syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
كما تكونوا يولّى عليكم... بقلم : محمد سعيد فضلون
مقالات واراء

بعد سنوات من الظلم والاستبداد أشرقت شمس الحرية على العرب بشعاراتٍ حُفرت في ذاكرتنا بدأت \"بهرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية\" وانتهت بتساقط الأنظمة الواحد تلو الأخر. وما هي إلا أشهرٌ قليلة حتى تلى ذلك غروبٌ قد لا يأتي شروقٌ بعده.


بدأ ذلك بغروب الحب التسامح والتهجم على كل صاحب رأي وحكمة، ثم تقسيم المقسم وتجزيء المجزأ وضرب الأطراف بعضهم ببعض. فراحت إحدى الدول تبحث عن صنمٍ أخر لتعبده، وأخرى ضاعت في حربٍ طائفية، ودولةٌ تقاتل الأخوة فيها وكل يومٍ ينادون بتقسيمها، وأخرى أصبحت بعلمين وجيشين ورئيسين. ومتشددون في كل مكان يضربوا الإسلام والمسلمين على الجملة.

 

وبعد هذه السنوات، والدماء التي سالت لا بد من أن نسأل أنفسنا "أين الخلل؟" "لماذا دُمرنا ذاتياً من دون أي يدٍ خارجية نتهمها بالتدخل؟ "لماذا أصبحنا لقيمات يسهل مضغها وابتلاعها على الجملة؟" "لماذا بدأنا عمالقةً وانتهينا أقزاماً؟"

 

أولاً دعونا نبدأ بفهوم النقد في مجتمعنا، فنحن دائماً على يقين بأننا على حق، ومن ينتقدنا نعامله كما نعامل العدو، وإن لم يكن مصيره الحبس والتعذيب من قبل طغاة الأرض كان مصيره التخوين والعمالة من قبل دعاة الحرية. وبما أننا على حقٍ دائماً، فلا داعي لمحاسبة أنفسنا ولا بد من أن نحاسب غيرنا. فقلنا أين التقوى في قلوب الحكام ولم نقل يوماً أين التقوى في قلوب الشعب، قلنا نريد حكاماً عادلاً كعمر، ولم نطبق يوماً ما كان يطبقه أصحاب عمر.

 

فترى من الكذب والتحايل على أنظمة الدولة مالا تراه في أي دولة متقدمة. ترى في فساد التعليم والقضاء ما لا يقبله عقل ولا دين، ومع ذلك قلنا كل ذلك بسبب نظام الحكم الفاسد. فما أن سقطت الأنظمة وأل الأمر إلينا حتى أعدنا سيرة جلادنا، فأضعنا ميزان العدل والتقوى، وتحول الحكم بيننا إلى طغيان وقتل وتشريد، وأصبحت الغلبة للأقوى. ولم تعد الرغبةُ بإسقاط الأنظمة وسيلة لخدمة الشعوب، وإنما أصبحت دماء الشعوب وسيلة لبلوغ الحكم.

 

وما كل هذه المصائب إلا فروعٌ وأغصان للمشكلة الرئيسية، المتمثلة بالتفرق والتشتت الذي صرنا إليه. إذ بدلاً من أن نعود أمةً واحدة، أصبح لنا في كل دولة أمة، وفي كل أمةٍ من يقتل ويخون ويهجر ليحقق مصالحة وأهدافه. فتحول اختلافنا إلى خلاف، وترى تخوين ودعوى إلى القتل بين جميع الأطراف، وظاهر حالهم خوفهم وحبهم للوطن، أما باطن الأمر ما هو إلا تعصب إلى الرأي والسعي وراء المكاسب الشخصية.

 

وهنا قد يقول قائل "من الطبيعي بعد الثورات أن يكون هناك فترة من عدم الاستقرار، وما هي إلا سنوات قليلة حتى نتحد جميعاً نعود أفضل مما كن"، وهذا كلام حق، ولكن في حالتنا الوضع مختلف تماماً، فحالنا اليوم كحال المرضى الذين لن يشكلوا باتحادهم إلا مشفاً لنقل الأمراض فيما بينهم، وأن كانت المسافة بيننا وبين التطور عشر سنين فاليوم أصبحت مئة وغداً ستكون ألف.

 

لذلك دعونا نجرب الإصلاح من قاعدة الهرم بعد أن فشلنا بإصلاح رأسه. فواقع الحال يثبت بأننا كما نكون سيولى علينا، ولا يلام الحاكم إلا بقدر ما يلام الشعب، فمستحيلٌ وألف مستحيل أن يأتي على الدول الغربية حاكمٌ كحكام العرب، وكذلك لو أتينا بأعظم قادة الغرب لقيادة أصغر دولة عربية، لن يتمكن من تحريك ساكن، فجميع من حوله سيعملون جاهدين على إفشاله، وما هؤلاء إلا جزء من الشعب الذي اعتاد الفساد ولن يرضى بذلك بديلاً.

 

في النهاية أنا على يقينٍ بأننا نستحق مكان الصدارة بين الأمم وليست غايتي من هذا المقال أن أسب ماضينا أو أن أنعي مستقبلنا، ولا أن أكون مع الظلمة ممن كانوا سبباً من أسباب تخلفنا، ولكن بعد كل هذه الدماء التي هدرت دعونا نذكر بأن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم، وأن نلاحظ أن هلاك الأمم عبر التاريخ بدأ بتقسيمها إلى طوائف متصارعة تُهلك بعضها بعضاً. وأن نعمل على إنشاء جيلٍ جديدٍ نعلمه بأن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب غيره، وأن يعي بأن الوحدة ما هي إلا الحصن المنيع الذي يحمي كل من بداخله، وبذلك عسى أن يبدل الله أوطاننا بقومٍ خيراً منا وأن لا يكونوا مثلنا.


