syria.jpg
مساهمات القراء
قصص قصيرة
ابتسامات يائسة ...بقلم : إبراهيم مسك

قلبت ورقة الروزنامة ، قرأتها ثم صرخت : من قال أن النساء ناقصات عقل ودين ؟ ثمّ رمت بالورقة أرضاً وداستها بقدمها  ..


 كل متدين تقدّم لها كانت ترفضه فوراً ، فمقولة (ناقصات عقل ودين) ترى أنها منهجاً لكل الرجال للتحكم بالمرأة .. خرجت من بيت عشيقها ، ثم اتصلت بالطبيبة .. تريد أن تطمئن أنها لم تحمل بعد .كانت تنظر لمحمود بازدراء ، فهو متدين .. ومتخلف بالتأكيد ،، وهو يأبى الاختلاط بها وبصديقاتها .. أما رامي فهو مثال للشاب العصري .. فهو كل يوم يصادق فتاة ، ويقال أنه يجري عمليات الاجهاض على حسابه الشخصي ..!!  

 تركت المنزل وخرجت غاضبة من أمها وأبيها   في البناء المجاور رمت بالحجاب أرضاً   في البناء التالي خلعت الجوارب السميكة ، والبانطو الطويل .. في الشارع الفرعي وجدوها ملقاة قرب الحاوية وقد اغتصبتها عصابة من سبع أشخاص ..!!!!!!

 

- هل نحن ناقصات عقل ودين ؟ - نعم .. تركته فوراً ، وطلقت نفسها منه   كم أنت (هبلة) ..!!  تتزوجين متدين ؟ بعد سنوات طويلة اتصلت به وقالت : - ألم يحلل لك الشرع التعدد    قبلت به على مضض لأنه متدين ، وهي من أسرة متحررة .. ولابدّ أنه يراها نصف امرأة .. بعد سنوات كان يجلس في بيت أهلها يستخلص لها حقها من إخوتها الذكور بعد أن أكلوا التركة وحدهم ..!!!!    

 

*- أغلقت السماعة في وجهه .. ثم التفتت إلى عشيقها وقالت : - لابد أن هذا المتدين الأبله يظنني ناقصة عقل ودين .. ضحك عشيقها ، ثم أطفأ النور ..!!!!!!  

 

*- إني أحبه ..! - كيف تحبين شاباً متديناً ؟ إنه سيمنع عنك كل شيء .. كل شيء عنده ممنوع ..! - نحن من أسرة متحررة ، مثقفة ، منفتحة .. ماذا سيقول الناس عنا ؟؟ ومنذ ذلك اليوم لم تستطع أن تتكلم معه مرة أخرى !  

 

*- - أنا سكرتيرة .. - أنا موظفة .. - أما أنا فأعمل محاسبة .. - أعمل متدربة .. وسوف أفتتح عيادة قريباً .. - أما أنا فتركت العمل .. وتزوجت .. - يا مسكينة ..!! - يا (هبلة) ..!! بعد عدة سنوات التقوا مرة أخرى .. ودار نفس الحوار ...

 

*- إنه من أسرة متدينة .. سيمنع عنك كلّ ما كنتِ معتادةً عليه في أسرتك المتحرّرة .. بعد سنتين سألتها : ما الذي تغيّر عليكِ ؟ - لون أحمر الشفاه ..!!

 

*- صرخت بوجه أحمد : - لن أرتدي الحجاب إلا عن قناعة   وتركته !

صرخت بوجه وائل : - أتريدني أن أنزع الحجاب لأجلك ؟ .. ثم تركته فوراً ..! وعادت لأحمد ..  .

 

* - كيف تقبلين أن يمنعك من العمل ؟ أصرّت وألحّت وصرخت .. ثم توظفت رغماً عنه .. في آخر الشهر سألها : أين راتبك ؟  

 

*- وقفت تخطب أمام الجماهير وتعيد العبارة كل دقيقة : - (أسرة أصغر .. مستقبل أفضل) .. بعد سنوات وجدوها ميتة في بيتها بعد أن فاحت رائحتها في البناء .. اكتشفها أولاد أم هاني وهم يلعبون على الدرج ..   ودفنت في مقابر الصدقة

 

*- قالت : - الدين لله والوطن للجميع .. سألها : وماذا يعني ذلك ؟ فتحت الجريدة مرة أخرى .. فلم تجد الجواب

 

*- سأكون متحررة ، مثقفة ، قوية ، موظفة .. مثل بطلة ذلك المسلسل .. في آخر حلقة  (من نفس المسلسل) تظهر البطلة وهي تجهض من عشيقها ..!!   

