|
أبو المهاجر 2013-07-22 13:31:06
خاتمة الأحزان الحقيقيه
خاتمة الأحزان الحقيقية بالنسبه لي هي عندما تتوقف آلة الحرب المدمره في بلدي عن قتل وتهجير السوريين وقطع أرزاقهم ويلقى المجرمون قصاصهم العادل ، خاتمة الأحزان هي عندما يعلم من يدعي الثقافه التامه أن الشيشان ليست هي الدولة الوحيده التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي بل سبقتها دول أخرى مثل اوكرانيا وأستونيا ... ولم يشن عليها حرب ، خاتمة الأحزان الحقيقيه هي عندما يتعلم أبواق النظام كيف يصدقون مع أنفسهم ثم مع نسائهم وأولادهم ثم مع أبناء جلدتهم ولهم فيما حصل لزميلهم في لبنان " أسوة حزينه "
-سوريا
سامر الدمشقي2013-07-21 20:49:57
خاتمة الأحزان يا أبا مهاجر
ما قصة تشويه الحقائق معك،هل هو تشويه مقصود أم جهل وقصور بالفهم؟الموقف الروسي من الشيشان كان بسبب اعلان استقلالها عن روسيا الاتحاديةهذا هو السبب الرئيسي وليس لانها تنتمي للسنة،أنصحك بأن تتثقف أكثر وبعد ذلك حاول ألا تكون متطرف بآراءك المذهبية،وبالنهاية دولة عظمى مثل روسيا لا يمكن أن تقارن موقفها كالسعودية وقطر فنحن العرب معروفين بضيق الافق السياسي لاننا مازلنا نفكر بطريقة القبائل الجاهلية،ولعل الخطر الحفيقي هو ما يأتي من عقول تحمل الفكر المذهبي والطائفي والذي رأيناه بهذه الثورة
-سوريا
ابو المهاجر2013-07-21 15:19:15
خاتمه
بعد ماسبق من حوارات وتعليقات وكي لانبتعد عن جوهر المقاله ، اقول باختصار إن روسيا كدوله لا يهمها تسجيل النقاط في الملف السوري فحسب بل انها تعاني من كابوس اسمه ( الاسلام السني ) لذلك فعلت ما فعلت بالشيشان على حين لم تفعل ذلك مع جمهوريات مستقله عنها ومناهضه لها أخرى كذلك دعمت نظام ميلوسفيتش ضد مسلمي البوسنه وقد قالها لافروف بصراحه ( نحن ضد وصول السنه للحكم في سوريا ) إذا المسأله يا أعزائي هي مسأله / عقيده ومذهب شعوب/ وليست مسأله أنظمه حكم أو أحزاب سلطه كما حاول البعض تصويرها
-سوريا
جهينة 2013-07-21 13:57:04
اهي مصادفة أم مصادقة؟
الشيء العجيب أن تنظيم القاعدة وحواشيه نراه دائما بالاماكن التي تريد امريكا أن تتدخل فيها,افغانستان,العراق,ليبيا,الصومال اليمن وحاليا سوريا ولبنان,وجميع هذه الفصائل المجاهدة لا تجاهد ضد الامريكان والصليبيين بل تجاهد ضد أولاد البلد وجيوش هذه البلاد,فمثلا بمصر من الذي يهاجم الجيش المصري؟حركانت أصولية سنية مع العلم ان الحدود مع اسرائيل لا تبتعد كثيرا عنهم ومع العلم ايضا ان سفارة اسرائيل موجودة بالقاهرة منذ اكثر من30سنة ولم يرموا عليهم قشة!وكذلك باليمن ولبنان وسوريا العراق اهي مصادفة أم مصادقة؟-سوريا
مدرس حمصي2013-07-21 12:39:56
بن الميدان لمم ننسى بعد
شو يا زلمة هلئ صرت خايف على المدارس والتعليم,مشكلتكم انكم تظنون ان ذاكرة الناس ضعيفة,سأذكرك بالشعار الذي أطلقه احرار الثورة (لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس)ـواذكرك ايضا من كان يمنع المدرسين من الذهاب الى المدارس,ومن كان يقصف المدارس التي هي بالاحياء الآمنة,وأسألك كم من مدرسة حولتموها الى مخازن ومنصات لاطلاق قذائف الموت على الناس,لم ولن ينسى الناس من ارهبهم وحرم اولادهم ليس فقط من التعليم بل من المستقبل ايضا يا حر زمانك-سوريا
متسائل2013-07-21 11:45:24
أسئلة مشروعة لسيد فيصل القاسم
اريد أن أسأل ذلك الإعلامي المعروف والسيد المعجب به لماذا لانجد اي معتقل من الاخوان المسلمين بغوانتانمو أيضا؟او احد من حماس أيضا؟مع أنهما لا يكفان عن إظهار عدائهما لامريكا واسرائيل؟الشيء بالشيء يذكر وكأن هذا الاعلامي قد إكتشف إكتشاف مهم لم يسبقه اليه أحد وما هو إلا تساؤل ساذج يدل على مستوى الذي طرحه!-سوريا
سامر الدمشقي2013-07-21 09:49:54
وشهد شاهدا من أهله أبو مهاجر 2
2ـ بالنسبة للحوثيين تتكفل بهم السعودية وبعض القبائل الموالية لها وخطرهم جدا محدودـ3ـمن قال لاستاذك أنه لم توضع مليشيات موالية لايران على قائمة الارهاب؟منظمة بدر مثلا ..اما حزب الله لو استطاعت ذلك لما قصرت ولكنها لا تستطيع لان حزب الله يمثل شريحة واسعة من اللبنانيين ومشارك بالحكومة3ـبالنسبة للمنظمات الاسلامية كلنا يعرف ان هذه المنظمات ما هي الا ستار ديني لاعمال ارهابية وتأسيس لاحلام خرقاء بعودة الخلافة الاسلامية, والتجارب اثبتت ذلك,قل هذا الكلام لصديقك القاسم ويكفي تدليس ونفاق!-سوريا
سامر الدمشقي2013-07-21 08:59:32
وشهد شاهدا من أهله أبو مهاجر 1
ان تستشهد بكلام احد الاعلاميين المعروفين بسطحيتهم السياسية ومسؤول عن برنامج الرأي رأيي- والغمز على انه درذي لا ينفي عنك تعصبك المذهبيا الأعمى,وتلك الأسئلة تدل على سطحيته ومحاولته صيد بعض العقول الضعيفة,والاسباب هي:1ـالقاعدة تنظيم لا يمثل دولة بل مجموعات تم إختراعها من قبل امريكا وتتم تصفيتهم الآن,هل نسي صاحبك ان ايران وسوريامصنفة امريكيا دول راعية للارهاب وتطبق عليها العقوبات,فالمسألة ليست مسألة أفراد! دول كما هي تحاصر اقتصاديا وعسكريا فلماذا الحاجة لذلك المعتقل هل نسى أم تناسى ام هو جهل؟-سوريا
Roro2013-07-21 08:25:56
الى أبو المهاجر .. كمان تساؤلات منطقية
لماذا لا توجد قواعد امريكية في ايران وسوريا ولبنان بينما هي موجودة في جميع دول المنطقة والخليج. لماذا لا توجد مساعدات امريكية (عسكرية او غير عسكرية) لايران وسوريا في حين تعتمد مصر ودول الخليج على الوجود العسكري و الحماية والمساعدات العسكرية الامريكية. لماذا لا نسمع عن صفقات سلاح بين ايران او سوريا من جهة والغرب من جهة اخرى في حين تعد السعودية ودول الخليج من اكبر مستوردي الاسلحة من امريكا وبريطانيا (بشرط عدم استخدامها ضد اسرائيل)ولماذا يقدم العرب فروض الطاعة لامريكا ولا تفعل ايران-الإمارات
نديم الجبلاوي 2013-07-21 02:50:05
الله يرحمك يا سوريا اذا بقي الاسد بالسلطة
نعم صحيح ما قاله الاخ رياض من طرطوس و ما اثبتته الاحداث لمدة عامين ، بانه لا استقرار و لا امن ولا امان سنراه في سوريا بوجود و بقاء الاسد ، وطالما لا يزال على الكرسي فمعناه ان الدمار و القتل و التفجير والاغتيال و الاعتقال و الخطف و التهجير و التشرد و الحرمان و الفقر والجوع و المرض و الغلاء و البطالة ستكون هي سمة الحياة في سوريا ، فهنيئأ لسوريا و مستقبل سوريا بوجوده و بقائه على كرسي الحكم ، الله يرحمك يا سوريا اذا بقي الاسد بالسلطة .
-سوريا
ابن الميدان الحر2013-07-21 02:03:23
مليونين طفل سوري حرموا من مدارسهم
تركت جرائم الحرب التي يمارسها النظام ضد شعبه منذ أكثر من عامين أثرها على الأطفال في سورية، ليس في قتل واعتقال وتشريد أهلهم وذويهم فقط، ولكن في خطف طفولتهم و حرمانهم من اقدس و اغلى حق في الحياة و هو التعليم ، ان مليونين طفل سوري حين حرموا و لمدة عامين من الذهاب الى مدارسهم هذا يعادل و يساوي تعطيل مليونين شخص عن الانتاج لمدة سنتين في المستقبل ، فهل نظام المقاومة يحسب حسابات كهذه ؟ اكيد ازلام النظام سيبرؤون نظامهم من المسئولية و اكيد انهم سيلقون بالمسئولية على الثورة و الثوار كالعادة .