2015-07-06 00:45:54
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
طرطوسي حر 2015-07-22 18:52:05
الشنكليش و الفلافل يدخلان موسوعة غينيس
اكبر قرص شنكليش في طرطوس دشنه محافظ طرطوس و قائد الشرطة و مطران الروم الارثوذكس بطرطوس و اكبر سندويشة فلافل في حمص يدخلان موسوعة غينيس العالمية ، و لسا يتقولو مافي انجازات للحركة التصحيحية الي قادها القائد ( الخالد ) حافظ الاسد و يستمر بها ابنه بشار ؟ بس السؤال يللي محيرني : شو عرف غينيس بالشنكليش ؟ يللي ما بيعرفوه الا بعض المدن السورية بس ؟
-سوريا
سامر 2015-07-22 11:55:34
الحرية الفردية والمسؤولية
ينبع اغراء نظرية *الشعب الطيب المجبر على افعاله (رشوة، واسطة، عنف، عنصرية، تعصب، تخلف...الخ) من قبل سلطة *مستبدة غريبة عن هذا الشعب الطيب** من كونها ترفع المسؤولية عن الفرد *المطيع و المجبر* و تحيلها الى *المستبد*. من ناحية اخرى، تسبب نظرية الحرية الفردية حيث كل فرد يختار افعاله بنفسه بما فيها اختيار الطاعة، القلق من ناحية انها تحمل المسؤولية للفرد ذاته. نفس الشيء ينطبق على كلمات فضفاضة مثل *الشعب* حيث تتوزع المسؤولية و تضيع عند *الشعب*. لاتلومن من يعتلي ظهرك اذا كنت على 4!
-سوريا
سامر 2015-07-22 08:08:28
كل شيء مباح
الانسان بطبيعته، مثله مثل كل الكائنات الحية، يطلب المنفعة و السعادة و يتجنب الحزن والالم و يحتاج الى التجربة ليكتشف ماينفع و يضر و هذا يعني ان الانسان جيد بطبيعته، و ليس شريراً كما تصوره لنا الأديان الإبراهيمية، و ان الحاجة الى التعلم من التجربة تفرض ان تكون الإباحة هي الأساس والقاعدة والتي لايجوز تقييدها الا اذا كان هناك سبب واضح مفصل وكاف و مثبت تماماً للمنع. مشكلة الثقافة السائدة لدينا، والتي هي دينية أساساً، انها تعتقد ان كل شيء ممنوع الا اذا كان هناك سبب قوي لاباحته!
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-07-22 08:07:20
إلى سامر1
عندما يكون هناك أطفال يتصرفون بشكل غير لائق فهل نلوم الأطفال أم نلوم أهلهم الذين فشلوا في تربيتهم ؟ ولو فرضنا جدلأ أن الأولاد خلقوا أشراراً فماذا يفعل أهلهم ولماذا لا يربوهم على المبادئ الصحيحة؟ نفس الشيء ينطبق على الأنظمة الفاشلة التي زرعت في بلادنا زرعاً برعاية دول بيننا وبينهم عداء تاريخي سياسي , هل نسيت كيف تآمرت تلك الدول على انتخابات ديمقراطية بشهادة مراقبي الأمم المتحدة في فلسطين يوم فازت حماس؟ هل نسيت ماحدث في الجزائر ومصر من انقلابات عندما انتخب الشعب ديمقراطياً من يريده وكذلك في تركيا؟
-سوريا
سامر 2015-07-22 07:44:08
الحرية الفردية حسب التفكير السائد في مجتمعنا
توجد صورة نمطية للإنسان في الثقافة السائدة في مجتمعنا، و التي هي دينية أساساً، تتلخص بان الانسان بطبيعته *سيء، طماع، شرير، شهواني، جاهل..الخ* و انه يحتاج الى سلطة تحدد له سلوكه و *تهديه* الى الخير. حسب هذه الصورة النمطية، تكون الحرية الفردية *وبالاً و كارثة* حيث تؤدي الى ان يقفز كل الرجال على كل النساء في الشوارع والبيوت و يغتصبوهن كما تؤدي الى انتشار الجريمة و الفوضى و الخراب! في الحقيقة، لاتتوافق هذه الصورة مع التجربة الشخصية لغالبية الناس...راجع نفسك و من تعرفهم لتكتشف ذلك.
-سوريا
سامر 2015-07-21 20:04:35
الحرية الفردية والقانون
يوجد تفاوت طبيعي بين الأفراد يمكن ان يغري القوي بالاعتداء على الضعيف و هنا يأتي دور القانون الذي يجب ان يكون مفصلاً واضحاً في شرح حالات الاعتداء و طريقة التعامل معها. القانون يجب ان يكون محصوراً في حالات الاعتداء فقط و لايجوز باي شكل من الأشكال ان يحد من حرية الانسان العادي.
-سوريا
سامر 2015-07-21 19:43:45
توضيح حول الحرية الفردية
Dr y، الحرية الفردية تعني ان يمارس الفرد مايراه مناسباً لمصلحته و ميوله كفرد و الشرط الوحيد هو ان لا تسبب اذى جسدي للآخرين. يمكن للفرد ان يختار ان يدخل في علاقة مع الآخرين (زواج، نقابة، شركة، الحزب..الخ) يرتضي فيها ان يتنازل عن جزء من حريته اذا اعتقد هو نفسه ان هذا فيه مصلحته او سعادته. ليس من الحرية في شيء ان تفرض على الآخرين قناعاتك او ميولك الفردية هنا تعني انه من حق اي فرد ان يلبس او يأكل...الخ مايريد لكن ليس من حقه ان يفرض على الآخرين مايفعلون.
-سوريا
سعاد السورية 2015-07-21 19:22:51
كيف كنا و كيف اصبحنا ؟
قبل ان يبتلى الشعب السوري بحكم البعث و بعده بحكم ال الاسد كان الفاسدون في سوريا على عدد اصابع اليد ، لكن بعد حكمهم صار الشرفاء على عدد اصابع اليد
-سوريا
سامر 2015-07-21 09:42:07
التغيير نحو الأفضل
يتطلب التغيير نحو الأفضل في منطقتنا إنجاز 3 خطوات أساسية: 1- الحرية الفردية المطلقة من كل الانتماءات الموروثة و الهويات الجاهزة و السلطة الجمعية و خاصة سلطة العقائد الدينية، 2- التفكير العلمي، 3- الانفتاح على العالم اجمع. يمكن لأي كان ان ينجز ذلك بان يشك بالمفاهيم السائدة التي تحاول السلطة (الاسرة، العائلة، الدين، الأخلاق، الدولة) فرضها عليه و يجتهد على ذاته ليبني ذاته بذاته و بالتعاون مع من يرغب. ابدا بنفسك و لاتنتظر احد...انت ولي نفسك..لا احد في العالم يعرف مصلحتك ويهتم لسعادتك... مثلك!
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-21 08:10:56
الى Dr.Y
عندما يقول الاسرائيلي ( حدودك يا اسرائيل من الفرات الى النيل ) هو نفسه عندما يقال ( لبيك يا حسين ) هو نفسه عندما يقال ( العلوي الى التابوت و المسيحي الى بيروت ) هو نفسه ( الاسد او نحرق البلد ) فهؤلاء جميعهم يصوبون سهامهم نحو الشعب السوري ، كل حسب طائفيته المقيتة ، فليخرج كل هؤلاء الطائفيون من سوريا و اولهم نصر الله ، عندها يستقيم وضعنا و تعود سوريا الى وضعها الطبيعي ، لا اعلم كيف اكتشفت حقيقة الاتفاق النووي الايراني بانه تاجيج نار الفتنة و تحريض طائفي ؟
-سوريا
الأزعر2015-07-20 22:14:51
مقالة جيدة
باعتبار خير الكلام ما قل و دل. كان بيكفي عنوان المقالة و بلا تفاصيله لانه بيعكس الواقع بكل جزءياته. العطل فينا. شكرا للكاتب ووجهة نظر جديرة بالاحترام و قابلة للتطبيق و كل عام و الجميع بخبر
-سوريا
جهاد2015-07-20 12:37:43
صحيح
أحسنت أخي مقال رائع وماتقوله صحيح تماما
-سوريا
Dr.Y2015-07-20 08:37:52
إلى إيلي من ؟؟ !!
لماذا تعود وتحدثنا عن نصر الله وهو ليس موضوع المقالة ؟؟؟!!.. فعندما تفعل ذلك فهذا يعني أن لك غاية أخرى وهي صب الزيت على النار وتأجيج نار الفتنة بين الطوائف وكما قلت لك سابقاً , من يفعل ذلك هو ليس أخونا المسيحي من القصاع ولكن الاسرائيلي من تل أبيب, فنرجو من كل محرض أن يكف عن حقده وتحريضه كي يجد هذا الشعب المسكين طريقه إلى الحل ويعود ‘لى الحياة التي يستحقها ككل إنسان على وجه الارض.
-سوريا
Dr.Y2015-07-20 08:28:46
الاخ رائد
ماقصدته هو أن مجرد وجود الاخلاق في النفس ورسوخها فيها يمنع برأيي وصولها إلى مرحلة فقدان الضمير والقلب والروح وليس العكس وما أجمل أن تترافق الاخلاق مع الرجولة والصلابة التي تمنع من الانهيار النفسي وتجعل من المصائب حافزاً للوقوف من جديد على القدمين . تحيتي لك
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-19 23:05:22
نتائج الاتفاق النووي الايراني لنصر الله
بعد توقيع الاتفاق النووي الايراني ، لن يستطيع نصر الله بعده ان يلعلع و يقول : الموت لامريكا ، لن يستطيع القول عن امريكا انها الشيطان الاكبر ، لن يقدر على التفوه بكلمة عنها و حتى عن اسرائيل ، لان اسرائيل هي امريكا و امريكا هي اسرائيل ، بهذه الحالة سقطت مقولة المقاومة و المملنعة ، ربما ستبقى كمقولة ، لكنها غيرت الاتجاه ، فالمقاومة و الممانعة اصبحت ضد الشعب السوري و ليس ضد اسرائيل ، فطريق نصر الله الى الزبداني ليس طريقاً الى القدس بل لانه طريق الى الزبداني فقط فالقدس هي من صلب الاتفاق النووي .
-سوريا
رائد الحمصي 2015-07-19 21:24:36
السيد Y
عندما نصبح بلا روح و لا قلب و لا ضمير كالحجر ، نصبح تلقائياً بلا اخلاق و بلا مبادئ و بلا قيم ، لاننا بهذه الحالة نفقد الشعور العام و خاصة الشعور الانساني لاننا اصبحنا كالحجر ، و لان الحجر لا روح و لا قلب و لا اخلاق له ، و منه نضيع و لا نعرف الخطاً من الصح ، فكيف لنا ان نعترف بالخطاً اذا لم نكن نعرف انه خطاً ؟ و كيف لنا ان نتعلم من اخطاء غيرنا اذا كنا لا ندرك الفرق بين الخطاً و الصواب ؟ تحيتي لك و عيد مبارك
-سوريا
Dr.Y2015-07-19 00:20:50
الاخ عبد السلام مع التحية
بالرغم من عدم تطابق الآراء أرجو أن تتقبل تحيتي ولا يبقى سوى الزمن الذي سيحدد من هو الاقرب للحقيقة ...أنت أم أنا ... وكل عام وأنت بخير.
-سوريا
Dr.Y2015-07-19 00:15:10
الاخ رائد الحمصي
لا داعي برأيي للخوف على أنفسنا أن تصبح بلا روح ولا قلب ولا ضمير إذا كانت الاخلاق متأصلة فيها ولكن يكفي أن نعترف بأخطاء أنفسنا ونستفيد منها أولاً ولامانع من الاستفادة من أخطاء غيرنا ثانياً. مع التحية وكل عام وأنت بخير.
-سوريا
Dr.Y2015-07-18 16:46:30
نعم للحرية الفردية عندما لاتكون وبالاً على المجتمع
تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الاخرين. الحرية الفردية لايمكن برأيي أن تكون مطلقة حتى لاتصل إلى نقطة تصبح فيها كارثة على المجتمع . أنا مع الحرية الفردية التي لاتصل إلى شرعنة زواج المثليين ولا تصل إلى شرعنة رمي هؤلاء المثليين من قمة جبل حسب الفكر والتطبيق الداعشي. , فإذا أطلقنا العنان للحرية الفردية اللامحدودة فلماذا نلوم الداعشي عندما يفعل ما يراه هو صحيحاً ؟؟ !!
-سوريا
سامر 2015-07-18 14:57:02
أمثلة على اخلاق المسؤولية الفردية و الطاعة
عشت في سوريا 35 سنة و اعرف العديد الذين يرفضون و يحتقرون الرشوة و عاشوا على الراتب والعمل الاضافي و التعاون مع شريك الحياة والاصدقاء وكان بعضهم في موقع المسؤولية. كانوا يقولون لمن يسخر من نزاهتهم هذا انا و هذا اختياري واتحمل مسؤوليته. بالمقابل اعرف العديد الذين كانوا يعتبرون الرشوة و الواسطة *شطارة* و كانوا يبررون افعالهم بالقاء المسؤولية على *الظروف الصعبة، المجتمع و الحكومة الفاسدة..الخ* و يختموا تبريراتهم بحكمة بليغة *الخط الأعوج من التور الكبير...دبر راسك*. مارأيك؟
-سوريا
سامر 2015-07-18 14:21:48
اخلاق المسؤولية الفردية و اخلاق الطاعة
سيد عبد السلام، توصيفك لأسباب الفساد في مجتمعنا صحيح وفق مفهوم أخلاق الطاعة الذي تربينا عليه جميعاً و القائم على الترغيب والترهيب و التقليد و اتباع السلطة (أولي الامر) و السائد (متل السوق منسوق) و الهروب من المسؤولية و الخوف من الخطأ (السترة) و الخوف من التجربة الفردية. لكن برأيي من الخطا تحليل سلوك الموظف او الفرد الاوروبي وفق مفهوم الطاعة لان المفهوم الذي يؤسس لسلوكه مختلف نوعياً ويتمثل باخلاق المسؤولية الفردية حيث يختار الفرد افعاله بوعي ويتحمل مسؤولية اختياراته.
-سوريا
سعاد السورية 2015-07-18 11:26:31
تهاني السوريين بعيد الفطر
تلاحظون ان معظم التهاني و التبريكات بين الناس بمناسبة عيد الفطر لا تخلو من عبارات مثل ( ان شاء الله العيد القادم على ارض الوطن ) ( ان شاء الله ان يكون قد اجتمع شملنا ) ( ان شاء الله تنعم سوريا بالامن و الامان و الهدوء ) .. عبارات صادرة من قلوب السوريين المهجرين و اللاجئين و النازحين و الفارين و المبعدين و مثلهم من لا يزال على ارض الوطن ، فهل يسمعها النظام ليخطو و لو خطوة واحدة نحو لم شمل السوريين و الاستجابة لدعواتهم بعيد الفطر ؟ ام ان هذه الدعوات يطير مفعولها بعد ثلاثة ايام فقط ؟
-سوريا
سام 2015-07-17 20:23:37
أمثلة عن المقارنة الانتقائية
1- مقارنة دموية و عنف الخراب الاسلامي بنظيرها في الثورة الفرنسية و الانكليزية و تجاهل الفرق النوعي في المضمون الفكري بينهما، 2- مقارنة الحرية السياسية و تجاهل الحرية الفردية و التي تنبثق منها كل الحريات الاجتماعية (الجنسية، الفكرية، الاقتصادية...الخ)، 3- مقارنة اخلاق النزاهة و سلطة القانون و التميز حسب الكفاءة و تجاهل الوعي و المسؤولية الفردية في التاسيس لها.
-سوريا
سام2015-07-17 19:42:20
المقارنة الانتقائية
توجد العديد من المقارنات التي يمكن دراستها بين المجتمعات مثل مقارنة بنية الاسرة و العلاقات الاجتماعية، نمط الانتاج و علاقاته، المفاهيم الفكرية السائدة، التجارب التاريخية، الحياة السياسية ، وضع المرأة..الخ و كلها مفيدة ضمن عملية وعي الذات وتحديد أولويات التغيير لكن يوجد خطر كبير على معرفة الذات و مسار التغيير في المقارنات التي تنتقي بشكل سطحي متعجل ظاهرة ما او جوانب من هذه الطاهرة و تكسل عن دراسة تفاصيلها الكاملة و المتغيرات التي قادت اليها و علاقتها مع الظواهر الاخرى.
-سوريا
سامر 2015-07-17 19:40:18
أسئلة حول المسار الوردي و *الحثالة*
سيد مناهض، ترسم في تعليقك مساراً وردياً لتطور المجتمع في سوريا انقطع باستلام *حثالة* المجتمع للسلطة. يمكن للمدقق الموضوعي في هذه الصورة ان يطرح الأسئلة التالية: 1- هل فعلاً كان المسار وردياً للجميع؟ 2- ما هو المقصود ب *حثالة* المجتمع و من أين أتت و هل هي من خارج المجتمع و ماهو مقياس *تحثلها*3- كيف يمكن لهذه *الحثالة*، على افتراض وجودها، ان تنجح في حكم *النخبة النقية* و *الشعب الفقير* دون حامل طبقي و فكر و عوامل قوة و ضعف و تناقضات اقتصادية و اجتماعية في عنق المجتمع ذاته؟ بانتظار توضيحك.
-سوريا
سامر 2015-07-17 19:28:07
المقارنة بين المجتمعات
سيد مناهض، المقارنة بين المجتمعات صحيحة دوماً لان الفرد هو نفسه أينما كان من حيث الدوافع الطبيعية (غذاء، مسكن، جنس، اجتماع، معرفة) و مفيدة دوماً من حيث ان الفرق بين المجتمعات هو في المنظومة الاقتصادية الاجتماعية الفكرية والسياسية التي تنظم علاقاته والتي يمكن مقارنتها بين المجتمعات المختلفة والاستفادة من تجاربها على مسار الحضارة. على كل حال، كعادتك في التناقض، انت قارنت بالرغم من قولك ان المقارنة غير صحيحة!
