استوقفتني في الآونة الأخيرة عبارات غريبة, بات يرددها بعض من يدّعون الإسلام, وكنا نسمعها فقط من أفواه الذين نصّبوا أنفسهم ولاة على أمر هذا الدين.
فهناك عبارة يطلقونها عندما تجادلهم في أي ظاهرة خاطئة أُقحِمت في هذا الدين وأصبحت عبئاً ثقيلاً عليه.
العبارة تقول هذا هو الدين, وهذا هو الإسلام, وإن لم يعجبك أو يناسبك, فابحث لك عن دين آخر أو ابتكر ديناً جديدا.
مع العلم أن هذا الدين هو من عند الله, وليس من ابتكارهم أو اختراعهم, وهم لم يضيفوا عليه شيئاً, بل على العكس هم يعملون ليل نهار لتنفير المسلمين منه, وأبعاد كل إنسان يفكر في اعتناقه.
وتذكرت ما حصل مع المفكر روجيه غارودي وكيف أنه تعرف على الإسلام بمفرده , بعد إتقان العربية عن طريق القرآن وتدبّر آياته, ولكنه فوجئ بإسلام آخر يطبّق في بلاد المسلمين, فحمَد الله على أنه توصل للإسلام قبل رؤية وسماع من نصّبوا أنفسهم ولاة على أمره.
ولكن المشكلة تكمن أنهم هم أنفسهم يرددون حديث – طبعاً لا صحة له لتناقضه مع القرآن : من بدّل دينه فاقتلوه.
فكيف لنا أن نبحث عن دين جديد أو نبتكر آخر, وهم يهددوننا بالتكفير والقتل؟؟؟
وأحياناً أخرى يقولون: لا يوجد الآن من هو قادر على التحديث أو التفسير أو الاجتهاد, فلذلك علينا إتباع ما رآه الأجداد دون نقاشٍ أو جِدال كونهم وصلوا إلى أعلى درجات العقل والإدراك.
والسؤال الذي يطرح نفسه وهو: لماذا تطورت بقية العلوم, ولم تتطور الرؤى في كثير من القضايا الشرعية؟؟
فمثلاً ابن سينا كان الأول في زمانه بعلم الطب... والآن طالب في سنة رابعة طب بشري يعرف أكثر منه في علوم الطب.
طبعاً نحن لا نبخس العالم ابن سينا قدره, فقد كان له الفضل في اكتشاف أمور شتى, ولكن قصد الكلام أن العلم لا ينجح إلا بتحديث الرؤى وتطويرها, وليس بقَولبَتها وتقديسها.
ويقولون أحياناً وللأسف أن هناك أمور لم يتطرق إليها القرآن وترك للرسول شرحها وإيضاحها, وهي من أساسيات الدين ومن أقوى دعائمه -كما يزعمون.
والسؤال لماذا لم يوضحها الله في القرآن وتركها لتتناقلها الأجيال, ولتبقى مصدر شك وريبة؟؟
وأحياناً تجد في القرآن ما يدلل على ما يفعله المتأسلمون الآن, وحين تذكُر لهم بعضه يقولون لك "لا هذا قصد الله به اليهود, وذاك قصد به المشركين, وتلك قصد بها المنافقين...
والسؤال وبما أن القرآن يلاءم كل العصور, ألا يمكن أن يكون الله قد قصدكم بقوله وأنتم غافلون؟؟؟
والله من وراء القصد
بل الغريب و الشاذ هو ما تقوله أنت, و مهما يكن ما تطرحه فلن يمر قبل أن يعرض على مرجعية موثوقة من العلماء, و أنت تعلم ذلك و لكنك تراهن على تسميم أفكار من يقرأ مساهماتك و تعليقاتك و ليس له مرجعية, سأحاول أن أرد على مغالطاتك و شذوذك بمساهمة مستقلة إن شاء الله.
