syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
انتخابات مجلس الشعب الحالية.. خطوة اخرى خارج الزمان و المكان .. بقلم: عبد الكريم أنيس
مقالات واراء

أحاولُ رسْمَ بلادٍ...

 لها برلمانٌ من الياسَمينْ.

 وشعبٌ رقيق من الياسَمينْ.

 تنامُ حمائمُها فوق رأسي.

 وتبكي مآذنُها في عيوني.

 نزار قباني....................


تتناثر الإعلانات الطرقية عن انتخابات مجلس الشعب بطريقة تعتمد الإبهار البصري. وتتشابك وتتنافس العبارات والشعارات بطريقة استعراضية أول ما يربطها العقل في لا وعيه بالسوق و اعلانات الحفلات بالمطاعم، حيث يتبارى الباعة بالدعاية ومديح بضاعتهم التي ربما لا تساوي حجم ما ينفق عليها من دعايات لترويجها.

 ويلاحظ بشكل عام أنه كلما كانت البضاعة رديئة كلما احتاجت لدعاية تخدع البسطاء فتسيطر عليهم عن طريق سيل من الوعود وتجميل ما هو قبيح أو ما لا يمكن تسويقه إلا عبر المبالغات. وقد عودتنا الحملات الإعلانية الضخمة أن من يتعمدون إظهار الشعارات البراقة التي تغرق المشاهد بالتدليس يعتمدون على آلية السيطرة البصرية أو السمعية على ذهنية المجتمع وذلك عن طريق التكرار وخصوصاً في مجتمع يغيب عنه الرقيب الفاعل والمحاسب الحقيقي حول مضامين هذه البضائع سيما الفكرية والانتخابية منها. وعليه لا يمكن للابتسامات العريضة التي أصلحها برنامج الفوتوشوب أن تخفي ما افسده الافساد الممنهج حتى في عملية الاختيار للبضاعة!!

 تقول الإعلامية سميرة مسالمة على جدار صفحتها بالفيس بوك بشأن أحد الديناصورات التي استوطنت مجلس الشعب مرشحاً نفسه من جديد: عندما يرفع أحد أكبر الفاسدين والمفسدين شعار مكافحة الفساد في حملته الانتخابية لعضوية مجلس الشعب فهل نتوقع أنه يعلمنا عن نيته بالانتحار؟

 أما بخصوص الانتخابات فإن فئة متزايدة باضطراد من الشعب السوري ترى أن انتخابات مجلس الشعب، منذ أن صادره نظام البعث، ما هي إلا مسرحية سئموا تكرارها على مسمعهم ومشهدهم كل أربع سنوات، في إعلان واضح وصريح عن عبثية هذه المجالس واليأس منها، حيث أنه قد تختلف فيها بعض الوجوه والتفاصيل ولكن النتيجة كانت دوماً واحدة  ثلة من الـ(دبيكة) والمصفقين الذين يتميزون بقدرة فائقة على تحمل التصفيق لمدد قياسية.

 يتساءل آخرون عن جدية أية انتخابات في حين لا يزال الوضع الداخلي في حالة مريعة من التفكك, والدماء لا تزال تسيل في الشارع، حتى أن بعض المحافظات الثائرة تتساءل عن وضع الانتخابات التي تجري على قدم وساق في الجمهورية الشقيقة وكأنهم ليسوا من أهل البلاد!!! ألا يستحق بعض اخوتنا في الجمهوريات الشقيقة من حزب المعتقلين, الذي لا يقل الحد الأدنى لعدد الأعضاء فيه عند التأسيس عن 1000 من أكثر من نصف المحافظات و هم ليسوا معتقلين على أساس ديني أو قبلي أو مناطقي أو فئوي أو مهني أو على أساس التمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللون، ان يكون منهم مرشحين!!

 آخرون مهتمون فقط بالكيفية التي سينظفون بها الجدران ، كون الانتخابات خارج اهتماماتهم تماماً، وقد عجزت البلديات عن أن تجعل لمثل هذه (المواسم) أماكن مخصصة لإعلاناتها. ويتساءلون عن ماهية هؤلاء المسؤولين الذين بدأوا أول ما بدأوا بمخالفة القانون من حيث السماح لصبيتهم بأن يشوهوا الجدران؟

يلاحظ أن غالبية المترشحين هم ممن والى النظام في الاعتداء على التظاهرات بكل وحشية ودفع الشارع للعنف ( شبيحة ممولين ) أو ممن دافع عن النظام في المحافل الإعلامية بطريقة مضحكة جعلت المشاهد يتساءل هل عدم السوريون الذكاء حتى يظهر أمثال هؤلاء ليقوموا بالدفاع باسم الشعب السوري وبكل هذا المستوى من الكذب والادعاء؟!

طبعاً هناك شريحة من المرشحين تستثنى من صنف هؤلاء الدخلاء. ولازال لديهم أمل بالإصلاح وبالمصالحة كحل للثورة السورية التي استغرقت سنة وتزيد من الشهور وسقط فيها كثير من الأبرياء والشهداء الذين لولاهم لما فكر النظام بإعادة حقوق الشعب التي عطلها واستباحها هو منذ عقود من السنوات. يتناسى هؤلاء أو لا يجرؤون حتى أن يفكروا بوضع شعارات دفع ثمنها المنتفضون على الوضع السوري المتأزم.

 إن المتابع للشأن البرلماني السوري في العقود السابقة يدرك الفجوة التي لحقت به وهو يرى بعين المتابع أن ألق الحياة التشريعية قد غيبه نظام التسلط والمركزية فجعل هذه المؤسسة التشريعية رهينة لدى لنظام الأمني يقوم بصياغتها بفهمه الجامد والذي لا يعرف سوى إطاعة الأوامر حسبما يجد في عرفه وفهمه الوصائي.

 حيث تدور الدوائر في أحكام القدر، نجد أن المجلس في عهد نظام البعث، الذي مدد الحكم للرئيس الراحل حافظ الأسد خمس ولايات متتالية هو الذي اخترع مفهوم الأبدية في الحكم في العالم العربي، هو الذي واجه انتقاداً شديداً من حزب البعث عندما كان يقبع خارج المجلس النيابي في 18/4/1948 عندما جدد انتخاب الرئيس الراحل شكري القوتلي لفترة رئاسية ثانية وأخيرة لخمس سنوات ومن المذهل حد الإغراق بالضحك من المفارقة أن حزب البعث حينذاك أعتبر هذا التمديد تجديداً للحكم الديكتاتوري!!! آه منك يا زمن.

 

وفي ذات يوم من الأيام وبعد النكبة، آه كم يزدحم في ذاكرتنا من نكبات، حمّل البرلمان السوري حكومة جميل مردم بك مسئوليتها واتهمها بالفساد في تجهيز الجيش وبسرقة المجهود الحربي، وتحت الضغط البرلماني استقال الشراباتي (وزير الدفاع). ونتيجة للنقد المتزايد قام جميل مردم بك بتعطيل عقد جلسات البرلمان، لكنه اضطر في النهاية بتاريخ 21/8/1948 إلى تقديم استقالة حكومته وتشكيل حكومة جديدة في 23/8/1948، طبعاً هذا حين كان هناك برلمان حي ويواجه بضراوة وبدون محاباة أو مواربة حين يتعلق الموضوع بالمصداقية والأحقية بالنقد.

 

لقد قام مجلس الشعب السوري بالتصويت ضد مشروع المرسوم 50 لعام 1946 الذي اقترح منح وزير الداخلية سلطة واسعة في ترخيص الأحزاب السياسية والجمعيات والمطبوعات، وقد وقفت جميع التنظيمات السياسية ضد هذا المشروع واعتبرته مخالفاً للدستور ونظمت المظاهرات العارمة، ورفضه البرلمان في جلسته بتاريخ 14/11/1946

 

إن الذي قام بإخصاء وتدجين أهم مؤسسة تشريعية في سوريا يتحمل برأيي الشخصي نقل الثورة لخارج حدود البلاد وكافة تبعاتها وصنع معارضين قذرين يتفوق لديهم حب الانتقام على حب تراب الأوطان، حيث أصبح أملهم بالتغيير معدوماً في ظل مؤسسات حكومية مدجنة! ناهيك عن وجود بعض المرتزقة في صفوف معارضين غير وطنيين ولائهم يكون لمن يجعل جيوبهم أو أرصدتهم الحسابية منتفخة أكثر.

إن الذي قام بربط كافة مراكز ومرافق الدولة ومؤسساتها وشخصنها بشخص موظف يشغل المنصب السيادي الأول في الدولة فأعطاه كل الصلاحيات المطلقة وقزّم من صلاحيات باقي المؤسسات في الدولة هو الذي أصابها بالترهل والتبعية وهو من فرّط بالسيادة السورية التي تقول, وفق الدستور, أن سلطة الشعب وخياراته هي الأولى بالاتباع من وصائية الأمن التي صبغت الحياة السياسية، التي من المفترض أن تعبر عن الواقع الفسيفسائي المتعدد الوجهات في سوريا، وأصبح نقدها شأناً محرماً تداوله وتفوق تهمته وخطورته كل تهم الفساد المالي والأخلاقي, إن لم يكن يتوافق مع مباحات الوصي الأمني الذي يسيطر على كل المفاصل في الوطن .

 

لقد تابعت مع الكثير من المواطنين وبألم شديد مرافعات ومداخلات النواب، المحسوبين على النظام والذين هم تحت جناحه والذين يعرفون الكثير من التفاصيل التي تغيب عن العموم، حين تم فضح الفاسد نائب رئيس البلاد ( أبو جمال) عبد الحليم خدام...وجدنا النواب غير المحترمين قد خاطبوه بكل مفاسده التي تم السكوت عنها طوال عقود من الزمان وكان السؤال الاستنكاري الاستفهامي (هل تذكر يا أبا جمال؟ ) ألا تبت أياديكم أنتم وأبا جمال ، يا من تقاسمتم الفساد وأرهقتم حزينة البلاد وتبت أيدي من سيسكت عنكم فيما يلي من الأيام.

 أستذكر أيضاً حين طلب رئيس مجلس الشعب من نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن يشرح للنواب معنى "اقتصاد السوق الاجتماعي" الوارد في الخطة المزمع التصويت عليها وهل هي خروج عن الاشتراكية؟ فأجاب إجابة الواثق الذي لا يأتيه الباطل من أمامه ولا من خلفه (لأنه مدعوم يعني من يلي فوق) أنه اقتصاد حر تنافسي يخضع لكل قوانين السوق الاقتصادية الرأسمالية !!! وكأن الاقتصاد في سورية ليس اقتصاداً اشتراكياً حسب الدستور السوري! فألبسنا حلة لم نكن يوماً قد اعتدناها وأعطانا حلاً لمشاكل عويصة أوقعنا فيها اللجوء للحلول المسبقة التي لا تعرف عن واقعنا المعاشي الحقيقي فزاد الطين بلة والحالة المعاشية للمواطن سوءاً.

من الدلائل على غياب مجلس الشعب هو أن اقتراح تبديل المادة الثامنة من الدستور التي سيطرت على كل مناحي الحياة في الدولة السورية وأصابتها بالشلل قد تم من قبل رئيس الجمهورية بعد قيام الثورة في سوريا كدليل على حياة عقيمة في الحياة البرلمانية والإشكالية أن هذا الطلب قد تم الترويج له وكأنه تنازل مصيري لا حق مصادر في الحياة السياسية السورية، بعد عشر سنوات من الوعود بالإصلاح، وهذا يثبت أن هذا المجلس ما هو الا أداة بدل أن يكون الحسيب الرقيب على كل شاردة وواردة في الحياة السياسية السورية، هذا ناهيك عن رفض رئيس الجمهورية طلباً لتأجيل الانتخابات أيضاً؟

 لم أشاهد في ظل أزمة نقصان الخدمات (الأساسية) المتعلقة بالمحروقات والطاقة الكهربائية استجواباً أو تقريعاً يتناسب مع الحالة الكارثية التي وصل بموجب تخديمها البائس المواطن السوري ليتذوق كافة أشكال الذل وامتهان الكرامة وكانت التصريحات المتعلقة بتلبية هذه الخدمات الأساسية كارثية تستغبي صاحب الحق باستخفاف ملحوظ بحيث أن مثل هذه الإجابات كانت لتسقط قائلها في أي برلمان منتخب يحترم ناخبيه ونفسه.

 لم أجد من نواب مجلس الشعب استنكاراً حاسبوا بموجبه وزير التعليم العالي حين تم المساس بالجامعات التي أصبحت مكاناً يتناثر فيه الشبيحة والنبيحة وعناصر الأمن الأغرار في حرمه الذي ينبغي أن يكون مصوناً دستورياً. ولعلّ جامعة حلب ومدينتها الجامعية خير مثال.

 

لم أشاهد مع كل الدماء التي سقطت استجواباً سريعاً وعاجلاً غير آجل أو اسقاطاً لرؤوس كبار أو حتى صغار في أجهزة أمن الدولة أو وزارة الداخلية (التي بات مستباحة وسقطت عنها الهيبة بشكل كبير) استفهم فيها الأعضاء ولو بشكل صوري كيف تسقط كل هذه الدماء في ظل دولة مركزية لا تغيب عنها شاردة ولا واردة ، باستثناء اتهام أحد الأعضاء (رومية) لعاطف نجيب وكانت مجرد مداخلة تم الالتفاف عنها بكف يده بدون حساب بكل استعلاء.

الم يتساءل أحدهم كيف تمكنت (عصابات إرهابية يدعيها) من جعل آراء المواطن السوري رهينة له كي يطالب بإسقاط نظام طالما استخف به وبمطالبه وبآلامه ومعاناته مع الفساد وأهله في دولة تعطل فيها استخدام القانون إلا على الضعفاء.

 في الختام، إن عودة الحياة الطبيعية إلى كل مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية وإعادة المؤسسات الحكومية لتحصل على استقلاليتها وتشديد الرقابة عليها كفيل بدفع سوريا كي تعود لسكة القطار التي حادت عن طريقه بسبب الاستبداد والطغيان فيعود الحلم الذي نبحث عنه بسوريا للجميع متاحاً وللجميع.

إن سوريا الجديدة ليست بحاجة لجوقة من المصفقين والديناصورات العتيقة بل هي بحاجة لدماء جديدة لا تنتقل من مشهد لمشهد آخر في تمثيلية مكتوبة العناصر ومنقحة من قبل البصّاص الأول الذي أرهق البلاد والعباد وكان المسؤول الأول عن كل كلمة قد ترهق جناب سيادة أصحاب المناصب حول ملاءمتهم للمناصب ومدى استحقاقهم لها.

 لديّ حلم في أن أشاهد الرئيس المقبل لسوريا وفرائصه ترتعد عندما يدخل لمجلس الشعب السوري لأن برنامجه الانتخابي ووعوده التي وصل بموجبها لسدة الرئاسة لم تكن على سوية ما يستحقه الشعب السوري العريق بكافة أطيافه و هذا سيكون دلالة بالغة على أن الحياة السياسية الحقيقية قد عادت لمجراها الصحيح والحقيقي، وأن زمن الحسابات على الوعود لا شك قادم وآت.


