syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
ترجمة التجربة الغربية في التوعية الجنسية... بقلم : ماهر شيخاني
مساهمات القراء

تنتهج الثقافة الغربية نهج التوعية الجنسية لدى الأطفال في المدارس بهدف توعيتهم من الصغر على أبجديات العلاقات بين الجنسين

غير أن الأساليب التي تتبعها الثقافة الغربية تعتمد بشكل كبير على الدخول في التفاصيل من باب أنه لا حياء في العلم. ولعل عذر هذا النهج هو أن المعرفة الكاملة هي حق من حقوق الأطفال، وأن السكوت عنه قد يسبب الوقوع في المحظور. غير أن هذه الثقافة قوبلت برفض واسع في المجتمعات العربية التي تعتبر مجرد الكلام في الأمور الجنسية من المحظورات التي تتعارض مع الدين والعرف

اذا قارنا بين المجتمعات العربية الاسلامية وبين المجتمعات الغربية فسنعجب لاي درجة عليا يشغل الجنس عندنا الرجال والنساء والأطفال، يقترب ذلك،في بعض الأحيان، بالحالات المرضية! يبدو ذلك جليا في مزاحنا ، قي نكتنا،في عباراتنا الملمّحة،في تعاملنا مع الصغار حيث نطلب منهم ترديد العبارات التي من المفروض أن نستحي منها.... وهذا لا يخفى على أحد. فلماذا هذا النفاق والبهتان عندما تقوم دراسات علمية ونفسية جادة بتلقين اطفالنا مبادى حرمة جسدهم وكيفية حماية أنفسهم

لكن هل نستطيع االهروب بان المجتمع العربي يحارب الحقيقة دائما ويحب ان يعيش بضبابية في كل الامور الجنسية وغيرها ان الجنس شيئ اساسي في حياتنا شئنا ام ابينا فهو في المجتمع العربي اولى الاهتمامات لانه محروم في النقاش في هذا الامر ولذالك سيبقى شيئ مهم في حياته ولذلك سيكون انتاجه في امور الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسة ضعيف جدا لذلك على مدارسنا ان تعي الامور الجنسية بشكل علمي وبالتالي ستكون الرغبة الجنسية والاهتمام بها اقل وسوف ينصرف طلاب المدارس الى الاهتمام بدروسهم وسوف لن تكون الرغبة الجنسية أساسية

 يجب علينا الاستفادة من التجارب الغربية في التوعية الجنسية و لكننا ليس المطلوب منا ان نطبق التجربة كماهي بل يجب علينا اولا اسلمة و تعريب التجربة بما يتناسب مع قيمنا و ديننا و من ثم واجب علينا توعية الاطفال جنسيا لحمايتهم من الاغتصاب و التحرش الجنسي و لحياة سعيدة بالمستقبل حيث اننا اليوم في العالم العربي و الاسلامي نعيش ازمة جنسية حقيقية للغاية ذلك ان معظم الفتيات اللاتي يقبلن على الزواج او حتى الشبان غير مثقفين جنسيا و غالبا ما يحصلون على رفات المعلومات قبل الزفاف بايام او لحظات ، لكن المصيبة ان الذي يعطي المتزوجين الثقافة الجنسية هو ايضا غير مثقف جنسيا و يحتاج الى تعليم..

نسبة الطلاق اكبر بكثير من الزواج و اعتقد ان زيادة نسبة الطلاق في اغلب حالاتها ان لم نقل 99% تعود لغياب الوعي و الثقافة الجنسية و الامر الخطير في هذه الطلاقات انها كلها لشبان متزوجين حديثا يعني اشهر او سنه او اكثر بقليل ايضا هنالك نتائج سلبية لنشر الثقافة الجنسية عبر المدارس و هذه المشكلة تتمثل بحرمان الكثير من الفتيات من التعليم ذلك انه بسوريا يتم حرمان الكثير من الفتيات من التعليم بهدف منع الفتاة من الاختلاط بالجنس الاخر اعتقادا من و الد الفتاة ان هذا سيمنع انحرافها فكيف بنا نريد ان نقنع الوالد بان ابنته سوف تتعلم اساليب الجماع و الامراض الجنسية و و و الخ يعني التحدي كبير و هنالك الكثير من العقليات المتحجرة و المتخلفة للغاية في العالم العربي ففي حين تحرم المراه من ابسط حقوقها و و يغلب الطابع الذكوري على معظم مجتمعات الوطن العربي