-سوريا
سامر 2015-07-17 09:41:21
كتاب نقد العقل العربي
يشرح الجابري في كتابه بتفصيل علمي بنية العقل العربي بشكل يسمح باستيعاب الأسباب العميقة التي تكبله و تمنع التطور والانفتاح والابداع. كذلك يضيء كتاب البنية البطريركية في المجتمع العربي لهشام شرابي العلاقة الوطيدة بين التفكير الذكوري و التخلف في مجتمعنا و الذي تكون الدولة فيه احد تعبيرات هذه البنية لا اكثر. طبعاً من المغري ان يرفع كل منا مسؤولية التخلف والاستبداد و الفساد عن كاهله و ينسبها الى الاستعمار، الدولة، الشعب..الخ لكن هذا جزء بسيط من الحقيقة و اذا أردت ان تعرف عليك ان تدقق في التفاصيل
-سوريا
سامر 2015-07-17 07:40:25
الحكم الاستبدادي له جذور
ضاربة في عمق البنية الاجتماعية و الاقتصادية و الفكرية للمجتمع و لايمكن لأي تغيير ان يكون حقيقياً اذا لم يغير هذه الجذور والتي يمكن تحديد بعضها مثل: 1- لتفكير العقائدي الغيبي، 2- طغيان القطيع على الحرية الفردية، 3- السلطة الذكورية العنيفة. لذلك، سيد ابراهيم، لايمكن لمجتمعاتنا، و هي ليست مصادفة أبداً، ان تنتج الا أنظمة حكم استبدادية. ارجو ان تدقق في التفاصيل و لا تركن الى الافكار الجاهزة و الاستنتاجات الكسولة.
-سوريا
سامر 2015-07-17 07:09:19
الحرية لا تتجزأ
Dr Y، اما ان تكون مع الحرية الفردية المطلقة او لا تكون. النقاش هنا حول افكار عامة و ليس عن او مع أشخاص. وصفي للموقف الانتقائي من الحرية بالنفاق هو وصف للموقف و ليس للشخص. لك و لجميع المشاركين هنا كل احترامي وتقديري كأشخاص يشاركونني نفس الهموم لكن اختلف مع العديد منهم بالكثير من الأفكار. الشخص غير الفكرة.
-سوريا
Dr.Y2015-07-16 23:50:49
السيد سامر
أعتذر إن كنت قد جرحت شعورك ولكن للأسف لايمكنني أن أعتبر أن زواج رجل من رجل أو امرأة من امرأة سوى أمراً شاذاً . طبعاً كل إنسان حر أن يفعل بجسده ما يريد ولا أحد له الحق أن يمنعه أو يقيد حريته في ذلك فأنا لم أقل ذلك أبداً . ولكن للأسف يا سيد سامر أرى أنك أنت الذي تخطّيت قواعد حوارنا الهادئ بهجومك العنيف على من أراد إبداء رأيه بموضوع ما فأين حرية الرأي عندك ؟؟ ولكي نستمر في حوار راقي ليتنا نتجنب بعض الكلمات والنعوت التي لاتليق بإنسان متحضر.
-سوريا
سامر 2015-07-16 09:10:47
الى Dr Y
اعذرني لكن انا اعتبر وصفك لمن يمارس رغبته الجنسية ب *الشاذ* فقط لانها تختلف عن ما تعتقد انت والقطيع انه *صحيح* ثم تحاضر بِنَا عن النزاهة في ألمانيا و فرنسا، نفاقاً! الحرية هي ان تحترم حرية الفرد في ان يفعل بجسده ونفسه مايشاء. و تحترم هنا تعني ان لا تصف من لديه ميول مختلفة عن القطيع ب *الشاذ*. أبسط مبادئ الحرية هي حربة الجسد حيث لايحق لك ولا لأي كان سواء أسرة او مجتمع او دين او سياسة ان تحدد لأي كان، شاباً او فتاة، ما هو *الطبيعي* و ما *الشاذ*؟ كل إنسان حر بما يفعل طالما لا يؤذي الآخرين جسدياً.
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-07-15 14:51:39
إلى سامر
قولك :"ان نظام الحكم هو أحد تعبيرات بنية المجتمع و ليس منفصلاً عنها". صحيح فقط في الأنظمةالتي تعطي فيها الحرية للشعوب لاختيار قادتها وليس لأنظمة إرهابية استبدادية كما في كوريا الشمالية وكما كانت في ألمانيا الشرقية وكما كان تحت حكم العسكر الاستبدادي في تركيا ونحن في العالم العربي والإسلامي نرزح تحت حكم استبدادي باستثناء بعض الدول القليلة وبالتالي فإن مقولتك "بان نظام الحكم هو أحد تعبيرات بنية المجتمع و ليس منفصلاً عنها" لا ينطبق أبداً على بلادنا لا من قريب ولا من بعيد
-سوريا
سامر 2015-07-15 12:30:07
مثال عن احد المساهمين في الخراب
يمكن لأي متابع موضوعي لبرامج ذلك الطائفي **** أحمد منصور او ذاك المهرج المرتزق فيصل القاسم ان يلاحظ بسهولة التركيز على التحريض الطائفي و العلاقة الواضحة مع تنظيمات الاسلام السياسي و التي تلعب الجزيرة (بوق الاخوان سابقاً والقاعدة حالياً) دوراً محوريا في الترويج والدعاية لمشروعها المدمر في المنطقة. كيف يمكن لأي مراقب موضوعي ان يثق بوسيلة إعلامية تمول و تبث وتُقَاد كلياً من قبل دولة قطر حيث توجد اكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة؟! يجب ان ننتبه هنا الى ان الجزيرة هي اكثر المروجين للخراب الاسلامي
-سوريا
من قلب الزبداني 2015-07-15 09:52:44
الى نصر الله
بعمرك ما رح تشوف القدس و لا رح تدوق تفاحة من تفاح الزبداني ، و لا تحلم بكرزة من كرزات اريحا .
-سوريا
دمشقي 2015-07-15 09:36:23
مشكلة و مصيبة الكهرباء
مشكلة انقطاع الكرباء اصبحت مصيبة عارمة في سوريا و ليست مشكلة فقط ، الكل يدرك اهمية الكهرباء في الحياة ، لدرجة القول انه لا حياة بدون كهرباء ، و اهميتها تكاد تكون باهمية الامن و الامان للمواطن السوري ، الانقطاع في دمشق يصل ببعض المناطق الى 18 ساعة يومياً ، فاذا كانت الحكومة غير قادرة على تامين و حماية المحطات الكهربائية ، فعلى ماذا نعول عليها اذن ؟ و هل فعلاً ان الازمة نتيجة اعمال تخريبية للاهابيين ؟ الكل يعتقد انه تبرير غير صحيح ، ام ان اخر ما يهم الحكومة هو المواطن طالما المسئول و الحاكم بخير
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-15 09:15:18
رضوخ ايران للاتفاق النووي
و اخيرا رضخت ايران للتفتيش الدولي لمنشاّتها النووية ، الذي كانت تعتبره خطاً احمراً ، يمس السيادة الايرانية ، كالذي فعله صدام حسين حين سمح للجان التفتيش الدولية الدخول و استباحة العراق ، هاهي ايران ترضخ كما رضخ صدام ، و مهمة التفتيش الدولي مهمة حيوية و معقدة ، اي خلل فيها سيعرض ايران لضربة عسكرية اميركية - كما هدد اوباما - فهل ستلتزم ايران بالاتفاق الموقع ؟ فالتزامها بحيثياته يشكل تهديداً حقيقياً لقوتها في المنطقة و لن تستطيع فرض املاءات سياسية او عسكرية على اي دولة حليفة لها كسوريا و العراق .
-سوريا
عمر الشامي 2015-07-15 09:02:02
يا حسرتي على حزب الله
يا حسرتي على حزب الله ، كيف كان و كيف صار ؟ يا حسرتي على الامكانيات الكبيرة التي كان يملكها لمواجهة و مقاومة اسرائيل ، يا حسرتي على الدعم الشعبي الكبير الذي كان يملكه من كل الشعوب العربية و الاسلامية كيف كان و كيف صار ؟ كل هذا ضاع و تحول كله الى مواجة خاسرة لينقذ به نظاماً بائداً يلفظ انفاسه الاخيرة ، يا حسرتي كيف اضاع الطريق الى القدس ، فظن ان الزبداني هي الطريق الى القدس ؟ يا حسرتي على شبابه العائدين بالتوابيت الى اهلهم من سوريا بان يعودوا من معركة مع اسرائيل ليكونوا ابطال بدل ان يكونوا ارقام
-سوريا
عبد السلام 2015-07-15 09:01:03
السيد Y. مع التحية. 2
لانك ستوصل المدام الى الكوافير و بعدها ستذهب لاحضار اللحمة و الخضروات لطباخة البيت فهي بانتظار ان تجهز لنا الطبخة ، وذاك الممثل المسرحي المصري الذي قال : انا قابل للانحراف .. بس عاوز مين يوجهني ، هناك من قابله بقول : انا مواطن صالح . بس مش عاوز حد يخربني ، فالعملية التفاعلية بين الحاكم و المحكوم مرتبطة بنسبة 80 ٪ بالحاكم و ليس بالمحكوم ، لانه هو المتحكم بحياة و مصير المحكوم و لانه هو الاقوى و المحكوم دائماً هو الاضعف ، فان كان حاكماً صالحاً صار المحكوم صالحاً و ان كان فاسدا صار المحكوم ف
-سوريا
عبد السلام 2015-07-15 08:59:13
السيد Y. 1
انا لن اضع ال ( 100 ) يورو في الاضبارة لارشي بها الموظف الفرنسب ، لانني اعلم مسبقاً انه لن ياخذها و مدير هذا الموظف لم يقل له ( دبر حالك ) و المواطن الالماني لن يخالف اشارة المرور لان المسئول الحكومي عنده يلتزم بالاشارة كاي مواطن عادي و صار له قدوة و ليس كالمسئول عندنا الذي هو قدوة و مثال بمخالفة القوانين ، و عندما لا يلتزم احد في الصف الانفرادي للسيارة امام باب المدرسة و يعيق حركة المرور ، تجده احد شوفيرية المسئول ، لان المعلم قال له : خذ الاولاد للمدرسة بسرعة ولا تتاخر
-سوريا
رائد الحمصي 2015-07-15 08:12:44
حكمة جديرة بالنقاش
هناك مقولة قالها احد الحكماء : ( ليس المهم ان تتعلم من اخطائك فقط ، بل المهم ان تتعلم من اخطاء غيرك ايضاً ) فنحن شعوب و حكام و انظمة لا نتعلم من اخطائنا و لا من اخطاء غيرنا و مصيبتنا تكمن اولاً باننا لا نعترف باخطائنا ، لذلك سنظل اتعس الشعوب و اخر الامم .
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-14 23:12:46
4-يعني "حاميها حراميها"
وهذه المقولة هي المقابلة ل"كماتكونوا يولى عليكم"ان السلطة الفاسدة والمستشرية في جسد البلد المصاب لا تترك الفوائد والمغانم بسهولة كما لا يمكن استئصال سرطان مستشري بجسد المريض بسهولة بل هو مدمى وموجع وصعب ويستغرق وقتا اكثر ولا يندمل بسرعة وهي عملية خطيرة لربما تقتل المريض وهذا ما يحدث الان في سوريا وحدث مثله في ليبيا المتشابه في نوعية الاستبداد.كما تكونوا يولى عليكم يبرأ فساد الدولة وحاميها حراميها هو الصواب والمتطابق مع الواقع المؤسف لهذا المجتمع البائس والدولة الفاشلة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-14 23:11:23
3-ان غباء وتخلف السلطة هو المسئول
عن الفساد العام وخاصة عندما يرى أفراد الشعب ان قمة السلطة غارقة في الفساد ونهب الشعب الفقير والاستمرار في تفقيره بكل أساليب الاحتيال الرأسمالية البالية المتوحشة والمتخلفةالتي ماتت منذ زمن بعيد في الدول الرأسمالية المتقدمة والتي منعت الاحتكار لشركات كبيرة ، بينما نرى الاحتكار ينمو في سوريا على يد أفراد العائلة المخلوفية ، والسؤال أين هو سيف القانون المسلط فوق رؤوس الألمان والفرنسيين؟وأين الروادع القاسية اذا كان المشرف على تطبيقها هو الذي يمارس السرقة؟
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-14 23:09:01
2-مرور الوقت تمنى الوصول
الى حياة سعيدة له و لأولاده الذين استطاعوا هضم التطور الحضاري والتحقوا بالمدارس والجامعات وحاولوا التنافس للوصول الى الرفاهية،ولكن وصول حثالة المجتمع ورعاها الى السلطة هي التي وقفت في طريق التطور واستطاعت هذه الطغمة الفاسدة من التغلغل كالسرطان القاتل في خلايا المجتمع وبسطت الاستبداد وقضت على براعم الإصلاح والتطور السياسي لبناء دولة مدنية ، وهكذا صار الاستبداد ضار اكثر بكثير من الاستعمار الاجنبي بل وبدأ الشعب بالترحم على أيامه الماضية
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-14 23:04:39
مقارنة غير صحيحة مطلقا
1-وهل يمكن ان نقارن بين ألمانيا وفرنسا وسوريا ( مع الأخذ بعين الاعتبار ان هذه الدول لا تخلو من الفاسدين الذين يقبلون الرشوة صغيرة كانت أوكبيرة) ان ألمانيا وفرنسا وغيرهما هي دول ذات تاريخ إمبراطوري مؤسساتي يخضع لضوابط وروادع قاسية يحكمها القانون والذي تحرسه السلطة القضائية بكل تفان ، بينما سوريا هي دولة فتية خرجت قبل فترة وجيزة من ظل الدولة العثمانية كولاية تعيش تحت الاستبداد، ومن تحت الاستعمار الفرنسي ، وكانت غضة العود وشعبها المسكين الذي كان يغلب عليه البيئة الريفية والتي تطورت مع
-سوريا
JALAL 2015-07-14 11:41:56
الزبداني والقدس 4
لا أريد للقدس أن ترجع إذا كان رجوعها على رقاب وقتل أطفال ونساء ورجال سوريا ويقول فلسطيني أخر وفي القدس داخل الحرم الشريف رفع أحد أبناء القدس لافتة تحيي صمود مدينة الزبداني السورية في مواجهة إرهاب ميليشيات حسن ولي الفقيه كتب عليها: " لن تركع الزبداني إلا لله...سلام أحرار سوريا ".
بريطانيا
JALAL 2015-07-14 11:40:26
الزبداني والقدس 3
بعد الله في استعادة فلسطين والقدس هي الجمهورية الإسلامية لا تستطيع أن تكون مع فلسطين إلا إذا كنت مع الجمهورية الإسلامية في إيران، وإذا كنت عدوا للجمهورية الإسلامية فأنت عدو لفلسطين والقدس ــــــــــــنظرية ومعادلة عجيبة غريبة حتى فيثاغورث لا يستطيع حل هذه المعادلة الرياضية ــــــــــــ نطلب منك يا نصر الله ان تبعدوا عن القدس ودعوها لأهلها فمقاومتكم كلها شعارات فارغة لا تغني عن جوع بعض أقوال ابناء القدس ردا على خطاب نصر الله الأخير فقد نشر فلسطيني تعليقا يقول فيه: " أنا فلسطيني وعربي ومسلم
بريطانيا
JALAL 2015-07-14 11:38:45
الزبداني والقدس 2
وإيران والولايات المتحدة الأمريكية للأكاديمي الأمريكي الأستاذ تريتا بارسي الذي يحمل درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة جون هوبكيز الأمريكية. وهو كتاب متخصص يوثق كافة معلوماته خاصة أنّ خاصة أنّ المؤلف قريب من ذوي القرار في الولايات المتحدة ويرأس المجلس القومي الإيراني الأمريكي . السؤال الدائم الحاضر الغائب ماذا قدمت ايران لتحرير القدس طوال ٦٧ عام من النكبة كم سنتيمرات تقدمت ايران لتحرير القدس خلال هذه السنوات العجاف لتحرير فلسطين ماذا قال نصر الله في خطابه الأخير الأمل الوحي
بريطانيا
JALAL 2015-07-14 11:32:08
الزبداني والقدس 1
عندما تسمع خطاب نصر الله عن القدس ينتابك شعور بالضحك حتى البكاء أنه شعور مضحك مبكي فكلها اكاذيب فهناك سؤال محيرني كما حير غيري ماذا قدم نصر الله واسياده في قم وطهران للقدس طوال ٣٦ عاما غير الكذب والخطابات النارية والشتائم الموت لامريكا والموت لأسرائيل وفي نفس الوقت تتطور العلاقات السرية الأمريكية الإسرائيلية الإيرانية بشكل لا يتصوره عاقل يستمع لهذا النضال الخطابي والشتائمي ومن لا يصدق ذلك عليه الرجوع إلى أخطر كتاب أكاديمي صدر بهذا الشأن، وهو كتاب التحالف الغادر، التعاملات السرّية بي
بريطانيا
سامر 2015-07-14 10:47:07
من هم التكفيريون؟
الأخ ايليا بن ابي بكر، هل يمكن ان توضح لنا ، بعد هذا التباكي والمتاجرة، مالمقصود بالتكفيريين؟ هل تعتبر الاخوان منهم مثلاً؟ هل جيش الفتح و جيش الاسلام و أنصار الشريعة منهم؟ هل مجلس شورى ثوار بنغازي منهم؟
-سوريا
سامر 2015-07-14 09:56:17