2012-05-05 12:52:13
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سنفور غضبان2012-05-17 10:50:59
أنا أكره الاستجداب
أمريكي وفرنسي و ..صومالي.. اجتمعوا عم يتحادثوا عالتكنولوجيا قاللن الفرنسي :على قد ما نحنامتطورين صرنا نعرف نتائج انتخاباتنا بعد يومين .. يومين بس ياجماعة ..من تسكير الصناديق قلله الأمريكي حبيبي عليكن نحناالتصويت عنا صار عالانترنت .. ساعتين بالكتير والكل بيشوف النتائج وبنفس اللحظة قللن الـ .. صومالي.. هو هووو .. لسا متخلفين كتير انتو.. ساعتين ما تقعدوا وفاتحين ديال أب وشاغلين الخط وعم تستنوا.. حبيبي نحنا من قبل بيومين من الانتخابات بتكون النتيجة طالعة والمباركات شغالة.. ودمتم سالم
-سوريا
مواطن سوري مفتح وزعلان على هذه الأمة المعتوهة2012-05-12 16:26:52
متى تنتهي مسرحية الانتخابات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني بدي اسأل سؤال محرج بعض الشئ وارجو ان يتم جوابي عليه من احد الخبراء والسؤال هو لماذا لم تصدر نتائج الانتخابات إلى الآن ؟؟؟ يعني إلى الآن كم مرة استبدل محتوى الصناديق ؟؟؟ لك على مين عم تضحكوا ؟؟ انشاء الله إذا مفكرين إذا ما حكينا يعني رح نصدق حكايتكم ؟ استحوا لك حاجة فبركة للانتخابات وهذا اللي اسمو رئيس لجنة الانتخابات يعني إذا هو غشيم ***
-سوريا
سوري مقاوم2012-05-12 16:24:07
الى بعض المعلقين
تحية إلى ابن ندو والمتابع الاول والثاني كما أحيي ابو جهل لأنه على مايبدو أفهم من نصف الشعب السوري ..........
-سوريا
متابع تاني2012-05-12 00:22:20
أبو جهل والديموقراطية
سأل أبو جهل:حدثنا عن الديموقراطية,فقال,الديموقراطية أخت الديكتاتورية كلمة أعجمية اخترعها العجم وهي لا تعني الا انتخاب من يجب انتخابهم من قبل الأغنياء والمقتدرين والاحتفال مع الرعاع البسطاء على أنهم هم من انتخبوهم بالحالتين!فاعجب الحضور من ذكاء أبو جهل وحكمته وانتخبوه رئيسا لمجلسهم الانتقالي الديموكتاتوري المنشود,ونام البسطاء على أمل أن يشرق فجرا جديدا لا يعرفونه !
-سوريا
سالم محفوض2012-05-11 12:47:45
...............
شكراً لأبن ندو للرد (للنافق)و(المنافق)لكني أعتدت عدم الرد لهؤلاء لإنهم لا يفهمون لغة الحوار و( موالهن )من رأس أسيادهن باعتبار لا رأس لهم .. كفيت ووفيت يا أبن ندو
-سوريا
نور2012-05-11 12:08:14
.
يامن، واثل الغبرة وعيلته عم يستقبلو التهاني من تاني يوم للانتخابات، قبل ما يكمل اي "فرز".. واللائحة صارت عل نت اول ريدي.. انت شوف اذا مجلس الشعب بهل حالة معين ولا منتخب
-سوريا
Thomas2012-05-11 10:24:57
اصحاب سوابق
عندما قام الملعونين بتفجير الفندق الذي راح ضحيتة المخرج السوري العقاد , خرج عفاريت الانترنت ليبرروا التفجبر ويبعدوا التهمة عن الزروقاوي , بنفس التحليلات البعيدة عن المنطق واستخدام صور مفبركة حتى خرج الزرقاوي يومها وتبنى التفجير واعتبره نصرا. واليوم نحد طيور الظلام انفسهم نفس الاسلوب ونفس الاجرام والبعض يصدقهم بنفس الغباء ..نحن لا نصدق اصحاب السوابق ومع ذلك على الدولة فتح تحقيق ومعاقية الجناة فقد طفح الكيل.
-سوريا
سوري2012-05-11 10:00:24
سوري
افضل مقال اقرأ حتى لان
-سوريا
ابن ندو22012-05-11 09:17:04
إلى المنافق في قلب العروبة
أواليمن أوالعراق أو افغانستان أو إيران أو الشيشان أو كشمير وغيرها كثير . والأدلة الجنائية في كل هذه الدول تشير إلى أن المادة المتفجّرة لا يملكها إلا أسيادك وأسياد صفحة ثورتك وهم المستفيدون من حرق بلدي(وليس بلدك)لإنه لو كان لديك قليلاً من الوعي أو الفهم أو القراءة أو العاطفةأو الشعور بالإنتماء لن تسأل أو تتساءل !!أكرر :ولإذكرك بغباءك : لقد امتنع اسيادك في مجلس الأمن من الوقوف دقيقة صمت لأرواح (كل الضحايا)في سورية عندما طلب مندزبنا منهم ذلك .وهي رسالة لك أنك أصغرمما ترى نفسك عند اسيادك
-سوريا
ابن ندو2012-05-11 09:04:34
إلى المنافق في قلب العروبة
استأذن ممن وجهت إليه سؤالك قائلاً : لا يشرّف أي مواطن سوري الإطلاع على صفحة (ثورتك ) الملطخة بالدم والعار والتخاذل والتآمر والعفونة والقذارة كما لا يشرّف أي سوري مشاهدة رائحة التحريض على القتل من قنوات الفتنة لإنها (تستغبي) الضعفاء والبسطاء والأغبياء ومنعدمي الإيمان والضمير والأخلاق .. ونحن لسنا منهم وهذا ما يشرّفنا.. والأدلة الجنائية لا تعتمد على صفحة (ثورتك )لتحديد الفاعل وكما أن النظام ليس مسؤولاً عن تفجيرات 11أيلول بأمريكا أو لبنان أو الجزائر أو العراق أو الصومال أو اليمن /يتبع/
-سوريا
هلال2012-05-11 02:15:35
يا قلب الصهيونية المنافق
الحواجز الموجودة على الطرقات برأيك مجهزة بمعدات كشف متفجرات و هل تعرف كيف يتم وضع عجينة المواد المتفجرة و كيف يتم كشفها و ما شأن العالم بحضور تحقيقات الجرائم التي يرتكبها اصحابك في بلدنا و الله شي حلو تحقيق جنائي علني هذا لا يوجد في اي دولة بالعالم اصلا القانون يمنع علنية التحقيقات يا فهمان بكفيك ان تعمل كم تفجير انت و كاتب المقال حتى تتنعموا ببرلمان ارهابي ديموئراطي يا عيب الشوم على هيك ناس
-سوريا
المتابع الأول2012-05-11 01:37:37
العهر والنفاق
سأل ابو لهب ابو جهل: ماذا يعني تلفزيون الجزيرة والعربية؟! فقال ابو جهل: معناه ان تقنع المشاهد بأن رجل اخرس قال لرجل اطرش ان رجل اعمى قد شاهد رجل مشلول يركض خلف رجل مقطوع اليدين الذي كان يشد شعر رجل اصلع قد قام بقتل شهيد!! فضحك الجميع وماتوا من الضحك واتهمت قوى الجيش بهذه المجزرة....
-سوريا
البصيرة -ذير الزور2012-05-11 01:32:04
ا نتخابات حرة في ظل القمع
! كيف يمكن أن أنتخب وأضمن بأن يكون صوتي فعال وأصابع الرسام الكاريكاتير قد كسرت،وحنجرة المغني الشعبي الحموي قد اقتلعت،وعائلات سورية قد هجرت،وبيوت قد قصفت،وبراعم صغيرة قد اعتقلت؟!
سوريا
maher hasan2012-05-11 01:10:34
الوطن عبيخرب
كل واحد بيقول أنو الطرف التاني وراء العملية وكل واحد بيسوق أدلة و شي بحير حقيقة المهم مو مين نفذ العملية المهم تنتهي هالمشاكل ويقف هالنزيف البلد عبتخرب يعني بتحس الطرفين مو هيممتن البلد وتخرب المهم أناأو المهم يسقط النظام لا حرية ولا ديمقراطية ولا عدالة ويلي بهموأمر البلد من الطرفين خرج يعمل كتير شغلات
سوريا
قلب العروبة النافق2012-05-10 23:39:52
يا سالم محفوض
حبيبي ياسالم محفوض سؤال منطقي نظامك ليش ما بيفتح تحقيق علني بالتفجيرات ؟ ليش ما بيستدعي لجنة تحقيق اممية ليثبت شفافية التحقيق ؟ كل التفجيرات و المجازر يالي صارت و لا مرة سمعنا عن شي اسمو تحقيق و جمع ادلة ؟ السبب و اضح النظام وارء كل ما يجري فالمسلحين لا يملكون سوى أسلحة خفيفة. و لنفرض جدلا أنهم استطاعو تأمين متفجرات بكميات هائلة كيف يستطيعون ايصالها إلى المكان المطلوب رغم وجود عشرات الحواجز ؟ شاهد صفحة الثورة على فيس بوك تجد أن هناك دلائل لدى الثوار على مسوؤلية النظام عن التفجير . .(شاهد و احكم)
-سوريا
مو مهم2012-05-10 19:57:43
مغترب يبكي كل يوم
قال الافوه الاودي الجاهلي فينا مَعاشِـرُ لـم يَبْنُـوا لقومِهـمُ ..وإنْ بَنى قومُهُمْ ما أَفْسَـدوا عـادُوا لا يَرْشُدون ولن يَرْعَـوا لِمُرْشِدِهـمْ..فالغَي منهُمْ معـاً والجَهْـلُ ميعـادُ والبيـتُ لا يُبْتَنَـى إلا لـهُ عَمَـدٌ..ولا عِمـادَ إذا لـمْ تُـرْسَ أَوْتـادُ فـإنْ تجمـعَ أَوتــادٌ وأَعـمـدَةٌ..وساكنُ بلغوا الأمرَ الـذي كـادوا لا يَصْلُحُ الناسُ فَوضَى لا سَراةَ لَهُمْ.ولا سَـراةَ إذا جُهالُهُـمْ ســادُوا
سوريا
سالم محفوض2012-05-10 16:03:43
حبيبي مطانبوس
لا تجلس على النت ثانية , لا تتلوث بمناخ لم تألفه من قبل , هل قرأت تفجيري دمشق صبيحة هذا اليوم ؟ لقد أقنع شيوخ الفتنة منفذي التفجيرين أن أربعون حورية بانتظارهم في الجنة ! ففجروا أنفسهم بسيارات مفخخة لملاقاة الحوريات الأربعين , الزعران القتلة يتسابقون , لقد أضحى الله ( استغفره)صاحب ماخور وبنات هوى لمن يتفنن في قتل عبيده الطيبون .. إنه الفكر التكفيري الوهابي سعودي المنشأ والتمويل وبرعاية صهيونية صهيونية ,يكفيك قراءة المقال وآراء المتسابقون للحصول على فيزا دخول الماخور الآلهي المزعوم !
-سوريا
عبد الله 2012-05-10 14:50:07
تعليق
تعليقا على المقال ....لا تعليق .......... حسبي الله و نعم الوكيل
-سوريا
النت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟2012-05-10 14:35:37
ليش اشتركتت؟؟؟؟
لك كل شي في مو شغال ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
saoud2012-05-10 13:52:21
سلمت يداك
لو قمنا بتأجيل إنتخابات مجلس الشعب لقليل من الوقت وقمنا بعمل مصالحة وطنية ربما كا ذلك أفضل. نحن بحاجة الى الحوار والمصارحة قبل كل شي. الله يحميكي سوريا
سوريا
كاره للمعارضة2012-05-10 12:42:32
صباح الدم صباح الديموقراطية
المثل الشائع:أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب!أصح عند السوريين أنا والغريب على أخي وابن عمي!قائد الجيش ال** يطالب من تركيا بضرب سوريا ضربات نوعية,ويقولون أنهم أشراف,والكاتب يحدثنا عن الديموقراطية والانتخابات ومصادرة الرأي الى آخر ترهات المعارضة **التي يكررها ببغاواتهم بدون تفكير.
-سوريا
------------------2012-05-10 12:22:55
يكسر ايديكون على هالعملة
في ناس بتكتب وبتتشنج وبتكون هي بحد زاتها مو مقتنعة بالشي يلي عم تكتبو بس السؤال اللي بيطج حالون شو نظرتكون لانفسكون وعقولكون وكراماتكون .......... شوفو شو عملتو بسوريا
-سوريا
سوري سابقا2012-05-10 11:50:15
ولك ** ..
أية ديموقراطية تنفع مع هذه النوعية من البشر؟أصبح الحديث عن الديمقراطية بظل هذه الأحداث نوع من الترف تمارسه النخبة المثقفة وبعض التافهين الذين لا يجيدوا القراءة أو الكتابة ويسمون أنفسهم أحرار وأشراف! ويطالبون بالمزيد من الدم السوري!أصبحت أخجل أن أقول اني سوري من بعد ما حدث! ** فيكي حرية
-سوريا
د.زيد احمد2012-05-10 11:11:46
تحذير سعودي للرعايا قبل التفجير
ملاحظة المهمة جدا: من 3 ايام بس دعت السعودية لمغادرة سورية. ولو لاحظتوا بالسابق انو عدة تفجيرات حدثت بعد تحذيرات سعودية لمواطنيها بسورية ...ال سعود هم القادة الحقيقيون للمعارضة السورية ...يا حيف بس على هيك معارضة مأجورة
-سوريا
دبور2012-05-10 11:06:14
شيء مخزي
اليوم والآن أثبت بالدليل القاطع أن هذه المقالة وصاحبها لا بالمكان ولا بالزمان الصحيحين! ألا تخجل من ثرثرتك الثورجية؟!!!
-سوريا
اياد حميدي2012-05-10 11:05:34
مقالتك كذبتها المعارضة
شفت يا حضرة الكاتب المحترم قديش حكيك مو غلط ...شفت الغيظ كلو من نجاح الانتخابات ...شفت كيف عاقبوا الشعب السوري على نزولوا عالانتخابات ...شفت مقدار الغيظ ...هاد اكبر انفجار صار...وهاد بيدل على مدى انزعاج المعارضة من الانتخابات ؟؟ وانا لا ابرىء هيئة التنسيق يلي بتخرس بهيك احداث؟؟؟؟
-سوريا
ايهم2012-05-10 11:02:55
وجهان لعملة واحدة: هيئة التنسيق ومجلس اسطنبول
وينها هيئة التنسيق كلون طبوا بجحورن وخرسوا ليش ما حدن بيدين هيك تفجيرات. بكرى بيلبسوا كرافيت وطقم وبيحملوا لافتات انو سلميين ليغطوا عالمجرمين ويوهموا العالم انو هدول سلميين غير هدوك ...انا برأي تبعون الطقومي هني اخطر لانو هني القادة الفلعيين ويلي عم يقودوا هالمجرمين بس من الخلف...انا يلي عم ينفذ فذنبو اقل لانو تفكيرو محدود ومو عرفان وين رايح ..بس رب العالمين شايفكون وما رح تهربوا منو ولو لبستوا 100 طقم وكرافيت
-سوريا
مصطفى الاحمد2012-05-10 09:52:59
ضع يدك على خدك واجتر حزنك
لا ارد على مثل هكذا مقالات .ولكن اقول كفى نفاقا وضحك على البسطاء من الشعب وايهامهم ان الذي يحصل ثورة.فانا لا اؤاخذ البسطاء ولكن عندما يخرج كاتب وصحفي وينشر مثل هكذا مقال فانني اسأله .ما عقوبة من يرفع علم غير علم بلاده.وما عقوبة جندي منشق.وما عقوبة قاتل رجل الامن.عندما يا كاتب يا محترم تجيب عن هذه الاسئلة بان عقوبتهم الاعدام وقتها ساستمع اليك. ولكن لا تشير اليهم وتصطاد اخطاء الحكومة ...
سوريا
مطانيوس سالم محفوض2012-05-10 06:40:19
المتابعون كُثر......
لكن بعضهم ( بالقمة ) مثال :1,2,3,4 وآخرون ( بالقاع )مثال ( متابع صمت الصامتين) . هذه ليست لعبة ديوقراطية إنما بعضنا يرفرف بجناحيه لفوق وبعضنا لتحت .. والقناعة الديموقراطية أن يقبل كل منّا بميوله لا أن يتآمر أصحاب الميول الدنيا باصطياد جوانح ذوي الميول العليا !
-سوريا
دبور2012-05-10 03:28:44
القطة الثائرة تعرفي على علي فرزات
كان علي فرزات مجرد ***قبل أن "تأتيه الثورة" ، حسب تعبير **الآخر إياد شربجي الذي كان يكتب المعلقات المدحية بسيادة الرئيس بشار الأسد وقبل أن يصيح على صفحته " جاءتني الثورة"!!كنا نعتز،على الأقل فنيا ، بعلي فرزات على أنه نسختنا الوطنية من الشهيد الراحل ناجي العلي. فماذا نقول الآن بعد مسلسل أكاذيبه **!كيف يمكن لفنان أن يكون كذابا وهو الذي يأتي إبداعه من الأحاسيس والمشاعر المرهفة!متلو متل غيره ممن أتتهم الثورة
-سوريا
دبور2012-05-10 03:19:49
الى للبوة الحائرة
أثيرت في الآونة الأخيرة أسئلة على نطاق واسع تتعلق بالأسباب التي تدفع علي فرزات إلى تفجير قنبلة من الأكاذيب بين فترة وأخرى ، وما إذا كان الأمر يتعلق بأجندة سياسية أم شخصية أم بأذية دماغية خلفها الاعتداء عليه وجعله إنسانا غير متوازن,ففي الأكذوبة الأولى زعم أن "الجيش الحر" سيطر على مطار دمشق الدولي ومنع الرئيس بشار الأسد و زوجته من الخروج خارج البلاد بعشر دبابات ! وقد تبين خلال أقل من ساعتين أنه كان " يجلّط" على الناس . والغريب أنه تباهي على صفحته في حينه ضاحكا وقال " ها..ها ..اليوم سبقت الفضا
-سوريا
متابع 42012-05-10 00:04:14
لمتابع 1و2و3 مع التحية
حاولت أن أغمز الكاتب بطريقة أخرى إذ دعوته أمس إلى أكلة سمك بحري على الشاطىْ البانياسي وبرفقة حراس فيلة عبد الحليم خدام وبضيافته أيضاً لكن سيريا نيوز ولإعتباراتها لم تنشر الدعوة!!
-سوريا
أبو المهاجر2012-05-09 22:17:08
برلمان أيام زمان 2
أضع نفسي أمامكم موضع المتهم , وأطلب تشكيل لجنة برلمانية ترافقها لجنة فنية للتحقق من هذا الأمر , وإن ثبتت التهمة أطلب منكم رفع الحصانة عني وتقديمي للمحاكمة , وبالفعل فقد شكلت لجنة وذهبت إلى الموقع المذكور وعادت بتقرير يثبت بطلان التهمة المزعومة , فوقف الرئيس القدسي أمام البرلمان قائلاً : إنني أسقط حقي في إقامة دعوى على الصحفي القدير الأستاذ( أحمد عسة ) رئيس تحرير جريدة " الرأي العام " وذلك احتراما مني لحرية الصحافة وتقديراً لاهتمامه بالمصلحة العامة.....
-سوريا
أبو المهاجر2012-05-09 21:57:32
برلمانْ أيام زمانْ 1
بعد انقطاعي أشهرأ عن التعليق والكتابة في هذا الموقع المحبّب , وجدت أنه من المناسب وفي هذه المناسبة أن أعود إليكم بهذه القصة : في عام 1954 فوجيء نواب البرلمان السوري بجلوس رئيس البرلمان آنذاك الدكتور ناظم القدسي على مقاعد النواب وليس على سدة الرئاسة...!! وقبل أن يسألوه عن مبررات فعلته تلك , فتح محفظته وأخرج جريدة ( الرأي العام ) ثم توجه إلى النواب قائلاً : أيها الزملاء لقد وجهت إلي جريدة ( الرأي العام ) تهمة مفادهاأنني أمرت بفتح شارع يمر قرب قطعة أرض أملكها بهدف رفع سعرها , وأنا من هذه اللحظة