عبادة الله هي شأن بين العبد والله, ولا أحد يملي عليك أو على غيرك طريقة تحقيق الصلة بينك وبين الله.. والموضوع روحاني أكثر من كونه مجرد حركات تتم بطريقة محددة وأوقات محددة... أما فيما يخص إطاعة الرسول فهي لا تتحقق بإطاعة البخاري ومسلم وسواهما, بل تتحقق باتباع الرسالة الإلهية التي أوحيت إليه وهي القرآن... وأستغرب من إصرارك على تأكيد أن الأحاديث المنقولة هي وحي من الله, ولا أعرف ماهو المبرر لإثقال الدين بهذا الكم الهائل من المغالطات والتناقضات, ولمصلحة من يتم؟؟؟
(وأقيموا الصلاة )فهل لك ان تعلمني كيف أصلي دون اللجوء إلى الأحاديث التي أنكرتها!هل لك أن تقول لي ما تفسير هذه الآيات(من أطاع الرسول فقد اطاع الله )(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم)(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم)(فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول)(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)(واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة) فما هي الحكمة !! ( ولكم في رسول الله أسوة حسنة)فبأي شيء نتأسى إن لم تكن هنالك سنة!ردي عليك هو الأخير فلا مجال للنقاش مع منكر السنة.
على الرغم بعدم سماعي بجماعة القرآنيين التي ذكرتها, ولكني افتخر بأن أنسب للقرآن فهو كتاب الله... وبالفعل أنا أنكر الأحاديث لاحتوائها على الكثير من التحريف, ولو كان المقام يسمح لسردت لك مئات الأحاديث التي تخالف القرآن وتطعن به وتشوه الإسلام... وعندما تذكر وتقول علماء الشام فأفهم من كلامك أنك لا تتبع سوى علماء الشام, فهل تم تقسيم الإسلام إلى إسلام الشام وإسلام أفغانستان وإسلام السعودية وإسلام مصر و..., هذه معلومة جديدة تؤكد لي مدى التخبط الذي يعيشه أمثالك.
إن كنت لا تدري فتلك مصيبة, وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم... وحكم الطاعن بالدين والقرآن عند رب العالمين, وحكم الطاعن في تشويه القرآن عند رب العالمين, وشتان بين الحكمين, وشتان بين نار وجنة...
اولا ياسيدي كل ماطلبت منا ان نعلمه يعلمه طالب شريعة في السنة الاولى..حتى ان عوام الناس يعلمها لكن الشي الذي اريد منك ان تبحث عنه هو ماحكم الطاعن في اصول الدين؟؟؟؟؟؟ واحيطك علما ان القران والسنة هما اصلان اساسيان من اصول الدين لايمكن الشك فيهما لادلة كثيرة ولاتحصى اترك لك البحث عنها ان كنت صادق بكلمة ( الله من وراء القصد)....اعتقد انه بعد ان تبحث ستجد باب التوبة مفتوح ان كان الله هو المطلوب اما ان كان المطلوب غير ذلك(وهذا ظاهر)فيقول تعالى (انانحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)فلا تتعب نفسك...
لا أحد يمنعك من التفكر و لكن هل تدركين خطورة ما يدعو إليه من سمى نفسه أبا الحارث؟ هل سمعت بالقرآنيين؟ أناس ينكرون السنة جملة و تفصيلا بحجة أنها دخلها التحريف, فقد قال في أحد تعليقاته(لا أحد يستطيع أن يفرض علي عدد ركعات الصلوات المفروضه) فهل هذا ما تؤمنين به؟ بالإضافة إلى أنني لا أرى أن علماء الشام أمثال الدكتور وهبه الزحيلي و محمد سعيد رمضان البوطي و أحمد كفتارو و أمثالهم يعبدون الأوثان التي تكلمت عنها يا من تخليت عن عبادة الأوثان, فهل تعتقدين أن مكانتك في علوم الشريعه قد جاوزت مكانتهم؟
إن كنت تعتبر الآخرين أعداء لك فهذا شأنك ،أما أنا فكل من في هذا الموقع هم أصدقائي و أخوتي وحتى لو لم أعرفهم ,وانت بالتأكيد واحد منهم أيضا، ولو عشت ألف عام لما انتهيت من التدبر فيما خلق الله ، وأقول لك مازلت أسعى لأكون هذا النموذج الذي يفخر الله به في أرضه ، وربما أموت وأنا مازلت أسعى لأكون ،دعائي لك وللجميع بالتوفيق والوصول .