يقتل القتيل مرتين: مرة بقتله و مرة بالمتاجرة و الت
الى كل المتاجرين بعذابات الناس و مآسيهم و المتباكين على خراب بلادنا من الاخوان المسلمين و كل من خرج من عباءتهم و كل علماني فايت بالحيط و لازال بكل حماقة يعتقد ان ما حدث هو ضد الاستبداد والفساد أقول: هل فعلاً كان وضع تونس و ليبيا و مصر واليمن و سوريا سيئاً لدرجة تقتضي معها كل هذه الجحافل من المجاهدين و السلاح و العنف؟! ألستم أنتم من هلل لهذا الخراب و لانتصارات مجاهدي الناتو في ليبيا؟ الستم أنتم من رقص فرحاً بفتح المسلمين للقاهرة و صنعاء و الرقة و أدلب؟! الستم أنتم من روج لهذا الطاعون؟!
-سوريا
واقعي2015-07-14 09:24:22
كما تكونوا يولَى عليكم - 3
من خلال ماتقدم نجد أن جل قتلى المعارضة من جنسيات غير سورية وهذا يعتبر مؤشراَ منطقياً بأن أغلبية مقاتلي المعارضة من الأجانب أيضاً أي من الجهاديين أبناء الفكر السلفي التكفيري والذي لايعترف بالحرية واليمقراطية والتي باسمها انطلقت الثورة. السؤال الأهم هو هل ستعود هذه الأعداد الضخمة من هؤلاء الجهاديين إلى بلادهم بعد سقوط النظام أم أن الحرب ستستمر لأجيال وسيكون الجهاديون أمراء وولاة أمرنا والذين ولَيناهم علينا بمحض ارادتنا تحت قوة وضغط السلاح؟
-سوريا
واقعي2015-07-14 09:22:43
كما تكونوا يولَى عليكم - 2
أما في شهر حزيران 2015 فهو 5238 منهم 1493 مدني و 3745 مسلح موزعين على الشكل التالي: إجمالي قنلى المعارضة 2166 منهم 581 سوري الجنسية و 1585 من جنسيات غير سورية أي أن نسبة القتلى غير السورين بلغت %73.18 من إجمالي قتلى المعلرضة وقتلى الجيش والفصائل الموالية 1565 منهم 781 من الجيش و 644 لجان شعبية و 33 من حزب الله اللبناني و 107 قتلى أجانب موالين للجيش السوري أي أن نسبة القتلى الأجانب بما فيهم حزب الله بلغت %8.95
-سوريا
واقعي2015-07-14 09:21:20
كما تكونوا يولَى عليكم - 1
حسب احصائيات المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض فقد بلغ عدد القتلى في سوريا 6657 في شهر أيار 2015 منهم 1285 مدني و 5372 مسلح موزعين على الشكل التالي: إجمالي قنلى المعارضة 2902 منهم 793 سوري الجنسية و 2109 من جنسيات غير سورية أي أن نسبة القتلى غير السورين بلغت %72.67 من إجمالي قتلى المعلرضة وقتلى الجيش والفصائل الموالية 2450 منهم 1568 من الجيش و 674 لجان شعبية و 51 من حزب الله اللبناني و 157 قتلى أجانب موالين للجيش السوري أي أن نسبة القتلى الأجانب بما فيهم حزب الله بلغت %8.49
-سوريا
سامر 2015-07-13 19:54:47
سيد ابراهيم الديري
الفكرة التي نناقشها هي هل البنية الاقتصادية و الاجتماعية والفكرية و السياسية للمجتمع هي التي تحدد شكل الحكم أم بالعكس؟ اذا دققت في التفاصيل تجد ان وصول الحزب الشيوعي للحكم في كوريا و ألمانيا هو تعبير عن عوامل و متغيرات و توازنات عديدة في عمق المجتمع في ذلك الوقت كذلك حزب العدالة في تركيا. اي ان نظام الحكم هو أحد تعبيرات بنية المجتمع و ليس منفصلاً عنها.
-سوريا
رائد الحمصي 2015-07-13 11:31:40
الاخ رياض من طرطوس اضف المناظر السياحية 2
اليس منظر حي جورة الشياح و الخالدية و القصور و بابا السباع الذي صار ممسوحاً بالارض هو منظر بديع لا يرى السائح مثيلا له بالدنيا كلها ؟ اليس منظر عائلة مؤلفة من ستة او سبعة اشخاص تنام في غرفة واحدة في القبو و بين الفئران و الصراصير منظر يستدعي التصوير ؟ فحظ السائح القادم الى سوريا كبير جدا ، حيث سيحظى بمناظر لن يجدها في اي مكان بالعالم ، فاهلاً و سهلا بالسائح الاجنبي فبيوتنا مفتوحة له حيث لم يعد لها ابواب و اسواقنا القديمة المسقوفة صارت مكشوفة و الحمد لله ، فتعال ايها السائح و تمتع بسوريا الاسد .
-سوريا
رائد الحمصي 2015-07-13 11:30:29
الاخ رياض من طرطوس اضف المناظر السياحية 1
تعقيباً على موضوع السياحة و الصيف في سوريا : اوافقك الراي بان السائح في هذا الزمان يبحث عن الجديد و المتميز و البديع ايضاً ، اليس منظر سقوط البراميل و القذايف على رؤوس الاهالي في حلب و درعا و معرة النعمان و ريف حماة و دير الزور منظراً بديعا يجذب السائح ؟ اليس منظر انتشال طفل من تحت الانقاض منظراً بديعا يستاهل الف صورة تذكارية ؟ اليس منظر تحويل اصحاب المحلات التجارية باسواق حمص القديمة محلاتهم حتى محلات الصاغة الى اكشاك على الارصفة بحي الملعب و الغوطة و الحمرا هو منظر خلاب و بديع ؟
-سوريا
سامر 2015-07-13 10:57:02
رياض، كانك نسيت البهارات!
تبع اكثرية/أقلية، سنة علوية...الخ. كانك عمتخرج عن فكر الثورة!
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-13 10:42:02
اين مصير اكثر من نصف السوريين ؟ 2
نفس الحي ليقولوا اننا حررناه ، فلا هذا الطرف ربح و لا ذاك الطرف ربح ، لكن هناك خاسر وحيد هو الابرياء من هذا الشعب ، الذي اما فقد او جرح له عزيز عليه او تدمر بيته او انطلق الى الشتات المذل و المهين ، فالمصيبة تكمن بهاتين المطرقتين ، النظام و التكفيريين ، اما ان لنا نحن ان ندرك ان الخلاص من هاتين المطرقتين هو خلاص سوريا و انقاذ ما تبقى منها ؟ ان اتخاذ اي موقف مع احد هذين الطرفين معناه انك تساهم في تدمير البلد و تشريد شعب هذا البلد و اذا لم ينعكس عليك هذا الموقف الان فسوف ينعكس عليك قريباً جداً
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-13 10:40:21
اين مصير اكثر من نصف السوريين ؟ 1
13 مليون سوري بين لاجئ و نازح و مهجر ، اي ان اكثر من نصف السوريين بات هكذا مصيرهم ، و لا احد يكترث او يهتم بهم ، خرجوا من بيوتهم لانقاذ اطفالهم و عائلاتهم من مطرقة النظام المجرم و مطرقة الارهابيين التكفيريين ، و كل طرف همه فقط الاحتفاظ بموقع له او اعادة السبطرة على موقع فقده منذ مدة ، ماذا ينفع اهالي حمص مثلاً ، عودة الهدوء و الامان الى مدينتهم اذا لم يستطيعوا العودة الى بيوتهم ، اكثر من اربع سنوات و الحال قللي لقللك ، النظام مستعد ان يدمر حي كامل ليقتل بضع مسلحين ، و المسلحين مستعدين لتدمير
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-13 09:48:38
لماذا حلال على غيرنا حرام علينا ؟
عندما قامت في اوائل التسعينات ثورات اوروبا الشرقية ضد الانظمة الشيوعية ، قام الغرب بمباركتها و دعمها و تاييدها الى اقصى الحدود و اعتبرها ثورات حلال لهذه الشعوب رغم انها ثورات بيضاء ، اما حين قامت ثورات الربيع العربي ضد طغاة بلادها فهي حرام على هذه الشعوب ، اذ بداً الغرب بالالتفاف و التحايل عليها و التلاعب بنتائجها فخلق بها داعش و المتطرفون لافشالها و ترك ايران تسرح و تمرح بالمنطقة على كيفها ، بعض الطغاة خرج من الباب و عاد مثيلهم من الشباك ، اليس من حقنا ان نسال لماذا حلال على غيرنا حرام علينا ؟
-سوريا
سامر 2015-07-13 09:32:25
الى Abu Ali
أقول لرائد الحمصي، الخراب الحاصل الان، حدث في الماضي وسيحدث في المستقبل طالما ان هناك من يؤمن انه *شعب الله المختار* أو أن *احدهم يمكن ان يمشي على الماء و يولد من عذراء* أو انه من *خير أمة أخرجت للناس*! لن يتغير اي شيء اذا لم نهدم التفكير الغيبي و العنصرية القطيعية و العقلية الذكورية العنيفة و نبني فكراً ينطلق من حرية و سعادة الفرد ذاته. و هذا لن يحدث طالما ان هناك من يعتقد ان الصهيونية غير اليهودية و ان الصليبية غير المسيحية و ان الاسلام السياسي الشيعي و السني هو غير الاسلام.
-سوريا
Dr.Y2015-07-13 08:03:02
السيد عبد السلام والسادة المعلقين 7
تلك الخطيئة التي ارتكبها ويتعلم منها ولا يمكن له أن يكررها فكما قلت سابقاً من المستحيل أن يقنعني أحد بأن حرباً عالمية ثالثة يمكن أن تنطلق من ألمانيا.أما في بلدنا فنحن نقوم بثورة على الحاكم المستبد لتكون النتيجة . خراب.دمار.جثث في الشوارع... شعب بالملايين هائم على وجهه. ذليل محتقر.الغني أصبح فقيراً والفقير أصبح معدماً..والمستبد مازال جالساً على كرسيه.ومع كل هذا فنحن مصرّون على المتابعة في نفس الطريق لأن الرجوع عن خطأ ارتكبناه أو حتى تصحيحه لاتسمح لنا عنجهيتنا القَبَليّة أن نعتبره فضيلة بل اهانة
-سوريا
Dr.Y2015-07-13 07:56:28
السيد عبد السلام والسادة المعلقين 6
التي تربّت وترعرعت على سلوكياتها وأفعالها سواء في الدول المتطورة أو المتخلفة وهذا كله يعيدنا إلى المربع الاول //// إن الله لايغيّر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ///.وأما مقولة كما تكونوا يولّى عليكم فأنا أفهمها على الشكل التالي : إن وصول الحاكم المستبد إلى كرسيه لايمكن أن يكون عن طريق الصدفة بل عن طريق استغلال نقاط الضعف في ( القطيع ) المحكوم وإذا حدث ووصل أحد الحكام الديكتاتوريين إلى السلطة في دولة متطورة ( هتلر في ألمانيا ) فسرعانما يتدارك الشعب
-سوريا
Dr.Y2015-07-13 07:52:38
السيد عبد السلام والسادة المعلقين 5
بل يضعونها في رتل أحادي كي يتسع الشارع لمرور السيارات في كلا الاتجاهين ولا يحصل الاستعصاء الذي يحدث كل يوم للخروج من شارع المدرسة.حاول أن تقنعهم بكل الوسائل الدبلوماسية أن ما يفعلونه هو قمة الغباء والانانية وقلة الذوق والاخلاق وأنه لتفادي كل هذا لايكلفهم ذلك سوى المشي عشرين متراً فقط, فلن تفلح لأن ذنب الكلب أعوج ولو وضعته في مئة قالب,إن هذه الامثلة بالرغم من بساطتها وسطحيتها تعطينا فكرة عامة عن كل ما يمكن أن يصدر من أفعال وردود أفعال عن النفس البشرية
-سوريا
Dr.Y2015-07-13 07:48:25
السيد عبد السلام والسادة المعلقين 4
خلل بسيط فستراه يردها إليك ويدعوك إلى تصحيح الخلل ولن يفهم لماذا وضعت ال 100 يورو في إضبارتك.المثال الاول يعطي فكرة عن الانضباط والتقيد بالنظام والمثال الثاني يعطي فكرة نبذ الفساد واحتقار من يقوم به فاسداً كان أم مفسداً ويعتبر هذين المثالين وغيرهما من الامثلة التي لاتحصى , اللبنات الاساسية التي يقوم عليها المجتمع السليم المتحضر . وأدعوك على النقيض أن تفعل ما فعلته أنا في بلدنا على مدى العام الدراسي المنصرم أن تقنع أولياء الطلاب الذين يأتون لجلب أولادهم من المدرسة أن لايقفوا بسياراتهم رتل ثاني
-سوريا
Dr.Y2015-07-13 07:44:01
السيد عبد السلام والسادة المعلقين 3
لو أخذنا في الدول الغربية المتقدمة القانون الذي يسمح بزواج المثليين والذي أعتبره من النقاط السلبية المقززة , لوجدناه أقل خطراً على المجتمع من الرشوة والفوضى والغش والخداع لأنه يبقى مقتصراً على فئة قليلة شاذة من مكونات المجتمع والتي لا تؤذي غيرها من الفئات.حاول يا سيد عبد السلام أن تدعو أحد المارّة في ألمانيا أن يقطع الشارع وإشارة المشاة الضوئية حمراء فلن تفلح وهولن يفعلها حتى على قطع رأسه . حاول ياسيد عبد السلام أن تخفي 100 يورو في أضبارتك وتعطيها لأحد موظفي الدولة في فرنسا كي يتغاضى عن
-سوريا
Dr.Y2015-07-13 07:39:33
السيد عبد السلام والسادة المعلقين 2
بدلاً من رعايته وحضانته ولكننا ندخل هنا في معادلة تفاعلية بين عنصرين // الحاكم والمحكوم // كل منهما يشكل عاملاً منشّطاً للآخر وقد ينطبق على كلا العنصرين مقولة أحد ممثلي المسارح الكوميديين من إخواننا المصريين /// أنا قابل للإنحراف .... بس عايز مين يوجّهني .!!! /// . هناك نقاط كثيرة تختلف فيها الشعوب عن بعضها بعضاً وإن سبب تطور أو تخلف الشعوب هو في نسبة النقاط الايجابية إلى تلك السلبية سواء من الناحية الكمية أو النوعية لهذه النقاط وأوضح ما أقصده بالنوعية بالمثال التالي.
-سوريا
Dr.Y2015-07-13 07:32:38
السيد عبد السلام 1/7
طالما أنك لم تقل بأن النظام هو السبب الرئيسي لفسادنا وطالما أنني لا أبرّأ النظام بل أقول بأنه غارق في الفساد فلا أجد خلافاً بيني وبينك حول هذه النقطة . الخلاف بيننا يا سيد عبد السلام يكمن في أنك تقول بأن // بعض// الناس فاسدة ومنافقة ومخادعة وملتوية وهذا موجود لدى أغلب الشعوب .. نعم هذا صحيح ولكن الفساد والالتواء والمخادعة والغش والكذب والأنانية لا تقتصر عندنا على // البعض // وإنما أصبحت القاعدة المتّبعة ... لا شك أنه لو كان هناك نظاماً حاكماً أميناً صادقاً عادلاً وأخلاقياً لكافح هذا الفساد
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-12 21:59:12
التيار الديني المتصاعد
سامر .. التوجه الديني في مجتمعاتنا كبير و قوي ، اصبح تياراً جارفاً يجرف امامه كل التيارات و التوجهات ، لا احد يستطيع لجمه و وقفه ، كل هذا بسبب افلاس الانظمة العلمانية و القومية و الالحادية و الليبرالية على حد سواء ، التيار الديني جاء نتيجة الاستبداد و القمع الجاثم على الصدور منذ عقود ، التيار الديني جاء كرد فعل طبيعي على الفساد و الانحلال الاخلاقي بالمجتمع ، لان المجتمعات تبحث دائما عن البديل المضاد ، نظامنا الاستبدادي هو الذي انتج هذا التيار الديني بغباءه و طيشه و سذاجته و وحشيته .
-سوريا
قارئ و متابع قديم2015-07-12 21:37:58
السيد Dr. y الفساد آلية ضغط و إرهاب
تحية طيبة:لا أدري كيف لك وأنت تخلي المسؤولية عن حكومة و موظفيها تعهدت وحلفت الأيمان لأجل أن تخدم الوطن والمواطن بشرف وإخلاص وتحافظ على مكتسباته ؟.هل تفتقر الحكومة على آليات للقضاء على الفساد مارأيك في حركة واحدة فقط يمكن القضاء على أكثر من 80% من الفساد فقط إن تمت الاستعانة بالالكترون. فالحكومة الإلكترونية توفر حتى العناء والجهد. الفساد صناعة حكومية بامتياز الهدف منه هو أن يبق الموظف الفاسد عائشا بجو من الخوف في حالة رفضه لأي طلب افراطي لتشهرالبطاقة الحمراء في وجهه إيذاناً لبدء محاسبة فاسد .
-سوريا
سامر 2015-07-12 13:13:23
تحديد المسؤول عن الخراب
كي لا يهرب المجرم و يكرر جريمته يجب ان نحدد من المسؤول عن هذا الخراب الذي حدث في تونس، ليبيا، مصر، اليمن و سوريا خلال السنوات 4 الاخيرة. يجب ان لانساعد المجرم على الاختباء و التنصل من المسؤولية بإلقاء المسؤولية على *القوم، الشعب، الأمية، الجهل، الاستبداد، الفساد، الصهيونية، الاستعمار* و ان نواجه الحقيقة الجلية لكل من يرى بعينيه السبب هو الاسلام السياسي بكل اطيافه و خاصة من يصف نفسه ب *المعتدل* و كل من يحاول ان يسوق لفكرة ان الدين بريء من جرائم الاسلام السياسي و ان مايحدث هو *ثورة من اجل الحرية*.