-سوريا
مواطن سوري2013-07-21 00:14:11
مقالة فيها الكثير من المغالطات
روسيا بوقوفهامع القيادة السورية حققت الكثير من المكتسبات أول هذه المكتسبات أنها أعادة الهيبة الروسية إلى العالم وعدم تسلط القطب الواحد فلو راجعت الأحداث منذ الفيتو الروسي الصيني وقرأت تقارير الصحف الأمريكية والأوربية لكنت حكمت فعلاً على أن روسيا كسبت بوقوفها مع القيادة السورية والأكثر من ذلك هناك العديد من الدول التي كانت موالية لأمريكا أصبحت الأن ترسل رسائل غزل للروس منها رغبة في شراء الأسلحة أو الاستثمارات ..الخ -سوريا
أبو المهاجر2013-07-20 15:24:09
تساؤلات منطقيه
1_ لماذا لايوجد شيعي ايراني واحد في غوانتانامو مع إنهم يصرخون منذ 30 سنه الموت لأمريكا . 2_ لماذا لا يضيف الغرب الميليشيات المرتبطه بايران على لائحه الارهاب رغم كل ما ارتكبته في العراق ولبنان وسوريا من قتل وذبح . 3_ لماذا تقصف الطائرات بدون طيار الامريكيه أنصار الشريعه في اليمن ولا تقصف الحوثيين . 4_لماذا يسمح لشيعه إيران بالامتداد في إفريقيا تحت غطاء العمل الخيري بينما تمنع الجمعيات الخيريه السنيه ؟؟!! تلك التساؤلات هي لفيصل القاسم " الدرزي "وليست لي كي لا يتهمني أحد بالمذهبي-سوريا
سوري2013-07-20 14:15:49
لن يجد بشار طريقة للخروج من الحفرة
3-ومما ساهم في الحفرة هو الموقف الغربي والإسرائيلي الذي يتمنى معركة استنزاف للإيرانيين وحزب الله في سوريا ، و عوضاً عن ذلك القوا بكرة النار السورية في أيادي روسيا وأعطوها الوقت الكافي لحل الأزمة ، ومرة اخرى عوضا ان تقوم روسيا بإنقاذ الشعب السوري من المعارضين والموالين من القتل والدمار قادت مع ايران وحزب الله، اسلوب الحرب الشيشانية وهر الحرق والقصف والتدمير لكل شي-سوريا
سوري 2013-07-20 14:14:33
ويغض عينيه ويغوص في الدماء
2- وبدأت الحفرة في تغيرت بنيتها فأصبحت أعمق واملس والذي ساعد على ذلك الموقف الروسي بتفادي الانخراط في ايجاد حل سياسي يلبي مطالب الشعب ويحافظ على كيان الدولة وبالإضافة الى ذلك الموقف الايراني الذي تصور انه بتأييد الاسد سيزداد
النفوذ الايراني ولاحقا تطور الموقف وغدا موقف طائفي شيعي جر معه كل القوى الطائفية الشيعية في المنطقة
-سوريا
سوري 2013-07-20 14:10:14
كفي نظريات هذا هو الواقع
1- وبعد ان استكثر بشار الاسد على شعبه ان يطالب بل الحرية والكرامة وقام منذ اليوم الاول بقتل المتظاهرين واستعمل كل ادوات القتل وترك حثالة الشعب من الشبيحة يقتلون زهور حمص ودمشق ودرعا والاذقية وحلب وغيرها من المن والريف السوري ، وعندها بدا الاسد الوريث بحفر الحفرة التي وقع فيها واستخدم المخابرات والجيش في قتل الشعب وخرب بيوته
-سوريا
سوري عروبي 2013-07-20 13:59:15
النظام يخوض حرب عبثية إجرامية
وماذا يريد بشار بعد عامين من الثورة المسلحة ، لن يرضى المعارضين واجزم والمؤيدين بعودة سوريا الى ماقبل آذار 2011 ولن يخضع السوريون مع المؤيدين للمخابرات ورأس المال المتوحش وعصابات بيت الاسد ومخلوف ، ان هذه الصفحة قد طويت الى لا غير رجعة والحرب الان هي حرب عبثية مدمرة واجرامية لانها فقدت أهدافها -سوريا
عضو بتنسيقية الثورة2013-07-20 00:44:34
ادعموا الرابطة الانسانيه من اجل سوريا
في اطار الدعوة لدعم الجهات الموثوقة التي تقوم بإغاثة شعبنا السوري الصابر، الرابطة الانسانيه من اجل سوريا حرة وهي جمعية اغاثية معترف بها من السلطات الفرنسية تعمل داخل سوريا حصرا وفي مختلف المدن السورية ولها مكاتب في عدة مدن سوريا من انشطتها السلات الاغاثية وكفالة الايتام والادوية والمعدات الطبية وسيارات الاسعاف وحليب للاطفال ، موقعها على الانترنت www.pourunesyrielibre.com -سوريا
سامر الدمشقي2013-07-20 00:18:32
افكار مسمومة-أبو مهاجر3
3-على فكرة من ذلك الوقت بدأت تلك الوثة تضرب عقول البعضوتم التأسيس لما يحصل الان بسوريا ولبنان ،بالسبة للقرى (السنية)على حد وصفك وتحريرها البركة بالشيخ الأسير فاليتفضل ويعلن الجاهاد هناك عوضا عن الجهاد بسوريا ليواجه جيش العدو بدل من مواجهة الجيش اللبناني وصدقني على قلب حزب الله أحلى من العسل،ولكن لم نرى من هكذا حركات الا هجوم على الجيوش العربية وأمامنا ما يجري بسيناء خير مثال، لماذا لا يوج لم نسمع منهم الا فتاوي للجهاد بأنواعه من النكاح الى جهاد ضد المذاهب الأخرى،يكفي بث تلك السموم!-سوريا
سامر الدمشقي إب عن جد2013-07-19 23:42:19
أبو مهاجر هل أذكرك2
2-من فحوى كلامك أجدك لست عاشقا لا صحاب السكاسيك بل مغرما لحد الثمالة ومتشرب لوجهة نظرهم بخصوص حرب تموز ،ياسيد اسمها مقاومة أي عملياتها سرية،مع من تريدها أن تناقش الفكرة؟الحريري أو السنيورة؟ولووو شو انسيناا؟كيف كان موقفهم حين كانت تدك الضاحية والقرى الجنوبية من كانو يستقبلون؟هل نسينا من الذي كان يعطي الطيران العدو احداثيات الاهداف كم من خلية تم القبض عليها؟هل الحالة المذهبية الغارق بها انت وصديقك جعلتك تنسى؟هل أذكرك كم قبلة طبع أصدقائك على خد كونزاليسا كانو يتمنون ان يتم القضاء عليه!-سوريا
سامر الدمشقي أب عن جد2013-07-19 23:19:10
أبو مهاجر أكثر تعصبا ومذهبيا
1-تعليقي الاول كان موجها لصديقك الحمصي والذي استغربت فيه تقسيمه للاسلام السياسي بين سني وشيعي وبما أنك تنطحت للجواب عنه فأنا أجدك أكثر تطرف منه فأنت عدا عن انك وافبته على هذا التقسيم المزري قسمت الشعوب الاسلامية الى شعوب سنية وأخرى غير سنية،وذهبت الى ابعد من ذلك قسمت القرى الى قرى سنية واخرى غير سنية وتلمح أن حزب الله امتنع من تحرير القرى الباقية لانها سنية!عجبي من هكذا تفكير مذهبي وفئوي،وما قولي عن ايران /الخمينية/هو شرح لما وراء كلامكما،فمستوى المذهبية مرتفع بتعليقاتك العجيبة-سوريا
بكل وضوح 22013-07-19 22:27:41
مقال ضعيف
والعسكرية المرعبة ثانيا تخيفان العالم وتجبره على احترام رغباتها وتدخلاتها وحمايتها لأي دولة صديقة لها وفرضها لما تريد وبالقوة والتدخل السريع إن لزم الأمر !!! عليكم ياسادة أن تصحوا من سباتكم ونظرتكم الخاطئة لروسيا الاتحادية ورعبكم الغير مبرر من أمريكا التي تقترب من الانهيار الاقتصادي الحتمي والقريب , وعندها تستطعون تحليل الأمور سياسيا وبشكل أفضل هذا رأيي وأحترم رأي الجميع ......... -سوريا
بكل وضوح 12013-07-19 22:26:38
مقال ضعيف
ياسيد إياد تحتاج للكثير حتى تتقن كتابة مقالات سياسية تحليلية عميقة كهذه , ياسيد خطأك أنك تضع حجرا أعوجا وتبني عليه نظرياتك , تقريبا جميع مقالاتك هكذا , يعني مثلا بنيت نظريتك عن نجاح الروس وتفوقهم ورضى العالم عنهم على عدم دعمهم للأسد وهذا خطأ كبير وقعت به في هذا المقال , ويجب أن تعلم ياسيد أنت وغيرك أن روسيا القديمة انتهت انننننتهت افهموا هذا جيدا وهي اللآن لاتحتاج لرضى هذا ولاذاك وقوتها الاقتصادية الهائلة أولا
-سوريا
أبو المهاجر 2013-07-19 19:33:14
إذا كنت متدمشق فلا تكن على أكتافنا متعمشق 4
وكانت عباره الرئيس بري المتلفزه حينها بحق السنيوره ( هذه حكومه المقاومه ) وما إن أوقفت تلك الحرب و التي لم تدم شهرحتى أعلن الحزب "نصره الالهي " فيها وقد خسر جزءا من أراضيه والباقي قد تدمر ، لكن المفارقه العجيبه ان سلاح المقاومه الذي كان الحزب يفتخر به لم نسمع له صوتا منذ ذلك الحين اتجاه اسرائيل اولتحرير مزارع شبعا وتلال كفر شوبا " السنيه " وبتنا نسمع أصوات أسلحته تدوي في شوارع بيروت / 7 أيار / وفي شوارع القصير وما بعد بعد القصير !!! -سوريا
أبو المهاجر 2013-07-19 19:09:13
إذا كنت متدمشق فلا تكن على أكتافنا متعمشق 3
ثالثا : أطمئنك يا سيد سامر بأنني لست معجبا بأصحاب السكاسيك ( جمع سكسوكه ) وأصحاب المعالي ولا بمتقني اللطم وأصحاب الملالي ؛ كما أنني لا أحب خلط الرز بالبصل ولا أجيد " كغيري " دس السم بالعسل . وبالنسبه لحرب تموز أرجو أن تقل لي ماهذه الحرب والتي بدأت بقرار منفرد من الحزب ، ولم يكن للحكومه البنانيه بها علم والمفروض انه هي من يدير حاله الحرب والسلم !! ثم توسطت تلك الحرب بمناشدات من قبل الحزب بشخص الاستاذ نبيه بري لحكومه السنيوره لاجراء اتصالاتها العربيه والدوليه لايقافها-سوريا
أبو المهاجر 2013-07-19 18:37:56
إذا كنت متدمشق فلا تكن على أكتافنا متعمشق 2
ثانيا :صحيح أنني قلت أن الحرب على العراق عام 2003 كانت ظالمه وقذره ووصفتها بذلك لأنه لم يكن لها أي مبرر شرعي أو قانوني أو حتى أخلاقي ، وإن اشترك فيها / بعض / عربان السنه وعلوج الامريكان إلا انه لا يمكننا التناسي أو النسيان أن من أكثر الداعمين لها هي إيران كماسبق وفعلت بأفغانستان . ولا أخالك ناسيا ان فصائل " المعارضه " العراقيه التي كانت تدعمها وتاويها ايران أتت على ظهر الدبابه الامريكيه .-سوريا
أبو المهاجر2013-07-19 18:36:10
إذا كنت متدمشق فلا تكن على أكتافنا متعمشق 1
أولا : يبدو يا سيد سامر أنك لم تقرأ تعليقاتي السابقه في هذا الموضوع خاصه مع الصديق الحمصي العتيق ، فأصبحت كمن قصد الحج والناس في طريق العوده ، فأنا عندما وصفت نظام صدام حسين \" بالسني \" ووضعته هكذا بين معترضتين كان / اعتراضا / و غمزا على كلامك اقتباس ( لم نرى إلا حرب صدام السني على إيران الخمينيه ) وبهذا السياق اسألك إذا كانت حرب صدام على ايران هي لاسترجاع الأراضي العربيه المحتله فقط كما تدعي فلماذا قلت ايران الخمينيه !!! فكفى استغباء للناس فباطنيتكم احيانا تفضحكم !!!
-سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2013-07-19 16:49:43
جـمـــعـــة رمـــــضـــان شـــهــــــر النـــصــــ
ومع الجمعة الثانية في هذا الشهر الفضيل وتذكيرٍ بانتصارات سُطرت على مر التاريخ فيه، دروس وعبر ومعارك وآياتٍ تعلمناها وعلمناها في أيام كهذه أيام .
