syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
فنان وفاشي؟ .. يا خراشي!!.. بقلم حسان محمد محمود
مقالات واراء

في الهبة التعبوية التي قام بها نظام كامب ديفيد الراحل كي يخفف من (زعل) الجماهير (وزعل الشعب صعب كما رأيتم) استنفر جميع النخب و الشخصيات العامة ذات التأثير كي يهدؤوا غضب المحتشدين في ميدان التحرير، الذين قرروا ـ ولمدة قصيرة لم تتجاوز الثمانية عشر يوماً ـ


الكف عن البقاء جمهوراً مصفقاً للممثلين، في دراما واقعية قلبت الأدوار، إذ أصبح الجمهور هو البطل الذي اضطر الممثلين للتصفيق، له أو ضده.

هذا البطل (الجمهوري) وصفت إحدى الفنانات هديره الجبار بـ "عواء جائعين"، ولعلكم قرأتم وشاهدتم تصريحات بعض المشاهير بخصوص هذا الهدير، والتي عكست مواقفهم من (زعل) الجماهير و حردها العارم، وهي مواقف متباينةٌ و مفهومةٌ و يمكن تخمين دوافعها بسهولةٍ بالغة.

 

أستطيع بقليل من المغفرة التماس العذر لفنان عبر عن قناعةٍ سياسيةٍ بصلاح نظام مبارك، و أن أتفهم مواقفه على قاعدة أنه حرٌّ برأيه السياسي، وإن زدت جرعة المغفرة قليلاً يمكنني تبرير مواقف المتربحين و المنتفعين مادياً من هذا النظام و آلياته، التي مكنتهم من إشادة صرح ثرواتهم المالية و الإشهارية؛ لكن لا أعرف إن كانت كل المغفرة الموجودة في هذا الكون تبرر السماح لسماح أنور أن تقول على الملأ: " ما يولعوا فيهم..يعني هيجرا إيه لو ولعوا فيهم..مش عارفة ليه ما ولعوش فيهم لحد دلوئتي..؟".

هكذا إذن، تحث، وتناشد، وتطالب المذكورة بلهجةٍ استغرابيةٍ بإشعال الموجودين في ميدان التحرير، وهي مطالبةٌ تجعلني أبتهل لله كي يساعدني في بذل الجهد اللازم كي أتعاطى معها بعيداً عن استخدام النعوت و الأوصاف المقذعة بحق كلٍّ من مطلقها و مضمونها... الفاشي.

 

متى يريد أحدنا حرق إنسان؟

لماذا يرغب أحدنا بإضرام النار الملايين من البشر، بغض النظر عن كونهم من مواطنيه أو من مواطني بلاد الواق واق؟

أليس بين هؤلاء الكثير من معجبي هذه (الفنانة) ممن يحبونها ويطلبون توقيعها على تذكاراتٍ إن رأوها في مكانٍ عام؟ هل الحرق مكافأتها لهم على منحها الشهرة... ومن ثم المال؟

 

تثير دعوة الحرق هذه الكثير الكثير من التساؤلات التي أعجز عن الإجابة عليها، وربما يكون علماء النفس هم الأقدر على القيام بهذه المهمة، لكن في كل الأحوال يمكنني بكل ثقةٍ الزعم بأن من يفعل ذلك لا يجدر بنا أن نصنفه بين الآدميين، فكيف إن طالبتنا شهرته بأن نطلق عليه صفةً تستبطن، تحتوي، تتضمن، تفترض: الإحساس، و الرقة، و التواضع، و الأثرة، و الأهم: الدفاع عن الحياة؟ ولئن كانت المسافة التي تفصله عن البشر كبيرةً وتفرض على الأطباء النفسيين التدخل لتقليلها ما أمكن؛ فإن المسافة التي تفصله عن صفة (الفنان) فلكيةٌ. وإن كان الشك بآدمية صاحبة هذه الدعوة مؤيدٌ ومثبتٌ بتصريحها (الناري) فإن اليقين القاطع بعدم امتلاكها مواصفات ودوافع الفنان يصبح نافلاً، وتحصيل حاصل.

 

تبين الأحداث الكبرى ـ ومنها الثورات ـ كل ما هو إيجابيٌّ و سلبيٌّ لدى المجتمعات و الأفراد، سواءٌ على مستوى القيم أو السلوك أو الغايات، الثورة تنزع البراقع و الأقنعة عن الجميع، لأنها تقول للجميع: " لا مجال للمواربة، و زمن الديبلوماسية ولى، حدد موقفك!!" ولهذا نزل فنانو مصر إلى الشارع بحلتهم الطبيعية، دون ماكياجات أو تعليمات معدي ومخرجي المقابلات التلفزيونية و الصحفية معهم، إذ لا مكان أو وقتاً هنا للتجميل و المجاملة و (الدحش و اللحش و الوصل و القطع في غرف المونتاج)...فهل رأيتم سماح أنور ـ وسواها ـ على حقيقتها؟

في الثورة تتكثف وتختزل و تتجمع الإيجابيات، لتواجه السلبيات التي تمارس فعل التكثف و الاختزال و التجمع بدورها، وينقسم المجتمع إلى فئتين، إحداهما: تغييريةٌ، تدافع عن الجديد، والأخرى: محافظةٌ، تريد الإبقاء على أسوء ما في القديم، و تنشأ تحالفاتٌ بين قوى الخير على اختلاف أطيافها و تحالفاتٌ مضادةٌ بين قوى الشر، هكذا.. وبكل فجاجةٍ تكون سماح أنور ـ وسواها ـ رديفاً (فنياً) لـ (البلطجية) و راكبي الخيول و الجمال الذين هاجموا الثوار في الميدان، ولا تختلف عن مرسلي الشتائم لكل من آزر الثورة. ليس هذا فحسب..لا ..إنها في تصريحها (الناري) تتحالف مع الفاشية، ولا أستغرب أن يقوم الإعلام الصهيوني باستخدام كلماتها ليقول: " انظروا إلى النخب العربية كم هي (هولوكوستية) بحق أبناء جلدتها، فكيف بنا نحن اليهود المساكين..."، فالتلفزيون الإسرائيلي الذي اهتم بخلع شيريهان لحجابها في ميدان التحرير سوف يجد الطريقة المثلى للاهتمام بتصريح سماح أنور وفق متطلبات ومقتضيات المصالح الإعلامية للصهاينة.

