يتسم العقل بأنه موطن التفكير عند الإنسان, وهو في الوقت نفسه موضع الذاكرة وتخزين المعلومات وعلى الرغم من قدراته الهائلة والعظيمة, فهو يبقى محدود الطاقة...
وعليه فإنه ينبغي لمن ينشد الإبداع استغلال تلك الطاقة في مجال التفكير والتحليل, والابتعاد بها قدر الإمكان عن الحفظ والتخزين.
ولنا في أديسون ذلك العالم الجليل خير مثال, فقد كان يعمل على حشد كل ذرة من طاقة عقله في التفكير والاكتشاف والإبداع, مما دفعه ذلك ليكون كثير النسيان وأحياناً ضعيف الذاكرة.
ويدلنا على ذلك أيضاً حِرص مناهج التعليم الحديثة الابتعاد -قدر الإمكان- عن إثقال عقول طلاب العلم بحفظ المعلومات, والاعتماد على تنمية مهارات عقولهم باتجاه التحليل والاستنتاج, فالعلم لا ينمو إلا بفهم المعلومات, ثم تفكيكها وتحليلها, ثم تصحيحها وتطويرها, فإعادة جمعها وترتيبها, وليس بحفظها وخزنها وتقديسها.
والله تعالى حين أراد أن يخاطب الإنسان, فهو لم يخاطب عواطفه ولا جوارحه ولا غرائزه ولا ذاكرته, بل خاطب ذلك الجزء من عقله القادر على التفكير, فالاكتشاف, فالإدراك فالإيمان...
وبقوله تعالى (إِنَّمَا يَخشَى اللَّهَ مِن عِبَادِهِ العُلَمَآءُ) دلالة واضحة على أن العلم هو السبيل الوحيد المؤدي إلى اكتشاف قدرة الله, وبالتالي خشيته... وكلمة عالم لا تعني مطلقاً من شَغَل كامل عقله بالحفظ والتخزين بل تعني من استخدم عقله في التفكرّ والتدبّر بآيات الله في الأنفس والآفاق... ويحفل القرآن بمئات الآيات التي تنتهي بعبارات تحض على التفكّر والتدبّر مثل "أفلا تعقلون" "لعلكم تتفكرون" "إن كنتم تعلمون" "أفلا يتدبّرون", والله تعالى في نفس الوقت نهى عن النقل والتقليد الأعمى, بل واعتبره نوعاً من الإشراك والكفر بالذات الإلهية.
ولإدراك أهمية مبدأ الحُجَّة والبرهان عند رب العالمين, فهو تعالى يطلب البرهان من الكافر على وجود إلهٍ آخر قبل إقامة الحُجَّة عليه, فقد قال تعالى (وَمَن يَدعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ َلا بُرهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ).
فأساس الدين هو التفكّر والتدبّر, وليس التقليد والترديد, وعلينا للنهوض بهذا الدين أن نسحب الحصانة من التاريخ, وأن نلغي قداسة التقليد, وأن ندرك أن جميع من عاش على هذه الأرض بشر مثلنا... لهم عقول كما لنا, ولهم منطق للأمور كما ينبغي لنا أن يكون... وصلاح الدين يحتم علينا أولاً: إفراغ الذاكرة من كل نص غير قرآني قال تعالى(فبأي حديثٍ بعد الله وآياته يؤمنون), ومن كل تفسير وتأويل يرفضه العقل والعلم.
ومن ثم ثانياً: الاعتماد على مُعالِج العقل لإعداد رؤى جديدة وحديثة تتوافق مع القرآن, وتساعدنا على التكيف مع محيطنا وعالمنا, وتمكننا من الدفاع عن ديننا ومعتقداتنا بالشكل الصحيح, وتبتعد بنا عن كل نص مدسوس ومغلوط أساء لنا ولديننا ولحضارتنا.
علينا وضع تعريف صحيح للإسلام وأركانه, وبشكل يتناسب مع آيات القرآن, والتي تؤكد على أن الأخلاق الحسنة هي ثاني أهم ركن بالإسلام بعد الإيمان بالله, وبوحدانيته... وتؤكد أيضاً على كون العمل الصالح هو ثالث ركن بالإسلام... وتكون الزكاة والإنفاق على الفقراء والمحتاجين هي رابع الأركان, ومن ثم تأتي العبادات (المتمثلة بالصلاة والصيام والحج) كركن خامس متمم للأركان الأربعة.
مع التأكيد على أن الالتزام بالركن الأول -وهو الإيمان بالله وبوحدانيته- والركن الخامس -وهو العبادات- هو من اختصاص ربِّ العالمين كونهما يعبران عن العلاقة بين الإنسان وربِّه, فلا يجوز لأحد فرضهما على أحد, أو تقييمهما لأحد... على عكس باقي الأركان التي يجب أن تُفرض على كامل أفراد المجتمع.
ويكون لنا الحق في تعريف وتحديد أي ركن بما يتناسب مع القرآن, وبحيث أن أي تفصيل لم يَرِد بالقرآن يكون لنا الحق في تفصيله وتحديده بما يتناسب مع واقعنا ومتطلباتنا... فالزكاة مثلاً مذكورة في القرآن ولكن بدون تحديد لقيمتها أو نسبتها, فعلينا تحديدها وتفصيلها بما يتناسب مع حاجة المجتمع ومتطلباته.
علينا الابتعاد بالإسلام عن الشكليات والقشور, والاهتمام بالجوهر والمضمون, وعلينا الإدراك أن الدعوة للإسلام تكون بالحكمة والموعظة الحسنة, وأنه لا إكراه في الدين, وأن الاحترام والتقدير للناس يكون بمقدار أخلاقهم وأعمالهم, وأن نعلم أن الإيمان بالله يتناسب طرداً مع الخلق والعمل الصالح.
التفكّر والتدبّر في كتاب الله هو طريقنا إلى الصراط المستقيم, وعلينا أن نحمِل ما حمَّلنا الله وأن لا يكون مثلنا كمثل الحمارِ يحمل أسفارا...
والله من وراء القصد...
(إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون * الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * أولئك هم المؤمنون حقاً) (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون) (والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقاً) وأخيراً يل بلاولاشي الرد على تساؤلك بأن في الشريعة فرائض وأركان لا يستقيم توحيد الإله إلا بالتزامها كالصلاة والزكاة ، الآية:
ثم إن الشيطان نفسه كان مؤمناً بالله العظيم وأن الأمر كله بيده ( قال رب أنظرني إلى يوم يبعثون ) ولكنه لم يلتزم بأوامر الله فحق عليه القول أنه من الكافرين (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ). والخلاصة أن الإيمان بالله دون التزام أمره وتطبيق شرعته هو كفر بواح في ملة الإسلام ، تعص الإله ثم تزعم حبه ... هذا لعمري في القياس بديع / لو كان حبك صادقاً لأطعته ... إن المحب لمن يحب مطيع. وهديتي لكم بعض الأدلة القرؤآنية ( خصيصاً للقرآنيين هنا ) وهي كالتالي:
فلا يقبل الله إيماناً به كرب فقط بل يجب الإذعان والتسليم لحكمه والإيمان به كإله أيضاً وذلك هو السبيل الأوحد للنجاة ومن أجل ذلك أرسلت الرسل أصلاً. فكفار قريش مؤمنون بالله كرب (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون) ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )،ثم إن آل فرعون الذين قال فيهم تعالى ( ويوم القيامة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) هم أنفسهم من أثبت الله إيماني الربوبية في قلوبهم بقوله ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )...
ولا يكتمل إيمان العبد إلا بالإقران بين شطري الإيمان ، فالشيطان مثلاً يؤمن بالله كرب ( أن الله مالك الملك ) فقد ذكر ربنا تعالى سؤال إبليس له بأن يبقيه إلى يوم القيامة ، الآية:( قال رب أنظرني إلى يوم يبعثون ... قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ) ولكنه لم يلتزم أوامره تعالى ( لم يوحده توحيد الألوهية ) فلم يغن عنه إيمانه بربوبية الله شيئاً وحكم الله عليه بالكفر، قال تعالى(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)
9- ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) فلماذا تتهربون يا محمود وعامر وأبو الحارث عندما نجابهكم بالأدلة من القرآن الذي تظهرون إيماناً به !!! أما الشق الثاني من النقاش فالإيمان عند أهل السنة والجماعة قول باللسان وتصديق في الجنان وعمل بالجوارح والأركان ولا ينفع إيمان لا يوافقه عمل والتوحيد نوعان توحيد ربوبية يؤمن فيه العبد بأن الله خالقه ومالك الكون المتصرف به وتوحيد ألوهية يؤمن فيه العبد بوجوب طاعة الله والإذعان لأوامره واجتناب نواهيه باختصار التسليم لشرعته.
2-(و أنزلنا إليك الذّكر لتبيّن للنّاس ما نزّل إليهم و لعلّهم يتفكّرون) فمانزّل هو القرآن وما أنزل ليبينه هو السنة وعلى ذلك إجماع المفسرين،3-(واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة) فالحكمة هي السنة النبوية بإجماع الأمة.4-( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) 5- ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) 6-(ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار ) 7-( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )8- ( من يطع الرسول فقد أطاع الله )
أدلة حفظ السنة ولزوم العمل بها: قال الله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)قال الإمام ابن حزم رحمه الله : " فمضمون عند كل من يؤمن بالله واليوم الآخر أن ما تكفل الله عز وجل بحفظه : فهو غير ضائع أبدالا يشك في ذلك مسلم ، وكلام النبي صلى الله عليه و سلم كله وحي ، بقوله تعالى : ( وما ينطق عن الهوى*إِنْ هو إلا وحي يوحى ).والوحي ذكر بإجماع الأمة كلها، والذكر محفوظ بالنص؛فكلامه عليه السلام محفوظ بحفظ الله عز و جل ضرورة ، منقول كله إلينا لا بد من ذلك )
إلى أبو الحروف .. أرجو أن تسأل أنت نفسك هذه الأسئلة ؟ هل يمكن للرسول أن يخالف القرآن؟ والرد هو الجواب لك، وأعود وأقول ليست المشكلة في الأئمة السابقون فهم اجتهدوا وحاولوا طوال حياتهم أن يعملوا على تنقية هذه الأحاديث، وهذا وحده جواب لكم فلو لم يكن هنالك تشوية ودس ووضع أحاديث مكذوبة على لسان الرسول وتشويه للاسلام ما افنى الامام البخاري حياته من أجل ذلك ،وجاء مسلم أيضا رحمه الله و اجتهد في تنقية الأحاديث و لم يوافق البخاري في البعض منها،وأعتقد لو اعطاهم الله عمرا ما انتهوا من هذا العمل ليومنا هذا.
أنالادينيةلكني أحترم كل دعوةلاحترام الذات الانسانيةوللعمل الصالح أولاً,وكل فكريسعىللأفضل.مثال(واقعي)للسادةالمعارضين للمقال:شخصين,الاول يصلي الفروض الخمسةكونها فرضاًعليه,يمكنك ملاحظةمزاجه غيرالراغب بالصلاةأحياناًومع هذالايضيع فرضاً.الثاني يصلي فقط عندمايريدويحتاج الصلاةوترىعندهاخشوعه المطلق.ملاحظة:الثاني كان أصدق بتصرفاته معنا.شورأيكم؟من يدخل جنتكم ياترى؟من أقرب للإله؟من أصدق؟هذامثال يؤكدمن جديدأن الفعل أولاًوالعبادات تتبع.وعندمانعكس الاولويات سندخل بمتاهات بدايتهاالكذب ونهايتهاغيرمحدودة.
ولكني لا أحسب الله يرد عبدا مخلص النية بأي طريقة دعاه بها، والخلاصة أنني ليست لدي مشكلة في الأحاديث التي لا تتعارض مع القرآن ولا مع العلم والمنطق والعقل،ولا أجهد نفسي بإنكارها،ولكن ومع ذلك فإنني لست مضطرا ولا مكلفا بالأخذ بها مع وجود الشك الدائم في مصداقية نقلها عن الرسول الكريم حيث نقلها نفس الرواة ووجدت في نفس الكتب التي تحمل الأحاديث الفاسدة المخالفة لكل ما ذكرت من مرجعيات
يا سيدي وجود بعض الأحاديث التي تتحدث عن مكارم الأخلاق والعمل الصالح مثلا،وبغض النظر عن صحة نسبها للرسول (ص) أو خطئه، فإنها لا تأتي بجديد فمكارم الأخلاق حض عليها القرآن الكريم مرارا وتكرارا،أما الأحكام فلا تؤخذ من غير القرآن قطعا،ما يعني أنه لا مرجع في الإسلام إلا القرآن،وهيئة الصلاة التي انتقلت بالتواتر الفعلي الممارس(وليس القولي المنقول)فإنها ليست بحد ذاتها حكما حيث أمر القرآن بالصلاة مرار أيضا، أما إذا صلى العبد بغير الهيئة المعروفة فإنني لست متحدثا باسم الله حتى أجزم بقبولها أو رفضها
نرجو من الاخت فاطمة اطلاعنا على هذه الجهات العليا التي تسعى على تنقية علم الحديث..ومركزها ونرجو ان لايكون في واشنطن او تل ابيب..وافيدك علما ياسيدتي ان علم الحديث في يومنا هذا لايحتاج الى ذلك..اما تفاجئي بالاشخاص لايمنعي عن متابعة المقالات والتعليقات المتجرئة على السنة النبوية واظنك ياسيدتي لم تقرئي طلب الكاتب بتغيير اركان الاسلام وتحويلها وعدم الاعتراف بالسنة...سيدتي لاتكتفي بقراءة التعليقات وتمعني جيدا بالمقال اهدافه ولا اظن اناحد من الناس يتفق معك ان جميع المسلمين ليسو اصحاب عقول وتفكر!!!
