* لا أنسى كتابا قرأته منذ السبعينيات تحت عنوان : " بين موسكو وبكّين يا عمال العالم تفرّقوا ".. وكان الكاتب يتندّر مُعبِّرا عن حزنه بسبب انقسام عمال العالم والماركسيين بين موسكو وبكين .. مع أن الكل كان يرفع شعار : " يا عمال العالم اتّحدوا " .. وإن كانت القيادة الماركسية في الصين حينها تُركِّزُ على الفلاحين أكثر من العمال !.
* استوحيتُ ذاك العنوان للتندّر والتعبير عن الحزن
كعربي قومي عروبي ومُسلِم وكأن لسان كل مسلمٍ بات يردِّد اليوم :" بين الرياض
وطهران يا مسلمي العالم تفرّقوا " .. مع أن الجميع يرفع شعار :" واعتصموا بحبل الله
جميعا ولا تفرّقوا " .
*ما دخلتْ السياسة أمرا إلا وأفسدتهُ .. فالسياسة
لغة المصالح ، وحينما تضيع الحدود بين السياسة وبين الدين تَفسَدُ السياسة ويفسَدُ
الدين !!. السياسة هي عالمُ المادِّيات وهذا يتعارضُ مع الدين جوهر الروحانيات ...
ولذا فعلى الإنسان المُهتَم بالشأن العام أن يختار إما الحقل السياسي وإما الحقل
الديني ، أمّا أن يجمع الأمرين بيديه ليحتكر المجدَ من كل أطرافهِ فهذا مرفوض مرفوض
مرفوض ..
* في السعودية هناك نظامٌ (إسلامي) متحالفُ مع المؤسسة الدينيةٍ ويستثمر بهذه
المؤسسة من أجل خدمة السلطة والحُكم .. وفي إيران هناك نظامٌ (إسلامي) يهيمنُ عليه
رجال الدين سياسيا وروحانيا .. يعني دنيويا ودينيا ، ولا أستطيع أن أستوعب موقف رجل
دين يضع العمامة فوق رأسه ويطلق التهديدات ، من أيِّ دينٍ أو مذهبٍ كان!! فهذه ليست
مهمة رجل الدين ولا تنسجم مع روح رسالتهِ كرجل دين ،، وعليهم جميعا أن يتعلّموا من
بابا الفاتيكان كيف تكون مهمة رجل الدين .. فهي نشر ثقافة التسامح والمحبّة وإطفاء
الحرائق وليس إشعالها أو المشاركة بنيرانها !!.
*في السعودية وإيران تداخلت السياسة مع الدين ، وحينما بدأت بوادر الحساسيات والشكّ
بينهما إثر قيام الثورة الإسلامية عام 1979 ، تطورتْ إلى خلافات ثم إلى استقطابات
وتحالفات ثم إلى صراعات وتجاذبات ، ثم إلى حروب بالوكالة تكوينا بنارها اليوم من
لبنان إلى سورية إلى العراق فاليمن !..
* الكل ، كما أشرتُ ، يرفع يافطة : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقو" ، والكل
يدّعي أنه يعتصم بحبل الله ولكن يتفرّق ويحارب الآخر !.. فالمصالح الدنيوية
والسياسية باتت فوق الإسلام وفوق فلسطين وفوق القدس وفوق الأقصى وفوق القرآن وفوق
كل مقدّسات المسلمين !! وها هي الوقائع أمامنا في القدس وكل فلسطين !!.
