syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ماذا يعني ان تخرج الصحافة من تحت سيطرة الامن ؟ .. بقلم : نضال معلوف
مقالات واراء

كتبت عشرات المقالات على مدى سنوات العقد الماضي كانت كلها "معارضة" ، فلا يمكن للانسان ان يكون صحفياً اذا لم يملك في تكوينه حس النقد والرؤية بعين تتميز عن عين الانسان العادي بانها ترصد الاخطاء وتسبر اغوار الحقيقة.


والمعارضة هنا لا تحمل المعنى السياسي ، لانه كما لا يمكن للانسان ان يكون صحفيا دون ان يمتلك حس النقد والمعارضة ، فانه هناك عداء مستحكم بين الصحافة والتحزب .. لان الصحفي الذي لا يستطيع ان يفصل بين عمله وانتمائه الحزبي ( ان وجد ) يتحول لـ "مروّج" في عالم البروباغندا.

ودائما كنت اضرب مثالا للشباب الذين تعاملت معهم عن كيف يجب ان يكون الصحفي ، من خلال قصة "الثوب الخفي" ، تلك الحكاية الشعبية التي تروي قصة ملك وقع في يدي "خياط" ماكر اوهموه بانه اخاط له ثوبا من خيوط لا يراها الا الاذكياء ، ودفع به لكي يسير في الشارع عار وسط دهشة وتصفيق الجمهور ( الذكي ايضا ) ، ليخرج طفل من بين الحشد ويصيح : الملك عار الملك عار .. ويعترف بعده الجميع بذلك.

هكذا يجب ان يكون الصحفي ، مهمته ان يشير الى الحقيقة حتى ولو ذهب كل قومه باتجاه مجافاتها وطبعا لهذا اسباب موجبة.

 

فالصحافة قبل كل شيء سلطة رقابية هدفها نقل البيانات والوقائع وتحويلها لمعلومات للمساعدة على التشخيص وتقديم الحلول والمعلومات هنا اساس العملية كلها ، فتقديم معلومات خاطئة سيصل الى تشخيص خاطئ وبالتالي الى حلول كارثية.

صحيح بان الدولة تمتلك مصادر معلومات اخرى غير الصحافة ، ولكن الاعتماد على هذه المصادر وفقط امر خطير لان هذه المصادر تؤمن المعلومات في قنوات مغلقة غير خاضعة للتقييم ومراقبة الرأي العام وبالتالي فان اي خطأ ( عن عمد او عن غير عمد ) لن يُكتشف الا بعد تطبيق الحلول والتي قد تودي الى نتائج لا يمكن عكسها.

 

اما في الصحافة فان ردود الافعال وتفاعل الرأي العام يكون آنياً ، خاصة في هذا العصر، وضخماً بحيث انه لا يمكن اخفاؤه وهذا يعطي فرصة لاعادة تقييم المعلومات ومراجعتها وصولاً الى الحقائق.

 

فما يرسل من خلال تقرير امني الى صاحب القرار يكتب عليه "سري للغاية" اي لن يطلع عليه الا من ارسل التقرير وصاحب القرار وهنا يمكن لفعل التضليل ، عن عمد او عدم الكفاءة او حتى ارتكاب الاخطاء ، ان يقع دون ان يُكتشف.

 

اما في الاعلام فهذا غير ممكن لان نشر اية معلومات ستقابله ردود ( آنية في عصرنا ) وتدفع بكل القنوات لوضع ما تملك من معلومات داعمة او معاكسة على الطاولة امام الجمهور وصاحب القرار ، وهذا سيجعله اقرب للحقيقة.

 

انا لا ادعو لاستبدال الامن بالصحافة ، ولكن احاول ان ابرز اهمية دور الصحافة في ضبط الايقاع العام وبناء الخطط واتخاذ الاجراءات في الاتجاه الصحيح.

 

الحاصل عندنا بانه مطلوب من الاعلام ان يدعم التقارير السرية التي كتبت من قبل افراد ، والى هنا الأمر مقبول ، ولكن ايضا مطلوب من الاعلام ان يكبت كل ردود الفعل المعاكسة ويدفن اي معلومات نقيضة تصله ويقص اي جزئيات لا تتناسب مع "التقرير السري " المعمم.

 

وهذا الفعل اشبه بميزان حرارة قابل للضبط قبل ان تضعه في فم المريض ، يعطيك درجة الحرارة التي ترغب بان تراها ، وهو ميزان مطيع ومريح ، ولكن ليس هناك اي ضمانة بألا يفضي استخدامه الى موت المريض.

 

اليوم اصبحت السيطرة على مصادر المعلومات كما تتابعون مهمة مستحيلة ، ومع انكفاء دور الصحافة المحترفة في التعامل مع المعلومات وتقديمها ضمن اصول العمل الصحفي التي تضمن الموضوعية والاتزان والحياد ، وذلك بسبب القمع الامني ، احدث تشوهات كبيرة في جسم العمل الصحفي ( في ميزان حرارة المجتمع ).

 

وكما ان ليس كل مواطن طبيب ، فكذلك لا يمكن ان يتحول كل مواطن لصحفي ، ولكن عندما يُمنع الاطباء من ممارسة عملهم وينكفئون تحت ضغوط التهديد والوعيد من ممارسة المهنة ، فاننا لا نستطيع لوم المواطنين اذا قاموا بافعال الاستشفاء والمعالجة.

 

وهكذا في كثير من الدول ومنها سوريا ، اصبحت الصورة معكوسة ، اصبح المواطن صحفياً ، وهو مضطر ليكون كذلك لانه نظر فجأة في خضم أحداث كبرى ولم يرَ من حوله اي اعلام.

 

فأصبحنا نتابع الاحداث والصراع ( التي تمثل جوهر الاخبار ) بكاميرات "الموبايلات" ، فيما نرى الحركة الطبيعية للسيارات وبائعي الخضرة والحفلات والدبكات بعدسة احدث تجهيزات المؤسسات الاعلامية.

 

نظرية الحرب النفسية التي تعتمد عليها بعض الانظمة بحاجة لتطوير ، هي موجودة وفاعلة وهذا صحيح ، ولكن لا يمكن ان تنفذ بتقنيات الحرب العالمية الاولى.

 

اليوم ان جلست مع اي مواطن سوري يستطيع ان يخبرك قبل ساعة اين خرجت المظاهرات واين سقط الشهداء ومن اعتقل .. الخ.

وهذا يُقدم على انه معلومات ، ولو دخلنا في بعض المفاهيم النظرية ساعرج عليها بشكل سريع ، فان هذه ليست معلومات هذه تسمى بيانات ووقائع بحاجة الى معالجة لتصبح معلومة.

 

فباختصار ، ان نقول ان هناك 200 مواطن في الشارع هو بيانات ، اما المعلومات فهي ان تضيف "عمق معرفي" على هذه البيانات لتقدم الفهم للمتلقي ، ماذا يفعلون؟ ، لماذا يفعلون هذا؟ ، نسبة عددهم الى عدد السكان في المنطقة ؟ ... الخ

الاجابة على هذه الاسئلة من خلال التعامل معها من قبل المحترفين هو ما يجعل البيانات والوقائع معلومات يعتمد عليها.

 

اما ما نشهده اليوم هو حالة من تدفق للبيانات التي لا شك انها تعكس واقعا ما ( بحاجة الى الاجابة على اسئلة ليصبح معلومات يعتمد عليها ) ، ومن الناحية الثانية هو محاولة من الطرف الاخر لوقف تدفق هذه البيانات التي تعاكس الصورة التي رسمها بيده ويريد ان يُنظر اليها على اساس الواقع.

 

وبالتالي اصبح هناك تدفق كبير للبيانات يحمل كثيرا من "الرأي والتضخيم والحض على الفعل" ، ولا نستطيع لوم هؤلاء لانهم طرف ، لهم هدف يسعون لتحقيقه ويستعينون بضخ البيانات ( المعالجة بالرأي ) لتحقيق هذه الغاية.

 

في المقابل هناك صورة رسمت في مكان ما ، لوحة ، تفرض كل الوقت بالقوة ليضعها الصحفيون نصب اعينهم وهم يتكلمون عن الواقع فيخرج كل الكلام في وصف الصورة متماثل ويتحول الصحفيون لجوقة تغزف سمفونية ، بمعزل عما يجري في الواقع.

 

كثير من المواطنين الذين وقعوا تحت سيطرة الخوف من المجهول او هؤلاء المؤيدين للنظام وبالتالي هم طرف في هذا الصراع يميلون لكي يصدقوا رسم الصورة لان هذا يعطيهم بعض الامان الذي بدأوا يفتقدونه، وهذا حقهم ، وفي الطرف الاخر وقع الجزء الاخر من المجتمع تحت تأثير تدفق البيانات المشوبة بالرأي والحض على الفعل ، واستسلم هذا الطرف لذاك الطوفان وسار معه.

 

وهكذا حدث الاصطفاف بين طرفي نقيض وبالتالي اصبح من المتعذر مع عدم وجود ادارة تتمتع بالكفاءة ومع عدم وجود اعلام فاعل ، تعذر تشكيل رأي عام يوجه الاحداث بحسب ارادة الاغلبية ( طبعا ايضا في غياب اي مظهر من مظاهر الحياة السياسية ).

ومع عجزنا على تشكيل الرأي العام ( الذي يجب ان نتذكر بانه يبنى دوما على الحقائق ) بفعل تعطيل السلطة الرابعة من قبل السلطة التنفيذية في هذه المرحلة ، سيؤدي الى انقسام المجتمع الى اتجاهين ، ليسير تبعا لكثير من العوامل المعقدة باتجاهين متناقضين ليزيد من عملية الانقسام والاصطفاف.

وهكذا يحتدم الصراع ويصبح الحل حُكماً في "انتصار" طرف على طرف آخر بالقوة.

 

فيما يتعلق بالعامل الخارجي .. برأيي الخاص العامل الخارجي يلحق بالعامل الداخلي ويتدخل فيه على قدر ما يوجد اصطفاف وانقسام ، ولن يستطيع ان يفعل ( العامل الخارجي ) شيئا في حال كان هناك رأي عام ( غالب ).

 

والدليل عندما ينتصر أحد الاطراف على الاخر نرى بان العامل الخارجي اختفى وتحول الى علاقات دولية (وهذا لا مهرب منه فلا تستطيع دولة اليوم ان تعيش في حالة من الصدام والكراهية مع باقي دول العالم او جزء كبير منها ).

 

وهنا يجب ان نسأل لماذا لا تستطيع وسائل الاعلام من الطرف الذي يقف ضد "الثورات" ، ان تعيد تحريك الاوضاع في تونس ومصر وليبيا .. في الاتجاه المعاكس ؟؟؟

 

اخيرتا سآتي على فكرة تطرح علينا من قبل البعض : يأتي فريق ويقول لك .. "كلامك صحيح ونحن موافقون على كل ما اتى ولكن هذا ليس وقته ؟؟"

 

يجب ان نعلم ان الصحافة وظيفة من وظائف المجتمع الحيوية لا يمكن تعطيلها وركنها بكسبة زر ، وهي ليست من الكماليات او تحلية بعد الوجبة الرئيسية.

على العكس تماما جهاز الصحافة يجب ان يستنفر في مثل هذه الظروف ويأخذ دوره الفاعل ضمن السياق الذي تكلمنا عنه.

كلكم تتكلمون عن الاخطاء التي فاقمت الوضع .. من كشف هذه الاخطاء ؟، برغم كل اعتراضاتنا على الاداء الاعلامي ، فان الاعلام هو من كشف الاخطاء واشار الى ضرورة لجم المخطئين ، واعتقد بانه كبح من جماح المتشددين من الطرفين؟.

 

ولو ان الاعلام اتم كامل وظائفه كما يجب ان يكون ، لساهم في حل المشكلة من اساسها ، والحل حكما سيعكس ارادة الغالبية ، ولكن يمكن للاعلام من خلال افساح المجال لكل الاطراف والحوار الشفاف الصريح ان يعمل في هذه الارادة ويغير بها لتصبح ضمن الممكن ، ويجري فعل المقاربة بين الفرقاء للوصول الى رأي عام يفرض حلولا نهائية على الارض.

 

وعودة على ذي بدء ، فان الاعلام يجب ان يكون فعلاً معارضاً وناقداً ، وظيفته رقابية يقوم بفعله حيث توجد المخالفات والاخطاء ، وكل ما عدا ذلك يندرج في فعل التطبيل والتهريج الذي لا مكان له الا في ساحات السيرك وحلقات الدبكة.


