syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الطائفية رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه فهو يخرب الأرواح ويغتال الأوطان ... بقلم : عبد الكريم أنيس
مقالات واراء

لم يكن من قبيل المصادفة أن تكون الثورة السورية الكبرى قد قامت على يد عدد كبير من القادة السوريين من كل مناطق ومدن سوريا وباشتراك كل طوائفها وأعراقها، من جبل العرب وحوران سلطان باشا الأطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى، ومن حلب إبراهيم هنانو، ومن دمشق حسن الخراط، وفي الساحل السوري صالح العلي وعدد كبير من الأبطال والمجاهدين من مختلف مناطق سوريا. واشتركت فيها كافة فصائل الشعب السوري.


حتى أن أولئك الأحرار لجئوا إلى الشيخ سلطان سطام الطيار أحد شيوخ قبيلة "ولد علي من عنزة" احتماء من المحتلين الغاصبين وأذنابهم المتجسسين.

ومن المعلوم أن فارس الخوري كان رئيس الوزراء في الجمهورية العربية السورية، ومن المشرّف أنه في وطن عظيم مثل سوريا كان هذا الوطني الشريف قد استلم وزارةً الأوقاف بالرغم من كونه مسيحياً وعند الاعتراض عليه من قبل البعض دافع عن الثقة به نائب كتلة إسلامية هو عبد الحميد طباع ليؤكد ثقته المطلقة بنزاهة وأمانة هذا الرجل.

وفي درعا وسهل حوران خسر أحد زعماء تيار ديني هو الشيخ أحمد جنادي انتخابات رئاسة ميتم إسلامي مع أحد الوجهاء من الأخوة المسيحيين هو هاني السالم.

لم يشهد تاريخ سورية على خلاف جيرانها, أي حرب دينية طائفية طوال عقود وأعوام من التلاحم والتعايش, ولم يخل الأمر من مواجهتها لبعض المتطرفين كما حصل في فترة مؤلمة من الثمانينات يقول البعض أنها كانت نتاج خلافات إيديولوجية بين حزبين تطورت لأحداث دموية مؤسفة ينبغي التمحيص فيها من كل الأوجه لأنها لم تكن تأخذ وجهات نظر مختلفة ومتعددة واكتفت بوجهة نظر واحدة، اعتبروها طرفاً في النزاع، ونقل هذا الرأي لا يعطي تبريراً أبداً وعلى الإطلاق إدانة أي جرم و أن من لوثت يده بالدماء مجرم بحق الوطن والوطن منه براء.

 

الطائفية هي نقيض للشرائع السماوية، فرب السموات تجلى في علاه هو الذي خلقكم شعوباً وقبائل لتعارفوا. وجعل من آياته اختلاف الألسن والنحل والعقول. الطائفية نقيض للمدنية، نقيض للحرية، نقيض للعقلانية، هي ضد لا يشجع على اعتناق الوطنية في الذات الفردانية. الطائفية ظلام يقيد القلوب ويمنع التآلف ويزيد في النفوس الحساسية والنفور. هي نار تأكل ولا تذر, خصوصاً في هشيم جاهل متعصب متهالك بعيد عن المنطق والعقلانية.

الطائفية تجعل الطفلين الشهيدين، حمزة الخطيب وثامر الشرعي، محاربين من الأعداء، ذاهبين لسبي النساء من البيوت لا يسترعي تعذيبهما ومن ثم قتلهما رأفة أحد المحللين السياسيين أو المطالبة لمن قام بهذا الجرم بالعقاب !!!وهي ذاتها من جعل من الشهيد نضال جنود عدواً، والتمثيل بالجثث شيئاً عادياً.

يلعب على وتر الطائفية من يحبون الحديث عن الأكثرية والأقلية وهو مفهوم يتجاوز بمراحل كيفية بناء الدولة الدستورية المدنية, ولا عجب فهي تقوم على محاصصة مريضة, وتقاسمات منصبية, يتقاسمها حيتان رؤوس الأموال من التجار والزعماء. ليس من قوامها البحث عن الشخصية الأنسب, وعن الأهلية والمقدرة على تحمل أعباء المناصب,  وامتلاك روح الارتقاء وتبادل مناصب السلطات بكل سلاسة ودون إراقة أي دماء.

إثر الاحتجاجات الأخيرة في سوريا الحبيبة الجريحة بتنا نستشعر بعضاً من ريح طائفية لا نود لها أن تمضي باستعار, وهنا أجد لزاماً أن أضع آراءَ يتناقلها العامة والخاصة دونما حرج لنسمع بقية الأطراف ولتكن بنية تصحيح المسار.

يرى بعض الأطراف أن السلطة الأمنية ذات العقلية الوصائية هي أول من قام باستدعاء شبح الطائفية البغيض كسلاح وقائي في بداية الاحتجاجات, لتبرر بذلك أي عنف قد تستخدمه ضد المحتجين لاحقاً, مما يجعل هذا السلاح البغيض غطاء شرعياً لإخماد أي صوت أراد أن يرفع لسان الاحتجاج. وسيشارك معظم أفراد الشعب في تأييد هذا التصرف الأمني ويباركه على أنه وأد لفتنة في مهدها حتى لا تجتاح العدوى باقي مناطق البلاد. ودليلهم على ذلك ما ظهر في حديث السيدة بثينة شعبان الأول في تصريحاتها للصحافة عقب الأحداث علماً بأنه لم يكن هناك أشياء ملموسة على أرض الواقع تفند هذا الترويج، حيث كانت الاحتجاجات مجرد طلبات شعبية لا تستدعي الترويج لهذا الاتهام.

ويؤكد هذا الطرف أن بناء السلطة بذاته قائم على تمايز طائفي تحتكر فيه أبناء طائفة من الأقليات معظم المناصب الحساسة في البلاد. يقول هذا الطرف إن حالة الوفاق الطائفي التي نجحت السلطات بتعويمه في سياستها بديلاً عن الوفاق الطائفي الصحي والحقيقي هو حالة المحاصصة الاقتصادية وتولية بعض المناصب الشكلية والركوب على موجة الأقليات والأكثريات. هؤلاء لا يجدون حلاً للطائفية سوى بالتعددية السياسية دون لجوء للترويج أنه دون هذه التركيبة من الحياة السياسية وامتلاك المناصب حتى الممات ستذهب البلاد نحو الانفلات.

بينما يرى آخرون بالمقابل أن هناك الكثير من التخشب والتعصب والتحجر في المشهد الطائفي يتم بعيداً عن ما يصوره التلفاز الرسمي من تعايش وتسامح بين الطوائف, ومرد ذلك يعود لانتشار القنوات الدينية المحرضة المدعومة والممولة من رأسمالات البترودولار كما يصفها المفكر أسعد أبو خليل، والتي أراها جريمة بحق الأديان السماوية السمحاء, وهي الطرف المقابل لفوضى قنوات الانحلال والعري والفجور التي تمثل جريمة بحق العقل والمنطق والضمير والأخلاق.

والواقع يقول إن كلاً من هذين النوعين من الفضائيات غايته اغتيال العقل وتحرير النزوات واستباحة الدماء والأعراض, فبدل أن يرتقي الإعلام بثقافة الإنسان ووعيه وانفتاحه على الآخرين نجده أضحى أكثر انغلاقاً وأكثر أنانية وتطرفاً.

ويرى طرف ثالث أن اشتمام ريح الطائفية أو الشحن في الأجواء ما هو إلا دليل آخر على فشل السلطة في تحقيق إصلاح حاسم في هذا الباب, فالتعاطي تم على أساس اعتماد العنف لإخماد الاحتجاجات, وترك باب أسلوب العلاج الذي يستلزم وقتاً يتم فيه البحث عن المسببات وعن أنسب طرق العلاجات. يقول أصحاب هذا الطرح إن هذا الفشل هو تفريغ لشعارات طالما رددتها الجموع باحترام وإباء عن الوحدة والاشتراكية، أما الحرية فما عدنا نهوى ذكرها خشية التخوين والاتهام بالارتهان لمشاريع خارجية.

يجب علينا من حيث الأساس مراجعة منظومتنا الدينية لكافة الطوائف وإحالة أمر مراجع هذه الطوائف لدورة من إعادة التأهيل عبر غرس فكر العيش المشترك, وأخذ كل ما هو مشترك وايجابي من تراثنا الفكري والاجتماعي وتعميمه, واحترام خصوصية الآخرين وعدم النيل منها سخرية أو تجريحاً, حتى ينمو زرع جديد يقطف ثمار الاحترام, ولتنشأ صحوة لا نريد لها أن تكون متأخرة.

هناك خرافة ينشرها الجهل والغباء بين الأكثريات مفادها أن معظم الأقليات فاسدة أو منتفعة ومرتهنة للسلطات, وإذا وجد من أتباع طائفة ما, من يتولى مركزاً حساساً في البلاد فهذا يعني أن طائفته تعيش حياة الترف والبذخ, وهي تتحمل مسؤولية الكوارث التي قام بها فساد بعض هذه الأطراف, وهذا إفراط في الغباء والتعصب والجهل والانغلاق، فالفساد منظومة تدوس بلا رحمة كل الطوائف وكل الأجناس والأعراق وهو لا يعرف التمييز بين المعتقدات ولا الثقافات فالكل في عرفه عبد آبق ليس عليه سوى الانصياع لفساده, أو دون ذلك فظلام السجون ورعونة وبطش السجان.

أيها المراهنون على انقسام شعبنا الأبي عبر المحن والشدائد، أيها الذين يطبلون ليل نهار ويشعلون نيران الانقسام ويستخدمون فاحش الألفاظ والعنصري من العبارات, يا أيها المبشرون بعراق جديد أو لبنان غير سعيد لن تغنموا منا فليس لكم في وعينا من أنصار, فهذه الديار مباركة شئتم أم أبيتم, ولن يزعزع وحدتها بعض الزعران أو المتطرفين قلوا أو كثروا, فهم مجرد أغراب عن حضارة أراد رب السموات لها أن تسكن هذه الديار. أكثريتنا يا سادة لا تهتم بأمر الطوائف بل تتعداها للإخلاص في حب وطن سكن الفؤاد ليس لحبه من بديل أو خيار.

ثقوا بتاريخ شعبكم وبتعاضده وبتحليه بالوعي وبوطنية أهله حتى و إن حدثت بعض الأحداث والحساسيات بحكم وجود احتكاك فج ومظالم فهذا لا يعني أن البلد ستقع في فخ حروب ودماء،  فوعي الشعب أظهر حتى الآن رسوخاً كبيراً وتسامياً كبيراً حتى بوجود بعض التحريضات مقارنة بحجم الأحداث وتوسعها انتشارها....أيها المشككون بعظمة هذا الشعب ووعيه آن لكم أن تعيدوا النظر فشعبنا شعب يمتلك ضمن خريطته الجينية الحضارية كل مفاتيح  الإصلاح ولفتح صفحة جديدة بدون ضغينة وبدون تفرقة وبدون إلغاء.


