syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
أزمة أخلاق أم أخلاق أزمة؟
مواضيع للحوار

تسود في مجتمعاتنا اليوم مظاهر سلوكية وأخلاقية، يقول لنا أهلنا وأجدادنا أنها كانت في أزمانهم ظاهرة نادرة، كانت هي الاستثناء، بينما هي اليوم، القاعدة.


كذب، نصب واحتيال، غش، رشوة، محسوبيات، واسطات، سرقة لمال الدولة، سرقة للكهرباء، عدم الالتزام بالوعود، تهرب من المسؤوليات، أعصاب تنهار عند أي خلاف بسيط لنسمع شتائم وكلمات غير جديرة بالتعامل بين البشر....إلخ.

كل هذه المظاهر السلوكية والأخلاقية وسواها الكثير من قبيلها، كانت هي القاعدة، أما الالتزام بالأخلاق والوعود والحديث عن المال الحرام، وتحمل المسؤوليات، باتت استثناءات تجلب لأصحابها السخرية من غالبية أفراد مجتمعنا.

 

فهل هذا يعني أننا نحيا في أزمة أخلاقية؟ وما هي أسبابها؟

 

البعض يفضّل لو قلب السؤال ويعتقدون أن الأوضاع المادية والمعيشية السيئة، والتي تسير بانتظام نحو التدهور أكثر، هو ما يدفع الناس، تحت ضغط الظروف، إلى الانحراف عن السلوك السوي والأخلاق السوية، لذلك يعتقد البعض أننا اليوم نحيا حقبة تسود فيها أخلاق أزمة؟، وأن السبب هو تلك الأزمة؟

 

لكن في الضفة الأخرى يصر آخرون أن الأزمات عادة ما تكشف عن المعدن الجيد للناس، مما يعني أن معادن الناس في أيامنا هذه سيئة، لذا فنحن نحيا أزمة أخلاق لا مبرر لها.

 

فما رأيك فيما سبق؟

هل نحن نحيا اليوم أزمة أخلاق أم أخلاق أزمة؟

وما الطريق للخروج من ذلك؟


2009-02-14 11:09:10
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Marwa2018-04-14 18:13:17
الاخلاق و الدين
اخي الكريم صحيح ان الاخلاق فسدت و ليس في مجتمعكم فقط و لكن في جميع البلدان العربية و لكن السؤال هل نحن السبب (اخلاقنا)? ام تاثيرات الغرب علينا? في الحقيقة انهم الغرب الذين احتلونا بطريقة غير مباشرة بتاثيرهم على عقولنا فقد علموا اننا نستخدم الاشياء في سلبياتها لا في الاجابيات و هذا السبب الرئيسي الذي ادى الى انحرافنا عن ديننا و بالتالي ابتاعدنا عن اخلاقنا
الجزائر
Heavy Overdose2009-05-17 12:50:07
إذا في أخلاق .. مافي أزمة.. هيه بس مشكلة فســـــــ
سبب المشكلة هي سؤ التربية في المنازل أولا حيث تجد الأهل مبسوطين كتير وطاير عقلهون بمياعة أبنهم وفرحانين أنو شو..هاد أبنهم مومين ماكان..وخود على **** من الأهل ومن الولد وبالمدرسة بيفكر حالو مدلل أهلو أنو بيعمل اللي على بالو وأستاذو شايف الغلط بس موطالع بإيدو شي..إذا ضربو بيروح مدلل أبو وأمو وبيشكيه لألون متل الحمل الوديع يلي موعامل شي ياحرام وبيروحو بدورون بيجيبولو الشرطة وبيطلع الحق على الأستاذ وبيتشرشح والله..التربية بدها عصاية وشدة بعدين بيجي دور الحكي الحلو الأسرالفاسدة تخرج أجيال فاسدة
سوريا
حسام حلاق2009-03-16 13:15:29
البنات أصل البلا
فتنة البنات والتبرج للفت الأنظار هي لسبب بأشتعال فتنة الرجل و الذهاب به للأنحطاط الأحلاقي المشكلة أنو البنات أصل البلا بس مافينا بلاهن
سوريا
نينا2009-03-03 04:12:34
إلى مواطن
أوافقك الراي أن ليس كل العرب سيئي الأخلاق، أنا لم انوه بذلك أبداً. المهم ليس الجدل بل السعي لوجود طريقة ليفتخر بها الجميع بان الأخلاق الحميدة لها مكان في مجتمعنا.
أستراليا
مواطن2009-02-27 09:40:35
إلى نينا
أعيش في الخليج و أحتك بالعرب و الأجانب، ليس كل العرب سيئي الأخلاق، بالعكس، بعضهم طيبو الأخلاق و محترمون جدا.. و الاحتكاك بهم يعلمك بعض عاداتهم الفطرية الحسنة. كنا كذلك يوما لكننا اليوم و كما قلت بعيدون كل البعد عن الأخلاق الحسنة. صديقي زار دمشق من فترة و بينما هو يمشي في الطريق سأل أحد أصحاب المحلات عن الساعة، فأجابه هل تريد أن تشتري؟ قال له هل تعني أنك إن لم أشتر فلن تخبرني؟! قال له نعم... طبعا صديقي لم يقصر فيه، لكن هكذا موقف يعطي فكرة عن وضعنا اليوم. وضحت السبب حسب رأيي في تعليقي السابق
سوريا
نينا2009-02-27 02:54:30
إلى مواطن
أنا اتفق معك أستاذ بموضوع وجود الأخلاق الحميدة في المجتمعات الغربية ولكن لماذا لا نجد أبناء المجتمع العربي متمسكين باخلاق حميدة وانما هم في إبتعاد دائم وملاحقةلكل ما هو سيء؟؟؟؟ أنا أجد للاسف في كل زياره للوطن أن الناس والمجتمع يعود للوراء وا أسفاه
أستراليا
مواطن2009-02-26 22:59:13
إلى السيد ساينس
إنما الدين الأخلاق تعني أن الدين بغالبيته مبني على الأخلاق، لا العكس. غياب الدين لا يعني بالضرورة غياب الأخلاق، لكن غياب الأخلاق هو حتما غياب للدين. معظم البلاد الغربية ملحدة، لكنها ملتزمة ببعض الأخلاق، و هو شيء حميد. أقرأ إجمالا ما يثير اهتمامي، لا ما يعجبني، بما فيه موقعك و مناقشاتك المطولة فيه و التي طبعا لا أتفق معك فيها. نشرك آراءك شيء، و الطريقة شيء آخر. هناك العديد ممن عبروا عن وجهة نظرهم قائلين "لا أعتقد بهذا التصرف" و فقط. لكن احتقارك لمعتقدات الآخرين احتقار لهم، و هذا ما عبته عليك.
سوريا
جهينة2009-02-26 04:23:26
في كل زمان هناك أخلاق أ وليس هناك
من أيام زمان وأجدادنا وأهلنا يقولون عن جيلهم غير شكل وأن جيلهم أحدث واختلفت العادات وفي كل زمن يزداد عدد السكان والهجرات ويظهر اختراع جديد بعض الناس يفهمونه خطأ كاستخدام الموبايل والإنترنت وبعضهم يفهم المسلسلات التركية وغيرها خطأولا يتعلم الصحيح منها يأخذ من الغرب معنى الحرية خطأمع أن كثير من الغرب تربوا على الأخلاق والصدق المهم تربية الإنسان منمنزله ولاشيءيردع الإنسان سوى ضميره ولارقابة عليه كنفسه
سوريا
نينا2009-02-26 04:19:43
أين سورية الأخلاق من هذا الزمن
انني لاحظت أن أزمة الأخلاق في هذا الزمن موجودة وحية واسبابها كما يلي: ١. الابتعاد عن أخلاقنا الإسلامية ٢. تمسك المجتمع بعادات وأخلاق غربية يجب علينا أن نعود إلى ما يعطينا الأمل وما يشعرنا بالنجاح والثقة وكل هذا نابع من منازلنا، مدارسنا ومجتمعنا. إذا أخطأ أحدنا فلا بد من وجود شخص مصحح لهذا السلوك .. لا نريد وجود شيطان أخرس في وسط مجتمعنا فهذا ما يقضي علينا ك أمة عربية.
أستراليا
مغترب مستغرب R2009-02-26 00:48:24
الحقيقة
كنا نسمع في الماضي ___ فلان ماعنده اخلاق فلان مافيه زمة ما في ضمير وين اخلاقه ليعمل كذا وكذا اليوم نرى الاخ يسرق اخاه يسرق ماله وشرفه من اجل ماذا لااعرف فكيف نفرق الناس عن بعضهم بالدين مسيحي ومسلم طويل وقصير غني وفقير او بسلوكه وتعامله مع الاخرين هنا تحدد اخلاق البشر في التعامل الصادق والمحبة ومعرفة حقوق الاخرين قبل حقوقنا فديننا وخوفنا من رب العالمين هم مراءة عيوننا اغفر لهم لأنهم لايدرون ماذا يفعلون
الولايات المتحدة
science, logic & belief2009-02-25 09:52:26
إلى السيد مواطن2
لا تقرأ ما لا يعجبك! أما أنا أحب نشر الآراء التي ضد أفكاري ومع أفكاري وأكره سياسة اللون الواحد حتى لو كان هذا اللون هو لوني! الإختلاف لا يعني قلّة الإحترام وللمزيد من الشرح حول هذه النقطة راجع تعليقاتي هنا www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=90828 إذا كنت تريد ذلك وتفضل بقبول فائق احترامي ومحبتي واختلافي
سوريا
science, logic & belief2009-02-25 09:50:55
إلى السيد مواطن1
تحية زميل, إقتباس "إنما الدين الأخلاق" بعد إحالتك إلى تعليقاتي السابقة حول إختلاف رؤية البشر للأخلاق: ياسيدي الكريم يقابل مقولتك التالي (إنما الإلحاد الأخلاق-إنما اللادين الأخلاق-إنما الagnosticism الأخلاق) الأديان قد تشجع على الأخلاق كحال أي عقيدة(دين-إيدولوجية) ولكنها لا تحتكرها! أي يمكن الحصول على الأخلاق بالدين أو بدونه! والدين هو عدّة أمور من فرائض وقوانين وأحكام ومصير بعد الموت...إلخ والأخلاق هي أحد الأمور الموجودة في الدين ولكنها ليس الدين ذاته!
