syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
الحركة الوهابية ...بقلم : نصر زينو

مقدمـــه :                                                   

أسس وقواعد العقيدة الوهابية كما صاغها العميل البريطاني همفر، ورواها في مذكراته:


لقد كانت الصدف وحسن الحظ والبحث والتقصي والتركيز على الأهم، وتراكم الخبرات والمراجعات وتلافي الأخطاء والثغرات والمثابرة الجادة من المخططين وتوجيهاتهم، وبدهاء العقل البريطاني البارد، وبغفلة وجهل المسلمين شيعة وسنة، قد ساهم في إيجاد ضالتهم، بذرة الفتنة والضلالة، ووضعوها وسقوها ورعوها حتى أوتيت أُكُلها وثمارها بعد قرن من الزمان !!

 

وسنستعرض أهم المحطات في ولادة ونشأة الحركة الوهابية:

 

وكان الهم الشاغل للمخابرات البريطانية هو إيجاد نقطة الضعف عند المسلمين، وبعدما اهتدوا إليها، وهي الشقاق والتفرقة بين المسلمين ووجدوا في المرتد والعميل ابن الوهاب، واكتشفوا البيئة الحاضنة له، ولو لم تكن موجودة لأوجدوها فكلما ضعفت قوَوها وكلما خمدت أشعلوها، لتظل متقدة، وظلوا يتحرشون بالبركان حتى انفجر في النجف والكربلاء والطائف في بداية الدعوة وفي القرن الماضي كان الانفجار هائلاً مروعاً في الجزائر والصومال وأفغانستان والعراق وليبيا ... وحالياً في سوريا.

بدليل القاسم المشترك فيما بين الأحداث، وهو الوحشية للحركة الوهابية في القتل العشوائي وفي التمثيل بالجثث والتنكيل بها لبث الرعب والفوضى والهلع بين الناس ليخرسوهم ويسوقونهم كالغنم للذبح أو الانضمام إليهم، لا خيار ثالث لهم.

 

وفي الأخطاء الكارثية لدى القيمين على الاسلام وشؤونه هو عدم القضاء على الحركة الوهابية وأتباعها، الذين زرعوا الموت والدمار في كل مكان من جزيرة العرب وبلاد المسلمين، فالحملة المصرية لم تجهز عليهم تماماً، وحملات العثمانيين وإبراهيم باشا كذلك لم تقضي عليهم ولم تجتثهم من جذورهم ولا القضاء على فلولهم ...

 

فالطريق الثالث في الإسلام هو العقيدة الوهابية، لم يندثر ويتجلى وجودهم هنا وهناك، ولم يعمل المسؤولون عن أمة الإسلام على الإجهاز عليهم وتخليص العرب والمسلمين من شرورهم، التي تكبر وتكبر بسلطة المال والدهاء الغربي الحاقد على الإسلام ديناً وشريعة، وبغفلة العرب وطيب سرائرهم وبجهلهم بأخلاق الغرب، ومكنوا لهذا الطريق وانتشاره، ويصعب جداً التصدي له وسحق أتباعه وفلولهم.

 

وتبدأ مقدمة السيد همفر في مذكراته  بعنوانها وهو ( مذكرات مستر همفر موفد المخابرات البريطانية إلى الحجاز ) وبالمضمون التالي:

// قصة Hempher هي واحدة من 5000 من العملاء البريطانيين لإضعاف المسلمين

فإن دولتنا كانت صغيرة بالنسبة إلى المستعمرات الكثيرة التي كنا نسيطر عليها في الهند والصين وفي الشرق الأوسط وغيرها وكنت أنا من حسن الحظ مورد ثقة الوزير منذ دخلنا هذه الوزارة.

بريطانيا تهدف إلى ضرب وحدة المسلمين وتدمير خلافتهم

ولذا كنا نضع الخطط الطويلة الأمد لأجل سيطرة التفرقة والجهل والفقر وأحيانا المرض على هذه البلاد.