يوم جديد ، نجدد فيه العهد والعزم بأن نرجع انتصارات رمضان، وكما سطرها الأقدمون .. سيسطرها السوريون - بإذن الله -سوريا
لادئانية حرة2013-07-18 21:50:33
abu ali
عندما تتهم الموالين والمعارضة بتدمير البلد،فأنت تساوي بين الضحية والجلاد،لاأعرف لماذا نسيت مبادرة الخطيب والتي رفضت من قبل النظام، كيف تريد تقسيم الكيكة، بإقامة دويلته على الساحل،أم بقاءه في السلطة واعتبار أن شيئا لم يكن،وبهذا نقدم فروض الطاعة مقابل أمنا،أم أنك تظن بإمكانية العيش مع الشبيحةالتي تتهم كل معارض بالإرهاب والخيانة وترى بأن القضاء عليه هو واجب وطني،وبهذا يكون الحل على حساب طرف دون الآخر.الشجرة الفاسدة لايمكن أن تثمر،فكيف ترى الحل في ظل نظام يقصف شعبه -سوريا
سامر الدمشقي2013-07-18 20:14:08
فشل الاخوان ونظريات المؤامرة
فحين تتكلم عن اختراع حجري اسمه اسلام سياسي وتقمه الى ذاهب وفرق وملل - سني وشيعي-احرص على الا تستغبي الناس وللا تحاول ان تظهر ملتك بانها مظلومة وان الشيعة هم المسيطرون على المشهد وكان الانظمة السنية هم اقلية ومغلوب على امرهم،نحن نعرف بان هذه اللهجة سببها سقوط الاخوان المدوي بمصر وفشله بقيادة الدولة فلا بد من تحوير الاحداث ل -سوريا
سامر الدمشقي2013-07-18 20:07:42
الرز والبصل خلطة مو طيبة
اما ان تعتبر الحروب التي خاضها حزب الله ضد اسرائيل وتصفها بمجرد مناوشات وجس نبض لهو امر يثير الشفقة والحزن ،الهذه الدرجة تم إختراق عقولكم بثقافة ال الحريري؟اين كانو اصدقاؤك حين تم تحرير الجنوب ؟كانوا اما بلاس فيغاس او بقندهار يعبدون من هناك الطريق الى القدس!اين كانو حين دمرت الضاحية الجنوبية فقط عن بكرة ابيها؟كانو يلعنون المقاومة لانها عطلت موسم السياحة هناك،مصخرة!لا تقل لي ان حزب الله احتكر المقاومة،تدخل حين قامت انظمة سنية بعقد معاهدات صلح مع العدو،فلا تخلط الرز بالبصل كصاحبك !-سوريا
سامر الدمشقي2013-07-18 20:05:12
ابو مهاجر اخطاء مذهلة- مقصودة1
هناك اخطاء بالجملة لاباس من تصحيح بعضها بسبسوء الفهم الذي اصبح بهذه الايام كثيرا 1-نظام صدام لم يكن يمثل الاسلام السياسي السني كما تدعي كان حزب البعث هو الحاكم ولا داعي لشرح ايدلوجته فمن اين البسته هذه العباءة؟وحربه ضد ايران ليست بسبب تصدير الثورة بل لاعادة جزء من الاراضي العربية كما تم تصوير الامر واخذ دعما غير مسبوق من الخليجيين وفشل وسرعان ما احتل الكويت وانقلبوا عليه اما الحملة الظالمة عليه كان عربان السنة هم راس الحربة ضده فمن اين اتيت بهذا التخريف التاريخي بان صدام يمثل الاسلام ا-سوريا
abu ali2013-07-18 12:07:47
قناعة الموت
انا وصلت لقناعة انه اكثر شعب يريد ان يدمر بلده هو السوريون موالون ومعارضة الدليل: 1- بحرب 2006 استمرت حرب حزب الله مع اسرائيل 33 يوم وبعدها تصالحوا
2- 2008 اسرائيل وحماس 30 يوم تصالحو
3- 1967 اسرائيل والدول العربية 6 ايام وتصالحو 4- 1973 الدول العربية واسرائيل 16 يوم وتصالحو
لاحظو ان كل الحروب بين اعداء واطولها 33 يوم
اما حرب الاسد والمعارضة فسندخل العام الثالث بالقتال ولا احد يريد ان يتقاسم الكيكة مع احد
اقول لكل المواليين والمعارضة مبرووك عليكم صومالكم الجديد
صومال الاسد
سوريا
سوري علماني 2013-07-18 11:41:32
كفانا نظريات الحرية او الثورة
ان بشار كان بإمكانه إنقاذ ابناء شعبه من الموت والدمار على يدي شبيحته لو قام بتلبية طلبات شعبه ووعدهم بالحرية والديمقراطية والمساواة والقضاء على الفساد ولكان بقي في الحكم لفترة ثالثة بدون منافس . ولكن بشار تربى في عائلة تتصور ان سوريا مزرعة لها وهو الوريث لهذه المزرعة ولم يستطع رؤية " عبيده " وهم يطالبونه بالحرية والكرامة -سوريا
أبو المهاجر2013-07-18 04:02:18
السيد سامر الدمشقي 2
الشامل لتشن عليه حربا ظالمة قذرة في العام 2003 تحت هذه الحجة وتطيح به , أما الحروب على حزب الله فلا أرى فيها سوى " مناوشات " لجس النبض ولارسال الرسائل ولتطويع الفصائل وفرض البدائل بما يؤدي إلى تقوية مواقع الحزب في المنطقة وتحصيله المكاسب واستيلائه على الحكومة اللبنانية والتحكم بالمناصب , كل ذلك أتى على حساب الفصيل السني الشريك له في الوطن !!! وبهذه المناسبة أسالك لماذا صدر القرارالظني باغتيال الحريري بحق أشخاص كلهم من الحزب ؟؟ ولماذا ادين الحزب بعدة عمليات إرهابية ولم يوضع على لائحة الارهاب!!-سوريا
أبو المهاجر2013-07-18 03:40:03
السيد سامر الدمشقي 1
أولا لا يمكننا مقارنة حرب تشنها دول عظمى منفردة أو مجتمعة على دول عربية أو إسلامية" سنية منفردة " مثل حرب بين دولتين متقاربتين بالقوة العسكرية مثل حرب ايران مع العراق والتي كان سببها الرئيسي هو نية المرشد / الخميني / تصدير الثورة إلى دول الجوار , لكن أعطيني عملية عسكرية واحدة قامت بها إسرائيل أوأية دولة عظمى ضد إيران مع علمهم بتطويرها لبرنامج نووي عسكري وهذا مااتهم به نظام صدام " السني " وقامت الطائرات الاسرائيلية بقصفه في مهده مباشرة ولم يكتف الغرب بذلك بل لاحقه بحجة امتلاكه لأسلحة دمار شام-سوريا
JALAL2013-07-18 02:10:18
اخر ما توصل اليها النظام من وسائل القتل
اخر ما توصل اليها عقلية النظام من وسائل القتل هذا النظام المجرم القاتل الخبيث فقد قام بارسال اطعمة مسمومة الى اهلنا في درعا على انها مبعوثة من منظمة الاغاثة الدولية ولولا العناية الالهية وكذلك يقظة اهلنا في درعا لكانت هناك مجزرة بشعة بحق الابرياء هل وصل الاجرام الى هذا الحد هل وصل الخبث الى هذا الحد اي عقلية شريرة هذه لماذا كل هذا الحقد على هذا الشعب لانه طالب بحريته الا يكفي كل وسائل القتل والمجازر من الطائرات الى البراميل المتفجرة الى صواريخ السكود الى الدبابات والمدفعية والان تسميم الناس بريطانيا
سامر الدمشقي2013-07-17 13:29:46
نظرية الاسلام السياسي السني
بدي اسأل صاحب نظرية الاسلام السياسي السني والحرب التي يشنها العالم الغربي عليه,اين هي؟لم نرى الا حرب صدام السني على ايران الخمينية لمدة ثمان سنوات,لم نرى الا العقوبات عليها,لم نرى الا حروب متوالية على حزب الله ومحاولة تدميره ,وكل ذلك لانهم يقاومون مشروع الغرب أغلبية السنة مشتركين به,لم نسمع عن اي عقوبة على الاخوان مثلا بسبب مواقفه من امريكا واسرائيل ,لم نسمع عن اي تنظيم جهادي اطلق رصاصة باتجاه اسرائيل,فقط باتجاه الجيش المصري والسوري واللبناني ؟صواريخ غراد بسيناء الا تصل لاسرائيل مثلا?-سوريا
درعاوي مستغرب2013-07-17 12:44:23
عبد النافع من درعا البلد
يسأل المدعو عبد النافع اهكذا يكون الرد على المسلحين الذين دمروا آلية للجيش السوري وقتلو اثنان,وان رد الجيش هو منتهى الجبن و الضعف و السفالة ...!اسأله وهل الشجاعة ان تطلق النار على الجيش وتختبئ ببيوت الناس,هل هذه شجاعة وبطولة؟وكيف تريد ان يكون الرد يا فهمان؟شو رأيك انو الجيش يوزعلهم ورد او ويلعب معهم طميمة وينتظر ليهجمو عليه مرة ثانية وثالثة,وبكل مرة يختبئون بكل جبن ببيوت الناس ليعرضوها للدمار اين هي الشجاعة والشرف؟غريب امركم تقصفون من المدارس والبيوت والمساجد و تبكون عليها اذا قصفت اي حماقة? -سوريا
صحفي سوري مستقل2013-07-17 10:22:38
السعودية وقطر وتركيا شريكة بالدم
بالاضافة لمن مد ودعم وانفق مليارات لدعم هذه المجموعات وهي السعودية وقطر وتركيا ,فهل دول البركس والصين بالاضافة الى روسيا اي اكثر من العالم ايضا اغبياء؟؟؟لولا ان هذه الدول التي عرفت ان الذي يحدث بسوريا ليست بثورة حقيقية حتى لو البسها بعض المنظرين هيئة الثورة ,لما قدموا دعمهم ووقفوا بوجه الغرب وامريكا وبعض العرب المتغربنين المتأخونين,هناك امور اكبر من بض صغار المحللين الذين تحولو الى اضحوكة بمراهنتهم على روسيا ومن جديد على مراهنتهم ان بريطانيا ومن وراءها امريكا تريد الحرية للشعب السوري!-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-07-17 10:01:52
(حسين مكمهون)1
لعل قصور نظرة الكاتب المحترم جعلته ينسى (عن جهل أو قصد)دور الصين ودول البركس من هذه الثورة الفراطة,وركز فقط على الدور الروسي ,فروسيا والصين اقدموا على سابقة بمجلس الامن 2فيتو..الذي اسقط كل السيناريوهات الامريكية لاحتلال سوريا عن طريق بعض من اصابته لوثة المذهبية والطائفية ,والذي تلقى وعودا من الغرب على غرار(حسين مكمهون)ووعودا من عربان الخليج بدعمه واذ يمرر ** بدون ان يدروا فالمسؤول عن اراقة كل هذه الدماء والدمار هم من ارتضى لنفسه ان يكون احدا الاصابع التي تدمر بلدها,بالاضافة>>>>-سوريا
مواطن سوري حر2013-07-17 10:16:31
الحل بيد اسرائيل
من يتابع ما جرى للثورة السورية على الصعيد السياسي و حتى العسكري يتاكد بان من يملك مقاتيح الحل هم الاسرائيليين و ليس روسيا او امريكا او اوروبا . و كل دولة منهم تلعب الدور الذي خصص لها . فروسيا اوهمت النظام السوري بانها راح تدعمه بكل الوسائل و على كل الاصعدة و امريكا و وروبا اوهموا المعارضة بانهم راح يدعموهم بالسلاح و المال و الهدف كلها استنزاف الشعب السوري و الدولة السورية حتى ان ربح احد الاهداف طبعا مع موافقه اسرائيل تكون اسرائيل مرتاحة بسورية مدمرة بدها 100 سنة لتعود -سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-16 23:36:27
الى حلبي اصيل 2
وهل انعدمت الكفاءات القيادية الوطنية المخلصة لدى الشعب السوري لنقول ان كفاءات و مؤهلات الاسد لا يعلو عليها احد ؟ و هل كفاءاته و مؤهلاته و خبراته الخارقة هي شيء استثناي فعلأ ؟ اطرح عليك سؤالين فقط ارجو ان تطرحهما على نفسك ، الاول اذا كان بقاء الاسد في السلطة هو ثمن لدمار سوريا بالكامل فهل ترضى بذلك ؟ و الثاني اذا كان تنحيه عن السلطة هو انقاذ لسوريا ولو بنسبة 50 بالمئة فهل ترضى بذلك ؟ لان الواقع يثبت انه لا استقرار لسوريا بوجوده ، و موت و دمار و خراب بوجوده للاسف ، و عكس هذا هو احلام .