سوريا
مغتربة سورية2009-02-25 08:29:29
بس سؤال
انو شو دخل حب اللبس و المشاوير و السهر بآزمة الاخلاق؟! يعني الناس الاخلاقيين ما بيحبو يشتروا موبايلات و يسهروا و ينبسطو؟
اليابان
مواطن2009-02-24 21:11:37
إنما الدين الأخلاق - الرجاء إيقاف التعليقات المتنا
لكل الجاهلين بكل الأديان السماوية، \\\"إنما الدين الأخلاق\\\" و هذا هو موضوع الحوار. عندما نبدأ بتناول عقائد الآخرين و دياناتهم بداع و بدون، فهذا من انعدام الأخلاق. لن أبتعد أكثر عن صلب الموضوع. المشكلة هي الابتعاد عن الأخلاق و الفضيلة و الركض خلف الأمور المادية التي هي أصلا وسيلة لا غاية. الفقر هو عارض يزول، لكن الأخلاق من سمات الإنسان، فهي إما موجودة أو لا. و هي تزرع بالتربية الحسنة التي أصبحت مفقودة في أيامنا هذه. نحتاج أجيالا لترميم ما قد هدم بتربية جيل واع مهتم بالعلم بعيد عن الترها
سوريا
سوري في ألمانيا2009-02-24 03:48:03
ضاعت البوصلة
آسف...كنت أود التعليق.. ولكن ضاعت البوصلة.. فلم نعد نميز شيء
-ألمانيا
سوري منقرض2009-02-23 18:12:07
البصيرة
ما علاقة الاديان في فساد الاخلاق؟ كافة الاديان انصهرت مع بعضها في سوريا الحبيبة. اعتقد ان كل الاديان لم تطالب بالاخلاق الفاسدة . المشكلة الاساسية فينا هي فقدان البصيرة.من اين تعلمنا النفاق؟ من اين تعلمنا الكذب؟ من اين تعلمنا قبول الرشاوي؟ من قلة البصيرة!!! أي (انارة العتمةالعقلية) وهي أعلى القدرات التعليمية الفطرية، ولربما انفرد الإنسان بها،فلنتريث قليلا ونحاسب انفسنا من الداخل بعيدا عن الانانية و(الانا)...كلنا فاسدون ولنغير انفسنا,وإللا لن تسلم وستندم يوم القيامة
-سوريا
نيروز2009-02-23 14:41:03
الاخلاق
الاخلاق هي الشمس وليس بعد هذا من مبرر لاي شيء يقال ,القليل من الايمان لاغيروالله أعطانا العقل يا جماعه ....
-سوريا
لانا2009-02-23 14:01:35
التعميم خاطىء
لا للتعميم فكل شيء نسبي وكل شيء قابل للنقض والحقيقة يوجد ازمة اخلاق بنسبة ما استفحلت خلال الازمة فاصبحت ازمة الاخلاق مضاعفة الا ان هي النظريات لاتشمل مجتمع باكمله وهي ليست حقيقة مطلقة هي مجرد تصور ناتج عن تجارب فردية وحالات خاصة لانه بالمقابل العكس موجود
سوريا
وحيد2009-02-23 12:43:18
شكر لحنظلة
شكرا على توضيح الواقع...لن مهاجمة الإسلام بشكل واضح و صريح بعبارات منمقة لأصبح لا يحتمل, و خصوصا من من يتظاهر بالحيادية في بداية تعليقاته و يدس سهامه المسمومة,و أساس اصلاح مجتمعاتنا هو الالتزام الديني الواعي بدون افراط و لا تفريط, و السلام هو دين العتدال و جميع الأديان السماوية تدعو لمكارم الأخلاق
-سوريا
مربية2009-02-22 14:40:32
الطفل هو النواة
يعني ما بعرف ليش ترجعون كل شيء للأديان والحكومة والظروف.يا عمي يللي فيه أخلاق ما تهزه شده ولا يحتاج لقانون لضبطه ولا محاسبة لردعه.طيب شو دخل القانون والحكومة بالشتائم بين شخصين ووسخ اللسان والكفريات. يعني شو الداعي إلى توسيخ اللسان مع الاخرين؟ هذا أساس التربية تتبعه الأمور الأخرى الأعظم.أنا مثلا يمكن أتجادل ساعتين مع شخص دون اللجوء الى كلام بذيء لاثبات وجهة نظري.بينماالاخرين يبدأون نقاشهم بالشتائم والتهديد والكفر.الله يرحم تربية مدارس الراهبات فعائلات من كل الأديان تفتخر بها.
-سوريا
حنظلة2009-02-22 13:12:59
وداعا سيريا نيوز
لقد فقدت مصداقيتك بعدم نشر الردود التي تدافع عن الدين و فتح المجال للمتهجمين عليه و أنا حقا اسف على الوت الذي ضيعته بقراءة ما يكتب هذا الموقع
-سوريا
مراقبة للوضع2009-02-22 12:22:54
قولا" واحدا"
نعيش أزمة أخلاق.للخروج منها يجب اضافة مادة التربية الاجتماعية في المدارس لآن معظم شعبنا يفتقر إلى المبادئ الأساسية كالصدق والالتزام والاحترام.الجيل السابق فات الأوان عليه لذلك لنعوض ما فات بالأجيال القادمة.لنفرض الأدب والأخلاق في المدارس كاداب الاتصال والمائدة والتحاور والتعامل بين الزوجين أوالزميلين ولنحقق "التربيةوالتعليم"معاأسوة ببعض المدارس العالمية التي تولي اهتماما بالغا بالتربية والانضباط الاجتماعي و تنشئ أجيال متعلمةومتربية.ولا ننسى المثل القائل "فضلوا الأدب على العلم".
-سوريا
حنظلة2009-02-22 10:54:31
الأمة التي تتخلى عن دينها حتما ستفقد أخلاقها
من لا يقرأ التاريخ و يستقرئ الواقع و يستنبط الأحكام ضمن معايير علمية بعيدة عن التعصب والتصورات المسبقة لن يصل إلى الجواب الشافي مهما حاولتم الابتعاد عن السبب الحقيقي بفلسفات أكل الزمان عليها و شرب و بال فالبعد عن الدين و جعله ثانويا ففناة للدراما أهم بكثير من قناة للدعوة يدل على أن أزمة الأخلاق ناتجة عن فرض آراء القلة على حساب أمة
-سوريا
science, logic & belief2009-02-22 10:48:57
إلى السيد أبو ليلى
تحية زميل,(اتمنى عليك عدم اقحام الدين في كل صغيرة) عليك أن تقول هذه الجملة للدين وليس لي أنا! فأنا لم أقحم شيء! الدين لم يترك أي شيء إلا وأقحم نفسه فيه وأنا لا آتي بالكلام من بيت جدتي, أي أضع النصوص الدينية كما هي دون تحريف حرف منها! (ان كان تعليقك هو فقط من باب الرد على السادة) لا يهمني أمرهم وتعليقي هو للتعبير عن رأيي وليس الرد على أحد شخصياً! (لا تنزلق في متاهات جانبية) عليك القراءة جيداً زميل إذاً لأن المعلقين قالوا (لا حل إلا بشرع الله)! يعني أخلاق بمفهوم ديني وعدا ذلك يعتبر قلّة أخلاق
سوريا
KMW2009-02-22 06:24:43
= = =
نعيش الأخلاق المرتبطة بنمط الانتاج الرأسمالي .النفس الاستهلاكي وانعدام ثقافة اجتماعية انسانية والخوف من المستقبل ...الخ.الأخلاق الحميدة بهدا الزمن ما بتطعمي خبز!!!الأخلاقيون اليوم يعتمدون فقط على عامل الارادة لأن الجانب المصلحي هو ضدهم ....
-السعودية
امنيه2009-02-21 08:37:09
ايام زمان
الله يرحم ايام التربيه العسكريه من يوم ما التغت والجيل فلت عل اخر كل هموموديل وقماش بنطلون البدله الجديده وشعرون يللي صار طول لسانن وما عاد حدا قدر يوقفون عند حدن ياريت وزاره -التربيه -تنتبه لان الحل اكيد عندها في مدارس لسه بتستعمل الضرب والناس بيتمنوا يسجلوا ولادن فيها طبعا مو الضرب لانو المدرس معصب من البيت وفي مدارس النعنع والاهل احراريختاروا المدرسه يلي بتناسبون
-سوريا
الفهيييييييم2009-02-21 01:46:44
القانون بدو عيار
الحل واضح برامج توعية مدعومة من الحكومة و موجهة للشعب لتوعيته عن المخاطر المحدقة بالجيل و بأطفال المجتمع... وتطبيق قانون نابع من الشريعة الاسلامية يضبط التسيب و الاهمال والانحلال الاخلاقي العلني في الشوراع والجامعات والمدارس والمطاعم و..و.. وقانون يضبط الجرائم بشكل صارم و رادع يعني لو أن يد السارق قطعت اتحدى ان يكون هناك سرقات كما هو الحال الآن .
-سوريا
m2009-02-20 17:19:51
Psychiatrist
Alslam alikum from the united state of America I think that our problem is that we forgot allah and he forgot us and this is a allah law I recommend everyone to listen to Dr Ratib alnabulsi to understand the laws of the creator and he will understand the wisdom of what is happening Alhamdulelah rabe alamin
-الولايات المتحدة
مغترب2009-02-20 15:16:19
الضرورات تبيح المحظورات
صدقوني إني بشعر بغصة لما بناقش هيك موضوع عن أهل سوريا,شعب له تاريخ وحضارة وعراقة. و أنا برأيي أنو الدولةوأصحاب القرار هم المسؤولون الوحيدون عن هذه الحالة,و لازم من الدولة الموقرة تأمين الحياة الكريمة للشعب أولا ثم محاسبة إلى كل من يسيئ بغض النظر عن مين ما كان يكون, بس عمليا هذا الشي صعب تحقيقه و كل العالم بتعرف ليش...!!!!!! يعني قيكون تقولوا أنو عم بندور في حلقة مو معروف أولها من آخرها, فشو الحل يا جماعة الخير؟؟
-سوريا
مواطن من المريخ2009-02-20 14:26:11
إلى ألو ليلى
متى سوف نتعلم أن نفصل بين الدين و بين البشر أتباع هذا الدين؟؟ فالدين عبارة عن مجموعة أوراق و وثائق كتبت عليها عبارات و أوامر و شرائع و قوانين, و ينبغي على الإنسان تحقيق تلك العبارات و العمل عليها... لكن أليس الإنسان أرقى و أهم و أكبر من ذلك الحبر و تلك الأوراق و ما جاء فيها؟ إلى متى يظل الإنسان مقيد بتلك النصوص؟ متى تصبح أدمغتنا و أرواحنا هي كتبنا المقدسة؟ إذاً جوابي على سؤالك: ليس كل من اتبع ديناً ما عمل بقوانينه أو أصبح متوحشاً إن كان الدين يحمل أية وحشية في تعاليمه...
-سوريا
مواطن من المريخ2009-02-20 09:54:17
ظاهرة أخلاقية
لاحظوا معي أن هذه الأخلاق السيئة تتزايد بذات الوتيرة التي يتزايد بها التعصب الديني... منذ 30 أو 40 سنة مثلاً كانت الصبايا تلبسن التنانير دون أن يثير ذلك سخط الناس أو شهوة الشباب... اليوم ذات الصبية التي كانت تلبس تنورة آنذاك أصبحت تلبس حجاب و عمرها الآن حوالي 50 سنة... أنا لا أربط السلوك السيء بالدين, لكن ازدياد الرجوع إلى الدين ليس أمراً مبشراً لأنه يدل على ازدياد السلوك السيء في المجتمع...