-سوريا
سامر 2015-07-12 12:55:53
الى فؤاد السوري
لماذا تتجاهل دور تنظيمات الاسلام السياسي في تهجير المدنيين من خلال تحويل مدنهم و بلداتهم و قراهم و بيوتهم الى ساحات جهاد و مخازن أسلحة؟! لماذا تتجاهل ان المناطق التي هُجِّر منها السوريين هي تلك التي دخل اليها مجاهدو الاسلام السياسي و ان المناطق التي يلجأ اليها السوري المهجر هي تلك التي لم يتمكن مجاهدوك من الدخول اليها..بعد؟!
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-07-12 12:51:23
عن اي سياحة يتكلم ؟ 3
فعن اي سياحة يتكلم هذا النظام ؟ هل عن تدمر التي دمرت اثارها و انتهب متحفها ؟ هل عن حلب الجرية و قلعتها الاثرية التي دمر اليوم جزء كبير من قلعتها ؟ هل عن اسواق حمص القديمة التي لا تزال تحت الانقاض الى الان ؟ هل عن مدرج بصرى الشام الذي خرج من سيطرة النظام ؟ ام انه يهدف الى القول ان النظام ما يزال قويا متينا يتحكم بطول البلاد و عرضها ؟ ام انه يقصد السائح الذي يمكث في الفندق فقط و لا يسمح له الاقتراب من الحواجز الامنية المبعثرة كل مئة متر في كل سوريا ؟ ليصل الى درجة القول ان سوريا ( مافيها شي ) ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-07-12 12:41:07
عن اي سياحة يتكلم ؟ 2
ان يشم رائحة الموت و الجثث في شوارع حلب ، ان يرى طوابير الناس ينتظرون شربة ماء بعدما فقدوه لاشهر ، ان يروا الظلام الدامس في احياء كانت تشع نوراً و ضياء ، ان يروا الطفل السوري بلا مدرسة منذ سنوات و قد تحول الى متوسل وشحاد لياكل فقط ، ليروا صوراً و مناظر لا توجد على هذا الكوكب الا في سوريا ، بهذا التميز سياتي السائح راكضاً الى سوريا يحمل الكاميرا ليصور مالا صوره غيره من السياح في كل ارجاء المعمورة ، صور و مناظر ستجلب الوف السياح الشامتين بهذا البلد ليصير عندهم البوم صور متميز و مختلف جداً جداً
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-07-12 12:36:20
عن اي سياحة يتكلم ؟ 1
الحملة الاعلامية و الدعائية التي تروج لها وكالة سانا عبر وسائل الاتصال الاليكترونية للسياحة و الصيف في سوريا محقة تماماً ، و ستنجح بهذا الترويج ، لان السائح في هذا الوقت يبحث عن الجديد و المختلف و المتميز ، السائح الاجنبي لم يعد يلتفت الى الفنادق او السواحل او المناظر الخلابة ليستمتع بها و خاصة في بلادنا ذات الخدمات السياحية المتخلفة قياسا لاقرب الدول الينا، السياحة الان في بلدنا هي ان يستمتع السائح بمناظر الدمار و الخراب ، ان يذهب الى الاماكن الاثرية التاريخية فلا يجدها
-سوريا
سامر 2015-07-12 11:11:50
سورية بلد زراعة و رعي و تجارة
و أهل الارياف هم عماد أي نهضة مستقبلية وهم اكثر الشرائح التصاقاً بالطبيعة و تمسكاً بالأرض. نحن يجب ان نقف خلفهم داعمين من خلال حماية الاراضي و الطبيعة من زحف المدينة و التلوث و توفير المياه و التسويق و كل مايلزم لنهضة زراعية. كذلك يجب ان ندعم البادية و سكانها من خلال توفير حرية الحركة لهم و دعم منتجاتهم و تسويقها. أحد أسباب الخراب الحاصل في منطقتنا هو الهوس في البناء و التصنيع والاستهلاك و الدين و إهمال الزراعة والرعي والطبيعة. *الامية و خاصة لدى أهل الارياف* عذر وهمي ل *وداعاً سوريا*.
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-07-12 10:45:03
إلى سامر
ردك غير واقعي يا سامر فكلنا يعلم بأن الحكم في كوريا الشمالية هو حكم إرهابي استبدادي شمولي ولو استطاع الكوريون الشماليون التخلص من هذا الكابوس لغيروا نظامهم العفن فوراً وكذلك في ألمانيا الشرقية حيث كان الحكم فيها تابعاً للشيوعيين الروس وهل من أحد لا يعلم بأن الحكم الشيوعي كان حكماً استبدادياً قمعياً ارهابياً ؟ وأما بالنسبة لجارتنا تركيا فهل نسيت الانقلابات العسكرية اللاشرعيةالمتلاحقة على الحكومات التركية وفرض الأمر الواقع حتى نجح حزب العدالة والتنمية أخيراً برفع تركيا إلى مصاف الدول المتقدمة؟
-سوريا
سامر 2015-07-12 10:33:04
نقد اعتقاد ان *أمية أهل الأرياف* هي السبب
سيد مغترب، الفلاح الامي هو المنتج الذي يقدم الغذاء و يمد الاقتصاد بالنسغ و يدفع رواتب و مكاسب أهل المدينة من تجار و موظفين و هو أكثر المتضرريين من الخراب الاسلامي و أكثر الشرائح مصلحة في السلام. الامية لا تدفع الانسان الى القتل و ليس لها أي علاقة بالخراب الاسلامي. لاحظ أن غالبية ضحايا الخراب الاسلامي هم من أهل الارياف الاميين! في الحقيقة، الذي ساهم في الخراب هم بعض المتعلمين من مشايخ و متدينين من ريف و مدينة و ليس الاميين. هل ذلك المجاهد العفن أحمد منصور أو المهرج المرتزق فيصل القاسم أميين؟!
-سوريا
عبد الله 2015-07-12 09:40:06
كلام نصر الله كفّرنا بمئة فلسطين
اذا كان ما يقوله نصر الله بان الطريق الى فلسطين يمر من سوريا صحيحاً ، فما رايكم بان تتدمر سوريا من اجل هذا المرور المقدس الذي ينشده نصر الله ؟ ما قيمة فلسطين اذا تدمرت سوريا و العراق و لبنان و اليمن لاجلها ؟ اليس من حقنا ان نقول طز على مئة فلسطين اذا كان تحريرها سيكلفنا ضياع اوطان بقدر عشرة اضعاف فلسطين ؟ ام ان تجار القضية لا يهمهم ما تدفعه الاوطان و الشعوب من ثمن و يهمهم فقط ان تبقى بضاعتهم رائجة و شعاراتهم الزائفة هي الباقية و كل ما دونها لا قيمة له ؟ كلام نصر الله كفّرنا بمئة فلسطين و مقاومة
-سوريا
سامر2015-07-12 09:37:44
السيد سوري مغترب
أوافقك تماماً أن الأمية والجهل تسلس القياد لمن أراد الامتطاء لكن خراب السنوات 4 الماضية ليس له علاقة بالأمية و أنما له سبب وحيد هو الإسلام السياسي الشيعي والسني و دعاته ومجاهديه. إقرأ تعليقات *الجوقة الثورية* هنا تكتشف أن من يحرض على العنف و يهلل لإنتصارات مجاهدي النصرة و يجتر الأخبار الملفقة والتحريض الطائفي الغثيث خلف إعلاميي الجزيرة (البوق الإعلامي للإخوان وحاليا للقاعدة) هم متعلمون يجيدون إستخدام أحدث التقنيات أتيحت لهم فرصة التطور و الانفتاح وليسوا أميين من سكان الأرياف!
-سوريا
سامر2015-07-12 09:21:02
هل قرأت المقالة؟!
أم أكتفيت بفراءة العنوان...كعادتك؟ العنوان مدخل لإستعراض ماحدث خلال 4 سنوات الماضية و دعوة إلى نقد الذات. المقالة ليست حول الأحاديث الدينية، وليست عن الإستبداد والفساد، وليست عن *الشعب الطيب المسالم المنفتح العظيم يلي خربه حزب البعث*، وليست عن ألمانيا و كوريا...المقالة ببساطة عن حصاد السنوات 4 الأخيرة و إعتقاد الكاتب أنه بعد رحيل المستبد لم يبق لدينا من نلوم غير أنفسنا! تنازل قليلاً عن *عظمة و كمال المعرفة في كتابك المقدس* وعن حماستك وحماقتك الجهادية و إقرأ المقالة بتمعن ثم شارك!
-سوريا
حمصي عتيق 2015-07-12 09:20:29
تحية الى الاخ رائد الحمصي
كلمات الاخ رائد الحمصي لا اراها عاطفية او رومانسية او شاعرية ، انها تلامس شغاف قلوبنا و بنفس الوقت تعبر عن واقعنا الذي صرنا اليه ، واقعنا الذي قسم السوريين الى قسمين ، قسم في الخارج يتلوع مرارة الهجرة و اللجوء القسري بكل مافيها من ذل و تعتير و بؤس و شقاء ، و قسم في الداخل يعيش المعاناة نفسها منذ 45 عاماً مضافاً اليها معاناة القتل و التدمير و البراميل المتفجرة و البحث عن مكان امن بعيداً عن رائحة البارود و الرصاص و بعيداً عن رؤية العسكر و المسلحين و يلهث نحو قليل من الكرامة المفقودة فقط
-سوريا
سامر 2015-07-11 16:00:04
كلمات كل واحد بيفهمها على كيفو لانها تجريدات وهمية
شعب، نظام، ثورة، اسلام، علمانية، ديمقراطية، حرية، عدالة، بيئة حاضنة، دولة، اخلاق، شرف، حضارة، تطور، معتدل، مثقف، وطن...الخ. في الحقيقة تزخر اللغة العربية بالكلمات الجوفاء الخالية من اي دلالة حقيقة يمكن لأي اثنين ان يصلوا الى نتيجة اعتماداً عليها! هل يمكن لأي كان ان يشرح لي ماذا تعني جملة *شعب متخلف*؟! هل يعني ان كل أفراد *الشعب* متخلفون؟ ام يعني ان 60٪ مثلاً متخلفون؟ أم 70٪؟ ليش ما 73٪ مثلاً؟ و ماذا يعني *متخلف*؟ هل هو المتخلف عقلياً ام علمياً ام عسكريا ام أخلاقياً...الخ؟ و ماذ
-سوريا
abu ali2015-07-11 13:54:34
اجمل ما قرأت
الى الا خ رائد الحمصي تحياتي لك وارجو ان لا نصل الى نقطة الا عودة ارجو من السيد سامر ان يجيب على تساؤلات السيد رائد ما هي توقعاتك للمواطن السوري سابقا و اللاجئ المشرد خاليا
سوريا
JALAL 2015-07-11 12:08:24
الموبايل والطريق الى القدس 2
وبعد ذلك الى اقصى الجنوب السوري في درعا وقبل الوصول الى القدس لا بد أن تمر من السويداء للوصول الى القدس ---- يا جماعة الخير يبدوان نصر مضيع موبايله الذكي اللي فيها جي بي أس ---- مشان الله في حدا شافلوا موبايله يرجعوله ياه -----
بريطانيا
JALAL 2015-07-11 12:03:11
الموبايل والطريق الى القدس 1
يبدو أننا في زمن لم نعد اي طريق نسلك لنصل الى القدس فبعد ان دلنا نصرالله ان طريق القدس يمر من القصير السورية وبعد قيام الرحالة بسلك هذا الطريق ولكنهم ضاعوا في منتصفه والأن الرحالة حسن نصر الله يصرخ بصوت عالي ممزوج بالكثير من العويل انه أكتشف الطريق الجديد وكانت المفاجئ ان طريق القدس تنطلق من جنوب لبنان وبعد ذلك تمر بالزبداني وبعد الزبداني تمر برنكوس وعين عرب وعرسال السورية وبعد ذلك الى جبعدين وبعد ذلك الى اقصى الشمال الشرق السوري في الحسكة
بريطانيا
سامر 2015-07-11 10:08:55
عودة الى خريطة العالم
بلاد تعيش في القرن 21 م: استراليا، نيوزيلاند، الصين، اليابان، كوريا الجنوبية، فيتنام، ماليزيا، سنغافورة، الهند، روسيا، تركيا بلاد اوروبا الشرقية والغربية، بلاد امريكا الشمالية و الجنوبية. بلاد تحاول دخول القرن 21 م: معظم بلاد افريقيا جنوب الصحراء و كينيا و نيجيريا، اندونسيا، بعض دول اواسط اسيا. بلاد تعيش باعتزاز في القرن 1 هجري: من افغانستان حتى المغرب و من بلاد الشام والعراق حتى اليمن والصومال. اين الخطأ برأيك؟ حاجة تضحك على حالك و على الناس. هي راح صدام والقذافي و مبارك و صالح! شو تغير؟
-سوريا
Dr.Y2015-07-11 07:28:54
لو كان كل السوريون مثله 2
والنصرة وخيانتها العلنية والاتلاف وارتباطاته الشيطانية وانتهاءً بتجّار الازمات ومروّجي المخدرات .. فيا قوم .. اتخذوا من هذا الصغير عبرة وطهّروا أنفسكم الوسخة من السوس الذي ينخر بها , ألا يصيبكم الشعور بالاقياء عندما تسمعون بأن داعش// باعت // مئة امرأة من /// السبايا /// في سوق للنخاسة في العراق ؟؟ تباً لكم يامن اتيتم إلينا من ظلمات القرون الغابرة من حيث لا نعلم .اذهبوا إلى الجحيم من حيث أتيتم وخذوا معكم كل المذكورين آنفاً كي يرتاح الشعب المظلوم فقد آن الاوان للنفوس الطاهرة أن تستلم زمام الامور
-سوريا
Dr.Y2015-07-11 07:27:30
لو كان كل السوريون مثله 2
والنصرة وخيانتها العلنية والاتلاف وارتباطاته الشيطانية وانتهاءً بتجّار الازمات ومروّجي المخدرات .. فيا قوم .. اتخذوا من هذا الصغير عبرة وطهّروا أنفسكم الوسخة من السوس الذي ينخر بها , ألا يصيبكم الشعور بالاقياء عندما تسمعون بأن داعش// باعت // مئة امرأة من /// السبايا /// في سوق للنخاسة في العراق ؟؟ تباً لكم يامن اتيتم إلينا من ظلمات القرون الغابرة من حيث لا نعلم .اذهبوا إلى الجحيم من حيث أتيتم وخذوا معكم كل المذكورين آنفاً كي يرتاح الشعب المظلوم فقد آن الاوان للنفوس الطاهرة أن تستلم زمام الامور
-سوريا
Dr.Y2015-07-11 07:23:42
لو كان كل السوريون مثله 1
قرأت على أحد المواقع الاليكترونية خبراً رائعاً يدخل في سياق نقاشنا هنا وهو أن لاجئاً سورياً صغيراً في السادسة عشرة من عمره في ألمانيا وجد محفظة في الطريق تحتوي على 1450 يورو فقام بإعطائها إلى أقرب موقع للشرطة التي أعادتها لصاحبتها . فلو كانت الاغلبية الساحقة للسوريين تتمتع بهذه الشهامة والامانة والاخلاق لكنّا فعلاً خير أمة أخرجت للناس . ولكن للأسف الفساد عشعش فينا ونخر أجسادنا ولا أستثني أحداً بدءاً من ديكتاتورية النظام الاجرامية وحيتانه والفساد والواسطات والمحسوبية مروراً بالدواعش وقذارتها
-سوريا
سوري مغترب2015-07-10 23:19:27
أمريكا
السبب الأكبر هو الاميه والجهل الذي يعم البلاد وخاصة بالارياف. شعب مازال يعيش في عصر الانحطاط ولم يستيقذ بعد. حكام مع بعض الثقافة السطحية يستغلون الأكثرية الجاهله. لاامل لهذا الشعب التعيس ! وداعا يا سوريا !
سوريا
رائد الحمصي 2015-07-10 22:51:51
كيف اخاف ؟
اخاف على وطني ان اراه يوماً قد اختصر بخيمة او براكة ، اخاف على شعبي قد نسي انه سوري و ينتمي الى اللاوطن ، اخاف ان تضيع هويتي السورية فلا يبقى منها سوى الرقم ، اخاف على اولادي ان يصبحوا بلا حسب او نسب ، اخاف على نفسي ان تصبح بلا روح و لا قلب و لا ضمير ، اخاف على كل من اعرفهم فاصبح لا اعرفهم ، اخاف على ارضي لتصبح للغرباء و اصحاب الارض على ارضهم ليصبحوا غرباء و ارهابيين ، اخاف ان اصل لمرحلة ان لا اخاف من شيء الا من نفسي ، فهل انا محق ممن اخاف ؟ ام انه علي ان اكون من الجنس الذي لا يخاف ؟
-سوريا
سامر 2015-07-10 22:00:45
التدقيق في التفاصيل
سيد ابراهيم، نتج تقسيم كوريا و المانيا عن انقسام المجتمع بين الشيوعية و الرأسمالية بعد الحرب العالمية 2. كذلك نجم التحول في في تركيا عن التوجه الديني في المجتمع و الذي أدى الى انتخاب حزب العدالة. في الحقيقة، اذا دققت في التفاصيل، تجد ان كل التحولات هي محصلة لتبدلات و تراكمات كمية و نوعية فكرية وسياسية واقتصادية عميقة في بنية المجتمع ذاته ككل تفرز شبكة علاقات داخلية وخارجية تقود الى التغيير. هذا ينطبق على مايحدث عندنا الان والذي هو تعبير عن التوجه الديني للمجتمعات في منطقتنا..
