حل رجل ضيفا على رجل آخر وبينما هما يتحادثان في المضافة دخل ابن المضيف وهو يبكي واقترب من أبيه فصفعه ابوه وطرده فانزعج الضيف وقال:((هذا طفل ويمكن ارضاؤه بأي شيء))
فقال المضيف :((أنا أعرفه هذا محتج ولا يمكن ارضاؤه)) .فقال المضيف هذا كلام غير صحيح ولا يوجد طالب حاجة لا يرضى عندما تلبى حاجته، فقال المضيف :((أنا ذلك الولد فسأحتج وحاول انت ارضائي.)) فقبل الضيف التحدي .
بكى المضيف فسأله الضيف ما حاجتك فأجابه:((أريد لبنا رائبا)).طلب الضيف من الخادم أن يحضر اللبن فأحضره وقدمه للمضيف بكى المضيف ثانية فسأله الضيف ماذا تريد؟؟ قال :(اريد دبساً) فأحضر له صحناً من الدبس.بكى المضيف ثالثة وقال:(أريد أن تخلط لي الدبس واللبن)، فضحك الضيف وطلب صحناً كبيراً فارغاً فأحضر الخادم صحناً وملعقة .سكب الضيف اللبن والدبس في الصحن وخلطه بالملعقة وقدمه للمضيف. بكى المضيف رابعة وصاح:(((أريد أن تفصلوا لي الدبس عن اللبن))) .
اليست هذه حال الذين استمروا في النزول الى الشارع ليتظاهروا بعد ان لبت القيادة مطالبهم برفع حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة وتجنيس الأجانب وتشكيل وزارة جديدة وإقالة بعض المسؤولين والتأكيد على الاستمرار في اعداد التشريعات التي تلبي حاجة التطوير والتحديث وصيانة الحريات والكرامات.وأغرب شئ هو أن تسمع شخصاً يرى نفسه مثقفاً يقول دعهم يتظاهرون متجاهلاً اصول التظاهر.. والضرر الاقتصادي والاجتماعي الذي يحدثه هذا التظاهر الفوضوي ، يرى حرية من لا يصل عددهم خمسة بالمئة من مجموع المواطنين ويتجاهل حرية خمسة وتسعين بالمئة من المواطنين.
هيك صارت عجقة يا س.س لبست واكلت بسرعة وشوما كان وصارت اصلاحات من قبل شوما كان وانقلبت علينا بيصير تكون عالبيت بيتي وبيتك ولمرة وحدة بالاسبوع بس عالبيت الكبير بدها دراسة وبجدول زمني متل ما صار والا رح نفوت بالحيط يا س.س وبالتأني السلامة يا س.س
تحية الك اكيد كلنا مع مطالب الناس اللي بدهم مصلحة الوطن الآمن لانو بدون وطن آمن ماحدا بيقدر يعيش!!!!!!
اكيد لما تكون مستعجل بتلبس اي شي تستر فيه جسمك ووقت تكون جوعان بتاكل اي شي هاد لما يكون جسمك صحيح البنية مو فيه مرض وبحاجة لفترة من العلاج والحكومة السابقة تركت وراها أخطاء كتير مو بالأمر السهل انها تتصلح بالسرعة اللي عم تحكي عنها
أم مقداد العزيزة قصتك فيها حكمة ومغزى إنما مطالب الناس واضحة وصريحة ونحن نعلم أنهم لا يطالبون بالإصلاح فحسب بل يطالبون بوقف سفك الدماء
لما انت بتكون مستعجل بدك تلبس ايا شي تستر جسمك فيه بتلبس ولو جلابية ما رح تنق على بياع بنطلون الجينز ساعة،لما بتكون جوعان بتاكل شو ما اكنت طابخة امك صحيح كلامي ام لاء؟وعلى كل انا بقلك ما كلشي بدو دراسة في امور واضحة ومكشوفة،وعلى كل حال ليكنا ساكتين بس ان غدا لناظره الحكومة قادرة تعمول تعديلات خلال ساعات والتاريخ بيعطيك امثال كتيرة لتتأكد وانا عم احكي عن بلدنا سوريا
طبعا المخرب هو خاين واكتر من مندس بتصور مافي تنين بيختلفو على هالكلام ابدا،بس المشكلة انو تعمول المتظاهر او المحتج هو مندس وخاين هون بتكون المشكلة،اما المحتجين اللي بلشوا بمطالب واضحة من اصلاح ومكافحة فساد وحرية فما حدا بيحقلو يتهمون بالخيانة ابدا،وهالمطالب هاي مشروعة ما حدا فينو يقول عليها شي،واكي الامان مطلب وواجب اكيد بنفس الوقت،بس انت متفائل انو سوريا اليوم غير امس او خليني قول سوريا 2011 غير ما كانت 2010 بس انا حاسسها سوريا اليوم صارت سوريا 1982 بقا الله يستر
