syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
الحجاب بين الدين والثقافة وبين الموضة والوراثة ... بقلم : ماهر شيخاني
مساهمات القراء

ليس حجاب المرأة المسلمة شيئًا هينًا أو أمرًا عارضًا تعبث به أنامل مصممي الموضة والأزياء حتى تخرجه عن جوهره، وتحوله إلى مجرد زى ليس له من مواصفات الزى الشرعي نصيب، 


فالحجاب دين وهوية به تعبد المaرأة ربها، وتتقرب إليه، وتُعرف به وتتميز.

وأهم ما يعنيه الحجاب بالنسبة للمرأة هو إبراز فرديتها الإنسانية، وتكنيز فرديتها الأنثوية لتكون قادرة على مشاركة الرجل في الفعل الحضاري دون أن تخضع لابتزازه أو انتهازيته، ذلك لأن الجانب العملي والعقلي والإنساني والحياتي في كلا الطرفين متساوٍ ويبقى الرجل متفوقاً برجولته الظاهرة البارزة، لأن الرجولة يناسبها الظهور والبروز فكيف تقابل المرأة الرجولة لتكون نداً للرجل؟ ظنّت المرأة أو قيل لها إن عليها أن تقابل رجولته البارزة بأنوثتها المكشوفة ومفاتنها المعروضة فصدقت ذلك، وأخطأت لأن الأنوثة سلاح لا يناسبه الظهور والانكشاف بل ذلك يثلمه ويفقده قوته وأهميته، وكان من الواجب مواجهة الرجولة المكشوفة بالأنثوية المخفية والمفاتن المحجوبة فذلك لون من الدلال والتمنع يزيد المرأة قوة وحيوية وتأثيراً في الرجل.

الحجاب هو حجاب ذاتي ومعنوي داخل النفس البشرية ليس على مستوى الملابس وإنما على مستوى العقل

وما نراه اليوم دليل حي على التناقضات في خرق الصورة الحسية للمراة

فاصبح الحجاب دليل ثانوي على عفة وطاهرة الروح

والدخول في الامثلة لنقل الصورة الحية في مجتمعنا لما يعانيه هدم تلك الثقافة والشريعة الدنية امر واسع

لا نريد التطرق لحجاب كدين لانه امر مفروغ منه غير قابل للجدل او النقاش

لكن تناقل هذه الفريضة عن طريق الوراثة او العادة يستدعي تشويه هذه الدين وتلك الثقافةامر يستدعي التوقف عنده مطولا نستمك بجانب واحد من جوانب الاخلاقية ونترك الباقي على مبدا الراعي والقطيع ...

يبدو للوهلة الأولى وجود علاقة تناقض بين الموضة والحجاب اعتبارا لأن الحد الأول أي الموضة يحيل إلى تحول مستمر لا يتوقف للألبسة والأزياء

عندما تعلق الأمر بالبعد الأخلاقي للحجاب، خاصة العلاقة المفترضة بين تبني هذا الزي وبين سلوك داخل المجتمع للشابة يمنحها الاحترام والتقدير.

ما من علاقة سببية بين الاثنين، كما أن عدم الحجاب لا يعني مطلقا الابتعاد عن تعاليم الدين أو الأداء المنتظم للشعائر الدينية وفي مقدمتها الصلاة.

ان ارتداء الحجاب عند البلوغ قد تحول تدريجيا إلى \"طقس مرور\" على شكل تعاقد ضمني بين الأسرة ، خاصة الأب ، وبين الفتاة التي ولجت عالم الأنوثة بالسماح لها بالخروج من البيت وارتياد المجال العام مقابل ارتداء الحجاب الذي يمثل بالنسبة للآباء حدا أدنى من الضمانات التي لا يمكن التنازل عنها في سياق مجتمعي ضعفت فيه آليات المراقبة الاجتماعية وتكاثرت فيه المنزلقات دون ان تعي الفتاة اهمية المعنى الضمني من هذا الحجاب

