2006-07-06 10:28:24
ضريبة تأخر سن الزواج

الشباب :لا أفكر به وأنا غير قادر على إعالة نفسي ...

الفتيات :يتقدم بهم السن ويختارون شريكاتهم مراهقات!!...

ماذا عن الشباب الذين تجاوزوا العمر المناسب ولم يتزوجوا?‏ ما أسباب عزوفهم? وما مسوغاتهم?


غير قادر على إعالة نفسي‏

>(مروان السعدي) 35 سنة قال: الآن أصبح عمري ليس بالقليل ورغم ذلك لم أفكر في الزواج,كيف لي أن أفكر في الأمر وأنا غير قادر على إعالة نفسي أو متطلباتي. لا شك أن أمنية كل شاب هي زوجة طيبة متفهمة ومنزل دافىء, لكن للأسف يبدو أن ذلك حلم نعجز عنه نحن ذوو الدخل المحدود.‏

> ثم تابع( علي الضاهر) 30 سنة حيث قال: لا يستطيع أي شاب الزواج بعد تخرجه من الجامعة إلا بعد عدة سنوات على الأقل بعدها تكون التي أحبها وأرادها زوجة قد هجرته وتصبح فوارق العمر كبيرة مع فتاة أخرى بالإضافة إلى عدم التجانس في الأفكار والطموح والإقبال على الحياة وإذا ما فكر بالإنجاب سيكون أباً هرماً وأضاف لهذا أرفض الزواج حتى أؤمن المسكن المناسب فالزواج مغامرة في ظروف الواقع الحالي, وأفضل أن أبقى عازباً طوال حياتي على أن أكون غير ذلك.‏

 

ضيق فرص الاختيار‏

 

> بدأت (منار,ط) 32 سنة محملة مثيلاتها من الفتيات مسؤولية مايحصل حيث قالت: نحن الفتيات نلعب دوراً كبيراً في هذه المشكلة إذ الكثيرات يحلمن بالشاب الوسيم والبيت والسيارة وغير ذلك من المتطلبات التي يعجز الشباب عن تأمينها في ظل الواقع الحالي, هذا عندما كنا في العشرين ونجد أنفسنا في موقع يؤهلنا للاختيار, وبعد مرور هذه السنين تضيق علينا فرص الاختيار, وتصبح الواحدة منا قلقة وتخشى أن يفوتها قطار الزواج ولا تجد في هذه الظروف بداً من القبول بأي شاب طيب مع تقديم بعض المساعدة المادية وتسهيل الطلبات وتخفيف التكاليف, ومع هذا نجد أن الشباب الذين تأخروا في الزواج يختارون شريكاتهم صغيرات بل مراهقات.‏

> أما(مازن قطرميز) 35 سنة قال: تزوجت منذ سنتين فقط, فالظروف المادية لطالما وقفت عائقاً أمام زواجي بمن أحببتها, والذي يحتاج إلى تكاليف تفوق قدرة الموظف وإمكانياته, ولم أستطع براتبي أن أشتري منزلاً أو حتى أستأجره لارتفاع أسعار الإيجار في معظم المناطق وحتى البعيدة, لذلك تأخرت بالزواج حتى بادر أهلي لمساعدتي وتقديم كافة المعونات المادية تقريباً, وإلا لوقفت عاجزاً أمام متطلبات الزواج في هذه الظروف, ولما تزوجت أصلاً.‏

> بينما وجهة نظر( سلمى, ح) 27 سنة: بأن هدفها الأول في هذه الحياة الدراسة والعمل بعدها ليأتي العريس, لكن يبدو إننا مع التقدم في العمر تصبح مسألة اختيار الشريك غاية في الصعوبة والتعقيد, وتتساءل هل يوجد فيها شيء غلط? فالشاب إذا تزوج أو لم يتزوج فإنه لا يشعر بنقص ولا يشعر أن حريته مقيدة مثل الفتاة التي لاتزال محاطة بأشواك لاتستطيع بسهولة اجتيازها.‏

 

إعداد النفس ثقافياً واجتماعياً‏

ما نلحظه بعد هذه اللقاءات من عزوف لدى بعض الرجال والنساء عن الزواج ممن يعبرون سن الثلاثين إلى ماذا يؤشر ?.‏

تقول المرشدة النفسية ثراء عامر هذا جهل اجتماعي سائد, فالرجل هنا وفي كل ا لمجتمعات الشرقية قد يبيح لنفسه ما لايبيحه للمرأة وهذا في رأيي نوع من الازدواجية التي نعيشها بسبب التخلف الثقافي والاجتماعي, فالمرأة الطالبة حين تكمل تعليمها الجامعي وربما العالي تكون قد وصلت إلى حافة الثلاثين وفي هذا السن يكون الإنسان( رجلاً كان أو امرأة) أكثر نضوجاً في فهم الزواج مع أن الزواج من امرأة في الثلاثينات أكثر إمكانية في السيطرة على قضية الانجاب فقد اثبتت دراسات نفسية حديثة وموثقة تشير إلى أن تأخر الزواج نسبياً سيعطي فرصة كبيرة لحسن الاختيار فهو المشروع الوحيد الذي قد يحدث ضرراً أكبر عند فشله, فالزواج المتأخر يمنح الاستقرار أكثر وهذا يعود في بعض أسبابه إلى اكتساب الإنسان لمعارف علمية وثقافية واجتماعية.‏

وعن ماهية التأثيرات النفسية لهذه الظاهرة أجابت عامر: المرأة على وجه التحديد هي التي دفعت ثمن هذه المعاناة بسبب طبيعتها البيولوجية وتركيبتها النفسية المحددة بضوابط اجتماعية, وكما معروف أن الفتاة عمرها ا لجنسي الانجابي أقصر من الرجل وهذا ما يجعل الرجل أكثر ميلاً للفتيات الأصغر سناً مع أن أساس ميل الرجل لايتعلق بالإنجاب وعلى هذا فإن تفريغ الطاقات الجنسية بغير طريقها السوي هو انحراف عن القواعد الأخلاقية والضوابط الاجتماعية التي يلتزم بها أغلب أفراد المجتمع.‏

 

