2008-10-16 08:06:30 | ||
دورات إلزامية لتأهيل المقدمين على الزواج |
||
مع ارتفاع معدلات الطلاق في مجتمعاتنا في السنوات الأخيرة، طالب البعض من المختصين بإنشاء مؤسسات اجتماعية مختصة بتحضير وإدارة دورات تأهيل للشباب المقدمين على الزواج، يشرف عليها مختصين وأصحاب تجارب، تتناول مختلف جوانب الحياة الزوجية الجنسية منها والاجتماعية. ويطالب أنصار هذه الفكرة بإلزام الشباب المقدمين على الزواج بإتباع هذه الدورات بموجب قرار حكومي يلزمهم بذلك، ويجبرهم على تجاوز بعض الاختبارات للتأكد من الأهلية النفسية والاجتماعية لديهم قبل القيام بخطوة الزواج، ومنع المتخلفين عن هذه الدورات من عقد القران قانوناً.
لكن في الجانب الآخر يدعو البعض إلى عدم تحميل الدولة مسؤوليات اجتماعية مبالغ بها، ويرفضون فكرة القسر والإلزام باعتبارها آلية تدفع المُلزمين للتعامل مع الأمر بصورة سلبية، ويرى أصحاب هذا الرأي أن وجود دورات تأهيل للمقدمين على الزواج فكرة إيجابية شريطة أن تكون قضية اختيارية متروكة لأصحاب الشأن.
فما رأيك فيما سبق؟ هل تؤيد إلزام المقدمين على الزواج بإتباع دورات تأهيلية واجتياز اختباراتها؟ أم أنك ترفض فكرة المبالغة في تدخل الدولة بالشأن الاجتماعي؟ |
||
Heavy Overdose 2009-05-13 22:28:19
نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نع
نعم يجب إجبارهم على ذلك والتركيز على أصول تربية الأبناء فكثير من الأسر لاتعرف أصول التربية والأدلة كثيرة في الشوارع
لاأدب لاأخلاق لاإحترام ( روحوا ضبوا ولادكون )
بلإضافة إلى فرض عقوبات حبس تتراوح من شهر لسنة وبدون غرامات مالية للفاشلين في هذه الدورات فبناء المجتمع ليس نزوة عابرة (( آل شو بدي أتجوز وفش هالدملة ))
الزواج مسؤولية أمام الله قبل كل شيئ
سوريا
100% 2008-10-29 15:15:50
اي من زمااااااااان
اي من زمان قوموا بهيك خطوة حضارية وانا بأيدها 100% والله حرام نص حالات الطلاق عم تصير لأسخف الاسباب لازم الوعي بكل الأمور الزوجيه الخاصة والاجتماعية وهادا مو عيب بالعكس هيك منضمن لحالنا انسجام واتفاق اكبر مع الشريك ومنو بتعطي فرصة للتعرف على شخصيتو أكتر من خلال هي الدورة والله فكرة عظيمة ومابدها تفكييييييير -المكسيك
science, logic & belief 2008-10-27 09:34:56
إلى السيد أحمد الببيلي مع التحية والإختلاف
إقتباس"المرأة أرخص من الفجل عند جماعة المساكنة والعلاقات" رجعنا إلى التعميم ههههه ياسيدي الكريم أعلم أنه هناك من يعاملها أرخص من الفجل عن طريق تطبيقه لنصوصه وتعاليمه سواء كانت دينية(كتب كتاب) أو لا دينية المنشأ(مساكنة بدون كتب كتاب) هذا الأمر الذي لن تفهمه في حياتك كلها لأن نظرتك هي دينية أحادية ذات الطابع نحنا الدح والباقي كخ ** سوريا
zozo 2008-10-26 10:21:41
الفكرة حلوة كتير
الفكرة كتير حلوة من ناحية الايجابيات المقترحة ويلي ممكن تكون بس السلبيات حتكون أكتر ومن أهم سلبية أنو حيصير الواحد لحتى ياخد موافقة الزواج بدو يدفع غير المهم يلي بيكسر الضهر إكراميات إجبارية ليلي بدو يعمل فحص
بعديم بس أول فترة ممكن أنو يكون الفحص مزبوط بس بعد أقل من 6شهور حيصير الفحص مجرد روتين لزيادة تكاليف الزواج وزيادة نسبة العزوبية
ممكن أنو تصير دورات أو اشتراط الاهل الدخول ضمن الدورات بس المهم ماتكون بقرار حكومي مشان مايتحول الزواج لواجب وطني مرتبط برشاوي كمانسوريا
Fedo Dido 2008-10-26 10:25:22
احلى نكتة سمعتها بحياتي
لك حسنوا الوضع المعاشي وتركوا المواطن بحالوا ..... المواطن بدو سلتو بلا عنب
وبالوقت الحالي ومع هالاوضاع انا مع راي راما انو الواحد يجرب الزواج ويعمل دورة لحالو قبل الزواج
لان الشباب ببلدنا متحملين كل اعباء الزواج بس منهن متزوجين عملي ....!!؟ فما بدها تفكير .... الله يحمل معنا ويصبرنا
سوريا
Nael 2008-10-26 10:13:24
حقوقي
فكرة جيدة ولكن يجب مراعاة حرية المواطن وعدم الاعتداء عليها بمثل هكذا دورات. أما بالنسبة للمشاكل الاجتماعية وخاصة الطلاق فهي ناتجة بالدرجة الأولى عن قوانين الأحوال الشخصية التي لابد من استبدالها بقوانين حديثة يحترم من خلالها مبدأ المساواة والحرية.
سوريا
عماد عرفة 2008-10-26 01:26:09
حول دورات تاهيل التقدمين لزواج
انا افضل انتكون الزامية وللزوجينسوريا
محشش 2008-10-25 22:02:30
تحشيش
إذا الواحد ما عندو شي و مابدو يتجوز بيقدر يروح يحضر
-سوريا
مغترب 2008-10-25 20:29:39
لقمة العيش
آسف على التدخل الفظ بس برأيكم هل كل شيءالآن بسورياكامل حتى نلحق المقبلين على الزواج بدورات تثقيفية؟؟؟أظن ان الأهم هو علاج المشاكل الأكثر عمقا وهي أحد الأسباب التي تؤدي إلى حالات طلاق متعدده وهي الحالة المادية المتردية والتي بنتيجتها بلدنا بحالة من الفوضى والضياع لأن المواطن أصبح همه الأكبر محاولة توفير لقمة العيش على أن يكون زوجا جيدا!!!وهذا يؤدي إلى نتيجة واحده وهي الضرب عرض الحائط بكل القيم والأخلاق للحصول على المادة!!!اتمنى ان تفكروا بحل هذه المعضلة أولا!!!!!!!!!!!وشكرا
-سوريا
سوريتي 2008-10-25 15:54:00
كتيييييييييييييييييييييير حلو
يعني بصراحة إذا انتشرت هالثقافة ببلدنا لهالموضوع فبكون حققنا خطوة أكثر من رائعة. لكن...................
من هم القييمين على مثل هذا الموضوع أليسوا بأكثر جهلاً ممن سيتبعون الدورات تلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله لوأنها ستنفذ بشكل حقيقي وأن الأشخاص الذين سيعملون على تنظيمها لديهم الضمير الكافي لأكون أول من يتبعها ويشجع حتى من تزوجوا على حضورها ولكن آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا بلدي ماأقساه عليك ذلك الزمن
ولكنه مع ذلك ليس بأقسى من قلوبنا عليك !!!!!!!!!!!!
وعجبي !!!!!!! -سوريا
rama Ana 2008-10-25 13:43:37
دورات الزواج
انا برائيي انو الوحدة تجرب الزواج قبل الزواج ؟
سوريا
alibaba 2008-10-25 13:20:46
إصلاح اجتماعي
في حال تم تشريع مثل هذه الدورة فهي ستكون باب رزق كبير للقائمين عليها ... لأن الكثير من المقدمين على الزواج ممن لايتوفر لديهم الوقت لحضورها سوف يدفعون رشوى ويتم تسجيلهم حضور ويمنحوا شهادة بذلك... الأفضل أن يكون لدينا مصلحين اجتماعيين متخصصين يتم إحالة الأزواج الطالبين الطلاق إليهم من قبل القاضي للإصلاح .. لأنو شغلة الحكمين صارت شغلة معتة و روتينية وشكلية .. حتى انو صار في كليشيه معترف عليها لتقارير الحكمين ... ونادراً من المحكمين ما يسعى فعلاً للإصلاح... سوريا
fatima 2008-10-25 01:46:59
فكرة ايجابية
لا بأس من ايجاد مثل هذه الدورات للمقبلين على الزواج وتوعيتهم و ارشادهم فقيادة الأسرة تحتاج إلى كثير من الوعي و الفهم شرط ايجاد مراكز أو جمعيات متخصصه وعلى قدر كبير من الكفاءة و المسؤلية فكثير من حالات الزواج تنتهي بالطلاق بسبب عدم تأهيل الشباب او الفتيات للزواج وحتما مثل هذه الأمور لا تأتي بالاجبار و الإكراه و إنما ببث الوعي و التوجيه و الإرشاد .. سوريا
معن 2008-10-25 01:51:11
بدنا دورات بغير هل الشي
لازم يعملو دورات الزامية بالنظافة احسن من الزواج لانو كل واحد بيكب وسخو بدون ما يفكر انو في واحد عمبيتعذب بلم هل الوسخ
امانة هي الدورة مو أحسن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سوريا
أحمد الببيلي 2008-10-25 00:22:49
Science, Logic & Belief
إرجع إلى الموضوع الأصلي وأول التعليقات لتفهم أننا لا نتحدث هنا عن عمل المرأة بل نتحدث أن الرجل لا يستطيع أن يترك زوجته بسهولة لأسباب اجتماعية ومادية وقانونية ودينية أما العشيق فيستطيع تجربة أربعين امرأة ويتركهن بمنتهى السهولة.. وتذكر قول نزار قباني: (عشرين ألف امرأة أحببت - عشرين ألأف امرأة جربت - وحين جئت اليوم يا حبيبتي - شعرت أني الآن قد بدأت) المرأة أرخص من الفجل عند جماعة المساكنة والعلاقاتسوريا
أحمد الببيلي 2008-10-25 00:13:48
إلى إدارة سيريانيوز المحترمة
القص الذي جرى بحق تعليقي المرسل بتاريخ 2008-10-22 23:02:26 هو قص مجحف أخل بالمعنى ..ولا سبب له ..كما أن التعديلات التي أجريت على تعليقات ساينس المرتبطة بالتعليق أيضاً هي شيء عجيب غريب .. نصيحتي الأخوية لكم أن لا تسمحوا لأحد أن يعبث بمصداقيتكم كموقع حرفي ذي سوية عاليةسوريا
anas 2008-10-24 14:47:41
مغترب بالسعودية
بس حبيت اعرف نظام ادورة شلون حيكون ياترى ؟؟؟ يعني الدورة مختلط ولا عزاب لحال ونساء لحال مشان الواحد يعرف شلون حيكون رايووووو
اي والله هالجيل بيعطي مو دورات بيعطي ماجستيرات بامور الزواج روحو عملو دورات شلون بكفي الراتب لاخر الشهر وانشالله مابصير طلاق؟؟؟؟السعودية
ali 2008-10-24 14:13:58
في التلفزيون
دورات تأهيل في التلفزيون تحقق الطلب -سوريا
science, logic & belief 2008-10-24 10:31:45
إلى السيد أحمد الببيلي
إقتباس "سواء كانت فقيرة أم مليارديرة" وماذا يفيد هذا القانون المليارديرة أو لنقل الغنية؟lol ياسيدي أنا لم أهرب لسبب بسيط جداً وهو أنه لا يوجد داعي للهروب فلسنا في محكمة هنا!بل موقع أخباري ولا رأي ولا رأيك يقدم أو يؤخر في شيء! أنت تربط وبوضوح حقوق وكرامة المراة بالمال الذي أصبح بيدها وليس بيد الولي الشرعي كما في السابق فمن البديهي أن يكون عنصر"بشغل المرأة وثروتها" له كل العلاقةlol! * سوريا
mahmood 2008-10-24 04:37:15
الزام
اك يا جماعة اتركو الناس تعيش على راحتها روحو اعملولن دورات كمبيوتر او لغات اجنبية ممكن تكون انفع -سوريا
لولية 2008-10-24 03:00:41
الفكرة لا بأس بها
هي فكرة منيحة, بس لبين ما الشعب يتقبلا بكون صرنا بالقرن الخامس و العشرين. أهم شي تثقيف النساء عن حقوقهن و واجباتهن دينيا و قانونيا في الحياة الزوجية. لأنو الرجال بيستغلو إنو البنت بتكون "قطة مغمضة" و بياكلو حقا. في كتير أشياء الإم بتستحي تقول لبنتا, و هي الأشياء لازم تنقال بالدورات الحكومية. -سوريا
منال 2008-10-24 01:37:15
مافي مانع بس...
الفكرة ظريفة كمظهر خارجي عن التحضر و المساواة بس بيبقى شغلة وحدة و هي الاهم هل هاد الشي رح يحقق الغاية المرجوة منه؟؟؟الجواب لااا لسبب بسيط و هو انو كل اثنين متزوجين هنن حالة خاصة بحد ذاتا و مهما توعى الانسان التربية و الطباع الهن الدور الاساسي الاول و الاخير يعني اذا اتنين ما بيتفاهمو و الله اذا بتضلو عم تقرو فوق راسون 24 ساعة رح يرجعو عالبيت و يتخانقو و اذا واحد بدو يخون مرتو مثلا كمان لو بتضل تقنعو 3 ايام ما رح يرد لانو دنب الكلب اعوج و هكذا شغلة ما بتخلص -سوريا
سمير إدلبي 2008-10-23 22:28:10
مافي مانع
طااما أن الموضوع في مصلحة الزوجين فلايوجد مانع من خوض هذه التجربة ويطرح على المتقدمين للدورة مشاكل يمكن أن تصادف حياتهم الزوجية وكيفية معالجتهم لهذه المشكلة وحسب التقييم يمنح شهادة تقدير ومباركة له على هذا الزواج
سوريا
لينا غريب 2008-10-23 22:22:35
دوره تاهيليه
ممكن بس اختاريه وليست اجباريه سوريا
أحمد 2008-10-23 17:12:12
عمر مشفى جانب حفرة لإسعاف الساقطين فكرة غبية بعض ا
بفضل الله أولا و بفضل أبائنا و أمهاتنا الذين أنشأونا على دين الاسلام تعلمنا كيف ننشأأسرة على أسس قوية لتكون لبنة قوة و صالحة في تركيب مجتمعناو لسنا بحاجة لمن ينظر عليناإن ديينا لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا و شرحت من قبل الفقهاء حتى فيما يتعلق في المسألة الجنسية
فالأمر محلول أصلا
هذه الفكرة تشبه إنشاء مشفى جانب حفرة لإسعاف من يسقط فيها طيب خلونا نردم الحفرة أسهل من إنشاء مشفى
خلونا نربي أبناءنا على الإستقامة لماذا نترك أولادنا لتربيهم الأصدقاء و الشوارع ثم تريد توعيتهم هذا مستحيل سوريا
مواطن 2008-10-23 11:31:57
ليش لاء
من ناحية المبدأ ما بفضل بنفسي الإلتحاق بمتل هيك دورة، بس إذا كنت مجبر ما عندي مانع. السبب هو أني بفضل البحث عن المعلومة بطرق أخرى.
