syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المواطنة، الوطنية، التخوين والحوار ... بقلم : عبد الكريم أنيس
مقالات واراء

الوطن هو المساحة الجغرافية التي نعيش عليها، تسكننا حتى وإن كنا غائبين أو مغيبين عنها تشاركنا أرواحنا وتخفق مع كل نبضة من نبضات أفئدتنا، نحميه وندافع عنه وندفع به باتجاه كل ما فيه الخير ويدرأ عنه الوقوع بالخطر.


لا يمتلك أي شخص الوطن، ولا يختزل فيه، بل الوطن يجمعنا جميعاً بكافة مكوناتنا واختلافاتنا وتجاذباتنا واختلاف أعراقنا ومعتقداتنا ومذاهبنا وأطيافنا، لا فضل لأحد على أحد فيه فالكل فيه شركاء سواسية في الحقوق والواجبات. الوطن هو تلك الفسسيقساء الرائعة التي تجمع تشكيلات بالغة التفرد والجمال.

في المحنة التي يمر بها تراب الوطن وأبنائه بدأت تلوح وتتفشى عادة جاهلية قبيحة هي التخوين، تحاول نزع رداء لا يجوز أن ينزعه أحد من أبناء الوطن من أخيه، هي ركام متواصل من عدم الاعتراف بالآخر وأفكاره، حتى وإن كانت محترمة، وإن كانت محقة.

إن سياسة الإقصاء وعدم احترام آراء الغير كنتاج عن انتشار الأنظمة الشمولية في الدول العربية هو مسبب رئيسي لحالة المراوحة في المكان بل وإمكانية التقهقر للوراء مع وجود محفزات التناحر بكل مفاصلها محتقنة ضمن أساليب الرفض والتنكيل واحتكار الحقيقة والتغييب القسري للطرف المقابل واعتبار أن الفكر الإنساني فكر متطابق ومتماثل هو أمر يجب الرجوع عنه لأنه لا يوّلد إلا أزمات تظهر مفاعليها في مراحل متقدمة تشكل عبئاً بدلاً عن أن تكون حالة انفراج مرتقبة لأنها أشبه بمن يحاول البناء بيد واحدة حيث تم استثناء اليد الأخرى منها، أحياناً قد يكون تم بترها بالاستغناء الجبري عنها.

إن إتباع تعليب الأفكار والوصائية  والاستئثار بالقرار والإنفراد بتوزيع صكوك الوطنية والشرف على فئة من الفئات وإهمال باقي النسيج الوطني ووجهة نظره المختلفة والتي تقدم صورة مختلفة بل ومغايرة أحياناً عن ما تراه الأنظمة  الرسمية هو ممارسة قمعية لا تخدم الوطن في شيء من حيث القيام بعملية فرز سلطوي غير محق في تمتين أي صورة متماسكة ونهائية ما دامت صورة مجتزأة غير واضعة في الحسبان تكامل أركانها.

 

إن الاعتراف بالآخر المختلف فكراً ورؤية، في ما لا يمس الأخلاق العامة والأديان السماوية، هو من حقوق المواطنة التي يجب أن ينشغل الجميع بتطبيقها قولاً وفعلاً في مجتمع نامت فيه حقوق أولئك الذين طالما تم تغييبهم عن ساحة اتخاذ القرار بحجج مختلفة مفادها أنهم قاصرين وغير راشدين ليسمح لهم بالحديث عن حقوقهم وحقوق الذين لا يعرفون عن حقوقهم أكثر من كونهم مجرد أرقام تستخدم في أوقات الحشود للتأييد والمبايعات التي لا تكاد تنتهي.

إن المواطنة تستلزم مكاشفة واضحة وصريحة وتستلزم قبولاً بتحمل المسؤولية حين وقوع الخطأ الكبير قبل الصغير وتصحيحه مهما تكلف ذلك من إحراج.

إن المواطنة تتطلب وعياً من المسؤول قبل المواطن في تحمل تبعات رفع الوعي المواطن الذي غيبه بعض المنتفعين سنين طوال.

إن المواطنة تستلزم الوقوف مطولاً أمام المزاودين وتصنيفهم وتنظيف مواقع المسؤولية منهم لأنهم يعودون بالضرر على أي عملية حوار مطلوبة بين كافة الأطراف فهم المتضررون الأوائل كون زيف ادعائهم سيتكشف ويتضرر ناهيك عن كون اختيارهم تم على مدى ولائهم لا أدائهم.

إن المواطنة تستلزم دوام التأكيد على تبادل السلطة وتبادل المهام بكل مرونة ممكنة ومنع الاحتفاظ بمناصب عليا أو دنيا حتى تدور عجلة الزوايا المختلفة التي تقدم حلولاً ورؤى مختلفة للقضايا المتنوعة المصيرية منها والثانوية، فقد سئمنا من تكرار نظريات المربعات التي تراوح في المكان!!!

إن المواطنة هي عملية تشاركية يشارك فيها المواطن بصناعة القرار ومجريات الأمور، تشتد جذورها، كلما أحس المواطن أن له قيمة في ما يجري ويدور حوله من أحداث، حيث يلاحظ أنه كلما كانت المواطنة تمارس على أرض الواقع اليومية. فتجد نائبه بالبرلمان يخاف منه كمواطن وكناخب يحدد مصيره، وتجد الحكومات ورؤسائها في حالة ترقب لمدى رضى الجماهير الشعبية عن أدائها ومناقشة برامجها التي تطيح بها إن لم تنفذ على أكمل وجه، وليس حالة المواطن النعامة، الذي يمشي الحيط الحيط ويا رب السترة، أو تلك المواطنة المقّزمة التي تعترف بالمواطن فقط في حالة تأديته للواجبات وتقنين الحقوق وعصرها عصراً حتى بات هذا المواطن مجرد حقل تجارب في كل المجالات الضريبية والحقوقية وحتى السياسية وعليه القبول فقط والهتاف بدون انقطاع مرددا شعارات تم إفراغها من محتوياتها من كثرة التكرار.

إن المواطنة هي الروح التي تثبت في قلوبنا حب الوطن الغريزي وتزيده تشبثاً في حالات الاختلاف الفكري تجاه الأمور وقراءتها بشكل مختلف ومغاير لما يجده الآخرون لا حملات التشنيع والترهيب كالتي قام بها فنانون قاموا باستعراض رخيص من بيع الوطنيات وإلقاء التهم جزافاً ليظهروا بمظهر الوطنيين وليمارسوا ساديتهم التخوينية، وكأنه علينا الفصل بين دماء الشهداء من المواطنين ومن الشعب وبين معاناة الأطفال!!!! لنكتشف لاحقاً أن داء التخوين يتفشى بين كافة الطبقات ومرده يعود لغياب هذه الثقافة أصلاً حتى على مستوى الأضواء والنخب الفكرية منها والسياسية.

الوطنية يا سادة تستدعي الوقوف عند الأخطاء والإحاطة بها وتطويقها والحديث عنها بحالة المواجهة والعلنية وتجريم ومحاسبة من يقوم بالجسيم منها أو يلتف عليها، والحديث عن الأخطاء لا يستدعي تصنيف من يتحدث بها ضمن من يقومون بالنيل من هيبة الدولة أو المثبط الذي يوهن الشعور القومي للأمة عن طريق بث معلومات إذاعة أنباء كاذبة من شأنها أتوهن نفسية الأمة

كاذبة!!!!

إن الحوار يا سادة هو ركيزة أساسية من أساسيات تصحيح أي خطأ جسيم قد يقوّم ما اعوج في غير ذات غفلة من الزمان، فرضه استفراد بالقرار ونظرة قاصرة، لكنه، أي الحوار، يحتاج مكونات مختلفة لا مكونات متماثلة طالما كانت مجرد مستمع ومتلق لا يضيف سوى المزيد من عبارات المديح والثناء. الحوار حالة من التعايش الايجابي يفترض أن لدى الجميع آراء فيها الصحيح وفيها الخاطئ ويتم انتخاب الأفضل والأكثر ملائمة فيها للمواطنين والوطن.

 

لا نستطيع الاحتفاظ  بأمان الوطن عن طريق تجاهل البحث عن الحلول والمسببات بدلاً عن معالجتها ومواجهتها بشكل مباشر أو إخفاء الوقائع كاملة غير منقوصة على الأرض، لأن تجييش المواطنين ضد بعضهم البعض أمر خطير لا يمكن السيطرة عليه إن تخطى مراحل معينة من التحريض لأنه سيخلق حواجز مرتفعة من انعدام الثقة والاعتراف بالآخر بدلاً من بناء جسور القبول بالآخر والحضّ على تشارك صناعة القرار في مرحلة استعادة الوعي الحضاري الذي احتضنته هذه البقعة الجغرافية من العالم منذ بدء الحضارة الإنسانية.فالخلاف بالرأي لا يجوز بحال من الأحوال أن يكون مآله الاعتقال والضرب والتعذيب والتخوين!!!وأن يكون الطرف الذي يمتلك السلطة هو الراشد الوحيد الذي يمتلك الصورة المتكاملة الموثوقة التي يجب أن يتم المصادقة عليها بدون حتى نقاش!!

 

الإعلام الغربي والخارجي يجيش؟ نعم هذا صحيح،ولكنه لم يكن يوماً حيادياً ولن يكون، على عكس ما يجب أن يكون عليه إعلامنا الوطني المتخاذل الذي يخسر يوماً بيوم الفئة الصامتة والتي هي الفئة الكبرى بين الموالين والمعارضين عن طريق بث أخبار تستهزئ بعقلية المشاهدين أو تلك التحريضية منها.

هناك أياد خارجية؟ نعم هذا صحيح وغير مستبعد، لكن السؤال الأصح يكون هل كل ما حدث كان بأيد خارجية وما هي هذه النسبة؟ أم أن عناصر الفساد المستشري والتي ستخسر كل مكتسباتها التي تعتبرها حقها الطبيعي في خيرات الوطن ومن مصلحتها أن تضخم حجم هذه التدخلات؟ ثم أليست هي صاحبة اليد الطولى في تجاهل حتى مقررات المنصب الرئاسي؟

 

إن المرحلة الحرجة الراهنة التي نمر بها تتطلب وجوب الوعي في كافة أرجاء الوطن، فهو بحاجة لكل واحد فينا، ففي الوقت الذي يحتقر الواحد فينا رأي الآخر ويظهر عدم تقبله له بوقاحة ويصعدها باتجاه التخوين فإنه يزيد النار اشتعالاً ويغذي الضغينة بين الأطراف التي من المفروض أنها تشكل درع الوطن ضد كافة التدخلات الخارجية...... ابتعدوا عن صيغ التخوين أيها السوريون .


