syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
نحن "مرهبين" ولسنا "ارهابيين" !؟
مقالات واراء

من المفروض ان تكون "الحرب على الارهاب" رد فعل على "الارهاب" ذاته .. الارهاب الذي "ننتجه" نحن اهالي المنطقة من افغانستان الى لبيبا .. وبماذا افاد هذا "المنتج" شعوب المنطقة؟


بالله عليكم الم تكن كل عملية "ارهابية" وقعت في البلاد الاوربية او اميركا فتيل يشتعل هناك لينفجر في ارضنا قنبلة نووية ..

 

لناخذ اكبر هذه العمليات 11 ايلول ، هل مات الالاف من سكان الولايات المتحدة وقتها ( وهو امر مؤسف بطبيعة الاحوال ) ولكن ماذا حدث في افغنستان والعراق بعدها .. كم كان عدد القتلى والجرحى والمشردين والمهجرين .. اليست الصورة تماما هي موضوع اشعال الفتيل هناك وحدوث الانفجار هنا .. وماذا كانت نتيجة هذا العمل "البطولي" .. "للمجاهد" بن لادن .. ولاقرانه من بعدها ..

 

انا لا اريد ان ابحث في اصل وفصل هذه الحركات التي تتبنى الاعمال الارهابية ( تتبنى لانه ربما لا تقوم بها اصلا ) ولكن هذا الارهاب .. ارهاب على من ومن الذي يعاني منه اكثر وينعكس على حياة ومستقبل اي شعوب ؟

 

بالمنطق البسيط سكان الشرق من افغانستان الى الجزائر هم "المرهّبين" هم من خسروا اوطانهم وحياتهم وحاضرهم ومستقبلهم ووقعوا تحت القصف والقتل والجلد والرجم والحرق وقطع الرؤوس ..

اذا اجرينا احصائية بسيطة وحاولنا ان نصل لمقارنة بين كم "مرهّب" اوربي او "اميركي" لدينا في العشرين السنة الاخيرة وكم "مرهّب" افغاني او عراقي سوري او صومالي او ليبي .. الخ..

 

بكلمة اخرى كم شخص تاثر "بالارهاب" في مناطق الشرق في مقابل شخص واحد تأثر به في الغرب .. اعتقد بان النسبة ستكون 1 للمليون على اقل تقدير وربما اكثر بكثير ..

بلدانهم هادئة امنة ويتقدمون في كل شيء في العلوم والصناعة والتجارة وتزداد قوتهم ونفوذهم ورخائهم ورفاهيتهم .. بينما " لعن الارهاب ابو يلي خلفنا" .. ولم يبقَ لنا حتى الخبز لنأكله وفي بعض الاحيان حرمنا من الهواء لنتفسه ..

 

هذه ليست دعوة "لنطيّن" عيشتهم وندعو على "الكفار " بالفناء .. او نتمنى للغرب الشقاء مثلنا ، ولكن هي دعوة لنضع النقاط على الحروف ونقول لتنتهي هذه "المسخرة" .. كفى ..

ليس الارهابيين منا وانما هم "ارهابيين" علينا، والله اعلم من "صنّعهم" وغذاهم وكبرهم وهيأ البيئة الفاسدة ليكبروا ويتجبروا وينهكونا نحن الشعوب المقهورة المسروقة المرهبة ..

نحن هنا في الشرق الـ "مرهبين" ولسنا ارهابيين .. الارهاب .. ارهاب علينا .. نحن الشعوب المرهبة، ونحن من يجب ان نكافح الارهاب ونبحث رواء المستفيد منه ونحاول وقفه ومنع نموه وتمدده .. بعد ان قضى كل الاخضر في بلادنا .. عسانا ان ننقذ ما تبقى من اليابس ..

 