2011-06-18 23:54:34
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مداد / medad2011-08-06 00:28:58
وارتكِبوا الفظائع!
شعارهم الجديد " قولوا للناس حسناً" ..... وارتكِبوا الفظائع!
-ألمانيا
dr abdul2011-06-25 14:57:36
الدين لله و الوطن للجميع
أهم ما ننتظره في الفترة القادمة هو أن يضمن الدستور الجديد ( و قانون الأحزاب ) قيام دولة علمانية الدين فيها لله و الوطن للجميع على قدر المساواة و أن نخرج من هذه المرحلة على مبدأ لا غالب و لا مغلوب و أن تتم محاسبة من أخطأ بطريقة نزيهة بعيدا" عن تصفية الحسابات و محاولة التشفي والانتقام من وضع يحاول البعض تصويره كما يحب هو أن يراه. و بعد ذلك ليكن ما يكون.
-سوريا
أبو الفضل2011-06-24 18:47:23
هذا ليس عصر أقليات أو أكثريات
أرجو من بعض المتعصبين هنا الذين يهددون الطوائف الأخرى بالويل والثبور وعظائم الأمور ..أن يعلمو أننا في القرن الواحد والعشرين حيث يإمكان قلة من الرجال كما في غزة و جنوب لبنان أن تقف في وجه أعتى قوة في المنطقة ومن يقف وراءها ..لذلك كفاكم هذا الأسلوب المقيت و كأنكم أصحاب المنة والفضل في بقاء ووجود هذه الأقلية أو تلك .. وادرسو التاريخ جيدا لتعلمو ا هذه الأقليات التي تتكلمون عنها و قفت بوجه امبراطوريات فلن يخيفها كلام شرذمة من أصحاب النفوس الضعيفة تتكلم من وراء البحار
-سوريا
شاغوري - دمشق 2011-06-24 00:37:29
بعض الأخطاء جعلت الناس تفكر بطريقة طائفية
هناك اخطاء تراكمت عبر السنين الماضية كثير من الناس أصبحوا يحللونها من منطلق طائفي كأن يقولون أن هذه الملة تسيطر على الوظيفة الفلانية وان أبناء المحافظة الفلانية تسيطر على الوظيفة الفلانية ولا يجب ان ننسى بعض أدعياء التدين ممن لا يجيدون سوى التكلم من منطلق طائفي .
-سوريا
السوري المتابع2011-06-23 02:03:31
إلى الاخ رياض أ
صدقت يا أخ رياض وأنا أعتذر عن ذكري لنسب الطوائف كما اعتذر لموظف الاحصاء وأؤكد أن النقاش الهادئ يظل مبدؤنا الاساسي واعتذاري هذا يأتي بعد ما قرأت ((الشلف )) في النسب الذي أبداه بعض المعلقين نحمد الله أننا في هذا البلد لا يوجد عندنا طائفية سياسية
-سوريا
Mr.HG2011-06-23 01:18:53
شكرا للكاتب
لاللطائفة!! ولا الزعران أو المتطرفين !!يا ترى من هؤلاء الزعران او المظترفين او المدسوسين الذين يعملون لصالح امريكا و الصهاينة بطريقة مباشرة او غير مباشرة بسبب غباهم و تطرفهم و تعصبهم لاشعال الفتنة الطائفية في سوريا ؟ هل مستر القرضاوي علماني او مستر عرعور علماني مثلا؟او من ينادي الى الجهاد علماني مثلا؟الجواب واضح جدا !.اتمنى من كل مواطن سوري واعي و جاهل ان يعرف من هم اصحاب الخراب و الدمار في كل بقع الارض! .و شكرا
-النروج
Dr.A2011-06-23 01:31:44
Suprisingly Agree with Dr.B
ربما على غير العاده, اجد نفسي اوافق تماما مع د.باسل....دعابه...اوافق معه كثير من الاحيان
-الولايات المتحدة
رياض.أ2011-06-23 00:14:18
الأخوة بتاع نسب الطوائف
رجاء التوقف عن الجدال حول موضوع النسب فلن يستطيع أيا منكم أن يقدم نسب صحيحة لأن احصاء مثل هذا لم يجر مطلقا وهذا ليس مهما الا في حال المحاصصة الطائفية وهذا لن يحصل باذن الله . بعد تشكيل أحزاب وطنية عندها نستطيع التحدث عن أغلبية حزبية أو أقليةحزبية وستكون هناك حياة سياسية بعيدة عن الطائفية التي تجاوزها الشعب السوري منذ زمن بعيد.
سوريا
لست سني ياموظف الاحصاء2011-06-22 21:37:58
لاحصاء الدقيق
اولا الاحصاء ليس شئ طائفي بل علم.كل الاحصائيات الدوليه تؤكد ان نسبة السنه في سوريه 90%,اكثرهم العرب السنه,1.5 مليون كردي سني.العلويين 3%,المسيحين 3% والشيعه نصف بالمئه.اما من يقول ان نصف سكان سوريه ليسوا سنه فه التضليل بعينه
-سوريا
د.باسل2011-06-22 20:42:19
تابع
المشكلة أن هناك فئة معينة ترى أنها في ظل السياسة الداخلية المتبعة خلال العقود السابقة حصلت على مكتسبات ومراكز قوى كبيرة في الدولة لم تكن لتحصل عليها في أي نظام ديمقراطي حقيقي وهذا صحيح. لكن هذه الفئة تنسى أن المكتسبات الحقيقية ليست في السلطة ولا في السطوة بل في التنمية الحقيقية لقراها ومناطقها التي لا زالت (وعن عمد) أحد أفقر المناطق في سوريا! المكسب الحقيقي هو في الانخراط ضمن التركيبة الوطنية بحيث يصبح لهم ما للجميع وعليهم ما على الجميع أما الصيغة الحالية فمحال أن تستمر مهما طال بها الزمن.
سوريا
د.باسل2011-06-22 20:36:40
بخصوص الإحصائيات
أضحكني من تحدث بمنطق الإحصاء وبمنطق الأقلية والأكثرية.. هذا المنطق أولاً مرفوض جملة وتفصيلالً ويعود بنا إلى عصر ما قبل الدولة وعلى الجميع أن يفهم أن لا أحد يمكنه أن يلغي الآخر وأن أحدث طائفة في سوريا عمرها 1000 سنة على الأقل ولن تختفي عن الوجود مهما تمنى الآخرون لها ذلك. في لعبة الطوائف الكل خاسر وأتمنى أن يفهم البعض أن الخاسر الأكبر في هذه اللعبة هم الأقليات حتى ولو كانت أقل بـ 10% فقط من غيرها ولكم في سنة العراق مثال واضح على ذلك.
سوريا
موظف بالإحصاء 2011-06-22 19:31:13
أخي الكريم
لم أهاجمك ياأخي بل أنا سعيد بمناقشتك الهادئة , إنما اوضحت إحصائيات نشرت خاطئة لأغراض غير نبيلة , أنا أعمل منذ ثلاثين عاما بالإحصاء وأستغرب إصرارك أنت على تصديق ماقرأته هنا وهناك وعدم تصديقي ياأخي ما قلته لكم صحيح مئة بالمئة لعام 2010 فمن صدق حر , وتمنيت بدل هذا الجدال العقيم لوأنك استفدت من وجودي وسألتني عن أمور لاتعرفها لأوضحها لك , ياأخي يجب أن نتعلم كيف نستفيد من الحوار ونترك الجدال ,
-سوريا
السوري المتابع2011-06-22 16:07:09
رد على موظف بالاحصاء
يا اخي أنا لم أقدم أرقاما واقول أنها دقيقة .. ثم الاحصائية ليست خاطئة ولكن يمكنك أن تقول غير دقيقة .. ثم كان يجب أن تهاجم من يذكرون أسماء الطوائف وانا لم أقم بذكرها إلا بالاحرف .. ثم أنا استندت إلى إحصائية وجدتها في كتاب يعود لعام 1978 ألفه أحد الاخوة المسيحيين السوريين ولكن لا اعرف اسم الكتاب أو مؤلفه والكتاب وجدته مرة في معرض الكتاب
-سوريا
سورية وبس2011-06-22 15:07:59
طلب لسيريانيوز وللمعلقين
الرجااااااااااااء عدم وضع مقالات او اخبار فيها ذكر للطائفية أو عدم نشر تعليقات تثير العصبيات الطائفية لأن الوطن جريح ونحن بأمس الحاجة لأن نتحد لا ان نتفرق .. كلنا ابناء هذا الوطن فيه خلقنا وفيه تربينا وفيه تعلمنا .. وحرية التعبير لاتعني تجريح او التطاول على معتقدات الآخرين . لنكن يد واحدة وقلبا واحدا وجسدا واحدا . الدين لله والوطن للجميع.. وكلنا سوريون
-سوريا
موظف بالإحصاء 2011-06-22 12:59:05
الى سوري متابع
تأكدوا أننا في سوريا نعرف كل شيء وبدقة متناهية لكن لاتنشر أي معلومة تتعلق بالطوائف كما قلت لكم وما ذكره المتابع صحيح عن صعوبة إثبات انتماء الكثير من المواطنين اليوم لأي طائفة وأزيد عليه حقيقة أخرى بأن الكثيرجدا منهم حتى أقربائهم لايعرفون انتمائهم الحقيقي وهذا يدل على وطنية الكثير من السوريين الذين رفضوا الانتماء لأي طائفة , لكن إحصائيتك خاطئة وهي لاتوجد على أي موقع رسمي مسؤول إلا على مواقع مشبوهة وعامة ,
-سوريا
موظف بالإحصاء 2011-06-22 00:47:34
كلام جيد
( بسم الله الرحمن الرحيم ) نعم ياأخي الكريم كلامك صحيح ورائع فمهما كان التوزيع الطائفي في سوريا فهذا لا يعنينا ولا يغير شيء في محبتنا لوطننا وكلنا سوريون حياك الله وأثابك وكما قال أحدهم الطائفية ليست موجودة عندنا والحمد لله لكن الطوائف موجودة وهي بأمرمن الله وليس لنا يد فيها , أما بالنسبة للسيد رياض أقول هذا عملي منذ ثلاثين سنة ولا يهمني من هو الفنان الفلاني أو الرسام وكل يختص باختصاصه ,
-سوريا
السوري المتابع2011-06-22 00:33:28
الاحصائيات الطائفية لا قيمة لها
الاحصائيات الطائفية لا قيمة لها مثلا لبنان لو أجري إحصاء حقيقي فيه لتغيرت تركيبة الحكم هناك كليا.. ثم في سورية أي إحصائية طائفية هي غير دقيقة لسببين أولا لا يوجد هناك ما يثبت طائفة أي شخص إلا معارفه واقرباؤه(حتى قيد النفوس لم يعد دليلا).. ثانيا هناك الكثير ممن تحولوا من مذهب لآخر أو حتى من دين لآخر وهؤلاء لا يثبت وضعهم رسميا.. رغم ذلك اغلب الاحصائيات تقول 75% س 12 % ع 1.5%ش 1 % ل 3% د 9% م
-سوريا
إلى موظف بالإحصاء2011-06-21 20:40:35
خرج رد؟!!
نسب التوزيع الطائفي حسب مواقع الانترنت متوافقة جداً مع واقع التوزع الجغرافي والسكاني، فلا معنى لهكذا نقاش. غالبية المناطق ذات أغلبية عظمى من السنة والأقليات متركزة في مناطق معينة. ثانياً: في العراق نسبة الأكراد وهم سنة 25%؟!! بالإضافة تذكر كيف فاز المالكي بصعوبة وخسر علاوي لأسباب طائفية بحتة بسبب فارق بسيط بين نسبة السنة والشيعة... ثالثاً: صار الإحصاء عنا بيعرف بالدول التانية أكتر من أهلها! إي شو سي أي إيه؟!! رابعاً: مهما كان التوزيع الطائفي في سوريا فهذا لا يغير شيء في محبتنا لوطننا وكلناسوريون
-سوريا
رياض.أ2011-06-21 19:24:29
الى الأخ موظف في الاحصاء
هل لديك احصائيات عن عدد المهتمين بالفن والأدب والسينماأو المهتمين بالعلوم أو بالآثار والمتاحف أو المهتمين بالموسيقى والغناء أو المهتمين بعلوم الفضاء والفلك أو المهتمين بالطيران الشراعي أو المهتمين بالرياضة بمختلف أنواعهااو المهتمين بالزراعة وتربية الحيوان أو المهتمين بالتكنولوجيا والاختراعات أو المهتمين بجمع الطوابع والعملات أو المهتمين بصناعة السيارات..أليس هذا أفضل من احصائيات عن عدد الذين ولدوا لآباء من الطائفة الفلانية أو الدين الفلاني وأكثر فائدة؟!
سوريا
موظف بالإحصاء 2011-06-21 19:01:13
المواقع الأخرى مغلوطة كلها
لنتأكد بعدها أنهم 82 % وقالوا سابقا في البحرين 30 % وتبين أنهم أكثر من 85% وبالسعودية 5% وهم فوق 35 % وفي اليمن وتونس والمغرب النصف تقريبا فلا تصدقوا تلك المواقع , وهل تعلمون أن في تركيا 24 مليون من إخواننا العلويين وهم قدامى جدا فهل سمعتم بذلك يعني أكثر من ثلث عدد السكان البالغ 60 مليون ؟ أنا لاأتكلم بالطائفية لكن تلك حقائق يعرفها الكثيرون ولايذكرونها وكما قلت لأسباب انتخابية وهذا يحصل أيضا في أوروبا وأمريكا بين الطوائف المسيحية من أجل الانتخابات أيضا,
-سوريا
موظف بالإحصاء 2011-06-21 18:59:32
النسبة صحيحة مئة بالمئة
الحقيقة ماتفضلت به صحيح وتنشره بعض المواقع وهو مغلوط مئة بالمئة لأسباب معروفة والموقع السوري للأحصاء لاينشرتلك الأمور مع أنها موجودة وبدقة متناهية لكنه بصراحة لايشير للعدد إنما للنسبة فقط لكن الخطأ في العدد مني شخصيا فأنا قدرته سريعا فاعذرني والنسبة الصحيحة 11 مليون و 12 مليون وهي متقاربة جدا النصف تقريبا , أما المواقع فكلها خاطئة وهي من أوهمت الناس سابقا أن الشيعة في العراق لايتعدوا 20 %