-سوريا
مجد2009-02-19 21:24:04
differences and tolerance
انااتفق مع الأخ science, logic, and belief مع احترامي لنظرة السيد ابو ليلى. هناك خيال و هناك واقع. الحقيقة انه هناك اختلافات في وجهات النظر الأخلاقية ناتجة بشكل جزئي عن اختلافات دينية. تقبل و سماع الرأي الاخر , حتى ان لم نكن نؤمن به, هو الطريق الا بناء مجتمع متحضر. و بعبارة أخرى, اعطي الناس حرية فعل ما تشاء من دون ايذاء او ضر الأفراد الأخرى في المجتمع. في كل الاحوال التثقيف يبدأ من الضغر. الجيل الحالي متحجر و ميؤوس منه. لا شيء مستحيل...و شكرا
-سوريا
ابو ليلى2009-02-19 16:29:52
السيد science , logic und belief
تحية و بعد: ورد في تعليقك الاول( ناهيك عن وحشية وهمجية الكثير منها من قطع أيدي وأرجل,رجم حتى الموت,ذبح,جلد..إلخ) السيد(science...) اتمنى عليك وان كانت لديك مشكلة مع الاسلام ايا كانت , اتمنى عليك عدم اقحام الدين في كل صغيرة و كبيرة و كل شاردة و واردة و ان كان تعليقك هو فقط من باب الرد على السادة الذين سبقوك بالتعليق فكان من الاحرى بك ان لا تنزلق في متاهات جانبية ليس لها اية ارتباطات في الموضوع المطروح, اي انك عندما تصف دين بالهمجية و الوحشية فانك تصف المؤمنين به جميعا بالوحشية ...و شكرا
-ألمانيا
ابو ليلى2009-02-19 15:23:58
جميل
خسرنا ما كنا نتباهى به..فهنيئا لنا بالازمة و هنيئا لنا بالاخلاق ... و هنيئا لنا بهم....سجل حبيبي سجل اخلاق ازمة حادة ... و بعد تحول الازمة الحادة الى مزمنة تأقلمت الاخلاق مع المعطيات الجديدة على ان الازمةهي الحالة الطبيعية, و على هذاالاساس فنحن نعيش ازمة حتى وان كنا لا ندرك ذلك اي اننا بشكل او بآخر نعيش ازمة في اللاشعور وهنا تكمن المشكله عندما نعيش الازمة على انها حالة طبيعية اضف الى ذلك غياب الوعي عن الافرازات اللاحقة لهذه الازمة التي قد تأتي على القلة القليلة المتبقية من الاخلاق ..و شكرا
سوريا
science, logic & belief2009-02-19 13:53:36
التي عودتنا سيريانيوز عليها! وياأسفاه3
لكي يقف في وجه تدهور الحالة الإقتصادية دون خسراته لأخلاقه! علينا إذاً تقديم العون الملموس والغير ملموس له إذا أردنا حل المشكلة ونكون حينها فعلنا ما هو أهم من إصلاح المشكلة!! وهو بذل ما بوسعنا لاصلاحها وهكذا قد نكون عملنا الذي علينا كما يقال! وحينها بإمكاننا لوم ومعاقبة الذي يمُسك به وهو يخالف مفاهيم الأخلاق(غش-كذب..إلخ) التي إتفقنا عليها جميعاً. وأكيد دور الأسرة والتربية على الحب والخير هو العامل الأساسي الأول بالإضافة إلى باقي ماذكرت ولم أذكره كي لا أطيل التعليق وربي يحميكم جميعاً
سوريا
science, logic & belief2009-02-19 13:52:44
وربي يرحم أيام حرية التعبير التي بدأت تموت2
المهم هو تقديس حرية الخيار وإدراك إختلاف رؤيتنا للأخلاق فيما يتعلق بالصعيد الشخصي. لن أتعمق في هذا وتعليقي الأول كان إبداء رأيي المخالف للسادة المعلقين قبلي هنا وأريد التركيز على الجانب الذي نشترك به جميعاً وهو رؤيتنا كدينيين,لادينيين,ملحدين,agnostics للأخلاق كالصدق,الأمانة,المحبة,الخير,التهذيب ومحاربة الكذب,الغش,الخيانة..إلخ لا يمكننا تجاهل الحالة الإقتصادية أبداً وأيضاً لا يمكننا قبول قلّة الأخلاق بسببها. ليس كل إنسان لديه الإمكانيات الملموسة(مال-جماد) أو الغير ملموسة(حكمة-قوة نفسية)
سوريا
science, logic & belief2009-02-19 13:52:02
يرجى نشر ولو سطر من كل تعليق1
قول "ما في حل ثاني" غير تطبيق مايُسمى شرع الله هو مجرد وهم لسبب بسيط جداً وهو أنه هناك آلاف الأديان التي كلاً منها يزعم أنه كلمة الله! ناهيك عن وحشية وهمجية الكثير منها من قطع أيدي وأرجل,رجم حتى الموت,ذبح,جلد..إلخ والمصيبة أنها تصيب الذي لا يقترب من غيره ويمارس حرية الخيار فيما يخصه! الأخلاق ليست حكراً على الدين أو اللادين ويمكن الحصول عليها بكلاهما أو بدونهما, ناهيك عن إختلاف مفهوم الأخلاق! فمنّا من يرى قلّة أخلاق في (كنزة نص كم) ويرّى قمّة الأخلاق في نكاح عدّة نساء ضمن ما يُسمى حلال!
سوريا
أنا2009-02-19 11:22:02
الأزمة
من الممكن القول ان البداية كانت أخلاق أزمة، لكنها تحولت إلى أزمة أخلاق حقيقية. ليست الأزمة هي غلاء المعيشة و هشاشة الوضع الاقتصادي، لأن الأرجح ألا تؤثر هذه على الأخلاق. الأزمة هي أزمة غياب الحريات، و القمع، و الظلم الذي هزم فينا كل المعاني الجميلة.
-سوريا
مهاجره2009-02-19 10:01:00
لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
الو سبب هو الركض ورا المظاهر وبالتالي الركض ورا المال والنتيجه صرنا سطحيين بلا معنى ولما بتكون غايه الانسان الدنيا لا تتوقع منه كتيرلانه ما عاد في رضا ما عدنا نحب الخير للغير صرنا نحسد ونشوف الاخرين شوفي عندهم انا بصدم لما انزل عالشام وشوف الناس همها الوحيد الموبايل واللبس والطلعات وبعدين بتسالوا ليش عم يصير طلاق كتير ومشاكل لازم الناس تصير تقرا وتتثقف ونرجع شوي لاخلاقنا الي كنا معروفين فيها
-فرنسا
ورد2009-02-18 19:32:05
دمشق
بعد السلام ربما ليس حاجتنا أن نعترف بوجود هذه الأزمة بقدر حاجتنا لنقول ما هو حلها فوجودها أمر مفروغ منه عدم وعي أهل الأطفال الذي يؤدي الى التفاتهم لأناس خرين ربما ليسو كفؤ ليربو أو حتى ليكونو شركاء لأطفالنا حتى القول أن المدرسين والمدرسات هم من هؤلاء الناس بعضهم غير الموثوق بهم فأحدهم لديه ما يكفيه من المشاكل والله العليم ماهي...... يأتي الى طلابه فيكونو خير مفششة واسهل فريسة لفشة الخلق والطفل يذهب الى منزله فيجد ان الوضع ذاته فلا يتعلم الا ما يراه أوينعزل لعدم قدرته وتقبله لمثل ذاك حسب الفطرة
-سوريا
خالد أبو طاحون2009-02-18 16:43:35
إنما الأمم الأخلاق مابقيت
قبل 40 سنة كنت في الابتدائية وكان تركيز التعليم على تعاليم الدين وعلى الأخلاق الحميدة وكانوا يزرعون فينا توقير الكبير ومساعدة الضعيف وأن نمسك بيد الأعمى ونعبر به الشارع ، كانوا يروون لنا قصة شعبان البليد وحب الوطن وأن السرقة حرام ، وكانوا يزعون فينا حب الفضيلة وأن مايزرعه الانسان من خير سيحصده خيرا ومن شر سيرتد عليه وعلى أولاده .. وانظروا اليوم .. فالمدارس لاتعلم شيئا لأن فاقد الشيء لايعطيه .. وإذا لم نرجع لأخلاقنا فالقادم أعظم والجيل القادم سيكون أكثر فسادا واعتدالا وستضيع أكثر من فلسطين .
سوريا
Angle2009-02-18 14:12:01
أزمة أخلاق أم أخلاق أزمة
الموضوع هو أزمة أخلاق أكيد لأن النفوس أصبحت ضعيفة والمغريات كثيرة والعين بصيرة واليد قصيرة ولاننسى دور الغرباء والوافدين إلى البلد فلهم حصة الأسد في تفشي الفساد وتدني الأخلاق وليس للحكومة أي علاقة بموضوع هذه الأزمة لكن مسؤوليتها تنحصر بمعاقبة المخطئين مهما كانت صفتهم الاعتباريةونسيان مقولة الخيار والفقوس طبعا تحسين موضوع الحياة المعيشية موضوع هام ولكن يوجد أشخاص مهما تعطيهم يريدون المزيد يعني الموضوع أصبح جشعاً في بعض الأحيان وكلامي لايعتبر قانون فهو مجرد رأي لاأكثر والله يستر من يلي جاية
سوريا
ابراهيم الشريف2009-02-18 11:47:27
سلمات
بعتقادي الموضوع اكبر واعمق من هيك والاخوة من ابناء الوطن ادلو بدلوهم يعني ماقصرو مشكورين على جهودكم الجبارة
سوريا
دكتور2009-02-18 11:01:40
أقنعة
المصيبة الكبرى أن فلسفة النجاح و اغتنام الفرص باتت في الكذب و الاحتيال مع الأخذ بعين الاعتبار ارتداء قناع الاستقامة من خلال برز العضلات و دعوة الصحافة و التلفزيون لتسجيل أكذوبة العمل الانساني فيظهر الانسان امنافق أمام المجتمع بأنه انساني و يمد يد العون في المساهمات الانسانية في حين أنه أكبر منافق و وصولي فيقتنع من حوله بأن أسلوب هذا المنافق قد نجح فيقتدي به
-سوريا
وسام النجار2009-02-18 10:48:44
أهلاً بالعالم العربي
تتمة... أليست حادثة شوفير التكسي وصعودنا بالسرفيس والتكسي وسماعنا للوعظ... أخلاق أزمة... لأن الدين حكما يجب أن يكون قوي ... وكفانا عم نسفق بعض دون مبرر... وبالوقت ذاته خلونا شوي نحترم بعض بمعتقداتنا وآرائنا وانتماءاتنا... لأن هذه الأزمة هي أزمة عالمية وباعتبارنا عرب ... فنحن عرب ... نردّها على كيفنا عندما نرى الطريق مسدود ولا نريد أن نفكر بالسبب والنتيجة التي وصلنا لها اليوم... ولا أستثني أحداً... كلنا كفرة ... وكلنا رجعيين...