سوف لن يكون من السهل ان يسمح الذكور لو حتى قليلا اطلاع هذه المراه المكبوته و التي لا تعرف من الحياة الا انها خلقت لتكون خادمة و علاقة لاخطاء الرجل لن يسمح المجتمع الذكوري بايصال اي معلومة لهذه المراه و سيقف معارضا و بمنتهى القسوة و بالنهاية ستدفع المراه الثمن مثل ما يحصل دائما بالنسبة لبقية القضايا ففي حين يتغاضى المجتمع عن انحراف الرجل وراء الدعارة يقوم بالحكم بالموت على المراه لمجرد ان يشاع عنها الفاحشة او المباشرة بها تحت اسم جريمة الشرف اذا الحاجة للثقافة الجنسية ضرورة ملحة ولكن لن تخلو هذه التجربة من مصاعب و تحديات ولربما انعكست سلبا على المراه بشكل خاص في مجتمعاتنا العربية الذكورية


2007-09-17 09:20:11
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
د.باسل2007-09-19 12:33:25
سيد ببيلي 2
يشرفني بالتأكيد ان يذكر اسمي إلى جانب أشخاص على المستوى العلمي والخلاقي للعزيز دبور والعزيزة حالمة بالحرية لوكن يؤسفني أن أقول لك أنا مخطئ 180 درجة، ونصيحة مني لوجه الله: نظرية المؤامرة لم تعد تطعم خبزاً ولم يعد يصدقها أحد فارتاحوا وأريحونا من هذه الاستنتاجات الذكية
syria
د.باسل2007-09-19 12:25:11
سيد ببيلي
مثال السيد دبور ليس أصعب تصديقاً من مثال الأميركي الذي لطش فتاةً في باب توما مثلأً، وغيرها من الأمثلة المسلية التي تتحفوننا بها دوماً... أما بخصوص أرقام السيد حسام فقد تكون حقيقية وهي تتطابق مع حسابات أجريتها ولكن الخلاف هو في التسمية فهؤلاء ليسوا مرتدين كما أحببتما أن تسمياهم بل هم مسلمون يمتلكون فهماً مختلفاً (معاصراً) للإسلام
syria
د.باسل2007-09-19 11:41:51
تابع
لماذا نصر على المزيد من الانغلاق والانغلاق على أنفسنا بدلاً من أن نتجه نحو الانفتاح على الآخرين والاستفادة من تجاربهم. نقطةأخرى فيما يتعلق بنسب الزواج والطلاق فهي غير دقيقة على ما أعتقد لكن الفكرة الأساس تبقى صحيحة وللكاتب الشكر والتقدير. أما بالنسبة لحامي الحمى فالكل بات يعرف حقيقة الأفكار الهدامة التي يحاول الترويج لها والتذاكي لن يفيد أحداً
syria
دبور /// للمرة الثانية2007-09-19 01:23:56
السيد أحمد الببيلي المحترم
سيدي الكريم لن أناقش معك موضوع تطابق الآي بي بيني وبين د. باسل فقد اجتمع السيد زاهر سحلول مع دبور وكذلك د. باسل في مكانين مختلفين (بل في بلدين مختلفين) ، أما بالنسبة لموضوعنا فأقصد أن بعض الشبان والفتيات حتى الآن لا يعرف كل منهما شيئاً عن جسم الجنس الآخر وكنت أتمنى أن يتم ذلك بالطرق العلمية بعيداً عن الحرام والعيب ، مع الشكر لحسن الظن
--
archy2007-09-18 22:56:23
لسعتك ليس في مكانها
يادبور روح للغرب وعيش كم سنه مع زوجتك واطفالك وشوف البدع والتحف اللي جالسين تترنموا فيه وليس كل من جلس في الغرب فهو مغرم ومعجب وانما هناك ظروف لكل انسان تضطره للمكوث هناك لاسباب واسباب وتاكد الكثير منهم يتمنى باقرب فرصه ان يعود لوطنه على علاته ممكن نتعلم من الغرب الامور الكثيره في المجال الصناعي والتقني وخلافه اما الاخلاقي والاسري والاجتماعي فصعب جدا
-والدين له دور اساسي في مجتمعاتنا
عاشق سوريا2007-09-18 19:46:08
دمشق
(لتعد وترى التكافل الاجتماعي والمحبة واحترام الآخر)..انها احدى جملك التي علقت من خلالها على المغترفة, فاين احترامك الذي تحدثت عنه واين حبك للمناقشة الواعية..لقد هاجمت المغتربة بلسعاتك ولم تقدر طبيعة تجربتها, اتمنى ان نبعد السخرية عن الحوار وليكن حوارا نتبادل فيه الافكار والتجارب وشكرا ايها الدبور.
