2008-12-22 08:03:25 | ||
جباة الكهرباء وظاهرة الفواتير العالية |
||
تتحدث شريحة واسعة من المواطنين السوريين عن ظاهرة حديثة باتت
مقلقة، وهي قيام جباة مؤسسة الكهرباء بزيارة العدادات كل عدة أشهر وإجراء قراءة
واحدة لعدة دورات مما ينتج عنه صدور فواتير مرتفعة للغاية بسبب ضخامة الرقم الذي
سيقرأه الجابي لأنه يمثّل استهلاك عدة دورات، ومع نظام شرائح الكهرباء التصاعدية تكون النتيجة فواتير بآلاف وربما بعشرات آلاف الليرات بصورة مفاجئة للمستهلكين الذين يكونون ضحية تقاعس الجابي عن أداء واجبه بانتظام وفي الموعد المحدد.
فهل عانيت من هكذا حالة فعلاً؟ هل هي ظاهرة ملحوظة بالفعل؟ وماذا تعني بالنسبة لك؟ تقاعس، أم خطوة مقصودة من مؤسسة الكهرباء؟ أم نافذة للفساد والرشوة ابتدعها جباة الكهرباء كي يضطر المستهلك لملاحقتهم شخصياً وترجيهم كي لا يتأخروا في قراءة عداده وبالتالي يضطر المستهلك لأن يدفع لهم رشوة مقابل تلبية طلبه؟ هل سبق أن اشتكيت إلى المؤسسة في حادثة مماثلة حصلت معك؟ وكيف كان رد المؤسسة؟ |
||
قومي سوري 2009-11-20 16:56:54
و لا يهمكن
الحل للجميع في تعلم أصول المصلحة بما معناه
سرقوا كهرباء و تهنوا .
غير هيك ما في حل صدقوني . سوريا
سامر 2009-08-25 15:11:56
إنسان مجرب الفواتير العالية
أناشد كل شخص لديه ضمير في مصلحة الكهرباء أن يتوقوا ضمير المواطن الصالح وان يتصرفوا بما يمليه عليهم قانون الكهرباء
وشكرا جزيلا سوريا
عبد الله محمد الجابر 2009-01-14 12:48:46
ارتفاع الظغط النفسي مع ارتفاع فواتير الكهرباء
تشجع علي الفسادوالرشوهوتقاعسوالسرقه سوريا
مواطن سوري 2008-12-28 16:28:16
الفساد من الموظفين والجباة
هل من المعقول ان تكون فاتورة الكهرباء 4000 الاف ليرة لبيت سكني هل من المعقول ان اشتهلك في منزلي بــ4000 الاف كهرباء في شهر واحد وفي الشهر اللذي يليه استهلك بمبلغ 1000 ليرة ما هاذا التناقض في الفواتير الشهرية ولا الفاتورة حسب مزاج الجابي ازا بدو بيحطها الف وازا بدو بيحطها عشرة الاف وهل من المعقول ان يتوقع الجابي او ان يعلم بــ الغيب قيمة فاتورتي للكهرباء وانا لم اكن في المنزل عندما جاء للكشف عن العداد هل هاذا معقول يجب ان يكون هناك حل لهذه المشكلة لانها سوف تضطر الكثير للسرقة الكهرباء -سوريا
فاتورة هزت عرش سوريا 2008-12-28 15:12:28
ماشين غلط
ارجو من جميع المعلقين الكرام الانتباه كلكم استهلكتم الكهرباء انا قصتي ان لدي قبو في ريف دمشق مغلق من سنة ونصف وعندما ذهبت لادفع الفواتير اول فاتورة ل 2008 670 + الثانية 2700 + الثالثة 2000 + الرابعة 790 + وانا بانتظار الخامسة والسادسة وشكرااااااااااااا -سوريا
مهندس كهرباء من حماة 2008-12-28 13:29:12
فاتورة كهرباء الدورة الرابعة
من الملفت للنظر أن فاتورة الكهرباء بحماة للدورة الرابعة لهذا العام مرتفعة جداً اذا ما قورنت بالدورة الرابعة من العام السابق وتأكد لنا أنا قراء العدادات اعطيت لهم تعليمات بتأخير القراءة 15 يوم (وقارىء العدادات اعطى لنفسه 15 يوم أخرى) والهدف من ذلك تخفيف الهدر في شركة كهرباء حماة والنتيجة فواتير مرتفعة جدا ويمكن عمل احصاء للتأكد من ذلك بسؤال مئة مواطن عن فاتورته للدورة الرابعة هذا العام ومقارنتها مع العام السابق.
كل عمل يعتمد على شخص واحد (قارئ العدادات - الشرطي - . . . ) بدون رقيب داخلي فاشل-سوريا
فرقد 2008-12-28 00:27:55
بل تقاعس تؤيدة مؤسسة الكهرباء
نعم أيها السادة هذه ظاهرة معروفة لدى الكثير من المواطنين ,وعندما يحتج المواطن يكون الجواب ادفع أولا وبعده يمكنك الاعتراض لكن بدون فائدة .وليست هذه الظاهرة محصورة في فاتورة الكهرباء ,فالعدوى انتفلت لمؤسسة مياه ريف دمشق واسألوا ان شئتم مواطني الريف الجنوبي !؟ -سوريا
سالم 2008-12-27 23:00:23
أنا عانيت من هذه المشكلة أكثر من مرة، ولا حل!
لقد عانيت من هذه المشكلة أكثر من مرة، وبمبالغ كبيرة، ولا يمكن عمل شي، إذ يقال لنا الدفع أولاً ثم الشكوى، وبعد الدفع لا يمكن أن يساعدك أحد بشيء
المشكلة حصل أكثر من مرة، وترتب علينا مبالغ كبيرة بسبب كون الفاتورة تصاعدية
المؤسسة على علم بهذه المشكلة، ولا تساعد أبداً على حلها-سوريا
انتباه 2008-12-27 11:53:27
سرقة قانونية
هناك سرقة دائمة و مستمرة لكنها تتم بشكل رسمي و قانوني لم يتطرق لها أحد فالقانون يجيز استهلاك 1000 كيلو فما دون في الشهر الواحد تدفع بالسعر العادي وفوق الـ 1000 تدفع بسعر الشريحة الأعلى ، لكن الفواتير تصدر دائما عن مجموع الاستهلاك لشهرين اثنين و ليس لشهر واحد وبالتالي سيكون الدفع غالبا أو دائما وفق الشريحة الأعلى و بشكل قانوني 100% مع نسبة 100% (استغشام)للمواطن ....و صحتين و هنا لوزارة الكهرباء -سوريا
مواطن حلبي 2008-12-27 11:37:43
شوفوا التناقض
المحافظ اصدر قرار فتح المحلات التجارية من 9 صباحا بالغصب و الاجبار.طيب مافي شخص يجبر الجابي الختيار يقصد المحلات و يقوم بواجبو قبل الساعة 3 او 4 طيب واحد ما يروح لبيته فترة الغدا.ولا لازم واحد ينطر الجابي لآخر المسا مشان ما ينصدم بالفواتير الظالمةقال شو 10000 ليرة ليش شو عمبصير بالدنيايعني واحد لازم يسرق و ينهب مشان يحصل 200000 ليقدر يدفع رسوم الكهربا و المازوت واقصات المدارس و البنزين و الفواتير و الضرائب التصاعدية ول ول ول اذا في الله يرحمنا واذا مافي علينا العوض. -سوريا
هشام 2008-12-27 10:54:09
حطيتوا إيدكون على الجرح
أنا من سكان ببيلا وأسكن أنا وزوجتي وإبني فقط وهذه هي قيمة فواتيري
الدورة الأولى2008 11800 ليرة
الدورة الثانية2008 500 ليرة
الدورة الثالثة2008 5000 ليرة
الدورة الرابعة2008 100 ليرة
فهل هذهً الأرقام معقولة
طبعاً رفضت دفع الفواتير فقال لي الموظف أن أراجع كهرباء السيدة زينب فذهبت لأشتكي ولكن موظف النافذة الواحدة في كهرباء السيدة زينب قال أن هذا استلاكك
ما ذنبنا نحن. وبعد المجادلة قال لي بأن آتي يوم الثلاثاء حصرا لأن الجابي يكون موجود
أنا على استعداد لمتابعة قضيتي وفحص العداد والاستهلاكسوريا
هادي 2008-12-27 02:15:20
ساعة في القبو
عدادات الكهرباء في المبنى الذي اعيش فيه في قبو مقفل. مفتاحه الوحيد مع المالك الاصلي للعمارة الذي مازال يملك القبو و السطح و ملحق.
