syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الفساد يُهجّرني من بيتي ويرميني في الشارع ... بقلم :نضال معلوف
مقالات واراء

قصة حقيقية .. عناية السيد محافظ مدينة دمشق

اقتربت المدة من سنة كاملة عشنا فيها تحت "الطَرقْ" و "الهد" العنيف ، الغبار والضجيج وحرمنا خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة منها ( من السنة ) حتى من الضوء...


وطبعا "تطوف المجارير" لنصحو على مستنقع من القاذورات في نصف البيت واذا كنا محظوظين نرصد هذه الظاهرة ( التي باتت طبيعية في بيتنا ) في اوقات صحونا ونهرع الى طوارئ ( تنظيف البلاليع ) لتدارك الكارثة.

 

انا وزوجتي وطفلي الصغير البالغ من العمر 8 سنوات ، تحولت حياتنا الى ازعاج دائم وتحول السكن اللائق ، الى "زريبة" ندخل اليها مضطرين عندما لا نجد مكاناً نذهب اليه من اقارب واسواق واصدقاء ، ونعيش الساعات محرومين من الضوء والهواء وكما ذكرت تسكن "السياقات" والقذارة المتسربة من " البلاليع المسطومة" معنا حتى الصباح لتأتي الورشة و"تسلك المسائل" و "تلطش " ما بين 1500 الى 3000 " ليرة سورية في كل مرة حيث ان نوبات الليل اغلى من اسعافات النهار.

 

بالنسبة لي لدي حساسية شديدة للكتابة في موضوع يتعلق بشأن خاص في موقع سيريانيوز ، واحاول ان ابتعد حتى عن استخدام قسم الشكاوي مع انه يحق لي ذلك باعتباري مواطن سوري والباب مفتوح للمواطنين.

 

ولكن يمكن للواحد منا خلال مروره بمعاناة شخصية ان يكتشف مشكلة عامة ومعاناة عامة تسيء للمجتمع وتكون عبارة عن عامل تخريب يهدد مصالح الوطن والمواطن ، فيكون من المناسب ان نعرض لهذه المشكلة العامة من خلال الحالة الخاصة التي تلخص الواقع العام الذي يمثل فساد البلديات وانتشار المخالفات في كل المناطق بشكل واسع.

 

بدأ جارنا في البناء اعمال الترميم في منزلين اشتراهما حديثا بداية الشهر الثالث من العام 2009 ، وطبعا كما يقولون " لا شور ولا دستور" استيقظنا في الساعة الثامنة والنصف من صباح ذاك اليوم على زلزال حقيقي هزّ جدران المنزل وكسر بعض الزجاج الموجود فيه ، فقد قرر الجار المحترم ان يبدأ اعمال الترميم بازالة الجدران الحجرية بشكل كامل في الشقة التي تقع فوقي مباشرة وجعلها "صالون" واستخدام المنزل الاخر كغرف نوم ، وللذين لا يعرفون ما يعني ازالة جدار حجري مبني من العام 1955 تشبه الحجارة المستخدمة في بنائه الحجارة المستخدمة في بناء القلاع .. اقول بانه اشبه بزلزال بقوة 7 درجات كالذي حدث في هايتي الاسبوع الماضي.

 

هكذا قرر الجار المحترم ان يبدأ ذاك اليوم المشؤوم بدون ان يعلمنا حتى من باب اللباقة ، وكانت مجرد البداية.

ونهاية القصة بعد عام كانت بالنسبة لي مشابهة ضجيج وضوضاء وصوت الات حفر "كومبريسة" وقص " صاروخ" تحفر في رأسنا كما تحفر في ارضية وجدران البيت 10 ساعات كل يوم .. و بعد عام انهارت اخر ذرة تحمّل فينا ، وبعد عشرات الزيارات للطبيب وزيارتين للمشفى لتصوير رأسي بالرنين المغناطيسي كان القرار ( بعد استشارة الطبيب ) بان نهجر البيت ونتشرد ، وهكذا سافرت زوجتي وابني عند اهلها قسرا ، واستقر بي المقام في احد الفنادق.

 

الجار المحترم لم يكتفِ بتجديد وتغيير معالم بيته ، واستخدام كل انواع "الفزلكة" التي يمكن ان تخطر ببال ، براويظ الرخام على النوافذ ، العزل الحراري والصوتي ـ دفش الحيطان الخارجية لمنزل تتجاوز مساحته 350 متر مربع لكسب مساحة اضافية ( مكسب ) ، هذا دوناً عن اختلاف الاهل والاقارب في بعض الاحيان على لون الرخام وشكل العامود وارتفاع التدفئة التي غالبا ما تفضي الى ازالة اعمال اخذت شهوراً واعادتها من جديد.

 

لم يكتفِ بكل هذا بل قرر ( لانه يملك اربع شقق في البناء ) ان يجمل البناء من الخارج ونُصبت " السقالات " لتحيط بيتي ( الارضي ) من اتجاهاته الثلاث ، هكذا " لاشور ولادستور " مع كل المصائب التي سكنت بيتنا سكن عمال "السقالة والباطونجية" معنا واخترقوا جميع النوافذ بدل نور الشمس ، وكانت البداية ان أطل أحدهم من النافذة على زوجتي عندما كانت "تجلي" الصحون في المطبخ هكذا بدون مقدمات ..

 

طبعا الجار المحترم لم يخبرنا او يستأذنا معاذ الله ، وفرض علينا " الاقامة الجبرية" ، بعد ان اغلقنا النوافذ و"الابجورات" واصبحنا في ظلام دامس لا يتسرب الى البيت الا الغبار الناتج عن "ملحمة" تعديل المنزل التي لم وقد لا تنتهي.

 

قد يقول قائل " ياحرام" مسكين لماذا لم اعترض اشتكي ، للبلدية .. للشرطة .. للمحافظة .. ؟؟!! ، وهي كانت ستوقف هذا الاعتداء السافر علينا وتنقذنا من الحصار الظالم والسجن بدون محكومية..

 

اشتكيت ، مرة واثنين وثلاث، وفي كل مرة كنت اتصل مع رئيس بلدية ساروجة المسؤول عن منطقتنا ، واشرح الوضع له متذمرا غاضبا ، يقول لنا " تكرم تكرم .. فورا فورا .. " ، و خلال ربع ساعة يكون ابو ميشيل عندي في المنزل ..

من ابو ميشيل ..؟؟!!

هو جارنا المخالف ، وهكذا أتصلُ مع رئيس البلدية فيعيد لي الاتصال ابو ميشيل ، وانظروا كم هو السيد رئيس البلدية " حنون" وحريص على مصالح الجار المحترم ، وتبدأ الوساطات والتوسلات " ومشاني" ، " ويخليلك " و " تحملنا " وجيران .. ، لنعود الى حياة الفيران , و " بكرا " التي وعد فيها الجار تصبح " بعد بكرا " وبعد اسبوع وشهر وشهرين .. الى ان وصلت بنا الى الشارع .

وتنتهي جرعة "المخاجلة" وتضعف قدرة التحمل والصبر على الوضع الجائر ، ونعيد الاتصال ، ويعود لنا ابو ميشيل ..

 

وقبل اكثر من شهر ، عندما لم اقبل بتبويس الشوارب كنت مصرا على الشكوى ، تحرك رئيس البلدية "الحنون" وزارني ودخل معي في مفاوضات طويلة عريضة ( مثال المسؤول في خدمة الشعب ) .. وصلت الى 15 يوم اضافي ، انتهت يوم الخميس الماضي ..

 

وانتهت اقامتنا غير مؤسوف عليها في البيت ، فقد "طفشت" زوجتي الى بيت اهلها خارج دمشق مع ابني ، واصبحت انا نزيل الفنادق في مدينتي ملتجئاً الى السكون لمعالجة الصداع الذي سكن رأسي منذ ان قرر الجار المحترم بناء "قصر يلدز" فوقي..

 

ولم تنتهِ اعمال البهرجة والزينة والترخيم والفذلكة في البناء ، والتي انجزوها كلها بدون الحصول على رخصة من المحافظة ، لان تجميل البناء يسلتزم الحصول على رخصة خاصة من المحافظة بعد اجتماع اللجنة المختصة واخذ موافقة سكان البناء ..

 

فاستندت لهذه المخالفة الجسيمة واتصلت مع المحافظة ، ولم ابلغ عن "البلاوي" التي ارتكبت في داخل البيت من ازالة الجدران الحجرية وتغيير الاوصاف وفتح الشقتين على بعضهما البعض و"صب" طبقة اسمنت اضافية ، ادت الى ظهور عدة شقوق في منزلي وكسر في الجسر الحامل الاساسي ، وتقوس في السقف ادى الى صعوبة في اغلاق الابواب ..

 

وطلبنا من المحافظة ان تزيل الاعتداء وتفك اسر البيت ، الذي يرزح تحت الحصار بدون موافقتي وبدون رخصة منذ اكثر من شهرين ، وخاصة ان احدى "السقالات" منصوبة على سطح الكراج التابع لبيتي وبدون اذن مني.

 

تجاوبت المحافظة وازالت جزءا بسيطا من "السقالة " على ان تكمل فك الحصار في اليوم التالي ..؟

مر اليوم التالي , وجاء الثالث .. وعاد العمال للعمل وكأن شيئاً لم يكن ..؟!

اتصلنا مع المحافظة من جديد ، وكان فايروس "الحنية " قد انتقل اليها فجأة ، وطلب المسؤول هناك مهلة حتى المساء ، لان الجماعة " حرام المسا بيخلصو ." ؟؟!! .. وجاء المساء .. وجاء اليوم التالي .. ونُصب من "السقالات" اكثر مما كانت موجودة قبل الشكوى .. ؟

و هكذا باعتبار ان الفاسدين في هذا البلد استطاعوا ان يقوضوا المراسيم والقوانين من مضمونها ، واصبحنا في حالة عجز عن تطبيقها وهكذا تحولنا الى ضلع قاصر ما بيدنا حيلة فما علينا الان الا "الولولة" ..؟!

وا محافظ الشام ...