2011-08-29 12:56:56
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مواطن عربي سوري و بس2011-09-05 00:59:22
انما الاوطان بشعوبها
سيد عصام .... من هم .... وماذا سيعرفوا .... و كيف سيعرفوا .... و انا كتبت صفتي و هي تعبر عني فانا لست هواء و كما من يقرأ ليس بهواء ..... و انا لا اعرف من سيعرف و ماذا سيعرف .... و ان كنت انت تعرف فاتمنى ان تدعني اعرف و ان كنت لست بهواء مثلي لما لا تكتب ايميلك ليتخاطب معك الناس و يناقشوك ..... و اكثر الاستغراب انك رددت عليي من المرة الاولى فلم اعتباري هواء هذه المرة و ليس من المرة الاولى ..... يا مواطن صفتنا واحدة كما لنا اسماء نحن مواطنون ... اشكرك مسبقا
-سوريا
دبور2011-09-05 00:39:54
أنت تطارد خيط دخان يا ولدي
أريد أن أذكرك بأمر وهو:حين احتلت امريكا العراق ماكان وضع الاعلام الامريكي بوقتها؟يا سيدي منعوا أي محطة تغطي الاحداث هناك وفرضوا على كل وسائل الاعلام أن تأخذ الاخبار تحديدا من سكاي نيوز والسي أن ان وذلك بعد مرور البيانات والافلام على البنتاغون ليعطي موافقته عليها,هذا ببلاد الحرية,ألم يمنعوا المدام مادونا من انزال البومها الى الاسواق لوجود فيديو كليب سيؤثر على الروح المعنوية للجنود الغزاة ومراعات لمشاعرهم الوطنية وتم ذلك!حرية الاعلام اكذوبة وغير موجودة حتى عند الذين اخترعوها!
-سوريا
عصام حداد 2011-09-04 13:41:55
مع كل التقدير والاحترام .
أعذرني يامواطن عربي سوري وبس .. فأنا من عادتي لا أناقش وأحاور من يكتب باسم مستعار لكني أرد عليه بشكل عام .. وإذا كنت تريد متابعة النقاش فعليك أن تكون جريئا وتكتب باسمك كي لاترد علي بألف اسم مستعار وكي أعرف من أخاطب لا أن أخاطب الهواء ونسماته العليلة .. وبما أن تعليقاتك منطقية فلما الخوف وأنت تعرف أنهم يعرفوننا إن شاءوا ذلك .
-سوريا
مواطن عربي سوري و بس2011-09-03 22:37:42
انما الاوطان بشعوبها
سيد عصام لقد رددت علي و لكنك لم تجب على تساؤلاتي و ردك كان بعيدا عن النقطة التي طرحتها نعم لم يكن لاحد خلال تلك العقود ان يلمس ذرة تراب سقيت بدم مواطنين سوريين تذكير ان تلك التراب الغير ملموس يقع خلف خط وقف اطلاق النار باتجاه الداخل السوري علما ان خلال تلك العقود لم تمس حفنة تراب من الاراضي السورية على الجانب الاخر بعد خط وقف اطلاق النار سؤال هل ذهبت الى الجولان و استطعت الوصول الى اخر نقطة مسموح الوقوف فيها ماذا انتابك من مشاعر " سيد عصام اتمنى ان نستمر بالنقاش و اختر الطريقة الذي تريدها "
-سوريا
sy2011-09-03 19:55:04
متى لا يسجن الصحفي
لا يجوز سجن الصحفي كما يقول الرئيس ولكن حتى يثبت أنه شريف وغير منحاز وغير مندس وغير ارهابي وغير سلفي وغير اسلامي وغير عميل ويجب أن يشهد بحسن سلوكه كل الفاسدين الكبار ( الدفيعه للأموال بسخاء من جيبة الشعب ) ويجب ألا يكون الموضع يمكن أن يؤثر على الامن القومي ( من وجهة نظر أدعياء السلطة )
سوريا
عصام حداد 2011-09-03 19:16:24
للأخ سوري وبس
نعم نحن جميعا نعرف من باع وطنه وكرامته وشرفه بالمال ولقى جزاءه العادل ولن يفلت أحد منهم من قبضة العدالة مهما حاول وطال الزمن .. أما بعض أقطاب المعارضة في الخارج هؤلاء المسعورون الذين باعوا الوطن كله وأرواح شعبنا وبوقاحة يطالبون بقصفه بعد أن حافظنا عليه ولم نسلم حفة تراب منه لأربعة عقود خلت هؤلاء هم الأندال الخونة وصدقني لن يستطيع أحد أن يجابه جيشنا الباسل وملايين الوطنيين ورائه .
-سوريا
Hope_Faith2011-09-03 18:38:44
freedom
Journalism is so important in every country. They should have the freedom to report what is happening and the people can decide whether they agree or not. However, a journalist should only report facts not opinions and here comes the big problem because affiliated journals tend to report what benefits them rather than the truth. We want journalism freedom to open the people's eyes but we do not want journalism to manipulate the people's opinion the way it wants.
الولايات المتحدة
ضرار 2011-09-03 17:45:02
الصحافة المحايدة
يا سيدي لا يوجد شيئ اسمه صحافة حرة او محايدة فالصحفي يتبع خط صحيفته ومموليها اما في حالات الحروب فالانسان موقف اما ان ياخذه او يكون كغيره من الموجودات
-سوريا
مواطن عربي سوري و بس2011-09-03 17:22:51
انما الاوطان بشعوبها
سيد عصام لنقل ان من باع وطنيته مقابل المال كما اكدت حضرتك فهو خائن فماذا نقول عمن باع ارواح شعبه بكذب و هنا اشدد على الكذب . و اذا فرضنا جدلا وجود بائع الوطن مقابل المال استغرب كيف من باع وطنه بحفنة من المال لا نجد شخصا يفكر لما باع شعبه من اجل المال و كيف استطاعو مجابهة جيش بحجم الجيش السوري و ان كان الاعلام الحر هو منطلق الامور فاستغرب كيف يكون حرا اذا هناك جهات تسمح او تمنع جهات اعلامية للعمل في سورية ذكرك ان كان من يعتقد ان الكذب على الاخرين حرية فانه تنتهي حرية الفرد عندما تبدا حرية الاخ
-سوريا
سوري يحب وطنه2011-09-03 15:43:36
بدناااااااا حل
انا ادعو اصحاب القرار في بلدي الحبيب وادعو المعارضين الشرفاء بوجوب ايجاد حل بدنا حل يريح الغالبية العظمى الي لا مع السلطة في حلولهاالامنية ولا مع المعارضين الي رفضو الحوار واختارو دبح العالم للاثبات وجودهم وارائهم بدنا حل سلمي يضمن الحريات ويضمن امن شرائح المجتمع نريد حل سريع يعيد الثقة بين الطرفين ويضمن عدم دخول اي شخص من خارج البلاد لينظر علينا ويضمن عدم بقاء اناس غير مسؤولين همهم الوحيد بقاء مكاسبهم يوجد في السلطة اناس يريدون خير البلد ويوجد معارضين شرفاء بدهن خير البلد لاقولنا حل
-سوريا
أم عمر2011-09-03 14:58:15
خصوصي للأستاذ عصام
اتمنى لو كان جميع المعلقين مثلك يتكلمون بواقعية ودون انحياز تعجبني تعليقاتك المنصفة للجميع والتي لم تخرج من بداية الازمة حتى الان عن نهج يدل على وطنيتك وحبك لبلدك وأعجبني المثال الذي طرحته وأرى أنه الأزمة ستبدأ عندما يسقط النظام وهاهو صدام ومبارك وبن علي ذهبوا ومن يريد أن يسمع مايحصل في مصر وتونس فليفتح وليقرا المواقع التي تحكي عن الخراب وجرائم الاغتصاب والسرقة والقتل والفوضى هناك ,
-سوريا
مواطن من هل بلد2011-09-03 14:24:00
هل يمكن للحريه أن تكون منقوصه؟؟؟!!
الحريه لها مفهوم واحد.. في كل بلاد الأرض.. ولكن هناك قوانين تضبط الحريات تبعا للظروف الخاصه بكل بلد.. ولكن من يشرع هذه القوانين؟؟ الشعب من خلال البرلمان هو من يشرع القوانين مستمدا أساس التشريع من الدستور اللذي هو أصلا مستفتى عليه من الشعب.. و هنا نسأل.. هل البرلمان السوري فعال كي يشرع هذه القوانين؟؟ هل تم إستفتاء الشعب على الدستور و التعديلات التي أقرت عليه ؟؟ هل مجلس الشعب يمثل حقيقة الشعب السوري؟؟ .. مع غياب كل هذا... آسف لأقول .. حريتكم منقوصه...
-الإمارات
مواطن من هل بلد2011-09-03 14:09:31
إحدى سلطات الشعب... الصحافه
المفترض أن يكون مجلس الشعب هو إحدى أدوات سلطة الشعب ولا أظنه كذلك في سوريا و الصحافه كذلك ولكن لن تكون أمينة للشعب إن لم تكن حرة و مستقله.. الشعب من حقه ان ينتقد كذلك الصحافه.. الشعب من حقه أن يتحقق و يحاسب كذلك الصحافه.. لكن إذا كانت الصحافه بيد الحاكم.. فمن سيحقق و من سيحاسب؟؟؟ حرية الصحافة من حرية الشعب...
-الإمارات
شاب وطني2011-09-03 13:29:38
ملخص
بتمنى من كل شخص سواء كان معارض او مؤيد انه يقرأ راي الآخرين بتجرد بدون ان يكون له خليفية رأي معينة.... يعني بتمنى أنه كل واحد يعتبر حاله من قرة تانية و يقرأ الراي ألآخر ... و بعدها يحكم ... و كمان بتمنى من ادارة الموقع حفظ كل هي المقالات يلي بتتعلق بالوضع الراهن مع التعليقات عليها للايام الجاية،
سوريا
عصام حداد 22011-09-03 13:24:03
مواطن يرى الحرية بشكل آخر ..!
عندما تقول ( من قبلكم ويناسبكم ) عليك أن تحدد من نحن ومن أنتم ..؟ أنا من ناحيتي مواطن سوري أقل من عادي أحب وطني وأريد له ولشعبي الخير ولا أتمنى أن يؤذى مواطن سوري واحد .. لكن لم نتعرف على حضرتكم من أنتم ياسيد ..؟ ألست مواطن مثلي تحب الخير لبلدك أم أنك وجه السحارة وتريد فرض رأيك على ملايين السوريين ..؟!
-سوريا
عصام حداد 12011-09-03 13:22:38
مواطن عربي سوري وبس
الجملة الأولى لاأوافقك عليها لأن هناك الكثير من ضعاف النفوس والجهلة الذين باعوا وطنهم وكرامتهم بالمال وأؤكد بالمال وحاولوا تنفيذ خطة التآمر الخارجية على بلدنا .. أما كلامك عن العنف فأوافقك عليه تماما ونتمنى أن ينتهي بجميع المجالات .. وإنشاء الله بالإصلاحات الجديدة وقانون الإعلام الشفاف نستطيع كشف الفساد وطرقه وأساليبه دون خوف وتلك أهم نقطة الآن بعد انتهاء تلك الأزمة .
-سوريا
عمر الآغا 2011-09-03 13:06:45
الى مواطن من هذا البلد
كلامك صحيح لكن هل هذا مافعله الإرهابيون هل انتقدوا فقط أم أنهم قتلوا وذبحوا ومثلوا يجثث أهلهم السوريين وأحرقوا ودمروا , هل تضحك على نفسك أم تحب الكتابة للتسلية فقط
-سوريا
سوري متشائل 2011-09-03 12:29:59
....
وين الأعلام يجي يشوف حلب كيف صارت ...العشائر المعروفة بخروجهاعن القانون صارت هي حامية الأمن بحلب ...والله مهزلة
-سوريا
عربي وبس2011-09-03 11:17:57
لبنان نموذجاً
الأستاذ نضال بالغ في دور الاعلام وبانه سيحل المشاكل، فالاعلام في لبنان حر ومنفتح ومتقدم وعريق لكنه لم يكبح جماح حرب أهلية طاحنة، بل تحول الى مجرد أداة في يد المتقاتلين، رغم أن من يعملون به من اساطين الصحافة العربية وليسو هواة كصحافيينا (واعذرني ان شملتك معهم) اما الصراع في سوريا فهو ليس استثناء عن اي صراع منذ فجر التاريخ، هو صراع السلطة وكل طرف يستخدم ما يملك ويحاول منع خصومه من امتلاك مصادر القوة، ولهذا فالنظام يتحكم بالاعلام تماما كما تحكمت أمريكا به في حرب أفغانستان والعراق
-سوريا
حرية اعلام وليس فلتان 2011-09-03 11:28:04
سوريا
أتمنى ان تعود سيرنيوز كما كانت يا نضال
-سوريا
مواطن يرى الحرية بشكل آخر2011-09-03 11:02:25
رد على السيد عصام حداد
هل الاصلاح الوحيد هو الذي يطرح من قبلكم والذي فصلته السلطة بالشكل الذي يناسبكم؟. لماذا كل من لاينضوي تحت راية اصلاحكم والقبول برموزكم المقدسة هو عميل وخائن ومخرب ومرتشي؟لماذاأضحت الحريةحكرا عليكم وبالشكل الذي ترونه مناسبا؟ وكل من يطالب بها من غبركم بشكلها المطلق هو من الغوغاء والجراذين والجراثيم ومن حثالة الشعب . سمعت اليوم مقابلة التلفزيون السوريون مع أحد من يقولون أنه كان من المجموعات الارهابية فوجدت نفسي أضحك وأبكي وأتساءل من هذاالمسؤول الاعلامي الذي سمح بنشر هكذا هراء وسخف
