syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هكذا سيتأثر الاقتصاد السوري بالأزمة العالمية وسوق العقارات اكبر المتضررين
مقالات واراء

يجب الا نتسرع في اطلاق الاحكام والتوقعات حول آثار الازمة الاقتصادية العالمية على سوريا ، ولنا تجارب سابقة في تقييم وتوصيف أحداث إقليمية أو عالمية اضحكت بعض مسؤولينا حينها وجاءت على سوريا والمنطقة بالمصائب والويلات.


في الوقت ذاته يجب الا نهول مما هو قادم ولكن من الضروري ان نضع الأمور في نصابها ..

فالكلام عن عدم تأثر الاقتصاد السوري بكل ما يجري في العالم هو كلام غير عاقل ولامسؤول ، الاقتصاد السوري حكماً سيتأثر ولكن كيف والى أي مدى ؟ هذا هو السؤال ..

 

ماذا يجري في العالم اليوم ؟

بشرح مبسط يمكن القول بان نمو الفوائض المالية في العالم نتيجة عدة عوامل اهمها زيادة غير مسبوقة باسعار النفط وتحقيق بعض بلدان العالم لمعدلات نمو كبيرة ادى الى زيادة في الايداعات في المصارف العالمية ، وفي الولايات المتحدة عززت بعض الظروف السياسية اتخاذ قرارات باتجاه خفض الفوائد على الاقراض هذه الامور مجتمعة ادت الى توفر ما يمكن تسميته بـ "المال السهل".

 

هذا المال الذي ذهب كتلة كبيرة منه باتجاه القروض العقارية ذات التصنيف الائتماني المنخفض ، أي القروض التي اعطيت بضمانات غير كافية ، ادت الى نشوء طفرة في القطاع السكني وارتفاع اسعار العقارات.

 

بالطبع بدأ المقترضون يتخلفون عن التسديد منذ العام 2006 حيث ان عمليات الإقراض لم تكن مدروسة بشكل جيد ، كان الهدف الاول التخلص من الفوائض المالية التي تراكمت في المصارف ، مما ادى الى سقوط مقرضين كبيرين في الولايات المتحدة مثل "نيو سينتشري" و "رجنت" الامر الذي ادى الى هبوط اسعار العقارات.

 

طبعا هذه اللعبة كانت على نطاق واسع ووصلت ازمة الرهون العقارية الى اكبر بنوك نيويورك الائتمانية وشركات التأمين ، فمثلا كانت مجموع ما تؤمن عليه شركتا "فاني ماي" و "فريدي ماك" الشهيرتين معا من الرهون العقارية بلغ 5.4 ترليون دولار.

 

انخفضت اسعار العقارات نتيجة تراجع حركة الاقراض وجمود السوق واصبحت اقل من قيمة القروض العقارية الممنوحة ، ووقعت الجهات المقرضة ومن ورائها المصارف وشركات التأمين والبنوك المركزية في العجز ، انهار بعضها ويواجه الكثير منها خطر الانهيار.

 

طبعا هذه الازمة القت بظلالها على كل القطاعات ونقص السيولة وتراجع حركة الاقراض ادى الى انخفاض الطلب والدخول في طور الانكماش او الكساد الاقتصادي على مستوى العالم، تراجعت اسعار النفط وانهارات اسواق المال العالمية والاقليمية ، وباتت الاسواق والاقتصادات العالمية هذه الايام في ذعر حقيقي.

 

ماذا عن سورية ؟

فيما يخص العقارات فان ما حدث في سوريا شبيه جدا بما حدث على مستوى العالم ومتأثر به ، فقد شهدت السوق العقارية في سورية طفرة مماثلة لما شهدته اسواق العالم ، واذا كان مصدر الاموال في الاسواق العالمية الذي ادى الى حدوث هذه الطفرة معروف ومضبوط ، فان حجم ومصدر الاموال التي تدفقت الى السوق السورية غير معروف وغير مضبوط.

 

الواضح فقط والذي يمكن التأكيد عليه ، بان الطفرة العقارية كانت غير مسبوقة وارتفاع اسعار المنازل الى اكثر من 200% في معظم المناطق السورية ، هذا يدلل على زيادة الطلب بشكل واضح.

 

زيادة الطلب هذه لها مصدرين ، الاول هو الفوائض المالية التي تشكلت لدى البعض من السوريين المغتربين ورجال الاعمال المحليين نتيجة استثماراتهم في الاسواق العالمية ، يضاف اليها فوائض مالية جاءت من رجال اعمال ومواطنين عرب استثمروا بشكل او بأخر في سوق العقارات في سوريا.

والمصدر الثاني هو مدخرات المواطنين السوريين الذين وجدوا في سوق العقارات استثماراً مجزياً ، وراقبوا كيف ان الاسعار تقفز شهرا بعد شهر ، فوظفوا مدخراتهم واحيانا كثيرة "موجوداتهم" ومقتنياتهم في هذه التجارة.

بالاضافة الى نمو عملية اقتراض واسعة لم تكن كلها قروض عقارية بشكل مباشر ولكن وظفت كثير من القروض التي سحبت تحت مسميات كثيرة في سوق العقارات.

 

الحقيقة تزامن جمود سوق العقارات السورية مع الجمود العالمي الذي بدأ قبل قرابة السنتين ، ومعروف للقاصي والداني اليوم بان سوق العقارات في سوريا يشهد حالة ركود بحيث لا يوجد حركة بيع و شراء.

 

الان لنعرف حجم الازمة التي سيتعرض لها قطاع العقارات يجب ان يكون هناك قياس لحجم الاموال المستثمرة في هذا القطاع ، ومصدرها ( فوائض ، مدخرات ، ديون ، قروض .. ) ..

 

لان هذا سيساعدنا في معرفة الاتجاه الذي ستتحرك فيه الازمة ..؟

 

اذاً الازمة ستصل الى شواطئنا لا محالة والخلاف يبقى على  شدتها واتجاهها وقدرتنا على التعامل معها.. ؟

 

اثار الازمة المتوقعة في سوريا ..؟

الاشخاص والشركات الذين وظفوا استثمارات في قطاع العقارات ينتظرون العائد ، يرزحون اليوم تحت ضغط الدين او فوائد القروض او فوات عوائد الربح ، والموضوع متعلق بالفترة التي سيصمد خلالها هؤلاء قبل ان تبدأ حركة تراجع الاسعار التي نأمل الا تصل الى حد الانهيار.

 

برأيي الخاص أول المتأثرين بهذه الأزمة هي شركات "التطوير العقاري" أو ما عرفت بالجمعيات السكنية باللغة المحكية والتي هي عبارة ( في معظمها ) مجموعة من التجار قرروا الاستفادة من ظاهرة ارتفاع الاسعار وزيادة الطلب فاستثمروا مبالغ معينة ( في معظمها قروض ) في شراء الاراضي ، ومن ثم جمع دفعات من المكتتبين ، بناء عدد من الابنية المحدودة وتسليمها لغايات ترويجية، جمع مبالغ اكبر لتوسيع الدائرة والارباح .. وهكذا ..

 

واذا كانت هذه المشاريع من الاصل مهددة بالانهيار لعوامل كثيرة ، فانها اليوم توجه خطر الانهيار الحقيقي والذهاب بقيمة القروض والمدخرات التي دفعها المواطنون كاقساط لاستلام بيت المستقبل.

 

فالطلب على الشراء تراجع بشكل ملحوظ ، ومواعيد التسليم استحقت او اقتربت في احسن الاحوال ، و ذيوع ازمة الرهون العقارية في العالم ، سيمتد تأثيرها النفسي على اصحاب الشقق المسجلين وسيطالبون بالشقق السكنية او بالاموال ، لا نعرف حجم هذه المطالبات ونشكك في قدرة الشركات التي لم تبنى على اسس مالية وقانونية سليمة في تلبية هذا الطلب.

 

من ناحية ثانية الكثير ممن استثمروا مدخراتهم او قروض حصلوا عليها او ديون في العقارات سيضطرون تحت الضغط الى البيع باسعار التكلفة او حتى تحت قيمة التكلفة ، هذه الاسباب مجتمعة قد تكون "الدفشة" التي ينتظرها سوق العقارات ليبدأ بالتراجع وهي آتية لا محالة.

 

مشكلة تراجع سوق العقارات في سوريا .. لها وجهين ، وكما ذكرنا في وجهها الاول اننا لا نعرف حجمها فهي لم تحدث وفق اقنية واضحة ومحددة يمكن معها تقدير حجمها الحقيقي والتحرك لتخفيف من اثارها.

 

المشكلة الثانية والاهم ان المسؤولين القائمين على القرار الاقتصادي في سورية مطمئنون اكثر من اللازم من عدم تأثر قطاع العقار في الازمة وهذا يضعف من قدرتنا على احتوائها والتخفيف من اثارها في حال وقوعها بالفعل.

 

التأثيرات لن تقتصر على سوق العقارات ..

الآثار السلبية لن تقف عند حد سوق العقارات ، فالانهيارات المتتابعة في الاسواق المالية العالمية والتي تتجه بالاقتصاد العالمي نحو الكساد ، ستؤثر حكما على حركة الصادرات في سوريا ، وبالتالي فان نمو الصادرات الذي دلل عليه بعض المسؤولين الاقتصاديين كمؤشر على كفاءة اداء الاقتصاد عندنا، سيتراجع وبالتالي سيؤثر على حركة الاقتصاد بشكل عام.

 

تراجع حركة الصادرات سيؤثر ايضا على نمو الناتج الصناعي ، وتدني الانتاج سيضغط باتجاه زيادة معدلات البطالة وكلها عوامل ستؤثر على الاداء الاقتصادي الكلي .

 

من جهة اخرى حالة الازمة التي يعيشها الاقتصاد العالمي والتي قد تدفع للدخول في طور الكساد ستؤثر على حركة الاستثمارات الاجنبية وعلى نسبة تدفق الاستثمارات ( المنخفضة اصلا ) الى سوريا ..

 

يمكن القول باختصار بان الاقتصاد السوري سيواجه العديد من التحديات التي ستعيق عملية تحقيق معدلات النمو المطلوبة ، او على الاقل لن يكون هناك عوامل مساعدة لدفع عملية النمو الاقتصادي للوصول الى ما هو مخطط وضروري.

 

هذا بالاضافة الى وجود خطر حقيقي في التعرض لازمات في بعض القطاعات وسيكون على رأسها سوق العقارات التي استقطبت الكثير من رؤوس الاموال و المدخرات والفوائض المالية في السنوات الاخيرة وكانت سبباً رئيسياً لتنشيط الاسواق والحراك الاقتصادي.

 

هذا الطريق الذي ستسلكه الآثار السلبية للازمة الاقتصادية العالمية عند مرورها في اقتصادنا السوري ، وارى انه من الخطورة الاستخفاف بما يجري من حولنا او محاولة تجاهله.

 

قد اتفق مع الكلام القائل بان آثار الازمة لن تكون كارثية ، واتفق على اننا يجب الا نشيع حالة من القلق وهذا ايضا يساعد في احتواء والتقليل من حجم الآثار .. ولكن علينا ان نكون حذرين ومتيقظين ونضع الخطط والاجراءات لمواجهة الاسوأ الذي نأمل بانه لن يأتي.

 