-سوريا
بسام أبو عمار2012-05-09 21:37:26
الناس مهجرة .؟ ليش ..؟
لمن علق و كتب هزا المقال أسأل كم عدد المهجرين مثلا ..؟ و من جبرهم على الهجره و ليش ..؟ تاني سؤال و اللي جوا بالبلد كم و لما لن تنظر الى الربع و اقل من الربع الفاضي من الكأس ..؟ و لما هربو ..؟ هل يهرب الا المتهم و المجرم و قليل منهم مغلوب على أمره .. و سؤال أخر هل من أحدهم حابب يرجع لبلدة و منزله أو لمحافظة أخرى و هو بريئ و من
سوريا
متابع تالت2012-05-09 21:33:39
وأيضا وأيضا..يا محلى الانتخابات
وقال أيضا بنفس المقال:(ليس هناك معارضة محقة تقبل أن تجعل من تراب أوطانها مطية لوافدين غرباء أو تستخدم الكذب والفبركة والتحريض لتحصل على مكاسب داخل المجتمع فتمارس أسلوباً ليس فيه أخلاق ولا يحمل قيماً حضارية مما يعزز بشكل لا شعوري لدى المتابعين أن البديل عن الحالة السلبية الراهنة قد يكون أسوأ إن استخدم أسلوب الميكافيلية.)هل نسيت يا حضرة الكاتب كلامك!؟أي أخلاق تحمله هذه المعارضة(الشريفة)؟ كم ميكافيلي سوري قذر بات يستنجد بالغريب! و كم وافدا أقذر أصبح بحضننا؟ أم أنك لا ترى ولا تسمع!
-سوريا
متابع تاني2012-05-09 21:18:11
وقال أيضا
وقال أيضا في مقال-المعارضة غير الشريفة، الشبيحة، البلطجية والزعران ليسوا جزءاً من الحل2011 بتاريخ4-6:(بالمقابل لا يمكن لمعارض شريف أن يقبل أن يكون ألعوبة بيد قوى خارجية فهو واع ويعرف علم اليقين أنها تمتطيه فقط لتحقيق مآربها في النيل من أوطانه يستقوي بها ويستعين بها لمجرد الانتقام من نظام ما فتكون عملية الاستبدال الخارجية لا تقل سوءاً بل تزيد الجرح عمقاً وتعيد البلاد لعهود من الاستباحة والفوضوية.),كلام جميل فهل بقي معارض شريف يا محترم؟قبل أن تتحدث عن الانتخابات تفضل وتكلم عن شرف(الاحرار) المفقود
-سوريا
لبوة ثائرة2012-05-09 21:13:21
انتخابات حرة في ظل القمع!
كيف يمكن أن أنتخب وأضمن بأن يكون صوتي فعال وأصابع الرسام الكاريكاتير قد كسرت،وحنجرة المغني الشعبي الحموي قد اقتلعت،وعائلات سورية قد هجرت،وبيوت قد قصفت،وبراعم صغيرة قد اعتقلت؟!
-سوريا
علي وليس ع السريع2012-05-09 21:10:46
الى سالم محفوض
تزوير آخر ... وهالمرة من سالم محفوض ؟!. سيد محفوض ليش ما هي بذاتا تبدي برأيا ما دامت تقرا وتكتب؟. اليس هذا من حقها؟!. سئمنا من سماع نعيقك (كما وصفه احد المعلقن) بقى بترجاك اذا بدها تبدي رأيا خلها هي تكتب والسبب تحاشيا من مصادرة الرأي وخشية من (تزوير في التعليقات ) لانوا بكفيينا تزوير في الانتخابات ؟.
-سوريا
سالم محفوض2012-05-09 20:23:55
لزوجتي رأي أيضاً
زوجتي (الأصيلة)لا وقت لديها لمتابعة النت , لكن غيرة النساء دفعتها لمتابعة ما أُتابع ,فاستغفلتني وقرأت المقال والآراء وعلقّت :الذهول القاتل هو الأبن الحلال للدهشة البريئة .. وتابعت ليتني لم أقرأ المقال لإنني صرت أنظر إلى مكتبة المنزل بخجل وربما سأفقد الدافع لإزالة الغبار عنها من الآن فصاعداً ,
-سوريا
متابع2012-05-09 20:03:22
الرأي المأجور
اقتباس من مقال للكاتب عام 2008 ( لا يمكن النظر لمعارضة شريفة ووطنية وهي تلوح باستخدام السلاح أو تستخدمه فعلاً أو تلك التي تقوم برفع شعارات الطائفية والمحاصصة بالمناصب ولا تلك التي تستظل بإذكاء التنافر بين مكونات الشعب السوري متنوع الأصول والأعراق)
-سوريا
سوري حر2012-05-09 19:47:30
بالمختصر المفيد
النظام السوري ما عندو غير البوط العسكري ماركة اصلاحات في وجه كل معترض ، ويقول للمعارضين اعلى ما بخيلكم اركبوه ما بعطيكن شي. طبعا سوريا عمتخسر بلاوي بس النظام ما بيهمو، والمؤيدين صرعونا وقفو وعميترجونا نرجع للذل ونرضى بالبوط....
-سوريا
مغترب متالم2012-05-09 18:18:37
يا حيف يا بلدي
ان كل من رشح نفسه للانتخابات وكل من روج او دعم هذا المرشح ماديا او معنويا او اعلاميا وكل من صوت لهذا المرشح او ذاك كله يعتبر خيانة للثورة ولدماء الشهداء وتشريد الناس وهدم البيوت بدون وجه حق **
سوريا
اباالحروف الشلبي 2012-05-09 15:37:40
حيرتونا اكي يمين تيكوا شمال !!!!!!! Do not worry h
لمحددودية التفكير الحاصل والدخل الضارب على العقل و الجيوب والنقاش البيزنطي على خراب البيوت احيلكم لضيعق المساحات التعليقية في صفحاتكم المجيدة الي قرائة بعض مما نشر بايادن سورية ردا على تعليقاتكم الجنونية والكلام للجميع موده والدعوة عامة وخاصة... المقالات التي تلامس طيف كبير من الشعب السوري: فشات خلق1- حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم 2-بين المنظر والمحلل والموالي والمعارض . 3-الدين الجديد. اكيد رح تفشفشوا خلكون عليي لانكم ديمقراطيين و مكترين كتير عم يشرشر منكون الحرية زحلطونا وفلجتونا فيها هه
-سوريا
متابع صمت الصامتين2012-05-09 14:46:55
الدستور الجديد
الآن وبعد استمرار النظام بقمع المظاهرات السلمية وقصف المدن نود أن نسأل أنصار الدستور الجديد، ماذا يطبق النظام من هذا الدستور؟ أم ستخبرونا أنه سيبدأ بالتطبيق حتى تنتهي الأزمة (أي حتى يستطيع النظام القضاء على الثورة)... أخشى أن تخبرونا أننا ما زلنا في حالة حرب مع اسرائيل لأنني أخجل أن يترك جنود وطني جبهة القتال مع العدو لكي يحرروا مدننا السورية من أهلها.. الانتخابات لعبة مثلها مثل لعبة الدستور الجديد، إضاعة للوقت
سوريا
Sami Mtanious.J اشنر ياسيريانيوز ولا تخاف2012-05-09 14:45:24
لكل من يغمض عينيه عن الوقائع والاهات
اخص بالذكر من يرفض توصيف التهجير القسري الحاصل في بعض مناطق سوريا الحبيبة, ادعوك الي حي الحميدية التي تغاضتيتم عن عمليات التهجير الاجباري والارهابي, بامكانك ان تشرفنا بزيارة في دمشق وا بعض احياء حمص وايضا في لبنان, واختر ما شئت حسب مكان سكنك داخل او خارج سوريا, وكل ما كتب من تقارير للفاتيكان واضح عن الهاغانا والاغوان لكن هذى المرة وهابية وبسوريا وليست فلسطين, لا يمكنكم اخفاء الشمس وحقيقتكم الاقصائية التطرفية باصبع يدكم وبنفاقكم, كلنا ضد الفساد وايضا ضد التطرف والتكفير _والجزية!!! يا سوري
-سوريا
حسام الشام2012-05-09 12:47:02
انا انتخبت
المعارضة للأسف نصفها ارهابيون و قتلة و نصفها الاخر سلبي و لا يريد الحوار و يرفض الطرق السلمية و الديمقراطية..... عفوا للكاتب مقال غير متوازن يهجم على الدولة لرفضها تأسيس أحزاب سلفية متطرفة
-سوريا
راما2012-05-09 12:30:22
ثورة؟ مهجرين؟ نازحين؟؟؟
والله العنوان غبي كتير، إذا كان بسورية ثورة يعني في ثوار والثوار أخرجوا عائلاتهن من البلد كنوع من الضغط وكورقة لمصلحتهن وأتنا بالأردن وعمشوفهن وبعرف انو كل واحد عندو ابن او اب ثائر؟؟؟ يعني المهجرين برغبتهن طلعوا وهنن اختاروا الأسلوب وهنن ما بيشكلوا اي رقم من الشعب الموجود. شو رأيك نستنى بعض الخونجية المتطرفين دينيا يلي حرقونا وهربوا وعميتعاملوا بالأردن متل الشحادين وبلشوا بناتهن بشغل لا أخلاقي متل ثورتهن وما بيشرفني يمثلوني تفو على هيك ثورة بدون أفكار غير الغريزة والحقد
-سوريا
shrek2012-05-09 11:31:22
حزين
واحد عم يفتخر إنو في بعض العوائل بجوبر من الساحل والسلمية وما حدا عمللهن شي ، يا للمأساة على هكذا بلاد فيها هكذا شعب ضارب العالم بمنية إنو ما قتلناكم مع انكم مو من عنا ،وإنك ما تشارك بالانتخابات هدا خطأ كبير لأ شارك زانتخب المنيح بس السلبية ما بتجيب نتيجة ، وكاتب المقال عم يحكي عن ثورة وثوار وتقطيع وتكفير وتخريب وفتاوى وووووهلأ بيطلعلي واحد بيحكي إنو لأ كذب هدا الأمن هو السبب ، العرعور أمن والقرضاوي أمن ومفتي السعودية أمن والظواهري أمن ، مسخرة كبيرة وأنا راحل خارج هالبلد
-سوريا
معاوية الاموي2012-05-09 11:10:15
الى الكسواني و خالد و رفئاتوا
فعلاهناك مشاكل في كل مكان و كما قال الكسواني(اغلب مناطق سورية) خرجت عليكم فهجرتوها و نحن و أهلنا نعرف ماالذي يحصل كما و ليس كما قول الاعلام التجميلي و المضلل و المتلاعب بالعقول أما اتهام الناس بالطائفية فخسئتم كما يخسأ من يحرض عليها فنحن لسنا من جوبر ولا من غيرها و لنا الكثير من الاهل ينتشر بين دير الزور الى حمص الى كل المناطق المنتفضة و لم يقل لنا احد كلمة تسيء لنا ، عكس ما تروجونه انتم و رفاقكم المزعومون سقط القناع ، و كما قال احدكم انسى غرامك راح ، واحد تاين قال فاتكم القطار فاتكم القطار
-سوريا
بيبرس2012-05-09 09:34:55
100%
أستاذ عبد الكريم معك حق 100% بس أوعى يلبسوك شي تهمة أو يطجوك شي ختم
-هولندا
مقترع جديد2012-05-09 09:00:55
كفاكم نفاق
والله لن يعجبكم العجب وفكركم المغيب لا يكلف نفسه عناء التفكير والتحليل واشك انكم سوريون بل انتم من المأجورين بالغرف السوداء التي تفيض حقدا وكذبا ونفاق ( القافلة تسير والكلاب تعوي ) ولن تقف عند المأجورين الخونة للارض والعرض
-سوريا
حلبية حرة 2012-05-09 08:16:04
الانتخابات النزيهة
يا جماعة حدا يطمني ما عبنام الليل، شو مشان شريف شحادة نجح في الانتخابات ولا لأ، طمنوني رجاءا لأنو البلد ما بتعمر ولا تتقدم ولا بتحقق العدالة غير بوجود امثاله هو وطالب و الشعيبي والشلاش وعبود و الشامي ، ياسلام اذا كان امثال هؤلاء بمثلوا الشعب معناتها الأزمة بخير وسوريا خللللللللصت. مبروك علينا
-سوريا
abu ali2012-05-09 07:08:45
تلفزيون الدنيا
نقلا عن تلفزيون الدنيا: لقد شارك الشعب السوري في اكبر عرس ديمقراطي في سوريا وهو مشاركتهم في انتخابات اعضاء مجلس الشعب. اولا ليس عرس بل هو عزاء ثانيا المشاركين ليش الشعب بل المجبرين على الانتخاب ثالثا العريس والعروس غير مرغوب بهم ومشهود لهم بممارسة الحرام من قبل ( حكومة واعضاء المجلس حاليين وسابقين) رابعا المهللين للناجحين انهم من المعارضة ( سنرى من محاضر الجلسات ماذا سيعارضون) خامسا انا لست متشائم ولكن اكتب من واقعنا المرير سادسااحلم ان يحب الانسان السوري بلده اكثر من الاشخاص
سوريا
مطاع2012-05-09 00:42:13
صديقي الأخير
لي صديق من أشرس المؤيدين، سألته البارحة: صوتت؟ فرمقني بطرف عينه، وعلت شفتيه ابتسامة صفراء، ساخرة، وهمس: من كل عقلك؟
-سوريا
خيال واسع2012-05-09 00:20:12
أجراس وحكمة
عم حاول أتخيلو لما كان بالمدرسة ... سنفور بعثي.
-سوريا
طالب2012-05-09 00:17:04
نصيحة ببلاش
سيد خالد المهجر من جوبر: ما الك غير تطلب من الفنان الكبير د. ل. يسكنك في قطعة الأرض التي حصل عليها مؤخراً كمكافأة نهاية خدمة.
-سوريا
قلب العروبة النافق2012-05-09 00:02:20
إلى الكسواني
ما الذي ادراك أن الأخ الدمشقي يفيض حقدا ؟؟؟؟ و كيف عرفت انه يبث السم الذي فاض فيه صدره ؟؟؟؟ . الأخ يتحدث بواقعية و صراحة وبكلام عادي جدا و أقل من عادي يثير تساؤلات منطقية و يبدي فكرته ببساطة. لكن في الحقيقة هذه هي طريقتكم في الكلام كلما نطق لسان الحق اتهمتوه بالحقد و الكراهية و العمالة و الخيانة و التسلف و التطرف الإرهاب و التآمر . . . . . نفس الموشح و نفس الإسطوانة مثلكم مثل إعلام النظام الضال المضل و ضيوفه من امثال ابو فلاشة و اخوته.
-سوريا
قلب العروبة النافق2012-05-08 23:38:36
إلى نظير المنظر
هذه هي عادتكم تلتفون على الحق و الحقيقة. أنا يا أخي نظرت و دققت فلم اجد أحد في طريقة إلى صناديق الإقتراع في الحارة التي اقطن فيها ثم ذهبت إلى مركز المدينة فوجدت بعض التجمعات (العفوية) التي اعتقد انهم رجال أمن و أجزم بذلك فملامحهم معروفة و لهجتهم مختلفة و كانت الحركة إلى صناديق الإقتراع ضعيفة جدا. قلي بربك من يذهب بعد أن دمر نصف المدينة تحت القصف و المدافع و النصف الأخر من شباب المدينة معتقل في ضيافة أجهزة الأمن و ما تبقى من السكان يبكي على حاله عندما يقتل الشعب على يد جيش دولة الممانعة
-سوريا
قلب العروبة النافق و قلعة العروبة المتصدعة2012-05-08 23:26:09
إلى ابن ندو
لا أنا لا أتابع الجزيرة و لا العربية و لا البي بي سي و لا فرانس 24 و إنما فقط موقع سيريا نيوز و موقع اخباري موالي للنظام لكن رغم عدم متابعتي لقناة الدنيا و التلفزيون السوري و القناة الإخبارية فلقد ضحكت كثيرا و تألمت كثير على مهارتهم في الكذب و الخداع و التضليل بطريقة ساذجة و غبية. النظام مفضوح و لا داعي لأحد كي يفضحه.
-سوريا
الكسواني2012-05-08 23:22:26
إلى الدمشقي الذي يفيض حقدأ
أن تعرف أكثر من من الحمصي والأدلبي والميداني والدرعاوي والبانياسي وتقرأ بعقلك ( أي أن تعرف ) خيرُ لك من بث السم الذي فاض فيه صدرك دون مبرر ****
-سوريا
جوبراني 2012-05-08 23:18:43
إلى خالد
أتحداك إن كنت حقاً من جوبر وسأريك أن هناك عوائل من خارج جوبر ومن طوائف أخرى لم يتعرض لها أحد (من السلمية ومن الساحل) لكن إن كنت تقصد بعض الشبيحة والمخبرين الذين تسببوا باستشهاد واعتقال عشرات أبناء جوبر فهذا حديث آخر، هناك عدد من المخبرين من أبناء جوبر ومن السنة تم تصفيتهم من قبل الجيش الحر لأنهم تسببوا بالمآسي لأبناء جوبر
-سوريا
نظير المنظر -حق الرد- انشر للمساواة2012-05-08 21:57:18
ومازلت منتظرا جواب اصحاب الفخامة وليس الرعاع
لوصحيح كلامك اثبت ذلك,اذا بدنا نبلش حكي وبلا بلا بلا ... تنظير مارح نكون عادلين, يعني شو هو الحل برايك لمنع التزوير في اي دول هناك انتخابات وتتم ع الهوية, وانا انتخبت وماقبلوا جواز سفري كوثيقة واخدوا الهوية وانتخبت شخص واحد فقط, فقط لاجل سوريا. ولاني اومن بالتغيير الديمقراطي مو الارهابي, قلتها واقل لك ولغيرك, لانريد كلام نريد حقائق شبعنا نفاق من كل الاطراف, الفوار يصورون حركات النملة ويبثون بث فضائي وتقول لي انه ممكن, كل شي ممكن, القصة هي حقداسود وانتقام, وحلم بالسلطة وبالقوة!!! صعبة عليك
-سوريا
معاوية الأموي2012-05-08 21:07:18
الشبيحة و الشباب الطيبة
الانتخابات ليست علامة على الاصلاح بل على الخراب و الجميع يعرف طريقة الانتخاب المشكوك بامرها ابتداء من اجبار المرشحين كلهم بغض النظر عن ميولهم بطباعة لائحة الحزب المبجل و اصدقاؤه الموقرين و من ثم اسفل الورقة ياتي اسم المرشح او جماعته ايضا و هذا اكبر تزوير يتعرف له الانتخاب منذ الازل و البقية لا داعي للحديث عنها لان الشباب فالج لا تعالج و لسه بيقولوا تعوا للحوار عن شو - الغوا قوانين القمع اولا و من ثم اعملوا انتخابات فعلا نزيهة لنشوف مين بيضل منكم
-سوريا
KAPSOON2012-05-08 21:05:26
متابع
انا لست في سوريا.يا محترم !.و لكني لو كنت فيها احب ابشرك اني سانتخب وطني شريف و من العلمانيين حصرا بعد ما رايته من فظاعات فورتكم و قطاعين الطريق و القتلى على الهاوية من عصابة رياض الاسعد و داعمينهم من اكبر طغات العرب اللتي تعرفت و عرفت عليها البشرية !. بما اني جاوبتك دعني اسالك نفس السؤال.لمن ستصوت يا مستر؟! اكيد لاحد اصحاب اللحى الطويلة و العمائم مثل اللذين نراهم في ( برلمان ) مصر يحصلون على تمويل خليجي و عرباني لتسميم المجتمع بافكارهم و الانقضا على السلطة و اغتصابها. صح؟
-فرنسا
ابن ندو2012-05-08 20:58:18
إلى (المنافق )في( قلب العروبة)
طالما أنك تتسمر امام شاشة قناة الجزيرة ليس بإمكانك أن تكون إلا أنت , فلو كنت مواطناً رجلاً لنظرت من نافذة المنزل أو لجأت إلى تخفيض صوت مذيعة الجزيرة لترى وتسمع أصوات جمهور الناخبين تمر من أمام ( قبرك ) المنزلي الذي اخترته بنفسك , ولا عتب طبعاً