سوريا
أحمد الببيلي2007-09-18 17:27:53
السيد دبور المحترم
لست هنا في وارد نقاشك حول شخصية دبور ود باسل و(الآي بي الواحدة تبعكم) وعلاقتكم بحالمة بالحرية التي أنا بالفعل أحترمها كثيراً لأنها من أذكى النساء اللواتي يكتبن على النت (رغم اختلافي الكبير مع اتجاهها العام) على كل حال عندما كنت أنا طالب ابتدائي لم تكن هناك موبايلات ولا دشات ولا حتى تلفزيون ملون وكان الأطفال يعرفون كل شيء وبالتفصيل الممل
-المقبلين على الزواج كما ذكرت في تعليقي
دبور2007-09-18 16:17:48
فيا مستغربة ..اذن ...بليها
اذن حاولي أن تجدي مكانا واضحا على الجدار الخاص بالتحف وعليقها ,بحيث يراها الجميع وضعي عليها خرزة زرقاء من اجل العين..!! قلتيلي من هنيك..!!!!!!!
-
مغتربة2007-09-18 13:50:51
2
(واضح جدا من عدم خروجك من المنزل ورواية أصدقاءك لك عن الغرب أن تعرفينه جيدا وعن خبرة؟؟؟)اختي الحالمة إذا اعطيتك مثال عن بنت صديقتي اصبحت أعيش في كيتونة مغلقة؟؟ ولكن ارجع وأقول لك وسأقولها عشرات المرات لم تعيشي بينهم وانتهى والى الاخ دبور أفندي ( يكون بعلمك معي شهادة بعلم نفس الاطفال من هون)يعني لست بحاجة لتقييمك الغبي احتفظ به لنفسك
-كندا
مغتربة2007-09-18 13:35:01
مرة اخرى
الى أختي الحالمة بالحرية أجد انك خرجتي عن الموضوع قليلا فلو قرأتي ردودي لوجدتي انني لا أقصد ما فهمتيه مني كلامك مقنع وجميل لحد ما.. انا تكلمت عن بعض النقاط التي تكلم عنها الكاتب ..هو صور لنا بأن ما يصنعه المجتمع الغربي رائع وانا اقول بان ما صنعه الغرب ليس هو الحل ..ونوهت وقلت باننا بحاجة لاصلاح كبير جداولكن وفقا لمجتمعنا نحن وكما تحدثتي... يتبع
-كندا
عادل نادر2007-09-18 12:51:00
دعوني اشارك برأيي
مادة التربية الجنسية التي تدرس في اوروبا(لااعرف عن اميركا) هي مادة علمية بحتة, وصف تشريحي للاعضاء التناسلية والية التلقيح, الامراض الجنسية اسبابها واعراضهاوطرق تجنبها, موانع الحمل واليتها وتاريخها..الخ .ليست كما يدعي البعض اوضاع المجامعة(هذه موجودة بالمكتبات ) اوكاتالوكات وصور بليبوي. الكاتب يطلب الاستفادة من التجربة, وليس نقل المجتمع الغربي لعندنا
-EU
دبور2007-09-18 08:42:37
الى د..أحمد الببيلي المحترم
والى الببيلي المحترم,ما تحدثت عنه أنت هذا كان نتيجة بعض الانفتاح فبات بالفعل بعض الاطفال يفهمون القصة لا كهذا (الاجدب) الذي ينتمي الى عصر ما قبل النت والموبايل..ويا حبذا لو كان هناك خطة مدروسة لتعليمهم بشكل علمي عما يجهلونه,وان لا يتركوا لثقافة الشارع,أما بالنسبة ل د.باسل أشكرك من قلبي أنك وضعت أسمي بجانبه ولي الفخر أن يكون هو وحالمة والبعض الاخر
-الكثيرين هنا..بكره بحكيلك عن رفيق تاني
دبور2007-09-18 08:16:59
المستغربة ليش مستغربة
ولك الله محي أصلك يا(( حالمة)),هذه المستغربة كما اسماها مراقب الخط لا تعرف من الغرب الا ما قاله لها زوجهاوالنساء التي تعاشرهن,مبنية على أحكام مسبقة ولا اعرف حقا لماذا هي جالسة هناك وصابرة على قذارتهم الاجتماعية تلك,ولتعد وترى التكافل الاجتماعي والمحبة واحترام الآخر.. لا بد من انها من جماعة ((شوفونا ما احلانا)).. منشهي الله وكيلك!!!!
