منذ فترة وجيزة, نشر في سيريانيوز مقال عن اليوم العالمي لمكافحة جرائم "الشرف". التعليقات تراوحت بين مدافع عن هذه الجرائم أو معارض لها. المدافعون وصموا الطرف الآخر بالعلمانية ومعاداة الدين. أود في هذا المقال الموجز تبني وجهة النظر التالية: "المؤيدون لهذه الجرائم هم الخارجون عن الدين". أسبابي هي:
الحكم "الشرعي" للزنا هو الجلد (وليس القتل) للغير متزوجة والرجم للمتزوجة (والمتزوج). ايضاٌ يجب توفر أربعة شهود من من شهدوا الواقعة بالتفصيل. قياساً على هذا الحكم الشرعي, كم من حالات جرائم "الشرف" تنطبق عليها هذه الشروط؟ أليست الغالبية العظمى من المقتولات غير متزوجات وليس هناك من شهود !
2.عقوبة الزنا في الشرع هي عقوبة "شيوع" وليس عقوبة "فعل". الدليل على ذلك هو "ما احتمال أن يشاهد أربعة شهود العملية الجنسية بتفاصيلها إن لم تكن هناك دعارة مفضوحة؟ ". الأساس في وقوع الإنسان في فعل الزنا هو الإستغفار وليس القتل. للتذكرة فقط, عمر بن الخطاب جلد الشهود الذين أدعوا على امرأة ولم يعاقب المرأة لعدم اكتمال النصاب.
3) الحكم "الشرعي" للزنا لا يفرق بين الجنسين والقانون الذي يحمي مرتكب جرائم الشرف يفرق بين الجنسين.
للمؤيدون لهذه الجرائم, ألا تخافون يوم الحساب حين تسألون عن دماء النسوة البريئات التي سفكت بسبب هذه القوانين التي تبيح العذر المخفف؟ ألا يدرك أصحاب هذه التعليقات أنهم يشدون على يد القاتل ويدفعون أخرين للإقتداء به. الحقيقة المجردة أن جرائم "الشرف" هي جرائم عنف ضد المرأة لا تختلف في ماهيتها عن جرائم الإغتصاب. للمدافعين عن هذه الوحشية , عار عليكم.
في أن حكم الزنا في الشرع هو حكم لمنع الشيوع : حيث سأل النبي جابر بن عبد الله حين تزوج هل تزوجت ثيبا أم بكرا (غير عذراء أم عذراء) فأجاب ثيبا فقال النبي ألا تزوجت بكرا فتلاعبها و تلاعبك فقال توفي والدي في الغزو يارسول الله و ليس لي إلا إخوتي صغارا و قد كرهت أن أتزوج من مثلهن.... و قال رسول الله : إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا ... ز صراحة هذه العادة الجاهلية بقتل المرأة بسبب الشك في ممارستها الجنس قام الرسول بتحريمها.. لكنها للأسف ما تزال محمية بالقوانين و باسم الدين خطأاً
لقد أصبت كبد الحقيقه التي يعرفها المدافعون عن جرائم الشرف ويتشرفون بذلك ، ولكننا في زمان ابتعد فيه الناس عن الدين والأخلاق لهذا إذا حوصروا غيروا كلامهم وقالوا العادات والتقاليد وهي أقوى من الدين!!! إنهم يجدفون بلا ريب وبلا خجل، والمصيبه أن فيهم المتعلم والمثقف والسياسي ورجل الدين، فإلى أين يا أمتي.
للاسف كتير من الأشخاص مدعي الفضيلة بيسعى لتطبيق الدين بطريقته الخاصة،و منها جرائم الشرف.بس عندي سؤال واحد لمطبق الفضيلة ،هو فكر لو للحظة شو رح تكون نظرت الناس إلو و لأهلو.هو خلص من العار بس فضح حالو و بنات عيلتو ع روس الخلايق.ما أتوقع حدا رح يخطب أخت و بنت عم وحده قتلت لأنها مو شريفة و لأنو أخوها و لا ابن عمها غلي الدم بعروقو و طهر العيلة منها.في طريقة أسهل هي أنو الواحد يستر ع حالو و أهلو.في شرطة بالبلد بتقدر تجبر الشب و البنت اللي غلطو مع بعض إنهم يتزوجو و هيك ما حدا بيتضرر..
شكرا إلك ع المقالة،المشكلة أنو كل واحد فينا بينصب نفسو المدافع عن الفضيلة و بالاخر هو بيوقع بالشي اللي كان عم يحارب ضدو.الستر ع الاخرين و عدم تتبع العورات المنصوص عليها بالدين ما منطبقو،بس بالمقابل بنصير متدينين و بدنا نطبق أحكام الله ع المساكين و الضعفاء.بزمن الرسول (ص) زنت إمرأة و جاءت للرسول،النبي رحمها و قالها حتى تولد،ولدت و رجعت للرسول،قالها لحتى تفطم الصغير .و كل هيدا و الرسول عم يعطيها فرصة إنها ما ترجع بس هي حبت أنها أطهر حالها لأنها تابت.الدين وضع حدود بس كمان طالبنا بالرحمة و الستر
سيقفز الأن البعض ليهاجم الكاتب ويقول: وإذا رأيت زوجتك في حضن رجل غريب فهل من المعقول أن تعتذر لها وله ثم تقفل الباب عليهم وتدعهم يتابعون؟؟؟ ... وأقول لهؤلاء أفلا تستحون من هذا الكلام؟؟ فلا أحد يقبل بذلك ولاحتى الكلاب تقبل به ... ولكن هل تعتقدون أن العقوبة المناسبة هي القتل أم يجب معالجة جذور المشكلة والتي قد تكون هي أنتم وليس المرأة نفسها؟؟؟
إذا استلزم أربعة شهود للزنا أليس هذا تشجيع للزنا؟؟ لأنه من المستحيل أن يجتمع أربعة أشخاص ليروا إثنين يمارسان الجنس بشكل كامل .. أي أن المرأة ستنجو من العقوبة حتى لو رآها ثلاثة أشخاص ولا يطبق عليها الحد .. فهل سيحتمل زوجها أو أخوها ذلك؟؟
إذا كانت المرأة (ناقصة عقل ودين) وهي ناقصة الحقوق في كل شيء في الزواج والميراث وشهادة المحكمة .. لماذا عندما نعاقبها على جريمة فإننا نحاكمها مثلها مثل الرجل بس وأكثر قسوة أيضا؟؟ أليس هذا إزدواجية معايير؟؟ فإما أن تأخذ النصف في الحقوق والواجبات أو تأخذ الحصة الكاملة في الإثنتين
عندي ثلاثة أسئلة أريد طرحها وسأطرحها في 3 تعليقات مختلفة قادمة
طيب هل تعلم ان الشريعة الاسلامية غير مطبقة في الجمهورية العربية السورية يعني ليش حضرتك متعب نفسك و عم تعمل دراسات و ابحاث في موضوع لا علاقة له بالقانون
سلمت يداك يا أخ خالد أوجزت ببساطة جميع أفكاري
المقال بدو تعميم ونشر ع كل المواقع لان الشرح فيه حلو وحتى التعليقات منطقية كتير اللي بدو يعمل رجال ويحافظ ع شرفو يعطي مرتو كفايتها من كل شي أكرر كل شي قدر الامكان ومتل ما بيقول المتل الفرس من خيالها خيو