هل تعلمون كم كان عبد الله بن العباس يبلغ من العمر حين توفى الرسول؟ وهل تعلمون كم سنة صاحب فيها أبو هريرة الرسول؟ وهل تعلمون متى جمعت الأحاديث ووثقت؟ وهل تعلمون أن الوحي هو القرآن فقط؟ وهل تعلمون أن الرسول لم يكن يعلم الغيب؟ وهل تعلمون أنه لاستحالة تحريف القرآن تم ابتداع الأحاديث؟ وهل سمعتم قوله تعالى"ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل"؟ عندما تعرفون الإجابة تدركون كم يجب أن تتوبوا إلى الله فهو الحسيب الرقيب...
لا اعتقد يا فاطمة انك قد انتهيت من التدبر الذي امرك به الله تعالى في نفسك وفي خلق الله وطلب العلم بالشئ ليس حجة بل هو دليل وهل يجوز ان يأتي شخص ويضع منهج لشئ هو يجهله اصلا ؟؟ حتما سيؤدي للخراب ..واذا تركنا كل من هب ودب يقترح لديننا مايريد ويناظر بما يهوى ويطلب منا اتباعة بكلمة (الله من وراء القصد)لكنا فعلا متخلفين ...اما ياسيدتي النموذج المطلوب للمسلمين والذي حدده الله تعالى اتباع العلم واداء الفرائض والاخلاق الحميدةفهل انت منهم؟؟؟؟؟وليس غريب ان تخاطبي الكاتب بصديقي فان ذلك واضح وليس خافيا!!
افتخر بانتمائي الى هذا الشعب الذي يتبرء من الجهل واشكرك على اسلوبك المتحضر في الرد ولكني اعتقد اني قدمت اليك الدليل واردت منك الرد بشكل علمي وليس الرد على العنوان وهناك علم يسمى المنطق والتي يتم من خلاله المناظرة التي لها شروط ومن اهم شروطهامعرفة المتحاورين وانا قد عرفتك بنفسي من خلال ردي عليك واطلب منك ردا علميا وليس شخصيا او هجوميا ان كان لديك فقدم والا فقف عند قوله تعالى عن ما كتبت( اليوم اكملت لكم دينكم) وهذه اخر اية نزلت في القران انتظر منك الرد ولك خالص احترامي وشكري
تبين انه من المعتزلة حسب المصادرالمتوفرةو على رأي اكثير علماء الدين في المعتزلة: الراجح أنهم عصاه لا كفار. وقد أثارت شهرة ابن سينا ومكانته العلمية حسد بعض معاصريه وغيرتهم عليه، ووجدوا في نزعته العقلية وآرائه الجديدة في الطب والعلوم والفلسفة مدخلا للطعن عليه واتهامه بالإلحاد والزندقة، ولكنه كان يرد عليهم بقوله: "إيماني بالله لايتزعزع؛ فلو كنت كافرا فليس ثمة مسلم حقيقي واحد على ظهر الأرض".وكان يقول: إن الفلاسفةيخطئون ويصيبون كسائر الناس، وهم ليسوا معصومين عن الخطأوالزلل.لذلك وجب التنويه والتنوير
باسم التقدم والحريةاصبح كل من هب ودب يتكلم عن اهم شيئ في حياةالانسان دينه الذي ينظم علاقته مع ربه عندما يعلن اسلامه.رحم الله استاذا سمع احد الانكليز يقول : نخسر عرش الامبراطورية و لا نقبل احدا يسيئ الى شكسبير!هذا شكسبيرالاديب فياعجبافيمن نصب نفسه عالم اسلام وبدأ يفتي ويفسرويفهم ويتدبرويسقط مكانة السنة ويرفضهاويتكلم كانه ابن القيم او ابن تيميةوشتان شتان مابين الثرى و الثريا!نعم نحن مسلمون الاصل فينا الاتباع لا الابتداع و سنبقى على ثوابتناعاملين بدينناالصريح الواضح البسيط وليقولواماشاؤواوليتفيقهوا