2011-05-21 13:09:24
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابو الحكم2011-05-30 12:58:28
الاستبداد
ان افظع الامراض الاجتماعية لهو مرض اسمه مرض الاستبداد وان اهم ما يميز من اصيب بهذا المرض هو عدم استيعاب الرأي الاخر.وشكراً للكاتب
-سوريا
رحمة2011-05-26 14:48:34
حريــــــــــــــــــــــة حريــــــــــــــــــــ
تصرخ العالم حريــــــــة لأنه الحرية الممنوحة بسوريا على مقاس وكيف فئة معينة تماما مثل الحرية والهامش المسموح فيه بسيريانيوز مع الفرق أن أهل سيريانيوز هم صاحبين الدار ويحق لهم أن يتبنوا السياسة التي يختاروها بينما البعض الآخر لا يملكون الوطن ويتصرفون به كأنه "تركة" وأنا أيضاً أتمنى من السيد عصام التحدث بصيغة الأنا وأضم صوتي لصوت السيد طارق من دبي. وشكرا سيريانيوز سواء نشرت أم لم تنشري
-سوريا
د.باسل2011-05-26 08:14:29
سيد عصام حداد
لا أحد وطني أكثر من الآخرن وفي المرة القادمة أرجو أن تستعمل ضمير (أنا) وليس (نحن) لأننا لا نتفق جميعاً مع ما قلته! وبالمناسبة أشكر سيريانيوز على عدم نشر أكثر من 3 تعليقات لا يوجد فيها أي شيء مسيء لأحد في حين أنها نشرت تعليقات من يتهمنا بالخيانة والعمالة... الخ! هل عرفتم الآن لماذا تصرخ العالم: حريــــــــــــــة؟
سوريا
عصام حداد 2011-05-25 19:59:46
شكر خاص
تحية وشكر خاص من مواطن أسمه عصام حداد الى الأخت العزيزة فاطمة على وطنيتها وحماسها .. ويحق لي أن أشكرك هنا بما أنني واحد من أقدمكم في هذا الموقع .. أيها السادة هذا وطننا وجميعنا يفتخر بالسيد الرئيس الذي أكد أن الإصلاحات قادمة ونحن نثق بكل كلمة يقولها وما علينا إلا وضع يدنا بيد حكومتنا الجديدة لنصلح ما أفسد الدهر ونلقي خلافاتنا جانبا ولا تخوين .. وشكرا لكل من يغار على بلده .
-سوريا
فادي2011-05-25 11:12:46
الى السيد طارق من دبي
عم تحكي وحضرتك قاعد بدبي وباين عليك عندك معلومات كتيرة اكتر منا ياريت تجاوبنا بما انه ما في جماعات مسلحة وامارة مين قتل نضال جنود والعميد تلاوي واولاده والعقيد محمد عبد الله وعناصر الجيش والذبح على الهوية بحمص من قبل اخوانك بالبلد المطالبين بالحرية طبعا المسالمين يلي مو حاملين غير الحقد بقلوبهم فسرولنا هدول دون ما تضحكوا علينا بروايات هوليودية وتألفوا قصص سندبادية صرتم مكشوفين ومعروفين وقليل عليكم اي وصف
سوريا
Dr. y2011-05-25 10:47:28
السيد طارق 2
وهو الجيش الصهيوني الذي يلقي القنابل الفوسفورية على الاطفال والنساء الابرياء في غزة وربما علينا في المستقبل إذا شاءت الاقدار أن تندلع الحرب معه كما أرجو أن تكف عن النقد بالتعليقات المتلاحقة للأخت التي أحزنها استغلال هذه العصابات للتظاهرات السلمية ذات القصد الشريفمن أجل الاصلاح الذي نتطلع إليه كلنا,,تحية لك.
-سوريا
Dr. y2011-05-25 10:34:08
السيد طارق 1
من البديهي أنه ليس من السهل أن يعلم الانسان ما يحدث في مكان يبعد عنه آلاف الكيلومترات. يا صديقي نحن لا نعتمد على وسائل الاعلام فقط لكي نصدق أو لا نصدق , نحن أمامنا أمثلة سمعناها من عوائل صديقة لعائلة أحد الضباط الذي قُتل من قبل هذه العصابات ومُثّل بجثته والمشكلة عندك هو أنك لا تريد أن تصدق ولا أعتقد أنك تلقي مسؤولية قتل هذا الضابط على الجيش أو قوى الامن فإذا هوجم هذا الجيش فلا بد له أن يقمع بحزم هؤلاء المجرمين وأنا كنت أتمنى أن تركّز على صب جام غضبك وسخطك على أوحش جيش في العالم..
-سوريا
قال مابيصدق 2011-05-25 00:02:31
المتآمر لايصدق شيئا
يؤسفني أنك دكتور وأشك بذلك والآخر من دبي أنتم تطلبون عدم تخوين مواطن وبكل وقاحة تخونون قيادكم وجيشكم وتستهترون بدماء شهدائكم ولن أصفكم في تلك الحالة إلا بالمتآمرين وأظن هذا دوركم على النت وفي التعليقات هل كل تلك القرارات الإصلاحية لم تعجبكم غريب , مع أنها أعجبت أسيادكم كلينتون التي اعترفت أن ماقدمه السيد الرئيس لم يقدمه أحد من الرؤساء العرب فماذا تريدون ,وياسيدي صدقت ولآعمرك ماتصدق ما مين سائل عنك .
-سوريا
طارق-دبي2011-05-24 21:57:39
إلى Fatima كمان و كمان
المواطنة حق مكتسب و ليس منة من أحد ليهدد بسحب الجنسية و لي كمواطن سوري الحق بالتكلم في شأن الوطن كما للأخ الذي غمز من قناة أمن واستقرار اسرائيل. و لست مجبرا على تبني رؤية اي جهة مهما علت. و أنت و كل سوري كذلك لكم كامل الحق في التعبير عن أرائهم. لقد ولى زمن الوصاية و النظرة الأحادية و حان وقت اشراك الجميع فكلنا شركاء في الوطن. إلا أن ما يحزنني عدم قدرة البعض على استيعاب أن يكونوا أحراربل وسعيهم لاستعبادأنفسهم و هو ما سماه الكواكبي التسفل، فلا تكوني مثالا لذلك
-الإمارات
طارق-دبي2011-05-24 21:36:16
كمان إلى Fatima
كلمااندلعت في بلد مظاهرات قالو ارهابيين من القاعدة ليدغدغو مشاعر الغرب و يتم الترويج للاصلاح فقط بالدعايات الجوفاء فهل يحتاج اطلاق سراح النساء اللواتي طالبن بحرية أزواجهن و أبنائهن إلى مفاوضات طويلة الأمد؟ و هل يتم الاصلاح بإهانة الناس بالدعس على رؤوسهم و ايذاء مشاعرهم بانتهاك حرمة المساجد؟ اذا استمر مسلسل التخوين و التهم المعلبة و اقصاء الآخر فلن يحصل الاصلاح و لن نصل إلى حل و لن نرى إلا عضوات مجلس شعب موالين و لكنهم عاهات بكل معنى الكلمة يقدمون مصالحهم الخاصة على مصلحة المواطن بل و الوطن نفسه
-الإمارات
طارق-دبي2011-05-24 21:24:50
كمان إلى Fatima
لسنا أغبياء حتى نصدق كذبة الامارة السلفية أو الضابط الاسرائيلي في بانياس لأن الذي فبركها. و ماسمعنا بكلمة الطائفية إلا في الاعلام الرسمي و ما شاهدنا أسلحة المندسين إلا في استديوهات التلفزيون لكننا شاهدنا اذلال المواطن في البيضا بأقدام من يفترض أنهم حماة الوطن. أكثر من ألف قتيل و باعتراف الداخلية أكثر من 6 آلاف معتقل سلموا أنفسهم (كمان مسخرة) ما بيستحقوا نتحاور معهم أم أن التهمة المعلبة جاهزة و خلص. يا اما خففي من الاعلام الرسمي يا اما لا بقى تاخدي حبوب هلوسة ماركة الجزيرة
-الإمارات
طارق-دبي2011-05-24 21:23:52
إلى Fatima
احنا ملينا من التخوين و التهم المعلبة و صارت اسطوانة مشروخة متلها متل السلفيين و المندسين و الارهابيين و المسلحين و باقي هالخزعبلات اللي ما بيصدقها حتى الأطفال ومع ذلك لا يمل الاعلام الرسمي الهزيل من الترويج لهاو تصوير المظاهرات الغاضبة على أنها خرجت لشكر الله على المطر، إنها حقا مسخرة ما بعدها مسخرة. الحوار يا ستي بيكون مع المخالفين بالرأي و ليس مع المطبلين و المزمرين. و الوطن لا يمكن أن يختزل باشخاص مهما كان حجمهم و 23 مليون انسان لا يمكن صبغهم بصبغة و رؤية حزب واحد لا يقبل إلا رأي من يداهن
-الإمارات
مقهور عالبلد2011-05-24 15:00:46
مين المسؤول ؟
يعني بعد كل اللي صار و الدماء اللي سالت من أبناء البلد , مين المسؤول ؟؟؟ رحمة الله على الشهداء 
-سوريا
صديق قديم 2011-05-24 14:08:36
للكاتب
هناك ببغاوات بدأوا يرددون نفس الشعار الذي طرح في لبنان والتي حولت الخيانة لوجهة نظر وتركت الخونة يسرحون ويمرحون فلم تتخلف أمتنا وتسقط في حضن الصهاينة إلا من ورائهم , فلا يحلم أحد أن يكون هذا في بلدنا وكل من تآمر وحمل السلاح أوقتل سيحاكم وكل من حطم وحرق سيغرم ويعاقب , أما من يريد الإصلاحات فكلنا نريدها لكن بالحوار وسنتظاهر من أجل ذلك لكن بعد أن يتم القبض على جميع المتآمرين وكفى بعضكم مراوغة .
-سوريا
سوري محب2011-05-24 12:04:07
إلى fatima
هلأ لو سؤال كنا بأمريكا و طالبنا بإستبدال الديمقراطيين بالجمهوريين فهل صرنا عم نطالب بتحرير فلسطين أو بإستبدال نظام متسامح بنظام طائفي؟؟ هاد لب الموضوع فما في منطق بقول أنو السياسات الداخلية هي جزء لا يتجزء من السياسات الخارجية أو أنو التطور الداخلي ما بيجي إلا بتغير سياساتنا الخارجية فما يعني أنو إذا ما 8 آذار فصار 14 أذار و إذا ما حماس فيعني فتح ما الجهاد الإسلامي مثلاً فالأزمة الإقتصادية ما سببها الحرب ضد الإرهاب و ما إذا حاربت أمريكا الأزمة فما صارت عم تدعم الإرهاب!!
-سوريا
د.باسل2011-05-24 11:33:38
رفع علم!
أكرر: طالما أن المصدر الوحيد للرواية الرسمية هو الإعلام الرسمي وتوابعه فلا أحد سيصدق حرفاً إلا من يريد ويتمنى أن يصدق. دعوا الإعلام المستقل يغطي الأحداث أو تحملوا عدم تصديق أحد لروايتكم. بالمناسبة آخر نكتة هي أن سلفي يرفع العلم الإسرائيلي يعني شلون ظبطت معكن هي؟! ناقص يقولوا سلفي لابس جينز وتي شيرت سبايدر مان مثلاً!
سوريا
يائس كثيرا2011-05-24 11:21:02
fatima
ارجو ان تقراي تعليقك(فأي معنى يجب أن نطلقه اذا على هؤلاء المتظاهرين واي لقب يستحقونه أكثر من خونة ومتآمرون)
-سوريا
Dr. y2011-05-24 10:16:08
السيد سالم محفوض
مثالك جيد ولكنك فهمت زوجتك خطأً فهي لم تطالبك بتغيير البلاط أو التدفئة وإنما بترميم السقف الذي بدأ يتساقط على رأس أولادك ورأسهافأسرع بالترميم والاصلاح قبل أن تحدث الكارثة لا سمح الله.
-سوريا
Dr. y2011-05-24 10:08:57
السيد المعنون واحد اثنين ثلاثة
أجد أن تعليقك مبالغ فيه فلا أحد يقول أن المتظاهرين خونة إلاّ المجحفين ولا أحد يقول أن مؤيدي المتظاهرين خونة ولا أؤلئك الحياديين ولكن الخونة هم من يستغل هؤلاء الشرفاء لتغيير منحى تحركاتهم بإتجاه البلبلة والفوضى والاجرام الذي يريدونه لهذا البلد. تحية لك ولكل من يريد خير هذا البلد.
-سوريا
مجنون2011-05-24 09:49:01
كلنا بنعرف الحقيقة
بحب الكن أنو الحقيقة واضحة وضوح الشمس في وسط النهار وكل الشعب السوري بيعرفها موالين ومعارضين ونحن مو بحاجة لأي موقع أو قناة مشان يذكرنا فيها
-سوريا
سمية 2011-05-24 09:16:13
الى سالم محفوض
لو كنت لطيفا مع زوجتك,محبا لها,عطوفاً على الأولاد,لاتسخر من مطالبهم مهما كان نوعها ,كريماً معهم,لاتشك ابدا بخيانتهم لك لان ثقتك بهم اكبر من ان توصف, ولا تحرض اطفالك عليك بل تقف معك بالسراء والضراء, ولكن عندما تعلم زوجتك انك تتهرب من تلبية مطالبها بحجة التهديد من الخارج, انصحك ان تفتح معها حوارا جديا وهادئا وليس على طريقتك التي تقصي بها الناس كلها لانك انت الفهمان الوحيد والباقي نصف عقل او ربع عق عقل فالرجل الحقيقي لا يمكن ان يفكر بان زوجته لديها نية شيطانية الا اذا كان ديكتاتورا
-سوريا
سمير2011-05-24 08:59:16
