syria.jpg
مساهمات القراء
فشة خلق
هذا رأيي في باب الحارة فهل من موافق ... بقلم : خالد المحايد

يطل علينا مخرجو درامتنا السورية "الشيقة" كل رمضان بنص قديم والعمل على تحديثه بسيناريو للترميم , وأستثني من ذلك بعض الأعمال لأن الخطأ كل الخطأ في التعميم فليست قصص حاراتنا قطاعا خاصا يعرضه المخرجون برسم التأميم وليست النصوص تشابه الواقع بل هي من خيال وتنجيم .


 فلا أنا مسلم بما قالوا عن حارتنا بأجزائهم الخمسة وكل عاقل يرفض التسليم . بدأ المسلسل "الدمشقي" بجزئه الأول مختصرا ثقافة بلد بأكمله بحارة يتزعمها"عضاوات" , يطغى على حوارهم التشنج والعصبية مصحوبة بازورار في الحواجب وترخيم وجهر في الصوت ومد مبالغ به حينا لامبرر كل الأحيان في كل الكلمات بزي شعبي لم يكن لينسجم مع تاريخ الحدث فما "بريم" أبو حاتم ولا أبو شهاب إلا من صرعات بسطات اليوم ..

أما الأمر الأمرُُ فهو ظاهرة الشللية في المسلسل فاستشهاد البطل رهن بعلاقته مع المخرج وما على الكاتب إلا تغيير كل مجريات أحداث "الحارة" بطلب من المخرج ..

 وفوجئ كل الناس بأن الميت قد يبعث من جديد في باب الحارة بعد أن تمت المصالحة التاريخية بين أبو عصام" عباس النوري" والسيد المخرج , وهنا أتوجه بكل تقديري للفنان بسام كوسا الذي وقف وقفة جريئة ضد فكرة الأجزاء ووقف منها موقفا مشرفا بالاعتذار عن الدخول ببقية الأجزاء , أما الوطنية التي دوخنا بها السيد الملا بشعارات وعناوين وإسقاطات فلم أراها عندما أعطى البث الحصري لقناة ربحية  والأولى بوطنيته أن يقدم على الشاشة السورية حصريا  وفوت بذلك فرصة تاريخية للشاشة السورية لتكون المحطة العربية التي يلتقي عندها كل العرب , ولكنه اراد ربح الرأسمالية بمسلسل اشتراكي .

 أما عن مشاهد الحريم فهي مسلسل بحد ذاتها .. فليس من شيء في هذه المشاهد إلا "حديث نسوان" لإستهلاك الوقت لا أكثر وحرص المخرج على استخدام كلمات متكررة بقصد أن ترسخ في ذهن المشاهد ومحاولة التسلل إلى فكره عبر تلك الكلمات "الشامية" والتي حرص أبي على ألا نستعملها في بيتنا منذ طفولتنا لأنها تدل على جهل وهي من مخلفات تاريخنا , فلماذا أصر المخرج على إبرازها بوصفها احدى معالم المسلسل وكأنه تمسك بهذه الكلمات كدليل وحيد على مصداقية الأحداث وأمثلة ذلك : "تئبريني , ولي علي يا أمي , يبعتلي حمى" وغيرها الكثير , ناهيك عن أن الصراع النسائي – النسائي في المسلسل كان له احداثه الخاصة التي لا تخدم إلا المخرج في مطمطة الحلقات .

أما مفهوم "العقيد" فهذا شر ما عرض على الشاشة , إذ أن هذه المفاهيم تغذي "الزعرنة" في أحيائنا وينتشي بها بلطجية الحارات التي أصبحت خطرا حقيقيا وليسأل السيد المخرج أقسام الشرطة ليعلموه أن حاراتنا ليست بحاجة إلى من يعزز هذه المفاهيم , وأن ما أخذ بالقوة قد يرد بقوة العقل والحكمة لا بقوة الزندين .

إن إدخال شخصيات على المسلسل بداعي تمرير عبارات ليس إلا حشو للسيناريو وتحايل على الوقت الذي هو وقت المشاهد ومحاولة مكشوفة من المخرج للوصول إلى الحلقة 30 التي كانت أحداثها تعادل أحداث عدة حلقات , إذن لم يوفق المخرج في خلق توازن لعرض مسلسله , ولجوؤه إلى شخصية " النمس " و "أبو بدر" محاولة فاشلة لإدخال الكوميديا إلى داخل الحارة التي لم تكن أحداثها مستلهمة وموثقة تاريخيا ولا علاقة للبيئة الشامية بها لا من قريب ولا من بعيد .