-سوريا
يامن2012-05-08 20:53:56
.....
عندما نقتنع او نتوقف عن الكذب على انفسنا جميعنا بأن مجلس الشعب معين وليس منتخب سنجد كل الحلول لما نمر به في الوقت الحالي .
-الإمارات
الدمشقي2012-05-08 20:42:04
الى خالد من جوبر... 2
يقال ان اعربياً توقف إلى شاطئ بحيرة ليشاهد أحمقاً ينفخ (جرباً) جلد شاة, و من ثم ربطه و رماه في الماء, ورمى بنفسه علا (الجرب) الذي افرغ هوائه بمجرد ارتمائه عليه ,وكون ذاك الأحمق لا يجيد السباحة فبدأ وبصوت عال يصرخ ( أنقذوني أنقذوني) فأجابه الإعرابي بالحكمة القائلة : "يداك أوكتا وفوك نفخ". يا سيد خالد منذ سنة ونصف والناس يقتلون دون ان يعلموا لماذا يقتلون فهلا سألت نفسك لماذا لم يهددك احد من قبل بما انك من مواليد جوبر هذا ان كان كلامك صحيحاً.
-سوريا
الدمشقي2012-05-08 20:38:29
الى خالد من جوبر... 1
عندما تقبل لنفسك أن تكون دريئة لقاتل يقتل البشر ويحرق الشجر ويهدم الحجر . عندما تقبل لنفسك أن تكون كومبارس لأزلام ينتحلون صفتك ليصلوا إلى مرامهم من ظلم واستعباد البشر الذي خلقهم الله أحراراً. عندما تقبل لنفسك أن تكون عبداً لمن لا يستحق أن يكون لك سيداً . عندما تقبل لغيرك أن يُعتدى عليه بما حرم الله من اغتصاب وقهر للرجال . عندما تقبل لنفسك ان تصور بأنك من تحمي قاتل شعبك . كل تلك, ولا تنبس بكلمة تناصر فيها اخاً لك في الوطنية . عندها أبشر, وتحمّل بان تذوق جزءً من المرارة التي يذوقها الآخرون.
-سوريا
قلب العروبة النافق2012-05-08 20:27:15
إلى نظير المنظر
كلام المحقق غادجيت صح مية بالمية. علمية الإنتخاب تتمتع بالفلتان المتعمد فالتعليمات كانت واضحة لكل ذو عقل بأن الإنتخاب شوربة تستطيع ان تنتخب ألف مرة و بأي وثيقة و حتى لو كنت عسكري أو شرطي أو عنصر أمن يكفي ان تلبس لباس مدني اما قصة الحزب الذي سيقدم طعنا فأظن أن الأمر لن ينظر له على محمل الجد و سيجدون تلفيقا و مبررا لذلك و بأحسن الأحوال قد يتم اعادة بعض عمليات الإنتخاب في إحدى القرى النائية. انظر إلى الفائزين تعلم أن التزوير و التجاوزات المتعمدة بلغت %100 فهنياً للمنحبكجية العشاق !!
-سوريا
مواطن معتر2012-05-08 20:25:31
الانتخابات
كنا بنتمنى تأجيل انتخابات مجلس التصفيق والمديح والموافقة بالاجماع الى شهر رمضان المبارك حتى تتم اضافة نكهة جديدة للدراما السورية بهذا الشهر الفضيل
-التشيك
نظير المنظر2012-05-08 19:50:11
مستر كادجيت!!! ,ومازلت ناطرا لجواب اصحاب البرج
مع احترامي الشديد لحضرتك كلامك مو صحيح ويدل عن عدم المام بالانتخابات لامن قريب ولا بعيد, في حال كنا نشكك فلن نتوقف عن الكلام والتنظير, كشف التلاعب والتزوير اسهل من ان تتوقع, وقد سمعت ان حزب سقدم طعونات بادلة قد جمعها تكشف تجاوزات وليس تزوير, مع ذلك الاولى ان كان الفوار يسعون للحرية ان يستغلوا كل فرصة لحق الدماءو هذه فرصة ذهبية لاثبات حضورهم الشعبي وتنفيذ التغيير كما يدعون وامام كل العالم وكان بعضها متواجد, وليس عبر التهديد بالقتل والوعيد ب الحرق لكل من يرشح او ينتخب!!ام انك لا ولم تعش بسوريا
-سوريا
سالم محفوض2012-05-08 18:19:01
أجراس وحكمة
بعض الأجراس لها رنين ,وبعضهالارنين لها, النوع الأول يحتاج إلى عصا,والنوع الثاني لا يحتاج , أنها لمفارقة غريبة وتذكرني بالمرحلة الأولى من مرا حل التعليم عندما كان مدير المدرسة وأثناء تقديمنا نحن التلاميذ لتحية العلم الصباحية والنشيد الوطني كيف كان يقف خلف الطلاب في الباحة وبيده جرس المدرسة( بعد الإنتهاء من استخدامه) وبيده الأخرى عصا للمشاغبين في الصفوف الخلفية كي لا يفسدوا علينافي الصفوف الأمامية بثرثرتهم قدسية تحية العلم .. / حماة الديار عليكم سلام/ وما زال المشاغبون في نفس أمكنتهم يشاغبون !!
-سوريا
خالد. من جوبر انشروا الحقائق2012-05-08 18:22:01
الهاغانا والارغوان السورية!!! النشر للمصداقية
من وحي التنظير ومن وحي الاقلام ومن وحي الكتابات السابقة وكلنا نحلم لوطن ديمقراكي متقدم عادل!!! ساورد للكاتب و المعلقين رواية يمكن التحقق منها وهي احداث تهجير اجبارية وتحت التهديد الفورجي الارهابي والقتل احيانا اخرى لعائلات سورية تقطن وقطنت حي جوبر في دمشق من زمن بعيد واغلب ابنائها ولد في جوبر, تعرضت لحملات تهديد واجبار للهجرة القسرية وتحت تهديد الكلام او السلاح واحيانا مع تفيذ الوعيد وتعرض البعض للرصاص!! يمكنكم التاكد من الرواية منعا للاتهام جزافا!! تبااا لحرية الهاغانا وفورتكم!!!
-سوريا
المحقق غادجيت2012-05-08 18:25:21
رد إلى من يسألون لماذا لم تترشحون
البلد على كف عفريت والقتل على أبو موزة، والناس موطايقة كلمة، ونحن فعلا نريد أن تتحقق انتخابات نزيهة حرة لكن تعليمات لجنة الانتخابات قبل يومين يثبت أنه لا مجال للاصلاح. الانتخاب يجب أن يكون ببطاقة انتخابية ولمرة واحدة . في الشروط الموضوعة حاليا أمكن لأي مواطن أن ينتخب عددا غير محدود من المرات، والشاطر يكشفه. وأي أمين صندوق يمكن أن يضع ماشاء من البطاقات والأسماء ويضع أسماء وهمية على الجدول لديه. وبعدكم بتسألوا لماذا لم تترشحون؟ لم أشهد تمييعا للانتخابات كما هي اليوم
-سوريا
قلب العروبة النافق2012-05-08 17:28:24
إلى قولا واحدا
لا تلتفو على الحقيقة بالكلام عن الغير كـ " دول الخليج و المؤامرة و أردوغان و امريكا و اسرائيل و الأطماع الأستعمارية و و و و إلخ مقال يعري المنافقين من زيفهم. أما مسألة الترشيح فأي عاقل يرضى ان يترشح في ظل ممارسات النظام التي لم تتوقف ؟ أين التجديد أين تطبيق الدستور الجديد؟ أين احترام الأحزاب الجديدة؟ النظام حتى لم يستجب لطلب مجلس المصفيق المفترض انه أعلى سلطة تشريعية حين تطلب تأجيل الإنتخابات فكيف نصدق أن لمجلس دور في صناعة القرار في ظل نظام المخابرات و السلطة الفردية المطلقة؟
-سوريا
حمص للأبد2012-05-08 16:55:39
كفاكم ترديداً كالببغاوات
إلى كل المعلقين المستائين من المقالة وخاصة من يرددون مقولة لماذا لا تترشحون وصندوق الاقتراع حكم بيننا ؟ أود أن أيقظهم من أحلامهم الغريبة وأذكرهم أننا لازلنا تحت حكم استبدادي لا يقيم أي وزن لأي نوع من الحريات فكيف سيتم الترشح ومن يضمن نزاهة الانتخابات ومن سيتجرأ ويعلن عن كونه معارضا حقيقيافكل المعارضين الحقيقيين في السجون أو هاربين خارج البلد حتى المعارضة المزيفة لم تر لهم حتى الآن أي مقالة معارضة على قناة رسمية أو ظهور واحد على التلفزيون الرسمي؟ هاذا عدا عن ارهاب الناس وتهديم بيوتهم بالمدافع.
-سوريا
انتخابات مهزلة2012-05-08 16:23:29
مجلس عار على سوريا
انتخابات مهزلة ومسرحية ممجوجة من النظام الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة. لو كان النظام جادا وصادقاً لماذا لا ينظم انتخابات رئاسية مبكرة؟ ألم يسمع بشيء اسمه انتخابات مبكرة؟ لماذا لم لا ينظم النظام انتخابات رئاسية؟ لماذا لماذا لماذا؟ أجيبوا ياشبيحة؟ مستهترون كل من رشح وترشح وانَتخب وانتُخب في هذا المجلس
-سوريا
جورج محمد علي2012-05-08 15:10:55
السيد نظير المنظر
شر البلية مايضحك يا سيد منظر......حتى أترشح أنا أوغيري يجب أن تكون هناك ثقة وشفافية في الأنتخابات وهل يوجد عاقل في سورية يصدق نتائج الأنتخابات وهل يوجد أحزاب وطنية صادقة تمثلني وتدافع عني في حال رشحت نفسي أو تم إعتقالي .
سوريا
قولاً واحداً2012-05-08 14:11:04
مقال من وحي فكر اردوغان
عندما كان حزب البعث العربي الاشتراكي قائداً للدولة و المجتمع بنص الدستور كانت القيادة القطرية مسؤولة عن تعيين الحكومة و كذلك تقوم بترشيح 75% من اعضاء مجلس الشعب و بالتالي كانت الحكومة و ممثلي الشعب على رأي واحد و كانت القيادة القطرية هي مركز صنع القرار لكن بعد التعديل الدستوري تغير هذا الوضع بشكل ايجابي و يلزم بعض الوقت للاحزاب الجديدة كي تثبت فاعليتها و توسع قاعدتها الشعبية و هذا امر عادي لا يستدعي ان يموت احد من اجله و لا يستدعي هذا المقال الحماسي عالفاضي
-سوريا
نظير المنظر2012-05-08 13:06:19
السؤال المطروح الذي لم يجاوب عليه؟
المقال جيد لنقد الواقع المرير, ولا احد اعترض عليه مؤيدين ام صامتين ام معارضين, طيب بما انو اقلامكم كانت للنقد ليه ما جاوبتوا عل سؤال انطرح من عدة معلقين ليه ماترشحتوا ع الامنخابات او ليه مامارستوا حقكون وحريتكون لتصحيح الخطأ,ولا بس نقد وبدنا وبدنا ومامنعمل شي نحنا, تنظير يعني, حتى ع التسأل مارديتوا وذكرتوني سؤولي بلدنا الي ع الشكوى ما بيتنزلوا ويردوا ع مواطن مظلوم, كتير كان حلو الكتاب المذكورين يردوا بتعليق حلو ليكون دليل تواضع ومشاركة للجميع وانصهار ببوتقة حب الوطن مو نضل ببرجنا العاجي! وننظر
-سوريا
جرجناز الحرة 2012-05-08 11:45:56
تعيش سيريا نيوز المحيادة
كم نحتاج لمثل هذه الاقلام وهذه المواقع والله وعندما كنت اقرأ تخيلت نفسي في بلد حر ديمقراطي يا الله كم كانت بلادنا ستكون جميلة
-سوريا
m1002012-05-08 11:43:10
شكرأ للكاتب على مقالته المعبرة ...
-سوريا
جولي2012-05-08 11:22:24
ثورة طائفية بامتياز
كلامك عن مجلس الشعب واعضائه السابقين وعدم جدواهم وفسادهم كلام صحيح لاأحد يحب هذا البلد سوف يعارضك. أما ان تصور لنا المسلحين الذين يقطعون الطرقات ويخطفون ويغتصبون النساء ويقتلوا على الهوية أنهم أبرياء فهذا عيب. انت لاتريد حقن الدماء ان تريد ان تزيدها وتحرض على المزيد من العنف. من يقتل أفراد الجيش السوري الذي تحول الى عدوكم الاول. صدقني لو انها ثورة حقيقية ساكون أول من يطالب بالحرية. لكنهاتحولت الى تمرد مسلح ممول تبعث الخوف في قلوب اطفالنا واهالينا.
-سوريا
syr_citizen2012-05-08 11:00:19
الى سالم محفوض
مشكلتك أنك حالم حتى في زمن المآسي، تقرأ عليناالشعر برومانسية حالمة وآخرون كثر يدفنون فلذات أكبادهم ومعها أحلامهم وتطلعهم للحياة، يوارون أحبائهم أبائهم أمهاتهم وحضرتك تعزف لنا معزوفة لحنها رديء ومؤديها صوته نشاز وللأسف من هم على شاكلتك يقلبون عليناالمواجع ويعمقونها
سوريا
ياسر ح2012-05-08 09:09:53
الصراصير والضفادع
أنا مثل الكاتب العنيد مترس ومعند ومارح غير رأيي بالنظام لو شو ماشفت أو سمعت أو قريت أو حللت وركبت التراسة فضيلة !ولكن العبرة بالخواتم فغدا\\\"يلتحفنا قبر ضيق ليس معي أحد الا ماتمترست خلفه!وأذكر أنه عندما أحرق الفرعون النبي ابراهيم بالنار اسرعت الصراصير تحمل القش وترميه في النار لتستعر فأسرعت الضفادع تحمل الماءوترميه على النار المستعرة وعندها نظر النبي ابراهيم مبتسما\\\"حيث علم أن قش الصراصير لن يحرقه وماء الضفادع لن ينقذه ولكن الله اطلع على مافي القلوب والضمائر فأحكم كلماته وجفت صحفه.الق
-سوريا
د. أسعد أبو خليل2012-05-08 08:39:07
.
قد يكون من الضروري مناشدة النظام السوري التوقّف عن الاستمرار في الإصلاح، رأفة بالشعب السوري ومصلحته.
-سوريا
أحمد الببيلي2012-05-08 02:53:12
أحيي الكاتب البطل وسيريانيوز الشجاعة
الحق ينطق منصفاً وعنيدا ...وصدق الشاعر: في كل كرسي تسند نائب ..... متكتف أعمى أصم أخرس
-سوريا
دبور2012-05-08 01:47:52
أستاذ \ة....نور اليك المزيد
ئوم فوت نام وصير حلام أنو بلدنا صارت بلد,هاي بلد لأ مش بلد,هاي قرطت ناس مجموعين..لأ! مظروبين.. لأ!مقسومين..!هذه الاغنية صدرت بالثمانينات من القرن الفائت!كل ما هنالك أننا وبفضل الاخوة الاحرار نسير بخطى واثقة بتجاه ما حصل بلبنان,وهذا الكلام يعبر تمام عما يحدث هنا الآن ابتداء من(حارة بيسكرها ولد بس بسلميته والله)الى (كاتب بيصف حكي..وحكي ئد ما بدك في)لذلك وجب التنويه!يا كاتب\ة التعليق شو كمان صادرتو زياد لانفسكم؟وبكل الاحوال أعتذر اذا جرحت مشاعرك الحساسة الثورنجية الرقيقة!حرية..حرية..هه!
-سوريا
عربي ابن عربي2012-05-08 02:03:07
إلى السيد المحفوض
أظن أنك خارج التغطية تماما فلا يمكن تسمية المهزلة الحالية ب "أصلاحات". عدة مدن لم يخرج أحد للإنتخاب. أنت و أمثالك دائما عندما ينطق صوت الحق تلتف عليه بالكلام عن الآخرين كالحديث عن البرلمان المصري و غيره دائما تتهربون من الحققيقة عندما نتحدث عن انفسنا و عن نظامنا تذهبون لتأخذونا إلى دول الخليج و مصر و تونس و غيرها نحن لا يهمنا الآخرين بقدر ما نهتم بمصائبنا على الأقل دول الخليج لايدعون الديمقراطية فدولهم ذات انظمة ملكية أي الحكم بالوراثة وليس بالنفاق و الكذب على الشعب. أرجو ان تنضج أكثر بتفكيرك
-سوريا
دبور2012-05-08 01:32:53
الى عابر سبيل...عليك نور
والله وما لك علي يمين أجد صعوبة بالغة بالرد على تخبيصك , ولكن سأرد,هذا الخبر(انشاء برلمان انتقالي) أكيد! هؤلاء المراهقين السياسيين الثورجيين(الاشراف) من هم؟وبما أنك من كتاكيت الثورة اتحداك أن تذكر أسم أحدهم أو مؤهلاته وماذا يعمل بالنهار لاننا نعرف ماذا يعمل بالليل!يعني تيتي تيتي!ثم أنظرو من يتكلم عن مصادرة الرأي والتهجير والقتل كل ذلك فعله أحراره وهم لم يستلمو ربع كرسي(حتى لو كان قياسه ئد كرسي حمام) فعلا قمة العـ ** ! بعدين هاد يلي فهمته من كلام شكري القوتلي؟اما شو وعي ثوري؟!
-سوريا
مواطنه سورية2012-05-08 00:35:40
لا للتعصب من كل الأطراف
عقل المتعصب كبؤبؤ العين كلما زاد الضوء المسلط عليه زاد انكماشه(أوليفر وندل هولمز),أما لمحبي الشاعر الكبير نزار قباني أدعوهم أيضاً لقراءة قصائده (جريئة السياف - قمعستان- اغتصاب وطن - وعنتره).
-سوريا
الاسكندر الأكبر2012-05-08 00:28:11
خارج الزمان والمكان
السيد سالم محفوض يعيش خارج الزمان والمكان والتاريخ والحاضر ويعطيك العافية !! إن كانت مراكز الاقتراع في حلب الهادئة اليوم خاوية تماما فعن اي انتخابات تتحدث , وبالمناسبة لإغناء معلوماتك الضحلة عندما نسج نزار قباني قصيدة عنترة لم يكن يتحدث عن أمراء وملوك الخليج الذين نفوه من بلاده !!! يسلملي الفهيم
-سوريا
سالم محفوض2012-05-08 00:18:24
برلمان الياسمين المصري ( الحلم )
أصبحت مشاهدة اجتماعات مجلس الشعب المصري أمتع من حضور السيرك فاخر ما توصل له العقل الاخواني في المجلس أن الصين أصبحت عن بكرة أبيها شيعية و تحاول تصدير المد الشيعي عبر ألعاب الأطفال الفقرة التالية من السيرك شيخ وهابي يقود دراجته على الحبل للمعلومة اللعبة تقول بالانكليزية go go go pull over and save the hostages ملاحظة: الياسمين الدمشقي لا يشبه الياسمين الخليجي الأول فواح يشرح الصدور والثاني قاتل إلى القبور !!!
-سوريا
سالم محفوض2012-05-08 00:00:52
تكملة القصيدة التي أغفلها أخانا ع السريع
(و فـي كُلّ فئـات العُمـلَة المُزَوَّرَهْ … فـي غرفَـة الجلوس … فـي الحمّـام .. فـي المرحاض .. فـي ميـلاده السَـعيد ، فـي ختّـانه المَجيـد .. فـي قُصـوره الشـامخَـة ، البـاذخَـة ، المُسَـوَّرَهْ … مـا من جـديدٍ في حيـاة هـذي المـدينَـةُ المُسـتَعمَرَهْ … ) وتعرفون أنتم كم ملّ شاعرنا نزار قباني من ( عصور المعلقات الخليجية )
-سوريا
سالم محفوض2012-05-07 23:32:30
وسقط الرهان