وا الضابطة الشرطية ووزير الداخلية ..

وا مسؤولي بلدي الاكارم ..

وا يا كل من لم يصبه داء الفساد ..

فكوا الحصار عن بيتي .. وانقذوني من براثن الفساد وعبث المفسدين

نضال معلوف

*اعتبر هذا المقال بلاغ للمسؤولين المعنيين على قمع المخالفات في سوريا بناءا على احكام المرسوم التشريعي رقم 59 للعام 2008.

 

* اطالب الجهة الادارية المسؤولة بتنفيذ احكام المادة ( 3 ) من المرسوم المذكور ، وملاحقة كل من مالك البناء والمشرف والدارس للاعمال التي تمت في الشقة وتشكيل لجنة سلامة عامة لان الاعمال التي تمت في الشقة جعلت البناء غير حائز على المتانة الكافية بعد تعديل الجملة الانشائية فيه ، وملاحقة المسؤولين بالعقوبات التي نصت عليها المادة وهي " الحبس من سنة الى ثلاث سنوات والغرامة من 500 الف الى 2 مليون ليرة سورية".

* ان تتم المعالجة بطريقة رسمية ( بعيدة عن سياسة تبويس الشوارب ) وذلك وفق الاحكام التنفيذية للمرسوم 59 ، المادة ( اولا منه ) الفقرة ( 1و 2 و 3 و 4 و 5 ) منه التي تنص على :

1- تنظيم ضبط بالمخالفة من قبل شرطة الوحدة الإدارية أو البلدية أو شرطة المساندة والمرافقة للعاملين المختصين بمراقبة البناء والمخالفات ويتم بموجبه توصيف المخالفة بشكل دقيق وتحديد كامل المعلومات كما يمكن تنظيم ضبط بالمخالفة من قبل العاملين في الوحدة الإدارية أو البلدية المكلفين بمراقبة وضبط المخالفات بعد قسمهم اليمين القانونية أمام قاضي محكمة البداية في منطقة الوحدة الإدارية.‏
2- إصدار قرار فوري بالهدم خلال الدوام الرسمي من يوم تاريخ ضبط المخالفة أو في اليوم التالي في حال ضبط المخالفة مساء ويصدر القرار من قبل رئيس الوحدة الإدارية أو من الجهة التي تنوب عنه أو الجهة التي يفوضها مدير الشؤون الفنية..رئيس المكتب الفني..المهندس ...وتنفيذه بتاريخ صدوره.‏
3- محضر تنفيذ الهدم وينظم من قبل المهندس المسؤول أو الفني المختص بتنفيذ الهدم إضافة إلى شرطة الوحدة الإدارية أو شرطة المؤازرة.‏
4- في حال تنظيم الضبط من قبل الشرطة يجب أن يتضمن أسماء المخالفين من المالكين والمتعهد والدارس والمشرف وكل من هو مسؤول عن المخالفة وتوصيف المخالفة وإرفاق الوثائق وتقديم الضبط مع المخالفين الموجودين إلى القضاء.‏
وفي حالة تنظيم الضبط من العامل الفني المختص بالرقابة وضبط المخالفات وعدم وجود مرافقة من الشرطة يتم تنظيم ضبط من قبل الشرطة في الوحدة الإدارية أو شرطة المؤازرة يبين أسماء المخالفين وتوصيف المخالفة وإرفاق كافة الوثائق بالمخالفة وضبطها وقرار هدمها ومحضر الهدم وغيرها وتقديمه إلى القضاء مع المخالفين الموجودين والمسؤولين عن المخالفة.‏
5- على الوحدات الإدارية وخلال يومين على الأكثر من تاريخ إحالة ضبط المخالفة إلى القضاء أن تطلب تحريك الدعوى العامة بحق المخالفين وإعداد كتاب إلى إدارة قضايا الدولة مرفقاً بصورة مصدقة عن كافة الوثائق بطلب متابعة الدعوى وتقديم الإدعاء الشخصي باسم الوحدة الإدارية بحق المخالفين والمسؤولين عن المخالفة والمطالبة بالتعويض والغرامات.‏