سافر هذا الشخص للعيش مع ولده في قطر منذ اكثر من سنتين و لم يترك مفتاح القبو و بسبب ذلك اضطر احد الجيران الى جر كبل من العامود و دفع رسوم عداد جديد و تغيير كامل نظام تغذية منزله بالكهرباء عند حدوث عطل في العام الماضي و لم يستطع الحصول على مفتاح القبو.
يستغرب البعض من سرد القصة و لكن المغزى(لمن لم يفهمه):
كيف استطاع الجباة قراءة العدادات خلال السنتين الماضيتين؟؟؟؟؟سوريا
بلا ولا شي 2008-12-26 12:23:49
خرجناا الله لا يقيمنا
ماذا تعني بالنسبة لي؟الجواب:جميع ماسبق,ثم المشكلة مو بس بالفواتير كمان بالموديل الجديد (التقنين )اللي طالعين فيه.الكهربا عم تقطع بتواتر اكثر من مرة باليوم الواحدوعم يترتب عليه تعطيل الاشغال كثير.على سبيل المثال بمدارسنا عم نعطل الحواسب و اجهزة الكهربا اللي بيحتاجها المدرس ليعطي درسو.هذا غير المحلات و البرادات ووووو خليها لله.المهم ما الهن عذر مقنع بهاي الشي .بالصيف بيتحججو بالحر و بالشتا بالتقنين و ما ماكلهاغير ""المواطن"" .بس خرجووو!!!! واعرفو لحالكن ليش. -سوريا
KMW 2008-12-26 11:17:22
= = =
الشغلة مو شغلة جابي كهربا هون ولا هون بدليل أنو كل المحافظات عمتشتكي من الموضوع .بدولة متل العالم بينحال وزير الكهربا ع التحقيق .........
عفوا نسيت أنو نحنا مو متل العالم -السعودية
محروق قلبه 2008-12-26 10:29:06
الرزقه كبيره منرفضها ؟
اناواحد صغرت عقلي ونزلت على مؤسسة الكهرباء وقتلن المبلغ يلي عم ادفعه ما وصله مؤشر الساعة بعد وما حدى لحدى.. ياجماعة هي رزقة للجباة وعم يفاصلوالمواطنين على حسب مناطق السكن يعني يلي بالمالكي اله سعر , يلي بالطبالة اله سعر وبكره بصيرو من كبار المستثمرينسوريا
د.محمد 2008-12-26 10:58:01
ليس هذا فقط
هناك تآمر بين بعض المواطنين الذين يستجرون كمية كبيرة من الكهرباء والجابي مقابل مبلغ من المال وبعدها يتم على حساب المواطنين الشرفاء بزيادة فواتيرهم.أنا من الذين يتجاوز المعدل الوسطي لفواتيرهم 2000 ليرة شهريااشتكيت أكثر من مرة ولكن...!! مرة اتتني فاتورة 6900 ليرة لدورة واحدة ويعدها 3600 وهذه الحكاية مازلت مستمرة منذ أيام كنت انوي تقديم شكوى على جابي مساكن برزة مسبق الصنع الى السيد وزير الكهرباء وهاأنا الان أضعه بصورة الوضع. هل من المعقول ان تصل قيمة الفاتورة لمنزل 7000 لدورة؟؟ -سوريا
سلمان أبوفياض 2008-12-26 02:28:57
فواتير ظالمة
قمت باحصاء مصروفي من الكهرباء خلاللا14فاتورة وقيمت المصروف على الأشهر بالتساوي وحسبتها حسب الشرائح فوجدت زيادة 7000ل.س وراجعت مديرية الكهراء بالسويداء بطلب رسمي وكان الجواب لا يمكن مناقشة الأمر وظلم المواطن أصبح لا يطاق وكما قلت في مؤتمر المعلمين أن لسان حال المعلم يقول هزي ياحكومي عرشك الكبير
قومي شوفي قومي الفقر والتعثير
يا حكام بلادي الغلا فوق العادي
كنا عالسجادي صرنا عالحصير
سوريا
المحامي محمد 2008-12-25 21:10:58
نعم يوجد ظاهرة وظواهر أخرى كثيرة
نعم هناك ظاهرة هي ظاهرة الفواتير المرتفعة بكل شيء والتي باتت عبئا على المواطن السوري واسبابها كثيرة وتشمل كل ماذ كرتم من تقصير الجباة واهمالهم وعدم احساهم بالمسؤولية والنتيجة المضرة المترتبة على الناس واحيانا عدم تمكنهم من مراجعة كافة العدادات في منطقتهم وذكر ارقام افتراضية او قياسية وغير حقيقية والفساد وسوء تطبيق القانون وعدم وجود الرقابة والمحاسبة ومن يسمع الشكوى
اتعرض شهريا لفواتير مرتفعة دون جدوى ومن العبث تقديم شكوى عند كل فاتورة وكل من حولنا من اهل واقارب واصدقاء تعرض لمثل هذه المشكلةسوريا
عبدالله عياش 2008-12-25 18:58:24
أين رد المسؤؤلين
العجيب أنني لم أشاهد أي ردأو حل للمعالجة من أي مسؤؤل وليس هناك سوى الشكاوي من المواطنين سوريا
حسام علي 2008-12-25 17:51:04
لمن الشكوى
لمن التعليق و من الذي بيده القرار في وزارة الكهرباء لا اسرائيل و لا أمريكا و لا شيء بالعالم دمر حباة السوريين مثل الحكومةسوريا
رفات 2008-12-25 14:14:24
طبيب صعقته فاتورة الكهرباء
سيدي المسؤول بكل أسف توفي أحد الزملاء الأطباء المحترمين لدى مراجعته شركه الكهرباء وفي مبنى المؤسسة بعد أن فقد أعصابه ولم يحتمل قلبه وعقله مايفعله معه بعض الفاسدين. -سوريا
غلطانين 2008-12-25 14:11:28
سبايا الكهرباء
تنفق الحكومة المليارات على مشاريع الكهرباء وشركات الكهرباء تشكو من ضياع أموالها والمواطنون يشتكون من ارتفاع الفواتير حتى وصل الناس مع شركة الكهرباء الى حالة من العدوانية تجاه استخدام الكهرباء .
ونظراً لعجزنا وعجز المسؤولين واللجان المتكررة في وزارة الكهرباء ومؤسساتها عن وضع حل لحمايتنا ولايقاف عمليات الهدر والسبب هو عدم البحث عن حل لأساس المشكلة . وأساس المشكلة هم صغار الموظفين الذين لايجيدون حتى القراءة والكتابة أي المؤشر وزمرته.
