syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
بين الأمس واليوم أنجدونا فنحن مفلسون وعلى وشك الإنقراض... بقلم : لجين المتألمة

بسم الله الرحمن الرحيم

 انهار البناء ..

 وسقط الجسد الحضاري الحديث كاملا إلا ما رحم ربي . في مستنقع الإفلاس .


الإفلاس العاطفي . والمادي . والمعنوي . والروحي ... وبدت واضحة للعيان مظاهر الإفلاس الفكري والثقافي . وصارت جلية الصورة الفارغة والجوفاء للحياة المادية المعاصرة  بكامل أبعادها . فتحولت الأشياء الثانوية إلى ضروريات . وصار من لا ذكر لهم أسياد القوم . والأشراف يلتحفون التراب . هذه ضريبة كثرة عدد البشر . وضريبة الاعتداء على الأصالة والتأريخ . وضريبة القرية الكونية . وضريبة الخروج عن مسار الإنسانية .  فلقد قتلنا مستقبلنا بيدنا . وشوهنا صورة ما سيكون تأريخنا بعد حين . بأقبح ما يكون .

 

لقد ترك لنا القدماء أثاراً تدل على حضارتهم ورقيها . وثقافتهم وتنوعها وسموها . فيمكن أن نطلق عليها أسم . ( الحضارات القديمة صاحبة السمو ) . فماذا نترك نحن لمن سيأتي بعدنا . هل سيبحث الأثريين  بين ركام السنين والتراب المتراكم ليجدوا كنزاً فيه حلي زجاجية وأساور وخلاخل وأيقونات ومجسمات آلهة . أم سيجد . ( سي دي ) فيديو كليب فيه من المجون والخلاعة والرذيلة ما تقشعر له الأبدان ويوقظ حواس ( الحيوانات )  . عذراً . ولو أغمض الأثريين أعينهم عما يرون في ذلك ( السي دي ) فلن يسمعوا طربا وسيشعرون  بالقرف وربما سيتقيئون  عندما يسمعون كلمات الأغنية ((  أو الطقطوقة  التي غنتها الأمورة ( فلانة ) أو الأمور ( فلان ) .. )) ..  

 

وهل سيجد الباحث عن الآثار غداً . كتابات وحروف لأول أبجدية ابتكرها الإنسان للتواصل . أم سيجد جهاز ( رسيفر لفك التشفير ) لم تفلح الطبيعة بعد ألاف السنين في تدويره وإعادته إلى رحمها لأن فيه مواد بلاستيكية وأشياء غير قابلة للتحلل . أم سيجد ( لاب توب ) . فيه مواقع دردشة وتعارف . وصور ( سيكس ) . أسف مرة أخرى . ومقاطع من نفس النوع المذكور . أم سيجد هاتف نقال ( موبايل ) . فيه قائمة أسماء عجيبة وغريبة (( حبيبتي فلانة .. حبيبتي الثانية فلانة .. حبيبتي ست الكل .. وزارة الداخلية يعني زوجته .. حبيبة صاحبي .. رفيقة حبيبة صاحبي مشروع ممكن ينجح .. الشرطي فلان رشوة .. المحامي النصاب  فلان يخلصني من مشاكلي كلها بالمال ... )) أم سيجد الباحث سجلات بالية لمحاكم لا عدل فيها . وسيهاله عدد القضايا التي ليس لها حل . وسيفكر هل عجز القانون عن إيجاد حل لها أم أن هناك وراء الأكمة ما ورائها ؟ .. ولعلي أراه منذ الآن . يقرر أن يدفن هذه الحضارة بما فيها لكي لا يتسرب من عدواها شيء للسطح فيؤذي حاضرته التي يعيشها .