انتخابات مجلس الشعب الحالية..كانت خطوة اخرى في الزمان و المكان كما أرادها نبض الشعب المتطّلع إلى الإصلاح الحقيقي .. لا كما أرادها ( المهرولون) إلى برلمانات الياسمين الليبي ( لا الدمشقي ) المهرولون عبردروب الإسرائليين والأمريكان بعد أن (سقطت آخر جدران الحياء).وفق تعبير شاعرنا الكبير نزار قباني في قصيدته ( المهرولون )
-سوريا
بيبرس2012-05-07 23:22:58
الانتخابات
الانتخابات واجب على كل مواطن يريد الخروج من الازمة الحالية وفي النهاية لايوجد رابح وخاسر عندما يتعلق الامر بمصير الوطن فاما ان نربح جميعا واما ان نترك الاعراب يتحكمون بنا
سوريا
عمران محمد2012-05-07 22:43:23
معارضة ديمقراطية تخشى صناديق الاقتراع
هالنظام يلي عم تحكوا عليه قال تعوا عالانتخابات وجيبوا معكون كل الامم المتحدة لتراقب الانتخابات ليش ما اجيتوا وفرجيتونا شعبيتكم واكسحتوا النظام؟؟؟ اي واضحة ما الكون شعبية غير بين السلفية والاخوان ويلي هني ما بيمثلوا التنوع والانفتاح يلي بدون اياه كل اغلب السوريون. انتوا بدكون تاخدوا السلطة بالقوة وبالناتو وبالكذب وبالسلبطة بس ما بدكون اياه بالتصويت ليش؟؟؟؟ لانكم لاتؤمنون بشيء اسمه ديمقراطية. ممكن انو النظام ما كان ديمقراطي بس عم يتحول لديمقراطي بس انتو ولا بحياتون رح تصيروا
-سوريا
نور2012-05-07 22:36:35
.
العزيز دبور.. يتمنى بس احتراما لزياد.. ولرسالة زياد.. ما تقتبس من اغانيه بتعليقات مؤيدة لواحد من اكتر الانظمة فساد وهمجية... رجاء!!!!!!!
-سوريا
عمران احمد2012-05-07 22:32:42
حبيبي هي متاهة ولا مقالة
عمو الكاتب هلا منشان تقنعنا بفكرتك ولو بالزور يعني لازم تكتب جريدة ابشع من الجريدة الرسمية يعني الفكرة المقنعة ما بدها كتير شرح بس الظاهر انو عم تعاني لحدى يفهم عليك بالواقع فقررت تنشرها هون وتلت وتعجن بلكي بتعجب شي سنفور معارض ولو خجلا.
-سوريا
سيف2012-05-07 21:31:16
كلام سليم
فعلا هالحكي صحيح 100% وهذا لسان كل مواطن من ذوي الدخل المحدود اما بالنسبة لأصحاب الدخل المفتوح فالامور على افظل ما يرام لأنن راكبين سيارات حكومية ومعبين جيابن من مصاري الشعب والبانزين ع الدولة .
سوريا
علي السريع2012-05-07 20:57:42
تكملة لتساؤلات سالم محفوظ
مـا من جـديدٍ في حيـاة هـذي المـدينـة المسـتعمره فحزننـا مكررٌ وموتنـا مكررٌ ونكهة القهوة في شفاهنـا مكرره فمنذ أن ولدنـا ،و نحن محبوسون فـي زجـاجة الثقافة المـدوره ومـذ دخلـنا المدرسـه ،و نحن لاندرس إلا سيرةً ذاتيـةً واحـدةً تـخبرنـا عـن عضـلات عـنتره و مكـرمات عــنتره و معجزات عــنتره ولا نرى في كل دور السينما إلا شريطاً عربياً مضجراً يلعب فيه عنتره
-سوريا
فيصل2012-05-07 20:50:00
ليش وين الانتخابات ؟؟!!!!
اذا كنت أنا من قرية الجلاء في البوكمال , الوحيدة الموالية للنظام السوري بسبب محسوبية قبائلها على النظام ولم يخرج أحد للانتخابات جايين تقنعوني ان باقي مناطق سوريا راحت ؟؟
-سوريا
Mr.HG2012-05-07 20:36:58
متابع
انا لست في سوريا.يا محترم !.و لكني لو كنت فيها احب ابشرك اني سانتخب وطني شريف و من العلمانيين حصرا بعد ما رايته من فظاعات فورتكم و قطاعين الطريق و القتلى على الهاوية من عصابة رياض الاسعد و داعمينهم من اكبر طغات العرب اللتي تعرفت و عرفت عليها البشرية !. بما اني جاوبتك دعني اسالك نفس السؤال.لمن ستصوت يا مستر؟! اكيد لاحد اصحاب اللحى الطويلة و العمائم مثل اللذين نراهم في ( برلمان ) مصر يحصلون على تمويل خليجي و عرباني لتسميم المجتمع بافكارهم و الانقضا على السلطة و اغتصابها. صح؟
-سوريا
المهجّر محمود حاج الشبعان 2012-05-07 19:23:57
شاركت نعن شاركت
قام المسلحون بتهجيري أنا وأبناء الحي / حي القصور بحمص / عنوة لاستخام منزلنا ضد الجيش فقاموا بسرقتها وحرقها وتصويرها وأتهام الجيش .. أن وأبناء الحي هنا في قدسيا شاركنا في الإنتخابات ولا يهمنا العضو المرشح بل اتخاذ موقف وطني نعتز به
-سوريا
ahmad2012-05-07 19:21:50
عصفور مغرد
والله مقال معبر واجمل مقال يقرء مشكور الكاتب
سوريا
ابن أبيه2012-05-07 19:19:59
هيك كتير
ابن بابا عمرو بفرد مرة؟ سلملي على الأخ الدوماني.
-سوريا
ابن بابا عمر بحمص2012-05-07 18:52:02
إلى متابع رداً (إلى Dr.Y و إتش جي و البقيه)
باسم البقية :أنتم لم تشاركوا في انتخابات المجالس البلدية ولا الدستور ولا مجلس الشعب وحاولتم عرقلتها ببنادقكم وأفكاركم الحاقدة أما نحن موقفنا واضح المشاركة سلباً أو إيجاباً لا يهم .. فالمهم أننا نارسنا حقوقنا وواجباتنا كمواطنيين سوريين لإننا نملك شرف الإنتماء لوطن .. أنتم شاركتم أعداء الوطن لتدمير الوطن فقط دون احترام لذاتكم , نعرفكم جيداً من هوياتكم وأفعالكم هنا في بابا عمر ومن لا كرامة له لا حرية له
-سوريا
سوري2012-05-07 18:38:53
أي حل هذا
نعرف جميعاً وجود إنقسام حاد في مجتمعنا بين مؤيد للنظام ومعارض للنظام، وإذا علمنا أن المرشحين كلهم من المؤيدين حكماً، فالمنتخبين إذا من المؤيدين، فهل سيؤدي ذلك لحل الأزمة؟؟ ، الانتخابات اليوم تشبه استخدام الدبابات ضد المدنيين من سنة
-سوريا
مواطنه سورية2012-05-07 18:22:07
عجييييييييب
أكثر مابيطلع ضبنات العقل هو أن النظام وأنصارة يستشهدون بشخصيات متل نزار قباني أو محمد الماغوط وهم الذين ذاقو كثيراً على أيدي النظام لماذا لاتستشهدون بأشعار نزار قباني التي تهجي النظام وبشكل واضح فهي معروفة جداًأما مسرحيات الماغوط فهي وصفت كل شئ بدقة وبصدق وماحدا كذبها أبداً لأنها الحقيقة. أما العرب فكلهم متل بعض وماحدا منهم أحسن من نظيره
-سوريا
سوري حر2012-05-07 16:41:12
مقال معبر وواقعي
مشكو الكاتب ، مقال رائع جداً
-سوريا
سالم محفوض2012-05-07 16:30:22
متى يعلنون وفاة العرب ؟
رائعٌ في ( الهجاء ) كما في ( الغزل )لكنهم لاموه .. وكفروه .. وحقروه ( لغزله الفاضح ).. وكانوا وقت كتابة هذه القصيدة يدفنون رؤوسهم في الرمال ( هل قلت ياسيدي عن العرب العجائب بعد اغتيال قبائل العرب لبلقيس ؟)هل ما زلت ياسيدي (تراقب حال العرب وهم يدخلون الحروب ولا يخرجون يعلكون جلود البلاغة علكاً ولا يهضمون ؟)ترى ماذا سيقول الراحل الكبير نزار قباني بعدأن رسموا برلمان الياسمين في تونس وفي ليبيا كما أسماه ثوار آل حمد ؟ورسموا مدناً خالية من العقد ؟ ياسمينها بارود وحقد وحطب !!!
-سوريا
عابر سبيل2012-05-07 14:38:20
الى دبور
الى دبور.حليف يمين تا نصدقك. أظن هدونه اللي عم تتهجم عليهم وتوصفهم (مراهقين) أشرف ممن يقتل ويهجر بعيداً ويزوّر ويجمع شبيحتوا بقائمة وحدة ليرتكب جريمة اسمها مصادرة الحقوق ليخرج لنا بمجلس مهمتهم التشبيح والتصفيق والتوقيع باسم (الشعب) الذي غيب حتى عن وطنه وجاي تحكي عن عبدالناصر والقوتلي اللي مات مديون؟!. لك يا عيني عملتوا السبعة وذمتها بقا حللوا عن هالشعب المعتر اللي وصلتوه لمرحلة- مش السياسة وبس- لك نسي حتى الحكي وما عاد يعرف حتى يبكي؟!..فعلاً متل ما قالوا: عاهرة وتحكي بالشرف؟!.
-سوريا
متابع2012-05-07 14:23:19
إلى Dr.Y و إتش جي و البقيه
حابين نسمع رأيكن بهل إنتخابات... ونعرف إينو شبيح إنتخبتن؟؟
-سوريا
احترموا الناس حتى يحترموكم2012-05-07 14:17:24
مواطن سوري حموي.. معارض أم محايد أم مؤيد لايهم
ابعد البارودة من امامي وحدثني بالعقل؟ انت بماذا تتميز عن النظام الذي تثور عليه؟ كنا نساق للانتخابات عنوة واليوم ( في زمن الثورة ) نُمنع من الخروج لعدم المشاركة؟ اذا كانت طلائع الثورة قائمة على الارهاب والكذب؟ فأي مستقبل تعدوننا به؟ الاقناع بالارهاب والتفجير والقتل, هل تهديداتكم على صفحاتكم هي حريتكم المنشودة لما خائفون ان كنتم تقولون نحن الشعب نحن الاغلبية اتركونا لنثبت للعالم من هم الاغلبية كفاكم قتل كفاكم ارهاب, ملننا منكم كما ملننا كفركم ونفاقكم احترموا الناس حتى يحترموكم
-سوريا
احترموا الناس حتى يحترموكم2012-05-07 14:04:53
مواطن سوري حموي.. معارض أم محايد أم مؤيد لايهم
أخي الثائر لماذا لا تثق بالانسان السوري؟ لماذاترهبني وتمنعني من الخروج من البيت بأصوات الرصاص والقنابل؟لأنك قررت عني مقاطعة الانتخابات؟اتركني أقرر وحدي ذلك , فأنا لدي الأهلية لأقرر؟ تريد ان تقنعني ان الشعب هو من قاطع الانتخابات طواعية وبملئ ارادته؟انا في حماة ولست في باريس أو واشنطن اذا اتركني , اتركونا لنقرر ذلك انت تقرر عني كل شيء؟ من الانتخابات الى التدخل الخارجي؟وتقول لي انك تثور من اجل حرية الوطن والمواطن؟ابعدسلاحك من امامي وحدثني بالعقل؟انت بماذا تتميز عن عن النظام الذي تثور عليه؟
-سوريا
شي بيضحك2012-05-07 13:34:52
شي بيفرط
هههههههههههههههههههههههههههههههه
-سوريا
صديق العائلة2012-05-07 13:23:06
أسئلة محرجة /يتبع
حدثني صديق خرج ابنه من المعتقل حديثا بعد خمسة عشر يوما لم يستطع أن يعرف أين هو ، وكان قد اعتقل بتهمة المشاركة بمظاهرة غير مرخصة .. وهي من التهم الخطيرة جدا عند نظامنا السوري الذي يحترم القوانين الى حد التقديس .. !! خرج الشاب بنفسية سيئة جدا .. حاقدة جدا .. عينه اليمنى حولها سواد .. ريشة مكسورة في ظهره .. رجلاه متورمتان .. شعره مشوه .. وحدثني عن فترة اعتقاله والتعذيب المتعدد الأنواع والأشكال الذي لاقاه .. والتنقل من فرع مخابرات الى آخر .. الى آخر ..
-سوريا
صديق العائلة2012-05-07 13:18:41
أسئلة محرجة
وحدثني أيضا عن عنصر المخابرات الذي أخطأ بكتابة اسم ابنه خمس مرات ..!! قال : سألني ابني سؤالا محرجا جدا .. قال : ألا يقول الدستور أن المواطنين السوريين متساوين في الحقوق والواجبات .؟ قلت : نعم .. قال : لماذا لايكون لنا أفرع مخابرات خاصة بنا ، يكون رؤساؤها وموظفوها منا ، كما يفعلون هم ..؟؟ فانعقد لساني .. ولم أدري بماذا أجبيه .. وسألني : هل عندك اجابة ..؟؟
-سوريا
علي الجبيبات زاما2012-05-07 13:14:14
نعيب زماننا والعيب فينا ا
رجو من كاتب المقال ان يقوم من خلف شاشة الكومبيوتر . وان يذهب لينتخب من يضمن له حرية الصحافة وان لم يجد ارجو ان يرشح نفسه وان لم يستطع ارجو ان ينتحر بساحة المرجة . فلا مكان للناقدين العابثين بصفحات النت على الارض السورية ان ننقد لمجرد النقد باب ان فتحناه ( وقد فعلنا ) لم نبني راي شفاف بل شتتنا المتلقى بركام هائل من الافكار علما ان الحل هو كلمة واحدة ( سوريا ) .
-سوريا
إلى الشبيحه و الأبواق2012-05-07 10:56:55
أيها السوري من ستنتخب؟؟
من هؤلاء المرشحون؟؟ من يمثلون؟؟ من سينتخبهم؟؟ ببساطه هدول ممثلين للأجهزه الامنيه إشي الامن السياسي و إشي المخابرات العامه وإشي.. المهم إنت ياسوري من يمثلك؟ من ستنتخب؟ السؤال الأصح هو هل هذا النظام الذي يقوده أفراد ولاتقوده مؤسسات الدوله والذي يشرف و يدير هذه الإنتخابات يمثل الشعب السوري؟ هل وصل هذا النظام و هؤلاء الأفراد إلى الحكم بإرادة الشعب السوري؟
-سوريا
ميداني وبس 112012-05-07 08:15:11
انتخابات مجلس الشغب
ياجماعة كيف الشعب بدو ينتخب والامن والجيش بيقتل ويذبح وبيعتقل الشعب هاد اذا بقي شعب ومين بدو ينتخب مجلس الشعب كلومنتفعين وشركاء النظام *لان الشريف ما بخلوه بيناتن فورا بدبرولو مقلب وبطالعوه حرامي لانو بدو يعطلن مصالحن وهن دخلو المجلس مشان يمشو مصالهن ويدعسو على رقبة الشعب من دون ما يشوفو جيبتي وبس ؟؟ بكفي لقلقا
-سوريا
ميداني وبس 112012-05-07 08:06:03
انتخابات الشغب
يا جماعة بتمنا ماحدا ينتخب اي عضو من مجلس الشعب لانو ما ستفدنا منهن اي شي بس بقعدو بالمجلس مشان يمشو مصالحن وعندمابتقصدهن اي واحد بخدمة صغيرة بقلك مابقدرليش طيب انت ممثل الشعب بالبرلمان بس اذا دفعت براني بيقد يساويلك اي شي ولو كان ممنوع...
-سوريا
مواطن سوري حر 2012-05-07 07:31:33
مجرد راي
عن اي انتخابات نحكي كلنا نعرف ان مجلس الشعب هو فقط عبارة عن دميه بايدي النظام يحركها كيفما شاء . يعني على مدار 42 سنة لم نسمع ان احد اعضاء المجلس طالب باستجواب الحكومة او انتقد عملها او تم طلب سحب الثقة عن الحكومة ...الخ . من جهة اخرى يعني وضع البلد الان سيئ للغاية و لا يحسد عليه مئات الشهداء و الوضع الامني زلفت و الناس مهجرة من بيوتها و الجيش و الامن و الشبيحة منتشرين بالبلد *و النظام عنا يدعو للانتخابات .
-سوريا
محسوب على النظام عن طريق الخطأ2012-05-07 06:47:06
إبحث يا كاتب عن الديموقراطية على طريقتك لتجد الحل
نعم الحل عند نزار قباني بعينه : ستفتش عنها يا ولدي في كل مكان...وستسأل عنها موج البحر وستسأل فيروز الشطآن .....وتجوب بحاراً وبحاراً...وتفيض دموعك أنهاراً...وسيكبر حزنك حتى يصبح أشجاراً....وسترجع يوماً يا ولدي ...مهزوماً مكسور الوجدان...وستعرف بعد رحيل العمر...بأنك كنت تطارد خيط دخان...
-سوريا
abu ali2012-05-07 06:35:41
رد على تعليق
الى الاخ اللحام والخضرجي يعني مجنون يحكي وعاقل يفهم الاشخاص المسموح لهم بالترشح يجب ان يكونوا ضمن لائحة التضامن والتي هي بقايدة حزب البعث والذي لا يتوافق عليه لا يستطيع الترشح حتى ولو مستقل يعني لا تتفلسفوا وتقولوا رشحوا و انتخبوا من تاروه مناسب ستشاهدون اول اجتماع للمجلس الجديد سيكون 1- التأيد التام للرئيس و للاصلاحات 2- التأكيد على ان هناك مؤامرة ضد سورية 3- يجب القضاء على الارهابين اينما كانوا 4- يجب معاقبة دول الخليج على مافعلته 5- التعاون مع الصين ايران وروسياالخ
سوريا
شاكر2012-05-07 04:17:08
مشكور
أخي عبد الكريم ، مشكور على المقال الذي لخص وبلور ما يدور بخلد الكثيرين اليوم . تصبح ونصبح على مجلس (للشعب)
سوريا
SPECTRUM2012-05-07 03:43:30
هنن وقلتهم
يا جماعة ومهما كان رأيكم ، مو مستاهلة الشغلة نختلف مشان نواب المجلس ، بالله عليكم مو كاكم بتعرفو أنهم متل قلتهم ولا بيقدمو ولا بيأخرو .... يعني متل تصويتنا دائماً
-سوريا
سوري2012-05-07 03:32:42
مارح إنتخب
من خلال تجربتي الحياتية في ظل تجارب مماثلة ومرشحين خرجوا من كنفها وكنف هذا النظام لم أحصل لا على الديمقراطية ولا على أبسط حقوقي، ولم يتعدى تصويتي البروتوكول المزيف، بغض النظر عن رأيي بالنظام والثورة ،، لن أكرر عمل تمثيلي فاشل أعرف نتيجته مسبقاً
-سوريا
دبور2012-05-07 01:19:30
حقيقة أم خيال
كل سوري يعتقد نفسه سياسياً، وواحد من اثنين يعتبر نفسه قائداً وطنياً، وواحد من أربعة يعتقد بأنه نبي، وواحد من عشرة يعتقد بأنه الله فكيف يمكن أن تحكم بلداً كهذا؟??. هذا التحذير أطلقه الرئيس السابق شكري القوتلي، لنظيره جمال عبد الناصر عام 1958 عشية اتحاد سورية مع مصر!!!!يا ترى هل كان مخطئأ؟؟لنتابع التعليقات والمقالات و التحليلات والتنبوءات وبعض الاحلام.. فيمكننا ان نستنتج...صحته من عدمه!!
-سوريا
دبور2012-05-07 00:24:00
شي عجيب كيف ماشي
فكما كان مجلس الشعب والشعب غائب عنه..المجلس البرلماني(الانتقالي الثورنجي )ما في رائحة الشعب فيه أيضا هو غائب عنه أيضا..والمعتر ديما هو ذاتو بالحالتين..يا أخي شعب بيحب الطاق والطيق..بياكل سياسة وبيتنفس سياسة..وبيشرب سياسة..وبيعملها..سياسة..!ومو عاجبو شي..أنت بس اتركو يحلل وما عاد تقدر توقفو..!حاج تحلل وحياتك الموضوع أكبر من كل من تحيلالتك..وبالنسبة لحلمك فهو مشروع بس ما بتظبط مع العرب ليش؟لأنهم عرب ببساطةفيهم شي غريب ما حدا عرف دواهم أو شو بدهم شي هو قبلي شي هو طائفي شي هو مذهبي شي غريب!فروح نام
-سوريا
دبور2012-05-07 00:21:17