-سوريا
سوريا يا حبيبتي...2011-09-03 10:52:05
تحيه إلى الست سهى
انا كمان كان عندي نفس النظره المتشائمه.. بس .. بهل فتره الماضيه و بعد إل عم نشوفو من إستماته لإعادة المارد السوري إلى القمقم.. بس هلأ إقتنعت إنو الشعب السوري من أقوى و أشجع شعوب الأرض..
-الإمارات
سوري... حابب يفهم2011-09-03 10:28:34
الأمن و المحاسبه
نستطيع أن نفهم دواعي وجود الإستخبارات الداخليه في بلدنا المقاوم إن إعطاء صلاحيات واسعه للأجهزه الأمنيه في سوريا عزز قدرة هذه الأجهزه لتتبع و جمع معلومات عن المجتمع و المواطنين و لكن السؤال مع كل هذه القدرات و الصلاحيات و المعرفه الواسعه لخلفيات المواطنين كيف يصل أناس فاسدون إلى مراكز قياديه؟؟ كيف ينتشر الفساد مع وجود كل هذه الأجهزه القادره على رؤية العديد من الأدله على الفساد؟ لماذا لاتؤدي هذه الأجهزه دورها في ملاحقة الفاسدين و محاسبتهم؟بظن كل السورين بيعرفو ليش ...فهمكم كفايه
الإمارات
مواطن من هل بلد2011-09-03 09:14:15
الحريه هي حتميه تاريخيه
لماذا بعض الناس تكيل الإتهامات ب الخيانه و العماله عندما يطالب الطرف الآخر ب الحريه؟؟؟ هل حرية الصحفي في التحقيق بقضايا الفساد خيانه؟؟ هل عمل المحامي بالتحقيق مع عناصر شاذه من الأمن في إنتهاكات حقوق المواطنين خيانه؟؟ هل إظهار حقائق السياسات الخاطئه في المجالات الزراعيه و الإقتصاديه التي أدت إلى فقدان الكثير من الدخل القومي خيانه؟؟ هل كشف المستور عن فساد القضاء و الهيئات التشريعيه خيانه؟؟ والكثير الكثير... إذا كان كشف كل هذا خيانه؟؟!!! فما هي الوطنيه؟؟؟!!!
سوريا
Stranger syrian2011-09-03 08:47:43
الحريه هي أساس التقدم
ليست حرية الصحافه فقط هي التي تساهم في تقدم المجتمعات أثبت التاريخ الإنساني على مدى العصور ان بالحريه فقط تستطيع المجتمعات أن تتطور من خلال توسيع المشاركه السياسيه و الإجتماعيه و حتى الإقتصاديه شعور الإنسان ب الحريه في النقد و المشاركه و النقاش في إتخاذ القرار يعمق الشعور الوطني و يعزز اللحمه الوطنيه للنسيج الإجتماعي.... كل هذا كان ولايزال مفقود في المجتمع السوري .. وما نراه وسوف نراه هو إحدى نتائج غياب الحريه و تسلط الأمن و الفساد.. والله يجيرنا...
الإمارات
مواطن عربي سوري و بس2011-09-03 03:06:18
انما الاوطان بشعوبها
السيد عصام حداد ى يوجد سوري حر يقبل بان يدمر وطنه فهو ينساق وراء سوريته و ليس وراء شخص مهما كان او جهة كانت من تكون .... و لا يقبل ان تكون سورية ساحة لنضع فيها قالب جاهز كلبنان او العراق او ليبيا و حتى مصر و تونس و الخليج تجاربهم لا تنطبق على سورية .... و لكن العنف هو من يدمر الاوطان لانه العنف قاتل للشعوب -- فالقنص عنف و الاعتقال التعسفي عنف و التعذيب عنف و الكذب عنف و التضليل عنف و عدم احترام الاخر عنف . و انا متاكد انك توافق الراي ان العنف و مصدره يجب ان يزال او يسقط
-سوريا
سوري حر2011-09-03 01:28:52
ملينا
بصراحة ملينا من هالوضع ومن هالتكالب الاعلامي علينا بس فشرو سوريا صامدة صامدة وحاج تنظير حرية اعلام وصارت موجودة لي بحب يخدم وطنو ويبين حقيقة هالعصابات الاجرامية يتفضل وبلا ما يلوم الاعلام الرسمي لان يكتر خيرو انو حسن فضحون وفصلون عن الناس لي الها مطالب غير تخريب الوطن
-سوريا
ماذا يعني ان تخرج الصحافة من تحت سيطرة الامن ؟2011-09-03 01:02:19
ماذا يعني ان تخرج الصحافة من تحت سيطرة الامن ؟
ماذا يعني ان تخرج الصحافة من تحت سيطرة الامن؟ سؤال جدا مهم. والجواب برأيي هو أنه عندما تخرج الصحافة من سيطرة الأمن تصبح حرة وأكثر فعالية وشفافية. أن تخرج الصحافة من تحت سلطة الأمن ذلك سيعني أنها تستطيع أن تنتقد الفساد بكل حرية وشفافية وأن تنتقد الفاسدين مهما كانت مناصبهم**أن تنتقد أساليب القمع والجرائم التي ترتكب بحق الابرياء العزل.
-سوريا
اسامة2011-09-02 23:48:28
الحكومة كما يقول الكواكبي "تخاف من القلم خوفها من
-سوريا
عصام حداد 52011-09-02 19:42:39
تدركوا الخطر المحدق بكم
وتعلموا أنه بالعنف لن يتغير شيء بل ندمر بلدنا فقط والحل الوحيد هو الإصلاحات وبعدها تأتي الانتخابات وصناديق الاقتراع وهي وحدها من تحدد وتفصل بين الجميع وهم راضون .. دعونا نكون حضاريين أكثر من هؤلاء *** الذين دمروا بلادهم ولن تتركهم أمريكا يعودوا كما كانوا .. وإن كان البعض منكم لم يفهم كلامي فسأقول له السوريون واعون جدا وسيحمون بلاد
-سوريا
عصام حداد 42011-09-02 19:41:41
حتى تبقى سوريا مشتعلة
يذبح الشعب بعضه ولا يبقى بها حجر على حجر .. ألاتفكروا بهذا السناريو المعاكس أم تظنون أنه بمجرد سقوط الرئيس انتهى كل شيء وعم الهدوء .. أبدا أيها السادة لن يتركنا أعدائنا بخير فهدفهم ليست حريتنا ولاوفاقنا وديمقراطيتنا إنما خرابنا وذلنا وخضوعنا ..؟ هل تركوا غزة والضفة يتفقان أبدا ولن يتركوهم وكل منهم سيصبح دولة مستقلة لوحده وترون هذا بأم أعينكم غدا .. أتمنى يامحبي الوطن أن تفهموا أعدائكم جيدا وأن
-سوريا
عصام حداد 32011-09-02 19:40:43
لانصلح أنفسنا من الداخل
بأيدينا ومعنا رئيسنا الشاب وهاهي الإصلاحات قد بدأت وخطوة خطوة نسير على طريق الإصلاح ألم نقل لكم أن دولة فيها طوائف مختلفة لايمكن أن تنجح بها ثورة بل نهايتها حرب طائفية طاحنة لايخرج منها لاغالب ولا مغلوب .. ولو فرضنا أن النظام سقط قسرا وذهب الرئيس وجاء غيره فهل سترضى الملايين المؤيدة له برئيس آخر ..؟ ألن يرفضوه وتبدأ المشكلة من جديد وتزودهم أمريكا بالسلاح كما تفعل معكم اليوم وهكذا
-سوريا
عصام حداد 22011-09-02 19:39:48
التي لاتحتمل هزة واحدة
وهاهم العراقيون دمروا بلدهم ومليون شهيد وأسقطوا صدام وأعدم في الأضحى ولم يحصلوا إلا على الذل والعار والاحتلال وسرقة نفطهم ..! والليبيون دمروا كل معالم حضارتهم مع أنهم كانوا يعيشون كالخليجيين وأظن أن رئيسهم ستعدمه أمريكا بالأضحى أيضا إن وجدته ..! ولبنان لولا سوريا لكانت اليوم مئة مقاطعة متقاتلة ..! لماذا أيها العرب نساق فورا وراء أكاذيبهم وتآمرهم ونريد تدمير بلدنا الجميل الرائع ..؟ لماذا
-سوريا
عصام حداد 12011-09-02 19:38:33
الأخت سهى والأخوة المعلقون
ياسهى كلنا تفائلنا بالمظاهرات المطالبة بالإصلاح لكن للأسف كما ترين فلقد ترك هؤلاء الإصلاح وأرادوا تخريب سوريا جنة الله على الأرض .. وأتسائل لماذا لانكون حضاريين كغيرنا ونطالب ونغير بهدوء ورقي وحضارة أم أنه كوننا عرب يجب أن ندمر بلادنا بأوامر خارجية كي نخضع ونذل ونهان بالله عليكم لو سقط صاروخ توماهوك في دمشق القديمة ماذا سيحصل للأوابد التاريخية وللجامع الأموي ولحارات الشام
-سوريا
مواطن حر2011-09-02 18:48:26
بلاغ الثورة السورية رقم 1
بلاغ الثورة السورية رقم 1 :الغاء جميع فروع المخابرات والامن بانواعه والحرس الجمهوري وابقاء فقط الجيش والشرطة. والحاضر يعلم الغائب
سوريا
نصيحة أخوية لكل الشباب 2011-09-02 18:52:43
الشعب والنظام والجيش اقوى من السابق
الموضوع انتهى والمتآمرون انكشفوا فردا فردا وبالأسم وتلاحقهم أجهزة الأمن المختصة ولاأتمنى أن يتورط أحد بعد اليوم فبعد العيد لارحمة لخائن ولا نريد أن نخسر سوريا واحدا بعد هذه الجمعة فمن وعى سلم ومن لم يعي سيلقى جزاءه , وأرجوا ممكن أرتكب خطأ أن يسلم نفسه فيخفف عنه وعقوبته أويخرج بريئا إن لم يفعل شيء أرجوكم ياشباب كفاهك لعبا بعقولكم فبعد سبعة أشهر بان ووضح كل شيء والنظام قوي جدا فلا تتورطوا .
-سوريا
سهى2011-09-02 14:45:41
التاريخ ينتظر السوريين
اعتقدت يوما أن السوريين مهزومون في داخلهم وأنهم استسلموا للخوف ويأسوا من كونهم سوف لن يتمكنوا من مواكبة العصر الحديث واللحاق بركب التطور والحضارة الانسانية وأن الفقر والتخلف هو قدرهم ولكن في الوفت ذاته كان ينتابني شعور بوجود شيء خفي بنبع ربما من تاريخهم القديم قدم وجود الأنسان سوف يستفز شجاعتهم وقدراتهم النائمة للقيام بثورة تحرك ألة الزمن لديهم التي توقفت بل أصبحت تعود بهم للوراء الى عصور مظلمة منذ أكثر من أربعين سنة
-سوريا
مغترب قديم2011-09-02 14:14:40
نسخة من علي فرزت
لم أكمل قراءة المقال بعد أن تراءى لي علي فرزت من كلامك .
-سوريا
Fe2011-09-02 10:25:03
تحية سورية
تحية سورية من القلب إلى الجيش السوري الإلكتروني....الله معكم وشعب سوريا كله معكم....بضعة آلاف من المأجورين عدد ساقط لا يهم في الداخل...وأما الهجمة الإعلامية الدولية هي ما يجب التصدي لها بمثابرة الجيش السوري الإلكتروني ونشاطه والله الموفق
-الولايات المتحدة
سالم محفوض2011-09-02 06:28:09
الحرية الأعلامية
لماذا تفهمون حرية الإعلام ( أيها الأحرر) هي في كيل الشتائم للدولة وتضخيم الأخطاء ؟ لماذا تتهمون الإعلام الوطني ببوق السلطة بينما يصفق الأمريكيون لزعمائهم في الحرب والسلام والأزمات أيضاً .. هل أحداً منكم بإمكانه تحديد هوية أوباما مثلاً أو الفضائح الإخلاقية لساركوزي .. لماذا لا يثرثر الإعلام الامريكي والفرنسي عن ذلك أو يتظاهر الشعبين لإسقاط أنظمتهما أو إعادة النظر بهما .. وبرأيكم لماذا يتهم العرب بالغباء والإسلام بالإرهاب .؟ هل هي اتهامات باطلة ؟ أم نحن عرب بكل طوائفنا .. لا نخجل ؟!!!! 
-سوريا
أحمد الببيلي2011-09-02 01:38:03
ما أكثر الدروس، وما أقل المتعلمين والمستفيدين
سلمت أناملك التي خطت هذا الكلام الحكيم يا أستاذ نضال.. وأتمنى أن يجد هذا المقال من يقرؤه من بين صناع القرار ومنفذيه، ويستفيد منه لما فيه مصلحة هذا الوطن .. وألا يكون هذا المقال صرخة في واد، أو نفخة في رماد
-سوريا
خالد مرزوق 2011-09-02 01:28:34
والله قرفتونا
والله قرفتونا عيشتنا وغنانا الله عن الجوامع والصلاة فيها منصلي ببيوتنا , وأنا كمسلم متدين ومعي مجموعة كبيرة نطالب وزارة الأوقاف بإصدار أمر بإغلاق كل جامع تخرج منه الفتنة ومنع الصلاة فيه حتى إشعار آخر وهذا أفضل حل للأزمة , وإن لم تغلقوها فاكتبوا عليها بدل بيوت الله بيوت للتظاهر , إن إهمال وزارة الأوقاف وتراخيها في بيوت الله هو من يزيد من الأزمة وحان لأن يحدد كل سوري موقفه بوضوح وكفاكم ذبذبة ,
-سوريا
عصام حداد 2011-09-02 01:27:16
الى anti-regime
