syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
لماذا عجزت الدفاعات الجوية السورية عن التصدي للطائرات الإسرائيلية؟...بقلم إياد الجعفري
مقالات واراء

الغارة الإسرائيلية على الأراضي السورية...تحت المجهر

بعيد إسقاط الطائرة التركية قرب السواحل السورية في حزيران المنصرم توالت التحليلات والقراءات التي أشار بعضها إلى تطور الدفاعات الجوية السورية وتعزيزها بأحدث معدات الرصد الروسية، في حين ارتأت بعض التحليلات ترجيح دورٍ للقاعدة العسكرية الروسية بطرطوس في إسقاط الطائرة التركية، وأن ذلك لم يكن فعلاً سورياً خالصاً.


بعيد ذلك، وقبله أيضاً، صدرت العديد من التصريحات المباشرة والتسريبات غير المباشرة الصادرة عن البنتاغون الأمريكي ومحللين عسكريين عاملين فيه تتحدث عن تطور الدفاعات الجوية السورية التي تشكّل عقبة يتوجب أخذها بعين الاعتبار في أي سيناريو للتدخل العسكري الغربي في المشهد السوري.

هذه التصريحات الأمريكية بالدرجة الأولى، لم تفسّر عجز الدفاعات الجوية السورية عن التقاط أية طائرة إسرائيلية من تلك التي اخترقت أجواء سوريا واستهدفت مواقع عسكرية في عمقها الجغرافي، ثلاث مرات خلال العقد المنصرم، قبل اندلاع الأحداث الراهنة في سوريا.

نسب البعض ذلك إلى أن سوريا حظيت في السنتين الأخيرتين بدعم روسي تقني غير مسبوق، وأن الدفاعات الجوية السورية حصلت على تعزيزات نوعية زادت من فعاليتها، وهي قراءة زادت قوةً بعيد حادث إسقاط الطائرة التركية المشار إليه.

 

***

 

تأتي الغارة الإسرائيلية الأخيرة اليوم، لتعيد فتح ملف هذه القضية، فمن بين الكثير من التساؤلات التي أثارتها هذه الغارة، من حيث التوقيت والدوافع والغايات، يندرج تساؤل مهم: كيف نفسر عجز الدفاعات الجوية السورية عن التقاط الطائرات الإسرائيلية التي تمكنت، على ما يبدو في يسرٍ، من تدمير ما تريد تدميره في العمق السوري؟

 

يصعب هنا إيجاد تفسير مقنع في حال أخذنا بمقولة وزارة الدفاع الأمريكية حول قوة وتطور الدفاعات الجوية السورية.

 

 في هذا السياق يطرح بعض أنصار النظام مقولة مفادها أن هذه الثغرة في قدرات النظام الدفاعية كانت حصيلة مساعي الثائرين عليه في ضرب مواقع دفاعاته العسكرية...وفي حال أخذنا بهذه المقولة، التي يستهدف أصحابها منها تعزيز معنويات أنصار النظام وتبرير عجزه عن التصدي للطائرات المعادية بصورة رئيسية، لو أخذنا بهذه المقولة فهي تعني إحدى نتيجتين:

 

الأولى: أن كل دفاعات النظام الجوية في دمشق ومحيطها قد انهارت أو تدمرت بفعل ضربات الثائرين المسلحين عليه، إذ لا يُتخيّل أن يحصر النظام دفاعاته الجوية في موقع أو قاعدة عسكرية واحدة، وعدم حصول أي رد على الطائرات الإسرائيلية الغازية يعني أن كل هذه المواقع باتت خارج الخدمة، وهو ما يعني أيضاً أن النظام في سوريا بات مكشوفاً جويّاً، وهي نتيجة لا تخدم غاية الرفع من معنويات أنصار النظام.

 

الثانية: أن الدفاعات الجوية للنظام الموزعة في أكثر من موقع في محيط العاصمة، لم تستهدف بأكملها من جانب الثائرين عليه، لكنها عجزت عن استهداف الطائرات الإسرائيلية، وذلك لتخلفها التقني عن سلاح الطيران الإسرائيلي، الذي هو أمريكي بالأساس، مما يعني أن الدفاعات الجوية السورية أضعف بكثير مما تم تقديمه أمريكياً للعالم، مما يفيد بأن واشنطن كانت تكذب كي تبرر عدم رغبتها في التدخل العسكري في سوريا.

 

أما لماذا لا ترغب واشنطن بالتدخل العسكري في سوريا؟

 

يمكن لنا أن نقدم إجابات عديدة أمريكية بالأساس، على هذا التساؤل، لكنها جميعها تفيد بأن بقاء النظام السوري لا يمثّل ذلك الخطر الكافي الذي يوجب تدخل واشنطن العسكري، وبالتالي فإن "صمود وممانعة" النظام لم يكن بالأمر المزعج لواشنطن إلى حدّ يوجب التدخل العسكري.

 

عند هذا المفرق قد يتحدث أحدهم عن العامل الروسي، الذي يدفع به البعض إلى حد احتمالية الانجرار إلى عمل عسكري لحماية النظام في دمشق، الأمر الذي يُوجب التساؤل: لماذا لم يزود الروس نظامهم الحليف بدمشق بدفاعات جوية متطورة كافية لردع أي عدوان غربي أو إسرائيلي عليه؟

 

هنا نجد أنفسنا أمام جوابين لا ثالث لهما: إما أن الروس لا يملكون الثقة الكافية بنظامهم الحليف كي يضعوا بين يديه معدات متقدمة من صناعتهم، وبالتالي يترتب على هذه النتيجة أن الروس لا ينظرون إلى تحالفهم مع النظام بدمشق تلك النظرة المصيرية، أو أن الروس يملكون تنسيقاً خاصاً مع إسرائيل، وبالتالي بطبيعة الحال، مع واشنطن، يضبط سقف التعاون العسكري الروسي مع دمشق بما لا يضرّ بأمن إسرائيل، وهذا يعني أن صداماً عسكرياً روسياً – أمريكياً بخصوص النظام في سوريا أمرٌ غير وارد.

 

الخلاصة التي يمكن لنا أن نخرج بها مما سبق، خاصةً في حال أهملنا بعض النظريات التي تتحدث عن اتفاقات "جنتلمان" بين النظام وإسرائيل، تضبط قواعد اللعبة بين الطرفين بما يضمن أمن الطرفين المتبادل، فإننا بأحسن الأحوال نستطيع أن نقول بأن النظام في سورية لم يكن مضراً للمصالح الأمريكية – الإسرائيلية إلى الحد الذي يوجب التدخل العسكري.

 

وأن هذا التدخل، متمثلاً اليوم بالغارة الإسرائيلية، حدث فقط حينما بدأ النظام يفقد قوته ويترنح، وتراجعت إمكانياته على إزعاج إسرائيل تحديداً، مما يعني أن الأخيرة تخشى إزعاج أحد آخر في سوريا، غير النظام الحاكم بدمشق.

 

 أو أن النظام تخطى إحدى قواعد اللعبة المتفق عليها بين الطرفين، فأرادت إسرائيل تذكيره بها.

 

وفي الختام لا يمكن لنا أن نقرأ الغارة الإسرائيلية إلا في سياق تهشيم جديد للوزن الإقليمي لسوريا في المنطقة والذي بقي لعقود مثار اعتزاز النظام الحاكم في دمشق، ومصدراً بارزاً من مصادر شرعيته في نظر السوريين.