 

قد نلوم فناناً لقلة أو عدم إحساسه بقهر وظلم ومعاناة وجوع جمهوره، مبررين هذه الذلة بالحجب و الموانع و السدود التي تمنعه من رؤية واقع هذا الجمهور، لكن بماذا يمكن تفسير وتبرير حقد (فنان) على الحياة الإنسانية، ونزوله إلى دركٍ مذمومٍ وكريه؟

يمكننا تفهم هذا المنطق من شخصٍ يعيش في العشوائيات لا القصور..من مغمورٍ لا مشهورٍ.. من معدمٍ لا متخمٍ.... فالحقد الطبقي قد يجنح بالمحرومين إلى بغض حارميهم، و ربما كره كل من تتوفر له سبل الحياة التي سدت في وجوههم، فيتصرفون ويصرحون بما يمليه عليهم إحساسهم بالظلم الذي يظلل قلوبهم بالسواد، أما أن تنضح قريحة المترفين المشهورين بهذا السم؛ فشأنٌ يستدعي منا أن نمعن النظر حولنا خشية وجود المزيد من هذه الأصناف في صفوف كل الفنانين.. كلهم على الإطلاق.

بعد كل هذا..ألستم معي في ضرورة إعادة النظر بإعجابنا غير المشروط بهؤلاء المكرسين نجوماً، وأن نفكر في مفارقة أن يرأف العسكر (الخشنون) بمن لم يرأف بهم الفنانون (الرقيقون)؟

 

ألا فليحل عليك يا سماح (زعل) شعبك، فقد أثبت جدارتك بنيله، وليغمر نيله الدفاق نارك بوافر مياهه...الخالدة.