إن السعي لملاحقة الموضة قضية اجتماعية خطيرة، فالنفس البشرية تتوق دائمًا للجمال وتعجب به، ولذلك أمر الله عباده بالتزين والتجمل في غير إسراف، مع التأكيد على أن لباس التقوى هو الساتر الحقيقي للإنسان، والمسلم يعمل على الاهتمام بمظهره الخارجي كل حسب طاقته وقدرته، وكل هذا مباح ولا غبار عليه مادام لا يتعدى حدود الشريعة الآمرة بستر العورة للرجال والنساء على السواء، فالتجمل والاعتدال فيه والانضباط أمر حسن ومحمود، أما الإسراف فيه والتقليد الأعمى لكل ماهو خارج عن قوانين الطبيعة امر مذموم به


2009-03-06 23:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
محاسن سبع العرب2009-03-12 00:56:09
...
شكرا أستاذ ماهر .. سعدت جدا بقراءتك
الإمارات
سقراط العرب2009-03-11 08:52:34
يلي ما بتزينو عروقوووووووووووووو
أولا نحن مع الحجاب لنة فرض وللذين يعتؤضون على هذا الطقس الاسلامي أقول لهم أن الديانات الاخرى غير الاسلام فرضت الحجاب كالمسيحية والفرس كانوا يمنعون المرأة دخول الالعاب الاولومبية دون حجاب , فلما تسأل المرأة المسلمة لما أنت متحجبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
علماني ومعلق سابق قبل أن يمل ويرحل2009-03-11 04:03:53
هاي شباب
لساتكون هون،بعنب صدقوا أنو انتهى النقاش حول الحجاب لنتيجة بتقول :الحجاب والجلباب وو الستائر والجلايل كل هدول الهم علاقة بتشريع ديني لا تكريم ولا تحقير، بجوز يكون التشريع اجى ألو علاقة بظروف معينة وبجوز هيك فرض المهم انو بيضل ضمن نطاق الديانة ولازم اخراجو من كل اعتبار اجتماعي في مجتمع متعدد وهلق بترككون لتابعوا الحوار (الذي يبدو أنه مستمر الى الابد) وبعود لرحلتي بعيدا عن الموقع آلاف الكيلومترات هاد اذا نشرو سيدي مو فارقة
-أوغندا
العنيد2009-03-08 02:43:58
لإيمتى!!!؟؟؟
إيمتى بدنا نخلص من هالموضوع، يا خوفي يصير فينا متل فرنسا وتركيا!!! يا عيني الحجاب شي شخصي ما حدا إله علاقة... البنت اللي بتحب تلبسه تلبسه للأسباب اللي هيه بتلاقيها مناسبة، إن كانت أسباب دينية أو أخلاقية أو إجتماعية أو حتى جمالية أوإغرائية، واللي ما بدها تلبسوا لا تلبسوا كمان للأسباب اللي هيه بتلاقيها مناسبة... شو دخلنا نحنا إذا البنت لبست حجاب أو لأ!!!؟؟؟
-سوريا
ياسمين الشام2009-03-07 20:57:13
معنى الحجاب
أنا أرى أن الحجاب وجد أصلاً لوضع الجسم بقالب محترم ولكن يجب أن يسبقه شيء مهم هو وضع الأخلاق والقيم والمبادئ التي نادت بها جميع الأديان السماوية بنفس القالب المحترم ... وإلا ضاع أي معنى للحجاب وكل قيمة وفائدة له ضاعت أدراج الريح ...جميل أن يهتم الانسان بمظهره ولكن مع مراعاة أخلاق وعادات ومبادئ دينه ومجتمعه
سوريا
عبورة "الدمشقية"2009-03-07 15:05:15
الى العزيزة لانا صوت الجمال و الطبيعة
شكراًلك لقد كتبت و أحسنت انتقاء البراهين و الأدلة على وجوب ارتداء المسلمة لحجابها الشرعي. و أؤيد بشدة ما ذكرتيه أن الحجاب ليس حاجزاً بين عقل و محيط المرأة. و الشي بالشي يذكر أن أول من دعاالى تحرر و مساواة المرأة بالرجل عقب الثورة الفرنسية كان رجلاً و الهدف من ذلك الاستمتاع بالمرأة بالعلن و بدون ضوابط بالاضافة للتخلي عن معظم المسؤوليات التي يتحملها الرجل أي لم يكن يسعى أبداً لمصلحة المرأة بينما الدين كرم المرأة بكافة مناحي حياتها و لكن ما ينقصه هو الفهم و التطبيق. احترامي لك