* فمنذُ رحيل نبي الإسلام(ص) والمسلمون متفرقون والفجوة تتّسع بينهم ، آخذةً في
معظم مفاصل التاريخ حروبا شرسة ودموية وقتلا وتكفيرا وتفظيعا وملاحقةً وهروبا ، لم
تخفتْ نيرانها حتى يومنا هذا ، بل بتنا نشعر أن صِفِّين والجَمَل وكربلاء قد وقعت
ليلة أمس وليس منذ ما يقارب ألفٍ وأربعمائة عام !!.. ففي كل مفصل من تاريخ المسلمين
يختلفون به على المصالح السياسية والهيمنة والنفوذ يزجُّون فورا بالدين والمذاهب
الدينية ويُقحمونها في المعركة ، ويخلطون الدين بالسياسة لسهولة دغدغة المشاعر
العامّة والمتخلفة وتوظيفها والاستثمار بها لصالح أهل السلطة والحُكمِ والنفوذ !!..
* اليوم يتّضح لكل العرب والمسلمين أننا لم نستفِد بمثقال ذرّة من كل تجارب التاريخ
وحروبه ومآسيه الدموية !! وذلك بخلاف الأوروبيين الذين استفادوا من كل تجارب الماضي
وتمكّنوا من تجاوزها رغم قساوتها ووحشيتها أيضا !!..
*سامحوني ، فالحمار حينما يسيرُ على دربٍ ماْ وتتعثّر قدماهُ في حفرةٍ فإنه في
المرّة الثانية يحيدُ عنها ، وحتى لو حاول صاحبهُ أن يُغصِبهُ على المرورِ بها فسوف
يعاند ويحيد عنها !! هذا الحمار ... فهل نحن كعربٍ ومسلمون أقلُّ فهما وإدراكا من
الحمار !!..
* البعض يسعى لإيجاد تبرير لكل أشكال العنف والقتل والاستبداد والفساد والإفساد
والحروب في مجتمعاتنا بالقول أن كل ذلك كان في أوروبا أيضا ، وأننا لسنا حالة شاذة
!!..
* نعم نحنُ حالة شاذّة وشاذّة جدا ، لأن أوروبا تعلّمت من تاريخها وانتهى بين
شعوبها كل ذلك ، وأصبحتْ إتحادا له هيكلياته ومؤسساته وبرلمانهِ ومجالسهِ ومحاكِمه
.. بينما نحن لم نتعلّم شيئا وما زلنا كما كنا ،، بل تراجعنا كثيرا أيضا !!.
* أوروبا خاضتْ حروبا عنيفة بين بعضها في سبيل الثروة أو التوسُّع أو النفوذ أو
السلطة أو المال أو الأمن ...الخ .. وحتى بسبب المذاهب المتعددة والمتنوعِّة ....
وكان بها قادة مجرمون ومستبدون وطُغاة ،، والتاريخ يحدِّثنا عن حروب أهلية ، وعن
حروب الأمراء الأوروبيين بين بعض ، وحروب العصور الوسطى ، كما حرب الثمانين عاما(
حرب الاستقلال الهولندية من 1568—1648 م ) .. ضد أسبانيا ... وحربُ الثلاثين عاما
بين 1618—1648 .. في أوروبا الوسطى لاسيّما أراضي الإمبراطورية الرومانية المقدّسة
(جزءا كبيرا من ألمانيا اليوم)، وبدأت حربا دينية بين البروتستانت والكاثوليك ثم
توسّعت وتحوّلت إلى حربٍ سياسية على النفوذ والتوسُّع والهيمنة !!..
- ولا ننسى حروب نابليون بونابرت التي كان آخرها هزيمته في واترلو عام 1815 وهناك
من اعتبر حروبه امتدادا لحروب الثورة الفرنسية .. ولكن كل تلك الحروب تمكّنوا من
وضع حدٍّ لها في إتفاق ويستفاليا عام 1648 الذي أسّس للعَلمانية في أوروبا ، وإبعاد
سلطة الكنيسة عن سلطة الدولة !!..
* عادوا في القرن العشرين وخاضوا حربين عالميتين فيما بعض ،، ولكن هذا ما زادهم
عبرةً من دروس التاريخ فأنشئوا بعد الحرب العالمية الثانية نظاما أوروبيا مختلفا
وطوّروه إلى أن بلغوا هذه المرحلة التي نراها اليوم وهي (الإتحاد الأوروبي) !!..