2013-02-03 13:49:45
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
معارض مستقل2013-02-07 02:56:43
الى ايلا
والله معك حق . بس مافي أمل رح يضلوا يتناقشوا لينزل شي صاروخ فوق راسن . لأ وكل طرف مفكر حالو هو الي منتصر وخود عتحليلات . ياجماعة بحب الفت نظركن انو سوريا الي عم تتقاتلو عليها.... العوض بسلامتكن........
-سوريا
أنا السوري 2013-02-07 02:10:01
ما في أحلا من الأحلام
مساكين والله مساكين ...... بشار الأسد باقي و الثورة الهوليودية إلى مزبلة التاريخ ... حللو ، فكرو، كبرو،يا سيدي عملو يلي بدكن ياه ... ما رح يطلع معكن غير الأوهام عيشو باحلام اليقظة ...
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-07 01:52:30
ذهب الجميع و بقي الاسد
ذهب شيراك .. و بقي الاسد ، ذهب بوش .. و بقي الاسد ، ذهب ساركوزي .. و بقي الاسد ، ذهبت كلينتون .. و بقي الاسد ، طيب اذا مبسوطين هيك كتير ، كملوها بقا و قولوا : ذهبت سوريا .. و بقي الاسد
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-02-07 00:39:40
التبعية المطلقة لإيران
موضوع السيادة عند النظام السوري وصلت الى درجة من الانهيار ، بات لديه ان الرد على مبادرة معاذ الخطيب بالحوار صار من صلاحية وزير خارجية ايران علي أكبر صالحي حيث صرح بموافقة النظام للتفاوض مع المعارضة ، اي حتى هذا الموضوع السوري السوري البحت ، لم يعد النظام هو من يبت فيه و يصرح عنه ، بل هي ايران فقط صاحبة الحق بالرد او الرفض ، الهذه الدرجة وصلت السيادة عند النظام ؟ أليس غريبا ان لا نسمع اي تصريح بهذا الموضوع عن اي مسئول سوري الا من المسؤولين الإيرانيين ، الهذه الدرجة وصلت التبعية لإيران ؟
-سوريا
حشاش يضحك2013-02-07 00:13:00
ولك بيكفي ظرافة
فرانس 24 : اخبار مؤكدة عن استيلاء الثوار على وزارة الاعلام وزير الاعلام بس سمع الخبر قال :هههههههههه نائبه :ههههههههههههههخ شوفيره : ههههههههههههههع الحرس المناوب على الوزارة : هههههههههههخ جيران الوزارة : ههههههههههههههه...أنا:ههههههههه..
-سوريا
سيف الدين 2013-02-06 23:25:43
كلمة حق
ابلغ ما سمعته اليوم في مقابلة الجزيرة مع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي حين قال : ( ان الدول الكبرى متفقة على ما لا يجب فعله في سوريا ، بينما هم غير متفقون على ما يجب فعله ) هذه هي حقيقة الدول الكبرى المنافقة التي تتفرج و تستمتع بذبح السوريين لا اكثر .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-02-06 23:04:02
هل الاسد رئيس شرعي ؟
غريب عجيب ان يقول مسؤول روسي كالناطق باسم الرئيس بوتين : ( نعتبر الرئيس الاسد رئيساً شرعياً و حاكما شرعياً لسوريا ) ، لا مانع من ناحية السياسة قول هذا الكلام لأسباب تخص المصالح الروسية المتعددة في المنطقة ككل ، لكن على اي مبدا بنى كلامه هذا المسؤول حين يتكلم عن شرعية الاسد ؟ هل على الأسلوب المسرحي لتعديل الدستور في مجلس الشعب الذي عدل سن ترشيح الرئيس من 40 سنة الى 34 سنة ليتناسب مع سنه خلال اقل من ساعة و نحن نعلم ممن يتألف مجلس الشعب و كيف تم ( انتخابه ) ، ثم كيف تم الاستفتاء وليس الانتخاب ؟
-سوريا
مراقب2013-02-06 22:30:22
الكاتب والعميد الزيات
الحقيقة أنه لم يتفوق عليك بالتحليل العسكري الا العميد صفوت الزيات على قناة الجزيرة,فهو منذ فترة اعتبر ان العاصمة اصبحت بخبر كان,العباسيين سقطت والامويين منذ زمن اصبحت بيد الاحرار,و الاحرار على بعد امتار قليلة من القصر الجمهوري,والمجلق قد حلق بعيدا,ووكالة سانا دمرت بالكامل الى آخر هذه الخزعبلات العسكرية,تقول صدق حالو انو هو محلل الاستراتيجي وخبير؟؟؟ يا رجل رفقا بغقولنا يا جوقة المحللين مازلنا نستطيع أن نميز!!!!!!!!!!!!
-سوريا
ايلا 2013-02-06 21:34:15
معلش تسكتوا ..
اسكتوا كلكون كلكون ...تركونا نعرف نحد عوطننا و لو شوي و حاجة فزلكات و نقاشات و لك ما تعبتو ؟؟؟؟؟
-سوريا
سوري مقيم بسوريا-اصيل سابقا2013-02-06 20:54:22
الكل الى المحرقة3
بعد كل الذي حصل ويحصل ببلدي كنت سوري أصيل وترفعت الى مرتبة سوري مقيم بسوريا,الجميع ينهش بالبلد,والجميع أصبح يريد سوريا جديدة على كيفه,هذا يريد وطنا يناسب هواه وطائفته وعقائده وذاك يدعي حرصه على سوريا وحبه لها,والجميع مختص بالمحبة و الاخاء وهم لم يعرفوا معنى المحبة,هل الامر توقف عن عند دخول بعض الطائرات تسللا؟البلد ذهب بما فيه,فالكل سيصبحوا عما قريب سوريين مقيمون بسوريا,شي بيرفع الراس فعلا!
-سوريا
سالم2013-02-06 20:48:20
ساعة تصفيركم...
في كل يعلنون فيها ساعة صفر يتبين لاحقا انها ساعة تصفيرهم في دمشق واندحارهم...لو تعلمون كم هو عدد قتلى عصابات الناتو في داريا فقط وفي هذه الحملة الاخيرة فقط، لقد تركهم الجيش يدخلون اليها بالالاف ومن جميع الريف "حيث كان للجيش ملاحقتهم في مناطق شاسعة ومتباعدة"...ومن ثم اغلق جميع مداخل داريا....وسترون قريبا جدا كم ضعفوا في ريف دمشق....نعم تصفيركم في دمشق ومحيطها شارف على الانتهاء...والخطيب احس بدنو عصاباته لذلك قرر التفاوض "المفاجىء"، الم يكن يرى الدماء قبل شهرين ؟؟
-سوريا
عمران_حق الرد2013-02-06 20:25:13
سوري مغترب
تانيا المغتربين السوريين بالخليج اغلبهم مهندسين واطباء واساتذة وذوي شهادات والون الفضل في بناء وتعليم السعوديين ولقد حاولت السعودية التخلص منهم عبر "نظام السعودة" ولكن يا حسرة ما عندها شهادات بتغطي ربع الحاجة، وحتى حاولت الاستعاضة عنهم ما امكن بالاسيويون والذي اعدادهم تفوق السوريون بعشرات المرات، ولكنها فشلت ايضا لانو وين الطبيب او الاستاذ الهندي
-سوريا
سوري مقيم بسوريا2013-02-06 18:03:02
ساعة الصفر...من جديد....دمشق2
ولكن تبيّن أن الصفارات دوت فقط في جوبر, بعد أن استعدت الأجهزة المختصة وفصلت صفارات جوبر عن نظام الإنذار المركزي, ووقع المسلحون في كمين محكم مع بدء عملية تطهير على أكثر من محور في ريف دمشق!!! أي افلاس هذا الذي وصلوا اليه,واي كذب ونفاق بصناعة انتصار وهمي!مهزلة المهازل
-سوريا
سوري اصيل2013-02-06 17:58:25
ساعة الصفر...من جديد....دمشق1
في التفاصيل، كان المخطط كعادته إعلامياً لرفع معنويات العصابات, حيث وضعت خطة محكمة, وتمّ تنسيق دولي تقوم بموجبه عصابة مسلحة بالتسلل إلى نظام الإنذار في دمشق انطلاقاً من مركز جوبر, لتطلق صفارات الإنذار في كل أرجاء دمشق, بالتزامن مع هجوم لبعض العصابات على منطقة العباسيين في محاولة لصنع انتصار إعلامي لرفع معنوياتها المنهارة، ومن ثم تبدأ قنوات الفتنة بحملة كبرى للتحريض والتضليل, وفعلاً بدأت الخطة ووصلوا إلى مركز صفارات الإنذار في جوبر, وأطلقت الصفارات حسب الخطة وبدأت قنوات الفتنة بالحديث عن دوي صفارا
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-02-06 14:41:51
شرالبلية مايضحك
نقلا عن سوري مقهور بين جيش التطهير وجيش التحرير نحنا يلي عم نطير ومابين التكبير ومنحبك ياكبير الشعب صار ع الحصير وبين نجمتن حمر وثلاثه خضر الشعب السوري شاف نجوم الضهر والمعركه بسوريا انتهت بالتعادل مع وفاة الشعب والشعب سوري بدا بالانسحاب تكتكيا من سوريه للمحافظه على سلامة الجيشين.....باي شباب سلمولي ع الممانعه والمقاومه تبعكم وعلى قائدكم المفدا
-سوريا
Arc2013-02-06 13:46:57
تـحـليل رائــع
سيد إياد كان الاولى ان تبدأ مقالك بـ "بعد قصف موقع دير الزور" قبل الثورة حتى لايبقى للمنحبكجية اي حجة واهية لترديدها...
-سوريا
جهينة2013-02-06 13:11:19
هنري كسنجر..الاصيل والوكيل3
تعليق:كشر الأصيل عن أنيابه بعد فشل الكفيل والوكيل بالقيام بالمهمة وينفذ الضربات بنفسه,وللسيد الكاتب هل لك أن تفسر لنا مثلا كيف أسنطاعت الطائرات الاسرائيلية بالتسلل من تركيا بالماضي وضربت المركز النووي المزعوم بالقرب من دير الزور دون أن تعرف تركيا بذلك(أو ربما كانت تعرف وطنشة)؟من قال لك أن أي نظام دفاعي لا يوجد فيه ثغرات؟ماذا تفعل الطائرات الاوكس مثلا بأجواء المنظقة؟ما هذه المنوارات التي تقوم بها 100 دولة بالاشتراك مع اسرائيل؟لماذا احرارك هاجمو الدفاعات الجوية ما هي نيتهم؟هات لشوف يا محلل !!
-سوريا
جهينة2013-02-06 13:07:20
هنري كسنجر.....لماذا سوريا2
يقول سوريا الآن مركز الاسلام المعتدل في العالم هو ذات الاسلام الذي كان على وشك الانتصار في 73لولا أخينا السادات!!يتابع ويقول وسوريا في نفس الوقت مركز المسيحية العالمية ولابد من تدمير مئات البنى العمرانية المسيحية وتهجير المسيحيين منهاوهنا لب الصراع مع موسكو فروسيا وأوروبا الشرقية تدين بالاورثودوسيكة وهي تابعة دينيا لسوريا وهذا سر من أسرار روسيا وسوريا بالتالي "فأخواننا العرب" لو رشوا روسيا بكل نفطهم لن يستطيعوا فعل شيئ .يعود كسنجر ليقول أماالحل الآخر الوحيد هو احراق سوريا من الداخل وهو مايحدث