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-07-16 23:35:49
الى حلبي اصيل 1
لنفرض ان ما تقوله صحيحأ وان الثوارهم مجرد قاطعي طرق و ارزاق و رؤوس و شلة حرامية رغم انهم مجرد افراد و عناصر مقاتلة لا يفهمون الا القتال و ليس لهم قيادات ولا تنظيم منضبط ولا مؤسسات دولة و لا حكومة ولا هيئات ، و اذا كان رئيسك سيفوز بالانتخابات بنسبة 99,99 كالعادة لان الشعب جرب هؤلاء و تبين انهم كذا و كذا . اذن من قال لك انه حين يسقط الاسد سينتخب الشعب رئيسأ جديدأ من هؤلاء ؟ الم يبقى من الشعب السوري كفاءات و قيادات الا الاسد و هؤلاء ؟ واذا رفض الشعب هؤلاء فمن قال لك انه سيرضى ببقاء الاسد ايضأ ؟
-سوريا
سوري مناهض للاستبداد2013-07-16 22:57:04
الألمان يعرفون من هو بوتين
ان بوتين كان بإمكانه من البدءالقيام بنصح الاسد بعدم قتل الشعب والاستجابة لمطالبه ،وكان يستطيع مع الغرب، بالضغط لوقف المجازر قبل انتقال الثورة لحمل السلاح، ولكان وفر الآلاف من الموتى والمآسي الانسانية ووفر للعصابة الحاكمة خروجا آمنا،ولكنه فضل قتال السوريون على الطريقة الشيشانية ودفع الى تدمير سوريا الدولة -سوريا
الخازوق الروسي2013-07-16 22:15:18
أبوشاكر الديمقراطي
أكثر ما يمتعني هو مشاهدة تعليقات المعارضين المتشنجة من روسيا وهم يكيلون الشتائم واتللعنا لروسيا وبوتين وذلك لأن روسيا كانت منذ بداية الثورة السورية بمثابة الخازوق لكل مخططات المعارضة السورية ، فالمعارضة السورية كانت تحلم بأن يأتي الناتو لاسقاط النظام السوري وتنصيب المعارضة السورية التي قدمت جميع الاعتمادات اللازمة لدول الغرب ، فأقاموا المظاهرات لطلب (الحماية الدولية) ولكن روسيا أٍسقطت مخططاتهم بالفيتو وطارت أحلامهم في الهواء -سوريا
كلام فرنه2013-07-16 22:05:18
اشبع الخبز اول؟
كل شركه نفط او غاز بروسيا انتاجها اكبر من ميزانيه سوريا لسنوات وبيقلك هاد قال بتقبض مصاري من سوريا الدوله الفقيره -سوريا
سوري اشتراكي 2013-07-16 21:27:51
حثالة الشيوعية هم زعماء "المافيا " روسيا الانE
لافروف وبوتين هم اكثر إجراما وتوحشاً من افراد الحرس الايراني و حزب الله فهؤلاء يدافعون عن وجودهم في سوريا وربطوا مصيرهم بمصير الاسد وعصابته ، ولكن افراد القيادة الروسية وقفوا يتفرجون على النظام وهو يغوص في دماء شعبه دفاعا عن المصالح ، وبدا بوتين كالمعتوه يرقص فوق جثث الاطفال والشباب عوضا عن يتصرف كرئيس دولة متحضرة -سوريا
نائم وبعيد عن الواقع2013-07-16 21:13:23
إلى حلبي أصيل
إي طبعا سينجح بالانتخابات متل مابينجح كل مرة والكل يعرف الانتخابات "النزيهة" الي عنا -سوريا
سوري أكاديمي علماني2013-07-16 20:53:32
بوتين شريك في القتل وقبض الثمن كاش من النظام
تذكروا أيها السوريون دائماً واحفروا هذا في ذاكرتكم بل وفي أعماق أرواحكم انه بالاضافة الى ايران ، الحكومة الروسية الحالية هي التي ساهمت في سفك الدماء السورية وهي المسئولة الرئيسية عن موت اكثر من 100000 سوري من وذلك بعدم دفع النطام الى طريق الديمقراطية والسلام، وتركه يغوص في دماء شعبه وتقدم له سلاح القتل والدمار-سوريا
أبو المهاجر 2013-07-16 17:12:45
تأملات ثوريه 4
وإيجاد السبل للخروج بتوصيف ومنهجيه ثوريه جديده استراتيجيا وتكتيكيا وبما يكفل إنهاء معاناه السوريين / التي طالت / وبأسرع وقت ممكن .-سوريا
أبو المهاجر 2013-07-16 16:50:24
تأملات ثوريه 3
للدعم لتصبح أدوات إقليميه رخيصه ؛ كذلك لا يمكننا إغفال دور بعض " العلمانيين " المريب ودخولهم على الخط مؤخرا مدعومين بمراكز بحثيه غربيه وبتواطؤ عربي ، كذلك أطلت أحداث مصر الشقيقه بقسوتها لتزيد الصوره ظلاميه في المشهد السوري ، أمام كل هذه المعطيات لابد من دراسه معمقه تتجاوز السياسيين الممجوجين لتصل للنخب الفكريه السوريه والعربيه والاسلاميه ، لايجاد خارطه طريق واضحه لمستقبل أولادنا السوريين -سوريا
أبو المهاجر2013-07-16 16:29:58
تأملات ثوريه 2
آخرين بشأن التسليح في طريقه تشبه موجات التخطيط القلبي المضطرب ، وطغت على واجهه المشهد السوري " جماعات مشوهه " مرتبطه بأجندات مخفيه خطيره تريد - ظاهريا - تطبيق الشريعه كما فعلت في العراق مع أن المجتمع السوري بمعظمه يرفضها والسؤال المطروح هنا : هل ستتخلى طوعا عما تراه واجبا مقدسا ؟! ولا يمكننا إغفال نشوء جماعات عسكريه كنا نحسبها على خير فانحرفت بها البوصله نتيجه الحاجه الماسه للدعم-سوريا
ابو المهاجر2013-07-16 16:27:09
تأملات ثوريه 1
وأخيرا وصلت الثوره السوريه لحال لا تسر أبناءها ولا تحقق النكايه بأعدائها ، وغدا الائتلاف مؤسسه عاجزه منتهيه الصلاحيه السياسيه ونشاطاته أقرب للمؤسسات الخيريه ، وبدا هذا الائتلاف بحاجه لمن يؤلف بين أعضائه ؛ وعلى هذا الواقع فثوار الداخل قد ملوه وأصحاب النفوذ العالمي لم يقبلوه ؛ وبرزت حاله من التخاذل وتبادل الادوار الدولي في التصعيد من قبل البعض وخفض الوتيره من آخرين
-سوريا
عبد النافع من درعا البلد 2013-07-16 13:46:12
كيف يرد النظام إ إ إ
عندما قامت وحدة من الجيش الحر يوم امس بعملية تدمير سيارة عسكرية للنظام في مدينة الشيخ مسكين بدرعا و قتل فيها اثنان من جنوده و جرح ثلاثة ، رد جيش النظام بقصف المدينة عشوائيأ من الطائرات فقط ، سقط من جرائها اكثر من سبعة شهداء مدنيين بينهم اطفال و تدمير اكثر من عشرين منزل ، ولم تتعرض وحدة الجيش الحر باي اذى او ضرر ، اهكذا يكون الرد على المسلحين ؟ يقصف المدنيين الأبرياء و يدمر بيوتهم ؟ و يترك المسلحين طليقين ؟ ان هذا و الله منتهى الجبن و الضعف و السفالة . -سوريا
جهينة 2013-07-16 13:27:30
اقتباس.........حر
وأضاف ادريس “أن رفض الغرب تسليح العناصر الأكثر اعتدالاً في التمرد سيسلّم سوريا الثورة إلى الجماعات المتطرفة التي تملك أصلاً مداخل أفضل للأسلحة، ولن يكون هناك جيش سوري حر لتسليحه لأن الجماعات الاسلامية ستسيطر على كل شيء، وهذا لن يكون في مصلحة بريطانيا”. تعليق:موعلى اساس هؤلاء المتطرفين اتو لمناصرتكم وهناك تنسيق عالي المستوى بينكم؟ثم ألم تكونوا تهزئون من حجج النظام أنه ان رحل سيستولي على سوريا المتشددون واعتبرتموها حجج وتخويف طائفي ولا اساس له من الصحة,فلماذا هذا الاقتباس يا سعادتك وفخامتك؟-سوريا
جهينة 2013-07-16 13:05:51
خلي املك بسامانثا
خبر:اتهم رئيس أركان الجيش السوري الحر، اللواء سليم إدريس رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بخيانة المعارضة السورية بعد تخليه عن خطط تسليحها بأسلحة نوعية.)