 

هل ما ترتديه الفتاة المعاصرة حجاب أم أنه دعوة صريحة إليها  ( !!!!!!!!!!!!!!!!!! ) . وهل تستطيع أن تميز بين الفتاة العربية والأجنبية . ولعل الأجنبية عربية أكثر من ( المتأجنبة ) . أين الأعراف والتقاليد العربية وأين النخوة في رؤوس الرجال . حتى صارت بناتهم تخرجن ليلا نهارا سارحات مارحات ويدخلن إلى البيت ألف حبيب وحبيب على ( اللاب توب ) و ( الجوال ) . وربما يدخلنه بشحمه ولحمه فهو صديق يعني ( بوي فريند )  . لست دينياً . ولست لا ديني . ولكنني شرقي أعتز بشرقيتي وأحب أصالتي .  لربما شكل هذا الكلام نفوراً عند البعض ولذلك الذي سينزعج من كلامي اسأله :  هل ترضى أن تخرج أختك أو أمك أو زوجتك هكذا فترضع منها عيون الذئاب حتى تعود لبيتها ؟ .

 

ليس حديثي عن الفتاة وحدها وعما تلبسه وكيف تخرج من بيتها ومتى وبرفقة من . فلست (( سعودياً )) (( حلوة لست سعودياً . صاروا مضرب المثل بالتخلف ولا أقصد الشعب كله هنا ولا استثني أحد من الحكام  )) والقصد مفهوم لمن يعلم أحوالهم وفتاواهم العجائبية وأخرها ( فتوى بقتل ميكي ماوس فهو يلهي الأطفال عن ذكر الله ! . وجلد سبونش بوب لأنه يميل إلى المخنث ! . وتحريم جلوس المرأة مع أبيها !!!!!!!  دون وجود محرم أخر . وتحريم شراء الخيار للنساء ويا عجبي والكوسا لم تفر بجلدها الخشن أيضا فصدرت بحقها فتوى  )  .. .. لا أحب القهر والحرمان والتكتم والتحجر والتخلف بل أنا مع الكياسة واللباقة و الأناقة . يعني  ( الأكابرية ) باللباس والحياة وبكل شيء . ولكنني هنا أتحدث عن علامات الانهيار الأخلاقي والحضاري . التي نراها بوضوح تام .

 

 السلوك في معاملاتنا مع بعضنا البعض صار شائناً . فليس هناك احترام للجوار ولا للكبير ولا للنساء في الشارع فقل وندر  أن تفلت فتاة بجلدها دون أن تلسعها سياط ألسنة الذئاب سكان الشوارع المنتشرون بلا أخلاق وبلا ضوابط في كل مكان . فليس هناك من يحاسب على ( التلطيشة ) مهما كانت بذيئة . وهناك منظر مقرف نراه بكثرة وبين مختلف شرائح الشباب ومن كل الأعمار ظاهرة البنطال الساقط عن القفا . ( من نوع سحسلني ) . وقصات الشعر التي تبعث على النفور والشعور بأن هذا الذي يصنع بشعره هكذا لا يستحم وأنه ( وسخ ) قذر أجلكم الله .

 

والمظاهر كثيرة جداً والحديث عنها يطول وما أود قوله أننا نعيش في اللحظات الأخيرة من انهيار حضارتنا المزيفة المصطنعة . التي تستنسخ تقليعاتها . وتقلد بعضها البعض بكل وقاحة وتعدي واضح على تقاليد الغير . فنحن لا نعيش واقعنا بل نعيش واقع بلدان أخرى تمج ما يفعله أبنائها بأنفسهم . فنتبنى أفعالهم الشنيعة ونسوقها على أنها أحدث ( موضة ) . أما بخصوص الترف الثقافي والإفلاس ومظاهره فلا يناسب الحديث عنه بعجالة هنا . ولكي نكون منصفين يجب أن نجري مقارنة بين نتاج الأمس واليوم . من الشعر والأدب والطرب والفنون جميعها حتى نصل لنتيجة تظهر التباين وتظهر خط المسار والحراك الثقافي هل هو في صعود متواتر أم نزول وهبوط وإسفاف .

 

بين الأمس واليوم .