سألتك في مقالك لا ترجموني بحجارتكم )سؤال لم تجيبيني عليه سأعيده ان احاديث الرجم متواترة يعني (نقله جمع عن جمع لايمكن تواطؤهم على الكذب )يعني (لديك يقين لا تستطيعين ان تدفعيه عن نفسك ) (اي حقيقة ثابتة مثل يقيننك بوجود سجن عدرا لم تدخليه لكنك تعلمين يقينا بوجوده بسبب كثرة المخبرين بوجوده. فهل كان النبي يخالف القرآن ايضا, ولم سكت القرآن عن ذلك , بانتظار اجابتك حتى تتفرز الجحيم.
اني ارسلت تعليقي قبل ان يتم نشر تعليقك رقم 1 يرجى اخذ العلم. فهمت من تعليقك رقم 1 ان الحديث الذي لا تجد مشكلة في منته ليس عندك مشكلة معه وهذه نقطة ثالثة تجمعنا. لنلخص الاتفاق اذا: 1:هناك سنة متواترة نأخذ بها (كهيئة الصلاة) 2:نتفق ان ابا الحارث اخطئ حين قال صلي كيفما شئت 3:الحديث الذي لا مشكلة في منته(حسب فهمي انا وانت) مقبول عندي او عندك واظن ان هذه نتيجة طيبة فاشهد عليها اذا اكملنا النقاش انا وانت في باب اخر او في هذا الباب
تلخيصا للتعليق السابق انت متفق معي انه لابد من مرجعية اخرى غير القرآن \نعم اولا . التوضيح في محال العصمة في التشريع\نعم اولا . وعفوا لوقتك
اذا قد اتفقنا على شيئين مبدئيا .انك تؤمن بالمتواتر وتخالف ابو الحارث بهيئة الصلاة .بمعنى اخر انك تقول ان ابو الحارث اخطئ بقوله المذكور وهذه نقطة اخرى اتفقنا عليها.وكنتيجة افهم من كلامك ان هيئة الصلاة كونها لم تذكر بالقرآن قد جائت عن طريق النبي (بفعله او قوله)وانه لابد لنا لنفهم كيفية الصلاة ان نرجع لمرجعية اخرى غير القرآن اليس كذلك ولكن هناك نقطة لم افهمها منك جيدا حول عصمة النبي (هل النبي معصوم من ان يفعل او يقول او يسكت عن امرا مخالفا للقرآن او ان يقول تشريعا من عنده بدون موافقة الله)يتبع
(ولا تظنو ان كلامكم هذا يؤثر بناء الدين بالعكس بل هو اصبح حافذ للناس للقراءة والتعلم ومعرفة الحقيقة).ممتاز وهذا ما نتمناه تحفيز العقل للتعلم والقراءة ومعرفة الحقيقة فلما أنت غاضي يا متفاجئ، ومن ثمّ تقول (وانتبهوا على من تتجرؤن!!!) لا نتجرأ إلا على التخلف و الجهل و لانبغي إلا إعمال العقل وتحريره من كل ما يسوء، وعلى فكرة ، تنقية الأحاديث ليس بمشروع جديدو هنالك جهات عليا وعلى قدر كبير من العلم و الفقه تسعى بهذا الإتجاه اليوم ،فبدلا من أن تبقى متافجئا ليتك تبحث عما هو صالح ومفيد لتوحيد هذه الأمة.
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)ولكن النبي رجل من البشر(إنما أنا بشر مثلكم)، وقد وجه الله تعالى اللوم إلى نبيه غير مرة في القرآن ذاته تأكيدا لبشريته (عبس وتولى،أن جاءه الأعمى،ومايدريك لعله يزّكى،أويذّكر فتنفعه الذكرى)-عبس 1-4- (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم)-التحريم1-(ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم)الأنفال67،وبشرية النبي لا تتعارض مطلقا مع كونه على خلق عظيم(وإنك لعلى خلق عظيم)
أما عن الصلاة وطريقتها فهل تعتقد أنها وصلتنا من البخاري وغيره؟وهل انقطع المسلمون عن الصلاة منذ عهد رسول الله إلى الآن؟الصلاة ياسيدي هي بالفعل ما يمكن أن تطلق عليه سنة متواترة،أي انتقلت من رسول الله إلى جموع المسلمين إلى جموعهم ودون انقطاع،وبخصوص عصمة النبي فالنبي معصوم من الناس بحيث أنهم لا يستطيعون إيذائه مصداقا لقوله تعالى(والله يعصمك من الناس)-المائدة67- وهو ما ينكره البخاري بادعائه أن النبي قد سحر حتى أنه يخيل إليه أن صنع شيئا ولم يصنعه!، وهو معصوم من الهوى في تبليغ الوحي الإلهي، يتبع
ليس علي أن أبحث في رواة الحديث إذا كان متنه باطل فاسد، ثم إنني أنتقد أحاديث موجودة في ما تعتبرونها صحاحا أي قد تحقق (العلماء) من صحة سندها، والكسلان هو من يردد تلك الأحاديث كالببغاء دون وعي منه بمدى فسادها ومخالفتها لكتاب الله وللعلم وللمنطق وحتى للواقع الملموس،وهل يقبل مشايخك أن ننعت حديثا في البخاري بأنه متروك؟ أما عن الأحاديث المتواترة أي التي رواها جمع عن جمع عن رسول الله فإني أطالبك بأن تأتيني بحديث واحد ينطبق عليه هذا التعريف مع دليلك على التواتر.. يتبع
أولئك عبدوا الحرف ورردوا ما قيل لهم,دون محاكمة عقلية بسيطة. لاحاجة للعقل ولا حاجة لقشرة المخ...تناقضت أم لم تتناقض هم مرتاحون هكذا بمعزل عن التمحيص والعمل. ثم أنتم كيف تنادوون هؤلاء بالفعل الحسن اولاً ثم بالعبادات ؟؟؟؟أنتم تتطلبون منهم صدق العمل قبل العبادات !هؤلاء مرتاحون هكذا!! وضميرهم مرتاااح ...!! يفعلون ما يفعلون ثم يكفرون وخلصنا .. وهكذا..بقا عرفتو ليه ما راح يردوا...احترامي لكم.