 

*سدّت أنفها وهي تخرج من بيتها في العشوائيات .. اجتازت الزقاق المظلم (من تقارب البيوت المخالفة) المليء بالمياه السوداء بسبب عدم وجود مجاري ، كانت تقفز تارة ، وتنحني تارة أخرى لتتحاشى الاصطدام بأسلاك الكهرباء والهاتف المتدلية جراء السرقة غير المشروعة .. بعد انتظار ساعتين وصل الباص محشوراً بالناس .. عند كل مطب يمشي الباص فوقه كان العجوز الواقف أمامها يقع فوقها ثم يقوم من جديد وهو يتمتم بعبارات الأسف والخجل .. وصلت إلى مبنى الصحيفة وهي تتصبب عرقاً .. لم يكن في الصحيفة مكيّف واحد يعمل !!! دخلت إلى غرفة المحررين ، وكتبت مقال اليوم في صفحة "مشاكل المجتمع" : الجنس قبل الزواج .. المشكلة التي تؤرق شباب اليوم ..   

 

2010-12-06
التعليقات
نور
2010-12-10 01:40:49
.
الاخ محمد ما بظن ولا تعليق حرض عل تحرر الزايد. كل التعليقات طالبت بعدم تخويف المراة من شبح وهمي نزرعه براسها لتضل قاعدة تحت رحمة اي انسان. كل بنت لازم تكون قوية ومستقلة وهل شي ما بيعني انها تكون بلا اخلاق وعلى حل شعرها. وسيد محمد ان كانت الغريزة بتقود الذكر باعترافك، لسا برايك نحنا اللي ناقصات عقل ودين؟

سوريا
رنوش
2010-12-09 18:07:04
محمد الشوا
اخي طيب ليش دائما بتحملوا المراة ذنب الكل ليش ما بتقول للشباب يمشوا وفق الشرع والدين و يتعففوا و يغضوا البصر ولا بس المراة لازم دائما تكوا الداء والدواء ليش البنات باوروبا بيلبسوا شو ما بدون وما بتلاقي الشباب مهتمين كتير متل عنا ما بتفلت منهون لا سافرة ولا محجبة ولا ....رغم ان اغلبهون بلا دين

سوريا
محمد الشوا
2010-12-09 08:23:51
وجهة نظر
لا أخت نور لا تضلوا قاعدين بالبيت بس امشوا وفق الشرع والدين وما حدا رح يسترجي يطلع عليكن أو يحكي عليكم كلمة أو حتى يغبر على حذاءكم الله يعزك .. بديننا الإسلامي لازم المرأة تنحط عالراس وتنحمل على كفوف الراحة وأنا ضد كبت المرأة بس كمان ضد التحرر الزايد

سوريا
نور
2010-12-08 20:09:58
.
الى الاخ محمد الشوا: شو يعني اذا بتعرف الشب كيف بيفكر؟ وشو يعني اذا الشب شهواني - او بيتصرف وفقا لشهوانيته خلينا نقول - اكتر من البنت؟ شو رايك نقعد بالبيت خوفا من خطر الافتراس؟

سوريا
البازي
2010-12-08 15:19:49
قصة قصيرة اخرى
عاشت بالغربة ذابت في المجتمع الغربي تكرر اكره العرب والمجتمعات الاسلامية انتم متخلفون وفي اخر النهار خمسين تعليق على موقع سيريا نيوز.

سوريا
محمد الشوا
2010-12-08 12:43:59
غلطانات يا عزيزاتي
إخوتي البنات المعلقات.. ما حاولتوا تكونو شب لا بغريزتو ولا بالدافع الجنسي تبعو ولا بشهوتو الحيوانية ونحن الشباب شايفين كتير نمر ومنعرف كل واحد بشو بيفكر وشو بيحكي وقت تمر بنت قدامو وحتى شو بدور بقلبو وعقلو.. بقا خليكن ساكتين كرمال النبي وخلينا ساكتين والأستاذ ابراهيم كلامو درر وما بسمح لحدا ينتقدو نقد مو بمحلو

سوريا
سماح
2010-12-07 16:29:52
طرح مو بمحلو
يعني الطرح ابدا مو بمحلو انا محجبة بس مومع هالحكي يلي قلتو انت لاسباب : ليس كل متبرجة ستتعرض للاغتصاب وليس كل متبرجة سيئة الخلق وليس كل محجبة صاحبة خلق ودين هناك من تضع الحجاب مجرذعادة. بالاضافة لان المرأة ليست مضطرة للزواج لتجد رجل يحميها فقط هناك عدة اسباب لا مجال لذكرها الان . لا ارى في كلامك غير رائحة الدعوى لايام الاجداد ايام السيدة تنجب 12 او 15 ولد وتقول لزوجها امرك سيدي . الان زمن تعاون المرأة مع الرجل لبناء مجتمع افضل في ظل الدين والاخلاق . ارجو ان أقرأ لك كتابات افضل!!!!!!!!!!!!!