سوريا
وسام النجار2009-02-18 10:27:35
أهلاً بالعالم العربي
كثيرا ما نصعد بالتكسي أو السرفيس لنسمع المحاضرات الدينية والتنديد بمن لا يسمع الدعوات والتلميح له على أنه كافر... وعندما صعدت مرة في التكسي فاجأني السائق بسؤال :هل تعلم من هذا الذي تسمعه... أقول لا .. ليضحك بازدراء ويقول بصوت عالي إنه الشيخ الدكتور العلامة المرجع ( شوي تانية بقلي الصحابي)راتب النابلسي... اسمع كلامه وحاول أن تتعظ... أقول له وكان الساعة الثامنة صباحاً( على الريق ) إن هذا الكلام لايعنيني وكل من يلف لف هذه الأمور ... سكت والتفت إلى الدركسيون ... ظنّا بي أني مخابرات
سوريا
السمكة الذهبية2009-02-18 09:37:59
بعتقد راحت علينا
لكل أزمة اسباب والآزمة التي نمر فيها بسوريا هي نتيجة انعدام الاخلاق لدى فئة كبيرة من الناس، اذا الموضوع هو ازمة اخلاق. الحل من وجهة نظري مستحيل بالنسبة لهذه الاجيال التي تعيش الان ربما برحمة من الله تتغير الأحوال بالنسبة للاجيال التي لم تلد بعد وربما تسوء الأمور أكثر لا قدر الله. الأمل الكبير لنا الان بأن يغير كل شخص نفسه ومن يتولى أمره من عائلته فقط دون النظر لعيوب وأخطاء الآخرين وعدم السير خلف القطيع التائه.
-سوريا
السلموني2009-02-18 04:32:26
طولت البال من الرحمان
حبيباتي طولوا بالكن على بعض بكره بتنحل رجاءا مابدنا مشاكل لفوها بقا
-سوريا
مغتربة2009-02-17 22:39:15
تعليق 3
حاجة نرمي الاسباب على الحكومة و امريكا و ما بعرف شو. السبب مو حدا... السبب نحن و كل واحد يبدأ بنفسه ... و اذا كل واحد نفذ فرح يتغير كلشي و هدا اكيد اكيد اكيد و ليست الحكومة السبب و لا السياسة و لا اي حدا.. ابدأ بنفسك و ابدأ فعليا... و كفا كسل و تشاؤم
-سوريا
شيخ البهنسي2009-02-17 18:29:45
اعطني خبزا أعطك فنا
الحاجة هي ام الفوضى وهي المسبب الاساسي للانحطاط الخلقي ، الانسان حين يجوع يجد نفسه امام خياران اما ان يزاحم من اجل لقمته بكل الاليات المتاحة والغير متاحة او يتقوقوع على نفسه حفاظا على قيمه فيموت جوعا.الرفي والقيم تصبح كماليات في عصر الحاجة .مثال على ذلك زمان ايام ازمة الخبز في الثمانينات ما لم تزاحم ن لن تحصل على خبز .
-سوريا
وسام النجار2009-02-17 18:13:22
أهلاً بالعالم العربي
منهم من قال جهل وفقر وسياسة حكومة طفيلية وأخلاقيات تفرضها على المجتمع لتستطيع العيش على مخلفاته لتعود وتطرحها له بشكل جميل وله رونق التجديد ومسايرة العالم والموضا...الخ ولكن ألم نفكر يوم كم أن أجدادنا متخلفين وآبائنا يكبتون تخلفهم ليعكسوه علينا بطريقة أو بأخرى لنشاهد في تعابير الجيل الطالع رواسب متخلفة بكيفية الطرح والتلقي ( أنت والآخر)دعوا الناس تفكر بما تشاء وتعتقد بأي معتقد تريده ... وأقصد أفسحو لها الحرية لتتنفس.. ولن يصح إلا الصحيح. أنا أقول أخلاق أزمة
سوريا
BIKO2009-02-17 11:59:40
الجهل والفقر متلازمان
الجهل والفقر متلازمان منذ الازل ومشكلتنا الحالية هي جهلنا بالادب والاخلاق اهم من التعليم وسببه الفقر او الجري وراء المال
-سوريا
mai2009-02-17 09:22:49
...
عندما تصل الأمور الى الاخلاق و السلوكيات و كيفية التازم الاشخاص بها اعتقد ان الامر يصب بالمرتبة الاولى باخلاقيات الشخص نفسه ... القصد على كل منا النظر الى سلوكياته و اخلاقه و محاولة تقويم ما هو بحاجة لتقيوم و المحافظة على ما هو جيد فيها... لا نسطيع ان نقوم بالغاء ما هو خاطئ بنظرنا -كمجتمع- الا بالبدء بانفسنا.. بالوقت نفسه, لا نستطيع الغاء ما يأتي من تأثير من المصادر الخارجية مهما كانت كالكذب،نصب واحتيال، غش، رشوة، محسوبيات..الخ انها ازمة اخلاقية و تعتمد على اخلاقياتها
-الإمارات
أبو ليلى2009-02-17 08:55:37
أزمة بكل معنى الكلمة
الأزمة واضحة وأرى أن أساسها الخلل في تطبيق القوانين وليس في القوانين بحد ذاتها. بالإضافة إلى ضعف الوضع المعيشي. ملاحظة: أي مواطن سوري يسافر إلى الخارج نجده هناك يليزم إلتزاماً عالياً بالقوانين والآداب العامة.
-سوريا
vector2009-02-17 05:11:58
الداعم والمدعوم
أنعدام القانون يظهر الداعم والمدعوم والجهل والفقر ومع الجهل والفقر تظهر الأزمة الأخلاقية ومن أجل أستمرار الداعم يجب أستمرار الأزمة الأخلاقية عندم يصبح القانون فوق الجميع بدون أستثناء سنتخلص من هذة الأزمة وغيرها القــــــــــــــــــانون العادل هو الحل
-سوريا
طفران2009-02-16 19:31:18
العيب في مين
والله يااخوه العيب في البشر تخلينا عن اخلاقنا وعاداتنا الطيبه فلا الاخ بقي اخ ولاالجار بقي جار الطفر والفقر كان موجود والله ستي حكتلي شلون كانوا يغسلوا بعر دواب المحتلين الفرنسين لالله يلعن فرانسا اليوم وبكره بس كان الجار يدر باله على جاره وكانت الشهامه موجمده يمكن السبب حليب النيدو الي رضعونا ياه لانه اخلاقنا اليوم مثل اخلاق البقر
سوريا
وائل طبرة2009-02-16 18:05:18
القانون هو الحل...و ليس أي دين إطلاقاً
بعد تجربتي بالغربة، بشوف إنو الأساس المتين للأخلاق الحميدة ، هو التعليم و القانون ، الشعب هون ليس من كوكب أخر، أو أفضل من العرب اخلاقياً، بس هو شعب تربى على أن مخالفة القانون من الكبائر و بس ، أما بالنسبة لموضوع ألدين و العودة له، فأرى أن هذا الكلام غير صحيح أبداً ، و أكبر مثال دول الخليج المتدينة ، التي مواطنها المتدين جداً يعامل خيرة عقول و شباب العرب المسلمين مثله ، كالعبيد بداعي الكفالة.... دمتم و دامت شام الحضارة، شام نزار قباني، حلماً جميلاً في ذكرياتنا التي على وشك أن تسرق منا قريباً
-كندا
*2009-02-16 17:40:18
هدفان اذا اصبحتا غاية يهدمان الاخلاق...
شيئان اثنان اذا اصبحا غياية لدى اي انسان كائن من كان يهدمان اخلاقه . المال والسياسة . فاالمال عندما يصبح غاية ينسي صاحبه القيم الاخلاقية ويجعله اقرب الى الوحش المفترس. اما السياسة اذا اصبحت غاية فانها تفعل العجب فالتواق على الجلوس الى كرسي يدوس بقدماه اناسا كثيرين ليصل الى العلالي.فعدم التوازن بطلب المال وتعاطي السياسة توصلان صاحبها الى اللا اخلاق,فيأكل الحرام ,ويكذب,وينافق,وينصب,ويقتل,الخ.فالحذر واجب من الذي يهرول باتجاههما.
-سوريا
ابو ماريا2009-02-16 17:04:31
الفقر
الفقر يفعل كل شئ ان توقف الفسادفي بلدنا الحبيب وعوقب اصحابه وانكؤفوالمجدين والنزيهين سيتغير الوضع بالتاكيدوانشاالله بجهد رئيسناالقائدبشارالاسدسيقضئ على الفسادنهائياوشكرا
سوريا
ADON2009-02-16 15:42:28
لقاء صدفة مع امريكي
اليوم في احد المدن الخليجية التقيت شخصا بالصدفةعرض علي ان يوصلني فقلت شكراقال انه مواطن امريكي من اصل كيني واخبرني ان هذه المدينة جيده له لانه مسلم لكنه يفتقد كثير من الاشياء في امريكا فالناس هناك يلتزمون بالقانون وعندهم قلوب طيبة فان اصاب احدهم مصيبةكحريق مثلا فيتجمع الناس ويدفع كل منهم ما يساعده في مصيبته وعلى بناء بيت جديد اما عن انحلالهم العائلي فهو ناتج عن اختيار الاولاد بالعيش بحرية بعد الثامنة عشرة تذكرت بلدي حاولت المقارنة ايقنت ان لافائدة لان شعبي اختار العيش بهذه الطريقةاين نحن من هذا
سوريا
موظفة2009-02-16 13:49:25
والآتي أعظم
أكيدهي أزمةأخلاق الحمدلله لم يعديوجدشيء اسمه احترام أوتقديرللجهودوللأعمال التي يقوم بهاأي شخص. لازم نحكي بس عن المال والجاه والواسطات. الفقر ليس السبب وإنما نفوسنا الضعيفة وعدم الثقة بالنفس. يجب أن يفهم أي شخص أنه/لو دامت لغيره ما وصلت له/ ويتصرف بضمير وليس بدوافع شخصية أو دينية أوعشائرية علىالأقل حتى يحفظ ماءوجهه لما... الناس رح يصيرومثل الحيوانات والمؤسسات رح تصيرمثل الغابات والقوي(اللي عندو واسطة) رح ياكل الضعيف ياجماعة أتمنى أن أسمع عن مسؤول لا يتعامل بالواسطات حتى روح وبوسو من بين عيونو
-سوريا
سورية2009-02-16 13:47:22
العودة إلى مصدر الخير الحقيقي
السبب الحقيقي أن الإنسان وضع نفسه مكان الله واعتمد على قدراته الشخصية ويظن أن محور العالم هو الأنا. نسينا أننا إذا عدنا إلى مصدر وجودنا الذي هوالله، المحور الحقيقي في حياتنا ومنه نستمد الحق والعدالة والأخلاق النبيلة والعفة والسمو ومحبة الآخر المختلف عنا والتسامح، هو مصدر الخير وعندما نبتعد عن هذا المصدر فالنتيجة طبيعية ستكون باقترابنا من مصدر آخر هو الشيطان وكل ما نراه حاليا هي ثمار شيطانية كإنعدام الإخلاق والخ. كتب \"لايمكن أن تعبدوا سيدين، إما الله وإما المال\" ولنا حرية الإختيار.
-سوريا
موظف2009-02-16 11:58:04
مكافأة المجد ومعاقبة المقصرهو الحل الاجدى-4
أما لحل لهذه المحنة التي نحن فيها تتلخص بتفعيل قانون المحاسبة – من أين لك هذا- مع قضاء مستقل نزيه وهم عل الأغلب موجودين إنما مهملين , وسلطة تنفيذية مانعة قامعة مستقيمة تعمل بصلاحيات واسعة , وموثوق بها إصلاح حال التعليم ,وحال القائمين عليه مع تحسين الوضع المعيشي للجهات التي ذكرت بسلوك نهج مختلف بالترفيعات التي نجدها روتينية (أي كل سنتين ترفيعة ) والعمل على جعل هذه الترفيعات مكافأة للمجد وعقوبة للفاسد . عندها اعتقد أن الأمور تصطلح .
