2011-11-18 23:27:01
مآلات التظاهرات الجامعية الأخيرة ... بقلم : عبد الكريم انيس

أكثر ما تخشاه العقلية المستبدة هو أن يصل مدى معارضتها حيث تشع منارة العقل من المكان الذي يتخرج منه أجيال المستقبل من عقر الجامعات.


لقد كانت الجامعات على مر التاريخ منارات خرّجت عقولاً أنارت وعبّدت للبشرية طرقاً كانت وعرة المسالك فخاضت في الواقع بتوجهاته المختلفة وأثرت فيه تصحيحاً ثائراً على واقع مريض مصاب بالجمود والإحباط.

تكمن أهمية التظاهرات الجامعية في كونها تعبير شعبي واحتجاج من فئة واعية تأتي غالباً بعد يأس من تنكر الهيئات الرسمية لمطالب شرعية، سواء بسبب سيطرة الفساد عليها أو بسبب عدم الركون لمطالبها المحقة والمشروعة.

لقد عاب الكثير من المتحججين المشككين بمشروعية التظاهر السلمي أن يخرج المحتجون من أمام أبواب دور العبادة حيث تذرع هؤلاء أن أي حراك تال سيكون حراكاً أصولياً متطرفاً يقوده رجال دين متسلطون منغلقون لا حراكاً شعبياً تنويرياً يقوده شباب متحررين من جمود سلطة رجال دين تحتاج التصحيح. إلا أن بدء خروج التظاهرات من الجامعات وطريقة التعاطي الأرعن والأحمق معها يؤكد الانطباع أن من يؤيد هذه الوحشية في التعاطي مع هؤلاء الشباب هو شخص يحتاج لرعاية نفسية تأهيلية لذاته المشوهة وعملية غسيل طويلة لبعض البقع المعنّدة التي أرهقها الاستبداد زراعة في شخصه المريض.

إن ما حدث من تظاهرات في جامعات القطر كافة (العامة والخاصة) وما لحقها من طريقة عنيفة بالتعاطي ومن محاسبة تشبيحية للطلاب بأساليب أقل ما يقال عنها أنها ترهيبية ضمن حرم يضمن للمتواجدين فيه ومن منطلق قدسية موقعه على الأقل حرية القول والرأي لهو شأن معيب ورخيص يتم تحت مسميات وطنية. تناسى من قام باقتحام الحرم الجامعي مكانته وخضوعه لقوانين الجامعة ما يضمن للطلاب التخلص من سلطة الأمن عنهم، داخل أسوار الجامعات على الأقل.

  إن رد الفعل العنيف التي تم بموجبه التعامل مع الطلاب أفقد المظاهرات سلمية كان ليتم الاحتفاظ بها كون الطلاب ينتمون لبيئات ثقافية واجتماعية متنوعة مما كان سيشكل حصناً منيعاً ويحفظ السلم الأهلي ويمنع حدوث صدامات بين فئات المجتمع المختلفة.

هناك حالات من التهجم على الأساتذة الجامعيين والتشبيح اللفظي وفرز الطلاب لقسمين والسماح بتعدي طرف على طرف آخر وترجيح الحل الأمني حتى لدى من كان يظهر نفسه بأنه مع الحوار كوسيلة للخروج من الحالة الراهنة بأقل الخسائر وإذ به يمارس أعتى أنواع الممارسات البربرية المسلكية.

يجب ملاحظة أن من يذهب بهذا الاتجاه يُفقد أي مرجعية أو هيبة لأساتذة جامعيين لهم ما لهم من احترام ومصداقية بين الطلاب بالمقارنة مع من يمتلك ويتملكه التفكير القمعي العنيف. وهذا ما حصل أيضاً حين تم تشويه أصحاب المكانة الاجتماعية التي كان ينبغي الاستعانة بهم لضبط الأمور من الانفلات.

الأكثر خطورة هو أن تقوم تنظيمات شبابية رسمية جامعية بالقيام بدور يتفوق على ما قام به بعض المأجورين من الشبيحة الجهلة فيستثمرون الانحياز الأمني العنيف البعيد كل البعد عن القانون في قمع المظاهرات الطلابية. إن هذه الظاهرة لهي حالة جد متأخرة في تغلغل مرض العنف الذي يتذرع بالوطنية دثاراً كي يكون لبوسه (وطنياً) يحتفظ فيه أهله بحق ممارسة العنف والتشبيح لأهداف (عليا) حتى مع من يرفع صوته فقط ويحتكم لكل ما من شأنه أن يجعل من سياسة البسطار فوق رأس كل من يخالف فكراً سياسياً منغلقاً أوقع البلاد في خانة التدخلات.

لقد أثبتت الأحداث الأخيرة في سورية أن داء التسلط، والجمود وعدم القبول بالاختلاف قد تجاوز التهمة الجاهزة التي توجه عادة لأصحاب بعض الحركات الأصولية وأن هذه الثقافة يتداولها الفكر الشمولي المسيطر الذي لا يقبل معه بالاختلاف مهما حمل من شعارات براقة توحي بأنه حداثي التوجهات مدعياً حمايته للأقليات أو محاربة التطرف بأشكاله المختلفة.

من المفترض أن يحمل الطلبة لواء تلاقح الأفكار أو مطالب محقة وان تحمل إدارة الجامعات لواء إدارة هذا الحراك وأن توجهه بطريقة لا تصل للصدام، مهما كانت الشعارات التي يتم تردادها جريئة بالمفهوم السياسي، فكيف إذا وصل بها الحال لتكون ذراع الفكر القمعي الأمني في مواجهة أي حراك سياسي، أين هم المدافعون عن الحلول القمعية كي ينقذوا ما تبقى فيهم من وطنية و إنسانية؟ أين الحديث عن القانون حين يخترق القانون ويتم اقتحام الجامعات بشكل همجي وبعيد كل البعد عن أي واجب شرعي ووطني؟هل صحيح أن القانون هو مظلة يستظل بفيئها كل السوريين على اختلاف مشاربهم ومآكلهم وعقائدهم وتوجهاتهم الفكرية مع ما شهدناه في الآونة الأخيرة من اعتقالات طالت طلاباً ضمن الحرم الجامعي بطريقة عنيفة لا يتصورها عقل؟ هل ينسى أحد منا أن تاريخنا القريب كان فيه أهلينا من مثقفي جامعاتنا كانوا يخرجون من جامعاتهم ليعبروا فيها عن توجهاتهم السياسية أو الفكرية؟

إن من يرفض الخطاب السياسي من دور العبادة مع غياب شبه تام للمنظمات والهيئات النقابية التي لا تخضع لسلطات العقل الأمني عليه أن يستوعب أن الجامعات هي المكان الأنسب والأفضل لأي حراك فكري أو سياسي وعليه أن يتذكر أن الخطابات الرئاسية في البلاد التي تحترم مواطنيها تتوجه من داخل حرم هذه الجامعات ويكون الرد الطلابي عليها سلباً أو إيجابا معبراً عن منحى البوصلة التي يستدل منها الرأي العام عما يركن إليه من تصورات أو توجهات لدى الشعب من سخط أو رضى.

إن محاولات التظاهر التي حدثت في كليات القطر المختلفة من طب وعلوم وهندسات في أرجاء مختلفة هي دليل عافية لشعب لم يقبل التدجين الأمني في حل أمور سياسية يجب أن تصل بسوريا لشاطئ الأمان وأن التعامل معها بطريقة حضارية ولائقة هو دليل على مدى تقبل السلطات لإجراء أي حوار مستقبلي.


مقالة بسيطة جدا لاتستحق 2011-11-25 22:49:08
القراءة وسطحية جدا
أتأسف جدا على مثقف مثلك يا عبد لأنك تظن أنك وصلت لفكرة وهي الربط بين الجامع والجامعة ونسيت أنها مؤامرة كبيرة على بلدك من خنازير برية على سورية تريد تحطيمها وإذلالها وإذلالك وأهلك وأهلنا جميعا وحرق آخر معقل ثوري بطولي مقاوم أتأسف على محدودية تفكيرك وعدم استطاعتك ربط الحلقات ببعضها مع تاريخ المتآمرين الأسود وهذا طبيعي فليس كل شخص يستطيع ذلك ,
-سوريا
الحقيقة 2011-11-23 11:36:24
كلامك صحيح مية بالمية
لو أن لدينا في هذا البلد رجل أمن واحد يفكر بمثل هذه الطريقة الحضارية لما وصل بنا المركب الى هذا الشلال الهادر ......
سوريا
أحمد الببيلي 2011-11-23 01:12:09
Mr.HGالمحترم
أنا لست (سلفياً) وقد لا أتفق مع فضيلته في أمور عديدة، ولكنني بدافع الإنصاف لكل الناس والمصداقية سأقول لك: لو اكتفيت أنت بتعبير التحريض لاتفقت معك وقلت لك نعم.. فضيلته يحرض الناس على الثورة فعلا.. ولكن بالنسبة لاتهامك له بالتحريض الطائفي فأرى أنها تهمة غير موفقة وغير صحيحة.. وأتمنى أن تأتيني بنص من كلامه يثبت ذلك.. وكنت قد تحديت أحد كتاب الجيش الالكتروني السوري أن يجد مثل هذا النص فلم يقدر. وأظن أن علينا أولاً أن نعرّف الطائفية والتحريض الطائفي قبل أن نقوم بإطلاق هاتين التهمتين على أحد
-سوريا
أحمد ابن الشام 2011-11-22 13:53:10
إلى طالبة في قلب الحدث موثوق مئة بالمئة
اولا واضح جدا من أخطائك الإملائية أنك لست طالبة جامعية وبالتالي لم تكوني في قلب الحدث (سأنقل لكم كلام أختي التي كانت موجودة -فعلا- في الجامعة وشاهدت ما حصل ) الطلاب المعارضين كانوا سلميين بينما طلاب الماع حملوا حجارة وبدأوا بضربهم,الضرب والتهجم صار من المنحكبجيه وهن يلي سكروا بواب الجامعه , وطلعوا على الباصات وبلشو ا يدلوا الشبيحه عليهم ونزلوا الكل من الباصات وبلشوا مسبات وسخه حتى بالبنات وطلبوا حرفيا من الطلاب المع وئت بيصير شي يطلعوا من المحاضره وعطوهم عصايات , هاد اللي وصلني حرفيا
سوريا
Mr.HG 2011-11-22 04:21:23
أحمد الببيلي
عن المستر عرعور و امثاله .سمعنا خطاباته و مقابلاته الطائفية البحتة ما فيه الكفاية. على اليو توب و غيره.بس ما بعرف اذا الزلمة شعر بالخطأ و بان التحريض الطائفي غلط ثم تراجع . بس ما تراجع من نفسه بكونه ليس متطرف و طائفي. لا ! و انما بضغط عليه من قبل بعض المعارضين الكبارالسورين في الخارج ليتوقف عن تلك الخطابات و الكلام الطائفي الفارغ و طبعا لاسباب تخدم هذه الثورة ايضا!.زيدها لمعلوماتك مستر احمد
-سوريا
homsi 2011-11-21 23:18:40
to shami
قلت يجب افشارة إلى الخطأ من اقوال الرئيس الخالد، و كأن افشارة إلى الخطأ تمحي الخطـأ و تصلحه، اي صار لنا 40 سنة عم نشير إلى أخطاء و اخطاء و نصرخ بأعلى الصوت انقذوا البلد اغيثونا و لم نجد سوى أن هذه الأخطاء نفسها تكرست بل اصبحت تقليدا و من لا يخطئ او يقف ضد الأخطاء هو من يحارب و يستغنى عنه، لذلك يكفي هذه الشعرات الفارغة السخيفة التي لم تعد تخدع أحد أو يؤمن بها أحد حتى من يطلقها البلد بحاجة إلى زلازل يهز و يقضي على الفاسدين و الفساد و العول المريضة المهترئة بالنفاق و المزاودات و الفساد.
-سوريا
أحمد الببيلي 2011-11-21 21:57:00
شكر للأستاذ ناقوس
شكرا لكم، وكما تفضلتم: يجب علينا كسوريين أن نكون المرآة التي تكشف أخطاءنا لبعضنا البعض، حتى نصحح هذه الأخطاء، بل يجب أن يكون واحدنا بالنسبة للآخر كاليدين بالنسبة لبعضهما، تغسل كل منهما اليد الثانية، فتخرج اليدان نظيفتين ناصعتين
-سوريا
أحمد الببيلي 2011-11-21 21:48:28
المحترم Dr. Y
سيدي الكريم من يريد لبلده الوقوع في الحفرة!! لكن المشكلة أننا كنا بالأمس في الصحراء القاحلة التي تتحدث عنها، فوجدنا أن من وضعنا في الصحراء بالأمس، قد حفر لنا هذه الحفرة العميقة اليوم!! في بداية الحراك كانت المشكلة الشعبية هي مشكلة مطالب يمكن حلها.. اليوم هناك ثارات ودماء، وكرامات أهدرت، وأعراض انتهكت، وممتلكات دمرت، وأموال سرقت.. (جازى الله من فعل ذلك).. مما عقد المشكلة كثيرا وعلى طريقة المتوالية الهندسية!! ودبرها إذا بتتدبر!! هناك اعتراف بالأخطاء الجسيمة، وليست هناك محاولة جادة لإيقافها!
-سوريا
أحمد الببيلي 2011-11-21 21:45:13
MR. HG AND DR. Y
بالنسبة للأستاذ توفيق الحلاق: أنا لا أعرف أستاذ توفيق الحلاق، بل ولا أتفق معه بالمطلق في معظم القضايا! ولكنني لاحظت مؤخرا أنه نشر على صفحته على الفيسبوك تجربته في متابعة التظاهرات بنفسه. وبإمكانكم البحث عن صفحته على فيسبوك، وقراءة ما كتبه.
-سوريا
أحمد الببيلي 2011-11-21 21:40:18
المحترم HG
أخي، لعل عندك فكرة خاطئة جداً عن تأثيرات علماء السعودية على الشعب السوري!! خذها مني: ليس هناك أي تأثير لهم على الشارع السوري. ولكي نكون صادقين مع أنفسنا ينبغي أن نعترف بما يلي: بشكل عام المتظاهرون لا يرفضون الآخر وإنما يعارضون السلطة. وبالأمس شاهدنا فنانة من الطائفة العلوية الكريمة تقود تظاهرة في حي البياضة بحمص!! وشاهدنا أستاذاً جامعياً أمه من القرداحة (سقراط البعاج) يتصل ببرنامج صديقه الشيخ العرعور! ويقول في اتصاله إنه يعشق القرداحة ويعشق أهلها عشقا لكن مشكلته الوحيدة هي مع السلطة ما رأيك
-سوريا
متابع قديم 2011-11-21 21:29:33
اخفاق خمسين عاما 2
كل هذه المهازل لم تستطع اقناع أغلبية الشعب السوري بأحقية هذا الحزب وهذه السلطة بالحكم للفترة القادمة لأنها لم تقدم وعلى مدى خمسين عاما قدوات حقيقية يتمثل الشعب بها ويمشي وراءها .. ولم تخلف لنا حتى تاريخه سوى الفاسدين والمرتشين والسارقين والانتهازيين والفارغين والانبطاحيين والزئبقيين ..
-سوريا
متابع قديم 2011-11-21 21:27:57
اخفاق خمسين عاما3
ثلاثين عاما نقلت دولة مثل ماليزيا من وضع أسوأ مما كنا عليه قبل استلام حزب البعث لزمام الأمور في سوريا قبل خمسين عاما ، الى مصاف الدول الصناعية الآسيوية .. مع أنها تحتوي على أقليات متعددة الأصول والأديان واللغات ( صينية ـ هندية ـ مالاوية ـ فلبينية ..الخ ) فماهي المشكلة عندنا .. ولم هذا الاخفاق الرهيب ؟ ؟ ؟ ؟
-سوريا
متابع قديم 2011-11-21 21:25:30
اخفاق خمسين عاما 4
المشكلة أن النظام الحاكم في سوريا قد أقصى شعبه عن الحضارة والتقدم لخمسين عاما .. وأقصى نفسه عن تحقيق مطالب شعبه ورفع مستواه في كل المجالات .. وماترونه الآن من المندسين والعصابات الاجرامية ـ حسب وصف النظام السوري ـ ماهي الا منتجات هذا الحزب وهذه السلطة على مدى خمسين عاما .. فكفــــى ..
-سوريا
متابع قديم 2011-11-21 21:22:48
اخفاق خمسين عاما 6
لاتحتجوا بالصمود والتصدي والمقاومة والممانعة .. ولاتحتجوا بالمؤامرات الكونية والفضائية .. بل على العكس يجب أن تكون كل هذه العناوين حافزا لنسبق غيرنا على الأقل في محيطنا العربي .. أين كان الخليج قبل عام 1950 ؟؟ وبكم من العقود والقرون كنا نسبقهم بالحضارة .. ؟؟؟؟ ثم أين نحن الآن وأين هم في النواحي التنظيمية والعمرانية والـــ.. الخ ..؟؟ دعك من الاتجاهات السياسية .. ودعك من الموارد النفطية ..
-سوريا
ناقوس 2011-11-21 18:33:01
وشكراً للاستاذ عبدالكريم أنيس مرة أخرى.