سوريا
غيمة بيضاء ماطرة2009-03-07 14:38:20
رائع
أولا أشكرك على التطرق لهذا الموضوع الشائك والهام جداوبصراحة ماهر اشتقنا لمقالاتك الموضوعية الواقعية الجادةولاأريد أن أضيف أي كلمة فقد وفيت ...شكرالك
سوريا
Lana - Sound of nature2009-03-07 13:33:48
تتمة -4-
مع انتهاك لكرامتها وانسانيتها ,فتعريها لا من اجل حريتها بل لتحقيق لذائذ الرجل ) اقتباس /بلسم عبد الملك /ارجو ان تكون وصلت معاني هذه الكلمات بالشكل الصحيح الى تلك العقول المنغلقة والماخوذة بتفلت وحضارة الغرب واشكر من جديد الاخ ماهر على طرحه المتميز لمواضيعه واعتذر عن الاطالة ولكن وجب التوضيح والشرح لقص تلك الالسن التي تطاولت على الاسلا م ونسبت اليه اتهامات باطلة وزائفة ..
سوريا
Lana - Sound of nature2009-03-07 13:26:55
الحجاب لايعني الجمود -3-
\"يقولون ان الحجاب في بعض الاقطار الشرقية قد ألزم المرأة شيئا من الجمود , وضرب بينها وبين العلم والنور حجابا كثيفا مظلما , وينسبون إليه تأخرها عن شقيقتها الغربية ,على أننا لا نكاد نفقه معنى هذه النظرية السخيفة ولانكاد نعلم من امر الحجاب اكثر من انه نطاق قد ضرب حول وجه المرأة وجسدها ,وليس له أدنى اتصال بعقلها وذهنها,ولا أي تأثير على قواها المفكرة,ومواهبها الغريزية ,والذين دعوا الى تحرر المرأة وعنوا تفلتها وإظهار مفاتنها,جعلوا المرأة في غير المكان اللائق والمناسب لها ,مع انتهاك لكرامتهاوانسانيته
سوريا
Lana - Sound of nature2009-03-07 13:17:20
يا أختي انت مسؤولة بحجابك -2-
وهذا يعني ان الحجاب كان موجودا قبل الاسلام ,وجاء الاسلام ليكمل ويوضح حقيقة الحجاب بانه ليس فقط ماستر من الراس وانما لكامل الجسم ,وهكذا فان مانراه اليوم هو مجرد (غطاء للراس ) ليس حجابا بمعناه التام والصحيح والذي امر به القرآن وحتى هذا الغطاء اصبح مزركشا وملونا يظهر جمال المراة اكثر من ان يخفيه ولذلك اقول لاخواتي في الاسلام انكن بحجابكن الصحيح تعطين فكرة جميلة وحضارية عن الاسلام فلا تلوثن هذه الصورة بتلك الموضات الغربية التي هدفها الوحيد اظهار الاسلام بشكل خاطئ ومشوه, فانتن مسؤولات ايضاومؤتمنات .
سوريا
Lana - Sound of nature2009-03-07 13:01:18
الحجاب والعصر الجاهلي -1-
اولا اود شكر الكاتب ماهر على هذا الطرح القيم لموضوع الحجاب ,ثانيا بالنسبة لمن تكلموا عن الحجاب بانه \ بوذي وليس من تقاليد الاسلام وانما جاء مع العباسيين\ فاقول اتمنى لو يتم قراءة القرآن بشكل افضل واعمق ,فحينما نزلت الاية الكريمة في سورة النور\وليضربن بخمورهن على جيوبهن \ فالمعنى هنا ان يسدلن اغطية رؤوسهن على موضع فتحة الثوب في اعلى الصدر لان النساء في الجاهلية كن يغطين رؤوسهن وجسدهن ويبقين فتحة الصدر مكشوفة فنزلت هذه الاية لتبين لهم ان الحجاب يكون لكامل الجسم ليس فقط للشعر وهذا يعني ان الحجا