السكن يضمن الاستقرار‏

أغلب أسباب المتأخرين في الزواج هي اقتصادية بحتة, فعندما يحل هذا الإشكال وفق شروط طبيعية تتضمن السكن والعمل والتكاليف فلا أحد يبقى عازباً حتى وإن تقدم به العمر وإلا كيف يمكن أن نفسر أن رجلاً بلغ الخمسين ولا يملك مايكمل به نصف دينه وهو حتى إن فعل ذلك قد تبقى قضية السكن بغرفة مشكلة كبيرة.‏

فالسكن الخاص يضمن الاستقرار وفيه صيانة للكرامة البشرية لأن الإنسان بحاجة إلى ممارسة خصوصياته التي أحلها الله عليه في بيت آمن والأمر ينطبق على العمل أيضاً.‏

 

 

المصدر : الثورة


الله يعيننا 2009-07-16 00:48:02
الف مبروك
ال شو بدون بتجوزو اب شو عليه اتجوزو ماحدا ما سككون بس لما بيسألوك ندمان با ابني قول اب والله با سيدي
سوريا
لؤي 2008-12-04 06:09:04
ضريبه تاخر سن الزواج
ازا الواح تجوز بقولوا اتجوز الواح وازا الةاح ما تجوز بقولوا ما تزوج الواح شو بدو الواح يتزوج ليتزوج
سوريا
أواديس 2008-10-27 00:19:15
مشكلة
الغلط لا بللشباب ولا بلبنات القصة وما فيها دخل الواحد يعني ازا واحد دخلو منيح يمكن يستاجر بيت وينستر مع وحدة قنوعة .وكثير في بنات حلال بس ازا واحد ما ورث شي من أهلو ازا تم 1000 سنة يشتغل ما بطالع غير مصروفو وشكرا
-سوريا
نسمة 2008-09-03 10:25:59
تحقيق ممتاز
سلام عليكم اول شي بشكر يلي طرح الموضوع ، الموضوع مطروح بموضوعية بحتة و بدقة و حقيقي بكل كلمة انحكت فيه . بس شو الحل ؟؟؟؟ ممكن نعرف شو الحل لتغيير المجتمع و عاداتنا المهترئة و منع الحرام ؟؟؟؟؟؟ انا بالنسبة الي تركتها على الله ؟؟؟؟ههههه بعتذر حاولت كتير التغيير بس تخلق الرجل الشرقي من جهة و تخلف اهالينا من جهة اخرى و الحقيقة الفتاة هي الضحية الوحيدة بالموضوع ؟؟؟؟؟؟ الله يفرج
سوريا
التخلف الحلبي 2007-08-25 03:55:58
التقاليد أساس التخلف
لما بيخطب الشب وفقاً للتقاليدما بشوف البنت على طبيعتهاوبعد الزواج ببلش يكتشف الشي اللي كان مخدوع فيه لأنو ماتعرف على البنت قبل الخطبة وهو نفسه بالأيام مارح يقبل لبنته إلا بالزواج التقليدي يعني التخلف عم يجر التخلف وهالشي للأسف موجود بحلب بنسبة99.9%
-عاصمة الوساخة العالمية
Jerius 2007-07-24 18:47:38
الى حالمة وليث!
أقترح عليكما أن تلتقيا..أرى أنكما مناسبان لبعضكما
Germany
نور 2007-07-02 16:19:32
حاج مثاليات
يعني داذما طلبات البنت هي العائق امام الشب ... مزبوط في اساسيات بتطلبها البنت .. بس كمان في كتير من الشباب اللي بيكونوا مأمنين حالهم و ما بيتزوجوا لأنهم عم يرافقوا عشر بنات بينما اذا تزوجوا رح يرتبطوا بوحده بس .. لما بيصيروا فوق ?? بيفكروا بقا يتزوجوا و طبعا لازم ما تكون فوق ال ?? .. اي شو هاد .. منين ما رح يصير في عنوسه . لك مجتمعنا كلو جهل بجهل بمنظره
-سوريا
ابو جوروج 2006-11-29 19:30:38
كل واحد عند أهلوو
ليش ما يتجوز الشب البنت بدون شي حتى بدون بيت ومهر و تظل عند أهلها و يظل عند أهله ويشوفها كل فترة
الأردن - سوريا - السعودية
LoLo 2006-07-12 13:50:55
To Abdulah & Ahmed
No one can define the right time for the girl to get marriage ,this depend on her circumstances & the environment she lives in,& no one can say that she becomes very old to married sombody,she is only can define that
-syria
أبو السلاحف 2006-07-11 01:27:24
!!
و الله ما فهمت كيف صارت هي!!!.
-سورية
رهام 2006-07-10 21:49:28
الموضوع كبر كتير يا جماعة
فينا نختصراسمحولي البنت المتعلمة و المثقفةبدها شب متعلم ومثقف لإنومع الأسف لسا في احتمال إنو مع أول مشكلة ممكن شهادهاوثقافهاوعلمها ينرموا بالأرض وساعتها مارح ينفع كل هالتنظير والشب الفهمان والمثقف حتى لو ما كان متعلم لازم يسعى ورا بنت متعلمة لأنوبيعرف إنو بحاجة لأم تعلم و تربي و تقرأ و تعلم الصح من الغلط باختصار ماتقللوا من قيمة العلم للطرفين
-الشام
حالمة بالحرية 2006-07-10 10:13:51
شكرا ليث على ردك اللطيف!!!
اتمنى ان تجد المراة التي تبحث عنها وان تعيشا معا بسعادة منقطعة النظير والا تتعبك بافكارها .
-germany
عاشق 2006-07-10 09:46:34
الحياة حلوة بالحب وبسسسس
ليش تحكوا عن الاختيار وكأن الشاب ينتقي بين أنواع من الخضار الانسان كتلة من المشاعر لازمم نحترمها لانو الشب مش ح يعيش مع جسد زوجته بقدر مايعيش مع روحها وعواطفها
-
ليث 2006-07-10 02:43:05
شكراً على النصيحة