للأسف دائماً تدين نفسك... مسيلمة الكذاب ابتكر آيات من عنده وادعى أنها من عند الله... وهذا تماماً ما تفعله أنت وأقرانك, فترددون الكلام الباطل والمدسوس, ولا تكتفون بنسبه إلى الرسول فقط, بل تصرون على أنه وحي من الله... وهذا تماماً ما كان يفعله جدكم مسيلمة... فاستيقظوا واعلموا انكم تتجرؤون على الله ورسوله... ثم عيب عليك تحريف الأسماء فأنت تخالف أية صريحة بالقرآن... آه نسيت أنت تؤمن بالبخاري وليس بالقرآن...
وهذا العلم ياسيدتي يسمى علم المصطلح وهو من اساسيات هذا الدين وهو يدرس في الجامعات ويعتمد على اتباع الحديث وقبوله او رفضه وما عليك الا الاطلاع فقط قبل التصدر للكلام والحكم ثالثا:ااعقيدة الاسلامية لاتتجزا ولا ياخذ بعضها ويترك بعض بل تاخذ كاملة..القران والسنة.والاجماع والقياس وهي مبنية على بعضها بناء محكم وعظيم ولكن للاسف من يتكلم لا يعرف ولم يقرأو(الجاهل بالشئ لايخاطب به)ولا تظنو ان كلامكم هذا يؤثر بناء الدين بالعكس بل هو اصبح حافذ للناس للقراءة والتعلمومعرفة الحقيقة.وانتبهوا على من تتجرؤن!!!!!
الرد ليس لابي الحاث وجماعته او فاطمة وانما الرد لمن اراد ان يفهم حقيقة الدين اولا: لكل نسل يخلفه. فالنبي له نسل وهم ال البيت وللصحابة نسل وايضا كما نرى لمسليمة الكذاب نسل وهذا واضح ...ولكن هذا الدين باق بدليل قوله تعالى (انا نحن نزلنا الذكروانا له لحافظون) والذكر هو القرأن والسنة النبوية الشريفةومن اراد الخوض في ذلك فليرجع الى امهات الكتب والى القران نفسه ثانيا: السيدة فاطمة لم ينتظر المشرعون رئيك حتى يحفظو الاحاديث ويدونها وينسوقوها بحسب صحتها ودرجتها فان هذا الامر منتهي وهو من ادق العلوم ..
فنقول هذا الحديث لا يعمل به لمخالفته ما هو اقوى منه ولا نقول سنترك سنة النبي كاملة لوجود بعض المتروك او المنكر(المنكر اصلاحا) وكيف بك بالاحاديث المتواترة (اي ما لا يستطيع العقل نفيها لروايتها من جمع عن جمع لا يمكن اتفاقهم على الكذب)ومنها (بلغوا عني ولو اية فرب مبلغ اوعى من سامع) هل انت ايضا تنكر المتواتر من الحديث وهل تنكر عصمة النبي. وما رأئك بقول ابو الحارث ان الصلاة ليست على هيئتها بل صل كيفما شئت لان هيئتها ليست وارد في القرآن هل تنكرون هيئة الصلاة ايضا بانتظار جوابك
جميل كلامك عامر اذا انت لا ترفض السنة بتعريفها (قول وفعل وتقرير النبي صلى الله عليه وسلم)لكنك تقول ان ما وصل الينا مكذوب اليس كذلك؟؟ لذلك كما قال النبي في الحديث الذي انكرته لا تكن كسلان وترمي الحديث لانك لا تريد ان تتعب نفسك بالبحث عن الصحيح بل اتعب نفسك وعليك بدراسة رجال الحديث ورواته حتى تتبين الصادق من الكاذب فاذا ثبت صحة السند فندرس المتن فاذا وجدنا فيه ما يعارض اية او حديث صحيح اخر نحاول التوفيق بينهم فان كان لايمكن ذلك يصبح الحديث (متروكا العمل به)لمخالفته ما هو اصح منه يتبع
أخرج البخاري عن أنس أن رجلا من أهل البادية أتى النبي (ص) فقال يارسول الله متى الساعة قائمة، قال ويلك وما أعددت لها، قال ما أعددت لها إلا أني أحب الله ورسوله، قال إنك مع من أحببت، فقلنا ونحن كذلك? قال نعم ففرحنا يومئذ فرحا شديدا، فمر غلام للمغيرة وكان من أقراني، فقال إن أُخِر هذا فلن يدركه الهرم حتى تقوم الساعة. ترى هل قامت الساعة ولم نعلم، و صحيح البخاري أصح كتاب بعد كتاب الله رغم أنف المنطق والواقع وحتى القرآن؟
فهم عادة يعتبرون الحديث صحيحا إذا صح إسناده (على زعمهم) حتى ولو كان متنه يقول بأن اللبن أسود، أخرج البخاري:" حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عبد الرحمن بن خالد عن بن شهاب عن سالم وأبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن عبد الله بن عمر قال صلى بنا النبي(ص) العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد" وللذين يقولون بأن الحديث لا يشير إلى الساعة وإنما إلى موت كل من هو حي حاليا بعد مئة سنة (وكأن النبي يعلم الغيب) هلموا معي
نطقت بالصدق عن غير قصد... نحن نطالب بالعودة إلى النبع (وهو القرآن) ونطالب بترك كل السموم التي رفدت النهر وحولته إلى فساد وضلال...
