syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الطاغية العربي والتدخلات الأجنبية .. القذافي مثالاً ... بقلم : عبد الكريم أنيس
مقالات واراء

حسب بعض المشاهدات في قوانين الطبيعة نجد في التجمعات الحيوانية غير العاقلة قائد القطيع يقدم نفسه أضحية للمفترس كي لا يتضرر باقي القطيع الضعيف لأنه يعلم أن في قطيعه من يستطيع أن يقوم مقامه, ولأن القيادة تستلزم تفضيل المصلحة العامة على المركز الذي هو مجرد مكانة لتسيير أمور باقي الأفراد, فشأن القيادة والتفرد والتميز هو شأن متداول, غير محصور بشكل شخصي بفرد لا يمكن تكراره في تجمعات تضج بالخصوبة والبدائل.


يثبت الحاكم العربي المستبد يوماً بعد آخر في خضم الأحداث الأخيرة في المنطقة العربية أنه الحائط غير الآمن الذي يمتلأ بالثغرات غير القابلة للإصلاح فينفذ عن طريقه الاحتلال للأوطان مهما امتد به زمان احتفاظه بمنصبه, ومهما ادعى أنه الحافظ لمنعة البلد والأكثر تحصيناً له, ذاك أنه خالف أبسط القواعد الهندسية الهيكلية بداهة عندما ترك جذر سوره متضعضعاً لم يخضع لمعايير العدالة والمساواة والانضواء تحت مظلة القانون والاهتمام بالقاعدة الشعبية ولم يرّسخ في مواطنيه حس المواطنة التي يقع عليها حمل تثبيت حب الوطن الذين ينتمون اليه جميعاً لا ذاك الذي يخضع لسيطرته وجبروته ولم يجعل من خدمة شعبه وتحقيق مطالبه وطموحاته لتكون سنده الحقيقي في مواجهة أي تدخلات خارجية, واعتمد على بطانته التي تصور له زيفاً وكذباً أنه الشخص المحبوب في طول البلاد وعرضها والذي تخرج المسيرات المليونية العفوية انشراحاً وسروراً لكل ما يمنحه من منح للعامة من منجزات لم يسبق لها أن حدثت في كل البلاد.

تقول إحدى النظريات أن الحاكم العربي هو مجرد خاتم بيد الأنظمة الغربية عبره تتم الصفقات وعن طريق عائلته تعقد المشاريع وتحظى الشركات بعقود الاستثمار التي تنقلب بقدرة قادر لتصبح احتكارات يحركها ويستفيد منها مقربون.

يقول أصحاب هذه النظرية إن الغرب يحصل على ما يريد من مصالح ومنافع ومعاهدات معظمها يحدث تحت الطاولة عن طريق الحاكم الطاغية الذي يعتبره شرطيه في المنطقة فلم لا يكون هذا التفاهم مباشراً بين الغرب وبين الشعوب بدون أي واسطات وبدون المزيد من الاستبداد؟

تراه يسوق نفسه دوماً على أنه حامي الحمى ومفجر الطاقات والعارف بالله وبشؤون العباد وهو بذاته العلية الحافظ للسلم الأهلي وهو الرازق للعباد وهو الضامن الكافل لمنع نشوء الحروب الأهلية والطائفية تراه مرة يندد بالخطاب الغربي عندما يجد من الغرب عدم تقدير يتلائم مع عظمته أو انحسار عن ألقه وعطاءاته فيحرض الجموع للنيل من هيبة هذه الدول المارقة الكافرة والتي تحضر للغزوات الصليبية المتواصلة وعندما يحقق مبتغاه يقوم باظهار نفسه كرئيس حضاري قادر على لجم جموع الغوغاء ليؤكد أنه الوحيد القادر على احتواء هذه الشراذم من المجتمعات وأن البديل عنه بالمنطق الغربي لتبادل القوى يعني وصول المتعصبين والتكفيريين الذين يمثلون العدو الأول للغرب.

يصاب القائد الأعظم بجنون العظمة يساعده على ذلك عدة عوامل منها أنه لم يتنازل يوماً وأن فكر بأنه مجرد مواطن بمنصب يحمل مسؤولية كبرى لا تعدو عن كونه موظف لتسهيل أمور باقي المواطنين وأن هناك الكثير جداً ممن هم على شاكلته بل وقادرون على أن يؤدوا ما يقوم به بشكل أكثر اقناعاً وأكثر ملائمة بسبب قربهم من معاناة الشعب إن تم تداول السلطة بشكل دوري سلس وآمن وأن لايكون الحديث عن تبادل السلطات شيئاً من المحرمات يقض مضجعه الشريف المثقل بالهموم والأحمال!!!! تقوم البطانة المنتفعة من حوله بصناعة هالة من القداسة حوله تجعله غير قابل للمحاسبة وغير قابل للمراجعة ويزيد الأمر سوءاً بشكل عام أن عائلته والمقربين من حاشيته يضربون بسيف ظالم وجائر باسمه ويزيدون في رصيده المزيد من الأحقاد عندما لا يطال هؤلاء أي عقاب.

 

يتصف الحاكم العربي الطاغية بقصيدة نزار الخالدة السياف:

أيها الناس:
أنا الأول والأعدل،
والأجمل من بين جميع الحاكمين
وأنا بدر الدجى، وبياض الياسمين
وأنا مخترع المشنقة الأولى، وخير المرسلين..
كلما فكرت أن أعتزل السلطة، ينهانى ضميرى
من ترى يحكم بعدى هؤلاء الطيبين؟
من سيشفى بعدى الأعرج، والأبرص، والأعمى..
ومن يحيى عظام الميتين؟
من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟
من ترى يرسل للناس المطر؟
من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟
من ترى يصلبهم فوق الشجر؟
من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر؟
ويموتوا كالبقر؟
كلما فكرت أن أتركهم
فاضت دموعى كغمامة..
وتوكلت لا على الله ...
وقررت أن أركب الشعب..
من الآن.. الى يوم القيامه..

........................................................................

يصل الطاغية العربي لحالة من الذهان عندما يخطر على باله أنه يحق له أن يتصرف كجزار فيعامل الضحايا بما تمليه عليه ذاكرته النازية التي غذتها حالة الإنفراد بالشؤون القيادية فهو المتصرف الوحيد في هذه الأرواح يمتلكها ويقوم بتوزيع عطاءات البراءة ليتابع أولئك الضحايا حياتهم تحت النعال أو أن يجازيهم بالاعدام وإذا ما أطل شريكه الخفي من الغرب برأسه كي يظهر بمظهر المخلص تجده فقد صوابه فكيف يتجرأ شريكه على أن يتجاوزه في شأن داخلي!!!

لقد كان مشهد سقوط طرابلس مشهدأً مأساوياً آلمني أشد الألم ويبرز حالة مصغرة عما سبق ويزيد عليها الألم الذي يتجاوز حد الاحتمال عندما يصبح حلف الناتو الذي يعتبر أكبر حلف للارتزاق والشبيحة في العالم هو المخلص لشعب أنهكه طغيان وجنون طاغيته الذي بات أضحوكة القاصي والداني. لعلّ هذه الحالة المهينة تستدعي بعض الدراسة والتساؤلات.

لقد قدم القذافي تنازلات كبيرة وهائلة للعالم الغربي عندما سمح له أن يستمر بالحفاظ على ((عرشه)) رغم كل الاتهامات التي كانت تتقاذفه من مكان لآخر فقدم تعويضات هائلة وكبيرة لضحايا لوكربي مع عدم اعترافه بتحمل مسؤولية الحادثة التي وصفت أنها إرهابية وأعطى امتيازات كبيرة وهائلة للشركات الأمريكية في مجال النفط والتنقيب عنه وقدم على طبق من ذهب مشروعه النووي كعربون ولاء وخضوع تأمين ولكن عندما تم المساس بمحاكمة ابنه الخليع في إحدى الدول الأوربية لخرقه إحدى القوانين الأخلاقية والإنسانية نجد خطابه التكفيري والإلغائي للغرب على أشده فنجد الطاغية بأقصى تقلباته مع الآخر حسب منفعته الشخصية أو ما يخدم مصلحته وحسب رؤيته الضيقة أما عندما يصل الموضوع لناحية علاقته بشعبه نجده في صورة زعيم عصابة من الضباع تود أن تنهش ما تريد من المخالفين أو المناهضين لتسلطه ولو اقتضى ذلك صناعة أنهار من الدماء بفواتير يدفعها المواطنون من جيوبهم ومن خيرات بلادهم التي يعانون فيها من التهميش والبطالة والفساد.

هل كان من الصعب على هذا الطاغية العربي الصفيق أن يجنح نحو رغبات شعبه وطموحاتهم وآمالهم في أن يشاهدوا دماء جديدة قابلة للمحاسبة لا تلبس رداء الآلهة غير القابلة للمحاسبة؟

أليس تصرف القذافي الأرعن والمجرم هو من أوصل بعض الذين قنتوا وملوا من الصبر على مواجهته بصدروهم العارية عندما سلط عليهم كتائبه الارتزاقية المختصة بحمايته وأهل بيته ومن يواليه فقط ليقبل بتدخل أجنبي لولا طغيانه وجنونه واستباحته الدماء والأعراض ؟

هل مؤسساتنا العربية الخارجية هي مجرد هياكل محنطة حتى في حقن دماء العرب من قبل حكامها الطغاة لتقبل بالارتهان لجيش من المرتزقة قام بالاستفادة من هذه الحالة من اللااتفاق بين الطاغية وبين ربيع الثورات العربية التي ترتجي الكرامة والحرية ولماذا شاهدنا فقط هذا في حالة البحرين حين تدخل درع الخليج لفض احتجاجات البحرين الداخلية؟

هل كان ليصل هذا الحال لدرجة الاستنجاد بالخارج المرفوض قطعاً, إن قدم هذا الطاغية أو غيره بطريقة مناسبة ومحترمة وسريعة ما يطلبه منه الشعب كونها مطالب شرعية وكون الشعب هو مصدر أي سلطات وأن أي ارتهان لغير مطالب الشعب هو ارتزاق من نوع جديد شأن ارتزاق الناتو من معاناة الشعب مع طغاته للحد الآخير من الانتفاع الرخيص؟ أم أن الطأطأة للعدو الخارجي هي أكثر قبولاً لهذا الطاغية السادي الذي يتلذذ بمعاناة الشعب ويعتبره مجرد لعبة رخيصة يستمتع بقتلها!!!

يقول النازي هتلر إن أكثر الذين كرههم وقرف منهم كانوا أولئك الذين خانوا بلادهم وكانوا سبباً لاحتلال بلادهم, وأنا بالمقابل أعتقد أن القذافي هو الخائن الأكبر الذي أوصل بلاده لهذا الحجم من التدخلات الخارجية ولتكون خيرات بلاده كعكة يقتسمها جيش حلف الناتو القوة الامبريالية الأولى في العالم حتى يتم التخلص منه ومن طغيانه واستفراده بشعب أعزل وصفه بالجرذان, قد تجاوز عدد الضحايا فيه حسب بعض الإحصاءات لعشرات الآلاف ليصبح هو شخصياَ أحد القوارض يربص في أحد المصارف الصحية بانتظار اعتقاله أو تصفيته.

لقد أثبت التاريخ أن الخاسر هو من يضع نفسه كطاغية أمام مد الشعب وتطلعاته ومتطلباته فهو خاسر لا محالة, وعليه أن يعيد النظر بأحواله, فكارثة أن يعاود الطغاة ذات الخطأ عدة مرات, كما أنه من الخطأ الشنيع والعار الاستقواء بالخارج لأن منطق استبدال الطاغية بالاحتلال أو الارتهان هو منطق مرفوض في ميزان التغيير المطلوب.