2011-02-16 21:00:09
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حمصية بالغربة2011-02-24 11:24:48
مشان المخمل والحرير
هل تجد من العار التأثر بشخص راقي وواعي(على الاقل أنا بشوفه هيك)؟وبخصوص البرج العاجي والمخمل فأنا فعلا غنية جدا فلدي بوطني بيتي المتواضع(بلاحسد..غير مكتمل بسبب الازمة المالية)وورقة سميكة مكتوب عليها وثيقة تخرج مع وقف التوظيف والاهم دعوات أمي لي بالجملة وكتر خير الله.وبالمناسبة لوترجع للتعليقات على ثورة مصر لوجدتني أشد المدافعين عنهم بتعليقاتي ..ومع ذلك وبالرغم من تعليقك القاسي ممكن ألتمسلك عذر فالحياة فعلا صعبة وما بملك غير الدعوات لله أن يهدي بالك وييسر أمرك ويرزق جميع العباد آمين.
-سوريا
حمصية بالغربة2011-02-24 11:12:04
اسمحولي لآخرمرة
Samerكلامي ليس اتهام فأنا تابعت اللقاء بنفسي ببرنامج علامة فارقة ورد الاستاذبسام كان بسبب الاسئلة الاستفزازية من قبل المحاورواذكر أنه أردف بالقول أنه بماأنني أعيش بهذا المجتمع فأناجزء من هذا التخلف واتحمل مسؤوليتي .Dr.y نحن متفقين ولوعدت لتعليقي الاول لوجدت استهجاني لما طالبت به هذه المرأةولكن أحدهم لم يقرأمن تعليقي سوى كلمتين محددتين فبدأ بالهجوم.سماح من فئة المنتفعين وأرادت رد الجميل لمبارك لدفعه تكاليف علاجهاولم تعلم أو تناست أن من دفع فاتورتها هم طالبت باحراقهم .
-سوريا
خلصنااا2011-02-22 17:07:43
تقبرني dr.y
تقبرني انا ما قصدي وخليلي عينك ... وانا بعتذر تقبرني سامحني ... ابوس روحك ادعي اخوي ادعي على الظالمين الطغاة وعى كل من شد على ايدون ... ربي لا تذر على الارض من الكافرين ديارا انك ان تذرهم يضل عبادك ولا يلد الا فاجرا كفارا....
-سوريا
Dr. y2011-02-22 10:08:39
بماذا أرد عليك يا صاحب التعليق الاخير؟
هل أرد بأن التلفزيون عندي مفتوح بشكل دائم على قناة الجزيرة لتتبع ما يحدث في ليبيا لحظة بلحظة ؟ نعم أرد بأنني أتابع بحزن عميق هذه المشاهد والمجازر فتتملكني الدهشة التي تتصاعد حدتهامع إكتشافنا كم هو رخيص دم الشعوب العربية مقابل كراسي الحكم لحكامها الذين يتشبثون بها كالاخطبوط ونرى درجة اللؤم والغدر والجبن والاجرام لهؤلاء الحكام تتصاعد تدريجيا من تونس الى مصر الى ليبيا..لسنا غافلين يا صديقي ولن نغمض أعيننا.أخيرا ومع ذلك أجيبك بأني أكتشفت تواضع الفنان بسام بالحديث معه شخصيا وليس بالزور
-سوريا
رد على dr.y2011-02-21 19:26:59
عجب
انو بس بدي اعرف انو انت شو عرفك انو بسام كوسا انسان متواضع .. ايه بسام كوسا الو نفسية بدك بالزور تحكي معو وما بدي احكيلك اكتر .. بعدا عن جد احنا وين وهلق الفنانيين وين .. عن جد غريبة .. لسا عم نتقاتل منشان بسام ومنشان الفن الارض عم تنحرق واطفال عم يموتو ... ولسا عم ندور على الاشاعات .. الله اكبر ...شو سيف المذلة والخذلان والحقارة والقتل والجبروت الليبي خطابه وانتو لسا ببسام ومنى عن جد غريبة ... خلصناااااا قولو الله ينصرنا على اعداء الامة ...
-سوريا
Dr. y2011-02-21 11:20:12
السيدة حمصية في الغربة 2
كما أن هذا لا يتعلق بما تسفر عنه ثورة مصر وما هي نتائجها حيث حاول أحد (أو إحدى) الغوغائيين الربط بين حرق الناس (أي تبريره) من جهة ونتائج الثورة من جهة أخرى . ما أزعجني هو المطالبة بحرق الناس وردود الفعل المنادية بحرية الرأي من أؤلئك الذين يرددون كالببغاء شعارات يريدون تطبيقها دون تفكير أين وكيف ومتى يمكن أو لا يمكن تطبيقها والقبول بها,تحيتي لك
-سوريا
Dr. y2011-02-21 11:06:36
السيدة حمصية في الغربة 1
أتفق معك في تعليقك الاول فالسيد بسام كوسا فنان بكل معنى الكلمة وليس كما قال السيد pile of dust فهو إنسان متواضع وخلوق فقد رأيته ذات مرة في أحد المطاعم المعروفة وعبرت له عن إعجابي وتقديري لفنه وشكرني بدوره بكل إحترام وترحيب وأعتقد بأننا خرجنا هنا قليلا عن موضوع المقالة الاصلي فكون الفنان الناجح ذو قيمة إبداعية , وفي معظم الاحيان , أخلاقية وثقافية عالية هو أمر لا يختلف عليه إثنان ولكن ما يثير الانزعاج هو تلك الكائنة التي تطالب بحرق الناس فهنا لا يهم إذا كانت ( فنانة !!!) أم بائعة خضار
-سوريا
Samer2011-02-21 08:13:44
الأخت حمصية مغتربة
أتمنى أن تتأكدي من مصادرك قبل ما تتهمي انسان مثقف و محبوب كالأستاذ بسام كوسا فهو أبعد من يصنف مجتمعه على أنه متخلف لأنه مدرك لشعبيته و بهذه الجملة سيفقدها
-سوريا
ياحرام يا جهينة ويا حمصية2011-02-21 07:13:46
قال جبران وقال بسام
انا بتمنا تلاقي شي جزيرة تعيشي فيا بامان وتكون مليانة حجارة منشان تعملي اصنام على كيفك ... فعلا كتير متاثرة بكلام الفنان بسام .. علوا تتاثروا وتشوفو الفقر والظلم اللي عم يعاني الشعب .. بس الظاهر انو انتو من الطبقة المخملية الناعمة .. يا اخي فنانيين واحنا هوش .. بقا شو رح تعملوا .. انا بتمنا انو الله يجمعك مع فنانك المحترم بسام كوسا دنيا واخرة ان شاء الله ..ز صدقيني دعوة من جوا قلبي ... وكمان معكم جهينة ...وان كمان ببعتلك تحية مليانة بالورز....
