syria.jpg
مساهمات القراء
قصص قصيرة
خصر واطي مع الجماعة ... بقلم : إبراهيم مسك

 كنت في أحد دور النشر أشتري مجموعة من الكتب   كان أحدها غير موجود لدى صاحب الدار .. فاتصل مدير الدار بمكتبة قريبة ليرسل له الكتاب ، فدخل يحمل الكتاب شاب في العشرينات من عمره ، يضع سلسلة في عنقه ، وبلاك في معصمه .


 وقد وضع على شعره كماً كبيراً من الجيل ... إضافة لخصر بنطاله المنخفض جداً .. وضع الشاب الكتاب على الطاولة . - هذا الكتاب أرسله "فلان" من مكتبة (...) والتفت ليمضي .. فإذا بصاحب الدار يبادر فوراً يسأله وهو يتأمله من الأعلى لأسفل : - هل أنت تعمل عند "فلان" ؟ - لا .. أنا جاره الحلاق ..! وقد طلب مني إيصال هذا الكتاب لأن موظفه غير موجود .. فتنفّس الصعداء صاحب الدار وقال : - توقعت ذلك .. فصاحب المكتبة "فلان" لا يمكن أن يعمل عنده من يرتدي مثل هذه المناظر ..

 فصعقت من هذا الكلام وأنا أنظر إلى عيني الشاب الذي يبدو أنه جُرح من هذا الكلام .. فتوقف الشاب في مكانه ، ثم قال بكل هدوء : - وماذا ترى فيَّ ؟ ملحد ؟ ولا كافر ؟ ولا فاسق ؟ الحمد لله لا بقطع فرض صلاة بالجامع ،.. ولا بعمل حرام ،.. ولا باكل حرام .؟؟ ولا بدك ياني تكون لحيتي لبطني حتى تدخلني عالجنة ؟؟

ثم التفت إلي وقال : ما شفتني وقت صليت جنبك بالجامع ؟ بالعلامة سرقولك حذاءك ..!! ومضى لا يلوي على شيء تاركاً صاحب المحل جامداً في مكانه لا ينبس ببنت شفة .. كنت قد أشفقت على الفتى عندما كلمه صاحب الدار .. ولكني اليوم أشفق على صاحب الدار وعلى الكثيرين من أمثاله الذين يحكمون على الناس ، ويطلقون أحكامهم لمجرّد علامة وجدوها في المرء .. وتذكرت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم الذي يقول فيه (هلا شققت على قلبه)

2010-12-11
التعليقات
fatima
2010-12-13 06:59:40
مع الشكر للكاتب
يوجد مثل يقول ( كل ما تشته نفسك و البس ما يليق بين الناس) ، فاللباس صحيح هو مظهر قد لا يعبر عن الجوهر و لكن من اللائق أن نختار لباسنا بما يتلائم مع بيتنا وتربيتنا، بعض الشباب قد يجدون هذا التمرد في اللباس نوع من الحرية ،و أنهم أحرارا فيما يرتدون،ولكن اللباس حقيقة و المظهر الخارجي هو من يعطي الإنطباع الأول عن تفكير هذا الشخص وبيئته،ولهذا نجدمعظم الشركات المحترمة تفرض لباسا وزيا لائقا يعكس الارتياح النفسي لمن سيتعامل معهم،والحرية هي حرية الفكر و النضوج العقلي.وللأسرة ايضا دورها الكبير في ذلك.