فشرت وستين فشرت أنا لا أخون أبناء بلدي الأحباء إنما خونت من يرفع السلاح على ابن بلده ويقتله ويذبحه ويمثل بجسده وهذا ليس فقط خائن إنما متآمر ومجرم وسفاح وليس هذا من نطلب الحوار معه فهذا يحاوره الجيش والأمن بطريقتهم الخاص ..! أنا أتكلم عن الوطنيين الذين يحبون سوريا وشعبها ويريدون لها الخير والحرية والديمقراطية ويحترمون الجميع , أما المجرمين فذنبهم على جنبهم هل فهمت هذا أم أعيد لك التعليق ..!؟
-سوريا
سوري شريف2011-09-02 01:02:29
لنشوف الجرايد الثلاثة بعد هالقانون
بتوقع ما بتفرق شي عن عما كانت عليه قبل قانون الاعلام الجديد على أساس قانون وسبب في خفض متوسط عمر السوري هو هذه الجرايد والقنوات اللعينة التي تستخف بعقولنا
-سوريا
احمد2011-09-01 20:55:04
مطلب
نطالب بتوحيد المخابرات في سوريا . تحت اسم جهاز واحد يكون اسم الشخص المعتقل او المطلوب موجود بحيث لا يفرج عنه من جهاز فيعتقله جهاز او ان تبقى الاجهزة تبحث عن شخص موجود عند جهاز اخر .. كم كلمة جهاز في؟
-سوريا
الجيش السوري الإكتروني 2011-09-01 16:28:18
أنا خطيب الجامع الحضاري يسعدني أن أكون عنصراً في ا
نحن الجيش .. صوت كل السوريين .. ولكل السوريين .. في كل الميادين نحن .. ندافع عن سورية الحضارة .. سورية اللوحة الجمالية الخضراء ,, سورية لكل أبنائها .. سورية الشعب الواحد .سورية العروبة .. سورية رسالة الشعب الواحد .. سورية المقاومة كما عرفناها لكل أشكال التجزئة والتخلف والإستعمار .. سورية التي ترفض التفرقة بين أبنائها على أساس ديني أو مذهبي أو عرقي .. سورية التي ترى في الأديان السماوية رسالة سمحاء للبشرية .ز لا رسالة تفرقة وتكفير كما أرادها الجبناء والكفرة المتآمرين ولتحيا سورية  
-سوريا
anti-regime2011-09-01 13:12:13
الى عصام حداد
أنت آخر مين بحقلك تحكي عن الحوار، شفناك فوق وشفناك تحت من خلال كتاباتك العظيمة وتعليقاتك السابقة اللي كنت تتهم فيها أبناء بلدك بالخيانة والتآمر ووو من الأوصاف الكريمة اللي عم يتحفنا فيها النظام وأتباعه بس لأنا طالبنا بشوية كرامةوحرية، هلأ صرت بدك تطرقنا منية بالحرية وعم تعزمنا على حوار، عمو نحنا دفعنا دمنا ومالك منية علينا لا أنت ولا نظامك، واللي دفعناه غالي كتير ولا يمكن المساومة عليه بالترقيعات والفتات.
-سوريا
قارئ2011-09-01 11:40:12
ان كان حقا هناك حرية
هل ستقوم سيريانيوز بنقل اخبار و صور التظاهرات الشعبية السورية كما سمحت بها حرية الصحافة ام ان حرية الصحافة تتعارض مع الأمن القومي و ان مقال صحفي (غير موالي) سيعتبر تهديد للامن القومي و نشر اخبار مبغضة و خيانة !!! هل ستبقى سيريانيوز تحت سقف الخوف الامني ؟ هل سيسمح للصحافة العالمية بالدخول لسورية؟ هل سيسمح بمراسلين ؟ هل سسمح بتصوير المظاهرات و حقيقتها ؟
-سوريا
سوري وبس2011-09-01 08:25:39
لتكن سيريانيوز صوت كل مظلوم
سورية ستكون بخير اذا كل فاسد فينا ارتدع وان لم يكن فيجب ان تكونوا له انتم الاعلاميون الشرفاء بالمرصاد. اسقاط النظام لن يكون الحل لان من سياتي بعده سيكون فاسد حكما لان قضية الفساد هي مشكلة البلد الاولى والاخيرة اذا لم تعالج بشكل سلمي الان وقبل فوات الاوان.
-سوريا
لا للفوضى2011-09-01 08:14:47
دور اعلامي ميداني
اشكرك سيد نضال علما بان لدي الكثير من الملاحظات الموضوعية على سيريانيوز. دوركم كاعلاميين الان يجب ان يتوجه الى تسليط الضوء على مواقع الفساد واجراء تحقيقات صحفية ومهنية (وليس تقارير سرية) حتى تصبح علنية لان الدولة وخاصة رئيسها لا يمكنه ان يتابع كل ما يحصل على الارض و مشاركتكم في هذا الامر سيساهم كثيرا في تجاوز الفساد وهذا يصب في مصلحة كل السوريين مناهضين ومناصرين. المهم لا للفوضى والخراب. الله يحمي هالبلد.
-سوريا
مخرج صحفي2011-09-01 05:09:40
عرض عضلات
الكاتب في المقال كالأخ الأكبر الذي يعرض عضلاته أمام أخوته الصغار بينما الأب عم يقتل أمهم.... هرطقة في الوقت الضائع، وكلام الكاتب هامشي في علم وواقع الإعلام العالمي، منطق طوباوي، لو كان للنشر في جريدة أوروبية سيعطي خمسة أسطر بالصفحة الخامسة أو السادسة بأسفل الصفحة وهن ما يختصره بجملتين بآخر المقال..
سوريا
عصام حداد 2011-09-01 01:20:59
حرية القطيع وحوار الطرشان
نطالب بالحرية ونريدها ونحن أول الرافضين لها ..! هاأنتم تكتبون وتعلقون بكل حرية وتقولون ماتشاؤون فلماذا لاتستغلون تلك الفرصة وتتحاورون مع بعضكم حوارا منطقيا جديا وتستفيدون من تلك الحرية الإعلامية ..؟ اقرأوا جميع التعليقات وسترون كيف أن الطبل بدوما والعرس بحرستا وكل يغني على ليلاه .. فهذا يتهم وهذا يحرض وهذا ينقل أخبار كاذبة والآخر يستفز للأسف هذا مايسمى بحرية القطيع وحوار الطرشان ..!
-سوريا
الجيش الإلكتروني السوري 2011-09-01 00:49:52
صدقتم أم لم تصدقوا
قولوا ماشئتم ونافقوا وصدقتم أم لم تصدقوا لم يعد هذا مهم لأنكم انكشفتم أيها المتآمرون مع الخارج ضدشعبكم وبلدكم وحقيقة أنتم لاتجيدون إلا الثرثرة لكن نحن نعمل بصمت وسنسحق مؤامراتكم أنتم وأسيادكم أيها الخونة المارقون ونتمنى أن تخرجوا مظاهرات كي نريكم كيف يكون التظاهر والتحدي وسورية الأسد ستبقى منارة لكل عربي ومسلم رغما عن أنف من يقبل ومن لايقبل , وأتمنى من جميع المؤيدين أن يكتبوا باسم الجيش الإلكتروني .
-سوريا
اول مرة اقرأ2011-09-01 00:19:02
مقال حلو
تحية للكاتب
-سوريا
سوريا الأسد2011-08-31 23:18:41
شر البلية ما يضحك
انا اتابع هذا الموقع واعلم عدم حياديته وعدم موضوعيته بسرده للاحداث .. حيث انه في كل مقاله يتعمد في نهايتها ذكر الاحداث في سوريا بنفس الصيغه وكأنه يريد ان يقول للقراء لا تنسوا ان تتظاهروا !!! وايضآ لم نجد اي مقال هنا يحكي القصه الاخرى التي شاهدناها بأعيننا .. صحيح ان هناك تجاوزات من قبل الأمن لا ننكرها ولكن من واجبك كصحفي حر ان تنقل ايضآ الجرائم التي يرتكبها اتباع السعوديه وقطر وتركيا ... السعوديه هي اصل المشاكل في جميع الدول العربيه ولا نجد شخص يتجرا على الكتابه خوفآ من امريكا
سوريا
سوريا الأسد2011-08-31 23:15:17
اين الحريه في العالم؟؟؟
يتغنى علينا كل يوم الاخوه بطلبهم للحريه وبأشكال متعدده وهل يستطيع احد ان يقول لي اين توجد حريه في كل العالم .. ان امريكا التي تحرك الفوره في سوريا هي اكبر بلد ديكتاتوري .. اذهب الى هناك واطلب انشاء حزب سوف يعتقلونك ويحققون معك فلا احد يجي يتغنى علينا بالحريه والديموقراطيه ... واما الاعلام فاين توجد حريه اعلاميه في الوطن العربي ؟؟ ان السعوديه يوجد بهااكثر من 5000 معقتل سياسي فقط واكثر من 20 الف معتقل امني لماذا لا نسمع عنهم ؟؟ اين اعلامكم الحر .؟؟؟ كفاكم مزاوده علينا بالحريه
سوريا
سوريا الأسد2011-08-31 23:11:27
الى المطالبين بالاصلاح
الغريب في الامر ان ردود بعض الاخوه تصورنا نحن السوريين وكأننا اذلاء في الكون واحد الاخوه يقول ان العالم يضحك علينا وعلى اعلامنا .. واريد ان اقول لهذا لاخ ليش ما سأل حاله ليش نحن دائمآ في جميع الدول المواليه لامريكا نكون في اخر الصف ؟؟ هل الاردني او السعودي مثقفون اكثر منا ؟؟ ام الصعيدي عملي اكثر منا ؟؟ الم تسأل نفسك لماذا ؟؟ ام انكم تحاولون قلب الحقائق لتظهروا امام الناس انكم مثقفين وتغارون على وطنكم !!!! قولوا الحقيقه وافتحوا اعينكم بغض النظر هل انتم معارضه ام موالون ....
سوريا
مغترب2011-08-31 22:53:36
الصحافة السورية والغربية
الفرق بين الصحافة السورية والغربية ان الصحفي السوري يخاف من المسؤول الذي يقابله ويريد رضائه بينما العكس هو الصحيح في الدول الديموقراطية المتحضرة..اي كما الفرق بين الارض والسماء..
سوريا
سوريا الأسد2011-08-31 22:41:15
الرد على عبدالجليل المصري
الغريب انك الوحيد الذي كنت في مسجد الرفاعي وكأنه لم يكن غيرك وكأننا لم نرى بأعيننا من كسر ومن خرب وهذه محاوله منك لتزييف الحقائق او بالاحرى محاولة تصديق نفسك على انك على حق .. واذا كانت قناة الدنيا قد عرضت الموضوع بشكل لايعجبك او لايعجب البعض ولكنه في اقل الاحوال افضل من قناة الجزيره التي على مدى الاشهر الماضيه 90% من عرضها كذب عن ما يحدث وانت وانا نعلم انه كذب فلا تحاول قلب الحقائق لارضاء نفسك او غيرك .... يحق لاي شخص قول رأيه طالما انه لا يضر الاخر او البلد اما غير ذلك فلا يعتبر
سوريا
أديب الشيشكلي2011-08-31 18:51:40
لاتحلموا بالحرية تحت ظل النظام
بعد الاعتداء على الفنان علي فرزات لم يعد هناك أي ثقة في استصدار أي قانون يطلق الحريات كحرية الصحافة والإعلام
-إيران
روبن2011-08-31 18:15:22
نقد صغير
المقالة طويلة و مليانة مصطلحات تخصصية لا تفيد أغلب القراء .. بس المختصر المفيد كان بآخر سطرين فأشكرك عليهما
-سوريا
مواطن2011-08-31 14:57:56
ماذا يعني أن تخرج الصحافة من تحت سيطرة الأمن
إن قراءة التعليقات المختلفة تدل وبشكل واضح أن العديد من المعلقين لم يقتنع بعد أن هناك رأي أخر يجب أن يحترم وإن كيل الاتهامات باخيانة والعمالة يدل على عدم قدرة هؤلاء على العيش مع أخرين يخالفوننا الرأي ومما يحز في النفس أن الكثيرين غير مقتنعيين بالديموقراطية وحرية التعبير ويعتبرونهاثقافة الغرب ولكن ربما لا يعلم هؤلاء أن سوريا عاشت في الخمسينيات بديموقرطية وحرية التعبير وحكم مدني لا طائفي حقيقي حتى أن مخاتير محمد جاء إلى سورية ليتعلم الديموقراطية
-سوريا
عبد الجليل المصري2011-08-31 14:23:39
كم انت مقصرة ياجزيرة
سيدي الكريم تصديقا لكلامك انا كنت من متابعي قناة الدنيا خلال الفترة السابقة و كنت استنكر تقارير الجزيرة لتحريضية و اتهم الجزيرة بالكذب و التلفيق و شاء الله ان احضر احياء ليلة القدر في جامع الرفاعي كماحضره الالاف و استجاب الله دعواتي في هذه الليلة بأن كشف لي الحق سريعاً . المشكلة بأنني في اليوم التالي تابعت تقرير الدنيا و تقرير الجزيرة حول الموضوع و أحسست بكمية الاستغباء التي استطاعت الدنيا تمريرها في عقلي خلال الفترة السابقة و استطعت اكتشاف تقصير الجزيرة في تغطية الاحداث لان ماجرى افظع و اشد
-سوريا
بقعة ضوء2011-08-31 14:06:06
لا
لايمكن للصحافة ان تقول لوزير ما لم لا توافق على هذا الطلب ووافقت على نفس الطلب لمواطن اخر لانهالا تجرؤ والان هل تستطيع ان تقوم بمقابلة مع السيد وزير التربية و تسأله لم لم تعين الناجحين و اصدرت 5000 فرصة عمل ما الغرض من ذلك بلكي منصدق انو في صحافةالمشكلة بداخل كل واحد فينا
-سوريا
alfares2011-08-31 13:44:37
سوريا أولا