إذا كان الاحتكام إلى كتاب الله ونبذ ما يعارضه ويخالفه مما تعتبرونه سنة عبارة عن سموم فأنا أول من ينفث السموم، أما حديث الأريكة الذي ذكرته فمن السهولة على من وضع حديث عشرة ثلاث ليال بين الرجل والمرآة وحديث زوج الرسول التي تصلي وتحتها الطست وحديث مباشرة الرسول لنسائه وهو صائم والساعة بعد مئة سنة، وحديث الجونية ويقطع صلاة الرجل المرأة والحمار والكلب ورضاعة الكبير واغتسال عائشة أمام أخيها وصديقه (بوجود حجاب)، من وضع هذه الأحاديث ومئات غيرها يمكنه وضع الحديث الذي ذكرته وينسبه للنبي (ص)
يستند تصنيف الأحاديث إلى نقض السند ولا يتعداه إلى نقض المتن عادة، وهذا السبب فيما نحن فيه. وحجة أغلب أهل السنة هي الآية الكريمة التي تقول: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى". وسؤالي للأخوة المدافعين عن السنة: هل نزل جبريل على الرسول (أو بتعبير آخر أوحي له) في كل حديث؟ أم هل يعود الضمير "هو" في الآية المذكورة على القرآن؟ وهل ستأتي الآية لتبرهن مصداقية الحديث عوضاً عن القرآن في الوقت الذي كُذب فيه محمد برسالته واعتبر القرآن من تأليفه؟
تسمي كلامي لك قذف وتريد مصداقية؟؟ عجيب انت يارجل كلامي بدو مصداقية وكلامك ضد السنة الشريفة وكبار علماء المسلمين بدون مصداقية يجب ان يصدق ويعمل به حتى انه اصبح ناسخ لكل قواعد اصول الفقه!!!!!!! من فمك ادنيك وفهمك كفاية
انكم تنهلون من مشكاة واحدة.كبردى وفروعه السبع رحم الله بردى عندما كان يغذي دمشق بالبركة ثم اصبح كما نرى يحمل سموم دمشق
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا أن يوشك شبعان على أريكته يقول : عليكم بالقرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه .هذا الحديث تعرفوه اكثر من الجميع ولكن وراء الاكمة ما وراءها .غدا ستذهبون انتم ومهمتكم وسيبقى الحديث .
سلمت يداك يااخ عبده ويااخ عبد الله ويااخت نور ويااخت طرطوسيةواقف معكم بشدة واقول لأبو الحارث اما قرات قوله تعالى في رسولنا الكريم (ما ضل صاحبكم وماغوى وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى) اما علمت ياابا الحارث ان كل اقوال وافعال رسول الله صادرة عن وحي من الله تعالى ؟ وهذه هي سنة رسول الله التي تبتعدون عنها.
نحن نؤمن بجميع الكتاب وأظن أن كتب البخاري ومسلم وغيرهما ليست من الكتاب... وطاعة الرسول تكون باتباع القرآن وليس بالتقول على لسانه ونسب المغالطات له... وكفانا لف ودوران... لأن أي شخص يؤمن بالقرآن هو شخص يؤمن بالرسول محمد...وليس من يؤمن بكتب البخاري ومسلم المتخمة بالإسرائيليات قريب من الإيمان بالرسول بأي شكل من الأشكال...
أظن أن الصلاة لله تعالى وليست لكم... وأي شخص يصلي لله, وبطريقة تتناسب مع ما ذكر بالقرآن تكون صلاته صحيحة... وسؤالي لك ولأخوانك: لو أن شخصاً يصلي لله وطريقة صلاته لا تتوافق مع صلاتك... هل يحق لك ولغيرك قبول صلاته أو رفضها... إلا إن كنت تعتبر تلك الصلاة لك ولمشايخك وليست لله... جميع العبادات لله وحده وهو فقط من يقبل وهو فقط من يرفض...
لطالما استشهد البخاريون بآية(ما آتاكم الرسول فخذوه..)ولكنهم دائما يدلسون في معنى هذه الآية إما عمدا،أوعن جهل منهم وذلك عبراقتطاع آيات القرآن من سياقها كعادتهم،فالآية الكريمة المذكورة تتحدث عن توزيع الفيء وليس عن الاتباع(ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب)-الحشر7- فلتتدبروا القرآن كنص كامل محكم مترابط لا كمجموعة من الأقوال المأثورة
و بالنسبة لسنة الرسول فهي لا تختلف عن القرآن وموجودة فيه ، ويجب التفريق بين سنة الرسول التي اوحاها الله لنبيه تماما كالقرآن ويجب اتباعها ،،وبين فعله كنبي و انسان، وبالنسبة للصلاة كيف نقلت الينا وهذا السؤال المكرر دائما اقول ،الصلاة نقلت الينا كفعل متواتر بشكل جماعي بدون انقطاع منذ عصر الرسالة وحتى اليوم . وشكرا أخي ابو الحارث نيتك الصادقة وغيرتك على الاسلام.
أن توجد هيئة تتبنى هذا العمل بشكل جاد وفعلي، لأن كلالانتقادات التي توجه للدين الاسلامي تنبع من تلك الأحاديث والقصص المخالفة نصا وشرعا للقرآن الكريم، فآن لنا أن نفكّرونعقل وأن نخطو خطوة منهجية حاسمة للتخلص مما يقف في طريق النهضة بالإسلام في العصر الحديث و لكن يبقى سؤال هل ياترى سيسمح المتزمتون بهكذا أمر ؟ أم أنه سيتم تكفير كل من يمس بهذه الأحاديث ،كعادتهم دائما؟!