نضال معلوف


2008-10-12 02:37:47
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
رحال مغترب2009-11-30 17:06:25
الحلم في إمتلاك بيت
بالنسبة للأسعارالعقارات فقد هبطت مقارنةبالسنة الماضيةلايقل عن20% وإن شاء الله بعد شهر راح أنزل على سورياو أشتري بيت :وكنت متابع دقيق لحركة الأسعارفترى المبالغة بالسعر فالكلام عن سعر العقار شيئ وعندالتأكدمن أنك مشتري فالكلام آخر؟بالتأكيدبدأ العد التنازلي لنزول الأسعار إذا ذهبت إلى أي مكتب عقاري سوف يعرض عليك بيت (لقطة)وسعره ممتاز لأن صاحبه محتاج سيولة فإطر أن يبيعه بسعر مكسور لاكن بالحقيقةهو سعره الصحيح وبإذن الله إذا إشتريت بيت سأخبركم بكل شيئ عن الأسعار وبالتحديد بحمص لأتنسونى بالدعاء
سوريا
حسن2009-03-04 03:52:43
انخفاض أسواق العقار والقادم أسوأ (2)
في الدول التي تعيش من الوساطة التجارية، أو من تجارة ما تنتجه من زراعة وصناعة وغيرها، انخفاض الأسعار ليس خبراً ساراً بالضرورة؛ لأنه إذا كان يعني انخفاض الدخل، وانخفاض الاستهلاك، وتراجع القدرة على شراء مستلزمات الحياة، يصبح خبراً سيئاً. وفي ظل ظروف سياسية وأمنية ضاغطة تعيشها سورية، حالياً(وربما تتفاقم مع حلول الصيف)، فإنني أعتقد أن الأمر سيزداد سوءاً، ولن يبدأ بالتحسن حتى نهاية العام. ومهما تدخلت الدولة، فإنها لن تستطيع استيعاب التزايد في البطالة بشكلٍ كامل. لذلك لا حل سوى الإدارة الرشيدة.
-سوريا
حسن2009-03-04 03:51:57
انخفاض أسواق العقار والقادم أسوأ (1)
إن ملاحظات الكثير من المعلقين تؤكد على تراجع أسعار العقارات، وكما يبينها صاحب المكتب العقاري: ليس هنالك من يملك مالاً لدفع قيمة العقار (حتى لو كان يستحقها). أي أن هنالك ركود عام وكساد. وبالرغم من أن التأثير الذي بدأنا نلحظه ليس قوياً كما هي حال دول الخليج، وذلك نتيجةً للحمايات التي لحظها الأخ محمد واثقي. والانخفاض في الأسعار سيطال المواد التموينية لاحقا، ولكن ذلك ليس خبراً سعيداً. فليست العبرة بانخفاض السعر، وإنما بارتفاع الدخل والقدرة الشرائية للفرد.
-سوريا
حسن2009-03-04 03:37:09
حقيقة الأزمة 2
لقد تعمدتّ الانتظار قليلاً في الرد على التعليقات حتى نرى على أرض الواقع ما سيحدث: لقد تأثرت السوق السورية بالأزمة فعلياً، كما ورد على لسان كافة المسؤولين صراحةً، وكما لاحظ المواطنون جميعا بشكل عملي. هنالك حالة ركود وكساد يعيشها السوق، بما فيه سوق العقار. السبب هو انخفاض الطلب على الاستيراد الخارجي من سورية، نتيجةً أن الدول المستوردة من سورية تقليديا (مثل أوروبا) تعاني من الأزمة، ومن الركود. وبالتالي فالمنتجات الحكومية والخاصة تعاني من صعوبات في التصريف.
-سوريا
حسن2009-03-04 03:26:43
حقيقة الأزمة
الأخ سوري حلبي بدبي: كلامك صحيح، ولكن ناقص. أصل الأزمة بدأ بالسماح للمصارف في المملكة المتحدة منذ سنوات بأن تمنح قروضا بقيمة 100% من الضمان إذا كان عقار، بدلاً من نسبة 200%. وقد تبع الأميريكيون المملكة المتحدة في ذلك. هذا الأمر قاد إلى زيادة الإقبال على الاقتراض بضمان الرهن العقاري، في ظل سياسات مصرفية تشجع على الإقراض (تجاوباً مع القرار المذكور)، مما أدى إلى الظاهرة التي تحدثت عنها. التشجيع الحكومي على الإقراض كان سببه المال السهل المتراكم.
-سوريا
حسن2009-03-04 03:20:17
الإمبريالية بدأت بإلتهام أطفالها
الأخ فيصل عبيد، أعتقد أن التعامل مع مصطلح الإمبريالية وكأنه جهة محددة، وله أهداف واحدة، واستراتيجيات متشابه، وخصم واحد، يتم على يد نفس الجهة المخططة والمدبرة أمر غير سليم في التحليل العلمي. تماما عندما يستخدم الأميريكيون مصطلح الإرهاب، أو عندما نستخدم نحن مصطلح الغرب. فالغرب ليس شيئا واحدا. على أية حال أنا معك في أن المصطلح غير مهم. المهم أن سبب الأزمة منبعه صناع القرار الجمهوريون في الولايات المتحدة. ويبدو أننا نتفق على هذا.
-سوريا
محلل اقتصادي2009-02-20 16:11:20
من الطبيعي ان تنخفض اسعار العقارات لاكثر من النصف
من الطبيعي ان تنخفض اسعار العقارات بشكل كبير جدا لانه واقع بعد طفرة لامقبولة وغير معقولة الارتفاع الذي حدث فيما مضى كان مبالغ فيه ولا مبرر له وكان هناك بعض المبررات الواهية ولكن هذه المبررات ذهبت وسقطت وذهبت لبلادها فلذلك كما قال الاخ الكريم صاحب المقالة يعتمد على مدى صمود المقترضون وبدات مظاهر الافلاس بتوقف كثير من الشركات التي تعمر بالاقساط او غيرها بهدف الربح العقاري المبالغ فيه ومدت اعمالها واموالها في سوريا لعدم قدرتها على المسير نحو الامام والانخفاض في اسعار العقارات كبيرجدا
-سوريا
مستأجرررررررررررررررررررررررر2008-11-06 10:47:25
هل حقاً ستنخفض اسعار العقارات؟؟؟؟؟؟
يالا الفرحة!!!!1 ولكن وإن انخفضت فهل لمثلي أن يشتري منزل ودخله الشهري هو وزوجته لا يتعدى 22000 ل.س ويذهب أكثر من ثلثه أجار منزل إذاً الموضوع لا يهمنا سواء إنخفضت الأسعار ام إرتفعت فلن نتمكن من شراء منزل ولاأعتقد أننا سنتأثر بالأزمة الإقتصادية لأننا بالأساس نعيش بأزمة والله المعين
-سوريا
محمد واثقي2008-11-01 13:01:16
بهل السرعة
والله كلام السيد نضال صحيح..لكن اختلف معه بنقطة واحدة وهي ان السوق السوري وبالتالي الأقتصاد السوري يعتمدبشكل كبير على الأكتفاء الذاتي مما يؤدي الى حالة من المناعة العالية ضد وباء الكساد العالمي... و أظن أن معظم المستثمرين السوريين بغض النظر عن حجوم اسيتثماراتهم على دراية بهذا الموضوع مما يؤدي الى حالة من الثقة في تداولات السوق وبالتالي الى حالة من الثبات فيه, والتي هي من اهم عوامل تجاوز هذه المحنة الدولية.
سوريا
صاحب مكتب عقاري2008-11-01 10:48:09
بداية الإنهيار
الكلام صحيح مئه في المئة من خلال التعامل مع البائعين للعقارات لاحظت أنه خلال ثلاثة أشهر السابق أحد البائعين كان يطلب بمنزله 5500000ليرة منذأبام قال لي أي مشتري ب4000000 سأبيعه لكن لامشترين لا ب5 ول ب4 رغم أن المنرل بمنطقة جبدة و مواصفاته جيدة ومثله كثير السوق فعلبا بدأ يتأثر لا طلب نهائبا على العقارات و العرض كبير صاحب أربعة أبنية أخبرني أنه ندم على اليوم الذي بدأبه مشروعه وأخبرني أي زبون سيطلب سأبيعه فورا ولو برأس المال و لو على العظم الواقع الأسعار ليست منطقيةوالكل لازا يكابر
-سوريا
Zorro2008-10-26 14:10:27
يمكن
لا أعتقد بأن سوق العقارات سوف يشهد انخفاض شديد لسبب وحيد أنه لازال الاستثمار العقاري هو المرغوب والأفضل واللآمن لدينا وعلى هذا فالطلب سوف يبقى كبيرا" ولكن المخيف هو حالة الكساد التي تكلم عنها السيد نضال والتي ستؤثر تأثيرا" شديدا" على السوق أنصح أن يبتعد التجار عن المضاربة بالبورصة ويبقوا على ماسوى ذلك على ماهو عليه ويتوكلون على الله
-سوريا
سوري آخ يا نيالي2008-10-24 14:11:28
التبدلات المالية ليس لها علاقة بكوكب المريخ وسكانه
الأكثر حيوية هو السؤال لماذا لا تتراجع أسعار المواد التموينية والاستهلاكية في السوق..فالذي ارتفع بسبب الغلاء العالمي يجب أن ينخفض بسبب الكساد العالمي.. وليس العقارات فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المكسيك
دير بالك2008-10-23 05:40:59
الى السوري الحلبي بدبي
بقص إيدي إذا ماكان عندك كم عقار وخايف يخسرو بس بإذن الله تسقط سوق العقارات حتماٍ, يمكن سؤال اصحاب المكاتب العقرية يلي ما باعوا بيعة من أشهر
-سوريا
فاضل2008-10-21 09:59:28
حول كساد سوق العقارفي حلب
بسبب طمع التجار و المضاربين مما أدى إلى المبالغة بسعر العقار بشكل مضحك شقة بحلب الجديدة 200 م ب25مليون وفي باريس ب 5 مليون يعني في أزمة الرهن العقاري مبالغة في الأرباح على سندات الدين و هنا مبالغة هائلة في سعر المنزل و لكن عندما يتم توزيع الأراضي في كانون1 سيستفيق المضاربين و التجار من أوهامهم و خصوصاً إذاأقرت الحكومة فرض ضريبة كبيرة تصاعديةمع الزمن على من يملك بيت ثاني غير مؤجرفهذ يعني أنه مشارك في المضاربة و التي تحرم الدولة من ضرائب علىالأرباح الهائلة التي يجنيها المضاربون
-سوريا
سمير2008-10-19 13:08:46
حول هبوط أسعار العقارات في حلب
إن هبوط أسعارالعقارات الحادفي حلب حاصل وخصوصاًأن سعر الحديدأصبح 30 ليرةبعد ان كان68 يزيد على ذلك الجمود و الكساد في سوق العقارات و زيادة عروض الآجار و الرهن و انخفاض أسعار لإيجارات و خصوصا في حلب الجديدةلأن أصحاب العقارات الفارغةو المجمدة لن يحتملوالانتظارإلى ما لانهايةلبيع عقاراتهم باربح فلكية ووهمية فعرضوها للآجارو الرهن مما سيعيدالاسعار إلى المنطق ويوقف عمليات المضاربةويصبح توظيف الأموال في المجال الصناعي من خلال سوق الأسهم الجديدهو المجدي وليس تجميدهابالحجارةو كسادهانتيجةالطمع
-سوريا
منير2008-10-19 10:22:00
هبوط الأسعار حتمي
إن هبوط أسعار العقارات هو أمر حتمي و خصوصاً في حلب التي تستعد لتوزيع مقاسم معدة لبناء32000 شقة سكنية و بالتالي ستبدء الجمعيات بطلب مبالغ من المكتتبين لتسديد ثمن الأرض على الأقل500000 ل س إضافة إلىأنه سيتم توزيع مقاسم لبناء 60000 شقة في منتصف2009 مما سيؤدي إلى توجه كميات ضخمة من الأموال باتجاه البناء 100 مليار ليرة مما سيخلق عمليات بيع واسعة للمكتتبين إضافة لعمليات بيع لقاطنين داخل حلب لتأمين دفعات مالية للجمعيات و خصوصاًأن مناطق التوسع الجديدة هي مناطق فاخرة ستطغى بجماليتها على الزهراء و قرطبة
-سوريا
سوري حلبي بدبي2008-10-17 11:17:14
حقيقة الازمة 2
اختلف مع صاحب المقال ان السوق السورية ستتأثر لان ارتفاع اسعار البيوت في سورية هو نتيجة طبيعية لزيادة الطلب المصاحب لزيادة غير طبيعية في عدد السكان لاسباب معروفة،فالاسواق التي لحقها الكساد كانت مرتبطة مباشرة بازمة السب برايم في امريكا من خلال التعاقدات البنكية،و سياسة الاكتفاء في سوريا تجعلها في معزل عن هذه التاثيرات، و ان حدث اي تراجع في قيمة العقارات في سورية مع ثبات الطلب فهذا مؤشر خطير على وجود تلاعب بالقيمة السوقية دون ضوابط حكومية، و على الجهات المختصة حينها فتح تحقيقات جدية
سوريا
سوري حلبي بدبي2008-10-17 11:03:18
حقيقة الازمة
ارى ان الكاتب ليس على اطلاع كامل بحقيقة الازمة،سبب انهيار سوق العقارات في امريكا ليس تراكم السيولة بل السندات التي كانت تباع بارباح خيالية مدعومة بقيمة اصول مشتراة اصلا برهون طويلة الامد،باختصار تمول شركة ما بيتا ثم تبيع قيمة اصل الرهن لشركة اخرى بعد استيفاء ارباحها و تبيع الشركة الاخرى الرهن بفوائد عالية،اي تحقق فوائد على ديون عليها فوائد اصلا،ببساطة بلغ حجم الديون الممنوحة المستندة لاصل ما 30 ضعف قيمة الاصل،اي السبب هو تضخم القيمة السندية دون وجود قيمة مالية حقيقة تغطيه
سوريا
مواطن2008-10-16 01:14:17
اي مافهمت
اي ما فهمت شي لانو نحنا العرب ماعنا اطلاع على الامور الاقتصادية كتير
سوريا
فيصل عبيد2008-10-15 20:09:12
.... 5 الإمبريالية بدأت بإلتهام أطفالها
.... وليس في (الجوهر) والمضمون , والأمثلة على ذلك كثيرة لاتعد ولاتحصى !! العراق ونهب خيراته وتسخير مصادره الطبيعية لأغراض عسكرية ألخ.. أفغانستان , الصومال , وليس آخرآ التدخل السافر في السودان وتأجيج الصراع الدموي في (دارفور) وفي القوقاز ومسألة(جيورجيا) والشيشان , وباكستان , ولاننسى كوريا الديموقراطية (الشمالية) وهكذا..! وهل إذا سمي محمد (حمودة) أصيح إنسانآ آخر , هنا تكمن المسألة؟ يا (صديق).
سوريا
فيصل عبيد2008-10-15 20:07:08
.... 4 الإمبريالية بدأت بإلتهام أطفالها
.... والجهد الذي تقوم به في طرح وجهة نظرِكّ التجارية (مشكورآ) تعطي الإنطباع بأنك (مختص) في التجارة , ولست (خبيرآ) في تحليل الإقتصاد العالمي , لأنك تعرف كما(أظن) أن هناك (مداري ومدارس) في الإقتصاد , وكل مدرسة لها (نظرية) ترى من خلالهاالوضع و (التركيبة) الإقتصادية العالمية , والإمبريالية يا(صديق) غيرت من طرق التعامل ولكن الهدف لازال هو نهب الشعوب بطريقة Modern تربط الإقتصاديات الأخرى بإقتصادها (الجشع) إنها لازالت نفس المنظومة الإحتكارية ولم تتغيَرّ إلا في (الشكل)..
سوريا
فيصل عبيد2008-10-15 19:26:09
.... 3 الإمبريالية بدأت بإلتهام أطفالها
.... الأخ حسن! شكرآ على هذه المحاضرة التي تصلح لإلقاءها كـ (حصة) في معهد تجاري على طلاب (جدد) ولكن مافهمته أنك تعترف أن الإمبريالية بقيت (قائمة) وهي تنهب الشعوب رغم (إستبدال أساليبهاوتبديل المصطلحات) فهي لازالت (إمبريالية) بكل المعاني والمقاييس (اللاإنسانية) التي نشأت عليها, وأعتقد أنها ستبقى (تحاور وتناور..!) حتى تحافظ على بقائها الذي بدأ في (التحلل) والإندثار البطئ الذي قد يدوم خلال عدد من العقود القادمة لآنه ليس هناك مبدأ ثبات في التحولات الإجتماعية ..
سوريا
د.عرار2008-10-15 03:34:23
سوريا نيئه عن الخليئه
الله يسامجك أستاذ نضال,ليش لحد الآن ماعرفت أنوا سوريا بلد المعجزات؟؟يعني حكيك كله صحيح أن كنت تتحدث عن أمريكا أو فرنسا أو أي بلد آخر,أي العقارات بتنزل بكل بلاد العالم وبتطلع عندنا!!الله يسامحك ماشفت أسعار البترول بتهبط بالعالم كلوا وعندنا بتطلع!!!من هيك سوريا بتجذب المستثمرين,بكل الدنيا الأسعار ممكن تطلع وتنزل إلا عندنا:بس بتطلع....الله محيي الثابت
-الولايات المتحدة
حسن2008-10-15 02:12:49
انخفاض أسعار العقارات في سورية
زيادة حجم رأس المال المطروح في سورية للاستثمار شكل دفعة محركة للنشاط الاقتصادي، لكن حتى دخل رؤوس أموال عربية للاستثمار، وتشوف الموضوع مجدي اقتصاديا، ما بيصير تكون تكلفة العقار أكثر من نسبة معينة من إجمالي تكلفة المشروع. لذلك، بتوقع تاخد الحكومة إجراءات لخفض تكاليف العقارات، بدون خفض قيمتها. مثال ممكن هو السماح ببناء الأبراج، وتسهيل تراخيص البناء أكثر. المهم إنه يكون في سوق لهالأبنية. يعني يكون في طلب على السكن والاستثمار. ولما بتنزل أسعار مواد البناء عالميا بيساعد هالشي بتخفيض أسعار العقار
-سوريا
حسن2008-10-15 02:05:14
ارتفاع أسعار العقارات في سورية 3
أكيد إضافة للزيادة في سعر العقار إجت زيادة أسعار النفط لتزيد إيرادات سورية من النفط، ولتخلي استخراج النفط السوري البعيد في عمق الأرض تصير تكلفته مجدية اقتصاديا. أما المصارف الخاصة والعامة في سورية ففيها سيولة نقدية هائلة، ما عم تعرف كيف بدها توظفها وتستثمرها. البنوك رايحة تموت على مستثمرين جادين ومنتجين؛ خصوصاًإنو هالمصارف لسا ما بتقدر تفتح اعتمادات وتعمل منها أرباح. فتركيزها كله على فوائد الإقراض. لذلك فالمصارف السورية الخاصة في حالة أقرب إلى الأمان من مخاطر الإفلاس، برغم الأزمة العالمية.