فاصبحنا سبايا الكهرباء -سوريا
حالة متكررة 2008-12-25 14:02:38
شكوى دائمة
تبدأ القصة يزورك المؤشر ويطلب منك دفع مبلغ بسيط حتى لاتكون فاتورتك عالية وإذا لم تدفع تبدأ الفواتير بالتصاعد وإذا راجعت شركة الكهرباء للاعتراض على الفواتير سيبدأ تحذيرك من مدخل الشركة بحل المشكلة وديا وعدم اللجوء للشكوى الرسمية حتى لايتفاقم الضرر وبالفعل من يصر على الشكوى سيتم تخريب عداده قبل مغادرته المؤسسة ويترتب عليه مشكلة أكبر من الفواتير التي ستزداد بشكل أكبر من السابق ولايكون أمام المواطن أخيراً سوى الرضوخ الى طريقتهم لانه سيفاجأ بتخريب عداده وتطبق بحقه أقسى الغرامات والعقوبات-سوريا
خالد أبو طاحون 2008-12-25 11:33:06
وما ربك بغافل عما يفعل الظالمون
سؤال برسم الإجابة : إذا المواطن إنظلم كما هو حاصل مع مختلف دوائر ومؤسسات الدولة ، وفي كل مرة يقال له إدفع ثم اعترض ، فدفع ثم اعترض ثم راح وجاء وراجع الدوائر وضاع وقته وأتلف أعصابه وهو مظلوم ومقهور .. أليس من حقه أن يقاضي الجهة التي ظلمته وأن يطالب بالتعويض عن الظلم والقهر والوقت الذي أهدره في المراجعات على حساب حياته وعمله .. فما ذنبه إذا كان موظفو الدولة غير أكفاء وإذا كانت الأنظمة لا تحفظ حقه ولا تحترمه .. وعوضا عن الاعتذار له وإعادة حقوقه تقوم الدوائر بتعذيبه واهانته عند مراجعتها . سوريا
تحسينوووو 2008-12-25 11:19:08
هالحالة موجودة من زمااااااااااااااان
نعم تحصل هذه القصة عندنا بالحارة من اكثر من عشرين سنة وخصوصا انو ساعات الكهربا داخل المنازل ، بيمر الجابي وبيحط الرقم على كيفو اذا ما رد حدا بالبيت ، بيجوز مسافرين او بالمدارس او بالوظيفة و اشتكينا وكان الرد بعد حضور لجنة فحص ووجدو انو الرقم المسجل اكتر بكتير من رقم العداد الحقيقيو الساعة نظامية وغير ملعوب فيها وكان الحل على الشكل التالي : ادفع قيمة الفاتورة و بعدهاصارت فواتيري عبارة عن اشتراك 50 ليرة فقط حتى وصل العداد الى الرقم المسجل طبعا هداك الشهر اضطريت لاستدانة المبلغ وطار معو الراتب
سوريا
Angle 2008-12-25 10:56:00
جباة الكهرباء وظاهرة الفواتير العالية
هذا الموضوع فعلا حساس قبل عيد الأضحى بيومين كانت فاتورة الكهرباء بانتظارنا على الباب وكان المبلغ خيالي بالنسبة لنا حوالي 15,000 ل.س صعقنا أنا وزوجي هل نحن منشأة صناعية أم ماذا؟الجابي المحترم ينام شهرين وثلاثة وبعدها يتذكر أنه يجب أن يقرأ العدادات والموضوع خياري بالنسبة له يعني على كيفو متى يريد أن يقرأ ومتى يريد أن ينام وتأتي الحكومةو تحاسب من يسرق الكهرباء والله حرام كل هذا الغلاء وفاتورة الكهرباء فوقها باريت ما نعطي البلاد المجاورة كهرباء من عندنا إلا بعد أن نكون كفينا المواطن الذي هو أحق بهذاسوريا
توت عنخ أموت 2008-12-25 09:37:40
شجرة الكهرباء
بدنا نعيش.. بدنا نعيش.. بدنا بدنا نعيش.. مصاري كتار و صوت جياب عم ترن بعيد.. انها ليلة الدفع.. ليلة الفواتير.. ليلة الموت.. بدنا نعيش.. بدنا نعيش.. بدنا بدنا نعيش.. صوت الجباة.. قوم ادفاع... و بكرا اخر يوم... يا كهربت كلا بيوت... كانت تلمع متل الياقوت... و فجأة اختفت عالدار... انها ليلة التوفير... ليلة الانقطاع... ليلة التقنيين... بدنا نعيش.. بدنا نعيش.. بدنا بدنا نعيش.. الجابي اللي جاي بعيد... عم بيرش هالفواتير... يدق بواب الناس... والخير علينا يزيد... -كندا
Wael 2008-12-25 00:25:04
الله لا يسامح يلي كان السبب
كل مرة بروح بدفع فاتورة الكهربا نتجيني شي 1000 ليرة بدفعها و أنا مبسوط أنو على أساس يا لاش فا يا سيدي بلا طول حكي أنا سافرت بشهر 6 2008 لمدة شهر يعني البيت مسكر و مافيو استهلاك كهربا وإذ بتجيني فاتورة الدورة التالتة 11 ألف ليرة و فتت معها بالحيط مو تاريلك الجابي ما عما يجي يشوف ساعتي صارلو شي سنة و يلا بيماركولي 1000 ليرة علماشي يا جماعا يلي بتجي فاتورة واطية يشتكي عليها أبل ما ياكلا لشهر يلي باعدو سوريا
ESSAM 2008-12-24 18:10:30
لمن الشكوى ؟؟؟
لمن نلجأ و لمن نشتكي و الفواتير تلفحنا بنارها دون رحمة .. و من هو مستقبل الشكوى و أي ضمان لديه بأن يكون ( مسؤول ) و ليس غير ذلك , و حتى السياحة و الجنون مع أغنية - سواح - أصبحت باهظة التكاليف ... هل من احد يتبرع بحل مجاني ؟؟؟؟
-سوريا
رضا الحر 2008-12-24 17:12:12
خيار و حرمية
هل من المعقول أن يجوع المواطن لسداد فاتورة كهرباء غير معقولة من حيث المبدأ من قبل الحكومة بالنسبة الى الشرائح ومن حيث التطبيق بالقراءات العشوائية
بينما معارض السيارات الممتدة بعد البانوراما لم ترصد ولا فاتورة كهرباء من سنتين و اكثر لوجود معارف لهم في الدولة !!!! -سوريا
سوري 2008-12-24 14:59:22
لنحترم بلدنا
سمعة الشعب السوري وقيادته مضرب مثل بالحضارة والاحترام والاخلاق والعلم ونحن نكتب في الاعلام ان الشعب السوري يسرق الكهرباء. والمواطن تائه و ضائع بسبب مجموعة فاسدة في مؤسسة الكهرباء والدولة لم تستطع ضبطهم.وكلما زادت قسوة القوانين كلما زاد ضغط هذه المجموعة على المواطن حتى الناس أصبح لديها مرض اسمه رهاب الكهرباء فاي اعتراض أو شكوى تؤدي لألف مشكلة مالية وقانونية.الحل المؤقت هو الغاء الجباة والمؤشرين وايقاف تشويه سمعة الشعب السوري حالياثم البحث عن علاج نهائي لهذه المشكلة سوريا
Ahmad 2008-12-24 14:54:40
شكوى اخطاء قراءة العداد
السادة ادارة الشركة – قسم شكاوى المواطنين – المحترمين
للاسف الشديد ما وجدته في جوابكم هو جواب جاهز يمكن اسخدامه في كل الحالات و جواب سريع يردّ به على كل شكوى!