أعتقد الفكرة جيدة إذا طبقت بأسلوب متحضر و علمي، لا تافه و متخلف كما ينقلب حال كل ما نفعله.
و قد تكون فكرة جيدة أيضا أن تكون الدورة إجبارية بسبب أننا كمجتمع محافظ قد يمنعنا العيب و الخجل من فعل الكثير من الأمور، لا لشي إلا لخوفنا من نظرة الناس إلى ما نفعل.سوريا
M r . HG 2008-10-23 01:59:08
إلى مستر احمد
اكيد مانها منطقية و لا علاقة لها بالتحضر ..بس كنت عم امزح معك لأني قرات تعليقاتك الاولية و ضحكت كتير و لاني بعرف انك ما بتحب هيك شي فحبيت اقترح عليك هالفكرة مع علامات التعجب!! اذا لاحظت.بس كا شهادة و توعية بهاد الشأن شي كويس و مفيد للبعض. وشكرا -النروج
louts 2008-10-23 00:46:21
بضلوا رجال شرقيين
بدي اسأل الاخ سيزر ليش اصر على ان تكون المراة في معها مرافقة من اهلها؟
لهلق الذكور بيفكرو ان المرأة ماممن تثبت وجودها لوحدها
انا بأيد هالدورات ولازم ينذكر فيها كلشي من اول يوم ومع تطور مراحل الزواج اكيد هالدورات رح تفيد في تدعيم شخصية المقدم على الزواج وتفتحلو مجال حتى يعرف ويسأل حتى يمشي صح
وحتى لازم يكون في دورات للرجل والمرأة اثناء الحمل لأن الرجل هو سند زوجته في تربية الاطفال
هالدورات ضرورية ولازم تكون جدية وليس مجرد تعبئة وقت لا اكتر.سوريا
sam7o 2008-10-22 23:35:35
الى السيدة بنت سورية
يا سيدتي اذاانت عايشة في الغرب لازم تكوني تعرفي منيح ان الدولة مانها ناطرة قسيمة زواج لحتى تضمن حقوق المراة والاولاد فبمجرد ما تثبت المراة اها كانت ساكنة مع الرجل و هي شغلة سهلة كتير لحتى تضمن حقوقها لولد ولدها فمعروف في الغرب القانون دوما لصالح الاولاد والمراة
-كندا
أحمد الببيلي 2008-10-22 23:02:26
Science, Logic & Belief
تغيير موضوع النقاش، والهروب من الموضوع الأصلي .....أنا لم أتحدث عن الحالة المادية للزوجة حتى ترقعني هذه المحاضرة عن عمل المرأة! أنا تحدثت أن المرأة في القانون السوري - سواء كانت فقيرة أم مليارديرة - تستطيع سجن زوجها إذا قصر في النفقة على بيته وهذا لا علاقة له بشغل المرأة وثروتها!! وأنا لم أتحدث عن الزواج الديني في مقابل (الزواج) سوريا
بنت سورية 2008-10-22 19:06:05
الى بنت من الفضاء 2
يا سيدتي المهم أن يكون الطرفين واعيين بأن الزواج هو شراكة روحية و جسدية
و لازم يكون الطرفين متكافئين و الدين ما بيمنع يختار الانسان شريك حياتو بنفسه -مو أمو أو أهلها اللي يختاروا- و الدين مالو ضد الحب بس المهم يكون كل شي ضمن قواعد و أصول و احترام مو متل أوروبا -قصدي متل الغابة- و شكرا -فرنسا
بنت سورية 2008-10-22 19:03:08
الى بنت من الفضاء
يا سيدتي أنا مع الزواج بكل أشكاله لكن أنا ضد المساكنة التي يقترحا السيد sam7o الزواج المدني و الديني واحد لأنو الزواج الديني هو عقد و اشهار يعني الزواج المدني بيقبلو الدين لأنه عقد و اشهار
بعدين مين قال المصاري بتجيب الكرامة؟يا مافي نساء متزوجات من أغنياء و عايشين بلا كرامة -فرنسا
بنت من الفضاء 2008-10-22 18:11:23
إلى الأخت بنت سورية 2
لا يوجد في العالم أقوى من القوانيين الإجتماعيية الأوربيية...بعرف مغربيية تزوجت من طالب مغربي...زواج ديني في المغرب وزواج مدني في أوربا...وجابت ولد في أوربا...وبعدين رجعوا على المغرب وجابت ولدين...وعاشت فقيرة ومذلولة مع 3 أولاد في المغرب...وعندما رجعت على أوربا مع أوراق زواجها المدني وأوراق إبنها.
..عاشت مع 3 أولاد على حساب أوربا حتى نهاية دراسة أولادها...يعني زواجها المدني الأوربي أنقذ أولادها من الفقر والذل..
.وأما زواجها الديني إحتقرها وسمح لزوجهاالزواج عليها ويجيب أولاد على الفقر...-سوريا
بنت سورية 2008-10-22 18:11:16
الى بنت من الفضاء
سيدتي أنا كتبت أول مشاركة باسم بنت سورية أما المشاركة الثانية باسم بنت سوريا فهي ليست مشاركتي أنا عزباء و لست مطلقة... أنا أعيش في فرنسا و أعرف أوروبا أكتر منك.. يعني أعرف ماذا أقول تماما... تعالي و شوفي الانهيار الاجتماعي هنا هذا في حال لم نتطرق الى الجانب الديني و حكم الدين في المساكنة قبل الزواج
و شكرا -فرنسا
بنت من الفضاء 2008-10-22 17:51:57
إلى الأخت بنت سورية 1
عزيزتي...لا ينشغل بالك على الأولاد الذين يولدووا في أوربا وفي كندا...لازم ينشغل بالك على أولاد عائلتك وأولاد سوريا...شو دخلكون في أولاد العالم...إهتموا فقط في البلاوي والمصائب يلي عندكم...وأيضآ...
أنتي طلاقك ليس دمار لك ولكن بالعكس راحة نفسيية...يعني بعد الطلاق رح ترجعي تعيشي عذابيية ومرتاحة بدوون أولاد وهمووم وحفاض ...في أوربا الناس بيتزوجوا عدة سنوات وبعدين بيفكروا يجيبووا أولاد...يعني الطلاق بدوون أولاد ليس مشكلة ولكن المرأة العربية دغري بدها ولد حتى يصير لها مكان وهميي وتتحكم في أولادها...-سوريا
ahmad 2008-10-22 15:34:44
مجرب
يا جماعة انا راي الدورات منيحة .. بس مو للكل .. منيحة لضعاف الشخصية واليلين الثقة بنفسهم .. بعدين الزواج استقرار والرجل هوه الي بخلي العيشة مع زوجته هنية او غير هنية لان المرأة عاطفية وبدها مين يعرف يتعامل معها ..يعني الواحد الي بيعرف كيف بعامل المراة دورة ما بده .. هوه بيعطي دورات لازم..
هاد راي الشخصي ما بعرف شو انتوا رايكم؟؟؟؟ -سوريا
معتذر سلفاً 2008-10-22 15:12:16
إلى الفضاء الواسع وبنته
والله إذا الشغلة جكارة خدي راحتك التامة ولا يهمك ، وإذا بدك تهزي بدن ياأهلين وسهلين ، بس دخيلك أنطشي شوي صغيرة على أهلك ، حرام الأم والأب لهم فضل على أولادهم ، وبعدين أولادك ما بينطشوا فيك ، وجيرانك ما بينطشوا فيك ويمكن زوجك ما بنطش لافيكي ولا بأهله ....حلوا هذا المجتمع تبع الفضاء وبنت الفضاء يعني ماحدا بينطش بحدا ... بس يعني مافهمت يعني أنت إمرأة خارج المجتمع السوري وأنت غير عربية ولا بلوة وكيف بتكون البلوة برأيك ؟وشكراً جزيلاً ونحن جاهزون لهز الخصر ...قصدي البدن -سوريا
غريب 2008-10-22 13:50:08
لا مو حضاريين
واحد بتقلو في دراسات و بحوث قامت فيها بعض الجمعيات الأمريكية اللي أكدت انو التفكك الاجتماعي اللي حاصل عندن هو نتيجة المساكنة قبل الزواج وطالبو الدولة عندن انو ترجع للزواج الكنسي وهو شو بيقلك والله أنا رأيي أنو البنت الغربية ما في أحسن منها و قصة المساكنة ماشية تمام معنا يعني هدا كيف رح تفهمو مع احترامي الك العاهرة بتقول عن حالها شريفة و المجرم بيقول عن حالو بريئ شو يعني صار بريئ عفكرة في ناس بتمارس اللواطة برى والأمور ماشية معهم تمام كمان وبيقولو عن حالن حضاريين -سوريا
فرحان 2008-10-22 13:58:53
فكرة حلوة ومو بطالة
خلي العالم تتفتح ، لأنو صاير أحياناً عم يتزوج الرجل ومرتو عم تكون مو فهمانة ولا عرفانة شي ، أو بدو ياخد وحدة مفتحة فبتكون من على المستوى المطلوب من الأخلاق ---------------------------------------------------
بنت من الفضاء 2008-10-22 13:45:46
جواب إلى معتذر سلفآ
أنا مبسوطة كتير لأن تعليقاتي عم تهز بدنكم ...تعليقاتي فيها ثقافة ونقد صريح ضد حقيقة المجتمع السوري...أنا حرة نفسييآ وعقلييآ ومالي منطشة لا في الدين ولا في السياسة ولا في الأهل...وأنا جكارة بالمجتمع مستعدة أطلب الطلاق وأعيش مع زوجي وأولادي بدوون زواج..بس زوجي رفض الطلاق...هاهاها...أنا مستعدة أموت وأعمل حرب من أجل إحترام عقلي...أما المرأة العربية الشريفة تلبس نقاب بعين واحدة لأنها خطيررة نفسييآ...وهي بلوة على أولادها وبلوة على زوجها وبلوة على أهلها وبلوة على المجتمع وعلى الوطن...هاهاها...-سوريا
مواطنة سورية! 2008-10-22 12:59:07
؟؟؟؟
هيي ضرورية اكيد بس يلي صرلو مو شايف خطيبو سنة وبيجي خمس ايام مشان يتزوجو ويرجع يسافر شو بيعملولون؟ بوظفو وبيعطو راتب منيح حتى يبقى ببلدو؟ ويقدر يعمل الدورة!!!!!!!!!!!!! -سوريا
Angle 2008-10-22 12:51:35
دورات إلزامية لتأهيل المقدمين على الزواج
والله فكرة مو بطالة وأعتقد أنها جيدة على الأقل بتفهم بنات وشباب هل الأيام معنى مسؤولية الزواج على قواعدصحيحة لأنه حسب المشاهدات بعد الزواج تكثر المشاكل بين الزوجين ولأسباب تافهة على الأغلب وفجأة يحصل الطلاق والخاسر الوحيد هنا هم الأولادفتبدأ الحرب بين الزوجين على الأولاد والشاطر يلي بيجلبهم لطرفو وإذا كانت الأم شيطانة تحرم الأب من مشاهدة أولاده وعندما يصبحوا في السن القانونية يبدأ عذاب الأولاد بحق وصاية الأب عليهم والعيشة تنقلب إلى جحيم لكل الأطراف فهل تكون الأم قد استفادت من ذلك سوريا
أسامه محمد 2008-10-22 12:52:18
سيد ناصر الحق
سيد ناصر الحق شكرا لك , أناأرى أن السيد أحمد الببيلي قادر على الرد عليه وطبعا هذا الشخص لا يجدي معه نفع أبدا لكن ردود الببيلي عليه تنفع من يقرأ ولا تنفعه !! رسالة خاصة لك ناصر الحق ( أرجوا مراسلتي على عنواني الجديد ) وشكرا سوريا
بنت سورية 2008-10-22 12:27:05
الى السيد sam7o
و اذا ربنا رزقكون ولد شو بكون وضعو؟مين بيحفظ حقوقه اذا صار خلاف بينك و بين هالبنت اللي عايش معك... -فرنسا
ابو فارس 2008-10-22 12:27:29
خيار و فؤوس
شو دورة ومادورة ليش الشعب ناقصو تثقيف، اي بنوزع ثقافة على الكرة اللأرضية نحنا الشعب السوري والتناحة والمشاكل موجودة بكل الدول وسببها نقص الدين لا أكثر،فا مالها طعمة برأي بالمرة ال دورات ال مشان يصير فيها خيار وفؤوس كمان.