نضال معلوف


2016-08-26 21:45:05
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
JALAL2017-06-02 17:12:08
لك وينك يا معلم
بنعرف سيادة الوزير المعلم أختصاص سيادة وينك يا معلم ما لك مبين الحشد الشعبي العراقي صار متجاوزين الحدود السورية ب ١٠ كيلو متر داخل الأراض السورية ومنتهكي السيادة الوطنية ومحتليين قرييتين سوريتين لك وينك أبو السيادة
بريطانيا
JALAL2017-04-11 15:09:05
وزير الخارجية الأمريكي
بات واضحا للجميع أن حكم عائلة الأسد وصل الى نهايته
بريطانيا
JALAL2017-03-21 14:34:53
صواريخ جعفرية
قام بشار الجعفري بتوجيه صواريخه الباليستية بأتجاه أسرائيل // رسالة نارية من كعب الدست// وقال أن روسيا هي التي سترد على الغارات الأسرائيلية ونحن ليس لنا علاقة فعلا كلام بشار الجعفري صحيح هم ليس لهم علاقة بسورية وقال لا أستبعد مواجهات بين روسيا وأسرائيل في سورية ونحن نقول للجعفري أمل أبليس بالجنة لأن تدخل الروس في سورية جاءت بعد أوامر من أسرائيل والموافقة الأمريكية فكيف سيقاتلون بعضهم البعض هل من أجل عيون الجعفري ؟؟؟؟؟
بريطانيا
Mr.HG2017-03-13 11:09:00
ابو الخوذة البيضاء!
هيئة تحرير الشام" تتبنى تفجيري باب مصلى في دمشق ؟ اتحدى اذا شفت او قرأت اي تعليقف او منشور او مقال من اي فورجي على جميع الصفحات في التواصل الاجتماعي عم يدينو هيك عمل ارهابي قذر بحق الابرياء الا انهم و جميعهم كانو يشمتون و يأيدون التفجيرات بحق الابرياء العراقين .لماذا يا ترى؟؟لان شرعهم و دينهم حلل قتل كل من هو ليس مسلم مثلهم! و بدهن الناس توقف معاهم بهيك ثورة ارهابية بربرية و الا مصيرك القتل او الذبح او الرجم بحسب تعاليم شرعهم !
-سوريا
Mr.HG2017-03-13 10:51:12
الى المجاهد ابو الخوذة البيضاء!
على ما يبدو ان هاد الموقع مل من نشر تعليقاتنا و مع العلم بعد ما غيرتو السيستم في مساهمات القراء ما عد نعرف كيف بدنا نشارك بالمساهمات فليش مصعبين الامور بهاد الشكل ما حدا بيعرف!.عم حاول شارك من 5 سنين ما بعرف كيف بدي شارك .مثلا منفتح الرابط لاي مساهمة ما بشوف اي تعليقات عليها.و وقت بدنا نعلق فينا نعلق و بروح التعليق بس ماعد نشوفه و ما منعرف على وين راح!!منتمنا من موقع سيريا نيوز يرجع كل شي على النمط القديم !اما بالنسبة لذاك المجاهد ابو الخوذة البيضاء .شو تعليقه على التفجيرات من اخوانه المجاهدين؟
-سوريا
JALAL2017-02-28 13:09:31
الخوذة البيضاء
الخوذة البيضاء مبروك الأوسكار مبروك الأوسكار للشعب السوري البطل الذي أثبتوا أنهم ليسوا أرهابيين من قبل أكبر مؤسسة للجوائز السينمائية ولكن هؤلاء الأبطال الذين يضحون بأنفسهم من أجل أنقاذ الأبرياء من تحت الأنقاض بسبب براميل بشار هؤلاء الأبطال بنظر بشار أرهابيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بريطانيا
أبو المجد2017-02-19 15:28:24
حمام مقطوعة ميته
عن جد: جلال، الشباب بيحكوا عن كل شي، ناس مع وناس ضد، وانت ماسك اسطوانة (نظام الأسد، إيران، ملالي إيران، الطاغية، الثورة، قتلوا، شردوا، النظام، ميلشيات الأسد)، يعني تفرج على كل مناقشاتك من ست سنين لحد اليوم، نفس الكلام تماماً. لمجرد انو يكون الشخص مختلف معك (مانو مع ثورتك الميمونة) مو معناها صار مؤيد وعبد ذليل عند الأسد وملالي إيران. ومتل ما انت عاطي حالك الحق تشوف انو جماعة الإسلاميين (بمختلف تسمياتهم) على حق، غيرك عندو الحق يشوف الأسد على حق. جرب تناقش، بدل ما تعيد ترتيب نفس الكلمات كل مرة
-سوريا
JALAL2017-02-15 13:06:49
الى Mr.HG
أنت شايف مثلما أنا شايف يأبن أدم أنه هناك فرق كبير بين من يجلب دولتين محتليين لبلده وبين أن يأتي بعض المتطوعين لمساعدة الشعب السوري من المجازر والقتل والتشريد فعلا أعور والمشكلة الكبرى الأعور يتهم الأخرين بالعمى ولا يحس بالعلة بنفسه
بريطانيا
Mr.HG2017-02-15 02:51:08
يعني يا اما تكون معاهم بهذه الفورة التي لا تمت
لاي ثورة بصلة!.يا اما انت انسان بتعشق العبودية و الخنوع والدكتاتورية!و كأنهم هم من عشاقي الديمقراطية و الحرية و شاربينها بالمعلقة في جوامعهم منذ الصغر.يا سلام!.انا لا ادافع عن اي نظام دكتاتوري قمعي فاكره الدكتاتورية بقدر ما اكره التعصب و التطرف الديني و اذا قرائنا و نظرنا الى جميع منشوراتهم و تعليقاتهم وخطابات شيوخهم و داساتير و قوانين بلدان اسيادهم الكبار في دول الخليج فنجد ان جميعها تتناقض و تتعارض مع مبادئ الحرية و الديمقراطية و العدالة.! هاد شعب مو طبيعي ابدا ابدا ابدا!
-سوريا
Mr.HG2017-02-12 09:32:03
اتعجب !
كيف الهم عين بقا يحكو عن الانظمة الدكتاتورية و الفاشية بعد ما نكشفو على حقيقتهم من هم! ولك انتم و شيخوكم تجار الدين و اسيادكم ال سلول اكبر دكتاتورين في العالم . و حتى اكبر ارهابين!يعني يللي مو ارهابي لحتى يفجر نفسه او يجاهد فيحمل فكر ارهابي قمعي فاشي متطرف عفن!! فما بطلعلك تحكو على اي نظام دكتاتوري طالما انتم بهذه العقلية و العقيدة العفنة!.بدهن يسقطو نظام دكتاتوري في سوريا و بنفس الوقت رافعين صور لصدام حسين الدكتاتوري !! شعب متناقض ازداوجي و حربه هو حرب مذهبي طائفي عفن!
-سوريا
Mr.HG2017-02-12 09:16:04
يحق لذاك الاعور و لمجاهدينه و شيوخه
شرعا و دينا باسم الله و نبيه ان يجلب مجاهدين و زعران من كل اصقاع الارض الى سوريا لاسقاط النظام و لا يحق للنظام ان يجلب الايرانين او الروس او حزب الله! .يحق لهم ان يستعينو بالشيطان على حد قولهم لاسقاط النظام و لا يحق للنظام ان يستعين بحزب الشيطان على حد قولهم هم!.ولك يا عمو ما عم نقول انو النظام قدوة و جيد و انساني الخ كل ما في الامر انو عرفنا الحقيقة من انتم و من هم شيوخكم تجار الدين و من هم اسيادكم! يعني فورتكم لو نجحت و سقط النظام لكنا نحن كمان رح نستعين بشياطين الارض و الجن لاسقاطكم!!
-سوريا
JALAL 2017-02-04 14:47:09
الى Mr.HG
من عشرين سنة وأنت بالنرويج ما علموك معنى الحرية والديمقراطية وأنتخابات حرة ونزيهة وكره حكم الفرد الواحد والطاغية الواحد والحزب الواحد والا متعود على العبودية والخنوع
بريطانيا
Mr.HG2017-01-18 01:05:54
في النرويج لدينا الكثيرين من اشكال ذاك الببغاء
الذي لن يتقوف عن ترديد اسماء الطائفة و الدين و المذهب الخ فكل جملة تكون مرافقة مع اسم المذهب او الدين لتؤكد للجميع ان حربهم هو حرب طائفي مذهبي.فكيف القوانين العلمانية ستتعامل مع هؤلاء حتى في اوربا او في الدول الاسكندنافية؟ هل دخلتم على صفحة الصحفي المحرض القاسم و قرائتم التعليقات التي تقشر لها الابدان و تنفر منها حتى الحيونات على كثرة بشاعتها و الطائفية و العنصرية القذرة؟؟و هذا الببغاء خير مثال على ما اقول ! حربنا في سوريا على الحثالات المجردين من جميع القيم الانسانية و الاخلاقية!