وما أريده من جنابكم كالتالي:
1- ترسلون كتابا ممهور بختم الوزارة و موقع عليه باسم المدير العام الى قسم كهرباء قدسيا – قسم ضاحية قدسيا – الى مدير القسم و نسخة الى رئيس مكتب الؤشرين و نسخة الى المؤشر السؤول عن ضاحية قدسيا و المسؤول عن تأشيرات عدادات الجزيرة د- 2 البناء 5- 2 ونسخة لي "صاحب العلاقة" لتشعرونني بأهمية
رجاء زودوني e-mail adrسوريا
أبو النور 2008-12-24 14:28:03
نفس الل.....؟؟؟
نفس ال... حصلت معي
فاتورتي بالعادة بحدود400ل.س ومرة جاءت فاتورة 2800 ل.س
القراءة المكتوبة عن شهر1و2 قريبة جدا من القراءة الحالية في شهر 6 وعرفت انه الجابي اخد قراءة 5 اشهر سوا وخلاني ادفع ألفي ليرة زيادة بسبب الشرائح.قالي الجابي اشتكي. بدي اشتكي بيدوخوني وبيدفعوني قدهم مواصلات واكراميات. قلت امري لله. الفاتورة اللي بعدها طلع الاستهلاك صفر. وهو اكبر دليل على ان الجابي اخد قراءة 5 اشهر سوا ووضعها لفاتورتين متتاليتين. وأنا موظف دفعوني ربع راتبي بسبب خطأ الجابي
أو ربما مقصودة سوريا
شعب 2008-12-24 13:28:55
شعب على شفا بركان
عندما يكون كل راعي مسؤول عن رعيته لا أتصور أن يكون موظفين صغار مثل الجباة قادرين على التسبب بأزمة مالية لمدينة كاملة، لعل معاليه إن لم يكن له نسبة من رشاوى الجباية وإن لم يسمح وقته حتى الآن بالإطلاع على هذه المعضلة أن تكون شكاوينا ذات صدى عنده أو عند صاحب ضمير غيره لأن غضب الشعب لا تحمد عقباه.-سوريا
محمد من طرطوس 2008-12-24 13:15:39
نفس الحالة وقعت فيها
للعلم اني وقعت بنفس الحالة حيث ان العداد قد تم تركيبة من الشعر العاشر السنة الماضية 2007 و لم تتم قرائة العداد حتى الدورة الرابعة من هذه السنة سجلت كمية الاستهلاك فوق 6000 كيلو واط و بالاضافة الى الرسوم بلغت فاتوةر الكهرباء 27000 ليرة سورية
لااعتقد ان مهمة كل مواطن يركب عداد كهرباء هي قراءة مؤشر الصرف الشهري و اعطاءه إلى مديرية الكهرباء حتى يجنب نفسه ضغط الدم جراء الفواتير الكبيرة
يرجى المساعة و لفت النظر سوريا
نبيل 2008-12-24 11:17:04
كذب وفساد
قمت بتسديد فاتورة دورة آب منذ عدة أيام بقيمة 5100 ليرة واستهلاك 1800 كيلو. الفرق بين آخر مؤشر على الفاتورة والمؤشر الظاهر اليوم على العداد هو 900 كيلو فقط! يعني أني استهلكت في منزلي 900 كيلو خلال 3 أشهر ونصف! . بينما الفاتورة تظهر 1800 خلال شهرين.المشكلة ليست فيمن يقرأ العداد. فأغلبهم فاسدون ومتقاعسين بالطبيعة. المشكلة بالوزارة من كبيرها وصغيرها الذين يكذبون ويستهزؤون بالمواطن ولامن محاسب. يقولون تقدم بشكوى ، وهذا يعني "روح لجهنم الحمرا" وبلط البحر. -سوريا
ahmad stiety 2008-12-24 11:29:04
شوفو فواتير دير الزور
هالكلام صحيح مئة بالمئة واتمنا تشوفوا فواتير مدينة دير الزور المسكينة اقل فاتورة 4000 وما فوق
حسبي الله ونعما الوكيل على الي ما يخاف الله
وشكرا سوريا
مواطن من المريخ 2008-12-24 01:41:56
صارت سنة ال2000
الحل تركيب عدادات الكترونية متصلة مباشرةً بمركز الجباية بحيث يمكن قراءة العدادات بكبسة زر و عن بعد و بذلك لا داعي لجباة يقرؤون العدادات متى شاؤوا... تكنولوجيا يا أخي...-سوريا
لولي 2008-12-23 20:48:07
ادفع بعدين اعترض
شكرا\" على طرح هذه المشكلة ولكن هل من جدوى من الاعتراض او طلب الحل هل من يسمع الشكوى انا احد المواطنين الذين يعانون من هذه المشكلة ولم اجد حل فقط كان الرد ادفعي ثمقدمي طلب اعتراض هل يصدق مثل هذا الحل ولا وزير الكهرباء لا يدري مايحصل ضمن هذه الوزارة فقط مشغول بكيفية وضع التسعيرات المهلكة دون النظر لمصلحة المواطن لذلك لا داعي للكلام مافي حدا بيسمع ؟
سوريا
مواطن 2008-12-23 20:16:35
الحل
أنا مجرد مواطن بسيط ، وعلى الرغمن من ذلك وبدون وجود إحصائيات رسمية أعلم تمام العلم أن جميع مواطنين سورية لديهم الاستعداد لدفع ثمن ساعة كهرباء جديدة ترسل القرائة آليا غلى الوزارة . كل ما ينقصنا هو تواجد صخص مدعووووم قادر على استيراد تلك الساعات والحصول على ترخيص من الوزارة باعتمادها ، ونحنا مسامحينو بسرقتنا لمرة واحدة على حساب ايقاف هدر المال العام
-سوريا
خالد جبور 2008-12-23 14:08:18
يتبع صار اكثر
وعندالمراجع تبين انها تراكم عن 26 دورة التي كانت تاتي استهلاك 0 عندما كان المنزل خالياولا احد يسمع ولااحد يجيب (ستدفع بما انها صدرت وكانها من محكم التنزيل )وبعداستنفاذالسبل تبين امكانية تشريحهاحيث تم تشريحها ودفعناها وسالنا لماذا بعد اربع سنوات ولم نجد اجابة (ونصيحة اذا كنت ستغلق منزلك فترة ما يجب ان يعلم مدير الكهرباء ان منزلك مغلق وربما يتسرب الخبر للصوص فياخذوا ماتبقيه وزارة الكهرباء -سوريا
خالد جبور 2008-12-23 14:06:02
صار اكثر من هيك
كنت اقطن في المنزل بمفردي في جرماناوادفع الفواتير بشكل نظامي حتى ذهبت الى الجيش في نهاية 1997 واقفلت المنزل(غرفة ومطبخ)وعند نزولي اثناء الخدمة كنت اذهب الى السويداء وكنت ادفع الفواتيرالتي هي رسم عدادوعند انتهاء الخدمة عدت الى المنزل والوظيفة وكنت اذهب غالباالى السويداء في عام2002استاجرت منزلا لاتزوج واقفلت الفرفة حوالي سنة ونصف في هذه الاثناء كانت الفواتير 50 ليرة.في2004تم سحب العدادلفحصه وبعد المراجعة قالوالايوجد شيءفي الدورة الاولى 2008كانت الكارثة فاتورة 38600 ليرة تراكم عن تلك الفترةيتبع
-سوريا
احمد 2008-12-23 12:22:38
سوريا -التل
متعارف علية ان حسابات موظفي الكهرباء (والماء) فيها ما يثير التساءولات حول الجباة وتحديدا في الريف التي انا منها والأمر محصور في شخص الى ثلاثةانظر ماذا كانت حالتهم المادية وماذا اصبحت -سوريا
فارس 2008-12-23 11:54:06
مقهور
يا شباب انا قاهرني شغلةوحدة انا سكنت ببيتي من 3 سنين تمام و ساعة الكهربا على باب البيت تمام الله وكيلكم 3 سنين ولا مرة لمحت او شفت الجابي
بس الله يسامح اللي عم يعمل هيك بالشعب -سوريا
بلد * 2008-12-23 11:32:01
أعداء البلد
**يعني لو بلدنا تحترم نفسها وتشتغل بالقانون وما تشتغل بالمحسوبيات وتعمل بنظام المحاسبة كان ممكن يتغير شي ... بس للأسف وين نحنا من دول العالم نحنا ** -سوريا
bassel yakor 2008-12-23 11:13:53
شوفو شو صار معي
أشتريت بيت جديد كان أصحابه فاتورهم حوال 5000 كل دورةالمهم فضي البيت وأنا لم أسكن بعد كم شهر بيتصلوا الجيران ويقولون انه مراقب الكهرباء ألفهيم"بعيد عنكم"موجود ويريد ان يفك الساعةقال أنهامو شغالةقلتله يا ابو الشباب كان البيت مسكون والأن فارغ حتى لا يوجد براد المهم فكها الله يفك رقبته وووصل الكهرباءمباشرة بدون ساعة راجعت بعد كم يوم قالوامايلي
أولاالساعةمنزوعة"وهذا أفتراء " ثانيا عقوبة عبث بالساعة وهذا افتراء