 لقد اختصر المسلسل زوراً نضال شعب كامل بحارة مسيسة برأي المخرج , ومع أحترامي للإخاء الديني فقد كان إقحام شخصية "أم جوزيف" مبالغا فيه لدرجة أنها تدخلت بما لها وبما ليس بها مع العلم أن المسلسل تجاهل مثل هذه الشخصيات في أجزائه الثلاثة الأولى فجاء بها "على غفلة" لتصبح محور معظم حلقات الجزء الخامس والأخير.

 وأخيرا أعتقد أن نهاية علاقة الممثل سامر المصري بالمخرج قد أطلقت رصاصة الرحمة على المسلسل الذي كان ليتم جزئه المئة لو بقي الأمر بيد السيد الملا . وهذا مارأيته في هذا المسلسل فليتفق معي من يتفق وليقنعني من يختلف . وتمنياتي بوجود دراما بعيدة عن الشللية فالعيب كل العيب أن نرسم القصة على أنقاض الشخصية .

2010-12-29
التعليقات
samurai
2010-12-31 15:23:13
تركيبة غير ناجحة
برأيي الشخصي مسلسل فاشل بكل المقاييس وهو موجه إلى الشعب العربي الذي وللأسف يعجب بهكذا تفاهات ونحن فنانون بتحريف تاريخنا ليس القريب منه فقط بل التاريخ القديم أيضاً.لطالما كان العرب ولايزالون يتقنون هذا لكنه مكشوف للجميع.

سوريا
انا
2010-12-31 01:02:32
خلص ادفنوه
لا يعني أن المسلسل نجح في الجزء الأول فقط أن يتحول إلى متناذرة هدفها البقاء لأجل البقاء...يعني هل يجب أن تتدهور أرباح المسلسل ليقرر المخرج أن يطلق رصاصة الرحمة عليه..أما العقيد تاريخياً فيا خسارة صار أصحاب الخوة أبطال إكرام الميت دفنه, وإكرام المشاهد يعني تهوية البيت..التشبيه مفهوم لدى من يعرفون أن حتى أطيب الأكلات تتعفن أيضاً

سوريا
نورا الحلبية
2010-12-29 23:05:35
-
هاد مسلسل الصلح والنزاع ....لسا هاد صالح هاد ....وهاد زعل من هاد ....وهاد كان بدو يصالح هاد على هداك بس ما مشي الحال.

سوريا
نيران صديقة
2010-12-29 13:32:22
اتفق معك
اتفق معك على كل ما تقدم وأضيف أمرا آخر:وهو المتعلق بمشاهد ليست موجودة في باب الحارة فقط بل في جميع المسلسلات النصف تاريخية وهي المشاهد التي تصور احداث( الطلق والولادة ) فلا أعرف السبب في اقحام مثل هذه المشاهد رغماعن الجمهور وما الجدوى من وجودها ثم أنني لم أجد أحدا الا وانتقدها..ومن الواضح أنه لا يجد هذا المتابع(كبيرا أم صغيرا) أية متعة أو حكمة أو رسالة تذكر منها...والســــــلام

سوريا
احمد
2010-12-29 12:21:19
بصراحة انطوش راسنا بهل المسلسل
يعني انا بصراحة تابعة الجزء الاول والثاني وباقي ما تابعتهم لانو كانوا مليانين حشي وعلى كلام المخرج هاده اخر جزء بقى ليش كل واحد ملان ما عنده شي يكتب عليه بجي يكتب على المسلسل يعني اذا المسلسل انعرض بخمس سنين ضروري نتم عمنكتب عليه خمس سنين جايه بصراحة مليت من المسلسل ومن المواضع المتعلقه فيه كمان هاده رأي يلي بحب يتفق ويلي بحب يختلف

سوريا
مغتربة
2010-12-29 10:01:15
كااااااافي
المسلسل انتهى عرضه من سنة و لسه الحديث عنه ما خلص و الله عيب روحو حلو بقية مشاكلنا و ناقشوها بغض النظر عن رأيي بالمسلسل فهو اولا و اخيرا دراماهدفها التسلية و اعتقد انو في امور كتير بحياتنا تحتاج نقاش و علاج اهم من هيك مواضيع دوروا عليها بيكون احسن

سوريا