-سوريا
حسن2008-10-15 01:43:40
ارتفاع أسعار العقارات في سورية 2
لكن أكيد في تأثير اقتصادي خارجي كمان ساهم في ارتفاع أسعار العقارات: ارتفاع تكلفة مواد البناء (وخاصة الحديد والإسمنت)، وكمان ارتفاع تكاليف الشحن والنقل (لارتفاع أسعار الوقود)، وفوقها ارتفاع الحد الأدنى للأجور (نتيجة الغلاء والتضخم). هاد الموضوع بدأ عام 2005 وتزامن مع إقلاع أعمال المصارف الخاصة في سورية. ولذلك ما انهار الاقتصاد السوري تحت ضغط دخول أكثر من 2 مليون عراقي ولبناني وصومالي لسورية (بدهن أكل، وشرب، وشغل، وتعليم، وسكن، إلخ...) لأن القيمة المضخمة للعقار تحولت لسيولة استثمرت إنتاجيا
-سوريا
حسن2008-10-15 01:43:40
ارتفاع أسعار العقارات في سورية 1
أكيد في كتير عوامل ساهمت في رفع أسعار العقارات في سورية بشكل جنوني. منها تدفق أكثر من مليوني شخص خلال عامين ونصف على سورية (2003 - 2006)، كان هدفه تشكيل صدمة للاقتصاد السوري متل ما صار عام (1967 - 1969). وأكيد كمان في عمليات فساد إداري وتبييض أموال وعوامل كتير. لكن الأكيد، إنو التردد والبطء الحكومي في التوسع العمراني نسبة للطلب (مع وجود المساحة الكافية) رفع قيمة العقار بشكل فعلي؛ بدليل إنه في مين عم يدفع ثمنه بهالمقدار. وهاد الشي رفع قيمة القروض الممنوحة بضمان العقار.
-سوريا
حسن2008-10-15 01:37:55
كيف نستطيع رفع إيراداتنا؟
1) الاستثمار في العلم ورفع كفاءاتنا وتنافسيتنا في سوق العمل. 2) الاستثمار في العلاقات الاجتماعية وتطوير شبكات التعاون مع الأصدقاء والأقارب للاستثمار في كل ما يمكن أن تزداد قيمته: (ذهب، عقار، سيارة، إلخ). 3) زيادة حجم العمل والزيادة في تسويقه (سواء العمل الوظيفي أو الحر). 4) زيادة قيمة العمل بتحسين نوعيته. 5) التعاون مع الأسرة على تقاسم أعباء المصروف. 6) التدرب على عادة الإدخار. 7) الصبر وعدم اليأس والاستسلام بسرعة. 8) الجرأة في التفكير والابتكار. 9) تحسين الثقة والمصداقية.
-سوريا
حسن2008-10-15 01:21:44
كيف نستطيع أن نخفض متطلباتنا؟
1) التخطيط المالي (موازنة إيراداتنا ونفاقاتنا سنويا، وفصليا، وشهريا، وأسبوعيا، ويوميا). 2) الاستفادة مما في أيدينا قبل أن نفكر في شراء ما ليس لدينا. 3) استثمار ما نملك بأفضل شكل ممكن. 4) زيادة الالتزام بالمبادئ والتعامل الأخلاقي وبناء السمعة التجارية الحسنة. 5) زيادة التواضع في نمط الحياة والثقة بالنفس وتحاشي المنافسة الاجتماعية. 6) التخطيط في كل أعمالنا بحيث نخفض الزمن والتكلفة اللازمين لأي نشاط نقوم به. 7) تنظيم جميع جوانب حياتنا. 8) الانضباط ومراقبة النفس.
-سوريا
حسن2008-10-15 01:21:11
المواطن والتضخم!
عندما تمر فوقنا غيمة ماطرة، من الأفضل أن ندعها تمر، بدلا من أن نسابقها، لأننا في هذه الحالة سنبقى تحت مطرها في معظم الوقت. واليوم يعيش العالم برمته حالة التضخم. ويمكن رؤية التضخم كما يلي: 1) إما زيادة أسعار (ارتفاع الاحتياجات). أو 2) انخفاض في القدرة الشرائية (خسارة في الإمكانيات). وفي الحالتين الحل واحد: العمل على خفض الاحتياجات، أو على زيادة القدرات (الدخل)، أو الاثنين معا. أما اللجوء إلى الدعم الحكومي أو غير ذلك، فلا يسمن ولا يغني من جوع.
-سوريا
حسن2008-10-15 01:13:09
ماذا يمكن لسورية أن تفعل تحوطا؟
في اعتقادي من الضروري اتخاذ إجراءات تضمن زيادة الطلب على الليرة السورية خارجيا بالإضافة إلى الطلب المحلي المتوفر أصلاً. كما أنه من الضروري اتخاذ إجراءات تضمن بقاء الثروات السورية فيها. وبرغم أن ميزان سورية التجاري لصالحها، إلا أن ارتفاع المدفوعات ثمن النفط للخارج مؤشر سلبي. ولكن الأهم من كل ذلك هو ضمان سلاسة إدارة السيولة النقدية في سورية بحيث لا يتأثر تدوير وتدفق هذه السيولة بالإرباك المالي العالمي. فلا فائدة من ثراء سورية إذا تدنى مستوى الاستهلاك وعانى الناس من الركود.
-سوريا
حسن2008-10-15 01:04:46
تأثر سورية بالأزمة؟
أنا لم أقل أن سورية لن تتأثر، بل أيدت الكاتب الأستاذ نضال في أنه لا يجب التفاؤل. بل رأيت أننا قد نتأثر بشكل قوي ولكن سياسيا. وإذا كنت أرى أن للاقتصاد السوري بنية تحتية قوية ومقومات حماية هامة وفعالة، فهذا لا يعني أن سورية لن تتأثر بالمتاعب الاقتصادية العالمية. كل ما تفعله هذه الحمايات هي امتصاص ما يمكن من الصدمة لتخفيف وقعها نسبيا ومنعها من التسبب في الانهيار، ولكن هذه الحمايات لا يمكن أن تشكل حالة عزل كامل عن الأزمة العالمية.
-سوريا
حسن2008-10-15 00:57:27
النظام الإمبيريالي والنظام العالمي الجديد 6
كما يتميز النظام العالمي الجديد بما يلي: 1) أصبح العالم أربع طبقات. 2) أصغر القوى السياسية يمكن أن تتواصل مع قمة الهرم الحاكم في الدولة العظمى بدون وساطة. 3) فلسفة الإدارة تقوم على أساس \"شراء\" ولاء المستعمرة، وإرضاء سكانها (كما الشركة والزبون)؛ وتحقيق رغباتهم، مقابل نبذ وتحطيم خصومها ومنافسيها. 4) هدف القوى العالمية العظمى هو إدارة توزيع الثروات والأسواق عالميا بما يضمن استمرار تحقق مصالحها، وليس هو استنزاف هذه الموارد إلى أراضيها بالضرورة. 5) احترام ورعاية التنوع. 6) توحيد العالم كمنظمة ت
-سوريا
حسن2008-10-15 00:48:43
النظام الإمبيريالي والنظام العالمي الجديد 5
ويتصف النظام العالمي الجديد: 1) حكم الدول الأخرى من خلال الوسائل الإدارية ومن خلال التحكم بالمعلومات وإدارتها. وبالتالي التفوق الاستخباراتي والتفوق في فنون الحرب النفسية والإعلامية والمعلوماتية وفي أساليب التمويه والتضليل والاستدراج والإقناع، إلخ. 2) استلام قيادة العالم من خلال السبق العلمي والمعرفي ومن خلال أساليب التنبؤ والتخطيط الاستراتيجي البعيد الأجل. 3) الاعتماد الكبير على التشريع الأممي والهيمنة على الأمم المتحدة والبنك الدولي. 4) التنبؤ بالقرارات المتوقعة للقادة والتحضير لها مقدما
-سوريا
حسن2008-10-15 00:12:44
النظام الإمبيريالي والنظام العالمي الجديد 4
وهناك خصائص أخرى لنظام القطبية العالمية، منها أن جميع دول العالم يجب أن تتكتل ضمن محاور، تخضع في النهاية إلى قطبين متنافسين، وذلك ضمن بنية هرمية من ثلاث طبقات: فلا تستطيع قوة سياسية في دولة ضمن طبقة أدنى أن تتواصل مع القطب السوفييتي أو القطب الأميريكي، إلا من خلال وسيط متواجد في طبقة أعلى. أما في النظام العالمي الجديد فالموضوع مختلف. ويتميز هذا النظام للتحكم في العالم بما يلي: 1) آليات العزل والتهميش السياسي والاقتصادي. 2) التنميط الإداري والاقتصادي بحيث تحتكر الولايات المتحدة المرجعية.
-سوريا
حسن2008-10-15 00:12:44
النظام الإمبيريالي والنظام العالمي الجديد 3
ويتصف النظام العالمي القطبي أيضا بما يلي: 1) أداة التحكم للدولة العظمى بالدول الأخرى هي أجهزة الاستعلام والاستخبار وليس الجيوش والعسكر. 2) الدولة العظمى تبني اقتصادها على أسس حقيقية، وليس على اغتصاب موارد المستعمرة بشكل قسري. 3) هدف الدولة العظمى هو الهيمنة على القرار الاستراتيجي لحماية المصالح الاقتصادية والجيواستراتيجية المتحققة أصلا من خلال الوسائل الإدارية. بخلاف هدف الدول الإمبريالية إلى الإدارة المباشرة للمستعمرة للحصول من خلالها على المصالح.
-سوريا
حسن2008-10-15 00:12:44
النظام الإمبيريالي والنظام العالمي الجديد 2
ومن شروط النظام الاستعماري أيضا: 1) احتكار الدولة المستعمرة لأسواق المستَعمرة من خلال معاهدات. 2) وكذلك التبعية السياسية والإدارية والثقافية للدولة المستعمرة. وهذا النظام زال بعد الحرب العالمية الثانية (1945) وحل محله النظام العالمي القطبي، ويتميز بما يلي: 1) لا يقيم المستعمر في المستعمرات. 2) تحظى المستعمرة باستقلالية إدارية داخلية. 3) تحتكر الدول الكبرى تقنيات الإدارة العلمية وتحجبها عن المستعمرات. 4) للمستعمرة حق التعامل السياسي مع أي دولة تجد لنفسها مصلحة التعامل معها.
-سوريا
حسن2008-10-15 00:12:44
النظام الإمبيريالي والنظام العالمي الجديد 1
الأخ فيصل عبيد: بحسب معلوماتي، ليست الدولة الإمبريالية (الاستعمارية) هي التي تستخدم جيوشها لتغزو مناطق أخرى بهدف تحقيق مصالح اقتصادية أو جيواستراتيجية. وإنما يشترط لها لكي تتصف بأنها إمبيريالية ما يلي: 1) الاستيطان والاستقرار (كفرنسا في الجزائر وبريطانيا في الهند وغيرها). 2) الارتكاز في بناء اقتصادها على الموارد المنهوبة أو المشتراة بشكل مجحف وغير عادل من المستعمرة. 3) الإدارة المباشرة - تشريعيا وتنفيذيا - للمستعمرة من خلال مندوب سامي، أو حاكم، أو سفير. 4) مصادر القرار السياسي الخارجي.
-سوريا
batoul2008-10-14 22:49:46
آراء تختلف والضحية معروفة
موالمشكلة المدخرات المستثرة بالعقار أو زيادة الطلب عليه.هذه ردة فعل طبيعية للناس بالبحث عن الاكثر.المشكلة برأيي البنوك الجديدة التي قدمت قروض كبيرة بدون مدخرات كافية مما أدى للغلاء بأسعار البيوت وحتى المواد الاستهلاكية بدون وجود سيولة لشرائها وهذا هو التضخم المالي . وكل مايحدث هو لعبة من خارج سورية .والضحية هو المواطن السوري بشكل عام والموظف بشكل خاص
سوريا
فيصل عبيد2008-10-14 16:59:07
.... 2 إلى الآخ حسن
.... رغم (المكياج) والتسميات لازالت القوى الإقتصادية (الإمبريالية) هي اللاعب والمحرك الأساسي في النظام العالمي الجديد(الإمبريالي) مستخمة (الأسلحة) عبر الجيوش الأمريكية والحليفة التي هي من (صلب) تكوين بنية هذه الإمبريالية(الهدف واحد!!) أما من جهة وجهة نظرك فهي ليست دقيقة في (تحليل)واقع إقتصادي عالمي تتأثر به كل إقتصاديات العالم ومنها كما (أظن) سورية التي تقع في هذا الكوكب وليس كوكب آخر , والإمبريالية لاترحم..لنكن واقعيين !! الكارثة قادمة رغم التنظير الـ (مُطَمْئِنّ)..
سوريا
فيصل عبيد2008-10-14 16:54:20
.... 1 إلى الآخ حسن
.... الإمبريالية (إقتصاديآ) لازالت مستمرة , رغم هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية,فهماك (نوايا) غير بريئة للغرب الأوروبي من خلال التدخل في شؤون الدول والمجتمعات الأخرى (وهناك الكثير من الأمثلة الواقعية) فهل غزو (العراق) إن كان بالتواطؤ أو عير التواطؤ هو فقط أمريكي (بحت) أليس هو هيمنة (إمبريالية) شرسة على منابع المصادر الطبيعية ؟ من قبل الشركات التي تتواجد قواتها(الغربية) في العراق , الإمبريالية غيرت (فقط) الأساليب في إستعمار ونهب الشعوب , وبقيت (إمبريالية) رغم (المكياج)!!
سوريا
حسن2008-10-14 03:13:00
مقومات الأمن الاقتصادي السوري 4
لقد ساهمت التشريعات الحكومية - خاصةً ما يتعلق بالتنظيم العمراني - في رفع أسعار العقارات في سورية بشكلٍ كبير، ولكن حقيقي (من خلال التسبب في خفض العرض ورفع الطلب). وقد ساهم هذا الأمر في خلق ثروات مالية حقيقية داخل سورية، يملكها أصحاب العقارات نقدا، وليس على شكل حسابات مصرفية. وبالتالي، فإن ثروات سورية في سورية، ومواردها الصناعية داخلية، وأسواقها داخلية بالمجمل. ويرفد كل ذلك إيراد خارجي من لقاء خدمات لا يمكن الاستغناء عنها، حتى في ظروف الأزمات المالية. فهناك استقلال اقتصادي شبه كامل.
-سوريا
حسن2008-10-14 03:05:44
مقومات الأمن الاقتصادي السوري 3
ولعل أحد أهم المقومات هو الثقة بالاستقرار في سورية: الثقة بالاستقرار السياسي والأمني والمالي. حيث نرى من مؤشرات استقرار سعر صرف الليرة، والبطالة، أن الاقتصاد السوري مستقر برغم التضخم داخلياً، وبرغم الأزمات العالمية خارجيا. ولذلك يلجأ السوريون إلى شراء العقارات داخل سورية عندما يشعرون بالقلق والاضطراب. والأهم هو أن التشريعات السورية تمنع المصارف من أية آلية لإخراج السيولة المالية الداخلية إلى الخارج، وتسمحة بالعكس؛ في الوقت الذي تصعب فيه هجرة السوريين للخارج.
-سوريا
حسن2008-10-14 02:59:11
مقومات الأمن الاقتصادي السوري 2
تدعم الليرة السورية منتجات سورية ملموسة، وموارد طبيعية (حيث تعتبر سورية دولة غير مستهلكة من حيث الموارد الطبيعية). وكذلك يدعمها طلب عالي من قبل السوق المحلي (20 مليون مواطن)، وأيضاً أسواق الترانزيت التجاري، والنفط، والقطن، ولا مجال للهروب من شراء الليرة السورية بالقطع الأجنبي سواء للمواطن أو للدول خارجيا. هذا دون الحديث عن الموارد المالية الراسخة ولكن غير المنظورة. لكن الأهم هو أن قطاع الخدمات في سورية قطع أشواطاً بعيدة في عدد كبير من الحقول، وهو يدر إيراد خارجي للداخل.
-سوريا
حسن2008-10-14 02:53:39
كيف ستتأثر سورية بالأزمة؟
أوافق على أن أسعار العقارات في سورية سوف تتأثر، وأنها سوف تتوقف عن الارتفاع، بل وقد تنخفض أيضا. ولكن المداخيل الرئيسية التي ترد إلى المواطنين السوريين هي نتيجة مشاريع إنتاجية صغيرة ومتوسطة، يتم فيها إنتاج السلع والخدمات الأساسية بشكل رئيسي؛ ويتم تسويق هذه المنتجات في الغالب داخليا. كما أن المصدر الرئيسي الأخر للدخل هو مداخيل القطاع العام، الذي يساهم جدياً في تشغيل القطاع الخاص. والقطاع العام يقوم بالتسويق محليا في أغلب الأحيان، وخارجياً يقوم بالتصدير إلى شبكة من الدول المتحالفة معها وحسب.
-سوريا
حسن2008-10-14 02:35:22
مقومات الأمن الاقتصادي السوري 1
تستمد سورية استقرارها الاقتصادي من عدة عوامل: 1) بنية تحتية اقتصادية متينة. أي أن هنالك اكتفاء ذاتي في المنتجات الحيوية اللازمة لحياة المواطن اليومية (السكن، الأثاث، الأجهزة الكهربائية، اللباس، القمح، المياه، اللحوم، الخضار، المواصلات)، وإن كان ذلك بالحد الأدنى أحيانا. 2) نظام تضامن وتكافل اجتماعي شديد التعقيد. 3) تميز خصائص الطلب الداخلي في سورية بخصائص مجتمعات الحرب. 4) وجود احتياطيات ضخمة من القطع الأجنبي. 5) تزايد المداخيل الخارجية إلى سورية بزيادة التوترات الخارجية.
-سوريا
حسن2008-10-14 02:26:41
سورية والنظام الاقتصادي العالمي