الواجب علينا أن نكون المرآة العاكسة لأفعاله ولابد من أن نتكاتف للمطالبة بحقوقنا وأقلّه حق التعبير عن الرأي, ومن هنا كنت أطالب دائماً بأن تكون هنالك حيز من الحرية واقترحت بأن تكون هنالك ساحة في كل مركز مدينة -على الأقل- يؤمها كل من يحمل مظلمة من حاكم غير منصف أو موظف مقصر أو مواطن متجاوز للقانون ليعرضها أمام الإعلام بغية إيصالها إلى مسامع المسئول "صاحب العلاقة", وفضحاً لأفعال فاسديه, إلا انه ما من أحد يقرأ تلك التعليقات, وكأن الغاية من تلك التعليقات هي مجرد "تسلية" ليس إلا ...
-سوريا
ناقوس 2011-11-21 18:29:46
تحية للاستاذ أحمد ببيلي و...
تحية للجميع: وأخص بالذكر السيد أحمد الببيلي الذي عاد الى الموقع الذي جمعنا منذ انطلاقته .سادتي الكرام: ان أردت أن تكون منصفاً يجب عليك أن تكون بعيداً عن العاطفة والكذب .إن الواقع الذي نعيشه اليوم يستدعي منا ان نسمي الأسماء بمسمياتها ولهدف نبيل ألا وهو "الإصلاح" فالنظام الذي لم يتعود إلى من ينتقده حتى في اجتماعاته الحزبية والذي ألغى حتى مبدأ النقد والنقد الذاتي من مبادئه ؟!. يجب عليه أن يعلم بأنه هنالك من يراقب سلوكه. السلوك الذي سيترجم أفعالا سنتأثر بها خيراً كان أم شراً. من هنا أرى أنه من الو
-سوريا
Mr.HG 2011-11-21 16:31:25
حلبية حرة
وين شفتي المسخرة بتعليقاتي.ممكن؟ في كل تعليق اذكر باني مع الحرية و الديمقراطية والمظاهرات السلمية.و لكن لا نسنطيع ان نكون مع المخربين والمدسوسين و المتطرفين.لان يا حلبية ليس كل من يخرج في المسيرات فهو انسان نقي و حر و شريف.و لم اقل ان جميع من يخرج في المسيرات فهم محربين و مدسوسين.يعني انت و يللي من امثالك ابعد الناس عن الحرية و الديمقراطية.يعني يا اما تكون معنا في هذه الثورة من دون ان تنقد اي عيوب فيها يا اما انت محبكجي! ما بيصر . مو هيك الناس يللي بدها حرية و ديمقراطية و احترام الراي الاخر!
-سوريا
shami 2011-11-21 14:21:23
يجب ان نشير للخطا
لقد قالها الرئيس الراحل "يجب ان نشير للخطأ " ولا يبقى هذا الامر مجرد شعار أجوف ويجب ان نشير لكل خلل لان التراكمات هي ما ادى بالامور إلى هذه الحال وكلما كنا جريئين في الاشارة والنقد كلما كنا وطنيين اكثر فالوطني هو من يريد الخير لبلده بتحسينه وليس التعامي عن مشاكله
سوريا
lolo 2011-11-21 13:13:37
يعني المنحبكجية معن حق
هول شي تسلم ايدين الكاتب على هيك مقال بس دير بالك تلفزيون الدنيا ينتبهلو بيصير يحلل ساعة كيف فبركة موضوع مظاهرات الطلاب وانون هن كانو بس عم يشوفو علاماتن و الخ بس بصراحة المنحبكجية معن حق ليكون حدا من الطلاب متعرف عشي ساي ام امروا يعمل هيك ممممم. او ليكون شي طالب سافر لافغانستان يعني هالوقت كل شي بيصير
-سوريا
سوري حر 2011-11-21 13:00:57
إلى الأخت سورية صاحبة التعليق ليش
ضروري اللي بدو يعترض يكون عندو مشكلة مادية ,ما يمكن يكون عندو مشكلة كرامة, ولا نحنا نسينا الكرامة من زمان واللي ما نسيها لازم ينساها هلأ وفوراً و ما يحكي إلا إذا عندو مشكلة مصاري.
-سوريا
واحد من هالشعب 2011-11-21 12:50:28
مآلات شووو؟؟!
والله عبى راسي هل مآل,يا هيك المآلات يأما بلا,سؤال لكاتب هذا المآل,هل تعرف مآل البلد لو نجحت هذه(الثورة)والى أين؟أم انك لا تدري!وهل مصدق أنت وغيرك أنو في ثورة؟الثورة لا تأتي بالاكراه,ولا تأتي بالكذب,ولا بالفلوس,ولا من بعض المشاغبين الذي لا يمثلون 3%من اجمالي عدد السكان,الثورة تحتاج الى ظروف لتنضج,لكن جوعهم أخرجها قبل أن تستوي,نيئة,قاسية ,ناشفة!فهل تستوي كل احالات ومآلاتهاعندك؟
-سوريا
حلبية حرة 2011-11-21 11:47:14
الى Mr. HG
انت دائما تجعلني اضحك، لا أعرف لماذا، يعني كلامك كله مسخرة، أظنك لست نفس الشخص من النرويج و إن كنت تشبهه و إنما احد الشبيحة، اما نحن فمندسين وارهابيين و نحن اصحاب لحى حتى ولو كنا نساء و متآمرين و خونة لأننا قلنا لا للنظام!!!!!!!!بأي منطق تتكلم
-سوريا
Dr. y 2011-11-21 11:30:30
السيد أحمد الببيلي المحترم2
فوراءنا صحراء قاحلة متنا فيها من العطش خلال أربعين عاماً فأقول ولكن مازلنا على قيد الحياة فهل تريدنا أن نموت هكذا فجأة في هذه الحفرة أم أنه من الافضل أن نبحث عن طريق صغير آمن يجعلنا نجتاز هذه الحفرة لنكمل مشوارنا؟؟أما من حيث الرؤية على أرض الواقع لما يحدث فقد فكرت مراراً بأن أفعل ذلك بنفسي ولكن في كل مرة ألقى صدّاً عنيفاً من عائلتي الصغيرة التي تمنعني من ذلك. وأنا أطلب منك إذا كان لديك معلومات عما رأى السيد توفيق حلاق في زياراته الميدانية حبذا لو تعطينا إياها مع الشكر الجزيل.
-سوريا
Dr. y 2011-11-21 11:17:55
السيد أحمد الببيلي المحترم 1
تحية طيبة وبعد: لفت نظري تعليقك الشيق والموضوعي وأعتقد بأن هناك سوء تفاهم فيما يتعلق بالتخوين لمن له رأي مخالف فالقضية يا صديقي ليست قضية تخوين بقدر ما هي قضية إختلاف جذري وعميق في رؤية ما يحدث والخوف علينا وعليكم من السير باتجاه هوّة سحيقة يوجهنا إليها أعداءنا الذين هم أعداؤكم بالطبع وكأني أقول لك يا أخي أحمد أمامنا حفرة إياك أن تسقط فيها فتهاجمني وتقول أني أتهمك بضعف في البصر وأنك ترى أفضل مني بكثير ثم أصر على وجود الحفرة فنتشاجر شجار الاخوة فتقول لي هل تريدني أن أرجع إلى الوراء
-سوريا
هناء 2011-11-21 11:24:40
سيدي ألم يتخرج غليون من الجامعات ألم يتخرج المالح من الجامعات و الكثير من العملاء و المنفذين لاجندات اسرائيلية و أمركيا.. ليس كل من في الجامعات من دكاتير أو طلاب ليس كل من في الجامعات فهمانة
سوريا
نوار 2011-11-21 09:33:56
سلمية وحشية
كل ما يمكن اطلاقه عن سلميتكم هي مدى وحشيتها يعني اقذر هتافات وشعارات هي شعاراتكون مافي غير المسبات ومافي طلب محدد يعني اذا بدكون اسقاط النظام فكيف اذاالاغلبية الساحقة عم تاييد مسيرة الاصلاح والي بتشكل اكتر من 90% من عددالسكان من جميع الالوان المتعايشة بسوريااما انتم ايها المعارضةالوحشية فلستم الا من لون واحد ولا تقبلون التعايش مع احد وحتى من لونكم انتم منبوذون لانكم تسيئون الى هذا اللون الكريم العظيم بافكاركم المجرمة التي لا تتماشى معه فخطتكم ظهرت
سوريا
Mr.HG 2011-11-21 09:38:19
الى المستر احمد
نعم يا مستر احمد هم مثلنا تربو و عاشو معنا!. ولكن للاسف تاثيرات الغزو الفكري من ارض اصحاب اللحى الطويلة و العمائم وصلت اليهم و اغرقتهم في الظلامية و رفض الاخر!. اما عن توفيق حلاق فلماذا تصدقه و لا تصدق عشرات الروايات من ناس شاهدت بام اعيناه ما تسمونه المتظاهرين السلميين!. اعيد و اكرر من يتظاهر في هذا الوقت فهو متامر و خاين و من يدعمه يكون لديه موقف مسبق مثل صديقك السيد توفيق حلاق الحيادي جدا!. و شكرا
-سوريا
سورية 2011-11-21 08:25:33
ليش
أنو الملفت للنظر أنو هالتظاهرات صارت بجامعات خاصة يلي القسط فيها أكتر من ربع مليون ليرة بالسنة يعني الطلاب ما عندهن أزمات مادية و مصروف الواحد فيهن بالأسبوع بيعادل معاش موظف بالشهر و عايشين بالجامعة و كأنهم عايشين بأوروبا. يعني لو طلعوا طلاب الجامعة السورية يلي نصهم عايش بالمدينة الجامعية و ميت من الفقر و التعتير كان الواحد بيقول معن حق
-سوريا
جان دارك 2011-11-21 08:05:10
اين كان الخطاب الثاني
اشكرك جدا على موضوعك الرائع. ان جامعاتنا خرجت قادة كبار ومنهم جدي ووالدي رحمهما الله. الذين يقولون ان الجامعات للدراسة فقط أحب ان اذكره ان الرئيس خطب من مدرج الجامعة..كثر القمع يولد الانفجار سوريا من الاف السنين حية بكل طوائفها واديانها..واذا دعتك قدرتك ان تظلم فتذكر قدرة الرب عليك..شكرا سوريانيوز لنشر هذا المقال اللذي ادفأ قلوبنا بعد التحجر..ووان لم يعجبك الموضوع فلا داعي للتجريح وشكرا
-سوريا
مستغرب 2011-11-21 08:08:45
شكرا لسيريانيوز
والله أنا مستغرب من مستوى التحرر في الكلمة المكتوبة .. !! عبسال حالي معقول هيك مقال يتم نشره !! ونشره بيتطلب شجاعة كبيرة وقلب قوي ... شكرا لصاحب المقال .. والشكر الأكبر لسيريانيوز ... وإن شاء الله إلى الأمام
-سوريا
نزار قباني 2011-11-21 07:38:18
رد الى السيد Dr. y
اشكرك من كل قلبي على حوارك الراقي واحترامك لرأي الغير .. ولست هنا ياصديقي بصدد الكلام عن المشاكل الذي صادفتني من وراء اسمي هذا هل تصدق ان ضابط في النفوس عندما ذهبت لتسجيل ابني رغب بشيء من التهديد ان اغير اسمي ؟؟؟ الامر الثاني أي تطور واي اتجاه صحيح ولازلنا نخاف من قول كلمة حق امام أولئك الذين زعلت لما سميتهم انصاف رجال ؟؟ انت وانا عزيزي نعرف مصير كل واحد يقول لأ .. لو رجعت للبدايات لعرفت ان كل الموضوع كان بكلمة حق قيلت امام سلطان جائر لايزال حرا طليقا بدون محاسبة .. احترامي الك
-سوريا
رواد 2011-11-21 06:51:31
غباء
يلي بدو يتفهمن ينزل على حمص يشوف.. لما المتعارضين بدون اضراب بيبلش القواص من 5 الصبح قولولي عمين عم يقوصو؟؟ ولا برأيكون الأمن قوص مشان يصير اضراب؟ دكاترة كلية الحقوق ماعاد ينزلو يداومو خايفين ينقتلو والطلاب بطلت تداوم مين الأمن يلي عمل هيك؟ ولا المتعارضين؟ اخواتي راحت عليون هي السنة من ورا أكل الهوا تبعكون مين يلي عمل هيك الأمن ولا المتعارضين؟ أمريكا وألمانيا واسرائيل وكل دولة كرهتنا واقفة مع الفورة تبعكون مو ملاحظين في شي غلط صرنا مسخرة قدام الكل صرنا نخجل نقول سوريين
-سوريا
أستاذ جامعي مغترب 2011-11-21 05:54:41
أتمنى أن يكون النظام ذكياً ويسحب البساط من تحت الع
محكوم علي بالسجن لأنني لم أؤد خدمة العلم بعد ولدي تحفظات كثيرة على النظام ولكن أتمنى من كل قلبي أن يقطع النظام الطريق على هؤلاء العربان بأن يطبق إصلاحات حقيقية ويعوض الضحايا ويعفو عن المعتقلين ويخفف سلطة الأمن والمخابرات ويحارب الفساد وأنا شخصياً وكثيرين مثلي مستعدون للعودة إلى سوريا فوراً لنقف مع النظام ضد هؤلاء العربان أذناب الغرب الذين لا يجيدون حتى اللغة العربية وسنصوت له في أي انتخابات رئاسية ونيابية. فليفتح النظام صفحة جديدة لبناء سوريا وسنعود فوراً للدفاع عنه رغم أحكام السجن بحقنا!
-سوريا
سوري 2011-11-21 03:54:35
لكل مقام مقال
مع احترامي لللآراء الآنفة الذكر أود التنويه إلى أن الجامع هو مكان للعبادة و الحرم الأكاديمي هو مكان لتلقي العلم بالتالي كليهما لا يصلحان للتظاهر بغض النظر عن نوعية المتظاهرين . ثانيا من المعيب تسمية ما يحدث في سوريا حاليا بالثورة لأن الثورة مشروع فكري حضاري أما من ينزل إلى الشوارع اليوم من الثورجيين المسلحين وغير المسلحين هم ** المجتمع بدليل أنخم لم يتقدموا حتى الآن بطلب تنظيم مظاهرة واحد والذي يكفله قانون حق التظاهر الجديد وللحديث تتمة لا تكفيه السطور هنا .
سوريا
مدحت 2011-11-21 03:55:35
ديمقراطية بلا ديمقراطيين
لسنا مثالاً يحتذى به بالديمقراطية، ولا نملك الكثير من النفط ك** الخليج، والفساد عندنا مخيف، والجهاز الأمني سيء للغاية، إلا أن منظري الديمقراطية هذه الأيام دكتاتوريون بامتياز، فإذا أبديت رأيك بأن تغيير النظام وإدارة البلاد بشكل دراماتيكي سيجلب كارثة علينا، يتهمونك بالعمالة .. أين حرية الرأي والديمقراطية؟ لم لا ينتظرون الانتخابات أليست هذه هي الديمقراطية؟ أم أن تعليمات وزارة الخارجية الأميركية الوقحة بعدم إلقاء السلاح ورفض الحوار أصبحت قرآنية؟؟
-سوريا
عربي سوري 2011-11-21 03:38:29
انا بدي اعيش
اخي اختي الكريمة الانسان العربي شو بدو 1 - طعام 2 - ماء 3 - مصروف 4 - مازوت 5 - منزل 6 - جرة غاز ومين بدو يجوز امي بقلو عمي وفهمكم كفايه
-سوريا
مواطن 2011-11-21 01:39:25
شو هالتوقيت ومن مين؟؟؟؟؟
شو بدو الواحد يحكي الكل بيعرف مين قادر يبعت ابنو على جامعة خاصة وتكلفتا هديك الحسبة يعني هالطلاب اللي عم يتفصحنو ويتظاهرو كل واحد ابوه معو هديك الحسبة وهاد كمان اذا ماكان لاهط وشافط مصريات البلد ... وتاني شي يا قليلي الوطنية المتظاهرين لما جيش الوطن بيتعرض لاعتداء فلازم اكبر راس فيكون يبلع لسانو ويخرس لان الجيش الوطني خط احمر وعيب وقلة وطنية انو ناس مغنجين واغلبن تافهين ومصر على كلمة تافهين يطلعو مظاهرة بهالوقت المريب يعني يلتهو بدروسن ةمحاضراتون افضل للبلد...هزلت
-سوريا
مواطن عربي سوري 2011-11-21 01:30:33
الوطن أسمى من الأخطاء والأحقاد
إن معالجة الخطأ لا تكون بارتكاب خطأ افظع منه بحق الوطن والمواطن. الحرية والدميقراطية كلمات جميلة ولكن عندما يراد بها باطل بحق وطننا ومواطيننا فقد افرغت من مضمونها الحقيقي. الحرية لا تعني الفوضى وخرق القوانين والاعتداء على حرمة الجامعات سواء من قبل من يتظاهرون في حرم الجامعة أو ممن يتصدون لها. للاسف لقد وقع البعض في شراك الفتنة التي حيكت لوطننا ومواطنينا، وإذا لم نتسلح بالوعي الوطني فإن الخطر عظيم وسوف نخسر حريتنا ووطننا في آن معا. وما يحدث اقرب التمرد على النظام الاجتماعي منه إلى الحرية.