سوريا
رانية املهايني
2010-12-06 21:51:08
تحية للكاتب
ألف تحية لقلمك وتفكيرك ومنهجك نحن في مجتمع شبع من الفساد والعادات البالية والتقليد الأعمى فلن يجد فيما كتبت غير العقد الدفينة والكبت الموجود داخله وبقرؤه في سطورك أنت غير آبه با علقوا ولا تأبه مجتمعنا يجب ان يكون فيه رجال رجال قوامون على النساء لانهن لسن ناقصات عقل ودين أبداً لكن تفكيرهن بعاطفتهن وحدسهن جعلنهن يهبطن بآدم إلى الأرض وشكرا

سوريا
قطر الندى
2010-12-06 16:15:27
كفوا ايديكم عن المراة بحجة الدين
عزيزي الكاتب ما فهمته من المقال بانك تحارب تحرر المراة من عبودية الرجل بل وتطالب ان تكون تابعة لرجل متدين و تجلس في البيت و الا سيكون الفشل و الضياع مصيرها ولكن ارى بانك على خطا كبير فليس كل متدين يرعى المراة و يصونها و ليست كل فتاة متحررة هي فتاة منحردة تبحث عن الرذيلة فالثقافة والتحرر و الطموح امور لا تتنافى مع الدين اذا كانت في اطار الاخلاق ام انكم تريدون المراة تابعة لكم وتسير وفق معياركم المحدد لتكون امراة صالحة مطيعة لتمنوا عليها بالستر المراة انسان كامل عاقل وليست بحاجة لوصاية الرجل

سوريا
نور
2010-12-06 11:19:04
.
ذكرتني بغنية دايدو سيد ابراهيم وبكل مين بيعامل الانثى ملكة بشرط تضل تحت شروطه وبمحيط (مملكته) "For the crown you've placed upon my head feels too heavy now".

سوريا
Mr. AB
2010-12-06 11:16:47
كاتب ماهر
لم أك أعلم أنك تملك موهبة كتابة قصص قصيرة هادفة أيضا! كلن حلوين وشكرا للكاتب الكريم . بالنسبة لمحاولتك اليائسة لإخافة وإرهاب المرأة وإقناعها بالإنطواء تحت جناح رجل متدين وبالتالي الأسطوانة إياها: ماأطهر وأجمل المرأة المنقبة، المبرقعة, العفيفة الزاهدة بمتاع الدنيا، ذات الوشاح الأسود والجورب السميك، إلخ.. فهي لن تجدي نفعا ياحلو! بتعرف ليش؟ لأنه لالقطارالأمس قطارنانحوالشمس، لاتظنن المرأة خيطا من دخان! يافهمان. بلاها هاي ثقافة تورابورا بلييز..

سان مارينو
نور
2010-12-06 11:11:43
.
اسلوب ترغيب وترهيب حفظناه سيد ابراهيم. جعل الشخص غير المتدين مرادف للشخص اللي بلا اخلاق صارت مكررة لحد الابتذال. بعرف اشخاص ملحدين وبيغاروا وبيدعموا اخواتهن واي انثى بحياتهن بدون ما يفرضوا عليهن نمط حياة معين، ناهيك عن اخلاقهن اللي ما شفتها عند اي حدا متدين. عم تشجع البنات يقبلوا بمين يدير حياتهن ويفرض عليهن مليون قصة بتخويفهن من الاغتصاب والاستغلال؟ اسلوب - عذرا عل تعبير - رخيص سيد ابراهيم

سوريا
محمد الشوا
2010-12-06 10:07:13
معك حق
صور رائعة عن عقلية نساؤنا البالية .. ونظرتهم الخاطئة للتحرر .. فإن الإسلام أو من شجع على حرية المرأة وحقها في الحياة .. شكراً لك أستاذي الكريم ابراهيم أنا دائماً أقف عاجزاً أمام وصف كلماتك .. أدامك الله ووفقك  

سوريا
فكروقلم وتطبيق
2010-12-06 09:49:33
تحية إلى السيد ابراهيم مسك
فعلاً أفكار رائعة وعميقة. لأن هذه الاستنتاجات رغم بداهتها تحتاج عند البعض لمرور سنوات العمر لاستخلاصها. شكراً للعظة ولفكرك النيّر.

سوريا