 

همفر في تركيا

أوفدتني وزارة المستعمرات عام (1710) إلى كل من مصر والعراق وطهران والحجاز والآستانة لأجمع المعلومات الكافية التي تعزز سبل تمزيقنا للمسلمين، ونشر السيطرة على بلاد الإسلام. وصلت إلى أستانة وسميت نفسي (محمدا) وأخذت أحضر المسجد

فنحن أمة قليلة العدد كبيرة المهام، وفقد كل إنسان من هذا الطراز كان كارثة عندنا.

تقرير همفر الأول حول مواطن ضعف السلطنة العثمانية

كنت قد نجحت نجاحا باهرا في تعلم التركية والعربية والقرآن والشريعة، لكني لم أحرز نجاحا في تقديم تقرير يدل الوزارة على مواقع الضعف في الدولة العثمانية.

 

همفر يتلقى تفاصيل مهمته الثانية

قال السكرتير: لا شك أنك ناجح لكني آمل منك أن تحرز قصب السبق في هذه الحلبة، أن مهمتك يا همفر في السفرة القادمة أمران هي :

أولا: أن تجد نقطة الضعف عند المسلمين والتي نتمكن بها من أن ندخل في جسمهم ونبدد أوصالهم، فإن أساس النجاح على العدو هو هذا.

ثانيا: أن تكون أنت المباشر لهذا الأمر إذا ما وجدت نقطة الضعف، فإن قدرت على المهمة فسوف أطمئن بأنك أنجح العملاء وستستحق وسام الوزارة.

 

وصول همفر إلى العراق

بعد ستة أشهر وجدت نفسي في ( البصرة ) بالعراق...

ذات مرة ذكرت لبعض رؤسائي في الوزارة اختلاف السنة والشيعة وقلت لهم أنهم لو كانوا يفهمون الحياة لتركوا النزاع ووحدوا كلمتهم. فنهرني الرئيس قائلا الواجب عليك أن تزيد الشقة لا أن تحاول جمع كلمة المسلمين، وبهذه المناسبة قال لي السكرتير: اعلم يا همفر أن هناك نزاعات طبيعية بين البشر منذ أن خلق الله (هابيل وقابيل) وستبقى هذه النزاعات إلى أن يعود المسيح :

 

ومهمتك في هذه السفرة أن تتعرف على هذه النزاعات بين المسلمين وتعرف البركان المستعد للانفجار منها، وإن تمكّنت من تفجير النزاع كنت في قمة الخدمة لبريطانيا العظمى، فإننا نحن البريطانيون لا يمكننا العيش في الرفاه إلا بإلقاء الفتن والنزاع في كافة المستعمرات، وليكن في علمك أن سلطة الترك وسلطة الفرس قد ضعفتا فليس عليك إلا أن تثير الشعوب على حكامها كما ثارت الثوار في كل التاريخ ضد الحكام، فإذا انشقت كلمتهم و تفرقت قواهم، ضمنا استعمارهم من أسهل طريق.

 

اجتماع همفر بابن عبد الوهاب

وجدت مكانا عند نجّار تعاقدت معه... وكان اسمه (عبد الرضا) وكان شيعيا فارسيا من أهالي (خراسان)، وقد انتهزت فرصة وجودي عنده أن أتعلم منه اللغة الفارسية، وهنا على هذا الحال تعرفت على شاب كان يتردد على هذا الدكان يعرف اللغات الثلاث التركية والفارسية والعربية، وكان في زى طلبة العلوم الدينية ويسمى (محمد عبد الوهاب)، وكان شابا طموحا للغاية عصبي المزاج، ناقما على الحكومة العثمانية. وكان سبب صداقته مع صاحب المحل (عبد الرضا) هو أن الاثنين كانا ناقمين على الخليفة وكيف صادق مع (عبد الرضا) الشيعي؟ ، ففي البصرة يلتقي السني بالشيعي كأنهما أخوة

 