-سوريا
موظف2009-02-16 11:57:28
مكافأة المجد ومعاقبة المقصرهو الحل الاجدى-3
أو ينسب إليه جرم ما لا ناقة, و لا جمل له فيه ,والغاية هو التخلص منه . أما مشكلته مع المواطن تتلخص باصطدام رغبات البعض من المواطنين اللا أخلاقية نتيجة تشبث الموظف بالنظام الذي يعمل به .وعلى الأغلب يوصف بأنه (حامل السلم بالعرض) كون - مع احترامي للمواطن- الفساد أصبح ثقافة , وسلوك يتصف به ويعتز به أحيانا .
-سوريا
موظف2009-02-16 11:54:39
مكافأة المجد ومعاقبة المقصرهو الحل الاجدى-2
, والسبب بسيط كونه لا فائدة مادية مرجوة منه ,ولا موّان يمون عليه ولم يكن إطاعة لأحد بتنفيذه رغبات الطرف الآخر من وساطات أو سواه مما يؤدي إلى تعرضه إلى عمليات ركل مستمرة , فمنها النقل التعسفي ,والوصف السيئ من الرؤساء, والتشهير من الزملاء ,وحرمانه من حقوق الترفيعات ,والغاية هو إبعاده عن مسرح جرائمهم كي لا يكون شاهدا على ما يقومون به من تصرفات غير أخلاقية من رشوة, و محسوبيات, وتزوير حقائق ...الخ.ومن هنا تراه كثير الانتقال وغير مرغوب فيه كثير الاستدعاء للجهات الأمنية نتيجة لاتهامه بسلوك معين ,
-سوريا
موظف2009-02-16 11:50:11
مكافأة المجد ومعاقبة المقصرهو الحل الاجدى
لابد قبل كل شيء أن نعلم بأن أخطار جمّا تهدد كيان مجتمعنا , ومنها أزمة الأخلاق .وهذه المحنة نعانيها نحن كمجتمع بشكل عام , مواطنا كان, أو موظف سيما أن هذا الأخير هو من صلب هذا المجتمع . أما الذي ما أريد قوله: هو أن معاناة الموظف أكثر بكثير مما يعانيه المواطن العادي, والسبب هو كثرة احتكاك الأول مع المواطن من جهة , ومع زملاء العمل من جهة أخرى, وخاصة إذا كان هذا الموظف يحمل قيما غير معروضة للبيع. ,فتراه منبوذا من زملائه, ورؤسائه, والتشهير بسمعته يلاحقه من مكان لآخر , والسبب بسيط كونه لا فائدة مادي
-سوريا
hani2009-02-16 10:26:40
الفقر مو سبب
الفقر مو سبب الفقر هو حجة من ليس لديه قيم في ناس اغنياء و اخلاقها و تعاملها منحط و في ناس من قلب الفقر و الحاجة تتعامل في منتهى النزاهة و الشرف السبب هو العائلة و الأصل و التربية و الدين السمح و ليس الدين المتعصب
-سوريا
ريماتو2009-02-16 09:39:31
العيب فينا
يحضرني عندما أقرأ هذه المقالة قول الشاعر : نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير حق ولو نطق الزمان لنا هجانا وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضاً عيانا المشكلة كل شخص بيقدر يشوف كذب وغش ولؤم غيره لكن دائماً يعمي بصيرته عن عيوبه هو يريد دائماً تغيير العالم ولكن ليس نفسه ، لذا قبل أن نبدأ بالشكوى فليبدأ كل منا بتغيير عيوبه الشخصية
-سوريا
فهمان2009-02-16 09:01:48
الحل
الاحترام بين الجميع ان الانسان المحترم لايسرق لايكذب لنحاول جميعنا تطبيق هذا الالشرط الوحيد بدءا من احترام الدولة للمواطن الى احترام الطفل للأكبر سنا وصدقوني رح تشوفو تغيير رهيب
-سوريا
amani2009-02-16 08:35:58
مادامت المسميات
اذا لم تتم العودة إلى ما كنا عليه قديما حيث يسمى الشجاع شجاعا لامتهورا والطيب طيبا لا غبيا وساذجا والغير مراعي للمشاعر فظا لا ذوشخصيته قوية واللامبالي فوضوي لا فهمان الحياة صح اذا لم تعد المسميات الصحيحة لن نخرج من الأزمة ولا ان نامل أن يخرجنا منها فكما دخلنا بكيفنا يجب أن نخرج بكيفنا
-سوريا
دمشقي عتيق2009-02-16 06:42:04
سبب الأزمة
سبب الأزمة هو الابتعاد عن الدين. و الحل الوحيد هو بالرجوع لله عز و جل و تطبيق تشريعاته و مخافة الله عند التعامل مع الناس. ما في حل ثاني.
-الإمارات
Hello2009-02-16 06:38:37
Nice Articles
http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=58125 And http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=60996
-سوريا
سوري في دبي2009-02-16 01:53:50
لسنا نحن بل هم
نعم نعاني من مشكلا و عندما يتعرض الشخص إلى مشكلا يحاول علاج السبب وليس النتيجة و السبب هو القائم على إدارة البلد أي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فاقد الشيء لا يعطيه كيف تريد من شخص لا أخلاقي أن ينشر لك الأخلاق
سوريا
أبو الحلوللللللللللللللللل2009-02-15 23:13:41
طولو بالكن يا جماعة الحل عندي 2
المهم وباختصار شديد الحل بسيط وواضح إذا أردنا تربية جيل يحب بعضه وولاد حلال وبيفهموا هالحياة صح وبيحترموا دينهم والأديان الأخرى كمان عاشت سورية لأحقاب من الزمن وهذا ما يميزها فالحل : (1)-تطوير عقليات الأساتذة وتدريبهم على احترام عقول الأطفال وتطويرها وتهذيبها مع وضع مادة الذوق واللباقة والأخلاق (2)- على أن نكرس حب العلم فيهم ولا يجب أن يكون للمدرسة سور فعلى الأطفال أن تعشق المدرسة لا أن تكرهها (3) قوانين شديدة وصارمة ضد كل من يخالف القانون بلا خيار أو فقوس مهمن كان يكون هذه البداية بس يا شباب
-سوريا
أبو الحلوللللللللللللللللل2009-02-15 23:09:14
طولو بالكن يا جماعة الحل عندي
أولا تحياتي للجميع ... وثانيا هي أزمة أخلاق بامتياز والدليل واضح فبأي خطوة تخطوها تجد فسادا وكذبا وخلف بالمواعيد فكيف لإبني أن يكون صادقا وهو يراني أكذب وألف وادور وأرشي وأحشك وأسب أمامه فالأمر متناقض عفوا يعني وكيف لابني الذي هو جيل المستقبل أن يحترم جاره و وصديقه وحتى زبال بنايته إذا رآني أتلاسن مع هذا وأكره هذا وأنعت هذا وأتكلم على هذا فالموضوع يا جماعة يحتاج إلى حل من الجذور للجيل القادم (حصرا) جيلنا الفاسد عليه السلام وما ممكن تجيب شخص عمره 30 سنةوتقللو تعا تعلم الأخلاق والأصول والتربية
-سوريا
حسام مطلق2009-02-15 22:54:31
دعوني انحني امام شجاعتك فقد جاء هذا النشر بعد
ان كدت افقد الامل فيكم خصوصا بعد ان لم تنشر تعليقات الامس رغم مافيها من معلومات علمية ودقيقة ولكن نشركم " لما يفترض بيننا وعلى المستور " هو يلقي مني كل التحية والاكبار. وطننا قد كثر فيه الانتهازيون ونحن بحاجة الى اصوات ترتفع مطالبة بالحق كي تسكت اصوات النفاق والمزاودات, ليس المهم الثمن فقد ضاعت اعمارنا هباء المهم الا تنتهي دون ان نحقق شيء لمن سوف يرثون منا هذه الارض. مرة اخرى تحية واحترام
سوريا
مشارك2009-02-15 22:09:30
رأي
بالبداية الموضوع رائع.... هناك ازمة مادية اخلاقية ثقافية فكرية....وقلت فكرية لانن نواجه أزماتنا بفكر منغلق ...هناك تعليقات رائعة على الموضوع...
-سوريا
حلبي من المانيا2009-02-15 21:13:27
الى نسيم الروح
شكرا على الرد و اذكرك بان العرب امة مميزة بانها لا عز لها الا بدين الله و الدليل على ذلك اننا قبل الاسلام كنا من اضعف و اخزى الامم في ذلك العصر حتى اعزنا الله بديننا اما الكفار فقد اعتمدوا على القواعد الانسانية و الاخلاق العامة المعروفة عند كل بشر ووفقوا في ذلك لانهم ارادوه و علموه اولادهم اما نحن فلو اردنا ذلك فلن نصل اليه لان الله وعدنا بل ذل و المهانة اذا ابتعدنا عن نهجه و الادلة في القران كثيرة واذكرك بانهم يعيشون انحطاطا في المستوى الاجتماعي لا نعيشه نحن والله اعلم
سوريا
dr bassam khoury2009-02-15 19:22:51
حسام مطلق مافهمت عليك شي ....????
حسام مطلق مافهمت عليك شي ....ياريت تسجل بموقع حواري سوري وبإسمك وتكتب قصتك لنفهم عليك ...
-سوريا
قارنوا بينكم وبين الشعوب2009-02-15 18:37:56
وكفاكم مكابرة
قبل أن نجيب يجب علينا أولا أن نعترف أننا في أزمة , فنحن حتى الآن نصف الغرب بأنهم فاسدين سيئين لاأخلاقيين فلتانين , وهم يعيشون برفاهية وضمان إجتماعي وتأمين صحي ونظافة ورواتب كافية وجامعات رائعة ومدارس ممتازة وملاعب وصالات للرياضة والعمل عندهم مقدس ويحبون أوطانهم ويتقيدون بالقوانين , أليس هذا أكبر دليل بأن الله يحبهم ويعينهم أكثر منا , أليس الدليل المادي أكبر إثبات إذا قارنوا بين الغرب الغير مسلم وبينكم , وعندما تعترفون أننا في أزمة حقيقية سنكون قد خطونا الخطوة الأولى في حل أزماتنا
-سوريا
حسام مطلق2009-02-15 17:22:56
هل فكرتم في ضمن جهة ما الى الاتحاد النسائي؟.
وهذا ليس استخفافا بالمراة بل موضوعية فحين ترسل امراة امراة اخرى بعد تخطيط بينهما الامر عادي فغالبة ما تتحدث الصبية مع صديقتها كيف تلفت نظر احدهم او الجارة وجارتها اما ان يرسل احدهم تعريصته كل يوم فهذه فيها اهانة بالغة واعتقد انكم لو احلتم هذا الملف, اقصد العمل برمته, الى الاتحاد النسائي فسوف يكون الامر اكثر تقبلا ولا احد ينزعج من ثرثرات النساء ولكن من المؤكد ان تذاكي سكرجي بارسال تعريصته جارح وبات واضحا بعد كل هذه العقود ان المشكلة تكمن هناك فلم لا يصبح للاتحاد النسائي دور مخابراتي؟.