-سوريا
سامر 2017-01-14 16:18:25
التكرار قد يعلم الغزال
كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل من تسبب بأذى المدنيين سواء بالانتشار بينهم او بقصفهم مجرم. كل م
-سوريا
سامر 2017-01-14 15:58:29
حياة المدنيين
كل طرف يتسبب في اذى المدنيين مجرم سواء كان ذلك بالانتشار بينهم او بقصفهم.
-سوريا
JALAL 2017-01-04 16:17:09
مربعات عبودية 3
أرباع ثمن العشر واحد بالمئة وواحد وربع وواحد ونصف وواحد وثلاثة ارباع وأثنان وربع وأثنان ونصف وأثنان وثلاثة ارباع فتكون النتيجة النهائية من نظرية العبود أشارة الزائد وأشارة الناقص وضرب أو جداء يساوي مربّع (عدد مضروب بنفسه) على جذر تربيعي مكعب مقسوما
بريطانيا
JALAL 2017-01-04 16:15:52
مربعات عبودية 2
مثل المسألة السورية تحتاج الى دليل وبرهان عن طريق معادلة وصيغة ورسم بياني فكان محور المتوسط وأحتمال أرتباط أبعاد مساحة الدائرة فكان نصف قطر الدائرة حسب نظرية خالد العبود في المربعات طول وارتفاع وعرض محيط زاوية منفرجة يساوي خط مستقيم وينحني بشكل موازي في حجم وظل الزاويا وبما أن عبود هو صاحب نظرية الأشكال الهندسية من دائرة ومثلث ومربع ومستطيل ومخفس ومسدس ومثمن وبيضوي ونجم ومضلع ومخروطي ومكعب وأسطوانة وهرم و الكرة فتكون النتيجة النهائية نصف وثلث وربع وخمس وسدس وثلثان وثلاثة
بريطانيا
JALAL 2017-01-04 16:13:54
مربعات عبودية 1
ها هو خالد العبود في بداية عام ٢٠١٧ يعود الى المربع الأول من خلال الشخابيط والدوائر والمستطيلات والمعين ولأنه قد وصل الى النتيجة بعد أن أنقلب على حزب الشيطان بزاويا قائمة بمقدار ١٨٠ درجة فحصل على الجذر التكعيبي ووصل الى هذه النتيجة بعد أن جمع وطرح وضرب وقسم بدون أن يجمع أو يضيف فكان المجموع الحاصل حساب التفاضل والتكامل فحصل على العدد الصحيح من الجبر والهندسة فكانت أحصائيات عدد صحيح أي عدد زوجي وعدد فردي وعدد أولي وفاصة عشرية على كسر فحصل على النسبة ا
بريطانيا
JALAL 2017-01-03 16:19:50
للصبر حدود
يبدو أن أنصار بشار سينتظرون طويلا للخطاب الذي كانوا ينتظرونه خلال الأيام الماضية والشبيحة حضروا أنفسهم لخطاب النصر والذين طبلوا وزمروا خلال الأيام الماضية وأوعز بشار لأزلامه بتحضير نص الخطاب له ولكن الحاكم العسكري الفعلي لسورية بوط طين كان له القرار بعدم القاء هذا الخطاب للنصر المزعوم والله يا شبيحة وضعكم أصبح مزريا يبدو أنهم سينتظرون طويلا لهذا الخطاب والنصر المزعوم
بريطانيا
JALAL 2016-12-31 15:24:19
تماما مثلما نتوقع
النظام مثل العادة بعدما قصف المشافي ومحطات الوقود والأسواق الشعبية والمدارس والجوامع والكنائس والأفران يتابع سياسية الأرض المحروقة بالبراميل المتفجرة ها هو يتابع سياسة الأرض المحروقة بالبراميل المتفجرة ويقصف مصادر المياه بالبراميل المتفجرة حتى أصبحت خارج الخدمة مثل بقية المؤسسات والمنشأت ودور العبادة والأفران والمشافي وقد حاول النظام أطلاق أشاعة أن الثوار خلطو الماء بالمازوت ولكنه مثل العادة فشل وهو قصف النبع وبعض الشبيحة يحاولون التبرير بالحجج الممجوقة والسخيفة
بريطانيا
Mr.HG2016-12-30 12:48:26
JALAL
كمان انت يا اعور.!عندي سؤال.عنجد كلشي صار في سوريا من بداية ارهابكم على سوريا و شعبها ما شفتو الا قمع النظام و اجرام النظام؟انا من جهتي شايف الجميع يعني اخطاء النظام و اخطاء جماعتكم المجاهدين او الارهابين.مشتهي بس و لو لمرة وحدة نشوف واحد منكم عم يدين اعمال المجاهدين يللي هم بالحقيقة ارهابين و قطاعي طرق. ما بتقتربو منهم لانكم انتم منهم و فيهم! بتمنى تفهم تعليقي يا اعور!.فورة العور ! .قال نظام قمعي فاشي!. اي هيك ناس بدها هيك انظمة!
-سوريا
Mr.HG2016-12-30 12:25:50
2
العلمانية لها وسيلة واحدة هي الفكر و الحوار و التبادل الحر للأفكار و هي تفصل بين الدين و الدولة بالمطلق. ؟ طيب انا كا شخص علماني بقتنع بهيك كلام بس هدول المتدينين بقتنعو بهيك كلام؟ يا زلمة عم نحاورهم من بداية الاحداث على هاد الموقع و ما قبل الاحداث بكذا سنة يعني من عشر سنين و وقت مندخل معاهم باي حوار كان متل كاننا عم نحاور الحيطان!.يعني متلهم متل الحيط فمن الافضل الواحد ما يدخل بحوار مع كل واحد بقول انا مسلم متدين!.نعم اقولها مسلم!.لانه اثبت انه حيط! عذرا على هذه التشبيه!
-سوريا
Mr.HG2016-12-30 12:08:18
سامر
سيد سامر.تعليقي عن العلمانية و العلمانين ما اله علاقة لا بالاحداث و لا بالمقال و لا با اي شيء. قلتها بس هيك ! لاني بعرف ما بتعجب الثوار او الملتحين و الدواعش اذا صح التعبير!.لدينا معرفة جيدة عن العلمانية و ماذا تعني العلمانية . تحياتي
-سوريا
سامر 2016-12-29 20:41:54
تماما مثلما نتوقع
من المجاهدين المنتشرين عند الينابيع و بين المدنيين.
-سوريا
JALAL 2016-12-28 12:49:26
الماء هو الحياة
ماذا تتوقعون من نظام يقصف مصادر المياه ويقطع الماء عن شعبه ولو كان بأمكانه أن يقطع الهواء عن الشعب لفعلها من زمان الى متى الركض والسير خلف السراب
بريطانيا
سامر 2016-12-26 15:38:47
ماحدث في حلب
هو تغلب دولة استبدادية عنيفة متجذرة في الفساد على تنظيمات جهادية متخلفة عفنة. ماحدث و يحدث ليس له علاقة بالعلمانية او بالتطور لا من قريب و لا من بعيد.
-سوريا
JALAL 2016-12-26 15:03:26
الى Mr.HG 2
هل الذين كانوا يرفعون الأعلام الصفر والرايات الحمر وزينب لن تسبى مرتين هم علمانيون والذين كانوا يرفعون الرايات الحمراء ومكتوب عليها يا لثأرات حسين هل هؤلا علمانيون يبدوا أنك من متابعي الأعلام السوري وخصوصا قناة الدنيا الشعب الحلبي الأصيل سيرجعون الى بيوتهم بعد أن طردهم أحفاد هولاكو من مدينتهم واللي ما عاجبوا الحكي يخبط رأسه بالحيط لأن دروس التاريخ علمنا أن المحتل سيندحر والأرض لسكانها الأصليين مهما طال الزمن أو قصر
بريطانيا
JALAL 2016-12-26 14:56:35
الى Mr.HG 1
مبروك عل شو يا هذا مبروك على الأنتصار؟؟؟ أنتصار مين والناس نايميين أنتصار على الأطفال والنساء والشيوخ والعجائز والمرضى والمحاصرين من أربع سنوات أنتصار على الشعب الحلبي الأصيل وجلب الشيعة والمجوس والروس أنتصار بقلع الشعب الحلبي من بيوتهم وجلب ناس ما بتعرف قرعة أبوهم من وين هؤلاء الذين حرروا حلب هم غزاة من وراء الحدود الجيش الذي تتحدث عن أنتصاراته هم الشيعة المرتزقة والمجوس الأيرانيين والروس لم نرى جندي سوري واحد يا هذا وأنت تتحدث عن العلمانيين هل