-
حالمة بالحرية2007-09-18 06:29:13
الحياة تتطور باتجاه النمط الغربي
شئنا ام ابينا؟ فالأمهات عندنا لم يعدن فقط ربات بيوت بل يخرجن للعمل والأطفال يقضون كثيرا من الأوقات في المدارس او رياض الأطفال؟؟ والتلفزيون والانترنيت والموبايلات تملأ أغلب البيوت؟ ولا أدري لماذا يتم التعامي عن هذا الواقع الممتد بقسوة والذي سعينا إليه: هل يستطيع ديننا الحنيف ان يجري لنا ابحاثا عن مدى تأثير التلفزيون على الثقافة الجنسية الغلط عند
-التدخل في حياتنا فهو غير قادر على حل مشاكله؟
حالمة بالحرية2007-09-18 06:22:09
أنا لا أحب ان اتحدث كثيرا عن الغرب
ولكن اتمنى من الأخوة المغتربين عدم الحكم على الآخرين من خلال خلفيتهم التربوية والدينية عندها سيكون حكمهم عاطفي وبعيد عن الواقع؟؟ فإذا كان تصرف الاخر لا يوافق مزاجي ولا يتناسب مع تصرفاتي فهذا لا يعني انه غلط ؟؟ الغرب تخلص منذ زمن من التخبصات التي نعيش فيها؟ ولديه من الحرية وتعدد الأحزاب والعلماء والبحوث التي يدفعون عليها مليارات الدولارات ما يؤهله
-وعندما يجدون ان الوضع خطير يحتاطون؟؟؟
حالمة بالحرية2007-09-18 06:11:02
لا زلنا شعبا بعلا
نحن شعب لا ينظم حياته وفقا لمعطيات المستقبل ولا يجري إحصائيات للواقع ولا علاقة له بالعلم لا من قريب ولا من بعيد؟ نقول لهم تربية جنسية يقولون لنا ديننا الحنيف؟؟ هذا الموضوع يجب ان يتم في المدارس وفي المدارس لا يدين الجميع بديننا الحنيف؟؟ وهل شيخنا الكريم مثقف جنسيا حتى يقوم بهذا الدور؟؟ وهل جميع الأهل مؤهلون للقيام بهذا الدور وخاصة أن نسبة الأميه
-كارثية ؟؟ فالأمهات والآباء عندنا بحاجة إلى تربية؟؟
حالمة بالحرية2007-09-18 06:00:18
إلى مغتربة
واضح جدا من عدم خروجك من المنزل ورواية أصدقاءك لك عن الغرب أن تعرفينه جيدا وعن خبرة؟؟؟ وانك تختلطين بهم وتعرفين مشاكلهم؟؟ هناك نقطة هامة أريد ان أوضحها: ان كثيرا من المغتربين يعيشون في الغرب في كيتونات مغلقة فلا يخرجون ولا يعرفون ما هو هذا الغرب وينعتونه بأقذع الصفات؟؟ آن لكم أن تخرجوا من دائرة الغرب والشرق فالقضايا الانسانية والنفسية واحدة
-وهي ضرورية جدا منذ سن التاسعة
مراقب خط2007-09-18 01:00:08
تنظير عن بعد ,الى مستغربة
والله اذا مو عاجبك الغرب الذي تعيشين به والحضارة الزائفة,وحضارتهم الزائفة,انصحك بأن تتركي كل شيئ وتعودي الى الشرق وقيمه الشرقية والاسلامية التي تعشقين,لتتمتعي بهذه الهبا الربانية لنا,مالذي يجبرك يا مستغربة,تعالي وشوفي اشقد المرأة محترمة عنا,وتركي الغرب وقذارته لمن يستحقها فعلا,فنحن لسنا بحاجة الى تنظير عن بعد يا مستغربة
-
أحمد الببيلي2007-09-18 00:01:42
سيد دبور أي (دباسل)
رجاء لا تقنعنا أن هناك شاباً وصل إلى الجامعة وهو لا يعرف كيف تلد المرأة .. إما أن يكون هذا الشاب قد كذب عليك وإما أن يكون (أجدب)... فالأطفال الصغار في أي حارة من حارات مدن سورية يعرفون كل شيء .. والأطفال في المدارس يتناقلون كاتالوكات الصور والبلاي بوي بل حتى أفلام البورنو على موبايلاتهم..