-سوريا
science, logic & belief 2008-10-22 11:31:42
تتمة أخير للسيد ببيلي وعذراً للإطالة
الطهارة والحب الصادق حصراً بتعاليم الدين بينما أربطها أنا بمبدأ الرباط المقدس بين شخصان في الصحة والمرض وعلى الحلوة والمُرّة! لا داعي للإنحماق وأعلم أني أحترمك وأحترم حرية خيارك لتتزوج زواج ديني, فأحترم حرية خيارنا حين لا نهتم بالزواج الديني! إختلاف وليس خلاف..أتمنى أن تكون الفكرة وصلتسوريا
science, logic & belief 2008-10-22 11:31:11
تتمة للسيد أحمد الببيلي
أن المرأة ترمي بالرجل خارج حياتها وليس هو فقط الذي يرميها كما في السابق! ومجرد تكرارك لهذه الجملة " كما تتركون أنتم عشيقاتكم" يوضح أنك لم تفهم أنه ليس كل من يعيش مع شريك حياته خارج التعاليم الدينية هدفه الجنس كما قلت لك وإلا كان تزوج 4 وناصر الفكرة! أنا تزوجت عن قصة حب وشكراً للرب نعيش حياة سعيدة كريمة وأكيد هناك من تزوج زواج ديني ويعيش سعيد مثلي! مالا تستوعبه أنت هو أنه لدى الطرفان مشاكل وناس غايتها سيئة! أنت تؤمن أن أي طريقة غير الطريقة الدينية معناها الدمار والدعارة! وتربطسوريا
science, logic & belief 2008-10-22 11:30:39
إلى السيد أحمد الببيلي
تحية زميل, المشكلة أن الأمر عندك محصور بالنفقة والمال ناسياً أننا أصبحنا في عام2008 والمرأة لديها(عمل) دخل مادي وأنه هناك نساء يطمروني ويطمروك بالمال وبإمكانهن تزوج 7 رجال والنفقة عليهمlol! أنت تعتقد أن ما يواسي المرأة هو الصرف عليها! ياسيدي الدنيا تتغير وعصر الجاهلية مضى وأكله الزمن!إقتباس "كما تتركون أنتم عشيقاتكم" lol إلى الآن لم تستوعب أنه هناك عشيقات يتركن رجالهم ومازلت تعيش في الهلالة الرجولية التي تجعل من الرجل هو صاحب السلطة العليا كي يجعل المرأة إما سعيدة أو حزينة ناسياًسوريا
بنت سورية 2008-10-22 10:42:18
ضحية شاب مازال يرضع من والدته
والله العظيم ياجماعة اسمعو لا تعصبوا ولا ترفضوا يا اخ اللي عم ترفض تعملها للدورة بتقبل بنتك او اختك تطلق والله انها هي الدورة مفيدة ومنيحة للكل
ياجماعة البنات عم تتزوج امدة كم شهر واحيانا كم يوم وعم يطلقوا مشان الله لازم تنعمل يعالم انا تزوجت واحد صاحب دين وبصلي وهاد اللي شجعني وطلع مافي اوسخ منه انا حياتي ادمرت مشان كم شهر والسبب هو وجنانه طلع ابن امه وعديم الشخصية اللي واثق من حاله ما بيرفضها لك حرام هالبنات اللي عم تطلق والله حرام وما بتسيء لحدا بالعكس اللي واثق من ح -سوريا
ناصر الحق منصور 2008-10-22 10:21:58
نعم الكخ هو الكخ
الأخ أحمد لاتضيع وقتك مع إنسان يعتبر ماتؤمن به هراء بمجرد عصبية رعناء ودون دراسة ولا تمحيص هو لايعلم بأن الكخ ليس مايقرره البشر ونحن لدينا الدليل العقلي والنقلي بأن نصوصنا من عند خالقنا ...أما هو فيجعل إلهه هواه ويسير خلفه .... العقلاء في الغرب يطلقون الويلات بعد التجارب المريرة للتحلل الأسري وأمراض الجنس ( نتيجة الكخ ) .... يريد نصوص وإله على كيفه ومزاجه ...ينظر إلى الممارسات الخاطئة فيسم النصوص بالخطأ والهراء .... عوضاً عن محاربته للممارسة الخطأ ...هدانا الله وإياه إلى سواء السبيل -سوريا
معتذر سلفاً 2008-10-22 09:38:56
إلى الأخت بنت من الفضاء
كل ما أقرأ تعليق من تعليقاتك يتفطر قلبي على حالك .... وصدقيني لو بعرف أهلك وحماتك لحرقتهم أمام عينيك حتى تفشي قلبك وترتاحي .... كل مابدك تعلقي بتقولي الأهل....يعني إذا كل وحدة بتطلق بدها تحقد على أهلها ومجتمعها بنصير نصنا بالمستشفيات ونصنا بالحبوس ...يعني رجاء لاتعممي مو كل الأمهات متل بعض وأصابعك مو متل بعضها ...لاتؤاخذيني يعني قلنا مرة فشة خلق بس زودتيها كتير كل مرة كل مرة ..الأم ...الأم -سوريا
مابعرف 2008-10-22 02:35:11
حلواعنا
حسنوا الرواتب والوظائف والشوارع والروتين المواصلات والسكن والدراسة واالمسلسلات و ............ وبعدين مابدنا نحضر -سوريا
sam7o 2008-10-22 01:14:14
الى السيدة بنت سورية
مع احترامي سيدتي بس شو قوانين و ما قوانين و الله ما افهمت شي شو انا بدي استنا ورقة حتى عيش مع البنت اللي بدي ياها و اللا لازم روح عند اهلها و اخد معي رصيدي بالبنك المشكلة عندنا البنت مفكرة انو على راسها ريشة و الله البنت الليعايش معها اشرف من 100 وحدة مجوزة و خلينا ساكتين بلا فضايح
-كندا
أحمد الببيلي 2008-10-22 00:53:27
Science, Logic & Belief
أنت شو عم تحكي؟ تقول: يستطيع المرء أن يتزوج أربعة ثم يتركهن ويمضي!!!! هل تعرف كم تكلف الزواجة الواحدة اليوم؟؟ هل تعرف أن المرء لا يستطيع أن يترك زوجته ويمضي بهذه السهولة كما تتركون أنتم عشيقاتكم؟؟ هل تعرف أن الزوجة تستطيع أن تضع زوجها في السجن إذا تهرب من مسؤولياته أو قصر في النفقة؟؟ هل تعرف أن المرء ملزم بزوجته وبأبنائه أمام القانون وأمام الناس من معارفه وأهله وأن الناس ستأكل وجهه إذا قصر في حق زوجته وأولاده.. يا عزيزي ما زلتم بحاجة لكثير من الخبرة في الحياة قبل أن تكتبوا في هذه المواضيع
سوريا
محمد ملبنجي 2008-10-21 23:23:32
الدخل و الراحة اساس لكل علاقة و حياة و نفسية سعيد
فكرة فاشلة وغير مجدية....القدر مارح يمنعواولا ستين دورة....حسنوا دخل المواطن وبعدا فرجوني معدلات الطلاق...اذا بدكون تعملوا هلمسخرة ياريت تخلوها اختيارية..خلونا نختار شغلة بعمرنا ولا كلو فرض سوريا
سوري بسكاكا 2008-10-21 21:46:55
قمحة و كيال
لحظة لو سمحتوا فكروا معي من زمان قالوا كل قمحة مسوسة و لها كيال اعمى و اذا عملنا هيك دورات القمحة حتعرف حالها مسوسة و ماعاد ترضى بالزواج و ترفض الفكرة و الكيال لح يحس بعماه و يبطل يتزوج و يرضى بقدره و ساعتها بتزيد المشكلة مو بتنحل وشكرا لكم -السعودية
science, logic & belief 2008-10-21 20:37:48
إلى خيتو بنت من الفضاء
ههههه والله ماعما تقصري ياخيتو! يعني توفرين عليّ الكتابة وتفشين خلقي في الكثيرررررررررررر من النواحي في هذا الموضوع! لا أتفق معك 100% ولكن أتفق معك في غالبية ما تقوليه وأشكرك عليه! صدقيني يا خيتو أنه لا شيء يقف أمام حرية الخيار ومهما فعلوا ومهما عملوا...كل التهديدات العنيفة مسيرها الدفن في التراب! لا ولا ولا لرؤية أحادية ذات اللون الواحد التي تعتبر نفسها الطاهرة وغيرها الفاسد! الزواج هو رباط بين إثنان على الحلوة والمرّة وفي الصحة والمرض وليس نكاح ما هب وجب قول " حلال "سوريا
science, logic & belief 2008-10-21 20:37:01
ياأما زواج على طريقتنا يا أما كخ
يعني لاحظوا معي وضع إحتمالية"وبركي الواحد صار ينكح 40 وحدة وهو يقول أنه يجرب وأنه يمارس قانون المساكنة" يعني كتير صعب يكتب كتابه على 4 ويغيرهم كل ما مل منهم؟ لا أفهم لماذا نفهم أن الزواج المدني أو المساكنة هو النكاح العشوائي والحيواني, والزواد الديني طاهر ورائع وأهم شي perfect يعني خالي من المشاكل! الفرق أنه هناك من يعيش في المشاكل ويدفن رأسه في التراب ويمارس الهياياها كروما ياهاسوكوسوكو بالخفاء قائلاً للناس! شوفيني شو حنيف ومافي منّي وعايشين أحلى عيشة! مو مثلكم أنتم ياتبع المساكنة!سوريا
science, logic & belief 2008-10-21 20:28:12
ياأما زواج على طريقتنا يا أما كخ
يعني لاحظوا معي وضع إحتمالية"وبركي الواحد صار ينكح 40 وحدة وهو يقول أنه يجرب وأنه يمارس قانون المساكنة" يعني كتير صعب يكتب كتابه على 4 ويغيرهم كل ما مل منهم؟ لا أفهم لماذا نفهم أن الزواج المدني أو المساكنة هو النكاح العشوائي والحيواني, والزواد الديني طاهر ورائع وأهم شي perfect يعني خالي من المشاكل! الفرق أنه هناك من يعيش في المشاكل ويدفن رأسه في التراب ويمارس الهياياها كروما ياهاسوكوسوكو بالخفاء قائلاً للناس! شوفيني شو حنيف ومافي منّي وعايشين أحلى عيشة! مو مثلكم أنتم ياتبع المساكنة!سوريا
بنت سورية 2008-10-21 19:51:49
الى السيد sam7o
يا سيدي الكريم نحن نعيش في مجتمع انساني تنظمه قواعد و قوانين... و للزواج قواعد أيضا مثل غيره و يجب فهمها منذ البداية و احترامها بعد الزواج ... أما العايش مع رفيقتوفهذا انسان لا قواعد عنده .. يعني عندها الأحرى أن نعيش في غابة اذا تركنا القواعد و ليس في مجتمع انساني.. أرجو النشر
-فرنسا
sam7o 2008-10-21 18:06:29
بلا جواز و بلا قرف
انا ساكن مع صديقتي من سنتين و هي كندية ومبسوطين بلا جواز و تكاليف و البنت الاجنبية بتسوى راس 100 بنت عربية لانهم صريحين و ما عندهم مصلحة مو متل العرب ما بتفهم شو بدهم و بعد ما يتجوزوا بيعملوك بقرة حلابة -كندا
غريب 2008-10-21 17:34:44
لا تحاكونا بالحضارة
في هناك بعض الأخوة الكرام اللي عايشين برى وبيدعو بأنن حضاريين يعني آخدين عملية المساكنة قبل الزواج على محمل الجد اقتداء ببعض الدول الغربية طيب يروح يتثقفو و يطالعو المجلات الغربية وبعض الدراسات اللي صارت تنتقد عملية المساكتة فبل الزواج بحجة انو صار في تفكك اجتماعي بالمجتمع الغربي يعني صراحة ناس عايشين برى وما بيطالعو مجلات البلد اللي عايشين فيها يعني هدول أكيد مو حضاريين -سوريا
ملاك الرحمة 2008-10-21 13:37:33
والله فكرة حلوة بس............
اولا انا مع أن أنشاء دورات للمقدمين على الزواج ولكن قبل ذلك إلزامالخطيبين قبل الزواج فحص للإيدز وهذالموضوع ضروري أما بالنسبة للدورات التثقيفية يجب أن يكون الاشخاص المختصين لديهم الخبرة الكافية وان يكونو أطباء نفسيين و أخصائيين علم نفس و تربية وعلماء دين لكي يفيدو المجتمع بكل ما يحملون من منفعة إنسانية و أخلاقية و تربوية وأضيف على الفكرة وحبذا لو يضيفو ألى هذا وذاك نشئ محاضرات أخلاقية و تربوية وتثقيفية للكل عامة لأن كل شخص في هذا المجتمع يهمه و يلزمه كثيرا من العلم و الثقافة وشكرا-سوريا
محمد عيسى العلي 2008-10-21 12:15:55
و اسفاه
ما يوسفني هو قراءة بعض الردود التي تظهر مدى ثقافة شعبنا و استعداده للتحضر (بالخصوص موضوع اباحية الجنس التي لم يدعو المقال لهاأبدا) انا مع وجوب وجود اشخاص مسؤولين قد يلجأ اليهم المتزوجين أو المخطوبين لحل مشاكلهم بعيد عن تأثير الأهل و الأصدقاء بغية تقديم حل و ضمان مستقبل سعيد. لكن بشكل خاص (كمستشارين زواج أو أخصائيين اجتماعيين بل و حتى رجال دين) مع عدم تدخل الدولة حتى لا تزيد الطين بله و يصبح المواطن أضحوكة لموظفين نالو كراسيهم من فوق الأسطح.
-سوريا
فراس 2008-10-21 11:08:33
فكرة جيدة و لكن
فكرة جيدة غير قابلة للتطبيق من الافضل اقرار قوانين في هذا و خاصة الجواز المبكر الذي ينتهي اكثر الاحيان بالطلاق الدولة قادرة على السيطرة على هذا الجانب و التوعية في المدارس في المرحلة الثانوية هذا ممكن نطبيقه اما هذه الفكرة فمن الصعب تطبيقها
-سوريا
بنت من الفضاء 2008-10-21 10:12:45
نصيحة إلى بنات وشباب سوريا الأحرار
طالما لا يوجد زواج مدني...لازم ترفضوا الزواج في سوريا...رووحوا تزوجوا زواج مدني في بلد أخر...ولازم جكارة في الأهل والمجتمع والدولة لا تجيبوا أولاد إلا بعد 5 سنوات من الزواج...وبعدين...يا إما بتعيشوا مع بعضكم لطوول العمر يا إما الطلاق...لأن الطلاق راحة نفسيية ومن أول وأهم حقوق الإنسان ...وأهلكم والمجتمع عم ينتظروا تجيبوا أولاد حتى يكسروا راسكون وتصيروا ضعفاء ورح تخضعوا لهم بسبب الأولاد...وبما أن الأم العربية تكذب على صهرها أو كنتها...إذن الأمهات مشتركيين في مؤامرة على أولاد بعضهم البعض...-سوريا
syria - man 2008-10-21 10:12:36
فكرة جميلة
فكرة جميلة جدا" بس ياريت تمنع الزواج المبكر لدى الجنسين والله حرام
سوريا
غزالة 2008-10-21 07:41:23
فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل ال
المشاكل التي تحصل بعد الزواج لها شقين لا ثالث لهما وهي إما بقلة الأدب أي تكون مثلاً الزوجة غير مؤدبة ومعلمة على الأخلاق الفاضلة وهي عند بيت أهلها أو تكون المشكلة الأخرى هي المال لذلك وبناء لما تقدم ينبغي على الحكومة أن تهتم بوزارة التربية والتعليم أولاً لأنها تفتقر للتربية وأن تؤمن السكن والعمل والضمان المادي الشريف للشعب - وبعدها خلي المحاكم تصفر وتسكر بوابها - أفضل من فكرة دورات تدريبية لا تقدم ولا تأخر ولا بطعمي خبز-قطر
واحد 2008-10-21 03:25:49
كل شي الزامي؟؟؟؟
فكرة فاشلة وغير مجدية....القدر مارح يمنعواولا ستين دورة....حسنوا دخل المواطن وبعدا فرجوني معدلات الطلاق...اذا بدكون تعملوا هلمسخرة ياريت تخلوها اختيارية..خلونا نختار شغلة بعمرنا ولا كلو فرض -الإكوادور
lovekinglove 2008-10-21 01:47:42
البنات السبب
انا براي انهم لازم يلزمو البنات يعملو دورات تأهيل وتعليم وتثقيف على كافة المستويات ومن الضروري ان البنات يعرفو انو الحياة الزوجية مشاركة وتعاون لبناء اسرة صالحةفي المجتمع فهي الاساس .. لكي نتجاوز التفكير السائد لدى اغلب الفتيات بان الرجل هو صاحب المسؤلية الكاملة وعليه تقع الالتزامات والاعباء ...وتتعلم الفتات بان التضحية ضرورية في الحياة الزوجية وان فكرة ان الرجل امير ياتي على حضان ابيض يحقق لها احلامها الوردية هي ليست سوى قصة من ضرب الخيال ... سيدتي عليك ان تكوني واقعية لتنجح العلاقة.سوريا
أحمد الببيلي 2008-10-21 00:39:50
M r . HG
وماذا لو جرب الشخص الجنس مع ثلاثين أو أربعين فتاة؟ ولم تعجبه ولا واحدة منهن؟؟ ثم طلع في آخر الأمر بدو يتسلى ما بدو يتزوج ويرتبط! وأما ممارسة الجنس تحت إشراف لجنة كاملة مختصة بالأمور الجنسية فهذه فكرة جهنمية أحسدك عليها!! صدقني إبليس ذاته لم تخطر بباله! واسمح لي أخيراً أن أختلف معك حول مفهومك عن التحضر .. التحضر الحقيقي في رأيي هو الطهارة والنظافة والتزام الرجل بسمعة وشرف ومستقبل وصحة الفتاة التي يحبها وبالتالي الزواج منها وليس تجريبها قبل الزواج.. ثم تركها بعد أن نال منها المتعة ببلاش سوريا
gloomy girl 2008-10-21 00:09:24
ما بتظبط عنا
الفكرة معقولة كتير بس مو ببلدنا ، وفهمكم كفاية .سوريا
غازي 2008-10-20 23:32:30
مالها صعبة.............