-سوريا
حمصية بالغربة2011-02-21 00:06:08
ماأصعب
أن يعمل الانسان بمهنة حضارية بمجتمع متخلف \"عبارة قالها الممثل والنحات (الفنان)بسام كوسا الذي أحترمه جدا..أدرك الآن أنه كان محقا جدا .تحية معطرة بالورد لك جهينة.
-سوريا
فنان راقي 2011-02-20 12:19:47
ما 90% هيك
شكرا عالموضوع مع الأسف هاد هو واقع فنانينا حتى لو كانوا من أفقر الطبقات و أكثرها شعبية مجرد أن ينالوا الشهرة ينسوا أصلهم.بشكل عام أنا بطلت أتابع الأنتاجات العربية بس لما شخص يثني على عمل و يقول عرى الحقائق ممكن المعنى الواضح لهالجملة,في كثير من الأفلام الغربية تعرية الحقيقة تتبع حل جزئي للمشكلة بنظر المخرج هذا عدا الطرح الراقي و هذا أمر بعيد كل البعد عن الانتاج العربي,تعرية الحقيقة عندنا كالذي يعمق الجرح و يوسعه ليشمل كامل المجتمع .بالنهاية الممثل مجرد أداة بيد سيد العمل المخرج و المنتج
-سوريا
رد على جهينة الفنانة 2011-02-20 02:23:09
انتي فنانة ولا ARTIST
فعلا بنظري انو الفنانة قمة بالشفافية وانو اشف من هيك ما ضل .. ولك حتى صرنا نشوف القلب من كتر الشفافية ..ز تقبرني شفافيتك انتي والحمصية بتاعك ... وفعلا ما صرنا اخر الخلق الا وقت الحقنا الشفافين قصدي الفنانين ... طبعا اجر الفنان نص مليون ليرة بالشهر لانو شفاف بس الدكتور اللي بلتعن نفس نفسو راتبو عشرة الاف ليرة بالشهر .. فعلا فنان خلوا يفن محل ما بدو ووقت اللي بدو ويا ربي كيف صرنا اخر الخلق لانو ما عرفنا قيمة الفنانين الشفافيين . تقبريني انتي ورايك وفعلا الظاهر انتي من عيلة فنية عريقة
-سوريا
سورية حائرة مغتربة2011-02-19 20:49:24
شكرا مستر حسان
يعني هالثورة كشفت معادن الناس وخصوصا المتلونين وبالنسبة للفنانين اصحاب الاحساس المرهف والجلد السميييك والرسائل الهابطة والتثقيف في تحريك الأرداف والانحلال والفجور يعني بالفعل بيستاهلو لقب فنانين هالزمن... على العموم اللي متعود ياكل من فضلات موائد بابا مبارك وغيره مرفوع عنهم العتب وبتمنى بالفعل يسلموه سلطة ليوم واحد للمعلق اللي كان ناوي ينظف البلد من الدياب الكبير للسموحة سماح وكل الحناين اللي كتير حنونين ومستعدين حتى يتعاطفوا مع العدو الاسرائيلي على حساب الشرفاء.. سبحان الله قمة الانسانية..
-سوريا
جهينة2011-02-19 16:13:05
سيد حسان وحمصية بالغربة
سيد حسان انا اتنبهت هلأ لعنوان تعليقي ممكن انه ينفهم غلط بس قصدت انه يمكن اذا من صحيفة يكون اشاعة بس بعرف انه حضرتك مصدر ثقة كبير واكيد الكلام مزبوط وشكرا لمقالتك الرائعة .حمصية بالغربة يسلم تمك صار كل حدا يعطي رأيه بالفن والفنانين وهو مزعوج لانه الفن عم يعري ويظهر حقيقته وحقيقة غيره .الفن هو ارقى الرسائل بكل انواعه وان كثيرا من الفنانين هم من ارقى الناس ومن اكثرهم محاربة للجهل و الظلم والسوء واكثر قربا من معاناة الشعب ووقائعهم.
-الولايات المتحدة
pile of dust2011-02-19 10:38:54
من هو الفنان؟!
قبل ما نكبر من قيمة أي شخص لازم ننظر الى الخلفية الثقافية و الانسانية التي يمتلكها ...هل الفنان ممثل كان أو مغني شخص جدير بالاحترام و التقدير أكثر من عامة الناس وهو خريج معهد فني لا يسمن ولا يشبع,الفنانين العالميين معظمهم لديهم جمعيات خيرية و معروفين بتصدقهم و تبرعاتهم الانسانية لذلك يحترمهم البشر أما فنانين العرب كلهم متملقين متعالين و بخلاء هذا عدا أن معظمهم غير كلمين و لبقين هذه هي الحقيقة
-سوريا
موظف2011-02-18 20:10:16
تعس عبد الدينار
المبدئي هو الذي يرى رؤيا بعد تبصر أن المستقبل له شكل ما حسب نظرته و يعمل عليها سواء كان مصيبا أم مخطئا برأي الآخرين دون نفاق ، ان يحترم إختلافه مع الآخر و يحافظ على حرية الآخرين ، لكن ؤلائك الذين باعوا انفسهم بثمن بخس لأجل حفنة من تراب و تتشدق أفواههم بنتانة انفسهم هؤلاء سكت عنهم الشعب طويلا ووقعوا بشرور أنفسهم عند المحنة ، نعم فالمصائب محك للمعدن ، وقد ظهر معدنهم
-سوريا
حمصية بالغربة2011-02-18 14:16:35
بخصوص سماح
هي من تعتبر نفسها فنانة .. أما أنا فلا اعتبرها كذلك لا لأنها ممثلة بل لأنها لاتملك موهبة التمثيل وأثبتت الآن أنها لاتملك الاحساس أيضا..أما الفن فأحد فروعه هي التمثيل ولاأظن الشخص العادي قادر على الاقناع اذالم يملك الموهبة الحقيقية ..ألا تستحق مثلا السيدة منى واصف لقب فنانة؟؟ألا يستحق الاستاذ بسام كوسا لقب الفنان؟؟هذا غيض من فيض هناك الكثير من المممثلين ممن يتشرف الفن بهم ..وهنا أنا لاأتحدث عن هيفاء وأخواتها بكل تأكيد.شكرا للنشر.
-سوريا