-سوريا
جهينة2013-02-06 12:50:13
هنري كسنجر.....لماذا سوريا1
خبر:في مقابلة مع صحيفة نيوروركر الأميركية قال لقد اعتقدنا أن حافظ الأسد قد قضى على جميع الأغبياء في بلاده ولكن لحسن حظنا مايزال هناك 3مليون منهم هل تعتقدون أننا أقمنا الثورات في تونس وليبيا ومصر لعيون العرب؟ يضحك ساخرا بعدها ويقول كل ذلك لأجل عيني أيران .يتابع ويقول ثورة سوريا هي ومنذ آب 2011 حرب عالمية ثالثه هي باردة حاليا ولكنها ستسخن بعد عدة شهور ومن هم المتحاربون ؟ومن هم المتحاربون ؟ يقول الصين وروسيا والهند من جهة ومن جهة أخرى نحن وحلفاؤنا...يتبع
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-02-06 12:37:02
ما شالله شو خبراء
عند قراءة عنوان المقال كنا نظن أن المضمون سيقدم معلومات جديدة ومفيدة أو تحليل استرانيجي أو عسكري,يوازي ضخامة العنوان المختار واذ بنا أمام تحليل سطحي وضحل يدل على فقر بالمعلومات العسكرية,وأن كاتب المقال المحترم لا يعرف ما معنى الاستراتيجية ولا يعرف عن الامور العسكرية,فيا أخي الكاتب أرجو أن تكون ملما ولو بأبجديات التحليل العسكري والمعرفة بها قبل الاقدام على كتابة مقال,فلا تفعل كما يفعل بعض المعلقين الذين يظنون أنفسهم خبراء بالتاريخ والثورة والعسكرة ويتحفوننا بكل مقال بخبرتهم العميقة الفظيعة
-سوريا
زكريا الحموي2013-02-06 10:28:19
سورية
قسموكي يا سورية نصين صابوكي ياحلوة بالعين جماعة باسم الحرية وجماعة باسم القضية والله اعلم بالنية ورحنا بين الرجلين .. القاعد برا مقهور والقاعد فيكي محرور والغرب جداًمسرور والقصة صرلا سنتين كلن كانوا ايد وحدة بالفرح وبالشدة وبحلب وكل هالمدة كانوا واحد صارو اتنين ....معارض بيقلك يا شبيح ومؤيد يا جماعة كنا فوق الريح ونازلين ببعض تجريح وصار فيكي يا سورية علمين .. يا مؤيد الله كبير ويا معارض كل شي عندك بيصير والحيادي مين سمير ؟؟ وتلاتتكن جرحكن واحد مو جرحين وهالحالة لوين رايحة لوين
سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-02-06 05:08:30
ذكرياتي مع النظام الفاشي
بقولو الجولان 15 الف سوري ع راسي صرلنه 40 سنه متحملين 26 مليون سوري العقوبات والجوع والفقر منشان نقوي جيشنا البطل الممانع والمقاوم الخ....من هلاسامي الرنانه وفجئه منكتشف انو كل هلجيش والتسليح وبعد 40 سنه انو عم يتجهز ويتحضر لا مقاومت واذلال وبهدلت الشعب السوري وتاري هوى عباره عن حماية القائد الملهم والفز والاوحد ومن هلاسامي الغريبه العجيبه ؟؟بئه منشان الله يامحبكجيه روحو خيطو بغير هلمسله ملييييييييييييينه كذبكم ونفاقكم انتو وقائدكم الواحد الملهم هلي خرطو الخراط وقلب ومات
-سوريا
معارض مستقل2013-02-06 01:35:28
الى قاهر الشبيحة
كلنا مللنا من القمع والسرقة تحت حجة المقاومة بس يا ريت يكون البديل أحسن يعني مو الفوضى والتطرف الي أخدنا عليه هالشكل من المعارضة وبالمناسبة اسرائيل رح تسكر حدودها بعدين خلي فخار يكسر بعضو بسوريا يعني شو بدا أحسن من هيك
-سوريا
سوري مغترب 2013-02-06 01:22:26
الى عمران و عقدته مع الخليجي
كلامي عن فرز السوريين بالمطارات الأوروبية ليس عمره سنة او سنتين ، الحادثة التي ذكرتها كانت في مطار فرنكفورت صيف عام 2005 و نحن لنحصل على فيزا ألمانية بدك دعوة من داخل ألمانيا و بعدين بدك شهرين لتأخذ موعد بالسفارة و يا بوافقو او لا ، بينما الخليجي يدخل و يخرج بدون اية فيزا ، و انت هالشي بتعرفو و كل الناس كمان ، بقا ما تقارن بين الثرى و الثريا و بين معاملتهم الخليجيين و السوريين ، و انت اذا عندك عقدة ضد الخليجي هاي مشكلتك لوحدك و بكفي عم يشغلوا 2،5 مليون سوري وعم يدخلوا اكتر من 10 ملياردولار سنويا
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-02-06 00:28:16
البراميل الغبية العمياء
مجزرة خناصر في ريف حلب التي راح ضحيتها 22 شهيدا اليوم ، منهم 7 أطفال و 8 نساء قضوا بعدما انهالت عليهم البراميل الغبية العمياء التي لا تفرق بين مسلح و بريء ولا يزال حتى هذه اللحظة ضحايا تحت الأنقاض ، هل رأيتم كم يحرص النظام كما يدعي و ينافق على أرواح الأبرياء ؟ هذا ما صرح به امس وزير الدفاع الفريج بان ، القوات المسلحة لا تدخل الأحياء حرصا على الأبرياء و الممتلكات ، طبعا هو يرسل البديل الجبان الا و هي البراميل الغبية العمياء و تقوم بمهمة حفظ أرواح الأبرياء و الممتلكات . يا ربي دخيلك .
-سوريا
عمران_حق الرد2013-02-05 22:06:03
الى سوري حر....
معلميكم النفطيون عندون اموال وما حدن طالب منون شي، بس هني يحلوا عن سمانا ويسكر هالالف بوق الطائفي يلي ما ترك فتنة الا وزرعها وحاجي ينظر ويتفتق علينا براعي المسلمين والحرمات "ولا القدس مو حرمة"....تانيا يبطلوا يحشروا حالون ويبعتوا سلاح وعصابات متعددة الجنسيات على سوريا شو انسيت ابو عنتريات "**** وواجب تسليح المعارض؟؟؟...شو انسيت صناديق السلاح تبع
-سوريا
عمران2013-02-05 21:56:55
الى سوري مغترب....كلو بفضل فورتكم الوهابية
اي صح النوم، ولسى رح يفرزوا السوري اينما حل، يلي بيصور نفسو انو سوري وهو يجر ذقنه وراءه وهو يرمي البشر من الطابق السادس او يفجر نفسه انتحاريا بالمدنيين وهو يحلم بالحوريات والذي يصور نفسه وهو يحاول اسقاط طائرة مدنية....اي شو بدك ينظروا لهيك شخص غير انو ارهابي متل طالبان واسوأ.....هي النظرة جديدة وبفضل فورتكم الوهابية....كنا نعامل أفضل تعامل وزار عدة اساتذة هولنديون دمشق وقد صعقوا عندما رأوا ام محجبة وبنتها دون حجاب...دهشوا لرؤية الكنيسة والجامع بلزء بعض بباب توما...هي سوريا يلي كانت....
-سوريا
عمران2013-02-05 21:49:03
الى ابو كنان...
والله ياسيد ابو كنان هدول الملتحين "المهضوم حقون" كان كل كاتب او برنامج او حتى مسلسل سوري ياخد اذنون قبل ان يجرؤ على الشروع في عمله....وكان النابلسي والرفاعي وحبش وامثالون منظرون على شاشات وراديوهات سوريا وكبار ائمة المساجد وكانوا من اعيان القوم...وفجأة اصبحت سوريا لا تتسع لهم وصاروا مظلومين ومهمشين؟؟؟ اي طبعا مظلومين لانوا غيرون ارصدتهم صار فيها ملايين الدولارات النفطية وهني خطية ماعندون غير كم بيت بالمالكي .....ياحرام ...او انو صار بدون يعملوا امراء وخلفاء راشدين؟؟؟
-سوريا
عمران2013-02-05 21:45:38
الاسطنبوليون ...ومفعول الريموت كنترول
ياسبحان الله بعد اقل من شهر كان الاسطنبوليون وغداة تشكيل محفلهم الماسوني الجديد، كانوا يرفضون اي تفاوض او اي حل سلمي ، بل انهم سينهون المشكلة بالسلاح ...هذا هو مفعول الريموت كنترول الامريكي. فكبسة زر واحدة غيرت كل الاقوال والافعال في يوم واحد...تكبير لهذا المفعول العظيم...تكبير...
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-05 21:29:56
إلى معارض مستقل
أخي المعارض المستقل ... ما شاء الله عليك انت فعلا مستقل !!! المهم أرجو ان تعلم اننا مللنا مما يدعى محور المقاومة واستقرار الصراع تبع رئيسك حافظ الأسد ... يكفي فخرا للثورة السورية أن الجميع يخاف منها ويتآمر عليها واولهم اسرائيل وأمريكا وانت تعلم ان اسرائيل بدأت الآن ببناء جدار عزل الكتروني في الجولان ... ماذا يعني ذلك؟؟
-سوريا
معارض مستقل2013-02-05 18:25:29
كلمة حق
يعني فينا نفهم من تعليقات المعارضين أنو وقت يسقط النظام رح يشن الجيش الحر هجوم على تل أبيب وشغلة كم شهر رح يرجعلنا الجولان....مشان الله حاجتكن تهريج.سياسة النظام السوري اتجام اسرائيل منذ عهد حافظ الأسد سياسة ممتازة أمنت استقرار لسورية دون التفريط بالحقوق السورية لأنو الخيارات التانية في ظل ميزان القوة العالمي كانت اما سلام مذل على الطريقة المصرية الأردنية أو خوض حروب عبثية نتيجتها معروفة سلفا . نحن ما كانت مشكلتنا مع النظام مقاومتو لاسرائيل لكن كانت المشكلة بالقمع والسرقة تحت ذريعة المقاومة
-سوريا
سوري حر2013-02-05 17:35:57
إلى عماد 2
تركيا تسلمت اعتذار رسمي من سوريا بالأمم المتحدة خلي اسرائيل تعتذر للنظام و مسامحين بالرد. بعدين ما بعرف كيف بيفكروا يلي بيكون تبريرهم انه البلد الفلاني ما هي أحسن من النظام متل يلي عم يقول لأبوه هي ابن الجيران حرامي و ثرثري و خريج حبوس ليش بدك ياني ادرس و صير بين آدم
-سوريا
سوري حر2013-02-05 17:30:36
إلى عماد 1