تعليق:يعني شو متوقع سيادته من بريطانيا التي خانت العرب مئات المرات ولم يتعلمو,فيأتي قائد اركان حرب الفضاء الاستراتيجي لواء ركن ليقع بنفس الحفرة !ولكن اطمئنه ان سامانثا كاميرون تضغط على زوجها رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون لإنهاء الصراع الدائر في سوريا منذ أكثر من عامين هذا ما قالته صحيفة تايمز اليوم وما بنعرف يمكن يطلع بايدها!-سوريا
سامر الدمشقي2013-07-16 12:46:35
عضو بتنسيقية الثورة..اسأل روحك
بالنسبة للاعلامي توفيق حلاق والذي يبيعنا الكلام من الخارج والذي يطالبنا ب...(وليس أمامك من خيار إلى أن تصبر وتحاول وتصبر وتحاول حتى تصير طليق)!ما هو رأيك ورأيه أن يأتي الى الداخل السوري والى المناطق المحررة كما تدعون وليمارس معنا رياضة الصبر والتحمل و ليقف ساعات طويلة من الخبز وليعيش ايام بلا كهرباء وماء,عندها سنصدق كلامه الرومانسي الفارغ هو ومن لف لفيفه من رواد الفنادق الثوريين. اما كيف يسمح الثوار بتنظيم اسمه دولة العراق.. والله اسأل روحك واسأل من فتح الباب لهم واعتبرهم من النسيج الشعب السوري-سوريا
حلبي اصيل2013-07-16 11:15:15
مقال يعيد عن الواقع
للاسف المقال يعيد كل البعد عن الواقع الفعلي بسوريا وعلى المسرح الدولي بل انه قاصر لما هو موجود .الاخ كاتب المقال واضح انه نائم او في غيبوبة ولايدري الواقع .بقناعتي التي هي على الاقل للكثيرين بعد عامين من الازمة ان الاسد باق لنهاية ولايته .وسيترشح كرئيس في 2014 .وسيفوز بالانتخابات لاكثر من سبب اهمها ان الشعب جرب هؤلاء الثوار فتبين انهم قاطعي طرق وقاطعي ارزاق وقاطعي رؤوس وشلة حرامية ماجورين قابضين اموال للقتال والتخريب . والجيش والدولة لها الحق في مقاتلتهم اينما حلوا؟بوجود مدنيين او غ سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2013-07-16 02:26:43
تصحيح مسار الثورة
يجب رسم الخطوط الكبرى لاهداف الثورة من جديد و الا سوف تسرق الثورة من قبل جماعات تدعي الاسلام و سوف تدمر في نفس الوقت من قبل عملاء النظام ، يجب وضع النقاط على الحروف و الا خسرت الثورة حاضنتها الشعبية الداخلية و دمرت ، كيف يسمح الثوار بتنظيم اسمه دولة العراق يتواجده على الارض السورية و يعين امراء و يشرع و ينفذ احكام بحق السوريين ، من اراد نصرتنا دون شروط فاهلأ به و من اراد حكمنا بالقوة فمصيره كمصير المجرم الطاغية هذا ليس شق للصفوف ، انما عودة لتصحيح مسار الثورة -سوريا
عضو بتنسيقية الثورة2013-07-16 02:11:53
الوحدة التي تكفل النصر
الوحدة في المعارك والحروب ، ليست شعارآ يجتره المرتزقة الخائنون ولا البسطاء المضللون ، ولا العملاء المندسون ، الوحدة في الحروب لا يمكن إلا أن تكون قولآ وعملآ حازمآ وحاسمآ ، قيادة عليا واحدة موحدة لا ثاني لها إنضباط عسكري صارم ، أهداف موحدة وثابتة ، قوانين وأحكام مبرمة تشمل الجميع بلا استثناء, الخ ..... هكذا تكون الوحدة الحقيقية التي تكفل النجاح و ليس بالدجل وتبويس اللحى والكلام المعسول الفارغ. -سوريا
سلوى من النبك 2013-07-16 00:35:00
الى المدعوة Roro
عندما لا ترين ولا تعرفين من يمارس الطائفية منذ 43 عاما ، لا يحق لك التكلم عن الطائفية ، و لا يحق لك اتهام اي طرف كان بالطائفية . -سوريا
لادئانية حرة2013-07-16 00:33:42
مفهوم ديكتاتوري وقلب المفاهيم
في مفهوم الديكتاتوريين،تصبح الحرية خيانة،والنقد خيانة،الكرامة غير مطلوبة،حقوق الشعب غير مهمة،حرية الرأي والفكر تآمر،تصحيح الأخطاء تخريب،محاسبة الفاسدين الكبار مس بهيبة الدولة،أما الوطنية فتصبح في المفهوم الديكتاتوري من قال \"الأسد أونحرق البلد\"،الوطنية ،هي أن تقول سورية الأسد،أن يكون الحكم وراثي قبلت بذلك أم لم تقبل،هي أن يحمي الجيش نظامه ويقصف شعبه، هي أن تحتفظ بحق الرد سنينا بينما تدك مدنا سورية يوميا
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-07-16 00:14:26
التسترعلى الغارة الاسرائيلية
ضربة اسرائلية جديدة على سوريا قرب اللاذقية .. والنظام الفاشل رد الان باسلوب جديد و عجيب وهو ان يتستر على الموضوع برمته ويسكت عن الضربة ويتجاهلها كليأ . ولا يقوم بواجب الدفاع عن سوريا وعن سيادتها ولو يقذيفة او رصاصة واحد كما ادعى و وعد و هدد..عدم الرد و التستر على الغارة يكون في هذه الحالة سياسة حكيمة و رشيدة في منتهى الذكاء و الحكمة .. في حين زيارة مفتشين دوليين الى مناطق تعرضت لسلاح كيماوي هو مساس بالسيادة ، اي عهر سياسي هذا الذي نراه ؟ و اي مئاومة و ممانعة هذه يا دجال المقاومة و الممانعة ؟-سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2013-07-15 23:39:11
الطريق إلى الحرية
الاعلامي السوري توفيق الحلاق: تستطيع دائما أن تجد مبررا لليأس إن كنت تظّن ان الطريق إلى الحرية سالكا بسهولة !! حين تكون على الطريق إلى الحرية ستجوع وربما تنام في العراء وقد يخونك رفيقك في رحلتك الشاقة و ربما يستشهد ابنك او اخوك او يدمر بيتك وتهجر . أنت طير ولد حديثا وكي تحلق بعيدا ستقع مرات وتجوع وتواجه الصقيع و الحر و خطر الكلاب والقطط ، وليس أمامك من خيار إلى أن تصبر وتحاول وتصبر وتحاول حتى تصير طليق في فضاء بغير حدود -سوريا
اسامة الحلبي 2013-07-15 23:15:57
الله اكبر سحبوا منه الدكتوراة الفخرية .
سحب مجلس جامعة حلب شهادة دكتوراه فخرية في العلاقات الدولية كان قد منحها عام 2009 لرئيس حكومة تركيا رجب طيب اردوغان ، حيث قال حينها رئيس جامعة حلب الدكتور محمد نزار عقيل ، في كلمة ألقاها بحفل تسليم شهادة، إن من يملك في زماننا القدرة على الوقوف بشموخ في وجه أعاصيرالظلم والاستبداد التي اجتاحت عالمنا هو " رجل كبير ومواطن شريف يستحق أكثر من هذا التقدير الأكاديمي ويستحق كل الحب والتقدير والاحترام من شعوب العالم ، سبحان الله كيف كان بنظر النظام يومها شريفأ و وطنيأ و اليوم صار على العكس ؟ -سوريا
عبد الله 2013-07-15 22:07:48
صفعة جديدة على وجه النظام
صفعة جديدة اليوم على وجه النظام من مصر الشقيقة ، حيث اصدرت الخارجية المصرية بيانأ اعلنت فيه ; انه لا تغيير في الموقف المصري الداعم للثورة السورية ، مؤكدة حرص مصرعلى ضرورة تقديم الدعم والمؤازرة الكاملة للشعب السوري" وعلى أهمية عملية انتقال السلطة في سوريا بما يحفظ وحدتها مع ضرورة خروج الرئيس الأسد ودائرته المقربة من الحكم ،، هذا و طالما راهن النظام و ازلامه على تغيير في الموقف المصري الجديد تجاه الثورة و هاهم يتلقون صفعة اخرى بتسوى حياتهم ، لنقول لهم ان الاخوان ليسوا وحدهم من يدعم الثورة السورية-سوريا
نديم الجبلاوي 2013-07-15 21:21:45
الاسد يصدر مرسوم التعليم التقني
هلأ بربكم ، الظروف التي تعيشها سوريا مناسبة لاصدار هيك مراسيم ؟ و هلأ الشعب كتيرمهتم بالتعليم التقني و نصف الطلاب صرلون سنتين ماراحوا المدرسة ؟ يا عمي هيك مراسيم بتصير وقت بيعم الامن و الامان و الاستقرار ، مو وقت بتعم القذائف و القنابل و الدمار، و للا سيادتو بدو يثبت انو دولته بخير و مافيها شي ؟ ياعمي بدنا مراسيم تتعلق باللي تدمرت بيوتهم و احترقت محلاتهم و يللي عايشين بالخيم و يللي انبترت اطرافهم و يللي ما عندو اكل ولا ماء ولا دواء ، الم نقل ان الرئيس عايش بالمريخ ؟ يضرب التعليم التقني و اصحابو -سوريا
خالد2013-07-15 19:29:51
سوريا للجميع
المشادات والأخذ بالموضوع الطائفي مقيت لذا لاروسيا ولا الغرب يهمهم إلا مصالحهموعندما غزو العراق كانت بمباركة خليجية ( سنية) وعندما غزوا أفغانستان كانت بنفس المباركة فلكل من يشارك في هذه التعليقات يجب عليه أن ينتبه الى الحملة على بلدي سوريا والله المعين سوريا
ابو المهاجر2013-07-15 18:12:07
الأخ الحمصي العتيق 2
قديمه وتعود لصدر الاسلام !!! وأنا أخي الكريم إذ أشاطرك الرأي في أن حروب الغرب والشرق ضد الاسلام هي قديمه وتعود لبدايه ظهوره ونشأته ؛ كما وأتفق معك على ان حروبهم هي ضد ( الشعوب المسلمه السنيه ) وليس على الاسلام السياسي ؛ إلا أنني ما زلت أرى ( وهذا رأيي الشخصي ) أن باكوره حروبهم النوعيه تلك في / العصر الحديث/ قد بدأت بعد أحداث 11 أيلول مع دخول أمريكا كقوه ضاربه عظمى الى مصاف الدول المعاديه للشعوب المسلمه السنيه وشكرا جزيلا لك
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-07-15 17:42:00
يحلمون نفس الحلم
حتى على قنوات النظام المجرم نرى ونسمع في الشريط الاخباري ونشرات الاخبار اقتتال بين مجموعتين من المجموعات الارهابية المسلحة ..كما يسمونها ، جرحى وقتلى في اشتباك بين مجموعات ارهابية في ادلب في حلب في اللاذقية في ...في ... يحلمون نفس الحلم أن يوقعوا بين جيشنا الحر البطل وبين الكتائب الاسلامية المقاتلة يريدون مشاركة قنوات العهر العربية في توجيه الدفة للاقتتال فيما بيننا وتشجيع هذا الأمر واظهاره كواقع ... أحلامهم تافهة ، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين-سوريا
ابو المهاجر2013-07-15 17:17:22
الاخ حمصي عتيق 1
بدايه لا بد لي إلا وأن أسجل إعجابي بردك ومراجعتك الحكيمه لما سبق وتفضلت به وتصحيحك للفكره بما يوافق حرفيه طرحي بخصوص ( الاسلام السياسي السني وحرب الغرب والشرق ومعظم دول الخليج عليه ) ، لكن الفكره الرئيسه التي ما زلت أختلف معك فيها مع العلم ان الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه ، هي قضيه حرب الغرب على الاسلام فانا بصراحه ضعت في تبيان توقيتها الزمني !!! ففي تعليقك بالمقاله السابقه قلت أنها بدأ ت بعد انهيار الشيوعيه بينما تقول في تعليقك الاخير انها قديمه وتعود إ -سوريا
SYR2013-07-15 14:45:06
بروباغندا الاسلام
لا روسيا و لا امريكا ,,صحيفة التلغراف البريطانية نشرت في عددها الصادر الأحد، 30 تشرين الأول/أكتوبر 2011 مقابلة مع الرئيس السوري : ان التدخل في بلاده ومحاولة تقسيمها سيولد "أفغانستان جديدة" ,, اي ان هذا النظام هو اللي يحاول جاهدا على افغنة سوريا قبل سقوطه كي يجبر الغرب و الشرق الى الوقوف بجانبه بسبب خوف الغرب الاول من الاسلام الحقيقي و لكن اليوم خرجت الامور عن السيطرة و قد تشكلت نواة الدولة الاسلامية الجديدة و ليتذوق ما صنعه الطباخون ...انتهت لعبة الميديا .-سوريا
ابو حسين2013-07-15 13:50:59
المشكلة لا بالروسي ولا بلأمريكي
يا أخي كفى أن نلقي باللوم على فلان وعلتان، المشكلة فينا ونعتقد أنها بالنظام واللي مع النظام يعتقد أنها بالمعارضة، النظام قمعي دموي ،والمعارضة متخلفة وباعت ضمائرهم للي بيدفع أكتر. الله ينجيكي يا بلدي الحبيب من ظلم النظام وفجور المعارضة-سوريا
هدى من الشام2013-07-15 13:46:49
العالم العربي يحتاج الى عشرات الثورات
كيف يعقل أن يموت أطفال سوريا جوعاً ، والمليارات العربية تُنفق هنا وهناك ؟ و ما يرموه من بقايا الموائد العامرة ، يكفي لاطعام عشرات الالوف من الاسر السورية الجائعة ، و الله ان الثورة السورية كشفت ان العالم العربي لا يحتاج الى ثورات الربيع العربي فقط ، بل الى عشرات الثورات , -سوريا
عبد الحي2013-07-15 13:30:33
معكوسة
يعني بصراحة كاتب المقالة عم بيشوف الصورة بشكل غريب عجيب. يعني بلا مؤاخزة مانك شايف انو امريكا و اوروبا مو طالع بايدون شي لهلا؟ بس بالنهاية مو رايحة غبر على هالشعب اللي فيه اخي و اختي و ابي و امي و ابن عمي و رفيقي من كل الديانات. قال المطلوب اسقاط النظام! و منشوف جماعة المثقفين و غير المثقفين عم تدور بنفس الدوامة و بتحكي بنفس القصة بس ماحدا عم بيشوف كيف تهدم البلد و خربت الناس. نظرة ضيقة و سطحية و فهم خاطئ. الله يهدينا جميع من الطرفين أو الاحسن نقول من طرف النظام و اطراف المعارضة المتقاتلة بيناتا-الولايات المتحدة
جهينة 2013-07-15 13:28:49
الكاتب يعرف... وبوتين لا يعرف!