سوريا
وحدة معصبة
2010-12-12 22:50:11
get over it
لو افترضنا انو هلشب يلي لابس هيك لا بيصلي و لا بيصوم و لا بيساوي شي من الفرائض تبعتو هلشي بيلغي انسانيتو و بيلغي حئو بأنو يلبس يلي بدو ياه و يعيش بطريئة ما يئذي فيها حدا تاني!! اكيد هوي مانو بحاجة شفقة اي شخص لانو عئلو براسو و هوي حر فيه ليش الناس بدها تتدخل بشغلات ما بتعنيها و تعمل حالا فهمانة و واعية و كتير بيطمن ئلبون لما بيعرفو انو هلشخص صاحب دين و بيكش بدنون لما بيطلع ملحد كلمة وحدة بدي ئولا: اتجاوزوا

سوريا
الرائد
2010-12-12 19:56:09
والله مقال حلو
أنا بصراحة ما قرأت التعليقات المكتوبة،،،، بس حسيت انو هالمقال عمل ضجة بين القراء بس بصراحة انا رأيي كالتالي: لا يجوز إطلاق الأحكام على الناس من مظاهرهم ولبسهم. ولكن بالمقابل نحن نأخذ وجهة نظر عن الناس من لبسهم ومنظرهم ولكن لا يجوز التحدث بها

قطر
الحشري يحتاج للطم
2010-12-12 12:56:46
والفضولي يحتاج لبهدلة
قصة حقيقية شاب في منطقة الفحامة دخل محلا وكان يضع سلسال في رقبته وجل على رأسه وبعد أن اشترى انتبه أن أحدهم يجلس عند صاحب المحل وينظر إليه باستهزاء فسأله عن سبب نظرته وهل يعرفه فجاوبه بتهكم شو هالسلسال متل النسوان برقبتك فقال له الشاب اقترب مني كي أقول لك لماذا أضعه وما أن اقترب منه حتى لطمه كذا بكس ومسح الأرض به وقال له لتعرف كيف تتدخل بأمرلايخصك هذا هو الجواب المقنع لأي حشري .

سوريا
السـ حسام ـــوري
2010-12-12 00:26:17
(((()))))
اخي العزيز ابراهيم ..هل تصدق أني اليوم ومرة ثانية بعد قرائتي لبقية التعليقات شككت بنفسي وقرأت المساهمة مرة اخرى بعد العشرة ..وأعود لأؤكد بأني لم اجد دورا دينيا في الموضوع ( الا اذا كنت تعرف صاحب المكتبة بأنه ينظر من الناحية الدينية ) ولو كان ذلك فأنا لست معه قطعا ..اما من الناحية الأجتماعية وكما قلت سابقا فإن المظهر يمثل المرآه الامثل لثقافة المرء ( فالهيبي يلبس ما يعبر عن تمرده والموظف عن رتبتة وكل عن بيئتة ونشأته ..وأعود وأقول أن صاحب المكتبة ومن حيث كونه مثقف فهو ينظر للخلفية الثقافية وشكرا

سوريا
جحا
2010-12-11 23:08:25
روق ولا تعصب ياجحا
موحاطت حلق بإدنو وعلكة بتمو كمان لك قسما بالله العظيم منقرا مساهمات وكأنو عم ناخود دروس بصف الأول لك فيقوا فيقوا يا شباب شوفوا وين العالم ووين أنتو لك جحا مااااااااااات من زمان وشبع موت أشهد أن لاإله إلا الله وهي أسلمت منشان مقالتك وصار بينطبق علي حد الردة إذا تراجعت مهيك يابراهيم قلتللي بدك تسمع وجهة نظر الناس

سوريا
علماني ملحد ابا عن جد
2010-12-11 22:07:38
شكرا للسيد الكاتب
الى زركوف...ملاحظتك قوية يا صديقي ....اكيد الشب اللي سرق الحذاء اللي تكلم عنها السيد الكاتب فهو متقنع بقناع الدين....يعني قد يكون من بعض مدعي الدين و التدين و لكن السيد الكاتب لا يحب ان يبوح بهذا السر!!!!!!!و تحية عطرة لك و للسيد الكاتب

سوريا
قرفاااااااان
2010-12-11 21:42:13
وسطية
يعني كلام صاحب المحل مقبول نوعا ماومرفوض من جهة اخرى .. انا احب الموضة بس الواحد يكون شوي عقلاني .. متل ماحكى ابن المدينة المنورة ، يعني مومعقول البنطرون يلي ببين العورة اثناء السجود يكون مقبول عند ناس من عمر او ثقافة صاحب المكتبة .. مافي احلى من الوسطية ..! وكمان في حديث او قول لسيدنا عمر: رحم الله عبدا جب المغيبة عن نفسه.