ملاحظة هامة : عنوان البيت معروف جيدا من قبل رئيس بلدية ساروجة


2010-01-19 04:03:11
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
هادي 2011-07-31 00:33:34
هم الوطن اكبر
ولو استاذ نضال انت شايل هموم اكبر من هسك بكتير ....بس ما بعرف اذا كان هالدرس اقنعك انو الفساد منا وفينا ..وتبويس الشوارب اللي امتهناه رح يودينا للهاوية وبلدنا تدفع اليوم ثمن تبويس الشوارب
سوريا
عدنان2010-01-27 01:25:13
إلى السيد نضال
كما يقال أملك مثل أمل إبليس بالجنة نصيحة إترك هالبلد لهيك مناظر يالي مافي غيرها ....
-فرنسا
طيب خمنوا البيت و اشتري بيت لوحدك2010-01-26 07:45:22
عميل مت لالناس ما عم تعمل
خمنوا البيت و خود حصتك و اشتريلك شي بيت واسع بجرمانا - في بنايات حلوة على طريق المطار - او بصحنايا و خلوص من هالهم
-سوريا
محمد2010-01-25 00:02:15
الجار للجار
الشخص الذي قدم الشكوى بحق جاره هو شخص اناني وعينه ضيقة اغلب المنازل في دمشق قديمة وتحتاج الى ترميم وهذا ياخذ وقتا طويلا فاين حق الجوار ربما انت بعد كم يوم المي تبلش تزرب من عندك وتبلش تكسير وترميم ما حدا ع راسو خيمة
سوريا
انسان عملي2010-01-24 05:50:49
بسيطة
اخي الكريم الحل بكل بساطة انك تستأجر عشر زلم فبضايات يرقعوا قتلة لجارك و يهدوا المخالفة نيابة عن البلدية و مالك بحاجة حدا و سأل مجرب وهي أفضل طريقة لمكافحة الفساد
سوريا
شخص2010-01-23 22:40:27
ضاعت المصداقية
السادة سيريا نيوز كتبت سابقا تعليقا مفاده عدم صحة نشر النقال ضمن المسابقة لأنه ذو طابع شخصي , ويزيد عن الحجم المسموح به وكاتبه من لجنة التقييم في الموقع ومع ذلك لم تنشروا التعليق .... أين المصداقية وهل كلامي عرى توجهاتكم فآثرتم التجاهل
-سوريا
سوري2010-01-23 04:42:39
كان الله في عونك
عنجد كان الله في عونك بغض النظر كنت صاحب البيت او مستأجر فلك حقوق ولازم تطالب فيها وحالتك مثال لحالات اخرى وياريت تخبرنا شو بيصير معك في القضيه لنعرف اذا القانون عم يطبق عالكبير قبل الصغير ولا رايحه عالفقير بس
سوريا
ربيع شعار * بروكسل2010-01-22 21:05:48
إبقى خلينا نشوفك !!!
و الله يا أستاذ نضال : بعد تمعني في دراسة حالتك و التمحيص فيها * و أنت الصحافي المفترض أن يهاب قلمك كل من يمشي في الأرض مرحا من الفاسدين خصوصا * لم أجد لك دواء إلاّ أن تهاجر إلينا هنا في بلجيكا !!! فهنا لا يوجد فاسدون يخاف منهم الضعفاء قبل الأقوياء ، و إذا دق جارك مسمارا في بيته يجب أن يستأذنك حتى و لو كان رئيسا للوزراء !!! نحن في انتظارك في بروكسل فإذا عزمت : فتوكل !!! * و عملك معنا في الإذاعة العربية هنا مضمون * الله يساعد المعترين و الدراويش من شعبنا في سوريا الغالية ..
-بلجيكا
ثعلب سوريا2010-01-22 17:06:41
**********
نصيحة تسحب القرض العادل من المصرف التجاري . وترشو على شباب البلدية والمحافظة وحياتك لحتى يهدوا بيت أبو ميشيل من الأساس
-سوريا
ثعلب سوريا2010-01-22 17:03:12
تحياتي للعصبي نضال
روق نضال وإرجع عالبيت مو حلوه منك تهرب من المشاكل
-سوريا
ابيض الاغتراب2010-01-21 20:32:30
تخنت شباب المحافظة
ااستاذ نضال نرجو ان لاتتوقف عن الكتابة حتى يقرا من يجلسون في ابراجهم العاجية ونرجو من وزارة الاعلام اعداد برنامج تلفزيوني للموضوع وعررضه علنا وارجو من نضال المحترم كتابة الموضوع بالانكليزية و السنسكرتية لان بعض مسؤولينا فطاحل بكل اللغات الا لعربية
-ألمانيا
samer A. kseibi, MD2010-01-21 08:58:49
Do not give up,,,fight FASAD
A court need a JUDGE and he need to rule by the law and a police to apply the law.....that needs FREEDOM,,, that needs the people to elect their judges and hold them responsible and pay them good, need a police officer to be paid good......Syria is a wonderful country, everyone of us want to stop FASAD yet we are doing it,,,,even in little things (((imagine drivers not wearing seat belts: they will pay to get out of it)) so let us all start to rebuild from within ourselves. thx
سوريا
عبد الكريم أنيس2010-01-20 14:59:03
تابع
و كأن المستأجر كان يدفع مالاً للإيجار ((و ربما يكون مبلغاً كبيراً))وجده على باب أحد دور العبادة أو التقطه من الشارع كي يدفعه و لا يحصل بموجبه على مسكن يتمتع بتخديم مناسب و هدوء مطلوب، لا غرابة بعد اليوم إن لم نقل أننا نحن بذواتنا المريضة، لا نحترم بعضنا إلا بلغة كم معك و ماذا تملك و أين تسكن، كتفكير سخيف و مريض و يحتاج صاحبه لبعض تقلبات الزمن ليعرف كيف يكتب كلمة بدون أن يظهر عفناً دفيناً في نفسه
-سوريا
عبد الكريم أنيس2010-01-20 14:59:03
مع أنني البارحة كتبت تعليقاً ضمنته
بعبارت التشفي و لم ينشر((للمرة الأولى)) و لازلت متمسكاً فيه أيضاً، لأنه تناول عدم تسليط الضوء على حالة أكثر حرجاً من حالة السيد نضال، و مع أنني أعرف أن السيد نضال بمقالاته يقبل كل أنواع النقد و التعليقات حتى لو كانت شخصية، لكنني اليوم أجد تعليقات أقل ما يمكن أن يصنف صاحبها بأنه طبقي و مثير للسخرية و على أساسها صرت أجد أن الحكومة تستطيع تبرير معاملتنا بنوعين مختلفين من المعاملة على أرض الواقع، فهناك حسب هذا المفهوم مواطنين من اصحاب الأملاك يحق لهم ما لا يحق لغيرهم من المستأجرين
-سوريا
fatima2010-01-20 12:36:29
لذلك يجب أن يكون هنالك قانون يمنع
مثل هذه الإزعاجات وهذه التحسينات مالم تخدم الذوق الجمالي العام، فكم هو جميل ورائع أن ترى ألوان المباني منسقة ومتناغمة لتظهر كلوحة فنية في الحي الواحد ، طبعا هذا إذا غضضنا البصرو طنشنا المياه المتسربة من خراطيم المكيفات فوق نوافذنا وعلى شرفاتنا و رمي القمامة من على البلاكين ونصف في الشارع ونصف في شرفتك، أعتقد في كل دول العالم التي تحترم الإنسان ، يمنع تماما إزعاج الجار وقد يطلبوا لك الشرطة إن كنست سجادتك بمكنسة كهربائية يصل صوتها لجارك أو طرقت باب منزلك بقوة دون مراعاة للآخرين.فكم ينقصنا لنكون؟!
-سوريا
fatima2010-01-20 12:30:19
إلى بعض المعلقين
ماتفضل به الأستاذ نضال قد يعتبرها البعض مشكلة خاصة به ولكن بالحقيقة مثل هذه المشاكل والإزعاجات و انتهاك حقوق الجار و راحته هي مشاكل عامة نعاني منها جميعا، فلا أحد يرضى أن يعود متعبا إلى بيتهليجد أصوات الثقب و الهدم والردم في أذنيه حتى ساعات متأخرة من الليل، طبعا قد نضطر يوما لأعمال صيانه ما في البيت و لكن أعتقد يجب أن يكون هذا العمل في أوقات محددة من النهار، و تجميل البناية بشكل شخصي هو جدا شاذ عندما تنظر للبناية وترى شباك أخضر و شباك بني و جدران هنا بيضاء وهناك صفراء وكل واحد على كيفه..
-سوريا
H.R2010-01-20 11:58:51
hussam .com
فهمنا ياإستاذ نضال لوكنت مالك للبيت ماكنت حكيت لأنو حيصير ثمن بيتك دبل وما كنت عملت يلي عملتو وياريت بتهتم بالناس مثل مابتهتم ببيت آجار بعقد سياحي ياريت يااستاذ نضال تتطرقت في مقالك بموضوع يحث يهم المصلحة العامة مع العلم ان الترمييم بموافقة لجنة البناء بعد اخذ الموافقة اصولا من المحافظة وتجميل البناء ليست جريمة وماانت سوى مستاجر سياحي في البنايةوبراي يلي بينزعج من الأصوات ما بيستأجر على شارع عام والرسول اوصى بسابع جار.
سوريا
خالد2010-01-20 09:12:31
شوف المصايب الصايرة ب صيدنايا
شوف الرشاوي و العملة يلي عم تندفع ببلدية صيدنايا حدث بلا حرج
سوريا
صديق2010-01-20 04:32:05
اخلاقك الحميدة
الاخ نضال ارحب بك في بيتي المتواضع في ابو رمانة شرط ان تصحوا من احلامك فاخلاقك الحميدة هي التي منعتك من وضع جارك بالسجن حتى بدون شكوا وانت قادر على ذلك
سوريا
مستغرب2010-01-20 04:03:41
اهم نقطة لم تتحدث عنها
بصفتك كصحفي اغفلت جانب من الموضوع و هو من هو جارك اقصد ماهو دعمه و واسطته ؟ وكذلك رئيس البلدية ؟
-سوريا
م2010-01-20 03:43:53
بوس شوارب رئيس البلدية بتنحل القصة
الله يعينك و يعننا .. هي المشاكل في منها كثير .. الحق عليك انو قلبك طيب و تهاونت بحقك وما اخذت تعهد خطي من جارك و رئيس البلدية.. طيب قدم شكوى لكل الجهات مو على جارك لكن على رئيس البلدية اللي وضع طريقة جديدة في تطبيق القانون و هو قانون تبويس الشوارب و يا ترى جارك بوس شوارب رئيس البلدية ببلاش ؟ معاناتك ما بتنحكى مع معاناة غيرك اللي ممن تشوفهم باروقة البلدية وهذا مثالhttp://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=18902