إلى ضبط السنة وتخليصها من الأحاديث الضعيفة والدخيلة، والعودة إلى القرآن الكريم ككتاب هداية واستبعاد كل التفاسير و الأحاديث والقصص التاريخية عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي لا أصل لها في الإسلام وتخالف القرآن، ومن يعتقد أن هذه الدعوة تعتبر مساسا بالسنة ،فيجب أن يدرك أن لا يمكن أن يكون في السنة حديث يخالف القرآن،وإذا وجد فيجب استبعاده بلا تردد ،و التصرف بغير ذلك يعني الإيمان بشرع يخالف القرآن ..يتبع
سبحان الله على أخلاقك العالية ( الكتاب المقدس) كتاب منزل من الله تعالى شو جاب كتاب هذا الطاغية والطاغوث جورج بوش للكتاب المقدس فليسامحك الله على خطيئتك
سؤال بسيط: قال تعالى(وأقيموا الصلاة) كيف نصلي من دون الرجوع إلى السنّة -أي الأحاديث- التي قلت عنها "كيف نقدمها على القرآن؟" أرجو الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله إن المقالة تحوي في طياتها فكر "القرآنيين" الذين ينكرون السنة بحجج واهية مختلفة(تخالف العقل أو بعضها يعارض القرآن أو -وهذه أغربها والله- أنها تفرق المسلمين!) وسؤالي لكل من يعتقد باعتقادهم: قال تعالى(وأقيموا الصلاة)؛ إذا كنا سنلغي السنّة كيف سنقيم الصلاة؟ إذا تركنا الطريقة التي علمنا إياها النبي للصلاة و كُلُّنا أعملنا العقل لمعرفة الكيفية؛ أليس هذا سبب كفيل لتفريق الأمة، إذا لم نتفق على الصلاة فما بالك ببقية الأمور؟ أنتظر الرد من الأخ صاحب المقالة
قال تعالى : (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفْعَلُ ذٰلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ ٱلّعَذَابِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)وقال أيضا: (وَمَآ آتَاكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَٱنتَهُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ)هذا جواب من الله سبحانه وتعالى فهل تستطيع الرد
لقد وردت عبارة (الذين آمنوا وعملوا الصالحات) في القرآن الكريم 51 مرة ولكن هذا لا يكفي لعبدة البخاري ليقرّوا بأنه بدون عمل صالح فإنهم لن يفلحوا، فهم يدّعون بأنهم بمجرد قيامهم بالعبادات ولاسيما الحج فستمحى عنهم ذنوبهم وخطاياهم، وقد أثمر استبعاد العمل الصالح من أركان الإسلام من قبل الرواة والفقهاء أمةً تستمرء الكذب وخيانة الأمانة والرشوة وغيرها من الموبقات طالما أنها تصلي وتصوم وتحج البيت
تحية طيبة ابو الحارث، بصراحة ماني شايفة امل من الحوار، قريت عل فيس بوك انه البوطي مصرح انه الله منع المطر عنا بسبب مسلسل ما ملكت ايمانكم وقرار منع النقاب، فلو كان هل تصريح صحيح، لسا بعد في امل؟
من قال اننا نختلف على السنة وانها سبب تفرق المسلمين السنة النبوية ولله الحمد واضحة ومثبتة في صحيح البخاري وصحيح مسلم ولا يستطيع احد ان يغير في هذا الكلام .لا اعرف ما سبب نبذكم للسنة ولا ارى غير سبب واحد وهو كي تفسرو الدين على كيفكن بحجة ان الشيء غير موجود فالقران فلنجتهد في تحديده كما قال الكاتب عن الزكاة مثلا. انا غير متعصبة واقبل جميع الناس جميع الديانات وجميع الملل واحترمهم لكن ان ياتي احد لينسف السنة النبوية هذا مالا اقبله توقفو عند هذا الحد وابتعدو عن عباءة الدين
فعلا عيب عليك كتير انك ترجع وتصر عالترهات يلي قلتها بمقالك وتبعد الاحاديث النبوية عن القران وتفصلها . لم اقل ان الاخلاق غير مهمة في الدين لكن لاتألف اركان على كيفك ورجاع للأحاديث النبوية والسنة مثبتة (وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى) قال رسول الله (ص)انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق.قال رسول اله (ص)من كانت صلاته لا تنهاه عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له.اذا الاخلاق مهمة بدلالة الاحاديث لكن لايحق لك ان لا تعترف بوجود الاحاديث والسنة النبوية وتوقف عن الكتابة بهذه الامور افضل
أنا لا أقدس سوى القرآن, ومن المفروض أنك تمتلك نسخة منه, فاذهب وانفض الغبار عنه, ومن ثم اقرأه, بعد أن تدع عنك عشرات الكتب المدسوسة والمغلوطة والمقدسة لديك... ونرجو منك للمصداقية إثبات التشابه بين المقالة وذلك الكتاب المزعوم, إلا فعليك إيقاف القذف والاتهامات الباطلة.
هاد الكلام موجود في كتاب بوش(الكتاب المقدس) الذي اراد استبداله بالقرأن من اراد الحقيقة فليطلع على هذا الكتاب
وأظن كل واحد يقصد تشريعه الخاص فهو الصالح فقط , السيد الكاتب يقترح ماعنده ليخلصنا من تخلفنا لأنه يغار على دينه فأصحاب الأمر في سبات عميق ولايهمهم إلا مصالحم وأنتم تكفرونه وهذا يدل أنكم لاتحبون وحدة المسلمين ولاتخافون الله يوم لاينفع فيه لاقول فلان ولا ابن فلان , اتركوا القرآن والحقوا هؤلاء فوالله لن تفلحوا كأمة ولا كدين ما بقيتم هكذا بجهلكم آلاف السنين , تحية لك أيها الكاتب فوالله أنت من تغار على أمتك ودينك بحق ,
سنتبعه شرعهم أم شرع زيد أن عبيد ألا يدركون أن لكل فئة سنتها وأقوالها وتعتد بها فلماذا لانوحدها ونتفق عليها , الجميع لاينكرون السنة لكن كل يؤمن بما نقله عن أئمته وأوليائه الصالحين وأصبح القرآن هو السنة والسنة هي المنزلة , هل هذا هو الدين المتفرق المتفكك الذي تطالبون به , لماذا لاتناقشون بعقل مرة واحدة إن كنتم تحبون الله ورسوله أم أن علينا أن نتفشخر دائما بأن التشريع الإسلامي صالح لكل زمان وكل يشد اللحاف لصوبه ,
المشكلة عندما يأخذون البعض كلمة من المقال ويعلق عليها ولا تفهم المغزى الحقيقي , وأسألكم ألا نختلف جميعا على السنة أليست هي سبب تفرق المسلمين , أنا لاأريد أن أفتي بشيء لكن أليس من واجب هؤلاء الذين يدعّون بلاهتمام بالإسلام ويصرعوننا في كل مقال باتباع شرع الله أليس من واجبهم الشرعي والإلهي أن يلفظوا كل مانختلف عليه في السنة وخصوصا بعد أن وصلنا الى هذا التخلف والانحطاط بين الأمم , وأسألهم أي شرع
التغيير؟نحن نقول علىالمتبحرين في علوم الدين أن يجدواأرضيةتجعل من هذه الأديان قريبةللآخرين!أن يحكمواالعقل ثم النص !يبعدون مالاينفع ولا يخدم الجماعةويبقون علىمايقرب الخلق من بعضهم.بنانضحك على بعضنا!هناك رفض للآخرفي جميع هذه الأديان والمذاهب.وهنادعوة نبيلةمن أبوالحارث,ولكن بماأنومابنانضحك على بعضناكمان فأنابوافق ما قاله السيدجحاهناك من يستفيدمن تناحرناوتخلفناورفضنا للآخر.بالمناسبةجحالازم تقولو لأبوالحارث يا ابن عمتي طالما هوي ابن خالك !!شوو بنا؟؟؟؟
يبدو أن بعض الأخوة منزعجين من كون الأخلاق من أهم أركان الدين... كون ذلك كفيل لإخراجهم من دائرة الإسلام...