سوريا
حسام مطلق2009-02-15 17:20:03
ما يتعلق بالاسرار الوطنية لا مشكلة نقفل افواهنا
ولا نتحدث به ليس خوفا من احد فالشاة بعد ان تذبح لا يهمها السلخ ولكن لهم انتهازيتهم ولي ولائي وكل اناء بما فيه ينضح. اما القبول باستغبار احدهم لمجرد انه يقضي الليل يسكر مع الحجيات العراقيات في مرابع الربوة ويعتقد ان هذا يؤهله كل يصبح ذكي فلا والف لا. الاقبح انه في اليوم التالي يرسل احداهن كي تلعب دورا. يجب عليه ان يدرك ان من امامه لا يمتلك فقط الذكاء, وهو حالة دماغية, ولكنه ايضا يمتلك الحكمة وتلك قضية نفسية وفوق ذلك لديه ما يكفي من المعرفة. بالمناسبة هل فكرت في ضمن جهة الى
سوريا
ســـلــوى عــكــاري2009-02-15 17:19:32
الأخلاق.. يا للعتمة
الأخلاق أو التربية المدنية, هذه المادة التي حذفت من برامج المدارس في سوريا, وحتى من المجتمع السوري بكامله, قاعدة المشكلة لغياب التربية والنظام والأخلاق. بالإضافة إلى أنه لا توجد قدوة حسنة عائلية أو سلطوية يقتدي بها الفتى أو الفتاة لدى نشوئه في هذا المجتمع المتعب. حيث تسود المادة والفهلوة و(الشطارة) والرشوة وسرقة الأخ لأخيه والتناحر من أجل عشر ليرات. حالتنا اليوم تعيسة تعيسة, ولا يمكن أن ننحدر اجتماعيا وخلقيا أكثر من هذا. حتى أن شروشنا وقواعدنا تاخة معتمة. والمستقبل.. يا لطيف.. يا ستار!!!
-سوريا
رهام2009-02-15 17:20:23
كلو من الضغط
تعقيد الحياه, والضغوط النفسية والمادية, يعني لما بدي أقضي من 8 إلى 10 ساعات أمام شاشة الكمبيوتر -جلوسا-وضغط عمل من مختلف الاتجاهات إضافة غلى الالتزامات الأخرى المترتبة علي...إلخ من الطبيعي إني عصب عند أصغر موقف وهادا يلي منسمي أخلاق أزمة..أما بالنسبة للغش والخداع فنتيجة حتمية لقلة الإيمان والطمع وأحيانا الفقر مع عدم وجود صبر إلى آخره ..وهون منكون أمام أزمة أخلاق...يعني الموضوع مترابط من كافة الأطراف
-سوريا
حسام مطلق2009-02-15 17:15:56
يعني دليل انها ازمة اخلاق هو ما تعرضت له
حين تم التلاعب بي لمنع حصولي على تاشيرة للسعودية فلو كان الانحدار ناتج عن الازمة فان التحاق مواطن بعمل مجدي وهو اساسا عرض تعاونه دفع لاقتصاد البلد لانه من المؤكد ان هناك الاف مثلي نحروا على مذبح التذاكي وحرم البلد من عوائد وتحولوا الى جثث تسير في الشوارع. كل فكرة حين تكون مهمة تصبح فرصة لتوظيف الآلاف وبكن يكفي متذاكي واحد كي لا ينحر صاحبها فقط ولكن يحرم الالاف من العمل لهذا صار بلدنا في المرتبة 120 و 140 في قائمة الانجازات الحضارية. قلتها قبل واكررها المشكلة في النظرية الامنية
سوريا
حسام مطلق2009-02-15 17:14:56
ما دام ما عم تنشروا خلي الحكي بينا بس اذن
التذاكي في سرقة الافكار ادى الى محطة اورينت المشرق ولكن الفكرة دائما لهاتداعيات وما كان مجرد فكرة اولية تحول الان الى مشروع كبير براس مال صغير ويمكنه ان يشغل طاقة تصل الى الاف بحجم من يعملون في الدراما السورية الان دون ان يتعارض الامر مع رسالتهم او مع العاملين اي قطاع انتاجي تشغيلي اخر وله رسالة. التذاكي اوصل الامر الى انه لو وجه الف مدفع الى راس صاحب الفكرة لن يخرجها من راسه. الذكي من يدفع المشروع الى ان يصبح مكدونالز وكنتاكي والمتذاكي من يعتقد ان الخلطة تكفي فيفتح محل على زاوية
سوريا
sami2009-02-15 15:32:59
نحن بحاجة لستالين جديد
لو راجع أي شخص تاريخ روسيا لأدرك مدى حاجتنا في هذه الأيام إلى ستالين جديد لكي يرفع من مستوى هذا الشعب كما فعل ستالين بشعبه عندما رفع الإتحاد السوفييتي إلى قمة دول العالم و ذلك بالعلمانية و النظرية الثورية التي طبقت بشكل علمي صحيح ، و أنا الآن متأكد أن الكثيرين لن يذكرو فضل ستالين على هذا الشعب بسبب أنه مس بمعتقداتهم الدينية و التي هي سبب جعلنا في آخر الأمم. تذكرو يا أبناء وطني المقولة الخالدة : الدين أفيون الشعوب فضعو دياناتكم في الكنائس و المساجد و انطلقو لبناء الوطن العلماني الواحد
-سوريا
soukrat2009-02-15 14:53:14
كلها مظاهر تبعدنا عن أوطاننا بالتدريج
موضوع مخصص لانحلال المجتمع السوري وتفسخه هو عنوان وضعته على أحد المواقع الحوارية السورية وجمعت به أخبار الحوادث من سيريا نيوز وللأسف جمعت أكثر من 120 حادثة خلال أشهر وهذا فقط قمة جبل الجليد ومايسمح الأمن والشرطة بنشره ...الكذب وحلفان اليمين الكاذب والوشاية بزملاء العمل والتنصت والتجسس والغيرة والمنافسة الغير الشريفة على الكسب الغير المشروع واحترام الحرامي والمرتشي الفاسد لأنه غني واحتقار الموظف الشريف لأنه فقير كلها مظاهر تبعدنا
-سوريا
مازن2009-02-15 14:15:06
تحليل
ان السبب الرئيسي لأزمة الأخلاق في مجتمعناقلة الوعي من الاهل ولكثرة القنوات الفضائية الهابطة والمسمومةالتي تعمل جاهدة من أجل انحلال جيل الشباب وماتبثه بما لايتناسب مع واقعنا كمجتمع اسلامي شرقي وواقع معيشي والله ولي التوفيق
سوريا
مواطن منتوف2009-02-15 14:07:31
الإحترام غير متبادل
والله الحل الوحيد لوقف هالظاهرة بسيط رجال الامن عنا مابيحترمونا وطول الوقت عم يبتزونا وبس بدهن فلوس بأي طريقة كانت ردة الفعل الطبيعية كانت بأن المواطن مايحترم القانون المكتوب ع الورق فقط يعني بلشو ياحكومة بإحترامنا بنبدأ نطبق القانون وبس
-سوريا
سوزان2009-02-15 13:58:29
من أفضل الموضوعات التي طرحت للنقاش
تهانينا سيريانيوز، وأتمنى لكم التوفيق دائماً في اختيار موضوعات حضارية وشاملة كهذا الموضوع. الحديث عن الأخلاق ومراجعتها وتقييمها باستمرار هو أكبر وأهم فعل حضاري يقوم به الإنسان، أنا أتمنى أن يكون لنا مطلب جماعي أجده في غاية الأهمية، وهو تدريس مادة علم الأخلاق في المدارس أسوة بمدارس اليابان، حيث يناقش الطلاب أسبوعياً المواضيع الأخلاقية مع مدرسيهم. فمن واجب وزارة التربية والتعليم أن تعيد الإهتمام بالتربية وأن توجه وتراقب بحزم الأخلاقيات التي يكتسبها الطلاب في المدرسة.
-الإمارات
عربي2009-02-15 12:11:21
ازمة اخلاق
هي ازمة اخلاق بامتياز حيث ان الناس صارت تنجب ابناءها وتقوم بواجبها فقط باطعامهم وصحتهم وتنسى تنشئتهم على القيم والمثل التي يعتبرونها اقل اهمية وبالتالي ينشئ الجيل انعكاسا لأهلهم لا بل أسوأ منهم حيث يتركونه ليأخذ القيم والمبادئ من الشارع الذي يفتقد للقيم الصحيحة. كماان التربية الدينية السائدة تقول للانسان بانه اذا اقام الواجبات الدينية (الفروض) فانه سيدخل الجنة بغض النظر عن اي شئ آخر (فلا يوجد قانون في الدين يحرم رمي الأوساخ في الشارع مثلا) وهذا ابتعاد عن الجوهر.