في عام 1970 قررت سورية أنها غير ملزمة بالنموذج السوفييتي للنظام الاشتراكي؛ وقبلت بإنشاء القطاع الخاص، مع وجود القطاع العام. وفي وقتها استهجن الكثيرون ذلك قائلين: لا نفهم نظام سورية، هل هو رأسمالي أم اشتراكي أم ماذا؟ ثم جاء النظام العالمي الجديد، وسقطت كل من الرأسمالية والاشتراكية، وحل على أنقاضهما النظام المشترك (المختلط) أو نظام السوق، والذي أجمعت عليه جميع الأمم، بما فيها الولايات المتحدة وروسيا والصين. واليوم أرى القصة تتكرر، وسورية لا تلتزم إلا بما يناسبها!
-سوريا
حسن2008-10-14 02:16:50
سورية والأزمة العالمية
هل سورية \"خارج نطاق الكون\" حتى لا تتأثر؟ أقول: سورية لا تتأثر نتيجة تخطيط مسبق، سواء أعجبك ذلك يا سيد مغترب سوري في الخليج أم لم يعجبك. أنا متخصص في الإدارة والاقتصاد، وأستطيع أن أقول لك بثقة أنه من الواضح أن هناك تخطيط عميق، ومتقن، ودقيق التنفيذ يتم في سورية. ولكن من الواضح أنه ليس من نتاج الحكومة والسادة الوزراء، لأنه من الواضح أن تصريحاتهم في وادي، وأن الأمور تسير في وادي آخر، مع كل الاحترام لشخوصهم. قد لا يتسع المجال للتفصيل، ولكن وضع العائلات السورية قد يفاجئ الجميع بأنه ليس كما يقال
-سوريا
حسن2008-10-14 02:09:39
آثار الكارثة على سورية
أوافق تماماً مع ما ورد في مقال السيد نضال، ولو أنني أعتقد أن التأثير على سورية سياتي من باب السياسة العالمية، فيما لو كانت الولايات المتحدة ستستثمر هذه الأزمة في إشعال فتيل حرب عالمية، لتفرض سيطرتها على كل من روسيا، والصين، والاتحاد الأوروبي. ولكن في هذه الحال ستكون الأمور نسبية: فسورية ستكون أفضل حالاً من معظم دول الجوار، ومقدار إحساس الفرد بتغير الوضع الاقتصادي سيكون ضئيلاً بالمقارنة مع الدول الأخرى.
-سوريا
حسن2008-10-14 02:04:34
أسباب الكارثة برأيي 4
لقد أدى رفع أسعار النفط من خلال فتح الأسواق الأميريكية أمام المنتجات الصينية، والسيطرة على منابع النفط العراقية، وممرات النفط الخليجي، فضلاً عن زيادة الإنتاج العسكري والمدني في الولايات المتحدة وحلفائها، ومنافسيهم أيضا: كل ذلك جعل مصادر الطاقة البديلة (كالإيتانول المصنع من الذرة وغير ذلك) مجدية اقتصاديا. وساهم ذلك في رفع معدلات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وحلفائها بشكل هائل، دعمه انخفاض قيمة الصادرات الأميريكية نسبةً لتلك الأوروبية.
-سوريا
حسن2008-10-14 01:58:47
أسباب الكارثة برأيي 3
طبيعي أن التكتيكات الاقتصادية التي تم استخدامها تشتمل على ارتفاع أسعار النفط والفوائض الناتجة عن ذلك، وبقية العوامل التي أدت إلى توافر \"المال السهل\". ولكن من هو الذي عمل على رفع أسعار النفط؟ ومن هو الذي عمل على دعم بعض الدول لتحقيق معدلات نمو غير مسبوقة؟ إنها الولايات المتحدة. والهدف ضرب الصادرات الأوروبية، ورفع تكلفة المنتجات الصينية، وتوفير أموال خليجية لشراء السلاح من الولايات المتحدة، ولاستقدام شركات الإعمار الأميريكية لبناء العراق وأفغانستان وغيرها.
-سوريا
حسن2008-10-14 01:52:08
أسباب الكارثة برأيي 2
أيضا أرى أن هذه الكارثة المفتعلة هدفها ضرب اقتصاديات الشرق الأقصى - وخاصة الصين - وقد يكون الهدف أبعد من ذلك: إعادة الأجواء الاقتصادية إلى الوضع الذي أدى إلى نشوب الحرب العالمية الثانية عام 1939، بحيث يتسنى للولايات المتحدة إعادة رسم وصياغة الخارطة السياسية العالمية بما يتناسب مع استراتيجيتها لبلورة \"النظام العالمي الجديد\". ولنا في هذا السياق أن نتوقع الآثار الممكنة على سورية.
-سوريا
حسن2008-10-14 01:48:25
أسباب الكارثة برأيي 1
أرى أن هذه الأزمة العالمية مفتعلة من قبل الإدارة الأميريكية الراهنة، في ظل صراع داخلي مرير بين الجمهوريين والديموقراطيين. فهي ضربة اقتصادية ستشكل ورطة للديموقراطيين في حال فوزهم، والأموال ذهبت بأساليب الفساد الإداري إلى جيوب الجمهوريين. وفي نفس الوقت، الأزمة هي تسونامي مالي هدفه تدمير الاقتصاديات الأوروبية الكبرى، وإعادة تشكيل النظام المالي العالمي بعد الوضع الذي تبلور نتيجة إطلاق اليورو في مطلع العام 2002. ومن جهة هو استعراض النفوذ الاقتصادي الأميريكي على العالم.
-سوريا
حسن2008-10-14 01:43:38
إلى الأخ فيصل عبيد
أعتقد يا صديقي أنه آن الأوان لكي نتوقف عن طرح مفهوم \"الإمبيريالية\". فالنظام الإمبيريالي (الإمبراطوري-الاستعماري) انتهى، وأصبحنا اليوم نعيش في ظل نظام اسمه \"النظام العالمي الجديد\". لم تعد هناك إمبراطوريات استعمارية متصارعة تسمى بالقوى العظمى، تحكم العالم بالجيوش والعسكر والقيود الاقتصادية. وإنما أصبح هناك الولايات المتحدة التي تحكم العالم عن بعد بنظم الإدارة والمعلومات، وهي قابعة في قارتها شمالي الأطلسي!
-سوريا
حسن2008-10-14 01:34:00
جميع القوانين والشرائع كافحت الربا
لأن الربا يشترط أن يتوفر فيه الاستغلال ولأن في ذلك اعتداء على حقوق الآخرين، وتحديداً حقوق الفقراء والمستضعفين الذين يتم استغلالهم دون حمايةٍ من أحد: لذلك أعلن الله على هؤلاء المرابين الاستغلاليين حربا منه ومن رسوله ضد هؤلاء المعتدين. وقد كافحت كل القوانين موضوع الاستغلال للفقراء والمستضعفين تحت عناوين مختلفة. منها قوانين وشرائع روحية، ومنها وضعية. حتى النظام الشيوعي كافح ذلك، دون أن يسميه \"الربا\". فالربا هو كل تنامي مستمر في عين المال من خلال استغلال الحاجات الحيوية للناس.
-سوريا
حسن2008-10-14 01:26:27
الربا والفائدة 2
لا تعتبر الفائدة على القرض الاستثماري - الذي يمكن تغطيته بمردود المشروع الاقتصادي - من أبواب الربا. وكذلك الأمر بالنسبة لفوائد الإيداع. وإنما عين الربا هو القروض الاستهلاكية التي يزيد فيها مبلغ الفائدة على معدلات التضخم وتراجع القدرة الشرائية وفروقات سعر صرف العملة وغيرها. أي قروض السكن، أو قروض الزواج، والطبابة، وغيرها. ويحتمل الدخول في أبواب الربا منح القروض الاستثمارية للمشاريع غير المدروسة اعتماداً على الحظ المطلق: حيث يعلم المقرض بجهل المقترض ولا يمتنع عن الأقراض.
-سوريا
حسن2008-10-14 01:02:30
ليست جميع الفوائد من أبواب الربا 1...
يشترط لتحقق مفهوم الربا شرطين: 1) تراكمية القيمة. 2) الاستغلال. وسمي بالربا للدلال إلى التربية والربو، أي إلى تنامي القيمة وليس المقدار أو السعر بالضرورة. يعني إذا كان الدولار عام 1980 = 2 ل. س. وأصبح عام 1992 = 50 ل. س. فاقتراض 1000 ل. س. من المصرف وإرجاعها 10 آلاف ليرة لا يعتبر ربا. وكذلك الأمر لا يعتبر ربا إذا زاد دون قيمة التضخم أو التراجع في القدرة الشرائية وغير ذلك من العوامل الاقتصادية. وأيضا فالفائدة الممنوحة طوعا ودون استغلال ليست ربا.
-سوريا
حسن2008-10-14 01:02:30
يرجى ممن يعلق أن يلزم حجمه
إلى من ينظرون اقتصاديا من زاوية دينية دون أن يفقهوا الاقتصاد، أو لا يفقهون الدين، أو لا يفقهون الاثنين معا: طيب يا سيدي وما تقول بالفقر الذي عانى منه المسلمون في المدينة المنورة أول سنوات الهجرة، وصولاً إلى عام الخندق؟ هل كانوا مرابين والله غاضب عليهم؟ ثم عندما تريد الحديث
-سوريا
أحـمـد بــســمــار2008-10-13 23:23:47
آخر رسالة للسيد نضال معلوف
لماذا تمانع الرقابة في موقعك يا سيد نضال نشر ما أرسل على موضوعك؟؟؟ بالله ما هو المانع الحقيقي؟؟؟ تعبت...
سوريا
مواطن سوري2008-10-13 17:41:02
الاقتصاديون السوريون أين هم
كما نعلم أن سعر برميل النفط اليوم قارب 70$,هذا وقد رفعت الحكومة الرشيدة اسعار المحروقات تماشيا مع الارتفاع العالمي والسؤال المنطقي هل ستخفض الحكومة الرشيدة الاسعار تماشيا" مع الانخفاض العالمي,مع العلم ان الدول المجاورة قامت بتخفيض الاسعار واعطي مثالا" لبنان(الدولة غير النفطية)مع العلم ان الى الأن يتم تخفيض أسعار المحروقات صبيحة كل يوم اربعاء.وايضا" بنطبق الأمر في الأردن. هل المواطن السوري دخله أكبر من مواطنين الدول الأخرى مع الاشارة أن أقل دخل هو دخل المواطن السوري !!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
أحـمـد بــســمــار2008-10-13 16:27:50
وعن مقال نضال معلوف
مما لا شك فيه أن السيد نضال معلوف يثير الجدل والتعليقات الجمة, السطحية منها, والعلمية والفكرية, إن كتب أم لا يكتب. إن كتب نعلق ونجادل ونعترض, وإن لم يكتب تساءلنا ما أصابه, وهل طاله قلم الرقابة والتسريح, أم أنه استقال طلبا لمنصب أقل هما وأكثر راحة وأنفخ راتبا!.. تابعت مقاله هذا باهتمام زائد, رغم جهلي العميق بالأمور الإقتصادية والأسهم والمصارف. حيث ولدت لا أملك أي شيء, وفي أواخر عمري وغربتي ما زلت لا أملك أي شيء سوى فكري وحرية تعبيري. ولهذا أقول أن مقال السيد نضال معلوف, بقي صارم الحياد.
سوريا
bb2008-10-13 15:29:38
البيع والربا
بسم الله الرحمن الرحيم *الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ*
-سوريا
مغترب سوري في الخليج2008-10-13 15:05:56
NLYMRYQ
في البداية أقدم التحية للسيد نضال على هذاالتحليل خاصة هو شرح الرهن العقاري والذي أنا واثق منهأن 90 % من الذين قدموا تعليقاتهم لا يعرفون ما هو مصطلح الرهن العقاري فهل نحن خارج نطاق الكون حتى لا نتأثر بما حولنا والذي أتمنى من الله أن لا تنكشف أحوال الكثير من العائلات في سوريا لأننا وعلى مدار 30 سنه كنا خارج العالم وكان فسة قليلة جداً هم المستفيدون ولا يزالون مستفيدون وأما بقية الشعب فهو مغلوب على أمره سواء أرتفعت اسعار القعر أو انخفضت فعندنا الشعب يسعى لتأمين لقمة العيش فقط.
السعودية
مواطن سوري2008-10-13 09:51:59
صمت دهراً و نطق كفراً
في عز الأزمة العالمية جاء المصرف التجاري بعرضه الثمين و هو قرض الإكساء و إذا دخلت لموقع المصرف التجاري و وضعت قيمة القرض 1000000 ليرة و لمدة 15 سنة مع دفعة أولى 50000 فستجد أن قيمة القسط الشهري 10800 ليرة هذا معناه أن المليون ستسددها مليونين و يا عيني على هيك مخططين بالمصرف التجاري ناهيك عن الكم الهائل من الضمانات التي سيطلبها المصرف المصون
سوريا
هولاكو الأفكح2008-10-13 08:09:49
سؤال برسم الإجابة
السؤال الأول: ماذا يعني إقتصاد؟ السؤال الثاني: هل سأستطيع وأنا راتبي 10000 ليرة تنطح ليرة أن أمتلك منزلا أم سنلجأ إلى الرهن العقاري؟ السؤال الثالث: كم واحد غني متلي في بالبلد؟
سوريا
شادي2008-10-13 00:21:58
حرب من الله
سمعنا و لا زلنا نسمع حتى وقت قريب النظام الربوي نظام متين لا اقتصاد بدون ربا إلى اّخر هذه الترهات إلى أن حصلت النازلة الكبرى و انهار بليلة و ضحاها. ما ذا تتوقعون ممن حارب الله و رسوله (فإن توليتم فأذنوا بحرب من الله و رسوله و إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون و لا تظلمون)البقرة 279
-سوريا
ابو محمد2008-10-12 23:55:20
المشكلة في الربا
وقال الله تعالى :" يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ" أكل الربا يعرض صاحبه لحرب الله ورسوله ، فيصير عدوا لله وسوله
السعودية
رؤى2008-10-12 23:15:42
سوق العقارات
انا في شخص قللي راي واقتنعت فيه انو العقارات رح تنزل بسوريا لانو البورصة رح تفتح وبالتالي الناس رح تتجه للبورصة وبالتالي بيخف الطلب على العقار انا اقتنعت لانو فعلا في فترة ماضية كل الناس راحت عسوق العقاروالسيارات وبالتالي نسيت الاراضي الزراعية الي نزلت والعمل الزراعي تراجع وباعتقد نفس الشي رح يصير بسوريا
سوريا
محمد الأحمد2008-10-12 22:32:08
ضعف الاقتصاد 2
وشراء القروض . اما سوق العقارات في سوريه فسيكمل الصعود لعدم وجود بديل والامر بسيط 1-الطلب متزايد والعرض في انخفاض 2-اسعار المواد في ارتفاع 3- توافر السيارات فسكن الضواحي اصبح مقبول ومرغوب 4-اموال المغتربين التي تعود الى سوريا تيجه هذه الازمه 5- لم يحدث ابدا في سوريا ان تنزل اسعار العقارات فلماذا الان والوضع على ما هو عليه.
-سوريا
مهاجر عائد 22008-10-12 22:23:50
يجب تخفيض اسعار العقارات بالساسية الضريبية للدولة
ان انخفاض اسعار العقارات له تأثير ايجابي على الاقتصاد لان المدخرات سيعود توظيفها في مواقع منتجة وللمساعدة على تخفيض اسعار العقارات لا بد من فرض ضريبة على العقارات مرتفعة وخاصة على البيت الثاني اي يمكن ان تكون الترابية على لبيت الاول معقولة ويمكن فرض ضريبة كبيرة على امتلاك العقار الغير مسكون لانه الان يوجد عدد كبير من العقارات موظف فيها اموال كبيرة للمضاربة . يكفي ان نعرف ان ضريبة العقارات في كندا تصل بالمتوسط الى 300 دولار شهريا على البيت العادي لذلك لا بد من فرض هذه الضريبة في سوريا
-سوريا
محمد الاحمد2008-10-12 22:23:47
ضعف الاقتصاد 1
ان ضعف الاقتصاد السوري وعدم ارتباطه بالسوق العالميه يمنعه تجاه هذه الازمه ,فالذي حصل باختصار كان ناتتج عن سببين 1- عولمه الاقتصاد وارتباط الاسواق العالميه بالاسوق والبنوك الامريكيه فبدايه الدومينو كانت في الولايات المتحدة والنتائج في بقيه العالم. 2- الخوف والهلع لدي الكثير من المستثمريين . ان ضعف الاقتصاد السوري وعدم ارتباطه بالاقتصاد العالمي يعطيه مناعه قويه ضد كل انواع الازمات عدا انخفاض اسعار النفط طبعا اما سوق العقارات فلم يكن هناك مشكله سوى في امريكا ومشكة قروض الاسكان وشراء
-سوريا
مهاجر عائد2008-10-12 22:23:26
السوق العقارية الى نشاط اكثر برأي في سوريا
ان انخفاض اسعار العقارات هو برأي عامل ايجابي لعودة المدخرات الى التوظيف في قطاعات منتجة ولكن ما يحدث بالسوق العقاري الان هو العكس حيث ان الحركة نشطت ويلاخظها اصحاب المكاتب العقارية بسبب عدم الثقة بالعملات الاجنبية كحافظ للقيمة وعدم الثقة بالمصارف ايضا وتراجع الفوائد على المدخرات ونخفاض اسعار الذهب ومازال الطلب على الايجار مقبول لذلك ومن الواقع يلاحظ ذهاب شريحة من الناس لتوظيف اموالها في العقارات سيؤدي الى زيادة الطلب وبالتالي زيادة ارتفاع الاسعار القدماء للاسف هذا هو الواقع
سوريا
عبدالرحمن2008-10-12 22:14:43
اطمئنوا, نحن في عالم آخر, لقد حلت الحكومة السورية
إن ما قاله الأخ نضال صحيح من حيث المحركات الأساسية في الاقتصاد العالمي, لكن الاقتصاد في سورية مختلف تماماً, ناهيك عن الزيادة الكارثية في عدد السكان, يزيده سوءاً اهمال الدولة في تخطيط المدن و إعداد الأراضي للسكن, و بالتالي زيادة الطلب على المساكن مقابل المعروض, ما أدى إلى الأسعار الفلكية للعقارات وهذه الزيادة سببت الإحجام عن الشراء والركود لكن الركود لدينا لا يرتبط بالاقتصادات العالمية, لأننا نحتاج إلى 50 سنة على الأقل حتى نلحق تطور الاقتصادات العالمية فاطمئنوا نحن في عالم آخر.