عصام حداد 2011-02-18 11:14:50
وما أكثرهم
كلامك صحيح أخ حسان ولن أعلق كي لا أخسر حرفا على نماذج تافهة .. لكن مايهمنا أن يستطيع الشعب المصري إلغاء جميع اتفاقيات كامب ديفيد وغيرها مع العدو وتعود مصر لحضن الأمة .. حتى يخضع الصهاينة للسلام الشامل والعادل على جميع الجبهات .. وأخاف أن ما يخطط له في تلك المرحلة الانتقالية هو انتخاب طقم آخر شبيه بسابقه تماما والله أعلم .. شكرا لك أخ حسان .
-سوريا
حسان محمد محمود2011-02-18 10:02:46
شكراً للفراهيدي
الموقر الفراهيدي: أشكرك..وكلامك صحيح..وأشير إلى خطأ ثانٍ ورد في مقالتي إذ كتبت (لماذا يرغب أحدنا بإضرام النار الملايين من البشر) وقد كان حرياً بي وضع حرف الجر الزائد (الباء) قبل كلمة الملايين؛ فتصير الجملة كما يلي: (.....النار بــــملايين البشر)..أشكرك ثانية.
-سوريا
طارق كريم الدين2011-02-18 08:08:22
..
استاذ حسان مقال جميل .. شكرا
سوريا
لجين2011-02-18 04:05:36
كيف لها ان تكون انثى وتطالب بحرق الناس؟؟؟؟
بغض النظرعن كونهافنانة يكفي القول انهاانثى وتتفوه بهذالكلام!! كيف لهاان تكون انثى والا تشعربظلم الناس وعجز الشباب امام فسادالسلطةكيف لهاان تكون انثى وتطالب بحرق شعب كامل فقط ليبقى متغطرس جبارخائن وعميل لكن اريدان اذكر مثلا تردده جدتي دوما من ليس به خيرلبلده ليس به خيرلأحد من الناس وذلك اللامبارك خائن لفلسطين ومسالم لاسرائيل فكيف له ان يحب الخير لشعبه المعنف والمقموع رحم الله نزار عندما رثابلقيس وقال لهاالحب من بعدك مستحيل والأنوثة مستحيلة
سوريا
مواطن عربي2011-02-18 04:07:55
اختفت دهرا ونطقت كفرا
اختفت دهراًً ونطقت كفرا هي لسة بتشتغل أعتقد انتهت صلاحيتها هي والملقلب بالزعيم سي عادل امام صدقت رحل زعيمك حسني وانا برايي تجري وراه العك يلي عكته في الكم السنة يللي فاتواسقطت ورميت كل تاريخك وايضا ** يللي بتنطط تامر حسني **
سوريا
رد على الحمصية بالغربة2011-02-18 02:36:19
**
مين قلك انو الفنان هو اللي بكون مرهف الحس هدول ما هنن فنانين هدول ساقطين ووسخات المجتمع الفن بانو يطالعوا شي نوطة موسيقية رائعة متل ياني مثلا او يرسم شي لوحة حلوة مو الفن اللي صار بالتعري وقلة الحياء ولك ما في حياء من الاصل بقا بنصحك ترجعي تقراي تعريف الفن واذا خافت فالله لا يرحما وان شاء الله بصلبوا وبعلقوا من شعرا منشان تكون عبرة لغيرها ولك يا ريت استلم بس الحكم ليوم لاخلص البلد من كل هالقذارات بدءا من الدياب الكبير وانهاء بالمسترجلة سماح الله لا يسمح عليها قال سماح قال ...
-سوريا
سلماس2011-02-18 02:21:29
مؤلم
المؤلم في الأمر ولست أدافع عن سماح ولا غيرها ولكن المؤلم أننا نحن المعلقين والمشاركين لو لمح أحدهم لما نعتبره مقدساً تلميحا بسيطا لأريناه وجهاً آخر وأنياب أخرى ولو كناندرك أننا مخطئون ... من منا بلا خطيئة فليرجمها !!! علماً أنها هي من تستحق الحرق وعمااااااااار يا مصر بدون هذه النماذج و الطفيليات !!
-سوريا
الفراهيدي 2011-02-18 02:07:26
كتبت فأخطأت
اسمح لي أيها الكاتب الموقر أن أصحح لك بعض الأخطاء "الإملائية والنحوية" التي وقعت بها راجياً أن يتسع صدرك : فقد جاء في السطر الثاني من مقالتك عبارة ( كي يهدّؤوا ) وكتابتها بهذا الشكل غلط , فكلمة (مهدّئ) تُكتب الهمزة فيها على ياء غير منقوطة لأنها همزة متطرّفة وإذا لحقها الجمع فنقول (مهدّئون) و عبارتك تصبح ( كي يُهدّئوا ) حيث تطبق عليها قاعدة الهمزة المتوسطة , وهذه هي قواعد اللغة العربية أرجو أن تتقبلهامن غير " هروب ولا مواربة "هذه المرة, و يمكنك التأكد منها إن شئت , ونلتقي على الصواب دائما.
-سوريا
الصالحاني2011-02-17 22:00:34
كل هي الشلة
عنجد بدا حرق ... من أول ما انشهروا و هنن نازلين تطبيل و تزمير لنظام كامب ديفيد اللعين ... مو بس الفنانين حتى الإعلاميين يلي من نفس الشلة أمثال عمرو أديب و غيرو ... يعني هدول شو الفرق بينون و بين حسني مبارك و عمر سليمان ؟ الشعب كان عمنادي بأسقاط النظام فلذلك كلون دناب النظام البائد فلازم يسقطو معو .. إنشالله بس تتغير هالمنظومة الإعلامية و الفنية السابقة يتقاطعو كلون و ما تصحلون أي فرصة تانية للظهور .
-سوريا
هيثم عبد الرحمن2011-02-17 20:36:30
المنتفعون الاقزام
بعض الناس اقزام يعني معهم معهم وعليهم عليهم وهؤلاء الممثلون الذي ينهقون ضد التيار بلعوا السنتهم والبعض منهم منافق تراجع عندما رأى النصر الكبير الذي حققه الله تعالى على ايدي الشباب المؤمن القوي الذي سحقته عصابة حسني وشلته الفاسدة ، هذه الزمرة الفاسدة سوف يلفظها الناس لانهم انكشفوا على حقيقتهم وانكشفت عورتهم لانهم منافقين يتذللون على اعتاب فرعون مصر المخلوع خلع الله رقبته ،، وهؤلاء لادين لهم ولااخلاق ولاشرف لانهم باعوا صوتهم وضميرهم بقروش وسخة ملوثة ،، هكذا النفاق في كل زمان واوان