-سوريا
سامر 2015-07-10 20:12:24
لا يوجد أعلى و أسفل
و إنما مفاهيم و معتقدات و تشريعات متخلفة تحكم الافراد و تحدد سلفاً شكل العلاقة و الأدوار في أي موقع كانوا. لذلك لن يتغيير أي شيء اذا لم نغير هذه المفاهيم المتخلفة من خلال النقد و الفكر. و لأننا نعتقد ان تغيير *الحاكم* هو الحل سنبقى ندور في هذه الحلقة الدموية المفرغة من الصراع العنيف على السلطة دون ان نجني شيئاً سوى دورات لانهائية من الخراب والعنف...تماماً كما فعل آباؤنا وأجدادنا عبر القرون الفائتة.
-سوريا
سامر 2015-07-10 19:35:24
نقد مفهوم الطاعة
يعتمد مفهوم الفصل بين الحاكم والمحكوم على الاعتقاد بوجود سلطة عليا فوق المجتمع تتحكم به يكون دور المحكوم حسبه الطاعة و الرضوخ لهذه السلطة العليا التي تتمثل في مجتمعنا بالله و الرسول و أولي الامر (الأب، الامير، الخليفة، الرئيس) و من هنا يأتي مفهوم البيعة على الطاعة لأولي الامر. نلاحظ هنا، حسب هذا المفهوم، ان واجب الأولاد طاعة الوالدين و الزوجة طاعة زوجها و المؤمنين طاعة الامير/الخليفة مقابل السلامة و الأمان و درءاً للفتنة. لذلك اعتقد ان التغيير الحقيقي يبدأ بنقد هذا الاعتقاد.
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-10 18:42:05
نصر الله يدعو لحل سياسي ! ! !
لاول مرة يدعو نصر الله الى حل سياسي للازمة السورية و ان جميع الاطراف تريد حلاً سياسياً للازمة ، نعم الكل في سوريا يريد حلاً سياسياً يوقف نزيف الدم السوري ، لكن ان تكون ميلشياتك على الارض السورية تسرح و تمرح و تقتل و تدمر ، فلا تحلم يا حسن باي حل سياسي ، شرف و اخرج من سوريا و بعدها ادع لحل سياسي كما تشاء ، انت وحزبك صرت جزءاً لا يتجزاً من الازمة السورية و خروجك يفتح الطريق لحلها ، دعوته في هذا الوقت بالذات لها اسباب و مبررات ، اهمها ان توابيت عناصره المقتولة في سوريا ازدادت عن الحد المسموح له
-سوريا
بيبرس2015-07-10 17:02:42
إلى الأخ الكاتب
المقولة الأصح : الخط الأعوج من التور الكبير .... و فهمكن كفاية !!!
-سوريا
عبد الله 2015-07-10 12:07:06
النموذج الالماني
المانيا لم تستطع الهيمنة على اوروبا عسكريا بالحرب العالمية الثانية من خلال زعيم ديكتاتوري مجنون كهتلر ، هاهي تهيمن عليها اقتصادياً و صناعياً ، بفضل تفوقها العلمي الذي جعل من الصناعة الالمانية اجود الصناعات بالعالم ، ، هذا يدل على ان النظام الحاكم هو من يرفع الامم و هو من ينزلها الى الحضيض ، اليس النموذج الالماني نموذجا يحتذى به ؟
-سوريا
فؤاد السوري 2015-07-10 11:46:18
السوريون و الاريتريون
ماشاء الله صار السوريون يتفوقون على الاريتيريون بطلب اللجوء الى اوروبا ، السوريون ب 40 الف طلب ، بينما الاريتريون ب 20 الف طلب ، انعم ايها الاسد بهذا المصير الذي وصل اليه السوريون و انعم بكرسيك الفاخر الذي لا يعلو عليه نعيم ، و طز على ملايين السوريين البائسين المشردين الذي صار الاريتري افضل منه و جعلت من السوري ادنى مستوى من البشر في العالم اجمع ، فهنيئاً لنا بهذا المصير الذي اوصلتنا اليه سياستك الحكيمة و الذكية و الرشيدة
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-07-09 13:00:27
الإصلاح من الأعلى إلى الأسفل
تحية إلى الكاتب الكريم لكني أختلف معه تماماً بهذا الطرح حيث أنه يتناقض مع أحداث تاريخية حدثت وغيرت الواقع فهل الشعب الكوري الذي تم تمزيقه إلى دولتين كان الشمالي منه سيئاً والجنوبي حضارياً أم أن الكارثة كانت بمن يقودهم؟ هل الشعب الألماني الشرقي غير الشعب الألماني الغربي أم أن الحكومات كانت وقتئذ مختلفة؟ هل الشعب التركي أيام الحكم العلماني كان غير الشعب التركي الذي نراه اليوم تحت حكم حزب العدالة والتنمية؟ باختصار الحقيقة تكون ليس "كما تكونوا يول عليكم" وإنما "كما يكون قادتكم فسوف تكونون".
-سوريا
ظافر 2015-07-09 12:55:13
فخار يكسر بعضو
اكثر الاخبار التي تسعدني و تثلج صدري هو خبر عن اشتباكات بين قوات الاسد و داعش و خاصة اذا كان بينهم من ميليشيات نصر الله الشيعية و على الاخص عندما يسقط قتلى من الجانبين ، على مبداً فخار يكسر بعضو
-سوريا
قتيبة 2015-07-09 09:18:31
الفساد من اهداف البعث
وكاني ارى الكاتب بعطي تبرير لوحشية النظام بقيادته . اخى الكاتب لا يوجد شعوب مثالية. فكل امة تحتوي على القبيح والمنيح. ولكن عندما يفرض النظام الفساد فرضا لكي يسرق وينهب من دون خوف من المحاسبة لانه يقول بان الجميع فاسد عندها نسال انفسنا فيمالو افساد امة باكملها من خلال اضعاف مدخولها افلاتها على الناس هو عمل سياسي فسادي ممنهج. الفساد في سوريا هو قرار سياسي هدفه اعادة توزيع الثروة بين الناس. الا ان اتى بشار وحصر الفساد بطبقة محددة هو على راس منظومتها.
-سوريا
سامر 2015-07-09 08:08:09
الموضوعية في التفكير النقدي
تشترك أدوات التفكير النقدي بصفة أساسية و هي الموضوعية والتي تعني ان يتجرد الدارس تماماً من أي موقف منحاز عند تحليل تجربة ما. مثلاً، ينطلق السيد فضلون بموضوعية تامة من حصاد تجربة السنوات ال 4 الاخيرة كما تتبدى في واقع البلدان التي مرت بها (المقطع 2) داعياً القارئ الى طرح السؤال الأساسي: *أين الخلل؟* (3) مستعرضاً بعض مظاهره (4-6) و داعياً الى تجنب الركون الى التبريرات و تحمل المسؤولية (7) ليقترح بعض خطوات الحل مثل *النقد والإصلاح من قاعدة الهرم* (4 و 8).
-سوريا
بحب بلدي يتعمر 2015-07-09 02:15:51
تعليقي الى المعلقين
انا بيعجبني كل شخص بسافر الى بلد اجنبي وبصير يتفاخر ,على نحنا عنا بألمانيا وعنا بامريكا وهوا بكون رايح لهونيك او لجوء او لم شمل , عيب الانسان يتخلى عن اصلة , انا احمل جواز سفر كندي بس عمري ما قلت اني كندي مع حبي واحترامي لكندا , ولا ويلي بضحك اكتر تنظير المغتربين ووصف سكان بلادهم بالتخلف والجهل ,عيب خلينا نحب بعض نلاقي طرق لتطوير بلادنا افضل من الانتقادات يلي ما بتجيب نتيجة
كندا
مناهض للاستبداد 2015-07-09 00:32:22
5-وأرسلهم في صحراء التأخر ؟
ام الدولة التي يسيطر عليها الشبيحة وعائلات الفساد المتحالفة؟ ان الشعب يكتشف نفسه من جديد ويدفع ثمن حريته بحار من الدماء يسفكها الاستبدادي مهووس السلطة بائع البلاد وحارقها، نرجو من الكاتب ان يقوم بتحديد أسباب تراجع المجتمع، والسبب حسب رأي هو وصول حثالة المجتمع ورعاعه للسلطة وبسط الاستبداد وخنق الحرية والدوس على الكرامة ، اقضوا على الاستبداد واحصلوا على الإصلاح المرتجى وعلموا اولادكم الأخلاق الكريمةبشكل موضوعي بعيد عن الغيبية الدينية وفقط بالاعتماد على ال
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-09 00:29:59
4-ان معضلة الشعوب هو العيش تحت
الاستبداد الذي يشرع الفساد ويقضي على اصغر برعم للإصلاح ، لاشك بأننا نعيش في مرحلة فريدة في التاريخ السوري ونحن نرى كيف يقوم بعض أبناء الوطن بهدم بيوت الشعب من اجل البقاء في السلطة ونرى ان المجرمين لهم اليد الاولى في هذا النظام المتردي والمعارضة تحوي ايضا فاسدين وتجار حرب ، ونريد ان نسأل الكاتب الكريم من الذي يستطيع ان يغير من طبائع المجتمع الفاسدة ؟ هل هم رجال الدين الذين صاروا بسبب الخوف او الفساد خدم الاستبداد؟ ام المعلمين الذين خنقهم الاستبداد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-09 00:28:20
3-بالسلطة المطلقة التي هي بالتالي
مفسدة مطلقة،أمثلة على ذلك نراها وبكل وضوع في البلدان التي تسلطت فيها في البداية النخبة التقدمية ومن ثم الحزب القائد ثم القائد العظيم وأخيرا العائلة المقدسة والوصول الى التوريث العائلي كما حدث في سوريا وكان مقرر له في مصر وليبيا واليمن وتونس ( اقرب الأقرباء)،لقد استلم هؤلاء المتأخرين دولهم وهي تئن وتصبو لحياة سعيدة وارجعوها دول متاخرة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا واكبر دليل ان داعش الإرهابية المتخلفة تنمو وتتكاثر في دولة البعث القومي العربي الاشتراكي التقدمي السوري والعراقي
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-09 00:27:31
2-يأكل الصغير ( الفقراء في الريف والمدينة)
ويستخدمه وينهبه ، وهذا التوحش في المعاملة عاشته شعوب الربيع العربي لمدى 50 عاما بدون أمل بالإصلاح بل في توريث السلطة لاستمرار التوحش الاستبدادي وزيادته مما أدى وبشكل محتوم الى الثورة، والإصلاح يأتي اما عن طريق البشر المصلحين وأما عن طريق الدولة بمؤسساتها الدينية والدنيوية ولكن تحت الاستبداد تقلع السن المصلحين عيونهم وتخطف نسائهم وتشرد عائلاتهم قبل ان يلقوا مصيرهم المحتوم ، والدولة أيضاً لا تقوم بواجباتهاالاصلاحية وإشراك الشعب في حكم نفسه نتيجة للتمسك
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-09 00:25:15
1-ان الكاتب يريد وطبعا عن حسن نية
على ما اعتقد ان يشرح لنا عن ان المشكلة تقع في المجتمع الفاسد الذي أوصل البلاد الى الخراب والتقسيم وما الا ذلك ، ولا نستطيع طبعا ان نغفل هذا العامل الهام في هذا التقهقر الحضاري والاجتماعي الذي نعيشه ، وخاصة قبل بداية الثورة وزادت بعد الثورة وخاصة في مناطق النظام والمعارضة. ولكننا نظلم هذه الشعوب التي كانت تكافح كل يوم كاملا من اجل لقمة عيشها وخاصة انها كانت تعيش تحت قوانين الاستبداد ، اي قوانين الغابة الكبير( الرأسمالية المتوحشة)
-سوريا
صقر سوريا 22015-07-09 00:17:59
الى لطيفة
وقدر يخلي هالهرم كن الاقوى بالعالم بعد ما كان من الاسوء. الرؤساء ال3 يلي ذكرتيهن وصلوا للحكم بانقلاب مدعوم من الغرب. واستلموا حكم دول كان الهرم فيها لسا فيه خير.لسا الشعب بحب بلدو والمسؤول بخاف على مصلحة البلد. واتبدل الهرم وصولا للقاعدة لناس همها الرشوة ورصيدها بالبنك.واثر هالشي كان واضح للعيان باعتقد.
-سوريا
صقر سوريا12015-07-09 00:10:21
الى لطيفة
كلامك صحيح بحالة وحدة بس.لما هالحكام بيوصلوا للحكم بانتخابات نزيهة ساعتها بكون كما تكونوا يولى عليكم.شعب فاسد اكيد رح ينتخب قيادة فاسدة.اما لما هالحكام بيوصلوا للحكم على دبابة وبدعم غربي فكلامك بصير غلط مية بالمية.لانو ساعتها بكونوا هنن الراس الفاسد لهرم صالح ومهتمهن بتنحصر بافساد الهرم وصولا للقاعدة.انت ما جربت تسالي سوري كبير بالعمر عن تراجع كتير ملحوظ لاخلاق الشعب السوري ابتداء من وصول البعث للسلطة!!وعلى العكس صار بتركيا لما وصل راس صالح لهرم فاسد.قدر يصلح الهرم وصولا للقاعدة
-سوريا
سامر 2015-07-08 20:51:27
النقد يكون لافكار محددة
اعتماداً على وهمية جملة *شعب متخلف* مثلاً، يمكن القول ان اي نقد ل *شعب* ما يقود الى استنتاجات وهمية أيضاً. اذا أردنا أن نستفيد من أي تجربة و نتعلم منها من خلال التحليل النقدي يجب ان نحدد بتفصيل و دقة الفكرة التي ننقدها و نوضح كيف يكون ارتباطها مع الواقع. مثلاً، فكرة *الاقربون أولى بالمعروف*، ماهي النتائج العملية لهكذا فكرة؟ هل يمكن ان تؤدي الى المحسوبية؟ كيف يتعامل الفرد معها اذا كان في موقع مسؤولية يختار فيه بين توظيف قريب له أو غريب أكثر كفاءة؟
-سوريا
عبد السلام 2015-07-08 21:01:31
السيد Y
انا لم اقل ان النظام هو السبب الرئيسي للفساد ، انا موافق مع الجميع بان الفساد عام و موجود في نفسياتنا منذ قرون ، لكن هناك فرق بين فساد الناس و فساد النظام ، بعض الناس فاسدة و منافقة و مخادعة و ملتوية و هذا موجود لدى اغلب الشعوب نسبياً ، و عندما ياتي نظام كالنظام السوري يستفيد من هذا الفساد و يعمقه و يزيده اضعافاً مضاعفة ، لان الفساد قد ثبت عملياً و نظرياً بانه اكبر حاضن للاستبداد ، هل توافقني الراًي ؟ ام انك ستبراً النظام من اي مسئولية كما يدعي ازلامه كالعادة ؟ ً
-سوريا
سامر 2015-07-08 20:50:01
توضيح حول النمذجة و التجريد
النمذجة أو تعميم الصورة stereotyping هو نقل الملاحظة/التجربة من خصوصيتها الى مجال عام من خلال التجريد. مثلاً، اتعامل مع ثلاثة أشخاص من بلدة ما و تكون تجربتي معهم جيدة فاعمم هذه التجربة على كل سكان البلدة ك*حقيقة* كل مايخالفها *استثناء*. نفس الالية تنطبق على جمل مثل *شعب طيب* أو *شعب حضاري* أو *شعب متخلف*. في الحقيقة، اذا دققنا بالتفاصيل نجد ان كلمة *شعب* هي تجريد ليس له اي دلالة واقعية و ان صفات مثل *طيب، حضاري، متخلف* ذات دلالة وهمية تماماً عند وضعها بجانب كلمة مجردة مثل *شعب*.
-سوريا
جابر بن حيان 2015-07-08 14:16:59
الى مغترب سوري اوربي .
أخي العزيز اولا في سوريا لم يكن خروج المظاهرات دائما من المساجد وان كان في معظم الحالات كذلك فهو بسبب انه المكان الوحيد المسموح به التجمع اما كثير من المظاهرات كانت تنطلق من الساحات في حال التمكن من الوصول اليها اما موضوع الدين فكلامك صحيح ولكن لو وجد التوجيه الصحيح لكان ذلك عامل جذب ووحدة وليس تنفير ولكن الانظمة اللعينة عملت على زرع الفتن بين الجميع أماا موضوع الولاء فهم ايضا من جعلوا الجميع اننا ضيوف في اوطاننا وانها ليست لنا اذا كل الخلل منهم وهم من ارادوا ذلك واقصد قوادي الاوطان
-سوريا
JALAL 2015-07-08 13:51:47
الى الأستاذ فضلون 3
وسياسة الواسطة والمحسوبيات اذا حسب المطلب سنعود الى نقطة الصفر أن هذا النظام قد أوصل المشكلة الى نقطة اللاعودة كيف تطلب من شعب فقد كل شيء من أجل قضية أمن بها وخسر كل شيء من أجلها وفوق كل ذلك ان يصلح نفسه ولن يستطيع الشعب أصلاح نفسه وهو يرى كل هذا الظلم ربما يستطيع البعض ان يصلح نفسه لكن لا يسطيع اصلاح الواقع المرير انت تطلب المستحيل من الشعب السوري فاذا لم نستطيع اصلاح رأس الهرم فكيف نستطيع اصلاح القاعدة انه مطلب مخالف لكل قوانيين الأرض والسماء
بريطانيا
JALAL 2015-07-08 13:50:10
الى الأستاذ فضلون 2