اي قوم فوت نام وصير حلاااام
خبر عاجب..مجموعة من مراهقي الثورة والناشطين الغير معروف قرعة أبوهم من أين ولا من هم ولا ماذا يملكون من مؤهلات علمية فنية تكنولوجية فلسفية ومدري شو كمان..ينشؤون برلمانا ((إنتقاليا))..إن.. نتقا..لي..!و هذا البرلمان مؤلف من كل الابوات(أبو محجم الحمصي..أبو مصعب الحموي..أبو حذيفة الدرعاوي..أبو قتادة الاردني!(لأ هاد مستشار للشؤون الامنية تبع الأخوة)الى آخر الابوات المباركة)ليوازي مجلس الشعب العتيد وليسير أمور البلد(أي بلد؟؟وكيف؟؟لا أحد يدري)وهو منتخب من الشارع(أي شارع؟)الاثنان مصخرة!
-أفغانستان
ماهر2012-05-06 23:03:21
تحية للكاتب و الموقع
تحية للكاتب على هذا المقال الممتاز ، و لو كان أصحاب القرار في البلاد متوافقون مع الكاتب و لو بنسبة بسيطة من آرائه ، كان تم حقن دماء الآلاف من الشهداء ، كل هم الأمن أن يقمعوا أي رأي حر و بأي شكل : ضرب، تعذيب، حرق، قتل، قصف، حتى أصبح الأهالي يحملون السلاح للإنتقام من سلطة أصبحت خارج القانون .
-الإمارات
وائل2012-05-06 22:15:57
هادا اللي كان ناقص
كان نقصانا شوية مهرجين متل مجلس نواب لبنان او مجلس شعب مصر لك اطلاع من راسي نحنا شعب ما تلبقلنا الديمقراطية
-سوريا
مواطن حر2012-05-06 20:19:36
قاطعوا هذه انتخابات يا أصحاب الضمير الحي
لا وألف لا لهذه الانتخابات أين الرحمة والمحبة ، أين التضامن يا شعب سورية الأبية ، إخوتكم في السجون والمعتقلات ، والآلاف الناس هجرت من بيوتها وأوطنها ، وقسم كبير استشهد من اجل الكرامة والحرية ، نعم من أجلكم انتم الأحياء ، حتى تحافظوا على كرامتكم وحريتكم لا ... وألف لا لانتخابات الزائفة والهزيلة .
-سوريا
راغب العلي2012-05-06 20:01:05
الديمقراطية البعثية
شكرا للموقع لنشر المقال وشكراً للكاتب لهذا المقال الراقي. لقد عاث حزب البعث والبعثيون في سوريا و العراق أشد الفساد والدمار وها نحن نعيش الواقع المأساوي الذي جر البلاد اليه. لا أمل في اصلاح هكذا نظام والأنتخابات ليست في رأيي مسرحية سخيفه ولكن امعان في اذلال الوطن والمواطن. الأمل فيه تعالى وفي العقلاء لعلهم يجدوا مخرجا.
-سوريا
سعيد احمد عبد الرزاق2012-05-06 19:22:40
رايح بكرا صوت كرمال رايكون الواعي!!!
الدنيا بخير بما انو في ناس عم تدعوا للمحبة والخير, الثورة انشاء الله رح ترجع لعافيتها وسلميتها بما انو في ناس واعيين وكلمتهون كلها محبة وصدق ووعي وحضاريين وسلميين واقسم بالله انكم اعدتوا لي التفائل بالتغيير وبالسوريين الحضاريين اصحاب الكلمة الصادقة والرؤيا السديدة والفكر الواعي والكملة الحرة شكرا لكل من علق وزاد واغنى النقاش بحضاريةته شكرا ابو كلبشة, سامي, صاحب رأي مرشح مكرب و ميس واخرون في مقالات اخى اشكركم لوعيكم وحبكم للوطن سوريا بتجرد وبسمؤوليتكم العالية والمخلصة لسوريا!
-سوريا
سوري حزين2012-05-06 19:08:39
النتائج معروفه
أكثر المرشحين سمعتهم سيئة جدا"واكثر الناس لايؤمنون بهذا المجلس ولا بالانتخابات اذ الناجحين معرفون سلف من قبل الدولةالتي تنجح من تريده فقط لاغير.
سوريا
Syrian one2012-05-06 17:18:47
it is our chance to make your dream a fact
I will vote to Syria ; Just to Syria the Land of Peace ; I will vote to the LOVE to Democrat to the Change to Development; I believe in Syria and to be your dream a Fact I will Vote to Freedom Peaceful to the Person who have a plan I will vote to let the good( maybe is not the best) to succeed and to make the other lose the chance ; Use your Right, Use it if you believe in peacefully change in the Freedom of all Syrian people So it is our Chance to make the Change do not lose it
-سوريا
Dr. ام. كي2012-05-06 17:12:51
تحمل المسؤولية ولا تتهرب ان كنا محبي لسوريا فقط!
لنجعل البرلمان القادم هو اختيارنا اليوم فلنحسن الاختيار لنقف أمام مسؤوليتنا السورية ليكن شعارنا: الوطن أولاً وثانياً وثالثاً، ليكن شعارنا أننا قبلنا التحدي وأن سورية عشرة آلاف عام من الحضارة والعطاء لا تنكفىء لاتنكسر لا تهزم... نعم تمر بظروف قاسية لكنها ضريبة ندفعها ولن نبخل أبداً بالدفع مهما كان الثمن. لاتنسحبوا ولنفز باصواتنا وباقلامنا لنصوت فقط للوكن ولكل من يمثله ولنسقط كل متسلق منافق كائن من يكون معركتنا ديمقراطيتنا احلام الكاتب هي بصوتنا وهذه فرصتنا الذهبية لنثبت حقنا لنربح ولنغير!!
-سوريا
خضرجي من سوق الهال2012-05-06 17:08:27
جيران من 30 سنه وهلق انسالت انا شو؟؟؟
ورب السماوالارض ملينا يا عمي والله انفقرنا, ملينا الدم ملينا القتل ملينا الحقد ملينا الطائفية ملينا التخريب ملينا النفاق ملينا الدنيا والجزيرة ملينا الاخبارية والعربية ملينا كل واحد يزت التهمة ع التاني ونحنا عم نروح دعوسة بين الرجلين نحنا الفقرا الي منشتغل لنعيش كل يوم بيوموا , كلنا مكتوب علينا الموت باي لحظة معقول ما منفكر بالموت وانو باي لحظة يمكن نموت وكلنا عم نعيط ونحكي ارحمونا يا عمي يا خيي انت وياه انا بحياتي ما سالني جاري من وين بقصد يعرف شو ديني او طائفتي وبعد 30 سنة جيرة بيسالني هيك!!
-سوريا
حمشي2012-05-06 17:02:41
أيها الكاتب...... أحييك
مقال رائع؟ الله لازال وطني ينجب العقلاء أصحاب الفكر النير؟؟ (( لديّ حلم في أن أشاهد الرئيس المقبل لسوريا وفرائصه ترتعد عندما يدخل لمجلس الشعب السوري لأن برنامجه الانتخابي ووعوده التي وصل بموجبها لسدة الرئاسة لم تكن على سوية ما يستحقه الشعب السوري العريق بكافة أطيافه و هذا سيكون دلالة بالغة على أن الحياة السياسية الحقيقية قد عادت لمجراها الصحيح والحقيقي، وأن زمن الحسابات على الوعود لا شك قادم وآت.)) أفضل ما قرأت عن الوضع السوري في سيريا نيوز؟شكراًً للكاتب!!
-سوريا
خضرجي من سوق الهال2012-05-06 16:59:22
ياريت اصحاب الاقلام تجاوبني بصدق
خيي عبد الكريم, معلوف, جعفري,وووالخ من ناس كتبت وصرها كده عم تكتب وتنقض ,ممكن اسالكون سؤال وتجاوبوني عليه بصراحة, ليه مارشحتوا حالكون للانتخابات بصدق؟ بس رجاء تحترموا عقلاتي الي ع قدي ولا تقلولي انو مافي تقة ومن الحكي لانو كشف الكذب والتزوير اسهل منو الله ما خلق وخاصة بتقنيات الي بادين هالشعب!!! يعني لو هالمعارضين رشحوا حالكون وعملوا برامج وربحوا ماكان افضل لحق الدم , اسقاط النزام ةالفساد وووالخ من استمرار العناد و النقد والتنظيروو والقتل والدم والفقر و الحقد والفساد والبلطجة ملينا بكفي
-سوريا
ابو العبد اللحام2012-05-06 16:53:31
مستغرب التعقيد, والله مانو صعب الحل بس مابدنا
انا لحام وفهمي ع قدي لاتاخذوني, بس ماني فهمان ليه نحنا شعب اقصائي, يا اما مع او ضد, يا منشارك يا منقاطع, يا منحب يا منكره,يا منصادق يامنعادي, ياويا.. بدل ما نحكي وننظر, ليه تركتوا الساحة الهون, ليه مارشحتوا الي بدكون ياه, ليه تتركولوه الساحة ليفوزوا لانو انسحبتوا ليصير في برلمان ونقول عنوا دمى والعاب ومصفق ونحنا السبب ونرجع نتذكر ايام الماضي وننقد ونحنا السبب لانو تخاذلنا وهربنا من المسؤولية!! ليه ما استفدنا من الوضح وع الحالتين في ربح للعباد, ان فزنا غيرنا بحضاره وان خسرنا قبلنااو كشفنا وعرينا
-سوريا
ابو كلبشة2012-05-06 16:45:29
كلمة وحبيت قولها لاتنسوا ان تبنوا وطننا
حقيقة كنت اراقب بعض من مظاهرات زملائي في حلب, وكم كنت معجبا ومئيد لهم لتصرفاتهم الحضارية وخاصة بالعتصامات السلمية والتجمعات بشكل حضاري ورائع, لكني صعقت عندما شاهدت تصرفات البعض واقول البعض منهم باحداثنا الاخيرة, من حرق للمتلكات عامة واخطرها مخابر كلفت ملايين وبايدي نسائية بحماية رجالية !! انا معكم لنحارب الفساد والقهر والاتسبداد لكن ضدكم بكل فعل تخريبي نحنا ثورة بناء وحضارة لسنا ثورة تخريب وانتقام. نحن في مركب واحد يدعى الوطن اسمه قبل التاريخ سوريا ونسير في بحر العالم فيه نحيا ونرتقي
-سوريا
ابو كلبشة2012-05-06 16:36:03
مالنا وما علينا
من الرائع ان نكون صادقين عادلين متفائلين واقعيين, من الارئع ان نشاهد اصوات متظاهرين تنادي ضد الفساد والقمع بشكل حضاري, من الغريب ان نشاهد فاسدين يترشحون للانتخابات ونحن نصمت او نبيع اصواتنا فيربحون في حين كان لازما علينا اسقاطهم. من الرائع ان اسمع هتافات طلاب حلب لوقف القتل للجميع , ومن الغريب ان نشاهد فتيات يدعين الحرية يحرقن مخابر واماكن بنيت من امولنا ولاجل ابنائنا. كلنا مع الحرية وكلنا ضد التخريب, كلنا ضد الفساد وكلنا مع البناء, كلنامع الصدق وكلنا ضد النفاق, اعيدوا سلميتنا وحضاريتنا
-سوريا
مواطن رح يجن .. حابب يفهم..2012-05-06 16:19:28
إلى Sami Aezaldeen
شو عم تحكي حضرتك؟؟ شو "من كان منكم بلا خطيئه.." شو خطيئه ما خطيئه..شو هي محل خضره؟؟!! ولا قاعدين الشباب عم يشربو مته و عم يجربو بهل العالم؟؟ عمي هي دوله!! موسوق الهال!! وبعدين مستقبل البلد و حياة الناس لعبه!! شو ..شو.. وبعدين بفرض كان في ناس فاسدين و أخطاء صارت..يعني ليش هي الناس بقيت بمناصبها 40 سنه؟؟ ليش؟؟ ليش السياسات الغلط إستمرت تخرب البلد ل 40 سنه وهلق حتى عرفو إنو غلط؟؟ وين كانو الشباب نايمين؟؟!! ولا عم يضربو مته؟؟ لك وين كانو وين؟؟!!!
-سوريا
شريف2012-05-06 16:13:35
الى متابع
عندما تخلو الساحة للطبول والمأجورين والخونة والمتآمرين فليس للشرفاء الا البعد فالرائحة العفنة تؤذيهم
-سوريا
متابع2012-05-06 16:15:05
إخصاء و تدجين!!!!!
عجبتني هي ".. بإخصاء وتدجين أهم مؤسسة تشريعية في سوريا.." يازلمي الشعب كلو تم تدجينو في طلائع البعث و شبيبة الثوره و الطلبه و إتحاد الفلاحين و العمال..والمخابرات كانت بالمرصاد لكل من تجرأ وفتح تمو..وقفت على كم هل أركوز بمجلس الشعب..!!
-سوريا
مواطن أجدب2012-05-06 16:13:34
شو يعني؟؟
شو يعني إنتخابات؟؟ شو يعني مجلس شعب؟؟ شو يعني ديموقراطيه؟؟ .. وكمان مين هي مصالحه وطنيه؟؟ مينو هادا الحوار الوطني؟؟ قال عم يوزعو مناصب بمجلس الشعب.. خلينا نروح ندبك مع الدبيكه بركي بيطلعلنا شي منصب...
-سوريا
مواطن عادي2012-05-06 16:06:54
السوريون لايثقون بهذا النظام
السوريون خبرو كذب هذا النظام وألاعيبه لل 50 سنه الماضيه ...ببساطه لن نصوت ..لأننا لانثق بهذا النظام...وليصوت الشبيحه للشبيحه..
-سوريا
عبودة2012-05-06 15:32:57
بالله عنا انتخابات!!
شريف شحادة طالب ابراهيم الشيخ شلاش الخ ...... كأنوبهل الانتخابات كان أحد شروط الترشح يكون زبون بقناة الدنيا !!
سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 15:13:18
نعم لسوريا نعم للوطن لا للقتل لا للعنف
اخوتي, كفانا صب للزيت فوق النار, فالنار ستلتهمنا كما ستلتهم الاخرين, ستحرقنا كما ستحرق وطننا سوريا, اوقوف القتل من كلا الطرفين, اعيدا السلمية لحركتنا وثورتنا, واقسم اننا لمنتصرون بسلميتنا, ليتوقف صوت الرصاص والنحيب والاهات, ليرمي الجميع السلاح جانبا, اعيدوا ثورتنا وصوبوا طريقها, احبوا بعضكم واحبوا الوطن الذي فينا وفيه نحيا ونعيش, كلنا يد واحدة كلنا سوريون كلنا اخوة, من يرفض سلميتنا فيخرج برا او ليصمت للأبد. لا للقتل لا للسلاح لا للدماء نعم للمحبة نعم للبناء نعم لسوريا الام و الوطن والعرض, توقفو
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 15:03:57
شارك صوت راقب اكشف التزوير كن سوريا
أخوتي في الوطن, لنجعل معركتنا من اسمى المعارك الحضارية والديمقراطية ولتكن اولها غدا لا تقاطعوا فسلاح المقاطعة في هكذا حال فاشل, هناك العديد من وسائل الاعلام العالمية وستشارك غدا, هناك الكثيري من الشخصيات الحرة, نملك العديد من ادهزة الاتصال والتصوير لنكن الصوت والناخب والمراقب والحكم, لنجعلها معركة ديمقراطية, ولنثبت للعالم اننا حضارييون, ونريد العدالة, لننتخب اقرب مرشح شريف ونظيف ولنصوت له ولنجعلة صوتنا المؤقت, لنسقط الانتهازيين اصحاب الكروش والحيتان, صوت وشارك وراقب واثبت حقك واكشف التزوير
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:52:50
معركة الصوت معركة الجميع فلا تتخادلوا بها
فكم تناقشنا مع الكثيرين على مبدا استغلال كل فرصة لوقف الدم كل فرصة لنثبت انفسنا لنثبت حضاريتنا ولنحقق نصر حضاري لكن للاسف واقولها والحزن يشق قلبي ما اكره الانتقام وماأصعب العناد والحقد والكراهية, اغسلوا قلوبكم بالمحبة اخوتي وقسما سننتصر بمحبتنا, اتمنى من الجميع استخدام سلاح صوته الانتخابي ولكلمته الحرة الحضارية ولنعمل ع انجاح سوريين شرفاءولكلم تعرفون البعض ولنعمل ع اسقاط كل مرشح انتهازي منافق متاجر بدماء الفقراء او بقوتهم اليومي, كلمتكم هي الحكم فلا تختبئوا ولا تخافوا جاهروا ومارسوا حريتكم
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:51:59
سنبقى سلميين حتى اخر قطرة من دمائنا
نحن من نحب الوطن نحن من نريد الخير لسوريا ولجميع ابنائها, صوتنا سلاحنا الذي لم ولن نتخلى عنه للاخرين كما كلمتنا فهما اسلحة اقوى من صوت النار افصح من صوت الحقد والعنف والكراهية. سأصوت لكل سوري شريف يحمل همومي واحلامي, لكل شخص صادق. كانت فرصة رائعة ان نثبت شعبية الثورة وان نحقق اول نصر ديمقراطي لبلدنا ولنا جميعا, والله لو فكروا بها من يدعون انهم قائمين عل الثورة ( وهم راكبوها) لكان لنا نصر حضاري سوري بامتياز! لكن اقصائهم حتى لافكارنا كان خسارة لنا ولسوريتنا وسلميتنا وحريتنا
-سوريا
أبو حازم2012-05-06 14:43:32
الى السيد الكاتب
الاستاذ عبد الكريم شكرا لقلمك الحر ولأناملك التي خطت هذه الكلمات التي تعبر عما نبض معظم الشعب السوري والشكر موصول للثورة السورية التي أتاحت لنا قراءة مثل هذه المقالات.. لن أزيد على ماقلته أنت بمقالتك بمقالتك شاملة جامعة ولكن أود أبلاغك اني أتشوق الى قراءة المقال عندما يكون إسمك في عنوان المقال لانك عودتنا على كلماتك الرائعة لك مني كل التحي..
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:46:02
صوتك سلاحك اقوى من صوت البارود
احبتي صوتنا سلاح اقوى من البارود! شاركنا وسنبقى نشارك بكل تحرك سلمي ونتقبل كل عرض سلمي ونستغل كل طرح سلمي من اي كان. صوت واصدقائي ضد الدستور لنقول لا لبعض البنود, صوتنا لمرشح في مجلس مدينتنا المحلي وفاز! لاننا حاربنا باصواتنا وكنا نحن العين المراقبة, حتى ان تشكليلة الحزب التي فرضت من دمشق سقطت ونجح اعضاء حزبيون اخرون رفضوا سياسة الفرض ونشهد لهم بنظافة اليد والمضحك ان بعضهم هددوا بالفصل لكنهم قالو كلمتهم وكانوا مع الضمير. ساصوت لمرشحنا ليفوز واتابع معركتي باي شكل حضاري ممكن, وبكلا الحالتين نحن
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:40:27
لنستفد من كل فرصة ان كنا نحب سوريا
استغرب كلام البعض, فان كنا قد ثرنا ع الاستبداد ورفض الاخر كيف نقوم بالفعل نفسه. هل طبيعتنا اقصائية ام عنادنا قاتل ودموي او حقدنا بلا حدود! هل حقا نريد ان البناء أم الانتقام؟. لما لم تجاوبون على تسال الاخرين, لما لا نستفيد ونسخر كل ما يطرح لخدمة هدف سامي هو التطوير والعدالة للجميع, لما لم نسنفد من وجود وسائل اعلام عالمية بتنا نلمسها على ارض الواقع لما لم نستفد من دعوة العديد من الشخصيات ووسائل الاعلام لتكون حكما, لما لم نستفد من التقنيات التي نتفاخر بها ولم ووالخ. ليبقى بلا جواب او خارج السرب