-دمشق الشام
م.ياسر2007-09-17 23:42:09
شكرا للاخت مغتربه
هذا هو الواقع المرير والذي يجهله معظم القراء وربما زكرت جزءا من الحقيقه فالغرب كارثه من الناحيه الاسريه والاجتماعيه ولكن مازال البعض يصر على امور هي ابعد ماتكون عن الواقع في الغرب من حرية المراة وخلافه
-رمضان كريم
عاشق سوريا2007-09-17 20:57:58
فعلا يامغتربة
لك كل الشكر يامغتربة على تعليقاتك المميزة وخاصة كلمتك الاخيرة فجل مايعرفه مجتمعنا عن الغرب هو مايسوق لنا من افلام لاتعكس واقعهم وانما كما قلتي انها هروب من واقعهم الاليم فقد عشت في بريطانيا والتمست ماتقصدين رغم ان بريطانيا كحكومة تحاول جاهدة محاصرة ما سميته الواقع المرير .. فحمدا لله اننا نعيش في مجتمع شرقي
سوريا
مغتربة2007-09-17 18:23:37
كلمة اخيرة
أخيرا أحب ان اضيف ما الذي تعرفونه عن الغرب وحياتهم الاجتماعية ؟ طبعا تعرفونهم عن طريق الافلام ....الموفيييز ماهي الا هروب من الواقع ...الرومانسيات التي نراها في افلامهم كلها واهية وكاذبة وهروب من واقعهم الاجتماعي المرير وشكرا
-كندا
مغتربة2007-09-17 18:06:27
4
سمعت وما زلت اسمع قصص عن الطلاب هنا تقشعر لها الابدان وتقول لي الغرب والغرب ..وأوجه هذه الكلمة لحضرة سالي خانم دولة قمعستان التي تعيشين فيها احترمت المرأة وكرمتها صانتها كالجوهرة هل إذا غار علينا آبائنا واخواننا وأزواجنا وحفظونا نصبح متخلفين؟؟ولكن ربنا سامح من لا يعرف حقيقة الغرب جعلوا المرأة دمية للجنس فقط..الحمدلله على قيمنا الاسلامية والشرقية...
-كندا
George2007-09-17 18:05:52
عجيب
أو ليس الزنى محرما في المسيحية؟؟؟ المشكلة يا شباب انو الغرب بيترك كل واحد يعيش على راحتو أما الدين فهوو بينو وبين ربو مشان هيك انا مستغرب من اسلمة الموضوع, او تعريبه, شو دخل الاسلام والتعريب بالجنس !!! هي شغلات بشرية ونفسية يا جماعة لازم يتطلع عليها بوجهة نظر علمية بشرية انسانية !!!لا اكتر ولا اقل
-سوريا
مغتربة2007-09-17 18:05:21
3
صحيح ان مجتمعنا بحاجة كبيرة للاصلاح ولكن ليس بالمقارنة مع الغرب لاننا لو حاولنا أن نتعلم منهم تكون المصيبة الكبرى انا مع الاخ الذي ذكر بأن ديننا الاسلامي ملئ جدا جدا بأسس التربية وعلى كل ام وأب عدم إهمال الموضوع ومع مشاركة المدرسة وعن الكلمة التي تقول فيها بأن الطلاب ستنصرف الى الدراسة أقول لك بانني سمعت الكثير من بنات صديقتي عن مدارسهم واحاديثهم يتبع
-كندا
مغتربة2007-09-17 17:56:04
2
هل ستدعها تنزل وحدها وتشتري وانت جالس ؟ يا أخي رأيت هنا العجب من مذلة النساء يذلون النساء بطريقة مؤلمة جدا وبالاخير ترى المرأة تتخبط عندهم وتتمنى عائلة مع رجل لا يخون أعيش هنا من فترة طويلة واحمد ربى ليللا نهارا على زوجي على الاقل لا يطلب مني ان اخرج واعمل واجلب المال , ربما خرجت قليللا عن الموضوع ولكن احببت ان اوضح هذه الفكرة
-كندا
مغتربة2007-09-17 17:44:23
لم تختلط مع المجتمع الغربي
أخي الكاتب لا تتكلم عن الغرب وكانهم حلوا المشكلة من جذرها بل لو عشت بينهم لرأيت العجب ...ومن قال انهم لا يهتمون بالجنس مثل العرب ؟ يا اخي اهتمامهم بالجنس امر عجيب فهو جل اهتمامهم ولا اوافقك ابدا بان مجتمعنا ذكوري ولا يهتم بالمراة مجتمعنا السوري المسلم يهتم كثيرا بالمرأة احب ان أسألك سؤال لو زوجتك او امك احتاجت ان تشتري شيئامن البقال باسفل البناية يتبع.