-سوريا
ابو ميار2008-10-12 22:11:03
دعاية
اعتقد اان ما يعلنه المسؤلين ما هو الا دعاية انتخابية وذر الرماد بالعيون الطوفان أت أت وباختصار انخفاض الاسعار سيقابلة انخفاض بقيمة العملة سواء سورية ام غيرها وربنا يستر من الات.والمصيبة على قلتها مصيبة على احوال الناس البسطاء لانهم هم من سيدفع الثمن.
-سوريا
فيصل عبيد2008-10-12 21:24:53
.... 2 الإمبريالية بدأت بإلتهام أطفالها
.... والتضارب في تصريحات رموز (الإمبريالية) و فشل هذه (الفهلوة) والمضاربات في الأسواق المالية العالمية , توضح حجم و مدى (الكارثة) القادمة ( حَتْمآ) ولن يفلت منها عواقبهاوحسب الإستثمارات والمشاركة في(النِسْب) العالمية , أيُ إقتصاد في العالم..؟ وذَرْ الرماد في أعيُنْ الناس , هو نوع من المشاركة في الدفع إلى الهاوية المرتقبة , و(الكل) ليس
سوريا
متأمل2008-10-12 21:37:16
تعليق على التعليقات
أنا بشتغل في ميدان المال والأعمال في اسواق البورصة ومتغرب ونتيجة قراءتي للتعليقات عرفت أن بلدنا لا يزال بخير لأن أغلب التعليقات صحيحة وههذه التعليقات هي نقاشات تتم مداولاتها على أعلى مستويات العقول الاقتصادية فمن نظرتي لهذه التعليقات عرفت أنه ماشاء الله شعبنا واعي وفهمان لطبيعة اقتصادنا، على الرغم من اختلاف وجهات النظر بين المعلقين،إلا أن أغلبها دقيق وصحيح تماما على الرغم من عدم اختصاص المعلق بالاقتصاد،،،بارك الله في بلدنا
-السعودية
متابع لسيريانيوز2008-10-12 21:35:29
كل واحد من المعلقين له امنية كتبها في تعليقه على ا
شكرا يا استاذ نضال على المقال، لكن تعليقي على التعليقات، مقال لا يزيد على الصفحة حرك مواجع وطن، وكلن من موقعه، أرجو من المستثمر المتخوف أن يهدا ولا ينجر وراء رغبات امواله، ومن المواطن المتعطش لسكن، أن لا تعمي عينه عن المخاطر المتوقعة، وان لا تحركنا دوافعنا الخاصة، وان نعلم أن الوطن مكان عيشنا ومأوانا ولا نزيد الطين بلة. كلمة اخيرة للمشتغلين على نشر التعليقات، من التعليقات في سيريانيوز يمتلئ الذهن بالافكار، فاجتهدوا فان لكل مجتهد نصيب
المغرب
مغترب2008-10-12 21:32:42
الحمد لله
أنا بشتغل في ميدان المال والأعمال في اسواق البورصة ومتغرب ونتيجة قراءتي للتعليقات عرفت أن بلدنا لا يزال بخير لأن أغلب التعليقات صحيحة وهي تعليقات هي نقاشات تتم مداولاتها على أعلى مستويات العقول الاقتصادية فمن نظرتي لهذه التعليقات عرفت أنه ماشاء الله شعبنا واعي وفهمان لطبيعة اقتصادا ، على الرغم من اختلاف وجهات النظر بين المعلقين،غلا أن أغلبها دقيق وصحيح تماما على الرغم من عدم اختصاص المعلق بالقتصاد،،،بارك الله في بلدنا
-سوريا
فيصل عبيد2008-10-12 21:24:12
.... 1 الإمبريالية بدأت بإلتهام أطفالها
.... هناك مايزيد على 150 (تريليون) دولار ورَقي (وهمي) مطبوعة و موزعة من قبل الولايات المتحدة في العالم, وهنا أُوافق على تعليق (محلل مالي) وأضيف..! إن أزمَة الرأسمالية (الإمبريالية) المتوحشة سوف تفاقم هو إنتقالها من مرحلة (السلعة-المال-السلعة) و كانت تُُسَدْ حاجيات الإنسان , إلى مرحلة تكديس الأموال (المال-السلعة-المال) مما أَوجَدّ خلل بُنْيَوِي في الإستهلاك السريع ,قَوْلَبّ المجتمعات وجَعلهُا (عَبْدآ) حتى في التحَكم في خصوصياتها الحياتية وأصبحت مشلولة كإطاعة الحمل للذئب..
سوريا
محلل متخلف يرعى الغنم2008-10-12 20:30:24
أبن الريف
أولا صاحب المقال يريد شراء بيت له أو لأقاربه ويتمنى ذلك.والحقيقة موارد البناء تضاعفت وبس ترجع الحكومة سعر المازوت ل7 ليرات سوف تنخفض العقارات. في سوريا من خمس سنوات في أزمة ثقة أقتصادية أشتري باص بتخسر أفتح محل كمبيوتر بتبهدل أشتري سيارة شحن بتتشرد أفتح شركة أستيراد وتصدير بتضل بالجمارك معسكر طبعا لابنوك ولاقروض غير السكن الختايري والناس هربت للعقارت ولشراء الارض لأنه الأسلم على مر التاريخ .سوريا فيها تجارة لعشر او عشرين شخص فقط والباقي يتاجر للورا.
-سوريا
متسائل2008-10-12 20:29:45
سؤال إلى السيد نضال
مع الاحترام لجهودك أود أنأعرف اختصاصك العلمي !!!
-سوريا
Oltina Males2008-10-12 20:23:35
you forgat
Mr. Maalouf, you forgat few things. houses in Syria got expensive because the Government concentrate everything in Damascus. plus they encrece the Cement and steel prices. also not to forget that the Government is charging a lot of money to issue a buildings permit. The Governmet must not allow any person to own more than 10 Hecktar land. and the last thing Government employee and Army officers makes too much money from the people and they use this money to buy houses.
-الولايات المتحدة
المواطن المتفائل2008-10-12 20:18:34
أرض المحشر والمنشر
احلام ولافى المنام ماحلاك ياوعدي اسعار العقار فى ارتفاع مستمر الى ان يرث الله الارض ومن عليهاكيف تنخفض ابداؤ من الاساس الاراضى اسعارها مرتفعة مناطق تطوير عفاري تابعة للدولة شبه معدومه واسعار مواد البناء الى ارتفاع واليد العامله كذلك واصحاب المال يعملون بنظرية (خللى العسل باأوكاره حتى تجي اسعاره) والدولة المصونة لم يصدرعنها قرار واحد الا ادى الى ارتفاع الاسعار تعالوا نحلم وصح النوم
-سوريا
سوري2008-10-12 20:17:37
الحقيقة
أولا غير الله يعلم كيف تمشي البلد. ثانيا سوريا فيها جيل كامل بدو بيوت وكل شخص ينظر إلى حاله وأخوته سيرى أنه خمسة شبان في البيت يحتاجون لبيوت. الموارد الاولية أصبحت أسعارها العالمية عالية كالقمح والخضار وبالتالي الارض ستبقى أستثمار مغري. أي إن نزلت العقارت فهي للعقارات ذات الاسعار فوق 5 مليون وفي سوريا لايوجد بديل التجارة خسارة النقل خسران وبالتالي المغترب سيضع مال في العقار وكذلك التجار أي لاأحد مستعجل البيع
-سوريا
محلل اقتصادي من ابو ظبي2008-10-12 19:55:38
حقائق
لقد نسي الاخ الكريم ان السبب الرئيس وراء ارتفاع اسعار العقارات في سوريا هو دخول مليون ونصف عراقي الى سوريا ناهيك عن اعداد اخرى من اللبنانيين والايرانيين هذا الرقم هو الذي ادى الى ارتفاع اسعار العقار لدينا وليس لاننا جزء من سوق عالمي كبير. كان على الاخ ان لا يثير الجماهير بتحليله البعيد عن الحقائق والارقام بقوله ان اكثر المتضررين سيكون الجمعيات السكنية.. ان مثل هذا الاعليق من شأنه احداث بلبلة كبيرة في البلد.. مداخلتي قصيرة ولكن المجال لا يسمح بشرح اكبر حاليا
-سوريا
the syrian2008-10-12 19:38:29
look at it this way 2
فإذا إذا كان هناك من تأثير لهذه الأزمة على سورية فهو حتما تأثير إيجابي. حتى وأن تعرض سوق العقارات إلى الكساد فإن أقل من خمسة بالمئة يستثمرون في هذا القطاع أما البقية فسيكون بمقدورهم شراء منزل بسعر أقل أو إستئجار منزل بسعر أقل وهذا أمر جيد. أما الدولة فبإمكانها إستثمار الأزمة من خلال تطوير البنية التحتية كبناء محطات التوليد وتحديث الأنترنيت, الإتصالات, شركة الطيران, والكثير من الأشياء التي كانت تواجه صعوبة في الحصول عليها لأن الشركات العالمية بحاجة ماسة إلى الكاش والزبائن.
-الولايات المتحدة
the syrian2008-10-12 19:07:19
look at it this way 1
أعتقد أن الأزمة المالية سيكون لها تأثير إيجابي على سورية فالقطاع المصرفي في سورية ضعيف إن لم يكن معدوما مقارنة بدول أخرى ولا يوجد سوق أوراق مالية يتم فيها تداول أسهم الشركات ولذلك فلن تخسر الشركات السورية أيا من قيمها الحقيقية. سعر النفط الآن يتراجع وسيواصل التراجع وهذا أمر جيد بالنسبة لسورية. كذلك الدولار مما يعني أن سورية ستدفع أموالا أقل مقابل مستورداتها وهي أكثر بكثير من صادراتها. بالإضافة إلى ذلك سيكون بمقدور سورية الحصول على ما تريد بسهولة أكبر كطائرات الأيرباص مثلا
-الولايات المتحدة
سامر2008-10-12 19:01:13
ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع
ليس هناك أزمة عقارات قادمة وانما هناك عملية تصحيح وشفاء من أزمة هي قائمة ونعيشها حاليا، أليس أرتفاع أسعار العقارات بهذا الشكل الجنوني هو المرض والأزمة التي أصابتنا منذ بضعة سنين وأليس تصحيح سعر العقارات وعودتها الى المستوى المعقول هو الشفاء من تلك الأزمة ؟؟ لا تقولوا أن الازمة قادمة ولكن قولوا أن الشفاء قادم .
-سوريا
Don DUICHOTTE2008-10-12 18:07:26
رسالة شخصية للسيد نضال نعلوف
عرفتك كاتبا جيدا وسياسيا معقولا من وقت لآخر. وليس غالبا. ولكن يا سيدي الكريم لم أعرف عنك أنك خبيرا ومحللا اقتصاديا عالميا مبديا نظريات تحليلية ماليةبالنسبة للاقتصاد السوري اليوم,عندما فشل ـ عالميا ـ أشهر خبراء الاقتصاد العالميين, مما أدى إلى هذا الانهيار المصرفي الدولي, وإفلاس أشهر البنوك العالمية, مما دفع أغنى حكومات أوروبا وأمريكا إلى تفريغ مئات المليارات من الأورويات والدولارات لوقف هذا التسونامي الرهيب من الانهيار المالي العالمي, وأنت تقول بكل عزم وثقة, بأن كل هذا لا يمسنا ولا يطالنا
سوريا
The Cancer2008-10-12 17:55:16
كلام سليم وبيدل عن وعي وفهم للموقف
اخي نضال انا كل يوم عمازداد اعجاب فيك وبكتاباتك لانها تمس الواقع بشكل رائع شكراً إلك على هالتحليل الرائع والله يستر من يلي جاي .... تقبل تحياتي
قطر
HANNIBAAL2008-10-12 17:53:06
THAT IS WHY......NOT
.ON FRIDAY..AFTER BUSH OPENED HIS MOUTH TO " ASSURE" THE MARKET..DOW JONES SANK 800 POINT-THE WORST POINT EVER- .TO RECOVER AT 2 PM MORE THAN 1000..POINT AFTER THE EXCHANGE THREATENED TO STOP"SHORT-SELLINGS".THUS THE STEEP MISTRUST OF BUSH'S COMPOTENCE.IS THE MAJOR CONTRIBUTING-BUT NOT THE SOLE- TO THIS CRISIS.WHAT IS NEEDED.IS SIMPLY.TIME OFF AND BUSH'S TO SHUT UP.THE MARKET WILL RECOVER SWIFTLY AFTER COUPLE MONTHS . SYRIA'S FAMOUS CALM REACTION IS; VITAL
-الولايات المتحدة
محمد سواس2008-10-12 17:39:41
التأثيرات محدودة
و بعيدا عن قصص الاستثمار الاجنبي ، على مستوى العقارات لقد قارنتنا يا سيد نضال بالدول المتقدمة التي لديها فائض بها ، يا سيدي لن يسحب احد أمواله من أي جمعية و لن يبيع أحد بسعر منخفض و هذا رايي الشخصي
-سوريا
مواطن مؤمن بالله2008-10-12 17:39:32
والله خير الرازقين
الاخوة المعلقين على مخاوف نضال معلوف من كساد وتراجع وانخفاض معدلات نمو اقتصادي في سوريا الم يخطر ببالكم الله تعالى الرزاق عند التفكير والخوف من نتائج هذه الازمة اليس ما يحصل في العالم من كوارث مالية هو بسبب انتهاك واضح لشرائع الله تعالى في تحريم الربا وفي تحريم بيع ما ليس موجود كما تفعل شركات التطوير العقاري والجمعيات المزعومة ... قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا وهذه نتائج عملكم يااصحاب العقول النيرة
-سوريا
الشمالي2008-10-12 16:35:08
خرجهم
ان شاء الله يصير هالكلام وخرجهم الله لا يسامحمهم يلي رفع السوق عالفاضي وعملو هالاحتكار
-السعودية
شب حلبي مقيم بأبوظبي2008-10-12 16:32:17
تحليل أقرب للمنطق
أولا كلام السيدنضال حلو.بس الفكرةشلون بدنانحس إنو بلشت الأزمةبسوريا.أنا برأيي بس انتظرو شهرمن هلق لتشوفوإنوالناس عبتبطل تشتري بيوت لأنو فعلاالسوق منتعش صرلوشهربس هلق رح يبلش ينزل..وخاصةبعدهل إشاعات الكل متخوف يحط مصرياتوبالعقار لأنو الاقتصادالحديث مبني عل العامل النفسي.وبسوريا سوق العقارات هو سوق رأسمالي لا يخضع للنظام الاشتراكي أبدا..يعني متأئر بالعرض والطلب والدولة ليس لها سيادةعليه..الملخص بتوقع هبوط قوي للعقارعنا.وأنا أول واحد كنت مفكر أشتري بيت بدي أنتظر شي شهرعلى الأقل..باي
-الإمارات
ابوعلي2008-10-12 16:24:00
طبيعة اقتصادنا تساهم في امتصاص الازمة متابعة
اما فيما يتعلق بالمضاربات الماليةسواء في الاوراق المالية او العقارت فمن الطبيعي ان تتاثر بالازمة وبالاسعار العالمية. بالنسبة للتصدير صحيحح انه سيتاثر الا انها فرصة كبيرة لنا كبلد في طور النمو ان يستفيد من الكساد العالمي لعقد صفقات توريدوسائل انتاج ومواد اولية باسعار تفاوضية اقل نسبيا وكسر حاجزالعقوبات والضغوط الاقتصادية على سورية. واخيرا فان الخسائر نتيجة هبوط الاسعار هو طبيعي جدا نتيجة جني ارباه وهمية في السابق نتيجة المضاربة وبالتالي يجب علينا ان نتحمل قليلا حالة الكساد.
-سوريا
ابوعلي2008-10-12 16:14:45
طبيعة اقتصادنا تساهم في امتصاص الازمة
ذلك ما يسمونه اقتصاد الظل اي الانشطة غير المسجلةضمن الحسابات القوميةمثل اصحاب الورش الصغيرة واصحاب المهن و محلات البيع والمنتشرة في المدن وكذلك في الارياف والتي تعتمد على العمل الشخصي وليس على روؤس الاموال والتي تتداخل مع بعضها لتشكل نسيج من الانشطةالتفاعلية فيما بينهاوهكذا فان هذا النسيج هو الذي يحمي الاقتصاد من اي عقوبات اقتصادية او ازمات مالية عالمية ومن جهة ولذلك تتعلم الدول العظمى من هذه التجربة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطةلحماية اقتصادياتها من الانهيار.
-فرنسا
موضروري2008-10-12 16:15:23
قانون العرض والطلب:
محيط دمشق بالكامل غير مستثمر، مما يجعل العرض متوفر في حال أرادت الحكومة ذلك. فيمايخص الطلب: القدرة الشرائية في تراجع مستمرلأن المستثر الخليجي باع العقارات التي حصل عليها بالمجان على المخطط وقبل وضع حجرة واحدة في المشروع، إلى جانب أن السيولة سحبت من أسواق لخليج وبورصاتهامما يؤكد ضرورة عدم اعتباره جزءا من الطلب في السوق السوري.المواطن السوري تتراجع قوته الشرائيةكل يوم باستمرار بسبب غلاء الأسعار ولا تحويلات من الخارج. كل ذلك سيؤدي إلى تراجع الطلب وزيادة العرض وبالتالي انخفاض في اسعار العقارات
-سوريا
شادي2008-10-12 15:51:03
تعقيب
السيد نضال أحترم جدا رأيك بأن سوق العقارات في سورية مقدم على مرحلة كساد غير أن أسباب هذا الكساد يعود الى دورة السوق الاعتيادية Market cycle ولاعلاقة لها بالأزمة المالية العالمية، تأثر الاقتصاد السوري بالأزمة العالمية سيكون بسبب الخوف على ودائع البنوك السورية بالخارج من ناحية وعلى تراجع الميزان التجاري من ناحية أخرى بسبب ضعف التدفقات المالية الواردة من الخارج الناشئة عن تراجع التصدير والسياحة والاستثمارات ، بسبب ما قد تعانيه أسواق العالم من كساد كبير لا سمح الله ...