يا شباب القصة كتير سهلة ما بدها شي إذا الواحد حابب يسمع هيك دروس فيه يفوت على موقع الدكتور محمد خير الشعال http://www.dr-shaal.com/vlesscat.php?id=10-سوريا
أبو الصدق بيك... 2008-10-20 23:11:47
شباب يطلبون المساواة مع الصبايا
ليش الدورة للشباب فقط مش للشباب وللإناث كمان؟ بعتقد إذا الشباب لازمهون دورة واختبارات فالإناث لازمهون ألف دورة وألف اختبار.سوريا
سنفور غضبان 2008-10-20 20:47:18
أنا أكره الدورات
إذا الأهل ما عاد يعرفوا يربوا أولادهم فالحكومة مالح يطلع بإيدها شي..
من حيث المبدأ لازم ينعمل هيك دورات بس مو إلزامية.. لكن إذا الحكومة حطت إيدها بشي.. بتعرفوا انتوا...
بكرى بتصير معاملة الزواج أعقد بكتير مما كنا نتخيل:
( روج جيب ورقة إنهاء دورة )
( روح جيب تعهد عدم طلاق )
( روحي جيبي تعهد عدم حردان )
( روحي جيبي ورقة شهادة حسن طبخ )
( وقعوا على ورقة عدم إزعاج الجيران )
( تأمين ضد الضرب شامل للغير )
وآخر شي طوابع ... بس ما لح سميلكن ياها.. هيهيهيهي...
-سوريا
عبود 2008-10-20 19:38:41
شو ماعملتو شغلة فاضية
والله اذا مو منعمل دورات تاهيلية اذا منعمل شهادات دكتوراه بفن الزواج رح تبقى عوجة
وهون في نقطة كتير مهمة
ليش الدورات بس للرجال؟
ماالنساء كمان مو قليلات ابدا ومعظم حالات الطلاق من ورا راسهم ومشاكلهم
فخلو الدنيا ماشية على حالها
وسلاميسوريا
ياسر 2008-10-20 16:55:33
اللجنة المشرفة على الدورة وطاقم الاساتذة
فكرة جيدة بشرط أن يكون المشرفين على هذه الدورة من رجال الدين والمختصين النفسيين وأساتذة الفلسفة وعلم النفس وأن يضعوا المقبلين علالزواج بصورة الامر المقبلين عليه من واجبات والتزامات قبل أن ويؤسسوا البيوت و ينجبوا الاطفال وبعدها تقع الطامة الكبرى سوريا
Paris 2008-10-20 16:54:13
تاييد لهذه الفكرة
أنا كنت متزوج وقد فشل الزواج للأسف وعن تجربتي أقول أحد أسباب الطلاق هو ضعف في ثقافة الزواج سوريا
Ammar 2008-10-20 15:36:11
فكرة سديدة 2
ماأراه هو أن تكون هذه الدورات مجانيةوأن يقوم عليهاأخصائيون حقيقيون يضعون صملحةبلدهم وأبنائه نصب أعينهم أولاًحتىلاتكون بوسقوراًجديداَللرشاوي والمحسوبيات.وان تكون هذه الدورات تثقيفيةمجانيةإلزاميةقصيرةالمدةمع وجودمكاتباستشاريةيمكن للزوجين الرجوج إليهافي حال واجهامشكلةبعدالزواج.ليس مطلوباًمن هذهالدورات-وبالتالي القائمين عليها-ضمان نجاح الزواج حيث أن ذلك في النهايةهومسؤوليةالزوجين.ويجب أن يكون المدربون من الخبيرين بأكثرأسباب الطلاق شيوعاًوكيفيةمعالجتها -سوريا
أنس 2008-10-20 15:37:30
أؤيد وبشدة
فكرة كتير حلوة وممتازة وهالدورات كتير مفيدة
ممكن تكون اختيارية واختبارية لفترة من الوقت
بس بشرط عدم الالزام وعدم وجود الامتحان
والا ماحدا رح يتجوز لانو بيحسو الشغلة صارت بالغصب سوريا
ابو الفوارس 2008-10-20 15:09:06
بلدنا
هاد الكلام لا يناسب الوضع الاجتماعي في سوريا الموضوع ليس مادي . العرف و التقاليد هي اساس الزواج في بلدنا بغض النظر اذا كانت صحيحة ام لا .لازم يكون الترشيد للامهات لانو الام هي اساس الزواج في بلدنا
سوريا
wafi 2008-10-20 15:01:40
بس وين بدنا نسكن بعد الدورة
ما عد في عنا مشاكل بهالبلد غير مشاكل الزيزة ......يعني فوق الموتة عصة قبر فوق مو حالتنا بالويل ومشاكل الشباب ما عم تخلص عم نتفقس ونتفلسف وبدنا نعمل دورات سوريا
Ammar 2008-10-20 12:21:01
فكرة سديدة
في الحقيقة الفكرة رائعة و خصوصاً بسبب سيطرة العقلية الشرقية على رجال مجتمعن، هذه العقلية التي يجب أن نعترف بأن إيجابياتها تفوق سلبياتها ولكن يجب معالجة هذه السلبيات. و لكن أنا لا أؤيد أن تكون هذه الدورات اختيارية بل أرى أن تكون الزامية خصوصاً أن بعض الشبان يقدمون على الزواج في سن مبكرة و لا تؤهلهم لاتخاذ قراراتهم بشكل حيادي صائب بل معظم قراراتهم تكون نابعة عن ذويهم. في الدول الغربية لا يوجد مثل هذه الدورات و لكن طبيعة المجتمع تختلف عن مجتمعنافنحن لن عاداتناو تقاليدناالتي نحترمها...
-سوريا
SIMEON 2008-10-20 12:13:06
نعم
نعم ، أنا أؤيد هذه المبادرة ، شريطة أن تكون مجانية.-سوريا
وحيد 2008-10-20 11:13:25
ميت حتى يشوفو
ظبطولنا وضه المعيشه شوي ‘ي مني وعليه حتى خليون يوسعو دفتر العيله شوي قال تأهيل قال إي عندك شعب بأهل العالم بحالو ولا ناقص شوية أمواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
-سوريا
WESAM 2008-10-20 07:36:45
بالتاكيد اؤيد
بالتأكيد أؤيد ويجب إلزام الطرفين بفحص الإدز
-سوريا
بسام 2008-10-20 04:22:06
تأهيل المشرفين على الدورات
اعتقد بانه ليس لدينا الكوادر المؤهلة للقيام بمثل هذه الدورات ، هذا بالإضافة الى ان مثل هذا العمل يجب ان يبنى على اساس دراسات ميدانية تبين اسباب ارتفاع معدلات الطلاق وذلك لأخذها بعين الإعتبار عند الإعداد لهذه الدورات وتأهيل المشرفين عليها سوريا
محرقص 2008-10-20 04:20:15
ناطف قلبو
جوزونا بالأول!!! والله ناطف قلبي على شي (زوازة) على قولت أهل الشام . -سوريا
خلو 2008-10-19 22:19:03
كتير كويس
انا شخصياًبشجع هيك خطوة بس بسرط يكون في تطبيق عملي ,..هههههههههههههههههه سوريا
ZOOM 2008-10-19 18:11:25
هذا الي ناقص بعد
هذا الي ناقص بعد ولله كتير منيح شو رايكن كمان يامنولنا العروس كمان اي شو هالحكي اصلا بالاساس ازا التنين مو متفقين ولا ستمية دورة بتجلسنولله محتارين شو بدن يعملو و المواطن هو الضحيي بكرا بيعملوها اجباريي قبل الزواج و خود على ؟؟؟؟؟؟؟-الإمارات
Oghli 2008-10-19 17:23:29
من طول عمرك يا زبيبه
يعني من يوم يومنا وقبل ليله الدخلهبكم ساعه والام بتفهم بنتها وحدا من كباريت الشب بيفهمو وخلصنا اي شو القصه كيميا -سوريا
Firas 2008-10-19 15:44:37
شي جيد
شي جيدومهم سوريا
husam 2008-10-19 14:48:13
هلا
بطلو يعرفو يتجوزو
مين يلي ائل العالم بدها دورات اسئال حيلى واحد بيئول بعرف
بس للئسف ظروف البلد ما بتساعدون ومن هون عم تخلا المشاكل
سوريا
Maen 2008-10-19 14:19:55
ما في داعي
انا رأيي... انو ما في داعي الدولة تتدخل... لان الدولة بالأساس عبتسحب ايدها من الامور الي لازم تتدخل فيها وهيي ضمان المواطن اجتماعيا.. فبكير على تدخلها بحياتو الشخصية...
وبعدين ما في داعي ينعطى الموظف الحكومي سبب جديد ليبتز الناس ويسرق أموالهن.. أصلا ما حدا رح يعملها الدورة.. الكل رح يدفع ويمشي.. ومتلها متل غيرها.. من معاملات الدولة الالزامية.. متل الفحص الطبي قبل الزواج.. بتاخذ التقرير بـ 500 ليرة وانت واقف عند معقب المعاملات وبتطلع خال من كافة الامراض ولبطك بتهد الحيط..
سوريا
هند 2008-10-19 13:53:05
فكرة جيدة
أن يخضع المتقدمين للزواج لدورات تأهيلية فكرة جيدة وضرورية ولكن جعلها إلزامبة سيجعل الناس ينفرون منها وسيحتالون للتهرب منهابأية طريقة وستصبح بابا جديد لدفع الشوة وقبضها وستصبح مثل قصة حزام الأمان حيث يقول الراكب للسائق من أين أغلق حزام الأمان فيجيبهالسائق بثقة :شكلي شكي ضعه شكلي فقط يا أخي وأعتقد أن الدعاية الناجحة للموضوع التي التي ستقنع الناس لا الإجبار سوريا
سامر 2008-10-19 13:11:15
تأييد لفكرة شهد
انا مؤيد لفكرة الانسة شهد بأجراء استطلاع رأي حول ( هل توافق على اجبار الشاب والفتاة المقبلان على الزواج على اجراء فحص ايدز ) واضيف عليه ان يكون معتمدا لدى كاتب العدل ولا يتم كتب الكتاب بدون هذالتحليل -سوريا
سمير سلوم 2008-10-19 12:30:46
ضروري .
الفكرة في إخضاع المقدمين على الزواج لدورات تأهيل وتربوي أيضاً فكرة ضروريّة جداً , نظراً لما نشهده من الخلافات وكثرة دعاوى التفريق بين الأزواج , وما يترتّب على ذلك من سوء تربية وإهمال للأولاد . هذا ضروري , وإضافة لذلك يجب أن نغرس في أذهان أبنائنا وفق برنامج مدروس من قبل إختصاصيّين إجتماعيّين في المدارس منذ الصغر حول هذه النواحي وما تعود به من سلبيّات على المجتمع في حالات الطلاق . سوريا
وسام 2008-10-19 12:12:20
دنب الكلب أعوج لو حطوه بستين آلب
شوبدك تصلح المجتمع كلو
كلمة ورد غطاها
دنب الكلب أعوج لو حطوه بستين آلب
-سوريا
سيريانيوزي 2008-10-19 11:43:33
لا بأس
لا بأس بهكذا دورات وانا ارى ان تنطلق من فكر اسلامي سليم بالاضافة الى كونها اختيارية لأن الدورة الالزامية غير مجدية وتصبح كأنها ورقة اضافية في اضبارة الزواج-سوريا
هشام 2008-10-19 09:06:45
أيعقل أن تكون الحل؟؟!
من وجهة نظري هذه الدورات لا تشكل حلا,فالمشكلة أكبر من أن تحل بهذا الاسلوب.فهل هذه الدورات قادرة على تغيير ذهنية و اسلوب تفكير مجتمع كامل؟بالطبع لا.المشكلة تكمن بطريقة واسلوب التربية و التعليم منذ الصغر,لذا يجب الاهتمام بهذا النوع من التأهيل في المراحل المبكرة من حياة الفرد. الإمارات
ابو لانا 2008-10-18 22:17:33
كيف تنظر انت الى الزواج؟؟
الزواج هو إرادة شخصان وقرار بمسؤولية اضافيه,هو تكوين خلية جديدة بالمجتمع!يكفي ان نهتم بالتحاليل الطبية و ان تقدم الحكومة المساعدة للشبان المقبلين على الزواج حتى يتكون في العائلة الشابة استقرار اقتصادي يقوي العاطفة ويدعم الراحة النفسية التي هي أساس استمرار الزواج!!