-كندا
Ghassan2007-09-17 17:10:48
شكرا لكاتب المقال أوافقك 100%
لي طفلان 15عاما و10سنوات منذ الصغر لا يوجد ما هو ممنوع غير الكذب والسرقةوأنا بنفسي مع زوجتي نشتري لهم الكتب حتى يستطيعون معرفة الجنس بدون أي حياء ولماذا اليس من الأفضل ان يكون صريحا وواعيافهي ثقافة وعلم ليس فقط الممارسة كالحيوانات فأغلب الزوجات العرب يغتصبن ونسميها ممارسة المناقشة في هذا المجال بين الزوجين مفيدة جدا في تحسين العلاقة وتقويتها
FRANCE
زاهر سحلول2007-09-17 16:40:54
إلى عبدة الغرب
أخي الكاتب لا أعرف لماذا تمدح الغرب أكثر مما يمدحون أنفسهم!! من قال أن ليست معظم نكاتهم و تلميحاتهم عن الجنس؟ومن قال أنهم أشبعوا جنسيا بحيث لا اغتصاب ولا اعتداءات و لا شذوذ لديهم؟؟ ثم نقطة أخرى لم أفهمها!! كيف تكون نسبة الطلاق أكبر من نسبة الزواج؟؟؟ هل هي نكتة أم ماذا؟
-الشارقة
أحمد الببيلي2007-09-17 16:15:34
نعم للتوعية لا للإثارة
من الضروري تطبيق برامج توعية للأطفال لحمايتهم من الاغتصاب والتحرش والضحك عليهم .. لكن ما هي حاجة الطفل أو الفتى غير القادر على الزواج لأن نعلمه وضعيات ممارسة الجنس؟؟ الحل توفير دورات تعليم جنسي (غير مختلطة) يقوم بالتدريس فيها أطباء مختصون للشبان والشابات الذين يقدمون إثباتات أنهم مقدمون على الزواج في فترة قريبة (مثل كروت الدعوى للعرس وحجز الصالة)
-هل عندك إحصائية دقيقة بأعداد المرتدين!!
sally2007-09-17 15:36:08
?
اخي الكاتب اشجعك على كل كلمة قلتهاولا تستمع لراجمي الحق وقاتلي الحقيقة فهذه مهنتهم ومهنة اجدادهم الا ينفض غبار التخلف ويبقى جورب العادات المتعفن تتناقله الاجيال لانه جورب القذارة المقدس القاعدة هنا افعل ما تشاء من محظورات لكن في الظلام واياك ان تخرج الى الضوء الا مرتدياقناع الطهر لهذا تنتشر الرذيلة نتيجة الكبت وتشجيع التكتم
-قمعستان
دبور2007-09-17 13:07:49
وعلى طريقة الببيلي
أنا كنت بعرف واحد يعني هو مو صديقي صديقي يعني نص نص ,قلي أنو كان ما بيعرف المرأة كيف بتولد لحتى صار بالجامعة لأنو ما بيعرف شي أسمو جسم مرأة ولا شايفو..وقال نحنا اخدناها بالعلوم صحيح بس ما قدرت اتخيل,لأنو عيب وتقاليدنا ما بتسمح وحرام..وعورة..مدري شو.. واقسم انو بالجامعة أول مرة بيشوف صورة حرمة وبيعرررررف!!!! وفي متلو كتير
-ما كان متخيل هيك!!!
ابن البلد2007-09-17 13:18:20
إلى سوري مقيم في الأردن
أنا لا أدخل الإنترنت لأتصفح المواقع الجنسية والمواقع التافهة وأنا لا أشاهد التلفزيون لأجلس مقابل القنوات الهابطة وإذا رأيت حاسبي فترى حجم ملفات الكتب التعليمية المختلفة التي حملتهامن الإنترنت . " لو دخلوا جحر ضب " جزء من حديث نبوي وهو يدل على التقليد الأعمى وعدم التفكير
-سورية
ميساء2007-09-17 13:14:54
الفكرة جيدة ولكن
ألاحظ أن الأفكار ياسيد ماهر تزاحمت عندك فتشابكت المواضيع وتمنيت لوأتيت بأقتراحات أكثر وضوحا عن الموضوع ثانيا أراك بالغت كثيرا في تعميم وضع المرأة وحقوقها فلا أظن أن غالب النساء عندنا لا يعرفن في الحياة سوى أنهن خادمات وللسيد حسام أقول مقابل 6 ملايين غير مسلمين هناك12 مليون مسلم على الأقل ولا ينقص من قدر المعرفة الجنسية أن تؤسلم أو تديَّن
-انحطاطها الحد الحيواني بكثير خارج هذا الإطار
SCORPION2007-09-17 12:40:49
أصبت
أصبت في مساهمتك ... وشكرا جزيلا لك ..