-سوريا
ابن البلد2011-02-17 19:41:31
حرق فنان
نعم سمعت هذا التصريح منها عالفيس بووك وقد انتفدتها جدا انها الشمامةوالغير سماح وعليها لعنة الشعوب والجماهير وقد قلتها الهذا الوقت مازالت موجودة بالحياة انها اصبحت من الماضي ولذلك قالت ماقالته بحق شعبها الحر المنتصر على الفساد والذل والطغيان لقد قالت ما قالت حتى تنبه شعبها انها موجودة في فيلتها ولم تمت بعد من ادمانها
سوريا
جهينة2011-02-17 18:59:24
كيف هيك بتقول ليكون اشاعات
يعني ممكن تعبر عن ولاءها للحكومة وهي طبعا حرة واللي بينكر تكريم شخص له معناها هو ناكر لكل شيء اي حدا مننا يحط مكانه مكان اي شخص وقام حسني مبارك او فلان واعطاه تكريما .هل سينكر معروفه معه ؟؟ طبعا لا ولكن لايحارب شعبه ايضا لاجل تكريم برأيي بهيك احوال الوقوف بحيادية .لانه كمان من غير المعقول انكار من كرمنا .وفعلا سيد حسان الفن كتير تراجع بمصر لدرجة كبيرة وبنفس الوقت تربعت الدراما السورية على العرش .تبقى ثورات الشعوب ان لم تأت بفائدة وكانت شرارتها الاولى مفتعلة فرضا تبقى تنفيسا وعلاجا
-الولايات المتحدة
د.زاهر حمدو حجو2011-02-17 18:46:13
سماح انور
معك في كل حرف قلته ...الغفران والسماح لايمكن ان يكون لسماح انور ومن مثلها ..... من يعتدي على خقوق البشر ويطلب حرق الانسان والحجر لايستحق الا مايمناه لغيره ...تقبل كل حبي وتقديري
-سوريا
المهندس2011-02-17 16:28:25
ليس كل مشهور محترم ومثقف
ان سماح انور من فنانات الدرجة الخامسة والسبب انها معقدة ويظهر ذلك من ادائها لادوارها السينمائية حينما كان المنتجون يعطونها ادوارا لعلاقات شخصية مع امها... فكلامها سطحي .
-سوريا
نارة 2011-02-17 16:01:18
طول بالك
المخلوقة أعطت رأيها الحر فلماذا لا تحترموه يا دعاة الحرية ؟؟؟؟يعني اذا الثورة لم تحرر مصر من عبوديتها لامريكا ولم تعيدها لطريق المقاومة الشريفة ودعم المقاومة أدعو بدوري لحرق كل متظاهر تظاهر وسيتظاهربركي بتهاجمني بشي مقالةعالسيريا نيوز
-سوريا
هيفاء ديب2011-02-17 15:56:42
تعليق
شكرا اخي حسان على هذا المقال الرائع والذي شفى غليلي من تصريحات بعض الفنانين المصريين
سوريا
فلامان روز2011-02-17 15:49:21
اين ماري انطوانيت
لقد ذكرتني هذه الساقطة خلقيا وانسانيا وهي تدعو لحرق شعب مل من تدنيس كرامته وامتهانها من قبل نظام فاسق فاسد اختار ان يكون مطية الكوبوي وعصابات القتل والتجويع على حدوده، ذكرتني بمصير ماري انطوانيت التي اقترحت على شعب فرنسا الثائر ان ياكل الكاتو ان لم يجد الخبز. كنت اود ان اشكر ماري على اقتراحها فهي على الاقل لم تقترح حرق الشعب كما هذه الفصامية القذرة، لكن الثوار قطعوا راسها وراس زوجها منذ تلك الايام. نترك للشعب محاكمتها وان اراد حرقها فلا يلام الآن.
-فرنسا
someone2011-02-17 15:46:58
إلى السيد وسطي
هذه هي المرة الأولى التي أقوم بها بالتعليق أو الرد على أحد المعلقين قبلي على سيريانيوز ولكن... أخي الكريم احترام الآخر يبدأ من الطرفين وليس من طرف واحد أي بما يعنيه عندما قامت هي بمهاجمة ودعوة إلى حرق شباب من أبناء وطنها وليس عدو أو دولة قامت بعمل إرهابي ولكن شباب نزل إلى الساحات العامة للتعبير عن مطالب بغض النظر عن ماهي المطالب تقوم بالدعوة إلى حرقهم... ومن المعلوم أنه حتى في الغرب من يقوم بدعوة كهذه ممكن أن يحاكم وحتى أن يسجن بسبب التحريض على ناس "مسالمين" ودمتم
-سوريا
حمصية بالغربة2011-02-17 15:10:02
بخصوص كامب ديفيد
فهي لم تسقط للأسف فقد أذيع بأن قائد المجلس الاعلى للقوات المسلحة اتصل برئيس مايسمى (اسرائيل)وأكد التزام مصر بالاتفاقيات الموقعة بينهما وكذلك أكد ائتلاف شباب الثورةفي أحد اللقاءات التلفزيونيةوشاهدنا كيف أن عددا من المتظاهرين ضد مبارك رفعوا بفخر صور السادات الذي كان طرفا في الاتفاقية المشؤومة ..سقط مبارك ولكن بقيت كامب ديفيد.
-سوريا
نجمة الصبح2011-02-17 15:14:28
احترام الراي والراي الاخر وان اختلفا
كل الشكر للسيد الكاتب المحترم: ولا اريد ان ازيد عن ما تفضلا به السيدين المحترمين البرغماتي والسيد dr.y .احترام الراي واجب وحق ولو اختلفا اما الذي ينادي بحرق البشر هاد اكيد لا ينتمي للبشرية ولا للا نسانية .
-هولندا
حمصية بالغربة2011-02-17 15:09:30
الفنان بالنهاية
مواطن ولكل مواطن رأيه الخاص ولكن غير المتوقع أن يصدر رأي بهذه الحدة والقسوة من فنان ,فمن المفترض أن الفنان من أكثر الناس رهافة..الشعب ومن ضمنه الفنانين انقسم بسبب ذعر البعض وخوفهم من المجهول(مابعدالثورة)وهذاطبيعي بعد ثلاثون عام من الاعتياد على نمط معين من الحياة وان كان مهينا ممادفعهم لرفض مايجري ..ورفضالبعض الآخر جاء تملقا للسطة ظنا منه أنها الاقوى ولن تهزم..وأمامن قرأالتاريخ جيدا فقد عرف أن الشعوب تصنع المعجزات فاختار الانضمام للأقوى أي للشعب وكان محقا .