غسيل دماغ
اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
-سوريا
سوري محب2011-05-24 02:44:24
إلى سالم محفوظ
إصلاح البيت من الداخل أو استبداله ببيت آخر إما أن تقبل أن تعيش زوجتك و أطفالك في منزل قابل للهبوط فهذا مرفوض و طلاق نهائي و هذا ما يطلبه الشعب تحديداً فلا تغيرات شكلية لإخفاء الخراب و إصلاح كبير و ذا تعذر الموقف فما حدا رح يقبل يعيش بالبيت و هذا يعني تهديمه و إعادة بنائه من جديد يعني بمعيتك كل شي واضح هون و لقلك إياها أنو لولا الإهمال ما كان وصل البيت للحالة يلي وصلها لو كان عم يتطور و عم تتغير أسسه بكل ظرف من الزمن و هاد هو أساس الديمقراطية يلي عم بطالب فيه الشعب
-سوريا
fatima2011-05-24 01:39:29
ولا أعتقد أن من يرضى برفع العلم الاسرائيلي
في ربوع بلادناهوابن هذاالوطن! فإن لم يكن ذلك خيانة فماذا يكون؟ ولكن يبدوانه باتت هنالك أعين لاترى وآذان لاتسمع.ومن جهة أخرى لم استغرب أن تصادروا رأئي أيضا وتمنعونني من الكلام لأنني خالفت مقالتكم الموقرة وأبديت اختلافاوانتم بها تتغنون بحرية الراي والتعبيروالإختلاف ،فإن دلّ هذا على شيء فهو يدل على ازدواجية عجيبة غريبة بما تبيحونه لأنفسكم وتمنعونه عن الآخرين وأنكم أصحاب رأي واحد وترون الحق معكم فقط ولاشي غيره. وشكرا انكم فعلتم ذلك فهذا يعني إنني لم أخطئ التقدير،وإن أخطأت فعذرا منكم.وسامحوننا.
-سوريا
fatima2011-05-24 01:36:10
يبدو هنالك من أزعجه توصيف أوباما
ومن يقف معه من العرب و العجم بالكلاب النابحة،وكان علينا أن نعتبرهم بلابل صادحة؟ وكلامي واضح بأن الخونة هم هؤلاء الذين باعوا أنفسهم ليتظاهروا باسم الحرية (وهي حق) أرادوا بها باطل وبتمويل ودعم خارجي وعلى ما أذكر أن سيادة الرئيس قال لا للتخوين ( لأبناء الوطن) و لا أعتقد أن من يمد يده للآخر و يعطيه مسوغا شرعيا ليتطاول على وطنه وشعبه ويرضى بالعقوبات التي يقروها بدون خجل و لا حياء وعلى أرفع مستوى لدينا في القيادة و يتطاولوا على الرئيس بالذات هم من أبناء هذا الوطن؟
-سوريا
سالم محفوض 2011-05-24 00:01:12
استخفاف
طالبتني زوجتي إجراء بعض الإصلاحات المنزلية .. تغيير البلاط .. دهان البيت .. تدفئة منزلية حديثة لا يدخل المازوت عنصراً فيها .. فجلست أرضاً وقلبتُ على قفاي من الضحك والسخرية : ولك يا قليلة العقل هل يوجد شخص عاقل منزله مهدد من الخارج بالكامل وقد ينسف من جذوره ركاماً ويقوم بالإصلاحات الدخلية .. قاطعتني زوجتي بعد أن اتهمتني بديكتاتور العصر .. وحرضتْ أطفالي عليّ .. هل أنتم متفقون معي أن زوجتي بربع عقل أو أنها تريد استنزافي لنية شيطانية في نفسها / ساورتني الشكوك حول احتمال خيانتها لي /
-سوريا
واحد تنين تلاتة2011-05-23 22:23:31
مثال آخر عن التطرف
ملاحظة: هذا مثال عن التطرف بس حابب أعرف مين رح يصفى لحتى يصير حوار معه بعد استبعاد كل هدول: (((لا للحوار من يقول ان هذا الوقت وقت حوار فهو خائن لا حوار مع الخونة المتظاهرين لا حوار مع الخونة المؤيدين للتظاهرات من غير المتظاهرين لا حوار مع الخونة الواقفين عل الحياد في هذه الأزمة لا حوار مع الخونة الذين لم يدافعوا عن الوطن ويقفوا بوجه جميع المتظاهرين ومن والاهم أو أيدهم فقط الحوار يكون مع من تبقى ولكن طبعا بعد ان يتم القضاء عل كل الخونة الذين تم ذكرهم))) العمى!!! الحياد جريمة!!!!!!!!
-سوريا
م ياسر2011-05-23 21:23:05
المواطن ذاك الانسان العظيم
هذا المواطن ملك كل المقومات الفكريه والثقافيه وملك احلام واحلام ولكن ترجمة تلك الطموحات البسيطه والعظيمه لامر واقع عملي ملموس هنا تكمن المشكله فلا اليات تعمل ولا انظمة تطبق ولا لا هذه الفجوه بين الواقع والطموح تحتاج لاليات ثقيله لتردمها مقال مميز بالمصداقيه والنضوج
-سوريا
Randa2011-05-23 20:34:37
مقال رائع
مقال جيد نحن بحاجة له للتعريب بالمواطنة والتوطين شكرا للأستاذ عبد الكريم و اكثر لنا من هذه المقالات .............
سوريا
عبد من عباد الله2011-05-23 19:26:33
شكراً
بصراحة عم أفرك عيوني معقول هذا الكلام على سيريا نيوز ، شكراً سيد عبد الكريم مقال متوازن وأكثر من رائع ، فقط أطلب من الإعلام السوري عدم التخوين ومخاطبة عقولنا لا أكثر
-سوريا
هنيبعل (حلبي ومالي متخازل ومالي خاين ومالي موالي ك2011-05-23 18:55:29
معقول (2)
أو هكذا سمي...وتعرف كيف تعرض هؤلاء لأنواع مختلفة من الضغوط ..على كل حال يجب أن تكون منصفاً هنا ...ما قلته صحيح ولكن عليك أن تتذكر أن رواسب عشرات السنين من التهميش الفكري والسياسي وسياسة الولاء تحت ما هذه الأنظمة الشمولية لا يمكن التخلص منه بسهولة خاصة إن كان جوهر النقاش أو الحوار أو النضال سمه ما شئت ..هو قضية وطن ...الموضوع موضوع عقلية بنظري يحب النهوض بها ..فلتعلم أننا (كمعارضين) نخون حتى من قسم من الشعب نفسه وليس فقط الجهات الرسمية...على القيمين ألا يستخفو بعقول السوريين .يكفي
-الإمارات
هنيبعل (حلبي ومالي متخازل ومالي خاين ومالي موالي ك2011-05-23 18:49:13
معقول (1)
شكرا عزيزي الكاتب..هذا ما أحب أن أراه في المواقع السورية الرسيمة أو شبه الرسمية...وأنا أقدر الجهد الذي بذلته في اختيار الصيغة والالفاظ والمصطلحات على اعتبار أنها توصف وصف معقول للوضع فيما يخص قمع الحرييات والفكر إذا صح التعبير.. هذا الجهد بذلته لأسباب معروفة للجميع...أرجو أن تصحح لي هنا : حيث (وقد أكون مخطأ) وجدت نوعاً من الإيحاء على مواقف بعض الممثلين والفنانين السوريين...أنت تعلم يقين العلم أن البيان الذي صاغه بعض الفنانين وأطلق عليه (بيان الحليب) لا أدري إن كان نوعاً من الاستهزاء او ه
-الإمارات
سوري2011-05-23 17:18:24
العمالة ليست رأي
والله بت اخشى ان يفرز لنا الحوار الديمقراطي فريقا كمثل فريق سعد الحريري يعتبر ان العمالة و الخيانة رأي . أين حوار يا سيدي الفاضل مع من يقتل و يحرق و يمثل بالجثث ؟؟ لمصلحة من كل هذا الخراب ؟؟؟ من المستفيد مما يجري ؟؟ أول خطوة في اي تحقيق ما هو معرفة من المستفيد لتحديد من الجاني ؟ اللهم احمي سوريا و رئيسها
-سوريا
طالب علم2011-05-23 16:56:07
إلى محاور محب
ما قصدته أيها الأخ الكريم هو مفارقة أن كاتب المقال يطالب بقبول الأخر ثم بقوم هو نفسه باستثناء فئة هو لن يقبل رأيها. بهذا هو يعود إلى ما بستنكره بتعبير "(على أن لا يمس..)"، و لو طلبت رأيي الشخصي، فأنا أقول أن هناك لكل دولة دستور وقانون يضعه مشرعوا المجتمع لتعريف ما هو مقبول وما هو غير مقبول فيحسم الجدل. بالطبع الدساتير و القوانين يمكن تعديلها عند اللزوم بطرق يحددها القانون أيضاً. أشكر لك اهتمامك و حسن محاورتك.
-سوريا
يائس قليلاً2011-05-23 17:06:04
fatima
عندما تستعمل فتاة مثقفة كلمات مثل كلاب ونباح وخونة ومتأمرين فماذا بقي لانصاف المثقفين االسيد الرئيس بذاته قال ان المتظاهرين لهم حقوق وانت تقولين عنهم خونة ومتأمرين اذا كنت تقتدي بالسيد الرئيس فعليك ان تقتدي بكلماته عندما قال اياكم والتخوين لابناء الوطن فاحترمي على الاقل ارادة السيد الرئيس ولاتكوني كمن ينفخ بالكور ليزيد النار
-سوريا
يائس جدا2011-05-23 15:44:02
fatima
كل ما طلبه الكاتب في مقالته هذه هو وجوب عدم تخوين أي طرف للآخر لئلا تتفاقم الأزمة لا قدر الله ، وتأتين انت وتهاجمين وتتهمين بحجة ان النص هو حق يراد به باطل؟؟بهكذا اجواء ستستحيل الحلول ... الكلمة الطيبة حسنة تحسب للانسان في دنياه وآخرته فان لم تقدري على الاتيان بها فعلى الأقل اضبطي اعصابك وابتعدي عن الكيبورد قليلا ... لن تخسري شيئا .
-سوريا
Dr.Arar2011-05-23 15:41:38
و ما أدراك مالحوار
ان كنا لن نسمح لك حتى بالدخول فيه,فلانشرا لرأيك,ثم نتحاور معك وانت اخرس..عفوا بل بعد ان اخرسناك !!!
-سوريا
Dr.Arar2011-05-23 14:40:32
2
.طبعا لم اذكر بعد ان من لايصدق اقوالنا في عميل وخائن ومدسوس,وعليه ان ياتي معنا الى المضافه ليعلن انسحابه رسميا من هذه العصابات.الآن هل هناك من لايوافقني اننا لاحظنا اصلاحات هائله في الثلاثين سنه الماضه وان الوضع يختلف جذريا عن قبل!!
-سوريا
Dr.Arar2011-05-23 14:38:08
حوار ام فالج لاتعالج؟؟؟
صراحة مضى علي اسبوعين تقريبا لم افتح سوريا نيوز أو اي موقع سوري أخر,بعد مارأيت من استهبال للعقول في الأعلام السوري,كيف لا والناس تتظاهر في دمشق لتشكر الله على المطر.والدول الامبرياليه الصهيونيه تبدا هجمة شرسه ضد نا ولنا تعزيز صداقتنا مع الأتحاد السوفيتي و المنظومة الاشتراكيه الصديقه.والحكومه عثرت على اكوام من الاسلحه في اوكار عصابة ال...وال..ويكأنني سمعت هذاالكلام من قبل .طبعا لم اذكر بعد ان من لايصدق اقوالنا في عميل وخائن ومدسوس,وعليه ان ياتي معنا الى المضافه ليعلن انسحابه رسميا من هذه العص
-سوريا
واحد فهمان 2011-05-23 13:23:54
لا احسدك ابدا
من التعليقات يجب ان تعرف الجواب على مقالتك وين انته ووين الناس عندما ننتهي من ركيبة الموج يمكن نوصل للمرحلة يلي عم تحكي عنها
-سوريا
سوري مغترب2011-05-23 12:55:53
خدع الخطابة
من المعروف ان أحد خدع الخطابة أو البلاغة التهجم على شخصية الاخر بدل تقديم الححح والاقناع المنطقى،أي ان تقول للاخر انت خائن وعميل وشرتوح ولوطي وماشابه ذلك، إذا حاولت الرد على هذه التهم فتكون قد خسرت ودخلت في متاهات الدفاع عن النفس، إذن عليك التركيز على الحدث والوقائع وتقول هذا موضوع الخيانة موضع اخر نتحدث عنه في مناسبة أخرى. من الممكن ان نرمي المسؤولية في مشاكلناعلى الاخرين اسرائيل وامريكا وقطر والخائنين وبعدين؟ هل سنحارب العالم كله للابد، إذن هناك عامل اخر وهو نحن أنفسنا
-ألمانيا
مواطن2011-05-23 12:33:24
بوادر أمل
هذه الكتابات تحيي روح الأمل لحل مشكلتنا ..و اللتي هي في الأساس تبني رأي واحد و تخوين الآخر مع وجود كثير من مسيحة الجوخ, خصوصا ان رأي واحد هو المسموح و المسموع, هناك اخطاء و هناك من يريد الإفساد و لكن هذا لا يبيح دم أي مواطن سوري أو تخوينه
-سوريا
د. محمد 2011-05-23 12:29:51
قليلا من التواضع
أعتقد من واجب الكاتب الرد على تساؤلات المعلقين التي وردت على المقال , إلا إن كان يعتبر نفسه أكبر من الجميع ويتبع أسلوب حكومتنا الديمقراطي!!! أي على الجميع التقيد بما يكتب ولا يستحق أحد أن أناقشه أو أحاوره , يامحترم مع أن ماكتبته جيد وأنا موافق عليه لكن أرجوا منك أن تتنازل وتحاور من ينتقد مقالتك كي تثبت للجميع أنك أول من يحترم وجهة نظر الآخر وتشعرهم بأنك لا تنظر عليهم فقط لأننا شبعنا تنظير ,