2011-09-06 10:09:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
بطل الابطال2011-09-17 23:16:48
رائعة رائعة رائعة
العبرة لمن يقرأ ويفهم ويعمل بمافهم ، وهنا نود ان ننوه الى ان الشعب وعلى مدى خمسة اشـهر لم يكن يطالب بالتدخل الخارجي واستمر القتل والاعتقال والتعذيب ، كلينتون صرحت مرارا ان المعارضة رفضت التدخل الخارجي ، والمحتجون بدوؤا بطلب الحماية الخارجية لانهم فقدوا الامل من الاستجابة ، فهل نطلب من اولي الامر ان يفكروا بمصلحة البلاد ويجنبوها الخراب كما فعل القذافي ومن قبله صدام !!؟؟ فاصحاب الحق لن يتراجعوا وعلينا ان نعطيهم فرصتهم
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-09-14 04:58:42
عن جدّ!!!!
إن كنت تعني العكس فهذا يعني أن تعليقك معناه بالمقلوب ( كي تدوم المحبة بالقلوب !!!) يارجل شو عبيصير معك
-سوريا
Dr. y2011-09-12 22:01:13
لمَ النقاش العقيم
أنت تعرف تماماً أنني حين وضعت جملة توفي بمعاهداتها بين قوسين مع إشارات التعجب أنني أعني بذلك العكس وإن لم تفهمها فالمصيبة أعظم. أما كامب ديفيد فهذه أكبر من أن يستطيعوا نكرانها وعدم الوفاء بها دون أن يكون لذلك صدى عالمي سلبي جداً عليهم وإذا أتى ذلك من مصر فهذا أسهل عليهم بكثير ولا تنسى أنني قلت أن كل هذا عبارة عن فرضيات لا أجزم بها.
-سوريا
الاسكندر الأكبر2011-09-12 14:09:55
هنيئا لك بما تعتقد
إن كنت تعتقد أن اسرائيل ( تفي بمعاهداتها ) أمام المجتمع الدولي فنحن فعلا نتناقش في بديهيات لا تحتاج إلى نقاش اصلا .
-سوريا
Dr. y2011-09-12 07:23:58
وليس آخراً
مارأيك يا سيد الاسكندر أن نتوقف عن النقاش الان وآجلاً لان هدفي من النقاش لا يتطابق مع هدفك فالنقاش عندك هو لعبة لا تريد ان تخسر بها وأما النقاش عندي فهو تبادل الاراء المفيد من الطرفين وعدم إضاعة الوقت في تفنيد الحقائق والبرهنة على صحة الاشياء البديهية.
-سوريا
الاسكندر الأكبر2011-09-11 01:06:35
أخيرا
1- الثوار وصلوا إلى الزاوية وتقهقروا منها لضعف خبرتهم (الدفاعية ) العسكرية , قبل تدخل الناتو اصلا . ا2- سرائيل لا تحترم المعاهدات الدولية كما هو معروف عنها والأمثلة بالآلاق . ولاتحتاج إلى ذريعة لتشن اي حرب . 3-الشعب المصري اقتحم السفارة تنفيذا لأهدافه لا لتنفيذ أهداف اسرائيل وأمريكا . 4- ليس من الحكمة تصوير امريكا بأنها تدير العالم . 5 - وليس من الحكمة تصوير الشعوب العربية بأنها دمى خشبية ردود أفعالها تدار في مطبخ السياسة الأمريكي والصهيوني . هذه شعوب أثبتت أنها تُحترم فاحترموها
-سوريا
Dr. y2011-09-10 11:15:48
عزيزي الاسكندر الاكبر D
وهذا لم يكن ممكنا في عهد مبارك لان اسرائيل (توفي بمعاهداتها !!!) أمام المجتمع الدولي ولكن ربما ينتظرون أن يأتي الاخلال بالمعاهدة من الجانب المصري فهم يقولون للمجتمع الدولي كعادتهم..هل رأيتم نحن نريد السلام وهم يريدون الحرب..هل رأيتم كيف هاجموا سفارتنا؟؟ هؤلاء لا ينفع معهم السلام وهم يضربون بالمعاهدات عرض الحائط...هذا سيناريو من محض الخيال يا صديقي الاسكندر ولكن أخشى أن يتحول إلى حقيقة بالوقت الذي تكون فيه مصر بغمرة نشوتها بثورتها. تحيتي لك وانتظر شطحتك القادمة.
-سوريا
Dr. y2011-09-10 11:02:32
عزيزي الاسكندر الاكبر C
الذين قاموا بمهاجمتها ولكني أعتقد أن هناك طبخة تطبخ على نار هادئة لمصر ولا ندري ما تخبؤه الايام والسنين القادمة وإليك هذه الشطحة التي تتلخص بسيناريو يراود أفكاري منذ الاطاحة بمبارك...إن حكام إسرائيل الحاليين هم من أكثر الحكام الذين مروا على إسرائيل تطرفاً ومن صلبهم خرج ذلك الصبي المجرم الذي قتل اسحق رابين وهم بأرق دائم من غزة وحماس وتهريب الاسلحة عبر الانفاق من سيناء. فليس من المستبعد عليهم أن يفكروا باستعادة سيناء وشرم الشيخ بحرب خاطفة كحرب ال 67 مستغلين فوضى الثورات وفراغ الحكم
-سوريا
Dr. y2011-09-10 10:49:53
عزيزي الاسكندر الاكبر B
أصلاً من الصينيين الذين غزوا العالم بمنتجاتهم الرخيصة بسبب رخص اليد العاملة..تابع بتعليقي رقم 2 أما فيما يتعلق بذكاء الغرب وغباء الروس فأنا لا أشاطرك الرأي على الاطلاق فتدخل الناتو هو الذي جعل الكفة تميل لصالح الثوار وليس العكس وأما الروس فهم أبعد ما يكونوا عن الغباء ولكنهم لا يتمتعون بهذه النزعة التسلطية الاستعمارية الذي يتمتع بها الغرب في الحاضر وعبر التاريخ ولكنهم يحترمون سيادة الشعوب بالاضافة إلى سعيهم وراء مصالحهم كباقي الشعوب. أما فيما يتعلق بالسفارة الاسرائيلية في مصر فلا أشك بوطنيةهؤلاء
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-09-10 01:32:58
شطحة أخرى
العلم الاسرائيلي يُنزل مرة أخرى من مبنى السفارة الاسرائيلية ويُرفع العلم المصري , والمتظاهرون المصريون يقتحمون مبنى السفارة الاسرائيلية !! . الشعب المصري هو من صنع ثورته رغم أنف أميركا واسرائيل وهذه حال كل الثورات العربية
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-09-09 18:59:17
خود هالشطحة
عاجل على الجزيرة : (المتظاهرون المصريون يسقطون جانبا من الجدار الخرساني المقام أمام السفارة الاسرائيلية في القاهرة ). هل لازلتم تعتقدون أن أمريكا هي التي صنعت الثورات العربية وساعدت شعوب هذه المنظقة بكسر جدار الخوف بينهم وبين حكامهم .؟؟؟؟ أمريكا واسرائيل تتحسر على أيام مبارك حيث كان معبر رفح مغلقا والسفارة الإسرائيلية بأمان . تحية لك
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-09-09 18:52:04
dr.y
تعليقك الأول لم ينشر بعد , أما لماذا ساعد الغرب الثوار الليبيين فلأن الأمور خرجت من يدهم ( أي الغرب ) وعلموا أن الكفة مالت والشعب انتصر لا محالة , هنا يكمن ذكاء الغرب ليس مثل القيادة الروسية الغبية التي لا تعرف استقراء المستقبل , ( هناك قناة إعلامية عربية وحيدة لا زالت تمجد بالقذافي وتتمنى له النصر !!! ) راجع تصريحات قادة الغرب عند بدايةالثورة الليبية وقارنه بتصريحاتهم بعد أن مالت الكفة لصالح الثوار رغم عدائهم المبطن للقذافي .
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-09-09 14:52:59
سيد فيليب
أعتقد أن الأيام حبلى في مصر وتونس وليبيا ولكني لا اعتقد أن الإدارة الأمريكية غامرت وساعدت الشعوب العربية على تكسير جدران الخوف من حولها . أما عن وضع البحرين فأعتقد أن تهور القيادة الإيرانية منذ بدايات الثورة البحرينية وتصريحاتها النارية الهجومية العسكرية هو من أفشل ثورة البحرينيين .
-سوريا
Dr. y2011-09-09 13:31:54
السيد اسكندر الاكبر 2
الرخيصة بسبب اليد العاملة الرخيصة فربما قالوا لانفسهم..وين هادا رايح يجبلنا هاجوج وماجوج كمان يشفطولنا منابع البترول ويستولوا على رزئتنا فوق كل يلي عم يعملوه فينا لحا يصفونا عالحديدة...وقد نجح الناتو هنا ولم يبق من الصينيين المخبّر فقد غادروا ليبيا. وباعتبار يا اسكندر الاكبر لك في كل تعليق ( شطحة) فشطحتك في تعليقك الاخير هي أن الغرب أكثر حزناً على القذافي من القذافي نفسه!! ففسّر لي إذن لماذا ساعدوا (الثوار) لخلعه من هذا الكرسي؟؟!! تحيتي لك
-سوريا
د.باسل2011-09-09 13:17:37
يا سيد فيليب
كما هو واضح من عنوان تعليقي فإنه يحمل الرقم (4) بمعنى أنه جزء من مجموعة نعليقات عددها سبعة قامت سيريانيوز "مشكورة" بحذفها جميعاً ونشر أقلها أهمية بحيث ظهر مجتزأ من سياقه. لماذا؟ اسألهم فربما كان هذا جزءً من الحرية الإعلامية الموعودة!
سوريا
فيليب2011-09-09 03:37:54
إلى السيد الاسكندر الأكبر مع التحية 3
الكرم الحاتمي من قبل الغرب من أن يذكرعبارة "عمر المختار حارب الإحتلال الإيطالي" في كتبه المدرسية بعد اليوم؟ لا أظن.. من كل قلبي أتمنى أن يكون الشعب التونسي و العربي قد فتح أبواب الزنزانات ليخرج منها لا أن يكون قد فتح أبواب جهنم ليدخل إليها و أن يكون ما ينتظرهم خلف الباب (على طريقة حكاية العنزة و بناتها) الحرية و الكرامة لا العبودية و الاستعمار و التقتل المناطقي و الطائفي و العشائري. سؤال: لماذا الجميع حريص على استقرار النظام في البحرين؟أم أنه كتب على البحرينيين العيش في الزنزان
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:34:01
إلى السيد الاسكندر الأكبر مع التحية 2
مستواهم حتى انسانياً (طبعاً هذه وجهة نظرهم) و بالتالي و كونهم الأفضل يجب أن تكون هذه الثروات تحت سيطرتهم. اليوم سقط القذافي و السؤال: هل سيجرؤ الرئيس الليبي القادم أن يقول أن فرنسا و بريطانيا و أمريكا دول تدعم اسرائيل و تعادي العرب و تطمع بثرواتهم في حين أنهم من أوصلوه للسلطة من خلال دعمهم للثورة السلمية الشعبية للقضاء على الديكتاتور السابق، هذا الدعم النابع من محبة مفرطة لليبيا و الشعب الليبي العظم الذي كان مجرد جرذان بنظر حاكمه؟ هل سيتمكن الشعب الليبي و بعد كل هذا الكرم
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:32:41
إلى السيد الاسكندر الأكبر مع التحية
لن أدافع عن القذافي و لكني ضد التدخل الأجنبي في أي بلد. بالنسبة للغرب هم لن يحزنوا على أي زعيم عربي يسقط من مبارك إلى القذافي إلى ملوك النفط لأنهم ببساطة قادرين على خلق المزيد و المزيد من الأنظمة العميلة التي و ما أن تنتهي مهمتها يتم القضاء عليها. بن لادن مثلاً صنع في أمريكا لمحاربة الاتحاد السوفيتي ثم أصبح عدوهم الأول، ألا يمكن أن يتكرر هذا السيناريو مع رئيس جنوب السودان أو زعيم المعارضة الليبية ؟ كل ما يراه الغرب في الدول العربية هو ثروات هائلة بأيدي شعوب أقل بكثير من
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:21:32
إلى د. باسل المحترم عودة 8
الكل يقول أن مطالب الشارع حريات سياسية و هذا حقهم و هو مطلب سامي أحترمه و أفتخر به لكني أيضاً لا أنكر وجود الكثير من العوامل الأخرى التي تحمل خطراً حقيقياً على وطن نحبه جميعاً و كل ما أحاول إيصاله هو أننا علينا أن نكون حذرين كطبيب يجري عملية استئصال ورم من الدماغ إذ يمكن لأي حركة خاطئة مهما كانت بسيطة أن تتسبب بكارثة. لك و للقراء الكرام و الـ Dr. Y و كاتب المقال المحترم كل التحية و الاحترام و من جديد أعتذر على مداخلاتي الطويلة.
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:18:24
إلى د. باسل المحترم عودة 7
و إلى متى سيبقون على كراسيهم؟ ألم يمل شعبهم من نفس العائلة المالكة منذ استقلال بلادهم حتى اليوم? و هل شعوبهم راضية عن مواقف بلادهم من قضية فلسطين و المقاومة في لبنان و غزة تمتم الرضى؟أرجوك يا دكتور باسل (و أنا أعتقد أنك إنسان وطني أولاً بغض النظر مؤيد أو معارض) أن لا تقزم ما يحصل في الشارع و دماء شهداء الوطن من مدنيين و عسكريين لتكون فقط من أجل مجرد راتب أعلى و ناطحة سحاب في المزة و مول كبير في إدلب و شوارع عريضة في حمص لأني لا أعتقد بأن هذا ما يريده الشارع.