اما بالنسبة للمقال فاريد ان اهنئ الكاتب على اكتشافه المذهل,فلا اعتقد ان السيد الكاتب وبعض محللي الجزيرة ومعهم بعض كتاكيت الثورة انهم اكتشفوا اخطاء الروس... والروس لم يكتشفوا!!وانه روسيا تغامر بوجودها لانها غبية بس الكاتب يعرف وبوتين لا يعرف! ما هذه العبقرية الفذة يا رجل.. الموضوع اكبر من كل تحليلاتك واستنتاجاتك! هذا الذي يحصل بسوريا اكبر حدث تاريخي بهذا القرن,العالم يحارب بسوريا ..يحارب بشعب سوريا وتاريخ سوريا ومستقبل سوريا هو مستقبل منطقة,وكل شيء عدا ذلك هو احلام مراهقين ورومانسية مريضة!!!-سوريا
جهينة 2013-07-15 13:09:45
شوووو اسلام سياسي (سني)!!!! 2
وكأن الاسلام السياسي (سني)- على حد تعبيره المذهبي-يحمل مشروع حضاري وثوري للمنطقة وكأنه سيخرج من تحت عباءات شيوخ الاخوان علماء ذرة وفضاء وعلما جيولوجيا وبيولوجيا, وادباء ومخططين اقتصاد ونحن نرى انهم لم يخرجوا الا دكاترة بفنون الجهادهم ! هم يدركون ان من يتخرج من تحت عبائتهم باحسن حالته سيكون شيخ حارة او شارع وهذا هو المطلوب,فلماذا يخافون الاسلام السياسي السني يا ****!يا فرحتنا بهكذا اشخاص اصبح عنا اسلام سياسي -سني -وآخر شيعي- وبعد حين علوي -وسعاعيلي -ودرزي -وبعده حنبلي -وشافعي,ما هذا يا محترم؟-سوريا
جهينة 2013-07-15 12:58:51
شوووو اسلام سياسي (سني)!!!! 1
بعد ان اتحفنا الاخ الحمصي بتحليله المذهبي الفظيع يختم ويقول:(فان الغرب و الشرق يداهن ايران ويغازلها في ملفها النووي على مدى عقود و سلمها ايضاً ملفي العراق و افغانستان ..)ويتسائل لماذا يغازل ايران ؟وهو لايعي بسب الضغط المذهبي الذي يؤثر على صوابية رأيه الفظيع ان ايران بالطريق الى اكتساب القنبلة النووية وهذا امر يخافه ويمنعه الغرب,اما العرب ماذا يملكون؟تاريخهم مملوء بالخيانات والهزائم ولا يمكن ان يكون مصدر الهام -نفطهم واموالهم وثروات بلادهم وكل شيء بيد امريكا والغرب فلماذا يخشون الاسلام السياسي..-سوريا
هدى من الشام2013-07-15 13:16:50
راتب يومين فقط من دخلك
بمبلغ بسيط قدره راتب يومين فقط من دخلك .. قد تطعم طفلة جائعة أكلتها المفضلة فتبتسم سرورا .. لعلك تعطي عائلة به مروحة صغيرة تخفف عنهم لهيب الصيف فيحمدون الله .. لعلّك بذلك تكفّ دموع امرأة تتألم ولا تجد ثمن الدواء .. بمبلغ بسيط قد تزيح الكثير من هموم اخوتك في سوريا .. فلا تتأخر و لا تبخل ، فهذا هو وقت الحاجة ولا وقت غيره فان لم تساهم الان فمساهماتك المؤجلة لا جدوى ولا خير منها . -سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2013-07-15 13:05:25
دمشق تخشى أن تزف شهداءها
هل تعلم أن مدينة دمشق هي المدينة التي تخشى أن تزف شهداءها بسبب الحصار الخانق و لأنها عاصمة نظام القتل و مركز ثقله فيها ، فإن أهلها ينأون بأنفسهم اليوم عن تسجيل و توثيق و إعلام الشهداء .. فورود أي اسم للشهيد يعرض أهله للقتل و الذبح بسهولة تامة أو اعتقالهم على أسوأ الأحوال ...من عناصر الشبيحة المنتشرة بشكل مخيف فيها . هيا يا فرسان الجيش الحر .. هبوا إلى دمشق فإن جراحها تنزف في صمت و قد تعبت من إجبارها على التوجع و الانين دون صوت -سوريا
صحفي سوري مستقل2013-07-15 12:54:34
مقال ضعيف..وتعليقات بعيدة
بالحقيقة ان رأي السيد سامر اديب هو الوحيد الذي يقرأ بوسط ارسال تحيات وتهاني ومودات ثورية وتعليقات بعيدة عن المقال وتكرار فج لكلام قيل مذ فترة طويلة, المهم المقال ضعيف بالتحليل وسطحي وواضح ان صاحبه لا يحمل اي نظرة استراتيجية لا خلفية تاريخية ولا قراءة سليمة للواقع والذي اثبت عكس كل مراهنات ارهابيي الفكر والسلاح,من خلال مراهنتهم على تخلي الروس عن النظام,مع ان الدول النفطية عرضت صفقات هائلة ومعاهدات مستقبلية واتفاقات اقتصادية الى 100 عام مقابل هذا التخلي ولم يحصل لماذا؟ببساطة لان القادم اسوء
-سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2013-07-15 12:44:43
المناضل و المفكر الكبير عصام العطار
إذا جلستم إلى موائدِ الإفطار وحولَكُم أُسَرُكُم تذكّروا الملايين من إخوتِكم وأخواتِكم السوريين المشرّدين الذين يصومون ولا يجدونَ الطعامَ الذي يأكلون، ولا الماء الذي يشربون..أمّا أسَرُهُم فقد تقاسَمَتْها القبورُ والمخيّمات و السجون ، إن وجدوا القبورَ والمخيّمات
معذرة يا إخوتي وأخواتي.. لم أعُدْ واللهِ أستطيعُ الكلام - منقول عن المناضل و المفكر الكبير عصام العطار من المانيا . -سوريا
سوري مراقب2013-07-15 10:37:04
حديث الولادة
يبدو أن كاتب المقال من الجيل الجديد ولم يعش زمن الحرب الباردة وما زال يروعه الأمريكي بوش ويعتقد أن أحداً لا يستطيع لجم تلك القوة الأمريكية العظمى، أتمنى عليك مراجعة أفكارك والتحدث إلى خبراء سياسيين وتذكر القوة الاقتصادية الصاعدة لروسيا والصين التي اسقطتها من مقالك. وروسيا ليست غبية كي تلجأ إلى الخليج الذي لا يعتقد إلا بقوة أمريكا لتحميه. والغرب هو من يحاول التقاط قطع من الكعكة السورية التي يخشى الخليج نضوجها فتكسد بضاعته وتزدهر بلادنا (اصحوا يا سوريين) سوريا
Roro2013-07-15 09:18:58
لهالدرجة بلغت فيكون الطائفية!!