الإمارات
نزار
2010-12-11 21:34:20
الى فهمان.....انا معك يافهمان
برابو فهمان بزمتي بزمتي انك فهمان عنجد وكل كلمة حكيتها بدل ع انك فهمان مزبوط انا معك اي هيك الحكي وإلا فلا.....

سوريا
أبو المهاجر
2010-12-11 21:25:41
حيرتنا معاك بطروحاتك 2
فأقضي له على نحو ما أسمع منه..., وهذا دليل على أن الرسول محمد (ص) كان يأخذ بالظاهر من الأمور لأن الباطن والغائب منها لا يعلمه إلا الله , وأنت سمعت الطرفين يا أخ ابراهيم والقصة حصلت أمام ناظريك فما المانع في أن تعطي رأيك ل " شب من الزهرة " أو حتى لنا جميعاً لأنه كما قيل ( الرأي قبل شجاعة الشجعان ) , وأخيراً أقول لك وبصراحة إذا كان لا يهمك إبداء رأيك في هذه الحادثة وما يهمك هو سماع وجهة نظر الشص القارئ المتدين وغير المتدين بها فلماذا سقت لنا قصة مليئة برموز التدين وختمتها بحديث الرسول (ص)إذا؟

سوريا
أبو المهاجر
2010-12-11 21:12:54
حيّرتنا معاك بطروحاتك 1
والله حيرتنا يا سيّد ابراهيم وتراني أشفق عليك اليوم مثل ما أنت أشفقت على صاحب الدار وعلى الفتى , والسؤال الممكن أن أطرحه عليك : إذا واجهت شخصاً لفترة زمنية وجيزة ولم يتثنى لك معاملته أو تجريبه وكان عليك الحكم عليه ؟؟ ألست تحكم عليه من مظهره بدايةً , فإذا كان يلبس لباساً مثيراً أو يرسم على جسمه ( أوشام ) أو يحمل في أذنيه أقراطاً فلا تقل لي أيضاً أنك تُصنّفه من عبدة الرحمن وليس من عبدة الشيطان !!! وقال الرسول (ص) :إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي , فلعل بعضكم أن يكون ألحن بالقول من بعض فأقضي له

سوريا
شنتر بن عداد
2010-12-11 18:07:46
امثاله كتيرين
اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض صاحب الخصر الواطي ملتزم بصلاته وغير ملتزم باخلاقه وصاحب المكتبة غير ملتزم بادب محاورة الأخرين

سوريا
حسام الشام
2010-12-11 17:01:08
تعقيب ..
زكرتني بقصة الرقاصة يللي راحت عالحج .. صحيح المظهر لا يعكس الجوهر لكنه يظل جزء لا يتجزأ من السلوك وأسلوب التفكير .. تحيااتي ..

سوريا
anas ast
2010-12-11 16:58:53
شي منو و لا كلو
حلو الواحد بكون عل الموضة بس بدو ما يتشبه بالنسوان يعني بالمختصر يكون رجال شيك على كل الاحوال المراهقة حقه يكون صاحب المكتبة هوه و صغير مربي سوالفة مترين و شعراتو كباش و جاية يحكي عل الشب

سوريا
MO-waten
2010-12-11 16:47:26
اعادة تأهيل
يعني أنا ما عم استوعب المنطق يلي بخلي هل فهيم يعطي رأيو بتياب او شكل أي شخص!!! فوق مو عامللو خدمة كمان...عنجد في عالم لازما اعادة تأهيل...يللي ما عجبو يروح يبللط البحر

سوريا
أمينة السوسو
2010-12-11 16:35:57
الأخ ابراهيم
شكرا على مقالك القيم ولكن أود أن أضيف نقطة هامة صحيح أننا لا ينبغي الأخذ بالظاهر ولكن للأسف الشديد الكثير من هذه المظاهر التي نراها على الشباب والبنات ليست إلا تقليد أعمى لما يظهر في وسائل الإعلام وعذرا لهذه الكلمة فكلنا معروضون للتأثر بوسائل الإعلام وبشدة وهذا يستدعي الانتباه لأمور أخرى غير موضوع اللباس والسلاسل كموضوع الهوية فضعفنا أفقدنا هويتنا للأسف ولكن أؤكد أن الحكم على الناس ينبغي أن يكون من خلال التجربة والاختبار وليس بالمظهر فقط..