-سوريا
مها 2011-05-23 12:11:18
للسوري الحر
سأسألك سؤالا واحدا فإن كنت مواطن صالحا أجبني عليه : ماذا تصف من قتل أبناء شعبنا المدنيين العزل ومثل في جثثهم وقطعهم ؟؟؟؟؟؟ وبعد أظنك لاتنتبه ماذا تكتب فمن غير اللائق أن تنصح من هم أكبر منك وأوعى ...
-سوريا
محشش بس هلق صاحي2011-05-23 11:47:23
والله تخنت
لما الدولة بتقول اسرائيل عمتهدد أمنا القومي كنا نقول الله غالب..هدول فعليا ولاية أمريكية ووراهن كل الغرب المفتري بس تجي تقلي أعراب قطر من خلال قناة فضائية بيهددوا أمنا القومي وبيأثروا على كل هل ناس وبيزلزلوا الأرض من تحتنا وقتها اسمحولي قلكن تخنت كتير..يعني لهل درجة أساسنا ضعيف وأمنا القومي مهزوز ومهلهل لحتى شقفة قناة تزعزعزوا وتخلق كل هل بلبلة؟؟!!بس الحقيقة المرة أنو مجتمعنا قايم على أساس من كرتون وأعواد الثقاب بدل البيتون والحديد والسبب موجود بنص المقال ودمتم
-سوريا
fatima2011-05-23 11:58:23
و يبقى الوطن فوق الجميع
طبعا هنالك تظاهرات خرجت ومعها مطالب محقة نحن جميعا معها و لكن عندما يتضح أن هذه التظاهرات أتت بتوقيت تقاطع ومنذ البداية مع توقيت خارجي ،وبات واضحا وضوح الشمس هذا وكم كان كبيرا وبشعا وقذرا حجم هذه المؤامرة،أليس من الأجدر أنا كمواطنة سورية أحب وطني فعلا أن أوقف هذه التظاهرات سيما بعد صدور حزمة كبيرة من الاصلاحات وفتح باب للحوار مع المعارضة الوطنية الشريفة واستقبال الوفود الشعبية ومن قبل سيادة الرئيس بالذات؟ فأي معنى يجب أن نطلقه اذا على هؤلاء المتظاهرين واي لقب يستحقونه أكثر من خونة ومتآمرون.
-سوريا
fatima2011-05-23 11:37:07
كلمة حق يراد بها باطل
عندما تتآمر الكلاب على وطني ونسمع نباح الأبيض و الأسود من هنا وهناك ، ونرى كيف يُحمَل السلاح باسم الحرية ، ويظهر الخدّام و الملك يعلنون بصراحة تآمرهم وأن لهم أجندة في الداخل قد اشتروهم، و أرى أنصاف المثقفين وهم يعتلون المنابر ،ويعتبرون هذه الفوضى وحمل السلاح و التخريب أمرا عاديا وأن جيشنا يحاصر و يغزو و أمننا يقتل الجيش و الجيش يقتل الأمن ،والمتظاهر ياحرام بريءويجب أن يتمتع بحرية التعبير، فالوطن نفسه لن يسامح من فعل هذا ولن يقبل ترابه خطواته عليه.وبئس حرية مدت فيها يدٌ للغريب.
-سوريا
Dr. y2011-05-23 10:39:08
السيد عبد الكريم 2
فإذا خيّرتني يا سيد عبد الكريم بين تعليقين على مقالك هذا, الاول لصديق قديم والثاني للدكتور باسل لقلت أن الاول وبعد حذف الجزء الذي يتضمن الكلمات القاسية منه هو أقرب إلى قناعاتي من الثاني مع إحترامي لكلا الشخصين ’ فهل نرى يا صديقي على سبيل المثال واحداً من هؤلاء الشباب الاسبان الذين يحتجون حالياً في ساحات مدريد يحمل سلاحاً أو يدخل محلاً تجارياً يهدده ويخيّره بين الاغلاق والاحراق ؟؟؟!! إذا أستطعنا أن نقضي على الجانب العنيف من الرأي الاخر والاحتفاظ بالجانب السلمي منه نكون قد أنتصرنا..
-سوريا
Dr. y2011-05-23 10:25:14
السيد عبد الكريم 1
كما أسلفت أقول بدون مجاملة أنك أحد الذين أحترمهم وأقدّر كتاباتهم وبالرغم من أنني أحد عشاق الحرية والديموقراطية والمواطنة الكاملة, إلاّ أنني أعترف بأنني أسبح في بحر من التناقضات في ظرف غريب فُرض علينا فجأة بين الحذر من إنزلاق هذا البلد في هاوية الهلع والفوضى وعدم السيطرة على جماعات تقوم بالترويع والقتل على الهوية وبين أؤلئك الشرفاء (ولا شك أنك واحد منهم) الذين يريدون خير البلد بما يقدمون له من (رأي آخر) بنّاء يأتي ليكمل الآراء الاخرى بلوحة فسيفسائية جميلة..يتبع..
-سوريا
اصلاحي2011-05-23 09:54:48
عن اي حوار
يا سيدي عن اي حوار تتحدث هل حوار الطرشان ام حوار الرأي الاوحد - حتى العليق في هكذا مواقع لا يتجرؤن على نشره فكيف سيسمعون انتقادا لاداء شخصا ما أفتح الجرايد و الاعلام فهم في المطلق لا يجرون على انتقاد اداء الحكومة و كل الاشخاص (برأيهم) على حق و المحاور الآخر مخطىء أو(خائن) لا لشيء الا لقوله شيئا لا يعجب المستمع و طالما بقينا على هذا المنوال سنبقى مكانك راوح لا نتقدم و احتمال كبير نتراجع و نبقى متخلفين ان لم تزداد نسبة تخلفنا اكثر و قتها لسنا بحاجة لمتآمرين فنحن انفسنا نتآمر على انفسنا  
-سوريا
الحلبي2011-05-23 08:38:52
لا فض فوك
رغم أنها ليست الحالة المثالية التي نطمح لها ولكن سيريا نيوز جعلتنا نتفائل قليلا بإعلامنا المتردي ومازال يصر على ترديه ولا فض فوك يا كاتب المقال
-الإمارات
رح انفلق2011-05-23 03:27:17
إلى الكاتب الفهمان والمعلقين الأفهم
أولا يلي عم يقولوانك عم تعبر عن غالبية الشعب وعن 90% من الشعب شكلون متل شهود العيان تبع الجزيرة يلي بيعرفو كل شي وبأكتر من مكان واحد. بالله هدول بيعرفو 20 مليون من الشعب وأخدو آراؤن وعرفوأنك بتعبر عنن!!!!شي حلو والله صار كل واحد مفكر حالو غرندايز وفهمان بكل شي.انت عم تحذر من الفتنة والتحريض أنت كل شي عملتو بهالمقال انك حرضت العالم ضد بعضها. شوف التعليقات وانتبه شو عم تعمل حضرتك. انت عم تحكي عن التخوين وبنفس الوقت عم تخون الناس يلي عم يدافعو عن البلد.كل مقالك تناقض بتناقض.
-سوريا
سوري2011-05-23 02:46:45
الخطأ الا تعرف مكان الخطأ
صاير بقرا سطرين من المقال وبعدين وبسكرو الوضع الحالي ليس بحاجة الى وجهات نظر بعيدة عن الواقع شباب نحنا بدنا نكون بالافعال وليس بالاقوال ايد وحدة مع السيد الرئيس بشار الاسد
-سوريا
متابع2011-05-23 00:26:29
مقال رائع
مع تطوير ثقافة الحوار و النقاش مع كافة اطياف الشعب مع الضرب بيد من حديد على من حمل السلاح و تعدى على الاملاك العامة و الخاصة لا لسياسة التخوين فاما انت معي او انت عميل و امبريالي نعم لنعيش تحت سقف وطن واحد و راية واحدة و سماء واحدة نعم لنرفع اسم بلد و وطن كان و ما زال و سيبقى عصيا على الغرب نعم لسوريا فسوريا للجميع و فوق الجميع
-سوريا
james bond 0072011-05-22 23:14:23
مثال على اليمين المتطرف
((الشعب السوري لا يتهم الغوغائيون بالخيانة .. أو القتلة بالمجرمين ..ا الشعب السوري يدين هولاء ويطالب بسحب الجنسية منهم وطردهم الى أسيادهم .. هولاء ليسوا بمواطنيين .. أنتم كتاب النعامة الذين يتجاهلون الحقيقة ... أنتم قتلة .. راجعوا كتب اللغة العربية .. أنتم مرتزقة .. من يتعامل مع أعداء شعبه لا رأي ولا حرية له ./ إرهابكم يزيدنا عشقاً لسوريا الأسد .. أيها البرابرة المتوحشون / ))..!!..أسيادنا لن يقبلونا فماذا ستفعل بنا ...معسكرات اعتقال مثلا
-سوريا
سالم محفوض 2011-05-22 22:41:04
المواطن والمواطنة
المواطنة هي أن تسأل أيها المواطن ؟ من يقتلك ؟ من يحرق ممتلكاتك ؟ من شلّ حركتك ؟ من أغتال دينك ؟ .. المواطنة أن تسأل أيها المواطن : من يحاول أن يعرّي وطنك ويجرده من كل لباسه أمام الزناة الغرباء .. المواطنة أن تسأل يا سيد أنيس : لماذا تتآمر عليَ وعليك القنوات التلفزيونية العربية الزانية والمزنى بها خليجية المنشأ والتمويل لترمي بنا على أرصفة الطرقات العالمية .. المواطنة يا سيد أنيس هي أن ترفع قبعتك لإعلامك الوطني الذي يحترم عقلك لا غرائزك .. الإعلام المحّصن ضد ثقافة التعري وللحديث بقية
-سوريا
صامت 2011-05-22 20:33:32
عن قهر
الأكثرية الصامتة نطقت وعبرت عبر سوريا نيوز بعدما أغلقت بوجهها كافة الأبواب .....
-سوريا
السوري الحر 2011-05-22 20:25:01
حرب طائفية لماذا
أولا شكرا لكاتب المقال وأرجو أن يقرؤه المسؤولين وصناع القرار عندنا من رئيس الجمهورية والحكومة الموقرة حتى يعملوا على رفع معنويات المواطن السوري من خلال القرارات التي ستعمل على منح المواطن مواطنته وتعريفه بحقوقه وواجباته ولا يكون هناك فئة تصدر الأحكام بالتخوين على فئة أخرى وإنما التخوين وهي كلمة كبيرة بمعناها ومضمونها يجب أن يكون التخوين عن طريق القانون والدستور ولايحق لأحد بتخوين الأخر وبذلك يكون جميع المواطنين سواسية أمام القانون والدستور ويكونوا يد واحدة لبناء الوطن والإعتزاز به
-سوريا
صديق قديم 2011-05-22 18:54:20
لكاتب المقال
وجيشنا وعناصر شرطتنا هؤلاء الشباب الصغارالطيبون الذين يقتلون غيلة كل يوم وهذا الدكتور باسل أحدهم نقرأ له اليوم وهو يصف كل من يدافع عن وطنه بأنه مستفيد ومنافق ومزاود ياللأسف على مثقفين كهؤلاء يطالبون بتفهم الآخر ويشتمون الآخرين ,ياسيد عبد كل من حمل السلاح ضد أهله خائن ويقبض المال ويحرك من الخارج ولا حوار مع الخونة وليس لهم عندنا إلا التخوين اما من لم يحمل السلاح فنحن معه ومطالبه مطالبنا .
-سوريا
صديق قديم 2011-05-22 18:53:25
لكاتب المقال
أماعندما يحمل السلاح على أهل بلده ويعتقل نسمع صراخكم ومطالبتكم بالحرية واحترام الآخر هل تدلني على تعليق واحد لك ضد التكفيريين من يريد الخير لبلده يدافع ويحاورهؤلاء أنهم على خطأ والساكت عن الحق * فالمثقفين من واجبهم أن يحاوروا في أيام السلم لا أن ينظروا بعد وقوع الفاس بالراس وأتأسف اليوم على صمت من كانوا معروفين بأسمائهم في هذا الموقع لأننا لم نسمعهم يستنكروا الأجرام والقتل والذبح ضد مواطننا
-سوريا
صدبق قديم 2011-05-22 18:52:06
لكاتب المقال
لايكفي أن ننتظر وقوع الحدث لنبين للآخرين اعتدالنا ,اسمح لي أن أدينك ياعبد الكريم فأنت أول المقصرين فأين كنت سابقا عندما كان بعض المعلقين يفرضون الثقافة الواحدة على الجميع بعشرات التعليقات ونناقشهم ونحاورهم أين كنت عندما كان ابن الريف والمفحم وغيرهم يكفرون من يخالفهم الرأي لم نسمع لك صوتا ولاتعليقا لماذا تختفي ثقافتكم وتصمتون عندما يكفر البعض المجتمع ويسب ويشتم كل من يخالفه الرأي
-سوريا
حمصي2011-05-22 15:18:21
من عم يخون مين ؟؟
صاحب المقال عم يطالب بعدم التخوين .. وعم يوصف الإعلام المحلي بأنو محرض ويهزئ بعقول المشاهدين بالإضافة لأنه صنف الفنانين الذي ردوا على بيان الحليب . أتمنى أن يكون جاداَ بعدم التخوين شبعنا كلام
-سوريا
د.باسل2011-05-22 15:06:30
المزاودة نتيجة وسبب