 ولكي لا نطيل الشرح والتعليل فأنتم تعلمون شكل نتاج اليوم . ويكفي أن نزور الأمس ونتعرف على نتاجه الفني والثقافي بتنوعه لنعرف الفرق . وعلى سبيل المثال . يقول الشاعر يصف بيت أل النبي بعد رحيل أصحابه عنه لسبب ما  فيقول :

 

رَحـلـوا وما رَحلوا أهيلُ ودادي         إلا بـحُـسـنِ تصبّري وفُؤادي
سـاروا ولـكـنْ خـلّفوني بَعدَهُم          حُزناً أصوبُ الدَّمعَ صوبَ عِهادي
وسَـرَتْ بـقـلبي المستهامِ رِكابُهُم          تـعـلـوا بـه جبلاً وتهبطُ وادِ
وخَـلـتْ مـنـازلُهم فهاهي بعدهم          قَـفـرى ومـا فيها سوى الأوتادِ


تـأوي الـوحوش بها  فسربٌ لائحٌ        بـفـناء  سـاحتها وسِـربٌ 
iiغـادِ
ولـقـد وقـفـتُ بها وقوفَ مُوَلَّهٍ        
    وبـمـهـجـتي للوجدِ قدحُ زنادِ
أبـكـي بـها طوراً لفرطِ صبابتي          وأصـيـحُ فـيـها تارةً وأنادي
يـا دارُ  أيـنَ  مضى  ذووكِ  أمالَهم
     بـعـد الـتـرحُّلِ عنك  يَومَ  مَعادِ

 

ويقول شاعر معاصر في نفس الموضوع .

 

سقط سقف الدار على رأسهم      فلا نجوا ولا استطاعوا الفرار

سأظل أبكي تلك الحادثة لهم       فلا أسكن ليلا ولا اسكن نهار

خلت البيوت منهم فما لهم          أليس بعد الرحيل لهم كرار

 

يعني .. البين واضح . والبعد شاسع . بين ما قاله الشاعر بالأمس وبين ما قاله الشاعر المعاصر . فليس هناك من الكياسة وآداب المخاطبة شيء وهو يقول (  سقط سقف الدار على رأسهم  ) . والوزن والنوع والقافية مفقودات عند صاحبنا . بينما كلمات دعبل الخزاعي تخلب الألباب .

وهناك أمثلة كثيرة على مستوى الطرب والرواية والآداب العامة واللغة وغيرها .

ودمتم .

2012-05-03
التعليقات
لجين المتألمة
2012-05-16 00:27:53
طهو الملفوف والدفاع عن المصفوف
سلامات أستاذ عربي إبن عربي . جميل أن نختلف ضمن سور الأخوة والحب ولا ندخل اجمة الكره والتكفير .بالنسبة للفتاوى أنا رأيتها على اليوتيوب كلها . والعجب في معرض دفاعكم عن خلوة المرأة بأبيها أن تعمموا وتحرجوا علينا التعميم . فلا يحق لأي كان أن يحل ما حرمه الله والعكس . فمتى نهى النبي عن أن تخلو الفتاة بأبيها أو نبه إلى أن ترتدي أمامه نوعا من الثياب . هداكم الله . ثم أن دفاعكم عن المشايخ أكثر من الدين نفسه واضح جدا ً والسلام .

سوريا
عربي ابن عربي
2012-05-06 01:25:12
خروج عن الملفوف في إنتاج الكلام المصفوف
أما بخصوص فتوى بجلد سبونش لأنه مخثنت كما ذكرت فلم اجد له أي أثر و بعد البعث الطويل وجدت الكلام عار عن الصحة فلم يفتي أحد بمثل هذا. على كل حال لم أكن لأعلق على المقالة لو تم ذكر المشايخ العريفي و المنجد رغم أن الأمر افتراء لكن عند ذكر اسمهما تحديدا سأقول عندها أن الأنسة الكاتبة تنتقد و تستهزء بهؤلاء المشايخ أو بأحسن تقدير-إن كانت الكاتبة من الصالحين- أنها تستهزأ بكلامهما الغير منطقي عندها لن أعلق لأن الأمر يتعلق بأشخاص و ليس بجزأ من الدين الحكيم ألا و هو الإفتاء فكلامك سيدتي مطلق هنا و يدل على ..