-سوريا
راضي العربي 2011-11-21 00:53:02
مقال مسموم
انا اعتقد ان من يريد الخير لسوريا عليه ان يقف من الحكومة لتجاوز الازمة لان الانظمة العربية المنبطحة تحاول ادخال سوريا في حرب اهلية وتقسيم البلاد بطريقة طائفية مقيته وتشريع ادخال الناتوا بحجة الدفاع عن الدم السوري اعتقد ان الشعب السوري الواعي لحجم المؤامرة يرفض هكذا مقالات لانه اصبح يعلم بأن بعض الضمائر تحاول ان تلعب دور الوسيط الشيطاني
-سوريا
زياد 2011-11-21 00:29:37
شغل عقلك
خلوكون عم تتخانقوا حبيباتي انتو وديروا بالكم تتصالحو او تتحاورو ودير بالكون تخلو غيرنا ما عاد يتضحك علينا لأنو عيب تقعدو ايد بإيد تعمروا البلد
-سوريا
عويدل 2011-11-21 00:10:49
مستغرب ... من هالسوري المستغرب
أنا ماني مستغرب غير من هالسوري المستغرب لك شو مفكر الأمن فاضي لهيك نقاشات... ما بعرف كيف بتفكروا هيك؟
-سوريا
ابو علي 2011-11-21 00:02:20
نريد حلآ
يرجى المبادره لفصل الطلاب المشاغبين من الجامعات قسط الجامعه 300000 ليره شو ذنب الطالب المحب لبلده لماذا يتم السكوت عن تصرفات الطلاب الخونه للوطن من الجامعات الخاصه؟ يرجى تدخل وزير التعليم العالي لمعالجة الامر الطالب المشاغب يذهب الى الجحيم يروح يفلح ويزرع بأرضوا يترك العلم للفهمانين
سوريا
سوري مقهور 2011-11-20 23:15:01
احترنا من وين بدنا ناكلك يا سفرجلة كل عضة بغصة
اخي الكاتب, لك الله يرحم البطن يلي حملك, تسلم ايدك على هالمقال وشكرا سيريانيوز انتم على المسار الصحيح, يعني احترنا بسماكون يا منحبكجية, ان طلعو من الجامع صارو سلفيين, وإذا اجتمعو بالشارع مخربين, وإذا طلعو بساحة صارو مندسين, وهلأ من الجامعة صارو زعران, وبكل الحالات السابقة يعاملون بأسفل وأوسخ و أدنئ الطرق القمعية,, لذلك كلمة وبدي احكيها, طلعو من راسنا بئا نفختولنا البنا الله يجعل الدائرة تدور عليكم وتذوقون نفس الكأس لأن الجزاء دائما من صنف الخطيئة.
-الإمارات
دكتور 2011-11-20 22:59:01
إما أن تكون مؤيداً أو فأنت خائن وعميل!
على الطالب أن يذهب إلى المدرسة والجامعة للدراسة فقط وتأييد النظام، والمؤمن إلى الكنيسة والجامع للصلاة فقط وتأييد النظام، والعامل إلى معمله للعمل فقط وتأييد النظام، والفلاح إلى أرضه ليزرع ويطعم الأسياد فقط وتأييد النظام، والراعي ليرعى الماشية فقط وتأييد النظام، والتاجر ليبيع ويشتري ويدفع الضرائب فقط وتأييد النظام، والصحفي ليكتب عن الفن والتمثيل وأحوال الطقس فقط وتأييد النظام...وفيما عدا ذلك عليهم أن يخرسوا وإلا فهم عملاء وخونة وطائفيون لأنهم لا يؤيدون النظام المثالي المعصوم عن الخطأ.
-سوريا
أحمد الببيلي 2011-11-20 22:29:33
Mr.HG المحترم
تعالوا لنتفق على مبدأ بسيط وهو ألا نصدق القيل والقال وما تقوله وسائل الإعلام الموجه وكل الشائعات التي تبثها.. فلنعتمد فقط على ما نراه بأعيننا ونشهده بأنفسنا، عند ذلك يمكن أن نتوصل إلى الحقيقة.. اعمل مثل توفيق الحلاق الذي نزل بنفسه إلى ريف دمشق ليشاهد ما يحصل.. أخي الكريم لا يعقل أن تقوموا بتخوين كل أبناء وطنكم الذين يخالفونكم الرأي.. من أين جاءتهم الخيانة! لا تنس أنهم تربوا في نفس المدارس التي تربيتم فيها وشاهدوا نفس التلفزيون الذي تشاهدونه لسنوات طويلة، وناموا مثلكم على صوت برنامج غدا نلتقي!!!
-سوريا
طالب 2011-11-20 22:31:39
الى فلافلجي
ليش عم تتمسخر على كلام الطالبة عن جد في ناس عم تشارك بالتخريب مقابل عزيمة او شوية مصاري وهن يا جاهلين بالشي يلي عم يشاركوا فيه من تدمير لبلدنا الغالي 
-سوريا
دبور 2011-11-20 22:04:43
مقال وقح بمرتبة شرف
دكتور انيس ..ثلاث مقالات على هذا الوزن..وسيقبلونك(على العمياني) بقناة الجزيرة بمرتبة شرف,للاشراف على تقارير تخص سورية وجامعاتها وجوامعها وحاراتها وأزقتها!!يامحترم كلنا شاهدنا تلك الثلة التي أصبحت بنظرك ونظر غيرك مظاهرات كبيرة,الوقاحة لها حدود ولكن تم تجاوز كل الحدود بهذه البلاد!يااااا حيف
-سوريا
شاهد على الحدث 2011-11-20 22:06:16
الى الطالبة
صديقتي كانت في الجامعة ايضا و خبرتني انه الطلاب المتظاهرين كانوا في الجامعة يكسرون و يلفظون اسوا العبارات و بانه تم ادخال عدد كبير من الناس من خارج الجامعة الى الجامعة ليشاركوا في عملية السب و الشتم و التكسير و قام احد الاشخاص بالعرض على صديقتي بالمشاركة معهم بالتظاهرة و عندما رفضت قام بشتمها و قال لها قريبا ستندمين ، هل هذه هي حرية الراي يا متظاهرين يا سلميين ؟
-سوريا
فلافلجي 2011-11-20 21:12:48
إلى الطالبة
تعليق تاني متل هاد والك مني صندويشة صاروخ مع كاسة لبن
-سوريا
عقلاني 2011-11-20 21:07:00
نداء عاجل إلى كل العقلاء
بتنا نشهد بصورة جلية الأحتقان المتزايد بين فئات الشعب السوري، وهذا ما يظهر جليا من خلال التعليقات, فتجييش وشحن الشارع وتحريض الناس على بعضهم هو خطأ أحمل مسؤوليته للنظام وإعلامه اللاشفاف واللا محايد وبخاصة للضيوف اللبنانيين على قناة الدنيا. ياسادة لسنا في معركة مع قوى محتلة خارجية وإنما نحن في أزمة بين قوتين شعبيتين لا يمكن أن نشكك بوطنية
سوريا
Mr.HG 2011-11-20 20:54:20
الى مغترب. بما انك اعترفت الان
بان هناك مؤامرة .اليس كل من يتظاهر الان في هذا الوقت المحرج فهو اكبر مؤيد لتلك المؤامرة و ان لن يكن مؤيد فستغل هذه المؤامرة المتصهينة و فوضة الزعران المسلحين لكي يخرج الى الشارع لاسقاط النظام؟فماذا نتوقع من ردة فعل النظام بالتعامل معاهم اذن؟اكيد القسوة و الوحشية على حد قولك!.مع اني ضد هذا الاسلوب و لكن في هذا الوقت بالتحديد اراه اسلوب جبد!.لا يا اخي ما بدي حرية و لا ديمقراطية بدعم من جماعات زعران و فوضوية ولا من متامرين و متصهينين ولا من ذوي اصحاب الذقون الطويلة!.اريدها ثورة نقية من الشعب فقط!
-سوريا
قريبتي كانت في قلب الحدث 2011-11-20 20:25:35
الى مواطنة من قلب الفرع
يعني احكي حكي يتصدق معقول طلاب الجامعة الدولية والقلمون يتظاهروا مشان سندويشة وكذبا العلم الاسرائيلي والجيش الاسرائيلي ما عادت تمشي علينا ..قريبتي حكتلي عن الطريقة الوحشية اللي تعامل فيها الامن مع المتظاهرين حتى الطلاب المؤيدين شاركوا بالتشبيح والضرب ودخل الامن للجامعة وكسروا وخربوا وسبوا الاساتذة والطالبات اللي ما كان الهم علاقة بالمظاهرة باقذر الكلام ..وقت بعبوا الطلاب بالباصات وبياخدوهم عالمسيرات ما حدا بقول لا تدخلوا الجامعة بالسياسة بس وقت المظاهرات بتحكوا
-سوريا
مغترب 2011-11-20 20:08:17
إلى كا الملقين الأكارم
شكرا لكل المعلقين على مشاركاتهم. أنا مؤمن بأن هنك مؤامرة ضد سوريا بس كمان مؤمن بأن تعامل الأمن مع هذه المظاهرات وحشي وحاقد يعني الكل سمع عبارات الشبيحة عندما اقتحموا الجامعة وما في داعي اذكرها لاني أكبر من ذكرها يعني كان فيهم يعتقلو المخربين بس من دون الترويع وقلة الادب والاخلاق. ومن شان الجيش العظيم نحن شفنا الجيش المصري بالشارع و الجيش السوري والاختلاف. وبالنسبة للأخ اللي قال وين كنتو من 40 سنة بقلو أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل
-سوريا
الرجاء الانتباه 2011-11-20 18:28:00
الرجاء الانتباه
تكملة لكلامي السابق الايعني هذا الذي يطالب بهذه الشعارات لا يفقه ماذا يقول بدلالة الكلام السابق لهذا الطالب الذي لايمت للوطنية باي معنى فيا حضرة الكاتب لا تقل مالا تعرف فنحن من قلب الحدث والطالب الذي يذهب للجامعة هدفه الدراسة ولاتعنيه اي سخافات اخرى كما تدعي والذي يطلب من الطلاب التظاهر هم طائفه بعينها ويحرضون الاخر بعذيمة ستندويشة وفهمك كفاية على هذه العقول المتواجدة بالجامعة والتي تدعي انها عقول نيرة ويحق لها التظاهر ياستاذ كريم
-سوريا
طالبة من قلب الحدث وموثوق مئة بالمئة 2011-11-20 18:17:31
الرجاء الانتباه
انا طالبة من قلب الجامعة التي حدثت فيها وللسف هذه التي تسمس مظاهرات سلمية اولا لا يحق لهذا الكاتب ان يكتب ولو كلمة وهو ليس على ارض الواقع لان كلامه لا يمت للواقع باي شئ من الصحة ونحن الذين تواجدنا في الموقع ياسيدي الكريم الذين خرجو هم قلة قليلة وعددهم عشرات هذا شاهدته بعيني مارايك يامثقف ان الذين تظاهروا حيو الجيش الاسرائيلي بدلا من جيشنا العظيم اين هي هذه الثقافة التي تناشد بها يامثقف مارايك ان احد الطلاب طلب مني ان اتظاهر معهم مقابل سندويشة وانضم الى صفوفهم القاتلة ولكن خسئتم
-سوريا
Mr.HG 2011-11-20 18:09:58
ارجو النشر من سيريا نيوز
الى الذي كتب اول تعليق هنا و اخر تعليق باسمي. رجاء ثم رجاءا لا تستخدم اسمي في التعليقات.فانا استطيع الرد على كل شخص بمنطق و بعقل و بحق سواء كان معتدل او متطرف او لبرالي! فلا داعي ان تساعدني في التعليقات باستخدام اسمي . اتفق معك في في بعض التعليقات ولكن اكتبه بغير اسم.على فكرة رح اترك الموقع و التعليقات .تركته مرةبسببك لا تقل عن 5 اشهر.و مرات عدة بسبب بعض الاشخاص المتطرفين هنا.اذا نريدني ان اترك المشاركة بالتعليقات فستخدم اسمي! و شكرا لك
-سوريا
مواطن 2011-11-20 18:10:30
To Syria is the best
ان القتل الذي تتحدث عنه يمارس من الطرف الاخر ياحبيبي وليس من قبل الثوار الحرية لذلك وجب التنويه لاجل التصحيح.
-سوريا
دكتور 2011-11-20 18:07:57
غياب كامل للمنظمات
هناك غياب كامل لجميع المنظمات الجامعية بلا استثناء في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها سوريةو لا أعلم ما هو سبب هذا الغياب ان شبابنا بأمس الحاجة الى من يحاورهم و يقنعهم في هذه الفترة
-سوريا
رزان 2011-11-20 17:11:46
الى نزار قباني
بدك تقنعني انو هذا اسمك الحقيقي وانت يا بطل عمتعلق باسمك الحقيقي ... روح العب غيرها اوكي... سلام
-سوريا
حومصي مقهور 2011-11-20 15:51:33
فلسفة التآمر
فلسفة التآمر والإنهيار الإخلاقي الكامل .. هذا هو المقال
-سوريا
مواطن ... معتر.. 2011-11-20 15:44:28
سؤال...؟؟؟!!!
أين كنتم لل 40 سنه الماضيه أين كانت هذه القدرات لإختيار الرجل المناسب و الكفاءات الحقيقيه لتعينها في المكان المناسب لتساهم في رفع وتطوير البلد بدلا من وضع المصفقين و الدبيكه في مواقع إداريه أدت لإستفحال الفساد و تخلف الوطن و المواطن؟؟ أين كنتم؟؟!!!
-سوريا
مواطن ... معتر.. 2011-11-20 15:22:47
سؤال...؟؟؟!!!
مع مانراه على الشاشات من عنف و إستخدام للقوه من قبل الامن السوري للسيطره على من يسمونهم العصابات المسلحه ومانراه من قدرة الامن بكافة أفرعه العسكري و الجويه و امن الدوله و..لملاحقة الخونه و المتصهينين!! يعني انا لدي سؤال لهذا النظام.. إذا لديكم كل هذه القدرات لحماية المواطن و الوطن كما تقولون!! فأين كانت كل هذه الأجهزه و التجهيزات و العقول المفكره لل40 سنه الماضيه لتحمي الوطن و المواطن من الفساد و المحسوبيات و الواسطات و الشبيحه الذين سرقو البلد و أفقرو الشعب ونهبو الثروات ؟؟
-سوريا
Amjaad 2011-11-20 15:35:04
الرد على الأخ سامي الذي يتحدث بعقلية النظام القمعي
إذا كنت تعتقد أن الكاتب مقاله سطحي و لا يمس الواقع و أنه يعيش بالخارج فهل تشرف جنابك بزيارة جامعة واحدة أثناء المظاهرات؟؟ هل تريد شاهد عيان و قصص واقعية ، غريب !!! فأنتم من كذبتم شهود العيان و سميتموهم شهود العميان من الدون التحقق من مصداقية الحدث بل كان هدفكم التكذيب لكل شي
سوريا
محمد جمول 2011-11-20 15:21:52
إلى من يود ان يعرف الحقيقه 5
أين هي أجهزتكم الأمنيه عندما كان المتآمرون يسرقون و ينهبون الوطن ويفقرون المواطن؟ أليس من احد مهامهم ملاحقة الفاسدين إفشال المؤامرات لتخريب إقتصاد و زراعه و تجارة الوطن؟؟ سأقول لك.. حاميها حراميها..
-سوريا
محمد جمول 2011-11-20 15:21:00
إلى من يود ان يعرف الحقيقه 4
هل طرح النظام لل 40 سنه الماضيه خطة واضحه للنهوض بالوطن على الرغم من فشل كل الخطط الخمسيه المحبوكه لمصالح فئات من الشبيحه و التجار لنهب الوطن و المواطن؟ الم يستمر رئيس مجلس الشعب في منصبه لأكثر من 25 سنه؟ وكذلك رئيس الحكومه؟ ماذا يعني هذا؟ ألا تعتزون بقوه أجهزتكم الامنيه بإفشال المؤامرات الخارجيه وحماية الوطن؟
-سوريا
محمد جمول 2011-11-20 15:20:02
إلى من يود ان يعرف الحقيقه 3
الشعب السوري لم يثق بأحد وليس بحاجة لمن يملي عليه أسس الإنتماء الوطني و تفاصيل المؤامرات التي تحاك ضده الشعب السوري يريد حريته الشعب السوري إختبر تجربتكم ل 40 سنه مضت و كانت فاشله بكل المقايس.. فساد .. تخلف.. تعزيز الطائفيه..فشل في إدارة الدوله حزبكم وضع أكثر من 8 خطط خمسية للتنميه و تطوير البلد و المجتمع كلها فشلت أتريدوننا ان ننتظر 40 سنه أخرى
-سوريا
محمد جمول 2011-11-20 15:19:13
إلى من يود ان يعرف الحقيقه 2
كل السوريون يدركون المؤامرة الخارجيه وهم محصنون ضدها ولكن ليس بحزبهم الواحد ..و.. محصنون ضدها لانهم وطنيون قوميون امهاتهم أرضعتهم الحب والولاء للوطن وإلا لما شهدت صبرهم ل40 سنه على الذل و سلب الحريات وسلب الثروات و فساد الإدارات .. وتجفيف الوطن من خيرة الكفاءات وإقصائها فقط لإنتماءات لا تتوافق مع المصالح الشخصيه لضباط الامن و الشبيحه...
-سوريا
محمد جمول 2011-11-20 15:18:14
إلى من يود ان يعرف الحقيقه 1
أستغرب جدا.. أحتى هذه اللحظه لم يفهم البعض لماذا خرج الشعب السوري إلى الشوارع هذا الشعب الذي إنتفض على نظام كم أفواه مثقفيه و خون مفكريه و إعتقل طلاب الحريه و الكرامه فقضوا في سجونه دون محاكمات تحت التعذيب او المرض ألا يفهم هؤلاء ان الشعب هو من قهم المؤامرات وهو من ضحى وقاوم و إقتطع من قوت أبنائه ليعلي كرامة وطنه و عقائده و مبادئه
-سوريا
Mr.HG 2011-11-20 15:10:12
متطرفون
نعم كما قال الكثير من المعلقين هنا قبلي!. فالشعارات اللتي يطلقها من يسمون بالمتظاهرون السلميين في الجامعات و جميع الأماكن الاخرى اقل ما يقال فيها انها طائفية و استفزازية و تحرض على قتل الاخر و استهداف الاخر!. نعم هذا ما يريدونه بالغاء الاخر و القضاء على الاخر! و شكرا
-سوريا
Syria is the best 2011-11-20 14:56:34
for people looking for freedom
The freedom is not to scream or to kill or to critic others…the freedom means that your mind is free from all negative charges. That effect you to think well…. this a big personal problems…some times comes form bad parents…. or from people we believe in them.but they charge our mind in negative thoughts…if you can free your mind from this thought…you are going to feel free and happy…no body in you’re the world can you give you your freedom.just yourself.