-سوريا
خلدون الشام2008-10-12 15:43:23
الحقيقة العاريه
الطفرة العقارية التي شهدتها سوريا في الاونة الاخيره هي عبارة عن فقاعة اقتصادية نتيجة حرب العراق و المال الملوث الذي دخل للبلد تحت اسم استثمارات و ساعدت على ذلك الطفرة النفطيه اما الان اين المستهلك السوري من هذا و هل يسمح له دخله مجاراة اسعار الطفره و هل سيستمر المستثمرون المسؤولون عن الطفره في استثماراتهم و هم الذين تاثرو بالاقتصاد العالمي اعزائي راقبو قريبا اسوأ انهيار عقاري و اسوأ كساد قد تعيشه بلادنا نتيجة انسحاق الطبقه الوسطى و شلل القوة الشرائية و حجم القروض (و التقسيط )و شكرا
سوريا
Samer2008-10-12 15:35:33
our economy is going well
I think the international economic crises dosent indicating any positive or negative factors to Syria .even I think the real estate market in Syria will be very active soon.
كندا
انشالله عمرو2008-10-12 15:31:54
وبلاهالسنة
طيب شو دخل البيتنجان بالموضوع .. يعني قررت ماأعمل مكدوس هالسنة لأنو كيلو البيتنجان فوق 25 ل س وجمعية حماية هالمستهك عم تتفرج فقط , يعني بطلت مومنشان السعر بس لأنو هي سلبطة وغلاء بلا طعمة وضحك علينا وإذا البنوك الأمريكية محتكرة الباذنجان فهي مشكلة كبيرة .
-سوريا
ابو سامر الحمصي-اسبانيا2008-10-12 15:16:06
نظرة و اقعية
انااوافق الدكتور احمد من المانيا بالراي على ان الاقتصاد السوري مبني على اقتصادالافراد لا المؤسسات فلا عنا بورصة و لا سوق اوراق ماليةوفعاليات الاقتصادالسوري بيد افراد محسوبين على السلطة او من شركائها. و المغتربين السوريين و انا واحد منهم لم اجد في سوريا غبر العقار لوضع اموالي بها.لما سمعت عن نصب و احتيال و شركات وهمية . لذا اقول الان في سوريا جمود اسعار لا انخفاض فيها كما هو الحال في بريطانيا و امريكا. و اقول رجوع الاسعار لحقيقتها لا لاخفاضها.و هي خبرة متعهد بناء.
إسبانيا
خالد2008-10-12 14:42:05
الواقع
ستنخفض اسعار العقارات في سورية بحوالي 5-10% في الفترة الحالية نتيجة الخوف والترقب و الحالة النفسية السائدة لدى الجميع اثر الازمة المالية وستستمر حتى بداية شهر حزيران 6 حينما تعود الاسعار و ترتفع الى اكثر من الاسعار الحالية حتى وذلك بسبب قدوم المغتربين و استثمار اموالهم في السوق المحلية خصوصا العقار وهو شبه مؤمن في سورية بسبب النقص الهائل في اعداد الشقق السكنية و ثانيا لان جميع الشقق السكنية اومعظمها تعود ملكيتها لاصحابها لا لبنوك الرهن العقاري , فالارتفاع قادم لا محالة وهذا الواقع
-الولايات المتحدة
souri2008-10-12 14:17:09
ليس دقيقاً
أولاً هناك خلط بين كون الأزمة الحالية ناتجة عن أزمة رهون عقارية، و بين سوق العقارات، ثانياً و كما قال السادة المعلقون، لا يوجد في سوريا آليات سوق محددة يمكن توقعها وفق قوانين السوق العالمين ثالثاً الأنهيار في سوريا لا يوجد لدينا شركات عقارية كبيرة لتنهار، الموجود هو برأسمال خارجي، و مؤسس بشكل جيد/ الجمعيات السكنية هي التي ربما تنهار، و أساساً هي ليست بحالة جيدة حتى لو كان السوق ممتاز، فيما يتعلق بتأثير الأزمة على الاقتصاد، الميزان التجاري السوري أساساً خاسر، و الفرق أنه سيخسر أكثر
سوريا
one2008-10-12 13:14:06
no thing bad will happen
حكي جرايد
-الإمارات
ابو الخير2008-10-12 12:51:18
الطمع ضر ما نفع
هي هي نتائج الطمع لانو كل واحد كان معو كم ليرة صار بدو يعمل متعهد او بشتري بيوت ومالكانات ويخبيها ليش؟ على اساس انو هي احسن تجارة ويحتكر المواد لحتى صار الشب فينا اذا بدو يفكر يتزوج بدو يعمل مو مية حساب لاء مليون واكتر لبين مايلاقي بيت على قد مصرياتو هاد اذا لقا او اذا كان معو مصاري اصلاَ بس جاي الايام لنشوف ها التجار كيف بدها تبوس ايدين العالم لتبيع عقاراتها وعلى فكرة لو العالم يطبق سياسة اقتصاد الشريعة الاسلامية لكان ما حداشتكا بالعالم من اي ازمة اقتصادية ...والسلام
-سوريا
وجهة نظر2008-10-12 12:57:51
رأي معاكس
الواقع ان عقارات مدينة دمشق لن تهبط بسبب عدم وجود اراضي شاغرة بالاضافة الى ان ازالة المخالفات سوف تزيد الطلب على العقارات بالاضافة الى حب السوريين لشراء العقارات بالاضافة الى تدفق الاستثمارات الفرنسية و الاوروبية وفقا لبروتوكول الاتحاد من اجل المتوسط الموقع في باريس في 13 تموز 2008 وفرص العمل الناتجة عنه اعتبارا\" من عام 2010 مع منطقة التجارة الحرة الاورومتوسطية وكل ذلك يؤكد ان سورياستكون منطقة ازدهار اقتصادي رئيسية في المنطقة و هذه المعطيات تتناقض مع هذه المقالة
-سوريا
ابو علاء2008-10-12 12:47:18
حقيقة لابد من قولها
انا تاجر بناء وكل مين بيقول انو الاسعار لح تزيد بيكون ما بيعرف شي او عم يكابر على حالو صحيح انا من المتضررين بس الحقيقة واضحة السوق كل مالو لورى والانهيار قادم الحمدلله انا طلعت من السوق بربح مجزي وهلق واقف عن الاستثمار بالعقارت حتى اشعار آخر ,وبحب ضيف شي تاني بكفر سوسه من شهر ما نباع ولا شقة وحاجة مكابره بقا
-سوريا
traveler2008-10-12 12:46:08
we will be effected
well what is going on in the world will have effect on us in onw way or the other,from the prices of land to other things,but the effect will be limted and not as bad as in the world,due to the fact that we are still using cash in most of our transaction,as for liquidity we are allerdy have shortage in cashdue to inflation..and at the end the world is one big cicle and we will get our share ..
سوريا
عبدالله2008-10-12 12:45:20
كلام سليم
بس بالدورة الاقتصادية لاقتصاد اي دولة وبالاحرى صار كل العالم مرتبط ببعضو بظاهرة العولمة دورة الاقتصاد دائما بتكون مراحل رواج ومراحل ركود وكل رواج بعدو بكون ركود الا في الاقتصادات الذكية متل دبي بتحاول تنقل الاقتصاد من حالة رواج الى حالة رواج من دون المرور بحالة الركود ..لذلك امر عادي كتير بالنسبة للاقتصادات التقليدية ان تمر بحالة الركود وهلق البداية لها الحالة بس الله يستر ما يتحول الركود الى كساد متل ما صار عام 1929
-سوريا
تاجر ذهب2008-10-12 12:33:21
الذهب هو الأفضل
الذهب يا جماعة هو الملاذ الآمن صدقوني (بكرة بتقولوا كان هون)
-سوريا
بشار ت2008-10-12 12:26:23
السياحة سوف تتأثر
أن عدد السياح الأجانب سوف ينخفض, لأن دخل المواطن الغربي أصبح مهدد وهو سوف يفكر في الادخار أكثر من السياحة.
-سوريا
(عمّار سورية)2008-10-12 12:19:02
نحن بألف خير
يا حماعة التأثير لن يكون كبير على سورية.. الطلب على العقارات سوف يظل كبير ولن تنهار البنوك لان البنوك جديد ونسبة المخاطرة لديها ما تزال قليلة لقلة خبرتها في السوق السوري.... الأزمة في أميريكا أزمة رهن عقاري يعني بيوت بالدين أما في سورية البيوت 90% عبارة عن ملك.. أرجو عدم تضخيم الأمور صدقوني سورية بلد في بداية نهوضه.. أصلا ما في شي ينهار.. لا بورصة.. لا بنوك.. لا رهن عقاري لا ازدهار.... بعنب ما في شي نخاف عليه
سوريا
مو مهموم2008-10-12 12:16:15
نحنا مننسى كتير كتير
تحية للجميع. نحن العرب نحب النسيان الى درجة العشق.ما سيحصل عزيزي نضال هو نفس ما حصل بين أعوام 1994 - 1999 عندما ارتفعت الأسعار الى مستويات قياسية و من ثم تداعت. هي دورة رأس المال الصغير بكل المقاييس في سوريا. المؤكد أن أسعار العقارات في سوريا هي خارج نطاق الشراء حاليا. وهذا بالضبط ما أدى الى انكماش الأعمال بشدة فيالآونة الأخيرة. لكن مع نزول الأسعار, من المؤكد أن الأعمال ستنتعش على عكس ما يحدث في الغرب. الاقتصاد السوري حالة بديعة في العالم و قد راكم خبرات على مر العصور.
-سوريا
مراقب2008-10-12 12:02:11
تحليل
يعني تحليل حلو بس متل ما قلت الوضع العالمي تعبان و الدولار بنزول يعني المغتربين لا رح يستثمروا عالميا و لا رح يخلو مداخراتون بالدولار. ياترى شو الحل,ابعتو المصاري على مكان ما كتيرمرتبط بالاقتصاد العالمي ومافي أحسن من العقارات بسوريةيعني زيادة طلب وبالتالي زيادة أسعار
-الإمارات
أبو باسل2008-10-12 12:01:13
تعليق بسيط
يجب علينا أن نستلخص العبر و الدروس من هذه الازمة و تداعياتها و نطور نظام رقابي صارم ذو احداثيات و حدود تمنع الانهيارات و الازمات المالية. لا بديل عن تحرير السوق و تنشيط الاقتصاد و إبعاد الدولة عن دور الصناعي أو التاجر و تقويتها أكثر بدور المراقب و الموجه و المحفز!
-سوريا
phantom2008-10-12 11:59:31
تعليق1
ولو أني أوافقك الرأي بعدم عزلة سوريا عن التأثر بالازمة الاقتصادية العالميةولكني اخالفك الرأي بمسببات هذه الازمة في سورياداخليافكما قلت اقبال التجار على قطاع العقارات كان اصلا نتيجة لزيادة الطلب على العقارات.والطلب سوري بمانا شعب فتي جدا كان ولازال كبيرا قديما وحديثا.ولكن السبب الاساسي في الاقبال الغير مسبوقة على العقارات كان هو وفود حوالي المليونين عراقي إلى سوريا بلادراسة ولا تخطيط. مليونين اي اكثر من 20% من تعداد سكان سوريا .الايشكل هذا أزمة بسوق العقارات برأيك يا سيد نضال؟.
-سوريا
أبوخضر اللاذقاني2008-10-12 11:42:55
there are many mistakes
let me say: it is goo impact when the houses prices disincrease, then this impact if the prices beecome normal not as the current situation this will make the poor people think to buy them houses and as you know ahe most group of syrian people are poor then that will service the govermet plant in the social mark economy wich aims as theysaid to service this poor group so in the end if you said it is a problem when the houses prices disincrease, that mean you did not understand anything
-سوريا
lordzh2008-10-12 11:41:58
ايضاح
ربما تحدث بعض توقعات السيد نضال و لكن اتوع غير ذلك لأنه فرض بان السوق السوري العقارية بحالة اكتفاء و انا هناك قلة طلب و هذا مغير للواقع فهناك طلب شديد و ان سوق العقارات السورية سوق مبتدأ و لا اتوقع اي انخفاض للاسعار ربما ثبات اسعار فقط و لكن لفترة و عودتها للصعود في حالة كانت الدولة تقوم بتسهيلات للاستثمارات الهاربة و الأسواق المكتفة و الكاسدة حاليا و مستقبلا
سوريا
طارق2008-10-12 11:26:53
كلام سليم و أؤيد الأستاذ نضال في كل كلمة
يا سلام يا أستاذ نضال على هذا التحليل المنطقي و الذي أراه و رأيته و توقعت حدوثه منذ بداية الطفرة العقارية اللامنظمة. أتمنى من الحكومة الإستعانة بالخبرات لحل المشكلة، و عدم الكلام و التوقع الامدروس.
-سوريا
لحظة رواق2008-10-12 11:11:25
رأي
أنا برأيي أكبر المستفيدين هنن الشباب اللي على وش جواز لأنو البيوت كلها رح تكسر أسعارها و بالتالي اللي عبصمد رح يلاقي أخيرا شي معقول .. اللي عبصمد مصيرياتو بعقارات رح يخسر خسارة مهولة بس بشكل عام ما كتير بزعل على هدول الناس لانو هي اغبى طريقة للإسثمار و طريقة التنابل - قعود و ما تساوي شي و اشتري بسعر بعدين استنى سنتين و بيع بسعر اعلى ! - يالله يا شباب بقولكون المليون ليرة بترجعلها قيمة بالشرا ؟
-سوريا
متعب بن تعبان2008-10-12 11:10:37
حرية النباح
اللي بعرفوا انو أصحاب الدخل الثابت من أمثالي من الموظفين سيستفيدون نتيجة الكساد وانخفاض الأسعار وسيؤثر ذلك على قدرتهم الشرائية بالتحسن, أما التجار فالله لا يقيمهن لانو ما رحموا حدا لما كان في تضخم
-سوريا
هشام2008-10-12 11:07:10
لا افهم لماذا لا تنشرون
أناأقدر الجهد المبذولللمقالة.. ولكني أخالفه لأن الإقتصاد السوري ليس اقتصاد تفاعلي وانما اقتصاد افراد قلة-والاقتصاد السوري بحد ذاته في أزمة وهو اذا تاثر فانه سيتأثر باليجاب -تبعلاً للركود لكبار اقتصاديات اللعالم-على سبيل الاقتصاد اسيوري لا تحكمه عوامل السوق لانه اقتصاد افراد-ولو كنا سنتأثر سلباً لبدء التأثير -( كما في دول الخليج)ولكن التأثير السلبي لم يصل الى الان ولن ولن يصل أجيبوني بربكم رغم الركود في السوق العقاري لسنوات لماذا لم يتم الإنخفاض في العقارات
-سوريا
محلل مالي2008-10-12 11:05:36
تحليل غير دقيق
السيد نضال معلون، نشكر لك جهدك في جلب المعلومات المذكورة لكنه جانب الكثير من الصواب حول سبب الأزمة و لكنه منطقي فيما يتعلق بالوضع الداخلي في سوريا و احتمال هبوط أسعار العقارات. الافراط بالاقراض ليس بسبب زيادة الايداعات او المعروض من المال، و إنما قيام البنوك في الولايات المتحدة بإيجاد نقد من نوع خاص (وهمي) وايداعه في حسابات المقترضين دون وجود مال حقيقي. هذا ماتم اكتشافه مؤخراًً وسيتم فضحه في القريب العاجل.... هذا علاوة على قيام أمريكا بطباعة منذ السبعينيات بدون احتياطي ذهب او فضة. وشكرا
-سوريا
ميدو المشاكس2008-10-12 11:05:28
ممكن
السيد نضال يعنى لا يسعني إلا أن اشكرك . ممكن الازمة المالية أن تتدخل سوريا ولاكن بالتأكيد لن تكون كارثية والسبب هو . لاحظ ان القروض التي تأخذ من البنوك التي في سوريا فوائدها مرتفعة جدا وبالتالي لايوجد هجوم على القروض مئل ماصار بأمريكا . ليس عندنا سوق أوراق مالية . القليل من شعبنا الذي يعمل بسوق الأسهم والبورصة . أذا الأزمة ممكنة ولكن ليست كارثية بأذن الله والسلام
-سوريا
فرحان سعيد2008-10-12 10:55:55
منطق سليم
شكرا للاستاذ نضال على هذا التحليل المختصر والواضح , لكن عندي تعقيب بسيط وهو انه مما قد يخفف الازمة نسبيا على الاقتصاد السوري هو ان معظم الاموال التي دخلت الى سوريا منذ باية الطفرة العقارية منذ خمس سنوات هي على شكل تبيض اموال بنسبة كبيرة وليس كلها قروض مما يحفف ازمة البنوك السورية التي تتمسك بمبدأ الحيطة والحذر بشكل ممتاز.
سوريا
د.أحمد2008-10-12 10:53:34
لا أوافقك الرأي
عزيزي الأستاذ نضال إن الوضع في سوريا غير عن العالم كله.فإذا نظرت إلى الأبنية ستجدأن معظمها غير مسكون. إي أن المغتربين وغيرهم اشتثمروا في أموالهم في العقارات. وهذا أضمن مجال للإستثمار في سوريا. باعتقادي لايوجد مجال أمن للاستثمار فيه أكثر من العقارات حيث أنه لايوجد عندنا ضابط للستثمارات الأخرى أي بعبارة أخرى إنهامحتكرة من قبل بعض الأشخاص المتنفذين في سوريا. فبرأيي إن سوق العقارات لن يتأثر وستبقى الناس تضع أموالها في العقارات والشعب السوري في إزدياد مطرد.