-سوريا
بحر2011-06-21 18:33:47
وجهة نظر ملوع
إن احترمتني فأنت أخي آمنت بالله أو آمنت بالحجر
-سوريا
السلام من دير الزور2011-06-21 17:52:32
السلام
لا أعرف ياسيد عبد الكريم انيس لماذا لم تذكروا كالعادة ثورة رمضان شلاش في المنطقة الشرقية والفرات على ال رغم من ان تشرشل قال لدينا عدوين ستالين في الشمال ورمضان شلاش في الجنوب
-سوريا
دلال2011-06-21 17:08:22
اغتراب
للعلم ان المغتربين حسب المصادر الرسمية وعلى لسان بثنة شعبان عندما قالت وبفخر مستغرب اننا صدرنا عقول للخارج بتعداد 12مليون وهذا في عام 2002 على مااذكر هؤلاء ليس لهم اي صوت مما يجري فكيف كل طرف يضمهم كيف يشاء لو هناك عدالة وحرية في سورية لرأيتم ماافرز ال 12 مليون وكلهم من مختلف المراتب العلمية والمهنية وليس بينهم عاطلين متسكعين والاا طردوا من البلاد التي هم فيها الا اذا اعتبرتوهم اجندات خارجية فكلام اخر وطبعا معظمعم قصة الطائفية بعيدة عنهم ولكن قليل من الاحترام واعتبار لوجودهم
-سوريا
رياض.أ2011-06-21 15:49:51
الطائفية
الطائفية سلاح يقدمه أهل البلد للأعداء مجانا فيسهل على هؤلاء تدمير البلد بالقليل من الاشاعات والتحريض ومحاولات الفتنة والتضليل والكذب..وهي في النهاية خيانة للوطن بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.ولا بد من مواجهة قوى الظلام بالعلم والمعرفة والثقافة والفن والتنوير وتحديث الفكر والديمقراطية وحرية الرأي.
سوريا
حموصي2011-06-21 14:05:46
الى أحمد وغيرو
يا سيد أحمد .. يبدو أجبت عن بعض التعليقات دون أن تقرأها جيداً .. أو ربما قرأتها كما تريد أن تقرأها .. لا أحد هاجم أهل السنة .. أستغر الله عنهم .. لكنهم لعنوا الأيادي الخبيثة التي تلعن بأفعالها بكل الطوائف .. الايادي ذات الماضي الأسود والحاضر الأكثر سواداً .. الأيادي التي رفعت علم اسرائيل في بلب السباع واغتالت رامز العكاري الذي حاول انزاله .. والسؤال لماذا تدافع عن الأيادي القذرة والتي هي ذاتها تعترف بالعدو .. الذي نشأت في أحضانه وغير خجولة من إخلاصها له ؟
-سوريا
منى2011-06-21 10:46:08
الطوائف والطائفية 2
العدو لمحق الأمة بأبخس الخسائر من قبله. عندما أنظر حولي ومن خلال زياراتي للدول الأخرى التي نجحت في بناء دول مدنية أغبطها وأدرك أنها ما كان لها أن تعيش في مثل هذا الرخاء لا لا أنها غيبت الطائفية وفرضت العيش المشترك بالقانون والعدالة والحرية. متى سنصل غلى هذه المرحلة، متى سندرك نحن المتعلمون والمثقفون قبل الجاهلين والمتخلفين أنه لا مناص من قبول الآخر حتى نعيش انسانيتنا في وطن يحترم الجميع ويحاسب الكل.
سوريا
غرانديزر2011-06-21 10:30:21
اولئك الاحرار
ياريت سيد عبد الكريم تحديد من احتمى عند سطام الطيار (للامانة التاريخية ) لأنو اول مرة بسمعها .و عندي شك بمعلوماتك التاريخية . المقال غير مترابط( اسف لصراحتي )
سوريا
منى2011-06-21 10:22:55
الطوائف والطائفية
الشكر الجزيل للكاتب على مقاله المتوازن. أعتقد أنه يتوجب علينا التفريق بين وجود الطوائف وبين الطائفية.فالطوائف موجودةفي كل زمان ومكان وحسب التعامل معها يمكن أن تضيف للمجتمع الذي توجد فيه عندما تتعايش هذه الطوائف تحت ظل سيادة القانون والعدالةوقبول الآخر وهنا تكون تعددية وغنى، أو أن تدمر المجتمع المتواجدة به عندماتتطاحن وتتقاتل بسبب الفساد وغياب القانون وسيادة القيم الأنانية والإستئثار البغيض والتفاضل وهنا تكون طائفية مقيتة قاتلة للمشاعر الوطنيةوالإنتماء الوطني وتكون السلاح الذي يستخدمه
سوريا
متفاجيء2011-06-21 10:09:37
لعبة الطائفية
يا صديقي طول عمرا هالبلد موجودة وهالناس عايشين مع بعضن ويلي لعب لعبة الطائفية وشعلا بين الناس معروفين والطائفية موجودة فقط في عقلك يا سيدي الكريم
-سوريا
رياض.أ2011-06-21 02:22:08
الى الأخ معلق قديم
نعم يا أخي أنا متطرف جدا في حب أهلي وعائلتي الذين يسكنون دمشق وحلب واللاذقية والحسكة والقامشلي وحمص وحماة وادلب وطرطوس ودرعا والسويداء والقنيطرة ودير الزور وحلب والرقة..فأنا منحاز لأهلي جميعا ولا أستطيع الا أن أكون متطرفا في حبهم وفي تمنياتي لهم جميعا بالخير والغد المشرق . هكذا تعلمت وهكذا تعلم كل السوريين الحقيقيين.
سوريا
dr abdul2011-06-21 01:31:08
سورية .. تكون أو لا تكون
آمل أن تكون الصورة الوردية للحمة الوطنية التي يتحدث الكثيرون عنها حقيقة واقعية و ليست مجرد آمال مرجوة ستصدمنا جميعا" اذا اكتشفنا يوما" أنها كانت مجرد أوهام.الوطن المسمى سورية يخضع لاختبار جدي لقدرته على الاستمرار و املنا أن نكون جميعا" على مستوى التحدي.
-سوريا
خبير2011-06-21 01:16:40
موظف بالإحصاء
موظف بالإحصاء هو موظف بفرع الشائعات أو متعاون , مو غريبة عليهم نشر هيك اشاعات و اخبار و احصائيات كاذبة.. خليكم هيك بكزبكم و بعدم مقدرتكم على الحوار العلني و الوطني و الاكتفاء بالعنف و الشتائم كي يظهر الوجه الحقيقي لكم بدون اقنعة
-سوريا
أحمد ما غيرو2011-06-21 00:38:21
أول مرة أقرأ تعليقات طائفية على سيريانيوز
ما معنى هذه التعليقات الطائفية وهذا الكلام ضد أهل السنة؟ مثلا (تعليق كارم أ وسالم محفوض) وهذا تبع (بأس أهل الساحل والسويداء والثاني الفهيم الذي يطالب بالتقسيم!!) هل أنتم بكامل عقولكم؟؟ هل تريدون إشعال الوطن وإحراق أنفسكم؟ كيف تمر هذه التعليقات المؤذية، في حين تحذف غيرها من التعليقات؟ بالمناسبة أخ سالم الشبيحة وسرايا رفعت أيضاً أساؤوا إليكم.. دعنا نغلق هذه الصفحة وبلاها هاللعبة الطائفية التي سيخسر الجميع فيها.. أخ آغا هل هتف الحماصنة لإسرائيل!! لا هذا ليس صحيحا وهم أشرف من ذلك
-سوريا
طوني2011-06-21 00:42:59
شو فيها الجهاد ضد الفساد
ولا من كتر ما قعد هادا الجيل مفكر الديني بتجي لحد عندوا القنيطره حررها الرئيس حافظ الاسد بلجهاد وماتوا كتير عالم والجهاد ضد الفساد والمحسوبية مافية طائفية ولا يلي فية شوكة بتنغزو وان راح السوري المقاتل يلي ساعد اللبنان ضد اسرائيل للاسف منحط السبب على الدولة بس الجيل هوي يلي فاسد بدوا كلشي من غار ما يتحرك هاهاهاهاها
-سوريا
معلق قديم 2011-06-20 23:54:12
تحية للأستاذ رياض ولكل وطني
الحقيقة الأستاذ رياض كنا نحاوره سابقا على بعض المقالات وقد أخذت عنه فكرة أنه متطرف يومها لكن كنت مخطأ فاعذرني أخي الكريم جل من لايخطئ وأحيي وطنيتك وغيرتك وحبك لبلدك فالرجال تظهر في الشدائد وفي أصعب الأوقات .
-سوريا
إلى موظف بالإحصاء2011-06-20 23:46:31
للتصحيح فقط
إنو تجيب أرقام من عندك مو مشكلة بس كمان ما تعرف تحسب؟!! حسب كل المصادر المتطابقة نسب التوزيع الطائفي هي 74% سنة و العلويين 12% والمسيحيين 10% والباقي دروز وسماعلة وأقليات أخرى. وعملية تقديرن سهلة للي مو مصدق مصادر الانترنت. مع أني فعلاً أشعر بالأسف من الحديث بهذه اللغة الطائفية لكن اقتضى التصحيح. بعدين كيف طلعت معك 48.5% من ال23 مليون هي 8 مليون؟! نفس المكتب اللي طلع معو انو التضخم بسوريا 2 أو 3%؟!! اذا هيك مو غريبة...
-سوريا
مراقب2011-06-20 22:41:05
الحرية تقضي على الطائفية
من تجارب الدول الأخرى نرى أنه عندما تطبق الحرية ويصبح تداول السلطة عن طريق صناديق الاقتراع ويفتح المجال أمام كل الناس بحرية الرأي تختفي الطائفية ونرى مثال ذلك في تركيا حيث خف الكلام عن مشاكل الأكراد والأرمن واندمج الجميع بنضال سلمي عن طريق الوصول للبرلمان وتحقيق مطالبهم على المدى الطويل فعندما يحس المواطنين أن كل يحصل على حقه بالتساوي وبالكفاءات وليس بالمحسوبيات وأن كل مكونات المجتمع يخضعون للقانون وليس القانون على ناس وناس فوق القانون لأنهم من طائفة معينة عندها ستنتهي الطائفية
-سوريا
basem habeb2011-06-20 22:06:18
تتمة
لا يمكن أن ننساق خلف الطائفية ولا أن ننقاد لما أراد أعداء سورية أن يحققوه والذي يقول أن ألأخوة من السنّة هم طائفيون فهذا الكلام غير صحيح فأصدقائي معظمهم من السنة وهم يتبرئون من هؤلاء ويخجلون من أفعالهم , لكن الذي يخرج في المظاهرات ويخرّب ويكسّر ويسبّ الطوائف ويكبّر في منتصف الليل لأن العرعور قال أن الأرض ستنشق وتبلع العلويون فهولاء أدعو الله أن يسدد خطاهم ويكبر عقلهم ويخلصهم من غياهب الجهل والهبل أو يذهب بهم إلى الجحيم .
-سوريا
basem habeb2011-06-20 21:54:51
مواطن سوري وأحمد ما غيرو وقتيبة
إذا أنتم لستم من حمص فأتمنى منكم أن لا تقولوا أو تكذبوا ما لا تعرفون , حمص هي مدينتي التي أصبحت غريبا فيها ومنبوذا من مجموعة تنقاد كالخراف من شخص لحيته حمراء ويدعو لقتل الطوائف والتنكيل بهم , كنت سأصور لكم مظاهراتهم لو أني أجرؤ من الإقتراب منهم لأن مصير الشهيد نضال جنود قد يكون بانتظاري , ثم أنني صديق الشهيد المخترع عيسى عبود الذي نكّل به من هم تاج الرأس وزوجتي صديقة أخت الشهيد عبدو التلاوي الي اغتالته حمى القبلية الجاهلية , فكافكم اتخاذ موقف المحامي الشيطان لأن التاريخ لا يرحم .
-سوريا
سوري يرفض الطائفية2011-06-20 21:31:59
رد على موظف بالإحصاء
المشكلة أني أنا ما درست إحصاء لحتى أفهم هالمعادلة: أنتم السنة 8 ملايين تمثلون 48,5% من السوريين بينما باقي الطوائف 14 مليون ويمثلون 51,5%.ممكن تشرحلنا إياها بما أنك دارس إحصاء.
-سوريا
سوري يرفض الطائفية2011-06-20 21:16:20
إلى صاحب تعليق تنبيه وتحذير
تعليقك مانو استفزازي بنوب. يعني حضرتك بدك تذكر السوريين أنو في طوائف مسلحة لأنها أكثر وطنية من الجميع ولا يشك فيها. هل عرفت الآن من هو الطائفي, الطائفي هو الذي يهدد باسم الطائفية.وأرجو أنا تعي أن مؤيدي النظام ليسو أغلبية وأن المعارضين الحاليين ليسو أغلبية فالأغلبية هي الأغلبية الصامتة التي ستنطق كلمتها إذا حدثت ديمقراطية حقيقية وستفرز قوى سياسية جديدة.
-سوريا
dr bassam al-khouri2011-06-20 21:25:10
الموساد
ما الضمانات أن بعض التعليقات صادرة عن الموساد لتزيد الشرخ بين السوريين ....وهل يصعب عليهم تعليم 10,000 يهودي للعربية
-سوريا
رياض.أ2011-06-20 20:43:36
الى أسود الاغتراب
أخي العزيز هي عاصفة وتمر ونحن تعودنا على العواصف وستبقى سوريا كما تعرفهاشعبا واحدا ويدا واحدة وقلبا واحدا وجسدا واحدا بالرغم من كل ما تراه الآن من ضباب فلا بد له من أن ينقشع وتظهر الحقيقة في النهاية..سوريا التاريخ والشعب العظيم برغم كل المارقين والجهلة والذين باعوا أنفسهم للشيطان