ثم ظني بي ماشئت من الظنون فلك الحق أن تعتقدي ماشئت ولكن ماأنا متأكد منه هو أنك لست من نوع النساء الذي أبحث عنه ولست أنا بالتأكيد من نوع الرجال الذين تبحثين عنهم.كل منا له نظرته للحياة ومبادئه.ولكن علي أن أحترم رأيك ونظرتك للحياة وكذلك أنت طالما أننا موضوعيون. وإنه لأمر طبيعي أن نكون مختلفين ..ولكن ألا ننسى الاحترام والخصوصية لكل منا وتحيتي ل
-Fr
ليث 2006-07-10 02:02:50
شكراً على النصيحة ولكن أرى أنك بحاجة
للنصيحة أكثر من غيرك ياسيدة حالمة أنا أقبل النصيحة ممن كانت ولست عالماً في كل شيء وبالتأكيد هناك أميون أعلم مني في أمور حياتية كثيرة ولا أخجل من ذلك أبدأً فالحياة ليست قلماً ومخبراً فقط.ثم من خلال تعليقاتك فإني أسأل نفسي عن جدوى الزواج من متعلمة وحاملة لشهادة عليا.فأنا لاأبحث عن الصراع الفكري واستعراض العضلات مع إمرأة إنما أتزوج لأرتاح وأستقر وليس للنكد
-Fr
أظن أن هذا 2006-07-10 00:50:07
يكفي
و ألاحظ أن في كل الردود النسائية حقدا على الرجل المتعلم الذي يتزوج بغير متعلمة فهل هذا خيارشخصي أم ماذا و ما علاقتكم به و إذا رأينا برفيسورا يريد ان يتزوج أمية هل يستطيع أحد أن يمنعه و بالمناسبة أعتقد أن المرأة المتعلمة العربية تحس بأن رأسها أصبح بحجم منطاد من شدة الغرورو بأنها يجب أن تتعالى و تتكبر على زوجها إن وجد
-حلب سوريا
يكفي تحليلات 2006-07-10 00:49:22
لا قيمة لها
و كالعادة نسبة 90 بالمئة إذا سألتهن عن أسباب أي مشكلة قالوا لك الرجل أولا ثم أكملن الحديث و هذا واضح من المرشدة النفسية لسيريا نيوز و ما علاقة الحرية التي ثقبتم آذاننا بها بهذا الموضوع يا سيدتي ( المرشدة) طيب لو أخذت الفتيات كامل الحرية المطلقة ماالذي سيستفيدونه سوف لا يتأخر الزواج بل يلغى نهائيا من قاموس الشباب
-حلب سوريا
نسيتم شيء 2006-07-09 23:39:44
مهم جدا
نسيتم أن نسبة التشوهات الجنينية تزداد مع ازدياد عمر الأم
-
عايف حالو 2006-07-09 20:10:40
++++++
ايه بلا جواز بلا بطيخ عايف حالي و مو ناقصني الا عتر بنات العالم معي..
-
HASSAN 2006-07-09 19:36:53
ENJOY YOUR LIFE
تعالوا شوفوا هون بامريكا وكندا كتيرمن البنات والشباب صار اعمارهن فوق خمسه وثلاثين بس ماععندهن الرعب من تاخر الزواج اىليفوها.ان عمري 36و مو متجوز بس مبسوط
-USA
حالمة بالحرية 2006-07-09 19:11:48
الى ليث
هي مجرد نصائح !!! يعني بفهم من هالحكي انو ممكن يكون كم واحد امي بيفهم اكتر منك انت ؟؟ ربما ؟؟ لكن لا ارضى ان تساوي متعلم بجاهل , لان هذا ضد مبادئ عقيدتك ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ).
-والجهل يهدم بيت العز والشرف
ليث 2006-07-09 18:22:31
Hein
نعم حقها وأنا أيضاً من حقي أن أقول ما أرى وأختار من أريد،أليس كذلك ؟ إذن لا مشكلة ....ثم من قال لكم أن الشهادات فقط هي التي تبني الإنسان كما ينبغي ؟ غلطانين ياأعزائي...فكم من حامل شهادة عليا لايستحقها وكم من أمي أفقه وأعلم في أمور الحياة من كثير من حملة الشهادات...
-ولن أسكن إلا في قرية
ليث 2006-07-09 18:06:53
Hein 1
أين رأيتم أنني أبحث عن زوجة مثل أمي؟أنا أبحث عن إمرأة مختلفة عني تماماًإلا في شيء واحد وهو الدين، ولو أن ذلك سيغيظكم، ولذلك كنت أكتب لن أتزوج إلا من أجنبية ولن أسكن إلا في قرية.ثم حتى لو فرضناأنني سأتزوج من أمية فأعتقد أن هذا حقي وليس لأحد أن يفرض رأيه علي..أنا قلت أن الأيام الخوالي كانت أفضل من الآن وهذا أيضاً رأيي وحدي..لستم مجبرين على الأخذ به..
-ولن أسكن إلا في قرية
dodo 2006-07-09 17:20:34
كل الحق على654
ما كل ما يتمنى المرء يدركه ...تجري الرياح بما لا تشتهي السفن). لن تعود تلك الايام الافضل لك ان تعايش الواقع واذا احببت انا مثلا شابا ولم يحبني فليس لانه مغرور او (شايف حالو) بل لان لديه متطلبات وهذا حقه. واذا احببت فتاة واردت ان اتزوجها ولم ترض بي فهذا لا يعني انه يوجدفي عيب ؟؟لا المسالة وما فيها ان الفتاة تحب نموذجا اخر من الرجال وهذا حقها اليس كذلك؟؟
-سوري
dodo 2006-07-09 16:51:30
الى حالمة بالحرية
يسلم تمك وياريت دائماً تكونين من المشاركين لأي موضوع يخص الزواج
-سوريااااااااا
ahmad.sh 2006-07-09 16:44:34
الى حالمة بالحريةالغالية
لك كل الشكر يا حالمة بالحرية على كل كلمة تقولينها , بس أرجو منك أن تأخذي الشباب بشوية رؤف وحنان بكلماتك كما أحب الروح التي تتمتعين فيها
-أجمل نساء الكون سوريا
مجد 2006-07-09 15:29:44
ليث والواقع
غريبة أمر المتابع/ليث فهو يرسل أفكاره عبر البريد الالكتروني وفي نفس الوقت يفضل زوجة أمية؟ كفانا تناقضاً فكل شيء قد تغير فعلاً والوضع الاقتصادي والبحث عن شبيهة الأم والطموح المبالغ به لبعض الفتيات كلها عوامل متضافرة أدت إلى ارتفاع سن الزواج.
-