-سوريا
سامي 2011-11-20 14:01:31
مقالة من فوق الاساطيح
المقالة من الفها الى يائها تخلو من قصة واحدة منقولة من ارض الواقع بل كلها كلام في العموميات و لو لم تكن منشورة على موقع سوري لما عرفنا انها تتحدث عن سوريا و هذا دليل ان الكاتب لم يشاهد اي واقعة و لم يكلف خاطره برواية و لو واقعة عن شاهد ( عيان ) حتى تكتسب مقالته نوع من المصداقية و لا تكون تنظير بتنظير
-سوريا
روني 2011-11-20 13:35:28
لا مبرر لتأييد التشبيح
اي حركة شعبية تكون مشروعة و دائماً على حق حتى لو انطلقت من الكباريه لكن تعامل السلطة الحاكمة معها لا يكون مشروعاً على الدوام و على الاخص عند وقوع احداث عنيفة و دامية بغض النظر عن الطرف المتسبب في العنف لان فشلها في منعه يجعلها مشتركة فيه
-سوريا
مغترب 2011-11-20 13:26:09
لماذا تزداد الأمور سوءاً
ماذا عملت الحكومة منذ 8 أشهر؟ لقد ازدادت الأمور علينا سوءا في الداخل بحيث وصل الشعب إلى خط اللارجعة وازدادت تداعيات الأمم علينا ولم يظل لنا صديق معتبر بين دول العالم، وصارت حكومتنا أضحوكة لشعوب العالم. تجب محاسبة المسؤولين المقصرين، وما أكثرهم، قبل كل شيء
-سوريا
Dr. y 2011-11-20 11:15:58
السيد نزار قباني2
إذن ألا ترى معي أن هناك تطوراً كبيراً في الاتجاه الصحيح من قبل النظام فلماذا لا نتابع في هذا الطريق كي نصل إلى التغيير المنشود بدلاً من طريق حمامات الدم؟؟وأخيراً فالذي أتأسّف عليه بشدة هو ان حضرتك (وكل المعلقين الذين يحذون حذوك) تهاجم الذين يهاجمون من يقول كلمة الحق (في نظرك) وتنتقدهم على المفردات التي يستعملونها ولكنك في نفس السطر تهاجمهم بنفس الاسلوب من كلمات مهينة.أشباه الرجال,,تشبيح..منحبكجية..الخ وهنا أذكرك بقول الشاعر:لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله..عار عليك إذا فعلت عظيم .تحيتي لك
-سوريا
Dr. y 2011-11-20 11:05:52
السيد نزار قباني 1
أولاً أهنؤك على هذا الاسم المطابق لسفيرنا وشاعرنا الكبير ولكن لفت نظري ما قلته في تعليقك الاول والذي تتمنى فيه أن يكون كاتب المقال قد أمّن على حياته وحياة أسرته قبل كتابة هذا المقال ولكن ليست هذه المرة الاولى التي يكتب بها هذا الكاتب منتقداً النظام وتراه مازال يكتب وبإسمه الصريح وإذا تابعنا في نفس المنطق الذي تتكلم به نستنتج أنك أنت أيضاً يجب أن تخاف على نفسك من بطش القبضة الامنية إذا كانت بهذه الوحشية التي تصورونها بها ولكنك مازلت حراً طليقاً ولست في زنزانة (الشبيحة) كما تقول
-سوريا
sad syrian 2011-11-20 10:56:36
غريب ؟؟!!
تحية لكاتب المقال و لسيريانيوز على نشره ثم كلامي للشباب الذين اعترضوا على المظاهرات داخل الجامعات ( و هم بأنفسهم قالوا أن المظاهرات المؤيدة للنظام كانت أكبر داخل الجامعات )الآن تعترضون على تسييس الجامعات ؟! و متى لم تكن كذلك...ماذا عن الفرق الحزبة و الشعارات الرنانة على الجدران و ماذا عن إجبار الطلاب على وقف الدراسة و الخروج بمسيرات تأييد للنظام و ماذا عن اختيار الاساتذة و المدرسين على أساس حزبي و تقرير أمني ؟؟!!!جيد تريدون تأييد النظام هذا حقكم و لكن لا تستغبوا الناس؟؟!!
-سوريا
سوري 2011-11-20 10:36:59
ماتسمح به جامعات الخليج
المثال السائد والمؤثر بالجامعة العربية هو دول الخليج فهل تسمح بالتظاهر؟ يجب ان يعبر الطلاب عن آرائهم ضمن الأطر القانونية وبدون الإساءة للأنظمة والقوانين ثم لنتصور نقاش بين طالبين واحد يطلب تدخل خارجي والثاني ينعته بالعميل هل ستوقف الأمر عند النقاش؟ألأ يكفيناتمزق وآرواح تزهق ؟
-سوريا
Mr.HG 2011-11-20 10:13:57
اهلا بعودتك مستر أحمد الببيلي
اشتقنا لتعليقاتك الحلوة! ما بعرف ليش بحب تعليقاتك .انت الوحيد (من بين مدعي الدين و التدين يللي بحترموا و برتحلو! :) كلامك صحيح ان رجال الدين الهم تاريخ حافل بالثورات .بس ضد الاحتلال الاجنبي مو ضد الجيش السوري و سفك دمائهم! هدول يا سيدي مهما وصفناهم بالخونة و القتلة و المتطرفين الخ قليل عليهم !.و شكرا لك مستر احمد
-سوريا
PALMYRA 2011-11-20 10:10:43
الله ينصر الحق يارب
كل التحية والوفاء لسيريانيوز وللكاتب ,, ان ما حدث في الجامعات الخاصة والعامة من تدخل لقوات الشبيحة امر غير مقبول ابدا .. وكل المسؤولية على النظام الذي سمح للشبيحة بالدخول دون مسائلة او محاسبة او مراقبة هذه هي الطريقة التي تقود البلاد .. حسبي الله ونعم الوكيل
سوريا
Mr.HG 2011-11-20 09:28:44
khalaf khalaf allah
نعم يا مستر.عمالة.مؤامرة.خونة.زعران.طائفين.متطرفين.زائد شوية شعب مسالم !.انا كنت اطالب بالحرية و الديمقراطيةو لكن بعد ما رائنا قذارة و واسخة سفاكي الدماء الذين تعتبرونهم ثوار او ((((مجاهدين!))) فاصبحت اطالب بالامان و الاسقرار اولا. عندما نتخلص من هالحثالات الخونة فلكل حادث حديث . ما يفعلونه هؤلاء القتلة بالجيش السوري لن يفعله حتى الصهاينة. و انتم مصرون على انها ليست مؤامرة .اكيد الجيش السوري يللي عم ينقتل حلال قتلهم و سفك دمائهم بحسب مفهوم الخونة و جماعات متظرفة تابعة للمستر عرعور و امثاله!
-سوريا
محمود عبد الوهاب 2011-11-20 09:46:41
بلاد الصين اوطاني من الروسيا لطهراني
يا لطيف على هذا المقال ...حدثتني اختي عن مظاهرات جامعية مخجلة ....وهدفها تسعير الامور وشاهدت مصوري الاحتفال وشاهدت الحفلة على العربية والجزيرة .. بلاد الصين اوطاني من الروسيا لبغدان
-سوريا
مدرّس آخر 2011-11-20 09:33:39
...قلّة أدب وعدم احترام الآخرين؟.
إن من المضحك المبكي أن أحد الطلاب كان يصرخ لزميله بأن " المحاضرة" قد أجِّلت . إلا أن (الشبيحة) فهمت المحاضرة "مظاهرة" فما كان منهم إلا أن تراكضوا مسرعين وألقوا بالقبض على الطالب ورموه أرضاً وبدئوا بسحله على الأرض في الحرم الجامعي وضربوه وسبوه بكلمات يخجل من تربى بالشوارع من لفظها وأهانوه أمام زملائه ؟!. والسؤال: ترى من يعيد لهذا الطالب كرامته ؟!. وما الذكريات التي سيحملها ذاك الأكاديمي من خلال دراسته في تلك الجامعة؟.
-سوريا
feras 2011-11-20 09:13:40
ببساطة
حبيباتي ببساطة من هو ضد النظام كائنا من يكون فسوف يقول عنه النظام انه عميل صهيوني امريكي لا يحب الوطن وقد تقاضا أجرا لكي يخرج ..إلخ ودمه وماله وعرضه حلال على النظام..ومن مع النظام بظلمه واستبداده فهو وطني شريف يا حرام عم يطلع من دافع حب للوطن.!! ومعه كل الصلاحيات لسب وشتم وضرب وقتل الطرف الآخر..فسبحان الله عما تصفون
-سوريا
محمد 2011-11-20 08:25:04
شو هل حكي؟
شو هلحكي؟ شو هل تعليقات التشبيحية؟ شو المانيا و السعودية و رمي بالرصاص؟ اخي الكريم الفهيم يعني بدك تذب كذوب بشي بالمنطق. يعني ان كان المانيا او هولندا, و لنفرض جدلا انو ممنوع يطلع مظاهرة بالجامعة بيكون مسموح بارنة تانية, بس بسوريا!؟!؟! يعني من الجامع = طائفية و ممنوع و بيقوصوها بالشارع = بدها موافقة و ممنوع و بتتقوص. من الجامعة = عيب و ممنوع و بالضرب. برات سوريا و بغير دولة = السفارة السورية بتقوم بالواجب. ايه يعني و ين نتظاهر؟ عل قمر؟ ولك مو خايفين من الشعب, خافو من الله.
-سوريا
مؤيد سابق 2011-11-20 08:08:27
مؤامرة طلابية
شو عم تحكي يا زلمة شو تظاهر ما تظاهر و جامعات ما جامعات هدول كلهم مندسين شو ما قريت انو متظاهرين جامعه الاوربية يلي قسطها بيتجاوز ربع مليون كانو قابضين الفين ليرة من مخربين مشان يتظاهرو شبك انت وين عايش شو معم تشوف الدنيا و سورية بالظاهر نحن قاعدين وسط مؤامرة كونية حتى شباب الجامعات انخرطو فيها ناهيك عن بعض افراد الجيش و فنانين و و و و و دول الامبريالية و صهيونيةو تتمة كلمات يلي بالكتب قومية عنا
-سوريا
مستغرب مغترب 2011-11-20 08:00:24
الى علي
هههههههههههههههه حبيبي علوشة والله قصتك كتير حلوة الامن حما المتظاهرين وكانو قابضين 2000 ليرة كمان !!! من احد الجوامع باللاذقية !!! حبيب اذا انت ساذج فأحترم ذكاء الناس لا تعملي قناه الدنيا الله يرضا عليك
-سوريا
واحد 2011-11-20 07:18:41
لجورج زيتون
من الواضح أنك لاتعرف أي معنى لقيمة الطالب الجامعي ولاتدرك معنى الحياة الجامعية، وهذا طبيعي في سورية، إقرأ ماذا فعل الطلاب في فرنسا 1965 وكيف وصلت ثورتهم لأمريكا، إقرأ كيف أسقط الطلاب في أندونسيا حكم أبشع ديكتاتور أندنونسي عرفه تاريخهم، قيمة الجامعة ليست فقط في قيمة ماتقدمه من معلومات، بل بمدى ماتخرج عقول تفكر خارج الإطار المرسوم
-سوريا
السوريين صاريرين ما بينطاقوا 2011-11-20 06:43:07
بلاه هوية
يعني الوضع صاير مقزز كتير، كل طرف عم يتبارى بتخوين الطرف الاخر. ومافي داعي يحتج المعارض انو ما عندو حق متل الشبيح لانو الشبيح كمان مفكر حالو عم يعمل هيك خوفا على الوطن بالنهاية كل واحد مفكر انو عم يعمل الصح لمصلحة الوطن. فخلص يا سوريين صرتو مسخرة بطلوا سياسة التهميش لراي الآخر يعني مو كل موالي صار ما بيسوى ، بكرا لا سمح الله اذا صارتلها شي حرب بتروح عليكون قلكون قبل الكل
سوريا
خالد 2011-11-20 06:39:27
الإقصاء المتبادل
خلال الفترة إلي مر بها الشعب السوري من الكبت والحرمان وعدم وجود الحريات صار بطبعوا إقصائي ولا يقبل الآخر ؟ فشلون بدكون تكون في حرية ؟؟؟؟؟؟؟
-السعودية
يوسف العظمة 2011-11-20 06:09:20
سوريا حرة أبية
حكي فاضي عتدما يستشهد بالغرب، ها هي امريكا بلد الديمقراطية تقمع الشباب الذبن تظاهروا ضد رب المال. من ناحية اخرى من يحمل شعارات الفرقة والمسبات ليس مسموح له التظاهر في اي بلد في العالم. اما المتباكي على العنف الذي حصل فهو لاشي امام التمثيل والقتل الذي حصل في حمص من قبل المتطرفين الذين لايرون الا تعصبهم. فحري ممن يتمثل الحق والعدالة ان يبدأ بنفسه وجماعته ويعلنها صريحة، اما الصياح والسب فلن يخاطب الا العصبيات بدلا من اعمال الخظاب السليم، بالمختصر لا يوجد ثورة الا في مخيلة اصحابها.
-سوريا
ما بسترجي أول اسمي 2011-11-20 05:04:25
منجزات الثورة
منجزات الثورة مقالات عظيمة . و حرية تعبير. ومن يتهمنا طاءفية أقول حراك شعبي.
-ألبانيا
م.يوسف 2011-11-20 04:50:55
طالب دراسات عليا
طالما أننا متفقون أن للجامعة حرمتها فلتبقوها بعيدة عن سجالاتكم.....والله يحمي هالبلد
-سوريا
Newton 2011-11-20 02:17:41
كالحمار يحمل أسفارا
غالبية الطلاب لا تعرف محتوى كتبها(جهلةفي حقيقة الأمر) صح الجامعة مكان لتبادل المعارف والأفكار وتلاقحها,لكن هل تعلم أن أول من أسس جامعة في العالم هو الامام جعفر الصادق(رض) وأوجدها غاية منه في نشر المعرفة والعلم وليس منبرا للسب والشتم لأنو نحن الأعراب بالذكاء الوقاد نرى الحرية بهذه الطريقة,ولاتقلي الشباب واعي ومثقف خود هالمثال:تحدثت لأحد الخريجين عن موقف محمدحسنين هيكل ممايجري فقال أنا أكره هيكل فقلت له ماذا يعمل هيكل وهل تعرف وجهه فأجاب لاأعرف ,شايف هالثقافة بيكره شخص مابيعرفه.وشي منوكتيييير
سوريا
السوري المتابع 2011-11-20 02:18:50
شفنا نتائج ثورتكم
شفنا ورح نشوف نتائج (ثورتكم) .. انخفاض سعر الليرة وربما انهيارها بعد فترة..أزمة غاز .. أزمة مازوت ...قتل طائفي في حمص ... بلطجة وارهاب في إدلب... قلاقل ومشاكل في ريف دمشق..تهديد بالتدخل الدولي ... ووو .. .وبالمناسبة المظاهرات يلي طلعت بالجامعات قام بها طلاب من لون طائفي محدد ومناطق معينة ..
-سوريا
عاطل عن العمل 2011-11-20 02:13:16
بدنا نعيش
الي عم يصير لعبة كسر عضم بين المؤيدين و المعارضين لا النظام قادر يلغي المعارضة و لا المعارضة قادرة تزيح النظام و نحنا راييحين بالنص بيناتهن. انا واحد من الناس الي تسع شهور بلا شغل و بعدين يعني شو الحل خربتوا البلد و خربتولنا حياتنا ملعون ابو السياسة بدنا نعرف نعيش
-سوريا
علاء 2011-11-20 01:32:23
حلب
تحية إلى سيريانيوز و إلى كاتب المقال
-سوريا
ابو الحلول 2011-11-20 00:47:30
و الله متفاجئ
احيي الكاتب على الجرأة و الاسلوب الاكثر من رائع في كتابة المقال و لكن التحية الاكبر لسيريا نيوز التي سمحت لهكذا مقال ان ينشر على صفحاتها الأن انت من السلطة الرابعة بعد ان كنت جزء من السلطة التنفيذية للقائمين على سيريا نيوز كل الاحترام و التقدير
-سوريا
مغترب يبكي 2011-11-20 00:35:36
سترك يا رب
المؤيدون يخونون المعارضين وينعتوهون بالمندسين والمعارضون ينعتون المؤيدين بالابواق والشبيحة وستسمر هذه الحالة والله اعلم الى متى. الامن يقتل المتظاهرين والعصبات تخطف وتقتل المؤيدين وعناصر الجيش. اننا نقترب منها,عبارة طالما سمعنها في التلفاز واستغربنا كيف اناس من بلد واحد يقتلون بعضهم البعض وها نحن نقترب منها بل اصبحنا على ابوابها انها الحرب الاهلية التي ستدمر سورية وسنبكي على احبابنا وناسنا واقرابائنا. حما الله بلدنا وابعد عنا شبح الحرب. يا رب اصلح ما في النفوس واحمي سورية بلد الاديان.