أشكرك أخي أبو الحارث ..ولكن ألست انت القائل بأحد تعليقاتك أنك ترى الحج فقط طواف وسعي وغير هذا فهو كفر؟؟ سقطت مصداقيتك فأنت أيضا تحمل ذلك الفكر من ليس معنا فهون ضدنا... فاطيما كم تمنيت أن أتحاور معك بشكل شخصي سيدتي لا تجتزئي الكلام المسألة ليست فهم بقدر ماهي علم
بسم الله. أرجو من إدارة الموقع أن ترفق مع المقال رابطاً يعرف بسيرة الكاتب ، حتى نستطيع تقييم المقال. لكم مني الشكر.
و إياك ثم إياك أن تقترب من أمور الدين وتمسك آية وتفهمها وتتدبرها ،فعصر التدبر قد ولى ،وإياك أن تعرض فكرة من وجهة نظرك ،لأنك ستصبح مطارد من الجميع ويتهموك بالكفر و التضليل، بحجة أنك ليس لديك شهادات تؤهلك للفهم و التدبر،فمن أنت حتى تتكلم بالدين وتأتي بأفكار لم يقلها السابقين ،عش صامتا خانعا لأن هذا هو يا صديقي النموذج الممثالي المطلوب للمسلمين ..شكرا لك.
والسؤال لماذا لم يوضحها الله في القرآن وتركها لتتناقلها الأجيال,ولتبقى مصدر شك وريبة؟ الجواب لأنه أراد لعباده أن يتبعوا كلام رسوله أيضاً لأنه من عند الله أيضاً(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)بل وبين لنا الطريق للوصول للإيمان (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما )وقال (وإن تطيعوه تهتدوا)وقال(ولكم في رسول الله أسوة حسنة) فليت شعري هل تريد أن تحذف هذه الآيات من القرآن ثم تدعي الإيمان به. الخلاصة: الإسلام كتاب وسنة بفهم سلف الأمة.
والسؤال لماذا لم يوضحها الله في القرآن وتركها لتتناقلها الأجيال,ولتبقى مصدر شك وريبة؟ الجواب لأنه أراد لعباده أن يتبعوا كلام رسوله أيضاً لأنه من عند الله أيضاً(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)بل وبين لنا الطريق للوصول للإيمان (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما )وقال (وإن تطيعوه تهتدوا)وقال(ولكم في رسول الله أسوة حسنة) فليت شعري هل تريد أن تحذف هذه الآيات من القرآن ثم تدعي الإيمان به. الخلاصة: الإسلام كتاب وسنة بفهم سلف الأمة.
طبعاً من اتبع كلام الله وسنة رسول الله بفهم الصحاة والتابعين ليس بغافل لأن الله قال( وإن تطيعوه تهتدوا)(من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وقال(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)وبذلك لن نكون من اغافلين بنص الآية إذا ما تبعنا ما كان عليه صحابة رسول الله وتابعيهم. أما أن الله من وراء القصد فالله أعلم بالسرائر ولكن الظاهر خلاف ذلك والتحاكم بين البشر على يستطيعون الإطلاع عليه فقط.