للأسف يا أستاذ عبد الكريم هؤلاءئ المزاودون هم نتيجة ممارسات عمرها عقود عملت على تقريب المنافق المادح وإبعاد الناصح الصادق، بل ونشأت فئة بأكملها تعتبر أنها وصية على الوطن لا لشيء سوى لأنها صاحبة جذور عميقة في مجال المزاودة و النفاق. للأسف معظم من يحذر من الطائفية يتكلم بنفس طائفي أكثر من واضح ومن يطالب بالحوار يتكلم بلهجة استعلائية ممجوجة ومن يطالب بعدم التحريض يصف الآخرين تارة بالغوغاء وتارةً أخرى بالعصابات أو بالسلفيين!!
سوريا
د.باسل2011-05-22 14:54:44
فقط للمقارنة
فقط للمقارنة،كلنا شاهدنا كيف كان الصحفيون ينغلون نغلاً خلال قمع إسرائيل للتظاهرات الفلسطينية وكيف كان المصورون يصورون عمليات القمع والجرحى وإطلاق الرصاص وكل شيء بحيث لا يعود هناك حيز للتضليل والتنبؤ، أما هنا فإن الصحافة ببساطة ممنوعة من التغطية وترانا في دمشق ولا نعرف ما يحدث في داريا! التعتيم الإعلامي دليل على الخوف وعلى الرغبة في إخفاء ممارسات ما والشفافية والسماح بالتغطية المحايدة هما السبيل الوحيد لاكتساب المصداقية
سوريا
ن. الحموي2011-05-22 14:40:41
و أخيراً أنا لوني فوشيا
هذه أنا لون من ألوان طيف سورية التي نحب فماذا عنكم؟ حاجة نخون بعض و نتهم بعض بالنفاق.. مو كل واحد عم يحكي عن الأخطاء أسود و مو كل يلي عم يطبل و يزمر أبيض و كلنا بنعرف هالكلام.. حرام نتقسم.. لا تخلوا الدنيا تضحك علينا إنهم قدروا يقسمونا كشعب سوري.. نحن شعب واحد و إيد واحدة..
سوريا
ن. الحموي2011-05-22 14:39:41
لا للأبيض لا للأسود لا للرمادي 4
و هل من المعيب أن أعترف بأن هناك الكثير من التزوير من جهة في حين أن هناك الكثير الكثير من التقصير في نشر الحقائق من جهة أخرى؟ لا أظن بأنه و باعترافي بكل ما سبق سأحمل عاراً ما أو تهمة ما و لا أظن بأن الإعتراف بما سبق سيقلل من كرامة أحد أو ينتقص من قيمة أحد فأنا لا أريد لأبناء بلدي أن يكونوا أبيض أسود أو رمادي فقط و لا أريد لبلدي أن تكون مقيدة بثلاثة ألوان بينما يمتلئ العالم بالألوان الجميلة التي لولاها لكانت حياتنا قاتمة كئيبة مملة
سوريا
ن. الحموي2011-05-22 14:38:37
لا للأبيض لا للأسود لا للرمادي 3
من الأمن و جيشنا الوطني؟ هل من المعيب أن أعترف بأن إعلامنا الرسمي مصاب بالعمى في حين أن إعلام الرأي و الرأي الآخر مصاب بتضخم شديد؟ هل من المعيب أن أعترف بأن في بلادنا مظاهرات سلمية و بأن منها ما جوبه بعنف؟ و هل من المعيب أن أعترف بأن هناك من ركب موجة هذه المظاهرات و حاول نشر الفتنة و التخريب؟ هل من المعيب أن أعترف بأن هناك مؤامرة تستهدف سورية و تستغل مطالب أبنائها الشرفاء؟ هل من المعيب أن أعترف بأن هناك من يخوّن و يقصي كل من لديه مطالب ينادي بها و يعتبره جزءاً من هذه المؤامرة؟
سوريا
ن. الحموي2011-05-22 14:37:04
لا للأبيض لا للأسود لا للرمادي 2
و الصامتين كما حُكم على وطننا العربي بتقسيمات سايكس بيكو.. و لكن لماذا لا يكون لكل منا صوته الخاص و لونه الخاص و رأيه الخاص؟ أنا لوني \\\"فوشيا\\\" و هذا هو صوتي و هذا هو رأي فهل من المعيب أن أعترف بوجود مطالب للشعب؟ هل من المعيب أن أقول بأننا بحاجة لحياة سياسية طبيعية و إعلام حر؟ هل من المعيب أن أعترف بالأخطاء و التعديات التي ارتكبتها قوات الأمن؟ هل من المعيب أن أعترف بوجود جماعات مسلحة أو مندسين أو أياً كانت تسميتهم ممن أشهروا أسلحتهم في وجه العباد و عاثوا فساداً في الب
سوريا
ن. الحموي2011-05-22 14:34:59
لا للأبيض لا للأسود لا للرمادي 1
منذ أن بدأت الأحداث في سورية و هناك من يصر على تسميات: أبيض، أسود و رمادي.. و منذ أن بدأت الأحداث و أنا عاجزة عن إيجاد لوني كوني لا أحب أياً من هذه الألوان إذ أن اللون الأبيض يجعلني أبدو سمينة و اللون الأسود (حزايني) أما اللون الرمادي فـ (ختايري).. ببساطة أنا أحب لون \"الفوشيا\" تماماً كا يحب أخي اللون الأزرق و تحب أمي اللون البنفسجي و تحب ابنة خالتي اللون البرتقالي و مع هذا فلا أحد يعترف بأن أياً من هذه الألوان موجودة و كأن مجتمعنا السوري قد حُكم عليه بتقسيمات المؤيدين و ال
سوريا
محاور محب 2011-05-22 14:21:01
إلى طالب علم
نحاور من يطلب الإباحية بأضرارها ونقنعه بالبدائل المتاحة الآمنة ، ونحاور من يقول بأن دينه يأمره بقتل الكافر بأنه مخطأ ونسوق له الدلائل على خطأه من الدين الذي يؤمن به والفرق بين كلمة يقتل وبين يقاتل ، وأن يقاتل تعني أن الكافر هو من بدأ بالقتال ، المهم ياأخي أن نكون كلنا طلاب علم وحق ولا ندع العصبيات والطائفية تعمي أبصارنا وتجرنا إلى الظلم وفقنا الله وإياك لما فيه الخير وأزاح عن بلدنا الفتن ومن سببها .
-سوريا
مواطن والبقية تأتي2011-05-22 14:07:36
قلبي عسيريانيوز
منشان الله ياسيريانيوز هدوا اللعب شوية وخليكن كووول...بكرة بيطلعلكن شي هاكرز من جماعة التخوين بيخترق الموقع وبيحط شعار تلفزيون الدنيا وصور هناء الصالح وخالد العبود
-سوريا
عمر الجعفري2011-05-22 13:24:13
كلام متواز ن ومنطقي
عندما يطلق الاعلام السوري مسمى الخونة على ابناء الشعب الذين يختلف معهم بالرأي فإنه يعطي تصريحا بالقتل للخونة وفق تسميته وهذا تطرف شديد من قبل اعلامنا. كما تفعل الجماعات التكفيرية عندما تطلق كلمة كافر على شخص مسلم لمجرد ان لديه رؤية دينية مختلفة. اننا نرى على الاعلام العالمي مشاهد يندى لها جبين الانسانية و لايتطيع أحد ان يكذبهاونحن لا ننكر ان هناك تضخيم لكننا ابناء سوريا ونعرف ما هو حقيقي وما هو مفبرك فلا تقتلونا ثم تتهمونا بالخيانة
سوريا
فراس السوري القومي 2011-05-22 13:37:37
لا للتخوين والمزايدة في الوطنية
مصلحة سوريا فوق كل مصلحة وارض الوطن رغم كل شي تبقى غالية وحب الوطن واجب على كل سوري وانطلاقاً من حب الوطن يجب علينا كا سوريوين الابتعاد عن التخوين والتقرب من اللحمة الوطنية المعتمدة على الرئي والرئي الاخر من اجل الوطن وحده لا شريك له . ولتحيى سوريا بابنائها حرة قوية ابية .
-سوريا
يائس جدا2011-05-22 13:31:38
مرضى الاسقاط
عزيزي الكاتب الصادق: هنالك حالة معروفة في علم النفس اسمها الاسقاط ، وابسط شرح لها هو انها حيلة دفاعية ينسب فيها الفرد عيوبه ورغباتة المحرمة والعدوانية للناس حتى يبرء نفسه ويبعد الشبهات عنها ، وهذا تماما ما يحدث للبعض فلا يريد أن يرى ويسمع ويصدق الا بعض الروايات دون أخرى لأنها تتناسب ورغباته الدفينة ، وبناء على ذلك استمرت حملة التخوين عبر بعض التعليقات على مقالك الوطني بامتياز (وهو أمر متوقع) ... كلنا سوريون وكلنا محبون لتراب هذا البلد الجميل ولو حاول البعض انكار ذلك .
-سوريا
محب سوريا2011-05-22 13:23:13
لا للتخوين
طالما ان هناك تخوين للطرف الآخر فان يكون هناك حل للمشكلة وان تم حلها مؤقتا فان المشكلة ستبقى ، حتى الابن يختلف مع ابيه فهل هذا يعني ان يقول الاب انك لست مني ، امك اتتك من اب آخر ؟ الاختلاف بالرأي لايعني انني خائن لك ع العكس هذه حالة ايجابية ، ولكن السلبية عندما تجبر الطرف الآخر على موافقتك بالقوة ، فمن الصعب حصار فكر اي شخص مهما استخدمت اساليب القمع .اتركوا التخوين و تفهموا الاخر
سوريا
feso2011-05-22 13:23:06
لا للتخوين والمزايدة في الوطنية
مصلحة سوريا فوق كل مصلحة وارض الوطن رغم كل شي تبقى غالية يجب ان نعلن الولاء للوطن بعيداً عن محبة القائد واليوم الوطن يستعدي ان نكون يد واحدة للوقف بوجه المصاعب ولتحيا سوريا بابنائها حرة قوية ابية
-سوريا
lolo2011-05-22 12:58:21
الله شو بحاجة هيك مقالات
عنجد بحاجة شو حلو نوعى عنجد وشكرا للي قال وانا قلتها كمان التخوين متل التكفير .. هيك مقالات نحنا بحاجتها و قراءة تعليقات غالبية الناس بطمن عالوعي وعنجد لاتنشغلو بصغار الامور شوفو الكل والمقال عنجد ممتاز
-سوريا
ما بعرف2011-05-22 12:59:26
كمان ما بعرف
يا جماعة حاج تحكوا ع بيان الحليب ماحدى خون حدى أنا كشخص اعترضت ع كلمةحصاربلإضافة مو وقت بيانات هلا واكبر دليل انو مو وقته شوفوا نتيجة هيك بيان , ترجم الي اربع لغات وانتو بتعرفوا البقية, بالنسبة للمتظاهرين انا بحكي عن حمص لاني ابن حمص, مثلا جماعة جورة العرايس عم يتظاهروا مطالبين بالحرية والديمقراطية علما أنو جماعة جورة العرايس مشان كشة حمام بروح 10 قتيل, على كل حال كل مين الو رأي, انا بشوف انو لولا الجيش كان راح البلد, وباحترم راي الكاتب رغم انو خون الاعلام الرسمي وصنف المجتمع.
-سوريا
سوري يقر بحق الاختلاف2011-05-22 12:25:49
التخوين والتكفير
أحيي الكاتب على هذا المقال الرائع الذي يجب أن يقرأه كل مواطن سوري في هذا الظرف. التخوبن والتكفير وجهان لعملة واحدة. لقد صار التخوين موضة في سورية تطلق في وجه كل من له رأي مختلف ولو بنسبة 10% عن رأي من يضنون أن الحقيقة في جعبتهم. كفوا عن التخوين لأن ذلك يضر بالوطن.
-سوريا
حيران2011-05-22 12:04:56
الاغلبية الصامتة-2
...اذا كانت المشكلة هي بشخصية السيد الرئيس واللي انا بعتقد انو محبوب جدا ورايح ينجح باي انتخابات حرة تقام في سوريا وهو بشهادة الجميع الغرب قبل الداخل والمعارض قبل المؤيد شخصية حكيمة وذكية ..واذا اللي عما يعتبر انو كلمة "بشار" هي ضد كلمة "حرية" في الشعار المعروف مخطأ لانه بوجود الحرية سيبقى الرئيس بشار وسيكون اقوى لانه سيكون بدعم من الحرية وهذا ما اتمنى ان نصل اليه جميعا في يوم اتمناه قريباً
-سوريا
حيران2011-05-22 11:59:13
الاغلبية الصامتة-1
اول شي انا عنجد بشكر سيريانيوز واللي عنجد هي لسان الاغلبية الصامتة ...انا من الاغلبية الصامتة وانا ضد المظاهرات وضد اعمال التخريب لانها ما رايحة توصل البلد الى بر الامان (انا شخصيا وحسب معرفتي بعتبر ان التظاهر حرام شرعا) بس بنفس الوقت انا ضد القمع للمتظاهرين والقتل وضد الراي الواح للجميع ومع الحوار لانو اذا فتح الحوار نحنا الاغلبية الصامتة راح نحكي وراح يبينو المتظاهرين انو كتير صغار قدامنا ورايح يكون صوت الناس اعلى من صوت المظاهرات واعلى من صوت تلفزيون الدنيا
-سوريا
سوري مغترب2011-05-22 11:47:04
كلامك حلو
السيد كاتب المقال كلامك حلو لكنه نظري ولا يختلف عن الكلام الذي نسمعه كل يوم، أنا في رأي يجب بالبدأ بالعمل على الارض وليس في الهواء الطلق. طبعا يا أخي أي انسان يحب وطنه ولكن هذا الانسان يحب نفسه أكثر، وعادة لا يفكر الانسان للبعيد بل يهمه الان، أتكلم عن أي انسان ليس السوري أو العربي أو الالماني فحسب، هكذا يعمل نظام المكافأت في المخ، إذن ماهو الحل؟ الحل هو العمل اليومي المستمر في بناء الانسان من جهة وبناء الوطن من جهة، وتنظيم العلاقة بينهما، اي وضع قوانين وسلطة قضائية وتنفيذية ...