سوريا
موظف بالإحصاء 2011-06-20 20:28:01
وتلك الأرقام لاتنشر نهائيا
ياسونا اسمحيلي كلامك خطأ فآخر إحصائية عام 2010 تقول عدد سكان سورية 23,695 سوري , ونحن السنة نسبتنا 48,5 % من عدد السكان أي بحدود 8 مليون مواطن وننقسم لأكثر من عشرون مذهب أما عدد البقية من جميع الطوائف والأديان 14 مليون مواطن ينقسمون 40 مذهب تقريبا وطبعا سوريا لا تنشر مثل تلك الأرقام لأنها الدولة الوحيدة التي لاتتعامل بالطائفية لا على مستوى الانتخابات ولا بالتعامل الاجتماعي لكن للتوضيح فقط .
-سوريا
اسود الاغتراب2011-06-20 15:02:44
ياخسارة
ولدت وربيت بدمشق و لازلت بحمل كل حب ولاء للمدينة واهلها,يلي وقت الشدة دائما كانوا اهل واعز ..ربينا بالحارة بدون ولا كلمة فلان هيك وفلان من هون وفلان كذا...وهيه كانت دايما قلادة حضارة هالشعب و تاريخه العريق ..لما بينجرح سوري فهو حرحنا ولما بتنهان بنت فهي بنتنا ولك الله يلعن هالزمن يلي صرنا فيه سهام بقلوب بعضنا بدل ما نبكي ع كتاف بعضنا ونشكي لبعضنا ونحل مشاكلنا بوعينا وصوتنا من حنجرة الواعيين فينا واهل شرفنا مو غوغاء وتحريض...ياخسارة ...ياليت متت قبل ماعيش هالايام ..بس زمن
-سوريا
ناصح أمين2011-06-20 14:51:56
إلى سورييي
ما حزرت حبيبي. سورية ليست كباقي الدول ونحن لن نسمح بالطائفية أبدا. أنتم أقلية فاشلة ولن تصلوا لشيء مما تحلمون به.
-سوريا
رياض.أ2011-06-20 14:25:15
حملة خارجية موجهة(2)
ساهم في نجاح هذه الحملة فراغ الساحة السياسية وهو الخطأ الكبير الذي ارتكبته السلطة ولاعادة التوازن لهذه الساحة لا بد من السماح بتشكيل أحزاب سياسية ولا بد من حرية الرأي وحرية الاعلام والصحافة للانتقال الى مجتمع ديمقراطي لا تستطيع جهة واحدة أن تستفرد به كما يحصل الآن.
سوريا
تنبيه وتحذير 2011-06-20 14:25:23
كفى فذلكة من الجميع
لذلك على كل مثقف وواعي ومحب لوطنه أن يدرك تلك الحقيقة وأن لايدفع بالأمور للتصعيد لأن الجميع سيتضرر والكاسب الوحيد الصهاينة , وليعلم كل مواطن أن سوريا لايمكن أن تنهزم أو تتقسم حتى لو سقط مليون قتيل وأكثر وليفهم الجميع أن جيشنا أقوى مما يتصور وما ترونه الآن بسيط لأن الجيش مازال ملتزم بأوامر القائد والتعامل بحكمة وهدوء أما إن فلتت الأمور فالويل لكل خارج عن القانون مهما كان ومهما عظم شأنه خارجا وداخلا ,
-سوريا
تنبيه وتحذير 2011-06-20 14:23:53
مساهمة فيها الكثير من السم في الدسم
بما أننا نتكلم بصراحة فعلى الجميع أن يدرك الحقيقة وهي أن بقية الطوائف ليست ضعيفة ولا قاصرة برد أي اعتداء عليها لكنها ملتزمة بالقانون وتحترم أوامر السيد الرئيس لأنها تحب الوطن وقائده , وأيضا معظم الطائفة السنية كذلك كي لانظلمها من أجل نصف مليون متخلف بها والجميع يعلم شدة وبأس أهل الساحل في القتال وأهل السويداء الشجعان وبقية الطوائف بالحروب والنائبات وقوة رجالها لذلك لايظن أحد أنه يستطيع فرض مايريد بسوريا ,
-سوريا
بسيط العيشة2011-06-20 14:14:55
رجاء !!!!!!!!!!
يعني مع احترامي لبعض المعلقين لكن اتهام أحد بالطائفية هو يعبر عن نفس طائفية دفينة فيه,و بتمنى من سيريانيوز أن تمحي بعض الردود الغير هادفة و قد تخلق اشكالات نحن بغنى عنها يعني جاء عشرات الردود التي تستنكر الطائفية بعدها بيحي رد بيقول لأ انتو كاذبين و طائفيين و ما ممكن تتعايشو مع حدا.عيب.هذا الرد هو الرد المندس الذي يجب أن نخشاه بمجتمعنا نحن السوريين لدينا أقارب من عدة طوائف و ديانات و هذا الأمر ليس بجديد,جدتي كانت في صغرها تعتني بجارتها العجوز اليهودية في حلب هذا يدل على وعي متوارث وليس بجديد
-سوريا
Sary2011-06-20 13:47:25
لب المشكلة و أساسها
كل المواطنين السوريون يتجنبون الطائفية ، لكن الطائفية لا تتجنبهم ! و فسروها !!
-سوريا
رياض.أ2011-06-20 11:51:31
حملة خارجية موجهة(1)
منذ سنين طويلة تقوم جهات خارجية بحملة موجهة على القطاع المحافظ من شعبنا لدفعه للتطرف وهناك دعم مادي ومعنوي واعلامي كبير قسم منه يتم في الخفاء والآخر يتم تحت عناوين كثيرة وبأساليب كثيرة أيضاوأهم عنوان كان هو الصحوة الاسلامية وهو عنوان مضلل بالتأكيد فقد تم تحت هذا العنوان نشر و تمرير الكثير من الأفكار الهدامة فمن خطط للأمر يعرف النتيجة فتطرف فئة من المجتمع سوف يؤدي الى ارتكاس فئات أخرى وربما دفعها للتطرف أيضا وهكذا تجري محاولة تفتيت الوطن وتمزيقه تحت عناوين براقة.
سوريا
سونا2011-06-20 11:47:56
الى فادي عي
جهلك وجهل امثال هو لي وصلنا لهون وبحب قلك انو السنة امة وليست طائفة بس لي معو وبالنهاية نحنا كلنا مسلمين ابدا السني مالو طائفي او عنصري بالعكس الطائفية امثالك لي خترعوا ليخفو عقدة النقص لي عندون سوريا رح ضل ايد وحدة وشعب واحد ومستحيل تتقسم ولي مو عاجبو وموقدران يتأقلم مع هاد الحكي بحمل حالو ويطلع من البلد واذا مو متابع احصائيات انا بقلك نسبة السنة 85 بالمية فا ما في مجال لتقسيمات لانك رح تصفا برا بغض النظر عن طائفتك.........
-سوريا
سورييي2011-06-20 11:17:51
الطوائف ليست جريمة
الحديث عن الطائفية ليست جريمة,وجود طوائف امر واقع ويجب الاعتراف به و عدم الخوف منه , و نسبة الطوائف من التعداد السكاني امر متعارف عليه ,
-سوريا
غربة وطن2011-06-20 10:50:40
شب سمح لغريب يقتل أبوه و امه
في شب تخانق مع أهله و السبب انو اهلو مو مناح معو وبميزو اخواتو عنو و ما بيعطو حقوقو و أبوه بيضربوا أحيانا , قام طلع من البيت و اتفق مع واحد انو يفوت هو و ياه و يسرقو أهلو و يقتلو أبوه و امه و يتركو اخواتو الصغار لحالن , برأيكن اذا فعلا قدر يقتل أهلو أو يشوفهن عم ينقتلو, شو بكون؟ أوانو يسرق مصاري اخواتو الصغار و يتركهن , شو بكون؟ بلدنا هي الأهل, فحتى لو ظلمتنا و ميزت ناس عن غيرن و لو ضربتنا و مهما عملت , لا يمكن أن نقبل بالتآمر عليها و قتلها و شلها اقتصاديا و الا منكون متل ما جاوبتو
-سوريا
سيد عبد الكريم2011-06-20 10:20:35
حتى انته كمان
ممكن تحط لنا مقطع فيديو لايتعدى ال 5 ثواني لمظاهره وحده تنادي بالطائفيه او لاسرائيل او امريكا؟ ممكن ؟ ارجوك ياسيدي لااتتنمق وتتعربش وتتفلكش على ظهور هالمساكين لتخط بقلمك مالاتراه عيناك ؟ كان الافضل لك ان تكتب لا للتخريب من بعض قوات الامن او حتى من المتظاهرين يعني كان افضل برأيي المتواضع اما تقول طائفيه وفزلكيه والله ماشفت ولا سمعت حتى عم ينادي بالطائفيه العالم لي عم تظاهر كلها بتهتف بالوحده الوطنيه وو و و و بس مابعرف مقالك مشان شو؟ على العموم شكرا لضميرك
-سوريا
عربي سوري2011-06-20 09:59:48
لفتة نظر
شكرا للكاتب واود ان الفت النظر لسيريا نيوز عدم نشرمثل هذه المقالات لانها قذ تؤدي الى التحريض بشكل غير مباشر او مقصود فعدم ذكر الشيء يجعله في بحر النسيان لان مجرد ذكر اسم اي شيء يعاد الى الذاكرة ويمكن ان يستغل من اصحاب النفوس الضعيفة والتي تسعى الى مكاسب شخصية بعيدة عن مصلحة الوطن والمواطن.جاورنا احدهم لمدة 30 عام وعندما توفي علمنا بانه....فهذا غير موجود بين اطياف شعبناوشعارنا الدين لله والوطن للجميع
-سوريا
رنا2011-06-20 09:34:58
شعار المرحله القادمه
الدين لله والوطن للجميع
-سوريا
رياض.أ2011-06-20 09:20:02
الدعوة للجهاد!
من المؤكد حصول دعوات الى الجهاد من الجوامع ولأيام متكررة بعد منتصف الليل وفي الفجر في بانياس وحمص ومناطق من درعا..فهل هناك من يشرح لنا عن الجهاد المطلوب من هذه الدعوات والتي تكررت كثيرا؟ هل هذا جزء من سلمية الثورة وللمطالبة بالديمقراطية والحرية؟ اذا كان الأمر كذلك فما هي طبيعة هذه الثورة وما هو دور هؤلاء الذين يطفون على السطح من دعاة حقوق الانسان والديمقراطية والحرية؟ هل هم ديكور فقط؟ نستطيع أن نقول أن المعارضة الطائفية هي أسوأ من الجهة التي تعارضها ولا نريد الأسوأ لبلادنا.
سوريا
كارم ع 2011-06-20 09:18:01
لعنكم الله ايها الكاذبون
الى السيد زهير يلي ما قري المقال أنت راحت على المظاهرات وسمعت شو نحكى ولا متل الجزيرة بدك تضل تكذب على حالك انا طلعت وسمعت وشفت وطلع على تلفزيون الجديد شعارات بانياس بس أنا معك الحق على التلفزيون يلي ما طالع مظاهراتكم السلمية الحضارية يلي كلهاشعارات طائفية دنيئة والله يأخي ما نشرفنا نعيش مع أمثالك من المنافقين هيك هو دينك الكذب والنفاق والتضليل والعنصرية والدم والأجرام والجنس اشبعوا بهذا الدين الى يوم القيامة لعنكم الله يادعاة الدين
سوريا
فادي عي2011-06-20 09:00:51
مستحيل العيشة
الحقيقةالعيشة مع الا×وة السنة أصبحت مستحيلة لانه مهما بلغ احدهم من العلم بيضل طائفي ,وعنصري غير مقنع بأحد غيرة وضاربك بمنية انه سني وغير حيادي بالدين لذلك خلينا أصحاب وحبايب وخلينا نقسم سوريا وبلا زعل ومو عيب وكل طائفة حسب نسبتتها
سوريا
رياض.أ2011-06-20 08:48:41
ارهاب وتهجير
قرية اشتبرق تبعد 4 كم عن جسر الشغور فر أهلها بعد وصول تهديدات المسلحين اليهم وبعد قيام المسلحين بحرق بعض الأراضي وقتل بعض الأبقار والأغنام العائدة لأهل القرية وقطع بعض أشجارهم وهناك من لا يزال يصر على أن ما حدث كان احتجاجات من قبل ملائكة أستطيع أن أؤكد ونقلا عن شهود عيان حصول هتافات طائفية بشعة في مناطق مختلفة وعلى الجميع أن يروا الصورة كاملة ونرفض الكذب من أي جهة أتى.
سوريا
Nazeeh2011-06-20 07:53:06
عرعوريات
هلا عبر الزمن تجاوز المجتمع دائما هالمحاولات وهالشي كتير واضح لما تقسمت سوريا تحت الانتداب الفرنسي وصار لكل طايفة دولة بس ما حدا من الشعب رضي بنفس الوقت الخطاب المتشدد الموجود هلا ما بظن انو كان بهالشكل قبل يعني طالبان والسلفيين والوهابيين لكن الشي المقلق حقيقة انو شخص متل العرعور اللي خطابو فيه شحنة طائفية مقرفة على كتر مو فجة بيلاقي تجاوب بالشارع السوري وبتطلع العالم بتنفذ شو بيقول (يعني ليش الخطاب المتشدد عم يلاقي هالصدا ؟؟)
-الإمارات
سالم محفوض2011-06-20 01:56:46
القائد الخالد حافظ الأسد
كرس القائد الخالد / رحمه الله / الإنتماء للوطن .. الوطن فوق كل الإعتبارات والإنتماءات ولا يعلو عليه غالٍ..وأعداءه قبل شعبه .. رفع له القبعة احتراماً لذلك .. القائد الخالد رمز وطني وقومي وإنساني وعلمي .. وكل الشعوب تحترم وتجل علماءها وأبطالها الوطنية والقومية .. لا أحد وخلال أربعون عاماً عرف الطائفية وفكر بطائفة الآخر .. من الذي يحاول إيقاظها وهي المدفونة ؟ أطال الله بعمر صديقي عندما علق على الأحداث قائلاً : لعن الله الجماعات المخربة من الأخوان .. بهدلونا نحن أهل السنة