بتوقع من مجادلاتك انو فعلا مو هي الطلبات اللي كان بعض الحماصنة المحتجين بدهم ياها وطلباتهم كانت انو يطالعو المهربين والمحششين تبعهم من السجون اللي هني اكبر فساد بهالبلد هني واللي سمحولهم بهالشي ولا انا غلطانة..اي حاج بقى خلصنا لسى بتقلي الفساد الفساد بكل الاحوال بتمنى انك تكون فشيت خلقك
ناري..نعم المحتجون هم من يقومون الآن بتدمير البلد..//الحمامة البيضاء..بإذن الله سيقفون عند حدهم وستعود سوريا آمنة..وبلدنا اكيد للجميع//حمصية ..فعلا غمرونا بسلمهم لم يفهمو ولن يفهمو معنى الحرية..//جهينة.. ان شاء الله ستبقى سورية أبية وشامخة ولن يزعزها ضيف ثقيل رغم انف الحاقدين..// الأخ احمد العربي..الذي لايريد ان يفهم ..مهما فعلت لن تقنعه لا بأفلام كرتون ولا بغيرها..//شكراً لكم جميعا لمروركم
يعني تسميةمندس للمخرب بترحمو كتير هدول مجرمين متل الحرامي وسارق مال الشعب مجرم كمان بس عمندافع عالامان يا س.س يللي كنا عايشين فيه والمحاسبة جايي وسوريا اليوم غير مبارح بس كنا عمنحكي كمان عن حجم المؤامرة على سوريا وهدول المجرمين والقتلة ادوات للترهيب ونزع الامان با س.س والاصلاح كان ماشي قبل حتى هالمشاكل وما بعرف ليش ما شعرت فيه لهلق والمشكلة ما في شي فوري كلو بدو دراسة ومشان لقبك يا سيدي انت حر تسمي حالك يللي بدك ياه بس حبيت قللك بشو بيذكرني بس عموما سوريا اليوم غير مبارح والايام رح تثبت هالشي.
وليش مزعوج من اسمي كل هالقد؟يا ريت تناقش الفكرة اللي عم اطرحها ولي اسمي،لانو اسمي لا رح يقدم ولا رح يأخر،طيب للي عم يقول كان طلب اخوتنا الحماصنة تغيير المحافظ وحل مشاكل عدادات الماء والكهرباء،يعني عن جد صدقتو هاي كانت مطالبهم؟ولا الطلب الاساسي اصلاح هالحياة اللي خربت؟ومحاسبة اللي خربو؟كيف بدكون تحاسبو واحد طايش فلت من عقالو وكسر بلور سيارة وما بتحاسبو واحد فاسد سرق اموال الشعب على مدى سنوات؟المشكلة خلص انتو عميتو وطرشتو وما عا بدكون تسمعو لك حتى بيان الفنانين عملتوهن خاينين ومندسين وحلها بقا
ما بعرف ليش بيذكرني لقبك بالمخابرات السريةايام النازية وما بعرف ليش بدك الاصلاحات فورية مع انو اذا رحت تشتري بنطال من اي محل بتهلكو لصاحب المحل وانت تقيس وتنقي وتنق... حكيي غلط ولا صحيح يا س.س وبدك اصلاحات فورية.. فورية؟ يا س س
المحتجون هم من يقومون الآن بتدمير كل آمال البلد ولا يهمهم إن كانت مطالبهم حقة أم لا كلنا محتجون لكن الفرق بيننا هو أننا محتجون بمطالب حقيقية وحقة وليس بمطالب وهمية المعجزات عاجزة عن تحقيقا ....لقد أبدعت في وصفهم فشكرا لك
كالعادة اتهامات جاهزة بالجملة ومافي جواب واحد:وين الطلب التعجيزي؟هل طلب الاصلاح الفوري ومحاربة الفساد تعجيزي؟هل حاولتم ولو لمرة واحدة فهم القصة بطريقة اخرى؟ام فقط اعميت عيونكم ولمتقبلو الا طريقتكم؟ماذا نريد؟كلنا نريد خطوات فورية واقول فورية وليس فقط سريعة في الاصلاح ومكافحة الفساد ومعاقبة الفاسدين هل كلامي واضح؟ولنفرض انو في عصابة ندسة او في ميليشيات عم تنفذ اجندة مثلا،هذا لا يعني توجيه الاتهام للجميع ولكن بكل بساطة هناك من لا يريد ان يسمع الطلب بالاصلاح فابتدع هذه الروايات التافهة
للمثقفين العباقرة والكبار الذين لم يفهموا بلغتهم "العالية المستوى" ما يحدث حتى الان اتت هذه القصة القصيرة لتفهمهم بالملعقة كالاطفال لكنهم ايضا لم يفهموا فهل هم مثقفين حقا ام كغيرهم متفرجين لخراب البلد وطالما النار لم تدخل بيوتهم فهم ...؟! شكرا شجرة النخيل ففي بعض الاحيان يجب ان نحدث المثقفين العتاة بلغة الاطفال "لأ ياستي رح نعرضها افلام كرتون كمان اذا ما فهموا".
