news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
إحدى عشرة دقيقة في سطور... بقلم : فادي الياس نصار

يبدأ باولو كويلو روايته (احدى عشر دقيقة) الممتعة جدا بمايلي:

كان يا ماكان هناك عاهرة تدعى ماريا (لحظة لو سمحتم)هذه هي العبارة المثلى للبدء بقصص الاطفال الخرافية  ونحن نتحدث هنا عن عاهرة كلمة تستعمل للبالغين  كيف بالإمكان اذا البدء بقصة على هذا التناقض المبين ؟


لكن بما اننا في كل لحظة من حياتنا لدينا قدم في قصص الجنيات الخرافية وقدم اخرى في الهاوية  فلنحتفظ اذا بهذه البداية, كما في رائعته الخيميائي يتحدث كويلو عن الطاقات الكامنة فينا كبشر عاديين ويدعو أبطاله على الدوام  الى تحرير الطاقات الكامنة, أما في روايته هذه فتجد كويلو يتحدث بلغة الاحاسيس اكثر منها بلغة الخيال فهو يروي قصة شبه حقيقية لاحد اكثر اشكال العبودية والعذاب الموجود في هذا العالم يجعلك تتألم على إمرأة تمارس الدعارة واحيانا تنظر اليها نظرة احتقار وفي بعض الاحيان الاخرى تراها ضعيفة متألمة او قوية جامحة.

 تستطيع مع كويل ان ترى ماريا في ابهى حللها تجدها فيلسوفة او عرابة الفرح تجدها حزينة في بلاد اهلها باردي الدم لدرجة تجعلك تحن مع البرازيلية صاحبة الدم الدافيء الى السامبا والفقر في احياء الفابيلا وهنا تكمن دراستنا لرواية المبدع كويلو

لقد خرجت ماريا بطلة الرواية من اكثر احياء البرازيل فقرا وبؤسا خرجت وهي تحلم بما تحلم به اي امرأة برازيلية بمنزل, فقط لكنها ذهبت الى ارقى الدول على الاطلاق من كل النواحي الا ان ماريا لم تنبهر بما رأته كما يحدث لكل المغتربين من دول العالم الثالث الى دول العالم الاول نعم انها سويسرا بلاد الساعات والوقت بلاد الجبنة والشوكولا الرهيبة الطعم.

 

  سويسرا بلاد العلماء والموسيقيين والرسامين  بلاد المطاعم الراقية التي تحترم زبائنها الا ان ذلك كله لم يجذب ماريا ومضت قدما الى هدفها  سنة وستعود الى البرازيل بصحبة العريس الغني الذي سيسعدها

احبت ماريا شخص عربي والجميع هناك يعرف ان العرب فاحشي الثراء وهذا ما أرادته ماريا  التزوج برجل غني قبلت حتى ان تعتنق دينه وان ترتدي الحجاب وكل ما يريد إلا أن القدر لم يكتمل تعرفت بعده على رجال من كل الجنسيات والمعتقدات رجال ذوي بشرات بالوان مختلفة واشكال عيونهم و الوانها ايضا كثيرة كثيرون جدا مارست الجنس مع الاف الرجال الا انها تعلمت ان القبل شيء مقدس والقبلة تعطيها فقط لحبها الحقيقي

 

يصور كويلو ظروف العمل لدى اليوغسلافي ميلان صاحب الفندق ميلان السارق لحقوق الصبايا اللواتي اتين من بلاد الدفء وما ادراكم كيف ينظر اليوغسلافيون الى المال انه ربهم وسمائهم وقدس الاقداس فهم مافيات منذ يولدون واكثر جشعا كان هذا الميلان الا ان ماريا اثبتت ان الانسان اقوى من المال والمافيات وان الطاقة الكامنة في القلب تفوق خمسة الاف مرة الطاقة التي في العقل.

(الوقت لا يغير الإنسان ولا حتى الحكمة ان الشيء الوحيد الذي يغير الإنسان هو الحب)

 

يؤكد باولو نظرته في الرواية الى ان العاهرات ايضا يخفن النظر في عين الاب السماوي على عكس رواد وصاحب الفنادق التي تعرض خدماتها بتسهيل مهنة الدعارة فيقول:

 

كانت معظم العاهرات يذهبن الى الكنيسة ايام الاحاد وكن يضربن مواعيد مع الله ماعدا ماريا التي كانت تكتب في تلك الايام مذكراتها  .