-سوريا
ياجماعة عادي2011-02-17 14:26:28
ليش مستغربين
انا الحقيقة ما انصدمت ولا شي سماح يا جماعة والله العظيم فيا رجولة اكتر من تامر حسني بتاع السوسو والنونو وفهمكم كفاية . ولسا غادة عبد الرزاق صارت يتيمة المسكينة التانية لانا بدا كان بابا مبارك ... مو الذنب عليهم الذنب علينا اللي نحنا عملنالون راس و برناص .. لازم اصلا كل هالشلة تنشال من جذورا بدءا من الامام اللي بيعمل من المسخرة اسلوب للدعارة وقلة الطعمة ومن دون حياء .. واذا لم تستحي فاصنع ما شئت ...
-سوريا
محمد أنور 2011-02-17 14:09:17
معاها حقّ
الجماهير التي ملأت ميدان التحرير في الأسبوع الأول تختلف كلّيّةً عنها في الأيام الأخيرة. لم تكن الممثّلة سماح ضدّ الذين نزلوا في الأوّل مُطالبين بإصلاحات حقيقيّة، ولكن الذين جاؤوا في الآخِر بشعاراتهم المقيتة وعنادهم واستبعادهم للآخر (والذين اغتصبوا جنسياً الصحفيّة لوغان، وهم يسسمعون لعمامة أحدهم في الخليج) هؤلاء من قصدتهم سماح
-سوريا
مفسر 2011-02-17 11:41:48
سيناريو محتمل
الثورة في مصر شارك فيها كل اطياف المجتمع ومن كل الفئات ولم يكن لها أجندة سوى اسقاط النظام . كما هي العادة في مثل هذه المناسبات التي لا تفوت , يظهر فريق من الظلام ويحاول ركوب الموجة والاستفادة من زخمها ولاحقا من نجاحها ووصولها الى هدفها ليشارك في اقتسام الغنائم ... هذا بالتحديد ما فعله جماعة الاخوان المسلمون في مصر . وعندما ظهرت لحاهم على شاشات التلفزة , توترت الأعصاب وهاجت في النفوس الذكريات المريرة , ويمكن أن السينمائيين ومن شابههم توجسوا منهم شرا فعلت التنديدات الشرسة واالمعيبة
-سوريا
البراغماتي 2011-02-17 12:35:47
إلى السيد وسطي
لا أعتقد أن الآخر الذي تريد أن تحترم رأيه لو طالب بحرق أولادك في ميدان التحرير لكنت احترمته ... احترام الرأي الآخر يستوجب الحرص والمسؤولية على احترام الآخر الحقيقي ... لاحظ أنك طالبت السيد كاتب المقال باحترام الرأي الآخر .... ولم تطالب الفنانة القديرة باحترام من كان في الساحات ... لكي تكون وسطياً يجب أن تكون عادلا .. وهي المأساة التي نعيشها للأسف . مع شكري وتقديري لك
-سوريا
Dr. y2011-02-17 12:30:57
السيد وسطي
شكراً لك لتعليمنا كيف يجب أن نكون وكيف يتوجب علينا إحترام الرأي الاخر ولكن يجب عليك يا عزيزي قبل ذلك أن تعلم هذا الاخر إحترام حد أدنى مما يمكن أن يقوله إنسان هذا إذا كان من الممكن تسميته إنسان فهل حرية الرأي تصل إلى التحريض على حرق الناس؟؟إن كائن كهذا ليس جدير لا باحترامه ولا باحترام رأيه.
-سوريا
لادئانية2011-02-17 11:45:49
علينا اضرام النار بهؤلاء الناس
الكل انكشف بهالثورة وما بظن الشعب العربي والمصري ساذج لحتى يصدقون بعد اليوم ومتل ما قلت حضرتك (علينا بذل الجهد اللازم كي أتعاطى معها بعيداً عن استخدام النعوت و الأوصاف المقذعة) مشان ما تحذفولي المشاركة...مو مشان شي
سوريا
وسطي2011-02-17 11:28:16
اعذرني فلم تصب!
شكرا لمقالتك, و لكن ارى انه حان الوقت لنانحن العرب لنتعلم كيفية احترام الراي الاخر مهما كان بالنسبة لنا خاطىء دون ان نكيل التهم و الشتائم للاخرين. هذا هو حجر الزاوية الذي نحتاجه لنبني عليه مجتمع متعدد الاطياف و الالوان و مع ذلك دون احتكاك او تنافر بين اطيافه.
-سوريا
حمصي متغرب2011-02-17 09:44:31
الشكر موصول للكاتب
الغرب اجمالا والاميركان بوجه الخصوص مفتونون بشيء اسمه نجوم , نجوم سينما , نجوم رياضة وغيرها, ويتبعون أخبارهم وسيرهم . هذه الظاهرة لحسن الحظ لا نلحظها عندنا بنفس الدرجة , فما قاله فلان أو فلانة من السينمائيين " ما في حدا بيشيله من أرضه " , ويمكن أن اسم "عزيزي " الذي أشعل نار الانتفاضة في تونس بعد أن أحرق نفسه احتجاجا على مصادرة عربة رزقه أهم وألمع من كل " المشخصاتية " في السيما المصرية ونفاقهم المعروف . وحسنا فعلت بلدية باريس بأن أطلقت اسمه على احدى ساحاتها تخليدا لذكراه .
-سوريا
البراغماتي2011-02-17 10:11:03
شكرا للسيد الكاتب 2
فلقد ألهب عبد الحليم وعبد الوهاب وأم كلثوم وفايدة كامل ... الشارع المصري ... ضد الفساد والهيمنة في عهد فاروق .. كما شارك الممثلون في تجسيد الروايات التي تحكي قصص النضال ضد المستعمر والهيمنة الأجنبية على مقدرات البلاد والإقطاع كما في أفلام ( رد قلبي ) و ( في بيتنا رجل ) و ( بورسعيد ) و( الرصاصة لاتزال في جيبي ) ...... بينما اليوم لا نرى هذا التواصل مع الطبقة الجائعة والمسحوقة والتي تأثرت تأثرا بالغاً بمعاهدة كامب دايفيد التي أعادت الأرض واستولت على الكرامة . مع الشكر والتقدير
-سوريا
البراغماتي 2011-02-17 10:09:21