الإسلام أتى ليقضي على عبادة الأصنام... والناس في الماضي عبدوا الأصنام ظناً منهم بأنها تقربهم إلى الله, فقد قال تعالى "والذين أتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى" فمن غير المعقول أن نأتي ونقيم الأصنام من جديد وندعي أنها سبيلنا إلى الله ونضع الإسلام الحق خلف ظهورنا.
كيف نتجرأ ونقدِّم الأحاديث على القرآن بالرغم من قوله تعالى"فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون" وقوله تعالى"ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل", وقوله تعالى"قل ما كنت بدعاً من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين, وقوله تعالى"ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه"... وجميع هذه الآيات تدل وبشكل واضح على عدم وجود أي وحي سوى بالقرآن, وعلى ضرورة الإيمان بأن القرآن هو المصدر الوحيد لهذا الدين.
أي متتبع لآيات القرآن الكريم يدرك وببساطة أن الأخلاق والعمل الصالح هي من أهم أركان هذا الدين... فلماذا الإصرار على جعل العبادات فقط هي أساس الدين, وما نفع العبادات في حال غياب الأخلاق والعمل... بل على العكس, فالقرآن يخبرنا أن العبادات تزيد من آثام فاقد الأخلاق والعمل الصالح.
أرجو من الكاتب أن يخبرنا كيف يتم إفراغ الذاكرة كي الغي من ذاكرتي هذا المقال الخالي من المنطق . لن تفيدكم هذه الدعوات وأنتم ذئاب ولو لبستم ثياب الحمل الوديع كلمات لاعلاقة لها بالمنطق ومحاولة لتشويه الدين الاسلامي الحنيف وأنا واثق أن أمينة السوسو لم تقرأ المقال وإلا لما كتبت ماكتبت مع شكري لابن البلد والمفحم ونور والطرطوسية وبارك الله جهودكم لفضخ أعداء الدين (أرجو النشر)
لو سمحت ياحضرة الكاتب في شي غلط بحكيك لو سمحت تصححو يعني انت بديت بداية جيدة بالتفكر والتقهم للقران والدين بعدين بلشت تخبص باركان الدين من عندك مع العلم انه يوجد أحاديث صحيحة بهذا الخصوص بالاضافة كيف انو الزكاة مذكورة بالقران دون تحديد قيمتها فهي ذكرت بالاحاديث وحددت قيمتها وتفصيل كامل عنها فكيف عم تقول علينا تحديدها بما يتناسب مع حاجة المجتمع ارجو ان تراجع معلوماتك وتعود لقراءة صحيح البخاري جيدا فهو اصدق كتاب بعد القران والسنة مكملة للقران كما تعلم فانتبه جيدا لكلامك فانت لا تخاطب جهل
تحتاج لتقرأ وتتمحص لتعرف مالمقصود بمثله للقرآن الكريم ولن أقول لك فقط كي تقرأ وتفتش ولا تسمع وتكرر فقط , رغم وجود آية توضح ذلك بشكل جلي إقرأوا إقرأوا يا إخوة ولا تسمعوا من أحد فكثيرا من المعلومات التي تسمعونها خاطئة .
لك يا أبو الحارث يا ابن خالي ( بقول المثل يللي بصير ملك أكتر من الملك مانو بحاجة لأوامر الملك ) ويللي بدو يعمل رب على الأرض مانو بحاجة لرب السما ) فهمتها ولا لسا يعني هدول عم يترزقوا من اختلاف الناس ومستفيدين وعاملين ألف إله عالأرض فكيف بدك تقنعون بأنون يعتمدو على القرآن وإله واحد لاتصدقوا ياشباب خليكون مختلفين عالسنة شي أربتعش قرن تانيات لأنو لسا بكير نتفق ونصير خلق وناس متل الأمم الأخرى مهيك
الى من يريد وضع تفاصيل جديدة لديننا وبشكل يتناسب مع واقعنا واحوالنا ،اريد ان اقول لك بان دين الاسلام ومنذ بدايته هو دين صالح لكل زمان ومكان ولا يجوز لك التعديل فيه بما يتناسب مع رغباتك او اهوائك ، ثانيا ان تحديد نسبة الزكاة مرجعه الى رسولنا الكريم وليس لك الا اذا كنت ممن لايريدون دفع الزكاة بحجة ان الأحوال صعبة. / نسبة 2.5%/ليست نسبة ظالمة للغني وليست قليلة للفقير/ فديننا دين العدل والرحمة ايها المثقف .
شكرا يا استاذ على مقالتك بس لك ياعمي ما في غير هالحكي تحكو فيه أنا مسلم ولي نظرة مغايرة فهل أنا بكافر معقول كل من يخالف الشباب كفار اي حلو عنا ياا وقولو مرتدين كمان وحطوا علينا حد الردة يا عمي نحنا هيك واللي موعاجبو
كان المدخل للمقال وكلامك عن إعمال العقل والتفكر مدخلاً موفقاً وجميلاً, ولكنك لم تفلح حين دخلت بأركان الإسلام لأن الإسلام بشكله الذي نعرفه صالح لكل العصور فالخالق يعلم كل ماسيمر على أمة الإسلام وقد تكلم عن كل مايحصل في زمننا هذا وفي الأزمان القادمة أي أنه يتماشى مع أي عصر جديد بدون إجراء أي تعديلات عليه... مشكورة جهودك وكنت أتمنى أن تتابع فقرة إعمال العقل بشكل آخر ... تحياتي لك
احترم هذه الدعوةمنك ياأباالحارث.الأديان في الواقع والمذاهب عليهاجميعاًمسؤوليةأن تقف موقفاًحقاًتشذب مالايمكن تطبيقه وتبقي ماينفع الجميع وهنا يجب أن يكون مجال الشيوخ والكهنة والمشايخ..بدل الفتاوىوالتحريمات التي لاتنفع أحداً.فمن غيرالمقبول في عصرالانفتاح على الآخروفي عصرحريةالمعتقد,التقوقع,ورفض هذاالآخر,وإلاقوبلت برفض أيضاً.أحترم هذه الدعوة منك .تحياتي لكل منفتح ,محب في هذا الكون.