-لوكسمبورغ
نزار قباني 2011-11-20 00:26:05
الست رزان
بدك ماتواخذيني .. ثواني حتى روح ع قبر أبي أللي توفى من تسع سنين واتفاهم معه ليش سماني نزار وكيف سمح لنفسه انو يعطيني كمان لقب العيلة تبعو.. لكن قولتيلي مابتسمحي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مين حضرتك حتى تسمحي وترفضي ؟؟ والله شي غريب بدكم تتحكموا كمان بأسماء عباد الله شرفي انت وغيرك كمان قوليلي امتى مكن اتنفس وامتى مسموح انو اكل
-سوريا
عمار 2011-11-20 00:19:01
شكرا سيريا نيوز
شكرا سيريا نيوز على سماحكم بمثل هذه الآراء المنفتحة بس الله يحميكم من التشبيح اللي مراقبكم ليل نهار
-سوريا
واحد من بدو الريف 2011-11-20 00:01:17
صديقك من صَدَقك لا من صدّقك ومَدَحَك ونافقَ لك
اخترع الإنسان المرآة لينظر إليها ويرى عيوبه فيصلحها وهكذا هي الآراء المعارضة التي تعتبر مرآة للحكومات تريها أخطاءها فتستفيد منها وتسعى إلى إصلاحها لكن النظام العربي عموماً والسوري خصوصاً أخرس كل صوت معارض وحارب الجامعيين والمثقفين الشرفاء وبدل أن يكسبهم في صفه ويستفيد من خبرتهم وآرائهم زج بهم في السجون وقرب إليه المنافقين الوصوليين أصحاب المصالح وأغدق عليهم العطايا ليمدحوا العيوب ويحولوها إلى محاسن حتى تراكمت المشاكل إلى المستوى الذي نراه اليوم وما هو آت قد يكون أخطر إن استمر النهج على حاله.
-سوريا
طالب دكتوراه موفد 2011-11-19 23:45:07
الاصلاح
خلال دراستي في الغرب، لاحظت بان الاحتجاجات والمظاهرات تخرج دائما من الجامعات والثانويات وذلك لانه يخص مستقبلهم والقوانين في الجامعات تمنع اعتقال اي طالب داخل الحرم الجامعي. فالحراك ضمن الجامعات السورية يدل على شرعية الثورة على النظام الذي تمادى في الانتهاك لحقوق السوريين
-سوريا
كلمة حق 2011-11-19 23:52:38
كلمة حق
انادي و أناشد كل العقول و القلوب السورية التي أعرف انها في الصميم بمعظمها سليمة و نقية و صالحة، عندما يقال ان الأمن يهين و يضرب و يشتم و يتعدى على الحرمات فهذا مع الأسف امر واقعي و منتشر، طبعا من يدافع عن الأمن لا يتخيل أن الأمن يتصرف بشكل وحشي و طائفي مع المواطنين في كثير من المناطق التي فيها شي من الإضطرابات لأنه هو لم يتعرض شخصيا لمضايقاتهم، **
-سوريا
ابو حسان 2011-11-19 23:33:22
بدك حامل للمباديء والفكر مو شعب متخلف بيحكي بالديم
الطلاب بيعكسو مجتمعاتهم والمجتمات المتخلفة والمتطرفة دينيا فيها جامعيين واذا شفنا مناطق التوتر منعرف خلفيتهم الفكرية ليش ماطلعت المظاهرات بمرمريتا مثلا او باي منطقة مو مسيطر عليها التعصب الديني والحقد الطائفي واحدبعتبر المراة اذا مو محجبة عارية وفجأة صار بيحكي انو انا بنتخب عارف دليلة اذا رشح حالو وبعدين بيحمل سلا وبيجاهد منعرفكم من فوق ومنعرفكم من تحت على مين عم تضحكو
-سوريا
عبد القادر غريواتي 2011-11-19 23:12:40
السلع الرخيصة أكثر بهجة للمستهلك الضعيف
وربما النقود المزيفة هي التي صاغت مفردات المقال وأخرجت موسيقا عباراته .. ولمن أدعى أنه طبيب سوري تحت عنوان وقاحة ( لا أدري كي أحضرني المثل الشعبي القائل : كل إناء ينضح بما فيه .. وللأستاذ الجامعي مني كل الإحترام والتقدير لوسع ثقافته وروحه وصدره  
-النمسا
طبيب إخصائي من الجسر الأبيض 2011-11-19 22:51:21
ابنتي عائشة
صاحت عائشة طالبتي الجامعية والدموع تنهمر من عينيها : بابا تعا شوف .. طبيب (غير لطيف) يقوم بالرد على استاذ جامعي لطيف .. معقول يا بابا ؟ الرد من الطبيب السوري غير اللطيف ليس طبيباً .. أقسم لك .. نحن معشر الأطباء لسنا هكذا .. إنه رقم من عشرات المدسوسيين .. دعي القلق .. طالما كنت يقظة جداً طالما انك تعيشين داخل الجامعة ولا تقعين ضحية التحريض والأفكار المسموعة التي ينشرها شيطان هنا وآخر هناك  
-سوريا
حمصي طالب معتر 2011-11-19 22:44:35
ايها الدجالون
البعض يتحدث عن أن الجامعات مكان للعلم و البعض يقول انه لو حدث مضاهرة بسويسرا لكان الطلاب اعدموا شو هل الكذب هذا ألم يسمع أحدكم عن الحرم الجامعي الذي محرم على السلطات الأمنية دخوله اي تعوا شوفوا بحمص الأمن تركز على سطح كلية الطب و نازل ضرب من على سطح كلية الطب على باباعمرو فأي تحيد للجامعة وأي حرم جامعي يكفيكم كذب و خداع و قتل و قهر لهذا الشعب المسكين
-سوريا
سوري ولست عربي 2011-11-19 22:29:03
شبعنا وطنية
الاخ الذي كتب المقال والاخوة المشاركين الا تلاحظون انكم اصبحتم مهزلة ومسخرة الوطن يذبح وانتم تصرون على سلمية التحركات فمن قتل رجال الامن ومن ذبح على الهوية اليسو من تدعونهم ثوار وانتم يا مناصري السلطة الا تكفون عن توصيف الناس بالمندسين وعن الاختباء وراء الاصابع كلاكما متشبث برأيه فلا وجود لثورة لانها تفتقر قيم ومقومات الثورة وهنك فساد وقمع وكبت حريات ولكن العلاج يجب ان يكون راقي وليس بطريقة الاخوان المسلمين الارهابيةز
-سوريا
حارق آل سعود 2011-11-19 22:04:40
كلام لا يستند إلى إية وقائق حقيقية
يلي بيسمع هالكلام بيفكر إنوا كل طلاب الجامعات عم يتظاهروا ليل نهار... وهذا كلام خاطئ مئة بالمئة يلي عم يتظاهروا بالجامعات أقلية. وما تم إشاعته عن موضوع جامعة القلمون هو تحريف للواقع الذي كان فيه المتظاهرون المؤييدون للرئيس والمستنكرون لقرار الجامعة أضعاف مضاعفة للمعترضين الإرهابيين اللذين مارسوا إرهابهم بالسلاح الأبيض.. ولكن معليش أكتب أنت وسيريانيوز خلّي الخونة يظهروا على حقيقتهم ونحن الشعب نعرف ماذا نفعل معكم..
-سوريا
الخواجة 2011-11-19 21:10:08
تجييش إعلامي
الغريب في الموضوع أن التشبيح قد وصل إلى التلفزيون و الراديو وحتى شبكة الانترنت. هل تعلمون أن هناك شبيحة عملهم الوحيد هو متابعة البرامج التلفزيونية و الإذاعية وحتى مواقع الانترنت للمشاركة في كافة البرامج بغرض تشويه صورة المتظاهرين واظهار أن سورية بخير.......لك منين بدو يجي الخير؟
-سوريا
أحمد الببيلي 2011-11-19 20:39:28
أحييك أستاذ عبد الكريم وأحيي سيريانيوز
لقد وضعت يدك على جرح نازف.. إن طريقة تعاطي السلطات مع المظاهرات منذ أول يوم كانت طريقة خاطئة.. والتعاطي مع الاحتقان ينبغي أن يكون بتنفيس هذا الاحتقان لا بكتمه.. طنجرة البخار تحتاج إلى تنفيس البخار وإخراجه منها لا حبسه فيها.. وخاصة أننا نشهد دعوات من بعض الدول للاقتال الداخلي والحرب الأهلية!! .. تبقى نقطة وهي أنك في رأيي ظلمت جمهور المساجد وظلمت العلماء وهم من أوعى طبقات المجتمع ولا تنس أن النهضة العربية قامت على أكتافهم في مطلع القرن العشرين وأنهم دائماً طليعة الأمة في الجهاد والاستشهاد
-سوريا
طاب بجامعة القلمون 2011-11-19 20:19:00
..احب توضيح لكاتب المقال....
هل سمعت شعارات الطلاب ؟؟؟ كانت كلها طائفية تفوح منها رائحة الدم ؟؟؟ ولولا وعي غير مسبوق لما تسميهم الشبيحة لكان حصل ما لا يحمد عقباه ؟؟؟؟ طلاب يصيحون بطريقة همجية وهابية ؟؟وتسميها تظاهرات ؟؟؟ انها اكثر تخلفا مما تتصور ارجو النشر يا سيريا نيوز
-سوريا
سالم كرناز 2011-11-19 20:15:32
...هل تعلم ماذا فعل الثوار بالقذافي؟؟؟
لو لم يكن مقالك في هذا الظرف لوافقتك الراي ؟؟؟ولكن عندما شاهد بوتين فيلم اغت....اب...وخوز...القذافي ذهب للحمام وتقيأ ؟؟؟وقال ما هذا ...ما هذه ثورة ؟؟؟ جورج غالاوي قال انا كنت بحرب ضروس مع الاسلام ضد الغرب من اجل غزة ولكن عندما شاهدت التقطيع وجرائم مرتكبة في سوريا لم اعد افهم شيئا ؟؟؟؟؟ عذرا بوتين عذرا غالاوي عذرا عذرا اثبتنا اننا امة لا تستحق الاحترام
-سوريا
طبيب من اللاذقية 2011-11-19 19:56:49
ماذا نسيت !!!
إن الحريه هي حق ومسؤوليه وتحتاج مناخ هادئ يحترم فيه الحر ثوابت هامه هي وطن حر من الضغوط الخارجيه وآمن وقوي ومواطن غير جائع لا يشترى بالمال كما كثير من العقول والعواطف وغياب مناخ التخريب والقتل والشحن الطائفي والنقاش والشعارات بهدف الإصلاح وليس خدمة لمشاريع خارجيه أو تحويل البلاد لأفغانستان تصبح فيها النساء تحكم بقوانين قندهار فلا يصبح ثمن الحريه خراب البيدر وخسارة الكرامه والمستقبل
سوريا
طبيب سوري 2011-11-19 19:51:37
وقاحة
اللي مفكر حالو فهمان وعم يحكي انو التظاهر مو بالحرم الجامعي بقللو انو هالساحات الجامعية كانت ولا زالت دوماً مقر للاحتجاجات الطلابيةعبر العالم واللي ما بيعرف شو يعني حرم جامعي يروح يتعلم .. بس بتعرفوا شو اللي ما بيصير بالحرم الجامعي بأي مكان بالعالم؟ الضرب والإهانة والشتيمة من الزنار ونازل والتعرض لأساتذة الجامعة وحتى رئيس الجامعة، مع تكسير محتويات الجامعة بشكل بربري .. بربرية الأمن هيه اللي عم تعطل الدراسة ولا مجموعة طلاب قررت تعبر عن رأيها لمدة ربع ساعة؟!
-سوريا
علي 2011-11-19 19:21:47
ها الحكي فاضي
أناطالب بجامعة تشرين صارت عنا ولأول مرة مظاهرة 30-40 شخص بعد صلاة الجمعة ماقالو الله أكبر حرية ولنزل السكن الجامعي كلو عليهن ولو ما أجا الأمن كانو راحو شقف وكبب (فالأمن حما المتظاهرين وجنب الجامعة المشاكل وتبين بعد التحقيقات أنو كل واحد تظاهر تقاضى مبلغ 2000ل.س من أحد جوامع اللاذقية وبنفس الوقت ادارة السكن متمنع المسيرات كمان (ما في داعي جو السكن الجامعي يكون مشحون) واللي بيقول شباب ميعبروا عن رأيهم هالحكي فاضي لأنو معظم المتظاهرين ميتحرضوا طائفيا وليس عن فهم وثقافة
سوريا
مهندس أو مندس مابتفرق!!! 2011-11-19 19:17:34
كلام من ذهب
سلمت يداك أ. عبد الكريم فعلاً كلام يجب أن تقف عنده جميع الشخصيات السياسية والأمنية في هذا البلد والتي تريد لخير له ولأبناءه إن كانت تريد ذلك والرئيس بشار غير مستثنى من ذلك. صحيح هذا الكلام جاء متأخراً ولكن لن نلوم الكتّاب أو الصحفيين أمثالك الذين يتمتعون بهذه الروح لعدم القيام بطرح هكذا مواضيع من قبل.....................
-سوريا
أستاذ جامعي 2011-11-19 19:12:07
توضيح
الأخ الكاتب أنا من الذين تعاملوا بمنتهى الإنسانية مع بعض المتظاهرين والذين لا أتفق معهم في جعل الجامعة منبر لحل الخلافات السياسية وإحلال الفرقة والكراهية بين الطلاب بعضهم ببعض,لذا أنا مع الدولة حين تمنع التحزبات داخل الجيش والشرطة وبين الطلاب أيضاً. من يريد التظاهر هناك أماكن أخرى غير الجامعة وأنا دارس أكثر من سبع سنوات في ألمانية ولم يسمح لأي منهم داخل الحرم الجامعي بالتظاهر. وأعذرني إن قلت لك أن مقالك يحمل في طياته التشبيح والكره للآخر وهذا ما لا نتمناه.
-سوريا
Mr.HG 2011-11-19 18:48:13
سوري مستغرب2
يللي كان بدو يوقف الى جانب هالثورة فصار ضدها لاننا عرفنا من هم وراء هذه الثورة او الفوضى اذا صح التعبير.انا اتكلم عن هذه الفوضى او الثورة بحسب تسمياتكم.و لن اتكلم عن المظاهرات السلمية التي فعلا هي تخرج من اجل الاصلاح و محاربة الفساد و الحرية.فانا شخصيا معاهم و لكن تخيل ان هناك حرب ما بين سوريا و اسرائيل ثم اراها الفرصة المناسبة لكي اخرج الى الشارع و اطالب بالحرية و اسقاط النظام؟!الا ترى معي ان لا فرق بيني و بين المتصهين بشيء؟و ها انتم استغليتوم هذه المؤامرة المتصهينة و خرجتم الى الشارع!!
-سوريا
سوري سعودي 2011-11-19 18:56:22
انسانية شارون
اول شي انا عايش بالسعودية وماني شبيح يلي بيحب يتأكد يتواصل معي على ايميل biginsyria@yahoo المقال انساني لو كان ب سوريسرا. الجامعات اماكن للثقافة والتعليم مو للزعرنة واكل الهوا. تصوير مباشر للمظاهرات من الجامعة ومسبة رئيس الجمهورية قانونيا فيها سجن شهور وتهمة خيانة الوطن بهالظروف ولو دولة غير سوريا كانو اعدمو بتهمة الخيانة بالرصاص الحي بس الله يستر زكرتوني بخطبة شارون بعد مجزرة قانا : انا اتيت الى هنا حاملا رسالة السلام
سوريا
Mr.HG 2011-11-19 18:24:18
سوري مستغرب حاج تتهم كل رأي ما بعجبك
بانه من الامن و شبيح انت و غيرك هون.ما هي نوع الحرية و الديمقراطية التي تسعون وراءها لكي تحقق احلامكم الوردية!؟اليست الحرية نوع من ان تدلي بارائك بصدق سواء كنت مع النظام او مع المعارضة؟ كل واحد حقه الطبيعي ان يدلي باراء التي تعجبه سواء كانت مع المعارضة او مع النظام.و حقه الطبيعي ان ينقد ويرفض سلبيات الطرفين.ولكن من يريد ان يمس بامن الوطن فهذا غير مقبول به ابدا!.لا تريدون ان تعترفوا بان هناك متطرفين.ولا مخربين.و لا مدسوسين.ولا زعران.وانما هي ثورة نقية مثقفة.بريئة.مسالمةو خالية من اية يد خارجية!!