سوريا
إبراهيم مسك
2010-12-11 16:02:34
إلى "شب من الزهرة" مع التحية
أخي الكريم لو أردت أن أضع وجهة نظري لما كتبت قصة ولكتبت مقالاً .. هي قصة من الواقع ، حدثت أمامي ورأيتها بأم عيني .. لا يهم فيها وجهة نظري بقر ما يهمني أن أسمع وجهة نظر باقي الناس ، المتدين وغير المتدين ..

سوريا
شب من الزهرة
2010-12-11 14:29:07
الى الكاتب
ارجو منك يا سيادة الكاتب ان تعطي رايك الشخصي بالموقف قبل ان تسمح لفلان و علان بإبداء الرأي فكما ملاحظ بدات الاتهامات تنحدر من حدب و صوب على المظاهر و بإن الايمان بالقلب .. يرجى التوضيح من قبل الكاتب

سوريا
syrian girl
2010-12-11 13:38:28
?????????
يعني فوق ما الشب كلف خاطره وجاب له الكتاب لعند حضرته بهدلوا للشب وما شكره, هذا هو الدين براي هولاء الناس, بيجوز الشب يكون مومن اكثر منه بالف مرة واخلاقه احسن منه كمان, يعني طالما في هيك سطحية وتخلف بحياتنا ما بنصير مثل خلق الله!!!!

النمسا
جيهان علي
2010-12-11 13:26:38
...........
فعلا اخي ابراهيم الحكم على الناس من المظهر شي سخيف و يدل على السطحية و عدم الحكمة فالله يعلم ما في القلوب فقد يكون ظاهر الانسان يبدو كانسان ملتزم وقور وتكون الحقيقة عكس ذلك والعكس بالعكس , شكرا على المساهمة تحياتي لك و دمت بالف خير

سوريا
نزار الأشعث
2010-12-11 13:02:29
أضم صوتي لصوتك
وأنا اشفق على هذا الشاب المجروح الفؤاد بسبب تعليق سخيف من رجل من المفترض انه مثقف وواعي ... للأسف اصبحنا ننظر لقشور الدين وليس لجوهره فليس المهم أن يكون هذا الشاب مخلصا ومؤمنا وصادقا ويمارس فروضه وقلبه يحب كل الناس بل أصبح الهم أن يبدو كمسلم ملتزم من لحية ولباس وعقدة حاجبين .... والله يعوضك بالحذاء هللي سرقولك ياه يا أخ إبراهيم

سوريا
متفائلة
2010-12-11 11:18:13
ملاحظة
أنا اكتشفت أنو الشباب يلي بتكون مناظرهم من برة متل ما وضحت (سلسلة وبلاك وجيل وخصر واطي وتسريحة غريبة) عم يسيؤا لحالهم لأن الناس عنا بتاخد بالظاهر، بس لو تشوفهم من الداخل بتلاقيهم أشخاص بيستحقو الاحترام وأحسن من كتييير غيرهم بأخلاقهم وطريقة تعاملهم مع العالم ومع أهلهم حتى، وكقاعدة عامة لا تحكم عالشخص من مظهره فقط.

سوريا
زوركوف
2010-12-11 10:57:27
?
نشكر الكاتب، بالمقدمة ضحكت، قلت يالطيف على حظ هالشب وقع بين يدين إبراهيم المسك! هلء بياكللوشي محاضرة، بعدين لقيتك متسامح واستغربت موقفك، على كلن أمثال هالشب وصفن عبود مرة بمقالة وشبع سخرية...ولمست غمزا لشيء ما بإشارتك لسرقة الحذاء! بالإجمال أكاد أشك أنه يوجد تشابه أسماء بين هذاالكاتب وإبراهيم الذي نعرفه، وشكرا.