حالمة بالحرية 2006-07-09 14:55:49
ليث ؟؟ ايها الحزين
(ما كل ما يتمنى المرء يدركه ...تجري الرياح بما لا تشتهي السفن). لن تعود تلك الايام الافضل لك ان تعايش الواقع واذا احببت انا مثلا شابا ولم يحبني فليس لانه مغرور او (شايف حالو) بل لان لديه متطلبات وهذا حقه. واذا احببت فتاة واردت ان اتزوجها ولم ترض بي فهذا لا يعني انه يوجدفي عيب ؟؟لا المسالة وما فيها ان الفتاة تحب نموذجا اخر من الرجال وهذا حقها اليس كذلك؟؟
-تطلع الى الامام فقط وعش الواقع بتفاصيله
ليث 2006-07-09 14:18:51
ليتها تعود
سقى الله أيام ستك ياحالمة وليتها تعود !! أنا أفضل أيام ستك على هذه الأيام وأفضل هذه الأيام على ما هو قادم...
-@
متشائم 2006-07-09 13:22:44
أحسن شي تعليق الأخت هزار المهايني
هادا الحكي الصح يعني يا شباب اللي بدوا أول شي يضمن حالوا بقلوا مافي شي بالدنيا مضمون 100% يعني عدم مؤاخذة تستنى ليصير عمرك 35 سنة وما تتجوز ( والله مستني لأبني مستقبلي ) لاء الواحد يدورلوا على بنت حلال ترضى فيه وهو يرضى فيها ويشتغلوا و يبنوا مستقبلهم مع بعض و يتحملوا و يصبروا والله كريم . متعلمةولا جاهلة المهم يكونوا متفاهمين وبحبوا بعضهم حب حقيقي .
-بحس مرات أني عايش بالخيال
حالمة بالحرية 2006-07-09 13:05:53
يعتقد الرجال وبسبب التربية الخاطئة
ان زوجته يجب ان تكون مثل امه , وفي هذا غلط كبير هناك الكثير من التطورات التي تجري في الحياة تجعلني مختلفة فكريا عن اختي التي تصغرني بخمس سنوات فقط . اردت ان اقول ان كل جيل له متطلباته الخاصة , وفي الواقع يعيش الشباب بين عمر 25 و35 في سوريا ازمة حقيقية هم تربوا على شئ اخذوه من الاهل من امهات 60% منهن جاهلات والحياة الحالية تفرض شيئا اخر مختلف , الفتاة
-تسكت بسبب جهلها فهذا لا يعني انها قدوة يا ليث ؟؟
حالمة بالحرية 2006-07-09 12:57:02
الى ليث كلامك ذكرني بكلام ستي
الحياة الان يا ليث ليست طبخة بامية ورز ورقصة قدامك وكلام (اهلين ابن عمي ؟) . الحياة الان كمبيوتر , والة كهربائية مكتوب كاتالوكاعلى الاغلب بلغة اجنبية . الحياة الان طفل عندو مسالة رياضيات بدو يحلها وعندو اسئلة عن عالم الفضاء لازم الام والاب يجاوبوا عليها. الحياة الان هي كيف سنلحق بالغرب المتطور الذي لا نستطيع ان نرد تحكمه بنا بسبب جهلنا بتقنياته وبقدرته
-يبقين اخلاقيات اكثر من الجاهلات (عالم بالمقلوب)؟؟
ليث 2006-07-09 01:46:50
همهمهمهم !!
لا لا يا رهام!هناك فتيات أميات يفقن كثير من المتعلمات في أخلاقهن ودماثتهن وخبرتهن في الحياة.فالحياة مدرسة ومدرسة صعبة جداً.كثير من المتعلمات الآن يصبهن الغرور الفارغ ويعتقدن أنهن في أبراج عاجية.مع أنهن متعلمات إلا أنهن للأسف فارغات أحياناً وسطحيات إلى أبعد الحدود.فالعلم ليس فقط أن نعرف قليلاً من الرياضيات والكيمياء..فالعلم بدون أخلاق كالشجرة بلا أوراق..
--
ليو 2006-07-09 01:37:40
يعني ماحلّيتوحتىإجاكن جواب مرتب
اضربي بسيف الحق يا رهام؛ "و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين"
-اللاذقية
رهام 2006-07-09 01:03:35
أخ فداء
أقدر على إنها تستوعبك وتحس فيك و تحمل عنك خاصة إذا عرفت تنقي ..ويمكن كل الجامعيات تعرفوا ع عالم كتير بس أكيد مو كلن متسلطات و الأكيد أكتر إنها بتعرف حجمها و بتعرف كتير منيح حجم غيرها.. بقى عيد النظر بالموضوع
-الشام
رهام 2006-07-09 00:58:30
أخ فداء...
مو ناقصنا تخلف لحتى نرجع 150سنة لورا إحنا من غير شي كل خطوة لقدام قبالها عشرة لورا بدك تتزوج وحدة بتفك الخط وكتر الله خيرها إنت حر بس قضي باقي عمرك وانت عم تعلمها تصير تعرف تحكي و ما تعقدك لحتى تشرحلها أبسط القضايا أو المواضيع(إلا إذا كنت إنت متلها)لما يشغل بالك شي موضوع ما تلاقي مين يشاركك فيه.. البنت المتعلمة يا فداء مع كل عيوبها (إلا ببعض الحالات)
-الشام....
فداء 2006-07-08 23:39:39
كلام واقعي
يا عاقلين يارجال : البنت بس درست تفتّحت وعينها صارت حمرة واسترجلت وماعاد تنفع.نصيحة إلكم يا شباب ما تتزوجوا المتعلمات من شان ما توجعوا راسكم. تزوجوا ست بيت .مو أميرة وتكون عبد عندها... لأنه بس البنت تعلمت وخالطت ناس كتير صعب تقدر تتعايش معك،بصير بالعكس انت بدك تتعايش معها.
سوريا
leo il duce 2006-07-08 17:22:57
إلى ليث
لا يمكننا قسر أي كان على الزواج، و لا على الحب، أفضل ما يمكن فعله هو البحث عمن يحبنا بالقدر الذي نحبه. عندما تعتقد بأن الدراسة حجة واهية و بالية، فأنت تعرف، و لو بشكل غامض، أن من يتذرع بها لا يرغب في الزواج. أما رأيي الشخصي هو عندما تحبني قتاة تقدمت لها للزواج، فإنها سوف تقول لي، بشكل واضح، أن علي "الانتظار" إذا ما أردتها قعلا و هنا بيت القصيد يا ليث