(والأعراب أشد كفرا ونفاقا).يتهجم البعض على الإعلام السوري وينسون أو يتناسون تبعية وسائل إعلام الأعراب-العربية والجزيرة وغيرها-لأميركاوالغرب حماة عروش ساداتهم..وأنا لاأقصد أن الإعلام السوري مثالي وحيادي فهناك نقاط ضعف كثيرة في الإعلام السوري ولكنه إعلام مقاوم وغير تحريضي وليس طائفيا..أما قنوات الأعراب فهي تبث سموم أسيادها التحريضية والطائفية بتحيز مقرف لفئة دون أخرى وكأن الآخر غير موجود أو لايستحق الحياة..ولذلك أنا مع وجهة نظر الأخ عمر الآغا دعوا العروبة حاليا جانب اف..سوريا أولا.
-سوريا
just syrian2011-08-31 12:57:08
لو وجد اعلام حقيقي لما وجد مؤيد واحد للنظام
يا سيد نضال .. ان الكذب وتشويه الحقائق هو السلاح الذي يعتمده اعلام النظام بغباء مكشوف ليحافظ على ما تبقى من المؤيدين !!!!!!!!!!!! نتمنى للموقع المحترم سيريانيوز المزيد من التقدم على طريق الشفافية والمصداقية ..
-سوريا
سورية دبي2011-08-31 08:41:30
نحتاج الى العقل والحكمة
و لم يعيش الحصار في لقمته وحياته و مازال صامدا و يرفض الركوع هل هؤلاء يمثلونه اللذين يعيشون في فنادق 5نجوم و ياكلون من موائد من يسعون الى خراب سورياوشعبها هل هذه الحملة المسعورة من اجل الشعب السوري ومن اجل حقوقه يعني الغبي من يصدق وكل من يطالب بتدخل اجنبي هو خائن ويستحق القتل فدماء اجدادنا وابائنا ليست للبيع من اجل الكراسي والسلطة كلناراحلون و لكن سوريا هي الباقية ومن تمتد يده عليها عليناجميعا ان نقطعهاونبيدها علينا ان نحدد خياراتنا وكفانا انقسام واحقاد لاننا جميعا على حافة الهاوية ونحتاج الى ال
-سوريا
Fe2011-08-31 08:22:52
للأسف
للأسف....كان ممكن أن أقول كلامك صحيح لو أن الناس والعاملين في الصحافة كلهم على خلق أو على الأقل لا يكذبون ولا يرتشون ولا يضعون مصلحتهم فوق المصلحة العامة....إن الصحفيين مثل أي شريحة في مجتمع ما منهم المصلحجي ومنهم الكذاب ومنهم المادي ومنهم صاحب المبدأ ....ففي كل المهن يوجد مفسدون ....والفاسدون في الصحافة هم أخطر الأنواع على المواطن والوطن....خبر واحد تقوم الدنيا ولا تقعد بسببه وماذا لو كان كاتبه كاذباً...؟؟؟ أو أجيراً موعوداَ..؟؟؟ ومن يملك الفضاء والمال له الغلبة وأجندته هي الرابحة...للأسف
-الولايات المتحدة
سورية دبي2011-08-31 08:32:43
يتبع
لا نستطيع ان نضع الجميع في سلة واحدة ونخونهم ففي كل المواقع هناك فاسدين وهناك شرفاء وانا مع رامز باننا يجب ان نبدأ باصلاح باقي السلطات قبل ان نصل الى السلطة الرابعة ولكن بطريقة سلمية وحضارية وبدون سفك دماء علما ان هناك عصابات مسلحة مدعومة تريد ان تستبيح البلد و تدمره بالاضافة الى معارضي الخارج اللذين للاسف يتحدثون بجميع اللغات ما عدا لغتهم السورية فكيف اؤمن بانسان يعيش منذ عقود بعيدا لم يعاني معاناة هذا الشعب الذي الان يركب ظهره ولم يتقاسم لقمته مع العراقي والفلسطيني واللبناني ولم ي
-سوريا
سورية دبي2011-08-31 08:24:14
يتبع
انا بتاسف ان السوريين انقسموا الى قريقين متناحرين فنزار يقول ان الامن هو سبب البلاء وانا معك في جزء من الحقيقة وان هناك البعض قد تحول الى مافيا ليس الامن فقط بل بعض من هم متحالفون معهم حرصا على مصالحهم وضد كل محاولات الاصلاح و لاننسى ان الرئيس منذ بداية حكمه حاول ان يفتح نافذة للحرية ولكن تم غلقهامن قبل بعض ممن يخافون من النور والحرية ولكن في المقابل لا ننكر ان هناك بعض من رجال الامن شرفاء ويعملون بضمير وانا شخصيا تعرضت لموقف اساء لي ولعائلتي ووجدت ناس شرفاء وقفوا معنا فلا نستطيع ان
-سوريا
راعي غنم2011-08-31 07:08:47
لقد قتلتني يا فتى ثم عاد الى القتال فقتل
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم، يعني هل نتوقع منك مقالات تصوب نحو الخطىء بعد هذا القرار. واتجاه سيريانيوز جديده تحترم عقولنا؟ هذا سؤال برسم الاجابة نتوقع منك ان تكون متنبي؟؟؟
الإمارات
مو مهم 2011-08-31 02:48:42
-
والله كلام من دهب يا استاذ نضال ...شكرا ع المقال
-سوريا
عمر الآغا2011-08-31 00:25:16
وإلا لاتقولوا أمة عربية
الجديد , آن لنا أن نضع كل دولة بحجمها ونكشف خيانتها للإسلام وللأمة العربية وماذا قدمت كفانى نلجم السوريين عن انتقاد أمير أوملك وإن لم نسمح بهذا فنرجوا من قيادتنا أن تلغي كلمة أمة عربية من مصطلحاتنا وعندها سنعلم أن كل دولة في منطقتنا هي عدوة للأخرى , أما إن كنا مازلنا نعتبرأنفسنا أمة عربية فعلينا كشف الخونة والمتآمرين وبكل وضوح ولا نستحي من أحد ليعرف شعبنا الوطني من الخائن .
-سوريا
عمر الآغا 2011-08-31 00:24:09
آن لنا بالقانون الجديد
آن لسوريا بلدنا أن تخرج من تلك المحنة آن لقيادتنا أن تضع النقاط على الحروف وتسمي الأشياء بمسمياتها آن لنا ألا نجامل أحد في أمن وطننا وأن نطرد أي سفير أو شخص أساء لبلدنا ونهاجم أي دولة كما تهاجمنا وبنفس الأسلوب فوطننا هو الأهم والأسمى من هؤلاء الذين وضعوا جلدة ** على وجههم آن لنا أن نسمح لأي مواطن سوري أن يهاجم الخونة عبر الإعلام بأي دولة وبالأسلوب الذي يريده , تلك هي الحرية وهذا قانون الإعلام
-سوريا
سلمى2011-08-30 22:58:20
حلو
مقالة رائعة الله يفرجها علينا يا رب
-سوريا
سورية دبي2011-08-30 22:47:55
الاعلام اخطر سلاح العصر
استاذ نضال و هل هناك اعلام حر في كل هذا العالم ارجو ان تدلني عليه بدءا من bbc ,cnnوانتهاء بالجزيرة واخواتها كل هذه المحطات تعمل بتوجيهات مموليها و المال هو الذي يتحكم و يوجه سياسات المحطات بالاضافة الى الصحافة ايضا ومردوخ اكبر مثال المصيبة ان اعلامنا متخلف ولم يجاري التطور التكنولوجي وهذا ما اعطى هذه المحطات فرصة غسل عقول العالم صحيح هناك مساحة للحرية اكبر من المساحة المعطاة لاعلامنا ولكن لا يمكن ان تنكر ان من يملك المال في هذا العصر هو الذي يتحكم بالسياسة والاقتصاد والاعلام والذي ه
-سوريا
مجنون محشش2011-08-30 22:38:24
الله يحميك!
الله يحميك يااستاذ وان شاء الله ماحدى بيكسرلك اصابيعك او ايديك على هالمقالات! حاكم مافي كبير الا الجمل! وعنا ****
-سوريا
ALFARES2011-08-30 21:58:16
إعلام حر
لا يوجد عبر التاريخ إعلام حر أو صحافة مستقلة إلا بشكل نسبي..فكل وسيلة إعلامية تتبع بالعمود الفقري لنهجها العام لمن يمولها..وللذين يظنون أن الأعلام السوري هو الوحيد في العالم الغير مستقل..هم مخطئون فكل وسائل الإعلام هي تابعة إقتصاديا وسياسيا..فمثلا الجزيرة والعربية و france24-bbc-cnn هي محطات إعلامية تابعة وتقدم وجهة نظر من يمولهاولاتقدم وجهة نظر حيادية.
-سوريا
anti-regim2011-08-30 22:03:23
يا ترى رح تنشرو التعليق؟
يا صاحبي كلمتين أحسن من جريدة، وين رايح بالعجقة؟ أنت مصدق أنو ممكن يسمحوا بصحافة وإعلام موضوعي؟ يا عمي هالحكي لا يمكن يسمحوا فيه لأنو ببساطة بطير الكرسي وهنن كل اللفة والدورة والضحك على عقل المنحبكجية منشان ما يطير الكرسي، كل شي إلا الكرسي بدها عشرة يحكوا فيها ؟؟ قال مو هلأ وقتها قال، البركة الشباب فايتين حرب مقدسة وضد مين؟ الشعب! وفي سبيل مين؟ الكرسي! وعالمشفى يا بوفهد
-سوريا
رامز شماس2011-08-30 22:03:02
تأخرت با صديقي
السيد نضال، تأخرت بإكتشافك الحاجة الى "سلطة رابعة" و أخشى انك لم تدرك ان رقمها "الرابعة" يحتم وجود 3 سلطات ( عفواً: بضم السين للذين يحبون فتحها) قبل تحديد صلاحيات ومسؤوليات السلطة الرابعة.
-سوريا
حر2011-08-30 21:42:49
فضائي
كلام جميل جدا يصلح لان يكون قانون الاعلام مستوحى من المبادئ التي تكلمت عنها الا انها فضائية خارج واقع الأرض السورية الاعلام عندنا صار مهزلة و اعذروني على هذا المصطلح الاعلام الرسمي و الغير رسمي اصبح اعلام غير وطني اعلام فئوي يعبر عن الرأي و الرأي المؤيد له وهون ما رح انسى اذكر بتعليق سابق خاص بقواعد النشر للتعليقات على سيريا نيوز البند الاول يعني عدم الاستهزاء برموز النظام الحاكم و السلطة الامنية فهمناها بس عدم الانتقاد غريب !!!
سوريا
مواطن مجروح2011-08-30 20:20:23
حقا تمارس الحيادية
اتمنى لو عرضت مداخلتي وعلقت عليها هذه هي الحيادية مع الشكر على الحيادية
سوريا
مضيع موبايلو2011-08-30 20:07:45
هل تذكرني استاذ نضال
كنت من اوائل رواد موقعكم ....ولكن اجدني مدفوعا ان لا اتابعه لانه تحول الى ....رجل هنا ورجلا هناك .... الهرج والمرج الذي تتحدث عنه موجود في محطات الفبركة ومتعهدي التظاهرات ...مظاهرة وصورة وفرطت يا عرب ..... لم تعطني رايك مرة واحدة بمن مثل وقطع وخرب وارتكب مجازر لم يشهد التاريخ مثيلا لها ثم لم تعطني رايك بالتالي : ...((((...اكتب هذا المقال وطالب الاردن وقطر والسعودية ان تفعل ما تطالب به ....))) اليست هي داعمة التظاهرات او طالبها بتطبيق ما تطالب سوريا تطبيه ؟؟؟ستعدم فورا
-سوريا
محمد مجركش -دمشق2011-08-30 20:05:43
شوفو مين عم يحكي
مع احترامنا الك استاذ نضال فقد حرف موقعكم باتجاه قطر والسعودسة ودعمهم لحراك يلبي مطالب اسرائيل ضد المشروع المقاوم
-سوريا
سعيد البعيد2011-08-30 20:01:35
من اين كتبت مقالتك
اولا كل عام وانت بخير استاذ نضال اما بعد : وبعدان تحول هذا المنبر الى معارض ......((....وذكر ناشط ...وذكرت التنسيقات ....وعرضت الجزيرة والعربية .....دون ان يعرض حقيقة اجرام الارهابيين الا بعد ضغط من رواد الموقع اقول للاستاذ نضال .... ---كلنا يعرف كيف انشئ موقعكم ومن دعمه .... ودور الدكتور بلال وزير الاعلام السابق فيه ...ودعم من عمل فيه باتجاه فرانس 24 نرجوك ان تخيط بغير هالمسلة واتحداك النشر
-سوريا
مواطن مجروح2011-08-30 19:28:16
موقف اتمنى النشر
سأناقشك من حيث حرية الإعلام ، من حيث أحقية الدولة بالدفاع عن أمنها ، وبالمقارنة خاصة ما يجري في ليبيا ، هل هو ثورة ولا احتلال . كيف يحق لرئيس المجلس الانتقالي أن ينذر مدينة كاملة بالاستسلام خلال أسبوع وإلا سيلقى مصيرها مصير المدن الليبية الأخرى، وكيف يحق للبحرين الاستعانة بالقوات المدرعة الخليجية لقمع السكان في البحرين ، وكيف يحق لتركيا القصف بالطائرات على شمال العراق ، وكيف ، وكيف ...بينما الجيش السوري محرم عليه حماية أمنه، وامن مواطنيه ، الذي يتم الاعتداء عليهم وواجب على الدولة بكافة أر
سوريا
سوري متابع بصمت2011-08-30 18:27:01
طيب شو مشان
طيب شو مشان كلو نازل هجوم عالموقع او عالدولة او او او ,,, ليش ما نتفائل و نقول هي بوادر الحرية بلشت تظهر و الكل نازل طج تعليقات شي بسر و شي ببكي ... يعني ازا نظرنا من فوق لتحت على كل التعليقات ,, ما بيوحي هالشي انو في شي جديد ؟؟؟ خلونا نوحد الصف و ننتقد الفساد بلسان لاذع و بنفس الوقع ندافع عن الوطن بوجه اي محاولة للتدخل فيه... لاحظو انو صرتو تمشو بالشارع و تشوفو اللي عم ينتقد واللي عم يعترض ع كيفو .. ليش ما نستبشر بجدية الاصلاحات و اتاحة الحريات للجميع.. بس المهم هو النقد البنّاء وليس الهدّام