العدل والحق هل يا ترى يستطيع بشار أن يحقق العدل والحق انك تطلب المستحيل هذا الرجل لا يملك الا أساليب القمع والأرهاب والسجون والقسوة والوحشية والبراميل فالخليفة العادل يأمر بالعدل الأجتماعي وماذا يعني العدل الأجتماعي في وقتنا الراهن يعني سيادة القانون وأحترام حقوق الأنسان والمطالبة بالحرية والديمقراطية أي نفس مطالب الشعب السوري والذي يقاتل كل العالم المتأمرمن ٤ سنوات لكي ينال هذه الحقوق اليس هذه مطالب مشروعة بدل سياسة القهر وكتم الأفواه والفساد السياسي والاقتصادي والأداري والمالي وسياس
بريطانيا
JALAL 2015-07-08 13:42:31
الى الأستاذ فضلون 1
تقول دعونا نجرب الإصلاح من قاعدة الهرم بعد أن فشلنا بإصلاح رأسه الحقيقة هذا المطلب يذكرني بحادثة تاريخية قديمة فقد كتب الجراح بن عبد الله الى خليفة المسلمين الخامس العادل عمر بن عبد العزيز قائلا أن أهل خرسان قوما ساءت رعيتهم وأنه لا يصلحهم الا السيف والسوط فأن رأى أمير المؤمنين أن يأذن لي في ذلك فماذا كان جواب الخليفة العادل فقد كتب اليه قائلا أما بعد فقد بلغني كتابك تذكر أن أهل خرسان قد ساءت رعيتهم وأنه لا يصلحهم الا السيف والسوط فقد كذبت بل يصلحهم العدل والحق اذا يا استاذ فضلون اساس الحكم
سوريا
عصام 2015-07-08 12:06:24
ذنب الشعب و ليس ذنب النظام ! 2
ذنبهم انهم هم الذين اختاروا حافظ الاسد و بعده بشار في انتخابات حرة نزيهة ، و لم تكن انتخابات مسخرة نظمها و رتبها قادة اجهزة الامن ، ذنب السوريين انهم هم الذين قاموا بثورة ، لا لان النظام يحتاج الى مئة ثورة ضده ، ذنب السوريين انه هم الذين اتوا بداعش و التكفيريين ، و ليس النظام الذي صنعهم بيديه ليكسب مبرر حربه على الارهاب و يقضي على الثورة ، ذنبنا الحقيقي اننا لم نفهم حتى الان هذه اللعبة الكبرى بين النظام و الدول العظمى ، فهل فعلاً نحن جلبنا الدمار الى بيوتنا و خربنا بلدنا و النظام بريء ؟
-سوريا
عصام 2015-07-08 11:47:42
ذنب الشعب و ليس ذنب النظام ! 1
المقال - مع احترامي للكاتب - فتح المجال امام انصار النظام ليتنفسوا الصعداء و يعطوا المبررات لسلوك نظامهم القمعي الاجرامي بحق هذا الشعب ، صار الفساد من الشعب و ليس من النظام ، صار الاجرام من الشعب و لا ذنب للنظام فيه ، لقد جاءهم هذا المقال بعلاقة يعلقون عليها كل فساد و اجرام نظامهم ، رمي البراميل المتفجرة على رؤوس الابرياء لا ذنب لنظامهم فيه ، بل الذنب على هؤلاء الابرياء لانهم كانوا موجودين في مكان الرمي ، ذنبهم بانهم هم الذين اتوا بحافظ الاسد الى الحكم و لم ياتي على ظهر الدبابة بالقوة
-سوريا
ابو عمار2015-07-08 11:37:22
الشعب السوري عظيم
- شعب حضاري لديه من الفنون والعلوم سبقت كل الامم والحضارات - هناك رصيد حضاري من احترافيه في الصناعات-اليدويه مثلا- واساليب الزراعه وخلافه - مدن تعتبر الاقدم في العالم مثل دمشق وحلب - فسيفساء اجتماعي يفوق العشرين من دين ومذهب وطائفه وعرق - فن العيش المشترك اتقن على مر التاريخ - شعب عظيم تحدى مختلف الصعاب حروب واستعمار - شعب عظيم منه عمالقه في مختلف العلوم والفنون
سوريا
ابو عمار2015-07-08 11:26:28
هل نتفق على بعض الحقائق؟
- ان غالبية الشعب السوري - جادين في عملهم ونشيطين - محبين لتطوير اعمالهم - حريصين جدا على تامين المسكن والتعليم وخلافه - ناجحين في مجال التجاره والصناعه والزراعه حس المناطق والمدن والقرى - شعب حيوي طموح منفتح ليس عنصريا - استقبل بكل رحابه افواج من المهاجرين على ممر التاريخ - الدين والتدين الفطري - الاسر تحرص على تربية الابناء - الترابط الاسري - كل هذه الصفات والسلوكيات بشكل عام وطبعا هناك المخالف لتلك السمات بدرجات مختلفه
سوريا
سعاد السورية 2015-07-08 11:20:01
لماذا لا نقول : ( ستكونوا كمن يولى عليكم ) ؟.
كانت تتناحر و تتقاتل كل يوم و الفساد ينهش بكل ولاية ايطالية ، بسمارك ايضاً وحد المانيا و جعلها من اعظم الدول ، جاءها هتلر حاكم ديكتاتوري فاسد دمرها بحرب لا ذنب للشعب الالماني فيه ، و عندما سقط استعادت مجدها و صارت من اعظم الدول و نهضت من تحت الصفر ، اذن لا بد ان نعترف ان نظام الحكم هو من يطبع الشعوب باخلاقياته و سلوكه و ليس العكس ، اعطوني حاكماً مخلصاً للشعب السوري و ساعطيكم شعباً متحضراً واعياً خال من العقد و الامراض النفسية و سترون سوريا من احسن الدول ، و شعبها من ارقى الشعوب
-سوريا
سعاد السورية 2015-07-08 11:01:59
لماذا لا نقول : ( ستكونوا كمن يولى عليكم ) ؟.
لماذا لا ناخذ عكس القول ( كما تكونوا يولى عليكم ) ليصبح ( ستكونوا كمن يولى عليكم ) ، فكل شعوب و امم الارض فيها عيوب و امراض و ليست شعوبنا فقط ، هذه الشعوب تصلح و تستقيم عندما تحظى بحاكم عادل و شريف و مخلص لشعبه ، سوريا كانت قبل حكم البعث في احسن حال اقتصادياً و اجتماعيا و فكرياً و ثقافياً ، و كان الفاسد يشار اليه بالاصبع ، اما بعد مجيء هذه الطغمة الفاسدة ، فصار الصالح و الشريف يشار اليه بالاصبع ، الامثلة بالتاريخ كثيرة ، غاريبالدي وحد ايطاليا و جعلها دولة قياسية بعد ان كانت مقسمة و ولاياتها
-سوريا
متابع2015-07-08 10:11:47
اجمل التعليقات
تحية لكافة السادة المشاركين في هذه الزاوية. حقيقة ان هذه التعليقات اجمل من كافة التعليقات على المواضيع السابقة وهذا يدل على الصحوة الفكرية لدى الكثير من أبناء الشعب السوري. طلبي من كافة المشاركين نبذ الخلافات والسير قدما نحو المستقبل لأننا (السوريين) فقط من نعاني من هذه الازمة والدول المجاورة لنا والبعيدة لا تكترث لمصيرنا فالمهم مصالحهم أولا وأخيرا ونحن للأسف وقود نارهم وحقدهم وانا اعي ما أقول. ارجو ان تكون قد وصلت الفكرة مع التحية للجميع.
-سوريا
سامر 2015-07-08 08:40:21
أدوات التحليل النقدي
من الأدوات المعرفية التي يستخدمها التفكير النقدي: 1- الشك في المفاهيم السائدة، مثلاً، هل أنا ضحية، كما هو شائع، أم مسؤول؟ 2- اختبار الفرضيات والمقولات من خلال اسقاطها على معطيات الواقع و التجربة، مثلاً، هل تتوافق ممارسات *الثوار* على الارض مع شعار مثل الحرية ؟، 3- التدقيق في التفاصيل و عدم الاكتفاء بالكلمات المجردة العمومية و النمذجة. مثلاً، هل يوجد دور لعلاقات القرابة في تكريس الفساد؟ كيف يكون ذلك؟ بدل استخدام كلمات مبهمة مثل *الشعب/النظام* فاسد و متخلف.
-سوريا
Dr.Y2015-07-08 08:29:33
يا سيد عبد السلام 2
لغيرهم عندما يذهبون للتبضع في السوبر ماركت ما يستطيع شراءه كي تتوزع البضاعة على الجميع ولا ( يقشّون ) كل ما على الرفوف من سكر ورز وطحين...اللهم إني أسألك نفسي ...!!! فما دخل أنظمة الحكم في مثل هذه الحالات. عليك يا سيد عبد السلام أن تبحث عن الخطأ في مكان آخر... أنصحك باقتناء ميكروسكوب والتوغل في أعماق نفوسنا وسيئات أعمالنا. وتقبل مني حبة مسك الختام : انا أوافقك بأن النظام غارق بالفساد حتى ( أرائيط ) آذانه ولكنه ليس السبب الرئيسي في فساد انفسنا.
-سوريا
Dr.Y2015-07-08 08:22:24
يا سيد عبد السلام 1
قال كيري عندما يقال عن داعش بانها دولة فهذا كما لو قيل عني بانني طائرة مروحية ,,, اما إذا قلت يا سيد عبد السلام عن هؤلاء الذين ينتقدوني بسبب الاجرة المنخفضة بانهم مع النظام او ان النظام هو السبب في سلوكهم فهذا كما لو قيل عني بانني طقطيقة سوسوكي.. دعنا يا سيد عبد السلام من القاء الذنوب على الاخر ودفن رؤوسنا في الرمال ودعنا نواجه الحقيقة المرّة لانفسنا. بالله عليك لو أصاب سوريا زلزال عنيف لا سمح الله.. فهل يفعل شعبك كما فعل اليابانيون عندما ضربهم الزلزال حيث كانوا يتركون
-سوريا
مغترب سوري اوروبي 2015-07-08 08:16:39
الى لطيفة الالمانية وجابر بن حيان
تعليقاتكم جميلة و جيدة ولكن لاتنسوا ان الشعوب العربية عموما ثقافتها دينية عميقة متخلفة و تحمل في داخلها الروح البدوية بكل تبعاتها.... لذلك لاتقارنوا الشعوب العربية مع ثقافة الاوروبيين العلمانية.. عموما مصائب العرب شعوبا وحكاما تاتي قبل كل شيء من هذه النرجسية الدينية والطائفية المرضية عندهم وفقدان الشعور بالهوية و الانتماءوضعف الشعور الوطني والقومي و الانساني اما مشاكلهم الحالية فهي محصلة حاصل لاتنسوا ان كل المظاهرات في كل الدول العربية كانت تخرج من الجوامع و ليس المراكز الثقافية ...
-النمسا
سامر 2015-07-08 08:02:46
مقالة في وقتها الصحيح
الاستاذ فضلون، شكراً لك على هذه المقالة التي تدعو الى تحليل و مراجعة ماحدث بناء على النتائج الجلية في الواقع المأساوي كما نراه جميعاً في تونس وليبيا و مصر واليمن و سوريا. كذلك اوافقك تماماً على ان التحليل و المراجعة يجب ان ينطلق من مبدأين اساسيين: 1- الانفتاح الغير مشروط على النقد، 2- الاعتراف بشجاعة و تحمل المسؤولية عن النتائج المزرية. من المفيد التوقف عن تخدير الناس بوعود وشعارات وهمية و كذلك التوقف عن لعب دور الضحية البريئة التي *يتأمر* عليها الجميع. اشكرك مقالة شجاعة و في وقتها.
-سوريا
ابن النفيس2015-07-08 03:52:00
سؤال؟
أيهما تفضل: أسد يقود قطيع من الغزلان، ام غزال يقود قطيع من الأسود ؟
-سوريا
جابر بن حيان 2015-07-08 02:06:41
الى الاخت لطيفة الالمانية3.
اما بالنسبة لتعليم اولادنا موضوع رمي القمامة فقط اقول لك لو ان قيادتنا الخالدة وبدلا من تعليم خطابات القيادة الحكيمة ونتائج مؤتمرات الحزب الكاذب القومي الاول والثاني والخ وبدل من تدريس ذلك كان تدريس طريقة التعامل مع القمامة وطريقة الانتظار بالدور لكانت النتيجة افضل بكثير اما ان انتظر بالدور ويأتي انسان متخلف بعدي بساعة وفقط لانه امن او من الاجهزة الحكيمة ويأخذ مايريد فأنا هنا يجب ان أدبر رأسي بأي طريقة وهل تعتقدين ان الغرب او الشرق اذكى مننا الفرق هو فقط بطريقة التأهيل ,ولك التحية
-سوريا
جابر بن حيان 2015-07-08 01:13:50
الى الاخت لطيفة الالمانية 2.
اذا كلهم اعتبروا البلد مزرة لهم كيفما شاؤوا لم يبحثوا عن مصلحة الوطن والشعب بل مصلحتهم ولكي يستقر الكرسي اللعين لهم اجاعوا الشعوب ومزقوها وجعلوها طوائف وشيع ولننظر الى بلدنا الحبيب سوريا اليس منذ بداية الازمة اوجدوا شعار البلد او نحرق البلد هل رأيت قائد بالعالم يفعل في وطنه وشعبه كما فعلت قيادتنا الخالدة نعم الناس تتحسر على الماضي لانهم ارادوا ان يوصلونا الى مانحن عليه من تفرقة وشرذمة وارسلوا رسالة واضحة اما نحن او الفوضى والدمار وهذا ماحدث اما ان نقول ان الفساد يبدأ من القاعدة ابد
-سوريا
جابر بن حيان 2015-07-08 01:13:27
الى الاخت لطيفة الالمانية .
هذا مثال بسيط مع الاسف الواقع هذا ينطبق على كل الوضع في هذه الدول واذكر والله انه قال لي يااخي انتظر الكارثة هذا الوضع ليس طبيعي انشار الفساد والرشوة ومبدا دبر راسك نهايته وسخة العراق كان يملك مايكفي لجعله من اكبر القوى بالعالم حضاريا وفكريا اوصلته سياسات القائد الخالد الى الدمار والتقسيم نفس القصة في ليبيا معمر واولاده والمقربين نهبوا ليبيا عد سكان ليبيا 5 مليون تنتج اقل شيئ 2.5 مليون برميل نفط 90 % منه للقذافي واولاده والباقي للوطن مصر مبارك واولاده وحاشيته سرقوا مصر
-سوريا
جابر بن حيان 2015-07-08 01:03:45
الى الاخت لطيفة الالمانية .
فقط ارجو منك رجاء واحد ان تقولي لي بماذا كان هؤلاء المجرمين افضل كل منهم استلم البلاد لعقود هم وشرئمتهم كان بامكانهم جعل بلادنا جنان ولكن مع الاسف نشروا الفساد الرشوة التخلف لعقدو اقسم بالله منذ اكثر من عشر سنين روى لي شخص كيفية قدومه الى مطار دمشق بعد غربة اكثر من 6 سنوات في بلاد الخليج ليستقبله امن المطار باكثر وساخة بالعالم من بداية شو جايبلنا معك الى مبدا ليش مو خادم جيش رغم انه دافع بدل الى السلبطة بمبلغ ليس بالهين واخذ كم غرض هدية اجبارية وبعدين سمحوا له بالخروج
-سوريا
محب للوطن2015-07-08 00:57:32
هذا ليس صحيح5!
هل سيكون هناك ولاء ,اخوتي انا لاانتقد السلطة لانها من اي طائفة او دين ويشهد الله انني لاامانع ان يأتي شخص سوري من اي ملة او طائفة فقط مانريده ان يكون ولائه وحبه لوطنه وشعبه ويشعر الجميع ان الحقوق محفوظة ويكافئ من يعمل بجد ويعاقب المسيئ كائن من كان ولدينا بفارس الخوري مثالا يحتذى به .اخيرا نقول القول الصحيح مثلما يولى عليكم تكونوا والامثلة كثيرة في النرويج رئيس وزرائها يذهب لعمله على الدراجة الهوائية ليقتدى به فقط هذا مثال بسيط لننظر الى سلطتنا من رأس الهرم حتى اصغر مستخدم نعرف الخلل
-سوريا
محب للوطن2015-07-08 00:52:44
هذا ليس صحيح 4!
عندما الرى مديري في العمل وحاشيته يسرقون ويرتشون في يوم مايكفيني انا وعائلتي لعشر سنوات هل سيكون ولائي للوطن او العمل عندما ارى قيادتي الحكيمة تكافئ المسيئ المرتشي الكذاب كاتب التقارير لانه يظهر ولائه النجس الكاذب للسلطة وتسيئ الى الانسان الصادق المخلص فقط لانه انتقد تصرفات السلطة هل سيكون لدي ولاء للوطن او السلطة عندما ارى ان 15% من رجال القيادة الحكيمة يتحكمون بكل ثروات وسياسات الوطن وحركته الاقتصادية والاجتماعية وبظلم وعلى مبدأ اقبل او القتل او التهجير او الاعتقال مصيرك هل سيكون
-سوريا
محب للوطن2015-07-08 00:48:01
هذا ليس صحيح 3!
المظلومين تدخل لمصلحة الظالم وبدل ان يكون عمله لمصلحة الوطن كان خطابه وضحكاته لمصلحة الاجهزة الامنية ومن هنا بدأ تدمير البلد ,كل ظلم وان طال سيتحول لفوضى هذا اكيد وهذا ماشاهدناه بكل العالم الظلم نهايته الفوضى او ان يتم اصلاح الخلل الذي لايتم الا عن طريق الرأس ولننظر الى الدول الراقية نجد ان اعلى الهرم هو من يتأسى الناس به ومن امريكا الى اوربا الى اليابان بكل دول العالم المتحضرة المتقدمة يتم مكافئة المحسن ومعاقبة المسيئ الا في بلادنا بالعكس وهذا ماحدث ويحدث في بلادنا
-سوريا
محب للوطن2015-07-08 00:42:58
هذا ليس صحيح 2!