ممكن تقول لي قديش عدد سكان الامارات؟ و قديش عدد سكان ايران؟ صدام حارب ايران لتحرير الاراضي و دول الخليج ما قصروا و دعموه بكل شئ طبعا سوريا وقفت مع ايران لأسباب ليست طائفية ابدا. بيقولوا الجمل لو شاف حردبته لوقع و انكسرت رقبته. بيتنا من قزاز عيب نحاجر الناس. و حتى لو كان دول الخليج كلها خونة برأيك هاد مبرر لبشار و شبيحته يقتلوا السوريين و يستولوا على حكم سوريا و خيراتها؟ عم تقول ليش تركيا ما ردت لك حيرتوا سمانا مرة بتقولوا عم تدعم المسلحين و هلأ عم تقول ما ردت احترنا فيك يا قرعة منين بدنا نمشطك
-سوريا
زكريا الحموي2013-02-05 11:17:11
إلى الآخ أبو كنان الدمشقي
أخي أبو كنان ؟أراك أخذت الكلام بمنحنى معارض ومؤيد لعلمك أنا لست مدافعاً عن النظام ولست من مؤيديه ولكن الكلام يتجسد في تسليح جيش البلد بلدنا يعني اللي تم تسليحه من دمي ودمك كلنا كسوريين نتمنى اقامة نظام العدالة الاجتماعية في هذا البلد الذي يكون فيه نظام قضائي مستقل وجيش وطني مستقل مهمته الدفاع عن الشعب وليس الدفاع عن الحكومة وتعددية سياسيةحقيقية تشمل كل أطياف المجتمع السوري إلا أني قد أختلف معك في الوسيلة وليس الغاية فاقتضى التنويه والرجاء بيكفي تخوين بعضنا البعض بيكفي
سوريا
شاهر مواطن من الشارع السوري2013-02-05 10:36:20
السيد الكاتب
لقد بنيت حديثك سيدي على فرضية خاطئه وبالتالي تصبح كل النتائج خاطئه كيف يمكن أن يقنعني أحد بأن أميركا لم تكن تريد إسقاط النظام وكما تقول أنها كانت تسوق لعظمة الدفاعات الجويه السوريه كي تتخذها عذرا لعدم تدخلهاهذا غير مقنع إطلاقا فلو كان السيد أسكندر لم يأت مسرعا لمقابلة الباتريوت التركي ولو لم تكن المدمرات الروسيه جاءت رملا لشواطئنا لكانت أميركا قد تدخلت بجيوشها هي رغم ذلك فقد تدخلت أميركا بشكل مباشر في محاولة اسقاط النظام وقد فشلت تحية لك سيدي الكاتب فأنا أعرفك عن قرب
-سوريا
عماد2013-02-05 08:43:21
حاج بعيق و اتهامات
هلأ الجميع رح ينبلق علي و يقول انت شبيح نظام . هاي هي العادة ياابيض يااسود ... انا بدي اسأل سؤال , لماذا الامارات العربية المتحدة لم تستطيع و معها كل الخليج بملياراته و و دعم اميركا و العالم و النفط ان تحرر 3 جزر تعتبرها محتله . و لا حتى تتسلح للتخطيط لتحريرهم ... سؤال تاني انتو عمتطالبو النظام بالرد و انه جبان وووو طيب ليش تركيا ما ردت مع انها الاقوى سلاحا و جيشا ؟؟؟ ما اعتبرتوها خائنة لشعبها و وو ... فكروا بمصلحة البلد مو بس بالبعيق و الاتهامات ,لان هذا يؤكد ان الثورة هي كيدية و ا
-سوريا
جزراويfm2013-02-05 08:21:58
كم سؤال محيريني ..
ليش النظام ما يسلح الجولانيين رغم انه 90%منهن من اهل المومانعة ؟..ليش على مدى 40 سنة ما عمل حزب الله2 على حدوده مع اليهود رغم انه تضاريس الجولان افضل من الجنوب؟..ليش الجولانيين مفرفشين مع المحتل على مدى عقود؟..هل من المعقول انه من اجل تحرير 15000 جولاني يقتل اكثر من 100000 سوري؟ ليش الطيار اليهودي مستبيح سمانا من الدير للقصر؟ للي عم يحكي عن الارهابيين (الاسلاميين) اقول له الغرب و اليهود يخافوا منهون كالطاعون لانه هدول مقاتلي عقيدة و ليسوا عصابة شخص او عائلة , لهيك اسدك بعده موجود عالكرسي لليوم.
-سوريا
داعم للائتلاف الوطني 2013-02-05 08:26:00
كيف سيرد النظام على مبادرة الخطيب . ؟
النظام سيضع شروطا للحوار مع الائتلاف و سيقول له : أوقفوا المسلحين و أوقفوا تمويلهم و سلموا أسلحتكم للجيش و تعالوا حاورونا في دمشق مع بقية المتحاورين على أساس الرئيس خط احمر ، القيادة السياسية و الحزبية خطين أحمرين ، ليس لدينا معتقلين سياسيين و إنما مجرمين ، جوازات المغتربين تحل بعودة السفارات السورية الى الدول التي طردت منها ، لا حكومة انتقالية موسعة الصلاحيات قبل إنهاء الحوار الوطني الجاري حاليا ، لا عودة للمبعدين أمنيا ، لا ضمانات نقدمها أمام القانون و توتي توتي خلصت ال
-سوريا
عبد السلام 2013-02-05 05:33:30
لماذا لا نريد الاسد ؟ حصراً لإيران
تعتقد ايران ان إصرار المعارضة على تنحي بشار هو الذي يزيد الامور تعقيدا و يؤدي الى هذه الخسائر ، بالمقابل نحن نقول ان إصرار بشار على البقاء في الحكم هو الذي أدى الى هذه الكوارث ، فلماذا نحن مصرون على تنحيته : 1- غير شرعي لم يأتي بانتخابات حرة بل بالوراثة 2- بعهده وصلت سوريا بالفساد الاقتصادي مستويات قياسية 3- غير مؤهل للحكم 4- تصديه العنيف اللامبرر الحراك السلمي في بداية الثورة واستفحاله فيما بعد بارتكاب المجازر و قصف الطيران 5- فقدانه كل العلاقات مع إخوانه العرب و المسلمين و اغلب دول العالم الحر
-سوريا
سوري حر2013-02-05 05:03:56
إلى عمران
عم تمزح أكيد. يعني ما عندك مانع النظام يقتل شعبه جسديا و يقتل 60 ألف من شعبه جسديا. على أساس أن شعب سوريا غير مقتول روحيا و لا فكريا و المفكرين لم يسجنوا أبدا. دخيل السوريين يلي لابسين لباسهم التقليدي. تتحدث عن أسلحة الخليج لديهم أموال و هم أحرار فيها و لم يدعوا يوما أنهم يقاومون و يمانعون مو مثل جيشنا يلي ضباطه ما بيركبوا الا احسن سيارات مشان الممانعة و آخدين اكثر من نصف ميزانة الشعب و بعدين بيستعملوا الأسلحة لقتل الشعب و يجبنون امام العدو. لا زلت لا أصدق انه لا مانع لديك أن يقتل النظام شعبه.
-سوريا
أبو أحمد2013-02-05 04:37:14
بالمنطق
منظومة أسلحة الجيش الروسي بعد سقوط الاتحاد السوفييتي متخلفة تقنيا عن الجيش الأمريكي (وبالتالي الاسرائيلي). وروسيا ما بتزود النظام السوري الا بجزء بسيط من أسلحتها المتطورة . فكون النظام السوري الممانع قادر يواجه اسرائيل و أمريكا عسكريا هي ما فينا نعتبرها الا .....نكتة
-سوريا
سوري حر2013-02-05 04:58:14
عمران
عم تقول على الاقل كان لدينا في سوريا كل انواع الحريات الثقافية والدينية والاجتماعية والعقائدية . حلوة كتير هالنكتة. اسأل الأكراد عن الحرية الثقافية اسأل كم واحد راح عالسجن و اختفى لانه مربي دقنه. فهمني شو تعريفك للحرية و السجون مليانة معارضين. سمعت بيلي راح على السجن لأنه فاز على باسل الأسد اسمه عدنان قصار اسأل عنه. انتم احرار أن لا تفكروا و لكن لا تطلبوا منا أن نعتبركم أذكياء
-سوريا
سوري حر2013-02-05 04:54:47
إلى أبو كنان الدمشقي
قلت لا مانع من تدمير الـ20٪ الباقية بهدف تحرير الأراضي المحتلة و لكنك نسيت أن هذه الـ20٪ هي قصور أتباع النظام معقولة نضحي فيها؟
-سوريا
لادئاني أصيل2013-02-05 03:39:43
الى زكريا الحموي
هلأ اسرائيل ضربتنا وفهمناها, تبهدلنا وكمان فهمناها, أما انو تطلع سورية منتصرة من هالضربة فهاي مافهمتا ... كيف يعني اسرائيل ضربتنا ونحنا ماردينا وطلعت اسرائيل يلي أكلة الطعم؟ يارجل اتقي الله فينا, هون في بشر وأوادم مو كلنا منحبكجية, يعني احكي شي يتصدّق. الطيران السوري فقط مخصص لقصف المخابز ومحطات الوقود والمنازل والأبنية وحصرياً داخل داخل الاراضي السورية, ياحيف على هيك جيش.
-سوريا
سوري مغترب 2013-02-05 01:14:29
الى عمران
يا عمران استغرب منك حين تقول انك درست الاقتصاد في هولندا وبنفس الوقت تقول ان مشكلتنا في سوريا هي مشكلة الحرية السياسية ، ولا تعلم أيها المتعلم و المثقف بالاقتصاد ان الحرية الأساسية هي ام الحريات و تشمل كل الحريات الثقافية و الاجتماعية و الدينية و العقائدية ؟ أما حديثك عن احتقار الأوروبي للخليجي فانا معك ، لكن احتقارهم للسوري أكبر ، هذا ما ألمسه بنفسي حين كنت مسافرا من دبي الى ألمانيا وكان اكثر الركاب خليجيون و جنسيات أخرى و حين دخلنا للتفتيش فرزونا نحن السوريين فقط و فتشونا حتى داخل أحذيتنا .
-سوريا
الدكتور أبو يعرب المخضرم2013-02-05 01:13:42
إلى المدعو عماد
تدعي أن سورية الدولة الوحيدة التي لم تمر حربا ضد إسرائيل إلا وكانت في المقدمة .. هذا شعار يردده النظام والحقيقة الحرب الوحيدة التي كان المفروض خوضها ضد إسرائيل عندما اكتسح العدو الجولان وتركهم يحتلوها دون مقاومة ولا زلت أذكر الأوامر التي وصلتنا بالتراجع الكيفي وترك كل الأسلحة !! أي الانهزام والتقهقر بلا قتال وهذا ما صرحه ضابط صهيوني عندما وصلته الأوامر بالتقدم في الجولان وأكدوا له أنها أخليت من الجيش السوري الذي أخلا أيضا أكثرية سكانها بالقوة ولا يوجد أمامه أية مقاومة
-سوريا
الدكتور أبو يعرب المخضرم2013-02-05 01:09:56
إلى المدعو عماد -2-
يمكن كنت صغيرا أثناء هزيمة حزيران 1967 وكنت تسمع الشعارات فقط , بينما أنا كنت فيها وحضرت مهزلتها ..حيث أمرنا بالتراجع وترك كل ما لدينا واضطرينا أن نرجع لدمشق مشيا على الأقدام لا ماء ولا طعام وذقوننا طويلة أخاف هذا المنظر أهلنا الذين وصفونا بالجبناء ولم نكن كذلك , وها هي الجولان من ذلك التاريخ يسرح العدو ويمرح بها وبنو المستعمرات ويستفيدون من خيراتها ومياهها والآن ستقضم إسرائيل أراضي جديدة من سورية بحجة بناء منطقة عازلة , وسنرد في الوقت المناسب الذي لم ولن يأتي