-سوريا
Ola Alnaddaf2009-02-15 11:24:21
وجهة نظر 2
الحل بنظري هواحترام القانون فالقانون يساوي بين جميع المواطنين ايا كان مستواهم المعيشي والطبقي والعلمي يجب ان يكون القانون فوق الجميع ويطبق اضافة لتطبيق مبدا المحاسبة.. يجب معاقبةالمرتشي والسارق اياكان منصبه موظف بسيط او مديرعام او ايا كان ويجب الغاء الواسطةاو اذا كان لابد منها فيجب ان لاتكون على حساب الاخرين مثلا شاب لم يجد وظيفة ومعه واسطة استطاع العمل ولكن ليس على حساب احد غيره يجب الابتعاد عن حرمان الاخرين من حقوقهم يبقى الدافع الذاتي والاخلاقي للشخص هو الحل الامثل ولكن..؟؟؟
-اليونان
Ola Alnaddaf2009-02-15 11:23:22
وجهة نظر 1
الازمات التي يعيشها مجتمعناالان الفقر التفاوت الطبقي والجهل(الخروج من المدارس)والبطالةلم تولد تلك الاخلاق السلبية كالفسادوالرشاوي والواسطات وسرقةاموال الدولةوالكذب لاننا وبنظرةسريعة نرى ان تلك الاخلاق السلبية موجودةعند الطبقات الغنيةاكثرمن الفقيرةوبين الموظفين اكثرمن بين العاطلين عن العمل وعلى مستويات عليا لذلك هناك ازمةاخلاق كبيرةاصبحت الى حدما ثقافة في عقول البعض وسلوك يتبع يومياوظاهرة تتزايد يوما بعد يوم فالاخلاق السلبيةوالطمع ولد تلك الازمات التي ضحيتهاالمواطن الفقير والضعيف(ما معو واسطة)
-اليونان
بلال2009-02-15 11:13:09
يمكن أو أكيد
أكيد كل شي حولينا غلط ولحنا كلنا غلط والغلط بكل أنواعو لابسنا ولابسينو
الإمارات
amani2009-02-15 11:03:38
البقاء لله
لما كل شيء بيفقد قيمته والانسان معد يعطي أهمية للنعم التي يمنحها الله اكيد ماعاد في داعي تبقى الاخلاق وتحس أنها غريبة ولذلك أظن أن الأخلاق عندنا فضلت الانسحاب وان شاء الله ماتنتحر والانسان المبدأي والمقتنع بمبادئه لا تؤثر فيه الأزمات المادية وان شاء الله الجاي أحسن والطريق لذلك الايمان بالعدل في الحياة والصبر والتزام الحقوق والواجبات
-سوريا
الجوكر2009-02-15 11:00:41
الحل الأخير
أرجو من السادة القائمين على سيريانيوز عدم المساس بصفات الشعب السوري العالية و المثالية، اما بالنسبة للرشوة فإن هذه الامور ليست موجودة في البلد فلماذا المساس؟ أما بالنسبة للي عم يعصبو بسرعة فهناك طريقة جيدة وهي الإستماع على الموسيقا الهادئة أو ممارسة الرقص أو حتى السخرية وأحلى شباب وأحلى سهرة
سوريا
عبد الحميد شاكر2009-02-15 10:55:55
بالتأكيد أزمة أخلاق
الفقر والحرمان والتفاوت الإجتماعي والظروف الصعبة للحياة كلها أشياء كانت موجودة وستبقى موجودة على مر التاريخ واتخاذ هذه الأزمات مبرراً للسلوك الفاسد هو كأن تختبأ خلف إصبعك، المشكلة برأيي لها أسباب كثيرة غير وارد أن أذكرها في تعليق ولكن صدق أحمد شوقي حين قال: \" إنما الأمم الأخلاق\"
-سوريا
مهندسة حلبية2009-02-15 10:06:05
نظام التعليم
نظام التعليم المهترئ هو من الاسباب الرئيسية فالأباء والأمهات الذين يربون الجيل الحالي هم نتاج هذا النظام الذي يحتاج اعادة الصياغة بدون تقلبد لأي نظام آخر وإنما باستنباطه من ديننا و واقعنا
-سوريا
نســـيم الروح2009-02-15 09:32:38
إلى حلبي من ألمانيا
ياشريكي في الوطن اليابان موبس بعاد عن الله .. حتى المتدينين منهم دينهم غير سماوي ويخزي العين عليهم ما أحلاهم وأفغانستان بتمثل نموذج مقززللراديكالية الدينية ووضعهابالحضيض , الموضوع ببساطة بسبب انعدام الكرامة والفقر وغربة المواطن ببلدو ولما بتزول هالأمور ويحس المواطن بالحد الأدنى من الإكتفاء والكرامة ببلدو رح تشوف شعب طيب ورقيق كالياسمين حتى لو كان غير متدين
-السعودية
Ammar2009-02-15 07:53:02
القـــانـــون
القانون فقط هو الحل هل يوجد رشوة اذا بقنا القانون؟؟؟ هل يوجد نصب؟؟؟ هل يوجد احتيال.. هل يوجد من لايقف على اشارة النظام والقانون.. بس ينحطو بايدين ناس بتعرف الله
سوريا
maen2009-02-15 07:44:18
تـــأهيل
- كنت أمزح مع أحد زملائي في العمل: ياريت في يوم اسمو يوم فوضى.. أن لا يحترم أحد القانون.. لا تقف على اشارة .. تضرب من يسيئ لك بنظرة.. لا تتقيد بمواعيد العمل.. تذهب للعمل ولا تعمل.. يوم للفوضى يتنفس فيه الجميع من قيود القانون الصارمة.. والمطبقة على الجميع بدون استثناء وبشكل صحيح وواضح.. ------- فسألني ببرود.. عندكم في سوريا يوم كدا!! تذكرت سوريا.. وابتسمت... فكل يوم في سوريا هو يوم فوضى.. -------الحل باختصار.. هو سيادة القانون... القانون يفرض الاخلاق ويشذب السلوك.. وترقى به الأمم..
قطر
خليها على الله2009-02-15 07:19:27
فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
فعلا ان الأزمات عادة ما تكشف عن المعدن الجيد للناس،فطالما ان هناك من يتحمل الازمة ويحافظ على اخلاقه وتعامله الصادق والشريف فلا مبرر للذين يعتقدون ان سوء الخلق بسبب الازمة التي تمر بها المجتمعات الحل الامثل للخروج من هذه الازمةهو الضرب بيد من حديدعلى أكبر الرؤوس ليصبحو عبرة لمن اعتبر والتوجيه الاعلامي الهادف نحو الفضيلة واعادة هيكلة القضاء فمتى ذهب العدل ذهبت الامة.
-سوريا
كشـــــــــــــكول2009-02-15 05:58:07
رد ع صاحبة الاخلاق والقيم و الشرف
ليكن بعلمك يا سيدة .أ.ن .بأننيي كنت متزوج من عربية ومن حلب تحديدا 3 سنوات لم ارى يوم سعادة لأنني كنت متزوج مع امها وابيها وكل يوم من بيت فلاتان الى بيت علايتان دون ان تشعر بأن زوجها له الحق في ان يرتاح ويرى زوجته متزينة له . بل كانت تتزين للخروج والسهرة ومجاكرة الاخرين.. والحمدالله .. الله انعم علي بزوجة جديدة من فنزويلا واسلمت وتحجبت وانا سعيد معها اكثر من طليقتي يكفي انها تقدر بأن زوجها يتعب من اجل مستقبل جيد .. وبأن امواله محفوظة لن يسرقها ثانية ابا طليقتي . فأين هي اخلاقه ..
فنزويلا
هادي2009-02-15 05:47:44
هي ازمه مركبة
ازمة مركبة سببها الاساسي الذي ينطبق على الكبير و الصغير و الغني و الفقير و مختلف الاديان و الطبقات و الشرائح هو عدم الشعور بالامان و الخوف من المستقبل. الفقير يخاف على مستقبله و عائلته و الغني يخاف من فقدان ثروته او تراجع نموها. سابقا لم تشكل لقمة العيش مشكلة اما الان فلا يوجد مشكله سوى لقمة العيش. تمر جميع الامم بفترات كهذه و غالبا ما تخرج منها بثورات دينية او اخلاقيه و الفترة الحاليه ستزول بزوال النظام النقدي العالمي الحالي الذي افقد كل شي قيمته الحقيقية. اصبح للربح والخساره معني خاطئ
-سوريا
حلبي من المانيا2009-02-14 23:56:47
العودة لله
السلام عليكم نحن نعيش في اسوا الاوقات و الاحوال وذلك لابتعادنا عن ديننا الحنيف الذي يجعل مكارم الأخلاق اكثر ما يقرب المسلم من رسول الله صللى الله عليه و سلم فكم من الصحابة و علماء السلف الصالحين الفقراء ؟؟بل كانوا فقراء اكثر منا فسكنهم اصغر و اكلهم اقل !!ولكن كانوا مضرب المثل في الخلق و مكارم الاخلاق!! دعونا نرجع الى الله و لا نفصل الاخلاق عن المعاملات عن العبادات فهم كلهم اقسام ديننا الحنيف و طالما بقينا على هذا البعد عن ربنا فسوف تسوء حالنا اكثر فاكثر و السلام
سوريا
عبد القادر كريكر2009-02-14 22:56:23
الحقيقة هي معادلة من طرفين
يعني بيتحقق احد الأطراف ليكون كافي لتحقق الطرف الثاني و كمثال على هذه المعادلة قول سيدنا على رضي الله عنه لعمر ( عففت فعفت الأمة ) و قول الرسول صلى الله عليه و سلم (كما تكونوا يولى عليكم ) فالظاهر قولان متناقضان لكن الحقيقة هي معادلة من الطرفين يتحقق أحدها ليتحقق الطرف الآخر ... فالأخلاق و الظروف طرفان لمعادلة واحدة ... يعني الأخلاق الجيدة تعطي ظروف جيدة و بالعكس و الظروف السيئة تعطي أخلاق سيئة و بالعكس .... المهم هو كسر هذه الدائرة السيئة التي لا مخرج منها إلا بالارادة الحازمة
-سوريا
M r . HG2009-02-14 22:52:46
عنوان ظريف
أنا مع العنوان.. يعني هو بالطبع أزمة أخلاق وأخلاق أزمة!!
النروج
م. دمشق2009-02-14 22:40:06
عذرا لهذه الكلمات
إني ومن خلال تجاربي الكثيرة ورؤيتي التي سمحت لي بالنظر بعمق في قلب المشكة أجد بأن السبب هو الغيرة والحسد المتفشي بين الناس فهما السبب لكل المشاكل الأخرى من طمع وحب جمع الثروة والجاه والوصل للمناصب لكي يقول عنا الناس ياسلام شوفوا فلان وشوفوا علان , والناس أخر همها تحقق شي بالمجتمعات الاوربية من أجل ارضاء المجتمع أو الناس , وإن قال قائل أين هذا من ذاك في كلامك ياسيدي سأقول له أنظر في نفسك وفي مجتمعك وقارن بين ما لديك وما لدى الأخرين ستعرف أين مكمن الجواب في كلامي, وأين سيكون الحل.
-سوريا
بحب سورية2009-02-14 22:03:33
أزمة الضمير وليس أزمة الأخلاق
من خلال دراسة وتحليل الواقع الاجتماعي الذي نعيش فيه نجد أن هناك تراجع ملحوظ لدور القيم الأخلاقية والاجتماعية في تنظيم الحياة الاجتماعية بالمجتمع وهذا يعود لعدة أسباب وعوامل: أهمها ابتعاد أفراد المجتمع عن التمسك بالأخلاق النبيلة المتجزرة بثقافتنا، عدم الارتكاز على الدين الذي يعتبر الحامل الأساسي للقيم الأخلاقية، انتشار ظواهر اجتماعية مرضية تركز على حب المظاهر السطحية والاستهلاك التبذيري التي تتطلب جمع المال بأية طريقة و بأي ثمن،لذا نقول بأن الأخلاق ليست بأزمة إنما ضمائر الناس أضحت بأزمة.......
سوريا
رد على كشكول2009-02-14 21:56:39
إلى كشكول
برابو!!!! طلع كل الحق على الأمهات يلي ما همهم إلا السهر أما ألآباء فمظلومين يا حرام وكلهم أخلاق .يلي بعرفه أنه الأزواج عم تشكي إهمال الزوجات الاعتناء بأنفسهن بعد الزواج فمين بدنانصدق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-فنزويلا
موظف2009-02-14 20:18:48
اما الحل...
اما مفتاح الحل لهذه الازمة الاخلاقية في العودة الى بدايات نشوء هذه المشكلة واذكر منها الرشوة :فمكافحتها تبدأ بسؤال بسيط .من اين لك هذا؟. اما الكذب ووو عودوا الى ابائنا واجدادنا واسألوهم كيف تربوا وخذوهم اسوة حسنة بتربية ابنائكم عندها فنحن بخير...
-سوريا
موظف2009-02-14 20:03:33
تجربتي مع رؤسائي.
وقفت الى جانبهم يتحدثون عن سياراتهم فطلب مني احدهم اجبته بأن سيارات ادث من سياراتهم واقلها كلفة في الوقود طلب مني احدهم ان اريه سيارتي فاشرت الى قدماي فابتسم قائلا "لك والله بعرفك اهبل"!!!. عندها علمت باننا بازمة اخلاقية...