-سوريا
طافش بس عايش2010-01-20 02:21:23
احلى عالم ... عالم السنافر
خي نضال قدامك طريقين الاول انك تروح لعند حماتك بالاذقية الثاني في إلوا احتمالين يا ترضي ابو ميشيل الحبيب او ترضي حبايبوا الي نزلوا فيك سلخ بتعليقاتهم هلق اذا رضيت ابو ميشيل رح يزعلوا حبايبوا لانو بتكون الرزقة انقطعت الحل الاخير خي نضال يا بترجع على المزة لعند الاهل او بتسكن بشي حديقة لانو اذا اتعودت على الفنادق رح تصير بوضع مادي مزري يعني رح تبيع الحديدة يا باشا شو لا تكبرها وشوف شو بدك تعمل وغير هيك نصيحة لا تفكر بشي تاني يا وردتي
سوريا
مو مهم2010-01-20 01:20:45
بلدية ساروجه وما أدراك
من المعروف أن بلدية ساروجه هي من أفسد البلديات لأنها تشرف على مناطق واسعه ويسكنها الكثير من الأغنياء كالقصور والقصاع والعدوي،**
-سوريا
أحمد الببيلي2010-01-19 23:26:09
القانون للعرض فقط
كنت على وشك أن أقترح سن قانون اسمه (الحفاظ على راحة المواطن) لحماية المواطن من إزعاجات الجيران عديمي الذوق والفهم والضمير.. وبلدنا أحوج ما تكون لمثل هذا القانون فمعظم المواطنين يسكنون في شقق متلاصقة مثل علب الكبريت.. ويكفي وجود (حمار) واحد في البناية لإزعاج جميع السكان!! ولكن بما أن قوانين قمع المخالفات التي ذكرها أخي الأستاذ نضال لا تنفذ مع أنها موجودة ومصادق عليها.. إذاً فالقانون في هذا البلد (مثل قلته) وكما قيل: ما عم يدوزن هالقانون.. ارتخت أوتاره هالملعون!!!
سوريا
مغترب2010-01-19 23:27:55
يكفي تخلف
يااستاذ نضال صرنا بسنة2010 بكفي تخلف و ديأت عين قبل ما تكتب هذا الشي ماقكرت بحالك شو رح يصير فياانت عم تلعب بالنار ويلي بيلعب بالنار بتنحرق اصابيعو
-الصين
Staleen.com2010-01-19 23:16:29
طيب وبعدين يا سيد نضال
يا نضال أي فهمنا والله صرعتنات بالحارة شو ما عنا غيرك شغلة نصيحة شو ما ساويت ما رح تقدر توقف هل البناء بعدين يانضال كلنا منعرف تماما أنك ًمستأجر لهذا المنزل يعني اليوم أو بكرا رح تقحط كمان القانون مع يللي بيدفع رشاوي فقط , فادفعأحسن الك أو خليك ساكت
الكويت
ناقوس2010-01-19 22:39:48
لاعجب...فاقد الشيء لايعطيه...2
والمقابل لكي تستلم /500/شيك هو/5000/ ل.س فرئيس اللجنة المطلوب منه أن يرشي كي يمشي حتما سوف يرتشي كي يمشّي والمواطن هو الحلقة الأضعف مطلوب منه أن يدفع وإلا؟؟؟.ذاك رئيس مركز توزيع عمد لنقل مركزه من الريف إلى المدينة وبمكتب سيارات قام بتوزيع مائة شيك والمقابل مبلغ /300/ ل.س لكل مستحق ودون أي وجل أو خوف و(عالعيطة وعالمكشوف وبعين ودحة) كما يقال . أين السيد المحافظ أين عناصر الأمن أين وأين أهل النخوة وأهل الحميّة؟ ...فجميعهم يسمعون وجميعهم يرون ولكن ....لا صوت لمن تنادي .
-سوريا
ناقوس2010-01-19 22:36:42
لاعجب...فاقد الشيء لايعطيه...1
لا عجب أستاذ نضال مما يحدث .فعندما يقولون مالا يفعلون ويدقون طبول الحرب ضد الفساد وهم أول الفاسدين بإمكانك أن توصفهم بالمنافقين فبالأمس كانت سياراتهم الفارهة تعج بشوارع دمشق ويطلقون الوعود لمكافحة الفساد ويحضّون بعضهم لتحمل مسؤولياتهم والمبادرة لمكافحة الفساد دون أن يكلف احدهم نفسه الخروج من مكتبه ليرى الناس من حوله فذاك المحافظ الذي كان يتكلم وبصوت عال عن إجراءات اتخذها لهذه الغاية في الوقت الذي يستشري الفساد من غرفة تقع خلف مكتبه حيث يتم تسليم شيكات الدعم للمازوت لرؤساء اللجان
-سوريا
لدومري2010-01-19 22:11:07
فكروا
كل مرتشي له معلم وضعه في هذا المنصب ويقبض منه الـ 90% ويترك له الـ 10 % فكروا قليلاً فتصلوا الى النتيجة
-سوريا
nano2010-01-19 21:35:38
الفساد في بلدية ركن الدين
نحن في منطقة شرواكم بالخير (من المناطق التراثية)ولكن التعديات على أبو جنب على الأملاك العامة فالمحلات هجمت على نص الشارع مخبز أخذ رصيف لمحله من الشارع وكذلك بياع البراويظ يا أخي ما حلوة لازم يصف سيارتو مباشرة أمام محلو ونحنا حتى محل للخروج من الحارة ما منلاقي وقد تم عدة شكاوي للبلدية ولكن لا من مجيب لأن السادة المخالفين دفيعة وين ما كان ( للشرطة وللبلدية ولغيروا...) حتى الأبنية كيف تم بناؤها في هذا الارتفاع (بناء طابقي من خمسة أو ستة طوابق ضمن منطقة ذات نسيج عمراني قديم؟ يرجى الإنقا
سوريا
العبد االفقير2010-01-19 21:11:12
ممكن؟؟
أستاذ نضال ممكن تسكنني عندكون بالبيت لبين ما يخلص أبو ميشيل شغل؟ بشرفي مستعد أتحمل شغل فوق راسي أربع سنين بس أسكن مطرح مانك ساكن اللهم لا حسد
-سوريا
حقيقة2010-01-19 21:09:36
...............
السيد نضال لماذا الافتراء على العالم وعلى سكان البناء اولا : يوجد رخصة ترميم للعقار الذي تحدثت عنه وهي صالحة لغاية شهر اذار 2010 ثالنيا:اود ان اعلمك انه لا يوجد في البناء الذي تحدثت عنه اية جدران حاملة دا خلية بل ان البناء مبني منذ عام 1955 وكما هو معروف في ذلك الوقت كانت الجدران الخارجية هي الحاملة للبناء ثالثا:والاهم انك انت بالذات لست مالكا في البناء بل انت مستاجر وبعقد سياحي لمدة ستة اشهر رابعا:ان تجميل المظهر الخارجي للبناء واجب علينا وذلك بناء على منطقة تواجده
سوريا
م.امجد جادالله2010-01-19 20:58:35
متعة التفكير الإيجابي
ذكرتني معاناتك بقصة حقيقية و هي ان الطابق الذي تحتنا و هو ارضي اراد بناء عيادة لابنته فما كان منه بكل بساطة ان حفر تحت الارض و على مقربة من الاساسات و اسس غرفتين و صب قواعد جديدة و العملية فيها خطورة على البناء القديم و كل ما لنا هو التفكير بان هذه الصبة ستكون دعامة اضافية للبناء بدل ان نفكر ان البناء قد ينهار من هذا التخريب و هذا أقصى ما يمكننا أن نفكر به في بلد ينخر فيه الفساد كما ذكرت و انت تستطيع ان تصور الشكوى و تأخذها لمكتب بالمحافظة و هذا كفيل بزج رئيس البلدية بالسجن
-سوريا
د.سامر2010-01-19 20:04:27
الفساد
أما أنا ياصديقي فضبابية القانون رمتني من وظيفتي في الشارع فقد عملت أكثر من ثلاث سنوات كطبيب ريف في مستوصفات وزارة الصحة ثم ست سنوات كطبيب مقيم أي أكثر من 9سنوات متواصلة و اليوم لايجددون عقدي كطبيب ريف رغم كل المراجعات من(مدير الصحة حتى الوزير)الحجة أعطيناك اختصاص . في حين الاختصاص متاح للجميع وليس بحاجة لهم .في حين كل يوم يتعاقدون مع أطباء لكن معهم فيتامين (و) .
سوريا
مواطن2010-01-19 19:36:15
القضاء على الفساد
إن أول خطوة للقضاء على الفسادتبدأمن اختيار طواقم البلديات ابتداء من شرطي البلدية وحتى رئيس البلدية يجب التمعن كثيرا قبل اختيار كوادر البلديات
-سوريا
أحد جوار2010-01-19 19:20:25
رأي شخص يملك معلومات
يا استاذ نضال أعرف جيداً أنك ًمستأجر لهذا المنزل فكيف لك ان تعيق تعديل و تجميل الجوار لمنازلهم
-سوريا
عدمان2010-01-19 19:19:41
طول بالك
بكرا بيبعتولك ابو ميشيل
سوريا
اسمي المعتر2010-01-19 19:15:15
نداء إلى أمين السر العام للمحافظة
يقول أحدهم لا ترجو السماحة من بخيل فما في النار للظمآن ماء وأنا أقول لا أمل لنا في رؤساء البلديات بدمشق رغم أن رئيس بلدية ساروجة أفضل بكثير من غيره لذلك نوجه نداء إلى أمين السر كونه هو من يضع تشكيلات رؤساء البلديات ومهندسي المناطق والخدمات أن يقوم بالتغيير السريع السريع فالوضع لا يحتمل !!!
-سوريا
حلبي غربتلي2010-01-19 18:45:51
بيعه البيت لجارك
استاذ نضال جارك بيهمه كتير انو يشتري بيتك بيعه اياه بالسعر اللي بدك اياه واشتري غير هالبيت وارتاح منه ومن هالجيرة أصلا حتى لو انتهت ورشات التعمير والتخريب تبعه فما رح تكون جيرته نافعة خدهانصيحة من اخوك الحلبي الغربتلي
-سوريا
مخرج2010-01-19 18:14:47
مشهد حلو والله...
ماذا؟. هل هؤلاء اللذين شكوت اليهم هم ضابطة مانعة قامعة ام هم مدراء علاقات عامة ؟!؟!. استاذ نضال والله طيبة القلب في اكتير احيان بتولّد فرعون ارجوك خبّرنا اش بيصير معك لانو بيني وبينك عم فكّر اخرج مسلسل جديد بموضوع الفساد...
-سوريا
تيسير مخول2010-01-19 18:02:02
بعض المسؤولين غالباً يتحصنون خلف مكاتبهم،