سوريا
مسلم2009-03-07 12:13:48
الى فراتية و milano و امثالهم
إن من يقرأ كتاب الله مع الفهم و التدبر يعلم ان الحجاب فرض على كل مسلمة. يقول تعالى: ياأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين. و عندما نرى بعض اللواتي يسئن للحجاب بلباسهن فهذا لا يعني ان الخطأ في الحجاب و لكن فيمن ارتدته بشكل خاطئ و لم تفهم ما هو الحجاب و ما الحكمة منه. كما يقول بعضهم ممن لا يصلي: كل المصلين كذابين و ذلك ليجد لنفسه عذرا عن تقصيره فاقول له لماهذ لا تكون أول مصلي صادق.
-ألمانيا
مراقب من القمر2009-03-07 12:24:26
رأي عالماشي
الحجاب هو حجب القلب عن المعاصي .. والحجاب هو لبس شيء لايصف ولا يشف .. واذا كان على الموضى ولا يلفت الانتباه فما في مشكلة منو ... يعني خلي الصبايا يطيعوا ربهم وبنفس الوقت يرضو انوثتهم ... صب
-الإمارات
msm2009-03-07 12:10:25
الحجاب فرض في الدين
قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) - الأحزاب: 59 وعن عائشة رضي الله عنها قالت : يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها . رواه البخاري في صحيحه . الله يهدينا ويهدي بنات المسلمين ال الحجاب مو من الاسلام لاحول ولاقوة الا بالله
-سوريا
syr online2009-03-07 11:52:04
انتو فين والعالم فين
( عين آلية تعيد الرؤية لمكفوفين) من الصفحة العلمية لسيريا نيوز.... شو رأيكم دام فضلكم.. ألم نتعلم بعد أن لا نحكم على اي انسان من طريقة لباسه ..هل اصبحت الكنزة والبنطلون المعيار الأخلاقي لأي فتاة ... عجبي اين اصبح العالم واين اصبحنا نحن؟؟؟؟مع التحية
-سوريا
Milano2009-03-07 11:27:20
ممكن لحظة!!
ممكن ان تفسروا لي كيف الحجاب هو من الاسلام ..و الحجاب موجود بالديانة اليهودية وملزم به لكل امراة تدخل الكنيس واخرها الهجوم الذي شنة احد الخاخامات اليهود ذد ليفني لان حجابها عندما قابلتة لم يكن مخطيا لشعرها! من المعيب ان لانفهم القرآن الكريم !!الرجاء ان نقرأ القران الكريم ونتمعن بمعاني كلماته وليس سرد كالببغاوات او نقلا عن احد ما . وإلا ما الفرق بين الانسان والكائنات الاخرى إن لم يشغل عقلة ... ام جعلنا انفسنا متلقين فقط !!! العلم- القران الكريم - الحضارة والتقدم هما شي واحد لايتجزأ.
-سوريا
فراتيه2009-03-07 11:13:01
عادة
الحجاب ليس اكثر من عادة وزي يلبس فنحن العرب عندنا اشياء معيبة ومخجله بحق الفتاة اكثر بكثير من ان يكون شعرها ظاهرا والشرف والفضيله والاخلاق ليس لهم اي صلة بشعر او بغيرة فقد التقيت باناس من دول قمة التحرر يتميزون باخلاق على مستوى رفيع جدا جدا والعكس صحيح .. ذبحتونا تخلف مو ناقصنا
-سوريا
سوسو2009-03-07 09:43:45
---------------
سمحولي اتدخل وشارك معكم بهالحوار بجد بحب وجه تحية لصاحب الموضوع وبعض التعليقات عصبتني بجد الحجاب دليل الفتاة المسلمة اكيد مو كل الحجابات حجابات وهون الاختلاف لان الحجاب اللي بيعتمد على اخر الصرعات واظهار الرقبة واللبس اللي مابيصير الا للفتاة غير المحجبة هيدا مو اسمه حجاب والكل فهمان قصدي اكيد تحية لكل الاخوة المشاركين ولصاحب الموضوع