-سوريا
عمر سليم الآغا2011-06-20 01:58:14
وتحية للكاتب
ومهما تناقشنا مارح نستفيد لأنهم لايسمعوننا وهم عبيد مأمورين لتخريب سورية فقط وهدفهم اسقاط النظام ويبلغ عددهم تقريبا ثمانية آلاف خائن هؤلاء من باعوا أنفسهم للخارج وهناك من يخرج معهم بالتحريض أوالترهيب أو دون معرفة ويظنهم متظاهرين مثله وينتقلون من منطقة لأخرى وهم أنفسهم المتطرفين من كانوا يناقشوننا سابقا على هذا الموقع ويكفرون المعلقين فلاتتعبوا أنفسكم بالنقاش فالجيش والأمن سيتكفل بهم وهم انتهوا تقريبا بإذن الله ,
-سوريا
عمر سليم الآغا2011-06-20 01:56:59
لاتتعبوا أنفسكم
أنا من حمص فلا أحد يزاود علي وشهدت مظاهرة بابا عمرو وسمعت شعارات من المتظاهرين يندى لها الجبين , طبعا أنا متأكد مابيصير نزاع طائفي بسوريا لأن عدد السنة يساوي عدد بقية الطوائف مجتمعة هذا من جانب ومن جانب آخر لأننا نتناقش هنا دون فائدة فمن يتظاهر ويطلق الشعارات الطائفية ليس أنا ولاأنتم ولاالمتظاهرين السلميين إنما العراعرة الذين لايتناقشون معنا اليوم لأنهم مشغولين بالتظاهر والتآمرعلى بلدهم وقد قبضوا وتسلحوا وخرجوا
-سوريا
حسام2011-06-20 00:46:37
عولمة
للأسف و منذ إنطلاق ثورة الاتصالات تم انتشار الفكر المتطرف و الذي تحول بشكل تلقائي لفكر إلغائي مذهبي , إن من يتهم الاحتجاجات بالطائفية فهو صادق ,إن تصريح بثينة شعبان لم يكن بهدف ادخال الطائفية كمسبب مفتعل ,بل كانت تعتمد على معلومات لم تكن بمتناول الجميع ,و كانت الدولة تحاول التعتيم على ما يطلق من شعارات , وكدليل واضح فإن مناطق انتشارالتحركات ما عدا درعا هي مناطق أكثر تدين تطرف أصولية لكم حرية اختيار الصفة ,من غير مناطق ,إلباس الاحتجاجات اللباس الطائفي ,كان من أهداف المعارضة لتضخيم عددها
-سوريا
رياض.أ2011-06-20 00:49:50
قتل على الهوية
أستطيع أن أؤكد من مصادر موثوقة أن حالتي قتل على الهوية على الأقل حصلتا على الطريق العام بين حلب واللاذقية من قبل مسلحين بالقرب من جسر الشغور لذلك علينا أن نكون واقعيين وأن لا نحاول تجميل الواقع أو تزييفه وعلى الجميع أن يدركوا ما حدث وأن تصلهم الصورة كاملة غير منقوصة.
سوريا
قتيبة2011-06-20 00:43:10
الى باسم حالب. او ماشابه
الرجاء عدم الافتراء على إخواني وتاج راسي الحماصنة. رسالتك وصلت ولم نصدقها كما حال الاف الرسائل التي حاول أمثالك إرسالها للشعب السوري الواحد.
-سوريا
أحمد ما غيرو2011-06-19 23:35:10
BASEM HABEB
تقول: (في تلبيسة وباب السباع وبابا عمرو كان الشعار العظيم ( بالروح بالدم نفديك يا اسرائيل )..!! أقول: حاجة كذب وتهريج، أهل حمص أشرف من ذلك، وفي سورية كلها لن تجد شخصاً يهتف لعدو بلاده!! ولو أن هذا الأمر حصل، فمعناه فشل كامل لحزب البعث في تربية هذا الجيل!! ويجب إلقاء كل مؤسساتنا التربوية والإعلامية -التي خرجت هذا الجيل- في القمامة!! بالمناسبة هناك فلم على اليوتيوب يقوم فيه تجمع كبير من الحماصنة بحرق العلم الإسرائيلي.. أقول يكفيكم تحريضا على إخوتكم السوريين وبثا للكراهية والشائعات ضدهم.. عيب
-سوريا
مواطن سوري2011-06-19 23:19:10
إلي باسم حبيب
قبل ما تتهم العالم فصورلنا المشهد لحتى نتحقق منه و بلا اتهامات بلا طعمة و من شان إسرائيل فأنا عمري ما سمعت حدا هتف بإسم إسرائيل فمن وين طلعتلنا فيها هي؟؟
-سوريا
Basem Habeb2011-06-19 22:57:43
لمن يقول أن المظاهرات غير طائفية
أنا اعيش في قلب الأحداث وليس في هنولولو أو جزر الكناري , في تلكلخ يمكنك أن تستفرغ وتتقيء كل ما في جوفك عندما تسمع الشعارات الطائفية القذرة كمطلقيها , أما ما يظهرونه ويقولونه أمام كاميرات الموبايل فينتهي مع أنتهاء التصوير , في تلبيسة وباب السباع وبابا عمرو كان الشعار العظيم ( بالروح بالدم نفديك يا اسرائيل ) وهذا ليس اتهام أو اشاعة , هذا الكلام يعرفه كل الحماصنة , وكل من يقول أن المظاهرات لم تكن طائفية فهو واحد من اثنين , أمّا كذاب ومنافق أو منافق وكذاب , عذرا سيد عبد الكريم شكرا لك .
سوريا
أبو عمر2011-06-19 22:26:17
متظاهر من القابون
أشكرك سيد عبد الكريم ومقال ممتاز ، ولا يتعرض بتهمة الطائفية لأحد بل يوحد الشعب ، طبعا بيوحد الناس يلي مو أمن نحنا بالقابون مسكنا واحد عم يهتف للطائفية وسلمناه للشرطة ، بعدين اكتشفنا انو هوي أمن وطالعوه وما طلع عالتلفزيون ، معناها الموضوع سيناريو أمني وهالشي اتكرر أكثر من مكان ، طبعا لا انفي أخطاء البعض كلو وارد بس الثورة مو طائفية ورح تنجح بإذن الله وحده لأنو نيتنا هيه نصرة المظلوم المعذب في أقبية المخابرات
-سوريا
أديب خلوف2011-06-19 22:07:10
توضيح
أولا شكرا أستاذ عبد الكريم عالمقال المتكامل ... ببداية الأحداث كنت عم ناقش شخص وقلتلو جملة أنا مؤمن فيا تماما: الشعب السوري لا يقع في فخ الطائفية... ويلي عم يقول انو عم يصير هتافات طائفية ... بحب اقلو انو اذا طلعوا 100 شخص وهتفو مو معناتا عنا طائفية... ممكن يكونوا ناس مريضين بمثلو نفوسن المريضة بس... متل ما قال السيد عبد الكريم .. التعايش شيء متأصل في فكر الشخص السوري... وهي نعمة مو موجودة بأي دولة تانية.
سوريا
د صفوان2011-06-19 21:14:16
قانون ضد الطائفية في سوريا
يجب ان تسرع الحكومة الجديدة على اصدار قانون يشبه قانون معاداة السامية في اوربا بحيث يجرم هذا القانون التصرفات الطائفية قولا و فعلا و تكون العقوبات شديدة في هذا المجال.. نحن بحاجة حقيقة لمثل هكذا قانون و هذا وحده سيكفل استقرار البلد و وحدته الوطنية
-سوريا
جميل2011-06-19 21:06:53
سوريا الله حاميها
الله محيي اصلك يا استاذ عبد الكريم وسوريا الله حاميها
-الإمارات
مواطن سوري2011-06-19 20:37:21
يا ناصح أمين
العالم بدها قانون أحزاب تتبنى قانون الأحزاب المصري بركز على منع الأحزاب الطائفية و العرقية و لمعلوماتك ففي قسم كبير جدا من المعارضة يتمثلون بالشيوعيين و أحزاب علمانية أخرى و ما بحقلك تتهم المتظاهرين بمحاولة إدخال أحزاب دينية بالإستنتاج فلو كان معظم يلي عم بتسموهم أكثرية بيؤمنو بالحزب الديني لكان انتفى نصف الشعب من الوجود بسبب المادة 49 و لقلك إياها أنو بإنطاليا يلي بتمثل أكثر المعارضين تطرفاُ كان إلغاء المادة الثالثة عامل أساسي بالإجتماعات فلشو ما انتبهت على هالنقطة؟
-سوريا
رياض.أ2011-06-19 20:30:33
الكذب الرسمي
الكلام الرسمي الكاذب عن الاصلاح ولسنين طويلة جعل الناس لا تصدق شيئا وتنصرف عن الاعلام الرسمي الى جهات اعلامية خارجية استغلت ذلك لتقدم لهم التحريض والفتنة والأفكار الهدامة وهذا ما نحصده الآن.الاعلام الرسمي فقد مصداقيته لدى قطاع واسع من الناس وهكذا وصلنا الى فقدان الدولة هيبتها ومصداقيتها..وهكذا أصبح العرعور وأمثاله من نجوم قنوات التخلف والفتنة رموزا عند الكثيرين من البسطاء في بلادنايقودهم كالقطيع بلا عقل ولا تفكير..غسيل دماغ حقيقي بسبب غياب مصداقية الاعلام الرسمي وتراجع مصداقية الدولة
سوريا
سوري ويكفيني2011-06-19 20:44:53
أحسنت التشخيص ولكن!!!!!!!!
السيد الكاتب: دعني أشكرك بداية على تشخيصك السديد للفكرة ووقوفك على الآراء المختلفة, ولكن ليتك توسعت في تبيان الحل ولم تكتفي فقط بالإشارة إليه وهو بناء الدولة المدنية الديمقراطية, فكلنا وباختلاف طوائفنا تحت مظلة القانون سواء,فلا امتياز لأحد ولا إقصاء لأحد,ولا تزكية لأحد ولا تهميش لأحد. ومن هنا أرى أنه إذا طولبنا مرة كمواطنين أن نعيي المؤامرة المحبوكة لنا فالنظام مُطالب مئة مرة بأن يحصن بيتنا الداخلي ويعجل بالإصلاحات ليقطع الطريق على المتآمرين حيث أن مفتاح الحل بيده.
-سوريا
مواطن سوري2011-06-19 20:23:26
للي عم يتغزل بالعرعور
بكفي لسا شيخ ما إله طالع على الساحة أقل من شهر و ما معروف ألا بضيعة أو مدينة صغيرة من سوريا عم تتهموا عالم إلها عم تتحرك ثلاث أشهر فيه و كلياتها من شان فتوى وحدة طلعت منه بعد أشهر من الإحتجاجات فبشرفي عيب يلي عم تعملوه. المحتجين أعلنوا ميشيل كيلو و منتهى الأطرش قادة إلهم و حاولوا يأكدوا أنو ما عندهم أهداف طائفية بتسمية الجمعة الماضية بجمعة صالح العلي بس شو ما يعملوا رح يتهموا بالطائفية حقيقة فشايف أنو قصة إتهام المتظاهرين بالطائفية زادت عن حدها
-سوريا
مواطن سوري2011-06-19 20:08:04
إجتجاجاتنا مختلفة عن البحرين
أولا و أخيرا الموضوع من كثر ما ذكرت فيه فيه الحكومة كلمة الطائفية فأصبح البعض يشعر أن الحكومة تصور نفسها كحامي حما الأقليات من الأكثرية و كثرة لوم ما تسمونهم أكثرية بهذه الطريقة هو من وسع الإحتجاجات لأنه الموضوع تحول لموضوع كرامة طائفة معينة و كأنك ناسي بأن أهم قادة الإحتجاجات معظمهم ليسوا سنة كميشيل كيلو و منتهى الأطرش و غيرهم و نحن إحتجاجاتنا ما انطلقت لا من أهداف طائفية و لا من غيرها عكس البحرينيين الذي أطلقوا علنيا مسميات الطائفية على ثورتهم
-سوريا
ناصح أمين2011-06-19 19:26:31
العلمانية بالعمل وليست بالقول
كثير من العراعير يزعمون أنهم ضد الطائفية (حتى العرعور بذاته يقول أنه ضد الطائفية مع أنه أكبر طائفي في العالم). ولكننا لا نصدقكم، هل تعلم لماذا؟ لأنكم غير صادقين. لو كنتم صادقين حقا لكنتم طرحتم لنا مشروعكم السياسي. هل تؤمنون بفصل الدين عن الدولة أم لا؟ هل تؤمنون بمنع الأحزاب الطائفية أم لا؟ لو كانت الشغلة بالكلام فقط لما كان هناك أحد طائفي، ولكن الكلام لا يسوى شيئا ونحن نريد ان نرى دلائل عملية تثبت أنكم فعلا ضد الطائفية. للأسف نحن نعلم أنكم مخادعون ولهذا نحن ننحاز للدولة ضدكم.
-سوريا
محمد2011-06-19 19:01:18
توضيح
المعارضة لبست طائفية والدليل على عالشي هو وحود أشخاص كثر معارضين أمثال السيد نزار نيوف الذي أحبه وأحترمه ،
-سوريا
الدين لله و الوطن للجميع2011-06-19 18:58:35
الطائفية ؟؟
نعطيها أكثر من حقها في سوريا لأنه ولله الحمد لا وجود لها و لا اساس لها بل هي عبارة عن فزاعة تستخدمها بعض الجهات لأهداف معينة و فهمكون كفاية
-سوريا
محمد2011-06-19 18:48:21
إنعاش للذاكرة
يللا عفس عفس -- قرية البيضا --
-سوريا
مواطن مندس2011-06-19 17:31:46
احترام و تقدير للجميع
انا فعلا احترمت الشباب يللي عم ينادي بالحرية و الاصلاح لما رفعو شعار جمعه الشيخ صالح العلي و هاد يمكن اكبر دليل انهم بعيدين كل البعد عن الطائفية و خاصة اني اخاف نتحول بيوم من الايام الى لبنان ثاني لكن هالشعار برأيي الشخصي اثبت انهم يحترمون كل الاديان و الطوائف ومن المهم معرفة ضرورة التمسك بدولة مدنية وجيش علماني لا ينتمي لاي دين او مذهب ومن المعلوم للجميع شعار الدين لله و الوطن للجميع وعلى الجميع تغليب مصلحة الوطن فوق كل مصلحة شخصية وخاصة الايام القادمة. الله يحمي الشعب السوري بكل اطيافه وآراءه