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-02-05 00:50:26
الى koko ال كوكو
كيف تصدق ان وزارة الدفاع علمت مسبقا بالعملية و أفرغت مركز جمرايا من كل المعدات وتركت جنديين شهداء و خمسة جرحى ، فهل المعدات عند نظامك أغلى من أرواح جنوده ؟ ام هذا التحليل هو من عقلك انت ؟ و طلع معك انو إسرائيل أكلت الطعم ، فهل المهم هي ان تأكل الطعم و نحن نأكل ال ( خ .. ) و يطير المركز برمته ، ويا فرحتنا
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-05 00:24:41
إلى عماد...تبع الشمس والغربال
أي شمس وأي غربال يا رجل،،،النظام تبعك ما مرر شي مع إسرائيل من تحت الطاولة؟....يعني ما سألت نفسك ليش نظامك على مدار 40 سنة ما قدر يرتب لتحرير أرضه المحتلة اللي هو فقدها لما كان زعيم هادا النظام وزير دفاع، بينما حزب الله اللي بتتشدقوا ببطولاته حرر جنوب لبنان بأقل من 12 سنة، رغم إنه حزب مو دولة، ....ونظامك ما قدر يحرر الجولان لا بحرب مباشرة ولا بحرب عصابات على مدار أكتر من 40 سنة....مو سؤال مثير للاستفهام، لا يحارب نظامك إلا كرمال حزب الله، مو شي مثير للاستفهام، ولا لأ؟
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-05 00:20:42
إلى أيهم...أبو مئات الصواريخ السورية
ألم ترى من جانبك آلاف الصواريخ والقذائف التي أسقطها النظام على كل شبر من ارض سوريا تقريباً....ألم تسأل نفسك لماذا نظامك الفذ لم يستخدم قدراته الصاروخية إلا في سياق دعمه لحزب الله وإيران، ولم يستخدمها يوما في سياق معركة لتحرير الجولان،...ستقول لي أنه ليس بمقدوره ذلك...حزب الله بس من الثمانينات للعام 2000 حرر جنوب لبنان، يعني بأقل من عشرين سنة، ونظامك أكتر من 40 سنة ما حرر الجولان، بس بيستخدم صواريخه لضرب إسرائيل لما حزب الله بيتعرض للأذى، أم الجولان فما لها قيمة عنده، فكرت بذلك يوما
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-05 00:09:55
إلى السيد زكريا الحموي...لك بذمتك مو عيب تحكي عن ا
لك والله عيب على أنصار النظام لساتهم يغنوا على وتر ما يمكن أن تدمره إسرائيل، قبل الثورة كنا نقول هدا الكلام صحيح ونقتنع فيه، ونقول إنو نظامنا عاقل وما حابب يتورط مع إسرائيل فيجر البلاد للدمار، ...بس هلأ لك ما عاد فيه شي ما دمر،وين عايش إنت، البلد ادمرت بنسبة 80%، ما مشكلة إذا دمرت إسرائيل الـ 20% الباقيين إذا كان المقابل هزيمتها....ولا التدمير بيد إسرائيل مو مقبول عند أنصار النظام، ما بيئبلوا إلا بالتدمير بيد نظامهم ذاته، يعني ما بحبوا الضرب إلا بإيدهم...لك عيب.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-05 00:02:46
إلى السيد عمران..بخصوص الحريات تبع النظام
غير صحيح أن شعبنا تمتع في عهد هذا النظام بالحريات الدينية، فقد تعرض الكثير من المتدينين والملتحين للكثير من المضايقات على يد النظام وأجهزته الأمنية، وفي حقبة الثمانينات كان الوضع أسوأ بكثير لم يكن كثير من الناس يجرؤ على الصلاة في المسجد...ومن ثم لقد قلت أنك عشت في هولندا، ألم تغر من حريتهم السياسية، أيجب أن نقارن أنفسنا دائماً بالخليج، يا أخي هنن متخلفين عنا أكتر بكثير ، سوريا المفروض متقدمة اجتماعياً وسياسياً عليهم، ما حلنا نصير أحرار سياسياً، لإيمتى لازم نستنى.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-02-04 23:44:44
إلى أبو تحليل سطحي
يعني وصفت تحليل الكاتب بالسطحي...وقلت إنو مو كل ما يعرف يقال، يعني لازم الشعب السوري يضل \"طشمة\" ويثق ثقة مطلقة بقيادته الميمونة، اللي وصلت البلد على إديها للخراب، ...يعني إيمتى بدكم تبطلوا هالعادة تبع الثقة المطلقة المطلوبة بالنظام، ولما يجيكم كاتب يهزلكم قناعاتكم ويكشف زيف إدعاءاتكم، وما تجدوا طريقة تردوا على أفكاره، تبلشوا يا موشح التخوين، يا موشح الاستخفاف،يا الشتم والإهانات، كل هادا هروب من مواجهة الحقيقة الناصعة، اللي مفادها إنو نظامكم أرنب إدام إسرائيل.
-سوريا
مهتم2013-02-04 23:22:35
تحليل سطحي
شو هاد التحليل السطحي اذا كان حدا بدو يحلل بهالمجال على الاقل يكون ملم بالامور العسكرية ليس كل مايعرف يقال
سوريا
قاهر الشبيحة2013-02-04 23:01:41
ردود المنحبكجية تضحكني!!
والله المنحبكجية والشبيحة عندهم مثل نظامهم ردود للتبرير والانكار ما يعجز عنه كتاب السيناريو، فواحد منهم يقول ان النظام نصب فخا لطائرات العدو وآخر يقول ان الثوار قد حطموا الدفاعات الجوية السورية ( ما هذه الدفاعات الهشة؟) وثالث يصيح ان الطائرة قصفت من لبنان ... أيها الشبيحة اتفقوا على رأي واحد!! ولكن مهما كان نظامكم لن يرد على اسرائيل الان كما في الماضي ولكن حق الرد قائم ومؤجل دائما !!
-سوريا
koko 2013-02-04 23:01:16
ال زكريا الحموي
معك كل الحق , العملية علمت بها وزارة الدفاع وافرغت مركز جمرايا من كل المعدات ولكنها لم تقصف اي طائرة معادية لسبب ان بطاريات الباتريوت جاهزة لأطلاق في حال تم اسقاط اي طائرة اسرائيلية ..فعلا اسرائيل اكلت الطعم , والى كل المعلقين الصغار أقول لهم ليس كل ما يفعله الجيش ينشر . ويللي ما بيعرف يسكت و الله محي الجيش السوري
-سوريا
JALAL2013-02-04 22:50:44
الجواب بسيط
لماذا عجزت الدفاعات الجوية السورية عن التصدي للطائرات الإسرائيلية الجواب كثير بسيط وهو ان هذا النظام عميل اسرئيلي هذه الطائرات قصفت قبل ذلك قصر النظام في اللاذقية وعين الصاحب والرادارات في لبنان والمفاعل النووي الذي كان سيبني في دير الزور لك يا ريت اطلق فتيشة بالكذب على اسرائيل كنا صدقناه ولكنه محتفظ بالزمان والمكان الذي لن تأتي ابدا وراح يسقط النظام ولن تأتي ابداالسواح الاسرائيلين كانوا يستحمون في الجولان نهايةالاسبوع وسالهم الصحفي الا تخافون من سوريا قالوا يقولون ولا يفعلون والابن مثل الاب
بريطانيا
لادئانية حرة2013-02-04 22:05:27
جعجعة بلا طحين
أربعون عاما وهو يرد على كل غارة بالطبل والربابة،بالشعارات الكذابة،بعنتريات ماقتلت ذبابة،عندما صرخ الشعب"حرية"رد عليها بصواريخ الموت ونفض الغبار عن الدبابة،إسرائيل تنعم بالأمان،وسورية الآن مصابة،دمروا سورية بصواريخهم وعلى غارات العدو يمتنعون عن الإجابة،كفوا عن الكلام فمقاومة بالكلام هي من أفعال العصابة
-سوريا
عمران2013-02-04 21:48:07
الى حر وجزراوي و...
على الاقل كان لدينا في سوريا كل انواع الحريات الثقافية والدينية والاجتماعية والعقائدية و....فقط كانت مشكلتنا في الحرية السياسية ...وحتى الحرية السياسية هي افضل بمئات المرات من معلميكم النفطيون فما بالك ببقية الحريات؟؟؟؟ يا رجل عندما درست الاقتصاد في هولندا لم نكن نقول الا سوريون ....لم نكن نجرؤ على القول بأننا عرب...لانهم ينظروا الى العربي انه ب انسان من الدرجة الاخيرة وهذا نتجية للفتاوي والمشاهد التي تأتيهم من السعودية وبلدان الخليج....
-سوريا
عدنان2013-02-04 21:42:00
الى سوري غر كتير...
يمكن ما قتلوا من شعبون جسديا ولكن قتلوهم روحيا وفكريا هل تجرؤ ان تقول ان سعودي او خليجي في اوربا هل تعرف لاي درجة تكون السخرية منهم؟؟؟ انهم يلبسون مثل الاوربي "طقم" ولايجرؤون على لبس لباسهم التقليدي...تانيا هل تستطيع ان تنكر ان احدى صفقات السلاح الكثيرة هذا العام فقط للسعودية بلغت 35 مليار دولار وهي تعادل ميزانية سوريا لثلاث سنوات ...ضد من هذا السلاح لضرب اسرائيل؟؟؟؟ لا والله هو انتظار لما هو قادم من ثورة الشعب السعودي الذي 70% منه لايملك منزل ويعيش بالاجار؟؟؟ يكفي دفاع عن ممالك الظلام والجهل
-سوريا
زكريا الحموي2013-02-04 21:32:06
الى صلاح الشامي...من لايقرأ فهو جاهل
لا والله لست بخبير عسكري بالمرة ولا الي علاقة بالجيش بس بحكم وجودنا بمنطقة متأزمة لازم انو الواحد يثقف بكل شي من السياسة للعسكرة وهاد يلي خلا سوريا تصمد كل هالمدة، لانو شعبها فهيم وما بينضحك عليه بالف بوق نفطي....اكيد سلاح الجو الصهيوني هو الاقوى في العالم بعد امريكا وليس من السهل التصدي له وهو يستطيع تدميرنا بالكامل.. ونحنبالمقابل نستطيع تدميره من خلال الاف الصواريخ التي ستدمره ايضا...اما بعد فسنبقى مدمرين دون عون فيما ستبنى اسرائيل من خلال المليارات الخليجية في بنوك اوربا..حربنا حرب وجود..
-سوريا
سعيد2013-02-04 21:16:18
الى ابو مضادات حيوية....
متى دخلت الاباتشي الى سوريا؟؟؟ لم تجرؤ حتى على دخول لبنان في عدوان 2006 ؟؟؟ الذي دخل الى دير الزور هو احدث المقاتلات الامريكية في العالم اف 16 ودخلت من عندك واليكم العثماني الذي كنا نؤمن له رقبتنا "مع الاسف" ....ولو مساعدتهم لما تم الاختراق...وكل ذلك يتم بمساعدة مباشرة من اقوى دولة في العالم دون منازع....وانتم تتباهون بذلك؟؟؟....
-سوريا