بداية اؤيد السيد سامر أديب بتحليلو وبيؤسفني شوف كيف الطائفية عمتكون وخلتكون بعيدين عن الواقع. بس اللي فلجني وخلاني رد هو المدعو حمصي عتيق فعلا فاجئني . المطلوب منا نصدق الو الغرب هو عدو للانظمة السنية في حين هو على ارض الواقع داعم وحليف لها من الخليج الى تركيا وبينهم اتفاقيات وعهود حماية والمطلوب كمان نصدق ان الغرب هو داعم للانظم -الإمارات
مواطن أجدب2013-07-15 07:25:08
قديش الدولار اليوم؟؟
شبدنا بحكي السياسه و الكذب و التعتير...حدا بيعرف من الشباب الطيبه قديش الدولار اليوم؟؟ -سوريا
بشير من درعا2013-07-15 03:58:17
ولا ننسى
ولا ننسى أيضاً ان روسيا اغتنمت الحرب الدائرة في سورية كوسيلة لبيع أسلحتها المكدّسة في مخازنها لعصابات الأسد وهذا ما يُفسّر لنا انهيار اقتصاد النظام, حتى أن روسيا باعت الكثير من أسلحتها للجيش الحر بأموال خليجية عن طريق وسطاء. من يظن أن مصلحة روسية من دعم النظام غير المال فهو واهم, روسيا لا يهمها سوى المال وروسية هي أشبه بعصابة مارقة لا تأبه للمواقف السياسية ولا تأبه للتحالفات أو الصداقات الدولية, روسية مستعدة أن تبيع حلفاءها من أجل المال. اقرأوا تاريخ روسية وستعرفون مدى صحّة كلامي.-سوريا
بشير من درعا2013-07-15 03:54:07
لنكن واقعيين
روسيا في أخر المطاف تسعى لمصالحها مهما كان الثمن, وهي لا تأبه لبشار أو مؤيديه ولا حتى لأطفال وشيوخ ونساء سورية, فكل ما يهمها مصالحها. وروسيا عندما يكون من مصلحتها ترك النظام ستتركه من دون تردد, فمثلاً عندما قامت اسرائيل بقصف مواقع للنظام لماذا لم نرى أي تحرك روسي؟ السبب هو أن مصالح روسيا مع اسرائيل فوق مصالحها مع نظام بشار. المسألة السورية بالنسبة لروسية ليست مصيرية وبالتالي هي مستمرة في دعم النظام إلى أن يصبح هذا الدعم ضد مصالحها وعندها ستتركه كما تركت انظمة كثيرة قبله.-سوريا
مو مهم2013-07-15 02:34:23
رأي شخصي
وجهة نظر كاتب المقال ضيقة جدا ولا تعكس الواقع ابدا روسياموقفها لم يتغير بل اصبح اقوى و خصوصا مع رجحان كفة الجيش السوري مقابل خسارة المعارضة المسلحة على الارض و فقدانها تدريجيا للحاضنة الشعبية بعد تدخل جهات متطرفة عديدة كان اخرها طالبان كما صرحت الحركة الارهابية اليوم و مو ناقص غير باكو حرا م تبع نيجيريا كمان تجي عسورياكمان -سوريا
طارق الشامي 2013-07-15 02:09:26
عبارة قيمة ذكرها الاخ قاهر الشبيحة
اعجبتني عبارة قيمة ذكرها الاخ قاهر الشبيحة ، لفتت نظري و اقف عندها ، وهي ان تمسك روسيا بالنظام هو فقط لمجرد رفع سعر التنازل عنه وهي ستبيعه كما باعت غيره من قبل ، هذا الاسلوب بات مكشوفا جدأ لدى الجميع و زيارة لافروف الى السعودية منذ شهر هي ليجس نبض السعوديين و كم سيقدموا له من ثمن ، لكن يبدوا ان السعوديين فهموا اللعبة و لم يقدموا له شيء ، و هو الان يبحث عن دفيع اخر لم يجده بعد ، و يبدوا ان روسيا ستخرج اخيرأ من المولد بلا حمص كالعادة -سوريا
حمصي عتيق 2013-07-15 01:08:09
الاخ ابو المهاجر 3
للالتفاف حول العالم السني من الشمال باتجاه دول الخليج ومصر ، وهاهو كما ذكرت انت ، فان الغرب و الشرق يداهن ايران ويغازلها في ملفها النووي على مدى عقود و سلمها ايضاً ملفي العراق و افغانستان كما نرى ، اذن يا اخي ابو المهاجر و تصحيحاً لما ذكرته في تعليقي ، فان الحرب قائمة على الاسلام السياسي السني و ليس على الاسلام السياسي الشيعي و هذه الحرب يشنها الغرب و الشرق معاً ، و تحية حارة لك .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-15 01:07:23
الاخ ابو المهاجر 2
حيث التقوا وتاًلفوا معه ضد الاسلام السياسي السني الشائع في اكثر البلدان الاسلامية ، و حين حددت ان العراق كان من اهدافهم كافغانستان حينما غزوه ، لم اكن اقصد ان صدام حسين كان متديناً او ذو ميول دينية ، لكن العراق كان عثرة امام المد الشيعي المتنامي لكون حكامه اغلبهم من السنة وعلى راسهم صدام حسين نفسه و تاكد انه لو كان صدام او طبقته الحاكمة من الشيعة لما غزوا العراق و احتلوه واطاحوا برئيسه . لان العراق بالنسبة لايران هو بوابة كبرى لبناء المحور الشيعي الممتد من ايران و العراق و سوريا ثم لبنان .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-15 01:06:31
الاخ ابو المهاجر 1
العداء للاسلام يا اخي ابو المهاجر نظرياً و عملياً ليس وليد احداث 11 ايلول ، العداء للاسلام قديم عمره قرون ، بداً منذ سقوط غرناطة عام 1491 م ، و منذ ذاك الوقت والاسلام هو هاجس الغرب و الشرق معاً ، بان لا يصل الاسلام السياسي او اي نظام اسلامي ( سني ) - و اًركز على كلمة ( سني ) - الى الحكم ، كذاك ايام حكم الخلفاء الراشدين او الامويين او العباسيين او الايوبيين او الفاطميين ثم العثمانيين ، ليكون نداً لهم ضد سياساتهم الاستعمارية البغيضة ، اقول الاسلام السياسي السني وليس الاسلام االسياسي الشيعي .
-سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2013-07-14 23:23:01
الاخ حمصي عتيق
اشكرك يا اخي الحمصي العتيق و احييك تحية الثورة السورية العظيمة ، تعليقك بعنوا ن - مآلات و تداعيات الثورة - الموجه لي خصيصأ ، اؤيدك بمعظم ما جاء به ، ونحن سائرون ان شاء الله بهذا الاتجاه لدعم جيشنا الحر العظيم رغم الدخلاء على الثورة ، ولدي بعض الملاحظات على تعليقك ، لكنني الان احتفظ بها لنفسي ، لان موقعي لا يسمح لي الدخول بنقاشات و سجالات مع اي طرف كان ، و مهمتي طرح الافكار و بيان الاحداث فقط . -سوريا
ابن الميدان الحر 2013-07-14 20:33:42
الاخوة رياض من طرطوس و بشير من درعا 4
و الاقتراحات وفيه تطبخ القرارات و التشريعات لتقديمها جاهزة الى الشعب ، او بمعنى اخر ، من اعتاد على ان يبقى دائماً من فوق مستعلياً امراً متسلبطاً مستقوياً ، لن يستطيع ان يتحمل ان يصير من تحت او مساوي لمستوى اي مواطن سوري ، من هنا تنبع نمطية و عقلية هذا النظام التي هي جزء لا يتجزاً منه و بدونها يسقط كاوراق الخريف تلقائياً بدون ادنى عناء ، فلذلك كلامك يا اخي رياض صحيح مئة بالمئة .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-07-14 20:32:39
الاخوة رياض من طرطوس و بشير من درعا 3
و الشرطي الذي اعتاد ان يوقف سيارتك في حالة مخالفة مرور و يقول لك : وقف ولاه ليقبض المعلوم ، لن يستطيع ان يضرب لك التحية المفروضة و يقول لك : سيدي .. اذا ممكن اوراق السيارة ، كما يفعلها اي شرطي مرور بالدنيا ، و عضو مجلس الشعب حين اعتاد على التصفيق و رمي قصائد التبجيل بالقائد كي يبقى في منصبه كمسترزق لا كممثل للشعب ، لا يستطيع ان يقف و يوجه للرئيس نقداً ولو بسيطاً او ان يقول له انت مخطاً يا سيادة الرئيس ، مع ان هذا المجلس هو السلطة التشريعية الاولى حسب الدستور و منه تنطلق كل الانتقادات و الملاحظات-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-07-14 20:31:39
الاخوة رياض من طرطوس و بشير من درعا 2
ترديد : بالروح بالدم نفديك يا وطن ، و من اعتاد من المسئولين او الوزراء على ممارسة الخطاً و السلبطة دون نقد او محاسبة او محاكمة ، لن يستطيع ممارسة سلطته يوماً واحداً ، و من اعتاد ان يركب المرسيدس او البيجو ، لا يستطيع ركوب المكرو باص او سيارة الجيب العسكرية ، و من اعتاد على العيش و السكن في القصور و الفيلات الفارهة ، لن يستطيع العيش بشقة متواضعة تتناسب مع راتبه الشهري ، و من اعتاد على اخذ الرشوة كالمنشار طلوعاً و نزولاً ، لن يرضى بان يلبي طلبك كمواطن له حق هكذا و مجانا دون ان يدفع قرشا واحداً .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-07-14 20:29:34
الاخوة رياض من طرطوس و بشير من درعا 1
بعد الاذن و العذر من كاتب المقال ، بسبب الخروج عن الموضوع ، والاستمرار بما قد كتبناه في المقال السابق ، اوافقك يا اخ رياض من طرطوس و الاخ بشير من درعا على كل ما ذكرتموه بان النظام ساقط حتماً ، لانه اعتاد نمطيته و طريقته في الحكم و لن يستطيع بغيرها ، فهذا النظام قد نشاً و ترعرع هكذا و كما يقول المثل من شب على شيء شاب عليه ، فمن اعتاد ان يتلقى الصفعة تلو الصفعة من اسرائيل ، لا يستطيع الرد عليها الا بالعنتريات و الوعود الجوفاء ، و من اعتاد ان يردد دائما : بالروح بالدم نفديك يا بشار لن يقوى على
-سوريا
سامر أديب2013-07-14 19:24:02
تعليق 6
في السنة الأولى للثورة السورية كان معظم المحللين السياسيين العرب يتكلمون عن الموفق الروسي الداعم للنظام فيقولون بثقة كبيرة : روسيا تبتغي مكاسب إقتصادية من هذا الموقف وما إن تحصل على الثمن حتى تغير موفقها سريعا وتتخلى عن النظام ، محللون سياسيون عرب كبار ومشهورين كانوا يرددون ذلك يوميا ، اليوم تغير التفسير الرائج إلى أن روسيا تسعى إلى مكاسب استراتيجية ومكانة دولية مميزة ، لكن لو كان هذا صحيحاً لماذا لا تناكف روسيا دول الغرب في ملفات أخرى في العالم ، فهاهي تدعم الغرب في حربي مالي وأفغانستان مثلا-سوريا
سامر أديب2013-07-14 18:08:55
تعليق 5
في نهاية المقال يتوقع الكاتب أن تحمل الأسابيع المقبلة تطورات ميدانية مهمة لصالح المعارضة ، لا يصرح الكاتب بأن التطورات ستكون لصالح المعارضة ولكن ذلك واضح ضمنيا في كلامه ، وسبب عدم تصريحه على الأغلب هو خشيته من أن يتكرر إخفاقه في توقعاته السابقة حين توقع في مقالات سابقة أن يتخلى مؤيدو بشار الأسد عنه ويسقط في وقت قريب ، أنا من جهتي أتوقع أن يكون عنوان المرحلة القادمة هو الصراع بين فصائل المعارضة المسلحة فيما بينها ، وهذا الصراع حاصل بشكل كبير الآن ولكن لا يصل إلى الإعلام إلى النزز اليسير منه-سوريا