بريطانيا
سامر 2016-12-26 12:46:45
العلمانية وسيلتها الفكر
العلمانية لها وسيلة واحدة هي الفكر و الحوار و التبادل الحر للأفكار و هي تفصل بين الدين و الدولة بالمطلق. ليس من العلمانية في شيء ان تستعين بالقوة او تستقوي بتنظيمات دينية ضد تنظيمات دينية اخرى.
-سوريا
Mr.HG2016-12-19 12:22:45
مبروك
مبروك لانتصار الجيش السوري البطل في سوريا و خصوصا في حلب . قلناها مرارا و تكرارا ثورة مبندقة .ثورة العهر, ثورة الخونة.ثورة قطاعي الطرق.ثورة الارهابين.ثورة الملتحين.ثورة بيت ابو جهل.ثورة ال سلول.ثورة الشياطين و القائمة تطلول.و جميع هذه الاسماء تنطبق على هذه الحملة الشرسلة ز من لف لفها على سوريا و شعبها. ثم قلنا الدعس عليهم و على شيوخهم مستمر و حتى في قلب اماكن عباداتهم !.و نعم للعلمانية و الى الامام!
-سوريا
JALAL 2016-12-14 15:24:08
الجعفري
الجعفري عرض الجعفري مندوب النظام السوري في الأمم المتحدة صورة لجندي عراقي منحني على الأرض لتساعدة أمرأة مسنة نازحة من الفلوجة وأدعى الجعفري أنها ورة لجندي في الجيش العربي السوري ههههههههههههه فعلا اللي أستحوا ماتو وهذه الممارسات ليست الأولى فقد فعلها المعلم أيضا هههههههه يا شماتة أبلى طازة فيكم الفضيحة أمام جميع دول العالم وعلى الهواء مباشرة
بريطانيا
JALAL 2016-12-05 14:17:32
الطيب تيزيني السوري
الدكتور الطيب تيزيني الذي انتخبه العالم واحداً من أهم مئة فيلسوف في القرن العشرين يقول لم يعد أمام النظام إلا أن يتنحى ويترك الفرصة لغيره من دعاة الإصلاح كي ينقذوا ما يمكن انقاذه، حتى لا تنهار سورية وتضيع في حالة من التدخلات الأجنبية أو التفكيك فالنظام لم يعد يريد الإصلاح ولا هو قادر عليه، وقد استنفذ كل الفرص المتاحة له هل ما زال بعض الأغبياء يحلم بعودة الأسد أن يحكم من جديد نريد بعض العقلاء من النظام يقول كفى قتل . أجرام. مجازر . تفضل من غير مطرود
بريطانيا
سامر 2016-12-04 22:35:57
تحية تقدير سيريانيوز
كل التقدير و الاحترام و المحبة لجميع العاملين في سيريانيوز من قارئ يحتاج الى اعلام يحترم حاجته الماسة الى معرفة الواقع كما هو. هذه التحية بسبب تغطيتكم المتوازنة و الموضوعية و الاحترافية للأحداث اليومية في سوريا حيث نقرا الان معاناة المدنيين من القصف "الوطني" لادلب و "الجهادي" لنبل و الزهراء بينما تتاجر وساىل الاعلام الموجه بمعاناة المدنيين بوصفها اياها في منطقة واحدة فقط تناسب مموليها. الف تحية لكم.
-سوريا
كلمات2016-12-04 07:02:14
لا راحة الموضة تبعيتها
والله يا اختاه لعنونا بالمرتزقه و لعنونا بالمسلحين و الان بالمتشددين و ها نحن نجوب اسقاع الدنيا شرقا و غربا و لا يقف بوجهنا احد قال بيقلكن ضابط شيعي على الحدود التركية ممكن ترجموا كام موقع مهم للغة التركة
سوريا
سوري مناهض للحرب والاستبداد2016-12-03 12:33:07
الثورة قائده في العقل والقلب رانتم أبقوا عبيد الشب
DRHGان تستغل جنابك الاعمال المشينة والإجرامية للجماعات المسلحة التي تسمى المعارضة والتي نصفها مخترقة من النظام وتأتمر بأمره كأجزاء من عادش ، وتعتبر جثث الأشخاص من أبناء مديني حلب والذين ييزلون ويعدمون من معلمينكن أفراد حزب الله السفلة والافغان المرتزقة والحشد الشعب المجرم والايرانيين أبناء الامام والمتوحشين الروس التي تسيرهم المافيا، تعتبرهم قمامات وتبرر قتل الاطفال فتكون قد وقفت في صف المتوحشين والإنسانية حقدكم على الثورة وفكرتها المتأججة هو دافعهم يا عبيد الاسد
-سوريا
Mr.HG2016-12-03 01:41:43
قال جلبو زعران الارض!
لحتى نفزوا ذاك الشعار الاسد او نحرق البللد! يمكن قصدو بالزعران هؤلاء الملتحين المسلمين و الخونة المتسترين بثوب الثورة و الحرية؟! لا .اكيد هدول اسمهم احرار مجاهدين باذن الله ! .ما ابشع الانسان يخوض بحوار من ناس غارقين بالطائفية و العنصرية! .حربنا في سوريا مع هالنوعية زائد الخونة ! .على كل حال الدعس مستمر عليهم و ما عد في حاويات زبالة لنحطهن فيها!..كارثة كبيرة ان تفوح راحات القذروات!
-سوريا
خضر2016-11-30 06:28:10
والله محيي جيش
والله محيي جيش و يخلي البوط العسكري و الباصات الخضر....و تركس ععطريق
-سوريا
JALAL 2016-11-21 14:15:25
بطولات بشار اليوم
في المدارس والمشافي ومراكز الدفاع المدني والمعامل والمساجد هذا كل ما يفعله طائرات بشار وبوط طين في سورية اليوم
بريطانيا
سامر 2016-11-12 18:38:25
الاعلام الموجه
يعتمد الاعلام الموجه على تقديم صورة مشوهة عن الواقع تزيف الوعي بِه و بالتالي تسهل على الجهة الممولة للوسيلة الاعلامية السيطرة على عقول البلهاء. يكون ذلك بآليات عديدة: مثل انتقاء جانب واحد من الواقع و إهمال او التعامي عن جوانب اخرى. مثلاً ان تتحدث عن الاسلام السياسي الشيعي و تهمل السني او اليهودية او المسيحية السياسية. او مثلا تسمية الأشياء بأسماء جذابة يسهل تسويقها مثل تسمية جبهة النصرة ب "الجيش الحر" او تسمية الجهاد و المجاهدين "ثورة و ثوار".
-سوريا
JALAL 2016-11-10 17:01:59
الى السيد سامر
نعم أنا معك يجب تغيير عنوان المقال الى العنوان التالي // الأسد أو نحرق البلد // والأثار المدمرة الذي أحدشا هذا القول وفعلا نفذوا المهمة على أكمل الوجه وكانت النتائج أكثر من باهرة وأكثر مما كانوا يتوقعونها لقد نفذوا المهمة بحرفية فائقة الدقة فلم يسلم منهم لا البشر ولا الحجر ولا الحيوانات ولا النباتات وليس هم فقط بل جلبوا كل زعران العالم ليدمروها أكثروأكثر وكان خير من يقوم بهذه المهمة جزار غروزني وما غروزني عنا ببعيد
بريطانيا
سامر 2016-11-09 13:50:53
موضوع المقالة
ارجو اعادة قراءة المقالة التي تتناول موضوع "الارهاب"، او بكلمة أوضح الجهاد، و تأثيره المدمر على منطقتنا.
-سوريا
سامر 2016-11-09 13:38:19
الصراع ليس حول الكرسي
و انما هو بين ثلاث مشاريع تعبر عن طريقة التفكير الساىدة في منطقتنا و المتمثّلة بمشروع الاسلام السياسي الشيعي و السني و اليهودية السياسية. يكفي ابو علي كلمة مثل "الحريم" لنعرف ان مستوى التفكير لا ينتج الا العنف العبثي للجهاد....كالعادة.
-سوريا
abu Ali2016-11-06 06:09:44
غاندي