-سوريا
أمينة السوسو2009-03-07 09:21:44
شكرا للكاتب
الموضوع مهم والمشكلة في طريقة فهم هذه القضية وعدم توعية الفتاة لأهمية الحجاب الشكلي والمعنوي والحكمة من فرضه وإجبارها الحجاب غصبا جعل مسألة التمرد على الحجاب أمرا واقعا للأسف وأكرر الأهل عليهم مسؤولية التوعية في هذا الموضوع
سوريا
محمد2009-03-07 09:07:24
ذبحنا النفاق واهله
وماذا عن حجاب الروح؟ذلك لعمري هو الحجاب الحقيقي الذي يستر كل انثى ويحميها ويزيدها ايمانا وتقة. اما الحجاب القماشي فهو صورة وشكل على الكثير منهن الا من رحم ربي. صعقت في اجازتي الاخيرة لسوريا من كثرة "المحجبات" وبصدق هن كانوا بنظري المائلات المميلات. احداهن وبصدق لبست الحجاب وارتدت بنطلونا مرسوم على جسمها وبلوزة اظهرت كل تضاريس نصفها العلوي ولفتت نظري اكثر من "المتحررات..السافرات". مرة ثانية اقول الا من رحم ربي. لنكن اكثر صدقا مع انفسنا قبل ان نطلب من الاخرين ان يصدقونا.
-سوريا
مسلمة2009-03-07 09:15:04
حجابنا ديننا
اخي الكاتب . . عن التطرق الى الحجاب من الجانب الديني امر مغروغ منه وبالنسبة الى الاصل الحجاب هو القران والاسلام كحشمة وليس كما ذكر من خرافات عباسية واخرى بوذية
-سوريا
ناجح ويعيد2009-03-07 09:11:19
العار
كرم الاسلام المراة بالحجاب والحشمة لكي تزداد به جمالا وفضولا وشكرا لاخ ماهر على الطرح الجميل
-سوريا
سعيد سالم2009-03-07 07:35:28
بلا تخلف
يا اخ، احد اهم اسباب التخلف هو البحث عن الشكليات و الابتعاد عن العلم و المنطق، فأكثر المجتمعات تزمتا أكثرها انحلال اخلاقي. و حجاب الرأس ليس من التقاليد الاسلامية بل اتى مع العباسيين. وهو بوذي اكثر مايكون اسلامي..ففي الصين واليابان تغطي المرأة رأسها والبوذي يحلق شعره لأنه دليل قوة على الآلها و الزوج. فكيف عرفنا ان لون شعر عائشة احمر مثلا!!! بي القرآن هناك حجاب الجيب و هو الصدر. وكلنا مع الحشمة
-سوريا
KMW2009-03-07 07:47:18
= = =
تصحيح (بنفس الاسلوب) : الحجاب عادة اجتماعية من موروثات التخلف في أواخر العصر العباسي.-.الحجاب يلغي فردية المرأة ويضمها لمجموعة من الكائنات الدونية التي هدفها اخفاء نفسها خوفا ممن أجبرها على الاختباء أي الرجل.-. ان الكلام الذي ذكرته هو انساني وعلمي وغير قابل للجدل والنقاش.!!.!!
-السعودية
مريم2009-03-07 01:08:57
.............................
خلق الله المرأة و معها خاصية الأنوثة سواء محجبة أو غير محجبة فهناك أنثي قوية الشخصية ذات تأثير فعال في المجتمع و أنثي ذات طبيعة ضعيفة تبقى الأنوثة ملازمة للمرأة و هذا ليس عيب أو حرام بل العيب و الحرام أن تتشبه المرأة بالرجال و ترتدي زيهم. بكوني من معشر النساء و من واقع تجربتي في الغربة هذا الزمان زمن النت و الشات و الفضائيات بشكل عام بغض نظر عن الاستثناء الفتيات اللواتي ارتدين الحجاب عن قناعة تامة و حرية فكرية أهدى و أكثر التزامن من غيرهن و حجابهن هو حجاب ذاتي و خارجي معا و شكرا.
-سوريا
بسمة2009-03-07 01:41:24
..