* لقد درسوا التاريخ جيدا .. وتعلّموا منهُ جيدا .. واستفادوا من فلسفتهِ ودروسهِ
وكيف يتجنّبون آلامِهِ ومآسيه .. ولا عزاء لِمَن لا يتعلّم من التاريخ وتجاربهِ ..
أما نحنُ كعربٍ ومسلمون ، فإننا ندرس التاريخ ، ولكن هل تعلّمنا منهُ كيف نؤسِّس
لأنظمةٍ وعلاقاتٍ داخل الدول وفيما بينها، تُجنِّبنا الوقوع بذات الحفرة منذ ألف
وأربعمائة عام !؟. كلّا !! لماذا ؟؟ لأننا ندرسُ التاريخ كحالة سردية فقط ، أي
كأسماء أشخاص وحروب وقتلى ولا نأخذ منه العِبَرَ أبدا كي نعرف كيف نتلافى الوقوع
بذات المصائب مُجدّدا !!. فما فائدة دراسة التاريخ إن لم نعتبِر مِن عِبَرهِ !!..
* يقول المفكِّر الألماني كارل ماركس : "أن التاريخ لا يُعيد نفسه، ولو فعلَ لكان
في المرة الأولى مأساة عظيمة وفي المرة الثانية ملهاة مُضحِكة ".. فكَمْ ملهاة
مُضحِكة أصبحت بتاريخنا ؟؟.. وماذا أفادت الجامعة العربية ، أو منظمة التعاون
الإسلامي في الإفادة من عِبر ودروس هذا التاريخ وخلقِ تقاربٍ أو إتّحادٍ من أي نوع
أسوة بأوروبا !!..
*مصيبتنا كل طرفٍ يعتبر ذاتهُ على حق ومسئوليته تأديب الطرف الآخر وإعادته إلى طريق
الصواب !! مصيبتنا كل طرف يحتكر الحقيقة والمعرفة والإيمان والجنة لوحده ، وسِواه
إلى جهنّم والجحيم !!. مصيبتنا خلط الدين الروحاني بالسياسات الدنيوية المادية
فأفسَدنا الدين وأفسَدنا السياسة !!..مصيبتنا لا أحدا مستعدا لحوار الآخر لأن كلٍّ
يعتبر نفسه الحقيقة وغيره الضلال ولا مجال للحوار ولا لحلٍّ وسط !!. أيْ لم نستفد
شيئا من التاريخ بينما الغرب استفاد من كل دروس التاريخ واعتمد أخيرا النهج
العَلماني والديمقراطية والتعددية والتداوُل والحرية واحترام حقوق الإنسان !!.
* سأروي بهذا الخصوص قصّة جميلة أعجبتني وتقول : أن مُدرسا للتاريخ سأل طلابه في
أول يوم دراسي السؤال التالي : لماذا نَدرس التاريخ ؟! فقال الطالب الأول : ندرس
التاريخ يا أستاذ لمعرفة أسماء المعارك وتواريخها وعدد ضحاياها!! فطلب منه المعلم
أن يبقى واقفاً.. بعد ذلك سألَ طالبا ثانيا فقال : ندرس التاريخ يا أستاذ لأنها
مادة سهلة ونحصل فيها على درجات عالية !! فطلب منه المعلم أن يظل واقفاً أيضا .. ثم
سأل طالبا ثالثا فأجاب : ندرس التاريخ يا أستاذ لأن الحكومة أرادت ذلك فكما ندرس
الجغرافيا والعلوم نحن ندرس التاريخ !!.