أما الأحكام الشرعية فلم ولن تتطور لأنها من عند الله الذي ختم الوحي فكيف نطورها!إذا طورناها لأصبحت لما باتت من عند الله وحده،ثم كيف لنا أن نعرف ما يرضاه الله وما ينهى عنه من تلك الأحكام المطورة!هل هناك وحي يعلمنا بذلك!ثم لماذا نطور ما ارتضاه لنا إلهنا وطلب منا الالتزام به دون العودة إليه !أوليس هو الإله المعبود فكيف نخرج عن حكمه دون أمره! ثم قلت.."لا هذا قصد الله به اليهود, وذاك قصد به المشركين, وتلك قصد بها المنافقين...في مثل هذانطالب بالأخذ بفهم الصحابة فهم أدرى بمقاصد الشريعة منا.
أما التكفير للمرتد فهو حكم ثابت في كتاب الله وسنة رسول الله الصحيحة والحديث صحيح في البخاري وهو أصح الكتب بعد كتاب الله بإجماع الأمة ( تذكر معنى الإجماع الذي ذكرته لك قبل قليل ) والآية ( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ) وعليه فلا يخلى سبيلهم دون ذلك الشرط. وأبشرك بأن الحدود معطلة الآن وعليه فيمكن للمن أراد الردة أن يبتكر ديناً جديداً ولن يقتله أحد. أما أنه كافر فنعم فالكفر إنكار الشيء ولا ضير في قولنا أنه كفر بالإسلام فالمسلمون أيضاً كافرون بكل طاغوت يعبد من دون الله كمثال.
اغلب التعليقات لم تنشر بسبب صيانة الموقع ومنها ماتكرر والمهم... ان الفكرة وصلت لابي الحانث وعلى قياس مثلك بابن سينا فان طالب شريعة يكون اعلم من النبي صلى الله عليه وسلم ومن ثم اعلم اسباب النزول على تعرف الايات بحق من نزلت واستعمل بعدها القياس لتقيس نفسك على من نزلت بحقهم الاية ومن ثم ياتي اجماع الامة بحق من تجرأ على الدين..واخيرا اقول لك ان النظام الالهي ليس كباقي الانظمة القابلة للتغير والتبديل( يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم)
بالنسبة لي لم أتفاجئ... وأتوقع هكذا كلام من شعب تربّى على التصريح بجهله, وإجبار الناس على الصمت... وباتت أسئلتكم حول من أنت؟ ومن تعتقد نفسك؟ وهل درست الشريعة قبل أن تتكلم؟ أسئلة كلها تجعل الدين, ومن يحق له الكلام فيه من الغوغائيين والمتخلفين.
لا بد من توحيد الله تعالى بأمرين: توحيد الربوبية ( أن الله هو الرب أي المالك لكل شيء ) وقد أقر الكافرون زمن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم هذا النوع من التوحيد ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله )، والتوحيد الآخر هو توحيد الألوهية ( أي أن الله هو المعبود ولا معبود سواه يأمرنا وينهانا وعلينا السمع والطاعة ) وهذا النوع من التوحيد هو الذي أنكره الكافرون ولازال كثير ينكره ولا يقره إلى يوم الدين ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) والطاغوت كل معبود دون الله .