Syria/Latakia
ليث 2006-07-08 12:33:59
من أسباب العنوسة أيضاً
ويرفضن الزواج المبكر ويعتبرنه جهلاً وتخلفاً ورجوعاً إلى الوراءأو سجناً وعائقاً أمام تحقيق طموحاتهن في الحياة،وخصوصا في غياب تجارب ناجحة ممكنة للجمع بين الدراسةوالزواج حيث يتذرعن دائماً بإتمام الدراسة!وعند الاستيقاظ سيكون الوقت متأخراً!بالتأكيد سيفوت القطار لأن الشاب المقتدر لن ينتظر ولن يصدق هذه الحجج البالية.أنا مستعد أن أتزوج ممن تدرس وأساعدها فأين ا
-France
ليث 2006-07-08 12:29:28
من أسباب العنوسة أيضاً
أحد أهم أسباب عنوسة المتعلمات،هو أن الفتاة في البداية تكون في مخيلتها صورة جاهزة لفارس الأحلام اقتبستها من مشهد تلفزيوني أو سينمائي أو رواية قرأتها وصورة أخرى مشابهة لدى الشاب عن زوجة المستقبل، فيظل الطرفين حبيسا صورة خيالية لا أصل لها في واقع مر لا يرحم ولا يؤمن بالمثاليات.زد على ذلك أنهن يصبن بالغرور ويرفضن الزواج المبكر، بل ويعتبرنه سجن وإهانة،ومانع
-France
ليث 2006-07-08 12:20:08
من أسباب العنوسة
الكرم الجنسي الذي تتمتع به بنات اليوم فهن لا يردن يد لامس ولا يمنعن شهوة راغب ول ولايتوقفن عن التبرج فالشاب العفيف ينظر إلى ذلك نضرة ازدراءوتتكون لديه ردة فعل معاكسة حيث قلما يصادف عفيفة ويعتقد أنه لا وجود للعفاف لأنه لم يصادفه لأن بنات اليوم رضين بالنزوة العابرة التي يعشنها دون حسيب و لا رقيب و متى دعت النفس الخبيثة المتحكمة فيهن إلى ذلك كل هذا
-France
ليث 2006-07-08 12:12:32
من أسباب العنوسة
من حماقة نساء اليوم هو الجري وراء السراب و الحلام الوردية الكاذبة المأخوذة من التلفزيون والتي تنقل الإنسان من عالم الواقع إلى عالم الخيال البراق الذي يوجد فيه كل شيئ و لا يتحقق منه أي شيئ حتى إذا استيقظت الفتاة فإنها ستجد القطار قد فات و أن فارس الأحلام قد مات ولكن لا ينفع الندم على ما فات.من أسباب العنوسة اليوم هو الغرور والكرم الجنسي الذي تتمتع به بنا
-France
ليث 2006-07-08 11:57:19
فيردي
هناك مثل عربي رائع يقول : في الصيف ضيعت اللبن وهذا ينطبق تماماً على حالتك. ياأخ إن رفضتك لفقر حالك وعادت تعرض نفسها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عند تحسن وضعك فإنها ستتركك عند أول امتحان حياتي، أي عندما تسوء أحوالك مرة أخرى فمن يدري فالزمن دوار ! انتبه !
-France
فيردي 2006-07-08 10:50:58
انصحوني شو اعمل
انامهندس متخرج منذ ثمان سنوات وقبل اربع سنوات تقدمت لخطبة مهندسة تعرفت عليها في عملي وقد رفضت لاسباب معروفة فهي تريد البيت والفيلا والمزرعة وو.....الخ والان بعد ان فقدت هي الامل وصدمت بالحياة والواقع جاءت لتعرض نفسها علي وقد تحسنت احوالي المادية والحمد لله مارايكم هل اقبل بها ارجو من الاخوة المشاركين ابداء الراي لاني ساخذ به
-سوريا
الحسن الكواكبي 2006-07-08 02:34:51
قصور في الإدراك_2
مقسمة ما بين معجل ومؤخر غير مقبوضين. سأل عن السبب؟ فقيل حكي فقط! يأخي مسامح! وتناسو أنه مكتوب وحق ودين عليه عند رب العالمين قبل أن يكون عند كاتب المحكة. ثم طلبت هدية الزفاف بقيمة 250000 ناهيك عن مصاريف الحفل والفستان بقيمة لا تقل عن 150000. تجرأ الشاب وسأل عن السبب ثانية؟ فأجيب يبدو أنك بخيل، وتريد الزواج بأقل الخسائر!
سورية
الحسن الكواكبي 2006-07-08 02:31:24
قصور في الإدراك
أحد المشاكل، هي المشاكل النفسية، فهناك عدم إدراك لما يحصل. فالمسلمين على سبيل المثال، يجب أن يتبعوا شريعة دينهم. ولكن عوضا عن ذلك يتبعون العادات والتقاليد، وحديث الرسول: إن أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، ليس لهذا الزمن، فرب العالمين وضع شرعه لذاك الزمن فقط! تقدم الشاب وخطب وشرح أوضاعه المادية، فطلب منه 50 ألفاً هدية الخطبة، يتبع...
سورية
حماده 2006-07-08 02:09:29
حماده عايز يتجوز
حد يرد على السؤال لماذا البنت السوريه و خصوصا الشاميه و الحلبيه اغلى بنت بالعالم من حيث المهور الحمد لله لو صمدت اسعار البيوت و اسعار الدهب هيك بعمرنا مارح نتجوز مو هيك ؟؟؟؟؟
-سوريا
فتاة فوق 30 2006-07-07 19:13:55
العنوسة
المشكلة انو البنت بس توصل لفوق ال30 بتقل الفرص تبعها ولو كانت معلمة ومثقفة وبنت عيلة ولو رضيت بابن الحلال اللي بدهاتساعدو بس شو بيكون نصيبها يا إما واحد عمرو فوق ال60 بدو يجدد شبابو أو واحد عندو 4-5 اولاد ومرتو ميتة او مطلقة وبدو دادا ومدرسة وخدامة ببلاش بقى بيلاقي الجواز اسهلو لأنو المصاريف بتندفع مرة وحدة بالعمر ومانو مضطر يدفعلها راتب كل شهر-هيك أرخص