-سوريا
ابو لانا 2008-10-18 22:12:00
رأيي
لماذا لا يقومون بتخصيص مناهج درسية تعبر عن آرائهم؟؟فلا يمكن لدورة حتى ولو استمرت أشهر أن تفي بالغرض!! ولنفرض انها تمت و نجح أحد الزوجان؟ هل سيعيق هذا الزواج؟ ومن سيضمن ضعاف النفوس؟؟شهادة قيادة السيارات تشترى ((بالواسطة))!!!!! فما بالكم بشهادة لن يضطر حاملها أن يبرزها إلا مرة واحدة؟؟؟؟
-سوريا
ابو لانا 2008-10-18 22:04:37
ماذا يحدث
هل يعقل ان المشاكل الرئيسية التي تعيق استمرار الزواج في سوريا منتهية حتى نفكر بهذا الامر؟؟ وكأن احدا لا يعلم ان العامل المادي له الدور الاساسي! ولو افترضنا ان الشاب السوري يستطيع ماديا ان يعيل عائلة, مع هذا فإن مثل هذه الافكار استخفاف بالعقل البشري!!!!
-سوريا
سالم غندورة 2008-10-18 19:37:33
مجتمع تعبان
من من شعبنا اليوم لا يحتاج لعمليات غسيل دماغ كاملة؟ يجب ابتكار مصانع واسعة كاملةلعمليات الغسيل لكافة طبقات الشعب, نساء ورجال, أطفال أو عجائز. لأن الفكر مسدود تماما, وما عمليات الزواج المطبقة عائليا, إلا صورة بسيطة وجزئية من هذا المجتمع الذي يحتاج إلى تغيير كامل لعاداته وتقاليده المهترئة. ما زالت الأم تبحث عن زوجة لأبنها الذي يعمل في السعودية أو زيمبابوي أو فرنسا أو أمريكا, أو ساكن عندها, كأنها تريد شراء بطيخة.دون معرفة أو أية تجربة أو توافق فكري. مجتمع تعبان وبس! سوريا
Lynn.A 2008-10-18 16:59:18
الصحة النفسية هي الحل لكل مشكلة
برأي يجب أن نهتم بالصحة النفسية قبل كل شيء لأن المشاكل التي تنشأ بين الزوجين ليست وليدة اللحظة،انما هي نتيجة ترسبات اجتماعية ونفسية تنعكس سلباعلى تصرفات الزوجين وسلوكهما، لذا يجب أن يوجد عيادات نفسية متخصصة تقوم على الاستشارات الاجتماعية قبل وخلال الزواج بدلا من تدخل الأهل والأصدقاء الذين يضيفون المزيد من التعقيدات والأزمات بدلا من حلها لعدم الخبرة والموثوقية العلمية. والغرب احرز تقدما في مجال الاستشارات ليس في المجال الاجتماعي فحسب انماالمالي ايضا.
سوريا
UHVT 2008-10-18 16:41:43
الاقناع
اين الاقناع ,لماذا دائما الزام بكافة الحياة اليومية من المنزل الى المدرسة الى الشارع الى الدوائر و المؤسسات الحكومية .يعني عندما تكون الفكرة جيدة و مفيدة عندما تصبح الزامية تصبح مفروضة و مكروه بغض النظر عن موضوع الفكرة و منفذ الفكرة ,مثل فكرة موضوعنا انها فكرة جيدة جدا للتوعية من كافة النواحي و ضرورية خاصة في ضياع الافكار و المبادئ في حياتنا اليومية ,و مع مشاركة جهات رسمية يكون افضل ,اما ان تصبح الزامية فهي قمة التخلف و لن تنجح ابدا بل سوف تصبح مكروة . -سوريا
شهد 2008-10-18 15:59:16
----------
ارجو من سيريا نيوز اجراء استبيان / هل تؤيد اجبار الشاب والفتاة المقبلان على الزواج اجراء فحص الايدز / لما له من اهمية اجتماعية وخاصة في زمننا هذا حيث الدعارة منتشرة بشكل غير معقول وشكرا -سوريا
أبو وائل 2008-10-18 15:10:18
دورة طويلة
كي يكون التأهيل ناجعا لابد أن يكون مستداما,دورة قصيرة لاتفي بالغرض، لذا لابد من إخضاع الراغبين لدورة طويلة جدا تبدأ من المراحل الأولى للتعليم وتستمر حتى الزواج وبعده ويمكن أن تكون بمشاركة إحدى الجهات التمويلية لضمان ألا يفشل الزواج لأسباب قاهرة كالبيت والعفش والسيارة ومصاريف الأولاد والمونة والصحة والأهم من ذلك كله التعليم. سوريا
الوالي 2008-10-18 15:01:57
نحنا في بلاد العجائب
طيب سؤال اذا واحد رسب بهل الدورات ماراح يتجوز يعني وممكن يعملولوا تكميلية او ممكن المراقب بالفحص يساعدو والله عن جد نحنا بلاد العجائب طيب وسؤال بعد اذا كان الواحد متجوز بيسوى يعمل الدورة على اساس انو مستمع بس او معيد الإمارات
مضرب عن الزواج 2008-10-18 14:31:41
اقتراح
اعتقد ان هذه الفكرة ممتازة ولكن ليس بهذا الاسلوب اي دورة لانها ستصبح مثل دورات السواقة اي شكلية وانما يمكن وضع كتيب لايصال الافكار الارشاديةالتي ترغبون بهاويقوم القاضي قبل عقد القران بطرح بعض الاسئلة على العروسين لضمان القراءة أما موضوع الدورة فهو مستحيل وضمان التوافق مستحيل وضمان الوعي الكافي للزواج مستحيل واما ان اتزوج كماااااااااان مستحيل سوريا
عطوان الكحلي 2008-10-18 14:30:25
الحل بالثقافة الزوجية والجنسية
انا من المؤيدين والمطالبين بذلك
لان مجتمعنا بحاجةالى الثقافةالجنسية والاجتماعية من خلال حالات الطلاق التي تحصل والخلافات الزوجية ترى ان اسبابها جهل الشاب وجهل الفتاة عن كل واجب اتجاه الاخر
سوريا
one 2008-10-18 13:23:21
تمام
موافق اعملوها الزامية لنفكر كيف بدنا ندفع بدل
-سوريا
بنت من الفضاء 2008-10-18 12:17:46
ليس من مصلحة الحكومة الإهتمام بالموضوع
الحكومة موجودة من أجل إختراع قوانيين جديدة تحمي أفراد المجتمع وتتأقلم مع الحاضر وتسهل حياة الناس القانونيية والإجتماعية والإقتصادية...في أوربا كل 20 سنة يخترعوا قوانين ...وعلى طوول هذه القوانيين تناسب فقط 60 % من الشعب...و 40 % من الشعب يرفض القوانيين الجديدة.
..وما حدا بيسترجي يفتح تمو...أما في سوريا...لسان 20 % من الأمهات والأباء مسيطرر على الأهل وعلى المجتمع وعلى الحكومة وعلى الوطن...إذن...فقط القوانيين
الجديدة رح تساعد في التطور...ولازم في التعليم والتلفزيون يشرحوا هيك مواضيع...-سوريا
أحد المعترين مرة ثانية 2008-10-18 11:42:53
تصحيح
زوجتي ذاكرتها أقوى مني لأن الزمن فرمتلي ذاكرتي وصححت لي الرقم وقالت أن الحجة نائبة الطبيبة أخذت 600 ل.س على النفرين.
ولدي سؤال اللي راح يدرب أكيد وحدة عانسة أو مطلقة أو شب طفران مومتزوج كمافي تنظيم الأسرة والاتحاد النسائي لكرة القدم. -سوريا
أحد المعترين 2008-10-18 11:40:15
بلا عدل وقضاء
أناأعتبر سوريا ليست بلد بل غابة لانه لاقضاء فيها ولاعدل ولايطبق أي قانون سوى زيادرة الطوابع والبصمات والروتين والنصب على الشعب.تزوجت وكنت متمني يطلبوا فحص دم أوأيدز رحناعلى المركز من اجل الفحص والطبيبة الفهمانة الساعة 11 نايمة وفي الحويسة الحجةمسلمتها الدكتورة الختم طج طج هات 300 ليرة او أقل مابعرف رسوم بطيخ كمان شعبة التجنيد 500 طج طج وبعدها أسبوع بالمعاملة كرهت الزواج وأسفاه ياوطن-سوريا
OMAR 2008-10-18 10:54:20
!
ان عملوها الزامية بصير كل واحد يروح يدفع للمركز التدريب مصاري وما يعمل الدورة
و اذا ما كانت الزامية الي راح يعملوها هن الناس الواعي الي ما بتحتاج لتوعية بهيك امور اما الي بحاجة لتوعية ما راح يعملها.
-سوريا
M r . HG 2008-10-18 10:29:49
إلى مستر احمد الببيلي
اي وين المشكلة يا مستر احمد انو يختبروا الواحد و الوحدة يعني عشيقان قبل الزواج بمكان خاص!! تحت اشراف لجنة مختصة بالجنس و بالامراض الاخرى؟ هاد نوع من التحضر و الرقي يا مستر!! النروج
محمد البين 2008-10-18 10:30:25
لابد منها
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، عندما يدخل الإنسان إلى المحاكم الشرعية و يرى ما يرى يعرف ماقيمة تأهيل الإنسان ليكون عروساً صالحاًَيعرف واجباته ثم حقوقه والأهم من ذلك تربية الأولاد تربية صالحة لما نراه في هذا المجتمع من سوء التربية ،وسوء المعاملة بين الزوجين .
والحمد لله رب العالمين ً سوريا
احلى 2008-10-18 10:24:03
احلى فكرة
بصراحة صار لازمنا هيك شي وخاصة للاشخاص غير المتعلمين وهي التوجيهات لازم تكون من اساتذة مختصين او الافضل من شيوخ افاضل -سوريا
أم حسين 2008-10-18 09:49:53
بلا علاك
هلق دورات ,و الزامية ... بعلاك هي الاقتراحات؟ يصلحوا الاقتصاد منشان الواحد يقدر يصرف ع بيته و الشباب تفتح بيوتها ووقتها معظم المشاكل بتنحل .-سوريا
جوليو عتيق 2008-10-18 09:44:02
طبعا وفوراًُ ولكن بدون الروتين الممل الذي إعتدناه
إنها الخطوة الضرورية لتوعية شبابنا لأننا وللأسف أن ثقافتنابهذا الموضوع مستقطبة من أجدادناوأهالينافقط على إعتبارنحن كغالبية غيرمعتادين على قراءة كتب للتوعية.ولكن المشكلة أنه وبنسبة ساحقة من المشاريع التي تقوم بها الدولة تكون روتينية وتكملة عدد مثلما أشاراحد المعلقين عن الفحص الطبي قبل الزواج تذهب تكملة عدد أو تدفع براني لكي تمشي وضعك بسرعة .نحن نطالب بالموضوع ولكن بجدية وليس وبإدارة مختصين كفء قادرون على إفادة شبابنا فعلاسوريا
مقبل على الزواج 2008-10-18 09:48:12
مقبل على الزواج
ممتاز وكمان لازمنا ددورة كيف يكفيك الراتب لآخر الشهر
*كيف تعيش بساعدة بعيدا عن الرفاهية الغير ضرورية للشاب السوري مثل
الزواج البيت الاولادالسيارة
*كيف تعيش ما تبقى منت عمرك بعد الدراسة وخدمة العلم وخمس سنين غربة وثلاث سنوات تاسيس وانت مبتسم ومتفائل وحاسس حالك محظوظ كتير
-سوريا
zeezoo 2008-10-18 09:31:54
والله انا مع الفكرة ؟؟؟
واللهي فكرة كتير حلوة وياريت تأكدو على ضرورة فحص دم الزوجين للتأكد من عدم وجود
امراض وراثية او معدية
ابو الزوز مراسل سوريا- جدة
-سوريا
جمعية إعفاف الشباب 2008-10-18 09:20:35
إعفاف
هذه الدورات قد بدأت فيها جمعية إعفاف الشباب في سورية منذ أكثر من سنة تقريبا وهي جمعية خيرية لمساعدة الشباب على الزواج ماديا وتأهيلهم اجتماعيا حيث بدات بالدورة الأولى للمقبلين على الحياة الزوجية في المركز الثقافي في كفر سوسة وهي بصدد التحضير لثلاث دورات متتالية في الشهر القادمة وقد لاقت نجاحا كبيرا وإقبالا من الشباب والبنات وما زلنا في الجمعية نتلقى المزيد من الطلب للإسراع في اقامة مثل هذه الدورات لأهميتها وضرورتها في بناء الأسرة سوريا
سمير 2008-10-18 07:09:14
الاختلاط
الزواج أولا تناسب في الفكر و ثانيا" في الجنس و أخيرا" في الاقتصاد والاول يتم عن طريق الاختلاط و الذي يؤدي الى ايضاح النقطة الثانية بدون تطبيق في مجتمعنا الشرقي و من خلال الاختلاط يتم التقالرب بين الشرائح الاجتماعية والاقتصادية المتقاربة المفاهيم والقناعات . و بعد هذا ممكن الحصول على زواج ذو مخاطر قليلة و بالطبع الغاء دور الخاطبة .-سوريا
Divorced 2008-10-18 03:46:45
Experince
It is very important idea, specially if it touchS the causes of separation or divorce (families and money)الإمارات
تخلف ما بعد تخلق 2008-10-18 03:33:03
تخلف ما بعد تخلف
انا لا رح اقرأ التعليقات وما رح كمل قراءة المقال هنن كم كلمةرح قولون:اذا صار هالشي الزامي والاواحد ما بقدر يتزوج اذا ما مر بالاختبارات بنجاح معناها نحن تخلف بتخلف...يا عالم ممكن يسير توعية وبرامج ومساعدات بس دورات الزامية اي شو مدرسة وشهادة يعني... -سوريا
مواطن 2008-10-17 23:48:11
دعم الحياة الزوجية
سهلوا قروض الزواج بدل من الدورات ان شروط قرض الزواج تعجيزية وعندما يتوفر المال تقل حالات الطلاق
سوريا
أحمد الببيلي 2008-10-17 23:33:58
الخطوة التالية هي التأميم
ما هي الخطوة التالية بعد إجباركم على حضور دورات جنسية وعلى اتباع نمط جنسي معين مع الشريك؟؟ لعل الخطوة التالية التي ستقوم بها الحكومة هي تأميم أعضائكم التناسلية ووضعها في الصالح العام. ويمكن أن تقوم وزارة الكهرباء بوضع عدادات الكترونية حديثة (وصناعة وطنية) في غرف نومكم ويضاف على هذه الفاتورة ضريبة للنظافة أيضاً!! وسيأتي الجابي ومعه بيل وسلم ليأخذ قراءة الساعة في مطلع كل شهر سوريا
فراس باشا 2008-10-17 21:58:28
انه لأهم شيء في مجتمعنا
بأزدياد معدلات الطلاق يجب عليناان نبحث عن مخرج ايجابي لهذا الوضع المؤسف .ونحن في سوريا لا نملك مؤسسات مدنية تنوب عن الحكومة في هذه الاشياء لذالك يجب على الحكومة التدخل ولاكن هيهات كل الناس فهمانيين بشعورهم الشخصي ولن يحترموا اي شيء .اذا كان الفحص الطبي الالزامي قبل الزواج يتجاوزونه بالفساد بغيه عدم تضييع الوقت لأن الجميع ماشاءالله رجال أعمال.فعلا هنا لا ادري ماهو الحل فاليقدم كل من يستطع حلا لهذه المعضلة لو صح التعبير ونتمنا للجميع حياة طيباولاكن لاشيء يرضي هذه الأيام......... الإمارات
احمد العثمان 2008-10-17 21:09:45
اباك لم يخضع لدورة تاهيل انت ماذا..!!!