فالقول بأن طالب سنة رابعة طب يعرف أكثر منه لا يسيء لهذا العالم السباق، لأنك يجب أن تأخذ ظروف عصره من ندرة المعرفة وقلة المكتشفات بعين الاعتبار، أما اليوم فالطالب يطلع على نتاج ابن سينا مضافا إليه تراكمات مئات السنين من الأبحاث والمكتشفات وهذا ينسحب على جميع الاختصاصات، ولكن للسادة الذين هبو لنصرة ابن سينا لم يكونوا ليفعلو ذلك لو أنهم علموا أن ابن سينا هنالك من يعتبره من المعتزلة وهنالك من يقول بأنه زنديق وغير ذلك من الانتماءات وأيا يكن فقد كان يعتبر كافرا من قبل السلطات الدينية في عصره
من يعتقد بأن هذا حديث صحيح كائنا من كان راويه فهو بالضرورة يكذب بالقرآن: "لا إكراه في الدين"-البقرة256-،"ولو شاء ربك لآمن من في الأرض جميعا أفأنت تكره الناس على أن يكونوا مؤمنين"-يونس99-،"ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين.."-المائدة54-،"إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا"-النساء137- فأين القتل يا سادة، أم تريدون منا أن نصدق البخاري ونكذب كتاب الله؟
يا سيد/ة Fearless أبن سينا كان ملحد وتأكد/ي بنفسك من تامصادر الموثوقة
اما قولك عن الايات ان هذه نزلت لليهود وهذه للمنافقين فلابد من دراسة اسباب النزول لمعرفة بحق من نزلت الاية وتقوم باستخدام القياس فتحصل بذلك على النتيجة التي ذكرتها ان القران يلائم كل العصور وبحق من نزلت واخيرا اقول لك ياسيدي ان كان هناك رد فلابد ان يكون علميا ومن شخص عالم بهذا المجال ولا يكون كالمهندس الذي دخل غرفة العمليات الجراحية فهذا ليس مكانه وليس اختصاصه ولن يفلح فيه واختم بقوله تعالى (يرفع الله الذين امنوا منكم واتوا العلم درجات) وارجو من سيريا نيوز النشر
1-لا احد من رجال العلم يقول لك اذهب وهكذا الدينفقوله تعالى (ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة) واول مانزل (اقرء باسم ربك) فالاسلام دين علم وليس دين رئي 2-قولك بان الدين لايتطور دليل قاطع على عدم وجود ادنى حد من الثقافة الدينية فالدين اكثر العلوم تطورا وتاقلما مع متطلبات العصر بدليل وجود الاجماع والقياس اللذان هما من اصول الدين فبهما حرم الدخان وبيع الاعضاء وغيرها كثيرا من امور العصر الحديثة والتي استطاع الدين ضبطها
اليك ياسيدي الدليل على فساد كلامك بالشكل العلمي ونظرتك الساذجة لحقيقة الاسلام والمسلمين وخصوصا رجال العلم والدين
المر الاخر والمهم والذي يقطع بعدم وجود اي نوع من العلم لديك انك تتدعي ان الدين لايتطور ولا يتحدث معك حق لعدم معرفتك باصول الدين وهي القران والسنة والقياس والاجماع والاجتهاد والاجماع ياسيد موجود الى الان وهو يواكب العصر بدليل تحريم القران وبيع الاعضاء وغيره منة الامور المستحثة... لذلك ارجو ممن بعيد عن العلم والدين ان لا يتشدق على هذا الدين حتى لايصبح مثل الامهندس الذي يدخل غرفة العمليات الجراحية... وارجو ان كان لديك رد ان يكون علميا وليس هجوميا كما ارجو من سيريا نيوز عدم الحذف
كيف تريد منا ان نقتنع بكلامك وان(الله من وراء القصد) كما قلت وقد جئت بحديث (من بدل دينه فاقتلوه) حديث صحيح رواه البخاري وغيره من أهل السنة وضربت به عرض الحائط وقولك ليس بصحيح لانك لم تستطع فهمه .بالله عليك. هل تظن وانت تضرب بالاحاديث الصحيحة عرض الحائط ان نترك احاديث النبي ونحتكمى الى ارائك النيرة؟ وان نترك اجماع الامة لنأخذ برأي (ابي الحارث) ونحن لاندري من يكون ابو الحارث هذا ؟ وما يدرينا انه ليس شخصا مأجورا ليدس علينا افكارا مشؤومة؟ عفوا انا لااتهمك ولكن اسئلةتطرح نفسها
شلون حكمت و بسرعة انو طالب طب سنة رابعة بيفهم اكتر من ابن سينا ... يا حبيبي و ياروح قلبي انت مافيك تقارن ابن سينا بأي طالب طب لأنو كل الطلاب عم يتلقو العلم يلي اكتشفو ابن سينا من قبل ما هنن يجو على هالدنيا معنى هذا الكلام ان ابن سينا افضل منهم لأنه اكتشف شيء اما هم فيدرسون ما اكتشفه هذا الرجل العبقري
جميل أنك ابتعدت عن الجهل والعداء للإسلام, وبدأت البحث عن طريق الإيمان... ولكني أنصحك بعدم اتباع السبل الكفيلة بإضلالك عن سبيل الله, فتكون كمن استجار من الرمضاء في النار.