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:34:36
سوريا التاريخ سوريا المحبة سوريا للكل
فلنعود الى الطبيعة البشرية المحبة للحياة المحبة للخير الكاره للقتل والدم, لاتكونوا همجيين حاقدين اكلين لحوم اخوتكم لا تكرروا قصة ابناء ادم, فدم الاخ ع الاخ حرام حرام بكل الاعراف والاديان.فحتى الحيوانات المتحوشة عندما تشبع لا تقرب الاخرين فهل وصلنا الى هذا الحد من الدونية بعد ان كنا مضرب المثل بالمحبة والتآخي والسلام. اصلح نفسك قبل ان تطالب الاخرين, ولنشاهد عيوبنا قبل ان نعيب الاخرين عيوبهم’ فالانسان قد خبل ع الخطأ لكن فقد الاغبياء من يستمرون بالخطأ والاعتراف بالخطأ فضيلة والتصالح سيد الاحكام!
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:28:50
سوريا قبل الجميع
ليكن شعارنا وبوصلتنا الوطن سوريا, اذا كل ماطرح يشكل نقاط نقد بشكل او باخر ولا اتمنى ان يكون الطرح لتسجيل نقاط على اي طرف, نتكلم ونتحاور لاجل الوطن, دعونا نبدا بالعمل وكفانا تناحر ان كان بالكلمة او بالرصاصة ,اوقفوا القتل من كلا الطرفين نريد حقا ان نبني وطنا للجميع, لكم من تجارب الاخرين عبرة وجارتنا للبنان خير مثال, دماء البسطاء هي من تسيل, لنكن سوريين قبل ان نكون اي شيء اخر قبل ان نكون مسملمين او مسيحيحن او يهود او اشوريين او اكراد او عرب او فينيقيين او كنعانيين او كلدانيين. نحن سوريون سوريون فقط
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:23:35
كلنا نحب الوطن ونسكنة منذ القدم!!
والقتل والدماء تسيل هي دماء سورية واعتقد لاتخلو عائلة بالشكل الكلي من شهيد او مصاب من الجيش او من المدنيين. الرفض لم ولن يكون هو الحل , وفرض الامور ايضا ليس بالحل, ماهو الحل برايكم بعيدا عن كلا الامرين, الحل كما يبدوا هو تغيير سلمي هادئ بيد وخبرة سورية, الحل باغتنام كل فرصة ممكنة للتغيير الحضاري, الحل بالصدق مع انفسنا ومع الاخرين, الحلللاخرين, الحل بحب الوطن قبل كل شيء حب بلا مصالح بلا تعصب. فلدينا وطن واحد يسكن فينا ونسكن فيه وان نعي ونتعلم كيف نحارب لأجلة و ان لا نتحارب فيه وعليه
-سوريا
Sami Aezaldeen2012-05-06 14:09:44
من كان منكم بلا خطئية فل يرمني بحجر
تحية لكل صاحب كلمة خير, شكر لصاحب رأي على رايه وامرشح مكرب وواخرون في مقالات اخى, ينادون بديمقراطية وبالمدنية والعدالة للجميع, انا سوري احب وطني واعشقه, استغرب ردود الكثيرين ووضح الحقد في النقد ووتقزيم الامور وشخصنتها, التغيير لابد انه قادم وهو حق ونحن جميعا نتوق لنجعل بلدنا من اوائل بلدان العام حضارية كما كنا قبل 5000عام,اخوتي لا تصفر الامور ولا تصعبها بيدك الحل,كلكم ع حق وكلم مخطئون,استغرب تعصبكم للوضع الحالي و شخصنة الاخطاء من جهة وتبرير اخطا لكلا الطرفين هناك طرق غير العنف والارهاب و
-سوريا
ماجللان2012-05-06 14:09:01
شكراً للسيد الكاتب ... انما
المضحك بأن تطلب من شخص لا يحمل بجيبه غير خمس ليرات تطلب منه مليون ليرة , والمبكي أن تصدق هذا الشخص الكاذب المفلس عندما يعدك بإعطائك المبلغ المطلوب.لذلك و باختصار أستطيع أن أقول : أن ما من مصطلح استعمله هذا النظام إلا وله دلالات عكسية على الأرض ابتداءً من الشعارات الخاصة بحزبه وحتى التي تردد على ألسنة ممثليه فكلمة الوحدة مثلاً تعني التشتت, والحرية تعني الاستبداد والاستعباد, والاشتراكية تعني الرأسمالية و"بدون رأسمال" وو.. وهكذا دواليك. إذن المشكلة ليست في التسميات بل في القواميس. وشكراً
-سوريا
مواطن أجدب2012-05-06 13:47:03
الشعب يريد إستجواب عاطف نجيب
الشعب يريد إستجواب عاطف نجيب
-سوريا
أحلام..مين أحلام؟؟2012-05-06 13:40:47
من سيحاسب النظام؟؟؟؟
إذا النظام كلو قائم على مؤسسات الامن و المخابرات و الشبيحه ... وهم من يرتكبون كل التجاوزات و الإعتقالات و أعمال الفساد و الترهيب ضد المواطنين ... وهم من يعينون أعضاء مجالس الشعب بعد صدور التقرير الامني...من سيحاسبهم؟؟ عن أي مجلس شعب نتكلم؟؟ ... إذا لم يتم تفكيك الأجهزه الأمنيه ..سنبقى نتكلم عن أحلام ..وأوهام...
-سوريا
سوري إبن بلد..2012-05-06 13:28:08
يوم الحساب...
40 عاما من مجالس مزوره و أركوزات تصفق و تدبك للحزب و الشخص الواحد... 40 عاما من وزارات حزب البعث الفاشله ..40 عاما من إمتهان كرامة الوطن و المواطن السوري..40 عاما تم عبرهاإعتقال نخب المجتمع السوري وتصفيات تمت في الظلام و اقبية الامن..40 عاما من الفساد و النهب و تخريب البلد....حان يوم الحساب...
-سوريا
متابع2012-05-06 13:19:20
أين تعليقات الشبيحه و الأبواق؟
وين الشبيحه يدافعو عن الإصلاحات ..و القرارات و.. إنتخابات مجلس الشعب ..وين الشبيحه و الأبواق؟وين؟؟ وين؟؟
-سوريا
سوري شامي ميداني2012-05-06 13:08:01
ما في خوف بعد اليوم
كاتب المقال ....الله يحميك
-سوريا
مهندس مغترب2012-05-06 12:13:22
الانتخابات خطوة لصالح الثورة
تذكروا الانتخابات التشريعية في مصر وكيف انها كانت شرارة الثورة المصرية ,ما ستفعله هذه المسماة انتخابات ببلدنا انها ستزيد من اشتعال الموقف فالنظام على ما يبدجو لايقيم وزنا لهذه المدن والمحافظات اللتي لن تشهد لية انتخابات وما اكثرها ..يكفيه ثلاث محافظات وبضع قرى متناثرة هنا وهناك تلجأ اليها قناة الدونيا لتصوير هذا العرس الوطني الكبييير
-سوريا
معاوية الاموي2012-05-06 10:38:29
اغفل المقال
ان يذكر التزوير الفاضح و بل قوننة التزوير عبر السماح لعضو في الملجس الحالي عن منطقة. ان يترشح و لكن هذه المرة عن منطقة اخرى يبدو لي ان استمرار استغباء المواطنين مستمر، على اي حال يقال على لسان احد اعضاء مجلس الشعب ان القرارات و القوانين تصل جاهزة و عليهم ان يوافقوا عليها و لم يسبق حتى و لمرة واحدة فقط ان تم سؤال ( احد عنده اعتراض ) انما فورا تسمع كلمة (موافقون) اما حكاية ، لو ان هناك سباقا نحو الشتائم لوجدتهم يهرعون اليه رملا،او نحو تمسيح الجوخ و البروظة فهم الشطار و الاذكياء ليتوقف التزوير رجاء
-سوريا
الصموئل2012-05-06 09:44:34
جل التقدير2
-الكارثة وهذا ماحدث ويحدث في سوريا اخوتي قد يسأل البعض ماهو الحل دعونا كسوريين همهم الاول الوطن ان ندعوا وبكل صراحة وجرأة الى عدم شرعية الانتخابات والى عدم شرعية هؤلاء المتاجرين بدماء السوريين وليبدأ كل فرد من نفسه واسرته واصدقائه ،قد لايكون لنا تاثير يذكر ولكن لنعمل ماعلينا تجاه الوطن وتجاه مستقبلنا الذي يصر البعض على اضاعته واضاعة الوطن معه ولنقل بملئ الفم انتم لاتمثلوننا جواز عتريس من فؤادة باطل باطل باطل باطل ولابد من التغير لانريد مجلس نفاق لانريد مجلس كذب نريدمجلس للسوريين الشرفاء
-سوريا
الصموئل2012-05-06 09:35:55
جل التقدير1
جل التقدير للكاتب ولكل حر شريف همه الوطن والمواطن ثم انني اقول للاخوة الذين يقولون مثل ماتكونوا يولى عليكم هذا اللكلام مغلوط وتم وضعه وتداوله لكي يعطي المسؤول او القائد العذر لنفسه بان يفسد ويفسد يفسد نفسه الفاسدة ويفسد الشعب لكي لايحاسب اخوتي الحقيقة هي مثلما يولى عليكم تكونوا وارجعوا للتاريخ لتتأكدوا من هذه المقولة فعندما يكون المسؤول او القائد رمز للتضحية واحقاق الحق لايسع الشعب الا ان يتبعه لان الذي يضبط الوضع هو المسؤول عن المحاسبة واحقاق الحق اما عندما يكون المسؤول فاسدويصر على الفسادهنا-
-سوريا
متألم2012-05-06 09:02:03
انتخابات الألم
شكرا لك على هذا المقال الصريح والواضح وأدعو الله أن يحميك من أشرار الناس وأنت تعرفهم وجميعنا نعرفهم. الحقيقة دائما مؤلمة وأنت تحدثت عن الحقيقة كما هي بكل آلامها و كل ماكتيته صحيح وأقولها وبوضوح أفرغوا السجون من المعارضين الشرفاء وعندها سنجد من ننتخبهم لمجلس الشعب لأن فيهم الكثيرين ممن ضحوا بحريتهم لقول كلمة الحق لذلك لا يوجد من ننتخبهم الآن وحسبنا الله ونعم الوكيل
-سوريا
علوشان2012-05-06 08:22:21
رأي
مقال يعبر عن الواقع وموضوعي ففي الوقت الذي نعاني منه من ارتفاع اسعار المواد ونقص المحروقات .....الخ نذهب لننتخب مجلس الشعب وكأن الحياة طبيعية ولا يوجد شيء
-سوريا
abu ali2012-05-06 06:38:54
مجلس ولا كل المجالس
احد الاحزاب الجديدة ينسحب لان حزب البعث لم يضمه الى قائمة التضامن وهذه القائمة هي بديلة قائمة الجبهة التقدمية القديمة اهلا بالديمقراطية البعثية و شكرا لامثال سالم محفوظ الذين يتحفون كل تعليق احلى من الذي قبله انهم مصرين على ان الشعب جاهل لا يفهم ويعرفون ان هذه الميزة هي سبب من الاسباب التي تدعوا لتغير الحكم الذي اصر على استمرار الجهل والفقر لانه حتى عام 2000 كان خط التلفون حلم و السيارة حلم والان البيت حلم شعب يعيش بالاحلام و يريد ان يكون مثقف شعب يبحث عن لقمة الخبز باكثر من عمل باليوم.
سوريا
صاحب رأي2012-05-06 05:57:56
تحية للكاتب 4
فمصلحة الوطن تفيد بأن علينا أن نتوجه للفريقين أو من يروا نفسه في فريقين بخطاب واحد,عسى أن تزول الغشاوة عن أعينهم و يعودوا الى صوابهم و يدركوا أنهم فريق واحد وبأن موضوع الخلاف و لو كثرت تفاصيله فهو بسيط لأن محوره رجل يمثل للبعض سيفايضرب به الفاسدون و للبعض الآخر غطاء يحميهم,,تعالوا نحمي وطننا ونقول لمن أصبح وجوده ضمانا لاستمرار لأزمة:عظم الله أجرك, و نقول لمن ثار لأجل وطن شكر الله سعيك. ورحم جميع الشهداء
-سوريا
المحقق غادجيت2012-05-06 06:06:07
أكثر من رائع
مقالة رائعة خطتها أنامل يستحق المواطن أن يقبلها. أكثر من "لايك" بس ياريت حدا يسمع من اللي فوق، وفوق فوق كمان.
-سوريا
صاحب رأي2012-05-06 05:50:21
تحية للكاتب 3
لبعض دمى المعارضة المأجورين أو الحاقدين أو الفارغين من أي مضمون يخدم الوطن سوى معاداة نظام بأكمله لا يميزون فيه بين دولة و قوانين و رجال ... كل ذلك صحيح تمام ولكننا نريد الحل و الحل ليس بأن نبقى نشخص أخطاء الأول و نبرر أخطاء الثاني .. نريد أن نجتمع على كلمة سواء بيننا تقول للمعارض عارض ما شئت من قوانين و رجال حكم و لكن عليك أن تفرق بين الدولة ومن يحكمهاو نقول للمؤيد أيد من تشاء و أحبه ما استطعت ولكن عليك أن تفرق بين أهوائك الشخصية و مصلحة الوطن العليا ... يتبع
-سوريا
صاحب رأي 2012-05-06 05:41:57
تحية للكاتب 2
ولكن مشكلتنا الآن جميعا بأننا نتحدث وكننا نشعر بعقدة ذنب تجاه المعارضين و تجاه الوطن بمفهومه الذي يمثل الجميع , بمعنى أننا نحاول أن نستثمر ما يتيحه لنا الرقيب لنضع اصبعنا على الجرح فيكون انجازنا بأننا علمنا موضع الجرح وسببه و ننشغل في هذا الانجاز وننسى أن نداوي الجرح نفسه , كما قلت سيدي الكاتب بالأخطاء الكارثية لمن ملك القرار لسنوات طويلة وتسلط على أجهزة الدولة و حقر سلطة القانون لصالح السلطة التقديرية لرجال في مراكز القرار الأمني أو السياسي وكذلك كما قلت بانتاج هذا لبعض دمى المعارضة...يتبع
-سوريا
صاحب رأي2012-05-06 05:34:23
تحية للكاتب 1
أولا أقتبس من الكاتب :" إن الذي قام بإخصاء وتدجين أهم مؤسسة تشريعية في سوريا يتحمل برأيي الشخصي نقل الثورة لخارج حدود البلاد وكافة تبعاتها وصنع معارضين قذرين يتفوق لديهم حب الانتقام على حب تراب الأوطان" ... ثم أقول : لقد أبدع الكاتب بتشخيص المشكلة وأسبابها بعقلانية كاملة و منطق مستنير, ولكني أرى أنه حان لنا الآن أن نبدع في البحث عن الحل كما نبدع في تحليل المشكلة ... نحن و الزمن في سباق لحفظ تراب هذا الوطن و الكلام الرائع للكاتب لا ينقص قيمته أنه جاء متأخرا بسبب التضييق الأمني المعهود ..يتبع
-سوريا
اصلي 2012-05-06 02:41:52
ياللعار
الا يخجل بعض المسؤولين من استغباء الناس بهذه الطريقة الغبية و ماذا تعني انتخابات في هذا الوقت و اين هو التغيير المنشود و لماذا تغيير اسم قائمة الجبهة التقدمية الى الوحدة الوطنية و فرض هذه الناس الناجحة سلفا على الناس فرضا و ترك عدد لا يتعدى اصابع اليد للمستقلين في كل محافظة و مع ذلك معروف من سينجح منهم انا شخصيا فاقد الأمل
-سوريا
ابو عمار2012-05-06 02:07:42
نضوج ووعي
- معرفة المرض وتشخيصه نصف الحل والنصف الاخر يحتاج للشباب وهمتهم -تفريغ الامور من حقائقها هي الكارثه - الشعب ناضج ولكن يحتاج للفرص
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2012-05-06 01:07:55
الله يحميك
سأبدأ من وصف سريع لانتخابات مجلس الشعب كمن يريد أن يطلي جدران بيته الآيل للسقوط , لأنتقل إلى أعداء الكلمة الذين يحلمون بعودة امبراطورية الخوف والقمع والإقصاء التي تصدعت جدرانها من هدير صوت السوريين الذي سيهدمها إلى " الأبد : وأقول لهم , احلامكم لن تتحقق احلامكم هي اضغاث احلام , لا يمكنكم أن تحاسبوا أصحاب كلمة الحق مالم تخرجوا إليهم من اوكاركم العفنة إلى الشمس حيث يقيمون , عندها فقط في طريقكم إليهم ستتعافون من العفن لتصبحوا سوريين لا يخافون في الحق لومة لائم .
-سوريا
يزن2012-05-06 00:53:30
مقال رائع مع التحفظ على مايلي
دور مجلس الشعب معطل والبلد محكوم من قبل مؤسسات غير رسمية(مافيات) وأحيانا أفراد، عندما تتحرر مؤسسات الدولة من السلطات الأمنية عندها يمكن للمعارضة أن تشارك بالحياة السياسية، إذا كان المعارضون حتى المتواجد منهم في الداخل يختبئون ويتنقلون من مكان لآخر هرباً من الأمن فكيف لهم المشاركة في مجلس الشعب .. ربما عليهم أن يتنكرو لحضور جلسات مجلس الشعب لاحقاً
-سوريا
الخواجة2012-05-06 01:00:49
الأغلبية الصامتة
انتخابات مين و الأغلبية صامتين.
-سوريا
يزن2012-05-06 00:46:03
مقال رائع مع التحفظ على مايلي
اقتبس من الكاتب قوله "إن الذي قام بربط كافة مراكز ومرافق الدولة ومؤسساتها وشخصنها بشخص موظف يشغل المنصب السيادي الأول في الدولة فأعطاه كل الصلاحيات المطلقة وقزّم من صلاحيات باقي المؤسسات في الدولة هو الذي أصابها بالترهل والتبعية وهو من فرّط بالسيادة السورية التي تقول, وفق الدستور" هنا توجد مغالطة بسيطة .. فأعضاء مجلس الشعب هم إما فاسدون لا يأبهون إلا لمكتسبات مقاعدهم أو مغلوبون على أمرهم لا يجرؤون على الاعتراض على شيء بسبب السلطة الأمنية، وهذه الصلاحيات هي مغتصبة رغماً عن إرادة الشعب
-سوريا
سالم محفوض22012-05-05 21:54:24
الياسمين الحلم
طالما نحن في سوق الأحلام .فأنا أحلم بمجلس شعب يسن قوانين محاسبة, لمحاسبة تجار الكلمة غير المسؤولة ... لإن الكلمة هي أداة ووسيلة التربية التي تنشىْ شعب يؤمن بالفكر المؤسساتي والإتصياع للقانون لا العكس .. مجلس شعب منبثق من شعب لا من طوائف وعشائر وقبائل تماماً كما أراده حزب البعث .. نحن بحاجة إلى كلمة توحّد الشعب وتحدد نوع الإنتماء ثم نختار مجلساً له .وبصراحة أكثر نحن بحاجة إلى ثقافة إجتماعية موحدة لا إلى ثقافة تفريق وعتف وإرهاب و( استهلاك )كقامات أصحابها
-سوريا
جورج محمد علي2012-05-05 21:55:58
بكرا .........أحلى
الكاتب المحترم مقال في قمة الروعة,ولو أن الأمور سارت على ما يرام في الماضي لكانت سورية مضربآ للمثل في كل شيء جميل,ولكن ومنذ إستلام هذا النظام الحكم قبل أكثر من 40 عامآ أنجز ما عجزت عنه فرنسا في تقسيم المجتمع وتمزيقه ,حتى أن أنه قضى على رفاقه بين قتل وسجن وتهجير, وأخلى الساحة من كل المثقفين والشخصيات الوطنية وأستعاض عنها بأحزاب خلبيه وحركات دينية متطرفة يحركها حسب مصالحه وهواه,ولكننا سنبقا نردد أغنية سميح شقير(مهما ألمنا يطول ...وتعن فينا جراح يبقى حلمنا حي ويبقى الأمل مفتاح)