دورات ما لها طعمة وهيك دورات بتلغي دور ابائنا واجدادنا وبالتالي بتلغي وجودنا وشخصياتنا.يعني بربكم كل الناس الي ما عملو دورات من قبل شو صار عليهم؟ وكيف عاشو حياتهم مقهورين على الزمن الي حرمهم من هالحضاره والتقدم وكانت رغبتهم يعملو دورات ما صحلهم وانو جيلنا هو الجيل الي منعنش وحظو حلوورح يعمل دروات من شان يتزوج ويتاهل نفسيا؟ انا عندي حل احلا وانفع المشاكل مع الازواج 90 بالميه منها من الفقر والحاجه هي الي بتزعزع الاسره حلو مشاكل الشباب وامنو فرص عمل بكون افضل من الدورات .السعودية
طحان 2008-10-17 20:57:58
أعطاء هذه الشباب مسكن لكي يتمكنوا من الزواج
أقترح على الحكومة الموقرة أن تساعد هذه الشباب بي أعطأهم مسكن عن طريق المصرف العقاري ويتم تقصيته لمدة تتجاوز 25 سنة و أن تكون نسبة الفائدة قليلة ليتمكنوا من الزواج , علما" نسبة الزواج تنخفض بشكل كبيرفي بلدنا بسبب عدم توفر المسكن وكون الأسعار مرتفة بشكل كبير حيث لم يمر على هذا الوطن مثل هذا الأرتفاع منذ سنين بعيدة التي سجلت الآن ولذلك توفر المسكن ضروري ليتمكن العمال و المواظفين من توفرها بين أيديهم , وشكرا" -سوريا
أحمد الببيلي 2008-10-17 19:01:29
الدولة تدخل غرف النوم وفراش الزوجية
لا نريد تدخل الدولة في شؤوننا الخاصة وعلاقاتنا الاجتماعية.. نعم ممكن أن توفر المحكمة الشرعية والمحاكم الروحية المسيحية دورات يقوم بالتدريس فيها أطباء مختصون وذلك لمن يرغب من الشبان والشابات المقدمين على الزواج.. ولكن بشرط ألا يتم السماح للراغبين في زيارة الشقق المفروشة والفنادق الرخيصة بحضور هذه الدورات لأننا في غنى عن أشخاص ينشرون الأمراض الجنسية في مجتمعنا
سوريا
سيزار 2008-10-17 15:52:51
إلزام بالتثقيف نعم
أنا من رأي الأخ (مجرب) وإنو تكون الدورات إجبارية الحضور. وأن تعقبها أسئلة اختبارية توضح مدى فهم الحاضرين لمحتوى المحاضرات. وخاصة مدى فهم الذكور في مجتمعنا للنواحي الطبية والفيزيولوجية لجسد المرأة. ومن يثبت عدم فهمه عليه حضور المحاضرات مرة ثانية.
فمثلا: محاضرة للذكور ومحاضرة للإناث وبحضور مرافقة من أهلها. والتكلم في هذه المحاضرات بشكل واضح وشفاف. وانشالله النتيجة خير.سوريا
SYRIANI 2008-10-17 15:00:01
أوافق وبشدة
ياريت تكون إلزامية عن جد..إلزامية متل خدمة العلم مثلاً وياريت يرافقها دورة تأهيلية بالتربية لأنو باختصار نحنا شعب ما منعرف نربي اولادنا
منفكر انو الله بعتلنا هالولد لحتى نمارس سلطتنا كأهل عليه
عن جد فكرة ممتازة وياريت تتطبق ومن زمان كان لازم وبأكتر دول العالم في هالنوع من الدورات
الله يقويكون سوريا
منار 2008-10-17 08:21:24
مجتمع
يجب نشر التوعية في المجتمع بأسره. فما فائدة اعطاء تعليمات للرجل أو المرأة ولدى حصول أول مشكلة فإنه يستمع لوالدته أو صديقه ضاربا عرض الحائط بكل ما تم نصحه به. يجب مناقشة قيم الزواج في أوساط الشباب والكبار على حد سواء من خلال محاضرات أو حوارات تلفزيونية أو ضمن حملة ترويجية. ومن الممكن اظهار الأسباب المؤدية للخلافات الزوجية كمرض ومن يفعله بأنه مريض. هل لدينا مستشاري زواج يمكن اللجوء إليهم من قبل الزوجين دون تدخل الأهل؟-سوريا
ahmad ss 2008-10-17 07:36:28
مافي داعي
مافي داعي لكل هالدورات مو ليللاقو عالم بدن يتجوزو بالأيام هاي عالم عندن القدرة عالجواز ولك سيدي لو كان في عالم قادرة تتزوج وبس بس بعدين من وين بدها تعيش ولو عملو الدورات مو أساس الحياة الرخية لازم تكون الأوضاع المادية جيدة او افضل من جيدة حاج حكي-سوريا
Sami 2008-10-17 04:05:09
This is hilarious
This is so hilarious, and absolutely silly. Why do not we force people who are able in the first place to get married to do a diploma or something??? I am almost 30 years old and still single and not able to marry. Which is more important then? to get me trained how to deal with my wife, or to get me a wife in the first place? let us solve the problems of young single men first, then focus on what they are doing in their family. -النروج
ريفي مهنا 2008-10-17 03:19:36
الموضوع اختياري
برايي هالموضوع فكرة ورح تضل فكرة واذا تطبقت لان هالفكرة مهمة كتير ونحنا حلينا كل مشاكلنا وماضل غير هالفكرة وهلا منقول راينا راينا اذا تطبق هيك شي مولازم تكون الزامية الشغلة اختيارية الي بيحب بيعمل دورة ولي مابيحب بيحب براحته هي شغلة شخصية بتتعلق بثقافة الشخص اما اذا الزموها فرح تكون هالفكرة متل دورات السواقة بتدفع بتاخد الشهادة مابتدفع بتعمل دورة تانية وياعين عالطلاق يا عين هي شغلة الطلاق تراكمات من الطفولة مابنتحل لا بجلسة ولا بدورة احبائي سوريا
مجرب 2008-10-17 00:55:46
اسأل مجرب ولا تسأل حكيم
أنا أرى أن أفضل حل هو الحل الوسط، أي ليس بالضرورة إلزام المقدمين على الزواج بدورة تأهيلية قد لا تفيدهم بشيء، وكذلك عدم تركهم يتزوجون مباشرة.
أنا أرى أن يتم تحديد ثلاث ساعات فقط يقضيها المراغب بالزواج مع طبيب ليعطيه أفضل النصائح الطبية، وعالم دين ليعطيه أهم النصائح الدينية، وعالم اجتماع ليعطيه أهم النصائح الاجتماعية، بحيث تكون المعلومات مركزة ومفيدة وبوقت مقبول نسبياً-سوريا
سليم 2008-10-17 00:06:19
الأهم برأي أن لايكذب الخطيبان
الأهم برأي أن لايكذب الخطيبان على بعضهما وهذا مستحيل فأي امرأة ستكشف لخطيبها انها مصابة بالصرع أو أن دورتها الدموية غير منتظمة مثلا ...وأي رجل سيعترف لخطيبته أن ضغطه الدموي مرتفع أو أنه مصاب بالسكري أوبضعف نظر وراثي خطير ...الكذب والخداع وولدنة الحرام ازدادت بمجتمعاتنا بشكل خطير وغير مسبوق -سوريا
abo al3on 2008-10-16 23:37:52
حلو واحد يفكر بهالأمور
أوافق لكن من دون إجبار، حيث أن بعض الطوائف المسيحية تقوم بمثل تلك الخطوة الإختيارية، وبعد فترة أصبح الكثيرون يتهافتون للسؤال عن مثل تلك التجمعات لما فيها من فائدة، خصوصاً أن في مجتمعنا وأسرنا من لا يستطيع (بقصد أو بدون قصد) أن يوضح لأبنائه أهم أمور الزواج والعلاقة بالطرف الآخر واحترام الخصوصيات ومدى التضحية التي ستقدم...
سوريا
بيبرس 2008-10-16 23:02:40
الدورة الأساسية واالحياة الكريمة
الدورة الأساسية تكون في البيت يعني تربية أما الحياة الكريمة فهي من مهام الدولة وبعد هذا وذاك يمكنكم أن تفكروا بالإلزام وبالمناسبة النفاق توأم الإلزام
-سوريا
osama 2008-10-16 22:02:19
يا ريت تتنفذ بأسرع وقت.....
من أهم الأشياء في المجتمع أن يكون هناك دورة تأهيلية للحياة الزوجية لتوعيةالشاب و الفتاة لمعرفة مامصير هذه الحياة التي سيعيشونها وأنا شخصيا قد حضرت دورة تأهيلية في الحياة الذوجية أجراها الطبيب الدكتور محمد خير الشعال وكانت مميزة وهامة بدأ من التفكير في الزواج وآلية أختيار الزوج زوجة مناسبة والزوجة كذالك والحياة الزوجية الداخلية وحتى كان في الدورة تعليم الزوج كيف يمكن أن يتعامل مع زوجته عند الطلاق .
مع العلم أن في السعودية لا يسجل الزواج في المحكمة إلا بشهادة تبين أنم الزوجين قد حضروهذه الدورة.سوريا
queeeeeeeeeen 2008-10-16 22:04:48
that possible
أنا برأيي وين المشكلة تنعمل هيك دورات تثقيفية وتعليمية ....أنا مع كل شي ممكن يفيد الانسان ويطورو..ويخليه يتعامل مع المور بطريقة مختلفة وواضحة ......ممكن ليش لا ....وانا مع انو يتم نشر كتيبات مفيدة بخصوص هالموضوع تمكن العالم من الاطلاع عليها اذا ما بدون يعملو هيك دورات .........كتير منيح انو الشب او الصبية يتنور ويفهمو الايجابيات او السلبيات وطريقة التعامل معها وتأهيلون نفسيا لموضوع بناء اسرة نموذجية .......حلوة هالفكرة سوريا
غريب 2008-10-16 21:14:20
في أهم
مع احترامي لحكومتنا المصونة و قراراتها وين الشباب السوري اللي عندو قدرة عالزواج من الناحية المادية أول يحسنو دخل الشباب و بعدين لازمنا اعادة تأهيل من الولادة يعني متل ما بتقول ستي من شب على شيء شاب عليه مو جايين تعملو دورات تأهيل لشب سوري عمرو 35 سنة يعني واحد ربيان متمسح بعد 35 سنة دورة تأهيل بتعملو لطيف رقيق المشاعر يا سيدي الكريم التربية هي الأساس ولو أني مع فكرة هالدورة بسبب وجود شباب لا يعرفون أهم واجباتن وهي تحمل المسؤولية وكذلك الأمر بالنسبة لأخواتي العزيزات -سوريا
نور 2008-10-16 21:16:56
لا دورات ولاشي
والله الواحد اذا ما كان بلأصل منيح ويمكن حتى بالوراثة ما رح تأثر في دورة ولا ح تغيره خصوصا(المتحجر اجتماعيا)غير قابل للتطوريلي ببلدنا في منهم كتير وحتى لو طلعوا لبراالبلد بيضلوا حجر -سوريا
tamtam 2008-10-16 21:06:35
بدها دورات محو امية
فعلا الموضوع قابل للطرح والمناقشة وكمان غير ان الدورات مطلوبة في معرفة جوانب الحياة ازوجية بكافة تفاصيلها.بالاضافة لكون الخطيبين متوافقين من ناحية زمرة الدم ومن الامراض السارية والمعدية افضل ما تنكشف بعد الزواج وكمان لازم يكون في مختصين لذلك.لكن لو يتم في البداية توزيع بروشورات توجيه وايضاح ممكن تفيد في زيادة نسبة الوعي الصحي والاجتماعي.وافضل ان يكون عند كاتب المحكمة(المأذون)بانيو مليء بالماء بيغطس العروس فيه قبل ما يعقد القران منشان يروح الغش من مكياج وغيرو وبعدها يسأل العريس يمكن يبطل عنها.-سوريا
عدنان 2008-10-16 20:08:43
في اهم
الاهم والافضل والاكثر ضرورة من دورات تاهيل الراغبين بالزواج هو الزامية اجراء الفحوص الطبية من حيث التاكد من الخلو من الامراض المعدية والقدرة على ممارسة الحياة الزوجيةبشكل سليم بكل ما تتطلبه والقدرة على الانجاب. بالاضافة الى ضرورة وضع قانون لرفض الزواج المبكر ورفع سن الزواج الى العشرين كحد ادنى بحيث تحد من النمو السكاني المخيف في سوريا وتقلل من مشاكل الزواج المبكر. ولكم جزيل الشكر على اهتمامكم بمواضيع هامة وحيوية. الإمارات
مواطن من 20 مليون 2008-10-16 19:33:38
فكرة حلوة
ياريت يكون التركيز على الجانب العملي والشخصي البحت لأن المشاكل أغلبها عمتجي منو!!!! -سوريا
مواطن طفران 2008-10-16 19:25:31
ياريت
ياريت يكون في الزام حكومي بهذا الخصوص حرصا على تعميق الروابط الاسرية ونجاح الحياة العائلية وهذا سينعكس بايجابيات كثيرة على الوطن لان الستقرار والنجاح الاجتماعي الاسري سيكون له منعكسات على حياتنا النفسية وبذلك يتحسن اداء الفرد الناجح اسريا ويكون لنجاحه الفردي منعكس لنجاح مجتمعي -سوريا
waseem 2008-10-16 19:21:29
لابئس
انا برائي الشخصي لابئس يلي بيعرف حالو ماعندو الخبرة او المعرفة الكاملة عن الحياة الزوجية يعمل دورة متتسمى دورة تقوية مو دورة فحص وماتكون الزامية -سوريا
????? 2008-10-16 17:30:43
ليش لأ
بالنسبة إلي ضروري هيك شي ، لكن مو إنه يتدرس بالمناهج ، وإنما أي شخص بدو يقدم علىالزواج يعمل تحاليل واختبارات طبية وجينية ويعمل هالدورة ، وكمان للنساء نفس الشي ، وطبها لا ننسى عزل النساء عن الرجال بهيك دورات ، وهالدورات لازم تتطال كل الجوانب ، سواء الجنسية أو العاطفية ، أو التعامل مع الزوج الآخر -سوريا
SYRIAN 2008-10-16 17:09:27
لالالالالالالا
لا أحد يتعلم بالاكراه
المفروض أن نبدأ بحملات توعية للمجتمع كله
الطلاق له أسبابه، هناك بلدان نسب الطلاق فيها أعلى بكثير من عندنا،
المفروض أن الطلاق هو حل لمشكلة و ليس مشكلةبحد ذاته.
و الله أعلم. -سوريا
bassam al-khouri 2008-10-16 16:50:04
أحذر المغتربين خاصة
أنا أحد ضحايا الزواج المتسرع الذي فشل لأمور كثيرة ...برأي علينا أن نمدد فترة الخطبة الى سنة على الاقل ولقاء اسبوعي على الاقل لساعتين ...ومن لايفهم بعد كل ذلك أن شريكته تناسبه أولاتناسبه فهو المسؤول عن فشل زواجه ...أحذر المغتربين خاصة من الزواج بعد خطبة 10 أيام كما فعلت أنا وكانت غلطة عمري لا أزال أدفع ثمنها حتى الآن ...الله يجازي يلي كان السبب ... -سوريا
سوري 2008-10-16 16:48:09
كنت ناوي اتزوج
خلص ... بطلت اتزوج .
-سوريا
......... 2008-10-16 16:40:23
..................
يعني في اشيا اهم من هيك بكتييييييييييييييير-سوريا
رائد 2008-10-16 16:31:47
دورة أيجابية ولكن ......
أنا برأيي أنو هي الدورات لن تنجح من أول لأن قبول الناس لها مو سهل وثانيا لاتكون إلزامية لانه مع الوقت الناس تغار من بعضها وراح تلتزم الى حد كبير فيها لكن تكون مجانية ومشرفين موثوقين جدا وبأعتقادي الدورة بدايتها تكون للأهل لأنهم أكثر خبرة بأولادهموخاصة الامهات للبنات لاننا مجتمع عربي وعندنا تحفضات على بعض الامور وثالثا أتمنى من دولتنا الحبيبة تحاول مساعدة الشباب على الزواج وهيك أكيد بعد فترة رح تتغير أمورنا كتير وأتمنى التوفيق للكل سوريا
Leila Q 2008-10-16 16:29:24
أمر ضروري لكن بالنصح و الارشاد2
إضافة إلى أنه و بسبب التقوقع في مجتمعنا و الفصل بين الجنسين هناك كثير من الشبان و الشابات ليس لديهم مهارات التعامل الإنساني مع الآخر و أقصد هنا الجانب الاجتماعي اليومي من الملاطفة و حسن التصرف فنجد كثير من الرجال يخسرون حياتهم الزوجية بسبب الفظاظة مع أنهم قد لا يكونوا سيئين من الداخل هناك كثير من الأمور يحب التوعية لها من الممكن من خلال محاضرات تثقيفية مجانية تنمي مهارات التواصل و توضح المعلومات الناقصة لكن أن تكون قانون ملزم و لا يسجل الزواج دونه هذا غير مقبول -سوريا
Leila Q 2008-10-16 16:23:03
أمر ضروري لكن بالنصح و الارشاد1
من المهم أن يطلع الانسان المقدم على الزواج رجل أو امرأة على حقوقه و واجباته الحقيقية التي يلزمه بها عقد الزواج و الذي مرجعيته الشريعة الاسلامية في نسبة عالية من حالات الزواج في سوريا من هذه الحقوق مثلا أن تشرط الزوجة ما تشاء على زوجها و يذكر في العقد و يصبح ملزما له مستقبلا كأن تلزمه بألا يتزوج عليها هذا الحق لا تعرفه كثير من النساء و لا يمارسنه مع أنه شرعي إضافة للواجبات التي ستترتب على الطرفين و أصول التعامل بينهما بما سنه الشرع كثير منا يجهل ما له و ما عليه و أنا منهم -سوريا
zourbaa 2008-10-16 16:17:23
هل من مجيب
الاهم من اي شيئ هو بناء الانسان بطريقه صحيحه صنع انسان سليم ولكن للاسف هذا لم يحصل ولن يحصل فنحن عباره عن خلطه من المواد القاتله السامه ان كانت دينيه او اجتماعيه اوسياسيه والاخطار من ذالك اننا لا نتقبل مالدينا من اشياء سيئه ونعتقد انها الافضل مشكله كبيره ...........اجل نحن بحاجه لبناء انسان اخر غير الموجود لدينا ....تغير القيم وبرامج التعليم والدين وكل مالدينا لئنو اثبت فشله ..لنعد تقيم انفسنا ونراى الخطئ اين ربما نستطيع ان نفعل شي قبل ان ننقرض سوريا
ابو حميد 2008-10-16 15:32:29
بدنا شويه معايير
تحيه طيبه للجميع برأي اذا اردنا ان نجعل القرار الزامي فنحن ننحى الى ان نجعل من مجتمعنا شبيه بالمدينه الفاضله وهذا امر مرفوض تماما و اثبت فشله على جميع المجتمعات ... الفكره التاليه هي فكره المعايير .. و من سيضع البرنامج التثقيفي ... فيما لو كان الزاميا ... و على اي اساس سوف نقبل ان فلان سوف يتزوج وان فلانه لن تستطيع .. ففي معظم حالات الزواج البسيط تكون الحاله مستوره و عين الله عليون .. انا مع فكره دورات تثقيفيه ولست مع الزامها سوريا
ابو حميد 2008-10-16 15:32:29
بدنا شويه معايير
تحيه طيبه للجميع برأي اذا اردنا ان نجعل القرار الزامي فنحن ننحى الى ان نجعل من مجتمعنا شبيه بالمدينه الفاضله وهذا امر مرفوض تماما و اثبت فشله على جميع المجتمعات ... الفكره التاليه هي فكره المعايير .. و من سيضع البرنامج التثقيفي ... فيما لو كان الزاميا ... و على اي اساس سوف نقبل ان فلان سوف يتزوج وان فلانه لن تستطيع .. ففي معظم حالات الزواج البسيط تكون الحاله مستوره و عين الله عليون .. انا مع فكره دورات تثقيفيه ولست مع الزامها سوريا
ابو حميد 2008-10-16 15:32:29
بدنا شويه معايير
تحيه طيبه للجميع برأي اذا اردنا ان نجعل القرار الزامي فنحن ننحى الى ان نجعل من مجتمعنا شبيه بالمدينه الفاضله وهذا امر مرفوض تماما و اثبت فشله على جميع المجتمعات ... الفكره التاليه هي فكره المعايير .. و من سيضع البرنامج التثقيفي ... فيما لو كان الزاميا ... و على اي اساس سوف نقبل ان فلان سوف يتزوج وان فلانه لن تستطيع .. ففي معظم حالات الزواج البسيط تكون الحاله مستوره و عين الله عليون .. انا مع فكره دورات تثقيفيه ولست مع الزامها سوريا
خالد 2008-10-16 15:15:33
عفوا
سيد نضال عذرا منك ولكن أعتقد أنك أصبحت من الطبقة التي لا ترى من هو تحتها يا سيدي قبل أن تقول دوات روح اكتب عن أزمهمة تفيد الطبقة المشرشحة متلنا اللي ماعاد حدا شافها -قطر
فلسطيني من سورية 2008-10-16 13:29:49
المجتمع السوري
رسالة الى الانسة/مدام هناء و العاملين في الموقع بموضوعكم هذا أثبتوا للناس ان المجتمع السوري مجتمع متفكك وهو غير ذلك حيث ان نسبة الطلاق معدل حالة كل أسبوع في سورية أم في السعودية 10 كل يوم و 20 في مصر كل يوم واللـه دون مبالغة هؤلاء من هم بحاجة الدورات وليس المجتمع السوري لذا أرجو منكم عدم طرح الموضوع قي الوقع ولكم كل الشكر على جهودكم المبذولة ...
سوريا
فلسطيني من سورية 2008-10-16 13:06:31
دورات إلزامية
يجب ان تكون الدورات الالزامية لمجتمعات عربية اخرى غير المجتمع السوري ، ولكن يجب إلزام الوالدين بدورات إلزامية تبين لهم معنى الزواج و فوائده للبنت قبل الولد لان هناك عائلات تحب الاحتفاظ بالبنت و الولد الى ما لا نهاية ليش ما يسرعوا بزواج الاولاد وللـه اللـه بارك بالزواج و العمار ياناس -السعودية
بنت من الفضاء 2008-10-16 13:06:22
يا لطيف ... شو هاد...طبعآ لأ ... 2
أنا أقترح دورات إلزاميية للأمهات حتى يكتشفوا حقيقة قوانيين سوريا... لأن أمهاتنا تزوجوا وماتوا ومالون دريانيين أنه لا يوجد في سوريا عقد زواج ولكن يوجد عقد نكاح...أنا أطالب أن الدولة السورية تعتذر رسميآ على قبر أمي وقبر ستي لأنها كذبت على أمي وعلى ستي ...وأيضآ... أغلبية الأمهات والأباء إكتشفوا بعد الزواج أنه يوجد عدة أسباب نفسيية وعقليية تجعل عقل الإنسان يسيطر بسهولة على الرغبة الجنسيية ويرفضها...إذن...الطلاق هو من أول وأهم حقوق الإنسان...طبعآ...أنا أتكلم فقط عن 80 % من الناس الطبيعيين...-سوريا
فلسطيني من سورية 2008-10-16 13:05:35
الزواج بنية الستر
ما أظن ان المحبة ممكن تنجح في بناء مجتمع أو عائلة لأن المحبة ممكن تزول مع الأيام ولكن يجب التوضيح للجميع أن الزواج هو سترة للطرفين أولا ثم من بعدها تأتي المحبة تلقائياً وسبب ارتفاع معدلات الطلاق هو عدم فهم أحد الطرفين معنى الزواج و تحمل تقلبات الحياة وما الذي يسعد الطرف الثاني ويجب أن لا يعتمد الزواج على الحالة المادية ناس تزوجوا فقراء فأغناهم اللـه وناس تزوجاأغنياء فأفقرهم اللـه و أحب أن أوضح للجميع أن المجتمع السوري و الفلسطيني من انجح المجتمعات العربية في المنطقة العربية
-السعودية
سليم 2008-10-16 12:52:20
زوووووووواج
يوجد دراسة تقول بأن نسبة نجاح الزواج هي 50% بغض النظر عن وجود الحب أو بدونه ويمكن بوجود دورة أو بدونها
يعني ناقصنا معاهد بتدرس زواج
بعدين الدورات نظري ولا عملي
-سوريا
د.موج البحر 2008-10-16 12:39:35
فكرة تحتاج الى تأمل
تحتاج الفكرة الرائعة الى عدة ضوابط 1- الا تكون الزامية بل تطلق لها حملة دعائية كبيرة لتصبح مرغوبة من الجميع2- ان تكون مجانية 3- ان تكون الكوادر المشرفة عليها من ذوي الاختصاص بعلم النفس وعلم الاجتماع ( فهل يوجد لدينا مختصين ) 3- ان تتابع حالات الزواج بزيارات ميدانية للمتزوجين بين الحين والاخر بناء على رغبة هؤلاء المتزوجين لمعرفة اسباب الخلافات التي يمكن ان تنشأ( وستفاجأ اللجان بأن الاسباب في غالبيتها مادية) 4- ان يتبع هذه الدورات دورات تأهيليةللاطفال ضمن مناهجهم حسب اعمارهم -سوريا
بنت من الفضاء 2008-10-16 12:44:51
يا لطيف ... شو هاد...طبعآ لأ ... 1
ئال (قرار حكومي يلزمهم بهذا) ئال ...شو دخل الحكومة في الحياة الشخصيية للناس ...أنا أطالب في قرار حكومي للذين يرغبون في الزواج المدني...وأنا أطالب في قرار حكومي لمحاربة التدخل في حياة الناس ...ويلي يفتح تمو يدفع ضريبة مادية تعويض بين مبلغ 500.000 ل.س حتى 10.000.000 ل.س حسب طوول لسانه الشرير...وبهذا أكيد رح تنحل أغلبية المشاكل الإجتماعية في سوريا...شو يعني نسيتووا أنكم كذبتووا علينا في المدارس والتعليم ...وكذبتووا علينا عندما تزوجنا وهلأ بدكون تخترعووا كذب جديد...شو هل تخلف يا...-سوريا
لويز 2008-10-16 12:06:01
أنا أويد ولا ألزم
اؤيد جداً توفير هذه الدورة التثقيفية لمن يرغب بها وأعارض فكرة الالزام، وهنا ستجد الأغلبية تذهب طوعاً. كما أشدد على ضرورة الإلزام بإجراء فحص طبي شامل للمقدمين على الزواج وبعض التحاليل الطبية الأساسية للطرفين. -سوريا
حالمة بالحرية 2008-10-16 11:58:54
أركان الزواج الثلاثة
الزواج حتى ينجح يلزمه ثلاثة أركان الحب,النضج النفسي والاستقلال المادي والمعنوي عن الأهل (أي الحرية)؟! ونقص أحد هذه الأعمدة الثلاثة سيؤثر حتما على مؤسسة الزواج ونجاحها؟! الدورات التأهيلية للزواج وإلزام المقبلين على الزواج بالفحوص الطبية الحقيقية ستكون خطوة جيدة مدعمة لما سبق؟! لكن لي اقتراحات أخرى هو إدراج مواد للتربية الجنسية والنفسية في المناهج الدراسية توضح مفهوم العلاقة بين الجنسين وتجمل هذه العلاقة... كما أقترح عدم فصل الجنسين في المدارس وتصوير الاختلاط على أنه نار؟! -سوريا
واقعي خبير 2008-10-16 12:05:35
دورة للشباب والشابات أم ماذا ؟
بصراحةللشاب والشابةالراغبين بالزواج مدرسةيقلدونهاألا وهي مدرسةالأب والام والجد والجدةوالأقارب والمجتمع. العادةوالتربية والملاحظةوالتحليل هي أمور تدريب الراغب بالزواج، أماتنظيم دورات تدريبةعلى شكل محاضرات، بإشراف هيئات وجمعيات مدنيةغير حكوميةيرأسهاأناس ذوو خبرةوسمعةطيبةوسلوك زواجي مثالي وفق مراقبةومحاسبةالمخطيء المستغل، فهذالايمنع، لكن فلاحه غيرمضمون. الحل: توعيةحكوميةوإعلاميةوعائليةومجتمعية ومدرسية،فرديةوجماعية+تربيةأسروية+نشر ثقافةقراءةالكتب الاختصاصيةالاجتماعية الطبية. عذا ذلك لاضمانةمؤكدة.
-سوريا
مرزوق 2008-10-16 11:52:58
أؤيد ... ولكن
يجب على المقدمين على الزواج معرفة الحقوق و والواجبات والتبعات الأخلاقية والدينية والمالية المترتبة على هذا الزواج , ثم والأهم من ذلك عليهم دراسة الطرف الآخر بمعنى أن يعرف الذكر ماهية وطبيعة الأنثى والعكس بالعكس , فالتعامل مع المجهول والجهل بالأساليب هو الذي يؤدي إلى هذه النتائج السلبية المنتشرة هذه الأيام
-سوريا
حسام مطلق 2008-10-16 11:33:20
رجاء حار لاهل السلطة
انسوا ان لديكم سلطة وانسوا ان تتدخلوا بالطريقة الفجة في حياة الناس في النهاية كل اثام حياتنا هي من جبن من عليهم المسؤولية من تحمل مسؤولياتهم وليس لان المجتمعات الاخرى لم تمر بالاشكالات التي نعانيها ولكنها هناك اتبعت حلول المواجهة ونجحت فلم القفز فوق نجاحاتها؟ هل هناك ابن مسؤول يريد مشروع تجاري ودخل عالي ثابت حتى يعطي قسائم تخرج مقابل اشتراكات؟. حين يكون الثنائي راغب في الزواج فمخجل ان يعتقد ان طرف ان له الحق في تقرير مصيرهما, الفكرة معيبة وتعبر عن عدم احترام الحدود الشخصية للمواطنسوريا
حسام مطلق 2008-10-16 11:32:58
سخافة
كي يصبح الانسان معدا لمواجهة الحياة عليه ان يتعلم التعامل مع افرازاتها في مرحلة مبكرة. في المدارس الغربية المخطلة اصلا هناك دائما مشروع مدرسي عن بارجيت اسرة حيث يقوم طفل وطفلة مراهق ومراهقة على تشكيل ثنائي وعبر القرعة يحصل الثنائي على مواصفات الزواج. موظف من محامية- سباك من عاملة تجميل وبناء على الدخل المعروف يقومان باعداد ميزانية اما مصروف الشهر او تغير المنزل او التقدم لقرض وفي كل فصل يشارك التلميذ زميل اخر وموضوع اخر وهكذا هو يعد ليس فقط للحساب المالي بل لفكرة المشاركة
سوريا
عبد الحميد شاكر 2008-10-16 11:26:40
حلوة هي
دورة أغرار قبل الزواج، يعني بهالحالة اللي بدو يتجوز قديش لازم يكون مجمع بالبكالوريا؟..... طبعاً انا ضد القسر والالزام بعدد كبير من الأمور وهذا يمكن ان يندرج ضمنها أما عن انتشار الطلاق فهذا ليس لدينا فقط وهو في كثير من الأحيان حل يحمي من مشاكل اكبر... لك روحو ياعمي تركو العالم يحبو ويتجوزوا متل ما بدون سوريا
PROMIS 2008-10-16 11:28:49
صعب
بصراحة الفكرة حلوة كتير بس برأي صعب كتير انو تطبق لاسباب كثيرة من سيسمح لابنته بحضور هكذا دورات وانتم كما ذكرتم انفا ان الدورة ستتناول الامور الاجتماعية والجنسية !!! فبراي ان الموضوع جدا صعب تطبيقه على الناحية العملية وكما ذكرالبعض جعل الدورة اجبارية سيدفع الكثيرين لعدم تسجيل الزواج قانونيا فنقع بمشاكل اكثر من تللك التي نريد ان نحل....
سوريا
suad 2008-10-16 11:23:20
خطوة ايجابية فقط اذا طبقت بشكلها الصحيح
ان معظم حالات تاتي بسبب سوء اختيار الزوجين لبعضهما وعدم معرفة الطرفين بعضهم البعض، أي الأنثى لا تعرف عالم الرجال والذكر لا يعرف عالم الإناث.فمن هنا تأتي ضرورة دخول الشباب والشابات المقدمين على الزواج إلى دورات تأهيل تعلّمهم ثقافة الحياة فكثير من الدول تهتم بدخول الشباب والشابات المقدمين على الزواج إلى دورات تأهيل، ومنها تجربة ماليزيا لتأهيل المقبلين على الزواج فكل متزوّج جديد يأخذ إجازة براتب من الدوام ويدخل في دورة يتعلم فيها فنون العلاقة الزوجية وكيفية التعامل مع الطرف الآخر، وحدود الاحترامسوريا
science, logic & belief 2008-10-16 11:21:56
لا مانع من التوجيه والنصيحة ولكن مع فهم الإختلاف
وأن ما يناسب فئة قد لا يناسب الأخرى! النصيب والتوفيق كلاهما من عند الإنسان! سألني صديق لي مرة كيف تقول هذا ياساينس وأنت دائماً تقول أن زوجتك هي أحلى هدية قدمها الرب لك وتشكره عليها؟ الجواب: الرب يقدم الهدية التي هي شريك(ة) الحياة والإنسان ياإما يرفسها أو يقدسها والقرار والخيار يجب أن يكونا مبنيان على الإنسجام, الإخلاص, وأخيراً التي لا تعجبكم " المساواة والإحترام "! حسب ما يرى الطرفان مساواة واحترام وليس حسب ما يرى هذا أياً كان غيرهما! أتمنى أن تصلكم هدية الرب ولا ترفسوها!
سوريا
abdnanaa 2008-10-16 11:18:07
اكيد ضد هذه الفكرة
نحن شعب بمستوى تفكيرنا كلشى ممنوع مرغوب يعنى اذا كانت الزامية بدى تبلش الرشاوى بس مشان مايحضر . سوريا
شآم 2008-10-16 10:58:11
المحبة هي الأصل
ارتفاع معدلات الطلاق هو نتيجة لتغيير الموازين ببناء الحياة الزوجية. المحبة هي أصل العلاقة الزوجية بين الرجل والمراة متل ما نزل بالكتب السماوية ولكن هذا يختلف مع عاداتنا وتقاليدنا .مشان هيك بهالايام صارت المصلحة والخوف من العنوسة وحكي العالم هو الآساس في الزواج.. القصة بدا تغيير عقول العالم.. ما بدا مؤسسات .. ومع هيك انا مع اي شي يساعد على بناء عائلة سليمة في مجتمعنا.
-سوريا
science, logic & belief 2008-10-16 10:42:33
أكيد أعارض
سبب رفضي هو بسيط جداً وهو لأننا مجتمع فيه عدد كبير من المعتقدات والأفكار والرؤى المختلفة أولاً لما هو زواج! وثانياً كيف نحافظ على هذا الزواج! وثالثاً ما هو مقياس النجاح لهذا الزواج! فإستمرارية العيش معاً تحت الكره والحقد خوفاً من (ما بدي إخرب بيتي وصير مطلقة) أو (منشان الأولاد لازم نتحمل) وهنا خيط رفيع بين القبول والرفض لهذا السبب! إذ من الممكن أن يجد الأطفال الجحيم في الإستمرار بين الزوجان ويجدون النعيم في الطلاق حسب الحالة! ناهيكم عن أن الموضوع سيأخذ بسخرية لو تم فرضه ولن يفيد وشكراً
سوريا
Tareq 2008-10-16 10:29:57
بدهن حجة
ببساطة بجعل الموضوع إلزامي سوف يتخذ حجة لعدم تسجيل الزواج قانونيا
وبنزيد الطين بلة
-هولندا
سونا 2008-10-16 10:14:04
فهمانين
يااساتذة الحياة العملية غير الواقعية متل الدراسة درسنا ومافهمنا وماطلعنابشي وهيك الدورات مارح نستفاد شي بقا خلو المصاري بجيوبكون ولا قلكون وزعوها مكآفات بلكي بيدعيلكون الشعب شوي أو خلي وزارة الشؤون توظف الخريجين احسن مو قاعدين عم يشحدوا سوريا
حنظلة 2008-10-16 09:52:10
كتاب رسمي
أنا المواطن القرفان
اقر و اعترف أنني متزوج و أمارس عملية الزواج مرة كل شهر و لا أسخن الماء و لا اشعل الكهرياء و أقوم بتنظيف المنزل ريثما تعود زوجتي من عملها و أطبخ لها أفضل الطعام و اعتني بأولادي إذا ذهبت مع صيديقاتها للنايت كلاب للسهر
أنا مواطن شريف أعمل بكل توصيات الإتحاد النسائي و منظمات حقوق المرأة و لا أشاهد إلا المسلسلات السورية كي يزيد مفهوم تحرر المرأف فيي كياني
وعلى ذلك أوقع
صورة إلى :
وزير الماليةمع الأساس:
مدير مؤسسة المياه و الصرف الصحي
الاتحاد النسائي -سوريا
جمانة 2008-10-16 09:45:26
ضرورة لابد منها
للاسف مع غياب الوعي الثقافي و الاخلاقي و الديني نحن بحاجة لمزيد من المحاولات و المحاولات الكثيفة لتوعية المقدمين على الزواج بسبب ان كثرة المشاكل الناجمة ناتجة من عدم التفاهم بين الزوجين و بهيك برامج لعل و عسى يقدرو يتفاهمو بشرط عدم اعتبار نتائج الاختبارات معيار لمدى اهلية الاشخاص للزواج . الهدف هو التوعية فقط و محاولة لتخقيف المشاكل مع عمل برامج متابعة لنرى مدى فعالية الدورات ( لانه ما في حدا بيفهم هالايام ) سوريا
جمانة 2008-10-16 09:41:42
حديد
يجب أن اقامةهذه الدورة ولكن مجانية
سوريا
أسامه محمد 2008-10-16 09:34:18
حسنوا الوضع الاقتصادي
ليش ارتفعت نسب الطلاق ؟ مو لسوء الوضع الاقتصادي ؟ وليش تأخر الشباب عن الزواج والبنات كمان مو لسوء الوضع الاقتصادي ؟ يا سيدي حسنوا الوضع وحلو المشكلة الأصل بعدين تعوا نحكي بدورات تثقيفة
-السعودية
مستغرب 2008-10-16 09:18:32
الزواج متل البطيخ الأحمر
ما منعرف لونها لحتى نكسرها و توقع الفاس بالراس. اذا افترضنا أنو صارو يعملو هالدورات, و سألو العرسان عن الأسئلة الحساسة كلها, أكيد حيجاوبو اجابات بتجنن و كأنهم ملائكة. و بعد الزواج؟؟ كل شي اتنسى و زالت أقنعة التمسكن و الخجل و بدأت العلاقات بالظهور على حقيقتها. و هنا يجب التعامل من قبل الزوجين بفكر و ذكاء لانقاذ حياتهم الزوجية و إلا فالطلاق خير من عيشة نكد و ووجع راس و مشاكل دائمة مع الشريك و بيت الحما. لأنو بيقضي الواحد حياتو كلها على قال و قيل و ليش امك بتحكيني هيك؟ وليش لابسة هيك؟ وين رايح؟
-سوريا
بلال 2008-10-16 08:47:17
فكرة جيدة لكن بشروط?????!!!!!
في الحقيقة انها فكرة جيدة جدا فهناك كثير من الشباب والبنات بحاجة لكثل هذه الدورات التعليمية ولكن بشروط :
1- أن يكون المشرفين على فئة الشباب من الرجال وان يكون المشرفين على الشابات من النساء حصرا ..
2- ان لايكون هناك اجور لهذه المؤسسات تدفع من قبل الشباب والشابات
3- ان تكون مدة الدورة التعليمية محدودة وقصيرة كي تعطي نتائج أفضل
4- أن تكون مناهج هذه الدورة لاتخالف الشريعة الاسلامية
5- يجب العناية بشكل جيد بالنسبة لمن سوظف في هذه المؤسسات من قبل الجهات المختصة .. وشكرا -سوريا
راي حر 2008-10-16 08:49:31
الموضوع مفيد باطارات مدروسة
انا بعتقد انو هيك حملات ضرورية اذا كانت بسياق واضح و صريح و مدروس مو ضحك عاللحا متل العادة بس اللي المفروض يكونو الكل ملزمين فيه هو الفحوص الطبية و الكشف عن الامراض المعدية و السارية قبل ما يدورو البنت بتعرف تطبخ و هو بيعرف يتمرجل يدورو عالشغلات المهمة يلي من دونا فعلا ما لازم يتم الزواج بس ممكن فكرة بسيطة متل هي انو تساعد فعلا على تاهيل و توعية المقدمين عالزواج خاصة انو لسا عنا في تخلف كبير يسمح لطفلة صغيرة ب14 او 15 بانها تتزوج و هي ما بتفهم من الموضوع اي شي
-سوريا
ابو وليد 2008-10-16 08:47:19
تركونا من شان الله
يادولة من دون ماتتدخلوا والله الناس مو عرفانة كيف بدها تستر حالها ونسب الدعارة عم تكتر بسبب تأخر الشباب بالزواج والطلاق هو نتيجة مشكلة موجودة بطبع الشخص مستحيل تغيروها .اي مو ناقص غير تقولوا لكل شخص مين هو شريك حياتو
-سوريا
عبدالله 2008-10-16 08:38:26
إنها أزمة اجتماعية وليست ثقافية
إن إلزام المقبلين على الزواج بدورة تأهيلية لن يجدي كثيراً من النفع, فالأزمة ليست ثقافية, لأنه وعند سؤالك لأسوأ الزوجات أو الأزواج عن قدسية العلاقة الزوجية فإنك ستسمع أعذب الإجابات ولكن أين التطبيق.
يجب زرع هذه القيم في الأجيال الصاعدة لنرى ثمار هذا الزرع بعد جيل أو جيلين. وشكراً سوريا
محظوظ من يوم يومي 2008-10-16 08:36:52
دورة بس يا ريت بدون فحص ؟
و الله ياريت تريح الدولة حالها من وجعة الراس ، لسببين الأول الأول انو يعني اذا اثنين ماتفاهمو كيف بدها تجلسهن ، يعني الواحد اذا مفكر حالو آخذ ملكة جمال و طلعت ملكة جمال مع التشديد على الميم كيف بدها تزبطلو اياها الدولة ، و السبب الثاني انا و بكل صراحة ما تعودنا الدولة بتحط ايدها بشي الا... ، اتركو الناس تجرب و اللي مامارح يتعلم من كيسو مارح يتعلم من كيس الدولة أكيد-سوريا
|
||
copy rights ©
syria-news 2010 |