طالب طب سنة 4 ليس أفضل من إبن سينا إطلاقا!!أتسلم نفسك إذا مرضت لطالب طب?! أما بالنسبة لموضوع النقاش: باختصار لا أوافقك الرأي..وإنما أحترم رأيك بصراحة, الذي ما فتئت تردده هنا وهناك؛الإسلام له أسس وثوابت وقواعد يرتكز عليها،مثل القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والأحاديث الصحيحة واجتهادات الخلفاء الراشدين،هو مزيج طاهر لا يصح أبدا نقاشه أو تحريفه،هاي هي الحقيقة،ونحن الآن بزمن الحرية والديمقراطية ، وماحداغاصب حداعشي...ليش ما منحافظ عالذكرى الحلوة ونفتخر بتاريخنا المشرف ,الحمدلله على نعمة الإسلام.
أحسنت يا أبا الحارث . مصيبة هذا الدين وهذه الأمة في " المتأسلمين " , الذين يدعون تمثيل الخالق على الأرض وامتلاكهم مفاتيح الجنة والنار . يكفرون هذا ويباركون ذاك , ويصدرون شهادات ايمان وأخرى للالحاد , معززة بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان , وكل ذلك مبني على جهل وضلالة وبهتان ...
تولى العالم الخبير البصير الرد على بعض خلقه منذ الازل قال سبحانه : بسم الله الرحمن الرحيم :اللَّـهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴿١٥﴾البقرة.وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴿١١٠)الأنعام.مَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ ۚ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿١٨٦﴾الأعراف.هل هذه مقالة تستحق الرد ياحسافة على ماضيعت من وقتك في الترهات يا ابو حايرفي زمانو
اكتب على الهوى واكتب من هوى واكتب للهوى واكتب للي عندو هوى واللي يوافقك معاك قد هوى!يريدون النهوض بامة باسقاط اعلامها وفكرها!يريدون تفسير الدين بهواهم!ابن سينا كان اهم اسباب نجاحه احترامه لدينه وعقيدته ونبيه النتيجة عالم كبيركل كلية الطب البشري لا ترتقي الى ظفره لان ما حققه كان بمقاييس عصره انجازا واوربة تقدره و تحترمه اكثر منالنقص احترام دينناوذاتنا المسلمة!القرأن منارة للانسانية واذا كان البعض يتحدثون عن الشك و الريبةفهم حتما المصدر لهالانهم يعيشون فيهايظنون ان شموعهم ستبدد ظلمة جهلهم
نفقة المتعة خاصة بفترة العدة و الرجل ليست عليه عدة بعد الطلاق لذا بامكانه ان يجد زوجة اخرى تنفق عليه اذا كانت تلك غايتك فور طلاقه من الاولى بينما تنتظر الزوجة ثلاثة اشهر لتجد رجل مثلك يتزوجها لتمتعه و ياريت ان لا تتعب نفسك بالتفكير لانه على ما يبدو خطره عليك اشد من الكفر و الاجدر ان تسأل من كان بها خبيرا و خليك بشغلك اما بالنسبة للمقال فبدون تعليق
ان ما تبحث عنه تجده عند علماء المواريث ولييس على سيرريانيوز اذا كنت مفكر ولست بكافر ه يفسرو لك الاية كمما كان في سبب نزولها وكيف استخدمهاا اللصحابة ورضي بذلك الر سول ص فهو الاص لا راي وررايك الشخصي لفهم الاية