ثالثاندفع ثمن كهرباءبحسب تقديرات الأشهرالماضية
رابعا دفع ثمن ساعةجديدة -سوريا
مغمض عيونه 2008-12-23 11:02:10
والله رح جن
باختصار شديدموظف الجباية يلي بمركز ركن الدين عم ياخد غرامة بدون ما يعطي إيصال لحدا طبعا غير الفراطة يلي مامعه يرجعها الله لايسامحه
سوريا
1 فولت 2008-12-23 10:57:51
السرقة فنون
ليش ما بتعرفوا انو الموظفين كانوا يعملوا فاتورتين وحدة للمستهلك و وحدة للخزينة
وعلى رأي المثل الحاجة أم الاختراع
-سوريا
واحد حمصي 2008-12-23 10:06:10
بلدان العالم
باختصار مفيد:
بكل بلدان العالم كل ماارتفعت زاد استهلاك المواطن بيقل سعر الكيلو واط اما عنا كل ما زاد كل ما صار الواط بيواط وميغا واط وغيغا واط ويمكن يوصل للتيرا واط
وشكراسوريا
اوتوز 2008-12-23 09:05:32
الصبر
انا الدوره-2- فاتورتي11500فاتورتي الدوره -3- 20300 يعني ليش كل التعليقات على موسسه الكهرباء طبقوا المثل ماحسن على مرتوا فز على حماتو نحن عم نحمل عن الدوله الحرميه
انا اتحدا موسسه الكهرباء دخول دف الشوك عش الورور مزه 86 الخ000 هنيك الكهرباء مجانا وين العدل عاد ياخوان لاتعذبوا حالكم والله البلد ماحتزبط الا عندما نحن نكون مزبوطين وعوجا والله يستر من الاعظم
-سوريا
موظف.كووووووووووووووووووووووم 2008-12-23 08:40:36
بلاعتب
الجابي موظف يعني راتبه على قده ممكن يكفيه 15 يوم طيب باقي الشهر من وين بدو ياكل ؟؟بيظهر لما بيطلع من اجل الكشف وقرأة العدادات بروح يلقط رزقه وبالتالي ما بيفضى يقوم بعمله !من جهة ثانية بتروح للمؤسسة من شان تشتكي بيقلك الموظف ما بدا تعديل او تشريحها هدا حال المشتركين طبعاطيب شوحال يللي ماعندوا عدااااااااااا د؟؟؟؟
مين بدو يكشف اديش صرف كهراباء يا شاطرين يللي بيعرف الو جائزة1سوريا
مواطن منتوف دت كم 2008-12-23 07:19:44
كهروبة وبلا عروبة
ياعمي مشان الله تجي شركة الكهربا وتفك الساعة ماعت بدي كهربا وماعت بدي هافاتورة يلي بتجي بلاوي
والكهربا يادوب تزورنا باليوم 8 ساعات الله يعطيكم العافية ياحكومة عمنعزبكم معنا
لاومنروح منعطي لبنان والاردن لك حاجتنا وطنيات وعروبة حاجة
-سوريا
الحر 60 2008-12-23 06:05:06
عليكم بمواكبة الحضارة والتقدم
انا مقيم في الامارات المتحدة وهي متاخرة خمس سنوات عن الحضارة والتقدم هل تصدقون ان قراءة عدادات الكهرباء تتم من الدائرة المختصة وبشكل الكتروني لاسلكي مزود به عداد الكهرباء من دون زيارة اي موظف عتيد من قبل الدائرة ويمكن الاطلاع على القراءة بأي لحظةوحتى دائرة المياه مزودة بنفس التقنية اتمنى من مدعي اللحاق بالحضارة من مسؤولين واداريين التعبير عن غيرتهم بمصلحة الوطن والمواطن بادخال واستعمال هذه التقنية فهي الابدى لمصلحة الكادحين الشرفاء وابعاد الظلم والمهانة عنهم والشكر لسيريا نيوز -الإمارات
انس حداد 2008-12-23 03:34:20
اجماع وطني
الحمدلله هناك اجماع من جميع المعلقين- وهذا لايحصل الانادرا-على الظلم الكبير الذي يعانيه الواطن والذي يرجع لسبب وحيدهو الفسادوغياب الرقابةالتي تنخرجميع قطاعات الحكومةبدون استثناءفلوعلم هؤلاء الفاسدين من جباة وغيرهم ان هناك من سيحاسبهم لفكرواملياوكيف سيخافون ومسؤوليهم هم شركاؤهم واعرف صديقاطلب منه احد موظفي شركة الكهرباء مبلغ 5000ليتم فك العداد وتعديله بحيث تبقى لاتتجاوز الفاتورة 500ليرة مهما استهلك وتتم اعادة العداد كما كان وبضمانة هذا الموظف المغوار -سوريا
قامشلاوي 2008-12-23 02:28:42
حل اكيد للمشكلة
ارجو من كل بإمكانه إيصال اقتراحي الى السادة اصحاب القرار بدلا من تركيب الساعات الالكترونية اللى بتخرب البيت ان يقوموا بتركيب هذا النوع الذي يعمل على البطاقات
و لكم جزيل الشكر-سوريا
مبرمج ماعندو كهربا 2008-12-23 02:24:32
ليش في كهربا !!
ياجماعة .. ليش عم تجي الكهربا لحتى عم تطلع فواتير ..
الله وكيلكون شغلي كلو بالكمبيوتر وكلو بدو كهربا .. واشتريت أغلى جهاز UBS ومع هيك عالفاضي بسبب الانقطاع المتكرر وبشكل طويل للتيار الكهربائي ..
نرجوا من السلطات المختصة وضع حد لهذا المشكل .. بس أهم شي ما يطلع وزير الكهربا عالتلفزيون ويقلنا ..
أنا عندي مولد .. بشتغل عالمازوت ..
ههههههههههههههههههسوريا
قامشلاوي 2008-12-23 02:15:35
حل اكيد لهذه المشكلة
السلام عليكم .. انا اعاني من نفس المشكلة التي يعاني كل من كتب و علق على هذا المقال و عندي الحل الاكيد لهذه المشكلة الحل هو كالتالي :
=================
في إحدى الدول القريبة مننا هناك نوع من العدادات الكهربائية الالكترونية الحديثة و التي ليست بحاجة الى جابي لكي يأخذ الارقام و إنما تعمل هذه العدادات على بطاقات خاصة ( متل تبعت الكولابات براق ) و يتم شراء هذه البطاقات من منافذ بيع مخصصة و هي من عدة فئات و اما عن كيفية ضبط المخالفات و السرقات فأنه يتم تشكيل دوريات توزع بشكل مدروس على كل المدينة-سوريا
الحائرة 2008-12-23 00:28:11
صارت معي
انا صارت معي بس طلعت فاتورتي 5000 وانا ماعندي الا لمبة و3نيونات وبعدها طلعت الفاتورة التانية 300 فاشتكيت لشركة الكهرباء قامت مشكورةبسحب العداد واتهموني بسرقة الكهرباوالحمد لله ؟اول شي قالوا لي انو العداد ملعوب فيه ولما اخدت من المخبر ورقة انو العداد نظامي فاتهموني بسرقة خط خارجي؟ وهلأ علقانين بالمحاكم فالرجاء ماحدا يتورط ويعمل عملتي ادفعوا ولا تسألوا احسن لكم؟ احسن مايصير فيكم هيك والشكوى لغير الله مذلة. والرجاء النشر بلكي السيريا نيوزبتلاقي حل لمشكلتي -سوريا
queeeeeeeeeeen 2008-12-22 23:49:36
فواتيررررررررررررررررررررر
يا جماعة غير انو الفواتير عم تجي عالية كتيررررررررر ولاول مرة
انا بستغرب هيدا الجابي كيف بشوف العداد عنا يعني العداد عنا بدو سلم لحتى تشوف الارقام بس هوي ما شالله عيونو متل الصقر كيف بشوفون ما بعرف
وعلى فكرة اجتنا الفاتورة هيدا الشهر 2800 وهيدي اول مرة وعن شهور الصيفية ككمان بس الحمدلله بضل ارحم من غيري
سوريا
Ferhad 2008-12-22 23:25:57
No comment
بالعادة بتجي الفاتورة شي 35000
بتفاجأ انو الفاتورة هالمرة 142000
و فهمكون كفاية..... سوريا
أبو الحب 2008-12-22 23:19:45
قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
يعني الي بشوف هالفواتير عنا بسوريا بقول شو عالخدمة الرائعة الي عم تتقدم لها الشعب المسكين . ما شا الله الكهربا ما بتنقطع الا كل 10 سنين مرة , وأحلا شي انو في عالم صارت تاخد قراءة العداد عالشركة تجنبا للدخول في نظام الشرائح بس الموظفين صارو يدايفو منن ......... اي قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
سوريا
Mutashared 2008-12-22 22:19:04
,ليش في عنا كهربا
شو بدك بالحكي بلد مرتاح ,,ليش في عنا كهربا حتى يكون في فواتير.