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:17:02
إلى د. باسل المحترم عودة 6
أخي بحالة هلع كلما رأى سحابة في السماء لأنه يعرف بأن البناء الذي يعيش فيه سيمتلئ بالمياه الآسنة مع أول قطرة مطر و يؤلمني منظر الشحاد على الإشارة الضوئية و أقرف من الانترنت البطيء و فاتورة هاتفي الخليوي المرتفعة و لكن هذا لا يعني أن الحال في الخليج أفضل حيث لديهم من الفقر ما تتقطع عليه القلوب و من التخلف ما لا يصدقه عقل.. ثم من أين جاء ملوكهم و رجالاتهم و المحسوبين عليهم بكل هذه الثروات الطائلة؟ أهي من كد يمينهم و رواتبهم؟و لماذا السلطة بيد عائلة مالكة واحدة في زمن الحريات?
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:15:38
إلى د. باسل المحترم عودة 5
هذه البلاد لا زكاة عن أرواح ريتشارد قلب الأسد و نابليون و هتلر بل كي توسع أسواقها و تزيد من حجم شركاتها و أرباحها و تخلق فرص عمل لأبنائها و إلا فلماذا برأيك يقومون اليوم بتدمير البنية التحتية في ليبيا؟ و من الذي ينفذ مشروع إعادة إعمار العراق الذي تم تدميره بعد أن كان أكثر تطوراً و حضارة سواء من حيث البناء أو العلم من كل الدول المجاورة له؟ من الذي شن حرباً على العراق كي "ينشط تجارة" السلاح الذي صنعه؟ يا سيدي يؤسفني أن أرى شوارعي ضيقة تخلق فيها "طرطيرة" أزمة سير و يؤسفني أن يصاب
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:13:32
إلى د. باسل المحترم عودة 4
ثم ماذا عن ملايين الأجانب من أمريكيين و أوروبيين يعملون في الخليج؟ هل بلادهم تعاني نقصاً بالشوارع المنظمة و ناطحات السحاب العظيمة؟ و لماذا يسافر الأمريكي إلى بلد متخلف في أفريقيا للعمل؟ أليس لأنه يريد عملاً أفضل و راتباً أفضل؟ هل هذا يعني بأن كل من يترك بلده في الغرب و يتغرب في سبيل علمه أو عمله هو انسان مضطهد في بلده أو أنه سافر يشحد المكرمات الملكية من هنا و هناك أو ربما هج من شوارع كشوارعنا؟ نعم في دول الخليج لديهم حضارة مبهرة جميلة صنعتها الشركات الأجنبية التي جاءت إلى هذه
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:12:06
إلى د. باسل المحترم عودة 3
أو شركات برمجية محترمة في تلك الدول النفطية رغم كل أموالها و نفطها على غرار ما نراه في دول الغرب أو في دول شرق آسيا التي لا تمتلك نفس كمية نفطهم؟ لماذا مواطننا العربي مجرد مستهلك لكل ما يقدمه العالم من البرغر و بنطلون الجينز وصولاً إلى الحاسوب الذي نستخدمه لتراشق التعليقات هنا؟ لماذا توجد شبكة محطات تلفزيونية مملوكة لسعودي تبث 6 محطات من أصل 10 فيها مسلسلات و أفلام أجنبية و تركية مدبلجة و لا تبث مسلسل أو برنامج أو نشرة إخبارية أو برنامج وثائقي عربي واحد فقط ناطق باللغة الإنجليزية
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:10:36
إلى د. باسل المحترم عودة 2
بشعبه الأمراض و يكون ذلك بفضيحة و منية و حملة تبرعات برعاية ملكية؟ هل سينقص من ملوك النفط اصبع ان أرسلوا مجتمعين نصف مليار دولار (اذا كل ولد من أولادهم عمل شهر عسل ببرج العرب بيطلع مبلغ أكتر من هيك) تقدم من حكومات هذه الدول مباشرة للبلد المنكوب دون ضجيج إعلامي؟ إن كان استجرار العمالة من سورية و مصر تكامل عربي فماذا عن العمالة الهندية و الباكستانية و البنغالية في الخليج أهي شكل من أشكال التكامل "الإنساني" أو "الآسيوي"؟ لماذا لا نجد معملاً لأجهزة الحاسوب أو الهواتف المحمولة أو
-سوريا
فيليب2011-09-09 03:08:27
إلى د. باسل المحترم عودة 1
لماذا يوجد في دول الخليج ناطحات سحاب كتلك التي في نيويورك و لا توجد جامعة واحدة بعراقة هارفارد؟ لماذا لا يقدم شيوخ النفط قيمة (النقوط) الذي أعطوه لحفيد الملكة إليزابيث لبناء مشافي، مدارس أو مشاريع بنية تحتية في الدول العربية التي لم ينعم الله عليها بالنفط؟ لماذا لا نرى تكاملهم الاقتصادي ببيع النفط للدول العربية بسعر أقل من ذاك الذي يقدمونه لأمريكا؟ أم أنهم يتكاملون اقتصادياً مع بلاد عم سام فقط؟ لماذا لا يتذكرون بلاد مثل الصومال الذي نهبه الغرب إلا حين تضربه المجاعات و تفتك بشعبه الأمراض
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-09-08 21:49:06
dr.y
ولماذا صبر الغرب أكثر من 40 عاما على القذافي نصف المجنون السويعاتي ؟؟؟ هل اكتشف بعد هذه المدة أنهم بحاجة لزعيم يملك الحد الأدنى من الجدية ؟؟؟ الغرب أكثر حزنا على كرسي القذافي من القذافي نفسه . المنطق يقول أن الشعوب العربية تعلمت من الشعب التونسي كيف تفتح الزنزانات , وسقوط اي نظام عربي يضعف ويهز الأنظمة العربية كلها وهذا يفسر تتالي سقوطها تباعاً
-سوريا
Dr. y2011-09-08 19:47:40
السيد نادر مصطفى
لم أفهم قصدك.. مين عم يهاجم الغرب ؟؟
-سوريا
نادر مصطفى2011-09-08 19:11:23
إلى DR.Y
يا سيدي الشعب السوري موافق على هي قصور الكرتون تبع مانهاتن، وهي الحضارة الفاضية يللي بباريس، وهي الفقاعة العمرانية بالخليج !!! غريب كيف يستطيع البعض مهاجمة الغرب وخصوصا من بلد (مع احترامي) بمنتهى التخلف والفساد
-الولايات المتحدة
Dr. y2011-09-08 18:44:16
السيد د باسل المحترم 3
ليكتشف بعدها أنه كان في قصور من كرتون وأن كل هذا كان لعب وخيال لايستندعلى ركائز متينة راسخة. مرة أخرى لا تفهمني خطأً فأنا لا أبرر وضعنا المذري في سوريا والذي لا يقارن مع المستوى المعيشي في هذه الدول, كما أرجو المعذرة من الكاتب لخروجي عن موضوع المقالة الاصلي.
-سوريا
Dr. y2011-09-08 18:33:24
السيد د باسل المحترم 2
ألم تسمع عن أزمة الرهن العقاري الامريكية التي جعلت نصف ناطحات السحاب في دبي خالية تسكنها الاشباح؟؟ لماذا لا يفكر هؤلاء العرب بالتوجه نحو الصناعة وإشادة مصانع أخرى غير مصانع الطاولات والكراسي والطناجر ؟؟ لماذا يضعون مليارات الدولارات في بنوك أمريكا التي يملكها بني صهيون ولا يخافون أن تقول لهم هذه البنوك..بح..عوضكن على الله..هدّى الحمام...طار الحمام..إن هذه العمارات والفنادق الفخمة تذكرني بزياراتي لدزني لاند في باريس حيث يدخل الانسان إليها ولا تنتهي دهشته وحلمه الجميل إلا بخروحه منها
-سوريا
Dr. y2011-09-08 18:23:47
السيد د باسل المحترم 1
منذ البداية أرجو أن لا تفهم خطأً ما أريد قوله وهو التالي: شيء جميل أن نبني أعلى مبنى في العالم..شيء جميل أن نرى الشوارع مرتبة ونظيفة..وأن يكون عندنا أسواق تجارية (مولات) نسخة طبق الاصل أو حتى أفضل من مثيلاتها في أوربا وأمريكا..شيء جميل أن يكون عندنا حكومة اليكترونية ومعاملات سهلة في الدوائر الحكومية ::وشيء قبيح أن نفتقد إلى كل هذا عندنا في سوريا..ولكن..قل لي يا صديقي ماذا سيحصل لهذه الدول البترولية عند انتهاء نفطها؟؟أو حتى عندما تعصف بها أزمة مالية عالمية؟؟
-سوريا
Dr. y2011-09-08 17:43:36
أخينا السوري الموجوع خفف الله من وجعك 2
والتدخل الاجنبي يا صديقي الموجوع هو شيء والحاكم المستبد هو شيء آخر وكلاهما ألعن من الآخر فإذا كنت أمام حاكم مستبد فهل تداويه بالتدخل الاجنبي كالمستجير من الرمضاء بالنار ؟؟ ومن يخاف من التدخل الاجنبي ( ضعها حلقة في أذنك) ليس من الضروري أن يكون مستفيداً من النظام أو له مصلحة باستمرار النظام. تحيتي لك.
-سوريا
Dr. y2011-09-08 17:29:30
أخينا السوري الموجوع خفف الله من وجعك 1
لقد نظرت على يميني وشمالي ولم أرَ ذلك الشخص الذي تتكلم عنه ..ذلك الذي لا يعي أن الشعوب العربيةكانت موجوعة منذ عقود ولم يفكر قادتها في آلامها فكلنا متفقين على ذلك ومتفقين على أن هؤلاء القادة عاملوا شعوبهم كالحيوانات وعلى ذكر هذه الاخيرة فهناك واحداً منها يقع تحتنا بكثير في سلَّم تصنيف الكائنات الحية وللتقريب أقول بأنه يمتلك أذنين طويلتين..هذا الكائن إذا مر على حفرة ووقع فيها فهو يتجنبها إذا مر بها ثانية, فالتدخل الاجنبي هو حفرة وقعنا بها أكثر من مرة فهل نحن أغبى من هذا الكائن.؟؟
-سوريا
Dr. y2011-09-08 17:24:36
أهلا بك يا اسكندر الاكبر 2
يجب أن يمتلك الحد الادنى من الجدية ولا يقول اليوم شيئاً وغداً نقيضه , هذا هو رأيي وربما أكون مخطئاً ..لست أدري. تحيتي لك
-سوريا
ايمن2011-09-08 17:16:59
ليس حبا
الخليجيون لا يشغلون العمال السوريون حبا لهم و تجسيدا للوحدة العربية و انما لانه لان رواتب الاجانب اضعاف رواتب العرب ثم لم نسمع بان اي دولة خليجية رغم مواردهم الكبيرة استقبلت اي عائلة عراقية فرت من الحرب او اي عائلة لبنانية
-سوريا
mari2011-09-08 17:05:33
(للمحنكين السياسيين!)المعلقين هنا!
لو كل زعيم عربي بده يترك منصبه من شان كم مجرم بدهن حرية !!!كان الوضع ببلاد العرب كلها صار متل ليبيا والعراق. أما بسورية فشو معنى هالقتل والتفظيع بالناس من قبل هال** اللي سمو حالهن أحرار سورية؟؟ انا مش عايش بسورية بس بتردد عليها كتير وأحسن من هيك رئيس مارح يجي، بس لازم نساعده مو نكون أغبياء ما منفهم حتى ابسط الامور متل ممنوع التدخين في الاماكن العامة !لك حافظوا على نظافة سوريا بعدين غيروا الحكم. بس هيهات لازم يكون بسورية في بشر مو ** بالاول ليمشي الاصلاح ؟ ولا شو ياعراعرة؟؟؟؟
-إيطاليا
Dr. y2011-09-08 17:05:05
أهلا بك يا اسكندر الاكبر 1
وين هالغيبة يا رجل ..أشتئنالك واشتئنا لشطحاتك وآخرها أننا نصور القذافي كصخرة تحطمت عليها القوى العالمية الاستعمارية وجاءت الصهيونية لنزعه! يحرء حريشك منين بتجيب هالحكي؟؟ القذافي يا صديقي لم يكن مهرجاً فقط وإنما كان نصف مجنون ولنقل ( سويعاتي أو زئبقي أي لا تستطيع مسكه من طرف) ولا تستطيع التعامل معه بجدية فلماذا لا نقول بأن هذه الصفات هي التي أزعجت الغرب البراغماتي الذي يريد التعامل مع من يريد السيطرة عليه بجد وموضوعية, فالمسيطر عليه لايجب أن يتمتع بصفة الانبطاحية فقط وإنما..
-سوريا
ايمن2011-09-08 16:59:47
لصاحب التعليق السابق
يبدو انك معجب بدول الخليج و بمظاهر الحضارة هناك و تجسيدها للوحدة العربية دعني اقول لك ان الحضارة ليست فقط اشادة الابنية التي تتحدث عنها و ان هناك طبقات فقيرة ضمن هذه المجتمعات و قسم كبير لا يتناسب دخله المتواضع مع الموارد الهائلة لتلك الدول ثم اين هي الحضارة و الصناعات الهامة مثل صناعة السيارات و القطارات و الصناعات الالكترونية و الهندسية ثم اين هي حرية الراي و تشكيل الاحزاب و حرية الاعلام و المنشورات و المجلس النيابية و المحلية ثم اين هي استقلالية القرار الوطني
-سوريا
عطر 2011-09-08 17:04:25
-
أهلا بك حضرة المواطن المعتر! بغير تردد ولا نقاط وفواصل، د.باسل يحكم العقل والمنطق دوما وفي هذا نعمة كبيرة، وكتاباته تتحدث عنه دوما. أما الجواهر فليست من اختصاصنا والله أعلم. والشد كذلك، فكتر الشد عالإيد بيخلي العقل ( يجنط).. دمت بخير