همفر يصف ابن عبد الوهاب

كان الشاب الطموح ( محمد ) يقلد نفسه في فهم القرآن والسنة، ويضرب بآراء المشايخ. ليس مشايخ زمانه والمذاهب الأربعة فحسب، بل بآراء أبي بكر وعمر أيضا بعرض الحائط. إذا هو ، وكان يقول أن الرسول قال أني مخلف فيكم الكتاب والسنة، ولم يقل أني مخلف فيكم الكتاب والسنة والصحابة والمذاهب

 

همفر يجد في ابن عبد الوهاب ضالته

ووجدت في ( محمد عبد الوهاب ) ضالتي المنشودة، فإن تحرره وطموحه من مشايخ عصره، ورأيه المستقل الذي لا يهتم حتى بالخلفاء الأربعة أمام ما يفهمه هو من القرآن والسنة، كان أكبر نقاط الضعف التي كنت أتمكن أن أتسلل منها إلى نفسه، وأين هذا الشاب المغرور من ذاك الشيخ التركي الذي درست عنده في تركيا، أما الشيخ محمد عبد الوهاب فكان يزدري بأبي حنيفة أيما ازدراء. وكان يقول عن نفسه أني أكثر فهما من أبي حنيفة، وكان يقول أن نصف كتاب البخاري باطل.

 

همفر وابن عبد الوهاب والصلة القوية

لقد عقدت بيني وبين محمد أقوى الصلات والروابط، وكنت أنفخ فيه باستمرار وأبين له أنه أكثر موهبة من (علي وعمر) وأن الرسول لو كان حاضرا لأختارك خليفة له دونهما، وكنت أقول له دائما آمل في تجديد الإسلام على يديك فإنك المنقذ الوحيد الذي يرجى به انتشال الإسلام من هذه المسقطة.

 

همفر يحاور ابن عبد الوهاب

قررت مع محمد أن نناقش تفسير القرآن، كنت أقصد منها إيقاع محمد في الفخ، قلت له ذات مرة: الجهاد ليس واجبا، قال : كيف وقد قال الله (جاهد الكفار)؟ قلت له يقول (جاهد الكفار والمنافقين).

ابن عبد الوهاب وصفية [البريطانية]

وقلت له ذات مرة أن متعة النساء جائزة، وقلت: فالله يقول فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن

وقد اغتنمت أنا هذا الرضا أكبر اغتنام، وقررت موعدا لآتي بامرأة ليتمتع بها، وجعلت لها اسم (صفيّة) ، فقرأنا أنا والشيخ صيغة العقد مدة أسبوع، وأمهرها الشيخ نقدا ذهبا، أجريت مع محمد حوارا طويلا عن (عدم تحريم الخمر)، وفي الأسفار المقدسة لليهود والنصارى إباحة الخمر فهل يعقل أن يكون الخمر حراما في دين وحلالا في دين

 

بعد ذلك اوضح عبد الوهاب لي أمرا (أن الشيعه يجيزون المتعه) ولكي يشيع هذا الدين الجديد على حسب ما نخطط له بينهم بسرعة بالمال والسلاح بالإضافة الى القناعه فقررنا عدم البوح بإجازة المتعه.

ابن عبد الوهاب ومعاقرة الخمرة

فإذا لم تُسكر الخمر لم تفعل هذه الأمور التي ذكرت في الآية وعليه فلا نهى عن الخمر، إذا لم تكن مسكرة .

 

وهكذا استوليت أنا وصفية على الشيخ محمد استيلاء كاملا. ويا لها من روعة تلك الكلمة الذهبية، قالها لي وزير المستعمرات حين ودعته (إنا استرجعنا أسبانيا من الكفار (يقصد المسلمين) بالخمر والبغاء، فلنحاول أن نسترجع سائر بلادنا بهاتين القوتين العظيمتين .

من حوارات همفر مع ابن عبد الوهاب

الصوم والصلاة ليست واجبة وهكذا أخذت أسحب رداء الإيمان من عاتق الشيخ شيئا فشيئا، وأردت ذات مرة أن أناقش حول الرسول لكنه صمد في وجهي صمودا كبيرا، وقال لي : إن تكلمت بعد ذلك حول هذا الموضوع قطعت علاقتي بك، وخشيت أن ينهار كل ما بنيته، من أجل ذلك أحجمت عن الكلام، لكن أخذت في إذكاء روحه في أن يكون لنفسه طريقا ثالثا غير السنة والشيعة، وكان يستجيب لهذا الإيحاء كل استجابة، لأنه يملأ غروره وتحرره.