الإمارات
فهمان
2010-12-11 10:11:06
مو صحيح
لو كان الشاب ملتزم بالصلاةمابيحط جيل عشعره لانه الجيل رح يخرب بكل مرة بدو يتوضأ ليصلي ولاتقلي حامل معه علبة الجيل كل ماتوضأ بيرجع بيحط منه؟وتاني شي الجيل فيه كحول يعني ناقض للوضوء كمان الخصر الواطي رح يبين منه ضهره ولباسه الداخلي وبظن لو كان بيلتزم تعاليم الاسلام مارح يكشف عورته يعني وجهة نظرصاحب المكتبة صحيحة وهالشاب متله متل البنت يلي لابسة حجاب وبتكشف عن بطنهالانهالابسة كنزة (سامحني يابابا!!) وبتقول انها ملتزمة !!! عجبي ومليون عجبي

سوريا
محمد الشوا
2010-12-11 10:02:59
ما بيصير هالحكي
معك حق أستاذ ابراهيم رب العالمين قال [ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك] وقال [ادفع باللتي هي أحسن] .. عنجد ما حدا عم يطلع على حالو وكل العالم عم تنظر وتكولك على غيرها عدم المؤاخذة .. اي شو بدو صاحب الدار بالزلمة أذا حاطط جيل ولا لابس بلاك .. والله قصص غريبة يا أستاذ ابراهيم

سوريا
ابن المدينة المنورة
2010-12-11 08:16:19
كلام جميل ولكن
صحيح أن الانسان يجب ألا يحكم على الآخرين من خلال لباسهم ومظهرهم الخارجي فقط، ولكن أيضا المظهر مطلوب فهل يعقل أن يكون إمام المسجد يلبس بنطالا ضيقا أو شورت؟ ثم إن المتأمل في الاسلام يجد أنه حث المسلم على الابتعاد عن مواضع الظن وأماكن التهم..عموما كان الاولى على صاحبك أن ينصحه بالحسنى فهو منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحق يقال أننا وجدنا كثيرا من أصحاب هذه البناطيل يفقن أهل اللحى من ناحية الأخلاق وحسن المعاملة والخير أن يلتزم الانسان ظاهرا وباطنا...شكرا لك أخي إبراهيم والله يعطيك ألف عافية

السعودية
السـ حسام ـــوري
2010-12-11 05:17:56
يحترمون بدلتة الرسمية
اخي العزيز القصة المذكورة لا تترابط بدايتها مع عبرتها المقصودة .فصاحب الدار ومن خلال ما قرأت لا يعني بالضروره الاستنتاج الذي تريد حضرتك ان تصل اليه ..فهو يتكلم عن المظهر الخارجي من حيث كونة معبرا عن ثقافة الفرد وليس بالضرورة التزامة الديني وقلبه وحبه ..ولايخفى عليك اخي بأن المظهر هو الهوية الاولى للتعريف بالشخصية وخصوصا في مجتمع كمجتمعنا ولعلي قرأت مساهمة قديمة هنا عن الفرق الواضح في تعامل الناس بين من يردتي البدلة الرسمية واللباس السبور مع انه لم يكن بجيب بذلتة الرسمية سوى 300 ليرة سوريةوشكرالك

سوريا
bemmmmmr
2010-12-11 01:02:12
الحق على الطرفين
انا بلومك لانك تعاطفت مع الشاب وبحمل سبب الحادث للشاب لان الناس عندنا سصحيين الى اقصى الحدود وبظن انت يا ابراهيم فوجئت بالمشهد طيب معقول كل هذا(سلسلةوجيل وخصروووووووو)لشاب ملتزم وشكرا على الاسلوب الحكائي الجميل

سوريا