وله صلى الله عليه وسلم: (من بدل دينه فاقتلوه) [رواه الإمام البخاري في "صحيحه" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما] في المرتد الذي يكفر بعد إسلامه فيجب قتله بعد أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل، وأما قوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [سورة البقرة: آية 256] وقول تعالى: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ} [سورة يونس: آية 99] فلا تعارض بين هذه الأدلة؛ نرجوا النشر
فالج لاتعالج ياصديقي .. فالبعض سيعيش ويموت في كهفه ولكننا نأسف على هؤلاء لأن الله قد خصهم مثلنا بعقول ليستخدموها في خدمة البشرية والمجتمع لا أن يغلقوها ويغسلوها ثم يحاولون فرض علينا نفس مسحوق الغسيل
للأسف لانستغرب نفور العديدين من الإسلام بسبب أفكار وتصرفات البعض ولانستغرب صدور مقالات توصف بعض المسلمين الحاليين برجال العصور الوسطى .. أصلح الله حالنا وحالكم
تعقيبا على كلامك بالنسبه لابن سينا وان طالب السنة الرابعه طب يعرف اكثر منه فهل انته درست شي من الشريعه لكي تتكلم عنها
أستغرب جدياً كيف يستطيع أي شخص القول أن امور معينة دخلت على الدين، هل قرأتم التاريخ الاسلامي على الاقل لمعرفة أسباب التشريعات، هل قرأتم تفاسير القرآن، هل قرأتم سيرة النبي عليه الصلاة والسلام. أسألكم لأني كنت مثلكم، جاهل بالاسلام وأقف منه موقف العداء في كثير من الاحيان، ولكني بعد قراءة ادبيات الاسلام ازداد استيعابي وتقديري لديني. ثم هل تستطيع تطوير عقوبة معينة مثلاً كالقتل والزنا والسرقة، ما جاء فيه ذكر من الله او تفسير من رسوله فهو ثابت. اقرأ يا أبا الحارث ثم عد الينا بآراءك
أبحث في حقوق الزوجة_وأنا مطلق ولي 3أولاد من طليقتي_وحكم لمرأة في الإسلام فلم أصل إلى إجابات واضحة تفي بالغرض,فمثلا:"فإن متعتوهن فآتوهن أجورهن"كيف أؤتي إمرأة مالا وهي قد استمتعت بي؟من عليه أن يعطي من في حال الاستمتاع؟ولماذا المال في حال الزواج وليس الدعارة؟أوليس من الأجدى نفعا أن تعطي المرأة زوجها مالا كي يمتعها؟ وما المانع في حال كان زواجهما بمرضاة الله وبهدف الانجاب الحلال شرعا؟أليس من الواجب مساواة المرأة بالحقوق والواجبات أن تمتع زوجها هي أيضا وبهذه الحالة يتوجب عليها هي أيضا دفع نفقة المتعة؟
شكرا أخ أبو الحارث. لا تعلم كم أستبشر خيرا بك وبمن يحمل رؤية ناضجة. ولا تعلم كم هو ضبابي المشهد الديني المتذبذب الذي سيأخذ المسلم الحق والمتأسلم الكهفي إلى عنق الزجاجة.أرجوك لا تتقاعس عن شرف المحاولة الدائمة والمتزنة فالصورة باتت مهتزة حقا وأرجو ألا يصلحها أهل الكهوف على طريقتهم..دمت بألف خير
عن أي مرجعية تتحدث؟؟ فبالأمس أخبرتنا عن تقسيم الإسلام حسب الأمصار... وأنا أنتظر مساهمتك, وأتحداك إن كنت تستطيع الاعتماد في طرح رؤيتك على القرآن فقط, ولذلك أرجو عدم حشوها بكثير من الأحاديث المدسوسة كما يفعل خطباء الجمعة...