-سوريا
Dr-M2011-09-08 15:18:42
تحية
تحية الى الكاتب الرائع وتحية الى د باسل والاخ فيليب
-سوريا
عمر الآغا2011-09-08 14:50:57
حيرتينا ياقرعة الدكتور باسل
أفهم من تعليقك على دول الخليج ورفاهيتهم أن الأمر مادي بحت ولاعلاقة له لابالحرية ولابالديمقراطية لأن تلك الدول بعلم .... لاتمتلك أي حرية أوديمقراطية ولا حتى دستور , إذا لماذا لاتطالبون بالإصلاحات المادية هنا لتتحسن أوضاع الشعب كله , وإذا كنت معجب بأنظمة الخليج هل تقبل أن نطبق النظام القطري بسوريا ويصبح رئيسنا أميرا لسوريا وترتاح ما
-سوريا
سامر النجار2011-09-08 13:49:57
مجرد تساؤل !!!
هل كانت سوريا بحاجة لكل هذا الدم حتى يعرف النظام أن الاصلاح ضرورة شعبية ملحة ؟ وطالما أخطأ في التقدير وفي توقيت الاصلاح وحجمه وظل يلف ويدور ويصدر قرارات ومراسيم مفصلة على مقاسه ( مثل قانون الاعلام : تشكيل هيئة مستقلة للاعلام ومرتبطة بالحكومة !!! كيف صارت مستقلة ومرتبطة ؟؟ ) .. طالما الحال هلى هذا فإنني أرى جيوش الأطلسي تقتحم بلادي آجلاً أم عاجلاً ..
-سوريا
جورج شاهين2011-09-08 13:41:27
خطة الديكتاتور
الديكتاتور دائماً يضع بلاده أمام خيارين لا ثالث لهما. إما أن تقبل بي وقد قمعتك ونهبتك ودست على كرامتك، أو تقبل بالتدخل الأجنبي الذي سينهبك أيضاً. من يتكلم بمنطق أن ثوار ليبيا هم من أحضروا الناتو فهذا هو ضلال الفكر وانسداد الأفق، لأن القذافي بغروره وغباءه وتمسكه بالكرسي هو من أحضر الناتو. طبعاً صدام حسين مثال آخر.
-سوريا
سوري2011-09-08 13:43:45
المثل بيقول
بيقول المثل الحكي الك يا جارة ... اسمعي يا كنّة والفهيك يفهم
-سوريا
د.باسل2011-09-08 12:14:45
سيد فيليب المحترم 4
لمعلوماتك العرب يستفيدون من مواردهم ودول الخليج التي تسخرون منهاتحولت مدنها إلى حواضر حقيقية ومواطنها يعيش في رفاه اقتصادي وخدمي لن يحلم بهما السوريون في ظل نظامك ولو بعد 100 سنة! مليون سوري يعيشون تقريباً في هذه الدول ويعيلون اسراً كاملة داخل سوريا أفقرتها وحدوية النظام و تقدميته! استقدام دول الخليج للعمالة السورية والمصرية هو أصدق تجسيد لمفهوم الوحدة والتكامل العربيين حتى اليوم وقد اثبت أنه أنجع بمراحل من الوحدة المفروضة بالسلاح أو بالبلطجة كتلك التي مارستها الأنظمة الوحدوية
سوريا
السوري الموجوع2011-09-08 11:11:36
العدل اساس الملك
وأجدر أن يصغى إليها ويعيد إليها حياتها الكريمة ، فكم يصعب على الإنسان الحر أن يجد نفسه ميتاً أو أسيراً وهو على قيد الحياة ، أم لم تسمع بتلك الأنشودة الخالدة ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ) والتي تستحق أن تكون شعارا لمنظمة حقوق الإنسان ، أم لم تعلم غيرة الله على خلقه وانتصاره لهم حين يقول في كتابه ( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ) ، أم لم تتوقع سطوة العزيز الجبار وعقابه بعد غفلتك بأنه وضع ميزان العدل في الدنيا والآخرة والسلام
-سوريا
سوري موجوع2011-09-08 11:11:14
العدل اساس الملك
يوجعني ويوجع كل عربي أو سوري بشكل خاص أن لا يعي أن الشعوب العربية كانت موجوعة منذ عقود ولم يفكر قادتها في آلامها حيث أنهم عاملوها كحيوانات بل اجتهدوا في اسكاتها وقهرها وخنقها مع علمهم بأن الله كرم الإنسان ورفع مرتبته عن باقي المخلوقات فهل دفعتك غيرتك يا من تدّعي أنك تخاف على وطنك من تدخل اجنبي في أي وطن كنت لتدافع عن سلطان ظالم جائر تطمئن في حكمه على مصالحك وتخشى زوالها وتنصب نفسك ناصحاً لهذه الشعوب ان لا تنزلق مع اجندات الغرب او الشرق وتعلم أن تلك الشعوب المقهورة هي أوعى منك
-سوريا
فيليب2011-09-08 00:32:35
و أخيراً و عذراً على الإطالة 8
المتعقلين لا يوجهون كلامهم للشعب أو للنظام بل للمتشنجين من الطرفين و إن كنت بشكل شخصي أتوقع من الثورة و المعارضة "الوطنية" تعقلاً أكثر و حرصاً أكبر على مصلحة الوطن خاصة في حال اعتبرت نفسي أتعامل مع نظام "عميل" كما تصفه لا أن أجد نفسي أمام ديكتاتورية بلون مختلف و شعارات مختلفةأنما تحمل نفس المضمون. بالنسبة لي ما يقنعني بموقفي أكثر هو تحليلي لكل ما أقرأ و أسمع من أخبار و لست بحاجة لشبيح، شيخ، مسلح، رجل أمن أو مندس لتشكيل قناعة ما أما إن كانت تلك طريقتك فهو شأنك.
-سوريا
فيليب2011-09-08 00:28:10
إلى د. باسل المحترم 7
و لك في العراق مثال. صحيح لا يزال الوقت مبكراً للحكم على ليبيا أو مصر أو تونس و لكن من خلال بعض المعطيات تستطيع أن تقول بأن مصر قد بدأت بثورتها لتوها و ذلك كي تحارب عملية الالتفاف عليها أما ليبيا فلنأمل أن لا يطول (احتلالها الأجنبي) و أن لا يكون خليفة القذافي أكثر همجية و وحشية منه.. بالنسبة لتونس هي مجرد منطقة لتأمين الحدود الليبية و التي تحوي المصالح الغربية و بالتالي لا يهمهم ما يدور فيها طالما أن التونسيين ملتزمين بعلاقة "حسن الجوار".
-سوريا
فيليب2011-09-08 00:24:23
إلى د. باسل المحترم 6
(زلمة) رفعت الأسد؟ ستقول بأن هؤلاء الأشخاص لا أحترمهم و لا يمثلوني و سأقول لك: من أخذ رأيك بتشكيل هذا المجلس؟ و هل أخذ أحد رأي المواطن الليبي الذي قصفوا بيته فوق رأسه حين أسسوا له مجلس ثوري و مجلس انتقالي و و و ؟ يا صديقي الغرب سيأتي بـ(زلمه و جماعته) ليستبدلوا بهم أي نظام عربي يسقط و سيعملون كل ما بوسعهم على توسيع الشروخ بين الشعوب العربية كي لا تقم لهم قائمة و كي تنمسح كلمة الوحدة العربية لأنهم لم و لن يسمحوا للعرب أن يستفيدوا من مواردهم أو أن يحاربوا في سبيل قضاياهم و لك في
-سوريا
فيليب2011-09-08 00:22:40
إلى د. باسل المحترم 5
أحد كباااار المصفقين و المؤيدين للنظام السوري بل و المدافعين عنه حتى النخاع و المستفيدين منه حتى الثمالة (س. ا) و الذي كان موثوقاً لدرجة أنه كان من ضمن الوفد السوري الذي شارك في المباحثات السورية للسلام مع إسرائيل في تركيا انتقل إلى دبي و أصبح معارضاً و ظهر على شاشة العربية بتاريخ 20 آب 2011 ليشارك بعدها في مؤتمر تأسيس مجلس وطني انتقالي الذي عقد مؤخراً فما رأيك بهذا الشخص كمثال عمن يتسلقون الثورات العربية؟ ماذا عن محي الدين اللاذقاني و الذي هو جزء من هذا المجلس مع أنه كان (زلمة)
-سوريا
رياض.أ2011-09-08 00:19:39
مقال يضع النقاط على الحروف !
شكرا للكاتب على المقال الموضوعي مع التقدير والاحترام..
سوريا
فيليب2011-09-08 00:20:26
إلى د. باسل المحترم 4
و قيادة هذه الثورات. أنا اليوم لا أستطيع أن أحارب المحتل بالسيف لأنه نجح قبل آلاف السنين بطرد الصليبيين من أرضي بل يجب أن أستخدم أدوات هذا العصر. ما لاحظته في الثورات العربية حتى اليوم أنها دائماً تبدأ بنية حسنة لا يلبث أن يتسلق عليها كل من له مصلحة ليصبح الناطق الرسمي باسمها (في مصر الإخوان و عمرو موسى مثلاً و في ليبيا فرنسا و قوات الناتو!).
-سوريا
فيليب2011-09-08 00:19:24
إلى د. باسل المحترم 3
لتراخيه مع نظام الأسد الذي "يذبح" شعبه بوحشية دون أي احترام "لحقوق الانسان"؟ لو كانت الثورة الشعبية و إرادة الشعوب كافية لتحرير هذه الشعوب لتمكن أصحاب الحق الفلسطيني من تحرير أراضيهم منذ سنوات (انتفاضة الأقصى الأولى و الثانية و الثالثة) و لكن حركات التحرر هذه التي كانت تنفع أيام جيفارا لم تعد تنفع اليوم و السبب أن لهذا الزمن أدواته من تحالفات دولية قوية و إعلام موثوق قوي و عقيدة قوية تنبع من القلب و استراتيجيات بعيدة المدى تضمن عدم وصول المنتفعين و الجواسيس إلى قلب و قيادة هذه
-سوريا
فيليب2011-09-08 00:16:34
إلى د. باسل المحترم 2
لست أنفي تهمة العمالة عن النظام كونك مقتنع بها و لهذا السبب أسألك لماذا كل هذا الضغط على سورية؟ طبعاً التدخل العسكري غير وارد كما هو الحال في ليبيا لأن الجميع يعرف بأن سورية و نفطها و مواردها لا تستطيع تسديد فاتورة بحجم الفاتورة الليبية أو العراقية إلى جانب أن الغرب ليس غبياً ليرسل قواته مجدداً و يتكلف الكثير من الأموال و الجنود كما حصل في العراق في حين يكفيه أن يزيد من العداء بين أبناء الشعب الواحد ليقتلوا بعضهم. أسألك لماذا نائب رئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي "أنب" أوباما لتراخيه
-سوريا
فيليب2011-09-08 00:14:59
إلى د. باسل المحترم 1
لست أقول بأن النظام السوري هو الأفضل و لكن دعني أسألك: حين بدأ هذا النظام مشواره السياسي في سورية هل اتهمه أحد بالعمالة؟ ألم يصل للحكم بدعم شعبي أو بفضل الأكثرية في ذلك الوقت؟ يا سيدي الغرب لن يأت بنظام عميل و يكتب عليه "نظام عميل صنع في اللوبي الصهوني" بل سيجعلك و يجعلني نصدق أن هذا النظام الذي سيفرضه عليّ و عليك هو الأفضل و الأمثل و لن نستفيق إلا بعد40 سنة لنبدأ بثورة جديدة ان استطعنا وقتها أن نتنفس (هذا في حال صحت النظرية التي ذكرتها).
-سوريا
سوري حر 2011-09-07 22:57:52
سوريا بدها حرية
مختصر مفيد سوريا بدها حرية سواء بتدخل اجنبي او لا والشعب السوري لن يرضى الا بكامل الحرية والديموقراطية سواء رضيا النظام او لم يرضى فمدته انتهت ولم يعد صالحا... هل فهمتم ولا نعيدو..
-سوريا
عبد السلام عبد السلام2011-09-07 22:58:13
الى سورية دبي
حضرتك عم تحط اللوم على الثورة الليبية انو دخلت الناتو نسيت حضرتك انو القذافي وسيف الاسلام توعدوا المدن الثائرة بالابادة والحرب الاهلية وواجهوا الثورة السلمية في البداية بالرصاص ثم بالقصف الجوي بالطيران وبالدبابات والمرتزقة وهذه الحماقة فاقمة الازمة وحولت الثورة الى حمل السلاح والطلب اضطرارا من الناتو ان يتدخل لايقاف ابادة الشعب الليبي والحصيلة هي خمسين الف شهيد ليبي ولولا تدخل الناتو كان العدد ممكن ان يكون اكبر والان القذافي يهرب زنقة زنقة بيت بيت حارة حارة بعد ما خرب ليبيا
-سوريا
محمود2011-09-07 22:32:08
راي
هذا الكلام معروف و لا جديد فيه عندمايتعرض الوطن للتهديد بالتمزق و الحرب و الضياع ليس مناسبا ان نقوم بالتنظير و نبدا بالقاء اللوم فالمهم ان نحمي البلد بالنسبة لليبيا كان هناك مخطط حسب ما اعتقد لغزوه لانه لو صدقت النوايا و كان الهدف هو الديمقراطية لما كان الامر وصل الى ما هو عليه
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-09-07 21:53:16
dr.y
بل الغرائب يا سيد dr.y أن نعتقد أن الغرب سيتخلى عن دجاجة تبيض ذهبا كالقذافي لصالح ثوار لا يعلم هو كيف سيتعامل معهم , الغرب أسعد مما تتصور بزعماء عرب يبيعون أوطانهم مقابل الكراسي ومقابل زعرنات أبناء القذافي في الغرب ومقابل ألقاب القذافي الجوفاء التي دفع أموال الشعب الليبي ليتقلدها , رجاء لا تصوروا القذافي كما زعم بأنه الصخرة التي تحطمت عليها القوى العالمية الاستعمارية وجاءت الصهيونية لنزعه , لقد كان أبلها مهرجا يستحيل أن يتخلى عنه الغرب لولا ضغط الشعب الليبي والرأي العام العالمي
-سوريا
سال محفوض2011-09-07 21:04:30
تمييع أما مياعة
بعضنا يعيش الحدث بجرحه البالغ وخطورته الكارثية .. وبعضنا يحاول تمييعه مع سبق الأصرار / كحال المقال / وآخر يرقص على جراح وطن كحال بعض القراء .. والوطن يفترش أوجاعه على الرصيف ..المتاجرون كُثر .. لكن الرجال أكثر وأكثر وأكثر مما يتصور المتخاذلون المصطفون على دروب الخيانة
-سوريا
سورية دبي2011-09-07 18:43:54
ثورة النهابين
بطانة السوء التي دائما تحوم حول ذوى النفوذ والسلطان وتوجههم الى ما فيه مصالحها واطماعها ولكن بالنسبة للثورة الليبية فلا ندري اذا كانوا قوادها و على فكرة معظمهم خرج من عباءة نظام القذافي يمكن ان يكونوا افضل والمثال واضح في العراق ولكن كما قلت هذه الثورة ستكون مميزة لانها اول ثورة تاتي بالاحتلال الى الداخل بدلا من طرده الى الخارج ليصبح الناتو خنجر في ظهر افريقيا والعرب وللتاريخ من يتحمل الوزر هو هذه الجامعة العربية التي لا تجمع احدا فبدلا من ان تكون محضر صلح كانت اداة رخيصة في ايدي الناتو النهاب
-سوريا
Dr. y2011-09-07 16:30:24
السيد المحترم مغترب 2
أختلف معك قليلاً في الطريقة التي تريد بها التغيير فأنا ممن يعتقدون بأن التقدم لا يمكن حدوثه على الطريقة العراقية أو الليبية لان هذه الطرق أثبتت فشلها فلم يحصل تقدم وإنما أزداد التخلف. لماذا لا نجرب على سبيل المثال الطريقة الصينية ونحاور هذا النظام بصبر وعناد دون الدخول في حرب طاحنة معه كي نصل رويداً رويداً إلى حل مقبول؟؟ أعتقد أن الكثيرين وضعوا في رأسهم فكرة إسقاط النظام وليس غيرها وهذا في رأيي لا يؤدي إلى نتيجة سليمة..لك تحيتي.
-سوريا
Dr. y2011-09-07 16:19:06
السيد المحترم مغترب 1
هناك مبادرة شخصية إنسانية تدل عن حسن نية وهناك مبادرة شخصية تدل على دهاء ومآرب خبيثة, فلماذا لم يأخذ هذا الشخص زمام المبادرة ويذهب لمناصرة أهالي غزة المحاصرين منذ سنين طالما أنه إنساني لهذه الدرجة؟؟وهنا أعطيك مثالين للناس الشرفاء من ذوي الضمائر الحية الذين يأخذون المبادرات الانسانية الحقيقية وهما جورج غالاوي وباتريك سيل. أما عن المسؤولين في بلدنا يا صديقي فلا تعتقد أني لا أوافقك الرأي فالفساد آفة فتاكة تعيق عجلة التطور في بلدنا وموقعنا من سباق الامم مذري كل هذا أوافقك عليه ولكني..
-سوريا
Dr. y2011-09-07 16:10:59
السيد الذي سمى نفسه رماد
إن السيد الكاتب إنسان محترم ولا يشك بقدراته وثقافته ولكن أن تبدأ بالتصنيف السلبي لكل من لا يوافقه مئة بالمئة بما يقول فهذا هو الماااع بعينه أي أنك تريدنا أن نمعمع معه كما تمعمع أنت, أما عن وصفك لمن يخالفه الرأي بالارنب والجبان فأرنا شجاعتك وعدم جبنك بكتابة اسمك الحقيقي وكفاك (وأوأة)
-سوريا
مواطن .. معتر..2011-09-07 15:05:52
اشد عل يد.. الدكتور,, باسل....
والله.. إنك عم تحكي جواهر....
-سوريا
ام هيثم2011-09-07 14:46:12
_______
العراق اتوا بامريكا لانقاذهم من الطاغية فوقعوا بشباك الشيطان الاكبر واكبر من الطاغية وبليبيا نفس الامر وبافغانستان لا يمر يوم الا ونرى قتل .الطاغية يكو طاغية عندما اغلبية الشعب لا تريده اما في بلدنا فانه ملاك الشعب والحمد لله
-سوريا
maya2011-09-07 14:39:44
________
يا ريت ملك السعودية النازي الهتلري وملك البحرين الاقطاعي وملك قطر موزع الديمقراطية وببلده لا يوجد دستور ان يفهم هذا الكلام واما بالنسبة لسوريا فاكثرية الشعب راضية عن رئيسها وبالانتخابات الرئاسية رح يندم كل شخص تطاول على الرئيس
-سوريا
shaza2011-09-07 13:54:13
-
د.باسل ما رأيك في أن تشرب القهوة وتتوقف عن طرح الأسئلة! بت تسأل وتجيب.
-سوريا
عطر 2011-09-07 13:52:14
-
د.باسل ما رأيك في أن تشرب القهوة وتتوقف عن طرح الأسئلة! بت تسأل وتجيب.
-سوريا
سؤال2011-09-07 12:59:01
إلى د.باسل
عندما أغتيل الحريري في لبنان، و خلال ساعات كانت الشعارات و الإتهامات جاهزة ضد سورية. ألا يشابه هذا سرعة تشكل المجلس الإنتقالي في ليبيا؟ و ما هو تفسيرك لهذه النخوة القطرية، و دعوة الناتو للتدخل؟ و إذا كان الإدعاء بأن ذلك حماية و حبا للمدنيين في ليبيا، لماذا لا نشاهد أية نخوة تجاه شعب الصومال المعتر؟ و هل كان الإحتلال الأميركي للعراق فعلا لجلب الديموقراطية للعراقيين؟ و هل أُخذ بعين الإعتبار عدد الضحايا المدنيين في العراق من قبل دعاة التحرير الغربيين؟
-سوريا
مواطن2011-09-07 12:23:31
شكراً
شكراً للكاتب أصبت كبد الحقيقة أعجز عن شكرك
-سوريا
يامن 2011-09-07 12:19:27
اول نتيجة نحصدها
ان ما يدمي القلب ويجرح الفؤاد ويبكي العيون , التقسم الواضح والشرخ الذي يزادد في كل يوم عمقا بين الشباب السوري . انقسمت التعليقات على مقال واحد , وبعضها اخذ طابع الحده والتهجم والتهكم وبعضها اخذ طابع التخوين او التشبيح . اتمنى من الله عز وجل ان لايتحول هذا الانقسام في وجهات النظر الي انقسام سياسي تحت لواء الرصاص . فهذه هي النتيجة الاولى التي يطمح اليها الغرب بين الموالين والمعارضين , فما من جماعة استطعت تفريقها الا وهزمتهتا . رحم الله الدم السوري الذي في عروقنا وما نزف منه .
الإمارات
د.باسل2011-09-07 11:34:11
سيد فيليب
تلك المواقع والصحف غنية أيضاً بالمقالات التي تتخوف بل وتهلع من التغيير في سوريا! بالنسبة لإمكانية سماح أميركا بعد التدخل (المفترض) بإنشاء دولة ديمقراطية ومعادية لإسرائيل في سوريا فتأكد أن إمكانية ذلك ليست أقل من إمكانية أن يسمح النظام بقيام مثل هذه الدولة إن لم تكن أكبر بكثير! غريب كيف أن كل من يصفون أنفسهم بالمتعقلين يوجهون خطابهم إلى الشعب مطالينه بالهدوء بدلاً من توجيهه إلى النظام لمطالبته باحترام شعبه! أم أن الشعب ليس لديه شبيحة "تقنعكم" بوجهة نظره؟
سوريا
مغترب2011-09-07 10:59:20
إلى Dr Y
أخي، برنارد هنري ليفي تدخل بناء على مبادرة شخصية وهو لن يكون عراب الثورة الليبية ودوره انتهى أصلا. لماذا يعطينا أحد شيء لسواد عيونا؟ أصلا المسؤولون السوريون لا يعطونا شيء لا لسواد ولا بياض عيونا وهم يريدون كل شيء لهم. انظر الفقر، انظر التخلف. أينا موضعنا في سباق الأمم وأين آفاق مستقبلنا؟ منذ عشرات السنين ونعن نعيش بدون هدف حتى صرنا وراء دول عربية كثيرة لم تكن شيئاً من أربعين سنة
-سوريا
سورية يا حبيبتي2011-09-07 10:53:06
مهزلة الربيع العربي
أوباما اتم ما بدأه سلفه بوش بتغيير الأنظمة العربية وتفصيلها بشكل يلائم ما رسمه من خريطة للشرق الأوسط الجديد ولكن بتكلفة أقل بكثير من التي تكلفها بوش لتغييرنظام واحدوهو العراق فكما بات واضحاً أن هذه الثورات ـ حتى ثورة مصر ـ مدفوعة من الخارج ومعظمهم تم وعدهم بالمال ولم ينالوامنه شيئافكيف يتم تسمية مايحدث الآن بالربيع العربي مع أنه احتلال وإعادةلعصر الانتداب والذي لا يصدق فليعد إلى تسجيلات الجزيرةمع سامي الحاج حيث ذكرأن ثمن خروجه من غوانتاناموهو التجسس على القذافي والمساعدة على إسقاطه فقال أنه رفض
-سوريا
رماد2011-09-07 10:31:46
إلى الكاتب وإلى سيريانيوز
الف كلمة شكر لسيريانيوز اللي عبزيد إعجابي فيها مرة بعد مرة لأنه عبتنشر هيك كلام ... هاد الشي جديد علينا ، والله طعم الحرية رائع . ألف كلمة شكر لا تفي بحق الكاتب ، كلامك سليم بالمية مية ، ومن يقول غير هالكلام إما بيكون : 1- متنفع من النظام _2_ أو أنه يكون خاروف (حيث أن الخرفان مالها غير صوت واحد وما بتحسن تغير صوتها ماااااااااع بقصد منحبك -3- أو بيكون جبان متل الأرنب بيكون عمره في الخمسينينات وعنده أولاد شباب بيخاف عليهم من الثورة والأمن يشحطوهم فبصير بيقرع في الثورة والثورجية
-سوريا
أبو عمر2011-09-07 10:13:26
توصيف أخير إلى أ. عبد الكريم
لا بد أنك استاذي لا تقصد شخصا بعينه لأن الأشخاص التي تنطبق عليهم الصفات المذكورة أكثر من أن يحصرون في شخص واحد والأمثلة كثيرة في المنطقة ثم دعني أقول لمن يطالب المعارضة بتوضيح موقفها من إسرائيل وأميركا..الشعب هو من يقرر وليست الحكومات.. إذا انتفض الشعب ضد جلاد فمن السهولة بمكان أن ينتفض بوجه آخر..ثم منذ متى كنا نتخذ موقفاً من زالة إسرائيل بالقوة "وهو مطلب شعبي صريح" بينما النظام يقول بخيار السلام الاستراتيجي فلما تطلبون ما لا تفعلون رغم أن الشعب يختار مبدأ ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة
-سوريا
بانياسي أصيل2011-09-07 10:04:01
الشكر الكبير
شكرا جزيلا إلك يا سيد عبد الكريم على هذه المقالة .
-سوريا
خولة2011-09-07 09:36:07
الى Dr. y
متى يفهم بعض المعلقين؟ متى تفهم أنت أن المعلقين يعرفون أن الناتو لن يعطي شيئاً لسواد عيونا ولكن متى تفهم أنت أن الناتو على الأقل سياخذ البترول يا أخي مو مشكلة ولكنه لن يأخذ البترول والزراعة والصناعة والمرفأوالغازومواقف السيارات والاتصالات ووووو ويطلب مشاركتك بكل مشروع تطرحه غصبا عنك متى تفهم يا دكتور
-سوريا
Dr. y2011-09-07 09:33:01
أحييك يا فيليب
والله لقد أقشعر بدني من قصة دائرة الطباشير ولكن أخشى ما أخشاه يا صديقي أن الام الحقيقية ليست إحدى الاثنتين ولكنها أم ثالثة هي التي تقف بصمت وتحاول أن تتكلم من وقت لاخر لتقنع الامرأتين بالاتفاق على شيء يحفظ ولدها والذي أخشاه أكثر هو أن تستسلم هذه الام الحقيقية فتحزم حقائبها لترحل كي لا ترى بعينيها ماذا سييحصل لابنها,تحيتي لك ولكل وطني مخلص
-سوريا
سوري و أرضي عربية 2011-09-07 09:39:13
نعم الى الابد مع من يطالب بالحرية والديمقراطية وكر
لا أريد التعليق على أحد فلكل شخص أفكاره لن يتنازل عنها أبدا ولو كان على علم بأن أفكاره ليست صحيحة . لكن الذي أريد قولة هوكالتالي : أنا مع التغير والاصلاح اذا كان هنالك بديل أفضل ..أما اذا كان الذي يريد التغير يعتمد مبدأ القتل على الهوية أو الجنس أو الطائفة فأنا أرضى بالطاغية الذي يحرم الشعوب حتى قول الكلام على أنا أرضى بقاتل للشعوب
-سوريا
ياسر ح2011-09-07 09:15:10
جرب مبارك والقذافي وآل سعود لهم ولنا رمز عزتنا
على عهد قريب كان الرئيس بشار فخر السوريين ورمز عزتهم بما عرف عنه من مواقف مشرفة عربية وعالمية وسياسات الإنفتاح والحريات التي انتهجها,حتى أصبح العدو الأول لمبارك وصدام والملك عبدالله مع جيرانه وغيرهم ممن مافتئوا يحاصروه وضرب مقاومته في لبنان وتحريم دعمها وغيره الكثير,والآن بعدأن وصلت المؤامرة حدود سوريا تتحرك الأقلام المأجورة لتسلبه تاريخه الناصع كوالده وترمي بأحلامنا في سلة أمريكاوأذنابهاالعربان,ثم تنسب كل هزائم وخيبات ومؤامرات الحكام الخونة العرب لتنسبها لرئيسناوبكل خسةووقاحةالشمطاء.
-سوريا
عبدالله2011-09-07 09:09:56
غير مباشر
للكاتب المحترم اقول على من تقرع مزاميرك ياداوود كان الاجدى لمقالك ان يتوجه مباشرة الى الحاكم بامر الله في سورية او اانك تكتب هذا الموضوع فبل ان تنتصر الثوره في ليبيا(ومع ذلك مازال هناك من يصر على دعم القذافي) الى المعلقين الذين تبارزوا في اتعراض عضلاتهمواستحضار ماقرأوااقول القضية اسهل بكثير ولا تحتاج وفي مثل هذه الاوقات العصيبة الت تمر بها بلدكمالا لجرأة في الخطاب الذي نتوجه به الى صاحب الشأن الذي كتم على انفاسنا قرابة الخمسن عاما وهو يدعي الصمود والتصدي والممانعة ودعم المقاومة
-اليمن
من الصامتين2011-09-07 09:18:06
كلام جميل لكن الواقع غير
إن لسورية خصوصية تتعلق بتكوينها وتنوعهالا نشهدها في كثير من الدول العربية وهذه الخصوصية السكانية وحتى الجغرافية هي من أراهن أنها ستبني سورية التي نفتخر بها. وأشبه سورية بالطبخة التي إن وضعت كل مكوناتها الأساسية ونسيت أن تضع عليها أقل مكوناتها وهو الملح فإنك لا تستطيع أن تستسيغها. وإن أشد ما يحزنني أن أرى غالبية من يحتجون في الشارع ينطلقون من أساس طائفي مذهبي بعيد عن الوطنية والمدنية التي هي الوعاء الذي يجمع الطبخة السورية بكل مكوناتها. كما أحزن أن يكون العرور وأمثاله هم قادة هذه الاحتجاجات.
سوريا
رمزي2011-09-07 09:00:08
الاتجاه الواحد
اذا كانت الشعوب العربية قطعان اذا المعارضة و انا و انت جزء من هذه القطعان. الغريب ان كل الكلام يوجه الى الحاكم لماذا لا يوجد اي نقد للمعارضة المستعدة لتدمير بلادها و قتل الملايين للوصول الى السلطة. كل الحق على الحاكم . و الدول الغربية لا تفعل شيء و هي بريئة . يكفي استهبال للنلاس ياحضرة الكاتب فكل معارض لا يرى الا بعين واحدة سوف تدمرون البلد.
سوريا
السوري الواعي2011-09-07 06:55:31
دلالة على كلامي السابق
ليعلم الجميع من أبناء وطننا العربي الحبيب أن فلسطين لن يحررها من اسرائيل إلا أبناءها الأبطال وأحرار العالم العربي وسينشأ جيل منهم في المستقبل القريب إنشاء الله طاهر قوي نقي الفطرة يتمتع بإيمان متين مستمدّ من قوة الله العزيز الحكيم سيقصم ظهور الصهاينة ويحطم أركانهم والشاهد على كلامي طلائع المرابطين في غزة الأبية فلا يدخلنّ الوهم إلى أنفسكم وجدّدوا فكركم وعودوا إلى رشدكم وتوبوا إلى الله أيها المؤمنون لعلكم ترحمون .
-سوريا
سوري واع2011-09-07 06:14:35
مقال رائع ونصيحة للواهمين
أخي السيد عبد الكريم ، سأتحدث إليكم كوني سوري حر لا يبغي التقريع ولا التجريح لأي أحد . أعتقد أن أخوة الوطن تقتضي أن نحزن على كل خسارة لنفس بشرية تحصل في بلدنا ولكن ليفهم السوريون الذين يرفعون الشعارات الوطنية الزائفة أن اسرائيل في وقتنا الحاضر لا تحسب حساباً لقوتنا أو لقوة الجيوش العربية ولو اجتمعت في آن واحد في حرب معها . لكن الذي يخيفها ويهدد مستقبلها أن يكسر الإنسان العربي الحر الكريم حاجز الخوف ويجابه بصدره العاري جيشاً نظامياً وهذه نصيحتي للواهمين والسلام .
-سوريا
ليلوى2011-09-07 01:41:03
خلينا نفكر منيح....
أحياناً بكون وجود الطاغية أرحم من تدخل الطغاة الأجانب فمثلاً في العراق كان وجود صدام أرحم من التدخل الأجنبي وحتى في ليبيا كان وجد القذافي أرحم من تقاسم الناتوا للنفظ الليبي وقتل كل هؤلاء الليبين .... بس بدك مين يفهم
-سوريا
ابو عمار2011-09-07 01:29:18
معك ايها السوري الحر المقيد
- لماذا علينا ان نصدق رواية الاعلام المدفوع المرتب؟ لماذا علينا ان نصدق الموظفين في الاجهزة الاعلاميه والاجهزة المختلفه؟ لماذا من يتكلم من داخل القطر مشوه فكريا وربما يحتاج لمصحة عقليه او نفسيه؟ لماذا العالم كله كاذب وحضرة اعلامنا العتيد صادق؟ لماذا الة القتل لاتتوقف؟ لماذا صوت العقل والحكمة والمنطق مغيب؟ لماذا ولماذا ولماذا
-سوريا
شامية وبنت الميدان2011-09-07 01:19:16
تحياتي ( سوري حر وبـــس )
والله يا صديقي لا تحاول تسأل او حتى تناقش مع هيك ناس بهيك مواضيع لأنو وبصراحة الإعلام السوري الكاذب مسيطر سيطرة تامة على عقولهم , نحنا تجاوزنا حتى مرحلة النقاش
-سوريا
ام عبادة2011-09-06 23:36:49
على مهلك أخي عبد الكريم
بيت خالتك بارد ومعتم وما فيه مكان فاضي أصلا فالله يرضى عليك قعود عاقل مع تمنياتي بمستقبل (باسم !!!؟) يا أخي عبد الكريم ...أفندي ؟سلامي للجميع والحمدلله على سلامة الغياب
-سوريا
Dr. y2011-09-06 22:37:51
حقاً غريب أمر بعض المعلقين 2
فمتى يفهم هذا البعض أن الناتو وخاصة الامريكي منه لا يعطي شيئاً لسواد العيون ؟؟!!
-سوريا
Dr. y2011-09-06 22:19:15
حقاً غريب أمر بعض المعلقين
الذين يفهمون الاشياء على هواهم فهم يفهمون القصر المنيف بمعناه الحقيقي وليس الرمزي الذي يتضمن الحرية والكرامة وكل شيء. وغريب أمر بعض المعلقين الذين تصل بهم البراةإلى درجة الاعتقاد بأن فيلسوفاً يهوديا يدعى برنار هنري ليفي يعشق عيون الثوار الليبيين ويهرع لمساعدتهم( مو بإيدو أخي ..الحب أعمى) وغريب أمر بعض المعلقين الذين يعتقدون أن ذبابة لدغت كل الشعوب العربية في آن واحد ليثوروا على حكامهم فجأة ويقتلعوهم من كراسيهم واحداً بعد الآخر وهناك غرائب أخرى لا تعد ولا تحصى!!
-سوريا
فيليب2011-09-06 21:59:20
السيد سوري حر و بس المحترم 3
أما عن الاعتقالات فأعتقد بأن أي دولة تمر بأزمة كالتي تمر بها سورية سترتكب الأخطاء و سيذهب شيء من الصالح مع الطالح و لهذا السبب قلت و لا زلت أقول يجب أن يفرز الوطنيين أنفسهم عن الأصوات التافهة التي للأسف تتعالى على الأصوات الوطنية لأن الصوت الوطني لا يناسب أمريكا و لا إسرائيل و لا عبيدها. الصوت الوطني لا يقبل بحصار على بلده و لا بعمليات القتل و لا بعقوبات على اقتصاد بلده و بالتالي هم لا يريدون هذه الأصوات.
-سوريا
فيليب2011-09-06 21:52:59
السيد سوري حر و بس المحترم 2
لا أحد يقول بأن الضحايا من المدنيين مجرد أرقام في نظر أي سوري يحترم سوريته و لكن للأسف هناك من قرر تحويلهم إلى مجرد أرقام لخدمة أهداف معينة و هؤلاء من أُريد محاكمتهم و محاسبتهم قبل أي شخص آخر لا لشيء بل لأن إخوتنا و أولادنا و أهلنا ليسوا مجرد أرقام يخرجون في مظاهرة، يسيرون في مسيرة أو يقتلون بدم بارد. لست أبرر للإعلام المحلي لأنه ارتكب الكثير من الأخطاء و لكننا نعرف وضع إعلامنا منذ سنوات (البير و غطاه) و لكن عتبي على من يدعي أنه إعلام حر و رأيت أنت كما رأيت أنا كم من الأكاذيب نشر
-سوريا
جميل جمال2011-09-06 21:44:57
لا الى الابد
زمن الى الابد الى الابد..... ولى ولن يعود لان الشعب السوري والعربي لن يقبل بعد اليوم شخص ما او حزب ما ان يحكمه بالقوة والترهيب. نعم للحرية والديمقراطية وكرامة وحقوق الانسان.
-سوريا
عاصم2011-09-06 21:47:05
صدقت
أصبت في نقطة واحدة فقط و هي تشبيهك للشعوب العربية بالقطيع. يعني من وقت ما قامت ثورة تونس ما صفي حدا ما صار يفهم بالسياسة و الثورات و ما صفي حدا ما حب يقلد هالموضة. شعوبنا ما بيلبقلها لا حرية و لا هم يحزنون نحن عبيد الغرب نقلدها على عماها و نصدقها شو ما قالت و لسه بتقولوا ثورات شعبية؟
-سوريا
فيليب2011-09-06 21:39:34
السيد سوري حر و بس المحترم
و هل في تعليقي ما يتعارض مع ما أوردته أنت؟ من الطبيعي أن نتعاطف مع المظلوم ولكن هل يعني هذا أن نستمر بتوسيع الشرخ السوري؟أنا من المعجبين بمواقف ميشيل كيلو وتصريحاته الأخيرة -أتمنى أن لا يتم اتهامه بالتشبيح قريبا- و أشد على يد كل من يطالب بالتغيير و لكن بحذر و دون أن نحرق بلدنا ولهذا السبب أنا أوردت مثال قصة "دائرة الطباشير". علينا أن نكون أكبر من الجراح خوفاً على البلد لا خوفاً من النظام أو الموت. أما عن كتابة اسمك و اسمي فمنذ متى نجد أسماء حقيقية هنا حتى لو كان الموضوع عن الفن؟
-سوريا
فيليب2011-09-06 21:33:41
إلى د. باسل المحترم
نعم كلام الكاتب صحيح و لهذا السبب أسأل: هل تعتقد حقاً بأن المجتمع الدولي (يعني أمريكا) الذي قد يكون الحل الأخير للتخلص من النظام الديكتاتوري المجرم (حسب ما فهمت من تعليقك) سيسمح بتشكيل نظام جديد في سورية معاد لإسرائيل و يتماشى مع رغبة الشعب السوري؟ طبعاً أنا هنا أتحدث وفق النظرية الذي ذكرها السيد الكاتب في مساهمته و التي تقضي بأن الانظمة العربية عميلة. مئات المقالات على مواقع إسرايل توداي و جوروسيلم بوست و غيرها تتغنى بما يحدث في سورية و تعتبرها فرصة ذهبية لا يجب إضاعتها.
-سوريا
دانيال2011-09-06 20:49:19
محاولة فهم....
احاول بشدة فهم الاًراء التي تقوم بتخوين الشباب الثائر في وطننا الحبيب!!! و المحاولات اليائسة لأسقاط أراء و موا قف بعض الشخصيات على نبض الشارع! ما يقوله شخص متل خدام لا يمثل إلا نفسه, فهو بتاريخه لا يملك أدنى وزن في سوريا, وما نادت به مظاهرات مئات الألوف كان وضحا في طلب الحرية و التغير و إنهاء الحكم الأمني الذي تجاوز حدود الامعقول. بالعودة الى المقال الرائع وتوصيفه لحالة الطاغية العربي المتشابه في كتير من الدول العربية,لابد من التأكيد انه عبر التاريخ لم ينتفض شعب و حقن بالخوف من جديد...
-سوريا
احم احم2011-09-06 20:57:07
الحق حق
في بكلشي ميزانين ميزان حق وميزان القوة ونحنا بغض النظر عن كلشي لازم نوقف مع الحق....
-سوريا
د.باسل2011-09-06 20:21:08
سيد فيليب، جواباً على تعليقك رقم 4
دعنا من تصريح معارض سوري قد لا يعرف عماذا يتكلم، سأحيلك أنا لتصريح بن كاسبيت، كبير المعلقين في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية: "مع كل الاحترام لدعاة الديموقراطية، فإن ما سينتظرنا هنا مواجهة اتجاهات دينية وعلمانية تعبر عن الرأي العام السوري بشكل حقيقي، ونحن ندرك موقف الرأي العام السوري، كما هو الحال بالنسبة لموقف الرأي العام العربي بشكل عام، فالجماهير العربية ترفض وجودنا، وتساند خيار المقاومة ضدنا، وبالتالي فإن الحديث عن نظام يعبر عن الرأي العام السوري، يعني بالضرورة جلب نظام معاد لإسرائيل"!
سوريا
ZzZz2011-09-06 20:05:12
من الاخير
لماذا لم نرى مشروع واضح محدد الاهداف للمعارضة "الوطنية" او "الثورة" منذ البداية..فلتعرض مشروع واحد يضمن ما يلي : اسرائيل و امريكا العدو الاول و الاخير لنا, الجولان سوف يعود بالقوة و على رأس قائمة اعمال الثورة ,, وباقي خطوات الديمقراطية المنشودة التي تضمن تداول السلطة بشكل حر و سلمي و بعدها سوف اقف الى جانب هذه الحرية المنشودة . أما الذي رأيناه هو اعتراف كل من خدام و البيانوني بوجود اسرائيل, فقط من اجل اسقاط النظام فيما عدا مطالبة الالوان الاخرى من المعارضة بالتدخل الخارجي و الحماية الدولية.
-سوريا
سوري حر وبس2011-09-06 19:23:24
أجبني يافيليب 2
لماذا يجب أن أكذب هذا الكم الهائل من صور مراسلي الموبايلات لمظاهرات سلمية أو لقتلى مرتمين على الارض لا تجاورهم أية أسلحة أو لعناصر الأمن التي تستخد ذات البنادق التي يعرضها الإعلام الرسمي على أنها ضبطت مع مهربين إرهابيين، في حين يجب أن أصدق المقاطع النادرة و المكررة لمراسلي إعلامنا الوطني ممن لهم الساحة؟ لماذا تدمع عيناي عندما أراقب المتظاهرين يقفزون بنشوة وهم يرددون "سورية بدها حرية" وأنا لا أزال ألتزم جانبي من الحيادية؟ لماذا لا أجرء بعد على كتابة اسمي الحقيقي على هذه التعليقات؟
-سوريا
سوري حر وبس2011-09-06 19:13:17
أجبني يافيليب 1
بماأنك تبدو الأكثر موضوعية في أفكارك، فهل لي بإجابة على بعض الأسئلة التي تراودني في هذه الأزمة، لماذا جميع القتلى من المدنيين هم مجرد أرقام في نظر حكومتناوإعلامنا، ولا نسمع رواية موثقة عن الطريقة التي قتلوا بها؟ لماذا تستنفذ قوانا الأمنية جل طاقتها في تعقب المتظاهرين ممن يشارك ويصور ويهتف وتعمل فيهم إهانة وقتلا تحت التعذيب وتترك المسلحين يصولون شرقا وغربا في البلاد؟ لماذا لا استطيع مسايرة الناطقين باسم النظام في أفكارهم في حين أنني اسكن عند سماع وجهة نظر معظم المعارضين.
-سوريا
مشارك2011-09-06 19:19:06
غريب أمر بعض المعلقين
يقولون أن القذافي لو أعطى كل ليبي قصر منيف ماكانوا سيتوقفوا، متى يفهم هؤلاء أن الكرامة والحرية هي شيء آخر غير الخبز، ثم ماهذه البراءة بالقول أن نفط ليبيا سيكون للغرب بعد هذه الثورة، ألم يكن هو بالأساس للغرب وللقذافي قبلها، ألم يكن القذافي هو من حاول المستحيل لإستمالة الغرب بعد سقوط بغداد ومشاهد صدام في السجن، هل تتذكر ماقاله في قمة دمشق، وماذا عن التقارير التي وجدت في المخابرات الليبية أنه بقي لآخر لحظة يعتقد أن أمريكا هي القادرة على إبقائه في السلطة، إحترمونا قليلاً
-سوريا
مدحت2011-09-06 19:00:16
بيانات انترنت
بأيام زمان لما كانو الصحفيين و الذين يكتبون في السياسة و في غيرها معدودين ع الاصابع و كانت العالم تقول \\\"حكي جرايد\\\" أو \\\"انشالله بتصدق كلشي بيطلع ع التفزيون\\\" هلق ما فينا نقول غير \\\"بيانات انترنت\\\" بيانات و ليس معلومات للأسف لا ترقى لتكون معلومات و التي بعد فهما تتشكل المعرفة.. أما هيك خبصلي لخبصلك.. لسا التكنولوجيا رح تدمر البشرية طولو بالكن شوي
-سوريا
سوري حر وبس2011-09-06 18:46:45
لماذا لمن نتعلم بعد
هناك أمر نتفق عليه جميعا وهو أن للكل مصالحه وخططه التي سعى ويسعى وسيسعى إليها، ولكن المشكلة تكمن فينا، فنحن من سمح لهذه الخطط أن تتم لأننا أضعفنا جبهتنا الداخلية بإطلاق شعارات جوفاء تخفي خلفها الفساد والقمع والتهميش حتى لم يعد لسورية أي مكان في قلوب معظمنا لأنها لم تعد لنا، لقد نسيناها حتى من نشيدنا الوطني وتشدقنا بدعم العروبة وعندما قصدنا الأحرار من العرب دعمنا الأنظمة التي تقمعهم،
-سوريا
فيليب2011-09-06 18:08:52
مجرد مشاركة غير مهمة 8 من 8
لست أدافع عن النظام ولست أتهم الثورة بشيء و لكن ما بين الثورة و النظام (كل منهما يعتبر الآخر خائن و يعتبر نفسه الوطني الوحيد و أنا أرى بأن ما أوردته من الأبيات ينطبق على الطرفين و النظرية التي ذكرتها في حال كانت صحيحة تنطبق عليهما أيضاً) يذكرني بقصة "دائرة الطباشير" حين ادعت سيدتان بأنهما أم ذات الطفل و لم يتمكن القاضي من التأكد من هوية الأم الحقيقية إلا حين قرر قسم الطفل إلى قطعتين لتحصل كل امرأة على قطعة لأنه في تلك اللحظة أنكرت الأم الحقيقية أنها أم الطفل حفاظاً على حياته
-سوريا
فيليب2011-09-06 18:06:11
مجرد مشاركة غير مهمة 7
أتمنى لو أنك يا سيدي سمعت ما جاء في حوار البارحة 5 أيلول 2011 ضمن برنامج هارد تالك Hard Talk على قناة بي بي سي ورلد و التي كانت بعنوان: "ليبيا: الإحراج الاستراتيجي للناتو" و التي استضافت جون بولتون لتعرف تماماً أسباب ما حصل في العراق، ليبيا و حتى ما يحدث في سورية!
-سوريا
فيليب2011-09-06 18:05:02
مجرد مشاركة غير مهمة 6
و لماذا تدخل درع الجزيرة في البحرين فقط و ليس في اليمن أيضاً؟ اليوم اسرائيل و أمريكا بحسب الوول ستريت جورنال قلقتان من أسلحة الدمار الشامل و الأسلحة الكيماوية التي تخشى وصولها لأيدي "التنظيمات الإرهابية" التي قد تستغل المظاهرات ضد نظام الأسد و بالتالي ماذا ستكون الخطوة التالية برأيك؟ عراق آخر بحجة التخلص من أسلحة الدمار الشامل و الأسلحة الكيميائية التي "تقلق" راحة اسرائيل؟
-سوريا
فيليب2011-09-06 18:03:41
مجرد مشاركة غير مهمة 5
ان اشتركوا بالكثير من الأعراض. مصالح الدول العظمى في وقتنا الحالي هي التي تتحكم بمصائر الشعوب لأن زماننا هذا مختلف عن الأزمنة السابقة التي كانت فيها إرادة الشعوب تتغلب على كل شيء. هذا الزمن هو زمن التكنولوجيا و الإعلام و صاحب الصوت الأعلى و ثق تماماً بأن الدول الكبرى هي التي تتحكم بزر التحكم بالصوت فترفع الصوت الذي تريد و تخفض الذي تريد و لك في اليمن و ما يحصل في اليمن مثال! بالمناسبة كيف قرأت ما حدث في اليمن؟ و ماذا عن المبادرة الخليجية؟ و لماذا تدخل درع الجزيرة في البحرين
-سوريا
فيليب2011-09-06 18:02:25
مجرد مشاركة غير مهمة 4
ستقول هل الجيش السوري أفضل؟ وسأرد عليك بمقالة على موقع جروسليم بوست عنوانها "السلام ممكن مع سورية ما بعد الأسد" تذكر صراحة السبب وراء رغبة اسرائيل بالقضاء غى نظام الأسد (للأسف السبب ورد على لسان معارض سوري يريد السلام مع اسرائيل بعد سقوط النظام!!) كونها تعتبر أن دعم سورية للمقاومة يقلق اسرائيل أكثر من شن سورية حرباً مباشرة على إسرائيل. يا سيدي منذ بداية الأحداث و أنا أحاول أن أوضح بأن الثورة لا تصلح في كل مكان و زمان و بأنك لا تستطيع استخدام نفس الدواء لكل المرضى حتى و ان اشتركوا
-سوريا
فيليب2011-09-06 18:01:24
مجرد مشاركة غير مهمة 3
موجود كاملاً على موقع (سانا). لا مجال للمقارنة بين ما حدث في ليبيا و مصر و تونس و حتى اليمن و يحدث في سورية. منذ اليوم الأول للأزمة السورية أعلنت المتحدثة الأمريكية ما تريدها أمريكا من سورية مقابل غض النظر عن الأزمة السورية بل و انهائها فلماذا لم يستجب النظام لهذه المطالب و لو من تحت الطاولة ان كان حقاً أداة بيد أمريكا؟ تتحدث عن البحرين؟ و هل تقبل بقوة عربية تدخل سورية؟ هل تقبل بدخول جيوش العرب إلى سورية في حين لم تتحرك هذه الجيوش يوماً لنصرة سورية، جنوب لبنان أو غزة؟
-سوريا
فيليب2011-09-06 18:00:08
مجرد مشاركة غير مهمة 2
على موقع الواشنطون بوست مقالة عنوانها Calls in Syria for weapon, NATO intervention "دعوات في سورية للسلاح، لتدخل الناتو" فمن السبب هنا؟ الحكومة السورية؟ أم من يحمل لافتة تحمل شعار SOS و كلمة NATO؟؟ القذافي رفض أي اصلاحات كما ذكرت و اتهم شعبه بأنهم جرذان أما في سورية فالرئيس الأسد اعترف بالمطالب المحقة و قسم الشعب إلى عدة فئات منهم من له مطالب و منهم من هو خارج عن القانون و منهم العملاء ممن يحاولن استغلال الوضع و هكذا و هو لم يصفهم بالجراثيم كما حاول البعض أن يروج و الخطاب موجود
-سوريا
فيليب2011-09-06 17:58:08
مجرد مشاركة غير مهمة 1
كلامك معقول و لكن حين تكون أنت العاقل و تتعامل مع مجنون كيف تتعامل معه؟ تعانده؟ تستفزه أكثر؟ تنتحر؟ أم أنك تجد طريقة تحقق فيها أهدافك و كل ما تريده بأقل قدر ممكن من الخسائر؟ ان أردنا اسقاط مقالك على الوضع السوري فاسمح لي أن أخالفك و أقول لك بأن حتى الغرب يعترف بأن سورية ليست ليبيا و لا مصر.للأسف أصوات المعارضة التي نسمعها عبر الإعلام هي التي تطالب بالتدخل الأجنبي إلى جانب قسم لا يستهان به من مقاطع الفيديو التي تظهر بوضوح عبارات تطالب بالتدخل الأجنبي في سورية.
-سوريا
د.باسل2011-09-06 17:49:45
سؤال للكاتب المحترم 2
الشعوب العربية للأسف يا سيدي الكريم لا تملك اليوم في ظل وحشية الأنظمة وعدم وجود سقف للقمع الذي يمكن أن تمارسه إلا أن تختار أهون الشرين. أنا هنا طبعاً لا أنظر ولا أروج لفكرة التدخل الخارجي لكنني أقول وببساطة أن استمرار الحلول الأمنية العمياء من قبل النظم واستهانتها بدماء شعوبها كما حدث في ليبيا ويحدث عندنا سيجر بالنتيجة تدخلاً خارجياً لاسيما بعد أن تتقطع بالشعب السبل ولا يجد له في وطنه ودستوره وأجهزة دولته حامياً أو ضامناً لحياته وكرامته.
سوريا
Dr. y2011-09-06 17:43:43
السيد عبد الكريم المحترم 2
أن المطالب نبعت فجأة وبقدرة قادر ولو أعطى القذافي لكل ليبي قصراً منيفاً فلم تكن هذه(الثورة) لتتوقف لان المطالب الحقيقية تأتي من فوق وهي كالتالي: رأس القذافي..بترول القذافي..وإذا أمكن تقسيم ليبيا..فوضى ليبيا..تناحر قبائل ليبيا..في الوقت الذي يمتص فيه دراكولا بترول ليبيا ولنا في العراق (أسوة حسنة). كان كلامك هذا صحيحا يا صديقي لو أتت هذه الثورة بصورة عفوية منذ عشر سنوات مثلاً قبل أن يكون هناك من خطط لشرق أوسط جديد وفوضى خلاقة!!أعترف أنني أول من خُدع ببريق هذه الثورة ولكنني الان متشائم
-سوريا
د.باسل2011-09-06 17:41:44
سؤال للكاتب المحترم1
أتفق مع الكاتب المحترم في معظم ما قاله ولكن ليسمح لي بهذا السؤال: الناتو بالتأكيد ليس مؤسسة خيرية ولكن هل لنا أن نتخصيل م الذي كان سيفعله القذافي بالشعب الليبي لو لم يوقفه طيرhk الناتو على حدود بنغازي؟ أي الثمنين أكبر: تدخل الناتو واحتمال نهب ثروات كانت منهوبة أساسًاً أم أن لا يتدخل الناتو وأن يدخل القذافي بنغازي ويستبيح دماء وكرامات آلاف مواطنيه ويستمر من بعدها حكمه ونهبه للثروات لسنين هو وأبناؤه من بعده؟
سوريا
حسن ( حسام السوري )2011-09-06 17:46:17
تحية عبد الكريم
شكرا اخي عبد الكريم .... وكما ذكرت صديقي فالقذافي لم يبخل باي دور من ادوار ( المؤامرة ) سابقاً بل وبعد فتحه لحدوده ومنشآته العسكرية منها والامنية قام بتعيين رئيس الوزراء البريطاني الاسبق مستشارا له .. كل هذا كان متماهيا مع نظرية المؤامرة كي لا يترك عرشه ولكن .... عندما انعكس الأمر وطالب شعبه على الأقل بإسم لائق لبلدهم ... اصبحت الكرة الارضية كلها اعداءً له و( ولليبيا ) .. اتذكر هنا عرضه الاخير منذ عدة أشهر على الكيان الصهيوني لفتح سفارة في طرابلس واتذكر الجواب .. فات الآوان .
-سوريا
Dr. y2011-09-06 17:42:33
السيد عبد الكريم المحترم 1
بعدالسلام والتحية أسمح لي أن أعلق على بعض الامور التي لفتت إنتباهي في مقالتك. تقول:...هل كان ليصل إلى هذا الحال لدرجة الاستنجاد بالخارج المرفوض قطعاًإن قدم هذا الطاغية أو غيره بطريقة مناسبة وسريعة ما يطلبه منه الشعب..الخ.. وأقول: وهل حرك هؤلاء الثوار ساكناً أو نبسوا ببنت شفة أو طالبوا بمطالب لو لم تقسّم كعكة البترول مسبقاً في عواصم الدول الغربية وربما في اسرائيل؟؟ولو لم تبدأ شرارة (الثورات) من نقطة الضعف (تونس) بعد أن أشعلها أصحاب المصالح مستغلين الشعب المضغوط؟؟ إني أرى ياصديقي..
-سوريا
ZzZz2011-09-06 17:04:18
الى خارج التغطية
و شاهدت قرار بناء الجدار الاسمنتي اللي اتذتو السلطات المصرية حول السفارة الاسرائيلية مشان ما تتكرر ظاهرة نزل علم و رفع علم بعد " هالالاف" اللي تظاهرو......هههههه روح ما تزعل...فعلا ساسة
-سوريا
ZzZz2011-09-06 16:57:33
الى خارج التغطية
اي و شاهدت كيف فتحو معبر رفع كم يوم و سكروه و شاهدت كيف هلأ عم يهدمو الانفاق بين غزة و مصر و شاهدت تصريحات حركة الاخوان المصرية بإحترام معاهدة كامب ديفيد هلأ و بعدين و عم شاهد نتائج الاستطلاع"المزيفة" تبع الانتخابات الرئاسية!!!,, بعدين شو نتيجة هالحشود اللي اجتمعت امام السفارة الاسرائيلية و نزلت علم و رفعت علم ؟ عطيني الزبدة ... و شو مشان لبنان شبها ؟؟ اي بلد حر بتقرير المصير بصير خربان و مدمر و متدهور يا ابو ساسة ؟ هزلت ,, فعلا وصلنا لزمن نشوف الابيض اسود و الاسود ابيض... ارجو النشر
-سوريا
هاشم2011-09-06 16:28:31
شكرا سيريانيوز
اولا اشكركم على هذا المقال الرائع و على هذه الجرئة العظيمة و اتمنى من جميع الحكام العرب ان يعيدو النظر باحوالهم كما قال السيد عبدالكريم لان الشعب العربي قد تغير و خاصة بعد ما ذاق طعم الحرية، الله سوريا و حرية و بس...
-قطر
سالم محفوض2011-09-06 16:17:33
اسقاطات شخصية أم دراسة موضوعية
الفرق واضح .. وعلى الكتّاب الجهلة والمأجورين ..أن يأخذوا بالإعتبار إنهم أكثر تعرية مما يتصورون .. التعرية التي هي أكثر قرفاً من المسلحين الخارجين عن قانون الطبيعة الإنسانية بلحاهم الطويلة .. وبدلاً من الحديث عن قوانين الغريزة علينا البحث في نظام الفكر للقطيع الذي يقصد ..وهو نظام فكر أكثر وحشية من غرائز كل حيوانات الأرض ..وهي ثقافة بلا شك صالحة لنمو كل أشكال الطغيان والتي تبدو طاغية شكلاً وعادلة مضموناً.. بقي أن نسأل الكاتب رأيه بطغيان الفكر الديني وأنظمة الخليج والفكر الماسوني !!!
-سوريا
هشام2011-09-06 16:15:31
الغاية تبرر الوسيلة
وهل برأيك يجب ان تطبق الشعوب مبدأ الغاية تبرر الوسيلة.المشكلةان بعض النخبة -لا يزالون يجهلون ابعاد ما يسمى بربيع الثورة واعتقد ان الامر يحتاج لفترة لتتكشف الابعاد. ولكن مايؤلم حقا ان نصطلح ربيع الثورات العربية هو مصطلح غربي المنشأ.متى متى نعي اين نحن وماذا نريد لاننا نريد نحن كعرب
-سوريا
أحمد المحمد الحمدوش2011-09-06 15:31:56
مقالة رائعة
والله ان المقال أكثر من رائعة والذكي الذي يتعظ من غيره ولا يقع هو في الحفرة كما وقع غيره أجدد شكري واحترامي لكاتب المقال وحمى الله الشعوب العربية
سوريا
مواطن..معتر...2011-09-06 15:15:59
كإنك عم تحكي عن حدا.. بنعرفو هون بسوريا....؟؟
مقال رائع.. رائع.. رائع...
-سوريا
أحمد شياح2011-09-06 14:58:58
ناقصنا
كان صدام حامي العرب من الفرس ثم أصبح هتلر والقذافي صار سكة عطل بعدما كانوا يبوسوا إيدوا أتمنى ممن يكتبون أن يحترموا عقولنا ألا يكفينا استجحاش الجزيرة لقد كان صفوت الزيات مثير للإشمئزاز وأعتقد أنك لا تعلم مكان ليبيا على الخريطة العرب من الفرس ثم أصبح هتلر والقذافي صار سكة عطل بعدما كانوا يبوسوا إيدوا أتمنى ممن يكتبون أن يحترموا عقولنا ألا يكفينا استجحاش الجزيرة لقد كان صفوت الزيات مثير للإشمئزاز وأعتقد أنك لا تعلم مكان ليبيا على الخريطة
سوريا
خارج التغطية2011-09-06 14:40:19
إلى الأخ ززززززززز
يبدو أنك خارج التغطية ، لأنك لم تشاهد الحشود بالآلاف أمام السفارة الاسرائيلية ولم تشاهد الشاب المصري الذي تسلق العمارة التي فيها السفارة وأنزل علم اسرائيل ورفع علم مصر لأول مرة في تاريخ السفارة، وتم استدعاء السفير المصري ، ماذا تريد من الثورة المصرية أن تعلن الحرب وتفتح جبهة؟ ليس هذا وقت الحرب وتخريب البلد، على الأقل الساسة فيها عاقلن وليسوا مجانين كبعض الأبواق اللبنانية والمغامرين الذين جروا لبنان إلى الدمار بعملية غبية بأسر جنديين تافهين صهيونيين، شفت الفرق، ناس تخطط وناس تتفشخر
-سوريا
ZzZz2011-09-06 13:43:04
سؤال يطرح نفسه
عندما تم طرح مبادرة الحوار من قبل النظام و تم عقد اللقاء التشاوري و تم نقله على الهواء مباشرةً ,, لماذا تم الامتناع من قبل المعارضة الوطنية سواء الداخلية او الخارجية عن حضور هذا اللقاء ؟؟؟ قالو سحب الجيش و الامن , طيب مشان شو ينسحبو ؟ بفكرهم عم يلو ضراع الدولة ؟؟طيب لو حضرانين اللقاء التشاوري و طرحو مطالبهم و في حال لم يتم تنفيذها ما كانو برو ذمتهم امام الرأي العام و حاججو النظام و كسبو اغلب الشعب ؟؟؟ بصريح العبارة >>> معارضة انتهازية متسلطة ع مبدأ يا قاتل يا مقتول و مو رايحة غير عالشعب.
-سوريا
قرفان الحالة2011-09-06 13:42:47
صدقت ..... لا فض فوك
قد اسمعت لو ناديت حياً و لكن لا حياة لمن تنادي
-سوريا
يامن 2011-09-06 13:38:06
تحياتي سيد انس وللسيد حلبي
قصدك ياسيد حلبي مين "يفهم" مو من مين"يقرا" المشكلة بالفهم وليست بالقرأءة . واقع العرب في المجتمعات العربية بأنه عندما يطالب بالحرية يطالب فيها بقوالب صنعت وجهزت له من مجتمعات اخرى لها مصالح في انهاء نظام اخر . التدخلات الاجنبية ليست فقط ملخصة بحلف النيتو فقط , بل هي مجمل التمريرات لمصالح دول مجتمعة عربية واجنبية . فيتحول طلب الحرية للأسف الي خيانة معلنة . فيضيع القاتل ويضيع القتيل .
-الإمارات
ZzZz2011-09-06 13:35:52
الشعب الشعب الشعب
منرجع للقول المأثور للرئيس الراحل حافظ الاسد : قوتان لا تُقهر : إرادة الله و إرادة الشعب ,, بقا حاج لف و دوران الاغلبية من الشعب لسى او يمكن حكت كلمتها ,, ما حدا بيقف امام ارادة الشعب لا شبيح ولا بطيخ , في 23 مليون نفر بالبلد يعني كم مليون شبيح بدهم لحتى يضبطوهم هدول ؟؟ في نزاع بين نظام و بين معارضة و الاغلبية من الشعب ما حددت موقفا لذلك على الطرفين نظام او معارضة يجلسو على طاولة الحوار ع مستوا اللقاء التشاوري و بلا حجج من الامتناع عن الحوار من أي طرف مهما كانت الاسباب..شبيحة في و مسلحين في.
-سوريا
ZzZz2011-09-06 13:29:21
ربيع عربي ؟!!!
ربيع والا خريف عربي؟ ورجيني نتائج هالربيع بأي دولة عربية و لناخد مثال عن الربيع المصري... لو انتصرت الثورة المصرية قولاً و فعلاً لما قبلت بالجدول الزمني الذي وضعه مبارك و تسليمه الحكم للمجلس العسكري لمدة 6 اشهر,, هي اولاً ,, تانياً 3 جنود مصريين قتلو على يد الجيش الاسرائيلي و الثورة المصرية "المنتصرة" لم تحرك ساكن بشأن السفير الاسرائيلي او المساس بمعاهدة كامب ديفيد, هي الثورة المصرية.. بقا حاج تقللي ربيع عربي,, بعدين انا ما عم برر للفساد الداخلي لنظامنا بس بتوقع انو قابل للاصلاح بحوار جاد وسري
-سوريا
ابو عمر 2011-09-06 13:01:12
السعوديه
لي صديق من الصومال وعندما سقط رئيس الصومال محمدزيادبري قال لي الف حرامي شبعان خير من حرامي جوعان’ وصدق بهذا الكلام انظر دوله الصومال الان انا ضد اي ثوره في العالم العربي مهما كانت المسميات والله قرن في سوره قريش الجوع والامن اذا فقد الامن جاعت ا لناس ولما سئل بن تيميه من تبايع ملك مسلم ولكن فاجر وقوي ام ملك مسلم ضعيف ومسالم فقال ابايع الفاجر القوي لان فجوره على نفسه وقوته للمسلمين والاخر ضعفه على المسلمين
السعودية
د.باسل2011-09-06 13:02:47
سؤال للكاتب المحترم
أنا معك في كل ما ذكرت ولكن السؤال هو: ماذا كان سيحدث لو لم يتدخل الناتو ويوقف كتائب القذافي على أبواب بنغازي؟ أي الثمنين أكبر؟ تدخل الناتو و"احتمال" نهب ثروات كانت منهوبة بالأصل أم دخول القذافي بنغازي وارتكاب مذبحة هائلة ومن ثم بقاء نظامه سنوات أخرى تنهب فيها الثروات أيضاً؟ أرى أن الخيار الأول هو أهون الشرين فهو على الأقل يحفظ للشعب الليبي الأمل بالتطور والنهوض! بالمناسبة الوضع السوري وللأسف مرشح وبقوة لتكرار السيناريو الليبي لا سيما وأننا نمتلك من يلعب اليوم دور القذافي بإتقان شديد
سوريا
مقال جميل يااستاذ عبد الكريم2011-09-06 13:01:46
ويستحق ان نرد بكل صدق
ولكن تعليقاتنا الحرية لاتمشي في مواقع سوريا..لذلك لانكتب كلامنا الذهبي... فقط كي يقرأ من قبل الرقابة ويرمى في الزبالة..ولكن انشاء الله سوف يأتي هذا اليوم ونعلق بكل حرية وينشر التعليق..شكرا لك
-سوريا
Thomas2011-09-06 12:34:17
الحمار لايقع في الحفرة مرتين المثقفون العرب مثالا
عندما تطلقون على انقلابات تقوم بها الدول الاستعمارية اسم ثورات سنجد دائما في مقالاتكم تناقضات. والزبدة في مقالك هنا "كما أنه من الخطأ الشنيع والعار الاستقواء بالخارج لأن منطق استبدال الطاغية بالاحتلال أو الارتهان هو منطق مرفوض في ميزان التغيير المطلوب." هذا ليس خطا شنيع وانما خيانة وانا اتساءل معك اين التغيير ومن سيقوم به؟ قرانا الاف من المقالات قبل احتلال العراق من هذه النسخة وراينا ما حدث والعبرة في النتائج سيدي الكاتب.
-سوريا
أحمد 2011-09-06 12:34:32
شكرا لصاحب المقالة
عندما ترك جذر سوره متضعضعاً لم يخضع لمعايير العدالة والمساواة والانضواء تحت مظلة القانون والاهتمام بالقاعدة الشعبية , هي الأسباب يلي وصلتنا لهي المرحلة بسوريا, لو كان في عدل ومساواة عنا لو اجتمعوا وقتها الانس والجن بالعالم كلو ليتأمروا ماكان حيأثر علينا حدا ...
-سوريا
سوريا الحرية2011-09-06 12:33:12
تحية لك ايها الكاتب
تحية لك ايها الكاتب البارع والله ان هذه المقالة تضرب على الوتر الحساس
-سوريا
صالح2011-09-06 11:42:16
حدود ال 48 هي السبب
للأسف الشديد اننا كراكوزات في ايدي الغرب نصدق ما يقولون ونردده بحماسة فساعة يكون فلان بنظرهم بطل الابطال وفجأة ينقلب الى طاغية وحرامي وجزار ونحن نطبل ونزمر معهم.. للعلم القذافي وقع على قرار اسقاطه وملاحقته من قبل الغرب في اللحظة التي طالب فيها بعودة فلسطين من حدود العام 48 وذلك في القمة العربية في دمشق ويمكن الرجوع الى نص كلمته بالاضافة الى رواج فكرة ان امريكا تخسر الكثير من الضحايا والنفقات مقابل الحصول على النفط العراقي فلماذا لا تتحول الى ليبيا وهي اقرب وشعبها اقل ومقاوتهم ستكون اضعف
-سوريا
معلق2011-09-06 11:30:25
تعليق
حكمت بريطانيا على مستعمراتها بالبقاء رهينة للجهل و المرض و الفقر و المخدرات، فهل يريد السيد عبد الكريم من شعوب تلك المستعمرات القبول و الرضوخ الحضاري لذلك الفكر الاستعماري؟ في لبنان كان الكيان الصهيوني يصول و يجول منتهكا كل حرمات الشعب اللبناني إلى أن رفض شعب الجنوب المذلة و التف حول قيادته لاستعادة حقوقه، فهل السيد حسن نصر الله ذلك القائد المستبد الذي تتحدث عنه قصيدة نزار قباني؟ أتمنى على السيد عبد الكريم قراءة التاريخ جيدا إذا أراد و طنا يعيش فيه بكرامة.
-سوريا
حلبي2011-09-06 11:20:59
مقال رائع
بس بدك اخي الكريم مين يقرأ
-سوريا