إسبانيا
محسوب عالنظام عن طريق الخطأ2012-05-05 21:34:09
هادا ال .... ما بيحبّل
أنا ما رح أنتخب.. بس والله يا عبد الكريم أنيس لو رشحت حالك ..الله يلعني مية لعنة إذا ما أنتخبتك...المثل الشعبي القليل أدب يعني : هذا الجماع لا يؤدي إلى حمل امرأة...أنظر إلى الاخبار في هذا الموقع : راسموسن يقول لا يمكن التدخل في سوريا,وكذلك وزير خارجية ألمانيا(بطريقة غير مباشرة) يعني مافي حل غير انكم تكونوا أكثر ذكاء وتتدخلوا أنتوا مشان تغيروا بطريقة أكثر ذكاءً وإذا بقيتوا تنفخوا بقربة مبخوشة ما رح تستفيدوا.وهي دأني !!!
-سوريا
سامح2012-05-05 20:58:28
أوبة انتهازيين
كل المتقدمين لا همهم الشعب ولا البلد، همهم حالهم وبس، هدفهم هو الحصانة يلي رح تحميهم 4 سنين من أعمالهم غير القانونية ويتمتعوا بالميزات من قروض ب3 ملايين ليرة لمدة 20 سنة، وسحب سيارات حديثة بدون جمرك وغيرها من الفوائد الشخصية البحتة...
سوريا
حسونة 2012-05-05 20:37:29
وحلم آخر لدي !
لا فض فوك ، وجزاك الله خيراً ، وأنا لدي حلم أن أمكَّن من العودة إلى بيتي بعد أن حرمت منه أكثر من ثلث قرن ، وحلم آخر أن ألقاك يا سيدي فأقبل اناملك التي خطت نبض قلوب المستضعفين في سوريا، وحرم من عبق ياسمينها طيلة سنين ، وأعجب من معلق يدعو الطيبين من السوريين ليرشحوا أنفسهم ويتعامى عن نتائج معروفة لمثل البرلمان المنتظر ، ولا يشم عبق دماء الشهداء الذي اغتالتهم أيدي البغي والقهر ، وما ادري أهازل الرّجل أم جادُ! يارجل( المعلق المعلق ) : اتق الله وقل خيراً أو اصمت
سوريا
مروان2012-05-05 20:04:28
من يسعى للتدمير عاجز عن البناء
رأي الناخبين هو ما يحدد شكل المجلس التشريعي اما الاحزاب الجديدة بامكانهاان تبدأ عملها دون حاجة الى وصولها لمجلس الشعب لانه لا توجد بلد في العالم تحصل جميع الاحزاب فيه على مقاعد في البرلمان لكن الاهم ان الحياة لن تتوقف بناء على رغبة شلة زعران مأجورين و من يتبعهم من مساطيل الجزيرة و الاغبياء الذين لا يقدرون معنى ممانعة و مقاومة دول استعمارية نووية عظمى بارادة لا تلين و هم بذلك يحاولون تدمير بلدهم و بيعها مفككة لسادتهم الصهاينة ارضاء لغرائزهم انظروا الى ما صنعتم بأيديكم تعرفوا من سيتولى امركم
-سوريا
ابتسام2012-05-05 19:54:01
انها الثورة
مقال ممتاز من العيار الثقيل .... مقال كان قبل ثورة السوريين حلما ولكن يبدو أن تضحيات السورريين لم تذهب سدى .. شكرا سيريانيوز شكرا للكاتب وقبل كل شيء شكرا للثورة
-سوريا
مرشح ومكرب كمان2012-05-05 19:51:15
ليه ما يكون معركة البرلمان للتغيي بدل من القتل وال
لو كان الامر حقا ديمقراطيا لكانت المعارضة بين قوسين استثمرة الانتخابات بالشكل الامثل والمقاطعة دليل ضعف ويقوم به الضعفاء على الارض, اقول لك كما تحلم ونحلم برلمان ديمقراطي والحل هو ان نصوت لمن نجد انه يمثل توجهاتنا وان لا نصوت لاي كان لا يمثل تططلعاتنا!! صوتك سلاحك وحلك الديمقراطي للازمة ام مارايكم,انتخبوا من تحدون فيه صوتكم وفقط حتى لو خسر اي حزب لن يستطيع الاعتراض غير بطرق قانونية حتى لو كان البعث بذاته وانتم ومندوبي المرشحين هم عين المراقبة صوروا واثبتوا ولكم الحق ام ان ننظر فقط ونستمر
-سوريا
مرشح ومكرب كمان2012-05-05 19:41:00
ليه ما يكون معركة البرلمان للتغيير
الصوت الانتخابي سلاح ناجح وكنا نستيطع ان نقلب به موازين ويبقى السؤال لما لم يقم مطالبي الحرية والديمقراطية بترشيح اناسهم ومنافسة واثبات الوجود ولتكن معركة البرلمان للتغيير النظام او لتحديد الحجم الحقيقي لكل طرف( ام خائفون ويعلمون ان لاحجم لهم لذا ينفخون في القتل والارهاب لاسقاط النظام بالعنف) لكن صادقين واقعيين وعادلين, هل نريد ان يعيد التاريخ نفسه كما ذكرت في مقالك عندما عارض البعث التمديد وقال انه يدكتاتوريه وو عندما كان معارضا. والان لدينا معارضة بوجة اخر لنفس العملة ترفض اي حل حضاري
-سوريا
مرشح ومكرب كمان2012-05-05 19:31:12
كلام جميل ما اقدرش ائول حاجة عنو لكن!!2
سبيقفز البعض ويقول لي ان لا يقة بالانتخابات والتزوير معروف اقول له من نشر فيديوهات اكثر ممانشر في سنوات خلت ويدعي انه كشف احداث كانت مخبأة يستطيع ان يكشف تلاعب وتزوير والحل بسيط, كم كان جميلا ان يطالب من يدعي الديمقراطية!! بمراقبة الانتخابات بل من اول ما تم تحدد الوقت شن هجوم بالرفض والاقصاء ووالخ. لما لم يشن هجوم وضغط لمراقبة دولية لما لم تخرج مظاهرة للمطالبة بالشفافية و من امور اخرى تبع من مفهوم حضاري ديمقراطي, هل المطلوب ان نستبدل نظام استبداب بنظام فئوي اخر اقصائي وو مما شاهدنا خلال السنة
-سوريا
مرشح ومكرب كمان2012-05-05 19:22:41
كلام جميل ما اقدرش ائول حاجة عنو لكن!!
كلامك لا غبار عليه واختلافي على بعض النقاط الواردة, لكن هل نبقى في دوامة العنف والقتل , لا تنسى ان الانتخابات هي معركة ايضا وصوت الشعب هو الحكم, كل مواطن يستطيع ان ينتخب من يردي ويشطب من لا يريد, ام نبقى تحت رحمة القتل والارهاب ووالخ, لكل سوري الحق بالتعبير والحق بالتصويت, وبالتالي استخدامنا الصوت كسلاح في معركة للديمقراطية الحقيقية وليست الاقصائية هي لكل من يدعي انه يطالب بحرية واديمقراطية ودولة مدنية عصرية لكل السوريين وليس للبعض بعيدا عن اي طائفية او عشائرية اوووالخ. الحل بايدنا ولا مارايك
-سوريا
مواطن 2012-05-05 19:03:21
لا خير فيكم ان لم تقولوها و لا خير فينا ان لم نسم
هذا المقال يوضح الصورة و يشرح المشكلة كبقية المقالات التي سبقته , و أتمني ان يقرأها رئيس الجمهورية ... لأن التشخيص الصحيح هو اول خطوه نحو الحل الناجع .... فالمشكلة آخذة في التفاقم و البلد تتجه الى الحالة الليبية او العراقية أو ما هو أسوء ، لا قدر الله .
-سوريا
زهرة2012-05-05 19:06:32
تحيا ايها الكاتب
اتمنى ان تعود الحياة السياسية الحرة الى بلدنا وان نتداول افكارا مثل افكارك تحرك المياه الراكدة التي صنعها النظام السياسي الحالي الذي حول السياسة الى شعارات وتصفيق دون فعل او انجازات
-سوريا
diyar2012-05-05 18:40:00
مالل من كثرة التعليقات ضد المنحبكجية
لا إريد التعليق لأنني مالل من كثرة التعليقات ضد المنحبكجية وأسيادهم في الفيس بوك وتوتر مع علمي بأن كل حرف يجب أن يكون من أجل أزاحتهم من كل سوريا أود أن أشكر هذا الموقع رغم بعض السلبيات وأشد على أياديهم وأقول بأن الذي يدمر مدينة حلب الجامعية لن يسمح بهكذا مقال أن يمر مرار الكرام وكان الله بعونكم وعون الكاتب
سوريا
مندس لئيم2012-05-05 18:49:53
أضعف الإيمان
تعالوا نلزم بيوتنا في يوم تمثيلية الانتخابات الجديدة.. طبعاً الكلام لغير الأبطال المتظاهرين.. كفى كذب وتزوير واستخفاف بالناس وكراماتها.. وهذا أضعف الإيمان!
-سوريا
rashd2012-05-05 18:43:34
عم نتطور
يعني أنا كل شهر بشوف شو عم ينزل و بلاقي في تحرر أكبر أعتقد انو الحرية صارت عالباب الرحمة لشهداء الثورة السورية و التحية لكاتب المقال
-سوريا
ميس2012-05-05 17:30:37
مو شاطرين غير بالحكي
كما تكونوا يولى عليكم.... شومنعمل اذا 70% من الشعب السوري للاسف متخلف و ما الو علاقة بشي اسمو حرية و ديموقراطية و الدليل هالثورة يلي خلتنا نخجل نقول اننا سورييون و هالمجلس الشعب المتوفي و عاجز عن العمل
-سوريا
إيمار2012-05-05 17:42:19
خطوة تحسب لسيريا نيوز
أحد أفضل المقالات التي قرأتها على موقع سيريانيوز التي بدأت أتلمس الجرأة والشجاعة لدى القائمين على هذا الموقع (آمل أن لا يخيب ظني ) في نشر مقالات من هذا النوع الجيد لكاتب يحترم عقول القراء ويلامس الحقيقة البشعة لواقع أليم نعيشه منذ عقود وذلك بالرغم من وجود جدار سميك من الخوف والصمت المخجل تجاه مايفعله النظام....
-سوريا
متسائل2012-05-05 17:36:06
السؤال الاهم ؟
شو بتفرق انتخابات مجلس الشعب القادمة عن ما سبقها خلال العقود الاربع السابقة؟ولماذا؟ ومين السبب في التغيير؟ وهل جميع من ترشح تم التاكد من امانته و عدم وجود ملفات فساد او تجارة حشيش ؟وهل فئة ب هي للعمال و الفلاحين ام للصناعيين و التجار و زعماء العشائر و المجموعات؟وهل يحق ان يكون مجلس الشعب توريثي كما حدث لشامي و الماشي ؟وعندما يقوم مرشح بدفع الملايين للدعايات الانتخابية فهل يدفع و يخسر كل هذه الملايين كي يخدم ابناء الوطن جميعا ؟
-سوريا
jack2012-05-05 17:34:29
ساشارك في الانتخابات لان انا سوري وبحب بلدي
ساشارك في الانتخابات لان انا سوري وبحب بلدي
-سوريا
مواطن مقهور2012-05-05 17:24:17
سلمت يداك
أفضل ما يمكن قوله لكاتب المقال هو بأن كلام الملوك ملوك الكلام. والى الذي لم يتفق معه في بعض جوانب المقال. أقول هذه ثورة اختلط فيها الحابل بالنابل وهي ثورة حقيقية وهي التي جعلت تصرف الشبيحة والنبيحة بأن تصل الأسلحة لكل من هب ودب . وما تلك العصابات المسلحة التي يقول عنها أنها عصابات , ما هي إلا رجال مقهورين دفعتهم الحاجة والذل , وانتهاك أعراضهم لحملها والدفاع عن أنفسهم
-سوريا
الشكر2012-05-05 17:21:09
موصول للكاتب
مقال جريء .... اختصر بصدق وحرفية عالية واقع الحال المعاش ..!!.
-سوريا
SYR2012-05-05 17:15:11
الرمد احسن من العمى
بكرا المي بتكذب الغطاس....يعني معارضة من اول الاحتجاجات ترفض الحوار و ما عم تحسن تسقط نظام ,, فالانتخابات والاصلاحات بدها تمشي ان قبلو والا رفضو بس كلو بدو وقت يعني لما بتناقش اي واحد من رواد الربيع العربي بقلك اي بناء نظام جديد بدل الانظمة اللي سقطت بياكل وقت و ليش كمان ما الاصلاحات بتاكل وقت ؟؟!! عكل حال اخباركون اخر فترة و مقالاتكون اكبر دليل ع جدية الاصلاحات و تنفيذ قانون الاعلام و هاد الشي لامسينو بأغلب الوسائل المسموعة او المرئية المحلية .
-سوريا
وطني يحترق2012-05-05 16:14:35
مجاس شغلتو يصفق
مقال كفى ووفى حالة هذه المؤسسة وشكرا للنشر
-سوريا
صريح2012-05-05 15:50:06
أهم انجازات الرفاق
رغم أن الدستور السوري قديمه وجديده أكدا على أن الجمهورية العربية السورية جمهورية ديمقراطية شعبية ، غير أن الرفاق استطاعوا بهممهم العالية وكفاحهم البطولي على مدى خمسين عاما من عمر ثورتهم ، استطاعوا القضاء على أهم منبر ديمقراطي في سوريا ( المجلس النيابي الذي أسموه زورا وبهتانا " مجلس الشعب " ، وأن يحولوه الى مايشبه حظيرة أغنام عقيمة لاتلد ولاتنتج حليبا ، ولايؤكل لحمها ..
-سوريا
جمال الحوراني2012-05-05 15:28:27
لا فض فوك
والله من اجمل ما قرأت. ومن اشجع الكتاب الذين مروا علي. والأروع من ذلك التحليل العلمي الدقيق للوضع البرلماني في سورية. بارك الله بك ايها الكاتب القدير وكثر من امثالك في وطننا سورية لأنه بكم تكبر الاوطان.
سوريا
الوطن للجميع2012-05-05 15:25:20
خاين خاين خاين
كل من يشارك في تلك اللعبة الهزلية التي تسمى "انتخابات" هو خائن بحق الوطن و الشعب و دماء الشهداء التي غمرت سورية .. سواء كان مرشح أو ناخب أو مروج دعائي
-سوريا
واحد سوري2012-05-05 15:16:39
مع كامل الإحترام ...
السيد عبد الكريم أنيس, لك مني كل الإحترام, مع أنني لا أتفق معك في جزء مما كتبته - بالنسبة لتسمية ما يحدث في سورية ثورة أو عدم ذكر أو انتقاد أي شيء مما تفعله المعارضة المسلحة من قتل و انتهاك للقوانين - و لكن و للأسف معظم مقالك صحيح و يقرب أن يكون لا يدخله الغلط من خلفه أو أمامه و فعلا أريد أن أعيد ما قلت: " لديّ حلم في أن أشاهد الرئيس المقبل لسوريا وفرائصه ترتعد عندما يدخل لمجلس الشعب السوري لأن برنامجه الانتخابي ووعوده التي وصل بموجبها لسدة الرئاسة لم تكن على سوية ما يستحقه الشعب السوري"
سوريا
عبد الله2012-05-05 15:16:30
كلمة الحق تدخل إلى القلب
كل المحبة والتقدير لقلم السيد عبد الكريم الذي أوجز العلة التي نعاني منها في سوريا بأسلوب مبسط متسلسل ومنطقي وبقي على الشعب السوري أن يحصل على حريته وأن يجعل رئيس سورياالمقبل ترتعد فرائصه عندما يدخل إلى البرلمان السوري للمساءلة.
-سوريا
samir2012-05-05 15:08:22
الأقتراح
طيب مع الأنتقاد ضعوا الحل ولا بس بكاءعلى الأرواح الناس والشعب بيقرير أعضاء مجلس الشعب
-سوريا
ابو الريم2012-05-05 14:58:56
تسلم ايدك حطيتها عالوجع
أستاذ عبد الكريم تحية كبيرة وتسلم ايدك يا رب .. بدي ضيف انو مجلس الشعب الحال "التمس تأجيل الانتخابات من رئيس الجمهورية" أليس من الغريب من مجلس شعب أن "يلتمس"؟؟ مين المشرع بهل البلد؟؟؟
-سوريا
عبدالله2012-05-05 14:56:33
احييك
احييك من كل قلبي اذا كنت داخل البلد و احييك فقط اذا كنت خارجها.
-سوريا
متفائل مو من سوريا2012-05-05 14:29:37
عل الجرح
شكرا للكاتب الرائع عبد الكريم.
-سوريا
سوري2012-05-05 14:27:11
حر
الله يسلم تمك, انا لن اشارك في انتخاب مجلس الدمى, وكل من يشارك يكون يساهم في ابقاء وضع هذا المجلس على ما هو عليه.
سوريا
Abulcase2012-05-05 14:14:56
Freedom of expression
بدأت حرية التعبير تلوح في الأفق.عاشت سوريا وعاش الشب السوري الحر وعاشت سيريا نيوز.
-أستراليا
ANWAR2012-05-05 14:01:22
SHOKRAN
كالعادة كاتب رائع يكتب عن همومنا وتطلعاتنا بكل صدق وشجاعة
-سوريا
مواطن غلبان2012-05-05 14:04:40
مجلس التصفيق
ياجماعة لا تعذبوا حالكون بالتفكير كتير بانتخابات مجلس التصفيق وتمسيح الجوخ وتقبيل الايادي لنيل الرضى لان الاسماء كمثيلاتها من الانتخابات السابقة موضوعة ومعروفة مسبقاً . كاسك ياوطن
-سوريا
عربي ابن عربي2012-05-05 13:55:13
مهزلة أخرى
تفضلو إصلاحات متل الرز قرارات و قوانين و مراسيم عفو عام و عفو خاص و زيادة رواتب محرزة و و و و كله لإسكات صوت الشعب المطالب بالحرية و الكرامة.مؤتمر حوار و طني بين النظام و نفسه -دستور جديد حبر على ورق -انتخابات ادراة محلية تحت القصف و الإشتباكات - مسيرات عفوية بأوقات الدوام الرسمي - سيادة وطنية تحت الرعاية و الوصاية الروسية الإيرانية - سيادة وطنية بعد اكثر من 10 آلاف شهيد - قلب العروبة النابض و 40 سنة و الجولان و لواء اسكندرون تحت الإحتلال- انتخابات مجلش شعب . . . و تستمر المهازل في دولة الممانعة
-سوريا
له له2012-05-05 13:37:25
له له
السيد عبد الكريم أنيس اشكر قلمك .. فبين الكلمات وجدت الكثير . ان الثورة في سورية كانت ستقوم بوجود مشروع ( حلم حمص ) الذي كان سيسلب بكل بساطة أملاك الناس وبتعويض أغرب مما يتوقع المواطن . سيدي لو وجد في مجلس الشعب 3 رجال يحبون وطنهم لما وصلنا الى هنا . الاعلانات لمجلس الجوكندا الباسم كلها كبائع الكباب على الطرقات يبيع الناس طعاما شهيا من الخارج وجميعنا يعرف نوعية اللحم المشوي . ونسكت ونقول بأنه شهي . مرة أخرى أرجو من مسؤولينا حب الوطن .. انتخابات والناس خربت بيوتها .
-سوريا
لغة2012-05-05 13:36:19
الجد
أحاول تخيل بلاد ... لا يكون برلمانها من المنافقين , وشعب ثائر من الأبطال الميامين ... أما لغة الياسمين فلندعها للحالمين , فهذا وقت ليس فيه متسع للرياحين ...
-سوريا