بعدها أمسك المعلم بكتاب التاريخ ورماه في
الأرض وقال : سوف نفترض أن هذا الكتاب لَغماً وكما تعرفون أنه إذا داس أحد على
اللغم ينفجر اللغم ويصيب ذلك الشخص بإصابات بالغة…ثمّ طلب من الطالب الأول أن يدوس
الكتاب، فقام الطالب وداس الكتاب بقدِمه ، فصاحَ المعلم : بوووم ، لقد أنفجر اللغم
ومُتَّ .. وطلب من الطالب الثاني أن يدوس على الكتاب، فداس الطالب الثاني على
الكتاب ، فصاحَ المعلم ثانية : بوووم ، لقد انفجر اللغم ومُتَّ .. وطلب من الطالب
الثالث أن يدوس على الكتاب ، فرفض الطالب ذلك!! فقال له المعلم لماذا لا تدوس على
الكتاب كما فعل زملائك ؟! فقال الطالب : لو دستُ على الكتاب سيحدث لي كما حدث
لزملائي ، سينفجر اللغم وأموت.. فقال المعلم :هذا هو التاريخ !! ندرس التاريخ لأخذ
العبرة ممن سبقونا !!.
* نعم ، علينا أن ننظر خلفَنا بغضبٍ على التاريخ ونستفيد من عِبَرهِ ، وإلا علينا
أن نسمحَ لدموعنا بالانهمار جيلا بعد جيل ، مع معذرتي من الكاتب البريطاني جون
أوسبورن إن كنتُ قد لطشتُ الفكرة من عنوان إحدى مسرحياته : " أنظُر خلفكَ بغضبِ أو
اسمحْ لدموعك أن تنهمر " ...
* نعم في تاريخنا جراحٌ عميقةٌ ومتقيحةٌ وإن لم نبادر إلى معالجتها جذريا وبالشكل
العلمي الصحيح فإنها سوف تُسمِّم كل دمائنا وتقتلنا جميعا ، وها نحن نرى أعراض
تسمُّم دماؤنا كل يوم ماذا تفعلُ بنا !! فالتحريض الطائفي والمذهبي على مدار الساعة
وعبر بعض الفضائيات المُقزِّزة (سنية وشيعية) تجعلك تشعر بالقرف والغثيان !!. شتائم
ومسبّات على رموز كبيرة بالإسلام لا تنمُّ إلا عن مستوى الانحطاط والسفالة
والشوارعية من مُطلقيها ، لا تخدشُ الحياء فقط وإنما تطعن في الصميم كل ذي عقلٍ
ووعيٍ وتهذيبٍ وحُشمةٍ حتى لو لم يكن منتميا للإسلام ،، فكيف يستطيع مُسلِما أن
يتفوّه بها !!. إنها مصيبة كبرى حينما يُصبِح قادة الشعوب جهلائها وسفهائها وحمقاها
، ويتراجع دور عقلائها ومثقفيها ومفكريها ونُخبها !..
والمصيبة الأكبر حينما ترى وتسمع من يعتبرون أنفسهم
مثقفون أو نُخباً يتحدثون ويكتبون بلغة الجهلة والانحطاط الثقافي ويُحرِّضون على
المذهبية ويصبُّون النار على جمر الطائفية ، ويسيرون خلف الحمقى والجهلة ويبدون
أكثر منهم جهلا وحماقة ، بدل أن يدْعُون لقيام مجتمعات ديمقراطية تعددية ويقفوا
بوجه الجهل والتخلف والتعصب والاستبداد والظلم والقهر ، فكلها مترابطة مع بعضها!!