-سوريا
نزار عمر الفرا2011-08-30 17:48:48
اعلام ناقص
ان الأمن سبب بلاء الوطن من سياسته الجشعة الإبتزازية ضد الوطن والمواطن والقانون والسلطة لأن الأجهزة الأمنية أصبحت عصابات مافيا تعمل ضد الوطن والرئيس والشعب والسلطة لكي تبقي نفوذها الوحيد وتحكم قبضتها الوحشية على طفل رضيع يحلم بالحرية ويستنشق هواء الكرامة تخونه وتجعل منه سلفيا مندسا" مجرما" سفاحا" وهي تقتل وتستبيح الأعراض وتنكل بالبشر باسم القانون الظالم هذه جزء من صورة بشعة لأجهزة الأمن رسمتها يد الغدر الأمنية لتظهر نفسها ملاك وهي شيطان تمرد على شيطان
-سوريا
حيادي2011-08-30 16:28:05
الاعلام السوري
الناس يا سيد نضال فقدت الثقة بكم .. فقدت الثقة بكل الاعلام السوري بما فيه سيريانيوز لأن الصحافة كالمواطن تحت القبضة الامنية و لن يسمح له إلا أن يكون كما يريد الأمن لذلك بنظر واحد حيادي أقول لك كل الناس فقدت الثقة بإعلامكم منذ زمن طويل حتى ستي و ستك عندما يأتي وقت الاخبار السورية تقول اطفي هاالتلفزيون كله استقبل الرئيس وودع الرئيس ..**
-سوريا
صريح جداً2011-08-30 16:11:24
الأخ الكريم أبو ماجد
إعذره يا أخي فـ والله أمر الاعلام في سوريا غريب .. كنت من المؤسسين العاملين في قناة الدنيا.. كنت سعيداً بأنني نلت شرف العمل في أول محطة خاصة سورية تعمل من الداخل! ولكن أول صدمة تلقيتها كانت حينما سألنا المدير العام للمحطة حينئذ الدكتور فؤاد شربجي عن الخطوط الحمراء للمحطة فأجاب (كل شيء مسموح ضمن الخطوط الحمراء)! وتتالت الصدمات إلى أن عملت المحطة (راقصة في ملهى الدولة).. وعلمت فيما بعد أنه عليك تمسيح الجوخ حتى لا يتم اعتقالك وأن لا يحظر موقعك وتغلق مكاتبك كما حصل مع جريدة الدومري.
-سوريا
KatkOooOt2011-08-30 15:54:58
طلع نضال معلوف مسلم كاتوليك!
رداً على أبو نوار: شاهدت الكثير من التعليقات الغبية حتى أنني مللتها وبتت أحزر مضمونها(سلفي-مندس-زئبقي-عرعوري-عميل)إلخ.. لكن أسخف من تعليقك الذي تتهم فيه ضمنياًالاستاذ نضال على أنه سلفي ويعمل على طريقة النظام السعودي وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على انه يوجد شريحة كبيرة في سوريالا يهم أفرادها سوى التمسك بالعبودية والدفاع عنها بغباء وتلبيس المتهم احدى التهم الجاهزة "خسئتم" ابقوا عبيد ..أماالشباب الذين يضحون بأرواحهم من اجل حريتهم فلهم الخلود.
-سوريا
ابو النور2011-08-30 15:49:09
تعطيل السلطات
استاذنا الكريم نضال في بلدنا الحبيب سوريا لم يتم تعطيل السلطة الرابعة فقد تم تعطيل السلطة الأولى فأصبح برلماننا عبارة عن جوقة غنائية وفقط اما السلطة الثانية فوزارتنا لاتملك سوى تنفيذ السياسات والخطط المقررة من جهات عليا , أما السلطة القضائية فليس لها اي استقلالية حقيقة او رقابة عادلة فما بالك بالسلطة الرابعة كيف سيكون شكلها , لدينا سلطة واحدة في حبيبتنا سورية هي الأجهزة الأمنية فهي تنصب أعضاء مجلس الشعب وهي تضع السياسات العليا للوزارة وتحاسب القضاة وتسجن أحرار الصحافة والمجتمع
سوريا
Syrian from Germany2011-08-30 14:31:19
تعليق ٢
فنظام الحكم السوري هو القوة الوحيدة الموحدة المتماسكة سياسياً القادرة على قيادة إصلاح يقود البلاد إلى بر الأمان. مبارك عليكم القانون الجديد وأسمعنا الله منك ومن زملائك ما يثلج الصدور.
-ألمانيا
Syrian from Germany2011-08-30 14:27:23
تعليق ١
كلام جميل يا أستاذ نضال. إن تجريد الإعلام في الماضي من قوته جرد برأيي الوطن من سلاح فعال في مواجهة الفساد والمؤامرات وما إلى ذلك فالمعلومة ستنتقل وتنتشر فإما أن نسمعها من أعدائنا الدجالين أو أن نسمعها من إخواننا الصادقين، لكني أرجو منك ألا تعتب على من يتحيز إعلامياً وثقافياً إلى نظام الحكم فإن كانت الجزيرة ومراسلوها يتشدقون علينا بأنهم ضحوا بمهنيتهم في سبيل الضمير العربي وهم يعنون ضمير من يطعمهم فأولى بالمثقف السوري أن يضحي بالغالي والثمين ليسترد الضمير السوري والعربي الذي يراد سرقته
-ألمانيا
ابو نوار2011-08-30 13:01:26
هذا كلام افتراضي
الواقع ان هناك اقلام لا يحركها الا البعد الطائفي وهناك اقلام يحركها المال وهناك الصحفيون والاعلاميون حست الطلب وبالدولار ان دخول عالم المال قصدي الخليج المتعود على شراء الاقلام على عالم الاعلام وللاسف شوه الحقائق عاق ابيه يريد نشر الديمقراطية على الطريقة الامريكية في العراق ال قينقاع سرقوا ارض الحجاز واخترعوا اسلاما مشوه اصبح منبع الفتاوي ان هذا الاعلام يعمل كل فترة على عملية غسيل دماغ اخرها اعتقال اسرائيل لسامر علاوي لتمويه ان اسرائيل هي من يقود اعمال الجزيرة احترمو عقولنا ا
-سوريا
طلال2011-08-30 11:16:19
كلام منطقي
هذا هو فعلا دور الصحافة الحقيقي واريد ان اضيف بان الصحافة الحقيقية هي الصحافة المزعجة لاصحاب السلطة والنفوذ في العالم الحر ..
-بلجيكا
micko2011-08-30 10:56:17
الجواب
ماذا يعني ان تخرج الصحافة من تحت سيطرة الامن ؟ .......... بتصير تنشر تعليقاتي الغير مخالفة إلا لآراء المعلوف و سيريانيوز و المقدرة بالعشرات فأين أنتم و موقعكم من الحرية
سوريا
المحقق غادجيت2011-08-30 09:27:43
شو منشان؟
أي عنصر أمن يحق له اعتقال من يشاء وساعة يشاء دون إذن قضائي ودون توجيه تهمة ودون أن يخضع للمساءلة ويبقى الشخص في المعتقل لفترة غير محدودة دون توجيه تهمة ودون حكم. فعلى مين ياحباب عم تتضحك؟ مثل رفع قانون الطوارئ الذي بقي حبرا على ورق. عن أي حرية إعلامية وأي بطيخ تتكلم؟؟؟ فتاح قوس (طالما بقيت قوانين الأمن كما هي، فلا مجال للكلام عن أي إصلاح وأي حرية... سكرنا القوس) تحياتي يا مناضل!!!
-سوريا
مواطن 2011-08-30 08:37:53
قنوات دنيئة
العيب ليس في اعلامنا .. العيب في الشعب البسيط الذي يحتاج الى توعية .. قناة الجزيرة من الصبح عم تحرض بطريقة مبتذلة و شنيعة باخبار كاذبة مستفزة اتمنى لو اقدر اكتب بنفس اسلوب الجزيرة للرد على ما يقولون لكن اعرف مسبقا ان احترام اعلامنالنفسه لن يسمح بنشر تعليق بنفس المستوى الدنيء لتلك القنوات .. لذلك اقول حسبنا الله و نعم الوكيل .. حسبنا الله و نعم الوكيل .. حسبنا الله و نعم الوكيل .. اجتنبوا الفتنة يا متابعي الجزيرة فقد بثت هذه القناة الفتن بين ابناء البيت الواحد لعنة الله على من لا يخافه
-سوريا
علاء2011-08-30 05:25:30
الى القضاء اوو الفصل
الله لا يسامحك بس لو لنو الك اخ معتقل وبالغلط ومن دون ما يعمل شي ما كنت حكيت هالحكي..وشكرا لكاتب المقالة
سوريا
حلبي حر2011-08-30 05:08:20
إلى أبو ماجد
تحية لك سيدي وأنا أؤيدك في كل ما قلت للأسف بداية الموقع كانت رائعة وعندما بدأ التسويق للموقع عن طريق الوسيلة واعتقال بعض الأصدقاء بسبب الجرأة في الطروحات بدأت أعيد النظر للأسف كثير من الشباب لايعرفون حقيقة مثل هذه المواقع حيث تسويق أمور كثيرة للنظام ولا ننسى قضية المنقبات في الجامعات وكيف أدعت المواقع أن أهالي طالبات طلبو من وزير التعليم القضاء على هذه الظاهرة وأصبح نصف المعلقين يفهمون أكثر من الإفتاء هذا يقول النقاب ليس من الإسلام وآخر حرم الصلاة وهكذا ...
-سوريا
مجرد إحساس ..؟؟ 2011-08-30 04:06:22
بدوري ومن موقعي المتواضع أقدر عملك المضني
ومثابرتك الدائمة بما تملك من إمكانيات متواضعة لتضع المتصفحين ضمن اطر الحقائق دون زيادة أو نقصان أما من يريدك عنه محارب ولأهدافه مقاتل فليقفز فوق الخطوط الحمراء محطم بنود القوانين يناغي باعتا وأعرق الفضائيات بعدما غدت بخسة بتناول كل يد والمواقع الاجتماعية الغنية عن عما يصول ويجول فيها أتاحت الفرصة لكل فرد يضاهي عالم الصحافة بنقل الخبر بأسرع من البرق.. حماك الله والبلاد من كل بغيض منافس ولأقلامنا عدو كارهـ .. إنها الصحافة من يعلمها يعكر صفو الجميع ومن يجهلها يجول بخلدهـ أنها للكوارث رادعة
-الجزائر
سوري ومكسور جناحتي2011-08-30 03:51:48
رد الى القضاء هو الفصل
يا سيدي انا معك بكل كلامك بس في شغلة ..ميزان العدالة من كفين مو من كف واحد يعني لازم لحتى يكون قضاء عادل لازم تكون ادوته مكتملة..تانيا اذا بدنا نحاسب المظاهرين من دون ترخيص لازم نحاسب كمان جماعة المسيرات الي طلعت من دون ترخيص وحتى ضباط الامن المتورطين بالدم لازم يتحاسبو ولا هدول على راسهم ريشة جماعة منحبك اساس القضاء العدالة وبس ما كان عدالة بالقضاء صار اسمو انتقام وشكرا
-الصومال
محمد2011-08-30 03:37:48
نفاق
السيد نضال المحترم إني معجب بقدرتك على التلون ولا يمكن لأحد نكران هذا الأمر فلقد تابعناموقعك باهتمام على مدار السنوات الماضية والآن أدخل إليه من باب الحنين للماضي ووقى الله سورياشرالمتآمرين.
-سوريا
ostaz2011-08-30 02:21:58
السيد نضال معلوف لك كل الاحترام و التحية
اعترف بانني عندما كنت اقرأ احد مقالاتك السابقة الاعلام ثلاث ارباع المشكلة كنت اعلم تماما بان موقعكم هو ليس من الربع المصلح و لكن مع تقدم الاحداث و التداعيات بدات سيريانيوز تتجه لتكون اول من يحجز لها مقعدا في هذا الربع المصلح و اتكلم محليا الان تقدم لنا مقالا جريئا لكن الواقع لا يوحي بان قانون الاعلام النموذجي له بيئة عمل مناسبة بسبب كون الامن خارج اي معادلة قضائية و داخل اي معادلة اعلامية و حل هذه المعضلة هو بتغيير سلوك النظام فلا امكانية للحديث عن اعلام حر و اعلاميين مقيدين.
-سوريا
lمواطن2011-08-30 02:00:32
لم اقرا المقال ولن اقرا اي شيء تكتبه
غريب عجيب موقع سيريا نيوز يعني من زمان لما كنت انا اكتب تعليق وانتقد فيه الفساد والتقصير من قبل الدولة تجاه المواطن .سياسة الموقع ماكانت تنشرو ولا تسمح بهيك تعليقات ويا سبحان الله لما انا شفت وحسيت انو وضع البلد بهالفترة خطير وانو الشغلة مو مطالب ولا احتجاجات سلمية *
-سوريا
سالم محفوض32011-08-30 01:47:41
السلطة الرابعة والثرثرة
عندما نقول للسيد الرئيس ( منحبك ) لا يعني أننا نعشق عينيه الزرقاوتين  رغم جماليتهما .. إنما نعني نحب جملة مواقفه تجاه قضايا شعبه الداخلية والخارجية / ولا أعني قضايا المعدة أبداً / ونحب أستعداده الدئم للتضحية في سبيل ذلك وفوق ذلك إنه أكثر حضرة من زعماء المنطقة اتي نعيش ... وعندما يتعرض لمؤامرة فهي لا تستهدفه كشخص إنما تستهدفنا نحن كييان إجتماعي متماسك لنا قضايا كرامة تتجاوز مشاعرنا الضيقة والصحفي عندما يدافع عن شخص ليس بوقاً فإن لمم يفعل فهو ثرثارا