احمد حبيب2013-02-04 21:04:07
الى الجزراوي
واكيد جاوبوا الطيار الصهيوني انو انو جايبلون لاطفال سوريا حليب وشوية ادوية باعتهون الحريري وصقرو....بايخة......كتير....
-سوريا
ايهم2013-02-04 20:58:32
***...ابو تكنولوجيا
****..لم يمر اختراق اسرائيل الا وكان هناك رد، الم ترون **** مئات الصواريخ السورية التي سقطت على كل نقاط اسرائيل من شمالها الى جنوبها خلال السنوات الماضية: هل كان هذه الصواريخ من ابو اسلام "اردوغان" او من خادم الامريكيتين...اليس هذا رد؟؟ هل سقط صاروخ واحد داخل الارض المحتلة "48" الا وكان صناعة سورية او ايرانية؟؟؟؟ ....لن يفيد
-سوريا
عماد2013-02-04 20:47:27
**** لن تحجبوا الشمس بغربال
سوريا هي الوحيدة التي لم تهادن اسرائيل يوما ولم تمرر شيئا من تحت الطاولة وهي الدولة التي لم تمر حربا ضد اسرائيل الا وكانت في المقدمة وكثيرا من الاحيان لوحدها....الدولة الوحيدة التي صنعت صواريخ سقطت في قلب اسرائيل ولم نر صواريخ سعودية او قطرية اوعربية سقطت على اسرائيل "ولو لم يكن ذلك من اراضيها" ونقبل ان تسقط من طير ابابيل ....ولكن هذا هو حلم ابليس
-سوريا
سلام2013-02-04 20:46:19
الى مواطن اسطنبولي غر
ياناكرين فضل امريكا واسرائيل اي \"لحم كتافكون من خيرها\" شو انسيتوا صواريخ استنغر يلي كنتوا عم تصوروها بأفلامكم وانوا رح تبيدو الطيران السوري؟؟؟ ولا صواريخ لاو والقنابل الاسرائيلية؟؟؟ ولا قناصات الناتو ولا اجهزة الاتصالات الموصولة بالاقمار الصناعية....ولك ما ضل اجتماع الا وعملوه منشاكون وانجلطت كلينتون كرمالكون لانو ما قدرت ازاحت الفيتو المزدوج....ما ضل غير يشلح اوباما بالشورت ويحمل قناصاة ناتو ويحط شعار جبهة النعرة ويقول تكبير...اول شي حاول تقنع ابنك بهاد الحكي بعدين تعا اقنع البقية
-سوريا
أحمد الببيلي2013-02-04 20:26:41
روسيا لا تبيع أنظمتها الحديثة لأحد
من المعروف أن روسيا تملك منظومات دفاع جوي حديثة من طراز اس 400 واس 500 تستعملها في الدفاع عن موسكو ولا تبيعها لأي دولة ثانية .. حتى الاس 300 ظلت تماطل في تسليمها لإيران لسنوات رغم أنها قبضت ثمنها مسبقاً !!!!
-سوريا
حمصي ثوري 2013-02-04 19:18:40
شكرًا إسرائيل - مع الاعتذار للسوريين -
نضطر ان نقولها من قلب يقطر دما على وطن ضاع ، شكرًا إسرائيل و ألف شكر ، انك كشفت الغطاء و كشفت المعدن الأصيل من المزيف ، كشفت بساعة واحدة خلال عدوانك على جمرايا ما عجزنا عنه نحن ب 40 سنة عن كشفه بل و صرنا يبقين واضح و أكيد ان هذا النظام ماهو الا مسرحية هزلية بدأت فصولها بحرب تشرين التشرشحية معك ، التي ما خسرنا فيها الا 37 قرية فقط و تستمر الى مجزرة الأنصاري يوم امس بحلب ، بعد ان شاهدتها شخصيا و جسدياً و دموياً كل مدينة او بلدة او قرية ، بل كل حي او شارع ، حتى الحيوانات كان لهم نصيب من المسرحية
-سوريا
مقال مغلوط2013-02-04 18:45:30
موقع دير الزور و موقع الجمره مواقع حدوديه
بالنسبه لموقع موقع دير الزور فقد تم التسلل اليه من الجاره الوفيه تركيا *** الناتو اما موقع الجمره فقد تم التسلل اليه من الخاصره الرخوه لبنان اما الطائره التركيه التي تم اسقاطها فقد كانت على ارتفاع منخفض جدا فتم اسقاطها بالمضاضات الارضيه اما الطيران الاسرائيلي الذي حلق فوق دمشق فكان ردا على تحليق الطيران السوري فوق اسرائيل و اجراء مسح لكامل ارضيها
-سوريا
مهند الحموي 2013-02-04 18:41:22
الى زكريا و أيهم و سعيد و أمثالهم
الا تلاحظون معي ان تبريراتكم للنظام بعدم رده على العدوان الإسرائيلي و بهذا الموضوع بالذات ، هي تبريرات واهنة ضعيفة ضحلة ركيكة ، لا تقنع أحدا ، فالسكوت بهذه الحالة أقوى من إبداء أعذار حتى صاحبها غير مقتنع بها ، ام عندكم المعيار الأول دفاعكم عنه ، ظالما او مظلوما ، مخطئا ام مصيباً ، ولا تهم عندكم اي اعتبارات للكذب حتى وان كان مكشوفا أمامكم ، واصبح الخجل منه خارج حساباتكم ؟
-سوريا
سوري حر2013-02-04 18:04:11
إلى عدنان أحمد عمران
بقية العرب ما قتلوا 60 ألف من شعبهم بحجة انه عم يقاوموا اسرائيل لكن تعمل حالك مقاوم و ممانع و تكدس أسلحة من أموال شعبك بحجة الحرب و بعدين تستخدمها ضد شعبك لأنه قال رأيه بهيك حالة ما بيحقلك تنتقض العرب لأنك أسوء بكتير منهم.
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-04 18:02:18
الى جورج محمد علي
من قال لك ان الائتلاف الوطني و الجيش الحر لم يحدد موقفه من الصراع مع العدو الإسرائيلي منذ البداية ؟ و من قال لك انهما لم يدينا الغارة الإسرائيلية على جمرايا ولم ينددا ايضا بتخاذل النظام بالرد على العدوان ؟ ( راجع مواقع الائتلاف و الثورة السورية و اقرا وثيقة العهد و الرنامج السياسي و غيره على النت ) فعدم معرفتك و عدم اطلاعك لا يبرر لك إلقاء الاتهامات جزافا .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-02-04 17:38:41
الى جورج محمد علي
من قال لك ان الائتلاف الوطني و الجيش الحر لم يحدد موقفه من الصراع مع العدو الإسرائيلي منذ البداية ؟ و من قال لك انهما لم يدينا الغارة الإسرائيلية على جمرايا ولم ينددا ايضا بتخاذل النظام بالرد على العدوان ؟ ( راجع مواقع الائتلاف و الثورة السورية و اقرا وثيقة العهد و الرنامج السياسي و غيره على النت ) فعدم معرفتك و عدم اطلاعك لا يبرر لك إلقاء الاتهامات جزافا .
-سوريا
صلاح الشامي 2013-02-04 17:16:03
الى زكريا الحموي ( خبير التسليح )
يبؤ انك انت من الفطاحل بأمور تسليح الجيوش و على علم بالصغيرة و الكبيرة ، طيب لو كان تسليح الجيش السوري على مستوى فوق التصور ، و اجت اللحظة الحاسمة ليضرب ، مو على أساس انو الثوار كمان عملاء لإسرائيل ، ليش ما بيضرب ؟ ما هني كلون اعداء ؟ حتى الشعب السوري سبحان الله صار حليف لإسرائيل ، و للا مخبئ الأسلحة الفتاكة بس على شعبو و ممنوع يستعملها ضد إسرائيل ، كفاكم تبريرات لهذا النظام فهي و الله عذر اقبح من ذنب
-سوريا
سوري حر2013-02-04 15:55:54
إلى زكريا الحموي
يعني قبل 2010 ما كان عنا اسلحة جيدة فما ضربنا الاسرائيلين . بعد 2010 صار عنا أسلحة جيدة بصفقات جديدة بس كمان ما ضربناهم. بالمناسبة حكوا كتير المنشقين عن الجيش عن أسلحة كتير أول مرة بيشوفوها و عم تنضرب على الشعب
-سوريا
سوري حر2013-02-04 15:51:23
إلى مهندس
شو دخل الفخ الاستراتيجي بالأمور التقنية ؟ و شو قصدك الرادارات السورية كشفت الطائرات هاد اسمه عذر أوقح من ذنب. التبرير أن القيادة تعلم و الناس جهلاء يعبر عن عقلية العبيد. القيادة دمرت البلد و حتى لو كان في مؤامرة ففشلت بتصديها للمؤامرة فحاجة تقولوا القيادة بتقرر و القيادة بتعرف و الله العظيم ما بيعرفوا الا كيف يخربوا البلد و يرتشوا و يسرقوا خيرات الوطن
-سوريا
سوري حر2013-02-04 15:48:36
إلى أحمد
تقصد أن النظام ترك اسرائيل تدمر مواقع سوريا و كب السيادة الوطنية يلي صرعنا فيها بالبحر منعا للقيل و القال؟ و ما همه شو عم تقول الناس عنه و هو عم يقتل شعبه. لأ حلوة كتير هالنظرية
-سوريا
جورج محمد علي2013-02-04 13:43:53
العنتريات التي ما قتلت ذبابة.........!!!!!!!؟؟؟؟
يا أخي أنا أجيت معكم أن هذا النظام عميل لأسرائيل وإمريكا وغيرها.... وغيرهاالخ. ولكن أين أنتم أيها الأشاوس من معارضة النظام سواء جيش حر أو إئتلاف أو ...أو الخ، لم نسمع لكم أي صوت أو إدانة أو تهديد مستقبلي لأسرائيل في حال وصلتم إلى سدة الحكم،وكذلك (أخوانناالمجاهدين ) وعلماء المسلمين ومن يلف في لفهم من الأسير إلى فضل شاكر ،كنا نتمنا من الأخير لو أتحف
سوريا
جورج2013-02-04 13:39:14
الى زكريا الحموي
أنا اللي ابعرف كل شي عن صفقات التسليح وخاصة الصفقات التي كانت تتم برعاية ادارة التسليح في الجيش العربي السوري وما ادراك ماهي ادارة التسليح. أنا اللي بعرف لما كان يصير رفع جاهزية للتدريب بالجيش شو كان يصير .نص الاليات ماتتحرك شي مسروق بطاريته وشي مسروق المازوت وشي منسق من 20 سنة ونص العساكر يأما مفيش ببيته أو عم يجلي الصحون ببيت المعلم أو عم يوصل المدام عند الكوافير. لعلمك والدي كان ضابط برتبة عالية بالجيش. فخلي الطابق مستور وبلا بهادل والرجاء النشر يا سيريانيوز
-سوريا
سوري2013-02-04 13:34:54
من لا يعرف يصمت
الدفاعات السورية ليست عاجزة عن صدأي اختراق لمجالنا الجوي والدليل اسقاط الطائرة التركية (وماذا فعلت تركياهرعت الى الاطلسي)والتبرير بعدم رؤية الرادرات السورية لها منطقي كون المسافة من التي قطعتها الطائرات الصهيونيةمن فوق الاراضي اللبنانية الى جمرايا 11كم فقط وتستغرق دقيقتين ونصف وهنا أقول للذين يتحدثون فقط للشماتة الطائرة السوريةالتي اطلقها حزب الله أيوب دخلت في عمق الأرضي المحتلة50 كم وصورت وتمخترت رغم كل القبب الحديدية والاسلحة المتطورة التي تملكها اسرائيل سوريابعزيمة جيشها الوطني ستنتصر