سوريا
مكهرب 2008-12-22 21:59:24
مكهرب
ولك المصيبة انو كل الناس وحتى وزارة الكهرباء بتعرف بهالشي ومو انو هي ظاهرة جديدة لا من زمان انو منضل نحكي ونقول خلو الفواتير كل شهر وخلو الجباة تمر بانتظام وبلا هالرسوم المختلفة اللي هي سرقة بسرقةوخلي الوزارة المصونة تعيد النظر بالقانون الجديد انو بعد ال2000 كيلو ينحسب الكيلو الزيادة بسعر اعلى مو انو كلشي انصرف ينحسب بالسعر الاعلى والله يا عمي الناس عم تحكي وتنفخ بس ما حدا بيرد بهالوزارة وليش لانو الموظفين مو مكويين بالفواتير متل باقي الناس الكل بيعرف انو ما في موظف بمؤسسات الكهرباالا ومظبط حالو-سوريا
عبادة 2008-12-22 21:45:30
سورية
نعم لقد عانيت من هذه المشكلة
تعني هذه الظاهرة بأنهم عميستغبوا الناس وهي خطوة مقصودة من شركة الكهرباء
والله الناس تعبت والله يستر بس
-سوريا
علاء 2008-12-22 21:34:12
الغربة صعبة بس أهون من الفساد
لهذا السبب يتحمل الكثيرون غربتهم عن العودة إلى سوريا حيث يفقدون حقوقهم وإنسانيتهم.
سوريا
مرفه 2008-12-22 21:16:28
الرفاهية
انا فاتورتي 14000 ليرة وراها اجاني 2150 وانا عندي بالمحل 6 لمباة توفير طاقة وكومبيوتر حلوها بقا كل هالشي من الجابي لانو بدو يتبرطل والمؤسسة بدها مصاري ياناس نظام الشرائح سرقة علنا ليش ما كل واحد يدفع الي بيصرفو وبس شفتو الرفاهية وين سوريا
ساكن بعيد 2008-12-22 21:05:32
ساكن بعيد
أنا بتطلع فاتورتي كل شهر حوالي 3500 ليرة. وإذا ماأجت كل شهر بشهرو.. مابدفع.. وإذا انقطعت الكهرباأكتر من ساعتين, شركة الكهربا بتدفعلي مصاري...
أخت اللي لح يرجع
-سوريا
mourtada 2008-12-22 20:37:15
electricite en syrie
j'ai une maison a drocha et je viens une fois par an ,je viens de recevoir une facture d'electricite de 100.000 livre malgre que l'ete dernier j'ai payer 25.000 c'est du vol quallifier فرنسا
حسان 2008-12-22 20:32:00
سلبطة على المكشوف
هالفاتورة عم تطلع ويدفع المواطن اللي صرفو بس حدا يفسر هالضرائب على الوصل واللي مابتفهم شو هي ولك حاجة سلبطة موتونا
سوريا
أحمد الببيلي 2008-12-22 20:21:08
هل مطلوب من 21 مليون سوري أن يشتكوا
كل الناس الذين أعرفهم يحصل معهم هذا الفلم!! فهل من المطلوب منهم جميعاً أن يشتكوا لفخامة وعظمة وسيادة وزارة الكهرباء المصونة؟؟ ألا يستطيع رؤساء أقسام الجباية في الوزارة ومن خلال نظرة واحدة إلى قيمة فواتير وقراءات الكهرباء المتلاحقة أن يلاحظوا الفرق الكبير بين القراءات ويدركوا أن فخامة السيد الجابي لا يقوم بواجبه بالشكل المناسب.. الغريب في هذا البلد أن البديهيات تحتاج إلى من ينبه الوزارات عليهاسوريا
كريم 2008-12-22 20:00:50
تحدث كثيرا
هذه الحالة تحدث كثيرا للأسف فأكاد لاأعرف شخصا إلا وحدثت معه أو شكى منها
ومما يؤكد حدوثها أن يدفع الشخص فواتير بقيمة الاشتراك فقط في بعض الشهور علما أنه كان يستخدم العقار ثم تأيه فاتورة واحدة تجمع الجميع ويطبق عليها نظام الشرائح فيدفع رقم فلكي لايتناسب بأي حال من الأحوال مع متوسط الدخل هنا -سوريا
ابو محمد 2008-12-22 19:22:17
الفاتورة تسبق الزمن
نعم حصلت معي في السنة الماضية و دفعت 19739 ل س
ولان ماذا حصل ؟ عندما دفعت الفاتورةفي شهر 8 و طبعا كانت الفاتورة الصادرةعن شهري 5 و6 . وبعد ان عدت للمنزل احببت ان ارى قراءة العداد فكانت القراءة الموجودة على الفاتورة في نهاية شهر 6 اكبر من القراءة الحالية بحوالي 150 كيلو واط . راجعت المسؤولين ولكن لاحياة لمن تنادي
سوريا
gloomy girl 2008-12-22 19:05:08
نفذ ثم اعترض
صارت معنا وطلعت فاتورتنا 12000 ل.س ، بس مع انه الاستهلاك هو هو ، بس بوقتها كانوا جيرانا عميعملوا صيانه لبيتهم واستهلكوا كهربا كتير على المعدات ، فصار الفرق من نصيبناسوريا
أحمد 2008-12-22 18:25:12
اقتراح
أرجو منكم إذا كنتم تريدون حل مؤقت لمشكلة قراءة العداد وعدم التراكم وضع سجل في مكتب جباية الفواتير وعندما يدفع المشترك فاتورته يسجل القراءة الجديدة للعداد ريثما تكون مشكلة القراءة من قبل الموظف قد حلت . ( في هذه الحالة متى تكرم عليناالموظف وقرأ العداد تكون الدولة قد حصلت على حقها 100% ) سوريا
حلب - المدينة القديمة - خان العلبية 2008-12-22 17:41:43
فاتورة ×2
فوجئت بفاتورة الكهرباء التي وصلتني بقيمة 9777 ل.س , علماً أن الفواتير السابقة كانت تصل لحد 5500 ل.س كحد أقصى فكيف ولماذا لا أدري!!!!! علماً أنها لشهري تموز و آب عندما راجعت المؤسسة قالوا لي بأنها من المكيّف علماً أن ساعات دوامنا في المكتب 6 ساعات وكانت تنقطع الكهرباء بعلم الجميع ثلاث ساعات وما فوق فكيف أتت هذه الزيادة عن الفواتير السابقة سؤال برسم المعنيين في جباية كهرباء حلب نرجو الإجابة عليه من أجل ان ندعوا لكم وليس عليكم.
سوريا
wael 2008-12-22 16:36:09
اقتراح ربما يكون هو الحل
ان مشكلة الكهرباء اسبابها الاساسية وجود سرقات هائلة تقوم الشركة بعدها بمحاولة تحميل الهدر على المواطن سواء برفع السعر او الشرائح او الاخطاء وضعف الرقابة
الايمكن وضع دراسة منطقية تاخذ فيها الشركة مبلغ شهري ثابت بما يتناسب مع حجم المنزل والمنطقة الموجود فيها وبالتالي ستحد هذه العملية من السرقات والهدر واعطال العدادات
قد تبدو الفكرة خيالية
لكن صدقوني انها يمكن ان تكون نواة جيدة لدراسة حل قطعي لموضوع الكهرباء -سوريا
wael 2008-12-22 16:29:15
مشكلة من الصعب جدا على المواطن تحملها
انا شخصيا للمرة الثالثة اعاني من موضوع فواتير الكهرباء حتى انني طالبت بتغير العداد وفعلا تم تغييره وتغيرت فعلا القيمة التي كنت ادفعها الا ان تقرير العدادات كان ان العداد القديم سليم وبعد ثلاث دورات صدرت فاتورة ب15000 ليرة تقريبا وان الان انتظر تعديلها بعد مراجعتي للشركة -سوريا
محمد أمين 2008-12-22 14:48:15
التعسف في استغلال القانون
قامت الدولة بسن تشريعات تشدد من عقوبة السرقة للكهرباء ونظام التسعيرالجائر لم تسن معه عقوبات للرعونة المقصودة والإساءة في استغلال القانون لمصلحة الموظفين في دوئر الدولة لذا يستغل فئة منهم في ابتزاز المواطنين بحيث إذا لم تدفع يراكم لك القراءة لتصل إلى شريحة تزيد عن 2000بحيث تسدد تدفع الألاف وأيضا" يبتزون المواطنين بالأفتراء بأن العداد ملعوب فيه بحيث أما أن تدفع أو السجن والغرامة وهم مجموعة وعصابة من موظفين الكهرباء وليس للمواطن جهة حيادية يشتكي لها أومن يحميه من افترائهم فيدفع؟؟؟ سوريا
yahea 2008-12-22 14:52:48
اعتقد
اعتقد ان لا يوجد شي اسمه مكافحة فساد هناك شي اسمه مكافحة مواطن لانه لا يوجد احترام بين موظفين الدولة والمواطن ولا يوجد احترام لموظف الدولة للدولة والهيئة التي يعمل بيها ولايوجد ثقة بين المواطن والحكوكة لانه هناك شكاوي كثيرة من مظلومين بهذا الامر وهناك سرقات كبيرة يتم تحميلها للمواطن فما ذنبي انا ان كان السارق مدعوم او ليه واسطة اة يقدر ان يدفع رشاوي
سوريا
طلااااااب 2008-12-22 14:23:03
حسبنا الله ونعم الوكيل
نحن طلاب مستأجرين غرفتين ولا يوجد لدينا اجهزة كهربائية باستثناء الثلاجة والانارة ولا اعرف فيما اذا كانت هذه الاشياء تعتبر اجهزة كهربائية فوجئنا ومع اقتراب الامتحانات الصعبة في الشهر القادم بصدور فاتورة الكهرباء 10000 ليرة سورية لاغير !!!!!والان نحاول جمع التبرعات لتسديد الفاتورة لان الموظف المسؤول قال " ادفع ثم اعترض " ولكننا سندفع ولن نعترض ما رأيكم -سوريا
ضياء 2008-12-22 13:42:38
مشكلة جباة الهرباء هي محض فساد, إما الأكرامية و إما عدم تسجيل العداد
-سوريا
نور 2008-12-22 13:22:28
امس بس
انا امس اجتني 14000 الله يعطيهم العافقة عم بعذبوا حالهم كتير مع انوا رفيقي قبل جمعة اكلها 11000 بس ما صدقت حتى اجاني الدور و الحبل على الجرار
-سوريا
ميدو المشاكس 2008-12-22 12:34:49
عادي
حصلت وكان الرد, أدفع ئم أعترض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -سوريا
بياع النوايا 2008-12-22 12:06:04
الاصل هو الرشوة
القصة تكون في نية لمحاسبة المرتشين الاف العدادات فيها سرقة واصحابها بتباهو بهل الشي لانو اذا اجت الدورية امورهم انحلت يفوت على جيبة الدورية الف ليرة ولا يفوت على خزينة الدولة مئات الالوف هذه هي القناعة يلي عند الشعب موظفين وغيرهم ليش ....
لما بيكون في محاسبة شديدة مثل قانون السير بتختلف الامور شوية يعني بقترح يبدلو اسم قانون السير بأسم قانون محاربة الفساد يعني صعب على وزارة العدل تصدر قانون اشد قسوة من قانون السير لمحاربة الفساد
اكغ نوايا يعادل ربع صندويشة فلافل على ضوء الشموع
-سوريا
yorgi 2008-12-22 12:00:43
مخالفات المرور التعسفية
أرجو طرح موضوع مخالفات المرور التعسفيةالتي زادت من رشوة وظلم أفراد شرطة المرور للمواطن الذي كره التنقل في سيارته و شكرا
-سوريا
azxxx 2008-12-22 11:59:51
مجرب
يا شباب صباح الخير اولا منشان موضوع الكهرباء انا دفعت 85 خمس وثمانون ليرة بتفاجأ الشهر البعده بفاتورة /48000 ثمانية و اربعون الفا لا غير / وكالعادة ادفع ثم اعترض مشان حضرة الجابي ما يشرف ياخد التاشيرة
سوريا
[email protected] 2008-12-22 11:50:14
للسيد وزير الكهرباء
ماذكر في التقرير صحيح 100% فالجابي يأتي بعد شهرين او ثلاثة لقراءة العداد بعد ان يقفز الاستهلاك للشريحة الاعلى وبالتالي تصبح الفاتورة ستة او سبع اضعاف وكل هذا بسبب قلة الضمير او الرادع الديني عند الموظف او ضعف الرقابة من قبل الدولة على ما يجري من قبل موظفيها وارجو من السيد وزير الكهرباء ان لايسكت عن هذا التسيب والفلتان لان المواطن السوري لاينقصه اعباء فهو بالكاد يؤمن معيشته اصلا
كما اود ان انوه لموضوع سرقات الكهرباء وقلة الضمير والوازع الديني عن بعض المواطنين وسرقة اموال المسلمين
سوريا
Firas Ri... 2008-12-22 11:48:57
تأخر الجباة
نعاني بالفعل من موضوع تأخر الجباة في قراءة العدادت مما يؤثر سلباعلى الفاتورة المدفوعة سيماانها تدخل في الشرائح العليا. راجعنا المؤسسة و لكنهم أنكروا الموضوع ولا أعرف الحل ؟؟؟ الموضوع برأيي هو نوع من الكسل و التقاعس. الرجاء من مؤسسات الكهرباء التنبه على هذا الموضع لأن هذا يثقل جيبة المواطن(اللي مو ناقصو فاتورة كهربا كمان)
سوريا
حنظلة 2008-12-22 11:08:55
على ضوء الشمعة
جلست مع زوجتي على ضوء الشمعة نقرا الأرقام كان الرقم كبير جدا قلت لها أشعلي شمعة ثانية يبدو ان الظل يرخي غلاظته علينا ففعلت لكن العدد لم يتغير حاولنا القراءة مع التشكيل الكلمات الموجودة جانب الأرقام لم نفهم منها شء كل ما فهمنا من الفاتوة أن المبلغ كبير فقط و الاستهلاك صغير و الباقي ضرائب و علينا أن ننتظر حتى تأتي الكهرباء لنستطيع قراءة العداد إذا الاسبوع المقبل نقرأ العداد بإذن الله
تظنونها مزحة لكنها حصلت لأن حياتنا أصبحت تشبه الخيال و الجحيم و حظنا أن المسؤولين أكثر الناس كذبا-سوريا
ابن الفرات 2008-12-22 11:02:39
فساد على المكشوف
حتى لو جاء وقرأ العداد في موعده فاذا لم ترشيه فانه يضع التأشيره على كيفه فدائما ماتجد الفواتير أكثر من قرأة العداد والمصيبة اذا ذهبت لتقدم شكوى لشركة الكهرباء فلا تجد من مجيب ولدي دليل على شركة كهرباء دير الزور لي بذمتهم حواي 20000 عشرون ألف كيلو زيادة ولم أستطع تحصيل حقي فلمن أشتكي بعد أن دفع ت حوال 36000 ألف ليرة . سوريا
Malek 2008-12-22 10:57:48
صارت عندنا كمان
في يوم من الايام قدم الموظف ورن جرس الباب وقال لنا:"ديرو بالكم فاتورتكم كبير كتير" بس انا رح سجلها اقل هالمرة وبوزعها ؟؟؟ طبعا اخد المعلوم ومشي، نتمنى من وزارة الكهرباء وضع حد لذلك باستخدام الجهاز الماسح ، كباقي دول الجوار ، مو يعني اذا الموظف رايق بتطلع الفاتورة بالقروش اذا متدايق من مرتو بتطلع بالملايين !!!
النجدة ياوزارة -سوريا
feras 2008-12-22 10:49:00
الحل موجود بس بتعطوني فرصة؟(2)
طبعا تكملة لما سبق؟ الحل بسيط وهو انه تصير الكهربا قطاع خاص طبعا مو( لفلان من الناس) مع اعطاء الدولة نسبة ارباح ثابتة تحقق دخل للدولة وطبعا القطاع الخاص يجب ان يلغي الشرائح ويطور الكهرباء كما في جميع الدول وبالتالي الموظف بالقطاع الخاص سوف يخاف من فصله من العمل اذا تقاعس كما انه من الممكن ان تكون العملية مؤتمتة فكما الانترنيت تشتري بطاقة لتشغلك ثلاث ساعات مثلا تستطيع شراء بطاقة للكهرباء لتشغلك شهر وبالتالي عن انتهاء عدد الكيلوات سوف تنقطع الكهرباء إلى انت تقوم بإعادة الشحن وهذه افضل طريقة..سوريا
feras 2008-12-22 10:48:28
الحل موجود بس بتعطوني فرصة؟(1)
الحل عندي موجود، بس ياترى بيعطوني فرصة متل الشبين السوريين ياللي اخترعوا طريقة لتخزين البيانات بكندا هنن الان، أكيد لاء لاني راح ااقطع رزقة مدير الكهربا والجابي ووامين الصندوق وغيرهم،ونا صار معي انو ما اجو قروا العداد ولما سالته ليش طبعا اخدذت اجازة خصوصي مشان شوف حضرتوا قال والله دقيت الباب ومالقيت حدا!!سبحان الله مع انو البيت مليان عالم وناس قلت لو طيب تعى هلاء قال مالي فاضي ، حرام كان عم يقرقع متة!وطبعا نفس الشي المي، لانو ركب عداد مي من شهرين واكتشفت انو خربان طبعا لازم ادفع حق عداد تانيسوريا
م. اياد الفحام - دمشق 2008-12-22 10:22:38
أنقذونا من عترسة موظفي الشركة
انتقلت للسكن بمزرعة في ريف دمشق نهاية 2006 وركبت عداد جديد بحد جهد جهيد. لم يشرفنا قارئ العداد بزيارته إلا في الدورة(52007) أي بعد ارتفاع تسعيرة الك.و.س. إلى الضعف (4 ليرات) ورشقوني حينها بفاتورة بقيمة 78 ألف ليرة بموجب التسعيرة الجديدة. تلى ذلك انخفاض واضح بالاستهلاك إلى أن وصل إلى 1500 ك.و.س. بالدورة. لم يتم حتى الآن تصحيح الخطأ وتصحيح الاستهلال بما يتلاءم مع السحب الفعلي للطاقة الكهربائية.-سوريا
مواطن 2008-12-22 10:03:52
نفخ في قربه مقفوعه
الشكر والتقدير لموقعنا الغالي على اثارة هذه المشكله السرطانيه في مجتمعنا ولكنني بنفس الوقت ادعو الجميع الى عدم التعليق لان الموضوع مستحيل الحل ولأسباب معروفه من قبل الجهات الوصائيه في وزارة الكهرباء والشكوى تولد مضاعفة الفاتوره المزعومه حسب القانون وخاصة عندما يتعلق الامر بالعداد الالكتروني لعنه الله قاتله الله اعود للتأكيد بأنه لن يتم معالجة هذا السرطان وفتحه يزيد من انتشاره لانه هناك فواتير لمنازل خليه من السكان تجاوزت قيمة الفاتوره 90000 نعم تسعين الف ليره ومن يرغب التأكد ففي جرمانا الخبر
سوريا
خالد 2008-12-22 09:53:16
الظاهرة موودة وأنا عانيت منها
عندما دفعت أول فاتورة كهرباء لمنزل استأجرته في الهامة في كانت 300 ليرة والثانية 250 أما الثالثة فكانت 3000 ليرة ثم تكررت الظاهرة 200 ومن ثم 300 وأخيرا 4000 واستمر الحال على هذا الشكل لأكثر من سنتين فكانت فاوتر الدهرباء التي دفعتها لمنزل يسكنه شخصين بدون مكيف حوالي 20 ألف ليرة سورية وذلك بين عامي 1999 و2001.-سوريا
أسامة 2008-12-22 09:46:54
ظاهرة باتت معروفة
تأتي الفواتير لعدة دورات 100 ليرة وثم ترتفع في دورة واحدة إلى 16000 ليرة وبعدها 4000 ليرة والحل يكون برشوة إجبارية للجابي وإلا الويل لك. حتى أنه جاءتني مرة فاتورة عالية عليها قراءة لم يصل إليها العداد بعد(إدفع ثم قدم الاعتراض)
سوريا
سليم 2008-12-22 09:44:48
نعم حصلت
التأشيرة المكتوبة على فاتورة الدورة الأولى وصلنا لها في شهر 6، و الشكوى لا تفيد بهذه الحالة لأنهم يقولون لو أن العدادعند الاعتراض أقل من الفاتورة يمكن أن تقبل.نتمنى أتمتة العملية هذه كاملاً.
-سوريا
wafi 2008-12-22 09:32:06
بس الكهرباء
رح حاول كون واقعي بس هالوضع بهالبلد من سيء لأسؤ ....نحنا خلينا نشوف مستوى دخل الفرد على هالأساس بنقارن ...بس شو بدو يحكي الواحد يا حرام يا هالشعب المسكين ما حدا مفكر فيك , وسلملي على الدردري وعلى إقتصاد السوق الإجتماعي
سوريا
مواطن ما بيحب الكهربا..هيك!! 2008-12-22 09:28:25
حصل ويحصل في قرية ا لحريسة؟!!
انا من قرية الحريسة التابعة لمنطقة صلخد في محافظة السويداء.. وقديما جرت العادة ان يأتي الجابي وينادي بالمكرفون لدفع الفواتير ثم يبدأ بالتهديد اذا تأخرناعن الدفع بقوله(وإلا سنضطر الى عد الاسماء) وهذا ما يسمى تشهيرا. وحديثا جمع الجابي فواتير دورتين وجاء فلم نستطيع دفع المبلغ الكبير والانكى من ذلك إجتنا ضريبة 100 ليرة بسبب التأخير على الفاتورة الاولى ولما سألنا ليش؟ ما قدرنا نخلص منو..علماأن الحادثة تكررت.. فإذا استحيناعلى حالنا وما اشتكينامش لازم تكون المؤسسه عندها شوية متابعة لعملها ومن غير منية
-سوريا
lubna 2008-12-22 09:06:39
مشكلة قديمة
أوووووووف يا جماعة عنجد ضربتو عالوتر الحساس، لأنو من زمان كتير مو من هلق.. ما شفنا لا جابي ولا من يحزنون والفواتير الحمدلله ما بتنزل عن 1500 كحد أدنى، هي إزا ما وصلت لل3000 وشوي.. يا ريت نفهم شو السبب مع إنو كتير حريصين على الترشيد بالاستهلاك. وللعلم كتير بشوف بيوت ما بتتجاوز فاتورتها 200 ل.س وسخان الكهربا ما بيطفي عندن؟؟
طيب يا ترى ازا راجعنا ممكن يخفضوا الفاتورة؟ -سوريا
سوري وطني حر 2008-12-22 08:41:25
فساد وإهمال
هي صورةواضحةمن صورالفسادالمنتشروالإهمال الذي يمتازبه معظم موظفي الدولة،وشخصياحدث معي بأن جاءت ثلاث دورات متتاليةبرسم عدادولولا أنني أرسلت شكوى عبر سيريانيوزوراجعت المؤسسةأكترمن مرةلجاءت الدورةالرابعةمتراكمةبشكل هائل وتتجاوزالـ 15 ألف ليرة،ولكن جاءت بمبلغ يوازي 4 دورات نظاميةوهو شئ أثربمعدل مصروفي الشهري طبعا.
أين محاسبةالموظف المهمل؟ولماذاتتكررالمشكلةدائما؟وهل على المواطن تعطيل أعماله لمتابعةوحل نتائج الإهمال؟ومامصيرالمواطن العاجزأوالجاهل بهذه الأمورأوالكبيرفي السن؟
كيف الحل؟
سوريا
|
||
copy rights ©
syria-news 2010 |