-ألمانيا
james bond 0072011-05-22 11:46:40
................................................
التخوين كما التكفير، عملان وضيعان،...عبارة أعجبتني فهناك يسار سوري متطرف هو أقلية حتى الآن ويمين سوري متطرف وعددهم قليل أما الأغلبية فهي بالوسط وستنحاز لأحد الطرفين ...حسب حكمة ووعي وتصرفات النظام في الأشهر المقبلة ...ولذلك نطالب باصلاحات جذرية فورية بحزمة واحدة بدون تذاكي أو لف ودوران ...وعندها سيكسب النظام الاغلبية وسيربح أي انتخابات ولو كانت بإشراف دولي وسيدخل التاريخ من أوسع أبوابه ....
-سوريا
طالب علم2011-05-22 11:14:26
أنا لا أفهم
بكل احترام، المقال يطالب \"(بالاعتراف بالآخر المختلف فكراً ورؤية، في ما لا يمس الأخلاق العامة والأديان السماوية)\". ها أنت ياسيدي تضع القاعدة و الاستثناء. لو أن أحد من شملهم الاستثناء قال لك أنا أريد الإباحية أو أن ديني يأمرني بأن أقتل الكافرين، فماهو الحل؟. هل يمكن هنا الحديث عن قبول الآخر؟ ألم نعد إلى المربع الأول للنقاش؟ هناك معلبات سياسية و أيضاً معلبات \"(سياسة رومانسية)\".و يطول الحديث.
-سوريا
راشد2011-05-22 10:50:01
لم يعشها
نائب في مجلس الشعب في رد على سؤال مذيع في احدى الفضائيات : يطالبون بالحرية , أية حرية هذه , وماذا تعني الحرية ..؟!... واعترتني الدهشة , وتمعنت في تضاريس وجه النائب فتلاشت دهشتي , فملامح وجهه لا تنبىء عن عمر يزيد عن 48 عاما ....
-سوريا
عاشق سوريا2011-05-22 10:11:17
الوعي ونشر الوعي
اقتراح يجب اضافة فكرة توعية الاطفال ضمن المراحل الدراسية حتى الجامعة حول فكرة التعايش والمحبة ويكون ذو وعي مستقبلي فلا يقبل بما يفرضه الناس عديمي الوعي من والغير مثقفين والغير قادرين عن فهم اهمية المحبة والتعاون على بناء الوطن بوجود كل الفئات والطوائف واختلاف الطبقات ويكون الهدف الوصول بقناعة داخلية لدى اولادنا (كلنا تحت سقف الوطن ومحبين لبعضنا نساعد بعضنا ولا وجود لا للخيانة ولا للتخوين ).
سوريا
issagafar2011-05-22 10:02:48
العلمانية
السيد عبد الكريم: أنا كلي قناعة بأن المطلوب هو المواطنة الكاملة أي أخذ كامل الحقوق لكامل المواطنين ولكن كيف؟؟ ونحن مصطفون طائفيا واقليميا وعشائريا؟ كيف؟ لا حل إلا بعلمنة الدولة والأدارة
سوريا
Bassam Aouil2011-05-22 09:49:11
الوطن
لا يمتلك أي شخص الوطن، ولا يختزل فيه، بل الوطن يجمعنا جميعاً بكافة مكوناتنا واختلافاتنا وتجاذباتنا واختلاف أعراقنا ومعتقداتنا ومذاهبنا وأطيافنا، لا فضل لأحد على أحد فيه فالكل فيه شركاء سواسية في الحقوق والواجبات. الوطن هو تلك الفسسيقساء الرائعة التي تجمع تشكيلات بالغة التفرد والجمال
بولندا
شامي معتق2011-05-22 09:33:26
لاللتخوين .... ولاللتكفير
التخوين كما التكفير، عملان وضيعان،لكننا لم نمارس الحوار منذ زمن وبالتالي تسود هذه الكلمات الآن،ولكن الحوار هو ثقافة تراكمية وسنخرج من هذه الأزمة ونتعلم كيفية الحوار وكيفية البناء والإصلاح،يجب أن نبدأ إصلاحنا بانفسنا لأننا بصدق بحاجة للإصلاح وبجميع مناحي الحياة،الكل يحب وطنه (عدى من يحمل السلاح ويقتل )ولكن الكل يحب وطنه من زاويته التي يجب أن لايفنيها الطرف الآخر.
-سوريا
مجد العربي2011-05-22 09:11:44
هناك خطوط حمر
صحيح أن هناك تقصير مفجع في السنوات الماضية من حيث معالجة الفساد و من حيث إيجاد طرق للقضاء على العشائرية و الطائفية... لكن هذا لا يبرر دخول جماعات مسلحة مرتبطة بالخارج و ترفع شعارات طائفية و تنسى ماهو الوطن لو لم نرى بعيننا الجماعات المدججة بالسلاح التي تهاجم القرى المجاورة و تنشر الرعب و تحلل دم الآخر و عرضه لكنت أول المتظاهرين فمن يريد الإصلاح بنتظر زوال هذه المحنةو يتبع الطرق المعروفة عالميا للتعبير عن الرأي و الحصول على الديمقراطيةو غيرها...
سوريا
ياسر2011-05-22 09:18:10
ُثقافة ال BBC
سأسأل سؤال لمن يظن نفسه بأوربا,نأئما\"في أحلامه:أليست أورببيتك هي من تحاربنا وتقهرناوتمنع تقدمنا وحريتنا ,أليست أمريكا أم النور من تحاربنا بكل ماتسطيع لتضمن مصالحها في العراق ونفوذها في الخليج ,عن أي حريات تتكلمون أو أي شعب تتحدثون. أأمريكا؟ أليست هي البلد التي يرث فيها الأبن بوش أباه(لاتغمزوا ديمقراطيا\"!!,ثم بوش الأبن يفوز ثانية\"بعد أن قام العالم كله عليه بعد غزو العراق لاتغمزوا ديمقراطيا,أم تتكلمون عن بوش الثاني الذي يتجهز الأن!!.أم عن عائلة كلنتون الزوج والزوجة..لو صمتم لكان خيرا\
-سوريا
علاء2011-05-22 09:00:46
الأمن أولا
صرعتونابالحوار كل واح يشتغل شغله بدون رشوة ولا هريبة منالشغل ولا تشغيل الواسطات بكون البلد بألف خير الحوار بكون مع تاس شبه أعداء مومع ناس كل تحت القانون. أنا مع التدخل الأمني بكل شبء متل باقي دول العالم وخصوصا أمريكا . أنا ساكن بأمريكا لأكتر من 20 سنة ايه بعد 2001 كانوا يدخلوا بعجون أسناني؟
سوريا
المحقق غادجيت2011-05-22 07:49:13
كلنا للوطن 2
حتى الله (أستغفره تعالي) قد اختلف الناس في الإيمان بوجوده منذ آدم عليه السلام إلى يومنا هذا (نصف البشر لا زالوا اليوم لا يؤمنون به: الصين والهند مثال واضح)، إذا لا شيء اجتمع عليه البشر جميعاً لا سابقا ولا لاحقاً، فكيف يحق لأي كان أن يفرض على الجميع وجهة نظر واحدة يعتبرها هي الصحيحة وكل من يخالفه الرأي يصبح خائنا؟ كلنا نذكر الرسول العربي الكريم حين جاء إلى مكة فاتحاً وقريش لا تزال تعاديه وتحاربه فاجتمعوا وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء. لم يخونهم ولم يقتلهم ولم يثأر لنفسه رغم كل ما قاموا به من تعذي
-سوريا
المحقق غادجيت2011-05-22 07:47:05
كلنا للوطن
"إنني أختلف معك في رأيك، ولكنني لا أكرهك" هذه المقولة يجب أن تحفر في أذهاننا جميعاً ونطبقها عملياً على أرض الواقع، لأننا وصلنا للأسف إلى طريق التخوين والكره بل والحقد حتى بين أفراد الأسرة الواحدة نتيجة التباين في جهات النظر حول ما يدور في سورية اليوم.
-سوريا
ابو سطيف الشامي2011-05-22 06:44:23
فرحتني
اخيرا بتنا نشعر ان هناك بريق امل في اعلامنا .. كل ما ارجوه الا يطفئ هذا البصيص ومن لم يعجبه هذا المقال فليتوجه الى تلفزيون الدنيا ولا يزعج نفسه بالقراءة( فأنك لن تسمع الصم الدعاء..)
-سوريا
سوري حر2011-05-22 06:43:43
تحية
احترمك يا سيدي لأنك احترمت عقولنا في هذه المقالة . ولكل المعلقين تعلموا من الآن ان تحترموا الرأي الآخر وأقولها لنفسي اولا
-سوريا
سوري حر2011-05-22 06:31:03
تسلم ايدك
اولا ارجو من كل من يعتبر اسرائيل فزاعة ات يحترم عقولنا لأنهم في يوم واحد مع خروج الاف من الشبان في كل المناطق العربية قد فزعوا و خافوا. ثانيا يجب ان نتعلم احترام الرأي الأخر حتى نستطيع ان نعيش سوريا وطني بلدي افديها بدمي ولكن لل لمنتفع في مركز سلطة يريد ان يبقى في مركزه ليسرق قوت الشعب . لن ارضى ان يسرق قوت كل السوريين من بعض المنفعين . اكبر مثال احتكار سوق الاتصالات . بكل العالم مافي شركتين بيعملو عروض وحدة الا بسورية.بس بسورية شركات الاتصالات بعملوا تبديلات مع بعضهم. احترموا عقولنا
-سوريا
Alain Soud2011-05-22 02:35:46
فقدت المصداقية
(إعلامنا الوطني المتخاذل الذي يخسر يوماً بيوم الفئة الصامتة والتي هي الفئة الكبرى بين الموالين والمعارضين عن طريق بث أخبار تستهزئ بعقلية المشاهدين أو تلك التحريضية منها.) فقدت المصداقية كونك اصبحت طرف, والرجاء عبر عن رأيك ولا تدعي معرفتك لرأي الاغلبية الصامتة فهي صامتة صامتة والرجاء احترام عقولنا, وهذا معيب
كندا
مواطن سوري ومحروق دمه على الاخر 2011-05-22 02:15:51
خلص
منشان الله خلص بكفي بكفففففففففففي تخوين ولون اسود ولون ابيض ورمادي والله حرام راح ضيعو سوريا يلي مافينا واحد مابنافيها وتعب وخدم جيش وعاشها بحلوه وبمره بكفي خلي كل واحد يحكي رائيو مو لازم كون معك حتى كون ضدك فهموها بقى فهموها لازم نسمع بعض ومانخاف من بعض يلي عم يصير هدا يلي بدون ياه اعدائنا وانت لما بتخونو بعض بتكونو وصلتون لهدفون انا سوري وانت سوري وكيف مابدي بحكي وكيف ما بدك احكي والله محي هالمقالة لانو صورة المقالة موجودة بقلب كل واحدفينا والكل بيعرف الصح والخطاء والله يحمي بلدنا
-السعودية
صفيرة2011-05-22 02:04:29
لا للحوار
من يقول ان هذا الوقت وقت حوار فهو خائن لا حوار مع الخونة المتظاهرين لا حوار مع الخونة المؤيدين للتظاهرات من غير المتظاهرين لا حوار مع الخونة الواقفين عل الحياد في هذه الأزمة لا حوار مع الخونة الذين لم يدافعوا عن الوطن ويقفوا بوجه جميع المتظاهرين ومن والاهم أو أيدهم فقط الحوار يكون مع من تبقى ولكن طبعا بعد ان يتم القضاء عل كل الخونة الذين تم ذكرهم
-سوريا
مواطن من باب السباع 12011-05-22 02:02:30
الساعة الثانية بع منتصف الليل
جميعنا سهران .. لا على التلفزيون .. ولا لحديث سمر .. سهرانيين على أصوات النادوون بالحرية والكلام الطائفي الحقير والمخجل وقرقعة سلاح الزعران في الشارع والعلم الإسرائيلي الي يرفرف والهتافات التي تهتف بحياة اسرائيل وأمريكا وبندر والحريري .. لا ندري هل نحن في اسرائيل أم في حمص .. المحال مغلقة والمنطقة محاصرة بسواتر ترابية وأسمنتية أقامها زعران الحي .. هؤلاء .. يا أحرار الكلمة الخبثاء .. هم أصحاب الرأي الآخر الذين تدافعون عن حريتهم .. ومطالبهم إمارة اسلامية .. وتقولون : لماذا التخوين ؟
-سوريا
سوري مراقب2011-05-22 00:51:23
UK
مقال موضوعي , نرجو الاهتمام بمستوى الإعلام في حتى نتمكى من منافسة باقي قنوات الاعلام
سوريا
مواطنة سورية وافتخر ولن اكون في التابوت او اذهب ال2011-05-21 23:59:42
راي مواطن ارجو عدم اتهامه بالتخوين
سيدي الكريم ارى في مقالك ه>ا نقاط جميلة تجعلني اتفاءل بالمستقبل الذي بات يراه الكثير مظلما ولكنني اقف امام من تدعيهم بانهم يخونون كل من يصدر تصريحات لا تلائم الدولة بانهم ازلام النظام او بشكل ادق اصحاب المصالح والارتباطات متجاهلا من قد يكون الشعور بالمواطنة التي تطلبها في مقالك هذا اوخوفهم على هذا الوطن الذي تريد ان نتحاور تحت فيئه هو ما دعا الكثيرين (اجزم لك انهم غير مستفيدين من السلطة ) لتخوين البعض الذين نشعر ان بعض تصريحاتهم او مقالاتهم لا يصب الا في مصلحة من يريدون بوطني ووطنك شرا