قابعون على كراسيهم لا يتزحزون، يقضوا يومهم على الهاتف، وزيارات المجاملة والواسطات، وتتبع الأخبار، ولا يأبهم بمراجع أو مواطن، ويستمتعون بمرأى المراجعين وأصحاب الحاجات يصطفون طوابير في حرمهم المصون. للأسف أن أغلبية المسؤولين في بلدي يعتبرون مناصبهم وسيلة لتحقيق مكاسب ومغانم وامتيازات، وفرصة لاستعراض عضلاتهم والتحكم في خلق الله دون وازع من دين أو ضمير أو حسيب أو رقيب.
سوريا
يحيى2010-01-19 17:39:27
يا ترى يا ستاذ نضال
يا ترى هي شكوى خاصة او شكوى عامة يا ترىهي الشكوى لو اتت من انسان بسيط راح تهتمم بيها ادارة الموقع ياريت تفتحوا لنا نقاشش ورصد لهي الحالات ومتابعتاها صحفيا لكل حالات البناء وليس فقط نشرها بل تسليط الضوء عليها ومتابعتها الى النهاية من البدياة الى ا تصل الى حل للقضية امنشورة وليس فقط نشرها نريد ان نعرف الحقيقة في هذا البلد ولا ملينا ملينا ملينا من كل شي من وعود وانجازات ومكافحة فساد ورشاوي ومعاش قليل
سوريا
متقاعد2010-01-19 17:31:22
لا عليك... لابد من لحظة حساب
أستاذ نضال مقالك هيّج أشجاني فلي تجربة ومعاناة طويلة ولا زال مع أمثال هؤلاء الفاسدين كون إقامتي بمنطقة شعبية وحيث منزلي زاوية تقاطع شارعين وقاموا بترقيع التقاطع بإسفلت فاسد مما دعاهم إلى تزفيته بقميص آخر دون إزالة ما سبقه ورفعوا مستوى الشارع مما شكّل بحيرة أمام باب وزاوية منزلي وأدى إلى تسرب المياه إلى أساسات وجدران المنزل وانطلاق الروائح الكريهة من القاذورات التي بدأت تترسب بهذه البحيرة ورغم تقديم عدة شكاوي إلى مدير دائرة خدمات هنانو إلا انه وحتى تاريخه "ما حدا لحدا" ومازال قطار الفساد يجري..
-سوريا
مواطن بسيط2010-01-19 17:29:08
الرد المتوقع من المحافظة
ربما سيكون الرد المتوقع من قبل المحافظة لصالحك لكن لا تفرح كثيرا فأغلب الظن أنه بعد عشرة أيام ستعود الأمور على ما كانت عليه، والشاطر من يدفع أكثر.
-سوريا
آرا سوفاليان2010-01-19 17:19:05
استاذ نضال2
سيريانيوز موقع جرّنا الى امور كنا من المستحيل أن نفكر بها في وقت مضى ويؤلمنا أنك تعاني مثلنا وأكثر وأنت تخبئ هذه المعاناة نحن نتحد في المعاناة والألم فأنت مثلنا يحدوك الأمل لتقويم ما فاتنا وهذا يضيف الكثير الى مصداقيتك التي لم أشك بها لحظة من قبل ومنذ أول مقالة قبلتها لي في الموقع واجد لك العذر لرفض الكثير من مقالاتي وصرت الآن بعد مقالك مؤمن بمقولة فن الممكن ـ مضى وقت طويل والعالم سبقنا ونحن نيام نيام ـ لا نجرؤ على قطع يدي معتدي ونخسر حب الوطن في قلوب أولادناونشوه صورة من نحب
-سوريا
المهندس بشار2010-01-19 17:08:40
بطيخ
بلا قانون بلا بطيخ , القانون مع يللي بيدفع رشاوي فقط , فادفع بالتي هي احسن
-سوريا
مصمم ديكور سوري2010-01-19 16:17:35
وجهات نظر
الموضوع الو وجهتين نظر الاولى انو أكيد كل مواطن سوري بما فيهم انت بيحلم ان سورية تصير أجمل بلدو هاد الكلام بيعني كل شي بما فيها شكل الابنية فأكيد الكل لازم يفرح لآي تطوير جمالي و ما يكون عبثي اما وجهة النظر التانية فهي كيفية التطبيق وهاد الموضوع ما بيمشي الااذا تعاون المواطن نفسو أبل الدولة فبحالتك مثلا جارك مرتاح ماديا كان المفروض يأمنلك سكن لائق مدة العمل وكان ارتاح وريحك المشكلة بانعدام التواصل الاجتماعي وهون بيجي دور الدولة بتخصيص لجان مؤهلة تساعدالطرفين دون حاجة أي طرف الى اللجوء للفساد.
سوريا
في طريق التشرد2010-01-19 16:26:29
الفساد ينخر البلد
يعني طبعا ما رح يكون لشكواك قيمة حتى لو راحت عالمحافظة ولا تفكر انو رح تستفيد شي,وانا بعيني شفت كيف الموظفين بياخدوا المصاري من المواطن وبحطوا بجيبة القميص او البنطلون,وهني مو شاطرين غير عاللي ضعفا,ونحنا هلا عمنستنى امر الاخلاء من بيتنا اللي بحاميش-حي البيادر واللي بدن ياخدوا عن طريق النصب بالتشارك مع بعض اصحاب رؤوس الاموال طمعا بقيمة الارض التي نسكنها بحجة السكن العشوائي مع ان هناك مئات البيوت القريبة من المنطقة,فما الذي يشجع على حب الوطن,ومن الذي سيدافع عنهاغيرنا وليس اولاد الاغنياء.......
سوريا
طبيب مغترب2010-01-19 16:13:32
ما هي نهاية هذه الاوضاع الشاذة
هذه الامور تجاوزت كل مقبول. ما الحل
-الإمارات
الفارس النبيل2010-01-19 16:05:55
موجوع القلب
الله يكون بعونك ، يا حسرة على هالبلد اللي ماعاد الجار يحترم جارو ، يا جماعة انا حابب احكي عن مشكلة شبيهة بهذه المشكلة وهي انو في بعض الأشخاص بعمرو بنايات كاملة بأجروه للراقصات وبنات الليل بدون ما يحسبو اي حساب للجيران ، وما عندن اي مشكلة بالنسبة للجيران ، وخلي الجيران تتحمل وين المشكلة مو الجار للجار وغير هيك كتيييير من المشاكل والمخالفات الجيرانية
-سوريا
هديل2010-01-19 16:01:45
ولي على حظنا نطفش من البلد بيرتاحوا يعني
والله معوا حق كل من بيهاجر يعني ليش هيك عنا ليش الحق بيضيع والقوي بياكل الضعيف؟المواطن دايسين عليه لايمتى يعني؟ليش حقوقنا ضايعة؟ليش مافي رقابة سرية؟ ولا الجماعة اللي بتودينا لبيت خالتنا للشعب مخصصينها؟يخصصوا فرع من الفروع اللي عندهم للادارات الحكوميةبكل مدينة لان مابقي حدا بيحكي بالسياسةيتفرغوا لفساد المناصب والوزارات!ولا اسد علي ونعامة على غيري!انا وعد قاطع اول مابيصح لي رح هج من البلد ويشهد الله ماني راجعة لو اشحد بالشوارع بالبلد اللي انا فيها وطني ماقدرني وهضم حقوقي بلد الرشاوي شو بدي فيه؟؟؟؟
سوريا
تيسير مخول2010-01-19 15:41:20
من اقوال القائد بشار الأسد .
حافظوا على صلاتكم مع المواطنين وتذكروا أن كل واحد فيكم يمثل كل الوطن وبالتالي فهو معني بمشكلاته جميعها. تفهموا مشكلات الناس... تفاعلوا معهم.... كونوا عوناً لهم... اعملوا على تذليل الصعوبات التي تعترضهم وضعوا نصب أعينكم أن نجاحكم مرهون بحل مثل هذه المشكلات والمصاعب.‏ عززوا دوركم الرقابي... بوعي ومسؤولية... على أداء المؤسسات الإدارية والخدمية وقوموا بدوركم الوطني في الكشف عن مكامن الهدر وفي محاسبة المفسدين... حصانتكم هي أخلاقكم وقيمكم فاجعلوها منطلقكم في أي عمل...
-سوريا
سامر2010-01-19 15:33:13
عقبال عند كل المسوؤلين بلا إستثناء
وصل اللبل لدقنو للاستاذ نضال فحكى و أبدع. عقبال ما يوصل اللبل لدقون كل المسوؤلين بلا إستثناء حتى يحسو شوي بهالبشر.
-سوريا
آرا سوفاليان2010-01-19 15:21:31
استاذ نضال
المثل الشعبي الموروث لدينا هو(إذا عرفت ديتّه فاقتله ولا تخاف) وأبو ميشيلكم هذا عرف الدية وهي شوية كشكشة هون وهون وينتهي الموضوع وينفذ الخازوق عل تمام، كل ما نكتبه في سيريانيوز يذهب صيحة في واد لأنه لا توجد معالجة جذرية للفساد مع ان هذا ممكن وسهل جداً، إن ابو ميشيلكم هذا يجب أن يتم الحجز على بيته المزدوج وايقاف كافة الأعمال وإحالته مع قابضي الكشكشة (المكشكشين بفتح الكاف الثانية ) وإحالتهم الى القضاء على الفور وقبل ذلك ايكال القضاء للأشراف وهم موجودون حتماً
-سوريا
زن2010-01-19 15:22:22
ارشي بتمشي
ياستاذنضال انازعلان كتيرمنك لانك لم تردعلى رسائلي بشان نشرتعلايقاتي يس انامتعاطف معك وبي قللك انوبهذاالزمن يلي بدفع اكتربشيل ويمشي
-سوريا
ابو صخر2010-01-19 15:22:34
سوريا
ياريت يااستاذ نضال تتطرقت في مقالك بموضوع يهم المصلحة العامةوصورت جارك الرجل الخارج عن القانون مع العلم ان الترمييم بموافقة لجنة البناء بعد اخذ الموافقة اصولا من المحافظة وما انت سوى مستاجر سياحي في البنايةوبراي دور على بيت اخر اذا مو عاجبك الوضع والجار للجاروالرسول اوصى بسابع جار
سوريا
م.امجد جادالله2010-01-19 15:13:53
للأستاذ نضال ذكرتني بأمر
للحقيقة ذكرتني بحالة مشابهة حيث اقطن بعد مطعم kfc القصاع و مقابلنا هناك بيت ظلت عملية تجديده سنة و 3 شهور و كانت امي كل عدة اسابيع تعيد كلمتك \"ما كان يخلص قصر يلدز\" ، قد يلومك البعض على المبالغة و فلفلة و تبهير المقال بما أنه معاناة شخصية لكنها مزعجة و اقترح اضافة نقطة للقانون هو تحديد العمل بين الساعة 9صباحا و حتى 3 فقط -و هناك بناية جانب مدرسة العباسيين للبنات بالقصاع سقطت بسبب بناء غرف على السطح و البناء الذي بجانبه مهجور بسبب الخطورة التي يتسبب بها
-سوريا
ابو محمود2010-01-19 15:06:55
شكوى رسمية فورا بالمحافظة