اجمل تعليق قراته يلخص الحالة السورية و كذلك كثيرا من الدول قال غاندي كثيرون حول السلطة وقليلون حول الوطن فتبا للكرسي الذي يتقاتلون عليه ان كان من الحكم الحالي او من الثوار علمانيون او اسلاميون كلهم يجرون وراء الكرسي و بعد كل هذا القتل من جميع الاطراف لن يبقى بسوريا الا المشوهين والحريم فهنيئا لكم ايها القادة موالين ومعارضة داخلية وخارجية لك تفو على كل شخص لا يحب بلده سوريا ويسعى فقط للامارة او للرئاسة ارجو النشر سيريانيوز
سوريا
abu Ali2016-11-05 10:46:10
حتى احباب النظام يتألمون
ما ردك يا سامر على: نقلا عن: كلنا شركاء سنواتها الثمانون، وأبناؤها الخمسة الذين قدّمتهم مع حفيدها فداء للنظام، لم تشفع لها في الحصول على ما يسدّ رمقها ورمق أحفادها الأيتام، فوقفت تستجدي المنظمات لتقديم لها بعض الفتات من بقايا ما يذهب لمسؤولي النظام الذين أرسلوا أولادها لحتفهم ولقد نشرت كلنا شركاء تسعة صور قتلوا لال سكاف كله فداء للكرسي و انت تلف وتدور هي حرب اسلامية وفلسفة بلا طعمة اناكنت اقول اتمنى ان نصبح ديمقراطيين ولو بعد عشر سنين ولا يقتل شخص سوري واحد ولكن لا حياة لمن تنادي
سوريا
سامر 2016-11-02 18:20:53
جائزة نوبل للسلام 2016
قد منحت لرئيس كولومبيا لجهوده الحثيثة لإنهاء الحرب. هذا درس يمكن التعلم منه. الأساس هو تجنيب المدنيين الاذى اثناء الحروب. للاسف يوحد استخفاف ب، و احيانا استهداف ل، المدنيين في منطقتنا لحد الان. اذا أراد احد ان يجاهد فليفعل بعيدا عن المدنيين و ليس بينهم.
-سوريا
سامر 2016-11-02 17:43:48
التعلم من الاخطاء
من المؤكد ان كل مناطق العالم قد مرت، و حتى زمن قريب، بدورات عنف ليس لها علاقة بالدين لكن الان في العقد الثاني من القرن 21 يبدو ان الجميع قد تعلموا الدرس باستثناء منطقتنا.
-سوريا
abu Ali2016-11-02 06:08:53
حتى انت يا كوريا الشمالية
نقلا عن كلنا شركاء: حتى انت يا كوريا الشمالية : كشف ضابط أسير من قوات النظام تواجد ضباط روس وكوريين يعطون التعليمات لضباط قوات النظام في قيادة المعارك الأخيرة في حلب، إضافة إلى تواجد الميليشيات الأجنبية باق مصر لم تشارك اما حزب الشيطان انسحب : كما قال الاسير الثاني ويدعى “مصطفى محمد ديلاني”، مجند احتياط، من مواليد 1987، قال إن عدد عناصر ميليشيا حزب الله وحركة أمل الشيعيتين اللبنانيتين في المنطقة كان قرابة 200 عنصر، وأكد أنهم وضعوهم بدلاً عنهم عندما بدأوا بالانسحاب من ضاحية الأسد
سوريا
abu Ali2016-11-01 10:33:46
امريكا اللاتينية
الى الاخ سامر: السلفادور كولومبيا نيكراغوا امتدت فيها الحروب الاهلية عشرا السنين واخرها كولومبيا 52 سنة اين الجهاديون بهذه الدول
سوريا
JALAL 2016-10-31 19:10:37
برافو سامر
// كل العالم تعلم درس عبثية العنف و توقف عن استخدامه و نهض // من أقوال سامر نعم كل العالم تعلم أن العنف لا تحل المشاكل أنما الجلوس على طاولة الحوار ولكن بشار وحلفاء بشار من العصابات الطائفية المقيتة والأيرانيين المجوس والروس لا يؤمنون الأ بالعنف والحل العسكري ولذلك تراهم يمشون وراء سراب الأنتصار كما يتوهم العطشان ويركض وراء سراب الماء في الصحراء
بريطانيا
سامر 2016-10-30 09:07:57
تجاهل السبب يودي الى تفاقم العنف
ماهو السبب؟ يحاول مهرجو اعلام الجزيرة اخوان ان يعزوا السبب الى الفقر والظلم! لكن يمكن لمقارنة بين المنطقة الممتدة من افغانستان الى الجزائر و من تركيا الى اليمن مع بقية العالم، مثلا امريكا الجنوبية و جنوب شرق اسيا، ان نجد الفقر و الظلم لكن دون الارهاب (الجهاد) و عنفه المقيت. كل العالم تعلم درس عبثية العنف و توقف عن استخدامه و نهض، الا دعاة الدين السياسي في بلادنا الذين لازالوا يستثمرون في الفقر والظلم لنشر عقيدتهم العفنة.
-سوريا
سامر 2016-10-30 08:49:45
جغرافيا الارهاب و العنف
بالرغم من ان الاستاذ معلوف تجنب الغوص في اسباب الارهاب (المقطع 4) الا انه المح الى جغرافيته (5) و لا يحتاج المرء ان يكون عبقريا ليكتشف السبب!
-سوريا
سامر 2016-10-28 20:58:34
العنف نتاج البنية المجتمعية
برايي، من الخطا شخصنة ظاهرة العنف لان الشخصنة تغطي الاسباب الحقيقية. يجب البحث في عمق البنية المجتمعية التي أنتجت و تنتج هذا الارهاب العنيف عبر تاريخ و جغرافيا منطقتنا. بالنسبة لي، اعتمادا على معطيات الواقع، يوجد ثلاث عوامل تنتج الارهاب: العقيدة الشمولية (الدينية و القومية)، العلاقات القطيعية (القبلية، العشائرية، العائلية) و التفكير الذكوري. المشكلة ليست في الأشخاص، و حتى لو تغير الأشخاص فلن يتغير الا الاسم. الخطا هو في البنية ذاتها التي تنتج الأشخاص و تحدد افعالهم.
-سوريا
JALAL 2016-10-28 12:37:08
سامر أول مرة
السيد سامر يتحدث أول مرة بحيادية ويعرف لنا الأرهاب وحسب تعريفه للأرهاب أن بشار أرهابي فهو يفرض نفسه على السوريين فرضا ويضيق على السوريين عيشتهم ويخوفهم من الأعتقال التعسفي على الحواجز وعمليات الخطف وعمليات الأغتصاب ويفرض عقيدته على السوريين ويجبر السوريين برفع صوره على كل سيارة وكل شارع وكل محل تجاري وكل ساحة برافو يا سامر والى المزيد من التوضيحات
بريطانيا
سامر 2016-10-27 14:28:07
تعريف الإرهابي
هو كل من يستهتر بحياة و ممتلكات المدنيين في سبيل عقيدته. هذا ينطبق على من يتسبب بأذاهم بالانتشار والاحتماء بينهم او من يقصفهم عشوائيا كون المسلحين مختبئين بينهم.
-سوريا
سامر 2016-10-27 14:00:14
تنظيمات الاسلام السياسي
هي من قتلت و طردت كل من يخالفها او لا يتبع عقيدتها في ادلب وغيرها و ليس سكان ادلب نفسهم. انظر الى ما يحدث الان في الموصل و وكيف يحتمي مجاهدو الدولة الاسلامية، بكل جبن و نذالة، بالمدنيين مستخدمينهم دروعا بشرية و كيف تتاجر الجزيرة اخوان، بكل خسة و دناءة، بمعاناتهم.
-سوريا
سامر 2016-10-27 13:48:48
تعريف الارهاب
قتل الناس و التضييق عليهم و تخويفهم لفرض العقيدة التي تؤمن بها عليهم.
-سوريا
JALAL 2016-10-17 18:12:08
تعريف الأرهاب
أذا قصف المستشفيات والأسواق الشعبية ومحطات الوقود والمخابز ودور العبادة والمدن والقرى والبيوت السكنية وقواقل المساعدات الأنسانية للمحاصرين وحصار الناس في بيوتهم وقطع عنهم كل مقومات الحياة وكل المجازر التي ترتكب ليست افعال أجرامية وأرهابية ممكن حدا يفهمنا شو يعني الأرهاب وما هو تعريف الأرهاب
بريطانيا
سامر 2016-10-14 19:47:32
المجاهدين يحتمون بالناس