-سوريا
الطائفية والعشائرية2011-05-22 00:12:19
الى دينا
وماذا فعل حزب البعث والحكومات السورية المتعاقبة للقضاء على الطائفية والعشائرية منذ ما يقارب النصف قرن؟؟؟ لا شيئ
-سوريا
عمر سليم الآغا2011-05-21 23:53:57
ولا تريدون أن نخونهم
أرجوكم كفا كذبا , السيد الرئيس بشار الأسد ومنذ توليه السلطة رفع يد الأمن عن الناس بتوجيه واضح وصريح وشعرنا بهذا وتحجم الأمن ولم نسمع بحادثة مخالفة للقوانين , فماذا حصل بعدها لقد بادله البعض من شعبنا باستهتارهم بأمن الوطن والمواطن وباعوا أنفسهم وتآمروا على السلطة وأدخلوا السلاح وقتلوا الناس وأعلنوا إمارات طائفية ويأتي أحدكم ويطالب بكف يد الأمن , وأسأل من حمانا اليوم من تخريب الوطن ودمار سورية إلا الأمن والجيش .
-سوريا
مواطن2011-05-21 23:24:56
شلة بقلب بعضا
لا يوجد أحد مع التخوين ،ولكن أنت تريد الحوار وعندما تحاور شخص يجب أن تنظر أولاً الى سقفه الفكري ،والذي تبين خلال هذه الأزمة بأن أغلب الفنانين مصابين بتسطح فكري لم يكن يخطر في البال ،حتى سيريا نيوز باتت سياستها معروفة وجميع مقالاتها نشتم منها نفس الرائحة (عديم وقع بسلة تين ")
-سوريا
سوري بألمانيا2011-05-21 22:52:15
أخيراً نقرأ في إعلامنا الوطني ما يثلج الصدر
أخيراً نقرأ مقالاً رائعاً يرقى لمستوى الأحداث في سورية الحبيبة و يتعامل مع عقلية القارئ بموضوعية شديدة تحترم فكره و توصل رسالتها بكل رقي. كم أنا فخور أن أقرأ هكذا مقال في هذا المقام.
-ألمانيا
Syrian from Germany2011-05-21 22:29:48
لنتحاور
لو أن القارئ استبدل في هذا المقال الرائع كل كلمة مشتقة من الجذر خان بمرادفتها المشتقة من الجذر نافق (أي خيلنة بنفاق وخائن بمنافق ..) لاستطاع أن يسنتسخ مفال آخر رائعاً يدعو أولئك الذين يتهمون الموالين للنظام بالنفاق بالكف عن اتهاماتهم. إن من يدافعون عن النظام مع علمهم أن هناك أخطاء فيه لا ينسون له صموداً ومواقف يراد له أن يدفع ثمنها الآن على يد أبنائه! لقد قدم النظام تنازلات ودعى للحوار حتى مع من أراد رأسه. لنوقف الإتهامات بأشكلها و لنتحاور .. على الطاولة وليس في الشارع
-ألمانيا
الحور العتيق2011-05-21 22:26:01
يعطيك العافية
اسمعت اذ ناديت حيا..ولكن لا حياة لمن تنادي يا عزيزي
-سوريا
متابع2011-05-21 21:58:10
وين كنت ؟
عندك هالذكا كلو .. وشايلو لهظرف الصعب .. !!!! الذكي بهالظرف موهيك بيحكي ياذكي .. يا ذكي اشرب أولاً من حليب وطنك .. وتابع وسائل إعلامه .. مناقشة القوانين .. أبعاد المؤامرة .. صور القتل والتدمير .. وليش وطنك مستهدف .. وأسرائيل بيهما حريتك .. ولاّلا .. ولو قامت الحكومة السورية بصفقة من تحت الطاولة .. حدا بيدور عليك يا ذكي ... خليك ذكي .. خليك متفلسف / بالمعنى الفلسفي / ولا تتفلس بالمنى الشعبي .. والتفلسف يعني طرح الأسئلة الكثيرة .. قبل تقديم الإجابات ( المعلبة / عن المواطنة .. / يا ذكي /
-سوريا
ظريفة2011-05-21 21:47:05
ظريفة
لا أخشى عليك يا وطني من الضياع ... فمن يحميه الله لا خوف عليه .. لكني أقرأ وجوه من يحاول إيجاد ذرائع لما يجري .. هولاء سيحتقروون أنفسهم غداً وسيخجل أبنائهم منهم .. وأجزم يا وطني إنهم وأبنائهم محتقروون
-سوريا
مواطن فقد الامان2011-05-21 21:45:07
مواطن فقد الامان
انا شفت التعليقات وكل الكلام جيد وبيدل عن حب للوطن بطرق متعددة. بس يا جماعة الخلاف وصل للشارع وصارت الناس او بعض الناس تاخذ بالثائر بصورة السياسة بس الاصل هو هدف شخصي والقسم الاول بيقول الحق علين والقسم التاني بيقول الحق بالعكس اي الطرف الاول ونسينا انو نحنا اهل ويمكن عنجد في قرابة رحم بس شو اليصار تغيرة المقاييس ونوع العلاقات انا اسف بس هيك الامور رح تصعب اكتر مندون روية وكتر تفكير لانو المشاعر هيه عم بتحرك كل الاطراف وشكرا
سوريا
د. م ملهم حسن شيخ السوق2011-05-21 21:00:59
شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا
شكرا للاخ الكاتب..النداءات الصادقة ضرورية بهذه الاوقات الحرجة..و استغرب من البعض توزيع شهادات العمالة بل و الاخطر من ذلك التهديد بالقتل لاي مخالف بالرأي..سيداتي..لا يوجد شيء تم الاتفاق عليه بالكون كله..و علينا ان نتفهم اختلافنا و ضرورة تقبل اراء الجميع تحت قبة سماء سوريا..و لنعلم ان الفسيفساء السورية حالة نادرة و صمدت لهذه الايام من خلال التسامح و التعامل على اساس حبنا لسوريا..المواطنة اساس لبناء مجتمع مؤسساتي و يكون الولاء للوطن و هو شيء سيحدث الان او غدا..كلما اسرعنا كان افضل
الإمارات
تيسير مخول / دمشق .2011-05-21 21:00:28
أنا مواطن سوري
أنا ضد الاحتكار وتجويع الناس . أنا ضد كل من يملك المال بطرق غير مشروعة . أنا ضد من يحارب الحرية ويهين كرامة الناس . أنا ضد ... أنا ضد ... أنا ضد ... من يتآمر الوطن وآهل الوطن . أنا ضد الإقصاء وكتم الأفواه في مصلحة الوطن والمواطن .
-سوريا
تيسير مخول / دمشق .2011-05-21 20:56:55
أنا مواطن سوري
أنا ضد من لا يسمع الرأي والرأي الآخر . أنا ضد من يقف أمام المرآة ولا يرى سوى صورته . أنا ضد من يسمع صوته ولا يسمع صوت الآخرين . أنا ضد الاستبداد والعبودية وحب الذات . أنا ضد القمع والظلم والقهر . أنا ضد كل من يعظم شخص على حب الوطن . أنا ضد كل من يخّون الناس أذا خالفهم الرأي .
-سوريا
دينا2011-05-21 20:56:10
صح
هالكلام صحيح 100% بس لما مابيكون فيه عشائرية وطائفية وتكفير يعني لما بيكون فيه وعي مجتمعي (وعي مجتمعي) وثقافة مجتمعية وكمان هاد الكلام بينطبق على الدولة
-سوريا
مغتربة2011-05-21 20:17:24
حرية
مقالة رائعة تعبر عن رأي الاغلبية لكن يبدو ان هناك اشخاص صموا اذانهم وعقولهم ولا يريدون سماع الحقيقة لانهم يعتبرون ان الوطنية هي ولاء لاشخاص وليس للوطن وسياستهم ان لم تكن معي فانت خائن ولازلوا يتحدثون الى الان عن بيان الحليب الانساني ويخونون من وقعوا لم يتهم احد الجيش ولكن هل الجيش ذهب ليحارب العصابات المسلحة ام لتامين الحليب للاطفال. الحل لما يجري في سوريا هو كف يد الاجهزة الامنية عن السياسة والاقتصاد والاعلام واعادة الحريةوالكرامة للمواطن لا للتخوييييين سوريا للجميع
-سوريا
مها 2011-05-21 20:02:21
أخطأت ياعبد
تدافع عمن أصدروا البيان وتقول( لالحملات التشنيع والترهيب كالتي قام بها فنانون قاموا باستعراض رخيص من بيع الوطنيات وإلقاء التهم جزافاً ليظهروا بمظهر الوطنيين وليمارسوا ساديتهم التخوينية ) ماشاء الله تصف من يدافع عن وطنه بالسادية وببيع الوطنيات وبأنه رخيص , وتترك من باع كل الوطن واتهم جيشنا بأنه يحرم أطفالنا من الحليب , ماهاذا المنطق أيها المثقف , وتشرح لنا بعدها عن احترام الوطن والمواطن وعدم تخوينه !!!!!
-سوريا
مواطن سوري2011-05-21 19:58:29
رأي شخصي
اخي انا زلمة بحب الرئيس و بعشق سورية . بس بكره الامن و بكره كل فروع المخابرات و بكره الاعلام السوري الكذاب و هذا رأيي الشخصي . بالنسبة لكاتب المقال : الله يسلم هالتم و يعطيك العافية و بالنسبة لسيريانيوز صدقوني الناس عم تحبكم اكتر و اكتر و الله يحميكم
-سوريا
عمر سليم الآغا2011-05-21 19:53:48
كلام منمق يخفي حقائق
ياسيد أوافقك على ماجاء في خطابك الصميدعي لكن أين كنت خلال سنوات مضت وهناك من يفرض ثقافة واحدة على جميع السوريين ويخونهم وأظن هو من باع نفسه اليوم وقتل الناس وذبحهم وخونهم ويريد طرد ثلاثة ملايين سوري ووضع ثمانية ملايين في التابوت ولم نسمع ردك عليه , نعم يا سيد سنخون كل من حمل السلاح لأنه خائن بجدارة وسيلقى جزائه , كفانا لعبا واحتيالا على الكلمات المنمقة , فلم نخون إلا من حمل السلاح فقط .
-سوريا
سالم محفوض2011-05-21 19:42:57
الشعب السوري لا يتهم
الشعب السوري لا يتهم الغوغائيون بالخيانة .. أو القتلة بالمجرمين ..ا الشعب السوري يدين هولاء ويطالب بسحب الجنسية منهم وطردهم الى أسيادهم .. هولاء ليسوا بمواطنيين .. أنتم كتاب النعامة الذين يتجاهلون الحقيقة ... أنتم قتلة .. راجعوا كتب اللغة العربية .. أنتم مرتزقة .. من يتعامل مع أعداء شعبه لا رأي ولا حرية له ./ إرهابكم يزيدنا عشقاً لسوريا الأسد .. أيها البرابرة المتوحشون /
-سوريا
هشام2011-05-21 19:36:14
الخيانة ليس لها تعريف اخر
هؤولا المتظاهرون خونةلانهم ببساطة هدفهم الخروج الاسبوعي الممنهج والمطبوخ سابقا وبايادي خارجية-وكان من صنيعهتم زعزعة الامن تشويه سمعة القطر وضرب الاقتصاد- الاستنجاد بالخارج -ممكن حدا يقلي شوي ممكن سمي هي- مطالبة حرية ولا شي تاني -للاسف هناك بعض الخونة في البلد وهدا شي حقيقي فلا نكذب على بعض -لان المشكلةتبدا هنا
-سوريا
مواطن لا يقرأ ويكتب وقال لغيرو يكتبلو2011-05-21 19:29:10
طالما في حرية رأي
لنفرض أن هناك 10مليون في سورية حرقوا وقتلوا وضربوا وهددوا ورفعوا علم اسرائيل ورفعوا شعارات طائفية ووووا .. هل هؤلاء مواطنون أم خونة : أنا اللي ما بعرف أقرأ وأكتب بقول : بقول خونة ويجب على الدولة معاقبتهم .. ولنفرض أن العدد أصبح كل ال23 مليون : أقول :: لعنهم الله .. باعوا وطنهم ..... ولك يا عمي .. عيب عليكو عم تخربوا و/تكسورا وتقتلوا وفدا اسرائيل .. انضبوا واقعدوا / عمكم بو عمر بعد 87سنة
-سوريا
سالم غانم2011-05-21 19:23:43
المواطنه حقا رائعة
إنها المرة الأولى منذ اندلاع الاحداث أقرا مقالا مسؤولا حضاريا معبرا عن حالة المرض التي تكتنفنا، سلمت يداك وقلمك أيها الحر فأمثالك تعلو بهم الأوطان وتنسجم معهم الاختلافات وتحل أعسر القضايا بالحوار والشكر الموصول لسيريانيوز
-سوريا
واحد2011-05-21 19:17:03
مقالة رائعة
بكل صراحة، هي تالت أفضل مقالة بسيريا نيوز، إضافة لمقالتين للسيد نضال (إعلام النعامة ومقالة أخرى نسيت عنوانها). عسى من يقرأ ويفهم
-سوريا
العربي2011-05-21 18:41:10
الى صفوان
ان امثال شخصيتك هي التي خربت البلد شو صفتك لتحكي عن هدا خاين وهدا شريف روح اتعلم معنى خيانة وتعال علق او روح شفلك شي بوق نفوخ فيه
-البارغواي
مالك محمود2011-05-21 18:25:55
أخي الكاتب