سوريا
عدنان أحمد عمران2013-02-04 12:44:35
ليش وين بقية العرب
على أساس انو العرب كلهم ضد اسرائيل وسوريا وحدها مع اسرائيل حاجي نضحك على بعض كلنا أعراب من مصر إلى السعودية ودول الخليج والمغرب وكل عربي أقسم بالله لو سوريا دخلت بحرب مع اسرائيل لهرعت جميع الدول العربية لمناصرة اسرائيل حاجي نضحك على بعض وروح اكتب ياسيد عن خيانة جميع العرب وليس سوريا
سوريا
سوري2013-02-04 12:06:56
سؤال
غريب على أساس أنو النظام قبل الثورة كان يسقط جميع الطائرات المعادية من يوم يومنا نحتفظ بحق الرد ما الذي تغيير الآن؟ ..... سؤال للمنحبكجية
-سوريا
زكريا الحموي2013-02-04 12:02:02
ألى السيد جورج والسيد الشامي
باين من كلامكن أنو انت وياه أنكم لا تعلمو شيء عن صفقات التسليح لأنو لو كنتو على اضطلاع بصفقات التسليح للجيش السوري من عام 2010 لحد الآن ما كنتو حكيتو هالحكي بقى رجاء من لا يعلم لا يتكلم
سوريا
محايد342013-02-04 10:44:30
متل غيرنا
الجيش السوري الياته قديمة ويكفي القاء نظرة على السيارات التي يستعمل ولباس الجنود في الخطوط الأولى حتى نفهم عقلية القيادة, و اعتقد انه غير قادر على مواجه اسرائيل متلو متل كل الجيوش العربية, وللامانةما حدا رح يواجه اسرائيل لا اسلاميين ولا بعثيين ولا خليجيين. بقى حاج تحلموبالنصر. نيالو اللي عرف قيمة نفسو.بعدين شفنا أول رسالة من الرئيس مرسي الى رئيس اسرائيل. بعتقد بتشرح كتير منيح وضعنا كعالم تالت متخلف...
-سوريا
الى عماد2013-02-04 10:41:57
خزيت العين عنك
وممكن تقول لي من اين تتم عملية تحميل الطائرات بالذخير التي يقصف بها الشعب السوري ومن اين الاموال التي تمول جيش بشار وصواريخه وطائراته اليس من اموال الشعب السوري ومن اموال ايران وروسيا وعلى فكرة اسرائيل نفطها ياتي من كل دول العالم المعترفة باسرائيل واولها عن طريق مصر والاردن من الموانئ شو اسرائيل خايف منك مفكر اذا بتشتري نفط من دول عربية وبشترو كمان نفط من شمال العراق شو المشكلة على الاقل هم بحاربو فيه دولة تعتبر معادية لكن نحن بنقتل فيه شعبنا اولادنا ونسوانا
-سوريا
الى سعيد وايهم بالمرة2013-02-04 10:35:46
دخيلك انت ومضاداتك
والله كلامك شي بجنن كثير خبير اسلحة الطيران المنخفض لا تكشفه الرادارات يعني طائرات الاباتشي وغيرها من الطائرات تستطيع ان تدخل وتقصف وتحوم فوق القصر الجمهوري وتقصف في دير الزور وترجع ولن يقاومها احد خزيت العين عن هيك دولة ودخلك وين المضادات الارضية كلها قصفها الثوار اذا كم ثائر حطموا المضادات وهلكوا الجيش الممانع المقاوم المغوار كيف كان له ان يحارب اسرائيل ؟لاسمح الله اذا شوية ثوار هيك عملوا فيه كيف بدو يواجه دولة شئ رائع والله
-سوريا
ساطع المضاوي2013-02-04 10:24:19
كشفها الثوار
الثوارفي الغوطة كشف الطائرة الاسرائيلية وتحدث فيديو يقول شاهدنا طائرة في السماء لم نشاهدهامن قبل.ماذالواسقط الثوارهذه الطائرةواسرطياريها.هل كان سيحصل عملية تبادل اسرى بين النظام والمعارضة على نمط الذي سبق بخصوص الايرانيين!(لا استبعدهاعلى النظام ابدا"الذي يعتبر المواطن السوري "كالجراثيم" حتى الموالين له وابناء طائفته ليس لهم اي قيمة والواقع يتحدث والكل يعرفه.ان الضربة الاسرائيلية هي ضدسورياوليست ضدالنظام والعدو الصهيوني هو عدو سوريا كتاريخ وجغرافية.لماذا لم يعترف النظام بالضربة في ساعتها؟
-سوريا
عبد الله 2013-02-04 10:11:28
كلام غير مقنع
يقول الاسد موجها كلامه الى رئيس الأمن القومي الإيراني : ( سورية بوعي شعبها وقوة جيشها وتمسكها بنهج المقاومة قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والتصدي لأي عدوان .. ) بربكم هل يقنع هذا الكلام احد من البشر ؟ الى متى سنسمع كلاما لا يقنع أحدا ؟ و كاًن هذه الأحداث لا شيء لم نتعلم منها حتى تغيير لهجة الخطاب الخشبي الذي نسمعه منذ 40 سنة .
-سوريا
مهندس2013-02-04 09:18:05
سطحية التحليل والجهل بالأمور التقنية
سطحية التحليل والجهل بالأمور التقنية يؤديان إلى نتائج مغلوطة. سأشتت تفكيركم بأفكار قد لا تكون صحيحة بالضرورة : 1- هل فعلاً الرادارات السورية لم تكشف الطائرات 2- هل كانت القيادة على علم مسبق بالغارة 3- هل كان الهدف المضروب فخ استخباراتي سوري ايراني لعملاء الموساد يخدم كشف العملاء من جهة وتوريط المجتمع الدولي بتدخل خارجي بسذاجة نتنياهو المتأزم داخلياً... ما أريد أن أقوله أن الوضع أكثر تعقيدا من أي تحليل بسيط مباشر
-سوريا
أبو العبد2013-02-04 08:37:23
***
إلى من يرجع السبب في عدم الرد على الغارة الاسرائيلة إلى ضرب بعض الدفاعات الجوية للنظام من قبل الثوار أقول له وأين كان نظامك ودفاعاته الجوية في الغارات الاسرائيلية السابقة(قبل الثورة) عندما قصف موقع دير الزور وعندما حلق الطيران فوق قصر الاسد في القرداحة وعندما عندما نفذ الطيران الاسرائيلي عملية انزال في حلب نهاية التسعينات و..و..و..بس هو احتفظ بحق
سوريا
مغترب2013-02-04 08:45:13
هناك سبب اخر
السبب الاكثر اقناعا برائيي يبقى الفوبيا من بعبع اسمه سلاح الجو الاسرائيلي و الذي اختبره الجيش السوري عام 1982 في البقاع (80 طائرة و تدمير كامل للصواريخ و الرادارات السورية خلال 6 ساعات !!) هل تعلمون ان هذه الحادثة تدرس الان في المدارس العسكرية كمثال على المعركة الجوية الفعالة .
-بولندا
العربي الجديد2013-02-04 07:29:18
أوكرانيا
أصدقائي المعلقين السيد الكاتب المشكله كلها في روسيا ودورها في المنطقه فهي مع سورياكحليف استراتيجي ولكنها ليست ضد اسرائيل والصراع الأن هو صراع حلقات صغيره ضمن حلقه كبيره فسوريا ودول المنطقه المجاوره لهاوحتى الخليج هي حلقات صغيره لا غالب فيها ولا مغلوب والخاسر الوحيد فيها شعبها الذي لم يبقى له لا حال ولا قوه وكل مدخرات هذه الدول وأموالها تذهب إلى الحلقه الأكبر ذو القطبين الآن روسيا وأمريكالذا أدعوكم ياأخوتي في سوريا الحبيبه إلى الحوار ثم الحوار ثم الحور ولا للقتال(من منكم بلا خطيئه....)
أوكرانيا
احمد2013-02-04 07:26:37
إلى كاتب المقال
انته طرحت فكرة عندك وجاوبت على حالك بس في سؤال ثاني اذا النظام رد على الطيران واسقط الطيارة مو كان الثورجية قالوا انو اسرائيل عبتتعاون مع النظام منشان يساووا هل الفلم وليش بهل الوقت بالذات مختصر الحديث يلي بده بجلس على الكمبيوتر و ينظر بلاقي لكل شغله مية حجه
سوريا
الدكتور أبو يعرب المخضرم2013-02-04 06:24:18
: سنرد في الوقت المناسب
حماة الديار الذي دفع الشعب لهم الضرائب والمجهود الحربي لحمايته فدمروه .. وتركوا إسرائيل تستغل خيرات ومياه الجولان وغضوا النظر عن كل الضربات الجوية الإسرائيلية بجملة : سنرد في الوقت المناسب , هذه الجملة تكررت بعد كل ضربة جوية إسرائيلية في بيروت وظهر البيدر وضواحي دمشق وفوق اللاذقية ودير الزور لتدمير المفاعل وأخيرا جمرايا .. ولكنها ردت فورا على المطالبين السلميين بالحرية والإصلاح بالعنف والنار ثم استعملت كل قواتها التي لم تستعملها ضد إسرائيل لتدمير مواطنيها
-سوريا
JouJou2013-02-04 05:40:17
The Trick
The Syrian regime knows that any retaliation against Israel will weaken its presence and that will affect the position of the Syrian rulers. Furthermore, Russia will never ever give any Arab state a strong advanced air defence arms
-سوريا
جورج2013-02-04 05:40:22
الى زكريا الحموي
عنجد أنت بتضحك. قالاسرائيل ارادت بهذه الغارة كشف مواقع وفعالية الدفاع الجوي السورية بس الجيش السوري ذكي وخلاها تفجر المركز هالمرة ومن سنتين مركز أخر بدير الزور ومن قبل الرادار بلبنان ومن قبل كمان خلاها تقصف فوق ريف دمشق معسكر للفلسطينيين وخلاها تعمل كم فتلة فوق القصر الجمهوري باللاذقية. احترموا عقولنا ياأخي. غالبية المعلقين والقراء هون ناس مثقفة مو أميين
-سوريا
صياد السمك2013-02-04 05:37:15
..............
بعض المحللين يحتاجون إلى دروس في الجغرافيا (والتربية الوطنية) !!وقليل من الحكمة والتعقّل أيضاً.......
-سوريا
ابو علي2013-02-04 04:52:10
العتب على سيريا نيوز
فعلاً العتب على سيريا نيوز في نشر مقالة تفتقر للمعلومات الدقيقة .. الطائرة الاسرائيلية اطلقت الصاروخ وهي ضمن المجال الجوي اللبناني وليس السوري
سوريا
مواطن سوري 1112013-02-04 03:54:33
هذا ليس تحليل هذا تحزير !!!