و يستخدموهم كدروع بشرية و ليس العكس. عندما ينتشر المجاهدون بين بيوت المدنيين و في أحياءهم فهم لا يسألون الناس الموافقة و انما يفرضون نفسهم بقوة السلاح محوّلين أحياءهم الى ساحات حرب و ممتلكاتهم و أشلاءهم، بمنتهى القذارة و الدناءة، الى وساىل دعائية (صور وافلام تنشر على الجزيرة اخوان) يوظفونها بشكل مقصود جبان في حريهم القذرة. الناس لم ترحب بالنصرة و جيش الاسلام و داعش. هذه التنظيمات العفنة فرضت نفسها بالقوة عليهم و من الخطا ان نتجاهل هذه الحقيقة.
-سوريا
سوري برا 2016-10-13 20:59:24
الافكار التي لا تشرح الواقع بلا قيمة
تعليق مفيد, ساحاول الاستفادة منه لاشرح كيف انتشرت القاعدة والدولة الاسلامية في العراق وسوريا وكيف كان بقدرة زهران علوش والمحسيني والعرعور تحريك الآلاف لدحر الطغاة واقامة شرع الله. المسيحية لبيروت والعلوية عالتابوت وبالذبح جيناكم. هؤلاء نفس الاشخاص البسيطين الذين تتكلم عنهم, بينما سيبح صوتك انت ومثلك لتقنع احدهم ان يتوقف عن قتل اخوه في الوطن لانه كافر. كم شيعي او مسيحي او درزي الخ يعيش في ادلب الآن على حد علمك؟ ما السبب؟ هل ستعيد ما قلت لي! على الارجح
-سوريا
سامر 2016-10-12 09:20:02
الناس مرهبين و ليسوا ارهابيين
لذلك، سيد سوري برا، عليك ان تنظر الى الصورة في اعلى المقال لتعرف ان من سميتهم العراقيون *السنة* او من تسميهم وساىل الاعلام *ارهابيين/حاضن شعبي/مناطقهم/موالين/معارضين/مسلمين...الخ* هم ضحايا الصراعات العقاىدية في منطقتنا المتمثّلة تحديداً بتنظيمات الاسلام السياسي الشيعي و السني و اليهودية السياسية. العقائد ارهابية عنيفة، و من يعمل بها ارهابي عنيف، لكن الناس، سيد سوري، مرهبين، مهجرين، مدمرين، يائسين و بائسين لكن ليسوا ارهابيين أبداً.
-سوريا
سامر 2016-10-12 08:42:59
حاجات الانسان العادي
يحتاج الى مسكّن لاىق، عمل يناسب كفاءته، عناية صحية جيدة، حرية للتعلم و للتعبير عن تجربته و تحقيق حاجاته، تسلية و اجتماع بالناس و ممارسة هوايات، خدمات مختلفة من طرق و تدفئة و انارة...الخ. هذا هو الانسان العادي و هذه هي الغالبية العظمى من الناس في اي مكان في العالم. العنف غالبا منشاه العقيدة التي تقسم الناس و توهم اتباعها ان الناس *الاخرين* *جهلة يجب هدايتههم* او *ارهابيين/كفار/خونة يجب قتلهم*...وهكذا. من الواضح، و هذا يحدث عمليا، فعالية هذه الصورة النمطية في تجنيد و تجييش المزيد من الاتباع.
-سوريا
سامر 2016-10-12 08:30:08
الانسان غير الدين
سيد سوري برا، اعتقد ان كل منا يعرف شخصيا عشرات وربما مئات الأشخاص الذين ولدوا في دين ما مصادفة او انهم يتبعون بعض طقوسه او شعائره او يؤمنون ببعض أفكاره لاسباب مختلفة و يرفضون العنف و الجهاد بالمطلق. في الحقيقة الغالبية العظمى من الناس، سواء كأنوا متدينين ام لا، يرفضون العنف و يهربون منه. الخلط بين الناس العاديين و الدين او التنظيمات الدينية هو صورة نمطية لها توظيف سياسي يكرس استعداء الناس بعضهم لبعض. من المؤكد انه يوجد اشخاص يعتقدون بالجهاد و يمارسونه لكن هؤلاء يمثلون انفسهم فقط.
-سوريا
سوري برا 2016-10-11 21:22:49
الافكار المجردة تعني صاحبها فقط
كل مسلم يرى ان الشريعة اهم من القانون المدني بشكل او بآخر هذا ليس تعميم هذه حقيقة. الاسلام دين بنى دولة وامة. عندما دخلت النصرة سوريا رحب بها المعارضون افقيا وعموديا. داعش سكنت قلوب العراقيين السنة قبل عقولهم. هل هذا تعميم ام واقع؟ هل القول ان الارهاب يأتي من طرف الاسلام السني تعميم ام واقع!؟ هل يجرأ مسلم واحد على القول بأن الجهاد ليس فرض عين؟عندما لا توجد حاجة ملحة للجهاد لا تظهر الامور على السطح ولكن عندما تبدأ الطبخة بالنضج تظهر الروائح على حقيقتها. سم فصيل معارض لا يريد تطبيق الشريعة؟ صدفة!
-سوريا
JALAL 2016-09-29 13:10:49
شاهدوا جواب الجعفري
سأل صحفي أجنبي في مقر الأمم المتحدة ٠هل قصفتم مستشفيات حلب ؟؟؟؟ رد الجعفري أثار دهشة الصحفيين الحاضرين في مجلس الأمن بنيويورك؟؟؟ حيث نظر إلى الصحفي نظرة المستكبر وثقة الى الذي سأله، وأطلق ضحكة مدوية مثل ضحكة العنزى على باب المسلخ ، واستمر في مشيه. من جوابه أنهم لا يكثرثون ولا يهمهم الضحايا مهما كانوا ؟؟؟؟
بريطانيا
السوري الحر 2016-09-29 12:09:17
من المستفيد
معادلة بسيطة في جميع مناحي الحياة من المستفيد من الإرهاب المنتشر في البلاد الإسلامية يكون هو االمؤسس والمنظم لهذه الجماعات بسوريا مثلاً من أوجد داعش وأخواتها وفتح كل الحدود لدخول العناصر الإرهابية لسوريا اليس النظام الذي شعر بأنه زائل وبأن الثورة سوف تقتلعه من جذوره هو المستفيد الأول من ظهور داعش وأخواتها اليس النظام إستجدى الغرب وأقنعهم بأنه يقاتل الإرهاب والذي لا يرى الشمس من الغربال بيكون أعمى ودمتم
-سوريا
سامر 2016-09-29 00:39:21
كل مجاهد مسلم لكن
الغالبية العظمى من المسلمين العاديين الذين نعرفهم يرفضون الجهاد بالمطلق. هذا معطى واقعي جلي. لكن، و بالرغم من الوضوح الشديد لهذا المعطى، يمكن للقراءة و فق الصورة النمطية / تعميم النموذج ان تتجاهل هذا المعطى و تنتقل بسهولة الى نتيجة ان كل مسلم مجاهد (ارهابي).
-سوريا
سامر 2016-09-28 19:56:34
مثال من مقالة السيد معلوف
تحاول المقالة ان تشرح اننا *نحن* ضحايا الارهاب و لسنا الارهاب. لكن يمكن ان نلاحظ بسهولة ان الواقع يقدم معطيات بكلا الاتجاهين. من ناحية غالبية المجاهدين عرب و كلهم مسلمون، و من ناحية ثانية غاليية ضحايا الجهاد عرب مسلمون. برايي الخطا هو في القراءة وفق الصورة النمطية التي تستخدم تعبير وهمي هو *نحن* لتنفي او تثبت صورة نمطية هي *الارهاب*. لذلك ارى ان القراءة الصحيحة للواقع يجب ان تنطلق من التجارب الفردية ذاتها دون اي محاولة للتعميم او لنفي اي صورة نمطية.
-سوريا
سامر 2016-09-28 18:42:38
تنطلق قراءة الواقع وفق الصورة النمطية
من رأي مسبق يتمثل بالنموذج/التعميم الذي يبحث، في الواقع، عن معطيات توكد الرأي المسبق معتبرا إياها *القاعدة/الأغلبية* و يتجاهل اي معطى يتناقض معه معتبرا إياه *الاستثناء/الأقلية*. يتمثل ضعف هذه القراءة في انه دوماً يخلص الى النتيجة التي يرغب في رؤيتها مما يعزز الصورة النمطية التي انطلق منها. من المفيد هنا التنويه الى ان الواقع كما هو ثري متنوع جدا لدرجة ان القارى يجد فيه مايشاء و الفرق بين القراءات المختلفة هو في نقطة الانطلاق/ الصورة النمطية لا اكثر. هذه القراءة منحازة وهمية تعيد انتاج ذاتها.
-سوريا
سامر 2016-09-24 18:38:51
الادعاء الأجوف بتمثيل الناس