-سوريا
عماد2011-06-19 16:42:33
اسفي على البعض
لم نكن نعلم مامعنى الطائفية ولكن للاسف في هذه الاحداث اصبحنا على علم بها .. انا مسلم سني ولكن لايعجبني ان يشتم البعض من المتاظهرين السيد حسن نصر الله ولا ان ينادي البعض بقتل المسحيين ولا ان يحلل البعض بقتل العلويين .. جميعنا ابناء هذه الوطن . لا يحق لي ان اقول لك انت خائن او ان تقول لي انا شبيح للنظام .. كلانا نحب سوريا وكلانا يدافع عنها بالطريقة التي يراها صحيحة ... الاختلاف ليس خلاف . جميعنا ابناء الوطن .. لذلك ندعو الله ان يحمي سوريا من الفتنه ويعيد لها الامن ويختار لها الخير
-سوريا
ابو الفضل 2011-06-19 16:18:52
الى السلاح الى السلاح
لسنا افضل من العراق و لبنان ..السلم الاهلي لدينا هش و يمكن ان يتفجر في اي لحظة .الاحداث التي تمر بها سوريا تحمل نفسا طائفيا بغيضا.هناك حالات ذبح على الهوية الطائفية حدثت ..لا داعي للكذب و الانكار..سقوط النظام لا محالة يعني الحرب الاهلية مع المتشددين الاسلاميين باتفاق معظم المحللين العرب والاجانب..وان اي اقلية لا تحمل السلاح و تدافع عن نفسها سيكون مصيرها التهجير و القتل
-سوريا
سامر2011-06-19 16:20:50
اقبلوا الاخر أولا وأخيرا
مشكلتنا في ثقافة تقبل الآخر سواء الذي يختلف معنا في الرأي أو الدين او العرق أو اللون وهذه الثقافة تحتاج لمزيد من التوعية وخاصة من وزارة التربية والتعليم ومن وسائل الاعلام
-الإمارات
وطني محب2011-06-19 15:47:03
محور الوحدة السحري
إن أي مجموعة لا بد من محور جامع يجمعها وتاريخيا رأينا كثيرون كانوا قد اجتمعوا على هذه المحاور ولكن ما لبثوا إلا وتفرقوا بطائفيةأو بغيرهاوالسؤال هنا لم تفرقوابعد ان اجتمعوا؟وما هو السبيل أو ما هوهذاالمحور السحري الجامع الذي نحن اليوم بأمس الحاجة إليه ليجمعنا ولا يفرقنا ؟؟ إنه محور أوجده الله العالم بأسرار نفوسنا وأحوالنا واجتماعنا وتفرقنا \واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا\ولنتفكر : المحور هو /حبل الله- أوامره ونواهيه/فقبل أن يقول ولاتفرقواأوجده الله لنعتصم به وبذلك ضمن لنا عدم الفرقة
-سوريا
السوري المتابع2011-06-19 15:44:31
لنتكلم بموضوعية
هناك شيء نود التذكير به انه في كتب كل طائفة هناك نصوص تهاجم الطوائف الاخرى وهذا واقع موجود لا يمكن تغييره ولكن الخطا الاكبر يكمن في استجرار هذه النصوص أو الاعتماد عليها والخطا الاكبر يكون في محاسبة أفراد الطوائف الاخرى على هذه النصوص الموجودة لديها والذين قد لا يعلمون بها وانتم تلاحظون أن قنوات التحريض المذهبي تعتمد في هجومها على نصوص موجود في كتب قد لا يعلم بها اغلب اتباع الطائفة التي تتعرض للهجوم ثم بكل الاحوال الله اعلم بما في القلوب ولا تستطيع ان تحاسب أي انسان على ايمانه
-سوريا
Nabil2011-06-19 14:57:51
to Wael
أنا اتحداك يا وائل أن تكون سمعت شعار واحد طائفي بحمص بس هيك انتي مقتنع انو صار و انا بتمنى تغير هالقناعة. ولا واحد بالحميدية و بستان الديوان و باب السباع (علما انو شباب باب السباع نصون مسيحية) و الزهراء و الخالدية والمحطة و الانشاءات سمع هيك شعارات بس كلون هيك مقتنعين انو صار شعارات متل ما قالوا في ناس عم تدفع مصاري للمتظاهرين ومتل الفيديو تبع عنصر الأمن بحماة
سوريا
مصدر مطلع2011-06-19 14:48:29
اختلال المعايير
أصبح من يمارس الطائفية وطنيا منزها.... أما من يشير إلى تلك الممارسة و يعريها و يدعو لمواجهتها فطائفي بغيض. أصبح من يسكت أفواه الناس بالقوة و يستأثر بالرأي و القرار لنفسه رمزا وطنيا..... أما من يدعو للتشارك بالرأي و نبذ الفاسدين خائنا متآمرا. أصبحت الوطنية شعارات تتلى، و صورا تلصق و إعلانات تنشر و كلمات تغنى و تتراقص عليها الخصور.....أما الدعوة للعمل بصمت و احترام القانون و حقوق الناس ففتنة و سقطة لا تغتفر.... اللهم احفظ بلادي و بدل الحال بأفضل
-سوريا
سوري ملحد2011-06-19 13:56:29
المقال أشبه بخطبة جمعة
عنوان المقال ذكرني بعناوين خطب الجمعة التي كنت أحضرها عندما كنت صغيرا. أتفق بالرأي مع القائلين أنه من الأفضل عدم ذكر هذه الكلمة إطلاقا. لأن ذكرها يعزز وجودها حتى لو كان بغرض النفي والنقد. والمقال أتى بمعلومات تاريخية الجميع يعرفها ولا داعي لذكرها خاصة في هذا الوقت الذي يبحث فيه الجميع عن حل للمشكلة السياسية. فالمشكلة سياسية أولا وأخيرا. وليست مشكلة طائـ ... لا أريد ذكر هذه الكلمة. أخيرا للكاتب إبراهيم هنانو من إدلب وليس حلب. وشكرا لسيريانيوز
-سوريا
ضد الطائفية2011-06-19 13:32:33
مدري مين عم يلعب على حبل الطائفية !!!
الشعب لا يستطيع ان يلعب على حبل الطائفية , للطائفية ادواتها والكبار هم من يحركونها ويلعبون كيفما يريدون وفهمكم كافية ...........
-سوريا
أبو الزلف2011-06-19 13:19:20
-----------
شكرا للكاتب على المقال... من جهتي لا أعتقد أن تصل أي أقلية إلى مستوى من الغباء بحيث تعادي الأكثرية... قد يدفع البعض باتجاه الطائفية كمحاولة أخيرة للنجاة, ولكن محاولاتهم تبقى مكشوفة ولا مكان لها بيننا كسوريين... ولكنهم قد يجدون البعض ممن تمكن منهم الجهل والتخلف لينساقوا وراء دعوات الطائفية البغيضة....
-سوريا
سورية2011-06-19 13:08:07
يوجد طائفية
يوجد طائفية فطائفة تنادي بالحرية و الكرامة و طائفة تنادي بالأمن و طائفة تطالب بالاصلاحات و طائفة تخاف منها , طائفة تتظاهر سلميا و طائفة تخاف لكنها تشجع التظاهر السلمي و طائفة تخاف ان يتم التعامل بعنف مع المتظاهرين و ان يصل العنف الى منازلها و طائفة تخاف من العقل (لأن العقل و الضمير متعبان) و تستكين للاعلام الذي يدعي وجود مؤامرة و يهولها و طائفة مستفيدة من حالة الفساد و حالة اللامن و طائفة ليس لها دين او مبدأ فهي تميل مع التيار و طائفة لها مصالح و تخاف على مصالحها.. نحن طائفتنا هي (سورية)
-سوريا
zuhier2011-06-19 12:57:50
أحترامي لك سيريانيوز, و الله ينصر الشعب السوري
قرأت المقال من اوله لأخره, و مافي غير كلمه وحد شكرا سيريانيوز على هذا المقال. بس بتعرفوا كلمة ((طائفية)) صارت بتضرب عل عصب و أول ما شوفها بيرتفع ضغطي, لك سوريا ولامره سمعنا عن قصة طائفية (الحمد لله). شوفوا هل قصه, من كم يوم كنت عم احكي انا و صديقي المسيحي عن الأوضاع الحالية, فمن ضمن الحديث انه دافع عن شيخ مسلم متشدد بعض الشيئ, مع ان انا ما بحب هذا الشيخ, ولاكن صديقي خبرني ان هذا الشيخ معتدل و هو يسمع لحديثه دائما, فممكن اعرف اذا هل حكي طائفي ولا قمة التعايش الديني بين السوريين.
-سوريا
زهرة2011-06-19 13:02:47
تنبيه
لا للطائفية بحياتي ما فكرت بالتعصب لطائفتي مقالتك جيدة لكن ارجوك عدم الاقتباس المنقوص من آيات القرآن اتركه دون تحوير وشكرا
-سوريا
مغترب2011-06-19 12:58:06
متى تتولد الطائفية
الطائفية تتولد عندما يقع ظلم على طائفة ما او عندما تكون الامتيازات محتكرة بيد طائفة اخرى ...بمعنى انها تولد عندما تضيع العدالة الاجتماعية..كذلك فانها تنمو عندما تحاول احدى العائلات حماية نفسها عن طريق استمالة طائفتها لها و تخويفهم من الطوائف الاخرى و يكسبون حماية مجانية مقابل امتيازات.. باوروبا و امريكا يوجد مختلف انواع الطوائف و منها ما هو عنصري و متشدد حتى انه توجد اشد الاحزاب و الحركات عنصرية بالعالم سواء كانت صهيونية ام نازية ام سلفية لكن القضاء و الأمن و الحكومات لا تتعامل معهم بشكل عنصري
-إيطاليا
مواطن2011-06-19 12:57:08
عيب بعيب بعيب
حبيباتي الثورة طائفية بامتياز مافي داعي نضحك عحدا أنا مسلم سني وموعاجبني الوضع بالبلد ومعارض للفساد بس أنا مستحيل إقبل إتظاهر تحت شعارات ( لا شيعية .. لا إيران ولا حزب الله بدنا دولة تخاف الله ) و ( علوية عالتابوت ومسيحية عبيروت ) ولا ( بدنا نحكي عالمكشوف علوية مابدنا نشوف ) والأسوأ : واحد واحد واحد .. العلوي و "...." واحد , عليكم وعلى هيك ثورة منحطة اتحدى تنشري ياسيريانيوز لنشوف حيادك
-سوريا
احمد2011-06-19 12:56:15
عن ماذا تتحدث
سيد نضال هل انت واثق انك تتحدث عن سورية كيف تقول ان لا طائفية عند المتظاهرين اسال احدهم عن حزب الله الذي يعتبره كل سوري ابي رمزا لكرامته كيف احرق علمه من قبل المتظاهرين و هل خرجت التظاهرات الا من الجوامع و هي لم تكن مدنية و لا سلمية انا لست مع كثير مما يفعله النظام و لكن ما تقوله استغباء للناس و هروب من الواقع
سوريا
دمشقي عتيق2011-06-19 12:24:01
الطائفية كلمة بغيضة
يا شباب حاجة نذكر كلمة الطائفية الكريهة. مافي عنا بسوريا شي اسمه طائفية. و للي عم يجيبو هيك سيرة و مناقشتها بالقنوات الفضائية عم يحاولو يدسو سمومهن. بلدنا بتتميز عن اي بلد بالعالم بعدم العنصرية و التطرف لطائفة معينه. صحيح عم ننتقد الحكومةو و الامن وووو. الخ بس موضوع الوحدة الوطني خط احمر النا كلنا لازم نحافظ عليه مهما كلف الامر
-سوريا
حمورابي2011-06-19 12:24:48
شكرا للكاتب
الشعب في سوريا ليس طائفيا ولكن التمييز الذي تمارسه السلطة في العمل والبعثات والجيش واساتذة الجامعة هو الذي يؤدي لبعض الحساسية بهذا الموضوع كما يحدث عندما يميز الاب بين اولاده .. ان الديمقراطية الحقيقية التي تؤدي لقبول الاخر والمساواة والمواطنة هي الملاذ الامن وليس سياسة تهميش الاخرين
سوريا
حمورابي2011-06-19 12:18:59
شكرا للكاتب
الشعب في سوريا ليس طائفيا ولكن التمييز الذي تمارسه السلطة في العمل والبعثات والجيش واساتذة الجامعة هو الذي يؤدي لبعض الحساسية بهذا الموضوع كما يحدث عندما يميز الاب بين اولاده .. ان الديمقراطية الحقيقية التي تؤدي لقبول الاخر والمساواة والمواطنة هي الملاذ الامن وليس سياسة تهميش الاخرين
سوريا
dr bassam al-khouri2011-06-19 12:18:00
تعليق من سوري أعجبني فأكرره
فخار يكسر بعضو لو نظل نحكي لبكرا ماحدا لح يرد علينا الموالاة والمعارضة شلة المظاهرات وشلة المسيرات كل واحد فيهم مكبر راس أكثر من التاني وما عم يسمع رأي غيرو بشان هيك فخار يكسر بعضو خليكم عم تطلعو مظاهرات ومسيرات وقتل ودم لحتى تنبسطو بكرا بجهنم الحمرا. يخرب بيتكم خربتوا البلد
-سوريا
سوري مستاء2011-06-19 12:10:01
حاجة تضحكو عاحالكن