-سوريا
brseifo2009-02-14 19:54:02
بل أخلاق أزمة هو ما نعيشه.
بل هي أخلاق ناجمة عن الأزمة، ازمة الفساد التي تعصف في مجتمعنا فلم الهروب إلى الأمام؟ لقد أوصدت الحكومة سبل العيش في وجه معظم شبابنا،و الفساد ابو البطالة، و البطالة أم الفساد ،و الفساد و البطالة هما ما ينتج الأخلاق النتنة القبيحة التي نراها في كل زوايا الوطن الذي بات يحترق فلنفق يا ناس كفانا كذبا على النفوس.
سوريا
موظف2009-02-14 19:42:49
تجربتي مع مواطن مراجع.
حضر امامي مواطن وبيده معاملة فقمت باجراء مايلزم لمعاملته بالسرعة الممكنة ووضعتها جانبا واعلمته بان معاملته انتهت وتم تسجيلها بالذمة اصولا فطلب مني ان اخرج معه الى خارج الغرفة فرفضت فذهب يشكوني لرئيسي المباشر بانني اوقفت له معاملته فطلبني الاخيير فاحضرت المعاملة وتأكد من انجازها وبسؤال المراجع عن سبب عدم الثقة بانجاز المعاملة اجاب بانها انجزت بسرعة فائقة وبدون تلكأ ولم يطلب منه احد ان يدفع المقابل رغم مما جعله يشك بانجازها . عندها علمت باننا بازمة اخلاقية ...
-سوريا
موظف2009-02-14 19:32:58
تجربتي مع مؤسسة الكهرباء.
اشتركت بعداد كهرباء منزلي فحضرت الورشة وقامت بتركيب العداد وبعد يومين لاحظت توقف العداد رغم استهلاك التيار فقمت برفع كتاب للمؤسسة المذكورة فحضرت ورشة للكشف اتعلمون ماذا قال لي الموظف ؟ قال لي بصراحة بدي اوصفك بس لاتزعل .انت درويش...الناس بتدفع لتركب هيك عدادات ...عندها علمت فعلا نحن بازمة اخلاقيةحقيقية.
-سوريا
عـبـد الـجـبـار الـيـائس2009-02-14 18:19:16
نحن بحاجة لـنـبـي جديد !
الأخلاق, النظام, الاحترام, الكرامة. كل هذه المثل أصبحت بضائع كاسدة, لا يعرفها هذا البلد على الإطلاق. السبب الرئيسي : غياب التربية والأمثلة الطيبة عاموديا وأفقيا. لا في العائلة ولا المدرسة ولا الدولة, لا يمكن للمواطن العادي الغر أو الناضج (ليس فكريا) أن يقابل المثل الصالح أو أن يأخذ دروس النظام والتهذيب والأمانة من فوق أو مما يصادف في حياته اليومية من مراجعات ومضايقات ومن حلول وأنصاف حلول وغياب الحلول إلا إذا دفعت المستحق وغير المستحق. نحن بحاجة لنبي جديد ينفض معيشتنا رأسا على عقب.
سوريا
لويز2009-02-14 17:53:28
الحاجــة أم الاختــراع
كذب، نصب واحتيال، غش، رشوة، محسوبيات، واسطات، سرقة لمال الدولة، سرقة للكهرباء، عدم الالتزام بالوعود، تهرب من المسؤوليات. كلها صفات تحكمها الحاجة التي هي دائماً أم الاختراع.
-سوريا
لويز2009-02-14 17:51:11
أخلاق أزمة
أعتقد أننا نعيش أخلاق أزمة حيث كانت صفات العرب الشهامة والجود والكرم والمروءة والصبر والتواضع ولكن الوهم والمظاهر التي تغمرنا مشت بنا إلى هذا الطريق المظلم، الأديان السماوية وضعت قوانين شاملة للبشر لكنهم تركوها وفضلوا قوانين من صنعهم فكانت هذه هي النتائج. الحل هو بالعودة لقانون وضعه خالقنا وفيه رحمة لنا وعله ينقذنا من الهاوية التي أسقطناأنفسنا بها. وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون.
-سوريا
amer2009-02-14 16:25:22
رد سوري(على منقرض)
لااعتقد كل الاعتقاد بماكتب وكان الفردوس هناك ولاتباهى بين افرادة فلما ماسيهم كثيرةوانهم بشر مثلنا مثلهم فيهم ابوجهل كما فينا وفيهم السارق والكاذب والمحتال هناك فن في التعامل.واي ام في اي مكان تعلم اطفالها الصدق والتهذيب وعدم اخذدمى اصدقائة نحن نتكلم على ظاهرة مرضية اذا صح التعبير فلا المكان ولاالزمان لهما علاقه بوصف السورى هذا الوصف وكان مايحدث هنا لايحدث هناك .من سرقه ورشاوى ومحسوبية ونفاق وشتم وكذب يحدث واختلاس وانحراف بالسلوكيات العا مة ب يحدث كل نلك في الغرب
سوريا
كشـــــــــــــكول2009-02-14 16:47:39
اذا فسد القضاء فسد المجتمع 2
للمواطن يديرها انسان تنقصه الخبرة والضمير والامانة في المصداقية بأن المواطن السوري اهم من اي شئ . وابسط الامثلة قضائنا السوري الذي لا المس فيه شيء من اسمه عدالة حقيقية 100 ب 100 .الاخوة الاكارم اذا فسد القضاء فس المجتمع واذا صلح القضاء صلح المجتمع .. واذا لاحظنا منذو 4 سنوات والى غاية هذه الحظة الجريمة والفساد في ازدياد وتعليل هذا كله يدل على فشل الحكومة باستثناء وزارتان وهما الدفاع والخارجية**
فنزويلا
كشـــــــــــــــــكول2009-02-14 16:43:24
اذا فسد القضاء فسد المجتمع 1
عنوان جميل ويستحق النقاش وتسليط الضوء عليه....؟..السادة القراء الاكارم . تعود ازمة الاخلاق لعدة اسباب واهمها .. هو ان الام في المنزل اصبحت مهتمة فقط بنفسها و بخروجها وسهراتها والام مدرسة ان اعدتها اعدت شعبا طيبا الاعراقي... اما الاب فكان الله بعونه اصبح يعمل مدة 17 ساعة من اجل ان يقدر تأمين متطلبات المنزل الضرورية وهذه مشكلة فعند غياب سلطة الاب عن المنزل تنشء اجيال فاسدة .. واعول هذا كله على الحكومة وفشلها في ادارة الامور فكل وزارة عملية مسؤولة عن البنى التحتية
فنزويلا
حلبي2009-02-14 15:43:24
الجهل
الطريق للخروج التعليم ،الجهل هو اساس الوباء
-سوريا
مغترب2009-02-14 15:12:13
السمك
السمك يظهر خرابة من راسة
-سوريا
amer2009-02-14 14:56:18
خلق
ان مانراه ونسمع لشئئ محزن لتصرف الاخرين متى يحاسب نفسة الواحد منا ونكف عن ذلك عندما ننساق الى الهاويةبفعل ما.ام عندما لانصحومن سكرات الموت اين هي معادنكم التي هي اقوى من الالماس.ام نسيتم احفادمن انتم ,ليست المنافقة والكذب والنم والشتم و القذح والنصب والاحتيال والمكبرت الا مرض نفسي لارضاءرغباتيناوالعلاج يبدأمن الخلق والتربية واعطاء انفسنا قليلا من اللهث اليومى راحة وصدق مع خالقهاوفطرتهاوان ندفع بالتي هي احسن مع الاخرين ونقدم اجمل مافينامن خلق وتعامل وسعة صدر ..
سوريا
مغتربة2009-02-14 14:05:29
تعليق 2
نعم الغرب افضل تعقيبا على "سوري منقرض". أفضل بكثير بكثير و اذا انتبهنا بنلاقي كل العايشين برا احسن بكتير (اخلاقيا) من اللي عايشيين داخل سوريا على الاقل متواضعيين اما اهل سوريا: يا ناس ما حدا قدي. يوجد تواضع طبعا و لكن كم النسبة؟؟؟ و في اوروبا و لا امريكا ما همهم الاول شراء افضل سيارة و افضل جوال (الحال اللي لاحظته في سوريا) و لكن الهم الاكبر عندهن التعليم و الدراسة و و و... موضوع طويل و لكن الغرب افضل في كل شيء و لكن يوجد امل في العرب مع التحية
-سوريا
سوري منقرض2009-02-14 12:29:43
الانا
اتهام الغربيين بالشعب المنحرف تابع الى غاية في النفس. عشت هناك في الغربة ولم اتعلم من هناك إللا الأخلاق . شعوب تعلم اولادها معنى الحياة وكيفية التعامل معها بإخلاص لا تعرف الكذب والنفاق تحترم الاخرين قد يخالفون اثنان او ثلاثة من الوصايا العشر والانسان جل من لا يخطيء اما نحن نسفنا الوصايا العشر عن بكرة ابيهاوالحمد لله اكيد لدينا ازمة اخلاق
سوريا
مغتربة2009-02-14 12:04:06
الدين هو الحل
المشكلة اني خوف الله ذهب. حين يعود, يعود كل شيء. و ليتذكر الجميع كما تدين تدان في كل كل كل شيء. في المعملة و كل شيء. افعل خير تحصد خير. افعل شر تحصد شر. بس المشكلة اني كتير لا يقتنع. حسبي الله و نعم الوكيل و الله يهدينا. هي نصيحتي و انا عملت يلي علي
-سوريا
مراقب2009-02-14 11:30:12
الفساد هو اهم الاسباب
ان هذاالانحراف هو اسبابه سياسة الانفتاح على العالم والتكنولجيا لقد اصبح الفرد لديه مصاريف لم تكن موجودة للجيل السابق وهي موبايل ومكالماته الانترنيت السيارة وحلمها والمدرسين هم يعلمون الطالب على الدروس الخصوصيةلتأمين نجاحهم والتعليم اصبح فاشل مع سبق الاصرار والتخطيط القضاء والمحامون يعلمون الناس الكذب والنفاق واغلب الشرطة ترتشي وتسكت على المجرمين الفقراء ويقاسمون الحرامية فمثلا واحد مطلوب لسبع جرائم وملفاته في كل مخافر سورياولا احد يقبض عليه لماذا مع العلم هو يدخل ويخرج وصديق لهم
سوريا
Citizen2009-02-14 11:30:57
انقلاب المفاهيم
يا اخوة يا كرام صرنا فعلا بزمن انقلبت فيه المفاهيم. يعني فعلا بهالوقت بيمدحوا الواحد فبيقولوا شوف فلان حربوق ابن حرام ملعون. واذا بدن يذموا بيقولوا مسكين اهبل على نياته. فنحن فعلا نعيب زماننا وما لزماننا عيب سوانا.
-سوريا
حسان2009-02-14 11:24:36
الحل هو المسلسلات التركية
يا حبيب شو بدك تتامل من شعب بعقد على مسلسل لميس بالطابور وهادا دليل على فراغ عاطفي ونفسي كبير بمجتمعتناويعني لايمكن تكون بموضع او تقدر تتعايش مع الوضع ادا كنت طيب او عندك الحدالانى من الاخلاق والحل هوي المسلسلات التركية
-سوريا