ألمانيا
سقط الزند2008-10-12 10:55:56
شرار
الحديد نزل بكل العالم وبسوراي كمان ليش العقارات ما عم تنزل كل شي بالعالم بينزل إزا طلع عنا اي شي بيطلع بتعجبو الأعدة فوق وينزل إزا بينزل بدنا نتجوز وبعدين .؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
راعي2008-10-12 10:49:10
يرعى
علميا المكتوب صحيح ولكن الامور بتجري بسوريا على عكس العالم اكيد رح يصير كسادشوي بس صادراتنا الي اساسا قليلة رح تقل كمان شوي في شي كمان دايما في قول عن كسادرسوق العقارات رغم انوا ب 2 مليون مافيك تشتري غرفتين بحلب(سكن انساني)ياريت لو تدعموا اقوالكن بارقام عن حجم (الفراغات)بالسجل العقاري و بعتقد انوا الادخارات (الحلبية خصوصا )لم ولن تنتهي الى ماشا الله:)يمكن بسوريا يصير ازمة الرهن السياراتي بحكم عدد الناس الي اخدوا سيارات بالتقسيط ومارح يدفعوا
-سوريا
abd2008-10-12 10:54:12
انشا
يارب انشا لله تنزل اسعار البيوت منشان نائدر نشتري بيت الله يسمع منكون حاجة بقى التجار غلو الاسعار على الفاضي يارب ائلو اميين
-سوريا
ebbo1112008-10-12 10:47:36
right
المقال صح يا عالم كفاكم استثمار بالحجارة الافضل ان يتم استثمار الاموال في طريق يفيد البلد كاستثمارات صناعية قوية كباقي الدول او الاستثمار في التكنولوجيا والله وحتى الاستثمار في العقول كفانا حجار والله بتطلع على الابنية شي بحرق القلب بالنسبة لسورية اظن ان الوضع افضل بكثير من الدول الاخرى لان الدولة تشرف على عمليات المصرفية عندنا وان المصرف المركزي يراقب عمل البنوك لذلك الضرر سيكون محدود ونصيحة لتجار البناء يخبوا قرشون الابيض ليومن الاسود وكفاهم طمع وشكرا لسيريا نيوز
-سوريا
Serious2008-10-12 10:45:09
أسعار العقارات 4
ألا يجب على الحكومة أو الإدارات المحلية مراعاة الفروقات وعند إصدار القوانين مراعاة الفرق بين المدن من حيث عدد السكان أو المساحة أم ما يطبق على منزل بسعر فلكي يطبق على منزل بمدينة نائية بحث لا يستطيع أكثر الناس شراء مسكن صغير أم أن هذا لا يخص الحكومة بشيء ولا يخص السادة أعضاء مجلس الشعب بشيء هذا إن كانوا على علم بهكذا أمور أصلا أن مستواهم فوق هكذاتخريفات
-سوريا
Serious2008-10-12 10:44:39
أسعار العقارات 3
هذا يعني أن الكلفة قد تضاعفت فعليا من قبل الحكومة . والسكن الشبابي الذي حتى تاريخ اليوم في العديد من المحافظات لم يتم حتى تحديد الأرض الذي سيقام عليه البناء . وهنا أريد أن أسأل سؤال كيف يمكن لعاقل أن يفكر للحظة أن تكاليف بناء في مدينة كبيرة كـ دمشق – حلب – حمص يوازي تكاليف نفس البناء في مدينة معرة النعمان مع العلم بالنتيجة أن سعر البناء عند البيع سيكون أكثر من 10 أضعاف فكيف يدفع من يرخص في دمشق على المتر لنقابة المهندسين /400/ل.س وفي معرة النعمان /400/
-سوريا
Serious2008-10-12 10:38:31
أسعار العقارات 2
ومن هذه الخطوات 1 - رفع سعر الاسمنت مع العلم أنه من إنتاج محلي مع العلم أن سعره الدول المجاورة لا يتعدى نصف السعر الذي فرضته الحكومة 2 – رفع رسوم الترخيص وإعادة رفع روم الترخيص بنسبة 15% ببداية العام 3 – فرض ضرائب على بيع العقارات غير متكافئة .4 – السماح لأصحاب الأراضي التي دخلت التنظيم بفرزها وبيعها مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأراضي بشكل فلكي .وزاد على هذا في الفترة الأخيرة ارتفاع أسعار معظم مواد البناء ونقلها نتيجة ارتفاع أسعار الوقود في سوريا يعني أن الكلفة
سوريا
بسام2008-10-12 10:39:20
في حدا مقدر
يعني الحمدلله أنو فيحدا عم يحسب صح أو ياخد حذرو للمستقبل مو متل بعض المصرحين اللي صرحوا أنو ما رح نتأثر أبدا.. يعني حلنا بقى ما نضحك على حالنا
-سوريا
bashar2008-10-12 10:33:41
germany
من ناحية بتمنى انو اسعار العقارات تنزل ... من ناحية تانية بتمنى ما يتضرروا اصحاب العقارات بشكل اكبير ... بس هاي هي دورة الحياة متل الدولاب ... بالمنطق لما اي شي يصير بالقمة اكيد راح يجي دغري وراه قاع ... هاد الشي بتأكدوا الامور الفيزيائية ... تقرير حلو ..
-سوريا
متابع للسوق العالمي2008-10-12 10:27:38
شكراً
أدو أن أتوجه بالشكر على هذه المقالة القيمة والتي تلخص مايجري في السوق العالمية بشكل موجز وواضح وكل الشكر للقائمين على موقع سيريا نيوز
سوريا
abolhanin2008-10-12 10:26:23
الله يعين
مقال جميل وواقعي بس صدقوني مارح يروح معيس إلا المواطن المسكين الغلبان اللي حط تحويشة العمر كلها بجمعية للبيت يلي عم يحلم فيه
-سوريا
مستثمر عقاري سوري2008-10-12 10:18:42
عذرا سيد نضال
شكرا لك يا سيدنضال على هذا البحث المهم عن الحقيقة لكن كما تعودنا فات السوق السوري لا تحكمه اية قوانين ولا توقعات، واحب ان ابشرك ان سوق العقار حاليا هو انشط باضعاف من قبل اعلان الازمة لان الناس بدات بسحب ارصدتهامن البنوك وشراء الشقق والاراضي ولا اتكلم عن الشقق في مدينة دمشق انما في المشاريع الجديدة في ارياف دمشق. لقد بعنا من الشقق منذ اسبوعين الى الان مالم نبيعه خلال سنة كاملة.لذا فان موضوع انخفاض الاسعار هو وهم حقيقي وشكرا.
-سوريا
ياسمين دمشقي2008-10-12 10:15:22
لعبة
كل الازمة المالية العالمية هي لعبة دول راسمالية والهدف البحث عن منابع للنفط والثروات الباطنيةكما صار في العراق وافغانستان وغيرها.
-سوريا
ياسر حباب2008-10-12 10:03:01
الى حد ما
اتفق مع الاستاذ نضال باحتمال تأثر اقتصادنا الوطني بالازمة المالية العالمية و لكن بالنسبة لسوق العقار في سوريا فهو مختلف عن مثيلاته في العالم و بصراحة لايوجد اي امكانية لتقييم علمي لمسار سوق العقار بسوريا فرغم الركود في حركة العقارات إلا ان عددا من الشقق تم بيعه في الاسبوع الماضي بتنظيم كفر سوسة بدمشق بمبالغ فلكية تتجاوز الثلاثين مليون للشقة و الحركة معقولة في عدد من الاحياء الراقية و الاغلى في سوريا، مما يعني أن كبار رؤوس الاموال لم تتأثر بل الذي تأثر هم أصحاب الدخل المحدود
سوريا
Serious2008-10-12 09:54:00
أسعار العقارات1
مما لا شك فيه أن أسعار العقارات في سورية وصل إلى أرقام قياسية وتعد فلكية أيضا ومما لاشك فيه أن هذا الأمر متغير من مدينة إلى أخرى بفارق يتجلوز أحيانا من 10 إلى 100 ضعف فالشقةالتي مساحتهافي دمشق 60 متر مربع قد يتجاوز ثمنها 6مليون ل.س بينما يصل في مدن ريفيةعادية إلى 1 مليون وهذه سببت مشكلة لأكبر شريحة في هذا المجتمع ولم تتدخل الحكومة للجم هذا الموضوع بل ع العكس تماما قامت الحكومة (( كرأي شخصي )) بخطوات سلبية تجاه هذا الموضوع وأعتقد أن هذه الخطوات غير مخطط لها
سوريا
مواطن حدق2008-10-12 09:59:07
حدق
أني أوافقك الرأي وخاصة بما يتعلق بأسباب الأزمة في سوريا والإنعكاس المستقبلي الذي تتوقعه والذي قد لا يكون بعيداً لذلك سوف أنتظر الموعدالذي يفتح فيه أول مكتب عقاري ( الغلق ) وروح بيع بيتي يلي أنا ساكن فيه ( بقرد ودب ) واشتري ذهب ومنستأجر شي سنة سنتين ثلاثة.... شلون؟!
-سوريا
لساني متبري مني2008-10-12 09:53:19
بأي شركة مشترك
ليش حاسس كأنوا كاتب المقال مشترك بشي شركة تطوير عقاري وخايف على الأرباح الخيالية إنو تطير من إيدو إذا انخفضت أسعار العقارات جميع أسعار العقارات في سورية أسعار خلبية نتجت من شجع التجار وأصحاب الأموال هل من المعقول رقم اكتتاب في جمعية في دمر يريد صاحب الرقم مربح سبع ملايين والبناية لسا ما طلعت لكن هل من المعقول أقل بيت معقول في دمشق سعره من 8 مليون وطالع ومتوسط الدخل حوالي 16000
-سوريا
Bassel.UK2008-10-12 09:54:53
great Article
قد اتفق مع الكلام القائل بان آثار الازمة لن تكون كارثية ، واتفق على اننا يجب الا نشيع حالة من القلق وهذا ايضا يساعد في احتواء والتقليل من حجم الآثار .. ولكن علينا ان نكون حذرين ومتيقظين ونضع الخطط والاجراءات لمواجهة الاسوأ الذي نأمل بانه لن يأتي.i tottaly agree with this phrase
-سوريا
مراد-البحرين2008-10-12 09:49:17
برافو نضال - برافو سيريا نيوز
انا عادة ما كتير بعلق لانو احيانا كتيرة ما بتنشرو التعليق بس انا هلق بدي قول انو لسا ما قريت اي مقال بيتعلق بالزمة الاقتصادية وبيخص سورية بسلسة وحرفية هالمقال ....الله يسلم ايديك يا استاذ نضال والله اكتر مقال بيلقي الضوء على تاثر سورية بالزمة المالية وبشكل موضوعى وبسيط ....يعني كل المسؤلين والمنظرين اللي حكو ما خلوني افهم متل ما فهمت من هالمقال الرائع ...نحنا بدنا صحفيين محترفين متلك وبكل المجالات ...مرة تانية برافو نضال -برافو سيريا نيوز
سوريا
HANI2008-10-12 09:39:01
خليها تكبر
خليها تكبر و ينهار سوق العقارات !!!! لأنو اذا ما صار هيك بحياتو الشب بسوريا ما رح يقدر يشتري بيت أو يتزوج ... و رح تضل الخبرات و العقول السورية تهرب للخليج و أسواق العمل الخارجية و رح تزيد نسبة العنوسة و يرتفع متوسط عمر الزواج عند الشباب (اذا ما انعدم) .. و نتيجة لكل شي سبق رح تزيد العلاقات غير الشرعية بين الشباب (لأنو مافي زواج) و وووو و الخلاصة انو رح ننسلخ عن قيمنا و أخلاقنايلي مو موجودة عند الغربيين. لك يا رب تخرب سوق العقارات لحتى ترخص البيوت و ترخص الأسعار.. بدنا نعيش بقا
-سوريا
هشام2008-10-12 09:41:38
مداخلة
شكراً سيد نضال على المقالة ولكن هذا الكلام يبقى نظرياً في سوريا لإن عوامل السوق التي تحكم الاقتصادغير موجودة في سوريامن عرض وطلب وجذب استثمارات وقورارات اقتصادية-الاقتصاد السوري هو اقتصاد فئة قليلة من الناس وليس اقتصاد جماعي متفاعل وهذه نقطة جداً مهمة لنخلص الى نتيجة أنه لا أثر يذكر سيتعرض له الاقتصاد -والعقارات لن تنزل عن أسعارهاولنا تجارب كثيرة في ذلك -أقول مرة أخرى لنستفد من هذا الظرف بدل وضوع نظريات واهمة عن تأثر الاقتصاد السوري سلبا
-سوريا
عربي2008-10-12 09:44:44
شكراً سيد نضال
شكراً سيد نضال على هذا الموضوع الرائع والذي وضح للجميع مايحصل الآن في هذا العالم ونأمل كما يأمل الجميع عودة أسعار العقارات إلى حدودها الطبيعية كما ذكرت في مقالك
-سوريا
شامي2008-10-12 09:34:02
ماهو مصير الودائع في البنوك؟
استاذ نضال شكرا جزيلا على التحليل .. تحليل واقعي منطقي وسليم من وجهة نظري بالكامل، لكن السؤال هل ستتأثر أيضا البنوك السورية والتي أنا اعتبرها مخازن أموال ليس إلا .هل ستتأثر الأموال الموضوعة فيها ؟؟
سوريا
حريري2008-10-12 09:34:12
مدخرات البنوك السورية
هل هنالك تأثر على مدخرات البنوك السورية في البنوك العالمية؟ لأنه شئنا أم أبينا، سمحت القوانين بذلك أو لا. البنوك الخاصة السورية بمعظمها مرتبطة برؤوس أموال خارجية.
-سوريا
شاب يريد العيش2008-10-12 09:27:41
خليها تنكسر أسعار العقارات
يا سيدي خلي أسعار العاقارات تنكسر وان شاء الله بصير المتر بليرة , حاجتنا فقر وحيرة واذا بدنا نشتري بيت بدنا نشتغل شي ميت سنة , بركي بفلس كام تاجر وكام نصاب ومنشوف فيهن يوم أسود , مع قناعتي التامة بأنه مو رايحة غير على الفقير في كل الظروف , وسيزداد الفتك فتكا وشكرا
-سوريا
محلل سوري2008-10-12 09:22:54
لن نتوقف
هذاكلام كتب في سوريه لا السياسه سياسه و لا القانون قانون ولا الاقتصاد اقتصاد يعني انت ارجعت سبب ارتفاع اسعار العقارات الى الطلب و هذا صحيح نظريا لكن عمليا غير صحيح فالطلب على العقارات في سوريا في تراجع مستمر و الاسعار في تزايد, ان من يحكم السوق هو الجشع الذي سيذهب بالضحيه و الجلاد تماما كما هو حاصل عالميا, و تجارنا يعرفون ذلك ولكن ما يواسيني هو انهم لا يستطيعون ايقاف انفسهم فالجشع كالمخدرات
-سوريا
مضروب بحجر كبير2008-10-12 08:54:28
سبب المشكلة الأساسي النسوان
إيه مظبوط سبب المشكلة النسوان وأنا أكبر مثال لأني بسبب النسوان قررت إشتري بيت مشان إتجوز بالحلال وكل ما جمع مبلغ صغير بيزيد حق البيت وأخيرا اشتريت بيت وكان بأغلى سعر ممكن وهلق السيريانيوز عم تخبرنا أنه رح تنزل البيوت مرة تانية مع العلم إني لهلق ما كسيت البيت لسه ولا خطبت ولا خبطت, يعني بالمختصر:دفعت حوالي 40 بالمية من قيمة البيت الوهمية بدون مردود حقيقي وراحت المصاري لجيوب التجار وبكرة بيفتحوا بنك وبيدينوني مشان كسوة البيت ودفع المتقدم وووووووو.....
-سوريا
alfred2008-10-12 09:16:55
أخالفك الرأي 3
و الحد الأدنى للعيش في سوريا هو 12000 و هناك فجوة ب 5000 ليرة لذلك قرروا الانسحاب اذا أن القواعد اللمية غير قابلة للطبيق
سوريا
ALFRED2008-10-12 09:01:58
أخالفك الرأي 2
الا اذا انخفض الطلب بشكل كبير و هذا لن يحصل قبل مدة طويلة في سوريا , حين تتجه الشركات العقارية الكبيرة و من بينها المؤسسة العامة للاسكان عندما تتجه نحو التطوير العقاري على أسس الأسعار المخفضة على غرار السكن الشبابي و ما شابه . أما عن قولي أن الأمور اعلمية لا تطبق دوما في سورية فسأطرح حادثة حدثت في كلية الاقتصاد أيام كنت طالبا , إذ جاء وفد من ألماني على ما أذكر لدراسة الواقع الاقتصادي السوري ولكنهم بعد 3 أشهر انسحبوا لسبب بسيط أن وسطي الدخل في سورية هو 7000 ليرة
سوريا
ريم2008-10-12 09:01:42
قد اسمعت لو ناديت حيا
بعض المطمنين الذين يتشدقون بمناعة الاقتصاد السوري من الازمة العالمية هم من المساهمين الاساسيين بهشاشة اقتصادنا او باحسن تقدير لايعلمون حجم المشكلة كالمبالغ التي منحت للبعض كقروض بزعم حل مشاكل السكن ولاكيفية ادارة هذه الاموال وهل استثمرت فعلا للغرض نفسه وهل الضمانات الموجودة لسداد القروض غير مبالغ بقيمتهاوتاثير الازمة على سوق العمل وبالتالي على دخل الكثيرين تعودنا على سماع التطمينات حتى في لحظات وقوع الازمات ورؤيتهاشاخصة امامنافلم لايتكرمون علينامرةويبادروبالعمل بضميرو بصمت
-سوريا
SAEEED2008-10-12 09:12:11
HIIIIIII
فعلا كلامك حلو بس بيخوف اذا طلع نصه صح
سوريا
WA2008-10-12 09:05:33
Analysis
Thank you Mr. Nedal for the logic analysis you provided
اليمن
فيصل العطري2008-10-12 09:03:18
تحليل ممتاز
تحليل ممتاز يستحق الشكر
-سوريا
صوص2008-10-12 09:03:16
ازمة حيتان و ليس ازمة صيصان