 

أن النبي آخى بين الصحابة؟ هل أحكام الإسلام وقتية أم دائمة؟ قال محمد: بل دائمة لأن الرسول يقول ( حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرام محمد حرام إلى يوم القيامة )، وكانت مهمتي أن أنمي فيه روح الاستقلال والحرية، وحالة التشكيك، وكنت أبشره دائما بمستقبل باهر وأمدح فيه روحه الوقادة ونفسه النفاذة. ولفقت له ذات مرة (حلما) فقلت له أني رأيت البارحة في المنام رسول الله –أراك قد دخلت ووجهك يشرق نورا فلما وصلت إلى الرسول قام الرسول إجلالا وقبّل بين عينيك وقال لك : يا محمد أنت سمييّ ووارث علمي والقائم مقامي في إدارة شؤون الدين والدنيا (فقلت أنت) يا رسول الله إني أخاف أن أظهر علمي على الناس؟ قال رسول الله لك : لا تخف إنك أنت الأعلى.

وأظن أنه صمم من ذلك اليوم على إظهار أمره .

 

انتقال همفر إلى النجف وكربلاء

وعند مفارقتي للشيخ قلت له : هل أنت تؤمن بالتقية؟ قال نعم إذن اتقِ من الشيعة ولا تظهر لهم إنك من أهل السنة لئلا تقع عليك كارثة.

أن صفية قرينة (الشيخ محمد عبد الوهاب) في البصرة أيضا كانت قد كتبت إليهم مما يطابق تقاريري.

وزارة المستعمرات البريطانية مهتمة لأمر ابن عبد الوهاب

وقد أبدى الوزير ارتياحه الكبير من السيطرة على محمد، وقال : أنه ضالة الوزارة، وأكد علي مكررا بأن أعاهده بكل أنواع المعاهدة، وقال أنك لو لم تحصل في كل أتعابك إلا على الشيخ، كان ذلك جديرا بكل تلكم الأتعاب.

إجماع تقارير جواسيس بريطانيا ترشح ابن عبد الوهاب

 

ثم قال السكرتير: تكلم مع الشيخ بصراحة. وقال أن عميلنا في أصفهان، تكلم معه بصراحة، وقبل الشيخ العرض على أن نحفظه من الحكومات والعلماء الذين لابد وأن يهاجموه بكافة السبل حينما يبدي آرائه وأفكاره، وأن يزوده بالمال الكافي والسلاح إذا اقتضى الأمر ذلك، وأن نجعل له إمارة ولو صغيرة في أطراف بلاده (نجد) وقد قبلت الوزارة كل ذلك ابن عبد الوهاب والوثيقة البريطانية معه

 

لقد وضعت الوزارة خطة دقيقة لأن ينفذها الشيخ وهي :

1-) تكفير كل المسلمين وإباحة قتلهم وسلب أموالهم وهتك أعراضهم وبيعهم في أسواق النخاسة، رجالهم جعلهم عبيدا ونسائهم جواري.

2-) وهدم الكعبة باسم أنها آثار وثنية إن أمكن ومنع الناس عن الحج وإغراء القبائل بسلب الحجاج وقتلهم.

3-) والسعي لخلع طاعة الخليفة، والإغراء لمحاربته وتجهيز الجيوش لذلك، ومن اللازم أيضا محاربة (أشراف الحجاز) بكل الوسائل الممكنة، والتقليل من نفوذهم .

4-) وهدم القباب والأضرحة والأماكن المقدسة عند المسلمين في مكة والمدينة وسائر البلاد التي يمكنه ذلك فيها باسم أنها وثنية وشرك والاستهانة بشخصية النبي (محمد) وخلفائه ورجال الإسلام بما يتيسّر

5-) ونشر الفوضى والإرهاب في البلاد حسب ما يمكنه .