سوريا
عربي ابن عربي
2012-05-06 01:15:10
خروج عن الملفوف في إنتاج الكلام المصفوف
و لو تحرينا الأمر لوجدا أنه مجرد رأي شخصي للشيخ الذي يعبر فيه عن عدم رضاه عن تجسيم حيوانات مكروهة شرعا و محلل قتلها و عرضها على الأطفال ليصبح محببا لديهم. الحكم موجود مسبقا و لم يخترعه الرجل و العبارة واضحة جدا أنها للإستهزار و لقد رد على ذلك بمقابلات عدة و قال بوضوح ان قتل ميكي ماوس لا يمكن أن يكون إلا في الأحلام او الأفلام أو الأوهام أو عند الإستهزاء بتجسيم هكذا شخصيات كرتونية و أنا هنا أجدد لومي للأخت الكاتبة على ترديدها ما ينشر نقلا عن المشايخ دون تحري لملابسات ما ينقل على ألسنتهم . . .

سوريا
عربي ابن عربي
2012-05-06 01:07:21
خروج عن الملفوف في إنتاج الكلام المصفوف
أما بخصوص الفتوى في قتل ميكي ماوس لمحمد المنجد فلقد تلكم الرجل عن حكم الفئران في الشريعة بأنه يقتل في الحل و الحرم باعتبار أنه حيوان مفسد و هذا امر الشرع الحكيم فيه و ثم تكلم عن ميكي ماوس و قال بأنه اصبح شخصية عظيمة عند الأطفال مع انه محلل قتله في الحل و الحرم نظرا لأنه فأر ثم ضحك الشيخ قليلا لأن الأمر لا يتعدى السخرية. لكن المتربصين بالإسلام انتزعو الكلام من سياقه كالعادة و وضعو عنوان عريض محمد المنجد يفتي بقتل ميكي ماوس كما فعلت حضرتك . . .

سوريا
عربي ابن عربي
2012-05-06 00:56:03
خروج عن الملفوف في إنتاج الكلام المصفوف
أنا الآن ألوم الكاتبة على انتزاع الكلام من سياقه ليبدو أن الأمر عام و كأنه فتوى رسمية بينما الأمر مختلف تماما فمن المعيب أن نقول أن الله يقول في كتابه "لا تقربو الصلاة" بينما الآية الكريمة لها تتمة "لا تقربو الصلاة و أنتم سكارى "و هو مايفعله أعداء الإسلام. كما أنني ألوم بشدة الأخت الكاتبة على عدم تحريها الصدق في الأمر و اكتفائها بنقل العبارة المجتزأة من سياقها و تسميتها فتوى علما أن الفتوى ولست كما سمعت عن تلك البلاد محصورة في لجنة رسمية مشكلة من قبل ملك تلك البلاد ولا يمنع الإفتاء لغيرها.

سوريا
عربي ابن عربي
2012-05-06 00:43:55
خروج عن الملفوف في إنتاج الكلام المصفوف
ثانيا العريفي قال ذلك من باب النصيحة ردا على تساءل حول اب يتحرش بإبنته فكان الجواب على جزأين فصل بينهما بكلمة الأمر الثاني فلقد أجاب اولا بكلام عن اللباس و هنا توجه إلى الفتاة المحددة التي تعرضت للتحرش من ابيها و توجه بنفس الوقت غلى جميع الفتيات بشكل علني و صريح و تكلم عن الحشمة في اللباس ثم قال"الأمر الثاني لا تخلو بأبيها" و واضح جدا أنه عاد ليتكلم عن الفتاة المحددة في السؤال و ليس الجميع وهي مجرد نصيحة لها باعتبار انها تعرضت للتحرش من ابيها إذاً هي مشكلة خاصة و الرجل اعطاها الحل كنصيحة لا غ