-سوريا
سالم محفوض22011-08-30 01:35:46
السلطة الرابعة والثرثرة
من هنا تنبع مسؤولية الكلمة وخطورتها .. وعليه : على الصحافي أن يكون على مستوى عال من الأخلاق الرفيعة وأن يكون مؤهل علمياً نفسياً واجتماعياً وتاريخياً / أي يحمل ليس إجازة في الصحافة إنما إجازة في الغلوم الإجتماعية والنفسية / كشرط أولي لكتابة تقرير صحفي وفي مجال تخصصه ... والأهم : أن يلتزم قضايا وطنه لا قضايا غرائزه .. وعندما نقول قضايا وطنه نعني قضايا مجتمعه .. وأهم قضية إجتماعية هي تماسك النسيج الإجتماعي لأفراد مجتمع يعيشعون على بقعة جغرافية في إطار كيان سياسي ما وهنا أود أن أقول :  
-سوريا
سالم محفوض12011-08-30 01:17:54
السلطة الرابعة والثرثرة
للكلمة مسؤولية كبيرة جداً .. مسؤولية تتجاوز حدود الجغرافية السياسية والوطن .. والكلمة هي الدواء أو الوباء للمجتمع .. ولا أظن أن هناك وباء بيولوجي يكتسح مجتماً بكامله وإن وجد بالإمكان التصدي له بالمضادات الحيوية ومهما طال بإمكاننا إيجاد الواء الفعال للقضاء عليه .. أما الكلمة لا تأتي إلا في سياق فكرة والفكرة تؤسس لوباء إجتماعي  .. والوباء الإجتماعي يكتسح مجتمعاً أبعد من جغرافية الكيان السياسي .. نحن أعجز من إيجاد مضادات إجتماعية له .ز وإن وجدت فهي ليست كمضادات الحيوية للمرض البيولوجي
-سوريا
د مجد جبيلي2011-08-30 00:42:09
ممكن حدا يعطيني اسم صحيفه حرة
الصحافة لا تآكل ولاتشرب ولا تشعر بالأمن , والصحفي الذي يكتب الصحافة يحتاج كل ذلك فسيكتب كما يريد ممول صحافته او امن دولته ولا يكون حرا من يحتاج اكل وشرب وأمان. بطلوا أحلام وتامل يا راعك الله
سوريا
أبو ماجد2011-08-29 23:56:24
فقط للذكرى 2
الفكر الحر لا يقبل التذبذب ، وأنت مع كامل الإحترام لست صاحب فكر حرّ ، بل صاحب موقع تجاري ، ومن كامل حقك حماية مصالحك التجارية. ولكن ليس من حقك التكلم عن حرية التعبير وتوصيف أي واقع الإعلامي، فأنت تاجر ياسيد نضال قبل أن تكون كاتبا" أو إعلاميا". وإذا كنت تبحث عن الشفاعة من قرائك القدامى فإنك لن تحصل عليها.
-سوريا
أبو ماجد2011-08-29 23:54:41
فقط للذكرى 1
أتذكر بدايات موقعك حين كانت تفوح منه رائحة الشباب الحرّ والفكر المستقل، وحين انتهى بي الأمر إلى الاعتقال في أحد أفرع الأمن بسبب ما كنت أكتبه في موقعكم. ومما أثار استغرابي كيف يعتقل الكاتب ولا يعتقل صاحب الموقع؟ ولكن بعدها تماما" أصبح موقعك مشابها" لجريدة البعث والثورة، وعندها فهمت الطبخة. فالبعض منا لا يعرف أي شيء عن عقد الصفقات
-سوريا
صريح جداً2011-08-29 23:51:04
استاذ معلوف
نحن نقدر وببالغ الأسف الضغوط التي تتعرضون لها كصحفيين في بلد منع فيه الانسان من قول كلمة لا .. أنت اخترت طريقك وسرت عليه ستبقى كذلك للنهاية .. وغيرك اختار التطبيل والتذمير وهؤلاء نهايتهم قريبة . لك تحياتي .
-سوريا
صريح جداً2011-08-29 23:47:59
إلى القضاء هو الفصل
عن أي قضاء تتحدث؟ وقد اضحى قضاة زمامننا لصوصا وصفهم هذا للعموم لا خصوصا ونكاد إن صافحناهم ان يسرقو من خواتمنا الفصوصَ . هل تؤمن بوجود قضاء في سوريا ؟ وهل يستطيع اي قاضي ان لا ينفذ أوامر أي من رؤساء الأفرع الأمنية؟ يبدو بأنكم تكذبون وتصدقون كذبكم. (ولعلمك الحر بيبقى حر داخل او خارج السجن)
-سوريا
سمير2011-08-29 22:34:08
شؤال
أود ان اسال سؤال تم ايقاف مسلسل فوق السقف قبل صدور المرسوم يعني يستطيع القائمين على المسلسل متابعته الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
Thomas2011-08-29 22:25:10
بلا اعلام بلا شرف
كنت في عام 2006 في احدى الدول الاوروبية عندما كانت قنابل اسرائيل تصنع قانا2 وقانا3 في لبنان بينما اعلام هذه الدولة كان يضع صور الملاجئ في اسرائيل ويبث ريبورتاجات من قلب بيروت لناس يتمنون انتصار اسرائيل ويقولون يله بركي بخلصونا منهن. عندما تعطيني جواب مقنع لماذا يفعل ذلك اعلام في دولة تدعي الحرية الاعلامية وحقوق انسان اعدك بالله وبشرفي وبعروبتي اني صدق انه انتم الاعلاميون عندكم شرف.
-سوريا
سامي2011-08-29 22:00:28
صف حكي
صف حكي هناك حقيقة بحجم جبل قاسيون و هي ان معظم الاعلام العربي ملك للسعودية لم يبدأ الامر كذلك و لكن انتهى كذلك و قبل ان تحل هذه المعضلة فلا بسوريا و لا بغيرها يصلح كلامك او يساوي قرش مصدي و ما حصل مع الميرازي يقول لك ما لم تقله ( هل يعرف احد اين هو الان ) و بلا تنظير و حكي فاضي
-سوريا
المسافر2011-08-29 21:23:23
رد على القضاء هو الفصل
نعم كلنا نتمنى أن يكون القضاء الحر هو الفصل في كل مرافق حياتنا كسوريين, ولكن أين القضاء من الشبيحة فتحت أي بند من القوانين ستصنفهم, وأين القضاء من تجاوزات الأمن. عذرا إليك فليس في سورية أبناء بطة سوداء وأبناء بطة بيضاء, لماذا في وطني إذا أساء عنصر الأمن فأكثر ما يمكن أن نطالب به هو أن نرشده ونوجهه, أما المواطن إذا تظاهر فأقل ما يمكن أن يناله هو أنواع مختلفة من التعذيب, لماذا ينفع اسلوب التوجيه والإرشاد مع هذا ولا ينفع مع هذا.... سؤال برسم كل صاحب لب.
-سوريا
ملاك بريء2011-08-29 21:12:05
حياكم الله
اشكر جهودك استاذ نضال على هذه النقلة النوعية اللتي احببت ان تبدا بها بحرية الاعلام ولكنني حتى الان انا ومعظم الشعب السوري عديمي الثقة في تطبيق هذا الشيئ المزعوم فإذا كانت مع كل فضائح هذا النظام تصور على انها اكاذيب و(فبركات اعلامية) مع انهم من المؤكد اعتقلوا من صور ومن ارسل هذه الصور للفضائيات لكن يحاولوا ان يطفؤا نور الله بافواههم ب
-سوريا
مواطن شريف2011-08-29 21:03:13
كلام مردود
أخ نضال أرجو منك ألا تتحدث عن المهنية لأن مهنيتك سقطت تماما خلال الأشهر الماضية. كل همك خلال الأشهر الماضية كان نقل ما يبثه الإعلام الغربي وفلترة التعليقات على نحو معين للإيحاء بأمور غير حقيقية في الشارع السوري.
-سوريا
بكري المناديلي2011-08-29 20:51:28
أتمنى لأصابعك السلامة
شكرا سيد نضال , في الحقيقة المقال شامل ووافي ودقيق في التشخيص خصوصا صورة أن المؤيّد يريد أن يصدق الإعلام الرسمي ليشعر بشيء من الأمان الذي بدأ يفتقده وهذا من حقه \ كلام حقيقي جدا
-سوريا
Syrian2011-08-29 20:51:20
The True
شكرا لك سيد نضال على هذا المقال والذي يعبر عن واقعنا
-سوريا
مستغرب2011-08-29 20:42:00
هاد حكي نظري
الحديث عن الصحافة "الحرة" على أنها السلطة الرابعة و أنها قادرة على كشف الفساد و ما بعرف شو كما لو أنها شي منزه عن الخطأ... ما بيذكرني غير بدروس القومية المليئة بالأحلام القومية و الوطنية. على أرض الواقع، حتى أعرق المؤسسات الإعلامية في البلدان التي تضرب مثلاً في الحرية و الديموقراطية، تفلتر الأنباء و تبرز بعضها و تعتم على الآخر حسب مصالح معينة، قد تكون تتوافق مع موقف البلد السياسي.. أو مع مصالح ملاكها المادية أو غير ذلك.
-سوريا
سوري متابع بصمت2011-08-29 20:20:27
طيب شو مشان؟!
يا ترى أهذا الوقت المناسب للاعلام المحايد في ظل الهجمة الاعلامية الخارجية و الشرسة و نشر الكذب و الفبركات ؟؟ هل سيحل الاعلام المحايد مشكلة ام سوف يزيد الطين بللة في هذا الوقت ؟ للتذكير: في الشهر الرابع "نيسان" حاول التلفزيون السوري نقل مظاهرة في معرة النعمان ف قوبل بحرق سيارة البث و طرد المراسلين!!! المهم , بما انو في اعلام خارجي بخط الهجوم على البلد ف لازم على الاعلام المحللي يقف بخط الدفاع و صار ف قانون اعلام يضمن خط الرجعة و الحل الوحيد لهالازمة الحوار ثم الحوار "كفى مثاومةً على الوطن"
-سوريا
القضاء هو الفصل 2011-08-29 19:41:59
مع احترامي لك يا شاغوري
دعوة من معظم السوريين الذين يحبونك سيدي الرئيس الكريم أرجوك أن لاتفرج عن أحد من المعتقلين لأنهم يقولون ويرددون أنك تعتقلهم ظلما وتفرج عنهم متى شئت لذلك نريد أن يأخذ القضاء مجراه ويحكم على المذنب منهم ويخلي سبيل البريء ومن يتظاهر دون تصريح أيضا يجب أن يعاقب بالسجن ويجب أن نستعيد أمننا واستقرارنا , وهذا زعيم العصابة مدير التنسيقات الرحال مازال يسلح الناس ويهدد بثورة مسلحة .
-سوريا
سوري ويكفيني2011-08-29 19:11:52
شكرا لجهودك
نعلم جميعا أن مقالك هذا لن يكون له تأثير عند صناع القرار. ولكن مشكورة جهودك في محاولتك النهوض بوعي الناس.
-سوريا
اخضر الوكويك2011-08-29 19:07:28
إلى الاستاذ نضال
مصيحة مني لا تنزل على ساحة الاموين من هون و رايح مشان ما تكمشك شي عصابة و تعملك كسر اصابع خخخخخخخخخخخخخخخخ
-سوريا
الشاغوري2011-08-29 18:23:07
دعوة بحاجة لتاييدكم جميعا وانت معنا الاستاذ نضال
دعوة وطلب ورجاء من السيد رئيس الجمهوريةبشار الاسد, محبة للوطن وشعب هذا الوطن: سيدي الرئيس يمكن ان يكون غدا اول ايام عيد الفطر او بعد غدا ,واحتراما ومحبة لكل الامهات ولكل محبي وطننا الكربم ولكل المعارضين السلميين والذين جل همهم القضاء على الفساد والمفسدين,والذين ياملون بطريق الاصلاح السلام والفلاح,وبخطوة طيبة من سيادتكم نرجوك: ان تطلق سراح كل المعتقلين وتفرح اهلهم وامهاتهم وتجعل لشعبك الكريم الفرحة فرحتين...وتسكت كل المزاودين.. حماك الله واعانك على تخطي الازمة و على الاصلاح.
-سوريا
بيبرس2011-08-29 18:04:36
عكس النظرية
(فما يرسل من خلال تقرير امني الى صاحب القرار يكتب عليه "سري للغاية" اي لن يطلع عليه الا من ارسل التقرير وصاحب القرار وهنا يمكن لفعل التضليل ، عن عمد او عدم الكفاءة او حتى ارتكاب الاخطاء ، ان يقع دون ان يُكتشف.) في الأنظمة الشمولية تصاغ الأخبار الإعلامية والتقارير الأمنية والمواعظ الدينية كما تطلبها القيادة يعني أخبار وتقارير وفتاوي ديليفري. بالمناسبة أنت مجهز حاجيات السجن؟ سلامتك
-هولندا
عبد القادر2011-08-29 17:20:08
شكرا استاذ نضال
الله يحميك يا استاذ نضال وما يصير معك متل ما صار مع رسامنا الكبير علي فرزات استاذ نضال انت عم تلهب قلوب السوريين بسبب أداء سيريا نيوز الرائع والحر استمر في نهجك وكلنا معك لسبب بسيط انو سيريا نيوز بتحترم عقول قرائهاوحياديةبنقلها الاحداث رغم الضغط الشديد عليهاوفقكم الله انت وجميع عاملي سيريا نيوز
-سوريا
محــــــــــامــ2011-08-29 17:17:33
إعلام أم مجرد أعلام
إلى كافة الإعلاميين : سواء كان النظام قوياً و غير محارب كما كان أو تزعزع امنه و استقرار البلد كما هو الآن إلا انكم من المفترض - كونكم أصحاب الكلمة - أن تكونوا ثابتين على موقف واضح لا يتقلب مع التداعيات و لا يبدل لون علمه بين عشية و ضحاها فالإعلام ليس مجرد أعلام و ديكورات و أمبلاجات تبتدع . الإعلام كلمة حق موضوعية تحمل في جوهرها الواقعية و تفوح منها رائحة الإصلاح البريء تطير في سماء الضمير لتستقر في أذن و عقل المتلقي .