6-) ونشر قرآن فيه التعديل الذي ثبت في الأحاديث من زيادة ونقيصة .

 

  نصائح وزارة المستعمرات البريطانية لـ همفر

قال السكرتير لي بعدما بيّن البرنامج المذكور: لا يهولنّك هذا البرنامج الضخم فإن الواجب علينا أن نبذر البذرة وستأتي الأجيال الآتية ليكملوا المسيرة، وقد اعتادت حكومة بريطانيا العظمى على النفس الطويل، والسير خطوة خطوة، وهل محمد النبي إلا رجل واحد تمكن من ذلك الانقلاب المذهل؟ فليكن (محمد عبد الوهاب) مثل نبيّه (محمد) ليتمكن من هذا الانقلاب المنشود.

 

همفر في منزل ابن عبد الوهاب في نجد

فشهر عند أصدقائه أني عبده اشتراه من البصرة وأنه كان في سفر أمره بذلك السفر وأنه جاء الآن، وتلقاني الناس بهذا الاسم وبقيت عنده سنتين وهيأنا الترتيب اللازم لإظهار الدعوة .

 

بدء حملة ابن عبد الوهاب برعاية بريطانيا

وفي سنة 1143 هجرية قويت عزيمته وقد جمع أنصارا لا بأس بهم فأظهر الدعوة بكلمات مبهمة وألفاظ مجملة لأخص خواصه، ثم جعل يوسع رقعة الدعوة، وألفت أنا حوله عصابة شديدة المراس زودناهم بالمال وكنت أشد عزيمتهم كل ما أصابهم خوف من أجل مهاجمة أعدائه له.

 

شيء من سيرة الحركة الوهابية:

 

لقد وعدني (الشيخ) بتنفيذ كل الخطة وقد استبعد الشيخ أن يقدر على (هدم الكعبة) عند الاستيلاء عليها، كما لم يبح عند الناس بأنها وثنية وكذلك استبعد قدرته على صياغة قرآن جديد وكان أشد خوفه من السلطة في (مكة) وفي (الآستانة).

محمد بن سعود يعاون ابن عبد الوهاب بتوجيه بريطاني

 

بعد سنوات من العمل تمكنت الوزارة من جلب (محمد بن سعود) إلى جانبنا فأرسلوا إليه رسولا يبين لي ذلك ويظهر وجوب التعاون بين (المحمدين) فمن محمد عبد الوهاب الدين ومن محمد السعود السلطة، ليستولوا على قلوب الناس وأجسادهم، فإن التاريخ قد أثبت أن الحكومات الدينية أكثر دواما وأشد نفوذا وأرهب جانبا. وهكذا كان وبذلك قوي جانبنا قوة كبيرة وقد اتخذنا (الدرعية) عاصمة للحكم (والدين الجديد) وكانت الوزارة تزود الحكومة الجديدة سرا بالمال الكافي كما اشترت الحكومة الجديدة في الظاهر عدة من العبيد كانوا خيرة ضباط الوزارة الذين دربوا على اللغة العربية والحروب الصحراوية فكنت أنا وإياهم (وعددهم أحد عشر)

 

خاتمة مذكرات همفر

 

وقد تزوجنا جميعا من بنات العشائر، وقد أعجبنا بإخلاص المرأة المسلمة لزوجها وبذلك اشتبكت أواصر الصلة بيننا وبين العشائر أكثر فأكثر والأمر الآن يسير من حسن إلى أحسن، والمركزية تتقوى يوما بعد يوم وإذا لم تقع كارثة مفاجئة فقد بذرت البذرة الصالحة لأن تنمو وتنمو حتى تؤتي الثمار المطلوبة .

 

تعليـــق

محمد بن عبد الوهاب بن سليمان آل مشرف التميمي (1700م - 1791م)

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان من المشارفه من المعاضيد من ال رئيس من قبيلة الوهبه من بني تميم.