شكرا للسيد الكاتب 1
موضوع جميل يستحق الوقوف عنده والتأمل . ما الذي تغير عند الفنان المصري منذ عهد فاروق حتى الآن ؟ أعتقد أن ما جاء في أحد التعليقات بأن النظام دجن بعض الفنانين ليحاربوا بسيفه هو أحد الأسباب الرئيسية , فمن يأكل من مائدة السلطان وجب عليه أن يقاتل من أجله ( قاعدتهم ) . ولكن أيضاً لا بد من الإشارة إلى التأثر بثقافة كامب دايفيد التي قضت على معنى الثورة عند شريحة كبيرة من الفنانين , طالما أن السلام قائم والحرب انتهت مع الدولة العبرية . فمثلاً كنا نلاحظ أن ثورة تموز كان أحد أعمدتها الأساسية الفنانون ...
-سوريا
Dr. y2011-02-17 09:25:54
شكراً للسيد الكاتب
لم أكن أعلم بما قالته هذه المرأة التي لم أكن أعرفها أصلا ولي الشرف في ذلك, حاولت مثلك يا سيد حسان أن أجد صفة أنعتها بها دون أن أقلل من شأني وقيمتي أناولكني عجزت عن ذلك فهي نسخة من أؤلئك المنتفعين الذين أودى الجشع بقلوبهم وإنسانيتهم, فهؤلاء سيسقطون بعد سقوط أقنعتهم أو سيغيرون ألوانهم كالحرباء كما قال السيد عبد الكريم أنيس عن عادل إمام الذي سألته إحدى مذيعات الجزيرة إذا كان يريد الاشتراك في المظاهرات فقال : أنا عايز أشارك بس مش عايز آكل عصاية على دماغي !!مناضل!!!
-سوريا
rana2011-02-17 09:16:39
صباح الخير
كون الفنانين مع النظام فهذا مفهوم لانه كمااسلفت اعطاهم الشهرة و المال ، ربما لم يصدقوا قدرة شعوبهم على التغيير و ما كلام امثال سماح انور الا مثال لعدم قدرتهم على قراءة و فهم ما يحدث من حولهم ، و لا تنسى ان مدة ثلاثين عامامن حكم كنظام مبارك تنشئ جيلا لا يعرف من الحياة الا ما يراد لك معرفته، فإن لم تسعى بجهدك الشخصي للمعرفة فستجد كل الناس امثال سماح أنور، امابسبب المصلحة الشخصية اوبسبب الخوف من المجهول. و لا تنسى أن التوجه المصري للعلاقات مع اسرائيل له دوره في تقزيم الافكار
-سوريا
يائس جدا2011-02-17 08:59:55
أشعلوا الأتون لأطفاء رغبة سماح نيرون
العنوان حلو ... المقال ممتع ويبعث على التفكير في المدى الذي يمكن أن يصل اليه التفكير الأحمق الفاشي الأناني المتعجرف عندما وبسهولة يتم طلب نقل ثائر شريف لأجل حقوقه البسيطة من موقعه الأثير بميدان التحرير إلى محرقة الشياطين ...معادلة مقلوبة مثلما يجب أن نقلب اسم سماح لأنور إلى سفاح أهتر ..
سوريا
shaza2011-02-17 06:24:07
-
برافو ..حلوة ويعطيك العافية
-سوريا
ميسون2011-02-17 05:10:15
ان لم تستح فقل ما شئت
بتشكرك كتيرعلى هالمقال فعلاالشي اللي طلع من بعض الفنانين امر مخجل ومخزي قمة التكبروالاستهتارالموضوع ما كان مجرد خلاف بالرأي الأمراكبر من هيك اساءة وتخوين ومحاولةتشويه للثورة كلام مقزز فعلا وانا اتمنى من الثوار رفع دعاوى قضائيةعلى هؤلاءالمدعين ولكن المهم ان هذه الثورة ازالت الأقنعةعن الجميع هؤلاءالفنانين يدعون انهم من دعاةالحرية والكرامةالإنسانية لكنهم سقطوافي اول اختبارعلى كل لن ينسى احد هذه المواقف التي تعبر عن اصحابها واسماؤهم الان موجودةفي كثير من المواقع بقائمة العار
-سوريا
شامي2011-02-17 03:00:52
نظام كامب ديفيد ؟؟
حبيبي، أكلنا شتائم لما حيينا الشعب المصري على ثورته قبل ما تلاقوبها فتى كامب ديفيد. منافق
-سوريا
مراقب2011-02-17 00:48:52
تورط
لا تنسوا أيها الاخوة بأن هناك بعض الفنانين الكبار بالاسم من هو متورط بأمور تجارية مع اركان النظام السابق وهو خائف من ان تظهر تلك الحقائق وجيلسون في بيوتهم ويقولون "" حعمل أية دلوقتي ياخرابي الله يستر "" ولكن الايام القادمة ستكشف امور ستمنعهم من تصوير اي مسلسل او فلم او الغناء. فباي باي عليكم.
-سوريا
عبد الكريم أنيس2011-02-16 23:52:55
المهرج عادل امام مثالاً
يا عزيزي لا بد أن يتوقف السحر والانبهار عندما تظهر على الشاشة ما تضمره النفوس ويسكن بين أولئك الفئة من الشخوص أنهم مجرد واجهة ودعاية سخيفة منافقة ومن النوع الذي يميل حسب التيار وسرعان ما ينقلب ليظهر وجهه المتعدد الأقنعة الذي يساير الموجة والمرحلة، تلك الفئة من الكائنات هم فئة الملونة \"حرباوية الطابع\" ينبغي بين الفينة والأخرى أن يتم تعريته حتى لا يظل \"طوباوي\" الطابع أبيض السريرة مثالي الصفة عند البسطاء....شكراً لك على دورك في تعرية هذه الفئة اليوم علّ المشدوهين والمبهورين يكفون عن
-سوريا
برهان محمَّد سيفو2011-02-16 22:45:29
ثمَّة فرق بين فنان الشعب، و فنان النخبة .
صديقي الكريم الأُستاذ. حسَّان محمود ... الواقع هو أن "الفنان النخبوي" قد تم تأهيله من قبل النظام الحاكم، و تقديمه، للعب هذا الدور، الذي لعبته "سماح أنور" كما البلطجية بالضبط. ثمَّة مثل يقول :"من يأكل من خبز السلطان ،وجب عليه أن يَضرب بسيفه".و سماح هنا ليست شاذة، بل هي القاعدة،طبقاً لما هو متعارف عليه.
سوريا