أخي نضال احيانا طيبة القلب مؤذية لصاحبها يجب تقديم شكوى بمحافظة مدينة دمشق واخذ رقم فيها باعتبار انو صاحبنا صدبق لرئيس البلدبة + رفع دعوى على صاحب البيت وعلى رئيس البلدية
-سوريا
مواطن2010-01-19 14:51:49
خربشات
استاذ نضال...مشتهي انااااااااااااااااااااام و أفيق على وطن بلا فساد...يا ترى كم يوم لازم انام مشان يتحقق هيك حلم....؟؟؟؟
سوريا
تعليق من احد سكان الحي2010-01-19 14:15:05
دمشق
السيد نضال اود ان اعلمك انه اضافة الى معلوماتك يوجد تعهدفي البلدية عندماركب المصعد الخارجي للبناء فما هو الغلط اذا ابو ميشيل حسن المظهر الخارجي للبناء لتصحبح البناية كلها مثل افضل فيلا في وسط باريس
سوريا
نيالك وين ساكن يا نضال2010-01-19 13:49:51
جارك غني كتير كتير
جارك بيشتري بيتين بمنطقة غالية كتير - يعني دافع مو أقل من 30 مليون - و تجديد بعشر ملايين يا لطيف .... نصيحة بيع بيتك و اشتري بالتجارة أريحلك و اونسلك و بلاها هالجيرة ..
-سوريا
مواطن سوري2010-01-19 13:34:20
الى السيد نضال معلوف
السيد نضال المحترم ، نرجو من سيريا نيوز أن تفتح تحقيقاً صحفباً بخصوص أعمال الحفريات بخصوص شبكات المياه، وما ينجم عنها من سوء تنفيذ لعمليات اعادة التزفييت وما ينتج عنه من مطبات مصطنعة وحفر تعيق حركة السير وتسبب اضرار للسيارات وللمشاة في فصل الشتاء ، أين هي المحافظة والوحدات البلدية من مراقبة هذه المشاريع ، حيث ان الطرقات وبعد من المشاريع المنفذة تصبح غير صالحة لعبور السيارات والمشالة على حد سواء - أرجو النشر والمتابعة - رجاء
-سوريا
باسل1142010-01-19 13:29:58
اقتراااااااااااااااااااح
ماكان احسن اتهدوا البيت وتعمروه على زوق جارك المحترم باعتباره المالك الاكبر بالبناية وتاخدولكن شقة منيحة باينتوا خاروف مرتب نصيحة لولاتعادييه اتفق انت وياه وظبطو بيتكن بلاهالفضايح وبالمناسبة لو ماكان مظبط وضعوا ماشفت منه هالحكي كله لهيك لاتوجع راسك بعد القرارات ....والله ماحكينا شي
-سوريا
بطحيش الصحناوي2010-01-19 13:06:48
متل صحنايا بفرد شكل
ولي على حظي جاري بصحنايا عمر فوق بيتي ملحق وانا بيتي بالقبو دمر الوجايب تبع البيت بالبيتون وصار بدها جلي من جديد وسكر الصمرف الصحي واضطريت اكسر البلاط وادفع من جيبي وجيب اصحاب البيوت التانية والمتعهد ولا هون والسبب طبعا فساد رئيس البلدية **
-سوريا
سامي بس مو شامي2010-01-19 12:56:23
وصل البل لدقنك أستاذ نضال ؟
سيدي العزيز:هناك بيت لعائلة مغتربة ورخيص كتير،ليش يا حزرك قالوا فيه جن بس بالحقيقة عرفنا إنوا فيه واحد مسؤول حاطط عينوا عليه وبدو يشتريه بتراب الفلوس (بس أصحابه صمدوا بوجه التيار )عموما بالنسبة لحالتك في أحد حلين :إما تبيع البيت لأبو ميشيل (حرام بلكي بيتوسع شوي)أوإنك تحط على الجرح ملح وتسكت بسعر هالساكتين ،حاولت مرة أبني غرفة غسيل صغيرة بالوجيبة(قبل ماإبدأ الإكساء)قام جاري اللي فوق ما عجبوا وبالليل شال الخشب فوقعت الصبة وأنكر ذلك ‘زعلت شوي بس عرفت حدودي لوين وعمنغسل وعين الله حولنا
سوريا
حقوقي2010-01-19 12:28:32
من وجهة نظر قانونية
نسيت قول انه على سيرة اخذ الأذن من الجوار لا يحق تصوير املاك الغير بدون اذن مالكها ... لذلك اقترح ازالة صور ممتلكاته حتى ما يعملك مشاكل بما انك اضفيت على مقالك طابع الشكوى القانونية
-هاييتي
أحمد2010-01-19 12:12:24
رجاء
رجائي الحار جدا من أي مسؤول أنو ما يكتب تعليق أو رد مشان الله لأنو كل ما بيكتب واحد منهم رد بتتوتو أعصابي مشان الله احترموا حالكم ولا تجاوبوا لأانو نحنا منعرفكن تمام وأنتو بتعرفوا حالكن منيح وأوضح مثال التعليقات يلي صدرت مشان العجقة تبع المازوت بيساوي التلفزيون ريبورتاج وبيحكوا الناس وبيطلع المسؤول وبيبقى مصر على أنو عالج المشكلة وهيه عم تنحل وأنو عمل وعمل وعلى أرض الواقع ما في شي مشان الله يا جماعة ما عاد فيني
-سوريا
fatima2010-01-19 12:04:40
بالإضافة إلى استيلائه
على السطح عبر تجهيزات طاقته الشمسية،وتركيب ابواب حديدية للسطح ومدخل البناية ،علما أن جمال البناية كان بوجود ذاك المدخل الواسع والعريض وشوه بهذا الباب، مما جعلنا نضطر أن نستخدم ونستعين بمدخنة غرفة أخرى للوصول إلى غرفة الجلوس، طبعا وبعد كل هذا يأتي الأخ و يطالبن بأن نشاركه تكاليف هذا، طبعا تقدمنا بشكوى إزعاج دائم كونه يطحن الأعشاب في المبنى و لم نستطع إن نعيد إلا غرفة القبو الخاصة ببيتنا وفقالمخطط البلدية و العقار الذي استخرجناه بشق ألنفس، أضم معك شكواي ولعل هناك من سيسمع.وتأكد سينضم اليك الكثير.
-سوريا
ابو ابراهيم الحمصي2010-01-19 12:10:25
لما يدوب التلج
بكرة لما يدوب التلج ويبان المرج ستجد يااستاذ نضال ان منزلك قد ارتفع سعره ثلاثة اضعاف بسبب التحسينات التي قام بها جارك وهيك بتكون وجعت لنا راسناعلى الفاضي. يعني اذا اشتغلت البشر وحسنت المظهر العام للمدينة مابتخلص من النقاقين واذا تركت الأمور على حالها بتطلعولنا بمبدأ التشويه البصري . دوختونا شو بدنا نعمل
-سوريا
حقوقي2010-01-19 12:03:43
من وجهة نظر قانونية
جارك لا يحتاج لموافقة منك بما انه يملك 4 شقق مما يعني انه يمثل 60 بالمية فما فوق من الجوار ولا يحتاج إلا لموافقة نفسه اما انت تحتاج لموافقته شئت ام ابيت لأنك لا تمتلك سوى شقة واحدة ... هذا فيما يخص موضوع اخذ موافقة الجوار اما إذا كان يشرع بعمل مخالفات فالموضوع مختلف تماماً تسطيع تقديم شكوى ضده في المحافظة بخصوص المخالفات إلا إذا كان سابقك و مصالح على المخالفة بتروح عليك لذلك برأيي مشيها مباوسة شوارب او بيعو البيت و رتاح من هالجيرة المرتبة
-هاييتي
أحمد2010-01-19 12:07:40
واضح
ليش في بلدية أو رئيس بلدية ما عندو إشكال أتحدى مسؤول يحكي خلاف ذلك حارتنا ضيقة ومنعرف بعض اتفضلوا إذا بتحبوا يا مسؤولين إلى عين ترما والشارع الرئيسي كمان وشوفوا شو صاير
-سوريا
احمد2010-01-19 12:03:14
الحق يقال
يا سيد نضال لو اردت ترميم منزلك فماذا سوف تفعل على الجار ان يتحمل جاره في كل ماليس فيه ضرر مقصودلانك سوف ياتي يوم و ترمم فيه منزلك و تزعج الشارع كله لا جارك فقط اما ان جدد جارك منزله كل سنة و هو ما لااظن وجوده فمعك حق
-سوريا
fatima2010-01-19 11:56:10
حدّث ولاحرج
من أصعب مانعانيه نحن كمواطنين أنه لايوجد من تشتكي إليه لينصفك ،مثل هذه القصة و ربما أسوأ حصلت معنا مع جارنا الحديث فقد حول قبو المبنى إلى مستودع للأعشاب و استولى على غرفتنا فيها كما قام بتحسين بيته على حساب أذيتنا ولم نكتشف هذا إلا عند الشتاء حيث تبين طمس مدخنة البيت نتيجة أعمال الترميم و الصيانةالتي أجراها في بيته بالإضافة إلى تسرب الأقذار من أعمال الصحية لديه مماأدى إلى تخريب كبير في سقف بيتنا..
-سوريا
رامي2010-01-19 11:52:57
الى ليلى Q
نعم, يمكن التغيير بضجيج في اوقات محددة يوميا. يمكن منع معظم الغبار بالتغطية المناسبة. السقالات توضع بعد الاستئذان ولا يسمح باطالة استعمالها. اما الديكور الداخلي الذي يؤثر على البناء فممنوع.
-سوريا
عمر2010-01-19 11:39:06
دعوه مجانيه الى داريا
ادعوك يااستاذ الى زياره داريا التي اصبحت يوم امس تشبه مدينه البندقيه العاثمه وادعو محافظ الريف وكل مسؤل في الدوله للمرور بشوارع داريا باتت مستنقات من المياه الاسمه وطبعا رثيس بلديتنا يشبه الى حد كبير رثيس بلديتكم المخالفات الظاهره وغير الظاهره الاوساخ والاتربه على جوانب الارصفه الحفريات وعدم ازاله مخلفاتها شو بدنا نحكي لنحكي
-سوريا
Captain2010-01-19 11:21:15
الحق عليك
يا استاز نضال انا راي انو الحق عليك لانو انت عم تقبل بتبويس الدقون معناها ما فيك تروح تشتكي وما ترضا تصالح وفي شرطة وفي الف حل
سوريا
حسين السعيد2010-01-19 11:11:37
الفساد في بلدية ساروجة
قد لا تكون هي البلدية الوحيدة التي يعج بها الفساد ( هذا مؤكد ) و لكنها من دون أدنى شك و لا مواربة تحتل مركزا متقدما في مستوى فسادها .. أنا شخصيا و بكامل اهليتي القانونية مستعد للشهادة على أكثر من 20 حالةتقصير ( متعمد )في قمع مخالفات بناء تمت في السنوات الأخيرة و النتيجة تشويه متعمد لمباني تقع في أحد اهم شوارع سوريا كلها ( شارع 29 أيار ) حيث يوجد في هذا الشارع أكثر من 24 بنك أو شركة صرافة .. و مع ذلك نجد البلدية متساهلة بشكل مريب في قمع المخالفات أو الأصح القول تتواطئ مع المخالفين