 

وكان فى ذلك عكس أبوه وأخوه سليمان اللذان وقفا ضد فتاواه الغريبة ومعه شيوخ مكة والمدينة الأمر الثاني أن عملية رحيله من نجد كانت الى البصرة ولم يدم المقام فيها وطرد منها، استقر به المقام فى منطقة الدرعية وكانت تحت سيطرة ال سعود وقدتم الاتفاق بينه و بين ال سعود ( قراصنة البادية ) إغارته على إحدى قرى الجنوب العراقى وقتله لـ 800 شيعى فى ليلة واحدة.

 

خلاصة القول أن محمد بن عبد الوهاب لم يكن فى دائرة الضوء للمخابرات البريطانية الا بعد اتفاق الدرعية الذى تم بينه و بين أل سعود فى حينه حيث أن اهتمام المخابرات البريطانية كان منصب على ال سعود الطامحين فى الحكم و ازاحة حكم الاشراف بقيادة الشريف بن الحسين وباتفاقهما معاً ضمنت المخابرات البريطانية الحسنين معاً لتحقيق مآربها فى السيطرة.

 

من هو محمد بن سعود:

 

هو محمد بن سعود بن محمد آل مقرن . مؤسس الدولة السعودية الأولى أو بما يسمى امارة الدرعية (المنشقة من اسم جده أصلي) انطلق  محمد بن سعود من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض العاصمة الحالية). التقى  محمد بن عبد الوهاب. توافق الاثنان على كثير من الامور واتفقا على إقامة دولة تقيم الشرع. ولتأكيد الصلة بينهما تزوج ابن محمد بن سعود بإبنة  محمد بن عبد الوهاب.

 

توفي في عام 1179 هـ/ 1765م فخلفه ابنه عبد العزيز بن محمد بن سعود

لقد قتلوا كل شخص في الأفق، ذبح الأطفال والكبار على حد سواء، الحاكم والمحكوم، والمتواضع والمولد جيدا. بدأوا مع التمريض الطفل الرضاعة من ثدي أمه، وانتقل إلى مجموعة دراسة القرآن، لقد قتلوا حتى الرجال انحنى في الصلاة حتى كانوا قد أبيد كل مسلم الساكن في الطائف وسوى بقايا.

 

ونهبوا كنز النبي، بما في ذلك الكتب، والأعمال الفنية، وأخيرا، بينما في السيطرة على هذه المدن الشريفين، فرضوا رؤيتهم للإسلام، منعت الحجاج من أداء فريضة الحج، بالتغطيه مع قماش سوداء خشنة..

حتى عام 1811وعام 1812 اجتاحت المملكة، والقضاء على مشكلة الوهابية. تم إرسال اثنين من أسوأ المتعصبين الوهابيين، عثمان ماي Mudayiqi ومبارك بن Maghyan

في عام 1818، في عام 1814، ولكن تم إرسالها وريثه، عبد الله بن سعود، إلى اسطنبول، حيث تم إعدامه جنباً إلى جنب مع غيرها من الوهابيين القبض عليه. عقدت بقية العشائر الوهابية في الاسر في القاهرة.

 

أصول محمد بن سعود :

 

في عام 851 هجرية ذهب ركب من قبيلة ( العنزة ) لجلب الحبوب من العراق إلى نجد, وكان يرأس هذا الركب شخص أسمه سحمى بن هذلول, فمر ركب المساليخ بالبصرة, وفي البصرة ذهب أفراد الركب لشراء حاجاتهم من تاجر حبوب يهودي أسمه "مردخاي بن إبراهيم بن موشى.."

 

الذي تعرف على الركب وأعلن ان نسبهم يعود إليهم ورحب بهم وأكرمهم وطلب العودة معهم إلى بلاده المزعومة في نجد، وهناك حرّف اسمه قليلا _مردخاي_ ليصبح (مرخان) بن إبراهيم بن موسى، ثم انتقل إلى مكان قرب القطيف اسمه الآن (ام الساهك) فأطلق عليه اسم "الدرعية.