-سوريا
Dr. y2011-08-29 16:53:42
شكراً للأخ نضال 2
من المصادر التالية : الجزيرة والعربية ( نبع الماء المسموم الذي نأخذ منه عينات للفحص من وقت لاخر) الدنيا, الجديد, فرانس 24, روسيا اليوم, الاخبارية السورية, التركية , التلفزيون الفرنسي الرسمي الذي يأتينا عن طريق TV5 بالاضافة إلى قنوات أخرى وقصص واقعية موثوقة من معارفنا ذوي المصداقية المعروفة. كل هذا يتغربل ليعطي ناتجه صورة أقرب ما يمكن إلى واقع ما يحدث. تحيتي لك ولطاقم سيريانيوز .
-سوريا
Dr. y2011-08-29 16:40:23
شكراً للأخ نضال 1
على هذه المقالة الواقعية واسمح لي أن أضيف أنه في هذه المرحلة التي أسميها( بالاذن من كوندي) الفوضى الاعلامية الخلاقة ليس لدينا سوى الغربال وتحكيم المنطق والعقل أي أن نستقي معلوماتنا من كل المصادر ثم نغربلها ونحلل ناتج الغربلة ونأخذ حكمنا وبالتالي قرارنا وموقفنا الذي يمكن أن يتبدّل بسرعة هائلة في هذه الايام عندما نكتشف أن مصدراً ما أصبح مسموما كما هي الحال في نبع ماء نقي وصافي نشرب منه بأمان وبين ليلة وضحاها نكتشف أنه أصبح مسموماً , وعلى سبيل المثال أنا آخذ معلوماتي بالاضافة لموقعكم..
-سوريا
عبد السلام عبد السلام2011-08-29 16:10:19
فاشوش
جوهر المسالة في طبيعة الانظمة الشمولية التي تريد توجيه كل شيء وتضع كل شيء تحت السيطرة فمخطئ من يظن ان قانون الاعلام سيعطي الاعلامي حرية التعبير فحتى لو كان القانون خال من اي ثغرات او قيود تقيد حرية الاعلامي فالتطبيق العملي والسياق العام الذي يجري فيه العمل الاعلامي لن يغير من واقع الاعلام شيئا سوى كسب مزيد من الوقت قبل ان يدرك الناس انهم قبضوا الهواء
-سوريا
أم نظارة2011-08-29 16:05:02
وجهة نظر
لاشك بأن للاعلام دور كبير في تغيير الرأي العام ،وايجاد بعض الحلول الممكنة على وجه الأرض ،ولكن اعلام هذه الأيام لايبث سوى الأخبار السيئة ،وكأن الحياة العامة كلها سلبيات ،ألا يوجد في حياتنا ولو بعض الايجابيات ؟مثلا ماأخبار آخر ماتوصل اليه العلم في دولة ما؟ مثلا ماأخبار آخر المشاريع التنموية؟مثلا ماآخر أخبار التطور والتقدم ؟ ان الخبار الجميلة تبعث في نفس المواطن الأمل في الغد فتدفعه ليعمل وينتج .أليست وجهة نظر في تطوير العمل الاعلامي ؟مع تقديري الكبير للصحفي نضال معلوف.
-سوريا
محمد2011-08-29 16:06:03
الى رقيب
الله وكيلك يا اخي ما بعرف نضال معلوف لكن الحق يقال انه لجريدة سوريا نيوز افضال خاصة علي شخصيا و من صفحة شكاوى القراءواوصلت صوتنا بفترة كان الجميع خائف صحيح كان يعمل روتوش لكن كان الوحيد يلي بالساحة و ماحدى ابدا بينكر فضله و الأن هو من اول من بادر و بيستحق التقدير لازم نشجع الناس المحترفين ليمشوا بالطريق الصحيح و نساعدهم بدل ما نكون سلبيين و نشتغل ضدهم و اخيرا شكرا استاذ نضال من القلب و خليك مع الحق الحق بيوصلك للعز خدها مني اخوك الصغير
-سوريا
مؤيد2011-08-29 16:03:42
رد على \
شباب انتو عم تكتبو اللي بدكن ياه , و أنا العبد الفقير لله بقدر بشي 6 ساعات أعرف انتو مين بقا كيف الأمن, و ما صار معكن شي عين الله عليكن كل مرة بتفوتو باسم جديد و بتنسخو نفيس الكلام مثقفين قال يعني , شو بدكن بعد ما عم افهم كل واحد منكم عاملي ببغاء لغليون و المالح, يا ريت يقعد كل واحد فيكن مع حالو و يسأل يعني إذا حكيت بهالطريقة بكون مثقف!, من فترة كان الرجال يتباهى بالشوارب لو كنتو بوقتا كنتو دخلتو كتاب غينيس لأطول شوارب بالعالم بس انتو ولدتو هلق و من النقص حابين تعبو حالكن ......حاج
سوريا
ساطع المضاوي2011-08-29 15:48:51
حقا انها مجاذفة
اختبارك يا استاذ نضال معلوف لمصداقية القانون الجديد للاعلام تزكرني بحروب العصور الوسطى عندما كان يتقدم الجيوش قادتهم في ميدان المعارك.نحن سوريون ومن عقود ونحن سخرية للعرب والعالم عن اداء نظامنا وعن اداء اعلامنا .الآن من يصدق ان الكلمة ستصل بنزاهة دون اضافة او تعديل او اعادة صياغة.اشكرك استاذ نضال على شجاعتك الباسلة وتأكد ان قرائك كثر كثر وكلهم يحترمون وزاد احترامك بعد هذا المقال الشجاع الباسل....
-سوريا
رياض.أ2011-08-29 15:48:23
مافي شي كلو حكي !
مقال موضوعي أستاذ نضال لكن هات من سيرد عليك فلا حياة لمن تنادي وارادة الآلهة لا تتوقف على كلام الناس العاديين أمثالنا يا عزيزي..الى الرقص أيها الجيل الصاعد !
سوريا
سوري مانو مصدقك 2011-08-29 15:47:20
وجهة نظر بتوقع مرح تنشرا
سيد نضال معلوف يعني انت على مين متحكي يعني بفهم منك هلا انو اذا شي مقال مكانت على ذوقك وتناسب توجهاتك يلي معروفة بتنشرا اكيد لا بدون متحكي ,اهم شي مو قانون اعلام أهم شي انو يكون في اعلاميين يطبقوا يلي بنظروا فيه وفهمك كفاية .
-سوريا
سامر2011-08-29 15:24:45
حرة
لا يوجد اعلام ولا صحافة حرة في العالم كله نقطة خلص
-سوريا
وطني2011-08-29 15:22:44
الرفاعي
بقى مادام صار في عنا قانون اعلام ممكن تقلنا مين ضرب الشيخ اسامة الرفاعي ....ولا مندسين وجراثيم
-ألمانيا
رقيب2011-08-29 15:16:53
الى مو كل مرة بتسلم الجرة
الى مو كل مرة بتسلم الجرة - لا السيد معلوف من عضم الرقبة وافي حدا بمسو
-سوريا
الدمشقي2011-08-29 15:09:27
أزمة سورية ... و صراع الفريقين
يا سيد معلوف و كأن كلا الفريقين سيحيد عن موقفه فالتشكيلة في سورية الشخص من الغباء الكثير, فما لدينا هو فريقين فريق "متعنجهين" لا يمكنهم التخلي عن مصالحهم, فالإصلاح و التغيير يعني القضاء بشكل كامل على مصالحهم بل و ربما جرهم إلى المحاسبة القضائية بتهم عدة. و الفريق الأخر هو ذلك الفريق الذي يغلب الشباب عليه الذي طالما همش من قبل "المتعنجهين" تبعاً لمصالحهم الشخصية فوجدوا في "أزمة سورية" ثورة على ذلك الفريق إرضاء لكرامتهم و إسترداد لحقوقهم المسلوبة, ليعيشوا و يعيش أبنائهم من بعدهم في سوريا ال
-سوريا
عاشق الغروب2011-08-29 14:27:12
إلى الكاتب
اهم شي ما عاد بدنا نشوف يلي متلك بخطوط وبدون خطوط
-سوريا
مراقب محايد2011-08-29 14:10:18
أين تكمن المشكلة ؟ 2
فقط ننادي بتطوييل الأعلام ونملأ الشوارع بعبارة : سوريا بخير ..... لا يا سيدي سوريا ليست بخير وإذا لم يتحرك العقلاء ممن يقولون نحن أو لا أحد لن يبقى أحد وسيذهب الصالح مع الطالح ... ألا هل بلغت اللهم فاشهد .
-سوريا
مراقب محايد2011-08-29 14:06:02
أين تكمن المشكلة ؟
المشكلة ياسيدي ليست في هذا الولد الذي قال : الملك عار ، الملك عار .... ففي أزمتنا الحالية الكثير نصح وقال يجب أخذ القصاص فوراً ممن أطلق النار على المواطنين في درعا . فلم يسمع لأحد . بعد حادثة البيضة بالتفعيس نصحنا وقلنا يا أخي هذا الحل سيؤدي إلى تفاقم الوضع . عنزة ولو طارت . كم قلنا سابقاً بأن غلاء المازوت له عواقب كارثية . ضرب بكلامنا عرض الحائط . المصيبة اليوم من ينصح ويتكلم يصنف بالخائن والعميل والمأجور ويضرب ويهان بأبسط الأمور يعني علينا أن نرى النار تحرق الوطن ولا ننبس بشفة .
-سوريا
حسان2011-08-29 13:46:57
مقال موفق في ظل ضبابية إعلامية
الأستاذ نضال، لقد غاب حضورك الفعال طويلاً، وسقط الكثيرون في هوة سحيقة من تضارب الآراء والاستقطاب الهدام. كلنا مع تغيير النظام أي الهيكل، لكن العديد ومنهم أنا، وربما أكثرية ضد الخراب أو الفراغ. إن ديموقراطيات الغرب نشأت عبر عصور، وأنا مع كل من يطالب بالخطوات الأولى الصحيحة. إن الصحفيين يا عزيزي، ولاسيما الوطنيون فعلاً هم من يساعدون على البناء المنظم وليس على الهدم. أرجو منكم كصحفيين المشاركة الفعالة في تشذيب التطرف من الطرفين، وإلا كانت العواقب وخيمة. مقال كل أسبوع يا أستاذ نضال على الأقل.
-سوريا
خالد المشرقي2011-08-29 13:41:40
اعلام المعلومة
شكرا نضال معلوف لأنك وقبل كل شيء كنت اعلامي. قد لانحصل على كل ما نريد معرفته من سيريانيوز لأسباب عديدة، ولكن يوجد مانستند إليه في أن مانحصل عليه من "معلومات" هو جزء من الحقيقة. شكرا لاعتمادك اعلام المعلومة وليس البيانات ونتمنى رؤية وسائل إعلام أخرى في سوريا تنتهج نفس النهج.
-سوريا
مستقل2011-08-29 13:44:57
ماذا يعني؟
هذا الكلام يا سيد نضال معناه أنك خائن و متآمر و عميل و مندس و أداة لجهات خارجية و أنك تعمل ضد وطنك و أنك متماه مع فنوات التحريض و الإمبريالية و الصهيونية العالمية و معناه أنك محروم أبد الآبدين من صفة الوطنية التي يتكرم بتوزيعها أنصار النظام "الوطنيون" و لعل مصيرك إما أن تمحى من على وجه الأرض بنفس الممحاة التي محونا بها أميركا و أوروبا (و الحبل على الجرار) أو سيتم تكسير أصابعك من قبل أزلام "أسيادك" الذين تتطاول عليهم.....اعذرني
-سوريا
When2011-08-29 13:36:57
Journalism in Syria
أحسنت كلام رائع و موزون.
-سوريا
ابو حازم 2011-08-29 13:16:52
المقال متأخر جدا
مع احترامي الشديد لك كإنسان يا أستاذ نضال إلا أني مهنيا لا أكن لك نفس لاحترام ، قبل ستةأشهر كنت أنت ملتزما بالخط الأمني للسلطة لدرجة السجود ولم تكن معارضا أبدأ بدليل أنك لم تجرؤ على نشر مقالات تشخص لواقع الإعلام العربي والسوري أكثر من مقالتك هذه، والآن وبعد أن انفلت كل شيء من عقاله أصبح الجميع أبطال .. أنا لست مع النظام ولست ضده لكني ضد كل إعلامي يقف مع السلطة عندما تكون قوية ، وينقلب عليها ليصبح معارضا عندما تضعف السلطة .. أرجو أن تتقبل رأي حتى لو كان قاسيا عليك ؟
-سوريا
الوطن للجميع2011-08-29 13:11:58
شكرا لمقالك الموضوعي
القانون الجديد للإعلام -و الذي اعتبره البعض مكرمة عظيمة- جاء متاخرا و ظهوره في هذا الوقت بالذات يكاد يكون أقرب إلى السخرية (تماما مثل إلغاء قانون الطوارئ) فهل سيأمن الصحافي ألا يتم الاعتداء عليه أو سجنه أو حتى قتله إذا ما تجرأ و كتب مقالا انتقد فيه النظام أو الامن ؟ و هل سيسهم هذا القانون بشفافية الإعلام الرسمي و اقترابه من الحقيقة ؟ ام هل سيتم بموجبه السماح لوكالات الأنباء العربية و العالمية بالدخول إلى بؤر الاحتجاجات و تغطية ما يجري ؟ لم يعد الوقت مناسبا لتلك القوانين الهزيلة!
-سوريا
أحمد2011-08-29 13:09:11
ماذا يعني؟
يعني أن قانون الطوارئ رفع و فهمكم كفاية
-سوريا
محمد 2011-08-29 13:00:45
مو كل مرة بتسلم الجرة
بس يدكم تديروا بالكم يا سيدي ما صير مثل ما صار مع الرسام فرزت الله يحميك
-سوريا