-سوريا
روبنسون كروزو 2011-11-19 18:30:11
مقال رائع
اكثر ما يضحك من التعليقات ان الحرم الجامعي للتعليم ونسي اصجحابها ان اغلب ثورات العصر الحديث قادها طلاب نسوا ان من اسقط رئيس وزراء اليونان الاسبق جورج بابا دوبولوس ثورة بدأها طلاب كلية الهندسة المعمارية في أثينا عام 1973 ونسوا أن من اسقط حكومة ديغول عام 1968 أيضا الطلاب وسميت بثورة الطلاب التي اخذت شعارات ميرابو لها ونسوا أن من قام بثورة ميدان تيان ان مين في الصين هم الطلبة وانضم لهم العمال في عام 1989 اقرؤؤوا التاريخ قبل ان تكتبوا تعليقا يدل على جهلكم وتعصبكم
-سوريا
شامي مقموع 2011-11-19 18:29:18
حرية التأييد؟؟؟
يقول المؤيدون أن من حقهم أن يعبروا عن آرائهم!!! فقط الآن يدركون حرية الرأي؟ بأي حق يطالبونني أن أحترم حقهم (المزعوم) و هم قمعوا حقي و رأيي عقودا طويلة؟؟ لا يا سيدي إم منعتموني من إبداء رأيي عقودا فمن العدل أن لا أستمع لكم لعقود مماثلة
-سوريا
ابو صخر 2011-11-19 18:28:25
للاسف الحرية والدمقراطية هي شعارات استخدمها الماسو
ارجو من الاخوة قراءة كتاب بروتوكولات حكماء صهيون ستجدون بعد عشر دقائق وبعد قراءة البروتوكول الاول انه طبق الاصل ما يحدث في سوريا من ما يسمى ثورة الحرية هذا اولا وثانيا كل الثورة مرتكزة على الحقد فقط لا يوجد في مكوناتهاسوى الحقد والدعم الخارجي لانمائه وهذه هي الحقيقة رغم وجود ما يسمى منهم مثقفون اتمنى لو كان التظاهرون يطالبون بشئ محدد ومعهم بعض طرق التنفيذ كما يفعلون في الدول المتقدمةوتكون المظاهرةشاملة عدة اطياف من المجتمع المدني ومن كل الاطياف والاديان ومن الجنسين
سوريا
طالب جامعة خاصة 2011-11-19 18:15:39
احداث الجامعات الخاصة
الى الامام سيريانيوز...وهالمقال ماهوإلا خطوة بالإتجاه الصحيح ونجاح هالموقع ...ومين بيعرف ممكن تصير جريدة اسبوعيةكمان...والى كل من يود معرفة ماحدث بأحدالجامعات الخاصة.. نسخ العنوان الاتي ووضعه في مربع البحث على الفيس .... العنوان : "هذا ما حدث فليشهد العالم ثورة العلم" رجاء النشر حبابين...
-سوريا
سوري مستغرب 2011-11-19 17:55:27
احيي صاحب المقال
مقال جريء..بس بحب اقول لكل من كتب تعليق ضد هل المقال ..اننا بنعرف انكم عناصر امنية وشغلتكم تكتبوا ..بقا حاج ..واحد بيسمي حالو طالب جامعي والتاني سالم محفوض ..وانهف واحد اللي بيقلك ..قال لازم تترخص المظاهرات ..علوى تسألي جماعة القامشلي اللي قدموا ترخيض مشان مظاهرة شو صار فين ..لذلك علكوا على كيفكم ..انتو مكشوفين
-سوريا
طالب جامعي 2011-11-19 17:50:00
مقال معبر و واقعي جدا
شكرا لك سيدي الكريم مقالك معبر عن الواقع و كيف انه تم تحويل المنظمات الطلابية و الطلاب الى ادوات قمعية و متوحشة ضد زملائهم و تبريره بانه واجب وطني و كأن الوطن اصبح ملك اشخاص معيننين و المعترض هو خائن للوطن
-سوريا
khalaf khalaf allah 2011-11-19 17:38:32
تحليل اكثر من رائع
تحية كبيرة لكاتب المقال ويمكننا القول ان تحليله وضع النقاط على الحروف وطبعا اي واحد بيقرا التعليقات بيعرف انو الكاتب معو حق واللي عم يهاجموا تحليلو تحليل طفل عمرو ثلاث سنين لا يفقه شيءيعني بعد كل هاالاشهر لساتون الشبيحة على نفس الفكرة مؤامرة و عمالة وتخوين وعصابات ولهلأ مو ادرين يفهمواانو الشعب خلص فاق من النوم و انو كلامون ماحدا عم يسدقوا غير هنن هادا اذا كانو مسدقين شو عم يحكوا
سوريا
فادي 2011-11-19 17:34:22
مو عارف
يلي تظاهر بشكل سلمي هنون الطلاب الموالين ردا على تظاهرات المعارضة وحضرة كاتب المقال ماعرف انوا المعارضين تهجموا على الموالاين وكسورا الجامعات ورموا بالدوا الحمرا بالنوافير الموجودة في الجامعات على اساس ان دم المتظاهريين وعلى اساس يفبركو ان الامن ضربهم والظاهر انوا كاتب المقال ماعرف ان الجزيرة نقلت مباشر من بعض الجامعات الخاصة يااخي طالما في مين سمحلك تكتب مقالك من دون تتعرض لحدا بالضرب ماقدرت بحسك الصحفي تعرف انوا يلي طلعوا بالجامعات ماكانوا سلميين
سوريا
شامي للعضم 2011-11-19 16:47:57
مقال بديع وقيم
من اجمل ما قرأت في سيريا نيوز منذ فترة, شكراً لكاتب المقال, انا لم اتظاهر ولا مرة منذ بداية الاحداث لكن احسن ان المقال يعبر عني وعن فئة كبيرة مثلي ممن يسمون الفئة الصامتة
-سوريا
samer 2011-11-19 16:37:26
عصابات الأمن
دعس على كل الحريات و كل مين حاول يغير بيختفي و ما فيه أدنى احترام حتى الجامعات ما سلمت منهم يا ريتكن لو شفتو شو عملو بجامعة القلمون قدام عيوننا ما خلو مكتب أو مخبر إلا كسروه
-سوريا
محمود طرابيشي 2011-11-19 16:19:45
أنصف
لا تنسى أيضاً .. أن طريقة التعبير عن الرأي أيضاً ضمن الجامعات يجب أن تتسم بالوعي على أعتبار أنك صورت لنا المتظاهرين في الجامعة ملائكة رحمانيين أو آلهة منزهين أو .. قد سمعت أولئك كيف يعبرون عن مطلبهم في الحرية بالشتائم وسب الأموات (رحمهم الله) .. ولا ننسى أنهم هم أيضاً يعتبرون الطرف الأخر (ما سميته بالشبيحة) أنهم أعدائهم .. وليسوا شركائهم بالوطن
-سوريا
سوريا يا حبيبتي 2011-11-19 16:21:06
سوريا الحزينة
حماك الله ياسوريامن عقوق أبنائك ..
-سوريا
سوري 2011-11-19 16:12:59
شكرا للسيد كاتب المقال
اشكر السيد عبد الكريم انيس .. وارجو من الاخوة القراء ان يلاحظوا الفرق بين العقلية المنطقية المتحررة وبين العقلية الامنية التي لا تجيد الا لغة القتل والعنف والغاء الاخر بشتى الوساءل ومع ذلك تتبجح بشعارات الحوار وحب الوطن ومقاومة الاعداء .. والله سوريا فيها كفاءات كثيرة ولكن هناك من كمم افواهمم لعقود فعشنا في ظلام الاستبداد خانعين راضين بالحياة الذليلة ...نتمنى من اصحاب القرار ان يطلعوا على هذا المقال .. شكرا لسيريا نيوز التي نشرت هذاالمقال..
-سوريا
باسل 2011-11-19 16:14:25
لا للتظاهر بالجامعات
اختي الصغيرة شو ذهبها لحتى تتعطل الجامعة كم يوم عشان الأفندية المعارضين ? اللي بدو يعمل مظاهرة يطلع يعملها برا ابواب الجامعة.. الجامعة مكان للتعليم وليس للتظاهر
-سوريا
أحمد عمر 2011-11-19 16:12:41
بين المؤييدين والمعارضين
ياسيدي ليش دائماً بتعتبروا يلي طالع مظاهرات صوتوا مسموع ويلي طالع مؤيد حقير ؟! يعني هاد اله مطالب وهداك لأ ؟ يعني ضروري ينزل المؤيد يكسر ويخبط ليصير مطالبه محقة ؟؟؟؟؟؟ لو طالعين المؤيدين بالجامعات شو كنتوا حكيتوا !!!
-سوريا
جورج زيتون 2011-11-19 15:44:42
على الكاتب النظر بعمق اكثر
انا كنت بجامعة القلمون الخاصة وشاهدت بالتفاصيل ما جرى وانا اؤكد ما قاله الكاتب ولكن علينا ان نعلم ان هذه المظاهرات كانت نسخة عن المظاهرات التي خرجت من الشارع اي انها لم تكن حضارية وغير شاملة وخرج من افواه الطلاب السباب والشتم، ثم ان الحرم الجامعي هو للعلم وليس للتظاهر وخاصة اخضاع باقي الطلّاب للتظاهر وايقاف الدوام بسبب فوضى التظاهر التي حصلت والتي تمنعنا من تتمة دراستنا عدى عن مخالفة قوانين الجامعة الداخلية وقانون التظاهر والذي من المفروض لطلاب حضاريين ان يتمسكوا به...
-سوريا
شكرا سيريانيوز 2011-11-19 15:23:11
شكرا ايها الكاتب المحترم
الملاحظ انو نسبة لابأس بها من المعلقين متفاجئين من جرأة المقال ببلدنا..و للاسف غالبية المخوونين او المدعين الوطنية او المنحبكجية لا ينظرون ابعد من أنوفهم...وأنا لاحظت هالشي بالكراهية العمياء يلي بقلوبهن تجاه سيريانيوز ...يمكن اذا في شي بهالبلد بخلي المنحبكجية يتحاججو فيه بوجودنسمات حرية بسوريا..فهو وجود هيك مقالات ..بس مافيني قول غير ( الله يحببنا ببعضن ويحرر اخوتنا المنحبكجية من العقلية التخوينية والنظرة الدونية التسفيهية لكل من خالفهم الرأي ..)
-سوريا
سالم محفوض2 2011-11-19 15:31:37
لا .. لا أستغرب
لكني أدعوا كل القراء الشرفاء الذين يترددون على قراءة هذه الزاوية ( وهم كُثر) المبادرة الى إبداء الرأي .. لإننا.. نحن القراء .. المستهدفين بسهام مسمومة هي أوضح من أن تفند أو تُشرح .. المعركة أصبحت معركة هوية .. هوية وجود .. وجود وطن .. ووجود عروبة وقومية وإسلام أيضاً ..،نحن أمام معركة حرّكت كل الضمائر الحية في الشارع العربي والعالمي ضد قوى البغي والإستكبار والشر والعدوان وأدواتهم الرخيصة والرخيصة جداً .. لا أحد يستطيع أن يُحرض أو يستخف بعد الآن.. المعركة واضحة . والرجال يستعدون !!
-سوريا
ناقوس 2011-11-19 15:33:27
استبداد ,واستعباد ليس الا...
شكراً لك أستاذ عبد الكريم.-وكالعادة-سترى سيلاً من الهجوم (والتشبيح ) على طرحك الذي هو خطاب للضمائر الحية وحجارة من سجيل على رأس كل من فقد الضمير والوجدان. لذلك أقول :اننا نعيش حالة استبداد واستعباااااد.وكما وصفه الكواكبي "رحمه الله" أن للاستبداد أثراً سيئاً بكل ما له من علاقة به فيتحول الدين إلى وسيلة استلاب، ويمنع تداول العلم، ويفسد الأخلاق والعلاقات الإنسانية، ويعزز التفاوت بين الناس ليبقيهم في صراع دائم حول الامتلاك ويجعلهم يتدافعون لإحراز الثروات، لهذا لابد من هدم صرحه، ودكّ حصونه واستبدال
-سوريا
بلال 2011-11-19 15:30:32
شكرا جزيلا
تحية كبيرة لموقع سيريا نيوز, وأرجو منكم ان تحافظوا على مهنيتكم والى الامام
-سوريا
سالم محفوض 2011-11-19 15:16:17
استخفاف أم تحريض أم إفلاس
لا أستغرب أبداً أن يدافع أحدهم عن مجموعة زعران حاولوا التسلل إلى وحدة السكن الجامعي في حلب وقامت بتكسير الأسّرة ورميها من النوافذ أو أولئك الزعران الذين تسللوا إلى كلية الزراعة بجامعة دمشق وقام الطلاب ( المستخف بعقولهم وعقولنا من قبل الكاتب ) بمحاصرتهم وتسليمهم إلى الجهات المختصة .. لا استغرب لإن كلاً منّا أخذ موقعه في معركة الدفاع عن وطن سيما وأن المشهد السياسي بات واضحاً ولا هناك أية فائدة من تنفيد أفكار مضللة ومقصودة ومفبركة كما حاول الكاتب في مقاله تماماً كما تفعل قنوات الفتنة المتآمرة ..
-سوريا
shabban 2011-11-19 15:05:32
نحن في ازمة
الكاتب المحترم؟ استغرب مدى قدرتك على تقييم وقراءة الموقف الذي يحيط بنا ومدى السطحية في تناولها فالديمقراطية المخملية التي تبحث عنها غير موجودة حتى بذاتك واكبر دليل هو حقدك الاعمى الذي تحاول اخراجه بطريقة فنية لبقة مامعنى عندما تخرج مظاهرة من منابر الدراسة لتهتف ضد(رمز البلد) الرئيس ومطالبة باسقاط الدولةهل هذه حرية ام فوضى وغوغئية.(مع العلم ان الطلاب جاءو للدراسةفقط) وكيف تقبل بخروج مظاهرات ضد النظام ولاتقبل بعكس ذلك الحرية لاتعني الفوضى والاساءةللاخرين حريتك هذه لاتعنينا.
-سوريا
طالب جامعي 2011-11-19 14:43:00
توضيح هام
الرجاء قراءة هذا التعليق,أنا من طلاب أحد الكليات التي خرجت منها مظاهرات, لكني لم أشارك فيها رغم رغبتي بالمطالبة ببعض الأمور, أتعرفون ماهو السبب؟ إنه الحقد الطائفي البغيض,إذ أن غالبية من خرجوا هم من المتعصبين والحقودين طائفياً ولدي الكثير من الدلالات على ذلك, إذ كان يتم دراسة الخلفية الدينية لكل طالب سابقاً والتأكد من انتماءه لمذهب محدد ومن ثم تتم دعوته للتظاهر بعدالتأكد من كمالية حقده وكرهه للغير,لا يمكن تسميتهم مثقفون يخرجون من الجامعات, بل هم متعصبون تلقوا الدروس في الجوامع ونفذوها في الجامعات
-سوريا
س و 2011-11-19 14:45:00
تعرف الشجاعة
الشجاعة هي حالة وسط بين التهور و الجبن لذا أتمنى لك مستبقبل باسم يا سيد عيد الكريم افندي
-سوريا
سيريانيوزي سابق 2011-11-19 14:39:54
غريب!!
مع احترامي للكاتب هو يطالب النظام باحترام جميع الآراء و يفند كون المعارضة اسلامية!! اولا ما العيب في ان يكون المسلمون و المصلون هم من يطالبون بالحرية؟ أليس هذا تجنيا على الاسلام و تبرؤا منهم في غير محله؟ ثم إن للكاتب صولات و جولات في انتقاد من خالفوه في الرأي هنا
-سوريا
طالب جامعي 2011-11-19 14:28:40
اجمل مقال قرأته لسيريانيوز
احيي سيريانيوز واحيي كاتب المقال الحقيقة ان هذه المقالة تعكس وبصدق مايجري في بلدنا الحبيب وتفضح عقلية التفكير الامني التي لا تحترم مقدسات ولا كرامات ولا حرم جامعي وتعكس رؤية الغالبية من الشعب بس للاسف فالج لا تعالج
-سوريا
بلال الحموي 2011-11-19 14:10:35
هي سيريا نيوز ؟؟؟ غريبة
والله ما قدرت احكي شاول مرة بحس بحرية التعبير عنا اول مرة بحس بوجود صحافة حرة بعد ما شفنا قناة الدنيا والفضائية وما قاموا به من عهر أعلامي اتفاجئنا بمقال لبطل وحر جديد من احارا سوريا الجديدة
-سوريا
ساري 2011-11-19 13:48:04
المحصلة
عندما يجتمع سداد الرأي مع شجاعة الطرح لواقع نعيشه , فان المحصلة تكون مقالا يستحق القراءة والتمعن ....
-سوريا
المحامي محمد زاهر الدين 2011-11-19 13:43:51
بعد الشكر للكاتب ..كلمتي للشبيحة من مدعي الثقافة..
التشبيح صيغة جماعية قديمة دلت دوما على البربرية و الهمجية و الخروج على القانون بالاخص انها خاصة ببلادنا المصون....!!...للشبيحة كلمة ارجو ان تكون مختصرة..قد أدرك انكم تنفذون ما تؤمرون و قد أعي أنكم مجبورون...ولكن الا ترون ..ضعف حجتكم التي اضحت واضحة للعيان يوما تلو اخر.هل حقا لا يرى المجرمون منكم..ان يوم سيادة القانون قادم!!؟؟..هل حقا هكذا يكون و تكون صيغة الانتحار الجماعي؟؟الجامعات التي تتكلمون عنها انتم ليس لكم حق بدخولها اصلا!!..نصيحتي رمموا السد و استلطفوه لكي لا يأتي الطوفان.
-سوريا
ساسوكي المقنع 2011-11-19 13:46:54
قربببببببييييت
تحيه لكاتب المقال, ولكل شرفاء سوريا الاحرار, ولا عزاء للعبيد
-سوريا
رزان 2011-11-19 13:28:19
الى الذي يدعي نفسه نزار قباني
انا من عشاق نزار قباني ولا اقبل ان ارى احدا يعلق تحت اسم نزار قباني ويستغل هذا الاسم الكبير المحبوب سواء كان مواليا للنظام او معارضا له لذا ارجو منك استخدام اسم مستعار اخر والابتعاد عن استخدام رموز الادب والشعر وعدم اقحامهم في هكذا ترهات
-سوريا
رزان 2011-11-19 13:22:03
Dr. y
شكرا لك لهذا التعليق
-سوريا
micko 2011-11-19 13:12:41
سؤال
دائما تتكلمون و تتكلمون و تتكلمون . ولكن أيها الكاتب و أيها المدافع و أيها الطلبة قل لي ماذا كانت عباراتهم و لوحاتهم المرفوعة و نبرتهم حتى أقبل ما تقولون و إن لم يكن لديك رد فاصمت
-سوريا
ميشيل السوري 2011-11-19 12:35:12
قلم رصاص لمن لايريد ان يفهم
شكرا لكاتب المقال .الحقيقة ان المقال ينطبق حرفيا على جميع مناحي الحياة في سوريا واصبح هناك مجموعات جاهزة دائما لتخوين الطرف الاخر. على مبدا من ليس معنا هو ضدنا.واذا خرجنا مظاهرة يقولون مندسون واين التصريح . وهم وطنيون ومسيراتهم عفوية لاتحتاج لتصريح.