تحاول جميع السلطات العقائدية ادعاء تمثيل "الشعب/الأمة/الناس" من خلال تكريس صورة نمطية "تمثل هويتهم" حسب ماتراها العقيدة متجاهلة التنوع الفردي و الثراء اللانهائي للوجود الإنساني. للاسف يتكرس هذا الادعاء الأجوف من خلال اليات إعلامية و أمنية و سياسية و احتماعية تخنق صوت و رأي الفرد و تصادر باستبدادية مقززة حقه الطبيعي في التعبير عن تجربته الفردية المميزة. نحن بحاجة الى مقالات تنقد هذه الصورة النمطية و تفضح هشاشتها و اوهامها. مقالات تتحدث عن تجربة افراد وقع عليهم، و نسب لهم، الترهيب.
-سوريا
سوري برا 2016-09-24 11:09:48
الواقع
عزيزي سامر الاستثناء يثبت القاعدة. الاغلبية كذلك والصورة النمطية موجودة لسبب ولم تأت بالصدفة. ما قيمة وجود شخص مثقف او مختلف في بحر من المتخلفين؟ ان كان كاتب المقال-يفترض انه مثقف و واع للمصيبة- جبان في وصف الحالة و وصف هؤلاء الهمج ويعطي الاعذار للدين, كيف سيروض هذا القطيع الذي يعد بالمللايين؟ من الافضل اهمال هذا الاستثناء كما تهمل العدد الصغير من معادلة بالفيزياء (ليس له قيمة فيهمل, لا ننكر وجوده ولكن ليس له تاثير) سلامي و مودتي
-سوريا
سامر 2016-09-23 00:40:20
الى سوري برا
تعليقك ينطبق على من يقوم بهذا الفعل تحديدا و التعميم خطا بالمطلق. لا يوجد شيء اسمه "عرب او مسلمين" و انما افراد يختارون ان يختبئوا خلف الاصبع و يعلقوا أخطاءهم على الاخرين. هذه صورة نمطية وهمية و تعليقك، للاسف، يفقد قيمته المعرفية لانه يكرس الصورة النمطية عن ملايين الافراد الذين لا يقومون بهذا الفعل و ليسوا معنيين اصلاً به.
-سوريا
أبو مجد2016-09-19 16:42:29
بيت الداء
حبذا لو قام صاحب المقال بتوضيح مصدر تلك "المسخرة" المسماة "جهاد"، فلا يبدو لي ولأمثالي أنه من الجهل على درجة تمنعه من توجيه إصبعه إلى السعودية كمصدر (الفكر الجهادي ضد الآخر) خلال القرنين الأخيرين. إذا عرف بيت الداء، سهل علينا وصف الدواء. الخطوط العريضة ليس هناك (عاقل) لا يعرفها، ولكن شتان بين من يقاتل أبناء وطنه وابناء البلدان الأخرى بسبب الفكر الديني المتطرف، وبين من يقاتل المحتل الإسرائيلي ليخرج من أرضه. أقول كلامي هذا وأستذكر المقولة الشهيرة قد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
-سوريا
Syrianophylic2016-09-18 00:23:21
اذا بقي منطق
أرجو من بقي من الشرفاء من المعارضة و النظام ان يتحاورا و يتنازل الواحد للتاني لننهي هذه الحرب المدمرة.من زمان و نحن نقول المؤمراة يا جماعة كبيرة و كبيرة جدا تستهدف سوريا كبلد شعب و حضارة.كانت الانتفاضة في بدايتها عذراء ،لكن تحولت عن مسارها بعد تدخل القوى الدولية فأصبحت سوريا مكان لتصفية الحسابات .استيقظوا أيها السوريين أصبحتوا كالخراف يجتمع الآخرين ليقرروا مصيركم.في هذه الأيام تبدأ المدرسة و آلاف من الأطفال خارج مقاعد الدراسة ،هؤلاء هم مستقبل سوريا.
-سوريا
سوري برا 2016-09-07 09:59:22
ان لم تستح
العرب عموما والمسلمين خصوصا اتقنوا لعبة الاختباء خلف الاصبع لدرجة انهم اصبحوا اليوم يختبئون خلف الاصبع الوسطى بالنكاية. شماعات لا تنتهي ليعلقوا عليها ثيابهم القذرة التي اهترأت من كثر ما رقعت. جبناء ومتخلفون يريدون حرية وهم عبيد الدين والشيوخ والعادات. لا تستحق هذه القبائل المنحطة سوى حكام منحطين. لا يرون الارهاب الذي تشأ في اوروبا مع ان هؤلاء الهمج ربوا في ظل الحرية اعذار لا تنتهي ومفاخرة الطبول الفارغة. نماريد نحنا العرب وعار على الحضارة المعاضرة. ولاننا جبناء سنستمر في رقع ثوب الدين.
-سوريا
سامر 2016-09-07 09:24:31
تحويل السياسي الى ديني
الفصل بين الدين والسياسة لا يعني هدم الدين و انما يعني ترك التيارات السياسية و الاجتماعية تتفاعل مع بعضها ضمن أفق السياسة و الاقتصاد والاجتماع كمشاريع مستقبلية تسعى لتحسين الحياة هنا على الارض. تكمن مشكلة الدين السياسي، منذ لحظة دخوله معترك التفاعل الاجتماعي، في نقل التناقضات والصراعات الى الأفق الديني وتحويلها الى صراعات عقائدية عبثية تسعى الى فرض مشروع ماضوي مقدس عنصري عنيف. انا بحاجة الى مشروع يحسّن حياتي هنا على الارض و ليس بعد ان اموت في السماء و انا ادرى بمصالحي من اي رجل دين.
-سوريا
سامر 2016-09-07 09:02:10
السيد ايهم، اهمية فصل الدين عن السياسة
أوافقك تماماً ان مصادر العنف متعددة و انها ليست مقتصرة على الجهاد فقط. لكن المشكلة التي تواجهنا، كمشروع يسعى للتخلص من الاستبداد و العنف، تتمثل في حالة الفوضى و الاستقطاب العنيف الديني و الطائفي و استبعاد المرأة و التيارات السلمية المدنية و نفور الرأي العام منذ اللحظة التي يقحم الدين نفسه في هكذا مشروع. هذا، للاسف، ماحدث و يحدث الان. و في الواقع هذا بالضبط ما تستثمر به مصادر العنف الاخرى. نحن بحاجة ماسة الى فصل الدين عن السياسة و ان نقول بوضوح للإسلام السياسي، الشيعي و السني: انت لا تمثلني.
-سوريا
أيهم2016-09-05 13:43:05
إلى سامر
السيد سامر لا يجب ان نذهب إلى القشور ونترك الجوهر..كما ان اعتبار الجهاد سبباً يجب أن لا يجعلنا أن نغفل عن أنه نتيجة: الوقائع وظروف الناس (التي شكلها نظام حكم 50 سنة) ..بعد صدور القرار التهامي عن الضاء اللبناني باتهام ضابطي مخابرات سوريين بتفجيرات طرابلس في شهر آب عام 2013..وبعد فضيحة ميشيل سماحة أعتقد لا ينبغي أن يجادل أحد بالمسؤولية المباشرة (أفعال تهدف للفتنة) وغير المباشرة (فشل سياسي وتنموي وفساد) لعائلة الأسد في خلق العنف وتوفير الشروط لاستمراه. عائلة لا يمكنها ان تحكم الا بالحرب..
-سوريا
سامر 2016-08-31 22:39:59
نقد الفكر الجهادي
أستاذ معلوف، اعتقد انك وضعت قلمك بهذه المقالة، من خلال عباراتك البسيطة والواضحة و الواقعية، على احد اهم العوامل التي تدمر حياة غالبية الناس في منطقتنا، و في بقية العالم بشكل اقل، و المتمثّلة ب*الارهاب* الديني، او دعنا نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية: الجهاد. من المؤكد انه ليس المصدر الوحيد للعنف لكنه احد اهم المصادر و التي تلعب دورا كبيرا في اجهاض اي محاولة للتخلص من مصادر العنف الاخرى. برايي، تكمن اول خطوات الحل في نقد المبادى الفكرية التي يقوم عليها الدين وخاصة عقيدة الجهاد.
-سوريا
سامر 2016-08-31 20:28:37
الى سومر
وصفك صحيح لكن التعميم خطا بالمطلق. يجب ان نحدد اين الخلل بدقة. اوافقك ان التربية و الثقافة الساىدة، الدينية خاصة، تلعبان دورا مهماً في حالة التخلف و العنف المزمن التي تنتجها و تعاني منها منطقتنا. لكن اساس المشكلة برايي، فيما يتعلق بموضوع المقالة، هو في عقيدة الجهاد التي تنبثق من مبادى التفكير الديني و تنتج هذه التنظيمات الجهادية التي تُجهض، بعنصريتها و عنفها العبثي، اي إمكانية للتطور و الخلاص من حالة الاستبداد و التخلف التي نرزح تحت وطأتها.