-syria
طفشت من البنات السوريات 2006-07-07 16:41:38
طفشت من البنات السوريات
يا اخي بلا جواز بلا بطيخ ـ اليوم بتحبك وعلى مية ألف مقدم و ثلاتمية مأخر و ميتين غير مقبوض مشان تدكك بالحبس أيمتا ما بدا إذا مابتدفع و دبر إذا بتدبرـ طفشت من سورية كلها عابلد البنات بيتجوزوا فيها بلا شي لا و حتى بتدفع معك أجار البيت و كلشي بلا مقدم بلا ماخر بلا بطيخ ـ تعوا ياشباب و خلو البنات هنيك يكسدواـ بلكي أهاليهم بيعملوهن مخلل.
-
mostafa 2006-07-07 13:03:42
يا اخي خلينا نكون واقعيين
يا اخي خلينا نكون واقعيين اذا الشب بدو يتزوج من بنت الحلا ل اهم الشي المصاري يعني السيارة والبيت و تامين باقي متطلبات الحياة الكريمة وهي المتطلبات غير موجودة مع كتيير من الشباب و با التالي فان اكثر الشباب بل الاغلبية منهم يبقون بلا زواج بسبب تعنت اهل العروس على هذه المتطلبات الخيالية ,بل نسبة الي انا مو مفكر بل زواج ابدا من شان شوو ازوج عايش هيك و مبسوووط
-china
ميمو 2006-07-07 12:39:28
الاسباب مادية بحتة
والله برايي تاخر سن الزواج من اهمه الاسباب الماية و الباقي كلواااااا كلام مالو اهمية والا لماذا لهذا الوقت يوجد الكثير من الشباب الذين سيبلغون سن اليأس وهم غير متزوجين اما عن الفتيات فهم الاوفر حظا وسلاااااااام للمثقفين حبيبكم الغالي واللي قلبوووو عليكم MOSTAFA
-CHINA
هزار المهايني 2006-07-07 07:30:08
لتكن اسوتنا في سيد الخلقوصحابته الكرام
اناتزوجت وعمري 23سنة وزوجي عمره 35سنة ولم يكن يملك بيتا او سيارة وهو مهندس وانا معلمة حتى انه استدان مصاريف الزواج من اصدقاء مقربين له وبدأ مشوار الكفاح والتعب معا وكنا كثيرا ما نوفرولكن الله يرزق الذي يريد الحلال ولا يتحجج بحجج الشيطان فعمل زوجي في شركة خاصة واصبح عندناسيارة ليست موديل سنتها لكنها كانت جميلة بنظرنا وقد استأجرنا منزلا في حي الميدان يتبع
-الشام العريقة
رائد 2006-07-07 05:23:31
الى ليث
أؤيدك مئة بالمئة ...وبس ياسيدي أنا ابي (مليااان) ومقلعني برات البيت من سبع سنين وقت اللي كنت بالاعدادي كرمال مرتو ..شو بدك أكتر من انو عم شوف اخوتي الزغار (سنة واربع شهور وسنتين والخبل عالجرار ..) لهلا بدل ما شوف ولادي وأنا ابن اربع وعشرين وابي ابن اتنين وستين..خليها عربك يازلمة الواحد ما بيموت ناقصو رزق الا وآخدو ..
-وين يعني ...... : السبع بحرات
leo il duce 2006-07-07 04:21:32
الأغبر أمام الأسود يوهم بالبياض
تعليق ليث يقارب الحقيقة و لكن لا يمسها مع ذلك، و هو ملون بالأحكام المسبقة؛ لماذا تفكر مباشرة بالقتل أو المقتل و لا ثالث لهما؟ ما أحاول أن أبيّنه هنا هو أن الرجل الحقيقي لن يحتاج إلى شريكة بسيطة يبرز بها رجولته. و إن الانثى القوية ليست هدّامة بالضرورة.
-Syria/Latakia
رحيل 2006-07-07 03:46:17
اما خطوه مضمونه او لا والف لا للفشل ..
زواج لمجرد الزواج ..لا طبعا لازم مقومات واسس لو يفوتني 50 قطار صعب التنازل وصعب الارتباط فقط لاجل الزواج دون ادنى حساب لما بعد الزواج ..؟؟
-الكويت
ليث 2006-07-07 03:30:41
-
الرجل يبحث عن رجولته لأنه رجل ويدرك أنه يكاد أن يفقد بعضاً من رجولته ودوره في الحياة بسبب بعض نساء هذا الزمن المسترجلات ومتطلباتهن.. أما إذا كان نصف رجل أو مخنثاً فالمسألة أيضاً محلولة ومبروك عليه دور ذكري النحل...والعنكبوت...
--
leo il duce 2006-07-07 02:46:31
عذرا للزيغان عن محرق الموضوع
في حضارتنا، أو في الشرق الأوسط على الأقل، تقوم علاقة الرجل بالمرأة على نوع من الفوقية؛ الرجل يجب أن يشعر برجولته، فينتقي من الفتيات البسيطات. و السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا يجب أن يشعر برجولته؟ هل هو يفتقد لها؟ المسألة لحسن الحظ محلولة؛ و الحل هو أن هذا التوع من الرجال ليس النوع المفضل للفتيات المتعلمات بحقّ
Syria/Latakia
ليث 2006-07-07 02:13:19
حياتنا مليئة بالتناقضات
في سوريا تنتظر المرأة من الرجل كل شيء حتى تقبل به زوجاً، فهي تبحث عن الشرف الرفيع والمكانة العالية والبحبوحة المادية..الخ في حين أنها غير مستعدة على تقديم أي شيء! ثم يخرج لنا بعض المتفلسفين ويقول لماذا ترث المرأة نضف الرجل، ولماذا الرجل قوام على المرأة وو..! آيتها النساء ! الحياة مشاركة وماأجملها أن تبنى تعاضداً وليس أحلاماً وأوهاماً...
-
ليث 2006-07-07 01:45:46
؟؟