سوريا
Mr.HG 2011-11-19 12:26:42
الى الدكتور ابو حسني
عندما نريد الكلام عن احترام الراي الاخر حبذا لو ننقد كل الاطراف التي لا تحترم الراي الاخر!. لو راجعت حضرتك التعاليق لوجدت تسعين بالمائة من يخونون و يشتمون هم من المعادين للنظام و ليس العكس!. فهولاء ناس ليسو جاهزين فعلا للحرية و الديقمراطية التي يدعون اليها ولكن يريدون نوع معين من الحرية و الديمقراطية! حرية اقصاء الاخر و الهجوم عليه دون ان يكون له الحق بالدفاع عن نفسه امامهم! و شكرا
النروج
ناصر 2011-11-19 12:21:40
الجامعات والمثقفين او الثقافة
مقال جيد بالرغم انه تستشف منه تعاطف مع طرف دون اخر ، ان المهم في طبقة المثقفين هو الاعتياد على الحوار ، ضمن العائلة الواحدة تختلف وجهات النظر ، المهم ان نعتاد على تقبل الاخر واحترام الاراء دون الاتفزاز او تجاوز الاداب ، لذا نرجو ونأمل ان يعتاد الشعب السوري وخاصة المثقفين على التحاور ودون ان نصل الى العراك ، لا يوجد حل من مستوى الامي الى اكبر مثقف ان نعتاد على الحوار وتقبل بعضنامهما اختلفت الاراء وان لا نصل الى التضارب او السماح بتدخل جهات خارجية وبشكل اخص الجامعات
-سوريا
Mr.HG 2011-11-19 11:55:37
نزار قباني
من قال لك من يقول كلمة الحق فهو مأجور و عيمل و يقبض بالدولار؟ و من ينكر و لا يتعرف بوجود مخربيين و ارهابيين فماذا نسميهون اذن؟ متل ما تعيبون النظام فيجب عليكم ان تعيبوا اولئك المخربين ايضا و الا انتم فعلا جماعات مأجورة و تقبضون بالدولار.!.انا لست مع هذا و لا مع ذلك .يعني لا مع النظام و لا مع الثورة المأجورة!.انا مع شيء واحد فقط هو ان يتم التغير من قبل النظام نحو الحرية و الديمقراطية.و لكن بعد القضاء على تلك الجماعات الخونة الذين يعتبرون انفسهم ثوار او مجاهدين!
-سوريا
كاتب شجاع 2011-11-19 11:54:04
سورية نيوز
ما بدي اقول إلا انو حطيت ايدك عل جرح ............ و الله يكون بعونا
سوريا
Mr.HG 2011-11-19 11:29:05
و بعدين ليش ما طلعوا طلاب الجامعة
والمثقفين و الاحرار من بداية الاحداث؟ لماذا فقط في الاوانة الاخيرة بعد ما عمت الفوصى و القتل و سفك الدماء من جماعات ارهابية متطرفة متصهينة؟ لو خرجوا منذ البداية لكانت معظم الناس معاهم .و لكن خرجوا في وقت محرج جدا جدا مع اولئاك القتلة المتامرين و ان دل هذا فيدل على انهم مؤيدون لتلك الجماعات!.يعني متل انو انا بسندك بدعم الفوضى في البلد و انت بس اطلع تظاهر,و و انت بتتظاهر و انا بكمل مهمتي بالفوضى و القتل و سفك الدماء!.و تعا يا غرب و يا ناتو شوف النظام كيف عم يقمع الشعب السوري!
-سوريا
المحامي الدكتور أبو حسني 2011-11-19 11:24:33
احترام الرأي الآخر - 1-
كل إنسان مثقف ومحترم يحترم الرأي الآخر وله الحق أن يرد بمنطق وأدب , ومن رد بالشتائم على كاتب المقال دليل على إفلاسه من الرد المنطقي ومن طريقة النقاش المؤدب, وحتى لما كنا طلاب على زمن الاستعمار الفرنسي كنا نعبر عن رأينا بمظاهرات وشعارات وطنية , ولم يعترضنا العسكر الفرنسي ( ولم تكن الشبيحه معروفه في ذلك الزمان ) وإذا اعترضنا أحد كنا نرشقهم بالحجارة لنكمل مسيرتنا ولا أذكر أن أحدا رد علينا
-سوريا
المحامي الدكتور أبو حسني 2011-11-19 11:21:34
احترام الرأي الآخر -2-
احترام الرأي الآخر -2- وكانت المظاهرات تخرج في عهد الاستقلال أيضا حيث أذكر أن حكومة ذلك الزمان رفعت سعر رطل الخبز ( الرطل 5ر2كغ ) إلى 30 قرشا فخرجت المظاهرات الشعبية رجالا ونساء تنادي بدنا ناكل جوعانين رطل الخبز بتلاتين وذلك أمام السرايا ( حيث كانت كل المجمعات الحكومية في السرايا ( وهو اليوم بناء وزارة الداخلية ) واجتمعت الحكومة ولم تستطع تخفيض السعر , فهل هاجمتهم قوى الأمن ؟ طبعا لا .. استقالت الوزارة وجاءت الوزارة الجديدة ولبت الطلب .
-سوريا
Mr.HG 2011-11-19 11:06:39
الى بعض السادة
نعم في اي بلد في العالم و حتى هنا في النرويح تحتاج لتصريح لاية مسيرة كانت .ممنوع منعا باتا ان تخرج مسيرة من دون تصريح.على ما يبدوا ان لبعض تعني لهم الحرية الفللتان و الفوضى و الكلمات النابية اثناء التظاهر.تريدون الحرية و الديمقراطية باسرع من شربة مي! طولوا بالكين شوي شوي منصير و بتصير عندنا حرية و ديمقراطية و لو كانت متصنعة و ليست حقيقة .المهم راح تصير!
-سوريا
حلبي 2011-11-19 11:20:23
مقالة رائعة و جريئة 3
أما بالنسبة للتهم الجاهزة للمتظاهرين فهي لكل شخص غير مؤيد بشكل أعمى للنظام (مآاااع)، فهي كما يلي إخواني سلفي حمدي متشدد متطرف خايين عميل،مسيحي سلفي، متأمر مع الغرب المسيحي لإسقاط الإسلام، متأمر مع الإخوان لقتل المسيحية، متأمر مع العدو لإسقاط قلعة العروبة، متأمر مع العرب لإسقاط الممانعة، متخلف منفعل بالإعلام المضلل...أحلى شي اعتقال شخص اسمه جورج في دوما على ما أذكر بتهمة أنه كان رئيس وزراء إمارة سلفية... الله يشفينا
-سوريا
حلبي 2011-11-19 11:20:09
مقالة رائعة و جريئة 2
أما من طالب بتوقف التظاهر لأن المطالب وصلت و ليعطي الحكومة الوقت للتنفيذ أو من يطالب بمظاهرات مرخصة، فأعتقد أنه شخصيا غير مقتنع بهذا الكلام لأنه لا الحكومة و لا مجلس الشعب سائلة على رأي المواطن و لو ما كان في ضغظ من برا لكانت انقصفت حمص و درعا بالطيران من أول يوم، و مشكلة المازوت صارلها كذا سنة و لسه الحكومة ما عرفانة شو بدها تساوي، أما بالنسبة للتظاهر فيعني عيب نحكي بالموضوع لأنه نحنا ولاد بلد و منعرف المظاهرات المؤيدة بتطلع بالملايين من دون ترخيص و المعارضة إذا حدا تقدم بترخيص بيصر بالسجن
-سوريا
حلبي 2011-11-19 11:19:55
مقالة رائعة و جريئة 1
شكرا جزيلا للكاتب و الناشر. و كل الخزي و العار لكل المعلقين الذين خونوا الكاتب و اخترعوا أكاذيب و مغالطات خرقاء. فمنهم من قال بعدم مناسبة الأوضاع للتظاهر بسبب التأمر و الحرب الأهلية (مع العلم أن بداية الأحداث كانت خطأ فادح من النظام باعتقال أطفال درعا و من ثم عولج باستنكار و عنجهية و تكبر، فلم يعتقل الأطفال لا أمريكا و لا قطر)و منهم من نسب التظاهر إلى بدو الريف (و قد نسي أن النظام السوري بقياداته من الصف الأول إلى أصغر موظف معظمهم من بدو الريف اللي ما عاجبه)
-سوريا
Dr. y 2011-11-19 11:10:59
السيد الكاتب 2
بالرغم من أن مطالبهم من أشرف المطالب ففي وول ستريت يحتج الشباب لوجود 99% من ثروة أمريكا في يد 1% من الامريكان معظمهم من الصهاينة وهؤلاء الصهاينة الاغنياء يرسلون السلاح إلى سوريا لتأجيج الحرب الاهلية فهل فهمت الان أيها السيد الكاتب لماذا لا يجب علينا في هذه المرحلة العصيبة بالذات أن ندعم ونحفّذ كل من يريد التظاهر..كفانا شيوخ الفتنة فلا تخترعوا لنا تقليعة جديدة وهي ...كتّاب الفتنة...
-سوريا
زهرة 2011-11-19 11:07:06
استمرار المعالجة الامنية
من حق الطلاب التظاهر على مسؤليتهم في اي مكان وشاهدناهم يغنون بشكل سلمي ودون تخريب مرافق الجامعة فان اخطأوا فان عقابهمومحاسبتهم اولا يجب ان يكون من قبل ادارة الجامعة فان عجزت تتدخل السلطات القضائية ولا يكون الحل بالعنف والقمع لانه يولد احقاد ورد فعل اعنف
-سوريا
Dr. y 2011-11-19 11:00:14
السيد الكاتب 1
هيلاري كلينتون تروّج لحرب أهلية لان الظاهر أنهم هذه المرة ليس لديهم الرغبة في التدخل العسكري فقد بدأوا بالملل من الحروب بالاضافة لقرب الانتخابات الرئاسية وبالاضافة إلى العامل الاهم وهو عدم وفرة البترول لسلبه ولدفع فاتورة الحرب فالحرب الاهلية أصبحت عندهم أنجع الحلول وزاد التحدث عنها في الاوساط الدولية..فبالله عليك أيها السيد الكاتب كف عن صب الزيت على النار ولا تساعدهم في الترويج للحرب الاهلية..أن قمع مظاهرات الشباب في وول ستريت وبريطانيا واليونان واسبانيا لا يحدث بكفوف مخملية..
-سوريا
Mr.HG 2011-11-19 10:34:39
شكرا للكاتب. في بداية الاحداث المظاهرات
كانت تخرج من مكان العبادات فقط.و من جماعات متطرفة و متعصبة جدا جدا.ثم في الاوان توسعت و كبرت المسيرات واصبحت من مختلف الاشكال والالوان.يعني فيها السوقي.المتطرف.الامي.المدسوس.المتعلم و ثم المثقف.ولكن ان تجزم و تقول هم فئات مختلفة و مثقفة و متحررين واحرار و منفتحين.ما بيصير!.جميعنا يعرف من قام ودعم وحرض على هذه الفوضى منذالبداية هم جماعات متطرفة من اصحاب اللحي الطويلة والمأجورين للصهاينة!.اماعن قمع الجامعين و قمع المتظاهرين السلمين فهذا لا يجوز ايضا .عيب وعار للنظام.لا تخلط الحابل بالنابل!و شكرا
النروج
سالم 2011-11-19 10:58:43
يا ليت
كم كنت اتمنى ان تقرب القيادة العقلاء والمصلحين أمثال كاتب المقالة ك كنت اتمنى الا يكون اعلامنا أعور ويعترف بوجود اغلبية معارضة للفساد والتسلط الامني لكن للاسف اظن ان الوقت قد فات على كل مرحى لكم لاختيار مقالة هادئة وعاقلة
-سوريا
الكمخلي 2011-11-19 10:47:30
شكراً لسيريا نيوز و لصاحب المقال
في الحقيقة أجاد الكاتب في التعبير عن واقع الحال و أحسنت سيريا نيوز في الجرأة على النشر ، إن الحلّ الأمنيّ الذي قاد و يقود البلاد إلى نفق مظلم ، فشل في كبح جماح الثورة ضد الظلم و الاستبداد و القهر ، و إن شعباً أراد الحياة لن يعود إلى عهود الموت السريري للوطن .. دامت سورية حرّة أبية و النصر لثورة شعبنا .
-سوريا
م. حكيم 2011-11-19 10:32:25
شي طبيعي
عدد اللقطات ياللي طلعت ع الجزيرة على إنها مظاهرات جامعية لا تتعدى 10 او 20. فسرلي انت هالظاهرة. الطلاب كل يوم بيروحو ع الجامعة (مو بس يوم الجمعة) وهادا كل شي طلع منهن بعد 9 شهور؟ وما تتحجج بالقمع، يعني هدف المظاهرة ادانة القمع، فما فينك تجادل لو ما في قمع كانت طلعت العالم لانو لو ما في قمع ما كان في داعي من الأساس تطلع المظاهراات. طلاب الجامعات ما عم بيطلعو مظاهرات لانو هنن في مجمتع مصغر يرفض أغلبيته هي التصرفات وبيعرفو انو الطرف الآخر كمان قادر على التظاهر والرد على الفعل برد فعل
-سوريا
طالب 2011-11-19 10:04:09
اخيرا:بوادر صحافة حررة في بلدي!!
اولا كل الشكر لمن نشر وساعدعلى نشر هذا الكلام . ثانياالى السيد الذي يقول انه كان يجب الحصول على تصريح:وهل ستحتاج انت لتصريح اذا حملت صورة القائد ونزلت للشارع الآن ام ستسمى: مسيرة عفوية؟؟ والى من يقول انها زعرنة اقول:ولكنهم(الطلاب) لم يكسرو شيئا وعوقبو مقارنة بمن كسرالسفارات ولم يحاسب. ومن يقول: يشجعون التدخل الحارجي فأظن ان من يقتل هو من يدعو للتدخل بإجرامه وهومن يخرب البلد
-سوريا
حلبي 2011-11-19 10:06:05
نقل الطلاب من ليبيا واليمن
لا بد من حل لمشكلة الطلاب المنقوليين إلى جامعة دمشق من جامعات اليمن وليبيا ولبنان وبخاصة طلاب المنح ( أضم صوتي إلى السيد / حمدون )
-سوريا
طالب جامعي 2011-11-19 09:46:39
بدك اطول بالك
بدك اطولي بالك شوي .. لغة الجزيرة والعربية سيطرت على لسانك .. نحن هم طلاب الجامعة .. وقد تبين ان خروج بعض الطلاب القلائل ليس الا اتفاق مبيت بين طلاب اكثر من جامعة ليخرجو باوقات قريبة ويشكلون قضية .. تقوم حضرتك بتشكيل محامي عام عنهم ... سيدي الكريم ..من يدعي ان الجامعة هي حرم فيجب ان لايناقض كلامه لان هؤلاء اخرتقو امن الجامعة بتظاهرهم واخترقو حرمتها ...فلاتكون انت وهم الحمل المسكين ..وكل كلمة حق ولو لمرة في حياتك...واا اسفاه على هكذا نفسيات وهكذا كتاب
-سوريا
كمال 2011-11-19 09:42:07
الحق معهم
الحق معهم طلاب الجامعات ان يتظاهروا لان اقساط الجامعات تنهك اهاليهم فمعروف ان التعليم في سوريا مكلف اكثر من التعليم في الاردن او لبنان او اي دولة عربيه .اليس من المعيب ان يتظاهر طالب جامعي وهو يتعلم مجانا واذا كان طالب الجامعه لم يعي لغاية تاريخه ان المطلوب ان نتقاتل ببعضنا طائفيا لخراب سوريا فالاعداديه كبيره عليه **
-سوريا
عبدو 2011-11-19 09:33:37
----
من تقولون عنه شبيح اشرف من شرف عميل لاسرائيل وبيطلب تدخل الناتو الكفار يا عاملين حالكم احفاد محمد يا متظاهرين تفوه للعرعور.. السنة تتبرئ منكم
-سوريا
ابو باسل 2011-11-19 09:23:54
متفاجئ !!
بصراحة تفاجأت بوجود هيك مقال بهالوضوح والصراحة وبإسقاط الأقنعة .. يعني بعد كل هالوعود بالإصلاح وتنفيذ هذه الإصلاحات منلاقي إنو الحل الأمني مازال وسيبقى هو الحل السائد في عقلية نظام بني على المفهوم المخابراتي القمعي الذي يلغي الآخر من باب المؤامرة والتخوين والتضليل والعمالة.... إلخ. وما كانو يفهمو إنو زمن الخوف قد ولا وبدون رجعة...