سامر أديب2013-07-14 18:07:55
تعليق 4
يقول الكاتب أن روسيا ساهمت في انتشار المجموعات الارهابية في سوريا من خلال إطالتها للأزمة ، ولكن لنتذكر أن جبهة النصرة تأسست في أواخر عام 2011 ولكن المعارضون السوريون لم يعترفوا بوجودها إلى في أواخر 2012 بعد فترة طويلة من الإنكار و دفن الرأس في التراب ، الحقيقة أن المجموعات المسلحة كانت تحمل النهج التكفيري المتطرف منذ بداية تكوينها ومن يعرف التشكيلات المسلحة على الأرض يعرف ذلك
-سوريا
سامر أديب2013-07-14 17:58:13
تعليق 3
الحقيقة يحتاج موقف روسيا من الأزمة السورية !ًلى تحليل عميق وموضوعي وهو ما لا نجده اليوم وأنا من وجهة نظري أن روسيا لم تكن مؤيدة للنظام السوري في وقت من الأوقات إلا بسبب خشيتها من الطرف الأخر الذي تراه أسوأ من النظام ، وهذا ما أثبتت الأيام صحته ، فالمعارضة المسلحة الآن تبدو أسوأ من النظام السوري
-سوريا
سامر أديب2013-07-14 17:37:07
تعليق 2
الآن هناك تحليلات أخرى تقول أن غرض روسيا هو الحصول على مكاسب سياسية واستراتجية في المنطقة ، وجل مقال الكاتب يقوم على هذا الأساس ، طيب السؤال هو: لماذا لا تضحي روسيا ببشار الأسد وتوافق على تسوية تكون فيها شريك أساسي في هذه التسوية وتحصل على المكاسب الاستراتيجية المبتغاة ، يعتقد الكاتب أن السبب هو أن روسيا تسعى إلى مكاسب أكبر ، لا يبدو هذا الكلام صحيحا فروسيا حافظت على موقف ثابت من الصراع السوري منذ البداية ولم يتغير حتى في أحلك أيام النظام السوري حين بدا أنه على وشك السقوط في بعض الأوقات-سوريا
سامر أديب2013-07-14 17:17:46
تعليق 1
قراءة خاطئة أخرى للموقف الروسي من الآزمة السورية كتلك القراءات الكثيرة التي شاهدناها كثيراً منذ بداية الثورة ، تتأسس رؤية الكاتب إلى الموقف الروسي على أن روسيا تسعي إلى مكاسب استراتجيجية وتكتكية في المنطقة ، وقد كنا في السنة الأولى من الثورة نسمع من معظم المحللين السياسيين العرب أن روسيا تسعي إلى مكاسب مادية وإقتصادية من الغرب مقابل دعمها للنظام السوري وأنها ستتخلى عن النظام السوري في وقت قريب حالما تحصل على هذه المكاسب ، طبعا لم يحدث أي شيء من هذا وثبت خطأ هذه التحليلات-سوريا
JALAL2013-07-14 17:21:25
الروس الاغبياء4
انهم يدافعون عن اخر قلاعهم في البحرالابيض المتوسط ويحاربون على عدة جبهات عسكرية وسياسية واقتصادية وفي اروقة الامم المتحدة 3 فيتو ورفض جميع انواع المبادرات وحتى الانسانية وتزويد النظام القاتل المجرم بجميع انواع الاسلحة لقتل شعبه وتدمير بلده وطبعا ليس حبا في النظام ولكن كرها بالاسلام ومراراوتكرارا انهم يقولون لا ندافع عن النظام ويدافعون عنه ويشجبون كل القرارات ولكن عندما تتعلق الامر باسيادهم في تل ابيب فلم نسمع اي ادانه من روسيا على الغارات الاسرائيلية على سوريا واخرها في اللاذقية سؤال للمنحبكجيةبريطانيا
JALAL2013-07-14 17:12:08
الروس الاغبياء3
يقول المثل الشعبي التكرار يعلم الغزال ولكن هؤلاء الاغبياء لم يتعلموا رغم كل تجاربهم السابقة مع الطغاة والان يراهنون على حصان اخر وفي حلبة اخرى في الشرق الاوسط وفي سوريا يدعمون طاغية اخر انه اخرهم في المنطقة واكثرهم اجراما وقتلا وتنكيلا وتهجيرا وتدميرا والورطة هنا كبيرة لانها اخر منطقة من البحار الدافئة لذلك الروس يراهن بكل امواله ومستقبلهم على حصان خاسر ايظا وهي من علامات النصر في الثورة السورية المباركة لان الروس دائما يراهنون على الحصان الخاسر يدافعون بشراسة عن هذا النظام القاتل المجرم بريطانيا
JALAL2013-07-14 17:02:14
الروس الاغبياء2
بعد ذلك راهنو على حصان اخر وهو صدام حسين ودافعوا عنه حتى النهاية وهرب السفير الروسي تحت الضربات عبر الحدود الى سوريا يجر ورائه هزيمة اخر من الهزائم السياسية بعد ذلك راهنوا على حصان اخر في الحلبات الاوربية عندما راهنوا على الصرب وايظا هزموا في هذا السباق بعد ذلك راهنوا على حصان اخر في الحلبات ولكن هذه المرة في شمال افريقيا راهنوا على الطاغية القذافي ومده بالسلاح والمرتزقة وحتى الطياريين وايظا هزموا في هذا السباق وخسروا سوقا كبيرا في مجال السلاح وكذلك منطقة مهمة من البحار الدافئة وخسروها ايظا بريطانيا
JALAL2013-07-14 16:50:14
الروس الاغبياء 1
لقد اثبت التاريخ والوقائع ان السياسة الروسية هي من اكبر الاغبياء في العالم وليس من العدل ان يكون هؤلاء من اعضاء مجلس الامن الدائميين والوقائع تثبت ذلك لقد ايدوا النظام الشيوعي في افغانستان وزاد التورط الروسي بالقيام بالتدخل العسكري المباشر مما اثار الشعب الافغاني ادت الى خسائر فادحة بالمعدات والجنود ومرغ الافغان انوف الروس الاغبياء في التراب الافغاني وطردوهم وجروا ورائهم هزيمة نكراء ما زالت تلاحقهم الى الان بعد ذلك راهنوا على حصان خاسر اخر راهنوا على نظام تشاوشيسكو وايظا خسروا الرهان بريطانيا
قاهر الشبيحة2013-07-14 16:08:48
روسيا مفخرة الشبيحة !
يظن المنحبكجية واحباب النظام أن روسيا تعشق عيون رئيسهم الخضراء او الزرقاء.. وكلما تمختر الأسطول الروسي في المتوسط رأيتهم ينفخون عضلاتهم الضامرة ويتفاخرون بالصواريخ الروسية وطبعا ينسون أن بوتين يهودي وتفاخر بذلك عندما زار اسرائيل قبل أكثر من عام وينسون ان معظم الصناعيين الروس هم يهود وخاصة الصناعات العسكرية وعن طريقهم يتم تسريب أخبار الصفقات مع نظام المقاومة والممانعة... والأهم من ذلك ان تمسك روسيا بنظامهم هو فقط لمجرد رفع سعر التنازل عنه وهي ستبيعه كما باعت غيره من قبل!!-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-14 15:23:26
ومضات في مقال الكاتب 5
و لما تهجر و لجاً الملايين خارج مدنهم ، ولما تعقدت الازمة الى هذا الدرك و المستوى ، فعندما تعي و تدرك روسيا ان خروج الاسد هو مفتاح الحل للازمة ، عندئذ لن يبقى الاسد بالسلطة يوماً واحداً و سترى ان حلولاً وليس حلاً واحداً ستنهال من كل الجهات لحل هذه الازمة ، عندها نقول : ان روسيا فعلاً تخاف على الشعب السوري من الدمار و هي عازمة على انقاذه وليس دماره باطالة امد الازمة كما نرى جميعا من خلال هذه السياسة الحمقاء التي لا تصب في مصلحتها بنهاية المطاف و هنا لب و جوهر المشكلة .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-14 15:22:32
ومضات في مقال الكاتب 4
و بغض النظر عن البروباغاندا الروسية التي تسوق بان الجماعات الاسلامية المتطرفة تنسق مع نظيراتها في الشيشان او غيره ، الا انها هيات بسياستها الحمقاء كما ذكر الكاتب لايجاد البيئة المناسبة لاحتضانها دون ان تدري و تنميتها بغباء منقطع النظير فهمته و ادركته دولاً صغرى ولم تدركه روسيا الا مؤخرا و بعد فوات الاوان و ما قولها : ( جدوا الحل بمعزل عني ) الا اعلان و اشهار عن افلاسها المخزي ، الذي لولاه لما طالت الازمة الى هذا الحد ، ولما سقط عشرات الالوف من الشهداء و لما حصل هذا الحجم الهائل من الدمار
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-14 15:21:45
ومضات في مقال الكاتب 3
خصوصاً عندما شددت على اغلاق الابواب امام مناقشة سيناريو خروج الاًسد من المشهد و ما تنامي التنظيمات المتطرفة بهذا التسارع الكبير الا حين لمس من الشارع السوري كافة كحاضن شعبي له ، باًن بقاء الاسد في السلطة امر مستحيل القبول به باي صيغة توافقية بين الدول الكبرى وهذا ما لم يذكره الكاتب ولم يتطرق اليه ، متناسياً ان الثورة السورية ليست صراعاً دولياً بين روسيا والغرب 100٪ ، بل هي ثورة شعب له مطالب شرعية محقة رغم انف كل الدول و هذه المطالب لا تتحقق الا باسقاط النظام ورئيسه و رموزه الامنية المتسلطة-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-14 15:20:45
ومضات في مقال الكاتب 2
لصالح النظام ، هذا الموقف المتناقض قد اضعف مصداقيتها دولياًالى ابعد الحدود ، فلم تعد قادرة على التصريح بمنع التدخل الغربي وهي التي سمحت و رخصت لحزب الله بالتدخل ، اذن هذا الموقف افقدها الحيادية و الموضوعية و المصداقية التي تدعيها بان واحد ، الامر الذي شجع دولاً اقليمية و عربية خليجية كما اشار الكاتب الى الطلب من الغرب تعزيز قوة المعارضة المسلحة المتمثلة فقط بالجيش الحر ، بنفس الوقت شجع الموقف الروسي هذا الى تنامي و تعاظم القوى الراديكالية المتطرفة ان تفرض وجودها بالميدان اكثر و اكثر .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-07-14 15:19:23
ومضات في مقال الكاتب 1
راي الكاتب مشكوراً ، يحوي كثير من الصواب بقدر ما يحوي كثير من المغالطات ايضاً ، فالدبلوماسية الروسية الممانعة التي اعتمدتها لمنع حصول اي تدخل غربي في سوريا نجحت به فعلاً ، لكنها اخفقت بنفس الوقت و خسرت بدبلوماسيتها تحييد الصراع في سوريا و ابقاءه صراعاً سورياً بحتاً عبر تدخل حزب الله السافر و عناصر من ايران في معركة القصير و زيادة غير مسبوقة بدعم النظام عسكريا و تسليحياً ، فصارت ضمن تناقض واضح بسياستها التي كشفت انها تكيل بمكيالين ، تمنع اي تدخل لصالح المعارضة و بنفس الوقت تسمح بتدخل حزب الله
-سوريا
ghl3123312013-07-14 13:45:50
مقال هزيل
مقال سطحي جدا -سوريا
|
|