مشان الله يا عالم يا ناس لما حدا بدو يكتب تحليل يمشي باتجاه واحد و يناقش جميع النقاط وفقا لهالاتجاه , و بعدين اذا حب يناقش احتمال تاني يناقشه مع كل نقاطه بنفس اتجاه الطرح التاني , حضرتك ايها الكاتب عملت النظام قوي بعدين ضعيف بعدين عميل بعدين صديق, شي باع الجولان و شي حارس لاسرائيل , و شي اسرائيل عم تفركله ادنو !! مقال فاشل , و اغفل تماما انه هذه الغارة هي جس نبض لقياس قوة الدفاع الجوي السوري, و ربماااااا ارتأت القيادة عدم اعطاء العدو الصهيوني المعلومات التي يريدها ... الله يحمي سوريا
-سوريا
سوري الاصل ودمشقي الجذور2013-02-04 03:01:04
زعلانه ع المحبكجيه
لك حتى بهي القصه بدكم تبررو لحكامكم يستعبدونكم وولادنكم امكم احرارا بجد بستغرب من تعليقاتكم لهلاء ماكنتو تفهمو ولاتعرفو انه هلي الحكم عصابة مافيا حبيباتي غسلولكم دماغكم وعقولكم بلقائد الاوحد ماختلفنه بس كمان للهدرجه نسبة تفكركم وتتحللكم للواقع خياليه؟؟*****
-سوريا
منقول2013-02-04 02:01:00
طيار إسرائيلي شاف طيار سوري
طيار إسرائيلي شاف طيار سوري فوق الاراضي السورية .... حط و بده يقصفه..... شافه الطيار السوري فراح بعتله عل اللاسلكي: طالع على المخابز الله وكيلك ..على المخابز !!!!
-سوريا
JOJO2013-02-04 01:46:02
الى ايهم
فهمنا يا سوري بسيط انو الثوار هلق حطمو او دمروا الدفاعات الجوية الارضية...بس من كم سنة ما كان في شي وكانو ما احلاهن الدفاعات وقت الطيارة الاسرائيلية طارت فوق القصر الرئاسي بالادقية...ليش ما اسقطوها...ولا كانو عم يشربو متة وما انتبهوا....***
-إيطاليا
حمصي متكهرب2013-02-04 01:36:41
لماذا لم يرد النظام - يرجى النشر
*****، يعني هلق يتحججون ان الجيش الحر دمر منظومات الدفاع الجوي، شو نسيتوا قصف دير الزور 2005 و غرب دمشق 2006 و التحليق فوق القصر الجمهوري و فوق مجلس الشعب عامي 2007 و 2009 وين كانت دفاعاتكم الجوية اي ما كل ما اسرائيل *** بتحتفظوا بحق الرد. الشي الجديد هو ان هذا النظام الوحشي قتل في قلوبنا ك
-سوريا
صلاح الشامي 2013-02-04 00:27:12
الى زكريا الحموي
يعني على قولك ، اسرائيل هي يللي بلعت الطعم والنظام ما وقع فيه ؟ يعني نحن كنا الاوعى او بمعنى اخر يعني نحن طلعنا منتصرين ؟ يا ربي لايمتى رح نضل مناكل القتلة و منقول انتصرنا .
-سوريا
عبد الله 2013-02-04 00:12:01
بايام العز ما طلع معو شي
نظامنا و جيشنا الباسل ، بالوقت يللي كان بعزو و قوته و عنفوانه بسنة 2007 ، ما طلع معو شي ، بدك ياه هلق يرد ؟ بعد ما وصل للانهيار و الترنح على كل المستويات ؟
-سوريا
احمد الشامي2013-02-04 00:11:48
السكوت واجب
الى جميع الاخوان المحللين والمثقفين و العارفين ببواطن الامور وغير العارفين بها تحيه طيبه و بعد. الى متى سيسمر الشعب السوري بهذا الانقسام حول كل شئ وحول كل موضوع متى سنفهم اننا دمرنا بلدنا بيدنا وحققنا في عامين من الدمار في بلادنا ما لم تحققه دول الحلفاء مجتمعة عندما كانوا يقصفون المانيا!!! اليس من الاولى لكل السوريين الكل بلا استثناء ان يلتزموا الصمت عن هذه الترهات والتحليلات التي لن تقدم او تؤخر عدا انها سوف تعمق الخلاف بيننا وبدون طائل!!
-سوريا
سوري مقهور 2013-02-04 00:05:40
جاء الرد لكن على حي الانصاري بحلب
بشرى سارة للشعب السوري ، قامت طائرات الجيش العربي السوري الباسل بالرد المباشر على الغارة الاسرائيلية و ذلك بشن غارة على حي الانصاري في حلب ، هذا ما يفهمه نظام المقاومة و الممانعة بالرد الحاسم على العدوان الاسرائيلي بالظرف و الوقت المناسب ،
-سوريا
مواطن حر2013-02-03 22:52:18
الجواب بسيط جدا لمن يبحث عن الحقيقة
في نظر النظام السوري الطيران التركي حاليا هو طيران معادي! اما الطيران الإسرائيلي فهو طيران صديق... لاخوف منه فعليا! ولهذا السبب لم تحاول الدفاعات الجوية " فقط محاولة" لإسقاط الطيران الإسرائيلي!
-سوريا
محمد الخالدي2013-02-03 21:35:49
فوار يحالون اسقاط طائرة مدنية؟؟
هل يعقل لمن يطلب الحرية والكرامة والعدالة لمواطنيه، هل له ان يسقطهم وهم في سماء دمشق؟؟ وهي المرة الثانية بعد محاولتهم في حلب وكل شيء موثق بالفيديو.......لن اصدقكم بعد اليوم...يكفي كذبا وافتراء مملناكم ..
-سوريا
سعيد2013-02-03 20:51:03
فهيم ....تكبير ...
**** يا فهيم الطائرات عندما تأتي على علو منخفض لا يمكن كشفها وضربها الا عن طريق مضادات طيران محلية "مداها لا يتجاوز 5كم" يعني تدافع فقط عن الاختراقات ذات العلو المنخفض فقط ولمنطقة محدودة فقط....وهذا ما فعلته عصاباتكم وهو تدمير مضادات الطيران القليلة المدى والق
-سوريا
عربي سوري 2013-02-03 20:43:32
سقطت ورقة التوت الممانعة
والله ياجماعة القصة واضحة للبدو يفهمها واللي مابدو هاد شي تاني لأنو طبعاً مرتبط بالنظام بشكل أو بآخر ومستعد لأي شي لبقائه // لامقاومة ولابطيخ ولاتوازن إستراتيجي ولا تطوير ولاتحديث ولاتصنيع عسكري لأنو الأمور متفقين عليها ودور المقاومة خلبية بس // أما بنية الجيش الفعال ونوعية تسليحه موجهة للداخل ولحماية القصر والملة والتابعين وأحداث آخر سنتين أثبتت ذلك
-سوريا
عماد2013-02-03 20:37:20
اسأل معلميكم النفطيون..
هل تعلم ان هذه الطائرات تم تطويرها بأموال ال سعود وحمد المكدسة في بنوك امريكا المملوكة لليهود بمعظمها؟؟؟ هل تعلم ان وقودها هو خليجي ايضا واتحدى كل عرعور في العالم ان يجيبنا من اي دولة يأتي النفط الاسرائيلي لتشغيل طائراته ومعامله...
-سوريا
ايهم2013-02-03 20:36:50
الى المحلل الاستراتيجي....ابو تكنولوجيا
يانابليون عصرو في العلوم العسكرية: بعد ما اتربى معلمكم الاول اردوغان واحترقت اطرافه بالنار السورية، قامت عصاباتكم بتدمير بعض الدفاعات الجوية وليست جميعها \"واشرطة الفيديو منتشرة ويباهون بها\" لفتح بعض الممرات الجوية للطيران الاسرائيلي الذي يعد الاول عالميا لانه اخر ما صنعته امريكا. تانيا للعملاء مراتب فأردوغان هو عميل من الدرجة الثانية لامريكا لذلك هل فهمت بعضا مما يعرفه مواطن سوري بسيط؟؟؟
-سوريا
لادئانية حرة2013-02-03 19:41:47
سوف نرد...نحتفظ بحق الرد
هادا نظام الأسد...هادا منا وفينا...هو حامي الحمى...أمان بيعطينا/إسرائيلي مطمن على الجولان
-سوريا
سوري شريف2013-02-03 18:11:01
تحليل عقلاني لكن ،،
كثير من الامور تتحكم بها السياسة ، لكن اذا رد السوريون على الغارة الاسرائيلية فذلك سيعيد الثقة والمصداقية ،، أما اذا لم يتم الرد فهذا سيطرح الكثير من علامات الاستفهام ،، نأمل أن نرى الرد القوي والرادع قريبا ،،
-سوريا
مغترب2013-02-03 18:01:04
أهداف غير معلنة
سؤالي لكاتب المقال مع احترامي الشديد لرأيه ومقاله... كيف استطاعت الدفاعات الجوية السورية ان تسقط الطائرة التركية (أمريكية الصنع) ولم تقدر أن تطلق أي من دفاعاتها الجوية على الطائرة الاسرائيلية (وهي أيضاً أمريكية الصنع)... أعتقد أن للموضوع أهداف أخرى عديدة أهمها تسخير هذا العدوان لما يمكن للنظام السوري من الاستفادة منه على النحو الأفضل... ولكم احترامي
-سوريا
سوري حر 2013-02-03 16:57:39
أين المتبجحين بدعم نظام " الممومانعة " من هذا ال
تحليل رائع يا صديقي ولكن أسأل إلهذا الحد أصبحنا عميان وأغبياء حتى نظن بأن الثورة هيي سبب عدم رد النظام ؟؟؟؟ لا يا أخوتي فالنظام عودنا على هذه التفاعلات الذليلة مع مثل هذه الحركات . وفي النهاية إسرائيل تتركه يقوم بما يشاء لأنه ليس إلا نظام عميل لها . وهناك خطوط حمراء وعندما تجاوزها قامت بتأديبه هذه هيي كل القصة . وما كلام إيهود باراك اليوم سوى أقوى دليل على كلامي .
-سوريا
مواطن سوري حر2013-02-03 15:01:44
لسبب بسيط
السبب هو ان النظام هو عميل لامريكا و اسرائيل و حامي حدودها على مدار 40 سنة و اللي يقول غير هذا يكون غير عارف الحقيقة او عارفها بس مو حابب يحكي . اعطوني اي شي ساوه النظام على 40 سنة ضد اسرائيل كل مرة يقول نحتفظ بالرد في الزمان و المكان المناسبين و ما شفنا شي بس وقت طالب الشعب بحريته مباشرة وجه كل اسلحة الجيش ضد الشعب و اعتبر الش هو عدوه الاول و الاخير فالنظام يعتبر سورية ملكا له و الشعب عباره عن عبيد له
-سوريا
زكريا الحموي2013-02-03 14:42:09
اسرائيل رمت الطعم لكنها هي التي بلعته
اسرائيل ارادت بهذه الغارة كشف مواقع وفعالية الدفاع الجوي السورية تمهيداً لاعدادها لحرب مستقبلية مع سورية وايران فيما لو تطورت الأحداث إلى سيناريوهات كبيرة لكن القيادة السورية كانت متوقعة لهذا الطعم ولم تقع فيه لذلك لم تحرك ساكنا واسرائيل هي التي بلعت الطعم الذي أرسلته هذا هو بالضبط ما حدث والأيام القادمة ستكشف هذا بوضوح
سوريا
أدونيس2013-02-03 14:46:01
الجواب كلمتين
ما تريده اسرائيل والولايات المتحدة عدو عاقل وحارس أمين وهذه ماحققه النظام لاربعين عاما واي نظام لاحق سيبقى على نفس المنوال.
-سوريا