-سوريا
مدبر حلوم2010-01-19 10:57:55
العوجا موجودة بكل الفصول بسوريا
أستاذ نضال تحمل شوي تانية...بس 15 يوم تانيات وأكيد هالمرة بتخلص. الجار للجار..... ومحافظة و بلدية و سورية يا عوجااااا
-سوريا
شامي عتيق2010-01-19 11:02:56
بلا مواخذة
الله يكون معك،بس موشايف انه الحق عليك بأنك سكتت من الاول وجاية هلاء بدك الكل يركض ليصلحواالوضع؟انا لوعواضك من أول ما بلش الهد بروح وبسال اذااخد رخصة واموره نظاميةأولا،لان غالباالي مابياخد رخصةبيكون بدويخالف بقى كنت لازم من الاول تفترض سوء تانيةعندأبوالميش،وصدقني لو من الاول ماسكتت عن حقك كنت ارتحت وماوصلت هالمواصيل هي، بيكفي قولةحرام وخطي وتبويس شوارب بعضنا،الحق حق ولازم ما نسكت عن حقنا وبعدين نركض لنحصله،وانا بحكي من تجربة جاري اول ماشفته عمر بحديقته بلوكةاشتكيت عليه وبعدنص ساعة هدولووماقدر يعم
-سوريا
أســامة2010-01-19 10:56:29
شو هل الحكي
يعني شو هي (اعتبر هذا المقال بلاغ للمسؤولين المعنيين) حبيبي روح عميل شكوى نظامية وبعدين حط رقمها إذا بدك بالموقع أما مو إذا كتبت مقالة أو حكيت تلفون مع رئيس البلدية أو المحافظة بتنحل ع التلفون يعني تصرف كمواطن بالأول و بعدين إشتكي مو متل واحد ع راسو ريشة .
-سوريا
ناقد سينمائي كبير2010-01-19 10:54:13
لعن الله الراشي والمرتشي
الهي ياخد كل مرتشي بهاالبلد ماعدا الموظفين الفقرا الصغار ياللي مطرين. أما هدوال الموظفين الكبار والمتوسطي القوة الهي بزلن وبشلن وبطول بعمرن لحتى بشوفو ان الله حق. لك رشاوي وسرقات واحتييال. لك كل شي كوم والكوم التاني انو بطلعو قانون وبالقانون نفسو بيكون في باب وراني مشان يمرؤو المراجعين اللي حابين يدفعو. لك الهي الله لا يسامحكن والهي ياسيد نضال الله يوفقك وتنحل مشكلتك بإحالة جميع المتآمرين بهي العملية الوسخة الى القضاء. الله لا يوفقن
سوريا
نابليون أبو بنبرت2010-01-19 10:53:29
شو يا مشيل ما رح تفرطا يعني
الشغلة صار بدها تدخل العكيد
-سوريا
أجمد محمد أنيس2010-01-19 10:49:14
إحذروا من فرط قلم السيد نضال
والله يا أبو ميشيل حاج بقى يعني لازم تفهم أنو قلم السيد نضال أقوى من أي مخالف للقانون و لاذع وجارح بوجه الباطل لأنه مسنود على حق
-سوريا
مهاجر2010-01-19 10:45:56
دق المي وهي مي
ياحسرتي عليك صوتك وصل حتى لرئيس مجلس الوزراء ومع ذلك لن تستفيد شيئآلأنك المواطن المشتكي وفي بلادي المشتكي دائمآ هو الضعيف وقوانين بلادي تنفذ لحماية الاقوياء من المواطنين الضعفاء وليس العكس.
-ألمانيا
diana2010-01-19 10:39:27
ترخيص
ما بظن انو صعب ياخد ترخيص
-سوريا
ناصح محذر2010-01-19 10:39:51
إلى السيد نضال
تحية طيبة وبعد أريد أن أحذرك بأن هذا الشخص يريد أن تبيعه بيتك ، فهذه سياسة تطفيش ممنهجة لتبيع بيتك لأي قادم ثم بعدها تكتشف أن من اشترى هو صاحبك أبو الميش ليوسع أملاكه في البناء ... على كل إذا كنت متضايق من الفساد أنصحك ألا تذهب إلى طريق الربوة المرقع فسيزداد وجع رأسك من الطجطجة وتمنياتي لك بحل سريع فنعمة البيت والهدوء لاتعدلها نعمة .
-سوريا
Rami2010-01-19 10:32:44
لدي اقتراح
يمكنك بيع المنزل لجارك و اعتقد انه هو مهتم جدا و هو بيت القصيد من كل العملية بالنسبه له و الا فالحل الثاني ابسط و لكن يحتاج لتضحيه كل ما يلزم منك بعض المفرقعات الصغيرة و الثقوب المدروسه في جدران منزلك المتداعية فتسقط البنايه كلها كبرجي منهاتن لأنه على حسب كلامك البناء في حاله عدم استقرار و قد يسقط بأي عمليه بسيطة !
-سوريا
وارف2010-01-19 10:21:44
كيف لنا ان نتعايش مع الفساد
لا استطيع الا ان اضع يدي على راسي من الالم لانه هل من المعقول ان يكون هناك مرسوم رئاسي صادر لقمع المخالفات و يكون هناك عناصر الذي من المفروض ان يطبقوا المرسوم و يحافظوا على الوطن وحياة المواطن هم من يخالفوا المرسوم اذن لدي سؤال لماذا صدر المرسوم اذن ان كان لن يطبق او سوف يطبق على نا و ناس انا اقترح اعدام كل موظف او مخالف حتى يرتدع الناس و يطبقوا القانون و المرسوم انا امل يتم اعدام كل فاسد لان الحياة مع الفساد لا تطاق و تظلم ناس و تجعل الحق باطل و الباطل حق
-سوريا
happy syrian2010-01-19 10:24:08
هل....
للي كان عم يسأل ب (هل) بكثرة... نعم ممكن أن يتم الترميم بالتنسيق أولً مع الجيران وبفترة محدودة وخلال ساعات عمل محدودة وليس لمدة عام!!!! وليلاً نهاراً. رممت بيتي في المهاجرين مساحته 300 م بعد ما أخذت موافقة كل الجيران والورشة كانت بتشتغل ست ساعات يومياًفقط!! وآخر كل نهار كنت أطلب من العمال تنضيف كامل للبيت الأرضي تبع جاري + تنضيف كامل لمدخل البناء والدرج كلو!! الشغلة ذوق وتفاهم !!! هل يمكن ذلك؟؟!!!
سوريا
العدالة القادمة2010-01-19 10:27:57
آآآآآآآآآآآآآآه
كأنك سمعان بقصتي وعم تكتبها بس الفرق بيناتنا أنو موبس يلي فوقنا وكمان يلي تحتنا وجنبنا بس واحد منهون أخد إزنا بلباقة والباقي مدعومين أنا معك لنغير سياسة الفساد المستشري
-سوريا
عبد هياف2010-01-19 10:13:28
لاتندهي
مافي حدا لاتندهي مافي حد عوجا وياما حن شوف
-سوريا
بسام2010-01-19 10:15:02
والله صدقت
أول شي الله يكون بعونك يا أستاذ نضال وأنا مآسي متلك باعتباري ساكن بالبناء اللي أخلته المحافظة بباب توما من 3 أشهر على أساس 3 أيام ومنرجع وهي صرلنا 3 أشهر والله أعلم إيمت بينتهي تشردنا.فبضم صوتي لصوتك بالولولة وا محافظ الشام ... وا الضابطة الشرطية ووزير الداخلية .. وا مسؤولي بلدي الاكارم .. وا يا كل من لم يصبه داء الفساد .. فكوا الحصار عن بيتي .. وانقذوني من براثن الفساد وعبث المفسدين
-سوريا
سوري2010-01-19 10:08:42
لا يصح إلا الصحيح
تحياتي للسيد نضال وأتمنى أن يصل صوتك للسيد وزير الإدارة المحلية
سوريا
تيسير أبو مجد .2010-01-19 09:38:40
أبو ** ومخالبه القاتلة في كل الوطن .
الأستاذ نضال المحترم : تحية وبعد .أن مشكلتك هذه تعم الوطن بكاملة لان أيدي الفاسدين تصل إلى أعلى المستويات في فسادها وهذا هو الخوف والدمار للوطن والمواطن الذي يحصل من ورائهم ؛ إنهم قلة ولا بد من يوم أن يأتي وهم وراء القضبان يندمون على ما فعلوا من مصائب ودمار بحق الآخرين ؛ أمثال ميشيل .. الخ من المستهترين بالقوانين والأنظمة بحق الوطن والمواطن .
-سوريا
miar2010-01-19 09:29:17
عدم التهاون
الرجاء الرجاء عدم التهاون ,العقوبة الشديدة لكل من يتسبب بإيذاء البشر من مسوؤلين إلى مواطنين حتى نعيش باطمئنان ويتصور كل منا أن كل مشكلة هو نفسه سيقع فيها في يوم من الأيام
-سوريا
Leila Q2010-01-19 09:24:18
جار متل كل الجيران
سيد نضال عندي لك عدة أسئلة:هل من الممكن القيام يترميم منزل دون ضجيج أو غبار أو دخول عمال للمبنى هل من الممكن إنهاء الأعمال بأقصى سرعة و الجيران شتكون من ساعات العمل الطويلة و يسعون بإغلاق الورشة و ختمها بالشمع الأحمر مرات متتالية بحجة الإزعاج هل للجيران الحق بالتدخل بنوع الديكور(الفزلكة كما تسميها)التي يقوم بها المرء داخل بيته هل تحسين المظهر الخارجي للبناء ممكن أن يتم دون نصب السقالات الملخص أننا شعب لا نحب الخير لبعضنا نحب أن نضع العصي في الدواليب لا حل المشاكل بطريقة توفيقية
-سوريا
ساروجي2010-01-19 09:10:50
حالة ثانية من الطرف الآخر
لبنك الاردن سورية بناء بالكامل الا نصف قبو لدكتور .. البناء حاصل على كل التراخيص ولكن الجار يؤخر بشكاويه الدائمة انهاء البناء ليشتري منه البنك عقاره بخمسة أضعاف السعر .. وأترك للاستاذ نضال اكتشاف مع من يقف رئيس البلدية المحترم اذا علمنا أن ورشة الهدم قد أزالت درج أمامي مرخص ولا علاقة للجار فيه لأن طوله زاد عن الترخيص 20 سم ؟ ولن ينتهي البناء ما دام تبويس الشوارب بين الجار ورئيس البلدية مستمر وربما كان التبويس مصلحة مشتركة بعيدا عن الخنازير والانفلونزا.
-سوريا
مهاجر عائد2010-01-19 09:03:06
رئيس دلئرة الخدمات ورئيس بلدية ساروجة