-سوريا
سامر 2016-08-31 11:34:36
الجهاد لا يمثلني
لذلك اعترض على استخدام كلمة "نحن". أستاذ معلوف، اعتقد ان التعميم بكلمة "نحن" خاطى في المقالة فالجهاد هو اسلوب يختص به تيار الاسلام السياسي الذي يشمل المجاهدين (مثلاً الاخوان و حزب الله) و مموليهم (مثلاً السعودية و قطر و ايران) و إعلاميهم (مثل الجزيرة والمنار). هذا التيار يمثل نفسه فقط و ليس له اي علاقة بالغالبية العظمى من الناس العاديين الذين يدفعون ثمنا باهظا، كما ذكرت، لانتشار المجاهدين بينهم بالقوة. التخصيص ضروري عند الحديث عن الجهاد.
-سوريا
سومر2016-08-29 11:26:27
ارهاب بامتياز
ان شعوب المنطقة -من افغانستان الى المغرب - هي السلاح البيولوجي الجديد. هم يهددون العالم أجمع بمن فيهم المسالمين في مناطق تواجدهم. الناس في العالم تساعد بعضها و تساعد الحيوانات و الطبيعة بشكل عام . بينما في هذه المنطقة لا احد يحب احد , ترى بعض النساء يجوبون اوكار المشعوذين و السحرة و الهدف تخريب بيوت الآخرين . شعب لا يعرف المحبة ابداً. الحسد و الغيرة و انا و من بعدي الطوفان شعار يردده ضمير اغلب المواطنين عندنا. التربية الخاطئة و الاعتقاد بأننا خير امة انزلت للعالم هي السبب. و
-سوريا
أيهم الصالح2016-08-28 16:12:30
أكبر إرهابي
لا مصداقية لتعريف أو تشخيص للإرهاب دون أن يلحظ أن أعتى إرهاب عرفته البشرية هو عصابة عائلية (بيت الأسد) وضعت قناع الدولة، حتى مصطلح (نظام الأسد) فضفاض عليها.هل أقدمت ديكتاتوريات أخرى على ما قامت به هذه العصابة؟ استجلاب التدخل الخارجي (دول وميليشيات طائفية) وممارسة عنف غير مسبوق تجاه ما يفترض أنه (شعبها)هل قامت إسرائيل يوما بضرب أعدائها بالكيماوي؟ استخدام الكيماوي ضد الجيوش جريمة، فما هو توصيف من يستخدمه ضد مدنيين أولاً وهؤلاء المدنيين ليسوا من شعب آخرهم سوريين؟ عنف الشعب رد فعل على إرهاب الاسد
-سوريا
برهان من دمشق 2016-08-28 13:18:01
ماذا عن ارهاب الدولة ؟
و ماذا عن ارهاب الدولة التي مارسته الانظمة الديكتاتورية في منطقتنا و التي رعته و دعمته كل دول الغرب ، نعم الارهاب علينا و ليس منا منذ عقود ، فنحن مرهّبين و لسنا ارهابيين
-سوريا
مواطم سوري2016-08-28 10:12:43
التافهون قصيرو النظر مرض هذه الامة
بعض الدجالين بدؤوا يتكلمون عن المؤامرة الكونية بعد أن كانوا يتهكّمون على كل من يتفوّه بكلمة مؤامرة يالكم من سفهاء لاترون أبعد من أنوفكم .
-سوريا
JALAL 2016-08-27 13:36:56
أرهاب مين والناس نايمين 5
هذا المستوى المأساوي. لذلك على الشرفاء ان يكونوا على مستوى المرحلة التاريخية الخطيرة جدا أن يعرفوا أن الوضع خطيرا جدا ومحدق ولا يقبل التأخير وقبل أن تشتعل النيران ببقية سورية التي لم تصلها نيران القذائف والحرائق بعد وهي قليلة جدا أنها حرب كونية لأبادة سورية ومحيها من الوجود بحجة الأرهاب المزعوم
بريطانيا
JALAL 2016-08-27 13:34:56
أرهاب مين والناس نايمين 4
وليست في سورية فقط التي يتحمَّل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية اللاعبون الكبار بالنار، والعابثون بحقوق الإنسان، والمتاجرون بأرواح البشر، إن السياسات المنافقة واللاأخلاقية التي تنتهجها القوى العظمى في تعاملها بسورية سابقة خطيرة في العلاقات الدولية والنار الذي يشعلونها في سورية ستطال بلدانهم عاجلا أم أجلا لأن كل ما يجري في سورية اليوم يسير نحو هذا الاتجاه. أن امريكا وروسيا ومعهما إيران المجوسية بأحقادها وأطماعها الطائفية في سورية هي المسؤولة عن تدهور الحالة في سورية إلى هذا المستوى
بريطانيا
JALAL 2016-08-27 13:33:11
أرهاب مين والناس نايمين 3
والأمم المتحدة مشاركة والدول العربية مشاركة بألامس فرغت داريا البطلة من سكانها أمام مرئ العالم ومسمعه ولم يحركوا ساكنا وأطل دي مستورا برأسه وأعترف بعجز الأمم المتحدة بادخال المساعدات الى داريا أنها المأساة الأنسانية المرعبة والتوأطؤ الدولي على شعب سورية إنذار شديد القوة بإفلاس النظام العالمي و السياسة الدولية، وبدخول العالم مرحلة من الفوضى التي يُنتهك فيها ميثاق الأمم المتحدة، ويتعرض الأمن والسلم الدولين لأخطار شديدة. وإذا لم يبادر المجتمع الدولي بإزالتها، ستزداد الكوارث المدمرة في المنطقة
بريطانيا
JALAL 2016-08-27 13:31:27
أرهاب مين والناس نايمين 2
تدعي محاربة الأرهاب وهي غير مستهدفة من قوات التحالف أو القوات الروسية أو الأسدية أو المليشيات الشيعية لا بل بعد أربع سنوات من القصف المزعومة تتوسع وتتعاظم وتتفاقم خطرها وتتقوى شوكتها وقوتها وكما يقولون محبيها باقية وتتمدد بينما تستهدف تلك الضربات الثوار الأحرار والمواطنين العزل الذين يقاومون كل هذا الحشد الإجرامي المتعدد الجنسيات والعقائد وكل هذه الدول . اصبحت المؤامرة الأمريكية الروسية الأيرانية المجوسية واضحة سورية تباد اليوم إبادة كاملة أمام مرأى من العالم ومسمعه
بريطانيا
JALAL 2016-08-27 13:29:20
أرهاب مين والناس نايمين 1
الحرب في سورية ليس ضد الأرهاب كما يدعون . الحرب في سورية وبما تقوم بها قوات الأسد وأيران والمليشيات الشيعية الأرهابية المتطرفة وروسيا وكل أسلحتها المدمرة والمحرمة الدولية هي لمحو المدن السورية الواحدة بعد الأخرى وسط صمت وتأمر دولي رهيب فحمص محت من الوجود والأن حلب تباد بشريا وحجريا وشجريا وحضاريا فأذا كانت حجتهم أرهاب داعش فداعش غير موجودة في حلب المدينة وانما سارية داعش الطويلة بطول ٢٠ مترا موجودة في الرقة والموصل لماذالا يقصفون مدن داعش فداعش ما هي الأ حجة خلقها الدول نفسها الت
بريطانيا
السوري المهاجر2016-08-27 02:43:40
الرهاب محلي قبل ان يكون خارجي
وضعت يدك ع الجرح حتى الاجانب عن الغرب الايروامريكي صاروا مرهبين وعرضه الاعتداء لاتفه الاسباب. ولكن الرهاب الذي طالما من الانظمة البناية هو اضعاف اضعاف ذلك. نصف مليون انسان قضى على يد نظام يقوده حزب البعث التقدمي وزعيمه الحوار طبيب العيون ناهيك عن ملايين للمشردين. قد يجادل البعض بالتدخلات من هنا وهناك ولكن هي وصمة عار باقية ولن تغسل والذين يظنون أن تنتهي الامور ببوسة شوارب ومصالحه هونا او هناك او بهزيمة هنا او هناك واهمون اتسع الثقب وصار اسود وسيبتلع الجميع
-سوريا
بسام الشملان2016-08-26 23:36:04
خاطرة سطحية
كلام سطحي يدغدغ العواطف يصلح للنشر في الفيسبوك وليس كمقالة في الموقع
-سوريا