-سوريا
Salim 2011-11-19 09:09:13
تحية من القلب
قد لا أجد من السطور ما يكفي لتحية الكاتب على هذا المقال الجريئ والرائع ، سوا بالقول ان مشكلتنا في سورية هي اولا" سلطة الأمن وثانيا سلطة الأمن وثالثا ورابعا وعاشرا سلطة الأمن المسيطرة على كل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ، مع كل أسف ان من يقود هذه السلطة هم اناس لا يفقهون التعامل مع كل مكونات الشعب السوري ، فعلو ذلك مع المعارضين الشرفاء وهددوا أهلهم وذويهم ، ** وفعلو وفعلو .....اللهم احمي سورية
-سوريا
ZAFERKHALIL 2011-11-19 08:18:45
منابعةـ خاط في الأوراق
... واحد، المسألة هي في المضمون وليس في الشكل ، حيث التظاهر شكل مطلبي ، وهذا المطلب له ظرفه ووقته ومرحلته و و و ، أما أن يأتي في وقت يختلط فيه الحابل بالنابل ، بحيث لم يعد يُعرف من يتظاهر للتمهيد لتدخل خارجي أو ينظاهر ليثير فتنة طائفية أو ليقتل أو لتعم الفوضى الوطن أو ليثير الشغب أوأنه يتظاهر لمجرد التظاهر أو حتى لتعطيل الدروس في كليته ..كلنا كان طالبا وكلنا ندرك في كثير من الأحيان أن الغاية ليست هي الحقيقة الظاهرة للعيان/لاتشرق الشمس ولا حتى تغيب ،إنما الأرض تدور/ من أقوالي
-سوريا
ZAFER KHALIL 2011-11-19 08:15:22
خلط قي الأوراق
يخلط كاتب هذا المقال بين العام والخاص بين الشكل والمضمون بين الحق والواجب بين العدالة والمساوات ، فمثلا إن حق التظاهر هو حق مشروع ،ولكونه كذلك لابد من أن يكتسب مشروعيته ،لامن حيث كونه تظاهرا وإنما من حيث استهدافاته وتاليا شعاراته وثالثا ظرفه ومناسبته ورابعاتوافقه مع المصلحة العامة ورؤيته للأحداث الجاريةوما يمكن أن تؤول إليه مثل هذه الطفرات التي لا تؤدي لشىءسوى أنها تزيد في الطين بلة وتحرف المسار ليضحى بعكس مصلحة الوطن والمواطنوليدخلنا في سياق الفوضى عندما تعمُّ المطالبات كلها في آن
سوريا
حمدون 2011-11-19 08:01:15
لماذا لا تحل مشاكل الطلاب المنقولين من ليبيا
داء التسلط، والجمود وعدم القبول بالاختلاف قد تجاوز التهمة الجاهزة على سبيل المثال حتى الان لم تحل مشكلة الطلاب المنقوليين من لبنان وليبيا واليمن إلى جامعة دمشق؟
-سوريا
طالب جامعي 2011-11-19 07:38:51
حلب
كلنا نعلم ان الجامعات لاتحوي فقط ابناء المنطقة الموجودة فيها فحلب كانت تخرج مظاهرة في الجامعة وعندما انتهت الدراسة بطلت تطلع مظاهرة بكل حلب وهذا يعني ان بدو الريف من محافظات التوتر هم من يسبب الزعرنة والمشاكل في الجامعات.*
سوريا
مواطن سوري 2011-11-19 07:02:43
اتقوا الله في بلدنا يا جماعة
لقد انقضى أكثر من ثمانية أشهر على بداية الأزمة في سورية و ما زال البعض يتحدث عن تظاهرات سلمية و عن نظام أمني و عن تشبيح و عن وعي سياسي إلى آخر ما هنالك من تعابير تخفي خلفها تآمرا رهيبا على سلامة الوطن و سلامة أبنائه فهاهي الحرب الأهلية تطرق الأبواب و هاهي تركيا و فرنسا يتفقان على غزو البلد....و قتل و خطف و تمثيل بالجثث و اغتيالات و تفجيرات تخريب لمنشآت البلد كما قلت ما زال البعض يحدثناعن نظام أمني و قمع ...أين يمكن لطالب أن يدرس الطب بتكلفة لا تصل مائتي دولار إلا في سوريا ؟ اتقوا الله
-سوريا
نزار قباني 2011-11-19 07:17:19
سلمت يداك أستاذ عبد الكريم
اتمنى ان تكون قد امنت على حياتك وحياة أسرتك قبل ان تكتب هذه المقال .. لأنه في سوريا كل من يقول كلمة حق فهو خائن وعميل ومأجور ومتأمر ويقبض بالدولار .. وينتظره مصير أسود مجهول يقرره أولئك أشباه الرجال من جماعة التشبيح .. الذين يدعون الحرية .. وانتظر معي لترى تعليق المنحبكجية
-سوريا
مومهم 2011-11-19 06:54:43
تحية
سأوافق الكاتب بكل كلمة قالها على شرط واحد ان تكون هذه المظاهرات مرخصة .وألا فأني أعتبرها أعمال شغب ويحق التشبيح عليها نقطة أنتها
-سوريا
رام سيخ الهندي 2011-11-19 06:12:08
اجمل ماقرأت في سيريا نيوز
شكراً للكاتب وشكراً لسيريا نيوز على النشر فعلاً بدأنا نقرأ مقالات تدل على ان الاحساس الوطني لم ولن يموت وبمثل اولئك الشباب فأنه مامن خوف على مستقبل سوريا بعد ان كدنا نيأس فعلاً من سيطرة الفاسدين والجاهلين والمنغلقين الذين لايعرفون الا الاستبداد والسب والشتم زمن حقنا ان نعيش بكرامة من حقنا ان نختار من يمثلناوبغض النظر عن اي انتماء حزبي اوطائفي اوعشائري وان نحاسبه عندما يحيد عن الطريق قيد انملة سوريا رائعة وغنية بشعبها وخيراتها ولكن فساد الفاسدين وارجاف المرجفين حولت المواطن السوري فقيرااومهجرا
-سوريا
بنت سويدا 2011-11-19 06:13:21
فالج لا تعالج
اي حرمه تتكلم عنا يا دكتور هل بقي حرمه لشيئ في سوريا ؟عندما اقتحمت قطعالن الشبيحه المدعومه بعناصر الأمن المدينه الجامعيه في المزه كانت الأوامر قد وصلت الى حرس المدينه بأن لا يعترضو طريقهم وتفتح لهم البوابات عندها لم يقف بوجههم سوى مدير المدينه فتم ضربه وشتمه بأقذر الألفاظ تخيل معي ان مدير المدينه دكتور جامعي وله منصب مهم بالحزب تم ضربه فما بالك حصل للطلاب في الداخل؟؟
-سوريا
ماهر 2011-11-19 06:07:27
خطوة في الاتجاه الصحيح
عندما لم يجد المتعطشون لحرية الراي و الكرامة الارضية المناسبة مجتمعا مدنيا و نقابات ممثلة لهم و حياة مدنية ، لم يجدو الا المساجد و هو المكان الوحيد المسموح به للتجمع بالنسبة لمختلف الشرائح، لكن يعاب على طبقات أرقى لها امكانية التجمع في بيئتها أن تبقى ساكنة راكدة خانعة و يعاب على أئمة المساجد و المشايخ عدم احتضانهم للمطالب الحرة لمن كانو يخرجون من المساجد و هم من سيدفع احد الاثمان في مرحلة سوريا الجديدة و التي لن تكون ذات توجه اشتراكي كما لن تكون ذات توجه ديني كما يروج البعض بل دولة مواطنة فقط
-سوريا
علاء ش 2011-11-19 06:03:16
السويداء القادمة
سلمت يداك على المقال الرائع 000000000000000000000000 والسؤال هل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
حمصي مجروح 2011-11-19 05:50:06
الله ينتقم منكم
بترضى يا كاتب المقال بنتك او اختك في الجامعة وتصير مظاهرة هناك وتعم الفوضى؟واين المظاهرات التي خرجت في كل الجامعات والمدارس حسب زعمك لم نرى سوى اطفال عمرهم عشر سنين يخرجون تحت التهديد هدول بيعرفوا شو عم يهتفوا ؟لك المشكلة بسوريا كل واحد صار بدو يتفهمن متلك انت ويعمل حاله عبقري سياسي واجتماعي الوطن غارق في الدماء وانت بتقول سلمية مافي بيت علوي بحمص الا ونقتل له شخص او ختطف له شخص الله ينتقم منكم يا اعداء الله
-سوريا
antiعرعور 2011-11-19 03:40:07
التظاهر لأي غرض؟!!!
خلص وصلت رسالتكون فهمنا بدكون حرية والذي منو وربي يسر بكفي يعطيكون العافية..خلي الحكومة تشتغل لحتى تنفذلكون طلباتكون ,,ولا التظاهر عندكون غاية وليست وسيلة ؟!!!! صرلكون 8شهور عم تتظاهروا لهلق ما طلع واحد فيكون ببرنامج عمل أو تصور لطريقة الوصول لأهدافكون لا وأيضا ترفضون الحوار مع السلطة لا وأيضا تستدعون الناتو والتدخل الأجنبي..فهموها بقى ومن الآخر النظام لن يسقط وخلي إمريكا وحمد ورجب ينفعكون ..عرعروا ..عرعروا....
-سوريا
سوري جدا 2011-11-19 03:36:39
تشبيح؟؟ ورعونة؟؟ وشو كمان؟؟
من البديهي وبعد شهور من المظاهرات (السلمية) التي لم تنتج إلا الزهور وعبيرها أن يتحول أي تجمع إلى مصدر محتمل للإرهاب الذي قد لا يوفر أحدا سواء كان مؤيد شبيح أم معارض (سلمي) وعلى ذكر التنوير الذي يخرج من الجامعات يبدو أن كاتب المقال لم يدخل يوما إلى جامعة ليعرف أن من يخرج من الجامع يستطيع أن يخرج من الجامعة ليؤدي نفس الظاهرة الصوتية وما يتبعها. وإذا كان الكاتب يستنكر مصادرة الحق (المقدس) للمتظاهرين الجامعيين لماذا لا يعترف بقدسية رأي المؤيدين أيضا في رفضهم للتظاهر الفارغ
سوريا
طالب جامعي 2011-11-19 02:47:13
كلام صحيح
سلام عليكم يعطيك العافية ... شخصت حالة الوضع الجامعي في سوريا .. يلي عم تحكي صحيح والجامعات عنا ما عاد صفت جامعات بل ناس برأي واحد لا تريد أنا تسمع أي رأي مخالف لها وإلا كان مصيره (....)
سوريا
eddie free 2011-11-19 02:33:44
free
LIKEEEEEE
-سوريا
سمير 2011-11-19 02:02:31
درر
قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
-سوريا
ابن سوريا الاسد 2011-11-19 01:23:07
شكلك جاي من منارة الربوة
يا **سوريا بحالة حرب اعلامية و نفسية و اقتصادية و حرب بالوكالة من أمريكا و أوروبا و دول العمالة العربية و الاخوان السلفيين الحمديين و بدك تسمح لطلاب منفعلين و متأثريين بالاعلام المضلل بزيادة الضغط الداخلي ***
-سوريا
Sami 2011-11-19 01:32:21
cheap mwaten
فعلا شي مؤسف و مخزي التعامل مع تلك الطبقة الشابة و المتعلمة و المستنيرة بهذه الطريقة الوحشية ،لا ادري اي مستقبل نسير نحوه وكل ذلك بفضل القيادة الحكيمة
-سوريا
م. سامر 2011-11-19 01:16:36
مقالة رائعة
أتمنى من جميع الشباب المثقف و الواعي و غير الواعي قراءة هذه المقالة لما تحتويه من كلام منطقي صحيح , يجب أن نكون جميعا خط دفاع للوطن , من جامعاتنا , وليس من المعيب أن نتناقش سياسيا أو فكريا لكي نصل للحل المنشود , نحن بناة الوطن , نحن الشباب الواعي ..
سوريا
مواطن مخلص 2011-11-19 00:47:59
الله يحميك
اسأل الله ان يحميك ويحفظك من ان يصل التشبيح اليك بعد هذه المقالة. أرجوا ان يكون آخرها هو نعليقات الشبيحة وليس ابعد من ذلك. أشكرك على كلمة حق احسبها لك عند الله.
-سوريا
مستقل 2011-11-19 00:43:36
لا حول ولا قوة إلا بالله
شكرا للسيد الكاتب فقد أجدت بيان واقع يدمي القلب من خلال إحدى أبشع تجلياته الممعنة في الهمجية و محاولات كسر الإرادة. على كل حال فلتكن سيدي الكاتب جاهزا لتتلقى على هذه الصفحة بالذات صنفا من صنوف الهمجية التي وصفتها حيث سيترك الكثيرون فحوى مقالتك ليقفزوا مباشرة إلى اتهامك بالجهل و الخيانة و مناصرة الباطل، طبعا تحت غطاء الأهداف العليا نفسها التي ذكرت أعلاه
-سوريا
syrien libre 2011-11-19 00:43:28
نعم لكن عندما يكون الرأي سياسيا
حبذا لوطالع هذا "العبقري" كاتب المقال شعارات هؤلاء في "منابع الفكر" هذه... هل استفزاز شريحة واسعة من ابناء الوطن هو شعار سياسي عندما تلعن روح شخصية وطنية قدمت الكثير لسوريا,, هل لوائح القتل التي اعلن عنها لمن سمي "شبيح الجامعة" حيث تم الطلب من الجميع تقديم اسماء من يظنون انهم شبيحة جامعة؟ هل هذا رأي سياسي حر ووطني؟ عجبي ثم عجبي على هذه الاقلام الرخيصة.. كنت وصفت سابقا هذه الفورة بأنها فورة النقاب والارهاب والقحاب والاخيرون أكثر العناصر هذه بعدا عن الوطنية فه
سوريا
ناصح أمين 2011-11-19 00:36:42
يرجى النشر حتى لو لم يعجبك
حبيبي ما حصل في الجامعات ليس مظاهرات وإنما مؤامرة خيانية. المظاهرة هي نشاط يهدف للتعبير عن رأي أو مطالب أمام الحكومة والمجتمع، أما ما يقوم به هؤلاء العملاء فهو ليس موجها لسورية من الأساس وإنما هو موجه لقناة الجزيرة وحلف الناتو بهدف توفير الغطاء لغزو سورية وحصارها وتدميرها. هؤلاء العملاء لا يخاطبوننا أصلا وهم لا يريدون التحاور معنا. هم يريدون الإتيان بالناتو لكي يصلوا للسلطة بالقوة ورغما عن أنف الشعب السوري. هذا فكر طائفي إرهابي مجرم لا يمكن تلبيسه بشعارات التظاهر والحرية والهراء.
-سوريا
لا فض فوهك...ولا جف قلمك 2011-11-19 00:26:26
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة بالشقاو
أشكرك يااستاذ اشكرك من اعماق قلبي لكم نحن بحاجة لهكذا أقلام تنويرية بصراحة انا كتير متفاجئ من مستوى الحرية اللي نالها قلمك داخل بلد لطالما عرف بالتكتم والحظر والتغييب الفكري ((عدى الفكر التخويني طبعا)) شكرا للي ضحى لحتى نشوف أمثال اقلامك تكتب وتنير...
-سوريا
Mr.HG 2011-11-19 00:08:07
العقلية المستبدة!
اتفق مع المستر الكاتب في حديثه عن العقلية المستبدة! ولكن كنت اتمنى لو انه يناقش العلقية المستبدة لدى كل الاطراف و ليس طرف واحد فقط!. فالعقلية المستبدة و المتطرفة لدى بعض المتعصبين هي اسوء و اشد ضرر من العقلية المستبدة لدى اجهزة الامن لان هذه الاخيرة يمكن معالجتها بالقانون اما الافكار الظلامية المعششة في العقول و اللحى فلا حل معها الى الاقتلاع حصرا! و شكرا
النروج
طالب جامعي 2011-11-19 00:04:35
والله استبشرنا خير بالعقول القادمة
رد بسيط على كاتب المقالة بنقطتين: أولا من شارك بالتظاهرات أقل ما يقال عن غالبيتهم أنهم أصوليون و من يشاركون بالتظاهرات في الجوامع و غيرها ثانيا الجامعات للدراسة فقط و أي ممارسات غبية كالتظاهرات تؤدي إلى تشكيل أجواء محقونة بين الطلاب و هو ما حدث فعلا و ثانيا إلى تخريب أجواء الدراسة الصحية المفروض توافرها النتيجية حبيبنا كاتب المقال مقالك لا يعبر عن أي رأي لطالب جامعي عاش ما عشناه في الأسابيع الأخيرة و هة مقال غير صحي و يسبب حصر بالدماغ"أرجو النشر"
-سوريا
إبراهيم مسك 2011-11-19 00:02:56
عادي
الحوار ..؟ من ينتظر الحوار ..؟؟ الشهداء ؟ أم المعتقلين ؟ أم الجرحى .؟ أم المبعدين .؟ ... فقد الحوار مكانه ، ولم يعد أحد يسمع أحد ، فقط غطت صوت المجنزرات والاليات على كلِّ شيء ..!!
سوريا
متفائل مو من سوريا 2011-11-18 23:57:47
موضوع هام جداً
سلمت يدا الكاتب
-سوريا
FAKR 2011-11-18 23:53:14
UNIVESE
اذا عوملت الجامعة كزريبة للابقار كان الواقع مريرا اما ان ننظر لهؤلاء البراعم الفكرية كازهار لمستقبلنا فنحن الآن نرعى بناء الحصن لهذا الوطن
-سوريا
طالب جامعي سوري 2011-11-18 23:48:37
برابو
مقال رائع
-سوريا
احمد 2011-11-18 23:47:52
مقال رائع
ويعبر عن اغلبية الشعب السوري الصامت
-سوريا
copy rights © syria-news 2010