متى وكيف يكون الزواج عائقاً أمام إتمام أو إكمال الدراسة ؟ ماهذه السخافة؟ في أوربا يعيش الشباب حياتهم معاً-مساكنة كما سميتموها في سيريانيوز- ويتابعون دراستهم بشكل طبيعي جداً وليس هناك أي فرق أن يكونا متزوجان أو لا.الزواج أثناء الدراسة لمن هو مقتدر ومستقل،عامل هام ورئيسي في نجاح واستقرار الزوجين نفسياً واجتماعياً ودراسياً وليس بالضرورة إنجاب أطفال في هذه
--
ليث 2006-07-07 01:42:54
؟؟
بكل بساطة، ضريبة تأخر الزواج هي العنوسة وقلة الانتاج في العمل وربما الفشل والاكتئاب والأمراض النفسية والعضوية وو بسبب جهل وحماقة وجشع وطمع ومادية بعض الأهل وبعدهم عن اليسر والمرونة. عندما يتحول الزواج إلى مشاريع تجارية وصفقات مالية فإنه من الطبيعي جداً أن نتوقع خسارات وخسارات فادحة جداً.وعندما تتحكم الأم بمصير ابنتها بحجج واهية فهي تشارك في تعاستها..
--
ليث 2006-07-06 23:43:20
عذر أقبح من ذنب
متى وكيف يكون الزواج عائقاً أمام إتمام أو إكمال الدراسة ؟ ماهذه السخافة؟ في أوربا يعيش الشباب حياتهم معاً-مساكنة كما سميتموها في سيريانيوز- ويتابعون دراستهم بشكل طبيعي جداً وليس هناك أي فرق أن يكونا متزوجان أو لا.الزواج أثناء الدراسة لمن هو مقتدر ومستقل،عامل هام ورئيسي في نجاح واستقرار الزوجين نفسياً واجتماعياً ودراسياً وليس بالضرورة إنجاب أطفال في هذه
-.....بسبب مساحة التعليق المخجلة......
ليث 2006-07-06 23:32:32
موضوع ذو شجون
بكل بساطة، ضريبة تأخر الزواج هي العنوسة وقلة الانتاج في العمل وربما الفشل والاكتئاب والأمراض النفسية والعضوية وو بسبب جهل وحماقة وجشع وطمع ومادية بعض الأهل وبعدهم عن اليسر والمرونة. عندما يحول الناس الزواج إلى مشاريع تجارية وصفقات مالية فإنه من الطبيعي جداً أن نتوقع خسارات وخسارات فادحة جداً. عندما تتحكم الأم بمصير ابنتها بحجج واهية فهي تشارك في قتلها..
-.........بسبب مساحة التعليق المخجلة
رافد سطلي 2006-07-06 22:30:41
رغم ظروفنا التحفة..تتمة
المهم هنا نجد ان الغير مثقف يتزوج قبل المتعلملأنه دخل سوق العمل باكرا ونما نموه الطبيعي ..اما المتعلم طبعا لااتكلم عن الجميع انا اناقش فقط الحالات التي ينطبق عليها كلامي وهي كثيرة ..لذلك نجد ان الغير مثقف يعرف ثمن القرش واين يضع نقوده بسن مبكرة مقارنة مع المتعلم المدلل.. لهذا انا ارى بضرورة عدم اغفال دور الجاهزية لتحمل المسؤوليةاي ان التاخر نتيجة حتمية
حومص-فرانسا
رافد سطلي 2006-07-06 22:19:36
رغم ظروفنا التحفة..تتمة
المهم ماذا اقول لأقول عندما ارىان النقود ليست مشكلة مع من يتصرفون هذه التصرفات ومثيلاتهاوتوابعها وبقلك عندما يدخن المرلبورو لماذا لاتدخن وطني يحيب فورا ليش هذا دخان..يعني فوق حرق المصاري تصدمك اجابة تجعلك تخرس وتقول يا اخي هو مليونير والحق معه ان لايحتمل نكهة الدخان الوطني ..انا اركز على الدخان لأنه يكلف معاش موظف كبير يضيعه ولد صغير
حومص-فرانسا.. انا ادخن
رافد سطلي 2006-07-06 22:09:35
صحيح ظروفنا تحفة..تتمة
المهم انا آسف لرايي الصريح والمؤذي للبعض ولكن افرح لمن يبكيك..هؤلاء الشباب الذين يشتكون الظروف المادية يقولون العكس عندمايدفعون ثمن علب سجاير المارلبورو وفاتورة الموبايل والذهاب للمقاهي والنوادي والمطاعم الفخمة ويضعون المارلبورو والموبايل المتطور والولاعة السحريةعلى الطاولة ويرمون البخشيش المحترم وكل هذا من مال اهاليهم الذي لم يتعبوا به اقصد الأولاد
حومص-فرانسا
رافد سطلي 2006-07-06 21:50:31
حتما ظروفنا ممتازة وتحفة..يتبع
ولكن لم اجد احدا يناقش الموضوع من وجهة نظر ان من اهم اسباب تاخرسن الزواج كون الزواج مسؤولية ومن يتحمل المسؤولية يجب ان يكون مسؤولا عن تصرفاته ويجب ان يمتلك حس المسؤولية تجاه نفسه وتجاه اهله لأن طبيعة حياتنا وخصوصياتنا جعلت الشاب ناضج بدنيا وثقافيا اما على صعيد المسؤولية فهو طفل وهكذا فهو يحتاج لعدة سنوات حتى يكبربعد ان يتخرج به من الجامعة
حومص-فرانسا
مهند 2006-07-06 21:20:14
كله من الوضع المادي
والله يا جماعة هالحياة صايرة بتخوف! وخصوصاً في ظل هالتطور الهائل يلي عم نشهدوا على كافة الأصعدة، وموضوع الزواج والارتباط موضوع كبير وجدير بالاهتمام وبدو قعدة طويلة، بس بدي قول شغلة صغيرة لكل أب وأم بخافوا على أولادهم: يسروا أمور بناتكم بدون طلبات تعجيزية تكاد تكون مستحيلة في واقع هالحياة الصعبة ومسؤولياتها الكبيرة..
-سوريا
salem 2006-07-06 20:39:22
highly experienced
بعد اللي شفتوا من البنات العربيات والاوربيات والاميركانيات بطل عندي ثقه بابنات لاننن بلعبوا على اكتر من شب بنفس الوقت.عم نجرب الصينيات هلا رح نشوف شو اخرتا
-usa
Peter 2006-07-06 18:30:34
Managing the population