 

العودة والانتقام اليهود من شبه الجزيرة العربية

علم أغراض شريرة من الوهابيين من المملكة العربية السعودية، السلفيين، في خدمة المصالح الغربية لتقويض الإسلام.

لقاء المحمدان برعاية بريطانية

أتى شخصان إلى زوجه محمد بن سعود واخبروها بمكان محمد بن عبد الوهاب  

بسبب العداوة بين قبيلة بني تميم وأجداد محمد بن سعود في السابق

 

بعد أن جاء الأمر من وزارة المستعمرات البريطانية أوصوه بأن:« يسر إليه برجلك في مكانه وأن يظهر تعظيمه والاحتفال به، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه» فذهب محمد بن سعود مضطرا إلى مكان ورحب به وبالخادم (همفر) وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده. وقال له: أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة، فقال محمد: وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ملك بها البلاد والعباد وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك.

 

فأبتسم الخادم قال لماذا لاتضهر الادب فأجابه بن عبد الوهاب بأنه لايتكلم اللغه العربية فتذكره محمد بن سعود الامر البريطاني فعرف انه من بريطانيا.

 

كانت تعمل الأسرة السعودية في المقام الأول في اللصوصية. هذا حرض لهم في الصراع ضد الدولة العثمانية، بإعلان كل منهم المرتدين، عام 1746 التحالف الوهابي السعودي قدم إعلان رسمي من "الجهاد" ضد العالم مسلم ممثلة في الإمبراطورية العثمانية

الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية- سليمان ابن عبد الوهاب

 

ينحدر سليمان بن عبد الوهاب من أسرة علمية شهيرة، فأبوه الشيخ عبد الوهاب كان من الفقهاء وقاضيا في العارض وجده الشيخ سليمان كان متبحراً في علوم مذهب الإمام أحمد بن حنبل ومرجعاً لعلماء نجد في زمانه تولى القضاء مع العفة والصيانة، حفظ ابن عبد الوهاب القرآن العظيم ولم يتجاوز سنه عشرة أعوام وشرع في طلب العلم فقرأ على والده وعمه وتخرج بهما في الفقه وغيره وكان سريع الحفظ والكتابة قوي الإدراك كثير المطالعة شغوفا بها ولاسيما في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام، ثم رحل إلى عدد من الأمصار لطلب العلم والحديث والتفقه في الدين فرحل إلى الحجاز والبصرة والزبير والإحساء وقرأ على جملة من علمائها، وتحصل على إجازات في الحديث وغيره

اتجهت دعوة محمد بن عبد الوهاب إلى تخليص المسلمين من البدع والخرافات مثل الدعاء عند القبور والقباب والتشكيك بواسطة خلط بين الاجتهاد والدين فيما يعتقدون علماً أن والده والمسلمين كان يزوروها.

 

وفي الختام لي تعليـق:

تعتمد الحركة الوهابية في تطبيق عقيدتها التي منها فليس منا فهو ضدنا وبالتالي فهو كافر، وحلال دمه وعرضه وماله فلا ضير من قتله بأبشع الأساليب الوحشية والهمجية التلمودية التمثيل بالضحايا الأبرياء غالباً لبث الرعب والإرهاب بين الناس وتدمير الإسلام عقيدة وشريعة، والمسلمين وجوداً.

فاحذروها واحذروا المصائب والكوارث التي تجلبها إليكم بالتكفير والقتل والتخريب لكل ما هو إنساني.

 

لذلك فأن الأخطار المحدقة بحضارتكم العربية والإسلامية هائلة جداً وبالأخص دياناتكم السمحاء وعلى حياتكم المشتركة الأغلى وأخطرها على وجود الإنسان العربي ومصيره في أن يكون أو لا يكون وسيكون حتماً بإذن الله.

ومن يرغب في الاطلاع على كامل المذكرات فليرجع غلى الموقع المنشورة فيه بالانترنيت

 

  والسلام عليكم

إعداد والتعليق  

 ابن الشــــــام

 


 
2014-01-04
التعليقات