سوريا حبيبتي
archy2007-09-17 12:24:19
رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير
هل زرت الغرب وعشت وفهمت سلوكهم؟هل زرت مثلا فرانكفرت وهمبورغ؟هل زرت ميلانو؟او لندن؟تاكد انك ستعتزر عما كتابت لو حدثتنا عن مصانعهم عن شركاتهم عن اداراتهم عن جامعاتهم ربما يستفيد من ذلك القراء اما موضوع مساهمتك فهم فاشلون تائهون يبحثون عن حلول دون جدوى نواة المجتمع الاسرة دمرت يربون حيوانات ولايربون اطفال حياتهم ضنك اي شاب يعرف اباه؟ واي فتاة تعرف زوجها؟
-نعم لتعليم الاطفال والشباب والازواج
شيطون2007-09-17 12:09:39
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
اما بالنسبة لموضوع الطلاقات يا عزيزي المشكلة برمتها تتلخص في الانانية المطلقة للذكر وبالتفكير القاصر الذي يجعله يبيح لنفسه ما يعتبر مطالبة المرأة فيه كبيرة الكبائر وهذاالحق بالنسبة للمرأة هو حق ينص عليه الاسلام وهو من أهم الاسباب التي تسمح للمرأة بطلب الطلاق اذا المشكلة في طريقة تفكيرنا وانكماش هذا الفكر الاناني قصير النظر وطريقة تعاطيناله
-K.S.A
شيطون2007-09-17 12:01:21
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
اما بالنسبة لكاتب المقال فان المعرفة الجنسية هي منافية للتقاليد والاعراف انا اؤيدك في ذلك لكن لا تتعارض مع الدين بالعكس تماما فلا حياء في الدين هو شعار الاسلام ثم يا عزيزي الاسلام يدعو ويحض بل يأمر بهذه المعرفة فبمجرد وصول الولد او البنت لمرحلة النضوج الجنسي يترتب عليه امور يجب عليه معرفتها والالمام الكامل بها وباسبابها لذلك يا عزيزي المشكلة في تقوقعنا
-K.S.A
شيطون2007-09-17 11:55:16
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
اولا يا سيد مطلق كلامك غير منطقي وردك على الاخ في غير محله ثانيا المشكلة الاساسية هي في ما يسمى بجريمة الشرف والمبررات التي يعطيها المجتمع لهذه الجريمة البشعةفي دينيا بالنسبة للاسلام لا يقام الحد في موضوع الزنا الا بتحقق شروط تعجيزيةتكاد تكون مستحيلة التحقق وهي اربعة شهوديشاهدو ويتيقنوا من وقوع الفعل وليس على الظن والشبهة الدين هو الاخلاق يا سادة
-
نظام2007-09-17 11:47:14
ثقفوني جنسياً
بس بدي أعرف شو يعني ثقافة جنسية , في شي مابعرفو ياترى !!!
-سوريا طبعاً
نظام2007-09-17 11:11:35
والله شي بجنن
ستدفع المراه الثمن مثل ما يحصل دائما بالنسبة لبقية القضايا ... هذه المراه المكبوته و التي لا تعرف من الحياة الا انها خلقت لتكون خادمة و علاقة لاخطاء الرجل ... تحرم المراه من ابسط حقوقها و و يغلب الطابع الذكوري على معظم مجتمعات الوطن العربي ... تحت اسم جريمة الشرف ... وبعدين بهالكلام يللي فلقتونا فيه, يعني شو بدو كاتب المقال ؟ بس فهموني , شو بدو ؟
-سوريا طبعاً
مكسيم2007-09-17 11:14:03
مقال منطقي الى حد كبير
هذا الكلام منطقي لاعتماده على افكار علمية وثوابت مادية وبالتالي يكون قابلا للمناقشة ,وليس كالمتلصصين على المقالات الجنسية والدينية ينتظرونها ليغرزو فيها اسنانهم ويبثو فيها تطرفهم وتخلفهم, ولكني مع ادراج الثقافة الجنسية في المدارس بشكل تدريجي للوصول الى الحالة المنطقية(يعني من فوق لتحت.....!!!)
-
نظام2007-09-17 11:04:17
أنا أكره الغرب
&99 من حالات الطلاق تعود لغياب الوعي و الثقافة الجنسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ منين جبت اعتقادك ياكاتب المقال ؟
-سوريا طبعاً
حسام مطلق2007-09-17 11:02:04
لمن قال لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم
اليس الانترنيت من جحورهم؟ فما يدعوك لدخوله؟. اتأمر الناس بالبر وتنسى نفسك وانت تتلو الكتاب أفلا تعقل؟.