 

الرواية على ضيق صفحاتها الا انها تصلح لان يكتب عنها مئات الدراسات يطرح باولو كويلو من خلال بطلة روايته ماريا المشكلة التي يعاني منها المجتمع باكمله (كلنا نحتاج لاحد يسمعنا ) فيقول:

 

(ايقنت ماريا ان معظم الزبائن كانو ممن يهربون من الفراغ من الحزن وليس ممن يبحثون عن سهرة هادئة كفيلة بان تنسيهم همومهم تعيد اليهم توازنهم المفقود فهم لايبغون   النشوة الجنسية فقط يبحثون عن ناس يستمعون اليهم )

 

في سويسرا تتحول ماريا من ابنة الريف الامية الى عاهرة مبدعة ومن ثمة الى باحثة في علم المجتمع وتتحول الى محج بل ومخلص  لرجال سويسرا ورجال الثراء الفاحش العرب وغيرهم كان هناك, رجال يتوسلون ان تنقذهم عاهرة رجال مجتمع رجال اعمال وسياسة يركعون عند قدميها يبكون ان تساعدهم بعد رحيلهم تمتلئ محفظة نقودها وتفرغ روحها من الطاقة يا لهذا الظلم .

 

يقول  كويلو على لسان بطلته ذات الاسم الرنان اللطيف المقدس التاريخي الرهيب:

 

(ثمة خلل في الحضارة ليس الخلل ناجما عن قطع الاشجار في غابات الامازون او الثقب في طبقة الاوزون او اختفاء دببة الباندا او الاغذية المسببة للسرطانات او وضع المساجين اساس الخلل يكمن بخلاف ما تدعيه الصحف في موضوع العمل الذي تمارسه ماريا بالذات أي الجنس)

 

كعادته في كل اعماله يتحدث كويلو عن افكاره بأمثلة تبرهن على سعة معرفة رهيبة بل ورهيبة بشكل مرعب فمثلا يضرب أمثلة دامغة في سياق حديثه عن الالم واللذة والمتعة عن محاربو اسبارطة وروما وبلاد فارس وعن اباء الصحراء في صحراء الاسكندرية وكيف كانت القديسة روزا تعذب نفسها بالركض على الشوك وكيف كان القديس دومنيك يجلد نفسه وكيفية استشهاد القديسين مسلمين الروح طواعية ثم يتحول الى عالم احياء قائلا ان ثمة دراسة راهنة تقول بان ثمة نوع من الفطور المسببة للهلوسات تنمو على الجراح.

 

يحدثك في روايته وبلسانه كراو فنان في صنع الدهشة والمتعة  عن مساوئ العالم الرأسمالي في سويسرا بلاد الساعات والجبنة ثم يحدثك عن المافيات اليوغسلافية وكذلك عن بنات الهوى من بلدان العالم الثالث الفقيرة ويؤكد في عدة اماكن عن معرفة وافية باهالي البلد التي تدور احداث الرواية فيه فهو دارس مستوفي  ومميز في سبر اغوار الانسان

الجنس هو فن السيطرة على فقدان السيطرة, اكتشف في الجهة الاخرى من الالم باباً اخر الى طبقة جديدة من الوعي حيث لا مكان للطبيعة التي لا ترحم ولا تقهر

 

يتحدث عن روعة (الالم ولذته عندما يكون رمز للتضحية وعن قبحه وبشاعته عندما يكشف عن وجهه الحقيقي)

تصوروا انه يحدثها عن تاريخ مهنة الدعارة ويذكر لها انه تم ذكر العاهرات في الكتابة الهيروغليفية والثقافة الفرعونية وفي العهدين القديم والجديد ويضيف لكن المهنة لم تشرع الا في القرن السادس قبل المسيح عندما انشأ المشرع سولون المواخي.

يتابع سبره اغوار التاريخ باحثا في اصل المهنة (كان هناك عادة غريبة عند السومريين حيث يرغمون المرأة على تسليم جسدها مرة في حياتها على الاقل في المعبد لرجل لا تعرفه مقابل مبلغ رمزي كدليل على حسن الضيافة.)

يقول على لسان بطله رالف  لا احد يعلم لماذا اختفت الدعارة المقدسة بعد ان انتشرت مدة الفي عام    (ضاربا مثلا على ذلك الالهة عشتار وفسنا)

 

يقول كويلو في ايامنا هذه الرجال يحكمون العالم وكلمة عاهرة تطلق على كل امرأة لا تتبع الطريق القويم وماريا التي اتت من بلاد اغناسيو لولا داسيلفا لا تزال تغوص في عالم الثلج السويسري وعالم الفساد الاخلاقي والاغتراب الذي تكلم عنه ايريك فروم وكارل ماركس تتكلم عنه هي ايضا ولكن بلغة اخرى فتقول: بعيد عن العين بعيد عن القلب تقول ماريا بطلة الرواية بان هذا غير صحيح فان ما هو بعيد عن العين قريب من القلب.

 

 وهكذا نبقى عند مستوى الغريزة البدائية للمحافظة على استمرار النوع, لها سحر القصص الخيالية فكما بدأها ب كان ياما كان  ينهيها بشيء له وقع الخرافة*

2010-11-15
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد