syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
التحليل السياسي والغباء الاستفزازي ... بقلم : عبد الكريم أنيس
مقالات واراء

لم أفهم حتى الآن ما هي مهمة "المحللين السياسيين" الذين يظهرون على القنوات "المغرضة"!!! هل هي للإيحاء أن العقل السوري الذي علم العالم خال من أشخاص يتحدثون بمنطق وبعقلانية وبدون إسفاف؟ أم أن هناك انتقائية مؤامراتية من تلك القنوات ذاتها كي تظهر شعباً عريقاً كالشعب السوري يمثله هذا الساذج أو ذاك ليجاوب عن أسئلة بمنتهى الإغراق بالعموميات توحي أنه إما لا يجرؤ على الإجابة بشكل واضح أو أنه خائف مقيد أو حتى منحاز بشكل لا يطيقه من يحمل بعض الفكر أو المنطق .


الأنكى أن يطلب مني أحدهم أن لا أنتقد هذا الغباء لأن أمثال هؤلاء يقومون من بمقام من يقوم بحرب مقدسة بالنيابة عن الوطن والمواطنين!!!

لا أستطيع أن أفهم أن هناك من يدعي أنه محلل سياسي أو كاتب ذا عقلية محترمة عندما يُسأل عن الدخان المتصاعد لدى دخول الجيش لمناطق اعتبرت أنها حبلى بالعصابات المسلحة فيكون الجواب الأكثر من حذق أن هذه مجرد "فتيشات"!!! أو التحريض غير المسؤول وبشكل علني لدول الجوار كالخليج العربي بتحريك النزف الطائفي هناك وإحداث بلبلة في دول مجلس التعاون الخليجي في محاولة لتصدير الأزمة الداخلية للخارج!!!

آخر يُسأل عن نازحين وعلى شدة الألم الذي تسببه الكلمة فيجيب أن هؤلاء ذاهبون في زيارة لصلة الأرحام عبر الحدود!!! أحمق آخر يُسأل عن سبب قطع الاتصالات عن منطقة أقرها الجيش أنها منطقة عمليات فيجيب أن الحموية يغلقون جوالاتهم أثناء صلاة التراويح!!! بالرغم أن هناك من غير المصلين ومن غير المسلمين أصلاً!!!

أحدهم يظهر على شاشة التلفاز الوطنية- التي هي ملك لكل السوريين- ويعلن بكل ارتياح أن المتظاهرين قتلهم واجب شرعاً!!!

لا يخفى على أحد حادثة البشمركة العراقية التي تم إنكارها على كافة الأصعدة ولم يعتذر أحد عنها رسمياً أو حتى قام بالتحقيق فيها وكان تحليل هذه الحادثة لم يلق أكثر من الاستهزاء من المحللين السياسيين السوريين مما جعل أمر تكرارها أمراً غير ذي بال!!!

آخر يتحدث عن بارجة حربية تدخل مياهنا الدولية لتقوم بالتنسيق مع غرفة عمليات وتقوم بإحداث اختراقات على مستوى عال من التكنولوجيا المتطورة!!!

أما الحديث عن محاولة هرب أحد أمراء السلفية بطائرته الهليكوبتر فهي ملحمة تراجيدية لم أسمع لها مثيلاً في إعلام رديف من قبل!!!

آخر يظهر على شاشة يتابعها ملايين المتابعين فيدعي أن لديه في الفلاشة بجيبه ما يدين كل الأنظمة المتأمرة علينا ويقوم بإلقاء الكلام يسرة ويمنة لدرجة أن ينطق (ربما من حيث لا يعلم) بالتجديف أثناء تحديه لمن يحاوره فيقوم بإثارة المشاعر تجاهه وتجاه القضية التي يدافع عنها!!!

 

في واقع الأمر إن المحلل السياسي يمتلك كماً كبيراً من الصبر والليونة والتأهيل الذي يجعله أشبه بطبيب يتقصى ويتلمس مواضع القصور ومواضع التضليل.المحلل السياسي كيّس عاقل بالغ راشد يتحدث بميزان الاستراتجيات لا بميزان الصراخ وقبيح الألفاظ.

 

المحلل السياسي فنان مرهف يستطيع أن يتلمس بذور المشاكل وأن يطرح رؤيته في معالجة أصل نشوء الاضطراب ويسعى ما استطاع بحذاقة وبحصافة أن يعين على مد جسر إذا انقطعت الجسور بين المتحاورين أو بين الأطياف التي تشكل بناء وطنياً واحداً بدلاً عن أن يكون طرفاً محرضاً وقاهراً وداعياً على الفرقة وإسالة المزيد من الدماء. هو لا يتخيل ولا يتذرع ولا يعطي حجج غبية وتافهة عندما يتعلق الموضوع بشيء لا يفقهه أو ليس مسؤولاً عنه أصلاً بل ينحي عن نفسه الخوض فيما يجهل وفيما لا يعلم. ولا يتحدث بنبرة التشفي ولا بنبرة التهديد على الإطلاق.

يبتعد عن الأحكام المفرطة بالمثالية ويبحث في أدنى الاحتمالات ويتلمس دوماً كل طريق ليؤصل لوجهات النظر وقبول الطرف الآخر.

يعالج المحلل السياسي الأمور بوعي عميق ويبتعد عن الابتذال والعاطفية في محاكمة الأمور التي لا تقترن بدليل واضح تجعل من نقاشه مع الطرف الآخر ممكناً ومستمراً ومقبولاً.يمتلك من الشجاعة والحكمة ما يمكنه أن يتراجع عن خطأ أو عن رأي أثبت عدم جدواه أو عدم صوابيته ويجعل منه أرشيفاً يستدل به من يليه كي لا يقع في ذات ما وقع فيه من تعجل أو عدم موضوعية، وهذا بحد ذاته يعود على اعتياد احترام الرأي الآخر.

تتسم آراء المحلل السياسي عادة بالموضوعية والعلمية وبالحيادية فما يستقرأه المحلل لا يحمل رأيه الشخصي بل يتعدى هذا المطب كي لا يقع في سياق الذاتية التي تحرف اتجاه الأحداث. يضع في حسبانه كافة الاحتمالات المطروحة في محاولة لاستنتاج تفسير مقنع ومحايد للأسباب وكذلك للنتائج المتوقعة أو ما يقاربها في حالة الافتراض. يبتعد هذا الشخص الرصين عن الإقناع بالتهديد وإطلاق الاتهامات جزافاً ويتحرى بدقة أي ما يمكنه أن لا يقع بعائق إطلاق الأحكام من منطلق التخوين.

 

إن المحلل السياسي قد ينتقل لمقام أعلى كمستشار فيقوم بصياغة وإرشاد صانع القرار ويتدخل بايجابية بكل ما من شأنه إقرار السياسات الداخلية والخارجية على حد سواء. إنه مدرك لما يحيطه داخلياً وجيوبوليتيكاً مستوعب لدروس التغيرات الخارجية وأثرها المرتبط بتطلعات شعبه ومجتمعه فيأخذ كطبيب ماهر كل الأسباب التي تؤدي لتصحيح أي خلل قد يؤثر في خلخلة مجتمعه وينحيها جانباً ويشير إليها دون توجيهات أو إملاءات أمنية ترى خلاف هذه التوصية أو تلك وإلا فان النهاية ستكون عالم من الفوضى لا يدرك فيه الاستقرار والأمان.

عرف عبر التاريخ محللون سياسيون كانوا محل فخر من دولهم وممالكهم كأفلاطون وأرسطو وزرادشت وفي عصور أخرى وسيطة كان هناك جان جاك روسو و جون لووك ونيكولا ميكيافللي وغوستاف لوبون

أما في محيطنا العربي فقد عرف أمثال الغزالي وابن خلدون والشاطبي وأحمد ابن العباس ابن رشيد ابن حماد ابن فضلان ويعتبر من أهم المؤرخين والمحللين في القرن العاشر للميلاد.

 

يتوجب على المحلل السياسي أن لا يقع ضحية الوقوع في ما يتناقله العامة من تضخيم شأن المؤامرة الخارجية على أي من الشؤون الداخلية بل أن يحاكم الواقع محاكمة منطقية ومن ثم يقوم بوضع أسس للحلول تتناسب وحجم المأمول منه في استخدام عقله الذي يقرأ قراءة نقدية منفصلة عن ما هو شائع.

 

هذا لا يعني استبعاد المؤامرة بالكامل من الفكر النقدي ولكن المبالغة فيها تفقد هذه العقلية المفروض أنها مميزة توازنها العقلاني الذي يعطل ويجمد العقل عن التفكير في خلفيات ودوافع الأحداث ويلفت النظر عما هو واقع على أرض الواقع حيث أن تسمية كل حدث بأنه مؤامرة هو أكثر أنواع التحليل سذاجة، فمن ناحية يروج بفجاجة على قدرة الخارج الخطر من التلاعب بكل ما يحدث في الداخل، صغيره وكبيره، ومن ناحية أخرى يروج لفكر انهزامي استسلامي أن لا فائدة ترتجى من إحداث أي تغيير لأن هناك يداً خفية تجبرنا حتى على منع إلقاء القمامة في سلة المهملات!!!

 

بعد كل ما سبق هل يرقى أي ممن يظهر على شاشات التلفزة "المغرضة" بالنيابة عن الشعب السوري كي يحوز على لقب محلل سياسي يساهم في حل أو توصيف أي مما قد يقدم فكراً يخرجنا مما نحنا فيه من وحل التخوين وإلقاء التهم جزافاً؟


2011-10-05 13:00:20
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Mr.HG2011-10-10 19:00:30
الى البعض هنا
الا تخجلون من انفسكم عندما تقولون الشعب سينتصر؟ و عندما تلفظون على لسانكم كلمة حرية و ديمقراطية و ثورة؟ بغض النظر عن سلبيات الحكومة و عن دكتاتوريات حكام العرب اجمع التي اقرف منها!.بعد ما رائنا من هذه الثورة البربرية المتصهينة السوقية و من مؤيدها!.من قمع و اغتصاب و خطف نساء و تقطيع الخ ثم تعودون و تقولون الشعب سينتصر؟فبماذا سينتصر بهذه القذارة و الاعمال الوحشية التي تؤيدونها و تهللوا لها في كل يوم؟مهما فظيع الحكم لم يصل لهذه المرحلة من القذارة و الوساخة التي نرها من ثورتكم ال**
-سوريا
واحد صارقرفان أكتر2011-10-10 13:25:13
العبقري الاسكندر الله يحميك
ههههه هاهاهاه!هذا ما تمتلكونه من سخرية للرد,لانكم من الداخل فارغون ,أنت اعترضت على حرف لن يقدم ولا يؤخر ,ولكني اراك تبلع وتهضم كل الاخبار الكاذبة التي تروجهاالجزيرة وعقلبك احلى من العسل !لم اجد أي من المعلقين رد الحجة بالحجة,لم نجد الا كلام فارغ ضعيف لا يستحق حتى القراءة!وان دل على شيء فهو يدل على حجم الاختراق الذي حصل لعقولكم الهزيلة!
-سوريا
دبور2011-10-09 11:51:31
الى واحد متابع قديم
لا بد وانك من المتابعين القدماء,بكل الاحوال..لم يكن دفاعا عن الغرب يا فهمان,بكل كان دعوة الى الاهتمام بمشاكلنا نحن بعيدا عن المقارنات الفارغة والتافهة بين مجتمعنا العظيم المعافى السليم(كما يدعون)!!وبين المجتمع الغربي الغارق بالفساد الاخلاقي وو.. الخ!وأنو شوفونا شو حلوين نحنا مو ناقصنا شي..وصلت ولا لأ!أشك!أما البارجة يا فهمان انا لم أصدقها ولم انفها لعدم وجود دليل قاطع(هي كانت خارج المياه الاقليمية)!نحن لا نصدق كل ما قيل مثل البعض الذي يصدق ويردد كالببغاء ما يقوله محللو الجزيرة
-سوريا
ريد 2011-10-09 07:13:32
غريبة
الدبور يتهم الكاتب بأنه كان يهاجم الغرب بحجة كونه يتآمر علينا، في حين نسي الدبور ماكان يقوم به من دفاع عن هذا الغرب وحضارته وديموقراطيته، وهاهو مرة أخرى يمارس نفس القرص واللسع بكلمات قاسية ومعاني فارغة، كأن يطلب من الناس أن يصدقوا وجود البارجة الألمانية لإن محللينا قالوا ذلك وهذا هو دليله القاطع على وجودها، في حين أن وجودها يعني حالة حرب، فإذا كانت الدولة لم تسكت على تحركات سفير فلماذا تسكت على تحركات بارجة، والأهم لماذا في عدة خطابات في مجلس الأمن لم يتحدثوا عن أي دولة تساهم في المؤامرة
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-10-09 02:56:43
قل لي أين تعمل أقل لك من أنت !!
وأين كان يعمل صاحب هذه المقولة الهزلية ؟؟ وكيف طرد ولماذا ؟ ذكرني بتلك المضحكة التي كانت تعمل في الجزيرة وطردت , وبعد الأحداث خرجت علينا بقصة أنها تركت بسبب اكتشافها للمؤامرة ....
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-10-09 02:52:25
يخزي العين يا سيد قرفان
الدليل أنك لازلت حي يرزق !!! ما رأيك أن نقول والدليل أنك مازلت حي رزق ؟؟؟؟؟؟ ههههه يحرء حريشك على هالثئافة , بالمناسبة أدلتك مضحكة اقرأها مرة أخرى واكتشف هذه الحقيقة
-سوريا
بقعة ضوء2011-10-08 17:18:02
فلاش زيادة
إن حال المتتبع للاهثين وراء الترويج لهذه المحطات وتصريحاتهم المبطنة يشبه إلى حد كبير أحد الشبان اللاهثين وراء فتاة تكبرهم سنا للزواج منها لتعينه على متطلبات الحياة بدخلها المادي وليس اقتناعا تاما بشخصيتها، زواج مصلحة قد يصرحون به أنه كذلك في حين يخجلون من التصريح أن زواجهم بهذه المحطات مبني على المصلحة لئلا يرجموا بجرم الزواج الباطل!
-سوريا
واحد قرفان2011-10-08 15:59:53
الإسكندر إليك الدليل
الدليل أنك مازلت حي يرزق الى الآن,ولو لم تكن سورية تمتلك أدوات الردع المطلوبةليحسب حسابهاجيدا قبل الإقدام على مغامرة,لكنت الآن إما من النازحيين تطلب المعونة الدولية من طعام و ماء ومأوى , أو من المقتولين بأحد صواريخهم الذكية,ألا تعي ذلك؟أنظر من حولك وتعلم الدرس!المسألة ما هي الاوراق التي تمتلكها لتردع أي عدوان على بلدك,وهذا ما تمتلكه سورية,وإلا كان المشهد مختلف عما تعيشه الآن !عليك أن تصحى أنت من الدوامة التي أوقعك بها أنصار الربيع العربي وما هو إلا خريف عربي وستطول فصوله,والايام بيننا.
-سوريا
دي مونت كريستو 2011-10-08 15:40:33
كفاية دس
لا اعرف لماذا تفرطون بالعسل يا اصدقائي بوضع السم فيه يجب عليكم ان تاتوا بالخل لانه ارخص وتدسوا السم فيه
-سوريا
متوازن2011-10-08 12:11:10
سم مدسوس في العسل
يبدو الكاتب والموقع الذي يكتب فيه للوهلة الأولى متوازنا وموضوعياوبريئالكن نقده كله كان موجهاللمحللين السياسيين المتبنين لوجهة نظر معينة مما يوحي أن محللي وجهة النظر المضادة هم المحقون العاقلون الحكماء الشرفاء. إن ضعف وأخطاء هؤلاء المحللين والذي نقر به لايعني أبداأن محللي وجهة النظر المضادة ليسوا أقل انحيازا وسطحية وإستخفافا بعقولناكما أن سخافة حجج من يقصدهم الكاتب لاتعني بالضرورة صحة مخالفيهم(وهو ما أراد إيحاءه)
سوريا
خالد 2011-10-08 11:58:31
المطلوب
يستضاف المحلل السوري كناطق باسم النظام لكنه دائما\\\"يدعي استقلاله عنه وحياده التام ومحبته لكل السوريين وتفهمه لكافة الفرقاءالسياسيين.وهوأكذب المدعين.وقدانتشرقادة المعارضة من ليبراليين وإسلاميين وعلمانيين وأكراد...على كل الفضائيات وأجرواعددا\\\"هائلا\\\"من المقابلات وخضعوا للمساءلة من قٌبل أعتى الصحافيين.ولكن لم يظهرعلى الملأأي مسؤول رسمي سوري.ولم يجري أي منهم أي مقابلة.لأ وزيرداخلية ولا رئيس وزراء ولا حتى محافظ حماةأوحمص. وفي المنازلات التلفزيونية يمثل الحكومةمرتزقةسوريون أولبنانيون
-سوريا
خالد / المتظاهر الغبي سابقاً /2011-10-08 11:41:24
دماء السوريين يا أخ سالم
دماء السوريين برقبة قنوات الدم والمعارضين والمتظاهرين الغوغاء (خريجي السجون وتجار السلاح والمخدرات ) هؤلاء هم ذراع جماعة الإخوان المسلمين ورابطة العمل الشيوعي والشهداء ليسوا بشهداء .. إنهم ضحايا المال الحرام والذين يحتمون بفتاوى دينية حرام .. فهل نعي حجم ما يحدث ؟ لقد قتلوا أخي بحجة إنه مخبر لثورتهم القذرة ونحن وأخي لسنا مخرين إنما نمارس دورنا الإنساني والديني قبل الوطني .. علينا جميعاً كمواطنيين أن نعي أننا نحن المستهدفين ودمنا رخيصا بالتأكيد لبرهان غليون الذي قبض 22 مليون يورو !!!!
-سوريا
بدون اسم 2011-10-08 11:19:23
مقال غير واقعي
اعتبر المقال غير واقعي ولا ينم للحقيقة ابدا وليس له اية دلائل ثابتة وصارخة كما ان الكاتب تعمد تغييب الحقيقة ودليلي على كل ما أقول الفلاشة يلي بجيبتي ويلي فيها الحقائق كلها بس للاسف مابحسن ورجيكن ياها لانه مافي بسيريا نيوز عرض فلاشات ههههههههههه
-سوريا
susan2011-10-08 10:59:42
يعني اما مؤيد او عميل وصهيوني
يعني الغريب بالامر اما مؤيد للعظم او صهيوني مندس عميل غير وطني واهم شغلة (اضعاف الشعور القومي) يعني مافي حل وسط معكن غريب صراحة الكثير من السورين يفكرون بهذا الطريقة لماذا لا نكون على الاقل مثل الدول المجاورة لا نريد ان نفقز
-سوريا
دبور2011-10-08 09:20:08
ربع ونص مؤامرة
طوال خمسة سنين وعلى هذه الصفحات,صدع رأسنا السيد الكاتب ومن لف لفيفه عن وجود مؤامرة غربية تريد أن تنال المجتمع العربي(مؤامرة على المرأة..ومؤامرةعلى الاخلاق..سياسية اجتماعية ..الخ)وان الغرب لن يهدأ الا ليحطم مجتمعناالمتلاحم المعافى!! اما هنا وبهذا المقال,هو لا ينفي المؤامرة بالكامل,ولكنه يصنفها بربع مؤامرة أو شي 35,42% مؤامرة وكأن هناك ربع مؤامرة أو نص مؤامرة,يا رجل حين يتم استثمار الاحتقان الشعبي بهذه الطريقة الجهنمية ماذا تقول عنها يا جهبذ زمانك؟فسر لي محبة الغربيين والامريكان لك ولغيرك ؟
-سوريا
دبور2011-10-08 09:16:05
عليك ان تخجل فعلا 2
لا يخجل مما يفعله (زعماء المستعرضين)بالداخل وذلك النموذج اليموقراطي لسوريا مشرقة الذي بشرنا به(العظيم)حين تعامل بديكتاتورية مطلقة بمؤتمره العظيم,لا يخجل من زيارة السفير الامريكي لحماة واستقباله بالورود,لا يخجل من عقيده الفر وهو ينشئ السرايا والوية وفرق(مع ان عددهم لا يتجاوز الستين)!لا يخجل ممن يطالب بافقاره وهم يعيشون بالنيويورك( نساء الاتاسي)..الخ والقائمة تطول,لا يخجل الا حين يخرج بعض المحللين(حساس)شاغل باله الفلاشة والبارجة(مع انه لا يملك دليلا قاطعا على عدم صحتها)الا الاستهزاء و...الخجل!!
-سوريا
دبور2011-10-08 09:09:00
عليك ان تخجل فعلا1
أما الاخر فهو يخجل من نفسه كونه سوري حين يرى بعضا من هؤلاء المحللون يظهرون على الشاشة !ولا يخجل مثلا من شهود الثورة الميامين وهم يلفقون ويكذبون ويخترعون أكاذيب (درامية)ويبكون كالنساء على شاشات (تحترم عقله)!لا يخجل من خيانة بعض السوريين وتصديرها على انها وجهة نظر,لا يخجل من منظر تقطيع الجثث وما رآه بسيط!لا يخجل من منظر المستعرضين بالخارج وهم يتخاطفون المراكز والمناصب!لا يخجل حين يخرج أحد المستعرضين(الداخل) وهو يبرر احراق المؤسسات (كونها رمز)!لا
-سوريا
دبور2011-10-08 09:04:44
قل لي اين تعمل اقول لك من انت
احد الدكاترة أتى ليوزع علينا شهادات الانسانية والوطنية بكلام ممجوج مكرر(انشائي)فارغ علكه غيره و اتى ليفرغه هنا لا يستحق الرد ونتركه لذكائه الفطري البوليسي الذي يستطيع برمشة عين أن يرى الخط الفاصل بين الحقيقة والكذب, ويميز بخبرة العارف ببواطن الامور! أمور لا يدركها الاخرين(نحن البسطاء)هنيئا له ذكاؤه وقناعه الجديد.
-سوريا
الاسكندر الأكبر2011-10-08 06:48:58
فيق ياعصام
لانك عبتشوف احلام وردية , سورية تخيف أكبر دولة بالعالم , !! يابختك ,, طيب هات أدلة أرجوك
-سوريا
أبو عمر2011-10-08 02:27:26
يا للعار
لا أدري ماذا أقول عن هذا المقال وهو يدل على نفسه ، وكأنّ صاحب المقال لم يستمع لمعلقي قنوات الفتنة ، الذين يحرضون مذهبيا وطائفيا ، ولا يعرفون سوى الشتائم ، والذين في جلهم مرتزقه تركوا بلادهم بسبب فسادهم مثل بسام جعاره وغيره ، واضح يا أبن بلدي توجهك من خلال هذا المقال ، فلو ذكرت المعلقين في قنوات الفتة كنت تركت لدينا مجالا للتفكير في المقارنه ، لكنك وضعت نفسك في صف تلك القنوات ومفكريها ؟؟؟؟
سوريا
مواطن سوري ح يطق2011-10-08 01:40:04
رائعة
كل الشكر للكاتب على هذه المقالة الرائعة والمتوازنة .. أهم ما فيه الحقائق .. بالفعل مو معقولين هدول البشر و طريقة كلامهم .. و بيسموهم محللين؟!!
-سوريا
انس ابو الحسن2011-10-08 01:33:31
يللي لازم نحكي فيه
لازم من الكاتب وغيره انهم ينتبهو ان هل المحلليين يلي عم يحكو عنهم طلعنا ولا انزلنا بظلو ولاد بلدناومن الواجب اعطائهم النصيحة لكي يرتقو بتحليل الحدث بشكل واقعي ومنطقي وحاجة نضحك العالم الغريبة على اتهاماتنا لبعضنا البعضبس خلونا نفكر مع بعض كلنا كسوريين باستثناء الغلط يللي صار ببداية الاحداث في سورية وبغض النظر مين كان الغلطان ليش هذا التكالب من ثلثين العالم على سورية وارض سورية اهو حبحهم للشعب السوري لا ورب الارباب بل لحبهم للكيان الصهيوني ولان الصهاينة متحكمين بهذين الثلثين سوريةبلدالعزةوالمبدا
سوريا
ابن سوريا2011-10-07 21:32:26
مقالة رائعة
تسلم على هالمقالة : وانشالله بيجي اليوم اللي بيبدأ فيه شبيحة الاعلام بالاعتراف بوجود شعب معارض لهذا النظام وعدم الاكتفاء بترديد عبارة مؤامرة كونية (حاسس حالي عم احضر سبيس توون) ... مشان الله اعترفوا انو في معارضة وطنية وشعب معارض يعني اذا ببلش عدد المدن المعارضة باغلبيتها حتى لا اكون اقصائي يمكن ما بيبقى غير احياء من مدينة حلب وبعض الاحياء "الارستقراطية " في مدينة دمشق ومدينة الرقة .... اوقفوا الحل الامني حتى نستطيع الحوار
سوريا
سالم محفوض22011-10-07 20:55:25
أيها المحللون غير الظرفاء
من استباح دمنا هكذا فجأة وبهذه الطريقة ؟ هل من مصلحة سوري أن يقتل أخاه لمصلحة ما.. وأية مصلحة أو أية مكاسب !وهل من مصلحة ومن مكاسب لأبناء الوطن الواحد سواء سقط النظام أم لم يسقط وبهذه الطريقة ؟ هل فكرنا جميعاً بالآثار السيكولوجية لغد أطفلنا ؟ وأي غد ننتظر ..أيها المحللون العقلاء. إن وجد بينكم عاقل أو غير مأجور . قولوا الحقيقة حقيقة أننا نحن أبناء الوطن وحدنا الخاسرون أن العالم يضحك علينا بسميات كاذبة قولوا أننا قادرون على حماية أنفسنا عندما نحاصر من يحمل السلاح في وجه بعضنا بعضا
-سوريا
سالم محفوض12011-10-07 20:41:39
القتل لمصلحة من ؟
أيها المحللون غير الظرفاء ؟ من يمارس القتل في سورية بهذه الطريقة المروّعة والمرعبة ؟ ولماذا يمارس هذا القتل ؟ ولمصلحة من يقتل سوري أخاه متجاوزاً التابو والمحرّم والمقدس ؟ مهلاً لا تتهموا النظام أرجوكم .. لا دفاعاً عنه .. ولكن لإنه ببساطة مطلقة الشعب السوري المسالم والطيب لم يعرف طيلة أربعون عاماً أية صورة من الصورةالمقرفة التي نراها يومياً .. أيها السوريون .. يا أبناء وطني الأعزاء : حفنة من المأجورين ممن لا إنتماء لهم لا سياسي ولا ديني ولا إنساني .. استباحوا دمنا جميعاً
-سوريا
ادم2011-10-07 20:29:37
إلى عصام حداد
فعلا المؤامرة كبيرة وكبيرة جدا وإنما ضد من ضد الشعب السوري ، شبعة اشهر الشعب يذبح لانه تجرأ على قول كلمة الحق والعالم يتفرج ، ولمن أراد التاكد من صحة كلامي فليجرب أن ينتقد بشكل علني بعض الشخصيات لترى ماا سيحل به
سوريا
عصام حداد 2011-10-07 19:56:49
سنرى ياعبد
ما قلتلك ياعبد نحن نردد منذ خمسين عاما أن المؤامرة قائمة وأخونا نائم وفي سبات شتوي والآن استيقظ من سباته الشتوي ..! لقد ذكرني بالحمصي الذي أكل خمسين كف غدر .. قلتلك ياعبد سنرى من ستسقط خياشيمه وأسنانه ..؟ ومن الذي شرب حليب أمه الأصلي ورضع حب الوطن .. ومن الذي سيحمي سوريا .. وبكل تأكيد ليس شخصا نام خمسون عاما ولا يعرف كيف باتت سوريا تخيف أكبر دولة في العالم .
-سوريا
خالد حـ.....2011-10-07 19:36:51
لا إنه يجيب
أنت مخطئ يا Dr. y إنه يجيب لكن باسم مستعار فتش وستعرف من هو والأنكى أنه يطالب بإعلام وتحليل جريء وهو لايجرؤ أن يجيب باسمه !
-سوريا
مارر بالصدفة2011-10-07 19:19:23
دستووووور 3
يعني في مذبة بتتصدق وفي كذبة مابتتصدق، يعني قديش طلعوا أذكياء بقصة زينب الحصني، هي فينا نقول عنها هدف ملعوب ومرتب، بس نلاقي ناس عم تدافع عن الكذب المبتذل بحجة إنهن هدوليك عن يكذبوا، إي كبيرة، وماحدا بيقبلها، نحن ما عم نقول لا تلعبوا حرب قذرة، بل على العكس إلعبوا، بس إلعبوها بذكاء، هادا هو المطلوب، مفهوووووووووووم، بشك
-سوريا
مارر بالصدفة2011-10-07 19:18:51
دستووووور 2
بعدين من قال القصة إلها علاقة بالعيون اللي بالرأس، ليكه في معلقين عندهن عينتين، بس مانهن شايفين شي، عتم الله وكيلكن، بعدين على أساس إنه الحرب القذرة مابيصير فيها شوي ذكاء مهيك، لإنه الحرب القذرة لازم تكون بغباء، يعني لازم نكذب كذبة بحجم البارجة الألمانية ووقتها بنكون عم نرد على الحرب، بحرب قذرة تانية، لازم الحرب القذرة نقول فيها إنه معي فلاشة بتفضح كل شيء، بس اخلاقي مابتسمحلي، طيب هدوليك كذبوا بأحداث درعا الأولى، ضروري نرد بنفس الكذبة ونقول في ثورة بقطر أو ف يمجسمات عم تعملها الجزيرة!!!
-سوريا
Dr. y2011-10-07 19:08:38
السيد أحمد بسمار والسيد الكاتب4
أكتب يا أخي عبد الكريم..أكتب عن هؤلاء المرتزقة الذين يقبعون بعيداً في أصقاع العالم..هؤلاء القوادين الذين يريدون جلب المصائب لنا وهم في نعيم مقيم...أكتب يا أخي عبد الكريم ولا تجعل قلملك يتجه بإتجاه الرؤية بعين واحدة.
-سوريا
Dr. y2011-10-07 18:57:58
السيد أحمد بسمار والسيد الكاتب 3
ثم أتوجه للسيد الكاتب بالسؤال (مع أنه كالعادة لن يجيب) ماذا تسمي هذا الكائن وأنت الذي كانت آخر مقالاتك: لا ( كبيرة باللون الاحمر) لا للتدخل الخارجي. لماذا لا تهاجم هؤلاء الاقزام الجبناء الذين يخرجون علينا من القنوات المغرضة ( أشدد المغرضة ولا أضع هذه الكلمة بين قوسين مثلك) تارة كمحللين سياسيين وتارة كخبراء عسكريين , فبينما يتسكع هو في الشامبزيليزيه أو يشرب قهوته في الفوكيتس لا يهمه إذا سقط صاروخ على بيتي فدمره وأودى بحياتي وحياة عائلتي وابنتي ذات العشرة سنوات...
-سوريا
دي مونت كريستو 2011-10-07 19:01:25
فعلا اصحى ياعبد
هل تنام حتى الآن ؟ اصحى أيها النائم ؟ فغيرك قد تيقظ منذ خمسين عاما لهذه المؤامرات التي تحاك عليه فصنع من سوريا قوة عظمة اقتصادية وصناعية وزراعية . أما زلت نائما ياعبد ؟ فغيرك منذ خمسين عام يرددون نفس الكلام ويلقون علينا نفس المواعظ ويرددون كل مايقال لهم انه الحقيقة فصدقوها وحقنوها في خياشيمهم وشربوها مع حليبهم فسقطت الخياشيم والاسنان ولم يتبقى سوى اللسان ينجز كل المعارك ويتصدى لكل المؤامرات ولا يسهو ولا ينام إن لم تصدق اسأل عصام
-سوريا
Dr. y2011-10-07 18:47:51
السيد أحمد بسمار والسيد الكاتب 2
أن القصف الجوي تذهب ضحيته مئات الابرياء...عقيل هاشم : يتهرب من السؤال ويتحجج بأن الحرب الحديثة لا تزهق كثيراً من الارواح..أكتفي بهذا القدر وأتوجه للسيدأحمد بسمار بالقول..الان أفهم سبب تشاتمكم وتمزقكم فلو كان هذا *** أمامي فلن أكتفي بشتمه بل لتمالكت نفسي من صفعة أصفعه بها على وجهه تنسيه حليب أمه. هذا الجبان القابع في باريس يريد قصفاً للطيران الاج
-سوريا
Dr. y2011-10-07 18:35:52
السيد أحمد بسمار والسيد الكاتب 1
كنت قبل قليل أسمع أحد المعارضين لست أدري أهو محلل سياسي أم خبير عسكري يدعى عقيل هاشم وهو عميد ركن سابق في الجيش السوري في مقابلة مع جيزيل خوري على قناة العربية من باريس والحوار كان على الشكل التالي : جيزيل خوري : أنت ممن يؤيدون التدخل العسكري الخارجي... عقيل هاشم : نعم أؤيد التدخل العسكري الخارجي بقوة كبيرة على شرط واحد وهو عدم إنزال قوات برية على الارض.... جيزيل خوري : هل تقبل إذن بقصف للطيران ؟؟..عقيل هاشم : طبعاً أقبل بقصف للطيران..جيزيل خوري : لكنك تعلم والسوريون يقولون...يتبع
-سوريا
دي مونت كريستو 2011-10-07 18:38:00
السوريون ليسوا هكذا
والله العظيم إني لأخجل من نفسي أمام أصدقائي عندما يظهر أحد المحللين ويتكلم عن الفلاشة ويجيب بغير ماسئل عنه,وأقول لهم أننا في سوريا نملك محللين من الطراز النادر لكنهم لا يظهرون لأنهم لا يبوقون للنظام,وعندما أرى محللين أمثال هيكل وبدرخان والخازن أعض على أصابعي وأتساءل لماذا الإعلام يريد أن يمسخ ثقافة وحضارة السوريين وثقافتهم الكبيرة ؟ إلى هذه الدرجة من الاسفاف وصلنا ؟إلى هذه الدرجة من الاستغباء وصلنا هل سقف الوطن منخفض إلى درجة أن يعيش به الأقزام فقط ؟أفهموني بالله عليكم
-سوريا
إلى السيد عبد الكريم2011-10-07 17:19:08
هناك نوعان
النوع الأول:المحلل السياسي الحقيقي و الذي يمكن أن يكون مستشاراً، هو من قرأ و بحث و فهم التاريخ، و تابع كل مايكتب و يصرح به من كل السياسيين و الدوائر السياسية، و امتلك القدرة على رؤية حقيقية تفسر ما يحدث و يستقرأ إلى أين تتجه الأحداث. و النوع الثاني هو شخص عاطفي يهوى السياسة و يعتقد أنه بالفطرة قادر على فهم كل شيئ، و هذا النوع يميل لاستخدام الكلمات البراقة مثل الثورة و الحرية و الديمقراطية كما يميل لذكر أسماء فلاسفة و كتب بالكاد يعرف عنهم أو عنها شيئاً، و عندما يتحدثون تسمع منهم العجب.
-سوريا
د.باسل2011-10-07 14:37:47
سيد عبد الكريم
بربك يا سيد عبد الكريم هل يستحق هؤلاء مقالاً منك؟ هؤلاء عرف كذبهم الصغير قبل الكبير ومحازبوهم قبل مخالفيهم فدعم داخل فقاعتهم ودعنا من محاولة استمتلة من لو كان فيه ذرة من الإنسانية لكان قد بدل موقفه منذ أشهر. أما بالنسبة لبعض من كرر تعليقاته المعروفة والممجوجة الني تفترض الذكاء في نفسه والغباء في غيره فلا يسعني القول سوى أن كلاب الصيد دوماً أشرس من الصياد ذاته
سوريا
abo alhareth2011-10-07 13:41:25
-----
الإعلام السوري ضعيف ولا يملك من الخبرات ما يمكنه من الدفاع عن نظريات الحكومة... والأمر ذاته ينطبق على المحللين السياسيين المدافعين عن هذه النظريات... أقترح لإزالة الّلبس السماح للإعلام والصحافة العالمية بالدخول وتغطية الأحداث.... فمهما كان هذا الدخول متآمراً ومؤذياً, فلن تكون آثاره أسوء من تخبطات الإعلام السوري...
-سوريا
أحـمـد بـسـمـار2011-10-07 12:29:28
يـا سـيـد انــيــس
آه لو تعلم يا سيد أنيس ما أصاب الجالية السورية وحلقات الأصدقاء في هذه المدينة الفرنسية ـ الأوروبية التي نعيش فيها وتعدادنا يتجاوز العشرين الفا من الجامعيين والموظفين والتجار والطلاب. غالبنا حاصل على الجنسية الفرنسية من عقود طويلة. الأزمة السورية التي تدوم من سبعة أشهر مزقتنا وأصبح كل منا محللا سياسيا وخبيرا دوليا واختصاصيا عالميا في حقوق الإنسان أو منسقا ثوريا.. أو زعيما.. وحتى أميرا!!! تمزقنا. اختلفنا. تشاتمنا. وابتعدنا عن بعضنا البعض. والتففنا حلقات حلقات ما بين مؤيد ومعارض. ياللأسى والأسف!.
فرنسا
أبو الهاجر2011-10-07 11:41:10
محلّل أم مضلّل
ونسي هذا المعلق الكريم أن المحلل السياسي بهذا السلوك يفقد أهم سمة له وهي التحليلْ إلى التضليلْ .
-سوريا
أبو المهاجر2011-10-07 11:25:04
مراكز أبحاث
ولتحقيق هذا الهدف نلاحظ في البلدان المتقدمة وجود ( مراكز أبحاث ) تعمد إلى دراسة المشاكل السياسية الداخلية والخارجية وتحليلها بشكل حرفي وجماعي متقن بعيداً عن المنافع الأحادية وهذا ماأوقع الكاتب نفسه فيه عندما ذكر أن المحلل الساسي مقامه الأعلى هو عمله كمستشار أي " فرد " وهذا مماقد يؤدي به للتزلف أو المحاباة أو المواربة ..إلخ. ثانياً : لفت انتباهي تبرير أحد " المعلقين الجهابذة "على كذب بعض المحللين على أنهم يخوضون معركة قذرة وبالتالي كل شيء أمامهم مباح من الكذب إلى الشتم ثم النواح
-سوريا
SYR2011-10-07 11:29:06
كفى مثاومةً على الوطن
ما رح قول غير كفى مثاومةً على الوطن .. او جعل قضيته مصدر لكسب الشهرة او السلطة او الاسترزاق او إشفاء لأحقاد دفينة الى ما هنالك...يستطيع الانسان ان يحيى بدون أم او أب و لكن لا يستطيع ان يحيى بدون وطن....و نحن معتمدين على الله في الدفاع عن هذا الوطن قبل روسيا و الصين ... و هذا الربيع العربي الزائف لن ينطلي علينا لاننا اصحاب الربيع الحقيقين..."كفى مثاومةً على الوطن"
-سوريا
أبو المهاجر2011-10-07 11:03:31
تحية للكاتب وللقراء وللمعلقين
لا أعلم من أين أبدأ أعزائي , وأنا العائد للمشاركة في التعليق بعد طول انقطاع , بعد أن راعني ما قرأت إن بخصوص المقال أو بخصوص بعض التعليقات : أولاً : بالنسبة للمقال كان فيه إسهاب مبالغ فيه لشرح الصفات الواجب توفّرها في المحلل السياسي لدرجة أنها لامست حد المثالية والطوباوية , ونسي الكاتب أن المحلل السياسي هو بالنهاية بشر قد يصيب وقد يُخطىء , وتزداد نسبة مصداقيته وصوابيته اضطرادا مع معدل المعلومات الصحيحةو الموثّقة المتوفرة لديه وبقدر ما تكون تحليلاته بعيدة عن الشخصنة والفئوية , يتبع
-سوريا
أسد الشام2011-10-07 10:55:17
إلى المحترم د.باسل
أسلوب الخطاب يدل على التربية والسلوك ومستوى التفكير ، وخذها مني نصيحة إذا شاهدت أحدا يسمي الأسود قططا فقط ليوهم نفسه أنه قادر على مواجهتها فأخبره أن مواجهة الواقع أفضل وأن عليه أن يكثر التمرين ليواجه خصمه لأنه لن يستطيع مواجهة الأسود ولا القطط مادام فأرا
-سوريا
أمير محمد2011-10-07 08:55:47
نصف الكأس الآخر
شكرا جزيلا يا استاذ بالفعل نحن نفتقد لمحللين سياسيين حققيين . لقد أظهرت بالفعل جهلهم ببلدهم سوريا ولكن من متابعتك للأحدث لم يزعجك المتشدقين بالديمقراطية و هم يقطرون سما ويبكون على زينب الحصني والكذب الواضح واللؤم على سوريا وعلى الأمن السوري و الجيش وأنا لا أفهم كيف يسمح لمتظاهر بإطلاق النار وممنوع على الجيش الرد فعلا نحن في عصر النفاق
سوريا
ابن السويدا2011-10-07 07:49:50
حي أصلك
الله يحيي أصلك, إذا كنت عبتكتب من منبر الحرية والأحرار , مش من منطلق التنفيس عن الناس وبس..
سوريا
مندس سلفي ارهابي عرعوري من درعا 2011-10-07 06:21:36
شكرا
شكرا استاذنا على هل المقال الحلو اللي فعلا بيظهر مدى المصيبه اللي عنا *
-سوريا
ابن سوريا 2011-10-07 01:17:11
مقالة رائعة أحييك من قلبي
أشكرك من كل قلبي على هذا المقال الرائع و أفتخر بوجود كتاب يكتبون بهذه الجرأة في بلدي في ظل هذا القمع القاتل . وألوم بشدة كل كاتب يتنطح بفكرة المؤامرة و محاربتها هذه المؤامرة التي ليست موجودة سوى في بعض العقول و الواقع يبين ذلك و أخص بكلامي الكاتب عصام حداد الذي رد على مقالك . في هذا الوقت وفي هذه الأزمة تحديدا الواقعية مطلوبة و أن يعرف المواطن كل الحقائق التي تجري لا أن نخدعة بأخبار و روايات كونية ومن ثم تأتيه صدمة الحقيقة التي تقول لا مؤامرة و لا ما يحزنون . الدولة غلطت ولازم تعترف
-سوريا
موموة2011-10-07 00:24:42
المحللين السياسيين
نحن نعتبر أن المحللين السوريين الوطنيين مثل شريف شحادة و طالب ابراهيم و بسام أبوعبد الله وعمران الزعبي و غيرهم من المثقفين نعتبرهم جنود لهذا الوطن، من المضحك و نحن نفتخر بشريف شحادة و هو مدير منتخب الناشئين في كرة القدم و طالب ابراهيم طبيب الاسنان المحترف و بسام أبو عبد الله صاحب طلب مسيرة الشحاطات حسب قوله ضد السفير الفرنسي و غيره هم الناطقين الرسميين و نحن نخرج كل عام من المعهد العالي للعلوم السياسية هذا عددا هائلا من الطلبة ليتوظفوا اساتذة لمادة القومية فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب
-سوريا
fatima2011-10-07 00:05:13
شكرا للدبور و عصام حداد
سبحان الله الجمل ما بشوف حردبته .. والأعور مابشوف غير بعين وحدة .
-سوريا
دي مونت كريستو 2011-10-06 23:45:47
متتالية
خكذا ياعبد منذ خمسين عاما والعصاميين يبررون لنا اخفاقاتنا بطرق شتى فالمؤامرة تستوجب الظن الحسن بالاعلام السوري وسقف الوطن يستوجب تاييد المحللين السياسيين وكل ما تقوله يا عزيزي يندرج تحت بند أن هذا الكلام ليس وقته الآن وهذا ليس بجديد فكل تخلف له شماعة جاهزة وكل خطأ له مشجب جاهز وكل تقصير له ذريعة جاهزة ومن يخرج عن الذريعة والمشجب والشماعة هو خائن لأنه يقول الحقيقة ويدل على المعضلة وإذا اردت أن يوافقك الراي عصام وهشام وهمام فيكفي أن تقول إنها مؤاااااامرة وتكون وطنيا بامتياز
-سوريا
بطل الابطال2011-10-06 23:41:33
الاستاذ عبد الكريم
بعد كل التعليقات التي وردت اجد نفسي مرتاحا بأن الغالبية ايدت مقالتك وشكرت طرحك ، ام المهاجمين فكانوا كالابواق التي اشرنا اليها لم يكن لهم الا الاتهام بالخيانة او الاعتراف بالقذارة والكذب ونقص الشفافية وهو ماورد في تعليق عصام حداد مبررا العهر المشار اليه ، شكرا لمجهودك ونأمل ان يكون خطوة للوقوف والمراجعة بدل ركب الراس والفوتة بالحيط ، صدر قرار تعليق الاستيراد فصفقنا وكالعادة اخذوا شرحون ميزاته ، الغي القرار فصفق نفس الاشخاص وبداؤ يشرحون اهمية الرجوع عنه فكانوا مهزلة .
-سوريا
سوزان2011-10-06 23:30:52
مقال منطقي وجميل
الصراحة المقال جميل جدا واكثر من رائع ونتمنى الصدق والحيادية بالاعلام وان لا يتبع لاي جهة بهذه الطريقة نرتقي كم من الجميل ان نرى النقد والنقد الاخر بدون تهميش واساءة
سوريا
قارئ2011-10-06 23:09:45
قليل الفهم
يا سيد عبد الكريم، أنت تقول:(يتوجب على المحلل السياسي أن لا يقع ضحية الوقوع في ما يتناقله العامة من تضخيم شأن المؤامرة الخارجية)، هل تريد إقناعنا بأن كل ماتفعله أميركا من ضغط في مجلس الأمن و كل هذه العقوبات هو حباً بالشعب السوري، و هل تنفي أن كل هذا التزوير و الهجوم الأعلامي لا تقوده أميركا؟و أن دعمها لمجالس المعارضة و ما يفعله سفيرها هو بدافع ايمانها الصادق بالديموقراطية؟ هل قرأت شيئا في التاريخ أسمه السياسات الإستعمارية و أساليب حروبها؟ هل أنت فعلاً لا ترى ضخامة المؤامرة؟
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-10-06 22:58:23
DR.Y
قرار ابقاء السفير الأمريكي حكيم , وقرار طرده إن تم ذلك حكيم أيضا , كما كان قرار منع السفر إلى العراق وكتابة هذه الجملة على جواز السفر السوري حكيم , و كان قرار إلغاء منع السفر الى العراق حكيم أيضا . لم تجبني ما رأيك بتنظيم تظاهرة للمطالبة بطرد السفير الامريكي بما أنه استوطى حيط المنحبكجية !! طبعا بس المنحبكجية لأنو المعارضة كانوا عبيتظاهروا فيه وبلاه وقبلو وبعدو , راجع الروزمانة
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-10-06 22:57:24
وشهد شاهد من أهلهم
فالمؤامرة كبيرة جدا والوطن بأكمله مستهدف وأنت تعرف هذا ومع ذلك تطالب إعلامنا بالشفافية والصدق والإيثار والفضيلة مع أقذر مجموعة عالمية تتآمر علينا وتسعى لدمار سوريتنا ..) يعني الأخ هون عبيعترف انو بيعرف انو إعلامنا كذاب ومو شفاف , ولكن مع ذلك بيقدرو وبيحترمو !!! والحشا نعامة . بس حابب ذكرك بمثل قديم إن كان الكذب ينجي فالصدق أنجى , تتهنى بهيك مستويات عبتكذب وبتستحمر يلي بيقدرها .
-سوريا
واحد بيفهم شوي متل الكاتب 2011-10-06 22:15:19
الى واحد بيفهم شوي اكتر من الكاتب
انا شايف انو الكاتب بيعرف يكتب عربي منيح ، يعني مو متلك ، وبالتالي بيفهم اكتر منك بناء على لغته وافكاره وواقعيته، بعكسك ، وعليه ما بيحقلك تدعي انك بنفهم شوي اكتر من الكاتب ، وبالنتيجة نلاحظ ان الكاتب افهم منك . صارلي زمان ساكت وما علقت و لا كتبت ، بس والله ماقدرت اسكتلك ... تحياتي للسيد الكاتب
-سوريا
ناقوس2011-10-06 21:29:46
هل من عاقل يجيبني؟.
(كذبة بيضة)؟؟؟! .(حرب قذرة وحرب نظيفة)؟؟؟!. إذاً ... وطيلة هذه السنين إن كل ما كان يسمعه هذا الشعب هي أكاذيب؟! -وللتبرير- توصف أكاذيب بيضاء؟!. شو رأيك يا (سيد عصام) ؟. وهل لك أن تجيبنا - إذا سمحت- من يحارب من ؟,وكيف تصف هذا الحرب الذي يشن على شعبك هل هو حرب قذر أم نظيف ؟, وما قولك بمن يحمل سيفاً ويقتل إنساناً عاري الصدر؟.وهل لك أن تبرر هدر كل تلك الدماء التي سالت على ارض الوطن ؟.ألا يكفيكم "تطبيلاً و تزميراً "بالمؤامرة الكونية التي تحيكونها أنت وأمثالك ؟.
-سوريا
عصام حداد 42011-10-06 19:59:48
أتمنى أن تصحى باعيد
فالمؤامرة كبيرة جدا والوطن بأكمله مستهدف وأنت تعرف هذا ومع ذلك تطالب إعلامنا بالشفافية والصدق والإيثار والفضيلة مع أقذر مجموعة عالمية تتآمر علينا وتسعى لدمار سوريتنا .. من ناحيتي أقدر عاليا إعلامنا الوطني لأنه مع كل تواضعه استطاع أن يقف بوجه أضخم ماكينة إعلامية مدعومة بمليارات الدولارات ومن عدة دول كبيرة وخبيرة .. ورأيي أن نشكره بدل أن نذمه ونشكر كل من وقف معنا وحمى سوريتنا من الدمار .
-سوريا
عصام حداد 32011-10-06 19:58:57
وهل خرفان أعطى الحقوق
لعشرين مليون عنده من فقراء وجوعى ممن يقصفهم بالطائرات يوميا لمجرد أنهم يطالبون بحقوقهم ..؟ وهل أسياد الحرية مصابون بعور كيفي .. من الذي يريد تعليمنا الديمقراطية الذين صمتوا وشعب غزة يحرق بالفوسفور الأبيض أم من أدانوا أول مقاومة بتاريخ العرب انتصرت على الصهاينة وذلتهم ومرغت أنوفهم بالتراب ..؟ من الذي يكذب وينافق ياعبد ..؟ أم تحسب السوريين بريالة وسيرشون على قذارة هؤلاء عطر الياسمين ..
-سوريا
عصام حداد 22011-10-06 19:57:44
وبالحرب القذرة لاتصلح
طريقة السيف بالسيف والخنجر بالخنجر فالمعركة غدر بالظهر وخساسة ولو اتبعنا هنا الحرب النظيفة لخسرنا ..فالغدر والنفاق وعدم الوفاء بات ديدن هؤلاء ومنهم آل خرافة .. وأسألك مالذي يجبر خرافة وخرفان أن يغدروا بنا وبيننا أفضل العلاقات بجميع المجالات .. فهل يعرف شعب خرافة الحرية كي يطالبنا بها ..؟وهل من يطالب الآخر بالحرية يشن عليه حملة من الكذب والنفاق والتزوير..؟ ألم يبقى في الدنيا إلا خرافة ليعلمنا الحرية ..؟!
-سوريا
عصام حداد 12011-10-06 19:56:47
ماهكذا تورد الإبل ياعبد
شكرا لك أخ دبور لأنك أرحتني من الرد فقرصاتك لاتنسى .. وأشكر الأخ عبد الكريم لأنه يحرض فينا الإيجابيات عندما يذكر السلبيات وبهذا ينكشف المستور .. ياسيد عبد هناك نوعان من الحروب حرب نظيفة .. وحرب قذرة .. ولكل معركة أسلوبها فإن كان الهجوم قذر يجب أن يكون الدفاع أقذر وإلا خسر المدافع .. أما قذارة المهاجم فتعتبر إثم وعدوان وقلة أخلاق وضمير .. وأما الدفاع القذر أمامهم فهو كالكذب الأبيض لدرء المفاسد ..
-سوريا
دبور2011-10-06 18:23:44
كتيبة الكتبة..5
هي حرب إشاعات وحرب إعلامية !والذي لجأ إلى الكذب والخداع(أيام درعا الأولى)لا يستحق الاحترام ولا التعامل معه باحترام!حتى لو كان خلفه ألف من الكتبة والمحللين !فهل تطالبنا بالتعامل بموضوعية مع من امتهن الكذب ولعب على دماء المساكين والبسطاء !أم أنك أنت وغيرك تمتلكون(الوعي) و احساس مرهف(تحسدون عليه)والذي يجعلكم تصابون بحكة دماغية من اعلامنا المتواضع وتصحون فجأة من ثبات خلاياكم العصبية لتعطونا دروس بالوطنية والوعي والاستقامة ؟أم أنك ستصف هذا الاعلام(بأنه خسيس)كمافعل صاحبك(النمرالوردي الافريقي...الكوني)
-سوريا
دبور2011-10-06 18:17:02
المعترين..4
لم نسمع منهم أي اعتذارعن خطأ ما أوقعهم به بعض(مراسلي الخورة الاحرار)! واذا كنت تلوم اعلامنا وبعض محللينا على تحليلاتهم !هل نلومهم على تحليلاتهم تلك بمواجهة هذا الطوفان الهائل من الأكاذيب والتحريض البغيض والذي انهال على أدمغة السوريين(المعترين)ليزيدوا من تعتيره!هذا المحلل..أليس أفضل مئة مرة ممن يخترع قصص كاذبة عن بلاده دون أن يكون هناك لا رادع أخلاقي ولا انساني دون حساب لمصير ملايين البشر من وراء دجلهم الثورجي؟ (قصف مدفعي.. بوارج.. طيران.. اغتصابات.. ويصورمظاهرات عاااارمة ويقبض عليها!!!
-سوريا
دبور2011-10-06 18:09:33
عراعرة..3
وان درعا تم (نكت كرارها) بالمدفعية بحيث لم تعد تصلح إلا لزراعة- البطاطا -فكانت الصور والتي هي أصدق أنباء من شهودهم ومحلليهم (ودجلهم السياسي)!ومن رامي عبد الرحمن وتابعه فداء السيد(ودجلهم الإنساني والخورجي) !ماذا عن التحليلات والتي تثير حقد البعض ومذهبية البعض الآخر أكان على النت أو على تلك المحطات(عرعورك مثلا)!أراك قد تجاهلتها عن عمد!! ماذا عن أسماء بعض القتلى(والذي أماتهم صاحب القلب الرقيق مالك المرصد السوري لاصدقاء الانسان-رامي-) وتم إثبات أنهم أحياء وبالدليل القاطع والذي لا يستطع أن ينكره أحد
-سوريا
دبور2011-10-06 18:07:16
أبطال البوبكمون 2
لا أختلف معك ببعض ما ذكرته عن تحويل بعض الأحداث إلى دراما لا تصلح إلا للأطفال !ولكن ماذا عن مخترعي ومحللي قصص الخيال (الثورجي)والتي (تصدقها بعض عقول من كانوا كبارا بتعليقاتهم)!تطالب بالاعتذار عن حادثة(البشمركة)صرعتونا فيها؟ماذا عن فيديوهات المسروقة من هنا وهناك وكيف تم تسويقها!سأعيدك إلى بداية الأحداث ..درعا..ماذا عن رواية قناصة حزب الله والإيرانيين! والجامع العمري..وتلك الكتابات فارسية على جدرانه بعد أن اقتحموه ومزقوا القرآن الكريم بأن- الإيرانيين مروا من هنا- !أليست مهزلة؟ومازال البعض مصدقالها
-سوريا
دبور2011-10-06 18:05:23
طول عمرك يا زبيبة 1
يا أخي فعلا العقل زينه,وفعلا على المحلل السياسي أن يكون واسع الأفق صافي الذهن,صاحب نظرة ثاقبة,ومتابع صبور للأحداث,ويعرف عما يتكلم ولمن! أي انه يملك الحدود الدنيا لأصول التحليل السياسي أو العسكري أو الاجتماعي,وهذه المواصفات يجب أن تنطبق على بعض (الكتبة هنا ) والذين يتنطعون للرد على أمثال هؤلاء,وقبل أن يتمتع(أي ناقد مر) بكل هذه المواصفات عليه أن يملك عقلية منفتحة والاهم ألا يكون أعور النظرة!أحادي الاتجاه!وأن لا يشغل إلا قسم الأيمن من دماغه ويعطي النصف الآخر إجازة مفتوحة أكان هذا الكاتب يكتب بوقت
-سوريا
ابو عمر2011-10-06 16:20:21
من قال انهم محللين
سيدي مالمحت اليه من حالات اشتهر بها هؤلاء حالات مرضية لها تسميات طبية كمتلازمة داون ومتلازمة العقل المنحرف ووو أصلاً في بلد مثل سوريا شعبها يحتاج إلى قرون حتى يحق له أن يصبح ديمقراطي فإن أي شخص يدافع عن النظام يرفع إلى درجة محلل سياسي.أما إذا هاجم النظام فيتهم بإثارة الفتن والمساس بكرامة الدولة(النظام)إذا كان خيرة هؤلاء المحللين الذين وصفهم أحد المعلقين بأنهم جنود الوطن يكفر علنا وصراحة على القنوات المغرضة التي لو نقلت فيديو مسجل عن كفره لقالو عنه فبركة أخي الكاتب خليها لربك حبل الكذب قصير
-سوريا
كافر بن ملحد العزابي2011-10-06 16:21:22
ما أكثر العبر وأقل الاعتبار
الطامة الكبرى هي أن هؤلاء يُعتبرون الأذكى والأكثر حنكة والنخبة المثقفة والصفوة فما بالك بمن هم مادون ذلك؟ سوريا ذاهبة إلى الجحيم بفضل هؤلاء وأولئك. هذه سنة الحياة منذ الأزل ولكن لا يعتبر إلا العاقل.
-سوريا
syrian free2011-10-06 14:20:08
شكر
شكرا سيد عبد الكريم مقال رائع ومابيفهموا الا العقلاء .الله سوريا حريــــــــــــة وبـــــــــــس
سوريا
مواطن حمصي من حمص2011-10-06 13:43:15
تحية للكاتب
الدولة تعمل على مقولة إن لم تستح فغصنع ما شئت لذكل هذه البواق هي وجه السحارة بصدق فبدولة تعودت ان لا تسمع خلال 40 عام كلمة لا او اعارض و ان تسمع فقط صوت الشعارات الكاذبة و المزاودة أو أصوات السياط على ظهور المعارضين لن تجد فيها اليوم محلل سياسي أو شخص ذو كفاءة لأن الجميع قد رحلوا عن هذا البلد و لم يبقى فيه سوى من زاود بنجاح و حصل على موافقة أمنية و حزبية، هؤلاء الأبواق هم كما يقال وجه السحارة و صدقني هم لا يدركون أن العالم ينظر إليهم باستهزاء فأفقهم الضيق لا يسمح لهم برؤية سليمة للوقائع.
-سوريا
ادم2011-10-06 13:21:02
يجب أن نعود إلى اساس مشكلتنا وترك الفضائيات تقول
هلئ تركك من كل ها الكلامالموجود بمقالتك واشرحلي ليشس لحنا بلد متخلفة بكلشي وليش ممنوع نبدي رأينا وننتقد بعض الاشخاص
سوريا
أم عبادة22011-10-06 12:40:04
إلى السيد مستغرب (بيان هام )
ننعني إذا ما عزمتوا شباب وصبايا حلب ما رح نجي صحيح أني مالي حلبية بس حلب أم ولادي وشبابهاوبناتها ( مسك العادة )وبعدين العرس بدون خوجة وعراضة حلبية ما بيكمل فالله يرضى عليك صحح بيانك الهام وخللي لحلب قرص بهالعرس ...وبالختام سلام لكل سوري بأرض الشام تحياتي
-سوريا
أم عبادة2011-10-06 12:30:14
تحية لك أخي الكريم (عبد الكريم )
( بعد كل ما سبق هل يرقى أي ممن يظهر على شاشات التلفزة "المغرضة" بالنيابة عن الشعب السوري كي يحوز على لقب محلل سياسي يساهم في حل أو توصيف أي مما قد يقدم فكراً يخرجنا مما نحنا فيه من وحل التخوين وإلقاء التهم جزافاً؟)الجواب طبعا لايرقى والملفت للنظرهو ذكاء أولئك المذيعين ومديري البرامج (في القنوات المغرضة )بحيث يستدرجون بكل سهولة أولئك المحللين الأشاوس فيوقعونهم بمصيدة الانفعال والطيش وحتى (الكفر)ثم الوقوع من على الكراسي ..!اللعبة لعبة ذكاء وسرعة بديهة وجماعتنا (حدث ولاحرج )
-سوريا
حلبي2011-10-06 12:11:19
يتلفظون بالكفر
من سمع خالد العبود يقول الملائكة تنشق والجيش لا ينشق وطالب إبراهيم يتحدى رب العالمين هذا على العلن وهكذا يتكلمون فما بالكم بالمجالس الخاصة هؤلاء ليسوا محللين بل شبيحة
-سوريا
عابر سبيل2011-10-06 12:07:15
وكأنك بوق من نوع اخر
الصراحة أنا بتابع كل المحطات السورية والعربية اخبارية وغيرها والصراحة اني ما سمعت بالفانتازيات يلي عطوفتك عم تحكي فيها .. يبدو اليوم كل واحد بيصدق يلي حابب انو يصدقو ..يعني اذا انا كرهان الاعلام المغرض مو بالضرورة اني بعشق الاعلام المحلي علما انو انتفخ قلبنا من الجهابذة امثال الكاتب يلي بيفهمو بكل شي وكل الناس بعدها مو فهمانة من وجهة نظرون ..نصيحة مهدئة للأعصاب "ريح حالك"
-سوريا
بلال علي2011-10-06 11:57:31
محللينا جنود الوطن
نحن نعتبر أن المحللين السوريين الوطنيين مثل شريف شحادة و طالب ابراهيم و بسام أبوعبد الله وعمران الزعبي و غيرهم من المثقفين نعتبرهم جنود لهذا الوطن لا يقل دورهم أهمية عن دور جنو الجيش العربس السوري في دحر المؤامرة و المتآمرين أمثالك يا عبد الكريم
سوريا
alber2011-10-06 11:49:02
تصحيح أخي الكاتب
هؤلاء ليسوا محللين و إنما أبواق ... !! و متى كنا نستسيغ صوت البوق ؟؟!!
-سوريا
زهرة2011-10-06 11:44:50
المشلة الحقيقية
المشكلة هي بقلة تصريحات الوزراء والمدير ما بيقدر يصرح الا بموافقة الوزير الصايم عن التصريحات قارنوا بين عدد تصريحات اردوغان حول سوريا مثلا وتصريحات عادل سفر الله يحفظهوهذه التخوف من التصريحات يجعلهم يستعينون بما يسمى محلل سياسي ياخد راحته بالحكي
-سوريا
سام2011-10-06 11:36:23
محلل
احلى محلل كان للثورة العرعور كان متزن وهادئ ورزين ولم يحرض على قتل احدكان يستخدم علم المنطق والفلسفة لدرجة انه كان يخفي المتظاهرين عن اعين الشرطة بالقاء تعويذة عليهم واقول للكاتب انه نسي انه في تاريخنا كثير من المحللين متل عنتر بن شداد والاوس والخزرج بالنسبة لطالب ابراهيم ليش كل المعارضة رح تنشل منو لعما شوعمللكن الزلمة بالنهاية التحية للبطل بشار الجعفري الذي مسح الارض بمندوبة امريكا وفرنسا وبريطانيا هدا سياسي فهمان مو غليون لايفهم عليه احد شي
-سوريا
Dr. y2011-10-06 10:14:56
السيد الاسكندر الاكبر
أن يكون الانسان سفيراً في بلد ليست صديقة لبلاده هذا أمر عادي ويوجد في كل أنحاء العالم , وأما الشيء المقزز فهو أن يتحول هذا السفير إلى محرض يذهب إلى مكان المظاهرات والاحتجاجات ليشارك فيها ويشجع عليها فهذه تسمى وقاحة وهو بذلك (يستوطي حيط ) البلد والشعب وحيطك أيضاً دون أن تعلم لانك واحداً من هذا الشعب وأما من حيث طرده فمعك الحق في أنه يجب أن يطرد ولكن هناك أسباب نجهلها تمنع النظام من طرده لست أدري ربما لان هناك جالية سورية كبيرة في أمريكا ستعاني كثيراً من طرد السفير السوري هناك.
-سوريا
واحد بيفهم شوي أكتر من هالكاتب 2011-10-06 10:17:16
درس في أدبيات الحوار2
ألا تعتقدون بأن العبد الله ضر من يمثلهم أكثر من فادهم , وألا تعتقدون بأن الشامي قدم وجه راقي لمن يمثلهم فلسفة الحوار قائمة على تقديم الحجج المنطقية التي تؤثر على العقول وعلى خلفيات التفكير , وهذا لا يعني بالضرورة التظاهر بالذكاء الحاد ولا بالتصرف على أننا أذكى البشر وأيضاً ليسى بفرض الرأي بالصياح وبالردح
-سوريا
Dr. y2011-10-06 10:04:55
(الكونت) دي مونت كريستو
صديقي الكونت: عندما يكتب الانسان مقالاً فهو مسؤول عن ما يكتبه وما يكتبه كاتب ما ليس منزّل ولا يوجد أي سبب أن لا يشارك بالنقاش مع من ينتقده إلاّ إذا أردت أن يكون الامر على المبدأ القائل: هذا رأيي وإذا ما عجبكم روحوا انطحوا راسكم بالحيط فهنا ليس لنا إلا أن نتوقف عن قراءة مقالاته ونتوقف بالتالي عن التعليق عليها لان الانسان يفضل دائما أن يسمع الرد من صاحب العلاقة وليس من وكيل عنه.
-سوريا
واحد بيفهم شوي أكتر من هالكاتب2011-10-06 09:57:24
درس في أدبيات الحوار 1
يبدو أن الشعوب العربية مازالت تعيش بعقلية الهوبرة وبعقلية الردح واللطم , وأنا واثق بأنه لا يوجد أحد إبتدائاً بالكاتب وإنتهائاً بالمعلقين قد شاهد برامج حوارية في أوربا أو في أمريكا وشاهد كيف يبدو الحوار في هذه الدول , بالمختصر الحوار ليسى سباب وهوبرة وتهجم على مبدأ خدوها بالصوت , كما فعل العبد الله في الإتجاه المعاكس في فعبد المسيح الشامي على سبيل المثال في تلك الحلقة بنى كلامه على المنطق والمحاكمات العقلية ولذلك أنا أعتبره مثال يحتذى في أسلوب النقاش بالنقاش و
-سوريا
عيسى2011-10-06 09:41:28
بعد زمان
اشتقنا لمقالاتك أستاذ عبد الكريم وللجرأة والموضوعية التي بهاوأتمنى منك متابعة نشاطك ودورك في توضيح بعض النقاط الهامة والتي تغيب عن بال الكثيرين من المتابعين... وشكرا
سوريا
غير مستغرب2011-10-06 08:21:14
بيان هام
كل الشباب معزومين على حفل زفاف ابن امير جسر الشغور على ابنة امير بانياس الذي سيقام على ظهر البارجة الالمانية و نقل المعازيم سيكون بالهليكوبتر من موقع كراجات حمص و سيتم توزيع حبوب كيبتاغون ماركة الجزيرة و فلاشة تحوي ادق وقائع ليلة الدخلة للمهتمين هل هذا تحليل سياسي؟ يا عبد الكريم اذا كانت كرامة و روح و حياة و دماء البني آدم رخيصة عند هؤلاء فهل تظن انهم سيحترمون عقله لا يوجد لدى المفلس ما يقدمه سوى الهذيان
-سوريا
ابو عمار2011-10-06 01:31:44
قال مهللين ومتحللين
- معظمهم يحتاج الى اطباء نفسيين -بعضهم يحتاج الى معالجين - بعضهم يحتاج لدورات في علم الحوار -بعضهم يحتاج لدورات تثقيفيه -بعضهم يحتاج الى دورات مكثفه في الادب -بعضهم يحتاج لدورات خارج القطر -وبعضهم يحتاج لتغيير المحرك؟؟ وبعضهم يحتاج لتغيير النظارات؟ بعضهم موديل ودقه قديمه بعضهم حافظ درسه صم -بعضهم هو يسأل مشرق وهو يجيب مغرب -هم خارج التاريخ هل يعقل شعب عظيم هؤلاء هم من يمثلهم؟؟
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-10-06 00:29:53
dr.y
لماذا لا ينظم مؤيدو النظام مظاهرة عارمة تطالب بطرد السفير الأمريكي ؟ أم أنه تعلموا الممانعة من خلف شاشات الكمبيوتر ويعبرون عنها بالطبل القومي والناي الوطني . وأكبر علم بالعالم ؟
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-10-06 00:28:59
dr.y
عندما يجتمع السفير الأمريكي مع المسؤولين السوريين يصبح هذا السفير ممثلا لدولة صديقة ( لأن الأعداء لا يتبادلون السفراء حسب علمي وأي مشكلة سياسية تبدأ بطرد السفراء ) ولكن عندما يزور هذا السفير معارضين يصبح السفير صهيوني وداعم لاسرائيل , والمعارض الذي استضافه خائن ّ!!!! . النظام لم يستفت الشعب عندما تبادل العلاقات الديبلوماسية مع الولايات المتحدة , والشعب لم يخون النظام عندما قام بعلاقات ديبلوماسية مع دولة تدعم العدو الرئيسي والوحيد والأشرس للنظام الممانع ؟
-سوريا
سالم محفوض2011-10-05 22:15:12
الكاتب السياسي
اقتباس( يتوجب على المحلل السياسي أن لا يقع ضحية الوقوع في ما يتناقله العامة من تضخيم شأن المؤامرة الخارجية ).. ويتوجب أيضاً على الكاتب السياسي (الموضوعي )و(الحيادي) أن يشير من له مصلحة في قتل المواطن لإخيه المواطن ؟ ويتوجب على الكاتب السياسي الإحساس بمسؤولية الكلمة أو الخبر في الظروف الحرجة .. الإحساس الإخلاقي لا السياسي كأن يقرأ ما كتب أو ما يقول ويسأل نفسه أولا : لمن أكتب ؟ ولماذا أكتب ؟ وما الذي أريد إيصاله للقارىْ؟ وإذا كان يفعل ذلك . فالقراء سيتهمونه بالتحريض لا بالحياد الذي يدعي !! 
-سوريا
دي مونت كريستو2011-10-05 22:05:16
الأخ دكتور واي
الكاتب له رأي طرحه في المقال, وعلى الآخرين أن يؤيدوا أو ينتقدوا أو يضيفوا فهذا شأنهم,وهذا رأيه.والمقال هو ليس ساحة جدال أو مجادلة, وليس محادثةبين الكاتب والقراء أو ندوة أو محاضرة. فالمقال يحوي رأي الكاتب بموقف أو بأزمة أو بثورة وعلى الآخرين أن يطرحوا في تعليقاتهم مايشاؤون
-سوريا
دي مونت كريستو 2011-10-05 21:59:20
الله يسامحك
دعني ألوك قليلاً لا على ما جاء في المقال,ولا على الأفكار التي وردت بهوإنما على تناولك لأمر ليس له وجودفي الأصل حسب العنوان.فهؤلاء ليسوا محللين سياسيين أبداً ولا يمكن نعتهم بهذه الصفة,إنما هم عبارة عن مطبلين مزمرين يهوون الشهرة فأتيحت لهم الفرصة مع غياب مفكرين ومحللين حقيقيين نتفاخر فيهم .وعندما أرى المحللين السياسيين الحقيقيين يندى جبيني خجلا لهؤلاء وأتمنى أن أصرخ بوجه كل العالم : السوريون ليسوا هكذا على الإطلاق إنما هم مهد الثقافة والحضارة والتنوير المعرفي
-سوريا
د. عبدالحكيم الزعبي2011-10-05 21:53:32
إنهم الذين يزيدون طينة النظام بلة
هؤلاء الذين يتحدث عنهم السيد كاتب المقال هم في حقيقة الأمر (الجنود المجهولين) في ثورة الشعب السوري من أجل الحرية والكرامة. إنهم الذين يزيدون طينة النظام بلة، ويقدمون خدمات ثمينة للثورة من خلال أدائهم البائس. يكفي فقط أن يشاهدهم المرء لدقائق، لكي يزداد إصراراً على حتمية إسقاط النظام. الإعلام الرسمي بأكمله يلعب نفس الدور، وكذالك أيضاً ممثلي النظام في المحافل الدولية، والذين لا يجدون كلمات التعبير عن الأسف لسقوط ضحايا مدنيين. نعم سوريا بخير طالما أنه لا يظهر هناك شخص عاقل وشريف يدافع عن النظام.
-سوريا
بطل الابطال2011-10-05 21:07:32
رد الى حسن كم الماز
كنت أفضل كما فعل السيد الكاتب ان لانأتي على ذكر الاسماء بس اذا هيك بدك فبحب الك انو منيح انت اعترفت انوا السيد لاذقاني بيطل مرة كل شهر بس حبايب قلبك بيطلوا باليوم 4-5 مرات مالهن شغلة غير الانتقال من محطة لمحطة لحتى ملينا اسمائهن من طالب ابراهيم الى خالد عبو الى بسام ابوعبدالله الى انس الشامي ، وبحيث صار الموضوع هو مصدر رزقهن كل ماكتروا مقابلات كل ماقبضو اكتر وهنن محللين عاساس ، بس السيد لاذقاني معارض وبيحكي بقضيته والسيد مالح شرحه ، بالمناسبة السيد المالح خرج من السجن وهرب ولوبقي كنا رجعنا، أحط
-سوريا
رائد من حلب2011-10-05 20:57:55
السيد عبد الكريم
للوهلة الأولى وعند البداية في قراءة مقالك أو تحليلك أو ماذا تسمية انت لا أعرف تجد انة يمكن ان تجد بعض المفيد لكن اذا تابعت في النهاية تجد نفسك امام مقال اذا "صح التعبير" فارغ لايصدر الا عن متابع بشكل متقطع لما يجر ي حولة عزيزي السيد عبد الكريم القاصي والداني والعالم والجاهل باتو يدركون ما وراء المحليين والتحاليل السياسيةمن قصد الفتنة وفقط الفتنة وكل يغني على ليلاه لذلك ارجو ان تترفع عن ما وصلو الية من استخفاف بعقول المواطن السوري والامور اصبحت مكشوفة ومعراة تماماً
-سوريا
محمد البيروتي2011-10-05 21:03:48
(اكذب اكذب حتى تصدق)
يااستاذ عبدالكريم: ان أحد اسباب الثورة هو أن الشعب سبق حاكمه وعرفه جيداً وان أسباب الاستعانة بالمحللين السياسيين (الاذكياء) فهذا الذكاء ناتج من كون لا أحد منهم يدافع عن قضية بل عن مواقف خاطئة حجته ضعيفة عكس من ينطق عن الحق صاحب الحجة الممقنعة ولا يخفاك سر ان جميع من يتحدثون هم مأجورون وأصغر ما بأنفسهم يعلمون أنهم يكذبون وأول كذبة كانت من اعلامنا المحترم( ان السوريين يبتهلون الى الله ان يبعث لهم المطر؟!.). ومن هنا بدأت الحكاية.وشكراً
-سوريا
SYR2011-10-05 20:52:26
الى الكاتب و المزمرين
ماذا تسمي فضيحة الخنفر مدير الجزيرة المستقيل و الذي جاء موثقاً دون ان تستطيع الجزيرة نفسها انكار هذه الوثائق؟؟!!! اين الحياد في الموضوع ؟!هاد دليل صغير من بحر ادلة على مدى "حيادية" قناة الرأي الاخر خلال ال 8 سنوات الماضية...و الى عشاق الجزيرة روحو عالعراق و خدو لمحة عن سيط هذه القناة. و بتصل الفكرة.
-سوريا
سنفور مندس2011-10-05 20:54:12
مقال رائع
إلى "كم الماز": هيثم المالح مناضل قضى نصف عمره في السجون وأفرع الأمن، وهو في آخر عمره ومازال يدافع عن قضيته (التي هي قضيتكم أيضاً لو كنتم تعلمون) من دون تعب أو كلل. من الغريب أن تسخر من قوله "لا أعلم"، من غير أن تسخر من قصص مظاهرات المطر والبوارج الألمانية ومقاتلي البشمركة. فعلاً ما قاله ناقوس يلخص كل شيء: "ما من عاقل يدافع عن باطل".
-سوريا
سورية دبي2011-10-05 20:25:10
و عسكريا وبفصاحة فكله طباخ روحو
الحقيقة فوجئنا ومنذ ايام حرب تموز بهذا الكم الهائل من المحللين السياسيين و العسكريين و لم نكن ندري ان الدول العربية تمتلك كل هذه العقول وكل مالنا لورا على كل نكون غير منصفين اذا نظرنا الى اعلامنا الرسمي ومحلليه لان كل القنوات بدون اسنثناء لديها محللين سياسيين لا يتمتعون بادني درجات الموضوعية والامانة والحياد وجميعهم ينحازون الى جانب واحد من القصة الخلاصة ان التحليل السياسي علم قائم بذاته ويحتاج الى اختصاصي ولكن عندنا كله شورية فمن الممكن ان نشاهد من لايملك غير الثانوية ويحلل سياسيا وع
-سوريا
واحد بيفهم شوي أكتر من هالكاتب2011-10-05 20:11:04
عمى ألوان
الشعوب العربية وبالأخص مدعي الثقاف ككاتبنا هذا مصابين بمرض عمى الألوان الذي يعد من سمات ثيران المصارعة عادة, لدرجة أنك تجدهم تبحثون عن أي شيء يتحرك أمامهم لتنطحوه حتى ولو لم يكن خصمهم الأساسي أنا شخصياً أشعر بأن الهدف الذي ينطح الشعب العربي وبعض المستثقفين العرب هذه الأيام ليسى أكثر من خرقة القماش التي ترفرف في يد مصارع الثيران الذي يحاول من خلالها أن يضللالثور الذي يصارعه حتى يفلت من نطحاته المميتة وحتى يستطيع طعنه في مقتله بكل راح
-سوريا
Dr. y2011-10-05 20:15:18
السيد عبد الكريم المحترم 4
إلى تقريبهما من بعضهما بدلاً من توسيع الهوة بينهما. ختاماً لك مني كل التحية والاحترام ولنكن قدوة لغيرنا في حوار حضاري بناء.
-سوريا
Dr. y2011-10-05 20:02:54
السيد عبد الكريم المحترم 3
سفيراً لدولة تعتبر اسرائيل ولاية من ولاياتهايتنقل من مدينة إلى أخرى في بلدي محرضا ومستفزاً فماذا تسمي هذا ؟؟ سياحة؟؟استجمام؟؟أرى هذه الدول التي تعرفها تكالبت كما تكالب الاكلة على قصعتها وتبعث جيوشها وطائراتها إلى العراق فحطمته وإلى ليبيا ثانية ولا ندري ماالنتيجة...فما هذا ؟؟ إن كان عندكم تحسس من كلمة مؤامرة فدعوني أسميها..محبة بالشعوب!! لا..لا.. أبداً ليس (لشفط) النفط وليس لحماية الطفلة المدللة إسرائيل !! يا أخي الكريم كل طرف من الطرفين يمتلك برأيي جزء من الحقيقة فلماذا لا نسعى إلى ..
-سوريا
Dr. y2011-10-05 19:50:21
السيد عبد الكريم المحترم 2
أن المحللين الذين تستضيفهم قنوات التحريض ليسوا أنبياء وليسوا من الفطاحل فمنهم المنافقين من أمثال عزمي بشارة الذي غيّر لون جلده حسب الجو المحيط وحسب الظروف الملائمة فلماذا لم تأت على ذكرهم على الاطلاق ؟؟ ثالثاً) : كفانا يا أخي ..كفانا فقد سئمنا من اللونين الابيض والاسود وقد سئمنا من هذا الانقسام الحادلطرفين كل منهما يدعي امتلاك الحقيقة مئة بالمئة فالاخر أعمى لانه لا يرى الامور كما أراها والاخر غبي لانه لا يفكر بطريقتي!! والله ثم والله لست أدافع عن النظام ولست بوقاً من أبواقه ولكني أرى..
-سوريا
مجنون2011-10-05 19:54:03
الحل عندي
ولو فين المشكلة؟؟؟.أي بسيطة؟؟؟! ... سنمحيهم عن خريطتنا ؟! . وسنتجه شرقاً؟. سنستوردهم ؟!... من لبنان ...وإذا ما مشي الحال... من إيران, أو من روسية, وإلا الصين ارخص؟!...........
-سوريا
حسن كم الماز2011-10-05 19:52:31
إلى بطل الأبطال
وأذكرك أيضا بمحي الدين اللاذقاني الذي يطل على الشاشة بطلته البهية ولغته الفصيحة مرة كل شهر منذ خمس شهور ليقول في كل مرة أن الثورة مستمرة وأن سقوط النظام أمر حتمي خلال شهر لدرجة أنه لم يفقد المصداقية فقط بل أصبح حديثه معروف سلفا ولا تستغرب من هيثم المالح الذي يقول أن النظام يقمع كل المعارضة ويضعها في السجن عندما سئل كيف خرج من سوريا أن يجيب بلا أعرف الحقيقة كيف خرجت
-سوريا
Dr. y2011-10-05 19:32:01
السيد عبد الكريم المحترم 1
أريد أن أقول لك أشياء كثيرة ولست أدري من أين أبدأ.. حسناً فلنبدأ بالشيء الذي لاحظته عندما تنشر مقالاتك فأنت تكتب المقال وتختفي ولا تظهر الاّ في التعليقات على مقالات الغير فلماذا لا تجيب على التعليقات التي تستوجب الاجابة في مقالاتك ؟؟وأرجو أن يتسع صدرك لانتقادي إذ أشبهك بمن يرمي ( فتّيشة) في جموع محتشدة ويتوارى تاركاًالناس (تتناطح) مع بعضها وكل منهم يرمي وزر رمي الفتّيشة على الاخر. ثانياً): الذي لاحظته هذه المرة أنك لم تكن موضوعياً وحيادياً مئة بالمئة وأنت تعلم علم اليقين..
-سوريا
بطل الابطال2011-10-05 19:15:14
للذكرى
بالمناسبة اود ان الفت نظرك ، أنه يجب ان تضيف الى مقالتك مايشير الى الابواق اللبنانية والتي لم يحاول اي منها تحليل الازمة ومجريات الاحداث باي طريقة منطقية وحيادية فمنهم من صرح وأكد في بمنتصف نيسان أن الازمة منتهية خلال 10 أيام من تاريخ تصريحه ومنهم من جزم بوجود القاعدة ومنهم من ... بحيث انهم فقدوا مصداقيتهم واستطيع القول ان الكثيرين أصبحوا يقومونو بتغيير المحطة عند ظهور اي منهم فقد فقدوا مصداقيتهم وهم يظنون انهم يخاطبون أغبياء وليس السوريين .
-سوريا
سوري وبس2011-10-05 18:55:17
عتبي عليك في نقطة مركزية
ومن أين أتيت ببدهية أن هؤلاء الأبواق هم لتمثيل الشارع السوري؟؟ أنا وكثيرين نعتبر محللي المعارضة هم ممثليناونحن نؤكد لك أننا سوريين للعضم
-سوريا
مغترب@2011-10-05 18:23:31
السيد الكاتب المحترم
بعد ان قرات مقالتك تبين لي انك انسان شديد الصبر ودليلي ذلك انك متابع لقنوات سورية رسمية او شبه رسمية@ اكاد اجزم بانك اصبت بمرض ارتفاع ضغط الدم او السكري او كلاهما,لقد اثار صاحب الفلاشة على احدى القنوات العربية في نفسي الغثيان وكنت اتمنى على محاوره ان يأخذ تلك الفلاشة التي قد تنقذ مجرة درب التبانة من العصابات المسلحة
-سوريا
غريب2011-10-05 18:01:19
مستغرب من كاتب المقال و إدارة الموقع!
مضى سبعة أشهر من دراما المحلليين السياسيين على القنوات نفسها و التي تحدثت عن قصص كثيرة جدا" أثبت بالفعل فبركتها و بطلانها و الأمثلة لا تحصى (بيان الحليب مثلا" و الذي جييش الكثيرين و ثبت بطلانه تماما" دون ورود أي اعتذار من المنادين به!) و لم نرى أيضا" إدارة سيريانيوز أو كاتب المقال يذكر أي شيء عنها أو يهاجم هؤلاء المحللين؟أما بالنسبة لقصة البشمركة فقد شاهدت بنفسي المحلل الذي ادعى الخبر "عصام تكروري" يعتذر عنها على قناة العربية ، عزيزي كاتب المقال تأكد أنني وطني و لا أدافع عن أحد"كفا"
-سوريا
بنت احلى ندى2011-10-05 18:01:00
النحليل الاخباري
مقالك حيادي اكتر من الحياديين ولكن الواقع علقم.....والصفات التي ذكرتها يجب التشديد عليها حتى لانصبح كما هو الحال اضحوكة للاخرين
الدانمارك
حمشي2011-10-05 17:07:05
ابـــــــــــــــواق
والله كلام هذا الكاتب صحيح ولكن هؤلاء ليسوا بمحللين بل هم أبواق لأنهم يمثلون ويتبنون وجهة نظر واحدة بينما المحللون والخبراء الاستراتيجيون المفروض أن يكونوا حياديين أو موضوعيين أو على أقل احتمال يبتعدوا عن الكذب؟ فلم يعد أحد يصدقهم ويهم يسيئون أكثر مما يفيدون لمن يدافعون عنهم؟ كما أنهم يستغبون الشعب كله دون أدنى اعتبار لمشاعره؟ولم يتم تقديم أي اعتذار عن التحليلات الخاطئة وكأن الأمر عادي مثل حادثة البيشمركة.بل أن بعضهم يقول ما تنكره السلطة ولا تؤيده فهم في الحقيقة أبواق قليلة الحكمة؟
-سوريا
حسن ( حسام السوري )2011-10-05 16:57:10
()
شكراصديقي عبد الكريم مقال فشه قلب لواقع ادمى قلوبنا على مستوى لايليق فعلا ببلد كسوريا .. طالما كنا نفاخر بين العرب بقدرتنا على الحوار والمستوى الثقافي .. بالنسبة لبعض المحللين كنت اشد ولوهله بان ماكان يذكر من ( تحليل ) سياسي كقصة الهليكوكبتر والسفينه واشباهها إن هي الا كاشاعات غبية ترمى للشعب ( الساذج ) ليتلقفها بعض اغبياء الشارع ثم تنتشر كحقائق ولكن ما يؤلم بالموضوع .. ان القضية اكبر من الشارع او الداخل فقط .. فكل أمم الارض تسمع و ... تستغرب .!!
-سوريا
سوري أولا وأخيرا2011-10-05 16:31:27
تصحيح للسيد ادلبي
والله يا سيد ادلبي بدك مين يشغل مخو ويفهم الحكي الواضح لكل ذي عقل . إن لم أكن ثورجي ومعارض وحاقد فأنا خائن لا محالة وأتبع النظام والأمن والشبيحة وأأتمر بأمرهم وبايع الوطن والأمة والعروبة وقتلي حلال دون ادنى شك وما بعرف كام اسم صار طالعو من بوق لمأجور لمخبر لما بعرف شو غباؤهم يغرقهم أكثر فأكثر والنصر بالنهاية للشعب المؤمن بسورية والحرية والكرامة وتحية لفهمك
-سوريا
مواطن سوري2011-10-05 16:22:16
إلى إدلبي
لست منحبكجي فأنت خائن = اللي ما بشارك ما فيه ناموس
-سوريا
قارئ بسيط2011-10-05 16:07:12
الكاتب المحلل السياسي
لو كان المحلل الدكتور طالب إبراهيم أعلن أن الجثة الممثل بها ليست لزينب الحصني لاتهمتوه بمعرفة مكان زينب الحقيقية وإخفائها... ولهذا فمن الطبيعي أن يقول أن من قتلها هم عصابات مسلحة طالما تصرون من طرفكم على موتها ويصر من طرفه على أن الأمن والجيش لم يقتلها... القصة ليست غباء سياسيا بل محاكاة لبعض من يملك عقلا يستطيع التمييز والتحليل... أما بعض أنواع الغباء السياسي فهو التصريح عن مقتل مواطن في شارع بغداد ونشر اسمه (بحركة غبية) ليتم التأكيد لاحقا على كونه حيا يرزق
-سوريا
د.باسل2011-10-05 16:01:30
إلى قط الشام
متى أكدت أمها أنها هي؟ يكفي تخبيص الله يرضى عليك نحنى بالمحللين السياسيين اللي بيشتغلوا محققين بفروع الأمن الصبح ومحللين عالفضائيات بالسهرة ومو خالصين، فرجع على صفحة الفيسبوك تبعكون وهنيك فيكن تألفوا قصص على كيفكن لأنه ما حدا بيقراها غيركون.
سوريا
سوري مراقب2011-10-05 15:33:05
للتمييز
المحلل السياسي هو العنصر الحيادي في تحليل الحدث و لمل ظهر و في اي ظروف و ما سبل المعالجة من وجهات نظر في الحمكة و الموعظة و القول الحسن . اما عنا فالمحللين السياسيين من خريجي جامعات الواسطة و المحسوبية من محلية و شرقية فما هم الا من اناس تعلمو بعض المصطلحات الامنية و السياسية و اخذو يرددونها مدى الايام بدون رؤيا واقعية علمية منطقية . فالمدعي دكتور أسنان صار محلل سياسي و اخرين كثر . و بهذه (النخبة و الطليعة) وصلت سوريا لما هو عليه . تذكروالمشهد الليبي قبل اشهر من العقيد للناطق للكوسا وغيرهم
-سوريا
SYR2011-10-05 15:37:44
بالنتيجة
ان وقوف قنوات الرأي الاخر في موقع الهجوم على البلد و هذا الموقف طبعا فرغنا من مناقشته و مبرهن ولا يستطع احد انكاره و انها استطاعت ادارة البسطاء من العوام... فواجب على قنوات الاعلام الوطنية و المحللين الوطنين الوقوف في موقع الدفاع بكافة الوسائل و المبررات لانه في النهاية الشارع تم فرزه و الخطابات و التحاليل موجهة الى البسطاء من عامة الشعب...المسألة حاليا حرب اعلامية لا اكثر ولا اقل....مرحبا خريف عربي...بس قريبا رح يتحول لربيع عربي قولاً و فعلاً و رح ينقلب السحر على الساحر او على الطباخ.
-سوريا
أدونيس2011-10-05 15:20:37
مقالة سطحية
لم أجد شيئا مهما في المقالة سوى الصورة التي تشبه صورة هيثم المالح بوق المعارضة الحاقدة
-سوريا
ناقوس2011-10-05 15:05:39
أبطالاً للبُطل ليسوا الا...
تحية للجميع: أبتدئ تعليقي بالشكر, وأنهيها بجملة قصيرةأجيبك من خلالها عن تساؤلاتك . ببساطة::: ((ما من عااااقل يدافع عن بااااطل؟؟؟.)) يا صديقي وشكراً للنشر. انتهى
-سوريا
ادلبي 2011-10-05 14:43:00
لست منحبكجي فأنت خائن
والله يا سيد عبد الكريم بدك مين يشغل مخو ويفهم هالحكي الواضح لكل ذي عقل . إن لم أكن منحبكجي وبركع وبوس فأنا خائن لا محالة وأتبع الأميركيين والاسرائيليين وأأتمر بأمرهم وبايع الوطن والأمة والعروبة وقتلي حلال دون ادنى شك وما بعرف كام اسم صار طالعو من مندسين لجراثيم لما بعرف شو غباؤهم يغرقهم أكثر فأكثر والنصر بالنهاية للشعب الحر والكرية والكرامة وتحية لقلمك
-الإمارات
أسد الشام2011-10-05 14:36:53
غباااااااااء
قمة الغباء الاستفزازي هو ما قرأته في هذه المقالة التي تروج للفتنة أكثر من تلك القنوات، وما هو قدر الذكاء الذي تفترض وجوده عند المشاهد إذا كان من أحد الأمثلة أن يقول لك بعض الفوار أن زينب الحصني قد سجلت هذه المقابلة قبل قتلها (ولا يجب أن نستغرب معرفتها أن قنوات الفتنة ستتناول قصتها) وبعض آخر يقول لك هذه ليست زينب الحصني مع تأكيد والدتها أنها هي!! كفوا عن العبث بمشاعر القارئ لتحقيق أكثر الغايات دناءة فهذا الوطن للجميع وليس لكم فقط
-سوريا
بطل الابطال2011-10-05 14:12:17
يسلم البطن يلي حملك
حبيب قلبي اشكرك على هذا المقال ، ورغم انني على يقين اننا نختلف في تفسير الاحداث والازمة الراهنة ، الا انني لا استطيع الا ان اقر بانك على مستوى من العلم والفهم ، ومن تتحدث عنهم جمعينا نعرفهم بالاسم وبحيث اصبح لقبهم ابواق وهم ليسووا محللين باي مستوى وهم جزء من الازمة ويجب اقصائهم من كبيرهم الى اصغرهم ، لان المشكلة ان العالم صارت تحسبهم ابواق غير ذوي مصداقية خاصة بعد انكشاف الكثير من كذبهم خاصة ذاك الذي اعتبر نفسه يعرف اهل زينب الحصني شخصيا وحلف ستين يمين انوا العصابات هم من قتلها
-سوريا