سوري مقيم في الأردن
حسام مطلق2007-09-17 11:00:37
فسر الماء بعد الجهد بالماء
كان الكلام جميلا ومسنابا الى ان تفضل الكاتب بالقول : بل يجب علينا اولا اسلمة و تعريب التجربة بما يتناسب مع قيمنا و ديننا. بداية ان المجتمع السوري فيه ما يقرب من ستة ملايين اما ليسوا مسليمن او تركوا الاسلام من افكارهم وطلقوه كنمط في الحياة. ثانيا انه ليس هناك شيء يسمى عادات عربية جنسية فالجنس هو من الحقائق الوجودية التي يقوم عليها استمرار البشر لذا
-لم تكن بحاجة للاعتذار سيدي فانت على حق
د. علي خضر زاهر2007-09-17 10:57:31
الجنس والمرأة والغرب والشرق
يدعي الغرب أن أمر الجنس صار محلولا عنده بسب أساليبه في التوعية والتربية المختلطة ولكن ممارسات المجتمع ومشكلاته تكذب ذلك، وقد رجع اليوم ليعيد حساباته ويفكر في ابتداع أشياء أفضل بعد فشل النظريات الراهنة. كيف نريد اليوم اتباعه دون التمحيص في الأزمات الخطيرة المتفشية فيه؟ حري بنا أولا إبراز قيمنا السامية التي جعلت منا يوما خير أمة أخرجت للناس
-فرنسا
ابن البلد2007-09-17 10:42:56
3- لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه
ما يحتاجه مجتمعنا ليس ثقافة جنسية وإنما ثقافة دينية أخلاقية , أخبروني أين الآباء والأمهات الذين يعلمون أمور دينهم ويهتمون باقتناء مكتبة إسلامية صغيرة تحتوي ما يحتاجه المسلم لتفقيه نفسه إنهم قلة . يحتوي منهاج التربية الإسلامية في مدارسنا على ثقافة لا بأس بهاوإن كانت قليلة ولكن ثقافة جنسية بدون ارتباط أو تعلق بخالق هذا الكون ستكون نتائجهاعكسية
-
ابن البلد2007-09-17 10:36:01
2- لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه
اهتم الدين الإسلامي بالعلاقة بين الرجل والمرأة اهتماماً بالغاً لن يستطيع فلاسفة العالم ولو اجتمعوا أن يضعوا تعاليم وقوانين ضابطة كما وضعها الإسلام . ارجعوا إلى القرآن ارجعوا إلى السنة النبوية ارجعوا إلى المؤلفات الإسلامية حول الثقافة الجنسية ستجدوا ما يذهل . أقول المؤلفات الإسلامية التي تعتمد القرآن والسنة منهجها وليس تلك الروايات السخيفة واللاأخلاقية
-سورية
ابن البلد2007-09-17 10:22:32
1- لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه
تتحدثون عن الثقافة الغربية وكأنهاجعلت المرأة تاجاًعلى رؤوس الرجال عندهم , وتتحدثون عن المجتمع العربي الذكوري وكأنه وضع المرأة تحت الأقدام. ماذا صنعت ثقافتهم الجنسية وانفتاح الجنسين على بعضهم البعض : زنا اغتصاب لواطة شذوذ مخيف أمراض مخيفة انعدام أخلاق وكثير من الأمراض الصحية والجنسية والنفسية. تتحدثون عن الثقافة الجنسية وكأن ديننا أغفل هذه الناحية.
-سورية
عماد شرف2007-09-17 10:32:19
مبادى وقيم
صح ان نتعلم من التجربة الغربية لكن ناخذ الايجابيات منها ونطبقها بشكل يتماشى مع مجتمعنا الشرقي..وانا بدوري اشكرالصحفي ماهر شيخاني على هذه المساهمة الغعالةفي قيادة المجتمع
-سوريا
العمل بالإمكان2007-09-17 10:30:28
دمشق
حبيبي بدك تعرض على الطلاب بالمدارس شي فيلم سيكس و لا بدك تشرحلون بالتفصيل الممل. ما بدها, الشغلة مفهومةالهارون مابدو حدا يعلمو كيف يلاعب القطة. بالمناسبة وفقاً للتجربة العملية في المدارس الأوربيةتبين أن نسبة الطلاق زادت بعدهذه الدروس و ذلك بسبب المبالغة في ردات الفعل أثناء الدروس النظرية بين الجنسين.
-سورية
أنا2007-09-17 09:47:00
حماية أطفالنا من التحرش
لفت نظري في اقرباء لدي يعيشون في كندا و استراليا بأن أطفالهم لا يسمحون لأي أحد(خال،عم،جد،جدة..إلخ) بنزع البنطال أو التنورة لغرض أخذهم إلى الحمام و يبدؤون بالصراخ، بعد سؤالي لأقرابئي أجابو بأن هذا جزء هام جداً من برنامج حماية الأطفال في الدول الغربية من التحرش الجنسي أو الاغتصاب و ذلك بتعليم الطفل ألا أحد مسموح له الاقتراب منه و ملامسته غير أمه أو أباه
-هون
عبد الله أنيس2007-09-16 18:09:27
لا بأس بالفكرة مع إحترام واقعية ديننا
أنصح الجميع بقراءة هذه المساهمة التي أهملت و لم تلق إهتماماً يليق بها لكاتبها إبن حيان http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=51825
-سورية الغالية
اسوة2007-09-16 12:37:25
توعية و اضحة
بداية وقبل كل شي اوجه شكرا عميق الى الصحفي الموهوب ماهر شيخاني على طرحه لمواضيع على تماس مباشر مع المجتمع .التوعية الجنسية امر ضروري في مجتمعنا وخاصة لمحاربة التوعية غير سليمة
-سوريا