أختي فاطمة..نعم سقطت الأقنعة ونحمد الله انها أظهرت حقيقة هؤلاء وعرفنا قوة شعبنا العظيم ومدى تلاحمه ضد المآرب والأطماع المتربصة بوطننا الغالي.. شكرا لك
أخي حسام ..صدقت..وهذه الفئة من الشعب بحاجة ال نار سيدنا ابراهيم عليه السلام..شكرا لمرورك
باشتاناتك مع احترامي الك متل ((خلف خليف خليفة خلف الله المحامي))( +-*/) الفجوة بين الحكومة والمواطنين هي بإيد المواطن نفسو وقت اللي ينتخب مجلس الشعب يعرف كيف وينتخب اللي بيعرف حق المعرفة انو بدو يوصلو مطاليبو للحكومة..وكمان ابوك ضربك كف ومافهمك ليش لانو بيعرف لو انك تفهم بوقتها اكيد كان فهمك..وايضا مطالبنا هي مطالب كل مواطن سوري وطني شريف يريد مصلحة هذا الوطن أولاً يعني فعلاً يكون الواحد عرفان شوبدو حتى يتظاهر..
صحيح ان مايقال على ارض الواقع..غير الذي يقال في الاعلام كان أول طلب للمتظاهرين السلميين في حمص اقالة المحافظ ..ونفذ الطلب..والطلب الثاني كان عدادات المياه والكهرباء ونفذ..والثالث والأهم الفوضى التي يريدونها عادت وبكثافة بمخالفات البناء واشغال الأرصفة والشوارع بالبسطات لذلك اي تظاهرة ليس لها معنى الا اثارة العبث والفوضى..............
قصة ذكية ومعبرة هذا حال المعترضين هم لايريدون لا اللبن ولا الدبس انهم لايريدون مطالب اصلا فقط يريدون التآمر والخراب وعدم الاستقرار ولكن سورية أبية وشامخة ولن يزعزعها ضيف ثقيل
ومين قلك أن المتظاهرين بحمص سلميين؟أنا شفت بعيني كيف كانوا شايلين زجاجات فيها سائل ومسامير.. موليعوضوا نقص الحديد بالدم..هذاعدا عن تكسير بللور السيارات يلي عليها صور معينة مابتناسب مزاجهم (السلمي)هل هذه هي الحرية يلي عم يطلبوا فيها أنهم يعملوا شومابدهم وبدون عقاب..هل هذه هي اليمقراطية أن احرق واكسر ممتلكات من يخالفني بالرأي؟عجبي!!!ياسيدي غمرتونا(بسلمكم)..
هل كان المطلوب دبس عنب أو تمر أو رمان ؟ فيه رجل دخل على المطعم وطلب صحن حمص ،بعد فترة حرمان وجوع ،وإذ صاحب المطعم تجاهل الطلب وراح شال السقيفة من أمام المحل التي كانت تحجب نور الشمس (علما أن الرجل كان قد تعود على الخنوع ونسي منذ زمن ضوء الشمس ولم يعد يكترث بالسقيفة)وهنا تذمر وقال أريد حمص فما كان من مدير المطعم إلا أن أرسل له الجراسين وأوسعوه ضربا عقوبة لتذمره وقالوا العمى ما بيعجبو العجب لك حقق له صاحب المطعم أكثر مما تمنى ولكنه مصر على التذمر (فعلا يا أخي محتج مو إصلاحي)
وهذا يعني ياعزيزتي أنهم منذ البداية لا يريدو الدبس و لا اللبن ..هم يريدون العبث والفوضى ..ويمتطون مصالح الناس في رغبتها بالإصلاح ليخلطوا الدبس مع العسل و يضيع الصالح بالطالح و يحققوا مآربهم القذرة.