وانتشرت الرشوة واصبح مبدأ دبر راسك هو المبدأ السائد وكان ظلم السطات الامنية يزداد ويزداد وكانت الامور الطائفية تظهر رويدا رويدا على السطح وكلنا سوريون ونعلم هذا واصبح الانسان اذا اراد ان يقوم باي عمل يجب ان يكون محمي من احد من افراد السلطة وبالاخص الطائفة الكريمة واصبح من يريد واسطة يبحث عن احد من الطائفة الكريمة وكل ذلك وقيادتنا الحكيمة لم تقم باي عمل يجنب البلد الكارثة الحتمية التي تسير نحوها الى ان كانت غلطة احد ابناء السلطة مع دلرعا وبدل ان يتدخل من كان بيده قرار انقاذ البلد لمصلحة المظلومي
-سوريا
محب للوطن2015-07-08 00:37:54
هذا ليس صحيح 1!
وكرامته محفوظة شعر بلانتماء للنظر الى الغرب والشرق حيث وجد هذا المبدأ مبدأ احترام الفرد وصون كرامته وحريته كان التقدم والازدهار وانأتي لبلدنا لنقيم تجربة السلطة لدينا منذ بداية الانقلابات العسكرية التي اسست لدمار بلادنا حتى رسوخ الحكم بين ايدي حافظ الاسد والاستقرا رالذي كان بسبب الخوف وليس الاقتناع اي على مبدأ اما السجن او الهروب او القتل لكل من يخالف وبدأ الاستقرار المرهون بالخوف وهنا الكارثة فالسلطة كانت تمنح المزايا حسب الزلاء لها وليس على مبدأ الولاء للوطن وانتشر الفساد والرشوة
-سوريا
محب للوطن 2015-07-08 00:37:34
هذا ليس صحيح !
اخوتي هذا الكلام ليس صحيح والصحيح هو كمايولى عليكم تكونوا ولننظر الى تاريخ دولنا ولننظر الى العرب قبل الاسلام كيف كانوا وكيف اصبحوا بعد وجود رسولنا الاعظم صلى الله عليه وسلو او بالاصح القيادة الصحيحة وانا لااادافع هنا عن الاسلام حتى لايبدء البعض بالهجوم على فالاسلام ليس بحاجتي للدفاع عنه ولكن مقصدي هو وجود القيادة الصحيحة ولننظر السر وراء تقدم الغرب او الشرق نجد حيث وجدت الشفافية وحيث وجد مبدأ المكان المناسب للرجل المناسب كان الاصلاح موجود وحيثما شعر الانسان ان كرامته
-سوريا
محمد سعيد فضلون 2015-07-07 22:03:14
على هامش المقال
\"كما تكونوا يولى عليكم\" حديث ضعيف، لذلك لم انسبها للرسول صلى الله عليه وسلم وقلت \"واقع الحال يثبت بأننا كما نكون سيولى علينا\". وواقع حالنا لم أعني بها الواقع السوري فقط، وإنما واقع حالنا كعرب.
-سوريا
محمد سعيد فضلون 2015-07-07 21:30:20
شكراً
شكراً لموقع سيريانيوز على نشر المقال وأتمنى أن تنال إعجاب القراء الكرام
-بريطانيا
س. س 2015-07-07 19:20:21
حلها يا حلّال
اميركا بدها الحل بسوريا بدون الاسد ، و روسيا بدها الحل مع الاسد ، و موتوا يا سوريين ، و كنك شاطر حلها يا حلّال
-سوريا
أحمد2015-07-07 18:11:50
بارك الله فيك
من أروع ما قرأت بارك الله فيك
-سوريا
محمد2015-07-07 17:41:36
تحليل خاطئ
كما تكونوا يولى عليكم كمفهوم صحيح في حالة حرية الاختيار فالفاسدون سيختارون فاسدا ان كانوا هم الاغلبية والاخيار سيختارون شخصا جيدا ان كانوا هم الاغلبية اما نحن فوضعنا مختلف اذ عندنا جهاز حاكم لم يختره احد وبدل ان يكون هو رافعة خير وتقدم للمجتمع يعمل كمعول هدم وتخريب
-الولايات المتحدة
جزراوي 2015-07-07 13:42:28
2
المتخلفة، الفقيرة و الذليلة تقاد كالنعاج، هناك عشرات الأمثلة تغير فيها الحكام و معهم تغيرت البلاد و العباد، ليست هذه اخلاقيات الشعب السوري اللذي يحاول البعض لليوم رفع الغطاء عن ضهره المجلود عشرات السنين ليتابع لومه على ان كل ما حوله فاسد، منافق و خائف، لن تعيش سوريا الا بموت هذه المنظومة و من يعول على بقائها، و كأن التاريخ يبدء و ينتهي بغرفة نوم هذه العائلة لتنتظر هذه الاشباح اللتي سميت ضلماً شعوب، ان يعطيه ذاك الرحم سيداً جديداً، اي من الموجودين هنا كان ممكن ان يحكم سوريا افضل من هؤلاء.
-سوريا
جزراوي2015-07-07 13:33:48
هل عرفنا مجتمع آخر؟
منذ وعينا و هؤلاء الناس بوجوهنا بكل ما يحملون من حقد و طائفية و اجرام، عندما يصنف البعض حالة المجتمع السوري فهو يتعامل مع تاريخ عمره من عمر النظام، طبعاً مش الكل كان مفرفش متل لطيفة(الألمانية) اللي بتليفون لأبو نيبال تنحل جميع المشاكل، صديقي الكاتب كلامك خاطئ فالشعوب على اخلاقيات حكامها، و الخط الأعوج ... في دولة البعث ضاهرياً و الطائفة واقعياً كان كل شيء مبنى على النفاق و الكذب و الكولكة، كيف سيعيش الموظف براتب لا يكفيه اسبوع؟ هم بنوا مملكتهم على الفقر و بعض الجزر من ماركة(مكرمة) لان الشعوب .
-سوريا
ابو عمار2015-07-07 13:09:11
المانيا
-هل يستطيع الشعب الالماني ايقاف التجاره باللحوم البيضاء؟ هناك اكثر من نصف مليون عاهره - الشعب السوري بفطرفته وسليقته يحارب هذا النوع من الفساد - هل يستطيع الالمان نبذ العنصريه المقيته اتجاه كل ماهو غير الماني؟ - الشعب السوري عامة شعب طيب مسامح ليس لديه عنصريه - الشعب السوري عامة شعب جاد مجتهد حريص على عمله - الشعب السوري شعب عظيم تماسك اسري احترام الام الاهتمام بالاطفال - الشواذ ليسوا هم القاعده
سوريا
سوزان 2015-07-07 11:25:15
التربية البيتية هي الاهم 2
باشارة مرور ، لا تدفع اي ضريبة ، الهريبة من خدمة العلم ( طبعا خدمة الوطن و ليس النظام ) بيوتنا جميلة و مرتبة و انيقة من الداخل ، تخرج منها متراً واحدا ، ترى الشخابيط على جدران الدرج ، الشارع امام منزلك مزبلة لك و لغيرك ، المدارس من الداخل و الخارج منظرها يرثى لها ، الدائرة الحكومية جدرانها و غرف موظفيها و العياذ بالله ، هكذا هي حالنا ، نعيش على مبدا انا و من بعدي الطوفان ، نقدس الخاص و نهمل العام بل ونخربه ، و النظام قاعد و مكيف و مبسوط من هذه الحالة ، طالما هو يحكمنا ببسطاره العسكري
-سوريا
سوزان 2015-07-07 11:16:57
التربية البيتية هي الاهم 1
تربية المجتمعات تبداً من التربية البيتية في المنزل ، اهلنا ربونا تربية خاطئة لا عن سوء نية ، بل نتيجة جهلهم و تخلفهم الذي عاشوه بظروف بعيدة عن التحضر و التقدم ، فتربية الاطفال علم كبقية العلوم اسمه ( Pedagotica ) لم يدخل الى مجتمعنا الا بشكل نادر و محدود يقتصر على جزء بسيط من الطبقة المثقفة و المتعلمة ، تربيتنا للاسف كانت تتمحور حول الذات فقط ، كون قد حالك ، ان لم تكن ذئباً اكلتك الذئاب ، دبر حالك يا ابني باي شكل ، كن شاطراً و فهلوياً ، اياك ان تدفع ضريبة ، ارمي الزبالة من البلكون ، لا تتقيد
-سوريا
JALAL 2015-07-07 11:14:32
الى الكاتب المحترم 4
واليابان امثلة حية فقد بدؤا من تحت الصفر حتى وصلوا الى القمة ونحن الشعب السوري المؤمن متفائلون بالمستقبل وتجاوز كل العقبات والصعاب بعد الخلاص من هؤلاء الطغاة
بريطانيا
JALAL 2015-07-07 11:12:46
الى الكاتب المحترم 3
هو القدوة -- إذا كان رب البيت بالدف ضارباً، فشيمة أهل البيت كلهم الرقص -- لا شك ان الثورة السورية المباركة فتحت عيوننا وعقولنا على أشياء لم نكن نعرفها وكشفت لنا الحقائق المزيفة واسقطت الكثير من الأقنعة وكم كنا مخدوعين ببعض الحكام والشخصيات لا شك ان السوريين دفعوا ضريبة كبيرة وعالية لكي يتعلموا الكثير من الأشياء ونرجوا ان نكون قد استفدنا من هذا الدرس القاسي جدا من اجل اطفالنا والأجيال القادمة فكم من امم مرت باحداث أكثر من هذه المأسي والكوارث بكثير ولكنها رجعت أقوى مما كانت ودرس المانيا
بريطانيا
JALAL 2015-07-07 11:10:35
الى الكاتب المحترم 2
والفساد والرذيلة وتخريب المجتمع السوري من الداخل بشكل ممنهج ولمدة ٥٠ سنة ولكن اختلف معك ايها الكاتب اننا نحن دمرنا بلدنا من دون أي ايد خارحية كل هذا التدخل الخارجي وتقول ليس هناك تدخل خارجي للأسف شعبنا غير متعود على النقد فكل واحد منا يعتبره نفسه فيلسوف زمانه فكل واحد منا يعتبر نفسا رئيسا كلهم رؤساء ~~ من وين راح نجيبلكم شعب ~~ كما قال احد السياسيين المشهوريين ايام الوحدة مع مصرعبد الناصر اسلمك الشعب السوري وكلهم رؤساء ولكن في اعتقادي الرئيس والحاكم هو
بريطانيا
JALAL 2015-07-07 11:08:20
الى الكاتب المحترم 1
شكرا على المقال هناك نقاط التقاء معك وهناك نقاط اختلاف فحديث كما تكونوا يولي عليكم يعتبر من الأحاديث الضعيفة والوقائع والأحداث يكذبه فالتاريخ حدثنا عن تولي حكام شرفاء بعد حكام طغاة وقتلة ومجرمين ولكن الشعب هو هو ففي فترة الحكم الذهبي السوري في الحرية والديمقراطية كان شعبنا يتسم بالطيب والمحبة والأحترام والمبادئ والأخلاق العربية الأصيلة وأيضا بعد وصول الطغاة الى الحكم حافض الشعب السوري على رقيه وحضارته واخلاقه العالية طبعا هناك ~~استثنائات ~~ رغم قساوة هؤلاء الطغاة وتشجيعهم على السرقات
بريطانيا
عمر الشامي 2015-07-07 10:39:21
للانصاف امام التاريخ
للانصاف ، الفساد و المصير الذي وصلنا اليه 50 ٪ تعود اسبابه الى الامراض النفسية و الاخلاقية و الاجتماعية التي نعاني منها منذ قرون و ال 50 ٪ الاخرى ، تعود الى فساد النظام الذي استفاد من تلك الامراض و عمقها و نشرها افقيا و عمودياً بالمجتمع السوري ، لانها ترسخ و جوده و تثبت اقدامه و تقويه و تضعف ارادة الشعب المتطلع الى الانعتاق من هذا الكابوس الجاثم على صدره منذ عقود ، فالمصير الذي نحن به هو مزيج من تلك الامراض مع فساد النظام الحاكم و يتفاوت هذا التاًثير بين شخص و شخص حسب البيئة و المك
-سوريا
عبد السلام 2015-07-07 10:22:47
الى السيد Y
حسب البيئة و الطبقة التي تتعامل معها ، هدول الناس يللي نفسيتهم هيك و يللي عم تتعامل معهم و ينتقدوك على اجار البيت المنخفض ، بكونو مترعرعين بفساد النظام و اخلاقياته العفنة ، يللي هي اساس مصائبنا ، فاصابيع يدك ليست متشابهة بالطول و هناك اوساط بمجتمعنا السوري لا تزال شريفة و نقية لانها لا تتعامل مع نتائج النظام السوري الفاسد و وضعت حاجزاً بينها و بينه اسمه الحرية و الاعتدال و النظام يريد ازالة هذا الحاجز و دمجهم معه في مطبخ واحد يكون الجميع تحت امرة الطباخ المعلم مع رش قليل من البهارات لتغيير الطعم
-سوريا
بيبرس2015-07-07 08:03:52
الحديث موضوع
كما تكونوا يولى عليكم ... هذا الحديث موضوع و لا أساس له من الصحة أبدا ... طبعا شعبنا فيه كتير شغلات غلط مع الأسف .... صحيح النظام تبعنا عراب الفساد بالمنطقة بس مشان نكون منصفين مو كل بلاوينا من النظام ... في كتير صفات و طبائع غللط متجذرة فينا من مئات السنين !!!
-سوريا
لطيفة الالمانية2015-07-07 01:45:43
كلام انشائي فارغ
الى ابو عمار...اتحداك ان يقوم شعبنا بتعليم اطفاله رمي القمامة في السلة...اتحداك ان يعلم ابناءه الوقوف بالدور و تعليم الناشئين و اليافعين احترام المراة و عدم التحرش بها..ثمتقول لي الحكام ههههه..ثم اننا في المانيا اسقطنا وزيرة لانها استخدمت بطاقة صراف الي حكومية لشراء زهور خاصة بها و لا نقوم كالشعب السوري بنقد الفساد و طلب الحرية و نحن اكبر فاسدين و اكثر الناس جهلا بمعنى الحرية
-سوريا
لطيفة الالمانية2015-07-07 01:41:34
جميل جدا
احد المقالات النادرة و الجميلة...كان حكام العرب اتوا من المريخ او زحل...انهم افرازت هذه المجتمعات الفاسدة و الفساد يبدا من القاعدة .و بناء عليه فان الاسد و مبارك و القذافي و صدام هم افضل من شعوبهم و عموما بدء النحيب و العويل على ايامهم التي كانت مليئة بالامن و الاستقرار و الفن و الحرية....
-سوريا
ابو عمار2015-07-06 22:44:33
البناء على حديث موضوع
- الموضوع مبني على حديث موضوع وبالتالي مابني على موضوع ليس له اسس صحيحه - والواقع يخالف هذه المقوله - فالحكومات بالعالم الثالث والرابع والخامس تفرض عليهم دون راي شعوبهم - وحتى العالم الاول والثاني فالمانيا وايطاليا تتدخل امريكا ولها قواعد هناك - ومعظم البرلمانات صوريه وشكليه - وهناك دول كثيره الوراثه هي السائده
سوريا
Dr.Y2015-07-06 15:24:05
الاخ الكاتب مع التحية 3
وبتعرفوا أنّو الناس عم تموت ألف موتة حتى تطالع مصروف الاشياء الضرورية من أكل وشرب....لك إيييمك يا حاجتك بأى مثاليات هلّأ لك عمي ما حدا سائل عن حدا...الشاطر يلّي بدّو يدبر حالو!!!. بمفهوم قومنا .. الشاطر هو الذي يستغل ضعف الضعيف.. الشاطر هو الذي يمص دم الفقير...الشاطر هو الذي يتمتع بأعلى درجة من الانانية... وأما الاهبل فهو الذي يمتلك حداً أدنى من الانسانية...الغبي هو الذي يفكر بغيره ولو بمثقال ذرة.. المجنون هو من يمتلك قليل من الوجدان والضمير. وهكذا نحن كما كنا دائماً ..خير أمة أخرجت للناس!!!
-سوريا
Dr.Y2015-07-06 15:20:59
الاخ الكاتب مع التحية 2
هذا الامر كان كافياً لكي ينعتني كل من يعرف الاجرة التي طلبتها ب... الاهبل,,,الغبي....المجنون....والحوارات بيني وبين المقربين والاصدقاء وغير الاصدقاء تكون على الشكل : شو صار ببيتك يلي ب....والله أجّرتو....بأدّيش ( هذا السؤال إجباري دائماً لانّو شعبنا مالو فضولي أبداً !!! ) ...والله بعشرة.....لك لك لك ...شو مجنون أنت...العمى ..لك غرفة صغيرة...خشّة...عم تتأجر بعشرة وبخمصطعش..وهادا بيتك بيسوى بين عشرين وخمساوعشرين بالميتة ...لك يا ناس اتقوا ربكم...هدول شباب صغار لسّا بأوّل عمرهم
-سوريا
Dr.Y2015-07-06 15:16:37
الاخ الكاتب مع التحية 1/3
يا سيد سعيد كلامك جميل وصحيح مئة بالمئة .... إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم... ولكن تغيير الانفس هذا في أمة كأمتنا وفي قوم كقومنا هو أمر شبه مستحيل في العقود أو حتى القرون القادمة وأما في الوقت الحاضر فالنفوس تتجلى في المثال التالي الذي أريد أن أرويه لك : عندي بيت صغير في مبنى حديث في أحد ضواحي دمشق أؤجّره لشاب وزوجته وهم ( عرسان جدد ) في مقتبل العمر يستطيعون بشق الانفس تأمين مستلزمات حياتهم بما فيها أجرة البيت.أؤجرهم هذا المنزل لقاء عشرة آلاف ليرة شهرياً.
-سوريا
ibrahim2015-07-06 14:48:16
التشبيح المقنن
بصراحة ما اوصلنا لما وصلنا له الا امثال هذا التفكير. تأييد الطغات و جلد الشعوب.
-سوريا
ابو عمار2015-07-06 03:17:32
السطحيه
- ربما من الاسباب اتهام الناس بشكل عام بالفساد وهذا غير صحيح - والشعب لم يمنح ولامرة في تاريخه انتخاب حاكم بشكل حر ونزيه - ولم يمنح الشعب مرة انتخاب نواب له يمثلون تطلعاته واماله - هناك استعمار فرنسي وهناك احتلال اسرائيلي وهناك دول لها مصالح - الشعوب سلبت ارادتها وسيقت للقتل والتهجير - شعوب مغلوب على امرها
سوريا