قال مافي طائفية بسوريا ؟؟؟؟ لكن أتباع العرعور هدول مين والتكبيرات الليليلة من وين عم تجي والهتافات الطائفية اللي عم نسمعها بحمص شو ؟؟؟؟ والتلاوي واولاده وباسل وجنود هدول ليش انقتلو وتمثل بجثثهم ؟؟؟؟ لك منشان الله حاجة تضحكو عاحالكم نحن نعوم على بحر من الطائفية واللي ما شاف هالحقيقة اللي تفجرت معناها ما بدو يشوف شي !!!!!!
-سوريا
dr bassam al-khouri2011-06-19 12:00:50
لو تم إيجاد حلول وسط ترضي الجميع
حتى الآن لم يحدث شرخ بالمجتمع لايمكن ترميمه ولكن كل ما أخشاه لو استمرت الاوضاع لأشهر أن يحدث شرخ سينتهي بكارثة ....لذلك على النظام التحرك سياسيا بسرعة أكبر ...حتى الآن ترك خطيب خطيبته بسبب خلافهما على تبرير الاحداث ...وخسرنا صديق من شلة الطرنيب لنفس السبب ...خسائر يمكن ترميمها لو تم إيجاد حلول وسط ترضي الجميع
-سوريا
مواطن2011-06-19 11:57:06
الشعب ليس طائفي
اشكر الكاتب على مقالته الموضوعية والمعمقة واتفق معه تماما ان الشعب بسورية ليس طائفيا
-سوريا
سامر عز الدين2011-06-19 11:23:44
هام جدا
اذا قرر احد الاشخاص اعتناق الدين الاسلامي و قامت الطوائف بوضع ثقافتهاو سلوكها بجميع اختلافاتها مع الطوائف الاخرى لهذا الشخص... برأيكم هذا الرجل ماذا سيختار ...؟ سيختار من كل طائفة ما هو مقتنع به و ما يتطابق و يتوافق مع القرآن الكريم و يخرج بدين واحدلا يتحيز لأحد و يقول انا مسلم فقط بدون اي اضافة لأن الاسلام وجد ليوحد المسلمين .لا لكي يفرقهم و لكن للاسف رجال الدين لا يريدون هذا التصالح و الاتفاق و لا يقدمون التنازلات لانهم يستفيدون من ذلك مادي و سياسيا و كلنا نعرف أن الطائفية منشأها سياسي
-سوريا
مدى الكذب الذي وصلنا له 2011-06-19 11:09:03
مدى الكذب الذي وصلنا له
انتابني شعور كبير بالحزن عندما قرأت تعليقات السادة المعلكين على الموضوع خاصة من يقول خرجت مظاهرا لعلويين وسنة في بانياس أو دروز في السويداء ففي بانياس تظاهر مجموعة تكفيرية لم تتقبل وجود الآخر بدليل مقتل نضال جنود لانه علوي فقط على ايدي المتظاهرين . وفي السويداء لم يتظاهر الا عشرات من معارضين امتنعوا لاحقا عن التظاهر لدى اتضاح الصورة بالفيديو الموثق لداعية وامام مسجد من درعا يصف نساء الطائفة الدرزية بصفات غير مليقة ..أرجوكم كفا تلميعا لصورة متشددة وتكفيرية ابعد ما تكون عن السلمية
-سوريا
د. م ملهم حسن شيخ السوق2011-06-19 10:47:24
لا لن تنجح معهم
اشكر الكاتب الكريم على هذا الموضوع الراقي و الذي راينا ان البهض يحاول ان يركب موجة الطائفية للخروج من مأزقه و تبرير قتل الابرياء..من خلال تجاربي الخاصة ..السوري لا يميز اي سوري لا ع اساس منطقته و لا طائفته و لا دينه..التسامح شربناه و تشربناه..لن تنجح مع اي كان شق الصف السوري..و لعل بعض الاصوات النشاز و من جميع الاطراف و التي تحاول للوصول الى التطرف و الانعزالية..سيتم اخمادها.لان السوري معتدل..ختاما اذكر كيف انني بحماة و التي هي مدينة محافظة..يعيش المسلمين مع المسيحيين من الاف السنين
الإمارات
غربةوطن2011-06-19 10:38:44
الله على هيك مقال
شكراً سيدي الكاتب على المقال ذو المستوى الرفيع , لا يخفى عليك أن كثيرا من الناس ينتمون لأحد الجهات التي ذكرتها في المقال سيعلقون بما ليس له معنى , و لكن كل من يمتلك العقلية المدنية و كل من يعرف معنى العلمانية و كل من يدرك مصلحة الوطن و كل ذي عقل , سيفهم ما كتبته ولكنك ستتفاجأ بحجم التعليقات و عدد المعلقين الذين لا يستطيعون سوى أن يكونوا أساتذة و قادة و لا يستطيعون أن يكونوا بكل بساطة مواطنين فإما هم معارضون مهما فعلت الحكومة و إما موالون أيضا مهما فعلت الحكومة , ولكنهم ليسوا بمواطنين أبدا
-سوريا
أنا2011-06-19 10:37:09
أرجوا النشر
أنا أؤمن أن الطائفية غير متكمكنة من بلدي. لكن القول بأن سوريا لم تشهد أحداثا طائفية هو نوع من التغابي مارسه جميه الطوائف و ساندته الحكومة. هل ينكر أحدهم سنة "الطوشة" (الكبرى و الصغرى) في دمشق و حلب. و هل تسائلتك عن معنى "برج الروس" في القصاع؟
سوريا
سوري طفران2011-06-19 10:21:55
ما سمعنا طائفية الا في الاعلام السوري
وين الطائفية اللي صرعنا فيها الاعلام الرسمي اذا كان اللي عمال يتظاهروا من كل الطوائف وماشين صف واحد عرب واكراد واشوريينومسلم ومسيحي وسني وعلوي ودرزي.ومع الاسف انوا اعلامنا هو اللي قسم وصنف الناس على كيفوا رغم انهم كلهم سوريين.وين الطائفية اذا كل مدن سوريا شهدت تظاهرات مع العلم انوا الكتورة بثينة شعبان هي التي تنبأت بالطائفية من بداية الاحداث؟؟؟صحيح شو اخبارها من زمان ما طلت علينا
-سوريا
wael2011-06-19 10:15:49
ما في شعارات طائفية ؟؟؟؟؟
يا جماعة وين عايشين ولا شهود العيان ما عم تخبركن شو عم ينرفع شعارات بالمظاهرات مظاهرات حمص انرفع فيها شعارات طائفية بتشيب شعر الراس وبجبلة كمان هدول المنطقتين متأكد منهم مية بالمية لاني شفت واسمعت بام عيني واذني
-سوريا
مغترب2011-06-19 10:06:38
الركوب على ظهر الطائفية
ترسيخ الطائفية هي لعبة الذين يستفيدون منها ! أولئك الذين يتاجرون باسمها ليقولوا لبعض الناس ابقوا فقراء وتحملوا فقركم لأننا نحميكم من طائفية الآخرين. لقد فشلت الحكومات المتعاقبة في تحقيق العدل الاجتماعي بين الناس وفشلت في الارتقاء بالمواطن لكي يواكب العصر الراهن واستعاضت عن التوازن الاجتماعي بالتوازن الطائفي فكيف لها أن تطلب زوال الطائفية
-سوريا
محرور2011-06-19 09:50:43
كل الشكر لكاتب المقال
كل الشكر لكاتب المقال ولسيريا نيوز على هذه الجرأة في الطرح وأقول كفانا اتهام وتحميل الغير مشاكلنا فلم يبقى كوكب أو مجرة في هذا الكون إلا واتهمناه بالتآمر علينا حتى أصبحنا كشخص ذهب ليحصد أرضه وإذا به يتفاجأ بأنه لم يزرع من الأساس فماذا سيحصد؟ورغم ذلك يريد أن يبرر فكان تبريره أقبح من ذنبه. أخوتي لبعترف من أخطأ بأنه قد أخطأ فالتاريخ لايرحم, وليبتعد الإعلام عن مبدأ التخوين على مبدأ من ليس معنا فهو ضدنا وأخص قناة الدنيا التي تجاوزت في تحليلاتها الخيال العلمي,فهي إن ظنت بأنها تصلح فهي مخطئة.
سوريا
rana2011-06-19 09:45:10
صباح الخير
من أول يوم بدرعا كان التوجه طائفي زاده بلة نداءات بانياس و من ثم حمص و الان حماة. كيف تقولون لا طائفية ؟ من يدعو للجهاد ؟ فكر قومي أم شيخ جامع طائفي ؟؟ من أحل قتل الثلث ؟ فكر اصلاحي ؟ من يرفع الشعائر كل يوم جمعة ؟ فكر مدني يريد تعدد الاحزاب و الحرية السياسية ؟؟ مقالك جميل جدا يا سيد انيس ، لكنك تتجمل !!!!!
-سوريا
منبحك أردوغان2011-06-19 09:40:04
من أطلق الرصاصة الأولى ؟
شكرا د.أنس \ الطائفية لايمكن إنكارها وكلنا أبناء سوريا نفهم جيدا ما يدور داخل البيوت , لكن من حسنات النظام انه لم يترك لهاالمجال في الظهور على السطح كما في لبنان , غير انها موجودة , في التوظيف , في الترفيعات العسكرية , في البعثات , وحتى في السكن الجامعي وكل مناحي حياتنا , وبالطبع المسؤولية تقع على من بيده القرار وليس على الشعب وأكثريته , وفي الأحداث الاخيرة واضح أن الإعلام الرسمي والمحسوب عليه يهدد بالطائفية ويخوف الناس بها لدرجة انه استنكر تسمية جمعة صالح العلي وإراد احتكاره
-سوريا
رياض.أ2011-06-19 09:38:37
لا نريد أن نخدع أنفسنا(5)
اذا كنا ضد الطائفية فهي موجودة اذن والا فنحن نحارب الأوهام .نعم هي موجودة لكننا نحن من يقرر وجودها من عدمه..نحن من يقرر أن نكون مع الجهل والتخلف أو مع الحضارة والعقلانية.المسألة هي في وعينا وادراكنا للواقع وحقيقة الأشياء بشكل موضوعي وأن ندرك حقيقة ما يجري في خارج البلاد وداخلها نحن من يقرر أن نكون شعبا واحدا أو شعوبا وقبائل متنازعة لا يجمعها جامع .أناشد كل العقلاء في بلادنا هذا هو وقتكم أيها الأخوة لنعمل معا على المحافظة على الوطن من الفاسدين أو الجهلة والمارقين أو الذين باعوا الوطن
سوريا
رياض.أ2011-06-19 09:29:28
لا نريد أن نخدع أنفسنا(4)
السيء جدا هو تبادل السلطة والمعارضة التخوين والاتهامات والشتائم والشيطنة وكل منهم يستخدم ضد الآخر لغة عدوانية وهذا أسوأ ما نتوقعه كمواطنين يهمهم أن يتفق الطرفان على الاصلاح لا على تصعيد الصراع بينهما..نحن نتمنى أن يتحاور الطرفان للوصول الى حلول واقعية لما نحن فيه فحوار الطرشان الذي يجري الآن بين السلطة والمعارضة لا يفيدنا أبدا ويبقى الحل الوحيد هو الحوار ثم الحوار ثم الحوار وليس هناك حل آخر الا الذهاب الى الهاوية.
سوريا
حلبي2011-06-19 09:26:04
........
السوريون ليسواطائفيين لا حاجة لهكذا موضوع
-سوريا
رياض.أ2011-06-19 09:13:57
لا نريد أن نخدع أنفسنا(3)
الانسان يصبح انسانا بالتربية والحضارة قشرة رقيقة يمكن أن تزول عند توفر ظروف زوالها عندما ينتصب مارد الغرائز يصبح من العسير التمييز بين الكائن البشري وغيره من كائنات الطبيعة المتوحشة حيث تزول كل الفروق التي سببها التطور بين الانسان والحيوان وهذا ما يشهد عليه تاريخ الانسان المليء بالحروب الوحشية..كل المجتمعات التي عانت من صراعات كان لديهم الكثير من المثقفين والعقلاء لكن ما أن يعلو صوت السلاح وتزول أخلاق الحضارة وقيمها حتى يختفي هؤلاء ولا يعود يصغي اليهم أحد..
سوريا
سوري ان شاء الله2011-06-19 09:14:38
لا طائفية بسوريا
أؤكد على تعليق زهير لا وجود للشعارات الطائفية في المظاهرات بس وسائل الإعلام السورية هي التي تستنهض الطائفية الشعار المهم الذي رفع من عامودا الى درعا والسويداء//واحد واحد واحد الشعب السوري واحد///
-سوريا
أنا سوري2011-06-19 09:04:23
مقالة فاشلة وما لها طعمة
مقالة عادية والمعلومات التي فيها نعرفها ونعيها.أنا لم أسمع خلال هذه الأحداث عن أحد عزف على نغم الطائفية سواء من المتظاهرين أو من القنوات التلفزيونية..اللهم الا قناة وصال..والتي لم تلقى رواجا في الشارع السوري.ربما مقالات كهذه أو التلميحات التي يقوم بها التلفزيون السوري هي التي ستحدث فتنة طائفية..
-سوريا
رياض.أ2011-06-19 08:58:37
لا نريد أن نخدع أنفسنا (2)
صحيح هناك احتجاجات ومطالب محقة لكن الصحيح أيضا هناك جهات خارجية استغلت هذه الفرصة السانحة لضرب سوريا كدولة وكمجتمع بهدف تفتيتها وهؤلاء رصدوا الأموال الكافية ووجدوا الجهات المناسبة لتحقيق ذلك فهل هناك من يعتقد أن هذه الجهات الخارجية يمكن أن تبذل المال في سبيل ديمقراطية حقيقية في سوريا أنا لا أعتقد ذلك فالديمقراطية الحقيقية ستكون مكسب للشعب وحده وستزيده صلابة وقوة ومنعة وهذا لا يمكن أن تسعى اليه هذه الأطراف الخارجية والا تناقضت مع نفسها ومصالحها..
سوريا