الحجاب معنى أكبر بكثير من مجرد قطعة قماش ترتديها المرأة على رأسها...نحن كمسلمات مسؤولون بحجابنا عن إيصال الصورة الصحيحة لكل شخص لا يعرف هويتنا .. ويؤلمني ما آل إليه الحجاب في يومنا هذا و ما آل إليه تصرف المحجبات ...وكأننا قد تخلصنا من مسؤوليتنا بمجرد ارتداء الحجاب و نسينا أن الحجاب يمثل العفة و الستر و أنه يلزمنا بتصرفات يرضى عنها الخالق و أنه مسؤولية كبيرة لعكس روعة الدين .. أشكرلك أخ ماهر طرحك.. وأتمنى من كل محجبة أن تعي مسؤولية الحجاب لأنني تعاملت مع محجبات و مع غير محجبات وللأسف صدمت كثيرا
-سوريا
fatima2009-03-07 01:01:42
الحجاب المودرن
لاشك أن اي غلوفي إظهارالزينة هومظهر من مظاهرالفتنة والتبرج ويدخل الحجاب المودرن لأن هذايتناقض والأهداف التي يتوخاهاالشرع من الحجاب،حتى بتنانرى كثيرا من الفتيات يثرن الضحك فتراهن يضعن الحجاب ويلبسن الجينزالضيق جدا جدا حتى باتت الناس تتندر وتقول حجاب (أفغاني) من(فوق) ولباس (أمريكي) من تحت يعني استطاع الحجاب أن يجمع المستحيل ..ناهيك عن ألوان المكياج التي تضعها على الوجه ما يكفي لرسم لوحةويزيد و كأن المشكلة هي في ظهور الشعر او عدمه أعتقد مثل هؤلاء يفتقدون للتوازن مع انفسهم والمجتمع .وشكرا للطرح .
-سوريا
human2009-03-07 00:53:49
صدقت
صدقت يا اخي الحمد لله على نعمة الاسلام..والله لو عرف الملوك وابناء الملوك النعيم الذي نحن فيه لجالدونا عليه بلسيوف...واتمنى من كل فتاة محجبة ان تتقي الله بحجابها والى كل فتاة غير محجبة ادعوا الله لك بلهداية... الله يريد ان يصونك ويحفظك من براثين الرجل الذي يجد في المراة ضحية سهلة ينال منها متى شاء.من يقول انه تقيد للحرية ورمز للتخلف والرجعة..اقول انطروا مااعطى الاسلام للمراة من حقوق لتروا ان الرجل يكمل نصف دينه بزواجه من المراة
-سوريا
أبو طمزة2009-03-07 00:39:33
مناظر لا تطاق
يكفي أن نذهب إلى الحدائق العامة أو الجامعات, فنرى العجب العجاب من بعض الفتيات المحجبات.و لن يفهم قصدي إلا من رأىما رأيت و ارى كل يوم في كل حديقة عامة و حارة غير مزدحمة.أصلح الله حالنا و حال الجميع
-سوريا
souri2009-03-07 00:21:18
فكلما زاد التحجب زاد التدين ... /الحجاب كدين/ ??
/ لا نريد التطرق لحجاب كدين لانه امر مفروغ منه غير قابل للجدل او النقاش / وانا انصحك بالحجاب ايضا او ربما بالنقاب ولما لا البرقع او الشادور ... فكلما زاد التحجب زاد التدين ... /الحجاب كدين/ ??!! انا انصح ولا اناقش ...
-سوريا
واح2009-03-07 00:17:00
هووووووووووب
يا ابو الشباب احكي عن نفسك الله يخليك لا تعمم!! "مشاركة الرجل في الفعل الحضاري دون أن تخضع لابتزازه أو انتهازيته" أنا ما بنتهزها ولا ببتزها, احكي عن نفسك فقط ولا تعمم!!
-سوريا
maximum love2009-03-06 22:56:29
صدقت
اعتقد انك فنان مبدع من يكتب مقالا كهذا لابد وان يكون قويا ومبدعا حقيقيا لديه قدرة كبيرة على الاقناع . معظم الشباب يعتقدون ان الفتاه غير المحجبة ليست ملتزمة ،والمحجبة هي الاكثر التزاما لكن هذا ليس شرط لانه وكما قلت ( لباس التقوى هو الساتر الحقيقي للإنسان) هذه الجملة تغني عن اي تعاليق
-مصر