الازمة العالمية تضر بالمستثمرين و باصحاب رؤوس الاموال , و بالحيتان بشكل عام يعني ..أما الصيصان فلن يتأثروا بها لنهم أصلاً لا يملكون شيئاً..اتمنى ان تنهار الاسواقالمالية و الشركات العملاقة و الاسهم و ان تنهار اسعار النفط و ان تنهار اسعار العقارات لعل المواطن البسيط يستطيع ان يتنفس الصعداء , و لعلها تكون اعادة توزيع للثروة غير مقصودة و بدون ثورات
-أفغانستان
alfred2008-10-12 08:57:58
أخالفك الرأي النسبة للعقارات 1
من المؤكد أن الكلام الذي ورد في المقالة كلام علمي مدروس , ولكن هنا في سوريا كثير من الأمور تجري بشكل يخالف العلم , ان صدور قرار ازالة المخالفات أدى الى ارتفاع بالأسعار , على الرغم من الجمود الحاصل , ثانيا إن الاشخاص أو الشركات هي ترزخ أصلا تحت وطأة الديون و القروض , ولكنها قادرو على ااستمرار و ذلك بسبب عدم تراجع الطلب بشكل كبير و ثانيا لأن الأسعار مبالغ بها بحيث أنها تغطي التكلفة من بيع شقتين أو ثلاث من أصل 10 لا أعتقد أن انهيار لقطاع العقارات قادم الا بشرط واحد هو انخفاض الطلب
سوريا
Abu Bilal2008-10-12 08:51:21
مشكلة
يعني شونشتري البيت ولا نستنى شوي حتى ترخص أيه والله حيرتونا أيه ضفدع ضفدع شو هالقصة
-سوريا
HANNIBAAL2008-10-12 08:26:27
NUMBERS AND A QUESTION
A)NUMBERS :TOTAL MARKET CAP VALUE OF..BANK OF AMERICA..JPMORGAN..WELLS-FARGO..CITIGROUP.COMBINED IS 500 BILLIONS$-1/5TRLN-..TOTAL AMERICAN CURRENT BUDGET IS 1,300 $ BLN...TOTAL AMERICAN GROSS DOMESTIC PRODUCTION GDP .IS ABOUT 14 TRLN $......B)WHO ARE THE TWO INTERNATIONAL CONGLOMERATES ,WHOSE COMBINED WORTH IS...5 TRILLION$- ONE THIRD OF AMERICA'S GDP- AND MORE IMPORTANT WHO OWN THEM ..AND WHAT DO THEY WANT?...LATER
-الولايات المتحدة
فهد2008-10-12 08:15:43
وجهة نظر
نعم انهيار سوق العقارات لا بد منه لان التضخم الذي حصل في الاسعار ليس له قاعدة منطقية كان عبارة عن مضاربات ومع التخوف من الانهيار سيبدأ هؤلاء المضاربون بالخروج من السوق باي شكل ( رأس المال جبان ) وعندها سوف تتداعى الاسعار كأحجار الدومينو ويدعم وما هذا التوقع هوالقانو الذي يمنع لغير السوري التملك في سورياوالزيادة الكبيره في بناء العقارت منذ خمسة سنوات وهذا كله طبعا من مصلحة المواطن العادي اما المضارب فما ربحه خلال هذه السنوات سوف يخسره خلال السنة القادمة ويا دار ما دخلك شر
-سوريا
د.هدى سعد2008-10-12 08:26:05
من الخطأ التحليل بأن الكارثة العالمية
هي فقط أزمة رهونات عقارية او أزمة سيولة مالية إلخ,فالسبب الحقيقي في كارثة البورصات العالمية التي باتت تتهاوى كحجارة الدومينو هو نفس أسباب إنهيار الاشتراكية السوفياتية ومن دار بفلكها,هي أسباب تتعلق بطمع وشجع وانانية الإنسان المسؤول عن إدارة الاقتصاد سواء كان قيادياً عالي المسؤولية أو في الموقع الاقتصادي المباشر,وباختصار:هو الفساد الذي حول الرأسمالية وقبلها الاشتراكية من ثقافة وضعت لخدمة الناس إلى وحش كاسر يخدم فقط من إئتمنهم الناس على قوتهم وحياتهم فخانوا الأمانة.
-سوريا
ماجد2008-10-12 08:08:08
تسلم ايدك .. ويسلم قلمك
بالحقيقة ياسيد نضال تحليلك كتير منطقي وجاء في وقت مهم وياريت الناس تنتبه للكلام اللي جاء في هذا التحليل وياريت المسؤولين يفهموا مضمون تحليلك لأن النوم في العسل ييجعلنا عرضة للدبابير وأذاها
-سوريا
هانيبال2008-10-12 08:06:37
ليس فقط سوق العقارات
أظن ان اىنهيار سيطال ايضا سوق السيارات حيث ان معظم الذين أخذواسيارة لن يستطيعوا الدفع و هكذا تخسر الشركة و البنك (معظم أصحاب الشركات هم مشاركون في البنوك الخاصة) و هكذا تبدأ الافلاسات عن طريق آخر
سوريا
محجوب2008-10-12 08:06:27
يارب
انشالله ينهار سوق العقارت لك بدنا نتجوز الاغنيا مو فارقه معون نحنا المعترين
-سوريا
ساندهان2008-10-12 08:02:12
نقاط أخرى
جهد مشكور للاستاذ نضال لكن من المفيد الإشارة إلى وجوب إضافة عوامل أخرى لتحليل سوق العقارات في سوريا بشكل أساسي فجوة العرض و الطلب وموضوع الموقع من المتوقع أن تحدث تصحيحات للأسعار لكن ذلك سيكون متفاوت من منطقة لأخرى و من مدينة لأخرى. وإن دور الإدارة الاقتصادية في التخفيف من الأزمة واحتواء أثرها هو أهم ما أشرت إليه و بصراحة الثقة ضعيفة في كيفية التعامل مع الموضوع
-سوريا
اقتصادي2008-10-12 08:06:43
تقرير جيد
شكرا للتقرير فقد لامس الكثير من الصواب وخاصة فيما يتعلق بالوضع العالمي . ولكن السؤال هل فعلا ستكون بداية الانهيار في السوق العقاري داخل سوريالان فترة الركود عندما تطول لمدة تقارب السنتين او الثلاثة ستبدا بعدهافترة الهبوط بالاسعار ولكن هل هذه الانخفاض في الاسعار سيكون حاد جدا(انهيار) اما انا سيكون نسبي ومحدود لان لكل بلد طبيعة معينة في هذا المجال ولايمكن القول ان انهيار اسعار العقارات في اميركا مثلا سيؤدي لنفس النتيجة في سوريا.
-سوريا
مؤيد حسن ابراهيم2008-10-12 08:01:17
إن الله حق و انشاء الله يصير البيت بألف ليرة ههههه
انشاء الله الله ينتقم من تجار العقارات و يصير البيت أرخص من الخبز و خلي هالعالم تشتري بيوت مو بس الها و لأولادها كمان. الله كبير يا عمي. والله ان الله حق. الحمد لله الذي تلطف بعباده. والله تجار العقارات متلهم متل فرعون ما عادوا بيتحاكوا!! ما عندهم لا شفقة و لا رحمة لأولاد بلدهم. يجب أن يعاقبوا من قبل الله و يجب أن يدفعوا ثمن احتقارهم و جبروتهم و نسيانهم و ظلمهم و نهبهم لشعب بلدهم.
سوريا
ahmad2008-10-12 07:37:04
غريبة
الغريب في الاقتصاد السوري هو سرعة تاثره رغم عدم وجود رابط مقنع,عندما ارتفعت الاسعار منذ ثلاث سنوات قالو لنا ان ارتفاع سعر الدولار هو السبب نزل الدولار ولم ينزل شيئ, عندما ارتفعت اسعار المشتقات النفطيةفي سورية بنسب هائلة قالو لنا هذه الاسعار العالمية نزلت الاسعار ولم ينزل شيئ ولن ينزل عندما ارتفعت اسعار المواد الغذائيةهذه السنة قالو لنا ازمة غذاء عالمية انتهت الازمةولم ولن تنتهي في سورية في الغلاء ما اسرع ربط اقتصادنا بالسوق العالمية وبالعكس نحن العكس
-الإمارات
أبوجميل2008-10-12 07:39:42
أحلى كلام
الله يسلم قلمك / كيبوردك ! قد يفرح البعض بأن أسعار العقارات ستنخفض لكن مع الاسف آثار الكساد والتضخم قد يكون لها آثار سلبية أكبر بكثير من حسنات انخفاض سوق العقارات. لكن رأيي الشخصي أن هذه الأزمة ضرورية لكسر لأسعار لأن الأسعار تتجه بشكل تصاعدي لانهائي ....
-سوريا
Ahmad2008-10-12 07:17:29
USA
This causes a farther increase in the numbers in houses for sale and shaper decline in house’s prices. The Banks lost a lot of money because more than 50% of their real state equity evaporated due to the decline in houses prices. As you mentioned this caused a freeze in financial transactions and a severe decline in stock’s prices which coasted a lot of people their retirement investment. In Syria most of the houses are completely own by their owners not by banks; meaning most people in Syria
سوريا
Ahmad2008-10-12 07:15:28
USA
A lot of people couldn’t make the payments to banks so their houses were put for sale. This causes increase in the number of housed put for sale and collapse of the house prices. As a result of the sharp decline in houses prices, many people who bought their houses long time ago and paid so much money to their banks ended up leaving their houses to the banks because it was cheaper for them to buy new house rather than paying the rest of the loan.
سوريا
Ahmad2008-10-12 06:20:56
USA
MDear Mr. Malouf, I want to thank you for educating people in this important subject; however I have a little bit of disagreement with you in this matter. I think the international financial crisis will have limited effect on the Syrian economy.: What caused the crisis in USA is the increase in “for sale” houses as a result of the increase in houses for closure. This is resulted from, as you mentioned, the sub prime mortgages (bad credit).
سوريا
ابو أحمد2008-10-12 06:56:14
عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
تحية لصاحب المقال واتفق معه في ماقاله ولكن الامور تتجه الى الافضل ةليس الى الاسوأ لان ارتفاع العقارات والاسعار والغلاء الفاحش في كل شيء دليل على ازدياد التضخم وان شاء الله سوف يعود الوضع كما كان عليه في سورية الحبيبة وشكرا
-سيريلانكا
adoumy2008-10-12 06:40:59
مشكلة
هناك مشكلة برأي يعاني منها معظم قراء سيريانيوز على ما أظن وهي عدم تحرير الخبر بشكل جيد..وصياغته بصورة اسهل من ذلك وعدم التعقيد والتكرار في الطرح..ودارسة الكلام قبل أن يقال وشكرا على الجهود المبذولة لنهوض هذا الموقع..
-سوريا
حسام الشريف2008-10-12 06:29:55
عندما ننظر إلى الواقع بموضوعية
لو أمتلك مسؤولينا مثل هذه النظرة الموضوعية للواقع, لكانت هذه البلد بألف خير. إن ملامح هذه الأزمة الاقتصادية لم تبدأ منذ أسبوع وإنما منذ العام 2003, وقد كنت أتوقع حدوث هذه الأزمة منذ ذلك التاريخ رغم أنني لست متخصص في مجال الاقتصاد. ولو تم البدء بأتخاذ بعض الاجراءات الوقائية منذ 5 أعوام, لانعكست هذه الأزمة الاقتصادية في العالم في صالح أقتصادنا الذي بدأ بالنهوض في تلك الفترة. شكرا لكم على الصدق والموضوعية في الطرح, وكم كنت أتمنى سماع طرح شبيه من قبل مسؤولينا بدل والارتياح والتفاؤل الغير موضوعي.
سوريا
عبد2008-10-12 06:31:59
لامشكلة في سوق العقار
الطلب الحقيقي للمنازل كبير والاراضي الازمة ضمن التنظيم قليلة , والمشاريع قليلة جدا والقروض ايضا قليلة , وزيادة الاسعار تضخم اكثر من ان تكون تطاير , ولايقتصر الامر على العقارات , الطعام والشراب اكثر منه والمواطن دخله لا يساوي 25% من المطلوب لتامين الاحتياجات اليومية , فويل لنا من القادم والله المستعان
-سوريا
Spirit2008-10-12 06:28:42
كلام جميل
رغم السلبيات الكثيرة التي تحدث عنها السيد نضال إلا أن ((انهيار)) سوق العقارات هو عامل ايجابي بالنسبة للمواطن السوري لا سلبي! لأن أسعار العقارات في بلدنا وصلت إلى حد لا يطيقه الأغنياء فضلاً عن أن يطيقه الفقراء! لذلك فإن انخفاض أسعار العقارات هو إعادة الأمور إلى نصابها
سوريا
ياسر2008-10-12 06:19:47
الله يحمي سوريا
اريد أن اشكر سيد نضال وصحيفته كونها أول صحيفة واذاعة وقناة تلفزيونية تكلمت عن الاثارالعالمية على الاقتصاد السوري ونأمل أن يكونالسيد دردري موضوع في تصريحاته وإن شاء الله تكون الاثار السلبية ضعيفة جدا ولكن ماهي التأثيرات على قطاع البنوك في سوريا؟؟؟؟؟؟ وشكرا
-سوريا
HANNIBAAL2008-10-12 05:55:50
TALKING HEADS..SONG
AND"You may find yourself; in a beautiful house,with a beautiful wife......And you"MAY' ask yourself:Well;How did I get here!?"5..CALM DOWN ;PLEASE
-الولايات المتحدة
حنون2008-10-12 05:14:26
لحاجة في نفس يعقوب ..هاجم العقارات ..لعلها بترخص و
سيدي الكريم انا السوري بشكل خاص ونظرا لعدم وجود استثمار امن في سوريا قد اختار العقار ملاذ له وهي من حر ماله من دون قروض او جمعيات .ثانيا انا الطلب على العقار في سوريا طبيعيا يفوق بكثير حال المعروض منه سواء وجدت السيولة ام لم تتواجد .ثالثا الجمعيات وتمويل البنوك لا تشكل انشظتها 10% من سوق العقارات لان اغلب الشعب لا يثق بهم .رابعا على العكس هذه الازمة قد قد توقف الاستثمارات الخارجية في سوق العقار السوري وبالتالي ترفع من سعر العقارات الموجودة وتخفض اسعر الاراضي في يعفور والللاذقية ...
سوريا
maher2008-10-12 05:05:16
انشاء الله بتمر بسلام
انشاء الله بتمر بسلام و انا بظناو سورية قليلا خارج الازمة حتى لن انشاء الله ما تسؤ الامور اكترو انا بشارك الرأي بانو نكون جاهزين على اي حالو الله يحمينا
-إيطاليا
طبيب سوري2008-10-12 05:05:22
كلام منطقي وسليم
كلام منطقي وسليم ..وبالنهاية أوجز المقال كما يلي : ليس علينا أن نخاف من تأثيرات كارثية على الاقتصاد السوري لكن في المقابل علينا أن نخطط وندرس ما يجري في أسواق المالية العالمية لنكون على أهبة الاستعداد لمواجهة أية تأثيرات سلبية على الاقتصاد وعلى المجتمع السوري ..وهذا ما يجب أن تقوم به الحكومة وأن تنهض بسمؤولياتها تجاه الامن الاقتصادي والاجتماعي للشعب والوطن
كندا
عميق التفكير2008-10-12 04:56:42
حلال
أنا عندي الحل لأزدهار سوق العقارات + سوق الكازينوهات ... هون !!! حرب جديدة على العراق = تهجير = لاجئين = نهب = ملايين !!! شو رأيك . وبالنهاية حلاااااال وصحتين
-سوريا
وافي2008-10-12 04:41:29
غياب التنمية
أشكرك جزيل الشكر استاذ نضال ولكن ألا تتفق معي بأن ضعف مشاريع التنمية خارج المدن السورية (في الأرياف والضواحي) وغياب خطط التوسع الأفقي المدروس للمدن سيضغط باتجاه الحفاظ على أسعار العقارات وخصوصا المنازل داخل المدن ......ناهيك عن أن أسعار العقارات في سوريا تبقى الأعلى على مستوى العالم على مر العصور والأزمات والتجارب السابقةتشهدبذلك نتيجة الضغط السكاني في المدن
سوريا
غالب سومي2008-10-12 04:42:29
احلى عالم
الله يسترنا يارب ,,,هوي نحنا ناقصنا بدون دف عم نرقص,,, بس يلا بركي بترخص اسعار هالعقارات شوي ,,بركي من هون لمية سنه منتجوز,,بدنا نجوز ياشباب ,,قولوا امين
-أوكرانيا
سامر2008-10-12 04:37:00
السيد نضال
اعتقد ان احدالاسباب الاساسية لعدم كون النتائج كارثية على "اقتصادنا" هو ندرة المعلومات. و اعتقد ان هذا المقال يساهم في تقديم معلومات "سلبية" تؤثر بشكل عكسي على حل المشكلة، فالمقال "نسف" نفسه في آخر سطرين، و السيد نضال لم يوضح: كيف"يجب ان نكون حذرين و متيقظين"؟ ماالذي يمكن فعله لمنع انهيار سوق العقارات او اي سوق اخرى؟ اعتقد، على الاكثر، ليس الكثير. بل على العكس، اي تحرك أو حتى تصريح حكومي سيؤدي إلى تفاقم المشكلة و التسريع بها. ارى ان التصريحات الايجابية هي الحل الآني الانجع لتفادي الازمة..
-سوريا