ولا يمكن للاستبداد في أية دولة بالعالم إلا أن ينتج التعصب والتطرف ، فهذه لا تنبت
من تحت الأرض ولا تنزل من السماء إنها تنشأ من قلب المجتمعات نتيجة عوامل سياسية
واقتصادية واجتماعية تتحمل الأنظمة الحاكمة مسؤوليتها الأولى !!..ٍ
*لماذا لا يتمثَل كل المسلمين أقوال الأحنف بن قيس لمعاوية بن أبي سفيان ، وملخّص
الحكاية أن رجلا من أهل الشام دخل على معاوية وألقى خطبة لعَنَ في آخرها الإمام علي
ولَعَن لاعِنهُ !!. فقال الأحنف بن قيس ، وكان حاضرا: يا أمير المؤمنين إن هذا
المتحدِّث لو يعلمُ أن رضاك يكون بشتمِ الأنبياء لَشَتمهم (يعني شخص انتهازي كما
مثقفينا ومسؤلينا بهذا الزمن).. وتابع: يا أمير المؤمنين اتّقِ الله ودَع عنك عليّا
رضي الله عنه ، فلقد لقيَ ربّهُ ، وأفردَ في قبرهِ ، وخلا بعملهِ ، وكان والله
المبرور سيفهُ ، الطاهر ثوبهُ ، العظيمة مصيبتهُ ... فقال معاوية (الذي لم يعجبه
الكلام) ، يا أحنف لقد تكلمت بما تكلّمتَ ، وأيمُ الله لتصعدنَّ على المنبر وتلعن
عليّا طوعا أو كُرها ..
فقال له الأحنف : يا أمير المؤمنين إن تعفني فهو
خيرٌ لك ، وإن تجبرني على ذلك فو الله لا تجري به شفتاي أبدا .. فقال لهُ معاوية
قُمْ واصعدْ .. فقال الأحنف أمَا والله لأنصفنّك في القول وفي الفعل .. فقال معاوية
وما أنتَ قائلٌ إن أنصفتني ؟ فقال الأحنف : أصعدُ المنبر فأحمدُ الله وأثني عليه
وعلى نبيه محمد (ص) ، ثم أقول : (أيها الناس إن أمير المؤمنين معاوية أمرَني أن
ألعنَ عليّا .. إن معاوية وعليّا اقتتَلا فاختلفا ، فادّعى كل واحدٍ منهما أنه مبغيٌ
عليه ، وعلى فئتهِ .. اللهم العنْ أنتَ وملائكتك وأنبياؤك وجميع خلقِكَ الباغي
منهما على صاحبه ، والعنْ الفئة الباغية .. اللهم العنهمْ لَعنا كثيرا ) .. وأردفَ
الأحنف : هذا ما سأقولهُ ولن أزيد أو أنقِصَ منه حرفا ولو كان فيه ذهاب روحي ..
فقال معاوية : إذا نعفيك يا أبا بحر !!..
* سردتُ هذه الحكاية التي وردت في كتاب الإمام الإبشيهي ، لأقول لكل المسلمين :
انسوا خلاف عليٍّ ومعاوية ، وأوقفوا المهاترات والجدل حول ذلك .. ودَعُوا الأمر لله
فهو أعلمُ من الجميع ، وردِّدوا مع الأحنف بن قيس : ( اللهم العنْ أنتَ وملائكتك
وأنبياؤك وجميع خلقِكَ الباغي منهما على صاحبه ، والعنْ الفئة الباغية .. اللهم
العنهمْ لَعنا كثيرا ).. وهكذا ننتهي من المهاترات ويقف جميع المسلمين ضد الباغي
والظالم في نواياهم ونترك الأمر لله تعالى ليُحدِّد من هو الباغي والظالم .. فألا
يثق الجميع بعدالة الله !.
*ألَمْ يتِّعظ المسلمون بعدْ من كل تاريخهم المأساوي بحق بعض ؟؟. ألَم يدركون حتى
اليوم أن طريق خلاصهم ليس في تسييس الدين ولا في فرض الدين نهجا للحكم في المجتمعات
، ولا في استحضار الصراعات الدموية التي مضى عليها 1400 عام والبناء عليها حتى
يومنا هذا ؟؟. متى سيدركون أن خلاص مجتمعاتهم هو في السير على ذات الطريق الذي سارتْ
عليه أوروبا بعد حروب دينية طاحنة .. طريق العَلمانية والديمقراطية والتداول على
السلطة والحريات العامة واحترام حقوق الإنسان وفصل السلطات !..
https://www.facebook.com/you.write.syrianews