ان حنية رئيس البلدية في ساروجة ورئيس دوائر الخدمات في المحافظة شردت كل سكان بناء باب توما المصدع ومارسوا التهديد والوعيد على السكان من اجل تدعيم مؤقت مكلف جدا ولا داعي له من اجل مصلحة البعض وحتى انهم استندوا الى لجنة هندسية مشكلة من نقابة المهندسين وظيفتها فقط التوقيع على كتب يكتبها بعض المتنفذين ويصيغها كما يريد بالتنسيق مع البلدية والخدمات في المحافظةوتوقع من قبل هذه اللجنة لتصبح اقوى من حكم قضائي يستحدم لتهديد السكان من من قبل البدية ورئيس دائرة الخدمات وسوف نفتح هذا الملف في حينه
-سوريا
جار2010-01-19 08:53:34
نفض بيوت و بدن
عم قول لحالي وين مقالات الاستاذ نضال القوية؟ منشان الله يا ابو ميشيل فرطا وحاجة لهون بكفي !!!
-سوريا
مغترب2010-01-19 08:53:22
أشد على يدك
للأسف بلديات دمشق عشش فيها الفساد القانون يطبق على الضعيف, و حلها إذا بتحلها وبتجربتي بلدية ساروجة كانت و على ما يبدو ما زالت رائدة في الفساد من رئيس البلدية إلى مهندسي البلدية إلى كل من في البلدية,بس أنت محظوظ أستاذ نضال أنو جارك ما قالها علنا: إيدك و ما تعطي!! في بلد باتت فيهاالرشوة قانون و قاعدة ما بتعرف مع مين عم تحكي قانون وقاعدة رشرش حبك يا جميل قانون, حسرة عليك يا شام
-روسيا الاتحادية
طفشان2010-01-19 08:36:12
وما أدراك ما بلدية ساروجة
بلدية ساروجة معروفة تماما. كما قال السيد نضال سياسة تبويس الشوارب شغالة على أبو موزة و طبعا موظفي البلدية يحللو محل القاضي و بياخدوا حلوان (مصاري فقط) من الطرفين و بيضيعوا وقت المشتكي لحتى يخلص المخالفة
-سوريا
لؤي2010-01-19 08:19:55
الفساد ليس محسوبيات بل رشوة ومصالح
الله يكون بالعون يا أستأذ نضال وانشالله يطلع منها شي هالمقالة وما تكون مجرد كلمات على صفحة الكترونية لهيك بتمنى عليك ترسلها لمكتب المحافظ كشكوى رسمية ممهورة بالتواقيع والطوابع اللازمة لأن عندي شك إنه مسؤولي بلدنا عندهم وقت ليطلعوا على شي اسمه صحافة الكترونية وأخيرا بتمنى إنك تطلع كل القراء على كل تطورات الموضوع وإذا فعلا صار أي استجابة من المحافظة
-سوريا
سوري متشائل2010-01-19 07:51:07
الحق عالدولة
يعني يا اخ نضال انت زلمة صحفي و قدرت توصل صوتك .. و المسا اذا ذاعو الخبر تلفزيون المشرق بيجوز رئيس بلدية ساروجة او حسب واسطتو .. بس عتبك على 22 مليون مواطن ما بيشتغلو صحفيين و ما حدا بيسمعلون...لسا بيقولولك ليش ما بترجع تعيش ببلدك
الإمارات
مغترب2010-01-19 07:52:42
موطني .... موطني
يا وطني الحزين، يزداد شوقي لك يوما يعد يوم إلا أن خوفي من الرجوع للاستقرار فيك يغلب حنيني إليك  
-سوريا
happy syrian2010-01-19 07:42:34
الله يعينك
والله الله يعينك يا استاذ نضال وصدقاً حسيت حالي بكل كلمة عم تقولها مكانك. عوجا.... كيف بدك تجلسها؟؟؟ بكفي 200 سنة ولا أكتر!؟!؟!؟!
سوريا
يوسف أحمد2010-01-19 07:27:56
ثمن الفساد ترفيع
إن المخالفات المنتشرة في بلدية ساروجة ليست بحاجة لمن يحصيها فهي موجودة في كل الشوارع و الأزقة و مكافئة لرئيس البلدية قربباً سوف تسمعون خبر ترفيعه إلى مدير في المحافظة **
سوريا
merooo2010-01-19 06:59:37
رد على السيد رافي
بس حابب قوول انو لازم يكون مافي حدا فوق القانون لونو معو رخصة نظامية وموافقات من البلدية والجيران ماكن في مشكلة من الاساس بس نحنا الي بيحكي الصح والصراحة بسوريا العتيدة منسمي عم بتفزلك خلي حالك محلووو للمتضرر شو كنت بتعمل ولا انتي ببلاد مافيها حدا فوق القانون وماتعلمت القانون بتصوري انو هنكاريا بلاد فيها قانون ومافي حدا فوقو ولهيك ياسيدي الكريم وقت بدك تحكي حكي عن الصح .. نضال معلووووف انا كتير بحترم كتاباتك وبحيك وبقلك خليك على الدرب لانو من سار على الدرب وصل
كندا
الطبيب2010-01-19 06:51:17
وصفة للتخلص من الصداع
أستاذ نضال أرى من واجبي أن أدلكم على طريقة تخفف من الصداع و هي بأن تذهب الى المباني العصرية الحديثة التي قيد الانشاء في ريف دمشق كي ترى ماذا يحصل هناك من قطع للشوارع و للحارات بأكملها و لعدة أيام دون رادع او حتى واعز من الضمير كما سترى كيف يتم صب أسقف بمساحات كبيرة دون وجود حديد تسليح فوق بلوك الهوردي (عندي صور اذا أردت) و عندما تسأل المتعهد خشية أن يكون نسي وضع الحديد أو أن الحداد غشاش فيجيبك المتعهد بأن هذا الحديد ليس له لزوم و هو بلا فائدة , بدون تعليق فقط ما شاء الله
-سوريا
بحب سورية2010-01-19 06:50:25
شعب
وفقك الله و اخذ بيدك فلا بد ان يصل صوتك الى احد المسؤولون الشرفاء الذين يابون الرشوة
-سوريا
Chadi2010-01-19 06:42:40
وهل للفساد من علاج
انه لا من المؤسف جدا ان نسمع بهذه المخالفات دون ان نحرك ساكناً، يا لها من معضلة تجعل المخالف مرحوم والشاكي ظالم!!! ان جهود ونوايا قيادتنا واضحة لكن كيف السبيل الى تنفيذها، وهل يمكن تحقيق العدالة في مجتمع سادت به البراطيل والاكراميات وتغيير الانظمة الخ... يا وطن ان قلوبنا لمليئة من هذا الفساد الذي فقط يجعلنا متأخرين عن العالم والحضارات بمئات السنين ان لم نقول بالوف. لو كانت الكلمة تغيير الاوضاع لكتبنا ملايين الكلمات لكن للاسف ضمائرنا ماتت بين حضون الفساد.
سوريا
الراوي2010-01-19 06:43:15
قصة حقيقية
يروى , و العهدة على الراوي , أن أحد السادة متعهدي أبنية المخالفات في احدى ضواحي دمشق عندما يدخل الى مكتب مدير الناحية فإنه يجلس مكان المدير أي خلف طاولة المكتب بينما يقوم المدير ليجلس في مكتبه كزائر كما لو أن المتعهد أصبح قائدا للشرطة أو وزيرا للداخلية فكيف و لمن نشتكي اذا ما كان هذا المتعهد أو سواه من أصحاب السيد مدير الناحية هو الخصم؟
-سوريا
نضال آخر2010-01-19 06:33:32
حكمة النعامة
يا حيف يا استاذ نضال لو علمت بمشكلتك لما قبلت أن تذهب الى الفنادق و لكنت دعوتك لتحل ضيفا عندي , لكن للأسف أنا ايضا طفشت من مكان اقامتي لأكسب صحتي بعد أن تأكدت أن البلديات و مخافر الشرطة تدار و للأسف حتى تأتمر بأوامر متعهدين البناء و لا سيما متعهدين المخالفات منهم , طبعا و كيف لا و هم غالبا ما يكونوا قد حصلوا على الدعم بطريقة أو بأخرى (بضم الألف ) ناهيك عن قوة و سطوة المال لذا قررت أن أدفن رأسي في الرمال كما تفعل النعامة
-سوريا
ابن الوطن2010-01-19 06:18:31
بالمختصر المفيد
باختصار عندما تنعدم الأخلاق ف 100 قانون لا يعيد الأمور الى نصابهاوفي الحقيقة فان ظاهرة استهتار الناس بما يحدثونه من ضرر في عمليات الترميم اصبح شائعآ بل ويصل في بعض الأحيان الى حدوث كوارث كأنهيار البناء الجزئي أو الكلي, و قد آن الأوان لوضع حد لهذه الظاهرة
-سوريا
أب سمرة2010-01-19 06:23:19
اييه خليها بالقلب تجرح
ليش مين غيرو خلانا نهج برات البلد يا صديقي؟ الله وكليك, ابو ميشيل وامثاله خلوني هججججججججج واترك اهلي وناسي, ليش يا حزرك؟ لاك لاني ما بطيقو هاد الفساد بتحسس منو يا اخي, بيسبب لي حكة مثل اللي عم تعضه البراغيث, يالله نار الغربة ولا جنة ابو الميش تحياتي, ولما تنقل عالبيت الجديد رح نعمل لك نزالة واحلى غدا, ومن ضيوف الشرف رح اعزملك رئيس البلدية خليه يبوس شوية شوارب ولحى ههههه سلام
-الولايات المتحدة
عامر2010-01-19 05:44:05
عوجة
وفقك الله في مساعيك. اعمال الترميم و التغيير يجب ان تتم بوجود رخصة و في ساعات محددة فقط و لكن شو بدك تقول عوجة. ارجو اطلاعنا على الجزء القادم و هل اسعفك احد ام لا
الولايات المتحدة
Mr.HG2010-01-19 05:24:11
/////
كلما قرأت هكذا مقالات واخبار يصيبني صداع في الرأس بشكل غير طبيعي!.اذا الفساد هجر البعض من بيوتهم و رماهم في الشارع..فهناك ناس هجرت من اوطانهم بسبب الفساد و الفوضى .
النروج
غريب عجيب2010-01-19 05:11:24
انظر إلى مشاكل الآخرين أيضاً سيد نضال
من يقرأ كل مقالات السيد نضال يرى أنه لا يتحدث عن مشكلة إلا إذا عانى منها هو شخصياً وكان طرفاً فيها! أما مشاكل الآخرين فلا يهتم بها ولا يكتب عنها والغريب أنه يسمح لنفسه أيضاً بالمطالبة والتحذير وإبلاغ المسؤولين وإنذارهم !!! طيب لماذا لا تفعل ذلك بينك وبينهم؟ لماذا تنشره هنا سيد نضال؟ مشكلتك، أو بالأحرى مشاكلك كلها التي كتبت عنها هنا لاتذكر مقارنة بمشاكل الآخرين! فروق ياروحي ولا تزعل لأنك أنت في جنة مقارنة مع الآخرين!
-سوريا
Rafi2010-01-19 04:26:33
كل مرة قول شو هالفزلكة
وحياتك يا استاذ نضال أنا جارك ساكن جنب الكنيسة و كل ما مر من جنب البيت بقول بقلبي ما حلا تخلص هالفزلكة و كل سنة بنزل على سوريا بلاقي أنو البيت مو خالص .....
-هنغاريا