سوريا
عربي ابن عربي
2012-05-06 00:25:43
خروج عن الملفوف في إنتاج الكلام المصفوف
الأخت الكاتبة المتألمة: أعتذر مسبقا إن وجدت في عبارتي ما يسيء إليك رغم اني سبقت الكلام بكلمة "أظن" اي من المكن=من المحتمل=ربما=قد. ثم إني بحثت و وجدت أني على حق فالعريفي لم يفتي بـ"تحريم جلوس المرأة مع أبيها" بحسب ادعاءك بل قال و بالحرف الواحد"الأمر الثاني يجب أن لا تخلو بأبيها, لايجلسو لوحدهما في غرفة واحدة إنما تحرص ان تكون الأم موجودة أو اخوانها" هذا ما قاله العريفي بالضبط أولا هو لم يقل "يحرم" أو "حرام" أو "محرم" في الكلام عن الدين تصبح المفردات المستخدمة مهمة جدا . . . .يتبع

سوريا
عامر
2012-05-05 02:04:43
حرية
إلى الأخت لجين, نحنا شعب لم نفلس, إنظري إلى أعداد القتلى في سبيل الحرية... نعم لقد سكت الشعب على الظلم و الفساد..و لكن الدولة نسيت أن هذا الشعب هو مهد الحضارة و هو حي لن يموت..تحية لشعب سورية الحر....

سوريا
لجين المتألمة
2012-05-04 17:36:15
خروج عن المألوف من الأدب
الى الأستاذ ( له له ) لم يهاجم كتاباتي احد غيرك . ولست متشائمة وأنا أنثى . وكاتبة معروفة في محيطي . وشكرا . الأستاذ ( أبن العربي ) في فتوى للشيخ الوسيم ؛ الداعية التلفزيوني الشاب محمد العريفي ستجد مصداق ما قلته وعندك النت . ورجاء لاتنعت الناس بالكذب حتى تسلم من الفعل المرتد على حضرتك كأن تقول فلان كاذب وهو صادق فمن يكون الكاذب بالأخير .ثم أنصحك بالإطلاع أكثر على فتوى الشيخ محمد المنجد و فتواه في قتل ميكي ماوس . ولن أزيد على هذا حرفا والسلام ختام

سوريا
الصحفية ريما الزغيّـر
2012-05-04 12:49:19
تباركت جهودك
موضوع يستحق الحديث فيه أصبت ببعض النقاط شكراً لجهودك لجين المحظوظة وانتظر المزيد منك

سوريا
مغترب
2012-05-03 21:39:45
زمن الصراصير
للاسف الحياة في تغير مستمر و الذي لا يتماشى و يتاقلم معها تكون نهايته كما الديناصورات

بولندا
حلبي
2012-05-03 17:14:32
حلو
كلامك ذهب جزاك الله خيرا

سوريا
له له
2012-05-03 13:34:43
له له
قرأت لك العديد من كتاباتك التشائم يسكن قلمك في كل شي انظر الى الاشياء بتفائل اخرج الانسان المتشائم من داخلك وانظر الى الاشياء بإيجابية جميع الردود على مقالاتك كانت ضد كل ماتكتب . أعد النظر وفكر مرات ومرات .

سوريا
????
2012-05-03 09:20:22
معجب
شكرا كتير الك لجينة مقالة رائعة يعطيكي العافي بأنتاظر المزيد

الإمارات
عربي ابن عربي
2012-05-03 09:20:17
لابأس لكن
أتمنى تجنب الإستهزاء بالآخرين كالسعوديين مثلا فأنا لا أرضى أن يستهزء بي أحد باعتبار اني سوري و ألوم الكاتبة على الإستهزاء المتعمد بالفتوى الإسلامية فأظن أن الأخت الكاتبة كذبت حين قالت "وتحريم جلوس المرأة مع أبيها !!!!!!!" أجزم بأنه لايوجد أحد يفتي بذلك مهما بلغ من الجهل أما قصة تحريم شراء الخيار فهي صدرت في المغرب لكن لا يختلف اثناء على نقص عقل من أصدرها و هي من السخافة بمكان بحيث أن احدا لم يعرها اي إهتمام سوى الصحافة من باب طرائف حول العالم أما قتل ميكي ماوس و جلد سبونش فأظن انهما عار عن الص

سوريا