Late marriages in Syria is becoming very common due to many reasons. The most obvious one is owning a house, apartment or even a bungalow. I truly believe that the government must (and can) help in building new large scale communities in the suburbs with reasonable mortgages at least to their employees.
work for Syrians
مدهوش 2006-07-06 17:48:34
الفتاة والشاب
تدرس الفتاة بقصد البحث عن شخصيتها والمساواةأولاً وليس بقصد أن تكون مدرسة للأولاد المساكين الذين سيتربون لا في حضنها بل في الحضانة أو عند الجيران . والشاب يدرس أو يعمل لكسب المال الذي سيعينه على طلبات العروس . وهذه المعادلة تحتاج سنين طويلة وبالتالي سيلد الطفل بين أبوين أقرب لسن اليأس وفروق عقلية كبيرة . وهات يا تربية حديثة
-
ahmad.m 2006-07-06 17:28:23
الى رهام
كلامك عسل ياغاليتي ولكن ما بدك مين يقدر هذا الشيء كما أن درجة التخلف ببلدنا تقدر ب65% للذين يزوجون اولادهم في سن مبكر ولا يقدروا المسؤلية
-أحلى بلد سوريا
رهام 2006-07-06 16:58:51
وكمان
المشكلة الكبيرة هي السعي الدائم وراء التكافؤ سواء من قبل البنت أو أهلها وخاصة لما بتحلم بشب تعيش معه بنفس المستوى يلي عايشة فيه ببيت أهلها متناسيةأن أهلها وصلوا للراحة المادية بعدعمروصبر..باختصار صار بدنا كل شي بسرعة وعالجاهز..والشب حتى المتعلم صار يلاقي إنو الأفضل يخطب بنت مو متعلمة (ع الأقل أريح ماديا)ونعود لنسكب الماء بنفس الجرة{وبتروح ع الجامعية}
-الشام
رهام 2006-07-06 16:47:02
لا توزعوا الاتهامات
ولما بيكونو متعلمين أكيد في ترشيد للإنجاب واهتمام{مشترك} بكل النواحي ولما بيكون الشب مو متعلم 70% من الحالات بدو يدور ع بنت متله...المشكلةإنو تأخير سن الزواج صار مترافق مع تعليم البنت والشب المتوسط للبنت25 وللشب 30 بس بدك مين يقتنع إنو هدا هو العمر طبيعي للزواج
-الشام
رهام 2006-07-06 16:41:22
لا توزعوا الاتهامات
لاتتهموا التعليم العالي أو الثقافة بما لا تحمل..لأن تعليم الفتاة أمر لا بد منه والزواج من فتاة متعلمة هو الأضمن حتما لأنو ما في عائلة تعيش بكرامتها وبدون الحاجة للغير إلا و احتاجت إلى عمل البنت أو الزوجة تماما كحاجتها لعمل الأب و الابن(للعائلات المتوسطة ع الأقل)..وأكيد المتعلمة لن ترضى إلا(أضعف الايمان)بمن هو كفء لها بالمستوى العلمي إلا في حالات قليلة
-الشام
مواطن سوري 2006-07-06 15:48:28
الانجاب
يتزوج الشباب الفقراء وينجبون اولادا كثيرة ولا يتزوج الشاب المثقف او اذا تزوج لا ينجب إلا ولدين. وهكذا يزيد عدد المتخلفين والشحادين وينقص عدد المثقفين. ولذلك ما عم تلاحظوا المجتمع والبلد دائما لورا؟؟
--
الشب ؟؟؟ 2006-07-06 15:37:43
وين سمعانة بهالاسم يا ترى ؟؟
أؤيد رأي نانا فالبنت عندما تستقل بذاتها تصبح كخي وتصبح غير مناسبة للزواج والسبب في ذلك ان الرجل مخلوق يرتجف من المرأة المفكرة فكيف اذا تطور تفكيرها واستقلت بنفسها وتحررت حياتها من عقد الرجولة الشرقية؟؟ اسالوا مجربة ولا تسالوا حكيم
-U.A.E
DDD 2006-07-06 15:21:15
FFF
it is better not to get married at all, marriage is just for simple peoples,thanks
-sss
نانا 2006-07-06 14:38:45
التحرر الأقتصادي
تتهمني والدتي دوما بعدم التفكير بالزواج وهذا غير صحيح انما أبحث عن الفرصة المناسبة والرجل المناسب وهذا نادر في هذه الأيام لأن الرجل يبتعد عن الفتاة المحررة أقتصاديا أو المتعلمة تعليم عالي يريد فتاة عادية وكما يقال شعبيا (يربيها على يده )وهن قليلات في هذه الأيام لذلك لاأعتقد أننا السبب
-سورية
احمد 2006-07-06 14:45:00
ماالكون الا جدي
البنات بدون بيت متل القصر وسيارة ورصيد بالبنك وعنطزة وفشخرة, والأهل بيلعبو الدور الأكبر, ياما ناس بنت بيوت وصارت فوق الريح بعد الزواج والاستقرار النفسي,الحق عالبنات لأنو مافي شب سوي وعاقل ما بيفكر بالزواج والاستقرار بعد ما يأمن اقل المتطلبات الممكنة متل البيت المريح والشغل المستقر ووحدة وحدة الله بيفرجا,يا سيدي خليون يعنسو او يتزوجو واحد قد جدي
-الشام
Abdullah 2006-07-06 11:54:17
--
فالشاب إذا تزوج أو لم يتزوج فإنه لا يشعر بنقص ولا يشعر أن حريته مقيدة مثل الفتاة التي لاتزال محاطة بأشواك لاتستطيع بسهولة اجتيازها Somebody explain this to me , ( I prfer a female ) what kind of freedome do u want ?? Believe me men ( real men not the new age teenagers ) also want to settle down but , girls want a car, gold... Allah help everyone
-Japan
copy rights © syria-news 2010