قصة رائعة ومطابقة تماما لما يحدث وياريت نقدر نوقف هالمحتجين عند حدهم بقى لأن جد زودوها ومفكرين البلد أبوهم ورثلهم ياها ليعملوا فيها يلي بدهم ياه
في فئة من شعبنا إذا الدولة شعلتلن أصابيعا العشرة ما رح يعجبن .. يا عمي الحرية التي يرددنوها كالببغاوات بدها عالم تلتزم بالقانون وتحافظ على حرية الآخرين وممتلكاتهم وتساند الوطن في حربه ضد المخربين والإرهابيين والتآمر الداخلي والخارخي ..
في احد العزوات للمسلمين الاوائل لانو هدا تاريخ مو دين الله وكيلك يعني عم احكي حدث تاريخي مو ديني جاء رسول كسرى لابي عبيدة و ساله ما هي مطالبكم فقال له مطالبي هي مطالب كل مسلم في هذا المعسكر استغرب رسول كسرى ( يعني كل واحد عرفان شو بدو ) معقول مسك ابو عبيدة اول جندي موجود و ساله قال له قلك لهذا الرسول ما هي مطالبنا فقال الجندي الاسلام او الجزية او الحرب لست هنا بصدد مناقشة ظلم او تسامحية هذة المطالب و لكن العبر انو كل واحد عرفان شو بدنا كلنا هل يا ترى نحن هكذا
مرة ابي ضربني كف لاني عملت شي غلط و ما فهمتو لحتى كبرت و صرت فكر منيح و بابا كان منيح و كتر خيرو انو ضربني بس ما فهمني الاب يجب ان يكون صارم مع ابنائه (حق ) و لكن عليه ان يفهم ابناءه رؤيته مو يضل هو عالم بالامور و انا جاهل ما لي عرفان شو بدو او ليش هيك عم يساوي ارجو تقبل كلامي بروح عالية عطيني حدى من الشعب السوري بيعرف لوين نحنا ماشيين لا طم راسك بالارض و تالي عم نحارب الامبريالية و الصهيونية و هي الكلمات الكبيرة
لك اخي انت شو اختلافك عن الناس يلي عم توصفها ما انت ولد اكتر منن مع احترامي الك هي اول باشتان, تاني باشتان لك حبيبي بس الي هي المطالب يلي لبيت ليش هلا و نحنا متستنيين لحتى نحكي فيها تالت شي لهلا و لا واحد منكن عم يحل المشكلة يعني واحد بقول الحكومة ما تظبط و التاني بقول مندسين و التالت كشفلنا موامرة لا مؤامرات و خطط امبريالية و صهيونية و يا ويلي و ما حطينا نحنا لهلا و لا مخطط لمواجهة كل هالشي لك اخي لامتى بدها تضل هي الفجوة بين الحكومة و المواطنين بس خبرني !!!!!
ممكن تشرحلنا وجهة نظرك أكتر؟ انت بقصتك هاي ذكرت بالاخر طلب تعجيزي،طيب ممكن تشرحلنا بشكل مباشر وين الطلبات التعجيزية للمتظاهرين السلميين العزل في حمص مثلا؟احكي مباشرة ومافي داعي لاسلوب القصص لانو نحن مالنا اطفال وعقلنا بيستوعب عطيني طلب تعجيزي من المتظاهرين في حمص يدعم قصتك هاي لحتى تكون شوي واقعية،والا تتبر صف حكي مالو لزمة لانو مانها مرتبطة بشي على ارض الواقع،وانا اقول لى ارض الواقع لانو الحقيقة على ارض الواقع غير ما يقال في الاعلام تماما سواء الاعلام السوري او الغربي
لم يستوقفني في هذا النص سوى عبارة واحدة وقفت عندها كثيرا وهي تعبر بشكل جلي عن طريقة واسلوب ومكنونات الكاتب وهي عبارة الخادم (قال للخادم.. امر الخادم...طلب من الخادم)