منذ أن خلق الله الدنيا خلقنا درجات ... و لا عيب بأننا درجات ... و يجب أن نعرف أننا درجات ... إذ لا يمكن أن أسلم زمام أموري و مستقبلي و مستقبل وطني لشخص يمشي في مظاهرة و هو يرفع علم الوطن بالمقلوب أو يصرخ (( الله أكبر )) و خلفها ثلاث صفقات ... أو أنه خرج في مظاهرة بمجرد ما أن أتاه الايعاز بأن الجمعة القادمة هي (( جمعة أزادي )) ففهم أن دوره قد جاء .. أو يقوم بإغواء مئات الأطفال و استغلال براءتهم ليتم عرض أعداد كبيرة من المتظاهرين على الجزيرة ... اعذروني .. هكذا نموذج لا يصلح لتقرير مصيري
-سوريا
مواطن محروق قلبه على البلد2011-05-21 18:23:32
الوطن للجميع
نعم الوطن للجميع آنسناالله بك ياسيد أنيس سؤالي لك:هل تقبل من يهرب البنزين مواطناً؟هل تقبل من يرتشي مواطنا؟وهل تقبل من يكذب مواطناً؟وهل تقبل مواطناً يزورفي حساباته؟وهل تقبل تاجراًمحتكراً للسكرأوالرزأوالسمنةأوالموزأوالفكرأومن يركب موجةانتهازيا؟هل أنت نفسك قول الحق عليك؟هل من الممكن منكم جميعاًاليوم بعدم الطعن بهذاالوطن العظيم بكم وبشعبه وجيشه ورئيسه؟هل من الممكن للصحفيين أن يزرعواوردةأوشجرةبدلاًمن رشهاأوالنظر إليهادون سقايتهاورعايتهاعلى الأقل في هذاالوقت فقط بعدانتهاءالأزمة اكتبواماشئتم
-سوريا
د محمد2011-05-21 18:21:06
ان
لاحظ انك استعملت كلمة (ان) كثيرا ربما البعض لديه ان اخرى غير التي تستعملها لتوصيف الوطن والمواطنة والخيانة ليست بعيدة عن الشعوب لكنها نسبة تتراوح اتمنى ان يكون الحوار مفتوحا من كل الجهات انا برايي من ينزل الى المظاهرات حاليا ليس ببعيد كثيرا عن الشبهات التي يلصقها البعض به هل نحن بحاجة الى هذه الفوضى والدماء التي تسال حتى نستطيع ان يسمع بعضنا الاخر... ثانيا هل الحوار سياتي بنتيجه..من لا يمتنع عن التظاهر حاليا هذا لايريد لا اصلاح ولا حوار ولا وطن ولا اي شي هو يريد الفوضى
-سوريا
m_montreal2011-05-21 18:16:40
راي الكاتب يلخص مطالبنا
لن ازيد على ما سبق ذكره سوى انه يجب نحن كمواطنين سوريين ان نعلن ما نريد بدون خوف بدون انفعال و بدون البحث عن الاثارة اذا فعلا نريد ان تعمر سوريا و لا تخرب
-سوريا
سامي العلي2011-05-21 16:52:28
أخيرا
هل أخيرا سوف يبدأ موقعكم بنشر أراء محايدة و إن شاء الله مناقضة لنشرة أخبار التلفيزيون. مقالة عادلة محقة و بالنيانة عن 90% من الشعب السوري نرد على المخونيين الفاسدين المفسدين بأن كل فرد له الحق بالرأي طبعا المسؤؤولين و يدور في فلكهم من الأقزام يريدون تخوين كل من يحاول كشفهم أو محسبتهم أو إنقاص من الملايين و المليارات التي ينهبونها من الشعب , لذلك قال السيد الرئيس إن أهم الإصلاح مكافحة الفساد و دعا لنبذمصطلحات التخوين لنكن يد واحدة لبناء دولة ديمقراطية حرة لا تخريب و لا عنف
-سوريا
ابو كبرو2011-05-21 16:56:07
إعلامنا الوطني!!!
الإعلام الغربي والخارجي يجيش؟ نعم هذا صحيح،ولكنه لم يكن يوماً حيادياً ولن يكون، على عكس ما يجب أن يكون عليه إعلامنا الوطني "المتخاذل" الذي يخسر يوماً بيوم الفئة الصامتة والتي هي الفئة الكبرى بين الموالين والمعارضين عن طريق بث أخبار تستهزئ بعقلية المشاهدين أو تلك التحريضية منها!!!
-سوريا
جهاد2011-05-21 16:52:01
يجب التعميم على الأبواق
شكرا لك اخي الحبيب .... يجب أن تنشر هذه المقالة في كل الصحف الرسمية والخاصة فهي محاضرة على درجة عالية من الثفافة و المصداقية والوطنية نعم هذا هو الشخص الوطني وهذه هي الوطنية ..... ويجب تعميمها على الأبواق
-سوريا
مندس2011-05-21 16:51:16
اي شوهاد
من ليمتى كنا و الشمس ترقعنا !!!! بع شوي رح نصدق في اعلام حر .....
-سوريا
حلبي2011-05-21 16:50:44
شي جميل
و الله من أجمل ما قرأت على سيريانيوز منذ بدء الأزمة حتى الآن... بارك الله فيك يا سيدي و الله يحميك من أولئك المخونين... سورية سيدة الجميع...و الوطن على رأسناو سيدنا جميعاً... كلنا كلنا بلا استثناء و لا سيد له.
-سوريا
ليلى2011-05-21 16:42:19
هذا لسان حال معظم الشعب السوري-1
عندما نركز على المطالب الداخلية ليس فقط بالوعود وانما بالتنفيذ على ارض الواقع، فلن يستطيع أحد حتى أن يقوم بالتحريض. وأصلاً لم ولن يسمح السوريون بأن تكون لأحد من الناس أو دولة من الدول وصاية على وطننا سوريا. نحن شعب يمشي في دمه الشعور بالفخر والانتماء للوطن ولا نقبل بأي تدخل. وكل ما نريده هو ان يكون صوتنا مسموع بجو من الأمان.و هذا يقودنا للحوار. والقاعدة في الحوار أن يكون الطرفيين متساويين لا أن يكون لأحدهما اليد العليا على الآخر
-سوريا
ليلى2011-05-21 16:28:43
هذا لسان حال معظم الشعب السوري
شكراً سيد عبد الكريم فقد نطقت بلسان معظم الشعب في سوريا وقلت معظم لأن البقية هم من فئة المستفيدين والمخونين الذين يتضررون من هذا الكلام ومن أي كلام لا يكون نسخة من كلامهم. وكما قلت هناك الكثير من المحرضين الخارجيين ولكن هؤلاء قدموا ليشوهوا صورة الحركة الشعبية، وهذا التحريض يمثل الحالة الشاذة لا القاعدة. يجب التركيز على الأساس وهو الحركة الداخلية ولننسى الخارج ولنتوقف عن جعله شماعة نعلق عليها كل تشوهاتنا ونتهمها بخلق كل مشاكلنا، دون ان ننسى أن هناك بعض المشاكل التي كان الخارج سبباً فيها.
-سوريا
قتيبة2011-05-21 16:04:23
حبيبتي سيريا نيوز
المقال اكثر من رائع والأسقاط على حالة الوطن دقيق جداً والاهم من ذلك بان حبيبتي سيريا نيوز كسرت حاجز الخوف وبدأت بتحمل مسؤليتها اتجاه المجتمع . اذا استمر الحال الشفافية بالطرح على هذا النحو فلن اكون عندها مضطرا للتعبير عن راي في مواقع العربية والجزيرة
-سوريا
مواطن سوري2011-05-21 16:03:17
حرية؟
من يقرأ هذه المقالة يتأكد أن شعبنا أجوف كطبل لا تليق به الحرية لأنه سيبدأ أول ما يبدأ بالتطاول والتمادي على الرموز التي وإن كان ممكنا التطاول عليها فلن يكون في هذا الوقت العصيب والمرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد
-سوريا
سالم محفوض2011-05-21 16:02:55
يا طالباً
يا طالباً مجدَ ( المواطنة ) لم تكن ( مواطنتك ) سوى سلاحاً وإرهابا والشارع المسكين . مُبصرٌٌ ويرى حرقاً وقتلاً وتشويحاً وتدميراً وخرابا ( بتصرف )
-سوريا
سوري سوري2011-05-21 16:00:09
الحوار
مقالة رائعة مأحوجنا اليها اليوم وكل يوم وأحسب أن هذا مقال الحال للكثيرين أيضا وأحب أن أضيف \" ابتعدوا عن صيغ التخوين أيها السوريون وتعالوا لحوار الكلمة والكلمة فقط لنشكل من هذه المكونات المختلفة لوحة فسيفسائية رائعة لسورية الجميلة التي نحب \"
-سوريا
صفوان عثمان2011-05-21 15:48:24
لا ولوووو
اي الله لايسلم ايديك على هذه المقالة وللاسف ضيعت وقتي في قراءتها اسمع ياسيد هنالك خونة في كل مكان ولن نسكت عنهم ابدا اعجبك هاد الشيء ام لا لن نكون عراق او كوسوفو او خليج نحن سوريون والخائن عنا يقتل...
سوريا
الحر2011-05-21 15:36:48
استفسار
ممكن اعرف شو الفرق بين اللي بتقولوا عنهم جماعة تكفيرية والجماعات التخوينية حاسس مافي فرق مستعدين يقتلوا اي شخص كرمال نظرياتهم
-أذربيجان
عمر تاج2011-05-21 15:25:52
اكثر من رائع
هناك اصوات تخرج من بين الركام امتاطاير من الكذب لتدل على الطريق .ولكن هل الكلام بدون عامل على ارض الواقع يكفي. مع التحية لصاحب الصورة المرفقة بالعنوان ولمن اختارها
-سوريا
أمينة السوسو2011-05-21 15:18:22
الأخ عبد الكريم مبدع
في مقالتك هذه اختصرت الواقع وفندت الكثير مما يجري يمنطقية ويؤسفني أسلوب البعض في التخوين من خلال الشتم واللعن لأنه لا يملك حجة قوية أو دليل والسبب الرئيسي هو اللغط الإعلامي الذي أغرق الشعب في بحور من الكذب والنفاق وكما قلت الكثير من وسائل الإعلام تستخف بعقولهم لذا نسأل الله تبارك وتعالى أن يظهر الحق ويزق الباط إن الباطل كان زهوقا وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وأن ينصر المظلومين في كل مكان .. آمين
-سوريا
ماريا2011-05-21 15:13:07
على سيريانيوز السلام
ليش حاسه الموقع مو مطول؟ وانتو مومطولين برا السجن؟ لك شبكن شو صرلكن ما بدنا نخسركن ببلاش شو مفكرين حالكن بسويسرا لك انتم في سوريه يعني رأي واحد وحزب واحد ديرو بالكن عحالكن اي؟ ولا تخافو علينا نحنا فهمانين كلشي وعارفين كلشي
سوريا
ANWAR2011-05-21 15:08:04
THANK U
رائع من احلى واروع المقالات التي قراتها.شكراللكاتب واتمنى ان يتحفنا بالمزيد
فرنسا
مواطن سوريييييييييييييي2011-05-21 14:29:00
شكرااا
شكرا لك سيدي الكاتب وشكرا لاسرة سيريا نيوز هذه المقالةمن افضل واصدق ماقرأت فاذا فكر كل السورييون بهذا الشكل فلن يخسر احد وجميعنا سنكسب سوريا العضيمة بمواطنيها الشرفاء بجميع الوانهم... حقا شكراااااااااااااا
-سوريا
m_montreal2011-05-21 14:24:51
اقول
مقال اكثر من رائع
-سوريا
مواطن غصب عن كل الفروع2011-05-21 14:16:36
حوار البسطار
سلمت يداك وبورك قلمك , هل كثير ان يظهر مسؤول واحد بمثل هذا الفكر المتوازن فيلجم هؤلاء الحوش المدعين الذين تعودوا لغة البسطار والتخويف بالامن والتخوين ليحل محلها وطنا , مثل كل الاوطان يتسع لاكثر من راي واكثر من لون ؟ رحم الله كل من كانت سوريا همه وكل من كان مخلصا لشعبها , والباقين حسابهم عند ربهم وعند الشعب يوم يكون هناك شعب يحاسب
-سوريا
مواطن2011-05-21 14:10:37
الاغلبية الصامتة
سلمت يداك تكلمت باسم الغالبية الصامتة
-سوريا
حمورابي2011-05-21 13:56:09
المواطنة
في بلدنا تعني كف يد الاجهزة الامنية عن المواطن واحقاق انتخابات حرةومفتوحة وتعددية لاتوجد فيها قوائم ولا يتم التصويت باسم الاحياء والاموات غيابيا
سوريا
ناصح أمين2011-05-21 13:39:00
الخيانة ليست وجهة نظر
هناك في البلد دولة وقانون ومن لا يعترف بالدولة وقوانينها ويراهن على أميركا وأوروبا هو خائن بامتياز ومن يتساهل معه أو يحاول أن يقف بالمنتصف هو خائن أكثر منه. أنتم الآن تستغلون الظرف وتطعنون بالبلد بشتى الوسائل ولكن اصبروا لأنه بعد انتهاء الأزمة فإن حسابكم قادم، والرمادي جزاؤه سيكون أسوأ من الأسود.
-سوريا
Emad-sh2011-05-21 13:19:54
مواطن في سورية
أن تكون مواطن في سورية لا يعني أن تحمل هوية ولك انتماء والحديث عن سوريا ليس ترتيب كلمات في أسلوب عذب .. فحب الوطن مبدأ وغاية تبصر به العيون وتنبض به القلوب.. سورية الوطن والمواطن والأمان والعمل لهذه الغاية..
-سوريا