حازم2011-06-19 08:59:15
طائفية
يللي بيجي وبيقلك ان طائفية مافي طائفية .... على مين عم يضحك ؟؟؟ يعني مو وللاد البلد يللي عم يقرأو تعليقو وبيعرفو اما انو مانو عايش بالبلد او انو كذاب ... اي لا سيدي في طائفية وشعارات طائفية ... في بالمعضمية ودرعا وودوما وبانياس وحمص وادلب كلن عم يهتفو طائفية .... لذلك شو ماحكيتو مارح نصدقكن لأنو نحنا اللي منعرفكن
-سوريا
مسلم ..فقط2011-06-19 08:54:39
الى الكاتب
كان يجب عليك أن تجد عنوانا لمقالتك بعيدا عن القرأن الكريم ..فهو يبدو وكأنك استعملت أية قرأنية وحرفتها لتناسب مقالتك..أرجو أن تترك القرأن الكريم وأياته ..وان أحببت أن تستشهد بأيات فلا مانع ولكن أن تكون حرفية..ألم تجد في كل قاموس اللغة العربية ما يمكن أن تعنون به مقالتك..!
-سوريا
رياض.أ2011-06-19 08:46:22
لا نريد أن نخدع أنفسنا(1)
عندما يتوفر المال والدعم المادي والمعنوي وغسيل الدماغ وعند وجود فراغ أمني لا يمكن ضمان أي شيء مع وجود التحريض الكافي..عندما يستلم الشارع مجموعات من الجهلة والمارقين ورجال دين درجة عاشرة مع ثقافة دينية تعود للقرون الوسطى..عند ذلك تكون القضية منتهية ولن تفيد الثقافة والعلم والمعرفة أو العقلانية فلن يصغي هؤلاء لأحد الا لصوت الجنون القادم من أعماق القرون وستختفي عندها كل الأخلاق والقيم الانسانية دفعة واحدة..وهذا ما حصل في مجتمعات كثيرة معاصرة في العراق ولبنان والبوسنة ورواندا..
سوريا
dan-62011-06-19 08:39:39
من الذي يتحدث عن الطائفية ؟
اجيبوني من الذي يتحدث عن الطائفية ؟ اقول لك الخائف على نفسه و مصلحته الشخصيييييييييييية
-سوريا
حرية2011-06-19 08:33:10
حرية
مقال رائع , الطائفي هو من يخاف الطائفية ويحذر منها وهي ورقة لعبوا عليها لتقسيم الشعب السوري ولكنهم لم ولن يفلحوا نحن نريد دولة مدنية ديمقراطية يتساوى فيها الجميع
-سوريا
دمشقي2011-06-19 07:38:26
إلى من يقول أنه لا يوجد طائفية
أريد أن أقول الى من يقول انه لايوجد طائفية يبدو أنك انغمست حتى أخمص أذنيك بالحملة الاعلالمية القطرية بامتياز ..أولا إذا كنت محايد فألق نظرة على مقاطع الفيديو المنتشرة من قبل ثواركم واسمع الطائفية الثورية باذنيك إلا إن كنت تقول انها من صنع النظام فأنتم أقنعتم أنفسم أنا القيادة السورية السورية الشريفة هي الشر المطلق وثواركم هم الخير المطلق ..لكن للأسف كنت أتمنى أن يأتي اليوم الذي تنظرون فيه الى الوراء وتقولون كان وطني جميلا..ولكن لا تحلمو بتلك اللحظة فإنها حلم شياطينكم بسوريا الجنة
سوريا
لاه لاه لاه لاه2011-06-19 07:08:11
مو صحيح
شو طائفية ما طائفية !!! هالحكي مو عنّا بنوب ... إنو صحي نحنا متل لبنان ع كبير , وصحي إنو هلأ في أحياء ماعم تحكي مع بعضا بحمص . وصحي إنو بالساحل الوضع واقف ع دقرة ..... بس اطمنو .... منضل نقنع حالنا إنو نحنا مو لبنان ... لبين ما نصير لاجئين بلبنان
-سوريا
سوري قديم2011-06-19 05:39:32
تكملة
ومع احترامي للي قال إنو النظام هو مين بلّش بالتحريض الطائفي , لا ياعيني. النظام عنّا كمان عمل طائفية بالعراق والكويت والبحرين ومصر وأهم شي لبنان !! المشكلة الطائفية صارت ببساطة لأنو أماكن الاحتجاج الأساسية ذات طبيعة دينية متشددة بأول فترة إضافة لبعض الشعارات الخاطئة من هون وهنيك يعني .. واللي ماقدرو جماعة الثورة يكبتوها ويحجموها .. حتى لما إقترحو ع تسمية جمعة الشيخ صالح العلي ماظبطت معون لأنو اجت متأخرة كتير .. الواقع الطائفي موجود شئنا أم أبينا .. بس لما الكل بيفهم إنو الوطن للكل بمشي حال
-سوريا
سوري قديم 2011-06-19 05:33:33
شلون يعني مافي طائفية !! ؟؟
بطبيعتنا كمجتمع شرقي متمسكين بالدين كتير لدرجة إنو داخل بكل شي بحياتنا , يعني طبيعي جداً نكون طائفيين ولأبعد الحدود كمان .. من مدراسنا لحاراتنا لحفلاتنا .. ولك لحتى نوادي الرياضة , شوالفرق بين نادي الوثبة والكرامة بحمص , ولا نادي الجلاء والاتحاد بحلب ؟؟ الفكرة مو هون . هاد أمر طبيعي .. بس استغلال هالاختلاف وتوظيفو سياسياً هو الشي الغلط . فكرة إنو من غير طوائف عم يشاركو بالمظاهرات ماقنعتني بصراحة, لأنو ببساطة هاي حالات فردية, مثلاً الأشورين اللي اتظاهرو بالقامشلي كانو 20 مو أكتر
-سوريا
سعيد2011-06-19 03:31:01
ما حدا يضحك علينا
بتمنى من يلي عبيضحك علينا ويقول ما صدرت هتافات طائفية بالمظاهرات انو يرحمنا شوي لانو متل ما انتو بتتفرجو عالمظاهرات عاليوتيوب نحنا كمان منتفرج..فقبل ظهور السيدة بثينة شعبان سمعت هتافا بالغوطة تنال من ايران وحزب الله وفي الكثير من المناطق الساحلية وقرى حمص سمعنا هتافات تجاه الطوائف واغلبنا يعرفها(تبع التابوت وبيروت) وفي حمص احرق علم حزب الله قبل كلام السيد حين بأيام وفي جبلة سمعنا هتافات قمة بالطائفية..بقا مشان الله ما حدا يتفزلك ويقول انو كلام الدكتورةبثينة هوالسبب لانو ريالتنا مو شاطة
-سوريا
يزن2011-06-19 03:21:00
رائع
مقال راااااائع شكرا استاذ عبد الكريم
-سوريا
الاسكندر الأكبر2011-06-19 03:13:22
كشف الأقنعة
يقولون يتجمعون في المساجد يوم الجمعة فهم طائفيون وأقو لهم , اسمحوا بالتجمع وتابعوا مباريات الدوري التي أوقفتموها وسترون العجب العجاب
-سوريا
سالم محمد2011-06-19 02:31:12
الاختلاف والتعايش
في السنوات الاخيرة كان هناك ابتذال غير مبرر بالتعاطي الرسمي مع التعايش الطائفي، في الاعلام والمسلسلات ... ثقافة التعايش بسوريا موجود عبر السنين ولم تتغير او تظهر اي بوادر لظهور الطائفية، فلماذا هذا الابتذال؟ انا مع الدعوة للتعايش ولكن من دون ابتذال مصطنع. فمثلا اذا اختلف شخصان بالراي، فالصحيح ان يحترم كل شخص الاخر رغم هذا الاختلاف، وان لا يكون هذا الاختلاف سببا للحقد، ولكن هذا لايعني ايضا الابتذال لحد الادعاء بعدم وجوداختلاف بالاصل فهذا كلام غير واقعي. الاختلاف موجود والتعايش حله وهو موجود
-سوريا
جورج2011-06-19 02:09:25
واحد واحد واحد الشعب السوري واحد
شكراُ لمقالك الجريء و لكن الطائفية غير موجودة و أكبر دليل مشاركة أهالي أم شرشوح الأبطال في المظاهرات و استقبال المتظاهرين لهم ب "أهلا و سهلا باللي جاي"
سوريا
متابع2011-06-19 01:59:33
الانسانية
بحكم عملي عشت في 4 محافظات من الشرق للغرب و عاشرت كل الطوائف و كل القوميات ( سنة , علوية . دروز , اكراد , مسيحية , ارمن .اسماعيلية , يزيدية ,,,,)و كان لي علاقات وثيقة معهم و الحق يقال وجدت اشخاصا سئيين و جيدين من كل الطوائف التي ذكرتها عندما ننظر الى الشخص كمجرد انسان دون النظر الى من يعبد و ما يتبع هذه هي اسمى حالات الانسانية . هل وصل شعبنا الى فكرةان الشخص الملحد لا يستحق ان يموت و قد يكون افضل مني و منك ؟ نريد توعية دينية تقوم على المسامحة و احترام الاخر و لا تقوم على سياسة التكفير
-سوريا
Syrian 2011-06-19 01:45:11
syria is for honest syrian
شكرا لك يا عزيزي .. انا لي اصدقاء علوية واسماعلية لو تضعهم على الجرح لشفى واحس بانهم اقرب الي من ابناء عمومتي الذين هم كما يقال من لحمي و دمي التوافق بين الناس لايعتمد على الطائفة بل يعتمد على الفكر الدين هو علاقة بين العبد وخالقه وقلناها مرارا لرئيس ملحد ولكن يحترمني افضل من امير مؤمنين قصره هو مسجد كبير لعن الله من اشعل الفتنة لاسباب دنيئة مبارك عليهم الانتصار ومبارك لنا نحن الشعب وعينا واصالتنا والحمدلله اثبتنا اننا واعون و شرفاء وكلن
-سوريا
الطير المغرد2011-06-19 01:31:55
لالالا
اشكرك اخي الكريم على ما لمسناه منك من انفتاح وتعقل\\\ ولكن اقول بالخرف الواخد والفم المملوء\\\ لا والف لا للطائفية والعنصرية والتمييز وباي شكل كان واي لون\\\اي مجتمع حديث يجب ان يسير نحوالسمو للانسان للاعلى وللامام\\\الدين فقط بين الانسان وربه الذي يعبده من كان هذا الرب اكان الها ام حجرا ولا علاقة للاخر به\\\ بقي ان المجتمعات يجب ان تعيش خاضرها بسعادة ورخاء وتبني لمستقبلها بامل وبصيرة وجهد جماعي\\\ واخيرا على كل انسان الاعتراف باخيه الانسان مهما كان دينه ولونه وعرقه والسلام لل
الولايات المتحدة
DR.BARAKAT2011-06-19 01:28:08
SHABAB SOURIA
مرة أخرى يتحفناالكاتب بمقالة رائعة ونعيشها بالواقع وانشاء الله لن تجد الطائفية مكانآ في سوريا وأدعوالمتطرفين من جميع الطوائف ان يجمعواأنفسهم ويرحلوالى أفغانستان وبطاقات الطائرة عحسابناروحة بلا رجعة
-سوريا
سوري حر2011-06-19 01:15:48
إلى zuhier و سوري أصلي
انصحكم بقراءة المقال جيداً، الكاتب لا يتهم المظاهرات بالطائفية، بل يرد على ادعاءات الأبواق و اتهاماتهم الطائفية. شكراً لك استاذ عبد الكريم
-سوريا
عابر سبيل2011-06-19 00:52:56
عنوان للطائفية
في البداية شكراً سيريا نيوز لتجاوزك أخيراً خطاً من الخطوط الحمراء... يا صديقي أنا أعمل في مجال الإعلان وأعرف أن من يرفع شعار لا للطائفية هو أكبر مروج للطائفية وهو من ينبه العامة على وجودها فقد رأينا الشعارات في الشوارع والمجلات والمواقع الرسمية أو المرسمنة , ثم إن من يجعل متنفسك الوحيد وأسلوبك الوحيد هو يوم الجمعة لأنه يوم للجماعة ولا يمكن قمع الجماعة هو أكثر من تهمه أن تكون الأحداث طائفية , إن من يضطرك للذهاب إلى الجامع يوم الجمعة وأنت لست مسلم هو أكبر ناشر للطائفية
-سوريا
سوري اصلي2011-06-19 00:39:17
بوق بوق
ورقة الطائفية خسرانة من هلق السنة لايقتلون احد وقد رأيت بالمظاهرات ببانياس علويين مشاركين بقوة ورافعين اية قرأنية((لئن بسطت يدك لتقتلني ما انا بقاتلك ))للعلم ان الاصطفاف الطائفي بالسياسية امر مفروغ منوا مع العلم انا مسيحي
-سوريا
طائفي2011-06-19 00:21:04
انت بطرحك الطائفي
الدروز في السويداء نظم مظاهرات بعضهم والاسماعليين في السلمية نظم مظاهرات بعضهم والعلويين انضموا الى السنة في بانياس بس والسنة ينظم مظاهرات بعضهم والمسيحيون تظاهروا في حمص ودرعا والقامشلي الاشوريون فاين الطائفية لاوجود لطائفية في سوريا كان يقود الثورات سلطان باشا الاطرش والشيخ صالح العلي وابراهيم هنانو فنحن من طبيعتنا لسنا طائفيين ولن نكون فهي خلافات سياسية مؤيد او معارض
-سوريا
zuhier2011-06-19 00:20:40
الطائقية ما
انا ما قرأت الموضوع ولا بدي اقرأه. عيوني بسوريا في مظاهرات و مافي ولا مظاهرة رفعت شعارات طائفية, و أول مين فتح موضوع الطائفية هو النظام, عن طريق السيدة المحترمة بثينا شعبان. بسوريا مافي شي اسمو طائفية و اذا صار فهو بكون من تدبير النظام, و انشاء الله بتنتهي القصه على خير
-سوريا