هذه اول مرة أقرأ ع سيريانيوز مقال عن فلسفة الدين والتفكّر بالخالق لانه الطريق الصحيح الى الايمان الراسخ بالله عز وجل. واحيّ دعوتك الى التحليل والاستنتاج بدلا من التلقي والحفظ لانهم(اي التلقي والحفظ في معرفة الخالق) سيعرض صاحبه الى المغالطة والشرك لكثرة وتنوع مصادرها(والتي قد تكون مؤدية الى نفس الغاية اذا ما اعملنا العقل والتفكير فيها بدلا من فهمنا لعدة غايات اذا ما اكتفينا بالتلقي والحفظ).. مشكور مرة اخرى ابو الحارث
قال النبي عليه الصلاة و السلام : "أوتيت القرآن و مثله معه" أي ان الإسلام هو ماجاء به القرآن + ما ثبت في السنة النبوية الشريفة. أرجو أن لا تكون يا سيدي من دعاة التمسك بالقرآن بهدف التنصل من السنة الثابتة للنبي الكريم . صحيح أن الأخلاق و العمل الصالح هي من أهم الأمور في ديننا و لكن من أين جئت بهذه القاعدة أن الأخلاق هي ثاي ركن بالاسلام. أرجو عدم خلط الأوراق
قال ابو الحارث رضي الشيطان عنه بني الاسلام على سبع شهادة ان لا اله الا الله والاخلاق الحسنة والعمل مع ابو صالح واقام الصلاة وايتاء الزكاة وليس الحج من الاركان لان الشعب منتوف فلا يستطيع اليه سبيلا . والله ضحكتني من كل قلبي قال من معرفته بالصحابة ترضى على عنترة .
لست موافقا على التمييز بين القشور والمضمون، الإسلام له أسس وقواعد وتوجد زيادة بالعبادات للزيادة في التقرب من الله وزيادة الحسنات والإرتقاء بمراتب الجنة، وهي ليست إجبارية إلاأنها من سنن النبي (ص) العطرة المباركة. وبالتالي أشعر أن في الأمر اصطيادا في الماء العكر إلاأنه مقنع بجمل خلابة كأديسون ووات أو غيرهما، لدس السم في العسل، وتخدير القارئ.
اختصر علبك الطريق وكيف سيميز عقلك العبقري بين الاحاديث اذا لم نعتمد على الاولين وعلى صحيح بخاري ومسلم وهما عضد الاسلام في صحة الحديث كيف سأختار تفاسير وانت وانا لا نفهم عشر كلمات بالفصحى كيف نستغني عن ترجمان القرأن ابن عباس وابن كثير من هو الذي يفهم ربع فهمهما يا اخي اكتبوا موضوع نستفيد منه لو راجعت التفسير لقرأت انا اتباع الصحابة فرض اين نذهب بقوله تعالى ـ والذين اتبعوهم باحسان ـ؟وهم السابقون الاولون من المهاجرين والانصار
استاذ:باين عليك فهمان شو بدك تبدل اركان الدين وتساويها عشرة وبدك تحددزكاة جديدة..قال مو مذكورة كم الزكاة بالقران.طيب الصلاة مو مذكورة كم ركعة شو رأيك نختصرها لركعة وحدة؟؟؟؟شو بدك تخترع دين جديد..استاذ؟؟؟:القران ما فصل الاركان ووضحها وانما اشار اليها وحددها وانما جاءت السنة النبوية لتعلمنا اصول الدين واركانه فعلمنا الرسول الكريم كيفية الصلاة ومقدار الزكاة وحتى ابسط الامور المعيشية وضحها الرسول لنا وتجي انت وغيرك وتقولوا القران ما حدد مقدار الزكاة وتبلشوا تخبيص حرام عليكم الدين مو لعبة بايديكم
شكرا لك، ولتستعد لأشرس أنواع الهجوم التكفيري الإقصائي التسفيهي من قبل ببغاءات النقل بلا عقل، واستعد لاتهامك بعدم التخصص من قبل عبدة الأصنام التي وجدوا آباءهم عليها عاكفون
الله يعطيك ألف عافية والمقالة جميلة وتستحق القراءة وكم يحتاج البعض لهذا الكلام فالتفكر والتدبر في الكون أيضا عبادة وطريق لمعرفة قدرة الباري عز وجل وشكرا لك
الدبن المعاملة والدين الاخلاق هذا كلام حق لان من أساسيات المسلم أن يسلم المسلمون من لسانه ويده ، ولكن لايجوز لاي كان أن يبدل أن يغير أو يحور في اساسيات الدين تحت أي شعار براق وتحت أي اجتهاد ، غريب أمر لانسان الذي يحاول أن يضع البحر في طاسة الحمام، الانسان الذي مازال يجهل الكثير عن اسباب الامراض يتنافس ليجتهد في أمور الدين بدون علم ، الزكاة ياشباب 2.5% حددها رسولنا ولااجتهاد لاحد قيها ، وكذلك بقية الاركان ، ومن يقول أن الدين في القلب فهذا جاهل ، لان الدين يجب أن ينعكس على تصرفات الناس والمجتمع ،
في البداية اخص بالشكر الاخ ابو الحارث على المقالة واود ان اذكرالجميع ان الله سبحانه وتعالى اول ما بدأه هو التوجه للقراءه بقوله"اقرا" وهذا ما يؤكد اهمية العلم والبحث. واعجبني فكرة ايجاد الطريقة للدفاع عن ديننا الذي اصبح يتمثل ويتصور بصورة اسامة بن لادن وقطع الرؤوس على شاشات التلفزه وارجو توجيه الرسالة لعلمائنا المسلمين لاقول نحن في نهايه 2010 ارجو توضيح نزاهة وسماحه الاسلام بصورتها الحقيقية للعالم اجمع وليس بما يقوم به مسيئي الاسلام من تشويه واساءة وتحريف والشكر للاخونا ابوالحاث
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام واذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله
معك حق في ما قلته واشكرك انك لفت انتباهنا لبعض الامور فالدين معاملة
الحق قد جاء قبل ما يزيد عن 1400سنة ولم تأت به الآن, والمشكلة أنك تتهرب من مواجهة الآيات التي ذكرتها في ردي السابق, والتي تزهق الباطل وتبين بما لا يقبل الشك بأن القرآن هو فقط ما أوحي إلى سيدنا محمد, وأن ما سواه باطل, ولن ينفعك تحريف الآيات وقسرها لاقناعنا بأحقية اتباع ما سوى القرآن... فمئات الأحاديث التي تدافع عنها وتحاول إلباسها لباس القدسية والألوهية والمصنفة تحت بند الصحيح تخالف القرآن وتطعن به وتشوه الإسلام وتحيد عن حدود الله وتسيء إلى رسولنا الكريم... فلا تتبع السبل كي لا تضل عن سبيل الله.